فضاء الرأي

مسابقات لحفظ القرآن.. ما الفائدة؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحفظ فقط لم ولن يبني حضارة وإنما الفهم الصحيح الذي يتوافق مع الإرادة الإلهية التي تعمل من أجل أن يكون للإنسان حياة أفضل هو الذي يبني الحضارات ويحقق للإنسان الأمن والسلام والرخاء. ولكي تكون الفائدة أشمل وأعظم نقترح أن تكون المسابقة ليس فقط لحفظ القرآن بل والإنجيل، والتوراة أيضاً، وفهمهم فهما صحيحا يتوافق مع طموحات إنسان القرن الحادي والعشرين ولا يعاند المقاصد العليا للمشيئة الإلهية. فهذا هو الصواب الذي نقصده إذا كان ثمة حاجة من إقامة مثل هذه المسابقات... ولما لا؟؟؟

فما دامت الدولة المصرية مصممة على أن يكون الدين هو العنصر الأهم في تكوين هويتها الوطنية، ومادام الدستور المصري ينص على ذلك صراحة عندما أشار في المقدمة إلى الجذور الفرعونية والمسيحية لمصر والتي امتدت إلى آلاف السنين. وكما بين ذلك أيضاً في مواده التي تنص على مبدأ المساواة والمواطنة وعدم التفرقة على أساس الدين، وما دام المسلمون يؤمنون بالرسالات الإبراهيمية الثلاث فما الذي يمنع إقامة مسابقات لحفظ الكتب السماوية للأديان الإبراهيمية جميعها وليس فقط في حفظ القرآن الكريم. وخصوصا أن مسابقة حفظ القرآن الكريم التي تقيمها وزارة الأوقاف في ليلة القدر يتحمل مصاريفها دافعي الضرائب من المسيحيين والمسلمين وكل سكان الدولة المصرية على حد سواء.

ولذلك أقترح أن يتم تغيير المسابقة شكلاً وموضوعاً. فمن ناحية الشكل تصبح مسابقة بعنوان "القيم الإنسانية في الأديان السماوية" أو "القيم الإنسانية في الهوية المصرية" بحيث يسمح بالمشاركة فيها لجميع المصريين مسلمين ومسيحيين وغيرهم ممن يحفظون ويفهمون معاني القيم الإنسانية والأخلاقية للأديان السماوية، وللحضارة المصرية، وبحيث تشرف عليها وزارة الأوقاف المصرية والكنيسة القبطية، ووزارة الثقافة. ويحضرها رجال الدين الإسلامي والمسيحي والمثقفين والكتاب والتربويين وكل المؤسسات ذات الصلة.

ومن حيث المضمون يجب ألا تقتصر على حفظ بعض آيات من الكتب السماوية ولكن فهمها فهما عصريا يتوافق مع تغير الزمان وتطور الوعي الإنساني. ولا يشترط فيها أن يحفظ المسلم آيات من القرآن فقط أو المسيحي آيات من الإنجيل فقط وإنما من أياً من كتب الأديان أو حتى من كتب القيم الإنسانية التي علمتها الحضارة الفرعونية للعالم أجمع ودونت في المسلات والمعابد والبرديات المصرية القديمة. وبشرط أن يقدم المتسابق تفسيراً عصريا لما يحفظ يسهم في علاج المشكلات التي تواجه الأمة

المصرية سواء كانت اجتماعية أو أخلاقية، أو اقتصادية أو غيرها. فعلى المتسابق أن يقدم فهما صحيحا لما يتلو.. فهماً يسهم في تعميق التعاون والأخوة بين أبناء الوطن الواحد... فهما يجمع ولا يفرق، فهماً يبني ولا يهدم... فهما يرسخ لقيم الانتماء وحب الوطن.

المصريون اليوم لا يقبلون أن يعتلي المنبر أحد الشيوخ ليحدثهم عن الثعبان الأقرع أو يحكي لهم عن جناح الذبابة، ولا يقبلون أن يعتلي المنبر أحد القساوسة ليحكي لهم حكايات ويقص عليهم قصصاً بعيده عن الواقع العملي وعن متطلبات حياتهم اليومية. فإذا تلي عليهم الشيخ "وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ" فإنهم يتطلعون إلى سماع المفهوم الحديث للقوة. ففيما كانت القوة قديما تعني قوة البدن أو قوة السيف أو المدفع فإنها اليوم أصبحت أيضاً قوة العلم وقوة الاقتصاد وقوة الوحدة الوطنية وقوة الرؤى السياسية وغيرها فقد اختلفت المفاهيم!!!

وإذا تحدث القس عن الآية " أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ. فَإِذَا فَسَدَ الْمِلْحُ، فَمَاذَا يُعِيدُ إِلَيْهِ مُلُوحَتَهُ؟ إِنَّهُ لاَ يَعُودُ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجاً لِتَدُوسَهُ النَّاسُ" فإنهم بحاجة إلى أن يسمعوا أن الإنسان الفاسد مثل الملح الفاسد تدوسه الأقدام ولا قيمه له فإما أن تكون مثل الملح الجيد للطعام وإما أن تداس بالاقدام ولا يكون لك شأن ولا منفعة في هذه الحياة. وعلى الإنسان أن يتعامل مع الأشياء بقدر وبمعيار لأن الملح الزائد في الطعام يضر بصحة الإنسان وقلة الملح تفسد الطعم والمذاق!!

نحن بحاجة إلى فهم الدين فهما يدفع نحو إعمال العقل ورفض النقل... فهذا ما تحتاجه مصر الآن لتعبر نفق التخلف المظلم المذري وتصطف مع دول العالم المتحضر جنباً إلى جنب..

&

shoukrala@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي الاناجيل سيحفظ العيال
أرثوذوكسي غجري -

ههههه ايوه بس اي الاناجيل ستعتمد في الحفظ؟! فلديكم تسعمية الف إنجيل وكل إنجيل يخالف الاخر حسب الطائفة والفرقة داخل الطائفة وَيَا ترى هل ستقبل الكنيسة الارثوذكسية التي اصطفت مع الانقلابيين العسكر ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة هل ستقبل بمشاركة الطوائف المسيحية الاخرى التي تكفرها ؟!!!

ماهي إنجازات الأرثوذكس
غير نشر الكراهية -

يعني اللي يقرأ مقال الكاتب يتصور ان الأرثوذوكس ماليين الدنيا والأسواق بالاختراعات والانجازات التي ساهمت بجد في رفاهية الانسانية والتخفيف من معاناة البشرية والأرثوذكس متخلفين زي شركاؤهم في التخلف وعالة على صناعات الآخرين ما هي إنجازات الأرثوذوكس العلمية غير انتاج وترويج الكراهية والاحقاد التاريخية والكنسية؟!

الاناجيل غير قابلة للحفظ
مسيحي من أصل يوناني -

الحقيقة ان الاناجيل المسيحية المتعددة والمتناقضة والمتخالفة والمتضاربة مع بعضها البعض غير قابلة للحفظ فهي مكتوبة بأسلوب بالغ الركاكة عن النص اليوناني يا يونانيين أرثوذوكس

اقتراحك مرفوض يا خواجه
مصر دولة مسلمة -

اقتراحك مرفوض مصر دولة مسلمة غصبن عنك والمسيحية والمسيحيون طارئون عليها من خارجها وعاشوا أقلية وسيضلون كذلك وسط الأكثرية الكاثرة من المصريين الموحدين أصلاً ولذلك اقبلوا على الاسلام لانه وافق الأصل الذي كانوا عليه وهو التوحيد .

القبطية لا تعني المسيحية
والكنيسة اصلها يوناني -

ما فيش حاجه يا أرثوذوكس في التاريخ. والواقع اسمها الكنيسة المصرية او القبطية لأن القبطية لا تعني المسيحية ومصر لم تكن مسيحية أبداً ولا للحظة واحدة والمسيحية أتت اليها من الخارج واصل الكنيسة في مصر أصل يوناني فرع للأصل في اليونان .

بمباركة تواضروس للعسكر
دخلت مصر نفق الخراب -

بعد مباركة تواضروس للانقلابيين العسكر وتأييد كنيسته ورعاياه لهم دخلت مصر نفق المجهول والخراب والضياع .

جزية مش ضرايب
واجبة الدفع يا خواجه -

يا خواجه الاموال التي يدفعها الارثوذكس دي مش ضرايب هذه جزية واجبة السداد لخزينة الدولة تفعل بها ما تشاء لازم تتدفع كما امركم واوصاكم ربكم مستحقة الدفع والا صرتم كفرة مارقين خاطئين آثمين. مستحقين لبحيرة الملح والكبريت .

أخلاق الكتب السماوية
أخلاق القرآن -

أخي النصراني الدكتور إميل شكر الله, أتفق معك في ضرورة إعمال العقل والتدبر في آيات الله فهذا من صميم ديننا الحنيف { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها} وأنا أدعوك وكل أخ نصراني أن يفتح القرآن الكريم ويقرأه بذهن صاف ونية حسنة ويتدبر معانيه بالعقل لا بالعاطفة المجيشة مسبقا ضده, وإن شاء الله ستجدون فيه راحتكم وطمأنينتكم النفسية, مصيبتنا يا دكتور كمسلمين حاليين وسبب تعاستنا أننا لا نقرأ القرآن ولا نتدبر معانيه ولا نتخلق بأخلاقه, فمثلا يقول الله عز وجل {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم ..} ولكن تجد كثيرا من المسلمين يخرقون هذا الأمر ويبادرون كل اليهود والنصارى بالشتم والذم بدون سبب , ويقول أيضا {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} أي يحب النظيفين ولكنك تجد كثيرا من المسلمين غير نظيفين, ويقول أيضا {وثيابك فطهّر} أي اغسل ثيابك ولكن تجد كثيرا من المسلمين متسخ الثياب, إلى أخره من الأمثلة التي تبين أن الجيل الحالي من المسلمين بعيد بعدا كثيرا عن تعاليم وأخلاق القرآن الكريم, ومثلهم الكثير من النصارى الذين لا يتخلقون بأخلاق الإنجيل

مع ولكن..!
سماح -

أنا مع إقتراح الحفظ مع الفهم وطرح الحلول في مرة واحدة لكنني ضد أن يتم ذلك مع نصوص الأديان الأخرى غير نصوص الدين الإسلامي المتمثلة في المصدر الرئيس وهو القرآن وذلك لعدة أسباب: *المثال بين المسيحية والإسلام* 1- لكثرة طوائف المسيح ولكل طائفة نصوص تختلف عن الأخرى. وكل طائفة نصوصها تناقض نصوص الطائفة الاخرى بينما المسلمين بجميع مذاهبهم يجتمعون على كتاب واحد وهو القرآن الكريم.2- النصوص تلك قد دخلها التحريف منذ آلاف السنسن ولولا عدم تحريفها لما أنزل الله رسولا وكتاب جديد (محمد صلى الله عليه وسلم والقرىن الكريم) وتكفل بحفظ الكتاب إلى قيام الساعة في قوله "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".3- ونظرا لتحريف النصوص المسيحية وثبات القرآن سيكون هنالك بالتأكيد الكثير من التناقضات والإختلافات التي ستؤجج الخلاف بين من يحفظون.4- ناهيك عن إختلاط المفاهيم لدى الحافظ (المتسابق) فيصبح لا ملة له وتفكيره يأخذ الفكرة وعكسها ولا يعلم أيهما أفضل لانه ببساطة لم يتأسس على مبدأ رئيسي يعتمد عليه ويقيس عليه الخير من الشر.

هناك فرق بين
النصراني والمسيحي -

خلي بالك لو قلت للمسيحي الأرثوذكسي يا نصراني بتبقى تشتمه فالنصراني يتبع سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام وأما المسيحي فيتبع سيده بولس

الا القرآن المجيد
ما فيش كتاب سماوي -

مافيش دين الا الاسلام وما فيش كتاب سماوي القرآن المجيد ، اما ما يوجد بين يدي المسيحيين اليوم ما هو الا السيرة الذاتية للمسيح المخلوق المولود الذي له شهادة ميلاد وشهادة وفاة كتبها عدة أشخاص وليس بينهم اتفاق على واقعة واحدة في سيرة المسيح دائماً الشيء ونقيضه مماأدي الى هروب المسيحيين الغربيين من المسيحية الى اللادينية وبقي المسيحيون عليها من باب التعصب الديني لأنهم في مواجهة المسلمين فقط بالك لو كان قدامهم هندوس او مجوس كانوا تركوها وهم تاركوها من زماااان وليس لهم من المسيحية الا ذلك الوعد الخرافي بتخليص ارواحهم .

مش شغلك يا غريغي
خليك فحالك -

مش شغلك يا غريغي انته مالك ومال مسابقة القرآن المجيد ؟! خليك في حالك يا أرثوذوكسي و روح انشغل بالبلاوي المتلتلة في بيوتكم وكنائسكم .

نشيد الإنشاد
وهل يحذف ام يحفظ -

وهل سيحفظ الأطفال النصارى نشيد الإنشاد وعباراته ،وأي كتاب ستعتمدون كتاب الفاتيكان او كتاب كنائس مصر وأي الكتب اسهل في الحفظ .جربوا طيب وشوفوا من الموهوب اللي يحفظ كتبكم .

الدين
قارىء تفسير -

ردا على الفقرتين الاخيرتين للكاتب (الاسلاميون ورجال الدين وهم بحاجة الى فهم الدين فهما يدفع نحو التطرف والخرافات والاساطير وقبول النقل كما كان منذ 1500 سنة)

إلى أمة أقرأ
باحث اديان -

كثير من المعلقين من انصار الحفظ والتلقين والافكار النمطية الانجيل كتاب واحد في الكرة الارضية عن الروتستنانت والكاثوليك والارثوذكس كتاب واحد فقط يتكون من اربع بشائر هي متى ولوقا ومرقص ويوحنا والرسائل كلها مثل بعضها تحكي تعاليم المسيح ومعجزاته وجمعت في كتاب واحد . الانجيل واحد يا بشر ولم يجمع منه الالاف لا يمكن لعاقل ان يصدق التحريف لكتاب المقدس والا الصق تهمة التحريف بالقرآن الذي شهد للأنجيل وقال إن كنت في شك مما ارسلنا اليك فاسأل الذين يقرئون الكتاب من قبلك أي المسيحيين واليهود

ننصح الدين امنو بفهم ما
يقراون وليس الحفظ بدون ال -

ننصح الدين امنو بفهم مايقراون وليس الحفظ بدون الفهم ان امة الدين امنو سيكونون مسوؤلين امام الله الحقيقي وامام العالم المتحضر عن ايات قتل المسيحيين واليهود ومن هو غير مسلم ادا طبقوها وسيكون عقابهم شديدا دنيا واخرة

محاولة طمس اسم القرآن
محاولة فاشلة -

يريدون ان يطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون صدق الله العظيم الكاتب يحاول باقتراحه ان يطمس على اسم القرآن اللي عامل للارثوذكس حرقان ومسابقات القرآن لان منها وغيرها من شعائر الاسلام يستمد شرعيته ولو كان طاغية جبار له يوم .

هذيان
Samii -

14 تعليق تكشف عن شدة اللام التي يعاني منه هذا ((المؤمن المسلم))) حين تتوالى ضربات الحق عليهم من كل صوب. يمكن إختصار ال14 تعليقا في تعليق واحد وبكلمات يفهما هذا المريض وامثاله, إرهابي, حقود, مجرم, مغرم بالتطهير العرقي, مرتبك, متربي على الكراهية, يائس يحاول صبغ الاخرين بلونه. خلوا بالكم, ليس كل المسلمين إرهابيين لان 50% منهم مغرر بهم, يخشون على حياتهم إن كشفوا عن نيتهم في ترك هذا الايمان , ولكن كل الارهابيين مسلمين,

الاسلام اقدم من الفرعونية
وأُقدِّم من المسيحية -

يمتدح الكاتب الدستور بتاع الانقلابيين العسكر الذي صاغه من الملحدين واخوانهم وعملاء أمن الدولة من السلفيين وزعم الجذور الفرعونية والمسيحية لمصر متجاهلاً الجذر الاسلامي لمصر عامداً متعمداً ونحن نقول له ان الاسلام متجذر في مصر من قبل ان يأتي اجدادك من ارض كنعان وأرض اليونان وان مصر عرفت الأنبياء الموحدين ولذلك فقضية التوحيد ليست غريبة على مصر والإسلام اقدم من الفرعونية أليس آدم عليه االسلام ابو البشرية مسلماً ؟

فيش قتل للمسيحي
هذا موجود في دينكم فقط -

ههههه ما فيش آيات قتل للمخالف في الدين في القرآن المجيد بدليل وجود خمسة ملايين قرد كافر في مصر وملايين اخرين بالمشرق وغيره والاف الكنائس القتل في كتابكم اقتلوا للهلاك ملعون من يمنع السيف هاتوهم واذبحوهم قدامي هذا هو تاريخ المسيحية ضد الاخر وضد المسيحي ذاته ملايين البشر فقدوا حياتهم بسبب نصوص القتل والابادة المسيحية

في الأمازون ببغاوات
تركت محمد -

فائدة أن يحفظ المزيد من الناس القرآن كفائدة أن يزداد عدد الببغاوات المغردة فوق الأشجار المطيرة في الأمازون.

يا جدع
ليس ينفع -

يا جدع ... فكل طائفة لها انجيلها المخالف للطائفة الاخرى وأحيانا الفرقة داخل الطائفة بل احيانا الاسرة الواحدة كل فرد فيها لديه إنجيل غير شكل عن مما لدى الآخرين ؟!

يشهدون على تحريف الاناجيل
أهل الاختصاص -

شهادة علماء الكتاب المقدس الخصها لكم باختصار شديد الشهادة تنص على انه يوجد فترة انقطاع بين المسيح واقدم اناجيلهم تقترب من ثمانين سنة الشهادة تنص على وجود اكثر من ستة وعشرين الف واربعمائة مخطوط للرسائل والاناجيل ولكن ما كتموه هو ان هذه الاكثر من اربعة وعشرين الف مخطوطة ليست لهذه الاناجيل الاربعة بل لاكثر من اربعة وعشرين الف انجيل ورسالة مختلفين عن بعض بما فيهم انجيل مريم المجدلية وانجيل يهوذا وانجيل برنابا وغيرهم الكثير جدا الشهادة تعترف بكل جراة ان هذه الاناجيل اختيرت في سنة 324 ميلادية واعتمدت في مجمع نيقية وكان الامر باعتماد هذه الاربعة الامبراطور الوثني قسطنطين ولم يكن تعمد وقتها وارغم كل القساوسة الموجودين على اعتماد هذه الاناجيل والرسائل من وسط كل الاناجيل والرسائل لانها تغالي في المسيح وهنا نسال كيف يقبل انجيل لمرقص ويرفض انجيل مريم ام المسيح مع ملاحظة اننا كمسلمين لا نؤمن الا بانجيل واحد فقط وهو الانجيل اللذي انزله الله تعالى على عبده ورسوله المسيح عيسى بن مريم الشهادة الخاصة بعلماء الكتاب المقدس باختصار شديد جدا تقر بالاتي ان الانجيل كتبه بشر واعتمده بشر ( سة 324 م ) ولا نعرف قبل هذا التاريخ كيف كانت الديانة واي الاناجيل كان هو الصواب الشهادة اقرت بوجود اكثر من اربعة وعشرين الف وستمائة انجيل مختلفين الشهادة اقرت بان اصل الدين النصراني باطل وليس له اساس من الصحة راقب هذه الفقرة وراقب شهادة علماء الكتاب المقدس عليها 6- إضافة الحواشي المكتوبة كتعليق على جانب الصفحة كأنها من ضمن المتن: وهو على ما يبدو سبب في إضافة بعض الأجزاء التي لم ترد في أقدم النسخ وأدقها مثل عبارة "السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح" في رومية 8: 1، وأيضاً عبارة "الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة..." الواردة في 1يوحنا 5: 7.اي ان عبارة اللذين يشهدون في السماء ثلاثة عبارة مدسوسة وليست صحيحة وهذه العبارة هي اساس الثليث فقد اعترفوا ببطلانها وببطلانها ينهدم التثليث وتنهدم عقيدة النصارى كلها كما ان علماء الكتاب المقدس اعترفوا بضياع كل النسخ الاصلية واعترفوا بحدوث اخطاء في عمليات النسخ اعتذر عن الاطالة ولكني ميزت كل هذا بلون مخالف حتى لا اضطر للشرح ولكن حرصا مني لايصال المعلومة كاملة اليك اضطررت لشرح ما ميزته بلون مخالف سؤال اخير عندما استشهدت بكلام اباء الكنيسة وقساوستها استشهدت ع

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

((أمسك سيدنا موسى عليه السلام الألواح، بعد أن ألقى الله له الألواح على الجبل، فلما تلقى الألواح وفيها الوصايا العشر، وجد في الألواح صفات أمة معينة، لم تذكر من هذه الأمة؟ فقال: يا رب! أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدروهم -أي: الكتاب المقدس الذي نزل عليهم يستطيعون حفظه، ومعلوم أنه لا أحد من القساوسة يستطيع أن يحفظ الإنجيل، ولذلك إذا تحدث أحدهم بجملة من الكتاب المقدس اضطر إلى فتح الكتاب ليأتي بالعبارة فهو لا يجيد حفظها- فقال موسى: اجعلهم أمتي يا رب! قال: كلا يا موسى إنما هم أمة أحمد، قال موسى: وأرى في الناس أمة من الأمم من هم منهم بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا، وإن هم بسيئة ولم يعملها ما كتبتها عليه شيء فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة، اجعلهم أمتي يا رب! قال: كلا يا موسى إنما هم أمة أحمد. قال: أرى في الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها، -إذ الصدقات من قبل كان لا يحل أكلها، ويروى أن إسرائيل كان إذا أراد أن يخرج صدقة يضعها فوق الجبل، ودليل قبول الصدقة أن تنزل صاعقة لتحرقها، فإذا نزلت الصاعقة وأحرقت ما قدم كان ذلك دليلاً على قبول الصدقة، وإذا لم تنزل الصاعقة فالصدقة غير مقبولة، أما نحن فبإمكان الغني أن يعطي الفقير ولا حرج أن يذهب فيأكل عنده- قال موسى: اجعلهم أمتي يا رب! قال: كلا، إنما هم أمة أحمد. قال: يا رب! أرى في الألواح أمة هم آخر الأمم، ولكنهم أول الناس دخولاً إلى الجنة، اجعلهم أمتي يا رب! قال: كلا يا موسى إنما هم أمة أحمد لقد ألقى موسى الألواح من بين يديه وقال: اللهم اجعلني من أمة أحمد)) يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: (بشر هذه الأمة بالثناء والرفعة والتمكين في الأرض والنصر على الأعداء). """غدا نلقي الأحبه محمد وصحبه""""

انتهازية الكنسيين
ازاء تحريف الاناجيل -

هههه الكنسيون المسيحيون يستشهدون بالقرآن المجيد حسب المزاج فإذا اتهمهم المسلمون بالتحريف قالوا قرآنكم يقول كذا ، وقرآننا كذلك يا كنسيين انتهازيين يقول ببشرية المسيح ويقول انه نطق في المهد وأقر بعبوديته لله قال أني عبدالله فلماذا أخفيتم هذا القول ؟ وقال ومبشرا برسول يأتِ من بعد اسمه احمد اي كثير الحمد فلماذا أخفيتم هذه هل هذا تزوير وتحريف ام لا ؟! أنتم تأخذون من القرآن ما يعجبكم هذه انتهازية يا كنسيين وتلاعب بالحقيقة ان الآية التي تستشهدون بها على عدم تحريف الاناجيل موجهة أساسا الى يهود المدينة الذين لديهم كتبهم التي تبشر بالرسول الجديد وتصفه ولكنهم بسبب عنصريتهم واستكبارها رفضوه ورفضوا الحق معه وكتموه وهم يعلمون ومثلهم اي مسيحي معاصر يعرف تماما ان الاناجيل يجري الإضافة اليها والحذف كل فترة حسب ما يرى القسس والرهبان وترسل الأوامر بالفاكس للمطابع في لبنان من مصر ان احذفوا وأضيفوا ؟!!!

