فضاء الرأي

لماذا لا تجرؤ داعش على الاقتراب من الأردن؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبدأ بما قاله الملك عبد الله الثاني في حوار مع محطة CNN أوائل شهر مارس آذار الماضي "داعش قد جنت على نفسها بالاقتراب من العرين الأردني، إذ أن ما اقترفته بحق البطل الشهيد معاذ قد حفز الأردنيين على الالتفاف حول رايتهم، والتمسك بوحدتهم والتصدي لأساليب هذه العصابة الدنيئة مضيفا أن داعش يحاول زوراً وبهتاناً خلق صلة بينه وبين دولة الخلافة، المرتبطة بتاريخنا الإسلامي، وخلافتهم المزعومة الكاذبة ليست لها علاقة بتاريخنا من قريب أو بعيد".

نقلت وكالة الانباء الاردنية قبل أيام قليلة عن الملك عبدالله تأكيده “خلال استعراضه للظروف والاوضاع السائدة في المنطقة، ان من الواجب علينا كدولة دعم العشائر في شرقي سوريا وغربي العراق”، وذلك خلال زيارة قام بها الاحد لشيوخ ووجهاء في البادية الشمالية.

واعتبر الملك ان “العالم يدرك اهمية دور الاردن في حل المشاكل في سوريا والعراق وضمان استقرار وامن المنطقة”.

رسالة أردنية لداعش خالية من أي غموض او التباس أن الأردن يقف بحزم ضد عصابات داعش المرتزقة التي تلتحف بغطاء الاسلام لتحقيق مآرب لا علاقة لها بالاسلام والمسلمين.

داعش تعلم أن ألاردن يشارك في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم، والذي يشن ضربات جوية ضده في مناطق تواجده بسوريا والعراق.

وقبل عدة ايام استلمت دعوة لحضور ندوة في لندن تتعلق بداعش والخطر الذي يهدد المنطقة ولماذا لم تقترب داعش من الأردن؟

&

استنتاجات وقناعات توصلت لها الندوة:

داعش تحقق نجاحات فقط في مناطق التواطؤ والخيانة وتفشل أمام قوة عسكرية محترفة منضبطة. رغم تهديدات داعش الشفهية للأردن لم تجرؤ من الاقتراب من الحدود الأردنية. وما السبب؟ وهذا سؤال تم طرحه الاربعاء الموافق 17 حزيران الحالي في ندوة برعاية احد مراكز الابحاث المتخصصة بالشرق الأوسط. في لندن. لا يوجد مجال لسرد ما قال الباحثون والمتخصصون بالتفصيل ولكن كان هناك شبه اجماع ان داعش تحقق انتصارات عسكرية في المناطق التي يتواجد فيها تواطؤ وتقاعس من قبل السلطات. داعش تزدهر في المناطق التي يتواجد فيها المتوطئين في العراق وسوريا.

ظهر هذا جليا في الرقة وتدمر حيث أخلى نظام بشار الأسد المدينتين لداعش وانسحب دون مقاومة او قتال يستحق الذكر وحدث ايضا في الموصل في حزيران 2014 وبعد ذلك في الرمادي. بات واضحا أينما تواجد التواطؤ تنجح داعش عسكريا. فداعش ليست جيشا جرارا بل عصابات يمكن هزيمتها وابادتها اذا واجهت قوة عسكرية جاهزة لديها الارادة والتصميم على القتال والانتصار.

ورأينا كيف تمكن المقاتلون الأكراد وبالتعاون مع الجيش السوري الحر من دحر داعش في كوباني وتل ابيض. ولو كانت هذه المناطق تحت سيطرة النظام السوري لانتصرت داعش بسهولة وبدون قتال.

&

داعش في خدمة دمشق وطهران:

النقطة الأخرى التي نوقشت والتي اقنعت الغالبية الساحقة من المشاركين هي ان قوة داعش العسكرية مبالغ بها من قبل دمشق وبغداد وطهران لأسباب سياسية دعائية ميكافيلية.

حيث استفاد نظام بشار الأسد من داعش عندما حاول يائسا لفت انتباه العالم ان داعش هي البديل اذا سقط النظام وكذلك طهران تستفيد من الفوضى الداعشية في العراق لتشديد قبضتها على عراق ضعيف وممزق. نجحت داعش في هزيمة الجيش العراقي الطائفي والهزيل بسبب سياسات نوري المالكي الكارثية. نجاح داعش والفصائل السنية في العراق ضد جيش نوري المالكي ليس لأن داعش لديها قوات هائلة بل بسبب ركاكة وهزالة مؤسسة المالكي العسكرية والتواطؤ الايراني.

الاستنتناج الآخر الذي تم التوصل له في الندوة ان داعش عصابة مأجورة وقادتها مخترقين من قبل المخابرات العسكرية السورية والايرانية والتي تقوم بتوجيه تحركات داعش رغم ان المقاتلين الداعشيين الذين غسلت أدمغتهم يعتقدون انهم يقاتلون في سبيل الله من اجل الخلافة الاسلامية.

&

داعش والأردن:

ومن هذا المنطلق كان من السهل الاجابة على التساؤل لماذا لا تستهدف داعش الأردن. ويمكن تلخيص الجواب كالآتي:

ستفشل داعش في العثور على متواطئين ومتقاعسين وسيتم ضربها بقسوة من قبل جيش مهني محترف. اذا حاولت داعش ارتكاب حماقة بالتحرش بالأردن ستتفاجأ برد فعل عسكري قوي.

سوف لا تجد أي تواطؤ أو اخلاء للمناطق كما حصل في تدمر والرقة. الجيش الأردني جيش وطني محترف وليس جيشا طائفيا هشا، حيث يخدم في صفوفه الأردنيون من شتى الأصول والمنابت، متحدون بولاءهم لوطنهم ومليكهم. إن المجتمع الأردني مجتمع متماسك يقف خلف قيادة هاشمية واعية وحكيمة وصلبة، ويثق بأجهزته الأمنية والتي يقدر عاليا ما تقوم به من الحفاظ على الأمن والإستقرار.

لذلك من غير المتوقع ان تقترب داعش من الحدود الأردنية لأنها تدرك تماما العواقب الوخيمة لأي حماقة ترتكبها بحق الأردن.

لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأردن هو داعش
أمريكي أصل سوري -

لأن غرفة عمليات داعش موجودة بالأردن وتركيا .

Iraq
Iraqi -

كلام انشائي لاغير. الاردن في مامن لانها استضافت مؤتمرات ماكان يسمى بالحراك الشعبي في عمان والان انت تسميهم المتواطئون مع داعش بل الاصح انهم هم داعش. ابحث على الانتريت تاريخ 16.7.2014 في فندق انتركونتننتال في عمان ومن هم المشاركين والاحداث التي تلت ولحد الان. الاردن لاعب مهم فيما يحدث بالمنطقة ودوره مرسوم بدقة وهديته ستكون المنطقة الغربية من العراق وجنوب سوريا واعتقد ستكون هذه منطقة لاسكان اللاجئين الفلسطينيين و جزء من عرب 48 وتعيش اسرائيل بعسل ونبات.

الحواضن...
زبير عبدلله -

دعنا نقول الحاضنة الاجتماعيه هي الاخرى مهمة وفي الاردن اقل منها في سورية واللعراق. في الاردن لم يكن حكم دكتاتوري, على غرار سوريا والعراق ولم يهمش فئات اجتماعية- وكما كان يقول المرحوم الملك حسين: العائلة الاردنية~.ثم يجب عدم نسيان, ان اسرائيل تعطي مايلزم من معلومات, للحفاظ على هدوؤ حدودها مع الاردن...وحكمة ملكهم وانسانيته, يبقى العامل الاكثر فعالية...

