فضاء الرأي

رمضان شهر الخير والمحبة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

& &&
أيام عزيزة على النفس تلك التي نعيشها اليوم مع أول أيام شهر رمضان الكريم 2015 ، الروح تهفو إلى هذه الأيام، وترنو اليها من عام إلى عام، لما فيها من سكينة للنفس، واطمئنان للقلب، وراحة للبدن حيث السباق على الطاعات آملا في رضا الخالق سبحانه وتعالى قبل أن ينتهي الأجل .
شهر رمضان فرصة للإنابة إلى الله ، فيه نمتنع عن الحلال في أيام معدودات، ونكبح جماح النفس الارتقاء بها فى مراتب الطاعات، وكف الجوارح والقلوب عن كل ما يغضب الله، فرصة لشحن بطارية الإيمان، وشحذ الهمم بالصيام والقيام وتلاوة القرآن، والانفاق في كل وجوه الخير، من عطف على المساكين، وإسعاد للفقراء، وإدخال الفرحة على اليتامى، ليتبدل الحال من التراخي والتيه إلى حال الطائعين النافعين للمجتمع فيعم الخير على البلاد والعباد.
من دواعي الأسف أن كثيرا من البلاد لا تحسن استقبال هذا الشهر الكريم، فحولت رمضان من موسم للطاعة إلى موسم للمسلسلات والمسابقات والأفلام الهدامة التي تبث قيمة ولا تدعو إلى فضيلة، فينشط شياطين الأنس لجني الأموال في هذا الشهر&& نجد الإعلانات تروج لأعمالهم، وتركز معظم الإعلانات على المطاعم، وكيفية إعداد ما لذ وطاب، فتجد الناس في المولات أو المراكز التجارية يحملون كميات كبيرة من الأطعمة، وكأنهم مقبلون على مجاعة ، وهو ما ينافي الحكمة من الصيام.&&&&&
في شهر رمضان تصفد الشياطين، وتغلق أبواب النار، وتفتح أبواب الجنة، أي أن الخير فى هذا الشهر لا حدود له، يا باغي الخير أقبل ، والشر فيه محدود، يا باغي الشر أقصر، لذا على المسلم أن يجتهد ويغتنم هذا الشهر من أوله، ولا يضيع ثانية إلا ويغتنمها في طاعة وذكر، فمن يدري أنه سيعيش حتى يدرك شهر رمضان المقبل، وليتنافس المتنافسون فى الطاعات، ويعودوا إلى محاسن الأخلاق.
أما وقد أظلنا شهر رمضان المبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر التي نزل فيها القرآن، وقيامها خير من عبادة ألف شهر أي ثلاثة وثمانين عاما& فعلينا أن نحمد الله ونشكره أن مد في أعمارنا لنشهد هذا الشهر، فنزداد قربًا منه، وننهل من بركات السماء، ولنتذكر أن هناك من المسلمين من حُرِم من صيام رمضان بسبب المرض أو الضعف، ومن المسلمين من مات، فلنحمد الله على نعمة الصحة والمقدرة على الصيام والعبادة.
شهر رمضان شهر أوله رحمة، وأوسطه بركة، وأخرة عتق من النار، فلنتوجه إلى الله بتوبة خالصة ، حتى نقبل عليه سبحانه وتعالى ، وقد استبرأنا من كل ذنب مضى، لتسعد قلوبنا ببركات هذا الشهر، ولنعقد النيه على إخلاص العبادة لله، لا نرائى فيها، ولا نسعى لشهرة،& أورضا الناس ولنكثر من من الاستغفار والذكر وقراءة القرآن وإفطار الصائمين، وانفاق الصدقات، ولنبعد عن قول الفحش والغيبة والنميمة والجدل الذي لا طائل منه والتحلي بخلق الصائم، وعلينا كعرب إصلاح ذات البين، والحفاظ على الأوطان، والتصدي للإرهاب والفتنة التي ينفذها خوارج هذا الزمان بتخصيط من قوى الشر في العالم .
وشهر رمضان ليس مجرد امتناع عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بل مناسبة مواتية للإقلاع عن السلوكيات السيئة والفواحش ما ظهر منها ومابطن ، إذا الصيام يتعدى الاحساس المادي بالجوع والعطش إلى الإدراك الروحي لنعم الله وفضله والإحساس المعنوي بآلام الفقراء والمشردين ، والمسلم الحقيقي يبتعد عن الخوض في أعراض الناس ، وكيل الاتهامات واللعنات، ولا يتحدث إلا بالصدق، ولا ينساق وراء الأهواء، فيكذب ويخدع ويخون الأمانة وغيرها من السلوكيات المشينة والتصرفات الدنيئة، وقد جاء في الحديث الشريفعن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ). أي من صام ولم يترك الكذب والعمل به فلا قيمة لصيامه).
جعلنا الله ممن يستلهمون العبر والدروس من الصيام، فى شهر الصبر ومراقبة النفس، لنحصل على التقوى ويتحقق فينا معنى قوله تعالى (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصوم الحقيقي
كمال كمولي -