نقول للكاتب
سمعنا سورة الملح -

طب عشان يسوع سمعنا سورة الملح التي ذيلت بها مقالك غيبا وحتخش المسابقة هههههه

الملح لا يفسد يا كنسيين
اعتقاد باطل علمياً -

الاناجيل الكثيرة والمتخالفة والمتضاربة والمشاكسة لدى المسيحيين تذكر أن الملح" يفسد "وأنا أعتقد غير ذلك الملح لا يفسد وإن طالت المدة، بل على العكس يستخدم لحفظ الأشياء فترات طويلة، كالزيتون والمخللات وغيره,

..............
جاك عطالله -

مقال جيد مكتوب بلغة يفهمها البشر المحترمين

..............
جنكيز -

المنطق عمل مسابقة لمن لايحفظ الإنجيل .. الآية التي في هذا المقال لو مكثت سنة لما استطعت حفظها .. من هنا يتبين لنا معجزة القرآن الكريم كلام رب العالمين الذي لم تكتبه أيادي البشر .. أطفال أعمارهم في الخمس والست سنين يحفظون القرآن .. سبحان من حفظ القرآن بحفظه .

هجوم فقط
أحمد شاهين -

تتعجب من الهجوم على المسيحيين والنصارى والانجليين ووووووو ألأماراتية كانت مع موسى تسجل له حديته مع الله وعرفت سبحان الله عن ألدين الاوحد واللي بيقولك الأسلام قبل الفراعنة؟؟؟؟ واللي بيقولك مصر اسلامية؟؟؟؟ لا مصر قبطية وستعود قبطية وسيخضع ألأحتلال وألأستعمار ألأسلامي للجنة تصفية ألأستعمار الدولية التابعة للامم المتحدة.... وستدفعون تعويضات هاءلة لكل المتضررين...وهذا سيشمل كل الدول المحتلة من الاسلام...... هل يوجد مسلمين في القران؟؟؟؟ لا يوجد القران يخاطب المؤمنين والمؤمنات وليس المسلمين ....المؤمنون اتباع النبي محمد والمسلمون اتياغ من؟؟؟؟؟؟

من حماكم غير الاسلام
أسود الاسلام -

هؤلاء المعلقين المسلمين هم أسود الاسلام الذين يدافعون عن دينهم الذي حماكم وحفظ مسيحيتكم وكنائسكم

الملح يفسد
جاك عطالله -

(((أن مفتاح فهم هذا النص هو تفسير كلمة "فسد". فالكلمة اليونانية المستخدمة (μωραινω - مورينو) تُستخدم عادة للحديث عن الغباء. ولقد استخدمها متى عندما تحدث عن الرجل الجاهل الذي بنى بيته على الرمل إذ سمع أقوال الله ولم يعمل بها. واستخدمها أيضا عندما تحدث عن العذارى الجاهلات اللواتي افتقرن إلى الاستعداد الصحيح لقدوم الرب. وليس المقصود هنا فقدان الذكاء العلمي بل الافتقار إلى الذكاء الروحي.)))) فهمت حاجة ؟؟؟

الترتيل
القرآن العظيم -

القرآن يحفظ ويرتل بصورة بديعة جدا وبطريقة خلابه تسحر الأسماع وتشد القلوب وتهز الأبدان والقرآن ومحفوظ في الصدور ومسموع في أنحاء العالم .،،،،اما الإنجيل والتوراة..كتب كثيره ؟؟؟؟؟؟أسألوا انفسكم يا أولي الألباب لعلكم تعقلون .

كيف الملح يفسد
فساد الملح -

((أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ. فَإِذَا فَسَدَ الْمِلْحُ، فَمَاذَا يُعِيدُ إِلَيْهِ مُلُوحَتَهُ؟ إِنَّهُ لاَ يَعُودُ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجاً لِتَدُوسَهُ النَّاسُ - )))))..الملح لا يفسد ؟؟؟؟؟؟

الى المسكين رقم 22\ج1
george -

يقول هذا المسكين المتخفي ناقلاً الكلام التالي (شهادة علماء الكتاب المقدس الخصها لكم باختصار شديد الشهادة تنص على انه يوجد فترة انقطاع بين المسيح واقدم اناجيلهم تقترب )) ..الخ ألخ من الكلام طفولي البعيد بالطبع وكالعادة المتبعة عن التوثيق .. فأين هذه الشهادة وأين نجدها وكيف أستقيت منها معلوماتك عنها وانت لم توثقها لنا أصلاً أيها الضائع مع نفسك يا مسكين ؟؟؟ فمساكين أنتم أيها المحرفين الكاذبين ؟؟! .. ومع هذا سوف أجيب على تخاريفك المفضوحة بالكلام التالي ...( أنت تقول اربعة وعشرين الف انجيل) طيب أعطيني أسماء عشرة منها أن كنت صادق وأبن صادق ؟؟!! ..أنت تقول ((بما فيهم انجيل مريم المجدلية وانجيل يهوذا وانجيل برنابا وغيرهم الكثير) ...طيب أين نجدهم وكيف اطلعت أنت عليهم وتاكدت من صدقهم مع انك لم تقرأ يوماً الاناجيل الحقيقية الاربع المعترف بوحيهم ؟؟ فأنت هنا كشفت دجلك يا عزيزي ثم هل بامكانك ان تقدم لنا شهادة من المراجع الدينية الاسلامية على سلامة أنجيل برنابا وغيره من الاناجيل التي تتكلم بها ؟؟؟ !! بالطبع لا ؟! أما قولك بأن (الامبراطور الوثني قسطنطين ) فهذا الذي تعتقد بانه وثني كان قبل أعتناقه المسيحية يا ذكي زمانك لأن من يعتنق شيء يصبح تابع له كما القريشي كان يعتنق الاسلام فيصبح مسلم وهكذا هو الحال يا فائق الذكاء ؟؟ أنت تقول ( نسال كيف يقبل انجيل لمرقص ويرفض انجيل مريم ام المسيح) .. فهل يوجد لمريم أنجيل يا ذكي فأين هو أيها المتخبط المسكين ؟؟ قكل كلامك كذب بكذب وهذه هي حاتكم مبنية على الكذب والتحريف بهدف تلميع عقائدكم الغير معترف بسماويتها كما يعرف الجميع بأنعدام صدق وحيها ؟ الذي يفتقد الى دليل حسي أو مادي ؟؟ أنت تقول ( مع ملاحظة اننا كمسلمين لا نؤمن الا بانجيل واحد فقط وهو الانجيل اللذي انزله الله تعالى على عبده ورسوله المسيح عيسى بن مريم) فيا ذكي زمانك الانجيل لم ينزل تنزيل ولا التوراة ولا حتى القرآن .....يتبع

الى المسكين رقم 22\ج2
george -

لأن كل الكتب دونت فيما بعد الرسالات لا اثناء الرسالات يا ذكي ؟؟ ثم أين هو هذا الانجيل الصحيح المزعوم هل هو فقط في خيالك الضال أم موجود بين أياديكم التي أعتادت تحريف الاشياء ؟ أنت تقول محرفاً الكلام التالي ( الشهادة الخاصة بعلماء الكتاب المقدس باختصار شديد جدا تقر بالاتي) أين هذه الشهادة يا عزيزي لماذا لم تدلنا على صدقها ولا مكانها ؟ فكيف تدعي الصدق بعد كل هذا الكذب ؟؟ أنت تقول ( ان الانجيل كتبه بشر واعتمده بشر ( سة 324 م ) طيب أليس من ألف كتابكم أيضاً هو بشر ؟؟ اليس هو المهرطق ورقة بن نوفل وزميله الذي أكمله بحيرا وكنت نشرت كل هذه الادلة سابقاً لكم؟؟ أنت تقول (ولا نعرف قبل هذا التاريخ كيف كانت الديانة واي الاناجيل كان هو الصواب) الانجيل الصحيح عزيزي هو الانجيل الذي يؤمن به اليوم جميع المسيحيين (كأنجيل مرقص ولوقا ومتى ويوحنا ) وهم طبعاً واحد لأنهم يتكلمون باتجاه واحد ولكن بأربع جهات او أربع حروف كما ان القرآن بسبعة حروف ...أنت تقول (الشهادة اقرت بان اصل الدين النصراني باطل وليس له اساس من الصحة راقب هذه الفقرة) كيف تعرف ما هو باطل بالرغم من بطلان عقيدتك يا عزيزي الكريم ؟؟ أنت تقول ( وراقب شهادة علماء الكتاب المقدس عليها) من هم هؤلاء العلماء الذين تستشهد بأقوالهم فهل ذكرت لنا أسمائهم لو كنت صادق أيها المحرف ؟؟ عجيب أمر كذبكم وتحريفكم أفلا تخجلون من الكذب المقدس يا مساكين ؟؟؟ أما التثليث المسيحي فو عين التوحيد يا عزيزي أما الشرك الحقيقي هو السجود لصنم الكعبة والتمسح بحجرها الموروث عن المشركين كما تعرف يا صديقي العزيز..فبعد أن كشفت كامل أكاذيبك لا اجد أي داع لتكملة التعليق على باقي كلامك الكاذب .. الله يهديكم وتتعلمون توثيق الكلام والابتعاد عن الكذب الذي يملاء حياتكم البائسة ..

القرآن فيه إخبار
معلومات قيمة -

القرآن يجب ان يحفظ ويدرس ويفهم جيدا لان به اسرار ،،مثال قوله تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)...وهذا الأخبار عن الفساد العالمي وأقرته الهيئات العالمية عن الفساد في البحر والبر في كل العالم وهذا بسبب فساد الانسان ،،والله لا يحب المفسدين ..والكثير الكثير من الأسرار فالقرآن الكريم لا يقارن بأي كتب اخرى !!!!

لم يوفق
سالم -

لم يوفق الكاتب في طرحه وخاض في امور يجهلها , ليته استشار اهل العلم فيما يخص حفظ القران قبل ان يخوض في هذا الموضوع الحساس والمقدس عند مليار ونصف مسلم. حفظة القران لهم مرتبة خاصة عند المسلمين ولهم احترامهم ومنزلتهم التي يجهلها ابناء الديانات الاخرى مع احترامي لهم.

سورة الزغاليل
جاط عطالله -

الكلام الموزون موسيقيا سهل الحفظ يعنى بص على سورة ابجد هوس للنبى نجيب الريحانى تلاقيها سهلة الحفظ ابجد هوز حط كلمن شكل الاستاذ بقى منسجم استاذ حمام نحن الزغاليل من غير جناح بنميل ونطير اهو ده كلام ربونا اللى بيتحفظ بسهولة

الانجيل ليس شعرا
متابع حديث -

الانجيل ليس شعرا يا جهلاء. الانجيل قيم ومعاني سامية تصل بالذين آمنوا إلى بر الامان الا انهم لا يفهمون. الذين يطربهم الشعر فعليهم بابو نواس والمتنبي وابو العلاء او احمد عبد المعطي حجازي او نزار قباني وخصوصا قصيدة ارضعتني لبن العشق

الملح لا يفسد
george -

(أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ. فَإِذَا فَسَدَ الْمِلْحُ، فَمَاذَا يُعِيدُ إِلَيْهِ مُلُوحَتَهُ؟ إِنَّهُ لاَ يَعُودُ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجاً لِتَدُوسَهُ النَّاسُ )......... بالطبع الملح لا يفسد وكذلك هم المؤمنين الحقيقين من المسيحيين لا فساد لهم وهذا هو معنى الكلام يا عقلاء ..وشكراً

الى الجهلاء
قاهر الظلام -

عندما نقول النفس الفاسدة هل معنى ذلك مثل الطماطم الفاسدة. فساد الطماطم شيء وفساد النفس شيء وفساد الجدس حاجة تاني وفساد الاسمنت شيء آخر. الملح الفاسد هو الملح الذي فقد ملحوته ايها الجهلاء ولذلك لا يصلح بعد لشيء كما قال الانجيل الشريف ولا الذين امنوا بيفكروا ان الملح زي الطماطم. الغباء ليس له حدود

مافيش مقارنه يا جاك
يا سادة -

القرآن يا سادة وَيَا كرام هو كتاب الله على الأرض وهو الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه...(( ،وجاك عطا الله ))) بتقول القرآن سهل حفظه يعني انت قادر تحفظ قرآن طب جرب بس ؟؟يا ناس يا عالم القرآن لا يقارن بكتب أخرى

مهزلة السرقة الأدبية
أبو أحمد -

من الضروري أن يعمد أحدهم إلى فضح السرقات الأدبية التي كانت تحدث في أيام ما دعي زوراً وبهتاناً الجاهلية. كان ثمة نمط من الأدب هو السجع، أو الشعر الحر المنفلت من قيود القافية والوزن الشعري، وقام أحدهم بسرقة هذا الفن، واحتكاره لنفسه. كيف نعاقبه على فعلته؟

القرآن
نورا -

القرآن فيه أخلاقيات يجب ان تحفظ وعقوبات يجب ان تعلم حتى تلتزم النفس البشرية ولا تخطأ وتقترف الآثام وتسرق وتزني وتظلم وتأكل أموال الناس بالباطل ..الانسان يحتاج ضبط والنفس دائما وغالبا أمارة بالسوء ..والقرآن فيه ضوابط وحدود وفيه رحمة ونور ولكن اغلبهم لا يعلمون .

حافظ مش فاهم
فول على طول -

حفظة القران ..يقال دائما حافظ القران ولا يقال فاهم القران ..طيب لماذا ؟ يفتخر الذين امنوا بأن القران محفوظ فى الصدور وسهل الحفظ وأن أغلب الذين امنوا يحفظون القران ..مع أن العكس هو الصحيح ..أغلب الذين امنوا لا يعرفون اللغة العربية من الأساس وحتى الذين يعرفونها أميون ونحن نسأل ما الذى أخذوة من الحفظ سواء فى الصدور أو فى القلوب ؟ وما هى ثمار هذا الحفظ غير القتل والارهاب والتخريب ؟ ولماذا حتى الان لا يوجد من يفهم الكتاب العزيز بل نقرأ دائما واختلف الفقهاء ؟ ومتى يفهمونة ؟ ومعروف عن الذين امنوا أن الخيانة فى دمائهم وحتى أوطانهم يحرقونها ويفجرونها ويقتلون بنى جلدتهم وحتى بنى ديانتهم ..أقذر أنواع الخيانة ..ونراهم يتكلمون عن خيانة الكنيسة وتحالفها مع العسكر ولا يرون أن الأزهر والسلفيين وكبير قضاة مصر كانوا على رأس الوفد الحاضر مع العسكر ...غباء وكراهية الذين امنوا لا حدود لها . ربنا يشفى .

الى الجهلاء
قاهر الظلام -

قوة كلام الانجيل في المعنى وليس في السجع ولا في الايقاع فهو ليس شعرا ولا نثرا وانما روح وحياة فعندما تكلم السيد المسيح له المجد واصفا المؤمنين به بالملح يريد ان يقول ان من لايؤمن به لا يمكن ان يكون ملحا صالحا والملح اذا فسد فانه حتما سيفقد صفاته وخواصة الكيمائية والطبيعية ولا يمكن ان يستخدم ويصبح مجرد ضجيجا وكلاما وشعرا وقال وحدثنا واخبرنا واتفق العلماء واجتهد فلان وعلان وكلها كلمات مثل الملح الفاسد لا لون ولا طعم ولا رائحة ولا قوة تاثير ومضيعة للوقت والجهد والنتيجة ان الذبن آمنوا يملئون الدنيا صراخا وقتلا وعويلا ولا يقدمون للبشرية غير الخراب فهم ليسوا ملحا للارض وليسوا نورا للعالم

القرآن أحسن كتاب
محمد عيتاني -

نعم نعم، القرآن أحسن الكتب وفيه عصاصير العلم وأزبدة المعارف والتنويعات، وكل ما يخطر ببالكم تجدونه فيه، من الزخرفيات إلى الزراكيش القانوينة والفهمية. وقد أخبرني جدي رحمه الله أن الفلاسفة سرقوا فلاسيفهم من القرآن، فهكذا فعل أفلاطون و هكذا فعل أرسطو.

القرآن الكريم
أبو بهاء -

القرآن اكتشف وجود المبيض في جسد الإنسان، قبل أن يكتشفه العلماء بملايين السنين.

مسمار جحا
مــتــابــــع -

لا أدري لماذا يصر الكتاب (النصاري) علي تكرار كلمة دافعي الضرائب المسيحيين في أمور تتعلق بالشأن الإسلامي، وكأن المصريين المسيحيين (5% أو بأقصي تقدير ال 10% من تعداد المصريين) فقط هم من يدفعون الضرائب. يستخدمون موضوع الضرائب كإنه مسمار جحا الذي لا يجب علي أغلبية المسلمين ممارسة أمور دينهم بسببه. مسابقات حفظ القرآن الكريم هو شأن إسلامي بحت، ولو كان الأمر لا يوافق هوي أو يثير غيرة الكاتب، فلا يعلق للأغلبية المسلمة مسمار جحا (الضرائب)، ومن الأفضل أن يتوجه بإقتراحه للقيادات الدينية المسيحية لتقوم بتنظيم مسابقات مماثلة لحفظ الكتاب المقدس ، ولن يعترض أحد أن يتم بثها علي الهواء مباشرة علي تليفزيون الدولة الرسمي أو أن يتم رصد قيمة الجوائز من أموال دافعي الضرائب المسلمين، لعل أجيالكم الجديدة تحفظ كتابكم المقدس مثلما يحفظ المسلمون قرآنهم.

أجبن أمة
أفيخاي منعم -

مليار ومئتا مليون مسلم، مدججين بكتابهم العزيز، وبكل تريليونات الدولار والبترودولار، لا يستطيعون أن يضعوا تحت سلطانهم المسجد الأقصى، ويقولون لنا نحن خير أمة... الصحيح أنتم أجبن أمة.

