فضاء الرأي

اتفاق أم خلاف؟ شيخ الأزهر وخطاب كاميرون

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خبران لفتا إنتباهي في دات الوقت الدي يتحدث فيه رئيس الوزراء البريطاني عن خطورة التطرف الإسلامي.. الأول إعلان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بأنه حماية وخوفا على الشباب من ترك المدهب السني والتحول إلى المدهب الشيعي سيخصص حلقاته في شهر رمضان المبارك لموضوع منزلة الصحابة.

الخبر الآخر عن الداعية عمرو خالد الدي أعلن بأنه سيعود الى الساحة الدينية من جديد ليقدم برنامج بعنوان “الإيمان والعصر” حيث يناقش فيه ظواهر العنف والتطرف وانتشار الالحاد في أوساط الشباب من خلال تقديم أجوبة علمية شافية على الأسئلة التي تؤرقهم.

في القرن الحادي والعشرين.. ومن خلال منطق الأعلون وخير أمة.. أصبح الشباب العربي عاجز عن فهم الكثير مما حوله من المتناقضات.. فما بين الأوهام التي يمليها الكبار.. بدءا برجل الدين.. ورجال الحكم وكل ما ينتمي إلى السلطة.. وهم يعيشون فتون السلطة والرفاهية في ظل فسادات مالية ومجتمعية وقانونية لا ’تعد ولا ’تحصى.. إنقسم الشباب إلى ’متلقي ومطيع.. وآخر إما ’متحول إلى ديانة أخرى أو رافض للدين وربما لكل الديانات.

ولكن كل سلطاتهم توقفت عند حدود وسائل الإتصال عابرة القارات والحدود وعليه لم يستطع أولي الأمر فرض الإنعزالية كما فعلوا في العهود السابقة.. وسائل الإتصال الحديثة.. والبحث عن الحقيقة فرضت تفكيرا أكبر من حدود التلقين والطاعه.. وكسرت حواجز الخوف وهو الأمر الدي أثر سلبا وإيجابا في حياة شعوبنا ومنطقتنا.. الأثر الإيجابي.. هو تفاعلهم مع العالم.. وكسر حواجز الخوف منه. اما الأثر السلبي.. فهو التساؤل المستمر عن كل شيء وخاصة المحرمات الدينية.. أصبح سؤال لمادا وكيف..يرادف كل صغيرة وكبيرة تحض وتحاول فرض رأيها الديني وغيره بدون أسباب منطقيه وجيهة.. وهو الأمر الدي أدى إلى بلبلة فكرية لدى شريحة مجتمعية قد تفوق 30-40% في كل المنطقة العربيه عن كل المسلمات الدينية.

من هنا أبدأ بالتساؤل.. كيف للشيخ الكريم أن ’يروج لمدهب دون آخر.وفي دات الوقت يرفض كليا حرية الفرد في التحول ايضا من دين إلى آخر. وبينما يتناقض دلك مع الآية الكريمة " لا إكراه في الدين ".فإنه يؤكد على الإنغلاق العقائدي.. وعلى إنعدام الحريات. ولمادا سيعمل الشيخ الكريم على إحياء الصحابة مرة اخرى بينما نحن في أمس الحاجة لنزع صفة القداسة عنهم.. المؤكد في قصص التراث عن حياتهم الدنيوية وعلاقاتهم ببعضهم البعض والتي لم تخرج عن كونهم بشر.. مثل بقية خلق الله.. إختلفوا في آرائهم.. وتخاصموا وسب بعضهم بعضا.. ثم قتلوا بعضهم بعضا.. فهل سيعمل على تجميل هدا التراث وتجميل سيرتهم.. كما تعودنا دائما من خلال ثقافة الإمتلاء بالنفس بأن كل ما فينا جميل.. وأفضل والأنسب لحياتنا.. بحيث نعيش مرة اخرى الوهم الدي لا ينتمي للواقع الدي نعيشة معتقدين باننا أرقى من كل ما حولنا من ثقافات وحضارات وبشر.... أم سيشرح حياتهم بموضوعية كما يتطلب العصر وأدوات البحث العلمي.

عمرو خالد.. المستميت للعودة إلى الأضواء ببرنامج "الإيمان والعصر".. اتساءل كيف لداعية ديني إستعمال المقدس وإيجاد أجوبة علميه على ظواهر غيبية بينما لا يخرج المقدس عن كونه كتاب دين لا كناب علم.... والأهم من كلا البرنامجين.. أليست هناك مشاكل أهم من موضوع الإلحاد أو الإيمان.. في فترة تمر فيها المنطقة العربية بأبشع وأظلم أوقاتها.. أليس الأحرى ان نفتح صفحة جديدة لنقد الفكر الغيبي.. ونقد الدات؟

أعتقد أن الإنسان العربي بحاجة لبرامج أكثر ملائمة للعصر.. بحاجة إلى خطاب ديني يحمل في طياته ثورة على الإستبداد بكل أشكالة السلطوي والديني..خطاب ديني يحمل انسنة الفكر.. وعقلنته... أشك تماما بأن أي من البرنامجين يحمل أي فائدة للمشاهد لأنه شكل آخر من أشكال التجميل وعدم الموضوعية والصدق مع النفس.. وإضافة القداسة لما هو غير ’مقدس. في هدا القرن وفي ظل النار الملتهبة الخارجه من المنطقة العربيه.. القداسة للإنسان نفسه.. وأمنه وحياته.. للأطفال المشردون. للأرامل الدين يسعون لسد أفواه جائعة.. للمستقبل ال>ي يحمل العدالة والمساواة وليس للماضي.. بدون التلاعب بخطابات دينية ’تجيش مشاعره وتزيده إبتعادا عن الواقع والعصر.. وتعمل في نفس الوقت على بث اوهام تجعله يحلم برومانسية الماضي السحيق.. وقداسة الصحابة والحلم بالخلافة العادلة.. وهو ما يقع مباشرة فيما ’تروج له داعش.

مما يؤكد مرة أخرى بان رجال الدين المسلمين غير قادرين على فهم ثقافة العصر المنفتحه على العالم وتقبل الآخر وإحترام حريته في إعتناق ما يراه مناسبا له.. بدون أن يعتدي على حرية ومدهب الآخر.. هدا الخطاب يؤدي إلى التمييز بين معتنقي مدهب وآخر من نفس الديانة.. فما بالك بين معتنقي دين وآخر.. بما سيؤدي لاحقا إلى اإنعدام المساواة وإنعدام حق المواطنة.

أحترم وأقدر ما يحاول شيخ الأزهر الكريم عمله.. ولكنه وللأسف يوقع الإنسان المسلم مباشرة في الفتنه وهو ما أعتقد أنه يحاول تفاديه بكل الأشكال.

أما بالنسبة للداعية عمرو خالد.. فإن ما رأيته من برامجه السابقة..لا يعدو كونه يروج لأساطير وأوهام لا تنتمي للواقع.. فما بالك بالواقع المعاصر الدي وصلت فيه البحوث العلمية لكل ما في الأرض والسماء.

الإنسان العربي بحاجة إلى برامج تعمل على ترويج القيم الأخلاقية.. والعدالة المفقودة.. وللمساواة.. وللمرأة.

ما قاله رئيس الوزراء البريطاني في المؤتمر العالمي للأمن الدي ’عقد في سلوفاكيا قبل يومين "أن الخطر الدي تمثلة داعش لا يمكن القضاء عليه او هزيمته بدون توقف القائمين على وسائل الإتصال والإنترنت و الجالية المسلمة في تحمل المسئولية وعدم التردد في التنديد بالأيدلوجية السامة التي ’تكفر الغرب وترفض الديمقراطية والحريات و’تصر على دونية المرأة."

لا ينطبق فقط على مسلمي الغرب بل يقع تماما في نطاق مسؤولية كل المسلمين وبالذات مسؤولية رجال الدين في التوقف عن النبش في التراث وتجميل التراث والعمل على خلق&طريقة وسطية تعترف بمعطيات الواقع العالمي المترابط والتوقف عن ترويج التعاليم التقليدية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Shadows. Living in a cave
Salman Haj -

.MUSLIMS, generally, are living in a cave. They have cut off themselves from the world and from Light and fresh air. They have become stale, paranoid, and catastrophically violent and distrustful to each other, and the world, of course. Regards

تحية للكاتبة
محمود -

مقال رائع كالعادة

أهمية تطوير الفكر
نورا -

ما يريد عمله شيخ الأزهر احمد الطيب وهو توعية المسلمين من خطر التمدد الشيعي ومن خطر فكر المذهب الشيعي النصف الآخر الاسلامي الذي يعيش على التراث وقصص الماضي وعلى ملهاة بكائية يقيم مراسيمها سنويا نواحا متصنعا على الحسين ..خطر هذا الفهم والثقافة الرمادية والنحيب المتوارث بين الشيعة بدون مبرر والتي تناقض تماما توصيات الرسول في أقامة العزاء للميت ثلاث أيام والشيعة بأوهامهم جعلوه قرونا متشحة بالسواد فالمسلم السني ضاق ذرعا منهم وهم يمارسون عملية علنية للتشويه لحقيقة الاسلام المعتدل الوسطي البسيط المعتمد على أركان أيمانية وواجبات دينية شخصية وحقوقية ويكون بها المسلم صحيح العقيدة والمعيشة الاسلامية ..فيجب على شيخ الأزهر توعية ونفض غبار الفكر الشيعي الهدام والعودة الى صحيح العقيدة ..فالتعايش مع النفس السليمة والتي لا تحمل الخبث في عقلها وحثها على حب الغير وكما ترين الشيعي الإيراني كيف يسطو ويفتن ويريد التملك والاحتكار وكما الشيعي اللبناني والشيعي اليمني لا هم لهم غير الخراب ويريدون الشرعية لهم حتى تتحول كل البلدان العربية الى مسرحيات حسينية وتخلف تراثي فكري ومراسم وحج آخر لم ينادي به الله ولا رسوله فمن واجب شيخ الأزهر تطهير البلاد والعباد ..لن يكون هناك تطور وتقدم في الدولة ان كانت هذه الافكار والعقد لم تحل وتزال والعودة الى الاسلام الوسطي البعيد عن الطائفية التي دمرت الشعوب .