الصوم الحقيقي لا يأتي من خلال الامتناع عن الطعام لساعات معدودات من النهار ثم تحضير ما لذ وطاب من شحوم ولحوم وحلويات وغيرها الكثير فاين هو الصوم الحقيقي اذا كنت في نفس اليوم تعود اليه لتلنهمه الصوم الحقيقي هو الامتناع عن تناول اشياء او طعام او شراب نحبه خلال فترة قد تدوم يوما او اسبوعا او حتى خمسين يوما والامتناع كليا عن الكذب والغش والالتزام كليا بالصدق في الكلام والتعامل مع الاخرين ثم في احترام الاخرين رغم اختلافهم الصوم المقبول عند الله هو الالتزام بالوصايا العشرة التي انزلها الله الى النبي موسى لاتزني وليس فيه اي استثناء لا تقتل لا تسرق لا تشتهي امراة قريبك لا تكذب احبب اباك وامك لا تحلف بأسم لا تعبد الها غير الهك

دين التوحيد
دين الحق -

الصوم فريضة من الله للمسلمين فقط ،،ولا دخل لغير المسلمين بها ،شهر رمضان اجتماع إسلامي عربي من أقصى العالم الى أدناه ومن شرقه الى غربه ،والصوم شهرا كاملا وتعويد النفس على قلة الطعام والاكتفاء بوجبة الافطار وكما تعويدها على الإحساس بالآخرين وجوعى العالم وبالنعمة وتهذيب النفس وكف أذاها لغيرها ، رمضان شهر الخير والطاعات والصدقات واجتماع العالم الاسلامي على مناسبة دينية واحده مشاركين ومحبين ومتعاونون ومخلصين لله بأتباعهم دين الحق دين التوحيد ..صيامهم هو اداء شعيرة فرضها الله عليهم وفرضها على من قبلهم (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم )..الصيام مفروض على كل مسلم صادق .

مجرد سؤالين
فول على طول -

أولا كل عام وكل العالم بخير ونأمل أن يعم السلام أوطاننا وكل أرجاء المعمورة وبعد : يقول الكاتب : شهر فيه ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر التي نزل فيها القرآن، وقيامها خير من عبادة ألف شهر أي ثلاثة وثمانين عاما ..ونحن نسأل هل القران نزل فى ليلة واحدة ؟هى ليلة القدر ؟ وما هى ليلة القدر أى ليلة فى الشهر الكريم ؟ وهل يعقل أنها خير من الف شهر ؟ ولماذا ؟ يعنى أنا ممكن أتعبد الشهر كلة لأنى لا أعرف ليلة القدر ..هل هذا يعنى عبادة 83 عام ؟ هل هذا معقول ؟ طيب لو أنا تعبدت رمضان مرتين فى حياتى هل هذا يعنى 166 عام ..؟ أنا لا أمزح ولكن أبحث عن اجابات معقولة .

شهر انفلات الأعصاب
فول على طول -

الاستاذ صلاح منتصر- رحمة اللة - كتب مقالا فى الأهرام منذ عدة سنوات تحت عنوان " شهر انفلات الأعصاب " واليكم بعض مما كتبة : تبدو الكابة والتكشيرة على الوجوة يصحبها انفلات الأعصاب والعصبية ..وكل شخص يجعر بأعلى الصوت فى الشارع قائلا " أنا صايم ومش ناقص " وكأنة يصوم للناس وليس تعبدا للة . وتذهب الى أى مصلحة لا تجد الموظفين ويقولون لك ذهبوا للصلاة جماعة وان وجدت أحدهم تجدة نائم على المكتب ولا يقدر أحد أن يوقظة أو يسألة حتى سؤال واحد والا انهال عليك بأعلى الأصوات المنكرة قائلا : انت مش عارف ان الدنيا رمضان . ولا مانع من زيادة الرشوة كى تقضى مصلحة للأن مصاريف الشهر الكريم زائدة عن أى شهر ..ونحن نأكل فى شهر الصيام بقدر ما نأكل فى 9 شهور من السنة ..وتستورد الدولة كل المشهيات فى شهر رمضان فقط ويتحول من شهر الصوم الى شهر الملذات ..ونخرج من شهر الصيام بزيادة ملحوظة فى الوزن ..ناهيك عن المشاجرات العائلية بين الزوج وزوجتة بسبب الأكل - أهم أسباب الشجار - بالاضافة الى الملابس ومتطلبات الشهر الفضيل ..والكثير منا يعمل جمعية خصيصا لهذا الشهر أى ميزانية خاصة مع أنة شهر الصيام . ناهيك عن انفلات الأعصاب فى المواصلات والسرعة المجنونة وخاصة قبل الافطار وكأن لو تأخرنا عن الأكل بضع دقائق سوف تقوم القيامة قبل أن نأكل ..بالطبع تزداد الحوادث بسبب الرعونة والسرعة الزائدة . وتكثل حوادث الثأر أيام العيد نظرا للتجمع العائلى حيث يؤخذ الثأر من أفضل أفراد العائلة . ومن الطبيعى أن تقرأ فى الحوادث : زوج يقتل زوجتة لأنها تأخرت فى عمل الأفطار أو السحور ..شاب يقتل جدتة العجوز من أجل مصاريف رمضان .. أتباع الديانات الأخرى نتهمهم بعدم مراعاة شعور الصائمين والجهر بالافطار مع أن العكس هو الصحيح ..نحن نعتدى على حريتهم فى الجهر بالافطار لأنهم غير مطالبين بالصيام ونحن نصوم للة وليس للبشر ..مع أننا نجلس أمام التلفزيون ونتفرج على الملذات من طريقة عمل الكنافة والبسبوسة وطاجن اللحم الضانى ولا ننسى الرقاصات والرقص الشرقى والأجسام العارية ولا يفوتنا مسلسل من سبعين مسلسل تعرض فى شهر الصيام . ولا يفوتنا عن الاعلانات عن قضاء السحور فى مطعم كذا وعلى أنغام الرقص الشرقى والشيشة العجمة بالتفاح ..هذا بعض مما كتبة المرحوم صلاح منتصر ..

