فضاء الرأي

سورة الفاتحة من الآية 3 إلى الآية 4

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قوله تعالى: الرحمن الرحيم: كرر سبحانه هذا المقطع مرة أخرى لإجل إيصال النتائج الفاصلة بين الرجاء والخوف الظاهر من خلال ما يشتمل عليه السياق من ملامح الحمد الواقع بين رحمتين مما يجعل اقتصاره على لفظ الجلالة أكثر بياناً إذا ما نظرنا إلى المنطوق العام للسورة، وهذا ما يقرر مدى استحقاقه جل شأنه للحمد وعلاقته الطردية مع الرحمة التي يهبها لعباده. فإن قيل: ألا يخل التكرار بالجانب البلاغي للقرآن الكريم؟ أقول: إذا كان التكرار لغير فائدة فمن الطبيعي أن يخل بالجانب البلاغي، أما إذا كان لفائدة تحقق المطلوب فلا يعد تكراراً مملاً وهذا ما دأب عليه القرآن الكريم، ولو تأملنا المتفرقات التي يكثر فيها التكرار نعلم أن الغرض منه يكمن في مجموعة من الأسباب أهمها التذكير الذي بني عليه الشرع وذلك لأجل إتمام الحجة على المعاندين من جهة ومن جهة أخرى يرسّخ الفكرة في قلوب المؤمنين، وقد نجد فيه دلالات أخرى تجعل اللفظ خاضعاً للصيغة التقريبية التي لها ارتباط بالأسئلة المفترضة، وسيمر عليك هذا المعنى في العلة الناتجة من تكرار الصراط المستقيم من خلال تفسير السورة التي نحن بصددها.

ولكي تكون الصورة أكثر وضوحاً أود أن أشير إلى بعض الأمثلة التي تبين أسباب التكرار، وأهم تلك الأمثلة ما ذكره تعالى حكاية عن فرعون في قوله: (وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب... أسباب السماوات) غافر 36- 37. فههنا كرر سبحانه الأسباب مرتين في نفس السياق علماً أن الكلام يمكن أن يستقيم بواحدة، ويكون التقدير "يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ أسباب السماوات" إلا أن هذا لم يرد وذلك لأجل أن يُظهر المفاجأة التي حصلت لهامان والتي جعلته يردد السؤال وكأنه يقول أي أسباب هذه التي تريد أن تبلغها، وكما ترى فإن هناك حديثاً طويلاً قد دار بينهما، ويمكن أن نستنتج ذلك بواسطة تكرار لفظ الأسباب الذي اختزل القصة بكاملها، ولو لا ذلك لما تبادر إلى ذهن المتلقي هذا المعنى. ومنه قوله تعالى: (ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا... قوارير من فضة قدروها تقديراً) الإنسان 15- 16. وكذا قوله تعالى: (أولى لك فأولى... ثم أولى لك فأولى) القيامة 34- 35. وقوله: (والسابقون السابقون) الواقعة 10. وكذلك قوله: (فإن مع العسر يسراً... إن مع العسر يسراً) الشرح 5- 6.&

وهذا النوع من التكرار لم يبتدعه القرآن الكريم لأنه كان معتمداً من قبل أفصح الناس لساناً، سواء أكان ذلك في النثر أو الشعر، وقد نجد هذا التكرار في قصيدة لأبي النجم العجلي يقول فيها:

أنا أبو النجم وشعري شعري... لله دري ما أجن صدري

تنام عيني وفؤادي يسري... مع العفاريت بأرض قفري

وله أيضاً:

واهاً لريا ثم واهاً واهاً... هي المنى لو أننا نلناها

وذكر أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني مجموعة من الأبيات لمالك بن الريب وهو من الشعراء الذين لم تكن لهم شهرة عريضة، وقد كرر في تلك الأبيات لفظ الغضا أكثر من خمس مرات، ومن أبيات قصيدته:

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة... بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيا

فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه... وليت الغضا ماشى الركاب لياليا