بضاعة مزجاة
هادي -

المقال عموماً يساهم في الظرف الذي ينتقده المقال: حالة "البلبلة" و"العجز عن الفهم" التي تتسم بها فئة عريضة من الشباب العربي، وهي حالة خطيرة من ضعف أو غياب المعايير الأخلاقية المعروفة في علم الاجتماع ب Anomie حيث يفقد المجتمع تدريجياً القدرة على توجيه أفراده أخلاقياً وتضعف المؤسسات القانونية بدورها، مما يشكل بيئة ملائمة للتهميش والتطرف. المقال ينتقد حتى الخطاب الديني لشيخ الأزهر والداعية عمرو خالد، وهو خطاب "معتدل" وفقاً لرأي الأغلبية على الأقل. المقال لم يكتف باستهجان الخطاب المعتدل، وبالدعوة الى حرية التحول الديني والمذهبي وأيضاً بالمناداة بالتوقف عن "تجميل التراث" وهدمه بالنتيجة، بل يقترح بديل حضاري؟!. ما هو هذا البديل؟ "خطاب ديني يحمل انسنة الفكر.. وعقلنته" و"برامج تعمل على ترويج القيم الأخلاقية.. والعدالة المفقودة.. وللمساواة.. وللمرأة". ما معنى انسنة الفكر وعقلنته بالنسبة لفئة الأطفال والمراهقون والشباب؟ قد تقصد به حرية التيه في الفكر والسلوك، سيما وأن القيم والمعتقدات لا يمكن اشتقاقها من خلال الفكر والعقل لوحدهما... وما هي "القيم الأخلاقية" التي يدعو لها المقال؟ وكيف نصل الى المساواة والعدالة المفقودة في المجتمعات العربية؟ بالتأكيد ليس من خلال العلمنة والتغريب والترويج لفكرة ان القيم الغربية هي القيم المقدسة والنهائية .

مفتي العسكر وإبنهم
خدام سيادة البيادة -

هؤلاء يا ست احلام الطيب و عمرو خالد خدام سيادة بيادة العسكر المرتدين الذين يحكمون مصر حاليا بعد انقلابهم اول تجربة ديمقراطية في مصر والذين وقفتم معهم في انقلابهم من باب كراهيتكم للإسلام والإسلاميين. ولذلك لا يستطيعون الخوض في المسائل التي ذكرتيها لانها ستطعن في شرعية الانقلاب اما كاميرون فعليه ان يعدل في سياسته المعادية للإسلام والمسلمين وينآى بنفسه عن الفلك الامريكي ليعيش وشعبه في سلام

أشك
احمد شاهين -

أنظر الى ارقام المؤيد والمعارض للمقال واشك انه يوجد 7000 شخص قد تصفحه وعارضه؟؟؟ معلوم ان هذا العداد في أيلاف لا يعمل بشكل صحيح....لآننا ننتظر اذان الأفطار وجوعنا كافر لا نستطيع تصفح هكذا مقالات احيي السيدة الكاتبة على الجرأة

لتكن محاضراتك ضد التنصير
يا شيخ الازهر -

يا شيخ الازهر يا احمد يا طيب لتكن محاضراتك ودورسك ضد التنصير فيما دولة العسكر منهمكة في مطاردة كل ما يتصل بالإسلام.بدعوى الاٍرهاب استغلت الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة والمتواطئة مع العسكر ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة استغلت ذلك في نشر التنصير بالمسيحية وبعد إغلاق الجمعيات الخيرية قامت الكنيسة بإقامة موائد الإطعام في رمضان ؟! مستغلة حاجة الغلابة للقمة لتساومهم على دينهم وقد كانت موائد الرحمان في رمضان تفرش ويأكل منها كل الناس ولا يسألون عن أديانهم ان الإلحاد والتنصير يهددان وحدة وتماسك مصر وقد ينقلب فيها الحال لما يشبه سوريا وسوف يعاني ساعتها الجميع فهل يستدرك العقلاء الامر ؟! -

ردا على 1
انته اجهل -

بل انت من يعيش في مغارات الجاهلة والعماء هل تعتقد ايها الشتام انك متنور

التنبيه من خطر التشيع
الشيعة اخطر من اليهود -

التشيع اخطر من اليهودية والمسيحية لان للمسلم السني مناعة منهما لانه يرتدي مسوح الاسلام ويقتدي بالرسول وال بيته وهو مشروع فارسي يتلطى بمحبة الرسول وال بيته ويستخدم الشيعة العرب في مشروعه ثم عليهم تدور الدوائر ولذلك لا بد من فضح التشيع الفارسي ولنعلم ان التشيع الفارسي دين مختلف تماما عن الاسلام المحمدي

الصراخ على قدر الالم
Samii -

التعليق مخالف لشروط النشر

انشاء مناطق محمية
جاك عطالله -

شكرا للسيدة الكاتبة على تعريتها المتدينين الذين هم ارهابيين حتى الثمالة وغباء دينى وفكرى واجرام وارهاب لا نظير لهم- الان لا حل لدولة بحجم مصر يقودها السيسى الى التفكك والاخوان والسلفيين الى الهلاك الا تكوين مناطق امنة محمية بالقانون الدولى يتحصن داخلها و يحميها بغطاء دولى كل الفئات المهددة بالفناء مثل الاقباط والشيعه والملحدين وغير المتدينين والمفكرين والديموقراطيين والعلمانيين - حماية من مذبحة وشيكة ضدهم ستحدث عند انهيار الدولة البوليسية الدكتاتورية بمصر بقيادة تحالف الجيش والسلفيين - عندما تنهار مصر ستتبعها كل المنطقة وستكون بداية رجسة خراب ستعم كل المناطق الموبوءة بوجود اخوان وسلفيين ومعتنقى فكرهم

الاحوال في بر مصر 1
تحت حكم العسكر -

حالة التمرد والبلطجة والعنف التي تتسع دوائرها يوما بعد الآخر داخل الشارع وتطال استقرار المناطق الفقيرة والمتوسطة، وذلك بفعل العصبيات الأسرية والشللية والبلطجة، ولا تجد رادعا من أجهزة الأمن الغائبة والمشغولة فقط بما يطلق عليه محاربة الارهاب، تاركا الشارع نهبا لكل من يملك القدرة على البلطجة وفرض نفسه بالسلاح، لذا تنهب الارصفة والشوارع في المناطق الشعبية والمتوسطة حيث يستولي عليها أصحاب المقاهي والمحال التجارية والبقالة والفاكهة والأكشاك وغيرها. الانفلات المتواصل والجنوني لأسعار كل ما له علاقة بالغذاء والدواء والمواصلات والسكن والتعليم والصحة في ظل تجلي واضح للامبالاة من قبل التجار والباعة في ظل غياب أي آلية رقابية، وترك الأمور مفتوح للجشع، وقد انعكس ذلك على انتشار الفقر ليطال موظفي الدولة وشرائح واسعة من الطبقة التي كانت ميسورة حتى نهاية عصر مبارك. انتشار واسع لدوائر الصمت والتكتمن عن الادلاء برأي في الشأن السياسي أو الأوضاع والأحداث التي تمر بها البلاد، حيث لم يعد الناس يتداولون آراءهم على المقاهي وفي الأماكن العامة ووسائل المواصلات وأماكن العمل وغيرها، وإن تم ذلك يتم على نطاقات ضيقة بين الأصدقاء والزملاء الموثوق فيهم، فزوار الفجر ـ مصطلح يعود إلى فترة الرئيس جمال عبد الناصر ـ أو المداهمات التي تقوم بها أجهزة الأمن إلى البيوت ليلا أو فجرا اتسعت، مع العلم المسبق لدى جمهور الناس بأن هناك شرطة سرية تم اطلاقها أخيرا مختلفة عن الشرطة السرية القديمة ـ المخبرين ـ حيث أن أغلبها من الشباب ويرتدي ما يرتديه الشباب العادي، لذا فالحذر والشك أمر واجب بل فرض عين في الأماكن العامة والعمل والمواصلات وغيره، وهذا يؤشر إلى عمق الحالة القمعية التي وصلت إليها البلاد.