سؤال اخير
فول على طول -

كل الديانات بها صيام ..وأغلب الناس تصوم ولا حس ولا خبر ولا حد بيسمع بها الا أصحاب الدين الأعلى عندما يأتيهم شهر رمضان وكأن القيامة قامت مجرد ادعائهم بالصيام لمدة 30 يوم كل العالم يعرف بالعافية أو بالذوق أن الذين امنوا صايمين مع أن أغلبهم لا يصوم وأنا على يقين من ذلك ..ربنا يشفيكم . هل تعلم أن المسيحية بها صيام 212 يوم فى السنة ؟ فى البوذية والهندوسية الصيام لا يقل عن 50 يوم فى السنة منها شهر متواصل ..وفى اليهودية الصوم المتواصل حوالى 50 يوم فى السنة ما عدا ايام الصوم المتقطعة ..الهنود أغلبهم نباتى ولا يأكلون اللحوم بجميع أنواعها ولا ألأسماك أو الطيور ,..وهل تعلم أن كل العبادات - ما عدا الدين الأعلى بالطبع - يكون الصوم انقطاعى ولا يوجد لديم وجبة السحور . ..كفاكم مزايدات .

الى رقم 2
كمال كمولي -

تقول رمضان هو شهر الاحساس بالاخرين وجوعى العالم كيف ستحس بالاخرين اذا كنت تمتنع عن الطعام لساعات لتعود في المساء وتأكل ما لذ وطاب بينما الفقير والمسكين والمشرد والنازح مازال جائعا اين مسؤوليتك من شعب نازح اظطر للهروب من بطش مقاتلين اسلاميين يرتكزون على ايات قرأنية واحاديث تتيح لهم مقاتلة اللذين لا يدخلون الاسلام اين مسؤوليتك وشعب مسيحي اصيل ومحب لوطنه مشرد ونازح في العراق وسورية ويعاني مأسي العيش وظروف حياتية صعبة جدا اعتصبت ارضه وسلبت بيوته من قبل مسلمين في مدينة الموصل وفي سهل نينوى ليس المسيحي وحده وانما معه اليزيدي فهل تتبرأ من هؤلاء اللذين ارتكبوا هذه الاعمال الوحشية

نقطة
نظام -

اللهم اني صائم

فول
نورا -

قالها ربي يافول ،،للانسان المتذمر والذي لا يحفظ لسانه في رمضان ،،،،، (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ). أي من صام ولم يترك الكذب والعمل به فلا قيمة لصيامه). -

عجيب امركم
سرجون البابلي -

إذا كان الشيطان يصفد في هذا الشهر ؟ وكل حروب المسلمين وجرائم القتل والسبي والسرقة والحروب الإسلامية الإسلامية تحدث في هذا الشهر والشيطان مصفد فسؤالي من يحرض على كل هذه الشرور ؟

رد على فول على طول
محمد رحاب -

ثم أخبرهم صلى الله عليه وسلم أنها في الوتر من السبع الأواخر فقال: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ) وهذا آخر ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فهي واحدةٌ من ثلاث ليالٍ لا رابع لها إما ليلة خمس وعشرين أو ليلة سبع وعشرين أو ليلة تسع وعشرين، وهكذا أصبح الأمر سهلاً فهو أجر عظيم جداً في واحدةٍ من ليالٍ ثلاث، وهذا إن كانت بداية الشهر صحيحةٌ، أما إن كانت غير صحيحة فإن الليالي الفردية تصبح زوجية، والزوجية تصبح فردية، فليتنبه إلى هذا. ويمكن ان نستدل على متى ليلة القدر؟ من خلال علامات ليلة القدر. علامات ليلة القدرعجب الصحابة من قصر اعمارهم وقصر اعمار بعض الامم السابقة مثل قوم سيدنا نوح الذي عاش 950 سنة وقلوا كيف لنا باعمال كثيرة مثل الاقوام السابقة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ان قيام ليلة القدر ايمانا واحتسابا تعادل عبادة 83 سنة اي ان المؤمن يأتي يوم القيامة واعماله تتعدى السنوات التي عاشها 60 او 70 عاما او اكثر او اقل فاذا عاش 70 سنة ادرك ليلة القدر في عمرة 40 مرة ضرب 40 في 83 سنة يتداول الناس كثيراً من العلامات لليلة القدر، ومن بينها هي (أن الشمس – تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لَا شُعَاعَ لَهَا) وهي في الوتر الاخير من العشر الاواخر اي ليلة 21 او 23 او 25 او 27 او 29 وذلك للاجتهاد في العبادة.

أين صورة الكاتب
معتز فتحي -

سؤال بسيط اين صورة الكاتب؟.

Where?
Salman Haj -

So why aren''t these blessing and love extended to the millions of Syrian, and Iraqi, and Yemeni, and Libyan , etc, refuge? ... Why isn''t a truce called during Ramadan among all these MUSLIM combatants?