معدوم التأثير
في المعلقين المسيحيين -

الواقع اننا لا نرى أثراً لتأثير الإنجيل وما به من وصايا وقيم على كتابات وتعليقات المسيحيين في هذا الموقع فإما ان يكون العيب فيهم او في كتابهم .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 51 صح كلامك 100% أمة تقول على المجاهدين ارهابيين اكيد بتطلع امه جبانه خسيسه لكن مش الكل بعده فيهم الخير لكن بسبب البعض بينزل علينا العقاب واي عقاب يشيب له الولدان

اخص يا بانجو
جاك عطالله -

يا نمرة 51 دى امة الذين ضاعوا وضيعوا انفسهم يا اخويا ما تعرفش عاملين دماغ من ايه - واحد بيقول الاسلام قبل الفرعونية وان ادم كان مسلما حنيفا موش عارف جابوا حنيفا دى منين بيتهيألى ان ادم ولا ابراهيم هما اللى اخترعوا الحنفيه وبيقول الاسلام من ايام ادم ودا بقا كان شيعى ولا سنى ؟ حنبلى ولا وهابى - اخص يا بانجو

الكنسيون يهربون من واقعهم
الى مهاجمة الاسلام -

يجب ان نلاحظ ان اغلب المعلقين من المسيحيين الانعزاليين خصوصا الارثوذوكس يهربون من واقعهم المسيحي داخل كنايسهم وبيوتهم الى مهاجمة الاسلام والمسلمين على مدار الساعة وهذا يسمى في علم النفس الازاحة والهروب من واقع الى واقع اخر لماذا لاينشغل المسيحيون باصلاح احوالهم كنائسهم واديرة رهبانهم وبيوتهم وقبل ذلك انفسهم ليعيشوا بشرا اسوياء بدون عقد ما علاقتهم هم بقضايا تهم المسلمين بالدرجة الاولى انها امراض نفسية دينية وتاريخية لا علاج لها

قضايا لا يتطرق لها كتاب 1
الارثوذوكس ومنها يهربون1 -

كاهن يبتدع ليصل إلى غرضه,يلعب على العاطفة ويقول عن الرذيلة فضيلة ويحرف الانجيل وفق ھواه لمن يريد ايقاعھن فى الخطية.ولو تجرأت واحدة واشتكته للقيادة الكنسية فانه يلفق لھا التھم ويصفھا بانھا مختلة والمحترمات ليس لھن مكان حيث عوملت إحدى المكرسات المحترمات بمنتھى المھانة ورُكلت من المكرسة إ وفى النھاية تركت المكان ,واخرى ضربوھا و عروا جسدھا على باب الدير أمام رجال ونساء ليعطوھا حقنة منومة بالقوة ليضعوھا فى المستشفى النفسى بالديرلانھا ھددت ان تشكوھم للبابا وماتت والدتھا التى لم تتجاوز الخامسة والخمسين بسبب حزنھا على ما حدث لابنتھا.وخادمة أخرى من الاسكندرية ضربھا القس أرميا حلمي وسبب لھا عاھة لأنھا أرادت الھروب وأيضا ھناك جرائم مالية لھذا الاسقف قدمت بمستندات من ذى قبل للقيادة الكنسية ونُشرت فى الصحافة فى جريدة الفجر سنة 2007 .ولم تحاسبه الكنيسة برغم التأكد من اخطائه لأنه منذ أن كان راھب اً وھو يفعل ھذه الأخطاء بعينھا ولأجل ھذا طُرد من دير أبو مقار وأوفده البابا ليُدرس الدين المسيحى بمدرسة سان مارك بالاسكندرية ولكنه طُرد منھا لنفس السبب وبرغم ھذا صار سكرتير سابق للبابا واسقف مشھور اعلاميا وقد حاول كثير من العلمانيين و رجال الكھنوت فى مصر والخارج لمقابلة وكيل البابا بالاسكندرية الأب الموقر القمص رويس ليؤكدوا للقيادة الكنسية خطورة ھذا الشر على الكنيسة خاصة لو وصل للإعلام ولكن لم يكن ھناك اى استجابة من القيادة الكنسية برغم تأكدھم من صدق الأدلة وتكررت المحاولات بالذھاب للبابا ولم يستجب أحد. فياليتكم يا من تھتمون بحقوق المسيحيين وتطالبوا بالعدل أن تطالبوا بالعدل داخل الطائفة الارثوذكسية ويجب أن تتخذوا موقف ضد الشر وإلا ستطالبوا بدم ضحايا رجال الكھنوت الذين يُعلمون ان الرذيلة فضيلة باسم المسيح وليتكم لا تستقبلون ھؤلاء المضللين فى كنائسكم أو بيوتكم. رجاء إرسال ھذا إلى من يھمه خلاص أولاد الرب .لازم يكون فيه حل سريع وعملى.احنا تعبنا.كفاية كدة

قضايا لا يتطرق لها كتاب 2
الارثوكس ومنها يهربون 2 -

أغلب كھنة الاسكندرية القدامى يعرفون تاريخه خاصة بعد طرده من مدرسة سان مارك التى أوفده البابا إليھا ليدرس بھا الدين المسيحى.اذ طرد منھا بسبب سلوكه المخزى ورفض رھبان المدرسة الكاثوليك دخول أى كاھن ارثوذكسى ليُدرس الدين المسيحى مدة عشر سنوات بسبب أفعال ھذا الاسقف المخزية. بل وأكثر من ھذا ھل تعلمون انه تسبب فى عاھة لخادمة بالاسكندرية ذھبت تخدم عنده ولما حاول الايقاع بھا أرادت الھروب من النجاسة فأرسل القس أ الذى اعتدى عليھا بالضرب وسبب لھا عاھة وقدمت تقارير طبية .صدقونا الموضوع ليس بجديد عليھم فعلى مدى أربعون عاما منذ سيامة أراھب و الى الآن والموضوع متكرر لكن كالعادة بعض الاساقفة فوق القانون.ھذا غير فساده المالى والادارى الذى نُشر فى جريدة ارجوكم اريد حل كنسى والا سأذھب للأزھر والقضاء .انا تعبت.قادة الكنيسة بھدلوا أولادھم

المسيح مخلوق مولود له
تاريخ ميلاد وتاريخ وفاة ! -

يصعب على كثير من المسيحيين تفهم المسلمين حين يؤكدون أن عيسى عليه السلام ليس ابن الله إنما هو عبد الله و نبيه “ قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا” سورة مريم الاية 30 .قد يبدوا هذا غريبا على المسيحيين الذين يجهلون الإسلام و يتبعون اولئك الذين يغالطون و يقلبون حقائق الأمور .لكن نظرة في الكتاب المقدس قد تضع المسيحي على مفترق الطرق. عزيزي المسيحي هل تعلم أن عيسى عليه السلام استغرب و تعجب لما نسب إليه ؟هل تعلم أن المسيح أنكر بنوته من الله؟هل تعلم أن ابن الله ولد سنة 325 ميلادية؟ يعتقد المسيحيون أن عيسى عليه السلام هو يسوع ابن الله و يستندون في إعتقادهم هذا إلى ما ورد في الكتاب المقدس من أدلة تتبث على حد قولهم أن عيسى عليه السلام هو يسوع ابن الله.غير أن ليسوع نفسه رأي اخر. جاء في سفر متى:26 :63-64 “هل أنت المسيح ابن الله؟” فأجاب يسوع “هذا ما تقوله انت ! .هذا هو كلام يسوع و هذا ما قاله لرئيس الكهنة .فعند مثوله أمام المجلس الأعلى أثناء محاكمته استحلفه رئيس الكهنة أن يعترف إن كان ابن الله فأجاب يسوع ب “أنت قلت”. نافيا و مستغربا مانسب إليه من لدن عقول تائهة وظيفتها تحريف الحقائق لغاية تخدم مصالح شخصية و سياسية و سلطوية و مازالت هذه العقول تبحر بسفينة التحريف تحاول نسب بنوة عيسى من الله متحدية أقاويل المسيح عليه و التي تنفي المنسوب إليه من الكتاب المقدس فأسترسل و قال “وأنا أقول لكم : سترون بعد يوم ابن الإنسان جالسا عن يمين الله القدير و آتيا على سحاب السماء” لقد وجه يسوع الحديث مخاطبا رئيس الكهنة نافيا مايقال عنه انه ابن الله مؤكدا في نفس الوقت حقيقة أنه ابن الإنسان.هكذا كان الجواب الشافي ليسوع منكرا بنوته من الله.اذا ما الذي يجعله ابن الله؟ إن الذي جعل من عيسى عليه السلام ابن الله هي تلك الأنفس المضللة من البشر و التي تتخيل أن لله ابن.بل أنهم يدهبون إلى أكثر من ذالك بحيث يرونه ينام “فاستيقظ الرب كنائم كجبار معيط من الخمر” المزامير:65:78 .و يجوع “و في الصبح إّذ كان راجعا إلى المدينة جاع” متى:21: 18-19 إّذن هكذا يسئ العقل المسيحي إلى الله الواحد الأحد .جعلوا من الله الجائع ، النائم ، الخمار…. و جعلوا له إبنا،في فحاشا أن يكون لمالك السماوات و الأرض ولد جاء في سورة الأنعام ” أني يكون له ولد و لم تكن له صاحبة و خلق كل شئ و هو بكل شئ عليم” وأكد ذالك مرة أخرى في س

هذا هو تاريخ مسيحيتكم
يا اتباع اليسوع -

يسوع قال في الإنجيل (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) وأنتم تقولون أن هذه الآيات لها تفسيرها الخاص ولا يمكن أن يفسرها كل من أراد بحسب هواه ، ولكنكم تفعلون عكس قولكم هذا تماماً حين تفسرون آيات القرآن بحسب نوياكم ومقاصدكم فلماذا هذه الإزدواجية الظاهرة في تعملكم كله؟ ولكن لنرجع الآن إلى يسوع ؛ فلربما لم يحمل يسوع سيفاً بيده ـ نحن حقاً لانعلم لأن التاريخ طُمِس وتم تغيره كثيراً ـ ولكن لنفرض لأجل النقاش إن يسوع لم يستعمل السيف في حياته ، هل كانت أقواله أعلاه مصدر مشع ونبراس ورخصة للذين إتبعوا يسوع ودينه أن يعيثوا الأرض فساداً وقتلاً ونهب وإراقة دماء الأبرياء الذين لم يؤمنوا بيسوع إلهاً ولم يتبعوه؟ التاريخ القديم والحديث يؤكد بالتوثيق المعترف به عالمياً أن كلام يسوع هذا أوحي لأتباعه أن يبيدوا إبادة تامة شعوب كثيرة على الأرض ، هذه الآيات أريقت بسببها بحوراً من الدم وأغتصبت أوطان وطُهـِرت أجناس بأكملها عن ظهر الأرض ود ُمِرت أوطانهم ونـُهـِبت ثروات تلك الأقوام لا لشيء سوى إنهم لم يؤمنوا بيسوع كإله ! أقرأوا التاريخ المكتوب من المؤرخين اليسوعيين أنفسهم ، أقرأوا عن تاريخ إبادة الشعوب الأصلية للقارات الأمريكية بإسم يسوع ، إقرأوا عن تاريخ إبادة شعوب الآبوريجيونيز من سكان أستراليا الأصليين بإسم يسوع وكنيسته ، إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن

المسيحيون لا يفهمون
معنى الثالوث الاقدس ؟!!!! -

ردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب حول حقيقة أن المسيحيين أنفسهم لا يفهمون معنى الثالوث الأقدس، رد المطران ماركوتسو قائلا: نعم وهذا طبيعي لأنها حقيقة لاهوتية والعقل البشري لا يستطيع ان يستوعب الحقيقة الإلهية. وأضاف المطران ماركوتسو لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: الكنيسة وضعت الأسرار السبعة كي نشارك الله في محبته وحياته واليوم نمنح أولادنا وبناتنا سري التثبيت والمناولة وهذه نعمة كبيرة جدا لأن الروح القدس يحل عليهم وعلينا كي نكون في هذا اليوم أكثر طهارة وقداسة ل نواجه مشاكل وتجارب الحياة ونسير على الانجيل المقدس والعيش المشترك بين الجميع. أن الله واحد في ثلاثة أقانيم الآب والإبن والروح القدس أين ذكر يسوع في الأنجيل أنه واحد من ثلاثه أقانيم و أن الله متجسد فيه يا مطران؟ نحن لا نعبد ثلاثة آلهة، بل بإله واحد هو إله المحبة هكذا أصبحوا أربعه ألهه "بأسم الأب و الأبن و الروح القدس إله المحبه= إله واحد أمين" *لا تعليق* من لا يفهم جيدا ما نسميه الثالوث الأقدس ويعتقدون ان هذه العقيدة هي عقيدة اشراك، ولكننا لسنا مشركين. قمه التناقض يا سياده المطران فأنت تقول المسيحيين أنفسهم لا يفهمون الثالوث المقدس و تتهم المسلمين بعدم فهم عقيدتكم فكيف تعرف أنك ليس بمشرك إذا كنت لا تستوعب ما تعبد؟ وردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب حول حقيقة أن المسيحيين أنفسهم لا يفهمون معنى الثالوث الأقدس، رد المطران ماركوتسو قائلا: نعم وهذا طبيعي لأنها حقيقة لاهوتية والعقل البشري لا يستطيع ان يستوعب الحقيقة الإلهية. إثبات التناقض مع النقطه السابقه فهذا دينكم يا عباد يسوع أنتم أنفسكم لا تعلمون ما تعبدون! وأضاف المطران ماركوتسو لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: الكنيسة وضعت الأسرار السبعة إذا لماذا يغضب المسيحيون عندما نقول أن إنجيلهم محرف إذا اخترعت الكنيسه من رأسها الأسرار السبعه و جعلت خرافها يتبعونها و كأنها كلام يسوعهم؟ سؤال لكل مسيحي أي شيء أفضل أن تتبع كلام الكنيسه المخترع و لم يذكره يسوع أم الأمتناع عن كل ما لم يذكره يسوع؟ إذا أمتنعتم عن كل ما لم يقوله يسوع فستأتون مسلمين لأن يسوع لم يقل أنه الله المتجسد أو الله يتكون من 3 أقانيم و هو مشترك فيهما و لم يقل أنه أتى ليخلص العالم من خطيئه أدم و لم يذكر الأسرار ال 7 إلخ..... كفاكم إنقياد للكنيسه و كأنكم خراف مسيره يتم إستغلال عقولها المغ

مؤلفي الاناجيل يؤلفون
حسب المزاج والظروف ؟! -

لماذا اصبح من المهم ليوحنا مؤلف الانجيل الرابع ان يصلب يسوع في عشيه عيد الفصح بدلا من اول ايام عيد الفصح كما ادعت الاناجيل الثلاثه الاخرى؟ ان الجواب على هذا السؤال يكون واضحا وبسيطا اذا اخذنا بنظر الاعتبار الرساله التي اراد يوحنا ان يوصلها الى سامعيه وقارئيه ولنتذكر ان انجيل يوحنا هو اخر ما كتب من الاناجيل وان يوحنا يخاطب ويحاول ان يوصل رسالته الى مجتمع يعيش في القرن الثاني بعد الميلاد والذي كان يدين بالوثنيه ذات الاصول الرومانيه - الاغريقيه ،لذا فقد كان من الضروري ليوحنا ان يدخل ويمزج مفاهيم ديانه هذه المجموعه البشريه مع مفاهيم الدين الجديد الذي كان يدعو له ولاننسى ان لمفاهيم الدين اليهودي اثرها الواضح في الكثير من الاستعارات علما ان الدين اليهودي كان يعتبر الدين الثاني اهميه بالنسبه للاديان الوثنيه المنتشره في حينه .فالتضحيه بحيوان بدلا من الاله كرمز لفداء البشر وغسل ذنوبه كانت تمارس على طول وعرض الامبراطوريه الرومانيه من قبل اتباع الديانات الوثنيه والغنوصيه وخصوصا - الميثرائيه - mithrasim - والتي كانت مزدهره خلال الفتره التي كتب بها يوحنا انجيله .فيوحنا هذا كان على اطلاع كامل بكل طقوس الميثرائيه لذا فقد قام بادماج فكره التضحيه الميثرائيه والتي عاده ماتكون بثور مقدس مع فكره التضحيه اليهوديه بالخروف المقدس في عيد الفصح paschal lamb ولهذا نجده يهيأ المسرح لهذه الفكره بأعلان يوحنا المعمدان وفي انجيل يوحنا فقط : وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هو ذا حمل الله الذي يرفع خطيئه العالم . اصحاح 1 س 29 ويكرر ذلك في اصحاح 1 س 35 : فنظر الى يسوع ماشيا فقال هو ذا حمل الله . هذا يحدث فقط في انجيل يوحنا .اليس من المفروض ان يقوم القسس بتوزيع قطعم من لحم ضحيه عيد الفصح بدلا من قطعه البسكوت التي يقدمونها عاده في احتفالات عيد الفصح ؟ الم يقول يسوع وحسب الاناجيل الثلاثه الاخرى برفع قطعه لحم ضحيه عيد الفصح قائلا هذا جسدي ؟

يسوعات وليس يسوع واحد ؟!
يدلل على وثنية المسيحية -

يعتبر قيام يسوع من احد اهم اقانيم المسيحيه ولنرى ماقاله باول في كونثيوس فصل 15 س 17 وفي الحقيقه فان مصداقيه المسيحيه كدين تعتمد وبشكل اساسي على هذه القصه . وباديء ذي بدأ يجب ان نأخذ في الاعتبار ان قصه القيامه المزعومه هذه ليست منفرده وليست مقصوره على المسيحيه فقط فتاريخ الاديان يحدثنا عن الكثير من هؤلاء انصاف الالهه الذين استطاعوا قهر الموت بأراده الهيه كما ان تاريخ الاديان يزخر ايضا بولادات انصاف الاله او ابناء الالهه الذين يولودون اما من عذراء او بطريقه غامضه تلعب الاراده الالهيه دورها في عمليه الاخصاب وان كثيرا من هؤلاء قد قتل او مات بطريقه عنيفه قبل عودتهم الى الحياه مره اخرى منتصرين على الموت .ونستطيع ان نذكر بعض اسماء هؤلاء على وجه العجاله : روميلوس ،ابوللونيوس،تايانا ،دروسلا،كلاديوس ،دينوسيس-باخوس ،تموز -ادونيس ،ميثرا،اوزريس، كرشنا ،وبوذا .اما الولادات بمساعده الله من عذراء او غير عذراء فهي كثيره جدا فمثلا ولاده اسحاق من ساره بعد ان كانت هذه قد بلغت الخامسه والتسعين ويوحنا ولد لزكريا على الكبر ويسوع من مريم والاسكندر المقدوني وغيرهم كثير .

هل يعي المسيحيون ما يقرؤن
ام على عقول وقلوب اقفالها -

هوذا فى إنجيل متى يهوذا فى أعمال الرسل ندم لم يندم رد المال إلى الشيوخ والكهنة لم يرد المال الكهنة والشيوخ هم الذين اشتروا حقل الدم يهوذا هو الذى اشترى حقل الدم يهوذا ا ن ت ح ر ‍ ‍‍‍ يهوذا لم ي ن ت ح ر أين يهوذا ؟ صلب يهوذا بدلا من المسيح ، وحينما ظهر المسيح بعد ذلك فوجئ اليهود والرومان بأن الله قد خدعهم جميعا ، فقاموا بسرقة جثة يهوذا من القبر ووضعوها فى حقل الدم وقالوا إن المسيح قد قام من بين الأموات ، لقد كانوا بين أمرين أحلاهما مر . إما أن يعترفوا بأن الله خدعهم ومكر بهم ، أو يعترفوا بأنهم نجحوا فى صلبه ولكنه قام ‍‍‍‍‍ . إذن فالثانية أهون حفظا لماء الوجه . هل عاش المسيح متنكرا ؟ بعد الظهور الثاني للمسيح على مسرح الأحداث , من حقنا أن نوجه تلك اللكمات في حلبة الملاكمة . 1- لو كان المسيح قد قتل , ودفن في أكفانه , فمن أين أتى بملابسه التي كان يرتديها , وخصوصا أن الأكفان وجدت في القبر ؟ "فرأى أيضا الأكفان ملقاة , والمنديل الذي كان على رأس يسوع وجده ملفوفا وحده في مكان منفصل عن الأكفان " يوحنا (20 :6 - 7 ) 2- لماذا ظنت مريم المجدلية أن المسيح هو البستاني ؟ لقد كان معلمها وسيدها , وكانت ترافقه غالبا . "فظنت أنه البستاني , فقالت له يا سيد , إن كنت أنت قد أخذته ,فقل لي أين وضعته لآخذه ؟ يوحنا (20 :15 ) 3-لم يكن التلميذان اللذان كانا متجهين إلى عمواس يعرفان المسيح عند ظهوره الثاني , بل كانا يتحدثان إليه على أنه غريب . "وبينما هما يتحدثان ويتباحثان ,إذا يسوع نفسه قد اقترب إليهما وسار معهما , ولكن أعينهما حجبت عن معرفته .وسألهما: أي حديث يجري بينكما وأنتما سائران ؟ فتوقفا عابسين , وأجاب أحدهما واسمه "كليوباس" فقال له: " أنت وحدك الغريب النازل في أورشليم, ولا تعلم بما حدث ليسوع الناصري ؟" لوقا (24 : 18 –19) ودار بينهم حوار طويل , دون أن يعرفا أنه هو المسيح , أليس ذلك أمرا عجيبا ؟ ليس لدي شك في أنه كان متنكرا ز لم يكن المسيح قد مات , ولكنه كان يتابع الأحداث , دون أن يعرفه أحد , لقد رأى بنفسه ردود أفعال مبغضيه , بعد أن اعتقدوا أنهم صلبوه , ودفنوه , استمع إلى نكاتهم , وصراخهم , وتصفيقهم , وربما شربوا الخمر في صحة المصلوب , على الرغم من أنه لم يكن إلا رحيما بهم عطوفا على مرضاهم , وفقرائهم , حتى موتاهم , أحياهم بإذن الله , ومسح دموع ذويهم , لكن قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة , إنهم ل

باحث امريكي مسيحي
يدلل على وثنية المسيحية -

فى كتاب أسطورة المسيحية بين الحقيقة والخيال: المسيحيون الأوائل أطلقوا كلمة الأسرار المقدسة لوصف ممارسات وطقوس وثنية على مدار عشر فصول، يحاول الكاتب "جورج إدوارد إفرى" فى كتابه "أسطورة المسيحية.. بين الحقيقة والخيال" والذى صدرت ترجمته العربية عن دار آفاق للنشر، ونقلها إلى اللغة العربية الكاتب عادل أسعد الميرى، أن يشكك فى الكثير من المعتقدات المسيحية بما في ذلك ما يتعلق بطبيعة يسوع المسيح، وهل هو إله أو إنسان، ومعجزات أنبياء العهدين القديم والجديد، ونبوءات العهد القديم عن المسيح. ويقول "جورج إدوارد إفرى" إننا لو أزلنا كل الموروثات الأسطورية الوثنية الاصل بما يؤمن به المسيحيون لأصبح هناك اختلاف كبير بل سيحدث فى مواضع عدة أن تؤدى هذه الإزالة إلى القضاء التام على المعانى التاريخية، والتى نفهم أنها ليست تاريخية بالمعنى المتعارف عليه بيننا الآن، وإنما هذه الفقرات هى جزء من الأسطورة، الوثنية تعمل على دعمها وتكملة أجزائها، ولكن المسيحيين الأوائل أطلقوا كلمة الأسرار المقدسة لوصف بعض ممارسات وطقوس الكنائس، أو كلمة المعجزات لوصف بعض أعمال يسوع المسيح. وكلها طقوس ذات اصول وثنية لا اصل لها اساسا ، من ناحية أخرى، فى التاريخ المسيحى "الجلجلة" هى مكان صلب يسوع المسيح، وهى كذلك المكان المخصص لعودته المنتظرة إلى الحياة، فبالقرب من التل الذى يقع عليه موضع "الجلجلة"، هناك حديقة بها القبر الذى كان قد دفن فيه يسوع المسيح، والذى قام فيه من الأموات. كما يزعمون الغريب هو أن هذا المكان حسب المعتقدات الموروث المسيحي، هو نفسه موقع قبر سيدنا آدم، وموضع ضريح ملكي صادق.؟! -