الاحوال في بر مصر 2
بعد انقلاب العسكر -

ارتفاع حالات الانتحار الصامتة فلا يكاد يمر أسبوع أو أسبوعين إلا وتوجد حالة انتحار بالوسيلة الأكثر تقليدية وكأن في الأمر رسالة إلى أولى الأمر، حيث يلجأ المنتحرون إلى الحبل طريقة للانتحار شنقا، وللأسف لا يتابع الإعلام الظاهرة ولم يوضع الأمر محل دراسة أو نقاش في ظل غيبة من الدارسين الاجتماعيين والمثقفين وانشغال هذا الاعلام بالطبل والزمر لهذا المشروع أو ذلك من مشاريع النظام. وطبقا لأحاديث مباشرة مع طلاب في مرحلتي ما قبل الجامعة والجامعية أن هناك انتشارا واسعا لحالات الإلحاد بين الجنسين يقابله ميلا إلى الانضمام إلى جماعات الاسلام السياسي التي تتخذ العنف وسيلة للتعبير عن الرأي والتغيير، يعني لا وسطية في الأمر، إما الإلحاد وإما العنف والارهاب، وللأسف أن ذلك نتاج تدهور وخراب في منظومة التعليم، واستحسان وزارات التعليم وهيئات التدريس في مختلف الجامعات بما فيها جامعة الأزهر للخيار الأمني العنيف ضد طلابها على خيار الحوار والنقاش والاحتواء. تاسعا ضمور التيارات السياسية الحزبية وغير الحزبية فلم تعد تشكلا وزنا لدى القيادة السياسية ولا لدى جمهور الناس في الشارع، ومما يؤسف له أن أحزاب كبيرة كالوفد والتجمع آلت أمورها أن أصبحت جزءا من النظام الحاكم بل أصبح دورها يقوم على حماية هذا النظام والدفاع عن وجوده، وهو الأمر الذي فصلها عن الشارع ولم يعد ضمن عضويتها إلا المستفيدين وتجار الغرف المكيفة. تراجع الإيمان بإمكانية الاصلاح والقضاء على الفساد واللصوصية، فبعد مضي عام على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي وإصراره على استخدام واستعمال نفس آليات ووجوه نظام الرئيس المخلوع مبارك الذي قامت عليه ثورة 25 يناير، فقدت الأغلبية الغالبة من المصريين الثقة في إمكانية إصلاح أحوال البلاد والعباد، وللأسف بدأت ترى فيما يجري هو الأسوأ منذ قيام ثورة 25 يناير. : تصاعد نفوذ رجال الأعمال وعملائهم في الحكومة ومؤسسات وأجهزة وهيئات الدولة وجميعهم يدينون بالولاء لرأس المال الخاص بهم والربح ولا يهمهم من قريب أو بعيد تحسن الوضع الاقتصادي للبلاد أو تحسن أوضاع المواطن، كما أن تملكهم لشبكات القنوات الفضائية والصحف الخاصة والمستقلة، فضلا عن أذرعهم الممتدة داخل القنوات الرسمية والمؤسسات الصحفية القومية، كل ذلك جعلهم يتلاعبون بالبلاد نظاما وحكومة ودولة بالطرييقة التي يرونها تتناسب مع طموحاتهم. -

الاحوال في بر مصر 3
تحت حكم الانقلابين العسكر -

كان الهدف هو التخلص من الفاشية الدينية، فإذا بالفاشية الدينية مع الفاشية العسكرية يحكمان مقاليد الأمور ويقتسمانها فالكنيسة والأزهر يقتسمان النفوذ والسلطة الآن جنبا إلى جنب الرئاسة والسلطة العسكرية. ثانيا انتشار دوائر العنف بين مختلف فئات الشعب المصري وفي مقدمتها العنف القبلي والعائلي والأسري والطائفي أيضا، فتحت ضغط الفقر والحاجة والقمع الأمني سيكون العنف داخليا بين أفراد الشعب، وقد ظهرت تأكيدات ذلك في صعيد مصر بني سويف وسوهاج، قنا وأسوان، وخلال الفترات القريبة الماضية وقعت أكثر من معركة سقط فيها العديد من أفراد هذه العائلة أو تلك، وفي حوادث قتل الأب لأسرته وغيرها، وحالات انتحار شباب وأزواج. انفلات أخلاقي غير محدود وقد ظهرت مقدمات ذلك في أكثر ما حادثة ضبط شبكات دعارة، حتى لقد صرحت إحدى المقبوض عليهن أنها متزوجة وتحسن من دخل الأسرة، وعمليات هجرة غير شرعية وأخيرا تم القبض على 47 شابا من محافظة البحيرة أثناء محاولتهم الوصول لليونان. فتح باب التجنيد للتنظيمات والجماعات الارهابية من المناطق الأشد فقرا كمدن وقرى ونجوع الصعيد والدلتا حيث يكثر المؤهلون لبيع أنفسهم هروبا من الفقر والحاجة بغض النظر عن الدين وما يمثله، ومما يؤسف له أن هؤلاء غير موجودين على خارطة الحكومة بالاطلاق، بل تظن الحكومة أن هذه المناطق غير مؤثرة وآمنة، في حين أن أخطر الارهابيين في عهدي أنور السادات وحسني مبارك خرجوا منها. قناعة المواطن أن الدولة بكامل أجهزتها مشغولة بمحاربة الارهاب، وأنها تعتبر أن هذه المهمة تجب أي مهام أخرى، جعله ينأى بنفسه ويلتزم الصمت والكتمان ويفقد الأمل في نجدتها له أو إصلاح شئونه ويبدأ في التصرف كأنها غير موجودة نشأة التنظيمات والجماعات السرية والتي ستجد الأرض ممهدة للتشكيل ووضع قواعدها للعمل، الأمر الذي قد تظهر نتائجه على المدى القصير والطويل، مع ملاحظة أن هذه التنظيمات والجماعات كانت قد بدأت في التشكل خلال الثلاث سنوات الأخيرة لكن الضربات الأمنية اجتثت ما نبت منها، لكن ذلك لا يعني إمكانية وجود أو بدء إنشاء مثل هذه التنظيمات. سابعا إن شرارة بسيطة وتافهة قد تؤدي إلى حدوث انفجار كبير وهائل، ينظر إليه أنه سوف يبتعد في خروجه عن طريقة خروج 25 يناير، فلا يتوقع في ضوء ما سبق أن يكون سلميا، ومما يؤسف له أنه قد تكون هناك مواجهة مع الجيش حيث لن يكون بمنأى باعتباره جزءا من النظام السياسي و

يا عابد الصليب
اعطونا حق الرد يا ايلاف -

بل نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئا يا عابد الصليب والايقونات والتماثيل والرهبان والقسس

خطر الارثوذكس على مصر
لرهبان الكراهية -

لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف عنه مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! كل هذا التكفير وليس عندكم تكفير ؟!! ا ؟ -

الى تعليق 7
احمد شاهين -

أللي أيمانه قوي في دينه لا يغير دينه بوجبة افطار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شوفنا في مصر الوف من المسلمين لا يعرفون اسم النبي؟؟؟؟؟ يا عمي قبل ما تعلموهم اشبعوهم

البحث عن الحقيقة
ابو ذر -

الحقائق التاريخية المرتيطة بالدين هي التي تجعل السني الباحث عن الحقيقة يتدين بالمذهب الشيعي وهو مذهب الامام جعفر الصادق (ع) الذي اسس اول مدرسة اسلامية . والمذاهب الاخرى نهلت من تلك المدرسة الجعفرية . والامام الصادق من اهل البيت الذين كرمهم الله وطهرهم من الرجز . فهل نستبدل الذي هو ادنى بالذي هو خير ؟ لايمكن تجاوز اهل البيت الى الصحابة مع حفظ منزلة الصحابة الكرام الذين اخلصوا لله وللرسول اذ لولاهم لما انتشر الاسلام في بقاع الارض . بل ان بعضهم كانوا مخلصين لاهل البيت . تقبلوا تحياتي

مجرد
سؤال -

تقول المقالة اننا نحتاج الى "خطاب ديني يحمل في طياته ثورة على الإستبداد بكل أشكاله"، والسؤال، هل هذه يشمل الاستبداد العلماني؟ في الواقع نحتاج الى اصلاح متدرج يستنبت من الثقافة المحلية وليس من خلال استيراد الحلول والاستباحة للاجنبي.

مقالة رائعة كالعادة
لكن لا حياة لمن تنادي -

بعد قراءتي للفقرة التالية من مقالة الكاتبة المحترمة " مما يؤكد مرة أخرى بان رجال الدين المسلمين غير قادرين على فهم ثقافة العصر المنفتحه على العالم وتقبل الآخر وإحترام حريته في إعتناق ما يراه مناسبا له.. بدون أن يعتدي على حرية ومدهب الآخر.. هدا الخطاب يؤدي إلى التمييز بين معتنقي مدهب وآخر من نفس الديانة.. فما بالك بين معتنقي دين وآخر.. بما سيؤدي لاحقا إلى اإنعدام المساواة وإنعدام حق المواطنة. - " خطر في بالي هذا السؤال " ما الذي ستقوله الكاتبة عن دين تشكل و قام اساسا على الطعن و احتقار و تكفير الاديان الاخرى و يشجع اتباعه على مقاتلة كل سكان المعمورة ( الكفار ) عدم اقامة العلاقات الانسانية معهم و عدم الترحم على موتاهم و مضايقة الناس في الطريق لا لشيء ارتكبوه بل سوى كونهم ليسوا الاعلون اتباع خير الماكرين , الغريب ان تجد الملايين من الذين يسمون نفسم بالاعلون يصدقون انهم من الأعلون بالرغم من ان كل الدلائل تشير عكس ذلك و انهم في اسفل القائمة !! لا احد منهم يسأل نفسه كيف يعبدون الها يحث البشر على قتل اخوانهم البشر لمجرد ان الأخيرين لا يؤمنون بالإله المضل . لماذا هم لا يضعون انفسهم مكان الاخرين و يعملون بمبدأ احبك لأخاك ما تحب لنفسك و عامل الناس بالطريقة التي تحب ان يعاملوك بها. الا يخجلون من كل هذه النصوص التي تحث على الكراهية و القتل و الاحتقار التي تعج بها نصوصهم الدنية المقدسة؟ هل هم حقا يصدقون انهم الأعلون و يحق لهم ان يفعلوا ما يشاؤون؟ لماذا يبكون و يولولون عندما تأتي امريكا و تضربهم في الوقت الذي هم يفتخرون ببطشهم بأعداءهم و باحتلالهم للدول و ابادة شعوبها الأصلية ؟

للتخلف عنوان
محمد عيتاني -

معروف عنوان التخلف في الشرق الأوسط.