لقد كان في أهل الغضا لو دنا الغضا... مزار ولكن الغضا ليس دانيا

من هنا يظهر أن الله تعالى قد كرر قوله: (الرحمن الرحيم) لأجل أن يكون بمنزلة الأمان الفاصل للرهبة التي سبقت في قوله: (الحمد لله رب العالمين) وهذا من دأب القرآن في الجمع بين الرهبة والرغبة، وقد نجد هذا الأسلوب في كثير من متفرقات القرآن الكريم دون نسبة الترهيب مباشرة للحق سبحانه، كما في قوله: (نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم... وأن عذابي هو العذاب الأليم) الحجر 49- 50. ومنه قوله تعالى على لسان الجن: (وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً) الجن 10.&

قوله تعالى: مالك يوم الدين: لا نريد الدخول في الجدال المفضي إلى التفريق بين قراءة ملك ومالك لأن هذا يخرجنا عن البحث المقرر للآية باعتبار أن المصطلحين فيهما دلالة على الملك والتصرف لا سيما إذا كان المعنى يتعلق بالحق سبحانه، لأنه المالك لكل شيء على وجه الحقيقة دون الملك الاعتباري سواء في الدنيا أو الآخرة، وفي هذا الصدد يقول الفخر الرازي في التفسير الكبير: اعلم أن الإنسان كالمسافر في هذه الدنيا، وسنوه كالفراسخ وشهوره كالأميال، وأنفاسه كالخطوات، ومقصده الوصول إلى عالم أخراه، لأن هناك يحصل الفوز بالباقيات الصالحات، فإذا شاهد في الطريق أنواع هذه العجائب في ملكوت الأرض والسماوات، فلينظر أنه كيف يكون عجائب عالم حال الآخرة في الغبطة والبهجة والسعادة، إذا عرفت هذا فنقول قوله: (مالك يوم الدين) إشارة إلى مسائل المعاد والحشر والنشر، وهي قسمان: بعضها عقلية محضة، وبعضها سمعية، أما العقلية المحضة كقولنا: هذا العالم يمكن تخريبه وإعدامه، ثم يمكن إعادته مرة أخرى، وإن هذا الإنسان بعد موته تمكن إعادته، وهذا الباب لا يتم إلا بالبحث عن حقيقة جوهر النفس، وكيفية أحوالها وصفاتها وكيفية بقائها بعد البدن، وكيفية سعادتها وشقاوتها، وبيان قدرة الله عز وجل على إعادتها، وهذه المباحث لا تتم إلا بما يقرب من خمسمائة مسألة من المباحث الدقيقة العقلية.

وأما السمعيات فهي على ثلاثة أقسام: أحدها: الأحوال التي توجد عند قيام القيامة وتلك العلامات منها صغيرة ومنها كبيرة، وثانيها: الأحوال التي توجد عند قيام القيامة، وهي كيفية النفخ في الصور، وموت الخلائق، وتخريب السماوات والكواكب، وموت الروحانيين والجسمانيين، وثالثها: الأحوال التي توجد بعد قيام القيامة وشرح أحوال أهل الموقف، وهي كثيرة يدخل فيها كيفية وقوف الخلق، وكيفية الأحوال التي يشاهدونها، وكيفية حضور الملائكة والأنبياء عليهم السلام وكيفية الحساب وكيفية وزن الأعمال، وذهاب فريق إلى الجنة وفريق إلى النار، وكيفية صفة أهل الجنة وصفة أهل النار، ومن هذا الباب شرح أحوال أهل الجنة وأهل النار والأعمال التي يباشرونها، ولعل مجموع هذه المسائل العقلية والنقلية يبلغ الألوف، من المسائل، وهي بأسرها داخلة تحت قوله: (مالك يوم الدين) انتهى.

ويمكن أن نستشف من كلام الفخر الرازي أن هناك ردا مبطناً لأصحاب الآراء الساذجة الذين يريدون اقتصار التفسير على رأي واحد، ولا أعلم كيف تناسى هؤلاء تعدد العلوم الشرعية بنوعيها العقلي والنقلي، وكذا ما يمكن ملاحظته من اختلاف الأذواق في المأكل والمشرب والملبس، وما إلى ذلك من الطرق التي يألفها الناس على اختلاف مللهم ونحلهم، وليت شعري كيف يتقبل هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفققهون قولاً أن يُختزل هذا الكم الهائل من المعلومات في قول إنسان بعينه، فهل بعد هذا الجهل جهل، ومن هنا يمكن القول إن الوصول إلى الحقيقة المطلقة لا يمكن الإحاطة به من خلال هذا التعبير، لأن المالكية لا تدخل في الزمان أو المكان، ولهذا اختلفت الألفاظ والمصطلحات التي يعرضها القرآن الكريم عن الأيام التي تخضع للعندية الإلهية، كما في قوله تعالى: (تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة) المعارج 4. وكذا قوله: (ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون) الحج 47. وأنت خبير بأن الآيتين أشارتا إلى اختلاف عدد الأيام وهذا قد يؤول إلى مقدار العمل والتكليف الذي تتوسط به الملائكة.

