فضاء الرأي

أردوغان ليس نبيا لكن إنجازاته عظيمة نتمناها عربيا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


كانت الانتخابات البرلمانية التركية التي جرت يوم السابع من يونيو الحالي نقلة نوعية في مسيرة حزب العدالة والتنمية الذي تأسس في الرابع عشر من أغسطس 2001 ، على أنقاض أو من مشتقات حزب الفضيلة الإسلامي الذي كان يرأسه نجم الدين أربكان، وتمّ حلّه بقرار صدر من محكمة الدستور التركية في الثاني والعشرين من يونيو 2001 ، أي أنّ تأسيس الحزب بواسطة وقيادة عبد الله غول و رجب طيب أردوغان تمّ بعد حوالي شهرين من حل حزب الفضيلة، وكانت أول مفاجأة بعد التأسيس أن يشارك الحزب في الانتخابات التشريعية التركية عام 2002 ويفوز ب 363 نائبا مما أهلّه لتشكيل الحكومة برئاسة عبد الله غول ، لأنّ أردوغان كان آنذاك ليس من حقه رئاسة الحكومة بسبب الحكم عليه بالسجن عام 1998 بحجة إثارة الكراهية الدينية ومنعه من شغل الوظائف الحكومية، وفي مارس من عام 2003 تولى رئاسة الحكومة بعد إسقاط الحكم عنه حتى أغسطس 2014 ، حيث تولى رئاسة الجمهورية التركية وما زال، وخلفه في رئاسة الوزراء مستشاره و وزير الخارجية أحمد داود أوغلو الذي قدّم استقالته بعد ظهور نتائج الانتخابات الأخيرة.

ماهية النقلة النوعية للإنتخابات الأخيرة
هذه النقلة تتمثل في أنّ حزب العدالة والتنمية الذي استمر في رئاسة الوزراء والجمهورية منفردا قرابة 13 عاما من الاستقرار التركي في غالبية المجالات خاصة التطور الاقتصادي الرهيب الذي سدّد كافة ديون تركيا للخارج وصندوق النقد الدولي، وأصبحت تركيا دائنة لصندوق النقد الدولي بدل أن تبقى مستدينة من البنك ، هذا الحزب لم يكسب في الانتخابات الأخيرة الأغلبية البرلمانية المطلوبة (367 عضوا ) لتشكيله الحكومة منفردا، إذ حصل على 260 عضوا فقط مما لا يؤهله تشكيل حكومة أغلبية وبالتالي فهو أمام خيارين: إما تشكيل حكومة أقلية لن تتمكن من تمرير أية قرارات لها بسبب الأغلبية المعارضة مما سيؤدي لسقوط هذه الحكومية واللجوء لانتخابات برلمانية جديدة، أو تشكيل حكومة إئتلافية مع واحد من الأحزاب التي حصلت على أصوات تتيح تشكيل هذه الحكومة الإئتلافية، حيث كانت أصوات الأحزاب الأخرى كالتالي: حزب الشعب الجمهوري 260 عضوا، حزب الحركة القومية 130 عضوا، و حزب الشعوب الديمقراطي (كردي) 78 عضوا. وحسب هذه الأرقام فلا يستطيع حزب العدالة والتنمية من تشكيل حكومة إئتلافية لها الأغلبية البرلمانية (367 عضوا) إلا بالتحالف مع حزب الشعب الجمهوري الذي له 130 عضوا، أمّا التحالف مع أي من الحزبين الآخرين وحده لا يحقق هذا العدد المطلوب للأغلبية البرلمانية.

ملامح توجهات حزب العدالة والتنمية القادمة
تصريحات مسؤولي الحزب خاصة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان و رئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو تعطي الانطباع بأنّ الحزب لن يلجأ لحكومة أقلية تقتصر على الحزب فقط كي لا تصل تركيا للإحتمال الأكثر ورودا وهو إسقاط الحكومة واللجوء لإنتخابات مبكرة، وذلك حفاظا على الإنجازات التي حقّقها الحزب خلال الثلاثة عشر عاما الماضية، ويعترف بها محبو ومؤيدو أردوغان وحزبه و معارضو أردوغان وحزبه، ويعترف ويفتخر بها المواطن التركي وقد سمعتها مباشرة خلال زيارتين لمدينة إستانبول في الشهور القليلة الماضية وأهمها في سنوات حكم حزب العدالة والتنمية :

1 . لفتت تركيا أنظار العالم بحجم صادراتها التي بلغت عام 2013 أي بعد قرابة عشر سنوات من حكم الحزب 152 مليار دولار، وهي تساوي عشرة أضعاف الصادرات التركية قبل تولي حزب العدالة والتنمية الحكم.
2 . أصبحت تركيا في سنوات حكم الحزب القوة الاقتصادية رقم 17 في العالم حسب التقارير الرسمية لصندوق النقد الدولي، إذ بلغ الناتج المحلي في تركيا قرابة ثلاثة أرباع تريليون دولار. وقد سدّدت تركيا كافة مديونيتها من صندوق النقد الدولي وأصبحت دائنة لهذا الصندوق بعد أن كانت مستدينة دائمة منه.