عدالة السماء كيف الهروب منها
راشيل خوري -

احاول ان اتخيل المآسي التي أحدثها ذبح ملايين المسيحيين في الشرق على يد المسلمين، لكن عقلي لا يستطيع ان يتصورها! ما ابشعها وما ابشع مرتكبيها!! لقد شهد الرب على هذه المآسي واحزنته ما رأي .. ما ابشع صورها وفعل الشيطان بحق الابرياء اولاد الله واولاد بيث نهرين.ان كان يبدو ان الفاعل قد هرب من فعلته على الارض! لكن ويلا لمن ليس له ايمان ويفكر انه سوف ينجو من عقاب الله الابدي. أشكر حكمه وعدالة الرب التي ستأخذ بحقنا وحق كل مظلوم.

أكبر مجزرة في التاريخ من صنع إسلامي
بنت النت -

تسعون عاماً مضت على تنفيذ أكبر مذبحة بشعة في تاريخ البشرية الطويل، حيث قتل خلال فترة زمنية قصيرة بتخطيط وتنفيذ اسلامي تركي عام 1915 (وبالتعاون والتنسيق التام والمشاركة الفعالة مع الكثير من العشائر الكردية التي تحالفت معها آنذاك) أكثر من مليون ونصف من الأرمن وأكثر من نصف مليون من الآشوريون(سريان وكلدان) وهجر غالبية من تبقى في الحياة إلى صحارى بلاد ما بين النهرين، ليموتوا من الجوع والمرض والإرهاق. وكانت الصحف الصادرة آنذاك تؤكد وقوع المجازر البشعة ومنها جريدة "واشنطن بوست" و "نيويورك تايمز" و "لندن تايمز"، بالإضافة لتقارير القنصليات ورجال الدين من مختلف المذاهب والمبشرين المتواجدين في الإرساليات الأجنبية، والكثير من شهود العيان من أبناء شعبنا الذين عاشوا المأساة ونجوا من المجازر ونقلوا ما شاهدوه وما زالت أحاديثهم الحية تعيش في عقول وقلوب الأبناء والأحفاد، وكانت الصحف المحلية العثمانية التركية في تلك الفترة تتباهى بأعمال القضاء على من أطلقوا عليهم تسمية الكفرة. حاولت الدولة التركية الحديثة إخفاء الوثائق والصحف الصادرة في تلك الحقبة، ولكنها لم تفلح بالرغم من رصدها طاقم بشري ومادي كبير لتلك الغاية ومن أجل تحريف الحقائق التاريخية. برغم من كل المحاولات لم يقتنع أحد بالإدعاءات التركية، بأنها لم ترتكب المذبحة. ونحن نأمل أن تأخذ العدالة مجراها بشكل قانوني بحق من أرتكب مجازر الإبادة الجماعية وأن تعترف بلدان العالم بمجازر الإبادة العرقية التي ارتكبت بحق شعبنا والأرمن وبقية الفئات على الأرض التركية خلال الحرب الكونية الأولى، ووفقاً للمصادر العثمانية التركية نفسها ومن خلال الوثائق الرسمية الصادرة من وزارة الدفاع والداخلية ورسائلها الموجهة إلى ولاة الولايات التركية ورسائل الولاة إلى الحكومة المركزية في القسطنطينية (اسطنبول) والتي تؤكد تنفيذ المذبحة بحق أبناء شعبنا الآشوري (السرياني والكلداني). وبتاريخ 7 حزيران 2004 كان لنا موعد لقاء مع البروفيسور دافيد كاوند ومحاضرته الغنية ببعض الوثائق القيمة، حيث ألقيت المحاضرة في أحدى قاعات جامعة سودرترن في العاصمة السويدية ستوكهولم وكشف خلالها عن بعض الوثائق الرسمية العثمانية المحررة آنذاك والتي تؤكد وقوع المجازر الوحشية البشعة. ومن خلال عرضه لإحدى الوثائق الرسمية من الأرشيف التركي والتي بينت عدد السكان والقتلى في منطقة آمد (ديار بكر) وم

مذبحة باكو ضد الأرمن
بنت النت -

في شباط 1988، اقدمت السلطات الاذرية على الإبادة العرقية ضد المواطنين الارمن في العاصمة باكو ومدينة سومكاييت. وقد اتت مجزرة الارمن في سومكاييت كأول حادث من نوعه داخل الاتحاد السوفياتي السابق. وفيما حاول المجرمون اخفاء معالم جرائمهم، اثبتت الوثائق والشهادات والحقائق على ان الجرائم قد خططت ونفذت بأوامر من السلطات الاذربيجانية. وقد كان البرلمان الأوروبي استنكر تلك المجازر يومها. مسألة ناغورني كاراباخ بدأت منذ 22 عاما ً حين بادر الارمن لمسيرات سلمية بطلب حق اقرار المصير. ولكن الرد الاذربيجاني كان عنيفا ً، اذ تعرّض المواطنون الارمن في مدينة سومكاييت الصناعية لأعنف الحوادث الاجرامية لمدة ثلاثة ايام. وكانت لهذه الحوادث وقعا ً عميقا ً في نفوس الارمن، ادى الى تغيير طبيعة الصراع في الاقليم. وكانت تلك المجازر محور اهتمام واستنكار اهل القلم والسياسة. فقد احتجّ العديد من المثقفين واستنكروا المجازر بصوت عال امثال جورج سورس، اندريه ساخاروف وغيرهما... ما بدأ في سومكاييت استكمل في شوشي في ايار 1988 واجبر المواطنين الأرمن هناك لهجر موطنهم. ثم استعملت مدينة شوشي كمركز لقصف ستيباناكيرت، اكبر مدن كاراباخ. كذلك استعمل الاذريون مدينة خوجالي لقصف الاهداف والمراكز الارمنية والاهالي المسالمين، مما اضطر المواطنين الارمن للرد ّ والدفاع عن ارضهم فتمكنوا من السيطرة على خوجالي ووضع حد للهجمات الاذرية. واعلن موتاليبوف، رئيس اذربيجان انذاك، بأن سيطرة الارمن على خوجالي لم يكن مفاجئا ً وان الارمن قد فتحوا ممرا ً لتمكين المدنيين للفرار حسب موتاليبوف نفسه. وكما اصدر البرلمان الاوروبي في شباط 2006 قرارا ً يستنكر فيه سياسة اذربيجان الهادفة الى تهديم ومحو المعالم الاثرية والثقافية الارمنية في مقاطعة ناخيتشيفان ذات الاكثرية الارمنية في الماضي. كما دعا القرار المذكور للعمل على ايقاف الإبادة العرقية هناك.

اكذوبة ابادة الارمن 1
ردا على بنت النت 22 -

لقد تبنى هذه الأكذوبة (إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين) من استخدم الأرمن في تحقيق مطامعه السياسية فهم أنفسهم أعني روسيا القيصرية هي التي صنعت الأرمن ومنحتهم بغير حق معظم الأراضي التي طردت المسلمين منها في خلال حروبها المستمرة لعدة قرون مع الدولة العثمانية! فقد كانت روسيا القيصرية تمارس إرهاباً منظماً ضد رعايا الدولة العثمانية حيث كانت تبيد مدائن وقرى كاملة كانت عامرة بالمسلمين، ومن تبقى على قيد الحياة منهم كانت تجبره على النزوح القسري مستولين على كل ممتلكات هؤلاء المسلمين المظلومين الذين تعرضوا لأبشع عملية استئصال جماعي في تاريخ البشر! وفي نفس الوقت كانت القوات الروسية بزعم الدفاع عن المسيحية! تقوم بعملية إحلال وتجديد من خلال توطين الأرمن الموالين لها في حروبها مع الدولة العثمانية أراضي المسلمين الذي هجروها قسراً أو قتلوا إبادة! وقد كانت روسيا القيصرية تمد المتمردين الأرمن بالمال والسلاح والعتاد بمجرد حدوث أدنى نزاع بين مسلم من رعايا الدولة العثمانية وأرمني موال لروسيا القيصرية فلم يكن مسموحاً للمسلم أن يرد عدوان عصابات الأرمن التي تغير على القرى وتنتهك الأعراض فإذا حاول المسلم أن يدافع عن عرضه وأرضه تقوم هذه العصابات المدعومة روسيا بإبادة القرية وحرق من فيها! لقد استخدمت روسيا المتمردين الأرمن لتوسيع مناطق نفوذها واحتلال البلاد الخاضعة للدولة العثمانية وهذا ما ساعد فيما بعد على تكوين الاتحاد السوفيتي منذ الثورة البلشفية عام 1917م!

اكذوبة ابادة الارمن 2
ردا على بنت الذين 22 -

لا بد من دراسة الحقبة التاريخية التي يزعم الأرمن أنهم قد تعرضوا فيها للإبادة وهي تقريباً الفترة من (1821م إلى 1922م).. مع دراسة منطقة جغرافية كبرى كانت خاضعة للدولة العثمانية من قفقاسيا إلى الأناضول والبلقان بما في ذلك بلغاريا واليونان حيث كان معظم سكان هذه الأراضي الشاسعة يدينون بالإسلام! وهناك بالفعل دراسات جادة حول هذا الموضوع رغم ندرتها مثل الدراسة التي أعدها جستن مكارثي في كتابه (نفي وموت) حيث قامت بدعمه وتمويله (هيئة وقف الولايات المتحدة الأمريكية القومي للدراسات الثقافية للبحث في الحرب العالمية الأولى وآثارها، ومؤسسة الدراسات التركية للبحث في وفيات وهجرات الأتراك بالاشتراك مع بعض الجامعات الأمريكية والبريطانية.. ويعتبر هذا البحث من أفضل ما كتب في هذا الشأن رغم تحفظنا على بعض الملاحظات التي لا تقلل من قيمة البحث وجديته والجهد المبذول فيه وقد ترجم إلى اللغة العربية في الكتاب الموسوم (الطرد والإبادة) نشرته قدموس للنشر والتوزيع بدمشق وهو كتاب جيد في مجاله. وبالطبع فإن دراسة هذه المنقطة جغرافيا وتاريخيا وطبيعة الصراع القائم في تلكم الحقبة يحتاج إلى العديد من الأبحاث والدراسات الوثائقية ليستبين للمنصفين من ذوي العقول عظم الفرية التي يرددها الغرب حول ما يسمى (بإبادة الأرمن)! في الوقت الذي يتجاهل فيه الكتاب الغربيون مصير ملايين المسلمين الذي شردوا من أوطانهم وقتلوا على أيدي الروس والأرمن والبلغار واليونان والصرب في نفس الحقبة المذكورة حتى عام 1922م ! وعلى حد تعبير مكارثي: "كانت هناك مجتمعات مسلمة في منطقة بحجم أوربا الغربية كاملة قُلصت أو أبيدت. تقلصت مجتمعات البلقان التركية العظيمة إلى جزء من أعدادها السابقة. في القفقاس طرد الجركس واللاز والأبخاز والأتراك وآخرون من جماعات مسلمة صغيرة. تغيرت الأناضول، وغربي الأناضول وشرقيها أقرب إلى الخرائب. أنجزت إحدى أكبر مآسي التاريخ" أهـ (مكارثي: ص327 بتصرف).