لا يحدث في الأردن
أردني -

اعدامات رمضانية:الأسد: اكثر من 100 ضحية براميل_متفجرةايران: 32 تم شنقهم عشية أول أيام رمضانداعش: اعدمت 25 في الموصل اول ايام رمضانلا يقصف النظام شعبه بالغازات السامة والبراميل المتفجرة ولا يقطع الماء والكهرباء ولا يستنجد بمرتزقة من الأفغان والباكستان وايران.

خبر هام في ايلاف
قاريء ومتابع لايلاف -

نشرت صحيفة "افكار" الايرانية على صفحتها الاولى "ضوء أخضر روسي للتخلص من بشار الأسد"، مشيرة إلى أن موسكو وصلت إلى قناعة بأنها يجب أن تُضحّي بالأسد من اجل اوكرانيا، وهي تعمل مع الولايات المتحدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية في سوريا، في خطوة أولى لانتقال السلطة، وإبعاد الأسد وأركان نظامه. واعترفت الصحيفة، المحسوبة على الإصلاحيين في إيران، بأن معارضي الأسد يحققون الانتصارات في الشمال والجنوب، ويضيّقون الخناق على جيش النظام، ويقتربون من دمشق. من جانب آخر، أصدرت حملة "نامه شام"، التي تضم مجموعة من الناشطين والصحافيين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تقريرًا بعنوان "التطهير الطائفي الصامت"، فندت فيه الدور الإيراني في مساعدة الأسد ونظامه في تنفيذ عمليات تهجير ممنهج للسوريين، وتدمير ممتلكاتهم والاستيلاء عليها في مناطق معينة، مثل دمشق وحمص، في سياسة تطهير طائفي رسمية، يقودها تجّار حرب من الحلقة الضيقة في النظام السوري، وبرنامج تشييع يموله النظام الإيراني. ويخلص التقرير إلى أن تطهيرًا طائفيًا صامتًا يحدث في سوريا، بينما يقف العالم موقف المتفرج. وقال شيار يوسف، مدير البحوث والاستشارات في "نامه شام": "الهدف من خطط هدم وإعادة إعمار مناطق معينة هو معاقبة الجماعات الأهلية التي تدعم الثورة أو الفصائل المسلحة، والتي حدث أن أغلبيتها تنحدر من أصول سنّية، كما تهدف كذلك إلى تطهير هذه المناطق من جميع العناصر غير المرغوب فيها، ومنعهم من العودة إلى منازلهم في المستقبل، واستبدالهم بعلويين سوريين وأجانب من أصول شيعية يدعمون النظام.

سوْال جميل جداً
Raggawy -

الجواب هو ان الاردن اصبح حاضنة داعش و الارهابيين من شتى أنحاء العالم ويجدون هناك من يهتم بتدريبهم وتسهيل مرورهم الى سوريا والعراق ، اي داعش وأخوان الشياطين ( مدللين ) لدى الاردن ، بكيف ينقلب الشيطان على نفسه ،

الدواعش=زبالة
متابع-. -

لماذا لا يقتربون من الحدود----لان النشامى لا يمزحون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دودة الخل... منهم وفيهم
jj -

الكل يحاول التخلص من زبالته منهم الاردن ومن يدور في فلكه، وفكرة الدواعش صناعة ايرانية بتكون بثكفر بالنسبة لمنظري الدواعش في الاردن وكل وسخ يلاقي اوسخ منه هذه فكرتهم ...

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Pretty simple answer if you have a solid strong central and decentralized government you will not have ISIS in the country like Jordan and Turkey and Saudi Arabia but Iraq Syria and Somalia for 20 years two decades they had no government so it was easy for every Tom, Dick, and Harry to get into the country from who''s who in terror and in warlords and any illegal inhumane there is in this world in Iraq there is a government oil and US involvement and still ISIS won and big too that is very unique and very impossible in theory?? but in the ground took arms cars and land very strange indeed but in Syria the government is not backed by any legit international support except Iran and Russia is singing bye bye now so that we could understand anyways ask Hilary Clinton about who funded and made ISIS/Alqaeda connection to spy agencies the video in on you tube you can''t make stuff like this up even if you tried?? OK

كلمة حق مقرونه بالصدق
george -

في الحقيقة أن عدم تجروء الدواعش من الاقتراب من حدود المملكة الاردنية هو معرفة الدواعش بأن مقبرتهم سوف تكون على الحدود الاردنية .. لأنهم حاولوا أكثر من مرة الاقتراب من الحدود الاردنية وقبل وصولهم تم دفنهم في أماكنهم من قبل نشامى الجيش الاردن العظيم .. الجيش الذي هو دائما ًفي كامل جاهزيته ..ولكوني أعرفه جيداً وتشرفت يوماً بالانتساب لهذا الجيش العظيم فأنا كلي ثقة من قدراته العظيمة وبسواعد النشامى التي لا تنثني .. وشكراً للنشامى

9
SMK -

I agree 100 percent.

لأن الدواعش برجماتيون
Ali -

لو سقطت سوريا فى يد الدواعش فستكون لبنان ثم الأردن أهدفهم التالية, ولكن الأن الدواعش يبحثون عن أهداف سهلة ولها قيمة أقتصادية عالية, شمال شرق الأردن مجرد صحراء جرداء ولا يوجد نفط وليس من مصلحة الدواعش (حالياً) فتح جبهة جديدة وخاصة مع أحتمال قوى لتدخل أمريكى أو عربى أو حتى أسرائيلى لو حقق الدواعش بعض الأنتصارات. حالياً الدواعش يتقدمون بخطوات بطيئة ولكن منتظمة لتقوية قدراتهم الأقتصادية والعسكرية بأغتنام ابار النفط ولأراضى الزراعية والممتلكات وأسلحة من الجيش العراقى والسورى ودعوشة بعض الشباب من سكان المناطق السنية التى يحتلوها.. أما عن ولاء الأردنين لبلدهم وتماسكهم ضد الأرهاب, فشعبية الزرقاوى فى مسقط رأسة تثير بعض الشكوك حول هذا الأفتراض..

داعش منظمة عنصرية عربية
Rizgar -

داعش منظمة عنصرية عربية ضد الكورد, وما علاقة الاردن؟

ها خوتي النشامى
ن ف -

لأني أرتبط باللغة بعلاقة حميمية أو استثنائية ربما بحكم دراستي الأكاديمية أو بسبب تواصلي معها، أجدني أتعامل مع الكلمة بحسّاسية مفرطة. أراني أميل لبعض الكلمات وأمتعض من غيرها. فلكمة ((نشامى)) التي وردت في تعليق جورج النشمي أمقتها. فكرت ملياً ثم اكتشفت أنها احدى مفردات حزب البعث. وللكلمات في تنوعها شؤون وشجون.. فللبعثيين قاموس طويل عريض يحمل في طياته كلمات يعجز لسان العرب أو مختار الصحاح الإحاطة بها. كلمة النشامى هي واحدة من هذه الكلمات البائسة والتافهة التي كان يكررها أخو هدلة في أحاديثيه اللامربوطة حينما كان يظهر على شاشة التلفاز كل يوم ببزته العسكرية وهو يُلقي علينا بفرماناته ثم يهزّ كتفيه ضاحكاً من جُبننا وجهلنا وتخلفنا وسهولة انقيادنا.

اسرائيل والاردن غير مشمول
علي البصري -

البعض يجهل لحد الان ماهية داعش واهدافها صحيح انها احيانا تخرج من الاهداف المرسومة لها لان هناك اقطاب فيها قد لاتعلم الاهداف الحقيقية ولهذا تتعرض لضربات قوية لتدجينها للسير في الطريق الموضوع اسرائيل والاردن ليس من اختصاص داعش لانتفاء الحاجة لهم المهم ايران وسورية وتقسيم العراق وتكوين دولة كردية والتطهير العرقي وبناء دول طائفية تتصارع وجرى تكوين داعش لبيا لتمزيقها وشرذمتها وصوملتها واخراجها كدولة موحدة ويجري الان نقل دواعش لليمن (الجنوب)للاغراض الواردة اعلاه.