A sting for human fecognition
Salman Haj -

If a person fasts and advertises his/ her fasting to the public at large. And they demand recognition of the non MUSLIMS, and sensitivity to their feelings of the non Muslims... A non MUSLIM has to observe all Ramadan practices in public imposing unreasonable restrictions on them... ... Is the Muslim fasting for allah or fasting for a reward and recognition from a non Muslims who happen to be around? Rega ds

الى محمد رحاب
فول على طول -

أين الاجابات ؟ أنت فسرت الماء بالماء ..هل يعقل أن ليلة القدر غير معروفة وهى التى خير من الف شهر ؟ وهل هى خير من الف شهر فعلا ؟ وهل هذا معقول ؟ وهل القران نزل فى ليلة القدر أى فى ليلة واحدة فقط ؟ أو فى شهر رمضان فقط ؟ نقول تانى أم الأسئلة واضحة ؟ يعنى أنا لو صمت ليلة القدر تتحسب 83 سنة حسنات ؟ نكرر الأسئلة أم وضحت الأمور ؟

ابواب
حمورابي -

يقولون ان ابواب الجنة تفتح في هذا الشهر , طيب الا يعني ذلك ان هذه الابواب تكون مسكرة بقية اشهر السنة ؟ وعكسها ابواب جهنم .

لجنة جائزة نوبل
جاك عطالله -

اقتراح للامم المتحدة و للحنة جوائز نوبل من الدكتور جاك عطالله اقترح ان تمنح لجنة جائزة نوبل و منظمة اليونسكو ارفع جوائزها لمجموعة من معلقى ايلاف اخص بالذكر الاستاذ فول على طول بشرط ان يغير اسمه لطعمية على طول والاستاذ خوليو والاستاذ جورج والاستاذة صفية والاستاذة روز و العبد لله جاك عطالله والقمص زكريا بطرس و الاستاذ ابو الرجالة وعدد اخر لم تسعفنى الذاكرة بذكر اساميهم حاليا وذلك على مجهوداتنا العظيمة فى تنوير المسلمين وعقلنتهم ولو لبعض الوقت بنسب نجاح معقولة و ايضا اقترح منح جائزة دولة داعش الى الاخوة اللى بيردوا علينا وارفع جائزة صومالية لللاماراتية والصومالية وباقى فرقة فرات و اساميه الاربعه والاربعين

جاك
نورا -

اسمي مش موجود من اي صنف يا ترى ؟؟

الكريسماس ياعم فول,
Ahmed -

وماذا عن أحتفالات الكريسماس التى تبداء من اليوم التالى لعيد الشكر thanksgiving يعنى قبل الهنا بسنة, أو بحوالى شهر لمراعاة الدقة, يطلق على اليوم التالى لعيد الشكر ( وعيد الشكر يقع فى رابع يوم خميس فى شهر نوفمبر) black Friday لأن الناس تبداء فى شراء هدايا الكريسماس وتعبير black هو من المسطلحات التجارية يعبر عن مكاسب المحلات التجارية لأنة تقليدياً الخسارة كانت تكتب باللون الأحمر والمكسب باللون الأسود,, وتجد أشجار الكريسماس المزينة فى كل مكان وتسمع أغانى الكريسماس فى المحلات التجارية وبابا نويل فى المولات يستقبل الأطفال لألتقاط الصور معة,, أشمعنى جت على رمضان ياعم فول..

احمد ( كريسماس ) مهم !!
مسلمون -

اقول لك شيئامهما من الواقع الحي ولا زال مستمرا ..في اعياد الكريسماس في دول الغرب المسيحية وخاصة ( اوربا وامريكا ) فالكثير من الناس هناك ينتظرون حلول تلك المناسبة لانه تجري تخفيضات هائلة وبنسب تصل الى نصف السعر الحقيقي السايق وبدون كذب او غش في جميع المحال والاسواق اما في بلداننا الاسلامية فالتجار واصحاب المحال يستغلون هذه المناسبة ليس في تنزيل الاسعار او حتى في ثباتها بل بالعكس فانهم يزيدون من تلك الاسعار وخاصة الغذائية مستغلين تهافت الناس الصائمين عليها فهم مشغولين ببطونهم وما تحتها ! وارجو من الذي لا يؤيد كلامي فليعترض بشكل واضح سواء كانو في بلدانهم الاسلامية او يعيشون حاليا في الغرب وارجو ان يكونوا صادقين ولو لمرة واحدة بمناسبة هذا الشهر المبارك ..مع التحية .

الى أحمد ومحمد رحاب
فول على طول -

عاوزكم تركزوا معايا شوية بسيطة ..أسئلتى كانت فى منهج الدين الأعلى ولكن اجاباتكم جاءت من منهج الكفار - الكريسماس وعيد الشكر مع أنة لا علاقة بينهما وعيد الشكر ليس عيد دينى ..ما علينا - أنا عاوز الاجابة تكون من نفس المقرر..يعنى لما نسأل فى الدين الأعلى تكون الاجابة من نفس الدين واضح ؟ نقول تانى ؟ ..فاكر واحد صاحبى من الذين امنوا كان معانا فى الدراسة ..وفى امتحان التاريخ كان يجاوب حساب ..وفى امتحان العلوم - لا أقصد العلوم الشرعية - كان يجاوب هندسة ..وفى امتحان الرياضيات - يعنى الحساب - كان يجاوب جغرافيا ..المهم ربنا فتح علية وأصبح أمير جماعة ومنها على طول أصبح رئيس جمهورية ...مين يعرف ؟ ربما أحمد أو محمد رحاب يكون لهم نفس المصير ؟ طريقة اجابتهم واحدة ونفس الطريقة بتاعة الرئيس . وعلى فكرة يا نورا أنا لو فزت بالجائزة سوف نتقاسمها معك ..والى جاك ..ومالة الفول ؟ مش عاجبك الفول ؟ يكتم على معدة الذين امنوا للصبح ..عموما هو والطعمية واحد ..المهم الجايزة فين ؟

بين الممارسات والمقاصد
غسان -

تنتقد ممارسات خاطئة لبعض المسلمين تتناقض والمقاصد الشرعية، لا بأس. لنتعاون معاً على تغييرها بالحكمة والموعظة الحسنة، ولنبدأ بأن يكف العلمانيون عن التهكم على المبادئ والمقاصد نفسها. فهم سبب رئيسي فيما تعانيه الامة في رمضان.