اكذوبة ابادة الارمن 3
ردا على بنت الذين 22 -

دور جماعة الاتحاد والترقي في إسقاط الخلافة العثمانية وذلك عام 1908م وإجبار السلطان عبد الحميد الثاني على الاعتزال! وإدخال فقرة في الدستور الجديد تسمح لكل المواطنين العثمانيين بالتسلح مما وفر غطاءً قانونياً للأقليات بالتسلح! واستغل الأرمن هذا التشريع الجديد بجمع وتخزين الأسلحة التي حابوا بها المسلمين وقتلوهم! حيث بدأ العدوان الأرمني على المسلمين في مدينة أطنة Adana قبل منتصف عام 1909م بقيادة أسقف مدينة (أسفين) المدعو موستش!دور السفراء والقناصل الغربيين والمبشرين البروتستانت الأمريكيين في تضليل الرأي العام ونشر تقارير مبالغ فيها عن قتلى الأرمن وغض الطرف عن قتلى المسلمين بل وتعمد الكذب في أحايين كثيرة وقد كان للقنصل الأمريكي المتهم بالتعصب للأرمن دور في نشر هذه الأضاليل! ولم يكن القنصل الفرنسي أقل افتراءً من القنصل الأمريكي والروسي وغيرهم! وللأسف الشديد فإن السلطان عبد الحميد كان يثق في أن الحكومة البريطانية تريد الحفاظ على وحدة الممالك العثمانية! لكنه كان قد استفاق بعد فوات الأوان! يقول روبير مانتران في كتابه تاريخ الدولة العثمانية وهو كتاب فيه كثير من الآراء غير السديدة! يقول في الجزء الثاني من الكتاب المذكور: "ومنذ 1878 إلى 1879م يبدأ عبد الحميد في الاشتباه في أن إنجلترا تريد التخلي عن سياستها التقليدية الخاصة بالحفاظ على وحدة الأراضي العثمانية. وهذه الشكوك تغذيها الضغوط التي تمارسها الحكومة البريطانية على السلطان عبد الحميد حتى يضطلع بالإصلاحات الموعودة في الولايات الأرمنية؛ ويزيد من احتدادها تولي(جلادستون) زعيم حزب الأحرار لرئاسة الحكومة البريطانية في مايو عام 1880م، وهو عدو سافر للأتراك منذ مذابح بلغاريا. وتؤكدها بشكل ما هيمنة لندن على مصر عام 1882م. فمنذ ذلك الحين شهدت الديبلوماسية الإنجليزية، على نحو ما ينظر إليها في استنبول، انقلاباً كاملاً"أهـ (روبير مانتران: تاريخ الدولة العثمانية/ترجمة بشير السباعي/دار الفكر للدراسات والتوزيع/القاهرة/ج2 ص165). الدعاية الغربية المضللة التي كانت تنشرها وسائل الإعلام من قلب للحقائق وتصوير المسلمين على أنهم همج وبرابرة متوحشون! وفي المقابل تصوير الأرمن على أنهم أتقياء بررة وعباقرة أذكياء متسامحون!

A THIEF BELIVE IN JESUS
ROSE -

HAVE YOU EVER SEEN A THIEF HANGING ON A CROSS, IN THE PROCESS OF BEING KILLED, ASKING JESUS TO REMEMBER HIN WHEN HE COMES IN HIS KINGDOM.......THE RESPONSE WAS MORE BEAFUL FROM THE WOUNDED JESUS GIVING THE THIEF THE JOYFUL NEWS THAT HE WILL BE IN PARADISE SAME DAY......DEAR AUTHOR, , JESUS NEEDS ALL TO BE SAVED, AND HE NEEDS ALL TO BE LIKE THIS THIEF WHO STOLE THE KINGDOM OF GOD BY HIS TENDER AND HUMBLE HEART......COME TO HIM AND DO NOT TURN TO WELL THAT HAVE NO WATER BUT TO JESUS WHO PROVIDE YOU WITH A SPRING OF WATER AND THAT LEADS TO ETERNAL LIFE THANKS ELAPH

سؤال للكنسيين
أين اتباع عيسى بن مريم -

ما علاقة ما يسمى مذبحة الأرمن بموضوع المقال ولا هو تلقيح جتت؟! ثم كيف يدعي هؤلاء ان المسلمين اجرموا بحقهم وهم بالملايين بالمشرق ولهم آلاف الكنائس. ؟! ونحن نسألهم أين الوثنيين وأين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟! فهم اما أُبيدوا على يد المسيحيين او اجبروا على المسيحية ؟! بل أين النصارى الموحدين من اتباع سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام فنحن لا نرى الا اتباع بولس ؟!

بالعكس يا بنت الخوري
ياحفيدة القتلة -

الحقيقة ان المسيحيين المثلثة المشركين هم الذين أبادوا ملايين الموحدين النصارى من اتباع سيدنا عيسى بن مريم عليه وعلى أمه السلام وقد جلب الرومان الغربيون الكاثوليك مواطنيهم وأسكنوهم مكانهم فأنتم احفاد أؤلئك السفاحين ولا فخر

رقم 22
لا اله الا الله -

تعليقك وكما جرت عليه العادة من اصحاب العقائد المنحرفة ملىء بالاكاذيب ,,مزاعم بحدوث مذابح راح ضحيتها ملايين المسيحيين فى المشرق؟ اين ومتى؟ وكيف ؟ ولماذا ؟ ولمصلحة من ترويج مثل هذه الخزعبلات؟ الاجدر ان تنظرى بعينين لا عين واحدة حول مايدور حولك من حقائق وتمييزها من الاكاذيب والاوهام,,لقد تناسيتى الحروب الصليبية فى العصور الوسطى كم راح ضحيتها من المسلمين الموحدين؟ وكم من الخراب والدمار جلبت معها للمشرق ؟ وكم من خيرات هذا المشرق نهب وسرق بايدى الشعوب البريرية الاوروبية وغيرها من غجر اوروبا على مر العصور؟

العصابات الارمنية قتلت
قتلت نصف مليون مسلم -

الباحث أرول كوركجي أوغلو: الوثائق تؤكد أن عصابات أرمنية قتلت 519 ألف مسلم تركي أوضح الأستاذ "أرول كوركجي أوغلو"، مدير مركز أبحاث العلاقات التركية الأرمنية بجامعة أتاتورك، أن العصابات الأرمنية قتلت 519 ألف مسلم تركي، مشيرا إلى أن من تعرض لمجازر جماعية في الواقع هم الأتراك، في معرض تعليقه على أحداث عام 1915 التي جرت في منطقة الأناضول إبان الحكم، العثماني، و"الإبادة الجماعية" المزعومة بحق الأرمن. ولفت كوركجو أوغلو في تصريح لمراسل الأناضول بولاية أرضروم شرق تركيا، أن ما ارتكبته العصابات الأرمنية، من مجازر لا يتعلق بالحرب العالمية الأولى، بل كان استهدافا مباشرا للمدنيين.وتمكنت الدراسات من إحصاء 185 مقبرة جماعية في مناطق شرق وجنوب شرق الأناضول، وأن الرقم المذكور للضحايا وارد ضمن وثيقة أرشيفية، بحسب الباحث، الذي أوضح أن العصابات قتلت 50 ألفا في أرضروم، و45 ألفا في وان، و17 ألفا في قارص، و15 ألفا في إغدير، و13 ألفا في أرزنجان، ومئات الآلاف في مناطق أخرى.وذكر كوركجو أوغلو، أن الجانب التركي، قدم تقريرا خلال مؤتمر باريس عام 1919، يظهر مقتل 519 ألف شخص على يد العصابات الأرمنية، ويستعرض أسماء القرى والبلدات، والمناطق التي شهدت المجازر، مشيرا إلى أن ولاية أرضروم تأتي في مقدمة المناطق من حيث عدد الضحايا، بحسب المعطيات المتوفرة.وذكر مدير مركز الأبحاث أنه بحث في الأرشيف الروسي، وتوصل إلى أدلة تثبت ضلوع العصابات الأرمنية في مجازر جماعية بحق الأتراك، مستشهدا بمذكرات المقدم "تويردو خليبوف"، والبرقيات التي أرسلها، عندما كان قائد فرقة المدفعية الثانية الروسية في ولاية أرضروم، إبان الاحتلال الروسي للمنطقة.ونقل كوركجو أوغلو عن الضابط الروسي قوله:" في ليلة 27 شباط/ فبراير، جاء إليّ الأرمن، وأعلنوا بفخر قتلهم ثلاثة آلاف مسلم تركي في منطة قارص قابي، وعندما قلت لهم إن قتل المدنيين العزل عمل وحشي، قالوا لي: أنتم روس، لا تستطيعون فهم مثاليات الشعب الأرمني"، منوها إلى أن الضابط الروسي أعرب عن حزنه لذلك.وأردف الباحث، أن خليبوف بعث ببرقية طلب فيها إعفاءه من وظيفته في أرضروم، وقال فيها: "أعفونا من وظيفتنا بأرضروم، لا يمكننا البقاء متفرجين على قيام العصابات الأرمنية بقتل الأتراك الأبرياء".وأكد الباحث أن المشكلة الأرمنية، ليست مشكلة العالم التركي وحسب، بل هي مشكلة دولية، تعني كافة الدول الإمبريا