سقوط اكبر خدعة بالتاريخ
اسطورة قيامة المسيح -

بالتأكيد هى أسطورة ، ويمكن أن نطلق عليها أكبر خدعة فى التاريخ . لم يجد اليهود الذين فوجئوا بأنهم قد خدعوا , ولم يصلبوا المسيح كما كانوا يتوهمون ، لم يجدوا أمام مكر الله بهم إلا مزيدا من العناد والكفر كما يفعل التيار الانعزالي المسيحي هنا مزيد من العناد والكفر الغليظ يا لطيف ، إنها كارثة من قبل السماء إذن ، وهم لا يمكن أن يعترفوا بالهزيمة حتى أمام الله ذاته . لذلك لم يجدوا أمام الظهور المباغت للمسيح عليه السلام إلا أن يقولوا لقد قام من بين الأموات , أى نحن نجحنا فى صلبه , وهو نجح فى القيامة . ولأن العقل ليس له أمة ينحاز إليها ، ولأن العقل لا يمكن أن يضعف أمام شهوة المال أو الجنس ، ولأن العقل يخرج من تحت الأنقاض والحطام شامخا ليس عليه ذرة غبار واحدة ، فإنه يقول لنا هؤلاء القوم كذابون . ليس لقيامة المسيح فائدة ، لأن اليهود يؤمنون بعودة الموتى وقيامتهم ، لقد ظهر المسيح ثانية لهم ، ومع ذلك لم تجرؤ أى رواية أن تدعى على لسان المسيح أنه قد قام من الموت , لم يقل المسيح بلسانه هو – لا بلسان كتبة الإنجيل إنى قد عدت إلى الحياة ولا قد قمت من الموت . العبارات التى قالها المسيح بعد الظهور الثاني فقال لهما يسوع "لا تخافا ‍, اذهبا قولا لإخوتى أن يوافونى إلى الجليل ، وهناك يروننى" متى (28 : 10) " ولكن بعضهم شكوا ، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : قد سلمت كل سلطة فى السماء وعلى الأرض ، فاذهبوا إذن وتلمذوا جميع الأمم ......." متى (28: 17 –20) "أخيرا ظهر للأحد عشر تلميذا فيما كانوا متكئين ووبخهم على عدم إيمانهم وقساوة قلوبهم ، لأنهم لم يصدقوا الذين شاهدوه بعد قيامته" مرقس (16: 14) "فقال لهم : ما لكم مضطربين ؟ ولماذا تنبعث الشكوك فى قلوبكم ؟ انظروا يدى وقدمى فأنا هو بنفسى ، المسونى وتحققوا ، فإن الشبح ليس له لحم وعظام كما ترون لى ." ثم قال لهم أعندكم هنا ما يؤكل ؟ فناولوه قطعة سمك مشوى فأخذها أمامهم وأكل ثم قال لهم هذا هو الكلام الذى كلمتكم به وأنا ما زلت بينكم : إنه لابد أن يتم كل ما كتب عنى فى شريعة موسى وكتب الأنبياء والمزامير . ثم فتح أذهانهم ليفهموا الكتب ، وقال لهم : هكذا كان لابد أن يتألم المسيح ويقوم من بين الأموات فى اليوم الثالث" لوقا (24 : 38 – 46 ) "فقال لها : لا تمسكى بى , فإنى لم أصعد بعد إلى الآب ، بل اذهبى إلى إخوتى وقولى لهم إنى سأصعد إلى أبى وأبيكم وإلهى وإلهكم" يوحنا (20 : 17

الكنيسة القبطية مالفائدة؟
وفي داخلها عظام منتنة -

لا تعلمهم الكنيسة القبطية إلا الإساءة وتحرضهم على الإستفزاز وقلة الأدب وإثارة الفتن وإشعال حرائق الحرب الطائفية وهي مؤسسة سياسية في باطنها غرضها الأساسي هو إقتطاع جزء من مصر لإنشاء دولة قبطية تنغرس في قلب مصر كالخنجر المسموم ، وهي أبعد مايكون عن أقداس السماء وعن تعاليم الرب وعن أخلاق البشر الراقين ، وقد تنبأ بها السيد المسيح فقال عنها إنها كالقبور المبيضة من الخارج وفي داخلها عظام منتنة وقال عن أتباعها بأنهم حيات أولاد أفاعي وأنهم مراءون .

المسيح اذ يعلن المسيحيون
حالة ميؤس منها -

ماذا فعل لكم الاسلام والمسلمون لكي تكرهونهم بهذا الشكل ؟! هل ارتكبوا ضدكم مجازر كالتي حصلت بينكم او ارتكبتوها أنتم ضد المسلمين ؟! بالنسبة للأرثوذوكس بتوع مصر والمهجر كان الواجب عليكم ان تبوسوا ايدين اي عربي مسلم لانه اجداده أنقذوكم من الانقراض والابادة على يد اخوانكم في الدين الرومان الكاثوليك المحتلين لمصر ولا دا مش احتلال ؟! ان المسيح اذ يعلن ان المسيحيين حالة ميؤس منها وان اتباعه قد فشلوا في التمسك بوصاياه والقيم المسيحية ولذلك هو يتبرأ منهم امام ابيه .

وماهي الفائدة
خوليو -

السؤال المفيد لبناء الأوطان هو: مالفائدة من تحفيظ كتب مختلفة ومتناقضة فيما بينها ومع غيرها لللأجيال ؟ على فرض أن رابح الجائزة يحفظ كتابه الذي يقول من جملة الأقوال أن المسيح بّشر بنبي من بعده اسمه أحمد ،، بينما الكتاب الاخر ينفي هذا القول جملة وتفصيلا ويقول سيأتي بعدي أنبياء وكلهم كذبة لاتصدقوهم ،، أجزم أنه وقبل أن ينزل الطفلان من على منصة الجوائز سيتقاتلان ،، هذا الجدال في إثبات النبوة لآخر الأنبياء ليس وليد اليوم ،، بل بدأ في المدينة بينه وبين اليهود والمسيحيين لأن بعض الايات بدأت تحكي عن معلومات (يسمونها علماً ) غير موجودة في كتب الآخرين ،، نقرأ مثلاً في مسند أحمد 1/278 أن جماعة من اليهود دخلوا عليه وهو في المسجد وسألوه أن يجيب على أربعة أسئلة إن عرفها يقرون بنبوته وإحدى هذه الأسئلة هي ماهو الطعام والشراب ا لذي حرمه يعقوب (اسرائيل ) على نفسه بعد أن شفاه إلهه من علة عظيمة ،، فقال لهم أنه حرم على نفسه لحم الإبل ولبنها ،،فأقروه على ذلك أي نجح في أول سؤال ،، والسؤال الثاني طلبوا منه أن يحدثهم عن ماء الرجل وماء المرأة فقال أن ماء الرجل لزج ويميل إلى البياض وماء المرأة مميع أكثر ويميل إلى الصفار وأضاف : إن علا ماء الرجل على ماء المرأة جاء المولود ذكراً،، وإن علا ماء المرأة على ماء الرجل جاءت أنثى،، وأيضاً نجح في الفحص ،،أما السؤال الثالث فهو ماهي علامات الساعة فقال أن ناراً تلفح الأرض من المشرق إلى المغرب وأيضاً نجح ،، وجاء السؤال الرابع الذي لم ينجح فيه حسب رأي الجماعة اليهودية وهو أن لكل نبي ملاك فمن هو ملاكه ؟ فقال أن جبريل هو ملاكه وهنا لم يوافقانه لأن جبرائيل عدو بالنسبة لهم وخرجوا من المسجد ولم يقروا نبوته ،، وأيضاً خرج وفد نجران من المسجد ولم يقروا نبوته بعد رفضهم لأسلوب الملاعنة لسحق الخصم ،، وقبلوا بدفع الجزية لتجنب شراً أكبر بعد أن رفضوا الدخول في الإسلام بعد جدالهم معه عن الطبيعة الإلهية للمسيح ،، فهل قرأت أيها السيد الكاتب ردود فعل القراء ؟ يرفضون مسابقة تحفيظ كتاب آخر غير كتاب اللوح المحفوظ بعد التنقيط،، وحسناً يفعلون،، لأن حافظ الكتاب الآخر لن يخرج من قاعة الجوائز بسلام وهو يردد سيأتي بعدي أنبياء وكلهم كذبة لاتصدقوهم (إنجيل يوحنا ) فزميله التلميذ الآخر سيقول له كذبت لأنً الصح هو بأنه سيأتي بعدي نبي أسمه أحمد ،، و

تصحيح للأخ ٦٦
لا وجود لكنيسة قبطية -

لا وجود في التاريخ والواقع لكنيسة قبطية لان القبطية لا تعني المسيحية وإنما تعني المصرية و لان مصر لم تكن في يوم من الأيام مسيحية ولن تكون بإذن الله والكنيسة والكنسيون فيها وارد الخارج من هناك من اليونان. وأما باقي كلامك فصحيح فالكنيسة تعمل كمؤسسة سياسية ودولة داخل دولة وتحقن رعاياها منذ الأربعينات بالهوس القومي والديني ضد المصريين المسلمين بحسبانهم غزاة محتلين ؟!!

اقتراح سيرفضه الاستبداد
يسري -

الجو في مصر متكهرب ويوجد متطرفين على الجهتين الاسلامية والمسيحية وهو جو يحبذه و يغذيه الاستبداد بضرب طوائف الأمة بعضها ببعض ولا حل من اجل خفض التطرّف الديني في المجتمع المصري على الجهتين الا بزوال الاستبداد وهذا ما ينبغي العمل له وليس التنابز والتباغض بين جناحي الأمة ، الان في موضوع مسابقات حفظ القرآن الكريم ارى ان ترفع الدولة عن هذا النشاط وتتركه للجهات الأهلية ولكن الاستبداد لن يوافق على هذا الاقتراح لان الاستبداد يحتاج الى شرعية دينية فهو يرعى مثل هذه الأنشطة تحفيظ القرآن ليلة القدر توديع واستقبال الحجاج تكريم علماء الدين والمشايخ شيخ الأزهر هو الرجل الثاني في استقبال رؤساء الدول الخ. حتى يتحصل على الشرعية .

تحفيظ القرآن يشبه
Almouhajer -

ما فائدة حفظ القرآن يا سادة يا كرام !! هل يتفضَّل أحد فقهاء المعلقين أو أحد رجال (العلم) بالإجابة على السؤال ؟؟؟ .

حفظ القران
قارىء تفسير -

ترى ما هو فائدة حفظ القران مجرد كالببغاء دون فهم معناه ؟. هل يفهم انسان المسلم معنى سورة (المسد)الذى نردده 17 مرة فى اليوم ؟ وهى عبارة عن سب وشتم النبى لعمه ابولهب .خلاصة القصة دعى النبى كبار رجالات قريش لحضور اجتماع فى مكة ولما وصل ابولهب قال لمحمد تبت لك يا محمد وبعد ذالك رده محمد (تبت يدا ابو لهب مااغنى ماله وماكسب سيصلى نارا ذات لهب وامراته حمالة الحطب فى جيدها حبل من مسد) اذن مافائدة ترديد هذه القصة

توضيحات
مجاهر بالحقيقة -

التوضيح الأول حول قول السيد المسيح لأتباعه ، أنتم ملح الأرض فإذا فسد الملح فبماذا يُملَّح . فائدة الملح معروفة وهي : A- كان يُستعمل لحفظ الأطعمة قبل اختراع التبريد . B-الملح يعطي لذة التذوق للطعام . كلمة /أنتم/ يقصد بها المسيح الأتباع الذين يحفظون تعاليمه المستندة أساساً وحصراً على المحبة والتسامح ، ولا يوجد فيها تعاليم مخالفة لذلك . معنى كلام السيد المسيح أن من يتبع تعاليمه يكون كالملح بصفتيه الأساسيتين :أولاً: إعطاء مذاق جميل ولذيذ للحياة . ثانياً: الحفاظ على الحياة والعلاقات بين الناس من الفساد . أتمنى أن يكون التوضيح قد وصل . فإذا فسد الملح !؟ أي إذا ترك أتباع المسيح تعاليمه ، فبماذا يُملح ؟ أي كيف ستكون الحياة جميلة الطعم والمذاق، وكيف سيُحافَظْ على حسن العلاقات بين الناس . أعتقد أن ما نراه يجري اليوم في أرجاء المعمورة ، يعكس تماماً قول السيد المسيح فالحروب منتشرة وطعم الحياة شديد المرورة . جاء في إحدى المشاركات وهي المشاركة رقم/٤٥/ للسيدة نورا """القرآن فيه أخلاقيات يجب ان تحفظ وعقوبات يجب ان تعلم """ يا ليت الآنسة أو السيدة نورا تشرح لنا هذه الأخلاقيات . وانكحوا ما طاب لكم من نساء ......وما ملكت أيمانكم . وجزاء كل سيئةٍ سيئةٌ مثلها . فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب . وما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ...... إلى ما هنالك من أمثلة لا تعد ولا تحصى . أما العقوبات فأطلب من صاحبة التعليق ٤٥ أن تعطينا هي من فضلها أمثلة عليها .

يا كاردينال خوليو
متى ستسلم لله ؟ -

معلوماتك الاسلامية غزيرة ولكنك توظفها في الشر والتدليس والدجل وهي حجة عليك لا لك ولذلك سيكون عذابك اضعافاً مضاعفاً الا ان يهديك الله ويشرح صدرك للإسلام

الاسلام يا معاندون
معلق حيوي -

وخطاب القرآن للإنسان خطاب العقل و المنطق وليس خطاب العاطفة و الوجدان أو خطاب الأمر المفروض الذي قد يقبل أو يرفض إنه خطاب إخباري لا يحتمل سوي التفكر في هذا الخلق الذي يساوي بين كافة أبناء الجنس البشري....يقول تعالى في سورة الطارق :) فَلْيَنظُرْ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ(5)خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ(6) (لقد جاء الخطاب موجهاً ل للإنسان أي إنسان ، لم يختر الله شعباً ويرفض شعباً آخر كما تزعم التوراة . ولم يقرب فرداً على حساب فرد بسبب تميز خلقه ، جميع البشر مخلوقون لله لا فضل لأحد على أحد في طبيعة خلقه وتكوينه...((يا ايها الناس.)). خطاب لكافة من يدخل دائر الجنس البشري الإنساني الواحد....المساواة بين جميع الناس مسلمين وغيرهم من قبيل قوله تعالى : ) يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ))....وقال الرسول الكريم : ( إن الله أوحى إلىّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد ) الترغيب و الترهيب 4/ 14 ....:ويقول : ( إن الله قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء ) من حديث رواه أبو هريرة في سنن أبي داود . ويوجه القرآن الكريم نظرنا إلى أن اختلاف الناس في اللغات والأجناس إنما هو من الأدلة على القدرة الإلهية التي يجب أن يتساوى البشر جميعاً في الاعتبار بها ، قال الله تعالي : ( ومن آيته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين)) ،،،،،،، الإسلام لا يقبل التفرقة الجنسية أو اللونية و القرآن يقرر ذلك في صراحة في قوله تعالى : (ولا تصغر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ). هذه الآية تقر مبدأ المساواة الإنسانية وترفض التعالي وتسخر من الفخر بالجنس أو اللون أو الطبقة . قصة عمرو بن العاص :حيث كان والياً على مصر للخليفة عمر بن الخطاب، حيث قام ابن عمرو بضرب أحد الأقباط حين سبقه في ميدان الخيل قائلاً له كيف تسبقني وأنا ابن الأكرمين؟ . قام هذا القبطي بالسفر إلى الخليفة العادل عمر شاكياً حاله وما جرى وطالباً عدالة ومساواة الإسلام ، وعلى الفور استدعى أمير المؤمنين عمرو وابنه وأمر القبطي أن يضرب ابن عمرو كما ضربه بالعدل قصاصاً وحقاً ، والتفت لعمرو بكلمته المشهورة قا

عظيمة وتجهلون
فائدة القرآن -

وما فائدة قضاء عمرك وفي جيبك كتاب محرف

يا مجاهر
نورا -

Be faithful enough to believe in miracles.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 68 كاتب (على فرض أن رابح الجائزة يحفظ كتابه الذي يقول من جملة الأقوال أن المسيح بّشر بنبي من بعده اسمه أحمد ،، بينما الكتاب الاخر ينفي هذا القول جملة وتفصيلا ) << اي كتاب آخر ينفي .... هذا المكتوب في الكتاب الاخر (الكتاب المقدس - العهد الجديد<< الجديد مش القديم اللي تكذبون وتقولون عنه كتاب اليهود /إنجيل يوحنا /الفصل / الأصحاح السادس عشر(وأما الآن فأنا ماض إلى الذي أرسلني، وليس أحد منكم يسألني: أين تمضي لكني أقول لكم الحق : إنه خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة ومتى جاء المعزي فهو يشهد لي ) << وفعلا ذهب المسيح وجاء بعده المعزي النبي صلى الله عليه وسلم وفعلا شهد لنبي المسيح وامه الصديقه عليهما السلام وفي القران الكريم سوره ""مريم " وبعدها قال ومتى جاء ذلك يبكت العالم على خطيه وهذا صحيح ودليل قال تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) <<خلك بحقدك وحسدك حتى تموت ميتة السوء

السلفية الارثوذكسية وباء
يجتاح كنايس مصر 1 -

الحقيقة احذرمن خطر الأصولية المسيحية الذى يجتاح مصر منذ سنوات بعيدة .. والذى تقف وراءه الكنيسة الارثوذكسية .. مستغلا حالة الضعف والتخاذل والإنهزامية التى تمر بها مصر والعالم العربي والإسلامي كله والإنبطاح أمام الضغوط الأمريكية والصهيونية المترقب لأى فرصة للتدخل فى شئوننا .. ولا أظن أن تلك الحقيقة محل خلاف الآن .. فمظاهر الإنبطاح والتخاذل والتدخل معلنة وواضحة ومجاهر بها أمام الخلائق .وقبل أن اعود للحديث عن الخطر الأصولي المسيحي الذى يجتاح العالم ويجتاح مصر على وجه الخصوص .. أود أن اؤكد أن الحرص على الوحدة الوطنية للبلاد .. هو من الثوابت التى يجب التأكيد عليها بقوة .. باعتبارها ضرورة حياتية .. وواجب تفرضه عقيدة الأغلبية .. غير أن البعض للأسف الشديد فى الكنيسة المصرية .. يتعامل مع مسألة الوحدة الوطنية على اساس انها صفقة أو سبوبه يعقدها مع الدولة .. يحاول من خلالها الحصول على المزيد من المكاسب الطائفية .. والإتجاه بالكنيسة الارثوذكسية نحو تكريس المزيد من الشعور بأنها دولة داخل الدولة .. وان ارتدى قادتها أمام العالم وامام المصريين .. مسوح الرهبان وظهروا بمظهر الحمل الوديع والمعتدى عليها والتى لاتملك من أمرها شيئا ؟؟لقد جاءت الأحداث الطائفية الأخيرة لتبرهن على أن هناك بالفعل من يعتبر الوحدة الوطنية مجرد صفقة .. أو مجرد هدنة مؤقتة بينه وبين الأغلبية .. امرأة مسيحية تستمع إلى أحد البرامج الدينية .. فتقتنع عن طيب الخاطر بالإسلام .. ويشرح الله صدرها للإسلام .. فتعلن اسلامها وتلجأ إلى الشرطة المصرية لحمايتها .. وهنا فقط يخرج الحمل الوديع من جحره ويعطي اشارة البدء لإثارة الشغب .. فى اكثر من محافظة .. للضغط على الحكومة بإعادة زوجة القس التى اسلمت عن طواعية والإدعاء كذبا وزورا انها اسلمت تحت ضغوط واكراه .. وهناك من هدد الحكومة باللجوء إلى أمريكا واسرائيل للتدخل .. وهناك من طالب بقطع المعونة الأمريكية عن مصر .. وهنا يكمن الخطر.. خطر الإستعانة بالمستعمر الأجنبي الذى ينتظر أية فرصة للتدخل واقتناص الفرصة لتفتيت الشعب المصري .. فتضطر الحكومة المصرية صاغرة أن تعيد الزوجة التى اسلمت واحتمت فى حمى الحكومة إلى أهلها حتى يتولوا تأديبها وربما حرقها .. أو نفيها فى أحد الأديرة التى لاتخضع للسيادة المصرية .. مهدرة فى ذلك حقها الدستورى والقانوني فى طلب الحماية .. حتى تكون عبرة لغيرها ممن يفكر ف