3 . ارتفع معدل دخل الفرد التركي من 3500 دولار سنويا إلى 10500 دولار. وفي مجال التعليم والحياة الاجتماعية انجازات تحتاج لرصد خاص حيث يفتخر المواطن التركي بالإنجازات في ميدان التعليم بكافة مراحله وميدان الصحة والصناعة.

والمهم في المجال السياسي التركي،
انّ اردوغان وحزبه طوال السنوات الماضية من حكمه، قد ألغى قوانين وحالة الطوارىء، وأنهى للإبد موضة الانقلابات العسكرية التي ما زالت أكثر من دولة عربية وأفريقية تعيشها حيث يستولي أي عسكري على السلطة ويبقى فيها عشرات السنين. و أيضا ما هو مهم للسياح والطلاب ومحتاجي العلاج العرب فقد تمّ إلغاء تأشيرة الدخول " الفيزا" لمواطني العديد من الدول العربية منها: الأردن، سوريا، لبنان، ليبيا ، الكويت ، دولة الإمارات ، المملكة السعودية ، قطر ، البحرين ، وتونس ، والعديد من مواطني الدول العربية يمكنهم الحصول على الفيزا الإليكترونية خلال دقائق عبر الموقع الإليكتروني لوزارة الخارجية التركية...فلماذا لا تفعل الدول العربية هذا بينها حيث غالبية هذه الدول تطلب تأشيرات دخول مسبقة من مواطني الدول الأخرى، وبعض هذه التأشيرات شبه مستحيلة. ويكفي رأي "تيم آش" رئيس الأسواق النامية& ببنك "ستاندارد " في الرئيس أردوغان حيث قال: " في السنوات الأخيرة كان النجاح في تركيا يتصل جزئيا بالحكومة المكونة من حزب واحد ، إلا أنّ اردوغان كان جزءا أساسيا في هذا النجاح ".

والمتوقع أيضا من الرئيس أردوغان وحزبه،
في ظل التشكيل الإئتلافي للحكومة التركية الجديدة أن يقوم بتطوير مهم في أمرين:
الأول، هو تطوير إيجابي لحقوق وحضور القومية الكردية التي حصل حزبها " حزب الشعوب الديمقراطي " على 12 % من الأصوات& 78 عضوا في البرلمان الجديد، خاصة أنّ هذا الحزب ينبذ العنف ويطالب فقط بحقوق كاملة للأتراك من القومية الكردية، وضمن هذا السياق ليس مستبعدا الإفراج عن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني الذي أطلق أكثر من مبادرة سلمية.
الثاني، إطلاق مزيد من حرية الرأي والتعبير التي لا يمكن إنكار أنّه في السنوات القليلة الماضية من حكم الرئيس أردوغان تمّ التضييق على حرية الرأي خاصة بعد المظاهرات التي شهدها ميدان تقسيم بمدينة إستانبول واستعمل العنف ضد المشاركين فيها.
و عربيا نقول بصراحة و وضوح:
إن الرئيس رجب طيب أردوغان ليس نبيا ولم تخل فترة حكمه ورئاسته من الأخطاء والسلبيات التي ذكرنا بعضها في السطور السابقة، وفقط نقول للحكام والرؤساء العرب: هل يمكن أن تحققوا لشعوبكم خلال خمسين عاما قادمة خمسة بالمائة فقط مما حققه أردوغان لشعبه التركي في 13 عاما؟.
www.drabumatar.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استعد لهيجان التيار
الانعزالي الملحد -

تحليل منصف من ليبرالي محترم سيجر عليه مقاله لعنات التيار الانعزالي الشعوبي الملحد في ايلاف .