راحيل خوري
هكذا كانت حكمة الرب -

ولكن الرب ضحى بإبنه الوحيد لأنه هكذا أحب العالم وسمح له أن يضطهد اليسوعيين حملان يسوع الذي مات على الصليب من أجلهم وبشرهم بالعذاب فقال لهم ستتعذبون من أجلي ولكن كانت هذه البشارة والأنباء الطيبة قبل أن يموت الرب على صليب الفداء ، فالرب مات على الصليب واليسوعيين سيصلبون لكي يلحقوا بالرب وتكون الحياة الأبدية مع يسوع وذلك أفضل جداً. آمين

إرهاب العثمانيين مثبوت 1
Samii -

مرة اخرى يحاول المؤمنين اليائسين ان ينكروا الحقائق الدامغة التي تكشف إجرامهم .بالله الذي تعبدونه, هل كان السلطان عبدالحميد الاحمر, بطل هذه المذبحة ومدحت باشا وجمال باشا الملقب بالسفاح على دين بولص وشاؤول وموسى وزرادشت وكونفشيوس, هل كانوا شيعة؟ هل كانوا امريكان؟ هل كانوا شيوعيين؟؟ يطلع علينا بين الحين والاخر (فطاحل) في تبيض تاريخ العثمانيين الاسود بحق كل الشعوب التي كانت تعاني من بطش ومجازر تلك الدولة, الذين لا يعرفون تاريخ تلك الدولة والماسي التي خلفتها. هذه الاسئلة موجهة اليهم, علهم يستطيعون الاجابة عليها, ماهو الدين الذي كان يدين به الاتراك؟ تحت قيادة من كان الاتحاد والترقي؟ تارة تقولون ان الاتحاد والترقي كانت علمانية وتارة قومية متطرفة, ثم تقولون ان الارمن تحالفوا مع اعداء القومية التركية, تخبط واضح وتلعثم في التفكير. من كان الباب العالي؟ هل كانت تسمية ((((الخلافة العثمانية))))) جزافا ام ترضية للاتراك؟ ماذا كانت الديانة الرسمية للدولة العثمانية, باية ديانة كان يدين كلا من جمال باشا السفاح, طلعت باشا, مدحت باشل وغيرهم من (ابطال) او بالصحيح مجرمي مجازر الارمن؟ هل تستطيع ان تدلونا على موقع الكتروني, رابط, موسوعة, كتاب , دراسة, تحليل , وثائق, مقالات او اي دليل على ما تدعون من ان الارمن (تحالفوا) مع اعداء ضد الدولة العثمانية السيئة الصيت, بل وقاموا بمجازر!!!!!!!؟ لديكم قصص وروايات, ولكنكم لا تستطيعون الاتيان بإثبات او دليل واحد على تلك (المجازر الارمنية) بحق المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما هذا المكارثي إلا واحد من الذين يكتبون على قدر ما يقبضون, لكن اين المفر من الحقائق الدامغة, وكذلك اكاذيب وروايات الاتراك التي لا يوجد إثبات تاريخي واحد يسند ويؤكد رواياتهم, إلا من هم من امثالك من المعتوهين. لو تؤشروا لنا عن اي ارمني يعترف بمذابح الارمن ضد الاتراك, نكون شاكرين لكم, ولكن هنالك مئات بل الاف الشخصيات التركية , ضمنهم حفيد جمال باشا السفاح يعترفون ويقرون بانها تطهير عرقي. وهؤلاء هم احفاد المغول والتتار الذين احرقوا وابادوا كل شيء بعد الدولة العباسية ضمنهم مئات الاف من العرب, فحتى تاريخكم لا تعرفونه!!! لو إستطعت انت او ايا من المؤمنين وضع اي إثبات و دليل قاطع وليست روايات وقصص, ومن مصادر موثقة بان الارمن إرتكبوا تلك المجازر فلك مني إعتذار على صفحات إيلاف وساقبل بانني كنت مخطئا

إرهاب العثمانيين مثبوت 2
Samii -

ثم حين إستقر الارمن في بعض الدول العربية التي اوتهم (حسب تفكيركم الضحل) وقوى عودهم, لماذا لم يتحالفوا مع اعدائها؟ ام ان عقدة الغدر التي هي من صفاتكم تجبركم على إطلاقها بحق كل من لا يسايركم, كالشيعة (عملاء ومتحالفين مع إيران) والاقباط (عملاء ومتحالفين مع الامريكان والصهاينة!!), والاكراد (عملاء ومتحالفين مع امريكا والصهاينة), واليهود اصلا هم عملاء للصهاينة, مع ان اغلبهم يكره (دولة الصهاينة) إلا انكم تصرون على انهم عملاء, وكل المسيحيين هم عملاء للغرب الكافر الذي يتربص بتطوركم ويحاول تقسيم امتكم ونهب خيراتكم ووو. كم شهيدا لديهم في مقارعة اي عدوان ضد الدول العربية في مصر وسوريا والعراق ولبنان وغيرها؟ ام كان ولازال لديهم وزراء ورؤساء وزارات و جلهم من الاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات ومحامين ومحاسبين وذوي مهن متخصصة ويخدمون البلدان التي يحملون جنسيتها ويقولون انهم (مصريين ارمن, او سوريين ارمن او عراقيين ارمن او لبنانيين ارمن. واليكم بعضا من مجازر (الدولة العثمانية ) بحق الارمن بالتواريخ, وهي موجودة بالتفصيل في موسوعة ويكبيديا, وتستطيعون البحث عنها في الاتنرنيت, وكذلك توجد إدعاءات وتزويرات تركية عديدة واكاذيب لا حصر لها لكنها تفتقر الى اثبات واحد يساندها, وهو ما يتميز به الاتراك:مجزرة اضنه 1909, مجزرة فان 1896-1915, مجزرة مووش 1915- 1916, مجزرة ارداهان 1915, مجزرة تارسوس 1915, مجازر ماراش, هادجن, اورفه, دورتيول وانتيوك (انطاكيا) 1894-1915, مجزرة زيتون 1895, مجزرة موسى داغ 1915, مجازر بيتليس ,كارس, ساسوون الممتدة من 1895-1916. و هذه قائمة باسماء بعضا من الاتراك الذين يعترفون بانها مذبحة يفتخرون بانهم اتراك ولكنهم بنفس الوقت يعترفون بانها مذبحة ويجب الاعتراف بها. تانر اكجم, باحث تركي.كام اوزدمير, الرئيس السابق لحزب بنديس 90\داي كروتين. يوسف هالاجوغلو, الرئيس الاسبق للجمعية التاريخية التركية. مراد باردقجي, صحفي ومحلل سياسي. حسان جمال, صحافي وناشر, حفيد جمال باشا ( جمال السفاح). فولكان فورال, السفير التركي السابق لدى المانيا والامم المتحدة. د. اوكر انكور, باحث تركي في المجزرة ضد الارمن, ليلى زانا, عدالاات اغااوغلو, هاليل بكرتاي, مراد بيلجي, يافوز بنكول, اورهان كمال جنكيز, اوفوق اوراس, صلاح الدين ديمرتاس, لاله اكجون, بينار كليك, انبي باتور, فيليز كوجالي , ادهم

إرهاب العثمانيين مثبوت 3
Samii -

اما عن إيواء الدول المسلمة للارمن, فهنالك حقيقة تتغاضون عنها عمدا. الدول العربية التي سيق الارمن اليها كانت تابعة للدولة العثمانية وتم تسفير الارمن اليها وكان امل العثمانيين بان يتقاتل العرب والارمن فيقضون عليهم بضربة واحدة ولكن, ذكاء الارمن, فوت الفرصة على العثمانيين . وبالحقيقة, مليون ونصف اغلبهم نساء واطفال وعجائز ومرضى ومات اكثرهم في الطريق, بناءا على اوامر السلطان العثماني و لم تكن تلك الدول (العربية) مستقلة اصلا. بإعتراف الاكراد, إستخدمهم العثمانيين في تنفيذ مجازر ضد الارمن, الايرانيين وحتى العرب, ثم بعد ان نفذوا خطط العثمانيين, بداؤا بقتلهم, وهل من جديد من غدر وإجرام العثمانيين, ان نسيتم سياسة التتريك؟ ثم حين كان بوغوص نوبار باشا رئيسا لوزراء مصر لثلاث مرات, هذه قبل المذبحة, اسالوا المصريين عن مصر في عهده, وكيف اصبحت من بعده ولليوم. هذا للعلم, بان لست ارمنيا ولكني ضالع بتاريخهم المشرف وتاريخكم مع العثمانيين التي يقطر لؤما وخبثا لا مثيل له في التاريخ. إقرا في إيلاف "لإبادة الجماعية للأرمن في كتابٍ جديد لأورهان باموق". وماكارثي هذا الذي تقول عنه, فهو امريكي, تارة تقولون بانكم لا تعترفون باي امريكي ونصراني , وهنا تستشهدون بما يقوله, فهل تعرف من هو مكارثي هذا؟؟ فهو عضو في مجلس يسمى (Turkish Coalition of America) , وهي منظمة ترشي قسما من الامريكان الذين لا إحترام لهم في المجتمعات الدولية وتجندهم ليحرفوا التاريخ, وهذا المكارثي وصديقه بروس فين وحوالي 30 اخريين يجاهرون بانهم يقبضون من الاتراك ويضعونها في ضرائبهم, يعني لم ينكروا انهم مرتشين بل ويدفعون الضرائب على تلك الرشاوي . لا تحشروا اسماءا لا تعرفون ما هو تاريخهم الاسود كتاريخكم. وتاكد من كل ما ذكرته من خلال الانترنيت والكتب والجرائد. و يقول المؤرخ والبروفيسور التركي تانر اكجم, إذا ارادت تركيا ان يحترمها المجتمع الدولي, فعليها مواجهة تاريخها الاسود, ولتبدا بالاعتراف بان الدولة العثمانية إقترفت اول مذبحة بحق المسالمين الارمن عام 1915, وبحق باقي الاقليات. وفي كتابه بعنوان , (Shameful Act) وترجمته (عمل مشين) . وتقول الباحثة والكاتبة الامريكية سامانثا باول وممثلة الولايات المتحدة في الامم المتحدة, في كتابها المعنون Problem from Hell)) وترجمتها (مشكلة من الجحيم) تقول فيه بان العالم لا يستطيع ان يقف مكتوف