الهاشميون أبطال
سمير النعيمي -

نعم لن تستطيع جرذان داعش ولا غيرها من الأقتراب من حدود المملكة الأردنية الهاشمية لأن فيها ملك هاشمي عربي بطل وشجاع وشعبها يحبه ويفديه بالغالي والنفيس ... فموتو بغيضكم أيها الدواعش وأخوان الشيطان وحزب الشيطان ومن لف لفهم ...........

سياسة الاردن
متابعون -

تنتهج الاردن منذ عهد الملك حسين سياسة التوازن والمهادنة مع كل الاطراف بشرط ان لا يزعزعوا الامن والنظام الاردني وليفعلو ما يشاؤون في بلدانهم وهي حاضنة لجميع التيارات والمتناقضات السياسية ..

الى الاخ (ن ف) 14
george -

الى الاخ (ن ف) أن كلمة نشمي مرتبطة بنشامة الاردن ولا دخل هذه الكلمة بحزب البعث .. ولا نستطيع أن نعدم كلمة أو مصطلح من أي لغة بسبب أن هناك شخص نكرهه كان يستعملها ..وسلامة فهم الجميع ... فنشامى الاردن سوف يبقون نشامى مهما لم يعجب هذا الكلام البعض هنا ..........وشكراً للجميع

دور النفط
كريم الكعبي -

الاردن هو الشريك مع تركيا في بلورة فكرة داعش وطرحها في سوق السياسه الاجراميه بحق الشعب السوري والعراقي واول من برر لها ملك الارن بقوله الخوف من الهلال الشيعي ما ان انتهت ارجوزته حتى تكالبت تنظيمات القاعده وتفرعاتها للمنطقه فاطلق سراح المجرم الارهابي الزرقاوي من السجن بأمر ملكي وهو صاحب نظرية قطع الرؤس، الاردن تحلم بدولةالاردن التي تمتد من الضفه الغربيه وجنوب سوريا والانبار والعشائر السنيه غرب العراق. فداعش اينما وجد النفط تنشط في مناطقها وتحتلها .لاحاجه بصحراء الاردن وصخورها. افلام تكساس في امريكا تطبق اليوم في الاراضي العربيه على يد الدواعش

تو ضيح بعد فشل الدول العن
Rizgar -

تو ضيح بعد فشل الدول العنصرية العربية الاصطناعية في تعريب وانفال وتدمير ومحو كوردستان من الوجود وبمساعدة الغرب , فتم تصدير منظمة عنصرية عربية اخرى كآخر اوراق النازية العربية الى كوردستان والحلم الاخير للجماهير العربية في تحقيق نزواتهم العرقية في اغتصاب بنات الكورد وجلب الحفاة الى المدن الكوردية وتدمير القيم الا خلاقية النبيلة في المجتمع الكوردي و فرض القيم الصحراوية الهمجية البدوية من المسلخة و الأبادة ...الخ , آيات سورة الأنفال تتحدث عن الأنتصارات العسكرية في عمليات الأنفال البطولية ضد من كانت تسميهم تلك البيانات بالعدو الغاشم و الخونة و المارقين و تمجد وسائل الأعلام الحكومية العراقية والسورية هذه العمليات و تضفي عليها كل صفات البطولة و الوطنية التي طهرت ارض الوطن من الخونة و المرتدين و عملاء الأجنبي !!!كانت الخطة المتبعة في عمليات الأنفال هي نفسها تقريبا ، اذ يجري البدء بالقصف المدفعي و الجوي المكثف لعدة أيام مع استخدام الأسلحة الكيمياوية ليبدأ بعد ذلك الهجوم البري بعد ان يكون قد جرى استكمال تطويق المنطقة المستهدفة من كل الجهات من قبل قوات الجيش الشعبي و ما كانت تسمى بافواج الدفاع الوطني و سد جميع الطرق و الممرات لمنع هروب اي شخص الى خارج منطقة العمليات . وادت هذه العمليات الى مقتل عشرات الالاف من السكان المدنيين و القاء القبض على كل من بقي على قيد الحياة و نهب جميع ممتلكاتهم و حيواناتهم و اضرام النار في البيوت و المزارع ، لتأتي بعد ذلك فرق الهندسة العسكرية لتقوم بتدمير القرى و تسويتها بالأرض . وكانت الشاحنات العسكرية تقف على أهبة الأستعداد لنقل القرويين الى مراكز و معسكرات الأعتقال حيث يجري فصل النساء و الأطفال و كبار السن عن الرجال الذين ينقلون الى حيث لقوا مصيرهم المجهول.....فهل بامكان داعش تحقيق النزوات القومية العربية في احتقار وا حتلال كوردستان؟ اياهما اشرف عاصمة الانفال او عاصمة الدعارة دمشق ام داعش ؟ ما الفرق بين العراق اللقيط والدولة الهمجية السورية اللقيطة والداعش ؟

داعش ملا ئكة
داعش ملا ئكة -

يعتقد بأن مجموع الكورد الذين قتلوا خلال عامي 1987 و 1988 في عمليات الأنفال و العمليات العسكرية التي سبقتها و قصف حلبجة و اربعين موقعا آخر بالأسلحة الكيمياوية يقارب الربع مليون شخص. وكانت الحكومة العراقية -عاصمة الانفال- تلاحق ضحاياها وراء الحدود ايضا فقد بعثت من تضع السم في خبز اللاجئين الكورد في تركيا و الذين هربوا بسبب الهجمات الكيمياوية في عمليات الأنفال الثامنة في منطقة بهدينان و الذين بلغ عددهم 80 الف شخص ، كما بعثت طائراتها الحربية لتلقي بقنابلها على رؤوس اللاجئين الكورد في ايران .إعتمدت الحكومة العراقية في التمهيد لعمليات الأنفال و تنفيذها خطة تضمنت ثلاث مراحل اساسية و ضرورية لتنفيذ أية عملية ابادة جماعية و هي : 1. تحديد أفراد الجماعة المستهدفة بعملية الأبادة .2. جمعهم في مراكز و معسكرات اعتقال تمهيدا للمرحلة التالية وهي ،3. التخلص منهم و إخفاء آثارهم الى الأبد بعيدا عن اعين الرقباء و الدخلاء.داعش ملا ئكة مقارنة مع بغداد ...... اغتصب داعش حوالي ٣٠٠٠ هل تعرفون اعداد المغتصبات في قرى منطقتنا ؟ نفس القيم اللا اخلاقية ١٤٠٠ سنة .

إلى النشمي جورج
ن ف -

ماذا فعل النشامى حين أحرقت داعش الطيار الكساسبة (رحمه الله)؟ بالمناسبة، لو كنت مكانك يا جورج ما علّقتُ في إيلاف أو غيرها من الصحف ذلك لأن لغتك ركيكة جداً وتوحي أنك لم تحظ بتعليم منتظم. ومَنْ تكون لغته ركيكة فإن ثقافته تكون محدودة أو معدومة في أغلب الأحيان. تحياتي إلى النشامى!

لأن الأردن بلد الأشراف
هاشمي -

الجواب ببساطة لأن الأردن قريبة جداً (جغرافياً) من إسرائيل !