من هنا نفهم أن قدرة الإنسان على الإحاطة بيوم الدين قد تكون أقرب للقياس مع الفارق إذا ما أردنا مقارنة ذلك بعلم الله تعالى وما يؤول إليه من طرق الحساب والمراحل التي تمر بها الخلائق وصولاً إلى تقسيم الناس ودخولهم الجنة أو النار، وبهذا يظهر فساد من ذهب إلى أن الله تعالى قد خصص مالكيته ليوم الدين لأن في الدنيا يوجد من ينازعه في الملك، ويمكن أن يرد هذا الرأي بقوله تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير) آل عمران 26. وكذا قوله: (كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم) يوسف 76. وفي هذا دليل على أن الإنسان لا يمكن أن يستقل بالتأثير المباشر ما لم يخضع للسنن الإلهية التي تتحكم في مصالح الناس نظراً للطاعة أو العصيان فتأمل.&

&

&من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البقية في العدد القادم !!
المعارض رقم 1 -

يا اخي القراءن مفهوم من سورة الفاتحة الى سورة الناس فما الحاجة الى تفاسير معقدة غير مفهومة ؟؟؟؟؟بكل بساطة ان فهمت القراءن وطبقته كما تقراءه فهي خدمة المسلم لربه !!!!!!

الفاتحة ترنيمة بابلية
ابو جعفر الربيعي -

الفاتحة لا يمكن أن تكون سورة وإنما هي دعاء وهي كتبت باللغة الآرامية قبل تنقيط القرآن وكانت تقرأ كترنيمة في كنيسة الحيرة وجاءت في مزامير داود وهي مقتبسة من ترنيمة بابلية في حق الإله مردوخ ، وكلمة الرحمان الرحيم لم ترد في اللغة العربية بالمطلق قبل القرآن والرحمان كان برمز به لعيسى المسيح وفي العربية سمي عبد الرحمن قبل الإسلام أما أسم قرآن فهو (قريتو) في اللغة الآرامية وجملة بسم الله الرحمان الرحيم جاءت نصا في ما يسمى التوراة . عندما أورد هذه النصوص التاريخية ومقترباتها ومثيلاتها التي حدثت بين الأديان لا هم لي سوى فهم طبيعة هذه الإقتباسات الغريبة والتي أصبحت من المقدسات والثوابت الإيمانية ، وأترك المجال للشتيمة المقدسة لدى البعض وهذا مما يفرح ذلك أن الشاتم متألم لما يقرأ ويعتقد أننا المفترون وليس النص هو المفترى

انشر يا ايلاف
فول على طول -

يقول الكاتب : وهذا النوع من التكرار لم يبتدعه القرآن الكريم لأنه كان معتمداً من قبل أفصح الناس لساناً، سواء أكان ذلك في النثر أو الشعر، وقد نجد هذا التكرار في قصيدة لأبي النجم العجلي ..انتهى . طيب أين الاعجاز اللغوى اذا كان موجود أساسا من قبل القران ؟ ثم يقول : ومنه قوله تعالى على لسان الجن: (وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً) الجن 10. انتهى . ونحن نسأل هل الجن يعمل بدلا من جبريل أحيانا ؟

ما قل ودل
معقب -

الجوهري من الكلام والباقي هذر وغثاء ونقصه خير من زيادته .

المسلمون يقتلون الأقليات
بنت النت -

سؤال: لماذا المسلمون ميالون لقتل وإبادة من يخالفهم الرأي؟ ولماذا لا يحترمون حق الاختلاف؟ وإذا كانت داعش أو جبهة النصرة أو بوكو حرام أو سواها لا تمثلهم، فلماذا لا نرى المسلمين يخرجون إلى الشوارع استنكاراً لأفعالهم، اسوة بما راه مثلاً من خروج الغربيين المدنيين احتجاجاً على افعال المجرمين منهم، ليقولوا للعالم إن إجرام هؤلاء لا يمثلهم.