إرهاب العثمانيين مثبوت 4
Samii -

كما اصدر شريف مكة عام 1917بيانا لحماية الارمن جاء فيها بالنص: الحسين بن علي شريف مكة: باسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وحده. من الحسين بن علي ملك البلاد العربية و شريف مكة الامراء الاجلاء الاماجد الامير فيصل والامير عبد العزيز الجربا, السلام ورحمة الله وبركاته. اما بعد, صدرت الاحرف من ام القرى (مكة) بتاريخ 18 رجب 1336 هجرية,نحمد الله الذي إلا هو, اليكم ثم نصلي ونسلم على نبيه واله وصحبه وسلم. ونخبركم باننا والثناء له تبارك وتعالى بصحة وعافية ونعمة من فضله ضافية وافية واسبل الله علينا واياكم سوابغ وجهاتكم, من الطائفة الارمنية تساعدونهم على كل امورهم, وتحافظون عليهم كما تحافظون على انفسكم واموالكم وابنائكم وتسهلون كل ما يحتاجون اليه في ظعنهم وإقامتهم, فهم اهل ذمة المسلمين, والذي قال فيهم صلوات الله عليه وسلامه, من اخذ عليهم عقا بعير, كنت خصمه يوم القيامة وهذا من اهم ما نكلفكم به, وننتظره من شيمكم و هممكم والله يتولانا واياكم بتوفيقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبالطبع, حين ينفند احدهم اكاذيبكم, ولا تستطيعون الرد عليه, لا يهمكم ما يقول وذاك مرتد وكذا وكذا, ولكن العالم اجمع يعترف بهم لانهم يضعون حقائق وإثباتات, لا تخريف وروايت لا تستطيعون إثباتها, ولا يعترف باكاذيبكم إلا من كان على خلقكم. اخلاقكم لا وجود فيها لكلمات الخجل والحياء, ولكم مليئة بالغدر والغش والاجرام والانحراف, صفات المؤمنين منكم. مرة اخرى إثبات, كتاب, مقولة, سند تاريخي واحد يدعم اكاذيبك وساعتذر لك على صفحات إيلاف ولن اعلق ثانية, و لك الخيار فيما ستفعله بنفسك بعد كل هذه الاثباتات وخصوصا من اتراك وحفيد جمال باشا الملقب السفاح.

خوش إبادة
تعليق -

خوش أبادوهم ، وش ذبنا نحن؟

بلبلة الفكر
خوليو -

تعبير واقعي وجميل ورد في المقالة ،، فهذا بالضبط ما يحدث في عالمنا العربي الذي يعيش العصور الوسطى الذي عاشه الغرب وخرج منه بالفصل بين الكنيسة والسلطة السياسية حتى وصلوا لقناعة بأن الدين هو مسألة إيمانية شخصية يستطيع أن يمارسها الفرد على نفسه بكل حرية مصانة من قبل الدستور المدني ،، البلبلة الفكرية المذكورة عندنا سببها أن دين الذين آمنوا يتصارع مع الحداثة،، لهذه الحداثة أنصار وأتباع مدعومة من قبل الحقائق العلمية والمعلومات التي لاتتوافق مع الفكر الديني والتي تُحتم أخذ موقف منها ليتمكن الإنسان من التكيف مع مفاهيم العصر الحديث ،، لقد شعر بذلك أتباع تعاليم النقل بدون برهان علمي،، بأنّ البساط بدأ يزحل من تحت أقدامهم ،، وتحرك هذا البساط يعني فقدانهم للمكاسب التي أعطاها علم الغيب لذكورهم وهي ليست قليلة ،، وطالما أن لا مقدرة فكرية ولا عقلية ولا علمية لديهم للرد على الحداثة والمعلومات المخالفة لما ورد في كتاب الغيب ،، لم يبق أمامهم سوى محاولة التجميل والتفتيش اللغوي عن موافقة الحداثة مع النقل،، أو الرد العنيف الدموي كما تفعل داعش وأخواتها للمحافظة على ما يشعرون به في وعيهم وفي لاوعيهم من فقدان لتلك المكاسب التي تبدأ بتسلطهم على المرأة وتنتهي عند إرثهم الموعود في كتابهم لللأرض ومن عليها ومن فيها ،،،، أكيد معركتهم خاسرة لأن التاريخ علمنا بأنه يسير دائماً لللأمام وإلى الأرقى .

ورد سهوا
ابو ذر -

ورد سهوا في تعليق رقم 18 كلمة( الرجز) والاصح هو (الرجس) لذا وجب الاستدراك مع الشكر لايلاف

توضيحات
أحمد -

العلمانية الغربية ربما كانت مدخلاً الى ما يسمى ب"الحداثة" في العالم الغربي، ومخرجاً من الخلاف بين الطوائف المسيحية التي كانت كل منها تدعي العصمة عن الخطأ وعدم تحريف كتابها، لكن الواقع والتاريخ العربي مختلف عن التاريخ الغربي في اتجاهاته العامة، ومن عدة أوجه. أبرزها ان التعددية الفقهية كانت مزدهرة في التاريخ الاسلامي وديدنها "رأيي صواب يحتمل الخطأ"، وثانياً ان الاسلام لم يحارب العلم التجريبي كما فعلت الكنيسة في العصور الوسطى، بل على العكس. وثالثاً ان القرآن هو آخر الكتب السماوية الذي يرسخ في عقول وقلوب سكان الأغلبية في المنطقة. وبالتالي فان استنساخ التجربة العلمانية الغربية هو غير ممكن وغير مرغوب معاً في الدول العربية والاسلامية. ان تقييد الدين وتجاهله باسم العلمانية والأحداث الأخيرة كمن يقذف بالطفل البرئ مع مياه الاستحمام القذرة. الدين كان ولا يزال مكوناً أساسياً للحضارة والمجتمعات العربية، ومساهماً في السلم والتقدم فيما مضى في العصر الذهبي للاسلام. كيف نجحوا هم وفشلنا نحن؟؟ هذا سؤال أهم بالتأكيد من ازدراء الدين والتهكم عليه بلا طائل!

الارمن خانوا بلدهم
فاستحقوا العقاب -

الارمن خانوا بلدهم وتواطؤا مع الاجنبي بتحريض من رؤساءهم الروحيين من رهبان وقسس والسياسيين في الوقت الذي كانت الدولة العثمانية تقاتل اعدائها على اكثر من جبهة وجزاء الخيانة الاعدام او النفي لقد خانوا فكان العقاب من جنس العمل .

رداً على الكاردينال خوليو
يا زلمه روح بعيد -

يا زلمه روح عن اي حداثة وانتم اهل جهالة وعنصرية وحقد سرطاني وسفلس كراهية لم تهدبكم لا الوصايا ولا قيم المسيحية ولا طول اقامتكم في الغرب

شر البلية
الى توضيحات احمد 39 -

شر البلية هو ان يتصور جاهل بانه عالم هذا ما خرجت به من استناج بعد قراءتي لتوضيحات احمد على تعليق خوليو 33 و ثاني استناج هو انه لا فائدة ترجى و لا امل في ان تتحسن احوال الذين آمنوا ما زال انهم و بالرغم من كون وضعهم الحالي بهذه الدرجة من السوء (نتيجة لتطبيقهم و تعلقهم بنصوص بالية )و مع هذا لا يزالون متعلقين و مصدقين الخرافة او الوهم عن كون دينهم هو خير الاديان / الاستناج الثالث هو انهم لن يستطيعوا ان يتخلصوا من الأوهام التي قفلت على دماغهم من دون مساعدة خارجية ، مساعدة تجبرهم على فتح عقولهم و فتح عيونهم ليروا حقيقة الاحوال المزرية التي هم فيها

عاوز تضحك على الكاردينال
خوليو ؟ اضحك هههههه -

ههههه الذي يقرأء تعليق الكاردينال الكاثوليكي خوليو عن الحداثة والعلم يعتقد ان الانعزاليين الكنسيين المسيحيين ماليين الاسواق الى درجة التخمة بالاختراعات والانجازات التقنية على كل صعيد ؟! وهم كغيرهم في المشرق وفي البلدان المتخلفة التي أغلبيتها مسيحيين عالة على منتجات الغرب والشرق الأقصى