نداء للمسلمين
تجملوا بالصبر على الأذى -

الإخوة والأخوات المسلمين والمسلمات ، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وتقبل صيامكم في شهر رمضان الكريم ، أرجو منكم يا أفاضل أن تتجملوا بالصبر على الأذى وأن لا تردوا على تعليقات الأقباط الإستفزازية والمسيئة خلال هذا الشهر الفضيل وتقبل الله صيامكم وأعظم أجركم.

الفول
Ahmed -

أعلم أن عيد الشكر ليس مناسبة دينية ولكن التقاليد الأمريكية جعلت منة بداية لأحتفالات الكريسماس حيث تنور أشجار الكريسماس وتحتلى المحلات التجارية بزينة الكريسماس والأغانى ألخ والتى تمتد لحوالى شهر, وأنت راجل أمريكانى وكان يجب عليك أن تفهم العلاقة من أول مرة, يمكن كترت الفول النهاردة شوية, ما علاقة مرسى بالموضوع !!,, سواء الكريسماس أو رمضان أو أى مناسبة كبرى للأديان الأخرى معظم مظاهر الأحتفالات بهذة بالمناسبات ورائها دوافع تجارية وليست دينية, فمثلاً سانتا كلوز فى صورتة الحالية من أبتكار شركة كوكا كولا, وهذا ليس بالضرورة شئ سئ فى مجتمع عالى الأنتاجية بل بالعكس فهو ينعش الأقتصاد.. الفول

تحليل
Ahmed -

فى الغرب تقدم المحلات التجارية هذة التخفيضات الهائلة للتخلص من المخزون لأن الناس أزواقها بتتغير والتكنولوجيا أيضاً بتتقدم بسرعة سنة بعد سنة وتقدم منتجات أكثر جاذبية للمستهليكين وما كان علية أقبال هذا العام قد لا يجد من يشترية العام القادم, أما المواد الغذائية فبطبيعتها المخزون قصير المدى وأزواق الناس فى الأكل لا تتغير كثيراً, ولا تقدم محلات الجروسرى والمطاعم تخفيضات ملموسة فى هذة المناسبات,, الأسعار يحكمها أولاً العرض والطلب ولو كان هناك أرتفاع فى أسعار المواد الغذائية فى رمضان فهذا يرجع لسؤ التخطيط من الجهات المختصة لعدم زيادة المعروض توقعاً لزيادة الطلب وأيضاً لأستسلام المستهلكين المتيسيرن للأسعار التى يعرفو أنها مبالغ فيها.

كيف لكم
كمال كمولي -

كيف لكم ان يقبل الله منكم هذا الصيام ويكون لكم اجرا من اجل صيام لساعات محدودات في النهار وضحاياكم من البشر بالمملايين ففي العراق فقط هناك 3 مليون نازح ما هو ذنب الاطفال والنساء فمنهم مقتول ومنهم مذبوح ومنهم مشرد ومنهم نازح ومنهم سلبت وسبيت نساءه وبناته وبيعت في سوق الرقيق ومنهم من ترك كل ما يملك هربا من بطشكم ان وزر وحمل وذنب كل هؤلاء الضحايا على اعنافكم ان كنتم لا تعرفون

كف الجوارح
خوليو -

يقول السيد الكاتب أن في هذا الشهر تكف الجوارح والقلوب عن كل ما يغضب الله ،،، فمثلاً ما يغضب الله هو ممارسة الحب (تعبير حديث ، نكاح هو تعبير ديني) وهو صائم ،، بينما قتل إنسان والقاتل صائم يرضي الله ،، وهذا ليس من الآن فمعركة بدر الكبرى حدثت في السابع عشر من رمضان وحديث من قتل قتيلاً فله سلبه كان هو الشعار الأكثر قبولاً وتطبيقاً في ذلك اليوم من أجل مرضاة الله ، وأكيد دواعش اليوم وقد دخل هذا الشهر،، سيرضون فيه إلههم بالذبح لمن يخالف رأي الشريعة في تطبيق فرض الصيام ،،وياويل من يغضب الله ،،هل يسمح لنا السيد الكاتب بتيليغ الناس عن أضرار الصوم عليهم ؟ تزداد الجلطات القلبية (الاحتشاءات) وتزداد تشكيل الحصى في الكليتين بسبب النشفان والتعرق ،، وتزداد نسبة الشحوم السيئة في الدم في آخر ساعات اليوم ،، ناهيك عن النرفزة والغضب من جراء توتر الجهاز العصبي الدماغي لنقص السوائل ،، وتزداد الدوالي في الأطراف السفلية نتيجة النوم وقلة الحركة ،،ويزداد قلق الناس نتيجة مكبرات الصوت التي تصدح فجراً بأعلى درجات الصوت وكأنهم ينبهون إلههم بأنهم صائمون من أجل الحسنات ،، وأما أضرار الاقتصاد فحدث ولا حرج ،،نقول كل هذا من أجل مرضاة الضمير بقول الحقيقة للغلبانين من الذين يتضورون جوعاً كل أيام السنة ولا أحد يفتكر بهم ،، فمن أراد أن يسمع فالفائدة تعود عليه،، ومن أراد أن لايسمع فله فوائد في جنات الوهم .