الى فول
عيسى الخطيب -

الكاتب تحدث عن التكرار واستشهد بابيات من الشعر قيلت من شعراء عرب والعرب هم افصح الناس لسانا,فما دخل الاعجاز اللغوي بذلك؟ تبحثون عن حرف هنا او كلمة هناك علكم تجدون ما تطرحون كشبهات لا تصمد ابدا.الاعجاز اللغوي في القران موجه للعرب اهل اللغة الذين عجزوا وما يزالون عن الاتيان بمثله. قصة الجن معروفة عندما ذهب النبي لاهل الطائف عله يجد منهم قبولا للدعوة فلم ينجح في مسعاه,فعاد حزينا كسير الخاطر واخذ يتلو بعض ايات القران فسمعه نفر من الجن واعجبوا به فولوا الى قومهم وانباوهم بما سمعوا طالبين منهم الدخول في الاسلام, ما دخل جبريل في ذلك؟ جبريل كان ينزل على محمد وليس على الانس او الجن, اليك هذه القصة التي شاهدتها بعيني والله على ما اقول شهيد: قدمت احدى الفتيات المصابة بمس من الجن الى احد الشيوخ الذي وضع يده اليمنى على راسها واخذ يتلو ايات من القران ثم يامر الجن بالخروج من جسد الفتاة, كان الجن يتحدث بلسان الفتاة, وقام الشيخ بزيادة الضغط عليه بمزيد من القران, فقال الجن بلسان الفتاة: لماذا تضايقني وانا مسلم اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله.اخيرا خرج الجن من تحت اظفر القدم اليسرى للفتاة التي عادت لطبيعتها, انا على يقين انك لن تصدق ذلك حتى لو كنت شاهدا على القصة بنفسك, اذن الجن كالانس منهم المسلمون ومنهم المنافقون ومنهم الكفار,وسيحاسبون يوم القيامة كالبشر تماما,ابحث عن شبهة اخرى !!!

المقال لا يستحق المتابعة
متابع قديم هنا -

لأنه لم يأت فيه اي شيء ذو معنى أو قيمة !-

لا أصدق
رامز الفيشاوى -

أن الكاتب لا يعرف أن الرحمان كان معبود عند أهل اليمن وبالتالى لا يصبح هناك أى تكرار فى مقولة الرحمان الرحيم عند اهل اليمن ولكنها مثيرة للشك وللتساؤل فى القرآن عن غرض تكرار نفس المعنى ! وهل يخفى على الكاتب أن الرحمان والعزيز وغيرهما الكثير من أسماء الله الحسنى كانوا معبودات عند الشعوب القديمة تحولت بفعل الإسلام إلى مجرد أسماء حسنى لله ؟! اما كلمة الرحمان والرحيم فى اللغة الآرامية فهما من مصدر واحد و تعنى " المحب " وليس بمعنى الرحمة كما نفهمها نحن الأن وإذا كان الكاتب لا يعرف هذه المعلومات الأولية والبسيطة عن أصل الأديان فهذه كارثة علمية بكل المقاييس وإصرار غريب على تجهيل الشعوب الجاهلة أصلا إمعانا فى إستغبائهم وإستعبادهم بإسم الاوهام الإلهية

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

يا سلام يا عيسى على الاعجاز ؟ عندما تقول أن اللة يتحدى عرب الجزيرة وينزل كتابة العزيز تحديا لهم وبلغة لا يفهمها الا العرب فهذا أكبر اعجاز يا عيسى ..اللة يتحدى البشر ؟ اللة ينزل كتاب بلغة لا يفهمها أحد حتى تاريخة ؟ أو يفهمها عدد قليل جدا جدا بالقياس الى عدد البشر أجمعين ويحاسبهم فى الاخرة ؟ طيب اذا كانوا لا يفهمون لغة الكتاب ولا محتوياتة كيف يحاسبهم على شئ لا يفهمونة ؟ وكيف يكون الاسلام ديانة عالمية كما صدعتونا مع أنة محدد اللغة على شعب معين ؟ وبالمناسبة يا عيسى فان اللهجات العربية غير مفهومة حتى بين العرب انفسهم ورطة كبيرة ..أليس كذلك ؟