توضيح
كارزان عبدالله -

داعش منظمة ارهابية تشكلت على يد المخابرات التركية بتمويل مشيخة قطر..تكوين هذه المنظمة من خطين او اتجاهين توحدا في كيان واحد..الخط البعثي القومي المتطرف و هم ضباط الجيش عراقيون سابقون من اتباع صدام ابا حفرة..اما الخط الثاني الاسلامي المتطرف و هم المنشقين عن القاعدة و مافيا شيشانية اوزبكية تركية و مهربي حشيش الافغان و جواسيس باكستان و اصحاب سوابق توانسة و مغاربة...كل هؤلاء جمعهم المخابرات التركية(ميت)لمحاربة بشار الاسد في مرحلة الاولى..ثم ارادت تركيا ان تستغل قوة هذه العصابة في ضرب العراق و تفتيتها..لكن اميركا اكتشفت اللعبة التركية بعد سقوط موصل و حذرت تركيا في مغبة افعاله و افهم الاتراك بأن امن كوردستان خط احمر لان مصالح اميركا و الدول المتحالفة معها هي الحفاظ على استقرار كوردستان و تدفق النفط من انبوب كركوك_جيهان التركي...و لوجود قواعد اميركية في كوردستان و هي تراقب الوضع الايراني و الروسي...طبعا اردن متورطة في تشكيل هذه المنظمة لان اغلب قادة البعث المنحل و ضباظ الجيش موجودن في عمان فضلا عن وجود بعض المشايخ السلفي الجهادي و قادة حماس و اخوان اردن الذين يدعمون داعش اعلاميا و عشائريا و يمدونها بالمجاهدين ..خلاصة قولي ان الشعب الاردني انخرط و اصبح جزءا فعالا من الارهاب الداعشي....

الى ن ف من جديد
george -

الى الاخ المتخفي (ن ف) ...أنت تسأل ( ماذا فعل النشامى حين أحرقت داعش الطيار الكساسبة (رحمه الله)؟).... وسؤالي لك هو ..بالنسبة لنا كأردنيين يعد المرحوم الشهيد الكساسبة احد المواطنين الذين نفتخر بتضحياتهم الذين سقطوا وهم يدافعون عن أرض الاردن الطهور ..أما أنت وأمثالك ماذا فعلتم عندما أتى أليكم الامريكان على الدببابات ..ألم تركبوا على هذه الدبابات لتقفوامع المحتل ضد بلادكم التي بعتوها لأعدائها بأرخص الاثمان ! فلو كنت أنا في مكانك لما علقت هنا في ايلاف او غيرها لأن ما قمتم بفعله يطأطيء الروؤس .. اما رؤسنا كأردنيين فرفعت بأستشهاد الشهيد الكساسبه رحمه الله ... أما أنتقادك لي وللغتي التي وصفتها بالركيكة ..فتكون ركيكة يا عزيزي ولا تكون لغة جبانة هاربة من وجه الاعداء الذين بعتم لهم وطنكم ونحن من أستقبلكم بعد هروبكم من بلادكم وعاملنا كم بأحس معاملة والتي قدمها لكم نشامى الاردن الذين لا يزالون يحمونكم هنا ..فبدل أنتقادك للنشامى وجب عليك أن تقبل بساطيرهم التي تختبيء تحتها لحماية نفسك من نفسك وشكرا لك .. فهذا كان رد متواضع وبسيط من جورج على كلامك

نقلاً عن المعاجم
مجاهر بالحقيقة -

معنى نَشِمَ في المعجم الوسيط الشيءُ ـَ نَشَماً: تغيَّرَت رائحتُه، فهو نَشِمٌ. ويُقال: يده نَشِمَةٌ: علقَت بها رائحة كريهة. و ـ الثورُ ونحوه: كان فيه نُقَطُ بيض ونُقَطٌ سود. فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.( نَشَّمَ ) الطَّعامُ: تغيّر وابتدأت فيه رائحة كريهة. و ـ الأَرضُ: نزَّت. و ـ في الأمر: ابتدأ فيه وأخذ. يُقال: نشَّم في الشر.( تَنَشَّمَ ) في الأمر: نشَّم. ويُقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه. وفلان يتنشَّم العِلمَ: يتلطف في التماسه.( المَنْشَِمُ ): عطر صعب الدَّق. وكانوا يقولون: ( دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَمِ ): اشتدَّت الحرب بينهم.( النَّشَمُ ): شجر من الفصيلة الزيزفونية كانت تُتَّخَذ منه القِسي. واحدته: نَشَمَة. وفي قاموس المعاني والأسماء ،( نَشْمِيَّة ): عند العامة: الشجاع، صاحب النخوة، وجمعه نشامى، والنّشْمة: واحدة النَّشَم: شجر جبلي تُتّخذ منه القسيّ. كما جاء في مكان آخر ما يلي :""كلمة نشمي هي ليست عربية فصحىولكن هذه الايام اصبحت تستخدم بالخطابات والكلمات الشعبية والرسميةنشمي كلمة جامعة بين التراث الاردني والانباري (بادية العراق في محافظة الانبار )والشوهي (بادية موجودة بشرق سوريا )وكذلك شمال السعودية ... وتعني الرجل الشجاع المقدام وهي مصطلح أطلق على البدوي الاردني بالتحديد لأنه معروف في بوادي الشام بفروسيته ونخوته والاهم تعففه عن النساء حيث لا يطئ الاعراض أو حتى (إدخَلَه) يعني لاجئين لا حول لهم ولا قوة حيث ان هنالك قصص رجال نشامى وجدوا نساء في الصحاري وكانت كل الاسباب مهيئة لفعل الرديه ... إلا أنهم لم يخونوا مبادئهم وتعففوا فكانوا مثالا في النشامى ...

كلمة أخيرة لك حاقد وناقم
george -

كل من قام بأتهام المملكة الاردنية بأي اتهام دون أستطاعته تقديم أي دليل حسي او مادي ظهر لنا بوضوح بأنه بعيد كل البعد عن الصدق وتقديم الحقيقة لذا يصبح كلامه لا يستحق الرد بسبب عدم توفر شروط الصدق فيه .. وأنا هنا أطالب كل حاقد على الاردن أن يضب كلامه في فمه لكي يحافظ على فمه ؟؟ والاردن سيبقى شوكة عالقة في حلق كل حاقد وكل خائن وكل جاهد وكل منافق ... ويحيا الاردن العظيم بالنشامى الغر الميامين ..

إلى جورج النشمي
ن ف -

أنت فارغ تماماً من أي مضمون وتعشق المهاترات. شيء واحد يحرّك مشاعرك العنصرية هو الدين ولا شيء غير الدين. وددت أن أضعك في حجمك الطبيعي.. وهكذا فعلت. أرى أنك بحاجة إلى تشذيب الكثير من خصالك.. وهذا يحتاج إلى زمن. زمن طويل.

الى الاخ مجاهر بالحقيقة
george -

أشكرك جداً على كلامك الذي وضحت من خلاله معنى وأصل كلمة نشامى التي يجهلها هذا الذي يتخفى خلف أسم (ن ف) .ليشتم ويهين الاخرين . أجمل تحية وشكرا لك

أنت من بدأ بأساءة يا هذا
george -

أذا كنت أنا فارغ من أي مضمون أيها العنصري فماذا تكون انت وأمثالك من الذين لا يفقهون شيء بأي شيء للأسف الشديد ... فلو كنت تملك عقل سوي أصلاً لما تطاولت بالاساس علي ...ولكن ماذا نقول لهؤلاء فاقدي العقول الذي أنت على رأس قائمتهم الفاسدة

التافه بائس وتافه
george -

كل انسان تافه نراه يتكلم بالتفاهة كحال البعض هنا ممن يحقدون على الاردن الذي حواهم ودافع عنهم وقدم الخير لهم ..فلماذا ينكر البعض الجميل الذي قدمه النشامى لهم ؟ فهل هي العنصرية التي تحيا في قلوبهم المليئة بمرض الكراهية على الاردن وشعب الاردن ! هزلت ! أيها البائسون

الى جورج الاردني
عراقيون -

انت ماتجوز من ( مكسراتك ) وطروحاتك الساذجة فمرة تدافع عن طارق عزيز اجبن وزير خارجية عراقي وتارة اخرى تتهم العراقيين بالعمالة للامريكان وفي ذات الوقت تنسا الاسطول السادس الامريكي والقوات البريطانية التي نزللت لحماية نظامكم ولا تزال المعونات الامريكية تنهال على الاردن سرا وعلنا وان هناك حقيقة وهي ان الاردن مستفيدة من العراق في الخير والشر يعني في الحرب والسلم وهي تمتص دماء العراقيين وخيراتهم منذ الحرب الصدامية المجنونة عام 1980 الى الان ..وهناك الكثير والكثير ولكن انبهك الى المثل المعروف ( من كان بيته من زجاج لا يفذف الاخرين بالحجارة ! ..