فول
نورا -

اشكرك فول على ذوقك ولطفك .. انا مواقفه ان نتقاسم الجائرة وأكون فخورة أن فول معي ..لكن بشرط ان نجتمع على كلمة سواء بيننا وبينكم ..وان تكف الأطراف من التهجم والتهكم على دين الله ..ونتكلم بأسم العروبة والمشاركة والمواطنه على ارضية واحده ..وان نبني بلادنا بسواعدنا يدا بيد وقلبا بقلب ...هل تستطيع ان تخفف من حدة الانتقاد يافول وخاصة في شهر رمضان حتى تتعود....لأنك تعرف لا فائدة من الذين آمنوا فهم متمسكون بقوة الحديد وثقل الجبال بدينهم ..كما انت متمسك بدينك .. .وردا على معايدتك في اول تعليق أقولك لك وكل عام وانت بصحة وسعادة .

فقط للصائم
دون غيره -

صوموا تصحوا.... فائدة شخصية خاصة بالصائم وذلك للجسد عموماً والجهاز الهضمي خصوصاً....للصائم فرحتان فرحة عند افطاره وفرحة عند لقاء ربه... للصيام فوائد اجتماعية وروحية نأمل أن تتحقق لدى الجميع وليس للأغلبية فقط.

وجدت الاسلام عندهم!
اقتصادي -

الاسلام ينهى عن الأنانية والجشع والربح الفاحش والغش والاستغلال الاقتصادي والاحتكار... ويدعو الى الرأفة بالناس والى فعل الخير، لكن قواعد "اللعبة الاقتصادية" في بلداننا ليست مستندة الى الشرع عموماً، بل الى الرأسمالية الليبرالية، وهنالك للأسف ضغوطاً على المستوى الشخصي للتصرف عكس القناعات الأخلاقية لأن قواعد اللعبة على مستوى المجتمع ككل ليست أخلاقية للأسف. أما الغرب فقد توصلوا بعد معاناة شديدة مع الرأسمالية المتوحشة منذ أربعة قرون ان للمسؤولية الاجتماعية دور في تنظيم سلوك منشآت الأعمال، وان "الصدق هو في الأجل الطويل أفضل سياسة" على مستوى المنشأة الخاصة. نحن لا دنيا أقمنا ولا دين رفعنا! لكن مع ذلك الخير فيّ وفي امتي الى يوم القيامة وطوبى للغرباء.

الى 22 نداء المسلمين
مسلمون -

الصبر ثم الصبر وثم الصبر الى ان يجيئك الموت !..ان ماتقوله هو تخدير للمسلمين البسطاء ولكي لا يفكروا بهذه التناقضات الموجودة لدى المسلمين فمثلا واحد غني يصرف امواله على الملذات ويزداد غنى بينما الاخرون يعانون من الفقر والمرض ويتحدثون لهم عن فصص خرافية عن الصبر فهل ان شيخ الجامع الذي يوصيهم بالصبر عانى بنسبة 10 بالمائه مما يعانيه اولئك البؤساء فهل يطيق على الصبر وماذا يقولون له اولاده وزوجاته ..ثم الم تسمع بالقول المأثور ..( انما للصبر حدود ) او لقد طفح الكيل ..فكر جيدا قبل ان تتغنى بالاحلام الوردية وبالخرافات التي ملئت اذاننا منذ ان كنا صغارا والان قد وعيّينا واصبحنا نميز بين الحقيقة والخيال ...

جائزة نوبل فى الملل
عادل -

فكرة سيئة, ولكن هناك منمن زكرتهم فعلاً يستحقوها. وللأنصاف, من الجانبين..

الى نورا المحتاله
خليجي-لا ينافق -

لا داعي لاستعطاف الاخ فول فحقيقتك مكشوفة عند جميع المعلقين ياناكرة الجميل

الدين أثمن
اليسا -

يعني لازم تتخلى عن قيمها الأساسية حتى ترضيك؟؟؟

أحسنت
Fadi -

مقال جميل جداً وفي موعده.. شكراً للكاتب، ولا عزاء للمفطرين!

الى اليسا (نورا)
خليجي-لا ينافق -

اولا متى ستكفين عن هذا التخفي والاختباء خلف اسماء جديدة----الاتخجلين ---- ---نحن نطالبك فقط باعتماد الشفافية والوضوح في خطابك والكف عن التحايل واستعطاف المعلقين باسم نورا وشتمهم باسماء اخرى----فكفى صبيانية--

أليسا
نورا -

عزيزتي / هذه طريقة بعض الرجال في احترام المرأة .. يتكلمون عن حقوق المرأة ويرفعون شعارات المساواة والحرية ,,ومن الخلف ومن وراء الكواليس تظهر حقيقتهم الخافية فهم اكثر بغضا وكرها وذلا للنساء ولا تعرف قلوبهم الرحمه ..ولا يريدونها ان تبدي رأيا او تدافع عن قضية ... سابقا قالوا ,, أليسا هي نورا ..والآن سيعيدونها هكذا تفكيرهم الرجال سيان في كل الأديان .