SLAVE, POEM, AND JESUS
ROSE -

IF A SLAVE , ESPECIALLY ONE OF THOSE OF ISIS- DAAESH - LISTEN OR READ THIS ARTICLE, HE OR SHE WILL NEVER GET OR UNDERSTAND ANY THING....BUT IF HE OR SHE HEARS WHAT JESUS SAYING< I WILL NOT CALL YOU SLAVES ANYMORE BUT FRIENDS, YOU ARE MY FRIENDS IF YOU DO MY COMMANDMENTS>...THEN THEY WOULD STOP AND THINK OF HOW TO BE A FRIEND OF THE MOST HIGH GOD WHO HAS THOUSANDS OF THOUSANDS OF ANGEL SERVING HIM.......YES JESUS WHO LOVES SINNERS WHO ARE SLAVES TO SIN TO SET THEM FREE FROM TEH SIN THAT HE HATE......COME TO HIM WHO SAID< WHOEVER COMES TO ME , I WILL NOT CAST HIM OR HER AWAY>....THANKS ELAPH

JUDGEMENT ON LAST DAY
ROSE -

< HE OR SHE HWO HEARS MY COMMANDMENTS AND BELIEVES IN HIM WHO SENT ME SHALL NOT COME TO JUDGEMENT BUT HAS TRANSFERED FROM DEATH TO LIFE> JESUS SAID......YOU READER YOU ARE MISERABLE AS YOU HEAR ABOUT TOMB TORTURES, ETERNAL HADES .......BUT YOU ARE PROHIBTED TO HEAR THE GOOD NEWS OF JESUS AND HIS WORDS THAT GIVES LIFE.......COME TO HIM WHO SAID TO THE WOMAN WHO WOULG BE STONED BY THE JEWS< GO AND SIN NO MORE> THANKS ELAPH

الى فول
عيسى الخطيب -

القران نزل على العرب بلغتهم,ام هل تقترح ان ينزل باللاتينية؟الله تحدى العرب ان ياتوا بمثل القران ليس من ناحية اللغة فحسب بل بالتاريخ القديم والعلوم والدار الاخرة والتعامل بين الناس وقبل ذلك كله التوحيد,من قال لك ان العرب فقط يفهمون لغة القران؟زرت دولا اسلامية عديدة فوجدت ان العربية هي لغتهم الثانية,كما ان الوعاظ وائمة المساجد وجماعات الدعوة تشرح لهم ما اشكل عليهم,قل لي:ما هي لغة يسوع؟اليست الارامية؟الا نجد الاناجيل بالعبرية واليونانية؟ الا يوجد للانجيل ترجمات اخرى؟كيف يفهم الانجليز والامريكان والفرنسيين والايطاليين والاسبان الانجيل اذا لم يكن قد ترجم بلغاتهم؟وكيف سيحاسبهم الله على اللغة الاصلية التي لا يفهمونها؟وعلى نفس المنوال فالقران مترجم لجميع اللغات تقريبا فما هي المشكلة؟اما شبهتك حول اختلاف اللهجات العربية فلدينا اللغة الفصحى التي يفهمها الجميع !! وطالما انك قبطي كيف تسنى لك ان تعلق بالعربية؟الا تشملك الورطة المزعومة؟ابحث عن شبهات قد يقبلها المنطق والعقول السوية !!

خليك في حالك
يافول -

الاسلام عالمي والقرآن كتاب كل مسلم من اي لغه كان .. اندونيسا وماليزيا لغتهم مختلفه واكثر شعب يحفظ القرآن والغرب كثير منهم مسلمين ويحفظون القرآن بكل سهوله ,, هل وجدت مثل هذه المعجزه .. انت لا تعلم يافول وتتجاهل عمدا ,, القرآن آخر كتاب نزل من السماء معجزة كل عصر وصموده دليل ذلك وعدم قدرة البشر ولا انت يافول في تركيب او صنع اية ستجد لسانك انعقد طيب جرب وحاول وانت اكثر انسان حتتحاسب في قبرك مش عامل حساب اليوم ده .. لانك اكثر انسان على ايلاف سخريه من الاسلام ,,طيب انت بالليل ادعي ربك ونام شوف حلمك حيكون عن ايه .,,يمكن ربنا يهديك بعد الدعاء .