السلفية الارثوذكسية وباء
يجتاح كنايس مصر 2 -

لقد تحدثت قديما عن خطر التيار الأصولي العنصري الذى يسيطر على الكنيسة الارثوذكسية والذى يرى ان الأغلبية المسلمة هى مجرد استعمار قديم اتى مع فتح العرب لمصر .. وعليها واجب الخلاص منه واعادة الناس إلى دينها السابق .. ويغريه فى ذلك التجربة الصهيونية فى فلسطين .. وهناك من يحلم بما هو أكثر من ذلك .. هناك من يحلم بكنيسة ارثوذكسية عالمية فى مقابل الكنيسة الكاثوليكية .. على ان يكون مقرها القسطنطينية أو استانبول .. وعلينا ألا ننظر لهذه الأحلام باستخفاف أو سخرية .. فالتاريخ هو من علمنا ذلك .. وحتى وان بقيت هذه الأحلام .. مجرد أحلام واوهام .. فسوف يصيبنا منها الكثير .. فى ظل محاولات كثيرة ومدروسة لتحقيقها .. وقد تكون تلك المحاولات قاسية جدا .لكن أهم ما فى موضوعي هذا .. أولا : هو التنبيه على ظاهرة خطيرة جدا .. وهى شعور المواطن المسيحي أنه فوق القانون .. أو انه من جنسية دولة أخرى .. وشعوره أنه مستهدف .. ودليلي على ذلك لجوء المواطن النصراني اليوم إلى الجهات الإستخبارية مباشرة .. مثل امن الدولة أو المخابرات العآمة لحل مشاكله الإدارية مع الجهات الحكومية .. فإذا انقطعت عنه المياه لأى سبب اعتيادي .. لجأ إلى أمن الدولة .. وإذا لم يحصل على بعض حقوقه فى العمل .. لجأ إلى المخابرات العآمة .. وهكذا .. ولذلك اطالب هذه الجهات الإستخباراتية بالإبتعاد تماما عن التعامل مع المواطنين سواء مسلمين أو مسيحيين .. إذا تعلق الأمر بمشاكل ادارية .. فيجب أن يعلم الجميع أن القانون فوق الجميع .وثانيا : انه من غير المعقول أن تظل الدولة عاجزة عن مواجهة ظاهرة تحول الكنيسة أو شعب الكنيسة كما يحبون أن يطلقوا على أنفسهم .. إلى دولة داخل الدولة .. لها سفاراتها فى العالم أجمع تحت مسمى كنيسة للمصريين .. تخضع جميعها لسلطة البابا .. سلطة روحية ومادية بكل معنى الكلمة .. حتى اصبحت الكنيسة تمارس نشاطاتها الدينية محليا وعالميا بحرية كاملة بعيدة عن أعين الدولة .. بكل مايحمله من مخاطر معروفة .. وسط تدخل وترقب واستغلال أجنبي .. فى الوقت الذى لايسمح فيه للأغلبية بممارسة عشر معشار هذه الأنشطة الدينية .وثالثا : كما أنه من غير المقبول .. ان يشهر البابا .. تهديداته وتحريضه لممارسة الضغوط على الحكومة المصرية .. و لتهييج الرأى العام المسيحي .. وتحريض الغوغاء على الإعتصام والتظاهر كما حدث عشرات المرات .. وكما حدث مؤخرا .. ونتج عنه اصا

ما فائدة الحفظ
لطيفة -

هل يفهم المسلمون القران ؟؟ عدد المسلمين (بالوراثة) يناهز مليار ونصف عبر العالم , 80%منهم لا يتكلمون العربية واغلبهم اميون حتى في لغاتهم المحلية!!! لذلك فالقليل منهم من يفهم لغة القران رغم انهم يحفظون بعض الايات لاداء الصلاة ؟؟ 20% الباقون رغم ان اللغة العربية تعتبر رسمية في بلدانهم الا ان استعمالها محدود وفي مجالات ضيقة وذلك لفائدة لغات محلية (دراجة كردية امازيغية.....) وبالتالي من يفهم لغة القران هم فئة قليلة حتى عند العرب انفسهم ؟؟!! لغة القران هي اللغة العربية في القرن السادس الميلادي ولغة قريش بالضبط ؟؟ وهي تختلف كثيرا عن اللغة العربية التي نعرفها الان مما يزيد من صعوبة فهمها ؟؟ اذن نحن امة لها كتاب مقدس لا يستطيع جل افرادها قرائته وفهمه ؟؟!! فما فائدة الحفظ !!!

الى رقم 58\ج1
george -

يا عزيزي ..نحن نؤمن قبل أن توجد عقائدكم ، بأله واحد لا شريك له ؟ وأنتم من جعله ثلاث لا نحن ؟ فكتابكم هو الذي أدعى دون بينه على كتابنا وليس كتابنا من أقر بعبادة ثلاث الهة وهذا هو الفرق وأساس الخلاف .. ثانية أن الفكر والفهم المسيحي من عبارة أبن الله لا تعني الفعل التناسلي الذي لا تفهمون غيره لأننا نقصد من أبن الله أي أنه (جاء من الله ) وليس ولد من الله كما تحاولون تشويه الحقيقة دائماً ؟ أي أبن الله أي من الله ! لأنه جاء من الله، فلو كنت متأكد أصلاً من كلامك هذا لكنت جلبت لنا نص من الانجيل ... فصدقني لن تجد وسوف تخرج من هذا الموضوع منكس الاعلام ! مهزوم الفؤاد خجلاً من هذا الاتهام الذي لا يمكن أن يقبل به عقل أنسان يعيش في هذا الزمان !.... فنحن نأخذ عقائدنا من كتابنا المقدس الذي أقر سماويته الجميع .... لهذا انا أدعوك الى الاستفادة من نصوص التوحيد الحقيقي الذي يحويه ، واتمنى بأن تفيد نفسك والاخرين لكونه كلام الله الحقيقي الثابت وحيه والذي تتنكرون له كأي ملحد في هذا الوجود فماذا أختلفتم عن الملحدين عزيزي ؟! ....... أنظر ماذا يقول الأنجيل المقدس عن التوحيد الحقيقي ( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10).. وقال السيد المسيح: (اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى)(مرقس 12: 29-30)ويقول الانجيل( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 ) ويقول الانجيل ( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر) ويقول الانجيل ( هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 ) ويقول الانجيل ( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8( ويقول الانجيل)لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 ) ويقول الانجيل ( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) أهربوا من عبادة الاوثان!!! ويقول الانجيل ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1) ويقول الانجيل ( أن الله واحد) (رومية 3:3) ويقول( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد )(رومية 10: 12.) ويقول ( وان ليس إله آخر إلا واحد) (كورنثوس 8: 4.) ويقول (لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6) ويقول ( ولكن

الى رقم 58\ج2
george -

وهنا أقول لهم ( في الحقيقة يا أعزائي الافاضل لا نستطيع أن نمحوا هذا الفكر ؟ والسبب يعود الى أن السيد المسيح هو الشخص الوحيد الخالي من الخطيئة وهو الشخص الوحيد الذي أنفرد عن باقي البشر على هذه الارض بأنه ليس له آب بشري ؟ .. وسوف نجد أيضاً بأن هناك سبب أخر أقوى من الذي سلف وهو أن السيد المسيح هو الوحيد الذي جاء من الله بروحه متفرداً عن باقي البشر ؟ ومن أتى من الله فهو أبناً لله بالمعنى الروحي لا الجسدي كما يظن البعض واهماً أو مضللاً ! أي بروح الله لا بجسد الله لأن الله في المعتقد المسيحي هو روح قدس والروح لا يمكن أن يمارس ممارسات بشرية وهذا هو الاعتقاد والفكر المسيحي الذي أكده لنا الكتاب المقدس الذي اثبتنا مصداقيته مراراً في حين عجز عن ذلك الطرف المقابلنا ! ، .... وهنا سوف أقدم لك هذا السؤال البسيط ؟ أنتم تؤمنون بنبيكم الى حد العبادة مع أنه لم يأتي من الله على طريقة مجيء السيد المسيح ... وسؤالي لك هنا هل لو كانت طريقة مجيء نبي الاسلام بنفس طريقة مجيء السيد المسيح الى هذه الدنيا (بروح الله القدس ، أي بدون أن يكون له آب بشري) .فماذا كنتم سوف تطلقون عليه من تسمية ( أخو الله مثلاً !! أم أبن الله لكونه أتى من الله بروح الله ؟ ودون تدخل بشر في هذه العملية !!!... يقول أنجيل متى في الاصحاح الاول الاية 18 ...(18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.) ....ويقول أنجيل لوقا في الاصحاح الاول الاية 26 الى 33 ...( 26وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُ

الى رقم 58\ج3
george -

وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَاَ) ......... ....فهل وجدت هنا يا عزيزي أي علاقة جنسية كما تروجون انتم وتحرفون وتزورون !! وهل وجدت أي فكر يدعو الى عبادة ثلاثة ألهة أم أن هذه الثلاثة هي جراء تحريفكم للحقيقة !!!! فأنا أدعوكم الى مراجعة أفكاركم الخاطئة عن العقيدة المسيحية لأن الجهل بالشيء لا يخدم المرء بأي شيء ....... ...ولكون القرآن آخذ من ما سبقه من كتب سماوية نجده يقول (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً )(سورة مريم17) ....... أذن أبن الله تختلف في الفكر المسيحي عن باقي الافكار التي نجد بانها غير صائبة بفكرها ، لأننا لا نجد هنا أي علاقة تناسلية كما يظن البعض بل هي علاقة روحية ! بكل ما يعنيها من معنى ... والمهم في الموضوع يا عزيزي الفاضل ،بأنني لخصت لك الايمان المسيحي من خلال نصوص كتاب المسيحيين وأستطعت أن اثبت لنفسي قبل أن أثبت لك حقيقة الايمان المسيحي بالنسبة الى قول (أبن الله) الذي لا يقصد به أي علاقة جسدية بين الله والسيدة العذراء كما أنتم تعتقدون ! فحاشا لله ؟مما تعتقدون ومما تحرفون ! فمن خلال النصوص الموجودة أمامنا بالانجيل والتي ذكرتها في مشاركتي اعلاه، يتأكد لنا بأن قولك أو أتهام كتابكم لنا بالكلام التالي(وقالوا اتخذ الله ولدا (..بأن هذا الكلام لا يمثل ما جاء في النص المقدس في أنجيل المسيحيين الذي استعمل كلمة (أبن) لا كلمة (ولد)لأن كلمة (أبن) تختلف عن كلمة (ولد) ونحن نقول أبن لا ولد وهذا خلاف

الى رقم 58\ج4
george -

وهنا أختلف المعنى تماماً لأن ولد لها معنى أخر عن معنى كلمة أبن ؟ التي تستعمل في العادة ككلام مجازي في اللغة العربية وهذا ما يعلمه الجميع ! وسوف أضرب لك مثلاً أخر فقط للتوضيح ..ولكن غايتي في هذا الكلام هو زيادة التوضيح فقط لا غير، فنحن يا عزيزي الفاضل نستخدم باللغة العربية كلمات مجازية للدلالة على شيء معين كما تعلم جيداً فمثلاً نقول (بنت شفة) أو (أبن السبيل ) أو (بنت الخليج) أو (أبن العرب)! فأتصور بأن المعنى هنا لم يشير لا من قريب ولا من بعيد الى حدوث علاقة جسدية أو تناسلية بين ابن العرب مع العرب أو بنت الخليج مع الخليج !! أذن يتضح لنا هنا.........أيضاً بأن المعنى من عبارة أبن الله هو معنى مجازي فقط لا تطبيقي مثله كمثل قولنا أبن الصحراء أو بنت الخليج !! أعتقد بأنني وضحت بما فيه الكفاية .. وفي النهاية لكم كمسلمين الخيار في تقبل هذا الكلام أو رفضه لأنني لا أحاول فرضه !...فهذا ما وجدناه في النصوص والمراجع والكتب وبه تكلمنا ! وكل أنسان في نهاية المطاف له حرية أختيار الفكر الذي يتبناه، ولكن دون أن يسيء لعقيدة الاخرين بفهمه الخاطيء لأي عقيدة مهما كانت لا تتوافق مع فكره أو عقيدته !! ؟ فلا أدري لماذا لا تشعرون ولماذا لا تبحثون عن الحقيقة من خلال مصدر الحقيقة الاصلي و الحقيقي !!..وأنا هنا لستُ ضد حرية أعتناق أي انسان للعقيدة التي يجد بأنها تتوافق مع مقدرته العقلية والقلبية معاً ! فحرية الفكر والاعتقاد هو حق مقدس و مكفول لكل أنسان في هذا العصر المنفتح والمتقدم ، لهذا أنا أجد بأنه لا يمكن لأحد ما أن يفرض رآيه على الاخرين بالقوة بل بالحكمة والموعظة الحسنة !، لأنني في أيماني لا أنظر الى رآي الناس بل الى ما هو موجود أمامي من نص مقدس وبما أجده في قلبي وعقلي من فهم وأطمئنان ، بقدسية وصدق ما أؤمن به من أعتقاد ....... وفي ختام كلامي تقبلوا مني فائق الاحترام وأجمل تحية.....وشكراً –

.............
الملح لا يفسد -

كيف يفسد الملح وقد وجدوا في مدافن الفراعنة ملحاً صالحاً للاستعمال بعد سبعة آلاف سنة ؟! لازم هذه المعلومة يراجعها المجلس الكنسي ويحذفها من الاناجيل في اول فرصة سانحة فضحتونا !

الى رقم 58الى 66
george -

لقد فندت لك كل هذه الاكاذيب التي نسختها لنا قبل أيام وفي النهاية هربت من سؤال كان لي وهو يتيم فلماذا تعيد ما فنتده لك قبل أيام فهل بسبب الافلاس ؟؟...ومع هذا سوف اعيد تفنيده بعد قليل ...فأنتظرني

الى رقم 59\ج1
george -

تقول الاية 27 من أنجيل (لوقا 19: 27)(أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي).... فهذا الكلام قاله السيد المسيح كمثل أو كوصف النهاية ويوم الدينونة الاخيرة لتلاميذه وكيف سوف يكون مصير من لم يؤمنوا بالله أي الذين كفروا بكلمة الله كما يفعل البعض هنا ؟؟ أذن لم يكن هذا الكلام كأمر بالقتل كما تامر العقيدة المسلمين... وعندما ناتي لنقارن هذا الكلام بغيره سوف نجد الكلام التالي (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29) طيب ماذا قال المفسرين عن هذه الاية ... انظر ماذا جاء على لسانهم يا صديقي الكريم (هذه الآية أمر بقتال الكفار من اليهود والنصارى من { الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ } إيمانا صحيحا يصدقونه بأفعالهم وأعمالهم. ولا يحرمون ما حرم الله، فلا يتبعون شرعه في تحريم المحرمات، { وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون بالدين الصحيح، وإن زعموا أنهم على دين، فإنه دين غير الحق، لأنه إما بين دين مبدل، وهو الذي لم يشرعه اللّه أصلا، وإما دين منسوخ قد شرعه اللّه، ثم غيره بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، فيبقى التمسك به بعد النسخ غير جائز.فأمره ((بقتال هؤلاء)) و((حث على ذلك))، لأنهم يدعون إلى ما هم عليه، ويحصل الضرر الكثير منهم للناس، ((بسبب أنهم أهل كتاب)) .وغيَّى ذلك القتال { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } أي: المال الذي يكون جزاء لترك المسلمين قتالهم، وإقامتهم آمنين على أنفسهم وأموالهم، بين أظهر المسلمين، يؤخذ منهم كل عام، كلٌّ على حسب حاله، من غني وفقير ومتوسط، كما فعل ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وغيره، من أمراء المؤمنين.وقوله: { عَنْ يَدٍ } أي: حتى يبذلوها في حال ذلهم، وعدم اقتدارهم، ويعطونها بأيديهم، فلا يرسلون بها خادما ولا غيره، بل لا تقبل إلا من أيديهم، { وَهُمْ صَاغِرُونَ } فإذا كانوا بهذه الحال، وسألوا المسلمين أن يقروهم بالجزية، وهم تحت أحكام المسلمين وقهرهم، وحال الأمن من شرهم وفتنتهم، واستسلموا للشروط التي أجراها عليهم المس

الى رقم 59\ج2
george -

وجب على الإمام أو نائبه أن يعقدها لهم. وإلا بأن لم يفوا، ولم يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لم يجز إقرارهم بالجزية، (((((بل يقاتلون حتى يسلموا))))). واستدل بهذه الآية الجمهور الذين يقولون: (((((لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب)))))، لأن اللّه لم يذكر أخذ الجزية إلا منهم.وأما غيرهم فلم يذكر إلا قتالهم حتى يسلموا، وألحق بأهل الكتاب في أخد الجزية وإقرارهم في ديار المسلمين، المجوس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ الجزية من مجوس هجر، ثم أخذها أمير المؤمنين عمر من الفرس المجوس. وقيل: إن الجزية تؤخذ من سائر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم، لأن هذه الآية نزلت بعد الفراغ من قتال العرب المشركين، والشروع في قتال أهل الكتاب ونحوهم، فيكون هذا القيد إخبارا بالواقع، لا مفهوما له.ويدل على هذا أن المجوس أخذت منهم الجزية وليسوا أهل كتاب، ولأنه قد تواتر عن المسلمين من الصحابة ومن بعدهم أنهم يدعون من يقاتلونهم إلى إحدى ثلاث: ((((إما الإسلام))))، أو ((((أداء الجزية)))) (((أو السيف)))) من غير فرق بين كِتَابِيٍّ وغيره)) ..هل رأيت الان يا عزيزي من هم الذين يأمرون بالقتل ؟!!! أو أخذ الجزية عنوة من المخالفين لهم بالعقيدة؟! اليس أنتم يا صديقي ؟؟!! ..... طيب أنا قدمت لك الان تفسير سورة التوبة 29 من خلال تفسير المفسرين المسلمين ؟ فهل تجروء يا أخي الكريم أن تنقل لنا تفسير معتمد من المفسرين المسيحيين عن ما أستشهدت به أعلاه من (لوقا 19: 27)( أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي)... هل تجروء أنا أشك في ذلك بالطبع ........ يتبع

الى رقم 61\ج1
george -

أنت تقول (فى انجيل لوقا الاصحاح الرابع يحكى ان ابليس تقدم الى المسيح وجربه ثالث تجارب قاسية وهى :التجربة الاولى فى الطعام فى قوله «وقال له إبليس: إن كنتَ (أنت) ابن الله فقُل لهذا الحجر أن يصير خبزاً» (لو 4: 3).التجربة الثانية : ( «ثم جاء به إلى أُورشليم وأقامه على جناح الهيكل، وقال له: إن كنتَ ابن الله فاطرح نفسك من هنا إلى أسفل. لأنه مكتوب أنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك، وأنهم على أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجرٍ رجلك» (لو 4: 9-11).التجربة الثالثة : «ثم أصعده إبليس إلى جبلٍ عالٍ وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان. وقال له إبليس: لك أُعطي هذا السلطان كله ومجدهُنَّ لأنه إليَّ قد دُفِع، وأنا أُعطيه لمن أريد. فإن سجدتَ أمامي يكون لك الجميع» (لو 4: 5-7)واى عاقل يفكر فى هذه التجارب يفكر هل ابليس له سلطان ان يجرب اله!!!!!!!!!!!!!!! ) أنتهى الاقتباس .. عزيزي من الواضح بأنك تجهل كل شيء عن عقيدة المسيحيين وتجهل السيد المسيح جهل عميق فالذي جربه أبليس هو المسيح الانسان لا الاله لأن الذي دخل في تجربة هو الجسد لا الروح القدس .. ما هو معنى وهدف تجربة السيد المسيح؟.بعد المعمودية ....يقول الكتاب ..."َكَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً يُجَرَّبُ مِنْ إِبْلِيسَ" (لوقا 4: 1-2). كانت التجارب الثلاث في البرية محاولة لتحويل ولاء يسوع من الله إلى الشيطان. ترى تجربة مماثلة في (متى 16: 21-23) حيث يحاول الشيطان من خلال بطرس أن يبعد المسيح عن الصليب الذي أتي من أجله. يخبرنا إنجيل (لوقا 4: 13 ).أن إبليس بعد التجربة في البرية(فَارَقَهُ إِلَى حِينٍ) وهذه إشارة أن الشيطان جرب المسيح بعد ذلك أيضاً رغم عدم تسجيل تلك التجارب. المهم هنا هو أنه بالرغم من التجارب المتعددة إلا أن المسيح كان بلا خطية….فتوضح عبارة (كَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ) أن الله كان له أهداف من سماحه للمسيح أن يجرب في البرية. ...وأحد هذه الأهداف هو أن يؤكد أن لنا رئيس كهنة قادر أن يرثي لضعفاتنا (عبرانيين 4: 15) لأنه قد جُرِّب في كل شيء مثلنا..... إن طبيعة المسيح البشرية تمكنه من التعاطف مع ضعفاتنا لأنه هو أيضاً إختبر الضعف.(لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ) (عبرانيين 2: 18). إن الكلمة اليونانية المترجمة (يجرب) تعني حرفياً (أن يمتحن). لهذا عند