تعقيب اخير
فول على طول -

العزيزة نورا : الجائزة الكبرى هى أن تعم المساواة والحرية للجميع وأنا لا أنادى بالعروبة ولا بالمسيحية ولا بأى دين أو قومية ..الانسان عندى أقدس من الأديان - أى دين - المساواة التامة بين جميع البشر هنا على الأرض هو كلمة السواء الوحيدة التى أتفق عليها حتى مع الشيطان وما عدا ذلك فلن أهدأ أو أستكين ..أما فى الاخرة فهذا شأن الخالق وهو حر ..يعطى الجنة خالصة للمسلمين أو للهندوس أو للكفار أو للملاحدة فهذا شأنة . وقال أحد الحكماء : النقد أساس التقدم ونقد الدين أساس كل نقد ..نعم أنا أنتقد النصوص الاسلامية وعلى استعداد لانتقاد أى ديانة لا تساوى بين البشر ولا تزرع المحبة بينهم ...أما المعلق غسان الذى يقول : تنتقد ممارسات خاطئة لبعض المسلمين تتناقض والمقاصد الشرعية، لا بأس. لنتعاون معاً على تغييرها بالحكمة والموعظة الحسنة، ولنبدأ بأن يكف العلمانيون عن التهكم على المبادئ والمقاصد نفسها. فهم سبب رئيسي فيما تعانيه الامة في رمضان...انتهى كلامة . يا سيد غسان لا تضحك على نفسك فهذة الممارسات الخاطئة تمارسونها منذ 14 قرنا ويمارسها أغلب المؤمنين وليس بعضهم كما تقول ..واذا لم تنصلح بالنقد كيف تنصلح بالموعظة الحسنة ؟ ونحن لا نتهكم يا سيد ولكن نضع أصابعنا على مواضع الخلل الذى لا تريدون رؤيتة بالرغم من وضوحة مثل الشمس فى رابعة النهار . ومازلت أنتظر الاجابة من أحمد ومحمد رحاب ومن صميم المنهج وليس من مناهج الأخرين ...هل من مجيب ؟ قادر يا كريم تفتح بصيرة الذين امنوا كى يتحفونا بالاجابة .

انسى يافول
جاك عطالله -

الله يهديك يا فول يابو طعمية مين ها يجاوب فى شهر الفرفشة والمسلسلات والشيشه والقهاوى و الكنافة والقطايف فى الصبح حر ونايمين وبالليل مصهللين مع الرقص والمسلسلات والتنكيد على المسيحيين انسى يا فول لحسن اسحب ترشيحى

الى الاخ خليجي لا ينافق35
george -

أخي الحبيب خليجي لا ينافق .. بسبب أحترامي لك واخوتي الى نورا وجب علي ان أطلب منك طلب اخوي وهو الابتعاد عن الظن ما دمت لم تتأكد من اتهامك للأخت نورا بأنها تقوم بالشتم من خلال تخفيها ..فأنت للأسف الشديد لم تقدم ما يثبت بأن نورا هي اليسا أو غير أليسا لهذا أنا كلي رجاء بأن تبتعد عن الاتهام ما دمت لا تملك أي دليل عليه ... وقد تستغرب أخي الحبيب لماذا يدافع جورج عن نورا .. قد يعود السبب الى ان الاخت نورا دائما تحترم جورج خصوصا وجورج يحترم نورا لهذا يدافع جورج عن نورا بدافع الاخوة أولاً والاحترام ثانياً .. متمنيا منك أن تتقبل كلامي هذا كأخ يحب مصلحتك وشكراً لتجاوبك أخي العزيز

تعليق على تعليق
غسان -

مقولة "فول" وتفكيره القائم على الرغبة Wishful Thinking يتلخص بادعائه بقدرته على معرفة ممارسات المسلمين في شهر رمضان وعددهم حالياً يزيد على مليار ونصف، وعلى مساحة جغرافية من اندونيسيا الى المغرب وعلى مساحة زمنية من القرن السادس حتى القرن الحادي والعشرين. هذا يتطلب قدرات كائن خارق المعرفة ويتجاوز حدود الزمان والمكان معتمداً على مسوحات شاملة وزمنية للمتغير ذاته، أو ما يعرف ب longitudinal survey مع الأخذ بالاعتبار أخطاء المعاينة وتأثير الثقافة المحلية على فهم الاستبيان الموزع على مختلف الدول العربية والاسلامية وعددها حالياً يفوق خمسين دولة. شكراً على تواضع العلمانيين!

مريض القلب والشارب
ميزة -

مريض القلب والامراض الاخرى المستعصية لايصوم ويعذر ويكون القضاء بعد ذلك ان استطاع وان لم يستطع فيطعم مسكين عن كل يوم أفطر فيه(وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ))--والمرأة الحائض لا تصوم رحمة لها لحاجتها للغذاء والسوائل ---كما ان امتناع الصائم عن شرب السجائر النهار كاملا تعد ميزة صحية وربما يترك العادة حيث شهرا كاملا يقلل فيه الساعات المعتادة --وغير اصحاب الأوزان فالصوم يساعد في تخفيف الوزن --وغير الجوانب الروحانية الدينية والأجواء العائلية والسعادة فرمضان يسعد النفوس ويزيل الاحزان ويخفف التوتر ويزيد الألفة --وهناك أحصائية أمريكية تقول أن الانسان يجب ان يصوم عن الاكل مرتين في الأسبوع --الصوم قيمة وفائدة لا يشعر بها غير من يعيشها .