غريب امرك يا ابو مطر
Raggawy -

كما نلاحظ من خلاك عنوان مقالك انك حزين ومتأسف لسقوط الدكتاتور اردوغان وحزبه المجرم الشيطاني ، أنسيت الاحتلال العثماني للبلاد العربية والتي كانت نتيجته الف عام تخلف وجهل وتعصب والى هذا اليوم العثمانيين يلقبون العرب ( pis Arab )اي العرب القذر ، وانت تحن الى اردوغان اذهب وعش عنده ، تصرفك هذا يدل على خيانتك لأمتك العربية ، لان اسواء استعمار للعرب كان العثماني .

الانعزالي
تيارات حاقدة ستهاجمك -

وكذلك التيار الكنسي المسيحي وخاصة الأرمني الحاقد اضافة الى هجوم الملاحدة

لا عزاء للعلمانيين
شيرين -

مقال متوازن يعكس الايجابيات المنجزة ولا يهمل بعض السلبيات التي لابد منها في أي جهد انساني... شكراً للكاتب، ولا عزاء لذوي المواقف المسبقة.

توقعات غير محسوبة.
زبير عبدلله -

القيادة العسكرية في الجبال, لحزب العمال الكوردستاني, انها تستنشق هواء الجبال, ولن يسمحوا لا لاوجلان ولالديمرطاش, ان ينقذوهم من التنفس الاصطناعي, سواء كان هذا كان من قم, او من ميت تركيا(, الذي اخرج العديد من قيادات الكوردستاني من غرف انعاشها), وحتى عبدلله اوجلان,ادخل القضية الكوردية كاملة معه في السجن, .والان عندما اخرج حزب دميرتاش القضية من السجن, انقلب قادة العمال الكوردستاني على ماوتسي تونغهم, ليقولوا مايريدون قولهه.اذا استطاع اردوغان من لجم ميته بالكف عن الاعييب اتهام الحركة الكوردية بالاراهاب, على غرار اسرائيل....قد يكون هناك امل في غد اكثر اشراق, في تركيا.....

فواتير الخليج
كريم الكعبي -

لم تتحقق تسديدالديون الخارجيه الا بفضل المال السعودي والخليجي وتعطيل ماكنة الاقتصاد العراقي بتدريب وارسال مجرمي العالم على اراضيها مما اصبح العراق مستهلك للصناعات التركيه وهذا ماخططت له بالاتفاق مع حكام الخليج وامريكا تقدم اردوغان المزعوم دفع ثمنه الملايين من المشردين والمهجرين وبحار الدماء التي سبح بها الزعيم العثماني كما هي اسلافه

الوحش الاوردكَاني
OMAR OMAR -

الحمد لله عن قريب سوف نتخلص من الوحش الاوردكَاني واحبابه من الدواعش واكلي لحوم البشر الذي كان المسبب في قتل الالاف في العراق وسوريا

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Of course Ordogan is a just man and a good man I may disagree with his political views but he made his country Turkey even stronger economically while the EU and Greece are struggling and living in danger of kicking them out for their too many problems so it is true Turkey succeeded and big too Go Turkey Go you won big already

اوغلو
jj -

تدفع اردوغان لبناء قصر جديد باهظ الثمن ٥٠٠ مليون دولار امريكي وهذه التكفلة لقصر أردوغان تكفي لإعاشة مئات آلاف المواطنين , ما تنسى رح يخصص قصره القديم لضيوفه الأعزاء من الاخوان المحبين ..

هذا انجازات اردوغان 2
فما فعلتم يا انعزاليين ؟ -

-للبشاريين والسيسيين والحمقى : اردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت ولم يُنكّل بأهل سيناء ولم يقتل 10 آلاف مسلم بحجة أن ( الرئيس فشل وأن مؤيديه مخطوفين ذهنيا) ...*هذا الديكتاتوري هو الذي بكى عند اصغائه لرسالة البلتاجي يرثي ابنته الشهيدة في لقاء نقل على الهواء مباشرة عبر الفضائيات في مشارق الارض ومغاربها !!*والى من يقول اننا شعب عاطفي ويتلاعب بمشاعرنا أردوغان اقول:لدموع الرجال لغة لا يفهمها الا الكبار فلتبحثوا لكم عن صفحات أذناب وفئران تنتمون اليها..23- اردوغان يرفض ان تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في اوروبا وذلك قبل ان يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية !!24- اردوغان القائد المسلم الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي اهالي اقليم مينمار المنكوب ويهتم بتفاصيلهم كأيّ أب..25- أوعز اردوغان الى ان : ( أي طالب مصري يفصل من الجامعة من قبل سلطات الانقلاب له الحق في أن يكمل دراسته في تركيا مجانا )..25- اردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي الى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني طوعا فاختارها طلاب المدارس باستفتاء بلغ 91% ..26- اردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء بإرادة واستفتاء شعبي توافقيّ..27- اردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الاسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في حين كانت إحدى الدول العربية التي تدّعي العروبة والاسلام تصنع أكبر شجرة (كريسمس) في العالم بلغت تكلفتها 40 مليون دولار .28- اردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمريجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة .. متفاخرين بأنهم سيبدأون اداء الصلاة وحفظ القرآن ..!!**انجازات اردوغان لا تعد ولا تحصى ولكن في رأيي ان أعظم إنجازات ابن العم اردوغان أنه أيقظ فينا الكرامة والعزة والأنفة والكبرياء بينما تسابق مسوخ عروشنا في إذلالنا وتنافسوا بسحقنا وتذكيرنا بأننا مجرد رعاع ولا نصلح للحكم ..هذا بعض ما حقّق أردوغان فمن الذي يستحقّ ولائي..؟؟