لا يا عيسى
فول على طول -

أؤكد لك أننى لا أسخر من أى ديانة ويعلم اللة بذلك ولكن فقط أتساءل وهذا حق مشروع للجميع . وسبق لى البحث والسؤال فى الكثير من الديانات وأولهم المسيحية وحينما تقول لى أن اللغة العربية هلى لغة أهل الجنة تجعل الجميع يتساءلون لماذا ؟ هل يعقل أن اللة لا يعرف لغات أخرى ؟ وحينما تقول أن القران ترجم الى جميع اللغات تقريبا فأنت تضحك على نفسك أولا .وحينما تقول أن بلاد المؤمنين يفهمون اللغة العربية فهذا كلام لا يقنع أحدا وأولهم حضرتك . أتفهم أن اللة أو الوحى يبلغ الرسالة للنبى - أى نبى - وهذا النبى يكتب باللغة التى يفهمها ويعرفها مما يجعل اللغة العربية مقبولة بالنسبة للقران ولكن الغير مقبول أنها لغة أهل الجنة وانة لا يمكن ترجمة القران حسبما تدعى وأن المسلمين فى البلاد الأخرى يعرفون العربية وهذا تأكدت منة بنفسى ومعروف للجميع . تقابلت مع مجموعات كبيرة من الهند وباكستان وأفغانستان وايران وبنجلاديش وأفارقة وكلهم مسلمون وقالوا لى - بالصدفة ظانين أننى مسلم - أننا نغش مادة القران باللغة العربية من على السبورة لأننا لا نعرف منها حرفا واحدا . ومعروف جيدا أن العرب أنفسهم لا يفهمون اللغة العربية نظرا لاختلاف اللهجات . كنت أتعامل مع العراقيين والسوريين واللبنانيين وشمال أفريقيا فى عملى وكنت لا أفهم منهم لغتهم العربية وكنت أطلب منهم الكلام بالانجليزية والحقيقة كان هذا أسهل لهم ولى فلا داعى من الأوهام . وأكثر من 95 بالمائة من المصريين - أصحاب أفضل لغة عربية - لا يحفظون القران ولا يعرفون يقرأوة فلا داعى أن تقول أن أندونيسيا وماليزيا وباكستان يحفظون القران . نعم الانجيل كتب باللغة العبرية واللغة اليونانية وترجم الى كل اللغات بدون أدنى مشكلة ..وكل شعب مسيحى يصلى ب لغتة دون أدنى مشكلة ولا يشترط أن يصلى باللغة الأصلية التى كتب بها الانجيل . واضح ؟

اندونيسيا وماليزيا
أبو القاسم -

يحفظون يحفظون .. مافيش يفهمون؟؟؟

القران مترجم؟
أبو القاسم -

وماذا عن اللغة فى اللوح .. ورطة أخرى.

ما قل ودل فى التكرار
أبو القاسم -

وجود ايات مكررة بالحرف الواحد تؤكد ان القران بشرى ومن تاليف الرسول الكريم. وقصص القران مكررة بكثرة. ومن صفات الاعجاز الاختصار والايجاز وليس التكرار والاستطراد، و كان الرصول (س) ينسى فيعيد ذكر وتكرار ماسبق وقاله .. فيعيد ذكر وتكرار ما سبق وقاله.