اين حق المرأة الحامل يا41
مسلم سابق -

تقول المتخفية نورا ( التي لا تخجل من الحديث عن الحيض على خلاف كل نساء اهل الارض! ) والمرأة الحائض لا تصوم رحمة لها ..المرأة الحائض يا صديقتي الجريئة لا تصوم لانها تعتبر نجسة وصيامها باطل وغير مقبول وليس لحاجة جسمها للغذاء والسوائل كما تترثرين والا لكان الاولى بصاحب الامر ان يرأف بالمرأة الحامل لما يشكله عليها هذا الشهر من وقت صعب خصوصا اذا اقترن بالغثيان والقيء وانخفاض الضغط الدموي او اقترن مع امراض اخرى . كثير من السيدات خصوصا خلال ثلاثة الاولى والاخيرة من الحمل قد يصبن اثناء الصيام بالغثيان والدوار وخفقان سريع في القلب وصداع شديد وضعف عام أو انخفاض في حركة الجنين خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل ...الخ ، ولا اعرف كيف لم يرد بالقرآن اية صريحة بخصوص المرأة الحامل !! ويقولون انه شرف المرأة وحمى حقوقها . يا سلام ! هذا دليل اضافي على ان المرأة في الاسلام ليست جذيرة بالاهتمام أن تموت او تحيا ليس مهما . جهابذة حمات عقيدتك اعتبروا الحمل مرضا يسري على الحامل ما يسري على المريض ههه تمريض قوانين الطبيعة رغما عنها ! واخيرا الى السيد جورج : الاخ خليجي محق في كل اتهاماته ،نورا تعلق بعشرات الاسماء وهذه حقيقة ومن ينكرها عليه ان يزور طبيبا مختصا في العيون من أجل العلاج . فقط احببت ان اسجل اعتراضي على كلامك للاخ خليجي وشكرا جورج

ديمقراطية علمانية
خالد -

حتى عداداتك (لايكاتك) فالتة يا فول؟!

محاربة المسلمات
محاربة النساء -

محاربة المسلمات المدافعات هي قضية المخالفين المستميتة الواضحة ،هؤلاء الفاسدين والمليئة قلوبهم بالعفونة والحقد حين يتهجمون على أمرأة مسلمة وما ضركم ان تخفت الستم انتم أصغر من يتخفى دائما ،تنظرون للأسم لا للتعليق حقا عقول صاغرة وتفكير منغمس في الوحل انتم ايها الملحدون هذا الفضاء لا يسعكم ولا مكان لكم فيه عليكم ان تلزموا بيوتكم وداخل حيطان منازلكم تمارسون وقاحتكم وألحادكم وشعوذاتكم ورذائلكم ولا دخل لكم بالمسلمين والمسلمات وبالدول المسلمة .

لست مسلم بل مسيحي
انت كاذب -

يا مسلم سابق يا كاذب انت مسيحي متخفي.يكفي خداعا للقراء ... ((يقول تعالى :إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً النساء137

للصائمين
فقط -

دراسة أميركية: الصوم يبطىء الشيخوخة ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض السكري والسرطان

الى الاخ مسلم سابق 42
george -

الى الاخ المتخفي مسلم سابق ..ألم تلاحظ بأنك متخفي أيضاً وتشتم هذا وذاك وخصوصاً نساء ايلاف المحترمات مثل السيدة نورا التي تدافع عن دينها كما غيرها يدافع عن دينه؟ فهل يحق لغيرها الدفاع عن دينه ولا يحق لنورا الدفاع عن دينها ؟ وهل يحق لغيرها التخفي ولا يحق لها التخفي ؟؟ مثل حضرتك أنت وغيرك الكثيرين من الذي يهاجمونني ويهاجمون الاخت نورا ؟ مثل السيدة (أماراتية ولها الفخر) ثم كيف لا تخجل انت من التهجم على أمرأة ؟ وما الذي يضرك انت أن تخفت السيدة نورا أو غير نورا هنا أو في أي مكان ؟ ما دمت أنت موجود للرد على كلام الناس كما افعل انا ؟ ثم هل أنت وصي هنا على فكر وكلام نورا أو على فكر وكلام جورج لكي تنتقدهما ؟؟ ثم ومن وضعك هنا لكي تراقب الناس لكي تتهمهم بأمور لا دخل أصلاً لك بها مع أحترامي لك ..هذا بدل أن ترد على كلام السيدة نورا او غيرها ؟ أليس من اولى لك أن تبتعد انت عن التخفي أولاً قبل أن تهاجم من يتخفون!! وأنا يا أخي العزيز لا يهمني أن كان الاخ خليجي صادق بكلامه او غير صادق أو أنت صادق او غير صادق المهم عندي بأن يقدم كل أنسان أدلة تؤكد صدق كلامه أو أن لا يتكلم من الاساس ؟؟ .. وبالرغم من أن نظري 6\6 الا أنني سوف أزور الطبيب لكي يعمل لي ساتر من خلاله لا أرى مثل هذه العليقات والانتقدات التي لا قيمة لها أمام أصل الموضوع أو موضوع المقال أو باقي التعليقات التي كان من الواجب أن ترد عليها بدل مراقبة تخفي الناس ؟؟! وشكراُ لك