إلى المدعو جورج أفندي
سعيد أبو سعود -

مَن تكلم عن الأردن أصلاً؟ ومَن هو حاقد على الأردن؟. كل ما قاله المعلق ن ف هو أنه لا يحب بعض الكلمات ومنها كلمة النشامى التافهة التي استخدمتها أنت. ما الذي حصل؟ هل أنت مخترعها؟. بالمناسبة تعليقاتك كلها مزعجة ومليئة بالحقد. .

إلى George
كاميليا -

واضح أنك انسان بسيط جداً ولا تتمتع بأي تحصيل علمي. اسلوبك يدل على ذلك. تفكيرك ضيق جداً للأسف. أنا متابعة جيدة لهذه الجريدة المحترمة وقد لاحظت أن مجمل تعليقاتك تتمحور حول الإنتقاص من الآخر. أنت تحب المهاترات والنقاشات الدينية المثيرة للإشمئزاز. أنت لا تحترم الآخر ولا تحترم الاختلاف في الرأي لذا فأنت أنسان غير متمدن على الاطلاق. هذا رأيي فيك وأرجو أن تحترم نفسك وتحترم الآخرين أيضاً. .

الى رقم 32 عراقيون
george -

الساذج الحقيقي يا عزيزي هو الذي يتكلم كلامك هذا .. لأن لا شأن لك بي أن دافعت عن طارق عزيز الذي تتهمه ألان بالجبن بعد أن مات أما أثناء حياته كنت تختبيء حتى من ذكر أسمه خوفاً ؟؟!! .. أما أتهامي لبعض العراقيين بالعمالة فهذا شيء أكيد وحصل والا لما ذهب بلد كالعراق خلال أيام لولا العمالة وخيانة النفس والاهل والاوطان وكل شيء أصيل في هذه الحياة.من أجل حفنة مال أو وعود تافهة أمام غلاوية الوطن والاستقرار !...أما وجود الامريكان في الاردن فهم موجودين تحت سيادة الاردن وملك الاردن وليس كمحتلين كحال بلادك ! ثم أعطني أسم بلد عربي لا يوجد به معسكرات أجنبيه أو أمريكية فهذه امور طبيعية ..أما أن يبيع اهل الاردن أردنهم لأعداهم فهذا بعيد عن فكرك التافه هذا ..فلا يوجد الى هذه اللحظة أحقر من طريقة بيع العراق لأعدائه التي انت كنت من أحد الباعة له .. أما المعونات الامريكية فهي تنهال على جميع الدول العربية وأولهم بلادك التي بعتوها بأرحص الاثمان وليس على الاردن فقط ..أما قولك بأن الاردن مستفيد من العراق ..فانا أعرف بأن العراق هو من أستفاد من الاردن أكثر بكثير ولولا الاردن لذهب العراق منذ سنين طويلة فأسأل التاريخ أن كنت تجهله يا صديقي ؟؟ ولولا وقوف الاردن مع شعب العراق عندما باعه أمثالك لكان وضع العراقيين الان أكثر بؤساً وصعوبة ...لهذا أنا أرى بأن المثل التالي يناسبك اكثر وهو (( من كان بيته من زجاج لا يقذف الاخرين بالحجارة) أليس كذلك عزيزي ..؟!

كاميليا
جورج صفر على الشمال -

ياعزيزتي كاميليا فاقد الشيء لايعطيه فكيف يستطيع جورج أن يحترم الآخرين وهو لايحترم نفسه في المقام الأول؟

جورج يده نَشِمَةٌ
وطعامه نَشَماً -

ما يخصك من المعاني لكلمة نشمي يا جورج (معنى نَشِمَ في المعجم الوسيط الشيءُ ـَ نَشَماً: تغيَّرَت رائحتُه، فهو نَشِمٌ. ويُقال: يده نَشِمَةٌ: علقَت بها رائحة كريهة. و ـ الثورُ ونحوه: كان فيه نُقَطُ بيض ونُقَطٌ سود. فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.( نَشَّمَ ) الطَّعامُ: تغيّر وابتدأت فيه رائحة كريهة. )

الى جورج 35
عراقيون -

انت تخلط الحابل بالنابل وتهرب من الموضوع والتفاصيل الى الانفاق والمتاهات لتتجنب الحقائق على الارض ، فالامريكان جاءو لتخليص العراقيين والمنطقة من عبث وجرائم صدام الذي جلب حروبا كارثية على العراق وانتم كنتم من اوائل المستفيدين من حروبه والمملكة الاردنية كانت وما تزال في حماية الامريكان والانكليز وامريكا تدعم الاردن بدعم مالي كبير سنويا وبانتظام وهل ذلك من اجل سواد عينيك ؟! ولكن في نفس الوقت وللامانه فان ملككم الراحل ليس في رقبته قطرة دم لمواطن اردني لاسباب سياسية او فكرية بينما صدام حسين دشن حكمه باعدام نصف اعضاء القيادة العراقية من اعضاء مجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية لحزبه الحاكم وبطريقة بشعة لمجرد انهم رفضو تمثيلية استقالة الرئيس البكر واحلال صدام حسين مكانه واخيرا لو كان صدام حسين يحكمكم لكنتم تستنجدون ليس بامريكا بل بارييل شارون القريب منكم بعشرات الكيلومترات لياتي وينتقذكم منه ..

الى كاميليا وغيرها
george -

لا أريد أن ينزل مستواي الى هذا المستوى الذي تقفون فيه أنتم.. فيكفي أفلاسكم دائماً أمامي بالشؤون الدينية ..لهذا أتيتم هنا الى الشؤون السياسية لكي تجدوا لكم منفس لأنني دائماً كاتم على أنفاسكم وفاضح أكاذيبكم وأفلاسكم .بصدق ما أقدم من معلومات أيها الاخونجية الضالون !! . والاردن سوف يبقى مقامه عالي أعلى من أن تصلوه أيها الحاقدون وناكري الجميل ...وشكرا !

الى عراقيون 38
george -

أنت تقول بأنني أخلط الحابل بالنابل فما هو الحابل هذا الذي خلطه بالنابل ممكن ان توضح لي ؟؟ .. فالحقائق التي على الارض والتي تحاول أن تحرفها أنت تقول بأن هناك خيانة عظمى حصلت من بعض أبناء الشعب العراقي ولن اقول الكل ومن ضمنهم قيادات الجيش العراقي المتأمرون ضد أوطانهم والذين هربوا بعد أن رموا السلاح معلنين بهذا بدء الخيانة وبيع العراق مفروش لأعدائه الامريكان الذين وضعتم يدكم بيدهم ضد بلادكم ومستقبل أبنائكم ؟؟ فهل في نظرك هناك خيانة أعظم من هذه الخيانة التي شاركتم بها أنتم الذين تتطاولون اليوم على الاردن وقادة الاردن الذين أحتضنوكم وقدموا لكم كل عون ومساعدة ومساندة ومحبة فيا له من نكران جميل ؟؟!!! ..وفوق هذا لا تخجل من أن تقول الكلام التالي...(فالامريكان جاءو لتخليص العراقيين والمنطقة من عبث وجرائم صدام الذي جلب حروبا كارثية على العراق) ... فلو كنتم رجال شرفاء يا صديقي لما أنتظرتم من الامريكان أن يأتوا لكي يخلصونكم من حكم صدام ؟ لأنكم بأمكانكم أن تتمردوا من خلال قيادات الجيش نفسه الذي باع العراق بعمل أنقلاب ضد صدام بدل بيع العراق لأعدائه كما أتضح للجميع هذا الامر الذي فضح فيما بعد ؟!!! فلا تحاول عبثاً أخفاء الحقيقة ؟!! لأن أخفائها صعب جداً يا صديقي ! وأنت هنا تحاول خلط الاوراق والحابل بالنابل بكلامك التالي ( وانتم كنتم من اوائل المستفيدين من حروبه والمملكة الاردنية كانت وما تزال في حماية الامريكان والانكليز وامريكا تدعم الاردن بدعم مالي كبير سنويا وبانتظام وهل ذلك من اجل سواد عينيك ؟!) أولاً تأكد يا عزيزي بأنه ليس هناك شيء مجاني يقدمه أي أنسان لأخيه الانسان ..فلولا أن العراق أستفاد من الاردن أكثر من ما أستفاد الاردن من العراق في حروبه لما قدم صدام للآردن أي شيء مجاني ..فأسأل الذين هم اكبر منك سناً لأنه أعلم منك بكل تأكيد !! ...أما بالنسبة الى المساعدات الامريكيا فهي تقدمها لجميع البلادد العربية وليس فقط للأردن ولا تنس بأن الامريكان موجودين في الاردن ومن فوقهم راية الاردن مرفوعة تخفق عالية في السماء ! .. أما بالنسبة الى الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله والملك الحالي عبدالله بن الحسين فلا يوجد في عنقهما أي قطرة دم ضد أي مواطن أردني أوغير أردني ...... وسؤالي الاخير هنا ماذا كانت تفعل ولا تزال تفعل الجيوش الاجنبية بالعراق وغير العراق من بريطانيين وأمريكان ؟؟ ثم من