الى فول
عيسى الخطيب -

1-(ؤكد لك أننى لا أسخر من أى ديانة ويعلم اللة بذلك ولكن فقط أتساءل وهذا حق مشروع للجميع )اذن ماذا تسمي اغلب تعليقاتك والتي تدور بمجملها عن الاسلام نقدا واستهزاء وطعنا وتشكيكا؟لماذا تتسائل وما هو حقك في التساؤل عن دين اخر ؟لماذا ما ان يظهر مقال حول الاسلام تنبري مباشرة للطعن وطرح الشبهات.وما دخلك انت في ذلك الدين وما يكتب عنه؟من الذي يضحك على نفسه؟2- من هي الديانات التي سبق ان بحثت انت بها ومنها المسيحية؟متى حدث ذلك واين وهل لديك الروابط للرجوع اليها؟3- من هم الجميع الذين يتساءلون لماذا لغة الجنة هي العربية؟هل لديك الاسماء؟وتقول الجميع؟هل اجريت استبيانا فظهر ان الجيع تساءلوا؟3- الله يعرف كل اللغات لانه هو الذي خلقها وخلق اصحابها,اليس من المنطق ان يتحدث اهل الجنة بلغة واحدة وما العيب في ان تكون العربية؟ما علاقتك انت بهذا الامر وماذا تستفيد من طرحه؟4- لماذا اضحك على نفسي عندما اقول ان القران ترجم الى جميع اللغات؟هل لديك ادلة مقنعة عن عدم صحة قولي؟وما الذي يحول بين القران وترجمته للغات اخرى؟5-(وحينما تقول أن بلاد المؤمنين يفهمون اللغة العربية فهذا كلام لا يقنع أحدا وأولهم حضرتك ) اذا لم تقتنع انت فهذا شانك,اما قولك انه لا يقنع احدا واولهم حضرتي,فمن اعطاك الحق لمصادرة عقلي والتحدث نيابة عني؟انا ذكرت انني زرت دولا اسلامية عديدة واطلعت على مدى فهم سكانها للعربية,انا اقتنعت بالمشاهدة والاختلاط وانت بالمناكفة لانك لم تطا قدماك اراضي تلك الدول,بل وتزعم انك تاكدت بنفسك ومعروف للجميع دون ان تبين من هم الجميع,كل ما تفضلت به مزاعم لا تستند الى ادلة يقبلها قسم من الجميع وليس كل الجميع,اقسم بالله العظيم انني زرت باكستان وافغانستان واندونيسيا وماليزيا والصين وغيرها ودخلت مساجدها واجتمعت مع كثير من سكان تلك البلاد ومعرفتهم بالقران ولغته العربية.فهل تحلف انت بالهك انك فعلت نفس الشيء ام ستهرب كالعادة؟واذا كنت انت قد اجتمعت مع بعض المسلمين وانهم يغشون مادة اللغة على السبورة فهذا دليل منك ان اللغة تدرس في بلدانهم,6-(ومعروف جيدا أن العرب أنفسهم لا يفهمون اللغة العربية نظرا لاختلاف اللهجات . كنت أتعامل مع العراقيين والسوريين واللبنانيين وشمال أفريقيا فى عملى وكنت لا أفهم منهم لغتهم العربية وكنت أطلب منهم الكلام بالانجليزية )مرة اخرى تمزج بين اللهجات المحلية والفصحى !!قابلت انا ايضا العديد

القشه في عين اخيك يا لوقا
اخطأت -

أبو القاسم ألافضل ابحث في كتابك ولا تقيس القرآن على كتابك المحرف ,, القرآن لو كان كلام بشر لكان مثل الانجيل والتواره في الأسلوب الركيك والكلام الفاضح ؟؟؟ لماذا القرآن لم يحرف وبقي كما هو لو كان فعلا كلام بشر ,, طيب حاول ان تنطق او تأتي بآية مثله ولو نصفها ,, بالتأكيد سينعقد لسانك .. الذي يقول كلام بشر يأتي مثل أياته او يستنجد بشاعر او حتى مجنون ان استطاع ان يقول مثل القرآن .. وعند الله الحساب والعلم المبين

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

تعليقك رقم 18 يؤكد انك فى غيبوبة عميقة مثل اغلب الذين امنوا ..اتمنى لكم نوما سعيدا .

الى فول
عيسى الخطيب -

كالعادة عندما تستهلك كل بضاعتك وتحشر في الزاوية تهرب باستخدام عبارات لا معنى لها مثل قولك ان اغلبنا في غيبوبة عميقة !!! كيف؟؟ لماذا؟؟وما هي الادلة؟؟؟وهل انت طبيب فحصتنا جميعا ووجدت اننا في غيبوبة؟؟في تعليقي رقم 18 حاصرتك بالاسئلة المنطقية بعد اقتباس كلماتك وعباراتك كما هي,وبدلا من ان تجيب عليها او تفندها,تحولت انت الى طبيب يقوم بفحص الذين امنوا عن طريق الاقمار الصناعية ليجد ان اغلبهم في غيبوبة عميقة,غير انه لم يتكرم بوصف العلاج....طالما انك افلست وبدات بتوزيع الاتهامات وعجزت عن مقارعة الحجج بحجج اخرى فانني ابارك لك هذا الانسحاب ولن اعود لمحاورتك بعد ان كشفت نفسك امام القراء وبذلك يتاح لك وقت طويل للاستمتاع بالنوم لانك بحاجة له.