الى رقم 61\ج2
george -

التجربة الثالثة تتصل بشهوة العيون (متى 4: 8-10) فإذا كان هناك من سبيل لبلوغ الملك (كالمسيا) أي المسيح في العهد القديم .. دون المرور بتجربة الصلب وعذابه والتي جاء المسيح إلى الأرض من أجلها أصلاً، كان هذا ليكون هو الطريق. فقد كان للشيطان سلطان على ممالك الأرض (أفسس 2: 2) ولكنه كان مستعداً أن يعطي الكل للمسيح مقابل خضوع المسيح له. هذه الفكرة في حد ذاتها تكاد تجعل طبيعة المسيح الإلهية تقشعر ويجيبه بكل حدة: (لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ) (متى 4: 10)و ( تثنية 6: 13( .فهناك تجارب عديدة قد نقع فيها لأن الجسد ضعيف بطبعه ولكن لنا إله لا يدعنا نجرب فوق ما نحتمل؛ هو يوجد لنا المخرج (كورنثوس الأولى 10-13). لذلك يمكننا أن ننتصر ونشكر الرب من أجل الخلاص من التجربة..... إن تجربة المسيح في البرية تساعدنا أن نرى ونميز هذه التجارب التي تمنعنا من خدمة الله بفاعلية….وفوق هذا إننا نتعلم من إستجابة المسيح للتجارب كيف يجب أن تكون إستجابتنا – بالمكتوب..... إن قوات الشر تهاجمنا بأشكال عديدة من التجارب ولكن كلها تقوم على ثلاثة أمور جوهرية: شهوة العيون، وشهوة الجسد، والكبرياء (يوحنا الأولى 2: 16). يمكننا أن نميز هذه التجارب ونتغلب عليها فقط عندما تكون قلوبنا وأذهاننا متشبعة بالحق. إن سلاح الجندي المسيحي في الحرب الروحية يتضمن أداة هجومية واحدة فقط، وهي سيف الروح الذي هو كلمة الله (أفسس 6: 17). إن معرفتنا الدقيقة لكلمة الله ستضع هذا السيف في أيادينا وتمكننا من الإنتصار على التجارب...وشكرا للجميع

الى الناسخ الكريم \ج1
george -

نسخ صديقي قائلاً الكلام التالي (اذا اصبح من المهم ليوحنا مؤلف الانجيل الرابع ان يصلب يسوع في عشيه عيد الفصح) ... طيب يا صديقي المفلس فأين دليلك على أن أنجيل يوحنا من تأليف يوحنا ؟؟!! سؤال بحاجة الى جواب واضح وصريح بتقديم أكثر من دليل ؟؟ فيكفي يا صديقي نسخ دون فهم ودون علم ... وقبل أن أعلق على باقي كلامك المنسوخ سوف أوضح لك هذا الامر ..أن تأليف كتاب مثل الانجيل يصعب على البشر جداً لماذا لأن فيه تحققت كامل نبؤات التوراة مما يؤكد سماوية وحي الاناجيل الاربع التي هي في الفكر المسيحي واحد .. ...يتبع

الى الناسخ الكريم \ج2
george -

وما كنا ندري شيئا مما حدث لولا القس يفسر لنا ما حدث واستمرت الإعلانات تتوالى على مدى 15 عاما وقد أتى أهمها في ست مراحل هامة من حياة النبي ورسالته : الإعلان الأول : قبل الزواج ...قبل أن تتم مراسيم الزواج بين محمد وخديجة وفيما كان محمد يتاجر لخديجة في بلاد الشام رجع ميسرة غلامها الأمين يخبرها بما رأى وبما سمع من مذهلات جرت لمحمد ابن هشام 1 : 175 الكامل في التاريخ 2 : 39 ابن كثير 1 : 268 الحلبية 1 : 147 ولما انتهى من حديثه قامت خديجة للحال و أتت مسرعة تخبر ابن عمها ورقة ما سمعته من غلامها وللوقت وقف القس باطمئنان العارف بمشيئة الله يقول لئن كان هذا حقا يا خديجة فأن محمدا نبي هذه الأمة وقد عرفت ؟ أنه كائن لهذه الأمة ونبي منتظر هذا زمانه ابن هشام 1 : 175 الحلبية 1 : 151 لابد لنا من أن نسأل لا عن حقيقة نبوة محمد بل عن حقيقة نبوة ورقة من أين لورقة هذا ؟ كيف عرف مشيئة الله ؟ كان القسيسون في ذلك الزمان يدركون الغيب ومستقبل الناس ولم يعد لهم اليوم ذلك ؟ ... !أم أنهم يمكرون كما الله خير الماكرين القرآن و من أين لكتبة السيرة أن يعرفوا تدابير القس ونبوءاته لو لم يكن لهم علم بأن الله يعلن عن أنبيائه بواسطة انسان خبير بمقاصد ه الإلهية ؟ وفي كل حال لقد عرفت خديجة أن تستسلم لتدابير ابن عمها فيما أراد وهي التي كانت تسترشد بأرائه على حد قول صاحب السيرة : كان ذلك لخديجة بارشاد من ورقة السيرة الحلبية 1 : 275 ..الإعلان الثاني : في بدء الوحي ....لما كان محمد في غار حراء يتحنث ويصوم ويصلي ويتفكر بالله وقد بلغ الأربعين أتاه جبريل آخر الشهر يعلن له أبشر يا محمد أنا جبريل و أنت رسول الله لهذه الأمة ودفع إليه كتابا يقرأه فاعترى محمدا ذهول ثم انصرف عنه الملاك ورجع المرتاض قافلا إلى بيته يحدث زوجته بما سمع ورأى وللخال أعلنت خديجة هي الآخرى العارفة بمشيئة الله أبشر يا ابن عمي واثبت فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة ثم قامت وجمعت عليها ثيابها وانطلقت إلى ورقة تخبره ما حدث لزوجها قبل أن تستكمل حديثها أعلن ورقة مطمئنا وقال : قدوس قدوس والذي نفس ورقة بيده لئن كنت صدقتني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى إنه لنبي هذه الأمة فقولي له فليثبت ابن هشام 1 : 221 الحلبية 1 : 262 ابن سعد 1 : 195 تاريخ الطبري 2 : 301 الكامل لأبن الأثير 2 : 31 لقد تكاثرت الشهادات عن نبوة محم

الى الناسخ الكريم \ج3
george -

والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة لقد جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسى _ ولتكذبنه ولتؤذينه ولتحرجنه ولتقاتلنه ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصرا يعلمه ثم أدنى أرسه منه وقبل بأفوخه ثم انصرف محمد إلى منزله مطمئنا ابن هشام 1 : 222 تفسير الطبري 2 : 49 الحلبية 1 :163 وعند الطبري هذا التوضيح قد زاده ذلك من قول ورقة ثباتا وخفف عنه بعض ما كان فيه من الهم تاريخ 2 : 302 أن يثبت وحسب بل أن يكون مطمئنا أيضا متى بلغت الطمأنينة قلب محمد استطاع القس أن يعلن لأنصرن الله نصرا يعلمه واستحق الشاب الوديع قبلة من القس على رأسه وبهذه الطمأنينة التي حققها محمد بشر في رسالته العتيدة عندما قال بذكر الله تطمئن القلوب 13 : 28 وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به 3 : 126 و 8 : 10 وقال أو لم تؤمن ؟ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي 2 : 260 وبهذه السكينة الباطنية أيد الله محمدا وجماعته : فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود . .وأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وهكذا انتصر القس نصرا من عند الله لنصر تلميذه ولينصرك الله نصرا عزيزا ....الإعلان الرابع : عند نزول الوحي بعد هذا النصر انطلق محمد برفقة أبي بكر إلى القص ورقة طالبا منه تفسير ما يعرض له من نوبات و اغماء وإرهاصات فهو لا يدري من أين هي وممن هي وما معانيها وأخبر محمد ورقة مسترشدا : إذا خلوت وحدي سمعت نداء خلفي يا محمد يا محمد فانطلق هاربا إلى الأرض وللحال راح القس يرشده وينصحه ويهدئ من روعه ويطمئن نفسه ويقول له : لا تفعل إذا أتاك فأثبت حتى تسمع ما يقول ثم ائتني الحلبية 1 : 263 ورجع النبي قافلا إلى بيته ورجعت عليه الرؤى واضطربت نفسه وكثرت الاغماءات وتعددت النوبات العصبية ثم يعود إلى مرشده يسأله عن سبب اضطراباته هذه أهي أضغاث أحلام القرآن 21 : 5 يأتي بها الشيطان أم هي جنة . في العقل يسببها عفريت من الجن ؟ أم هي سحر ساحر يسحره ؟ القرآن أم هي الهامات شعرية لشاعر ملهم القرآن أم كهانة كاهن يبتغي معرفة خزائن الله وعلم الغيب ؟ أم أنه يعلمه رجل ؟ . أم أنه يروي أخبارا من القديم ؟ أم هي أخيرا الهامات ربانية ورؤى إلهية ووحي منزل كانت تجيئه كما كانت تجئ أنبياء الله الأقدمين ؟؟ !! لم تتوانى خديجة عن البحث والاستشارات لتهدئ روع زوجها فقد كانت تذهب به إلى القس ورقة تارة وإلى عداس النينوي طورا وأمت هذا الأخير في أحد الأيام تخبره عما يجري لبعلها

الى الناسخ الكريم \ج4
george -

وكانت خديجة تقول له باستمرار أوجه إليك من يرقيك ؟ ويضيف ابن اسحاق لم أقف على من كان يرقيه ولا على من كان يرقى به المرجع نفسه وذكر لنا أيضا ابن الجوزي أنه ص في سنة سبع من مولده أصابه رمد شديد وعولج في مكة ولم يغن وقيل لعبد المطلب يوجد في ناحية عكاظ راهبا يعالج الأعين فركب إليه ومعه رسول الله فنادى عليه ولم يجب وكان ديره مغلق فتزلزل ديره حتى خاف الراهب أن يسقط الدبر عليه فخرج مبادرا وقال : يا عبد المطلب إن هذا الغلام نبي هذه الأمة ( ؟ ) ولو لم أخرج إليك لخر الدير وانهار ثم عالجه وأعطاه ما يعالح به الحلبية 1 : 183 ويذكر أيضا عن راهب آخر بين مكة والمدينة شفاه من الرمد الحلبية 1 : 184.......ومحمد نفسه كان يتخوف من حالاته هذه ويخشى هواجس طفولته وكان يردد مرارا : لقد خشيت على نفسي الحلبية 1 : 276 وأخشى أن أكون كاهنا صحيح البخاري 1 : 18 وصحيح مسلم 1 : 97 وأخشى أن يكون في جنن طبقات ابن سعد 1 : 185 الحلبية 1 : 258 وأخشى أن يكون في لمة السيرة الحلبية 1 : 136 ومع هذا لا نزال نحن نؤمن بتلك الطمأنينة التي أيد بها القس ورقة محمدا راجين أن نظل عليها في مطلق الأحوال الإعلان الخامس : بعد بدء الرسالة ..ثبت النبي على نصيحة القس واطمأن وراح يباشر مهمته الرسولية وينذر وابتدء يعلن للناس بعض ما نزل عليه من سور القرآن بلسان عربي مبين ولكنه لم يتمكن من حمل عبء الرسالة الملقاة على عاتقه وراح يضطرب من جديد ففيما هو مرة يقرأ وينذر ويتوعد أخذت بوادره ترتجف ووجهه يتربد وتنتابه الخشية فرجع إلى بيته مذعورا مرعوبا ودخل على خديجة يقول لها زملوني زملوني أى لفوني بالثياب الدافئة ابن سعد 1 : 195 الطبري 2 : 48 القرآن سورتي المزمل والمدثر صحيح البخاري بدء الوحي 1 : 4 فسارعت خديجة وزملته حتى ذهب عنه الروع وارتاحت أعصابه وطابت منه أن يطلعها على ما جرى وأخبرها محمد فقالت للحال قول العارف بالأمور ومجريات الأحداث : كلا فأبشر فوالله لا يخزبك أبدا أنك لتصل الرحم وتصدق الحديث ةنحمل الكل لغيرك وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ... صحيح مسلم 1 : 97 الحلبية 1 : 267 والبخاري 1 : 3 وأرادت خديجة أن تتثبت مما تقول وأن تؤكد لزوجها حجتها وكالمعتاد ذهبت به إلى ابن عمها القس ورقة تقول له : أى عم إسمع من ابن أخيك واستوضح ورقة محمدا : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ أخبره محمد ما رأى ف أسكن القس روعه مجددا وراح يردد عليه ق

الى 62
george -

يقول الناسخ الكريم الكلام التالي (يدل الاصل الوثني للمسيحية ) وبرر كلامه هذا بالحجج الفاشلة التالية حين قال ....(يعتبر قيام يسوع من احد اهم اقانيم المسيحيه ولنرى ماقاله باول في كونثيوس فصل 15 س 17 ) .... طيب لم تعرفنا من هو الاخ (باول) هذا ؟؟؟ ولماذا لم تعرفنا من هي (كونثيوس) هذه ؟؟!! وما هو (الفصل) هذا الذي رقمته برقم 15 للتمويه بأنك تتكلم بتوثيق الكلام مع أنك لا تعلم ما نسخته من كلام ليس له سند صحيح أصلاً ؟؟؟!! ثم لم تعرفنا ماذا تقصد بحرف (س) هذا الذي رقمته برقم 17؟؟!!!! فهل أنت متأكد بأنك أنسان تفهم ما تنسخ عزيزي ؟؟!! أمرك مفضوح بصراحة وبكل أحترام أقول هذا ؟؟!! .....وأكمل صديقي المفلس قائلاً (وفي الحقيقه فان مصداقيه المسيحيه كدين تعتمد وبشكل اساسي على هذه القصه) .. لم توضح لنا يا صديقي أي قصة هذه ؟؟!؟ أمرك مضحك بصراحة ؟!! ... أما بالنسبة الى قولك التالي الذي نسخته دون فهم ( وباديء ذي بدأ يجب ان نأخذ في الاعتبار ان قصه القيامه المزعومه هذه ليست منفرده وليست مقصوره على المسيحيه فقط فتاريخ الاديان يحدثنا عن الكثير من هؤلاء انصاف الالهه الذين استطاعوا قهر الموت بأراده الهيه) .......لا أجد داع لذكر ما تبقى من الكلام الذي نسخته دون فهم لأنه فاقد القيمة بسبب عدم توثيقه بذكر أسم أي مرجع معترف به كبينة قوية لما تقول من نسخ .. فأنت مطالب هنا بتوثيق كلامك هذا لكي تقدم لنا مصداقيتك المفقودة أصلاً أمام حتى أخوتك من أبناء دينك ؟... فوثق كلامك هذا المنسوخ وما تنساش تقول لي من هو الاخ (باول) ومن هي الاخت (كونثيوس) ومن هو(الفصل 15) ومن هو (س17) للضرورة القسوى وشكراً لتعاونك سلفاً ........!!221

الى 64\ج1
george -

يقول أيضاً الناسخ الشهير الكلام التالي .... (باحث امريكي مسيحي)..(يدلل على وثنية المسيحية) ... عناوين جميلة بصراحة ولكن سوف أنظر الان الى المضمون ... نسخ صديقي قائلاً ... (فى كتاب أسطورة المسيحية بين الحقيقة والخيال: المسيحيون الأوائل أطلقوا كلمة الأسرار المقدسة لوصف ممارسات وطقوس وثنية على مدار عشر فصول، يحاول الكاتب "جورج إدوارد إفرى" فى كتابه "أسطورة المسيحية.. بين الحقيقة والخيال" والذى صدرت ترجمته العربية عن دار آفاق للنشر، ونقلها إلى اللغة العربية الكاتب عادل أسعد الميرى، أن يشكك فى الكثير من المعتقدات المسيحية بما في ذلك ما يتعلق بطبيعة يسوع المسيح) أنهى الاقتباس ... أولا أنت نسخت هذا الكلام ... الذي لم يقدم لنا الناشر الكريم أن سند توثيقي لكي يثبت به كلامه لهذا يعد كلامه الذي نسخت أنت الكلام عنه باطل ولا قيمة له امام الحقائق التي يمتلكها المسيحيين .. ولي هنا سؤال هل المسيحية دين الوثنية ؟؟؟ سوف أرد عن كامل الكلام ولكن سوف أبدأ بهذا السؤال الذي أعتبره السؤال الاول ... هل المسيحية ارتدت إلى الوثنية والشرك ؟... الإجابة:... يقولون في أفتراءاتهم عن المسيحية الكلام التالي ( مما أخرج تلك الرسالات السماوية السابقة عن إطارها الرباني، وردها إلى عدد من الوثنيات والشِّرْكِيَّات القديمة) ..وردي هنا سوف يكون بالسؤال التالي...ما هو موقف المسيحية من الأوثان: جاء في (سفر اللاويين 19: 4) (لا تلتفتوا إلى الأوثان، وآلهة مسبوكة لا تصنعوا لأنفسكم. أنا الرب إلهكم) ... وجاء في (سفر اللاويين 26: 1)(لا تصنعوا لكم أوثانا) وجاء في (1كورونثوس5: 9و10) (لا تخالطوا الزناة .. أو عبدة الأوثان) وأيضا جاء في (1كورونثوس10: 14) (لذلك يا أحبائي اهربوا من عبادة الأوثان).. وسؤالي الثاني هو كالاتي .. يتهموننا بأن المسيحين يعبدون الصليب. فما هو الصحيح؟ الإجابة:.. في الحقيقة نحن لا نعبد خشبة الصليب. ومن يقول ذلك فهو جاهل، ويريد فقط التشنيع. فحن نحب المصلوب الذي فدانا بموته على الصليب وقدم نفسه كفارة عن خطايانا. فاحترامنا للصليب هو أنه وسيلة الفداء والكفارة.... و سؤالي الثالث:هو ... يقولون أيضا: أنكم تعبدون إنسانا بشراً. فما هوالصحيح ؟الإجابة... الواقع أننا نعبد الإله المتجلي في المسيح. ألم يخر موسى للإله المتجلي للجبل؟ ألم يخلع موسى نعليه أمام الله الذي تجلى في الشجرة وتكلم منها؟ الله ظهر في الجسد ون

الى 65\ج1
george -

يقول الناسخ الشهير الكلام التالي.(سقوط اكبر خدعة بالتاريخ)و(اسطورة قيامة المسيح)... .. ونسخ أيضاً قائلاً ...( اسطورة قيامة المسيح بالتأكيد هى أسطورة ، ويمكن أن نطلق عليها أكبر خدعة فى التاريخ . لم يجد اليهود الذين فوجئوا بأنهم قد خدعوا , ولم يصلبوا المسيح كما كانوا يتوهمون ، لم يجدوا أمام مكر الله بهم إلا مزيدا من العناد والكفر كما يفعل التيار الانعزالي المسيحي هنا مزيد من العناد والكفر الغليظ يا لطيف )... طبعاً لن أرد على هذا الكلام الذي مثل أخلاق المتكلم به .. ولكن سوف أقدم قصة القيامة من خلال الانجيل العظيم لأن تحريفاتكم لنصوص النجيل مكشوفة يا صديقي .. انظر عزيزي وتعلم فها هي (قصة آلام وصلب وقيامة يسوع المسيح.. بحسب شهادة الإنجيل يوحنا 17: 1 – 11))(وبَعدَ هذا الكلامِ، رفَعَ يَسوعُ عَينَيهِ إلى السَّماءِ وقالَ: ((يا أبـي جاءَتِ السّاعةُ: مَجِّدِ اَبنَكَ ليُمَجِّدَكَ اَبنُكَ بِما أعطيتَهُ مِنْ سُلطانٍ على جميعِ البَشَرِ حتّى يهَبَ الحياةَ الأبديَّةَ لِمَنْ وهَبتَهُم لَه. والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ الّذي أرْسَلْتَهُ. أنا مَجَّدْتُكَ في الأرضِ حينَ أتمَمتُ العَمَلَ الذي أعطَيتَني لأعمَلَه. فمَجِّدْني الآنَ يا أبـي عِندَ ذاتِكَ بِالمَجدِ الّذي كانَ لي عِندَكَ قَبلَ أنْ يكونَ العالَمُ. أظهَرتُ اَسمَكَ لِمَنْ وهَبتَهُم لي مِنَ العالَمِ. كانوا لكَ، فوَهَبتَهُم لي وعَمِلوا بِكلامِكَ. والآنَ هُم يَعرِفونَ أنَّ كُلَّ ما أعطَيتَني هوَ مِنكَ. بَلَّغتُهُمُ الكلامَ الّذي بَلَّغتَني فقَبِلوهُ وعَرَفوا حقَّ المعرِفَةِ أنِّي جِئتُ مِنْ عِندِكَ وآمنوا أنَّكَ أنتَ أرسَلتَني. أنا أُصلِّي لأجلِهِم، ولا أُصلِّي لأجلِ العالَمِ، بل لأجلِ مَنْ وهَبتَهُم لي لأنَّهُم لكَ. كُلُّ ما هوَ لي فهوَ لكَ، وكُلُّ ما هوَ لكَ فهوَ لي، وأنا أتمَجَّدُ بِهِم. لن أبقى في العالَمِ أما هُم فباقونَ في العالَمِ، وأنا ذاهِبٌ إلَيكَ. أيُّها الآبُ القُدُّوسُ، إحفَظْهُم باَسمِكَ الّذي أعطَيتَني، حتّى يكونوا واحدًا مِثلَما أنتَ وأنا واحدٌ....(لوقا 22: 1 – 6))( وقُربَ عيدُ الفَطيرِ الّذي يُقالُ لَه الفِصحُ. وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ يَبحَثونَ عَنْ طريقةٍ يَقتُلونَ بِها يَسوعَ، لأنَّهُم كانوا يخافُونَ مِنَ الشَّعبِ. فدخَلَ الشَّيطان