جورج الاردني
عراقيون -

انا من الاول قلت لك ان ليس في عنق الملك الاردنيالراحل قطرة دم اردنيه وقارنته بصدام مخرّب العراق ، فلا تبيع لنا كلاما صدرناه وقلناه نحن .. العراق رغم الاوضاع السيئة التي يمر بها من تكالب الاعداء وهجمات الارهابيين والوهابيين لم يشحذ فلسا من احد بل هو الذي يعطي الاموال كهبات ومساعدات كما يفعله فاعل الخير مع المتسولين !

الى الاخ 41 عراقيون
george -

المتسولون هم من باعوا أوطانهم فبقيوا بلى وطن حتى اصبحوا يتسولوا لهم وطن ولن يجدوه ..لهذا لجئوا الى اردن النشامى طلباً لوطن فوجدوا لهم أجمل وطن أحتضنهم بدل التسول بحثاً عن وطن بعد أن باعوا أوطانهم بأرخص ثمن ؟؟ ولا تنس بأن العراق مديون للاردن بمليارت الدولارات يا صدقي ولكن من الظهار بأن جسمك هنا ولكن عقلك هناك؟

الى الاخ الاردني 42
عراقيون -

نعم وفوكاها العراق يدفع تعويضات مبالغ فيها للعمال المصريين وللاردن وللكويت اضا وهي ليست بحاجة اليها لان تعويض الكويت ليت مثل مستحقات المصريين وبعض الاردنيين وليس كلهم ومن السخرية ان شركات اولربية تلقت التعويضات والسخرية ان احدى الشركات او عدد منها تلقت تعويضات ليس عن جهود واعمال ومكائن صرفتها ولكنها ادعت انها ( الشركة ) كانت لاحظ عبارة ( كانت ) في صدد توقيع عقد مع العراق وقبل التوقيع قام العراق بغزو الكويت وخسرنا مشروع العقد المفترض وحكمت الهيئة الخاصة بالتعويضات لصالح تلك الشركة ..ولا زال العراق يدفع التعويضات على دفعات او انتهت ..لا أدري وهذا من فعل(صدامكم )ومنظر سياساته الخارجية ومبرر اخطائه السياسية صديقكم المتوفي ..طارق عزيز ! ..

الى الاخ العراقي 43
george -

أولاً يجب أن تعلم يا أخي الكريم بأن سبب كل هذا التبادل بالكلام هو عدم أحترامك لي في أول رد ترده علي لهذا لا تلومني عما صدر مني من كلام ..فأنا لا اعادي أحد ولا يمكن أن أفرح لضيقة أحد أو ضياع بلد أحد .. فكلنا أخوة في الانسانية وكلنا ذقنا مرارة الحروب ونتائجها وضياع البلاد .. فكما الاردن غالي علي فالعراق أيضاً غالي على أهله كما هو غالي علي هو وأهله ..ولي الكثير من الاصدقاء العراقيين هنا في عمان سنة وشيعة وصابئة ومسيحيين .. وهم مرحب بهم في بلدهم الثاني الاردن وهم في حمايتنا كأردنيين ونضعهم في عيوننا ولا نسمح لهم بأي أهانة مهما كانت .. فقط أحببت أن أوضح هذه الامور .. وبالنسبة لي لست من أنصار حزب البعث أو غيره من أي حزب ...أما العراق فهو بالفعل مديون للأردن بسبب أمور كثيرة دفعها الاردن ضريبة لحمايته العراق وليس من أجل شركات؟ وهذا كان حتى في ايام صدام فهذه حقيقة عزيزي أذن لا تقل بأننا متسولين ؟؟ لأن ألاردني نفسه عزيزة عليه ولا يمكن أن يتسول من أجل أي شيء .. وأنا أقول عن الاردني أبن الاصل وأبن العشيرة بكل تاكيد ..أما اذا كنت تعتقد بأنني أدافع عن صدام او طارق عزيز فأنت مخطيء فأنا لا ادافع عن أشخاص بل عن الاوطان التي ضاعت بسبب سوء تصرف الاشخاص ... ودمت طيباً وشكراً لك

السيد جورج 44
عراقي الكردي -

ارجو ان تراجع ما قلته انت وانا .. حيث لم استخدم عبارات مسيئة لاي شخص وجهة وانت كنت البادىْ بسبب حميتك ربما ( الحزبية ) للنظام الصدامي البائد وانا عندما ذكرت مفردة ( متسولين ) انما قصدت بالذات اصحاب كوبونات النفط المعروفة من بعض الصحافيين والاعلاميين الاردنيين و ( بعضا ) من البرلمانيين وهذه مسالة معروفة وظهرت وثائقها ولكن تم اغفال المسألة في العراق اثر تدخلات وضغوط بعض السياسيين العراقين بعدم اثارة الموضوع اعلاميا وكذلك قضائيا وفي الوقت الذي احترم ابناء الاردن والعشائر الطيبة الاصيلة فأني ارجو منك توضيحا عما قلته بان العراق مديون للاردن!.. وما هي طبيعة هذه الديون وهل هي ( ضريبة ) على رقود الطائرات المدنية العراقية في المطارات الاردنية اثر فرض الحصار الشامل على العراق بعد اجتياحه للكويت وكانت طائراتنا تبعث فينا الاسى والاسف عندما كان العراقيون يشاهدون تلك الطائرات معروضة تحت اشعة الشمس والاتربة تغطي نوافذها فهل ؟! ..مع تحياتي وشكرا لمتابعتك الجادة ودمت بخير .

تحية محبه لكل عربي حر
مثقال العزازي -

مؤسف جدا ما يتم تداوله من تعليقات عنصريه اقليميه رافضه للاخر تحرض على الخلاف والفرقه .. ( فرق تسد ) عباره كرسها وعمل بها اعداء الامه العربيه ليسهل استعمارها وسرقة خيراتها ,, نحن في الاردن نعتز ونفتخر بقيادتنا وبجيشنا , ولدينا ولاء كبير لوطنا ولامتنا , ولا ننكر على اي عربي حبه لوطنه وقيادته وجيشه , اما مصطلح( نشامى ونشمي ونشميه ) الذي اثار حفيظة البعض هنا هو مصطلح متدوال عندنا منذ القدم , وذالك لطبيعة الحياه التي كان يعيشها الاردني في الصحراء والباديه , وهو تجسيد لمعنى الشجاعه والنخوه والشهامه والحميه السائده بين ابناء القبائل في تعاملهم مع الغرباء وفي حياتهم اليوميه , اما عن داعش فاقول بان الاردن الفقير بموارده الغني برجاله لن يكون بيئه خصبه لها , ولن تجد موطئ قدم فيه لاسباب كثيره لا يمكن حصرها , على رأسها .. رجالا قويه بأسها , مخلصه لربها وشعبها , وبوطنها ومليكها دايما رافعه راسها !