ديار بكر كيف اصبح كردية
تعقيبا على تعليق 23 -

منطقة آمد (ديار بكر) ومن مختلف الطوائف المسيحية ومن أبناء شعبنا الذين عاشوا على أرضهم التاريخية وهنا أسجل بعض الأرقام وكما وردت في الوثيقة الرسمية العثمانية التركية والتي عرضها البروفسور كاوند: )الأرمن الغريغوريون عدد السكان 60 ألف وقتل منهم 58 ألف وتكون نسبة القتلى 97%، الأرمن الكاثوليك العدد 20020 وقتل منهم 11010 بنسبة 92%، الكلدان 11020 قتل منهم 10100 بنسبة 90%،السريان الأرثوذكس العدد 84725 قتل منهم 60725 وبنسبة 72%، البروتستانت العدد 725 وقتل منهم 500 وبنسبة 69%).، ديار بكر حاليا ذا اغلبية كردية و الأكراد ( ربما قسم منهم لا يعرف تلك الحقيقة) لا يشعرون بالحرج من جرائمهم في ابادة اهل ديار بكر الأصليين و الأستيلاء على اراضيهم و ممتلكاتهم : و لكن نسمعهم يتكلمون عن جرائم اقترفها العرب ضد الأكراد فقد عملوا من مجررة حلبجة التي ذهب ضحيتها 5 الف كردي ( على اكبر تقدير ) جريمة حرب و ابادة بينما في ديار بكر وحدها ذبح الأكراد ما يقارب مئة الف مسيحي و بوثائق و مع هذا لا هم ينكرون تلك الجرائم و لا قبلون ان يردوا ممتلكات المسيحيين الى مالكيها الاصليين

الى صاحب تعليق 27و-25
الي يبرر الجريمة هو مجرم -

الشخص الذي يدافع عن المجرم و يبرر جرائمه يعتبر مشارك في الجريمة و جريمته لا تقل عن جريمة الجاني / لو كان هناك عدل المفروض ان يحاكم و يقدم للمجاكمة كل شحص يحاول التغطبة او تبرير افعال المجرمين / الا تخاف من الله و يأتي يوم و تذيق من نفس الكاس و على يد نفس المجرمين الذين تدافع عنهم؟

تخبط المؤمنين
Samii -

مساكين المؤمنين الذين يتخبطون ولا يستطيعون الرد بإثباتات و مواثيق, ارول كردي اوغولو هذا تركي متطرف اليس كذلك؟ فماذا تريدون منه ان يكتب, نعم, الاتراك او العثمانيين, , هم مجرمين, ثم اين إثباتاته التاريخية التي لا تثبل الشك؟ يبدو انكم تستطيعون خلق قصص وروايات خيالية و لكنك لم ولن تستطيعوا اثباتها ابدا؟ مرة اخرى ضع لنا دليل واحد على ما قله اوغولو هذا ولك مني إعتذار مبين على صفحات إيلاف, ولن تقرا ولا تعليق واحد مني عن مذبحة الارمن, وبالمقابل وضعت لكم اكثر من ثلاثين شخصية تركية معترف بهم دوليا, ضمنهم حفيد جمال باشا السفاح, وهو ما لاتستطيعون نفيه ابدا, ثم, كيف يوصي الشريف بإيواء من قتلوا (((نصف مليون مسلم))) و لماذا لم ينتقم اؤلك الذين قتلوا (((نصف مليون مسلم))) من باقي الاتراك و يقضوا على ما تبقى من تلك السلالة ؟؟؟ ثم حين تعلق تحت رقم 42, الخونة الوحيدين المعروفين في العالم وللقرون ال14 الماضية هم انتم , خانوا بلدهم!!!, اي بلد هذااتقصد الاحتلال العثماني الذي إاتخذ الغزو والاحتلال الاستعماري الاسلامي قدوة وإغتصب دول العالم في لحظة ضعفها؟ وعلى هذا الاساس, يستحق ((الفلسطينيين)) كل ما يحجث لهم لانهم (((خانوا بلدهم))) وهم ينالون العقاب العادل من جزاء خيانتهم. حين يتم مواجهتكم بالحقائق, تنهارون ولا تستطيعون الاجابة, وهذا يثبت انكم خونة بالفطرة. وتحت تعليق 29, انتم تسبون وتشتمون الجميع حتى ولو كان الموضوع عن سيارات جديدة, و حاسبة رقمية, وهذا إثبات اخر بان تشوشكم الفكري يوازي تشوشكم الايماني, وحين تتم تعريتكم من ورقة التوت التي تختفون خلفها, وتبدؤن بالغرق تريدون يائسين ا لتشبث بقشاية ولكن تيار الحق يجرفكم . وعن ذكر الانعزاليين, نعم الكلام صفة المتلكم, فمن لا يعترف بإخطائه, ويسب ويشتم الباقين, ويهاجم إيمانهم, ويعصب سكان البلاد التي إحتلوها الى تغييراديانهم واسمائهم, ومماسرة التطهير العرقي , وقتل اكثر من 120 مليون بريء تحت راية الفتوحات هو إنعزالي, حقود, غير متربي, متصابي, لم تربيه لا ديانته ولا نبيه ولا كتابه, تربيتم على القتل والحقد والغل والكذب و الضغينة و الاجرام, إيمانكم بالارهاب و الغش والخيانة لا مثيل له, حقكم على البشرية معروف لمسلميكم قبل الاخرين, بشاعتكم في التعامل مع البشر مثبوت و بوثائق لا تستطيعون تحملها, مما يجعلكم بحق تستحقون لقب إرهابيي كل العصور, لان كل ما ت

روحوا أصلحوا حالكم أولاً
واحد من الذين آمنوا بالله -

روحوا يا جهلة متخلفين صلحوا أحوالكم في بيوتكم وكنائسكم وأصلحوا انفسكم بالالتزام الحرفي بالوصايا بتاعت مخلصكم وقيم مسيحيتكم ثم تعالوا بعد ذلك كلمونا يا عنصريين

رأي
معلق -

رأي السيد أحمد رأيا صائبا سديدا .

مشاركة بسيطة لأحمد
george -

أنت مطالب هنا بتقديم أدلة على عدة أمور جاءت في مشاركتك المليئة بالاخطاء .. أولاً أنت تقول ( ومخرجاً من الخلاف بين الطوائف المسيحية التي كانت كل منها تدعي العصمة عن الخطأ وعدم تحريف كتابها) ... طيب أين الادلة التالية \1\ أدلة تحريف الكتاب المقدس؟.. \2\ أين الادلة على مصداقية وحي القرآن ؟!.. \3\ على أي نص مقدس سارت لكنيسة التي تدعي حضرتك بانها حاربة العلم في العصور الوسطى ؟! \4\ القرآن هو آخر الكتب السماوية) أين هو الدليل على صدق وحيوه لكي يكون أخر الكتب السماوية ؟! \5\ متى كان العصر الذهبي للاسلام.؟؟ في أي عام تحديداً وماذا قدم لخير البشرية ؟؟!! أسئلة بحاجة لجواب وشكرا

جواب بسيط
أحمد -

شكراً لجورج لاهتمامه بتعليقي من ضمن كل التعليقات. بخصوص القضية الخامسة فقط، انظر ويكيبيديا تحت عنوان "العصر الذهبي للأسلام". وأنظر كذاك يوتيوب تحت عنوان "فيلم وثائقي بريطاني عن علماء المسلمين والعرب"، كأمثلة توضيحية.

الفكر والعقل من الكبائر
صوت المستضعفين -

مفتي الازهر وجوقة وعاض السلاطين اصابهم الهلع بعد ان فضحت داعش حقيقة مذهبهم فصاروا كالدجاجة التي تم قطع رأسها تركض في كل اتجاه لبضع خطوات لتسقط سريعاً وهذا المفتي العبقري يتصور ان الشباب سيغلقون الانترنت ليستمعوا له يزيف التاريخ . ....

الى الاخ أحمد بعد التحية
george -

أشكر ردك المؤدب .. ولكن أذا كان كل سؤال أطرحه هنا سوف يحيلني صاحبه لكي أذهب أنا لكي أبحث عن الجواب من الويكيبيديا فلماذ سألتك أذن ... ثم أين الاجوبة على الاسئلة الاخرى والتي هي أهم من العصر الذهبي الوهمي ..فهل من توثيق للكلام ؟؟ .. شكراً أخي الفاضل .

حسنا
احد ما -

اما تحريف الاناجيل فاذا تتكلم الانكليزية بطلاقة احضر محاضرات البروفيسور Bart Ehrman و اللذي كان نصرانيا و درس في اكبر الجامعات اللتي تدرس الانجيل في امريكا و هو باحث تاريخي في المصادر الانجيلية و اللذي ادت بحوثه الى تركه دينه. و كتابه هو من اكثر الكتب مبيعا في اميركا و جامعته لم تطرده لمتانة بحثه و اطلاعه. و هناك الكثير من امثال هذا الرجل اللذي يثبت لك ضعف الروايات في الانجيل و تضارب انبائه بعضها ببعض بشكل كوميدي احيانا. اما في اللغة العربية فاعذرني لاني لا اطلع على معلومات العرب .

الى الاخ (أحد ما)
george -

من الواضح يا عزيزي بأنك بالقليل من الكلام الغير عقلاني والغير موثق أستطعت الهروب من الرد على سؤالي وهو تقديم دليل حسي ومادي على مصداقية أدعائكم الباطل بأن الانجيل محرف .. والان أن أنتظر أن ترد على السؤال الاهم وهو تقديم ادلة تثبت صدق وحي القرآن .. وأنا في الانتظار أخي العزيز ..

بدلا من ذر الرماد
مثقال العزازي -

كان من الاولى على الكاتبه المحترمه .. ان توجه نقدها للكليبات والبرامج والمسلسلات الرمضانيه المعروضه على الفضائيات المصريه لما تحتويه من مشاهد اباحيه ومناظر خلاعيه تسيء لمصر ولسمعة الفتاه المصريه .. قبل ان توجه نقدها للعلماء والدعاه وتنظر عليهم بما يجب قوله وما لم يجب قوله على الساحه الدينيه !.!!!