الى 65\ج2
george -

وجاءَ يومُ الفَطيرِ، وفيهِ تُذبَحُ الخِرافُ لِعَشاءِ الفِصحِ. فأرسَلَ يَسوعُ بُطرُسَ ويوحنَّا وقالَ لهُما: ((إِذهَبا هَيِّئا لنا عَشاءَ الفِصحِ لنأكُلَهُ)). فقالا لَه: ((أينَ تُريدُ أنْ نُهيِّئَهُ؟)) فأجابَهُما: ((عِندَما تَدخُلانِ المدينةَ يُلاقيكُما رَجُلٌ يَحمِلُ جَرَّةَ ماءٍ، فاَتبَعاهُ إلى البَيتِ الّذي يَدخُلُهُ، وقولا لِرَبِّ البَيتِ: يقولُ لكَ المُعَلِّمُ: أينَ الغُرفةُ الّتي سأتناوَلُ فيها عَشاءَ الفِصحِ معَ تلاميذي؟ فيُريكُما في أعلى البَيتِ غُرفَةً واسِعةً مَفروشَةً، وهُناكَ تُهيِّئانِهِ)). فذَهبا ووَجَدا مِثلَما قالَ لهُما، فقاما بتَهيئَةِ عَشاءِ الفِصحِ. ولمَّا جاءَ الوقتُ، جلَسَ يَسوعُ معَ الرُّسُلِ لِلطَعامِ. فقالَ لهُم: ((كَمِ اَشتَهَيتُ أنْ أتناوَلَ عَشاءَ هذا الفِصحِ معكُم قَبلَ أنْ أتألَّمَ. أقولُ لكُم: لا أتناوَلُهُ بَعدَ اليومِ حتّى يتِمَّ في مَلكوتِ اللهِ)). وأخَذَ يَسوعُ كأسًا وشكَرَ وقالَ: ((خُذوا هذِهِ الكأسَ واَقتَسِموها بَينَكُم. أقولُ لكُم: لا أشرَبُ بَعدَ اليومِ مِنْ عَصيرِ الكَرمَةِ حتّى يَجيءَ مَلكوتُ اللهِ)). وأخَذَ خُبزًا وشكَرَ وكسَرَهُ وناوَلَهُم وقالَ: ((هذا هوَ جَسَدي الّذي يُبذَلُ مِنْ أجلِكُم. إِعمَلوا هذا لِذِكري)). وكذلِكَ الكأسُ أيضًا بَعدَ العَشاءِ، فقالَ: ((هذِهِ الكأسُ هيَ العَهدُ الجديدُ بِدَمي الّذي يُسفَكُ مِنْ أجلِكُم.)(لوقا 22: 21 – 23)) لكِنْ ها هيَ يدُ الذي يُسلِّمُني على المائِدَةِ مَعي. فاَبنُ الإنسانِ سيَموتُ كما هوَ مكتوبٌ لَه، ولكِنَّ الوَيلَ لِمَنْ يُسَلِّمُهُ!)) فأخَذَ التَّلاميذُ يَتَساءلونَ مَنْ مِنهُم سيَفعلُ هذا. (متى 26: 31 – 35))(وقالَ لهُم يَسوعُ: ((في هذِهِ اللَّيلَةِ ستَترُكوني كُلُّكُم، فالكِتابُ يَقولُ: سَأضرِبُ الرّاعيَ، فتَتَبدَّدُ خِرافُ القَطيعِ. ولكِنْ بَعدَ قيامَتي مِنْ بَينِ الأمواتِ أسبُقُكُم إلى الجليلِ)). فقالَ بُطرُسُ: ((لَو تَركوكَ كُلٌّهُم، فأنا لن أترُكَكَ)). فقالَ لَه يَسوعُ: ((الحقَّ أقولُ لكَ: في هذِهِ اللَّيلَةِ، قَبلَ أن يَصيحَ الدّيكُ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ)). فأجابَهُ بُطرُسُ: ((لا أُنكِرُكَ وإنْ كانَ علَيَّ أن أموتَ معَكَ)). وهكذا قالَ التَّلاميذُ كُلٌّهُم.) (متى 26: 36 – 46))(ثُمَّ جاءَ يَسوعُ معَ تلاميذِهِ إلى موضِعٍ اَسمُهُ جَتْسِماني، فقالَ لهُم: ((أُقعُدوا هُنا، حتّى أذ

الى 65\ج3
george -

لوقا 22: 47 – 54)(وبَينَما هوَ يتكَلَّمُ، ظهَرَت عِصابَةٌ يَقودُها المدعوُّ يَهوذا، أحَدُ التَّلاميذِ الاثنَي عشَرَ، فدَنا مِنْ يَسوعَ ليُقبِّلَهُ. فقالَ لَه يَسوعُ: ((أبِقُبلَةٍ، يا يَهوذا، تُسَلِّمُ اَبنَ الإنسانِ؟)) فلمَّا رأى التَّلاميذُ ما يَجري قالوا: ((أنَضرِبُ بِالسَّيفِ، يا رَبُّ؟)) وضرَبَ واحِدٌ مِنهُم خادِمَ رَئيسِ الكَهنَةِ فقَطَعَ أذُنَهُ اليُمنى. فأجابَ يَسوعُ: ((كفى. لا تزيدوا!)) ولمَسَ أذُنَ الرَّجُلِ فشَفاها. وقالَ يَسوعُ لِلمُقبِلينَ علَيهِ مِنْ رُؤساءِ الكَهنَةِ وقادَةِ حرَسِ الهَيكَلِ والشُّيوخِ: ((أعَلى لِصٍّ خَرجتُم بسُيوفٍ وعِصِيٍ؟ كُنتُ كُلَّ يومٍ بَينكُم في الهَيكَلِ، فما مدَدْتُم أيدِيَكُم عليَّ. والآنَ هذِهِ ساعَتُكُم، وهذا سُلطانُ الظَّلامِ)). فقَبَضوا علَيهِ وأخذوهُ ودَخَلوا بِه إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ. وكانَ بُطرُسُ يَتبَعُهُ عَنْ بُعدٍ.) (لوقا 22: 55 – 62))(وأوقَدَ الحرَسُ نارًا في ساحَةِ الدّارِ وقَعَدوا حَولَها، وقعَدَ بُطرُسُ بَينَهُم. فرَأتْهُ خادِمةٌ عِندَ النّـارِ، فتَفرَّسَت فيهِ وقالَت: ((وهذا الرَّجُلُ كانَ معَ يَسوعَ! )) فأنكَرَ قالَ: ((أنا لا أعرِفُهُ، يا اَمرأةُ! )) وبَعدَ قليلٍ رَآهُ رَجُلٌ فقالَ: ((وأنتَ مِنهُم! )) فأجابَهُ بُطرُسُ: ((كلاّ، يا رَجُلُ! )) ومضى نحوَ ساعَةٍ، فقالَ أحدُهُم مُؤكِّدًا: ((وهذا حقًّا كانَ معَهُ، لأنَّهُ مِنَ الجَليلِ! ))فأجابَهُ بُطرُسُ: ((يا رَجُلُ، لا أفهَمُ ما تَقولُ! )) وبَينَما هوَ يَتكلَّمُ صاحَ الدّيكُ. فاَلتَفَتَ الرَّبُّ ونظَرَ إلى بُطرُسَ، فتَذَكَّرَ بُطرُسُ قولَ الرَّبِّ لَه: ((قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ اليومَ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ)). فخرَجَ وبكى بُكاءً مُرًّا.) (متى 26: 57 – 68))(فالّذينَ أمسكوا يَسوعَ أخَذوهُ إلى قَيافا رَئيسِ الكَهنَةِ، وكانَ مُعَلِّمو الشَّريعةِ والشُّيوخُ مُجتَمِعينَ عِندَهُ. وتَبِعَه بُطرُسُ عَنْ بُعدٍ إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ. فدخَلَ وقَعدَ معَ الحَرَسِ ليرى النِّهايةَ. وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ وجميعُ أعضاءِ المَجلِسِ يَطلُبونَ شَهادةَ زُورٍ على يَسوعَ ليَقتُلوهُ، فما وجَدوا، معَ أنَّ كثيرًا مِنْ شهودِ الزّورِ تَقدَّموا بشَهاداتِهِم. ثُمَّ قامَ شاهدانِ وقالا: ((هذا الرَّجُلُ قالَ: أقدِرُ أنْ أهدِمَ هَيكَلَ اللهِ وأبنِـيَهُ في ثلاثةِ أيّامٍ)). فقامَ رئيسُ الكَ

الى 65\ج4
george -

لوقا 22: 47 – 54)(وبَينَما هوَ يتكَلَّمُ، ظهَرَت عِصابَةٌ يَقودُها المدعوُّ يَهوذا، أحَدُ التَّلاميذِ الاثنَي عشَرَ، فدَنا مِنْ يَسوعَ ليُقبِّلَهُ. فقالَ لَه يَسوعُ: ((أبِقُبلَةٍ، يا يَهوذا، تُسَلِّمُ اَبنَ الإنسانِ؟)) فلمَّا رأى التَّلاميذُ ما يَجري قالوا: ((أنَضرِبُ بِالسَّيفِ، يا رَبُّ؟)) وضرَبَ واحِدٌ مِنهُم خادِمَ رَئيسِ الكَهنَةِ فقَطَعَ أذُنَهُ اليُمنى. فأجابَ يَسوعُ: ((كفى. لا تزيدوا!)) ولمَسَ أذُنَ الرَّجُلِ فشَفاها. وقالَ يَسوعُ لِلمُقبِلينَ علَيهِ مِنْ رُؤساءِ الكَهنَةِ وقادَةِ حرَسِ الهَيكَلِ والشُّيوخِ: ((أعَلى لِصٍّ خَرجتُم بسُيوفٍ وعِصِيٍ؟ كُنتُ كُلَّ يومٍ بَينكُم في الهَيكَلِ، فما مدَدْتُم أيدِيَكُم عليَّ. والآنَ هذِهِ ساعَتُكُم، وهذا سُلطانُ الظَّلامِ)). فقَبَضوا علَيهِ وأخذوهُ ودَخَلوا بِه إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ. وكانَ بُطرُسُ يَتبَعُهُ عَنْ بُعدٍ.) (لوقا 22: 55 – 62))(وأوقَدَ الحرَسُ نارًا في ساحَةِ الدّارِ وقَعَدوا حَولَها، وقعَدَ بُطرُسُ بَينَهُم. فرَأتْهُ خادِمةٌ عِندَ النّـارِ، فتَفرَّسَت فيهِ وقالَت: ((وهذا الرَّجُلُ كانَ معَ يَسوعَ! )) فأنكَرَ قالَ: ((أنا لا أعرِفُهُ، يا اَمرأةُ! )) وبَعدَ قليلٍ رَآهُ رَجُلٌ فقالَ: ((وأنتَ مِنهُم! )) فأجابَهُ بُطرُسُ: ((كلاّ، يا رَجُلُ! )) ومضى نحوَ ساعَةٍ، فقالَ أحدُهُم مُؤكِّدًا: ((وهذا حقًّا كانَ معَهُ، لأنَّهُ مِنَ الجَليلِ! ))فأجابَهُ بُطرُسُ: ((يا رَجُلُ، لا أفهَمُ ما تَقولُ! )) وبَينَما هوَ يَتكلَّمُ صاحَ الدّيكُ. فاَلتَفَتَ الرَّبُّ ونظَرَ إلى بُطرُسَ، فتَذَكَّرَ بُطرُسُ قولَ الرَّبِّ لَه: ((قَبلَ أنْ يَصيحَ الدّيكُ اليومَ، تُنكِرُني ثلاثَ مرّاتٍ)). فخرَجَ وبكى بُكاءً مُرًّا.) (متى 26: 57 – 68))(فالّذينَ أمسكوا يَسوعَ أخَذوهُ إلى قَيافا رَئيسِ الكَهنَةِ، وكانَ مُعَلِّمو الشَّريعةِ والشُّيوخُ مُجتَمِعينَ عِندَهُ. وتَبِعَه بُطرُسُ عَنْ بُعدٍ إلى دارِ رَئيسِ الكَهنَةِ. فدخَلَ وقَعدَ معَ الحَرَسِ ليرى النِّهايةَ. وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ وجميعُ أعضاءِ المَجلِسِ يَطلُبونَ شَهادةَ زُورٍ على يَسوعَ ليَقتُلوهُ، فما وجَدوا، معَ أنَّ كثيرًا مِنْ شهودِ الزّورِ تَقدَّموا بشَهاداتِهِم. ثُمَّ قامَ شاهدانِ وقالا: ((هذا الرَّجُلُ قالَ: أقدِرُ أنْ أهدِمَ هَيكَلَ اللهِ وأبنِـيَهُ في ثلاثةِ أيّامٍ)). فقامَ رئيسُ الكَ

الى 65\ج5
george -

ندِمَ ورَدَّ الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ إلى رُؤساءِ الكَهنَةِ والشّيوخِ، وقالَ لهُم: ((خَطِئتُ حينَ أسلَمتُ دمًا بريئًا)). فقالوا لَه: ((ما علَينا؟ دَ.بَّرْ أنتَ أمرَكَ)). فرَمى يَهوذا الفِضَّةَ في الهَيكلِ واَنْصرفَ، ثُمَّ ذهَبَ وشَنقَ نفسَهُ. فأخَذَ رُؤساءُ الكَهنَةِ الفِضَّةَ وقالوا: ((هذِهِ ثمنُ دمِ، فلا يَحِلُّ لنا أنْ نضَعَها في صُندوقِ الهَيكَلِ)). فاَتَّـفَقوا أنْ يَشتَروا بِها حَقلَ الخَزّافِ ليَجعَلوهُ مَقبرَةً لِلغُرَباءِ. ولِهذا يُسَمّيهِ النَّاسُ حقلَ الدَّمِ إلى هذا اليومِ. فتَمَّ ما قالَهُ النَّبـيُّ إرميا: ((وأخذوا الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ، وهيَ ما اَتَّفقَ بَعضُ بَني إِسرائيلَ على أنْ يكونَ ثمنُهُ، ودَفَعوها ثَمنًا لِحَقلِ الخزّافِ. هكذا أمرَني الرَّبُّ).. (متى 27: 27 – 31))(فأخذَ جُنودُ الحاكِمِ يَسوعَ إلى قَصرِ الحاكِمِ وجَمعوا الكَتيبةَ كُلَّها، فنزَعوا عَنهُ ثيابَهُ وألبَسوهُ ثَوبًا قِرمِزيّا، وضَفَروا إكليلاً مِنْ شَوك ووضَعوهُ على رأسِهِ، وجَعَلوا في يَمينِهِ قصَبَةً، ثُمَّ رَكَعوا أمامَهُ وا‏ستَهزأوا بِه فقالوا السّلامُ علَيكَ يا مَلِكَ اليَهودِ وأمسكوا القصَبَةَ وأخَذوا يَضرِبونَهُ بِها على رأسِهِ وهُم يَبصُقونَ علَيهِ. وبَعدَما ا‏ستَهزَأوا بِه نَــزَعوا عَنهُ الثَّوبَ القِرمِزيَّ، وألبَسوهُ ثيابَهُ وساقوهُ ليُصلَبَ.) (لوقا 23: 26 – 32))وبَينَما هُم ذاهِبونَ بِه، أمسَكوا سِمعانَ، وهوَ رَجُلٌ قِـيرينيٌّ كانَ راجِعًا مِنَ الحَقلِ، فألقَوا علَيهِ الصَّليبَ ليَحمِلَهُ خَلفَ يَسوعَ. وتَبِعَهُ جُمهورٌ كبـيرٌ مِنَ الشَّعبِ، ومِنْ نِساءٍ كُنَّ يَلطِمْنَ صُدورَهُنَّ ويَنُحْنَ علَيهِ. فاَلتَفَتَ يَسوعُ إلَيهِنَّ وقالَ: ((لا تَبكِينَ علَيَّ يا بناتِ أُورُشليمَ، بَلِ اَبكِينَ على أنفُسِكُنَّ وعلى أولادِكُنَّ. سَتَجيءُ أيامٌ يُقالُ فيها: هَنيئًا لِلَّواتي ما حَبِلْنَ ولا ولَدْنَ ولا أرضَعْنَ. ويُقالُ لِلجِبالِ اَسقُطي علَينا، ولِلتِّلالِ غطِّينا. فإذا كانوا هكذا يَفعَلونَ بالغُصنِ الأخضَرِ، فكيفَ تكونُ حالُ الغُصنِ اليابسِ؟)) وساقوا مَعَهُ إلى القَتلِ اَثنَينِ مِنَ المُجرِمينَ.)(يوحنا 19: 17 – 22))(فخرَجَ وهوَ يَحمِلُ صَليبَهُ إلى مكانٍ يُسَمَّى الجُمجُمَةَ، وبالعبرِيَّةِ جُلْجُثَةَ. فصَلبوهُ هُناكَ وصَلَبوا معَهُ رَجُلَينِ، كُلُّ واحدٍ مِنهُما في جِهَ

الى 65\ج6
george -

وكانَ المارَّةُ يَهزُّونَ رُؤوسَهُم ويَشتِمونَهُ ويَقولونَ: ((يا هادِمَ الهَيكَلِ وبانِـيَهُ في ثلاثَةِ أيّامٍ، إنْ كُنتَ اَبنَ اللهِ، فخلِّصْ نفسَكَ واَنزِلْ عَنِ الصَّليبِ)). وكانَ رُؤساءُ الكَهنَةِ ومُـعلِّمو الشّريعَةِ والشُّيوخُ يَستهزِئونَ بِه، فيَقولونَ: ((خَلَّصَ غيرَهُ، ولا يَقدِرُ أنْ يُخلِّصَ نفسَهُ! هوَ مَلِكُ إِسرائيلَ، فلْيَنزِلِ الآنَ عَنِ الصَّليبِ لِنُؤمِنَ بِه! توَكَّلَ على اللهِ وقالَ: أنا اَبنُ اللهِ، فليُنقِذْهُ اللهُ الآنَ إنْ كانَ راضيًا عنهُ)). (لوقا) 23: 39 – 43)(وأخَذَ أحَدُ المُجرِمَينِ المُعلَّقَينِ على الصَّليبِ يَشتُمُهُ ويَقولُ لَه: ((أما أنتَ المَسيحُ؟ فخَلِّصْ نَفسَكَ وخَلِّصْنا! )) فاَنتَهَرَهُ المُجرِمُ الآخَرُ قالَ: ((أما تَخافُ اللهَ وأنتَ تَتحَمَّلُ العِقابَ نَفسَهُ؟ نَحنُ عِقابُنا عَدلٌ، نِلناهُ جَزاءَ أعمالِنا، أمَّا هوَ، فما عَمِلَ سُوءًا)). وقالَ: ((أُذكُرْني يا يسوعُ، متى جِئتَ في مَلكوتِكَ)). فأجابَ يَسوعُ: ((الحقَّ أقولُ لكَ: سَتكونُ اليومَ مَعي في الفِردَوسِ)). (يوحنا 19: 25 – 27))(وهُناكَ، عِندَ صليبِ يَسوعَ، وقَفَت أُمُّهُ، وأُختُ أُمِّهِ مَريَمُ زَوجَةُ كِلوبا، ومَريَمُ المَجدَليَّةُ. ورأى يَسوعُ أُمَّهُ وإلى جانِبها التِّلميذُ الحبـيبُ إلَيهِ، فقالَ لأُمِّهِ: ((يا اَمرأةُ، هذا اَبنُكِ)). وقالَ لِلتلميذِ: ((هذِهِ أُمُّكَ)). فأخَذَها التِّلميذُ إلى بَيتِه مِنْ تِلكَ السّاعَةِ. (متى 27: 45 – 56))(وعِندَ الظُّهرِ خيَّمَ على الأرضِ كُلِّها ظلامٌ حتَّى السَّاعةِ الثَّالِثةِ. ونحوَ السَّاعةِ الثَّالثةِ صرَخَ يَسوعُ بِصوتٍ عَظيمِ: ((إيلي، إيلي، لِما شَبقتاني؟)) أي ((إلهي، إلهي، لماذا تَركتَني؟)) فسَمِعَ بَعضُ الحاضرينَ هُناكَ، فقالوا: ((ها هوَ يُنادي إيليّا! )) وأسرَعَ واحدٌ مِنهُم إلى إسفِنْجَةٍ، فبَلَّــلَها بالخَلِّ ووضَعَها على طرَفِ قَصبَةٍ ورَفَعها إلَيهِ لِـيَشرَبَ. فقالَ لَه الآخرونَ: ((إِنتَظِرْ لِنرى هَلْ يَجيءُ إيليّا ليُخَلَّصَهُ! )) وصرَخَ يَسوعُ مرّةً ثانيةً صَرْخَةً قَوِيَّةً وأسلَمَ الرّوحَ. فاَنشَقَّ حِجابُ الهَيكلِ شَطرَينِ مِنْ أعلى إلى أسفَلَ. وتَزلْزَلتِ الأرضُ وتَشقَّقتِ الصٌّخورُ. واَنفتَحَتِ القُبورُ،. فقامَتْ أجسادُ كثيرٍ مِنَ القِدَّيسينَ الرّاقِدينَ. وبَعدَ قيامَةِ يَسوعَ، خَرَجوا مِنَ القُبورِ ودَ