الى الاخ عراقي الكردي
george -

في الحقيقة لا ادري ماذا يعني لكم تغير الاسماء ..فمن شتمني هو الاخ (ن ف) ومن أكمل الحوار هو (عراقيون) وها أنت الان تتخفى خلف اسم (عراقي الكردي) .. فعلى من أرد ؟؟ .. أنت تقول ( ارجو ان تراجع ما قلته انت وانا .. حيث لم استخدم عبارات مسيئة لاي شخص وجهة وانت كنت البادىْ بسبب حميتك ربما ( الحزبية ) للنظام الصدامي البائد) ... أولاً لا تخلط الاوراق هنا لأنني لم أذكر شيء عن نظام صدام نهائياً في كلامي بل أنت هاجمتني لأنني مدحت نشامى الاردن وهم بالنسبة لي جيش بلدي الذي أفتخر واعتز به لما قدم من مساعادات لا يتصورها عقل انسان لكل العرب ومنذ تأسيس الدولة الاردنية .. اما أنكارك للأساءة فسوف أرد عليك بالدليل..لقد جاء في ردك على كلامي الذي لم اوجه فيه أي أساءة لأحد ولم أذكر فيه ما يوحي بأنني من أنصار حزب البعث وهذا ما جاء في تعليقي رقم 10 الذي تعترض عليه الكلام التالي (في الحقيقة أن عدم تجروء الدواعش من الاقتراب من حدود المملكة الاردنية هو معرفة الدواعش بأن مقبرتهم سوف تكون على الحدود الاردنية .. لأنهم حاولوا أكثر من مرة الاقتراب من الحدود الاردنية وقبل وصولهم تم دفنهم في أماكنهم من قبل نشامى الجيش الاردني العظيم .. الجيش الذي هو دائما ًفي كامل جاهزيته ..ولكوني أعرفه جيداً وتشرفت يوماً بالانتساب لهذا الجيش العظيم فأنا كلي ثقة من قدراته العظيمة وبسواعد النشامى التي لا تنثني .. وشكراً للنشامى )... فأين هنا مدحت صدام أو أساءت لأحد لكي تتهمني زوراً بأنني من بدأ بالاساءة ؟؟!!).. والان انظر الى هذه الاساءات التي لا يسكت عنها والتي جاءت في كلامك رقم 14 (لأني أرتبط باللغة بعلاقة حميمية أو استثنائية ربما بحكم دراستي الأكاديمية أو بسبب تواصلي معها، أجدني أتعامل مع الكلمة بحسّاسية مفرطة. أراني أميل لبعض الكلمات وأمتعض من غيرها. فلكمة ((نشامى)) التي وردت في تعليق جورج النشمي أمقتها. فكرت ملياً ثم اكتشفت أنها احدى مفردات حزب البعث. وللكلمات في تنوعها شؤون وشجون.. فللبعثيين قاموس طويل عريض يحمل في طياته كلمات يعجز لسان العرب أو مختار الصحاح الإحاطة بها. كلمة النشامى هي واحدة من هذه الكلمات ((البائسة والتافهة)) التي كان يكررها أخو هدلة الخ الكلام ..... فماذا تسمي الكلام التالي الذي جاء ضد النشامى (كلمة النشامى هي واحدة من هذه الكلمات ((البائسة والتافهة)) .. فمن انت لكي تنتقد كلامي وتشتم النشامى ا

الى الاخ مثقال العزازي
george -

في الحقيقة ليس غريب عليك بأن تكون بهذه الاخلاق الطيبة لهذا أشكرك على كلامك الطيب الذي عبرت فيه عن حبك للأردن .. فهل أنت أردني يا أخي مثقال العزازي ..؟ أتمنى أن تجيب

اخي المحترم جورج
مثقال العزازي -

نعم يا اخي انا اردني عربي مسلم بكل فخر !

الى فاشل ايلاف بجميع اسما
خليجي-لا ينافق -

الصراخ على قدر الالم

أخي المحترم مثقال العزازي
george -

في الحقيقة أنا سعدت جداً بأنك أردني ..والذي أسعدني أكثر هو أن يكون مثقال العزازي هذا الانسان الخلوق والمحترم هو نشمي أردني ..واشكرك على دفاعك عن الاردن البلد الغالي الذي قدم جميع أبناءه تضحيات جمة من أجل أستضافة أخوتنا العرب الذين جبرتهم الحروب اللمجيء الى أردن الامن والامان والتضحيات ... وأنا يا عزيزي مسيحي أردني من أحد العشائر المعروفة في مدينة السلط التي أفتخر بها وبأهلها وبجميع عشائرها وأديانها .. وفي الختام أشكر الله على ان الاخ المحترم مثقال هو أبن بلدي الاردن الذي نفتخر به ونفضله عن كل البلاد .ألف تحية لك .وشكرا

اخي المحترم جورج
مثقال العزازي -

اشكرك اخوي جورج مع كامل حبي واحترامي لك وللسلط وكل من سكنها !

أخي المحترم مثقال العزازي
george -

أشكر تحيتك وأشكر أدبك وأحترامك لي ولبلدي وكل من سكنها ولك مني أيضاً أعظم تحية وأجمل تقدير لك ولأنتمائك ولجمال اخلاقك ..متمنياً لك حياة سعيدة وموفقة .. ودمت طيبا

جورج
عاش الأردن -

خالف شروط النشر

الاخ جورج 47
عراقي كردي -

اننافي العراق نحترم الاردنيين شعبا وحكومة وهذا الاحترام والمحبة ليس نابعا اليوم بل كانت نواته في العهد الملكي ولكن مع الاسف تغيرت العواطف ليس للكراهية وانما حيفا والما منذ ان وقف الاردن بجانب صدام في حربه المهلكة مع ايران ولا اريد الدخول في التفاصيل ولكني بودي ان اطلب منك طلبا واحدا وهو هل تدلني على بضعة تفاصيل وان كانت صغيرة عن ( مديونية ) العراق للاردن وهل استورد العراق شيئا من الاردن او هل العراق طلب قرضا ماليا من الاردن ام انك تقصد الضرائب التي فرضها الاردن للمواد التي كانت ترسل للعراق من ضمنها الاسلحة والمواد الغذائية والانسانية ولماذا لا تسمي الاشياء بمسمياتها فهي تلم المديونية لم تكن مبالغ مالية او قروض بل ضرائب فرضت على العراق استغلالا لاوضاع الحرب كحال ( اغنياء الحرب ) ثم هل نسيت كوبونات النفط التي قبضها وقبضتها شخصيات اردنية معروفة واخيرا تذكرت من الارشيف الاردني انه في عام 1960 حكمت على فتاة اردنية هي وخطيبها وهما من مدينتك ( السلط ) المحترمة حكما بالاعدام لعلاقتهما السياسية مع النظام الناصري في مصر ( حسب لائحة الاتهام ) ولكن الملك الراحل لم ينفذ الحكم واعتقد انه جرى اطلاق سراحهما فيما بعد وهما كانا ينتميان او تنتميان الى الديانة المسيحية فارجو تسليط الضوء على الموضوع ( ان امكن ذلك ) ..مع شكري وتقديري اليك شخصيا والى كل الطيبين في المملكة الاردنية الهاشمية ...