نجح و لكن !
زيد -

نجح اردوغان في السياسة الداخلية بكل تأكيد ، و كل تلك الأرقام و الإنجازات التي ذكرها الكاتب صحيحه ، إلا إنه فشل في السياسة الخارجية ، و نحن كعرب أو من غير الأتراك نهتم بالطبع بما نتأثر به ، ألا و هو السياسة الخارجية و لا يعنينا كثيراً ما تم إنجازه داخليا فذلك من شأن المواطن التركي ، هذا ما يراه العرب غير الأتراك ، لذا سوف تكون التعليقات سلبية في غالبيتها تجاه المقال ،،،،

كش ملك
shahriki kurdo -

النازي هلتر ايضا عندما تسلم الحكم كانت المانيا تقبع في افلاس وبطالة وصلت ب العمال ان يرفع لافتة ابحث عن عمل مقابل رغفة خبز كان واقع مزري اقتصاديا واستطاع في فترة قصيرة لم يتجاوز ٤سنوات ان ينهض ب المانيا اقتصاديا وصناعيا وانخفضت ابطالة بشكل خيالي ولكن ايدولوجية وفكر النظام الهتلري بنفس الوتيرة تسببت في انهيار ودمار المانيا واوردغان وسياسته الفاشية تبعت نفس النهج وقالها اوردغان نحن نستخدم الديمقراطية ك قطار سنقذف منها عندما نصل لهدفنا ولكن سبرمان الكوردي اوقف قطار اوردغان قبل الوصول لهدفه وانقذا البلاد بتوركها قبل كوردها من الهاوية فهل يعقل ان نغمض العيون عن هذه الحقائق ثم هل ب الخبز وحده يعيش الانسان؟ حاول ب اسم الدين ان يستغل الكورد المتدييين لكسب اصواتهم في كل انتخاباته ولكنه كشف حقده وعنصريته ضد لكورد وسقط قناع البغض عنه في كوباني بضربة قاضية استيقظت ايضا على صداها البسطاء المتديينين من الكورد ليخرجوا البطاقة الحمراء له

التملق ومسح احذيه الطغاة
عائشه بنت عمر -

لماذا البعض يحب التملق ومسح احذيه الطغاة كاروكَان الخبييث الذي يعتبر وريث الخلافه العثمانيه البائده المعروفه باجرامها ومجازرها المشهوره في امه العرب

الكاتب يكشف حقيقته
محمد السكري -

شكرا د ابو مطر لانك بدأت تظهر علي حقيقتك.. انت تدافع عن كل تصرفات حكومات الاخوان المسلمين. لقد خدعتنا طويلا ولكنك لم تستطع ان تستمر. نحن نعلم الان انك قلبا وقالبا من مؤيدي الاخوان غير المسلمين. لقد ااستيقظ الشعب التركي لمخطط اردوغان وسيكون مصيره مصير كل اصدقائك من الذين يستخدمون الدين للوصول الي الحكم.

سؤال للكاتب
سؤال للكاتب -

سؤال للكاتب: إذا كان الأمر كما تزعم فلماذا لم يعد الأتراك يتقبلون اردوغان وحزبه ؟؟ المنطقي والطبيعي ان أي تقدم أو إزدهار وتحسن لمستوي المعيشه يدفع الشعب لاعادة إنتخاب صاحب تلك الانجازات

PALASTINES ARE TURKIES NO
ABDO -

IT VEY STRANG THAT PAASTINES LIKE TURKY ALO HER IN SWEDEN,ITHINK THAT PALASTINESAR TUEKIS NOT ARABES.TO EL WITH TEROISTES