الى الاخ عراقي الكردي \ج1
george -

بداية ً أشكرك على أدب كلامك وأحترامك للأردنيين شعبا وحكومة ..أما بالنسبة الى تغير العواطف منذ ان وقف الاردن بجانب صدام في حربه المهلكة مع ايران كما تقول فيا عزيزي الكريم .. الاردن عندما وقف مع صدام وقف بهذا ضد بلد فارسي يهدد بلد عربي .. وهذا امر طبيعي أن يقف العربي مع العربي والكردي مع الكردي والفارسي مع الفارسي .. ثانياً عندما وقف الاردن مع صدام وقف بهدف حماية حدوده ..وانت اليوم ترى بأن الحدود مقفلة والسبب معروف وهو عدم وجود الامن والاستقرار في الجانب العراقي والسبب دعم امريكا الخفي للدولة الفارسية ..وأنت تعلم جيداً الدعم الفارسي الذي قدمته الدولة الفارسية للمحتل الامريكي وكله يصب الان في مصلحة الفرس وليس في مصلحة الدول العربية ..طيب بماذا سوف تنفعنا دولة الفرس ما دامت لا تنفع نفسها أصلاً أذن أنا أرى بان وقوف الملك الراحل الحسين بن طلال مع العراق كبلد شقيق امر يجب أن يشكر عليه لا ان يذم عليه .. أنت تسأني عن ديون العراق للأردن ..أعتقد بانك نسيت ماذا عانا الاردن من حروب العراق لدرجة أننا أصبحنا نقف في طوابير طويلة من اجل أن تصرف لنا الحكومة الادرنية كبونات للمواد التمونية بسبب شوحها من جراء الحصار الذي فرض على العراق وتأثر به الاردن أكثر من العراق وأهله وهذه حقيقة .. وأليك بعض الدلائل على بعض الديون بالرغم من كثرتها ..الخبر الاول يقول (جى بي سي - أكد السفير العراقي في الأردن جواد هادي عباس أن هناك قضايا مالية عالقة بين الأردن والعراق منذ انتهاء عهد النظام السابق ، وهناك مطالبات بين البلدين.وأوضح لـ جى بي سي : أن للعراق في البنك المركزي الأردني 500 مليون دولار، وبالمقابل كان هناك رجال أعمال أردنيين يقطنون في العراق ولديهم استثماراتهم وأعمالهم فترة الحكم السابق. وأشار إلى أن هذه القضية كانت من اهم محاور زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للأردن نهاية العام الماضي ، ووصلت وفود من البنك المركزي العراقي ووزارة المالية العراقية واجتمعوا مع نظرائهم في الأردن للتوصل إلى حل يرضي الطرفين.وأضاف أن مديونية العراق الكبيرة ، جعلت مجموعة من الدول تنضم تحت اتفاقية " نادي باريس " والتي تنص على أن تتنازل الدول عن 80% من ديونها على العراق على أن يتم تسديد الـ 20% بالأقساط أو في حال قبلت الدول بـ 10 % من مستحقاتها فيتم تسديدها بشكل نقدي، وبالفعل تم تسليم بعض الدول المبالغ المستحقة

الى الاخ عراقي الكردي \ج2
george -

قيمة الصادرات الأردنية للعراق قياساً بمستوردات الأردن من البترول)... وهناك مئات القصص يا عزيزي عن هذه الديون !!!! لا مجال لذكرها هنا !...أما بالنسبة لموضوع الفتاه الاردنية وخطيبها الذين حكما بالاعدام فأنا لم أسمع بهذه القصة ومع هذا عملت بحث قبل قليل ولم أجد شيء من هذا القبيل .. ولا تنس بان هذه القصة وأن ثبت حصولها فهي حصلت قبل أن أتي الى هذه الحياة ب8 سنين ...وفي الختام يجب أن أشكرك عن ما جاء من كلام في نهاية تعليقك دمت طيباً أيها الطيب ولك مني كل الاحترام والتقدير لنبل أخلاقك وأدب كلامك وشكرا

الاخ الكريم جورج 57
عراقي كوردي -

بداية اشكر عواطفك الجميلة ومشاعرك الودية تجاهي وهي يعكس ذاتك المحترمة ..اخي العزيز لنضع الحرب العراقية الايرانية والتي كانت البذرة للحربين الكارثيين على العراق ولترك ايضا مواقف الدول العربية والاسلامية بشأن الحرب مع ايران لاتها تثير الاسى والغم في قلوبنا لاننا عايشنا واطلعنا على تفاصيل كثيرة منها العلنية والواضحة بالطبع ومنها السرية وكذلك الدور الدولي و( الاقليمي ) في زيادة اوارها واطالة امدها وامد النزيف العراقي ..اخي العزيز فيما يخص الفتاة الاردنية فالامر ليس بحاجة لمعرفتها بسبب تاريخ ميلادك المتأخر عن الحادثة ( نتمنى لك طول العمر والصحة ) والا فماذا يعني التارخ ؟! اليس هو الماضي سواء كان ماضيا قريبا اوبعيدا بمئات او الاف السنين واود ان اذكركم انني قبل حوالي عشرون عاما وجدت لدى احد اقاربي ( مهتم بالمطالعة والاحتفاظ بالكتب والمجلات وخاصة المصرية ) وجدت عدا من مجلة ( اخر ساعة ) المصرية وتاريخ صدورها كان بين عامي 1959- 1960 وفي ذروة فترة المد الناصري والهجمات الاعلامية القبيحة على الدول التي كانت ترفض السير في ركابها فوجدت في ذاك العدد صورة تلك الفتاة السلطية مع خطيبها المحكومين بالاعدام من قبل السلطات الاردنية وتحت الصورة تعليق استفزازي ..لذلك يمكنك السؤال من الاشخاص المحترمين في مدينتكم والمعاصرين لتلك الحقبة او السياسيين السابقين في عين الفترة سواء كانو شيوعيين او بعثيين او ناصريين او ملكيين فاأكيد لديهم المعلومات الكافية والمؤكدة ..انتهز هذه الفرصة لاجدد تحياتي وتمنياتي الاخوية الطيبة لكم ودمتم بكل خير ..

الى الاخ الكريم عراقي
george -

أشكرك اخي العزيز لطريقة كلامك التي تنم عن نبل أخلاقك الكريمة ..كما أشكرك ثانياً لأهتمامك بهذه القضية القديمة التي تقول بانها حدثت مع فتاة سلطية وخطيبها .. والحكم الذي صدر بحكهما بسبب انتمائهما لحزب البعث .. فأنا يا أخي الكريم لم أنكر هذه القضية ولم أويدها بسبب شح المعلومات عندي عنها ..فقلت لك بانني قمت بعملية بحث عن طريق محرك البحث (جوجل) ولم أجد أي معلومات عنها ... لهذا قلت لك بأن لا معلومات لدي ..ولكوني جئت بعد هذه القضية بحوالي ثمان سنين فيعني بأنني لم أسمع بها لحظة وقوعها وحتى أنني سألت بالامس أحد أقربائي الكبار بالسن ولكنه لم يتذكر هذه القصة نهائياً ... ولكنني سوف أريحك من هذه القضية بهذه المعلومات التي أعرفها ... ففي بداية زمن حكم الملك الحسين رحمه الله والمملكة الاردنية وعلى جميع الاصعدة كانت تحارب الشيوعية والبعثية وكل من يتورط بأننتمائه لها يحكم عليه بالاعدام ..ولكن لم ينفذ أي حكم من هذا النوع .. لهذا قد يكون كلامك صحيح لأن في زمن جمال عبد الناصر كانت الاوضاع مضطربة بين الحسين وناصر وكانت الاذاعة المصرية تشتم الاردن والملك حسين ليل نهار ..و أذكر بان المرحوم الملك الحسين فاجأ جمال عبد الناصر بزيارة الى القاهرة مما أدى الى أحراج جمال وأضطر أن يذهب مسرعاً لأستقبال الملك حسين في المطار بالقبلات ... هذا ما اتذكره وما قرأته في أحد الكتب الكثيرة التي أطلعت عليها طلباً للمعرفة .... وفي الختام لك مني أجمل تحية أردنية سلطية وشكرا لك