الى 65\ج7
george -

يَنكسِرَ لَه عَظْمٌ. وجاءَ في آيةٍ أُخرى سيَنظُرونَ إلى الذي طَعَنوه (متى 27: 57 – 61))(وجاءَ عِندَ المساءِ رجُلّ غَنِـيٌّ مِنَ الرّامةِ ا‏سمُهُ يوسُفُ، وكانَ مِنْ تلاميذِ يَسوعَ. فدَخَلَ على بـيلاطُسَ وطلَبَ جَسدَ يَسوعَ. فأمَرَ بـيلاطُسُ أنْ يُسلِّموهُ إلَيهِ. فأخَذَ يوسُفُ جَسدَ يَسوعَ ولفَّهُ في كفَن نظيفٍ، ووضَعَهُ في قبرٍ جديدٍ كانَ حَفَرَهُ لِنفسِهِ في الصَّخرِ، ثُمَّ دَحرجَ حجرًا كبـيرًا على بابِ القبرِ ومَضى. وكانَت مَريَمُ المَجْدليَّةُ، ومَريَمُ الأُخرى، جالِستَينِ تُجاهَ القَبرِ. (متى 27: 62 – 66)) وفي الغدِ، أيْ بَعدَ التَّهيئَةِ لِلسَّبتِ، ذهَبَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ إلى بـيلاطُس وقالوا لَه تَذكَّرنا، يا سيِّدُ، أنَّ ذلِكَ الدَّجالَ قالَ وهوَ حيٌّ سأقومُ بَعدَ ثلاثةِ أيّـامٍ. فأصْدِرْ أمرَكَ بِحِراسَةِ القَبرِ إلى اليومِ الثّالِثِ، لِـئلاَّ يَجيءَ تلاميذُهُ ويَسرِقوهُ ويقولوا للشَّعبِ قامَ مِنْ بَينِ الأمواتِ، فتكونَ هذِهِ الخِدعَةُ شرّا مِنَ الأولى. فقالَ لهُم بـيلاطُسُ عِندَكُم حرَسّ، فا‏ذهَبوا وا‏حتاطوا كما تَرَونَ. فذَهبوا وا‏حتاطوا على القَبرِ، فختَموا الحجَرَ وأقاموا علَيهِ حَرَسًا...........قيامة يسوع - القبر صباح الأحد (لوقا 24: 1 – 12))(وجِئنَ عِندَ فَجرِ الأحَدِ إلى القَبرِ وهُنَّ يَحمِلْنَ الطِّيبَ الّذي هَيَّأنَهُ. فوَجَدْنَ الحجَرَ مُدَحرَجًا عَنِ القَبرِ. فدَخَلْنَ، فما وَجَدْنَ جسَدَ الرَّبِّ يَسوعَ. وبَينَما هُنَّ في حَيرَةٍ، ظهَرَ لَهُنَّ رَجُلانِ علَيهِما ثِـيابٌ بَرّاقَةٌ، فاَرتَعَبْنَ ونكَّسنَ وجُوهَهُنَّ نحوَ الأرضِ، فقالَ لهُنَّ الرَّجُلانِ: ((لِماذا تَطلُبْنَ الحَيَّ بَينَ الأمواتِ؟ ما هوَ هُنا، بل قامَ. أُذكُرنَ كلامَهُ لَكُنَّ وهوَ في الجَليلِ، حينَ قالَ: ((يَجبُ أنْ يُسلَّمَ اَبنُ الإنسانِ إلى أيدي الخاطِئينَ ويُصلَبَ، وفي اليومِ الثّـالِثِ يَقومُ)). فتَذكَّرنَ كلامَهُ. ورَجَعْنَ مِنَ القَبرِ وأخبَرْنَ التَّلاميذَ الأحَدَ عشَرَ والآخَرينَ كُلَّهُم بِما حدَثَ، وهُنَّ مَريَمُ المَجدَلَّـيةُ وحنَّةُ ومَريَمُ أُمُّ يَعقوبَ، وكذلِكَ سائِرُ النِّساءِ اللَّواتي رافَقنَهُنَّ. وظَنَّ الرُسُلُ أنَّهُنَّ واهِماتٌ، فما صَدَّقوهُنَّ. ولكنَّ بُطرُسَ قامَ وأسرَعَ إلى القَبرِ، فلمَّا اَنحَنى رَأى الأكفانَ وحدَها. فرَجَعَ مُتَعَجِّب

الى 65\ج8
george -

أنتَ وحدَكَ غَريبٌ في أُورُشليمَ فلا تَعرِفُ ما حدَثَ فيها هذِهِ الأيّامَ! )) فقالَ يَسوعُ: ((ماذا حدَثَ؟)) قالا لَه: ((ما حدَثَ ليَسوعَ النـّاصريِّ وكانَ نَبـيًّا قَديرًا في القولِ والعَمَلِ عِندَ اللهِ والشَّعبِ كُلِّهِ، كيفَ أسلَمَهُ رُؤساءُ كَهَنَتِنا وزُعماؤُنا لِلحُكمِ علَيهِ بالموتِ، وكيفَ صَلبُوهُ. وكُنّـا نأملُ أنْ يكونَ هوَ الّذي يُخَلِّصُ إِسرائيلَ. ومعَ ذلِكَ، فهذا هوَ اليومُ الثّـالِثُ لتِلكَ الأحداثِ الّتي وقَعَت. لكِنَّ بَعضَ النِّساءِ مِنْ جَماعَتِنا حَيَّرنَنا، لأنَّهُنَّ زُرنَ القَبرَ عِندَ الفجرِ، فما وجَدْنَ جسَدَهُ، فرَجِعْنَ وقُلْنَ إنَّهُنَّ شاهَدْنَ ملائِكَةً ظهَروا لهُنَّ وأخبَروهُنَّ بأنَّهُ حَيٌّ. فذهَبَ بَعضُ رِفاقِنا إلى القَبرِ، فوَجَدوا الحالَ على ما قالَتِ النِّساءُ. وأمَّا هوَ، فما رأَوهُ)). فقالَ لهُما يَسوعُ: ((ما أغباكُما وأبطأَكُما عَن الإيمانِ بكُلِّ ما قالَهُ الأنبـياءُ! أما كانَ يَجبُ على المَسيحِ أنْ يُعانيَ هذِهِ الآلامَ، فيَدخُلَ في مَجدِهِ؟)) وشرَحَ لهُما ما جاءَ عَنهُ في جميعِ الكُتبِ المُقدَّسةِ، مِنْ موسى إلى سائِرِ الأنبـياءِ. ولمَّا اَقتَرَبوا مِنَ القَريةِ التي يَقصِدانِ إليها، تظاهَرَ لهُما يَسوعُ أنَّهُ ذاهِبٌ إلى مكانٍ بَعيدٍ. فتَمَسَّكا بِه وقالا: ((أقِمْ مَعَنا، لأنَّ المَساءَ اَقتَرَبَ ومالَ النَّهارُ! )) فدخَلَ ليُقيمَ مَعَهُما. ولمَّا جَلَسوا لِلطَّعامِ، أخَذَ يَسوعُ خُبزًا وبارَكَ وكسَرهُ وناولَهُما. فاَنفَتَحَت عُيونُهُما وعَرَفاهُ، ولكنَّهُ تَوارى عن أنظارِهِما. فقالَ أحدُهُما للآخَرِ: ((أما كانَ قَلبُنا يَحتَرِقُ في صَدْرِنا، حينَ حَدَّثَنا في الطَّريقِ وشرَحَ لنا الكُتُبَ المُقدَّسَةَ؟)) وقاما في الحالِ ورَجَعا إلى أُورُشليمَ، فوَجَدا الرُّسُلَ الأحدَ عشَرَ ورِفاقَهُم مُجتَمِعينَ، وكانوا يَقولونَ: ((قامَ الرَّبُّ حقاً وظهَرَ لِسِمعانَ! )) فأخبَراهُم بِما حدَثَ في الطَّريقِ، وكيفَ عَرَفا الرَّبَّ عِندَ كَسرِ الخُبزِ.........يسوع يظهر للتلاميذ (لوقا 24: 36 – 49))وبَينَما التِلِّميذانِ يتكَلَّمانِ، ظهَرَ هوَ نَفسُهُ بَينَهُم وقالَ لهُم: ((سَلامٌ علَيكُم! )) فخافوا واَرتَعَبوا، وظَنُّوا أنَّهُم يرَونَ شَبَحًا. فقالَ لهُم: ((ما بالُكُم مُضطَربـينَ، ولِماذا ثارَتِ الشُّكوكُ في نُفوسِكُم؟ أُنظُروا إلى يَدَيَّ و

الى 65\ج9
george -

غائِــبًا عِندَما جاءَ يَسوعُ. فقالَ لَه التَّلاميذُ: ((رأينا الرَّبَّ! )) فأجابَهُم: ((لا أُصَدِّقُ إلاَّ إذا رَأيتُ أثَرَ المَساميرِ في يَدَيهِ، ووَضَعْتُ إصبَعي في مكانِ المساميرِ ويَدي في جَنبِهِ)). وبَعدَ ثمانيةِ أيّامِ اَجتَمَعَ التَّلاميذُ في البَيتِ مرَّةً أُخرى، وتوما مَعهُم، فجاءَ يَسوعُ والأبوابُ مُقفَلةٌ، ووقَفَ بَينَهُم وقالَ: ((سلامٌ علَيكُم)). ثُمَّ قالَ لِتوما: ((هاتِ إصبَعَكَ إلى هُنا واَنظُرْ يَدَيَّ، وهاتِ يدَكَ وضَعْها في جَنبـي. ولا تَشُكَّ بَعدَ الآنَ، بل آمِنْ! )) فأجابَ توما: ((رَبِّـي وإلهي! )) فقالَ لَه يَسوعُ: ((آمَنْتَ يا توما، لأنَّكَ رأيتَني. هَنيئًا لِمَنْ آمَنَ وما رأى))........صعود يسوع إلى السماء (لوقا 24: 50 – 53))ثم( خرَجَ بِهِم إلى بَيتِ عنيا، ورفَعَ يَديَهِ وبارَكَهُم. وبَينَما هوَ يُبارِكُهُم، اَنفَصَل عَنهُم ورُفِـعَ إلى السَّماءِ، فسَجَدوا لَه، ورَجَعوا إلى أُورُشليمَ وهُم في فرَحٍ عَظيمٍ. وكانوا كُلَّ حينٍ في الهَيكلِ يُبارِكونَ اللهَ. (يوحنا 20: 30 – 31))(وصنَعَ يَسوعُ أمامَ تلاميذِهِ آياتٍ أُخرى غَيرَ مُدوَّنَةٍ في هذا الكِتابِ. أمَّا الآياتُ المُدوَّنَةُ هُنا، فهيَ لتُؤمِنوا بأنَّ يَسوعَ هوَ المَسيحُ اَبنُ اللهِ. فإذا آمنتُم نِلتُم باَسْمِهِ الحياةَ.)... هذه هي قصة الصلب والقيامة التي تحالو ان تحرفها عزيزي الناسخ الذي لا يفهم ما ينسخ ..وشكر

الى 60 والثالوث
george -

شرح بسيط للثالوث المسيحي (أن الثالوث الذي حاربه الإسلام غير تثليث المسيحيين، لأن الإسلام نظر إليهم كقوم موحدين، فقال: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم. وقولوا: آمنا بالذي أُنزل إلينا وأُنزل إليكم، وإلهنا وإلهكم واحد، ونحن له مسلمون) (العنكبوت 29: 46) وجاء في سورة البقرة 2: 62 (ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين، من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً، فلهم أجرهم عند ربهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).. كذلك حرم على المسلم الزواج من المشركات إلا إذا أسلمن: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنَّ). ولكنه سمح للمسلم أن يتزوج مسيحية وتبقى على دينها وهذا يعنى أنها غير مشركة. كما أن هناك آية تفصل بين المشركين والنصارى تقول (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا، ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى، ذلك أن منهم قسيسين ورهباناً، وأنهم لا يستكبرون) (المائدة 5: 82) .. لذلك فالثالوث الذي حاربه الإسلام هو ثالوث خاطئ ينادي بالولادة التناسلية والتزاوج والتعدد في الذات الإلهية بدليل الآيات الآتية: (النساء 4: 171 )(ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنما الله واحد).. ونحن لا نقول أن الله ثلاثة بل واحد. وجاء في ( المائدة 5: 72)(لقد كفرالذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة) ..ونحن أيضاً لا نقول هذا بل نعلن أن كل من يقول هذا فقد ضل ضلالاً بعيداً...أما الثالوث المحارَب فهو ثالوث المريميين الذي ذكرناه، بدليل قوله في سورة المائدة 5: 116:(وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله!).... التثليث الذي حاربه الإسلام... تعتقد المسيحية أن الله واحد الذات، مثلث الأقانيم. وهي بذلك لا تنافي الوحدانية، لأنها لا تُعلّم بتعدد أو ولادة تناسلية، كما ينعتها مناوئوها. فالقول بأن الإسلام قد حارب المسيحية في هذا المعتقد قول مردود، فهو لم يحارب ثالوث المسيحية الصحيحة، وإنما حارب تعليماً يقول بالتعدد والإشراك والولادة التناسلية. تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.أمّا ثالوث المسيحية الأقدس فقد تكلم عنه القرآن بكل تقديس وتبجيل، مما يؤيد القول بأنه حارب معتقداً غير المعتقد الذي ندين به، وتعلمنا إيّاه المسيحية الحقة، يثبت ذلك من:..التثليث الذي حاربه القرآن هو تثليث التعدد والإشراك:..قلنا إنّ المسيحية تعلم بتثليث لا ينقض ال

تحية الى جورج
باحث عن الله -

اخي العظيم جورج شكرا لك لا تعبر عنه الكلمات فتعلمت على يديك اعظم تفاسير وادق توضيحات واروع تحليلات عن المسيحية ... بارك الله فيك ونفعنا وكل المشتاقين لمعرفة الاله الحقيقي بعلمك وادبك

تحية اخرى الى جورج
باحث عن الله -

اخي العظيم جورج . ياليتك تضع كل هذه الشروحات في كتيب ليستفيد منه الباحثون عن الحقيقة.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

((الدكتور لورانس بي براون لماذا رفض المسيحية واعتنق الإسلام ؟الدكتور لورانس بي براون والذي عمل بسلاح الجو الأمريكي و ينتمي لعائلة مسيحية بروتستانتية كان ملحدا وما كان يفكر في الأديان لكنه توجه للبحث عن الدين الحق بعدما تعرضت ابنته لمحنة نجت منها بمعجزة .و في سبيل بحثه عن الحقيقة درس اليهودية والمسيحية و حاول اقناع نفسه بالمسيحية مرات عديدة ولكنه وجد فيها الكثير من التناقضات و في نهاية المطاف وجد بغيته في الإسلام الدين الذي ينسجم مع العقل والروح وألف العديد من الكتب تعبر عما وجده من تناقضات في المسيحية واليهودية

الى 86
george -

بالطبع الملح لا يفسد يا عزيزي لأن النص الاية لم يقول بأن الملح يفسد بل يقول أذا فسد الملح يا فالح ...فقبل ان تتكلموا أعقلوا ... ثم لماذا لا تخذفون انتم من كتابكم القصص التي لا لزوم لها كقصة العين الحمئة مثلاً ...وشكرا

الى 86
george -

بالطبع الملح لا يفسد يا عزيزي لأن النص الاية لم يقول بأن الملح يفسد بل يقول أذا فسد الملح يا فالح ...فقبل ان تتكلموا أعقلوا ... ثم لماذا لا تخذفون انتم من كتابكم القصص التي لا لزوم لها كقصة العين الحمئة مثلاً ...وشكرا

الى أخي الحبيب 108 و109
george -

لا تتصور يا عزيزي كم أسعدني كلامك هذا بالرغم من انني لا استحقه لكوني أعتبر نفسي خادم لكلمة الله .ولكم أنتم الذين تبحثون عن كل حقيقة بقلب وضمير حي ... أما بالنسبة الى هذه الشروحات فأنا رديت من خلالها قبل ايام على نفس الشخص الذي نسخها بدوره عن النت طبعاً دون دراستها أو فحص مصداقيتها فأنت تعرف أنهم فقط يبحثون عن الشبهات أما البحث عن الحقيقة فلا يهتمون لها لأنها لا تهمهم بشيء فهم يعرفون أنهم من أهل الباطل ... . فوجب على أن أشكرك على كلامك الجميل الذي قواني وأثلج صدري ومنحني االثقة والصمود أمام كل التحديات من اجل خدمة كلمة الله ومن هم يبحثون عن الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة .. متمنياً لك التوفيق والسعادة لأن ألهنا يا عزيزي أله حق وأله معرفة وأله حقيقة وأله واحد محب للجميع ..ألف تحية لك وشكرا

Excellent propsal
Salman Haj -

The writer made excellent propsal... .. All Muslim posters responses were erroneous based on low information, should I say, ignorance about Chrstianity and its scripture. .. .. Practically all Muslim commenters on this article are terrified to hold the Bospel, or to read it. They think it is impure and would become impure if they touch it, or and they think the will go to hell and f they touch it or read it. CHRISTIANS, Jews, Hindu, Chinese atheists and Buddhist. And western atheists read and study MUSLIM scriptures and become more educated in imams scriptures than MUSLIMS. .. Pity, they are sent to the west to study island if scriptures and ISLAMIC studies in the schools of what they call mushrikin ( polytheists)

يا كاردينال جورج
تفوقت على استاذك -

لو بعث بولس من قبره حيا ، لجاءك وقبلك بين حاجبيك فانت تلميذه النجيب وقد تفوقت عليه ههههههه

عبادي الحجر
2242 -

مبروك لعبادي الحجر الملحدين

الى الكنسيين والملاحدة
مسلم ولله الحمد -

إلى كل ملحد وكل كنسي حاقد ... ذكرت كلمة شهر 12 مرة *ذكرت كلمة اليوم مفردا 30 مرة *ذكرت كلمة الايام 365 مرة *ذكر القمر 12 مرة *ذكر الرجال 24 مرة والنساء 24 مرة * ذكرت السماوات 7 مرات على عددها فهل هذا القران من محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أميا لم يقرأ لا الرياضيات ولا الجيولوجيا ولا علم الفلك ؟! نريد إجابات ؟!

86 وفساد الملح
مجاهر بالحقيقة -

لقد رد المشارك جورج على المشارك ٨٦ .......... وذلك على قسم من المعادلة ، بينما ترك القسم المهم منها ولم يرد عليه . معه حق المشارك السيد جورج في رده . أما القسم المهم فهو أن المشبَّه بالملح وهو المحبة والتسامح ، التي علَّمها السيد المسيح ، لتكون هي كملح الطعام الذي يحفظه ويضفي عليه لذة الطعم ؛ هذا القسم للأسف الشديد هو الذي فسد فقد أتى أحدهم بعد المسيح بستمائة سنة ، وضرب بهذه التعاليم الرائعة محولاً إياها إلى الكره بدل المحبة ، وإلى الثأر والقتل بدل التسامح . ومما يزيد الأسف ويعمق الجراح ، جراح البشرية، أن مئات ملايين الناس قد اتبعوا ذلك الرجل ، وها نحن نرى تعاليمه تطبق على يد داعش . والمؤسف الأشد إيلاماً ، أن الكثيرين ممن كانوا يدينون بالمحبة والتسامح قد هجروا هذه التعاليم ، لا بل قد انقلب عليها الكثيرون ! ماذا كانت النتيجة ؟ الحروب والقتل واستغلال الضعفاء والمقهورين .

يا مجاهر بالضلالة
عميان -

ذاك الرجل علمكم التوحيد وطريقة فهم الخالق يا جاهل وعلمكم الحقوق والقانون وعلمنا حتى الشاة ستأخذ حقها ممن ضربها بقرونه يوم الحساب فما بالكم حق الانسان على الانسان يا حسرة كم انتم عميان عن الحقيقة فأين رسالة المسيح لو لم يكن رسول بعدة لعادت الآن فأين حروب المسلمين الآن وقد أصبح العالم قرية واحدة يالندامة كيف الغشاوة وانتم ترتادون الكنائس ان كُنتُم ترتادوها فتنادون من فيها تنادون يسوع دون الله يا حسرة على العباد وقلوب على أقفالها اين انتم في اي زمن تعيشون فيه وانتم تعلمون من ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ولن يقبلكم عيسى ،تقرؤون آيات القتال فَلَو كانت قلوبكم مفتوحة ومبسوطة لفهم الحقائق والنجاة لاعترفتم ان العهد القديم الذي جاء يسوع ليكمله محشو بالقتل والتمثيل والجز وكل شئ بشع يالجهالتك وجاهليتك الأولى يا مجاهر بالحقيقة بل مجاهر بالضلالة اين انتم الآن وأين مسيحيتكم والغرب العباقرة والعلماء تَرَكُوا دينكم وألحدوا ألا يكفي أن تعلمون أنه دين بائس غير مقنع متى تفهمون أن دين عيسى أنتهى بيوم صلبه وعندنا يوم رفع الى الله متى تدركون أن دينكم الآن عقلا باطل باطل باطل باطل .

في هذا الزمن
لا دين غير الاسلام -

دينهم باطل وهم عميان القلوب ولا يدركون ولا يفكرون والمتعلم الفاهم والإنسان البسيط التفكير يدرك ان دينهم باطل بدليل علماء الغرب في الماضي وفي الحاضر جميعهم ملحدين وتركوا الدين لأنهم لم يقتنعوا به ولا يوجد به أي اعجاز او علم واذا كان الملح يفسد يا فضيحتهم ومنهم أسلموا وارتاحوا للاسلام لانه الحق ولأنه الإيمان بمحمد وعيسى معا وبجميع الأنبياء هم هؤلاء النصارى الآن عند الله في هذا الزمن لا دين لهم لان الدنيا الآن لا يوجد بها دين ظاهر ملء الارض غير الاسلام فهم والملحدين سواء لا فرق فهم أقلية وأبناءهم وأجيالهم القادمة لن يكون لهم دين او لهم خيار غير الإلحاد او الاسلام لانهم أجيال العلم والعقل الالكتروني يا ليتهم يعلمون .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(قصة إسلام طبيب أمريكي ملحد American Surgeon embraced Islam

لا عليكم من المدعو جورج
ليس بعد الكفر ذنب -

هذا الجورج ليس أردني بالدم وإنما من مخلفات وبقايا غزاة الحملة الصليبية والغريب في الأمر إنت يعتقد أن القص واللصق من كتابه وسيلة مقنعة في النقاش ومؤخراً أصابه الكبرياء فهو يعتقد انه فيلسوف زمانه ولا أحد يستطيع إقناعه ، صحيح ليس بعد الشرك ذنب

الى الشيخ رقم 115
george -

التعليق مخالف لشروط النشر

الى الاخ في هذا الزمن
george -

لا نريد كلام أنشائي يا عزيزي لأننا مللناه ...بل نريد كلاماً موثق وموثوق أن كنت على قدر من الفهم والذكاء ...وشكرا

الى الاخ مجاهر بالحقيقة
george -

أشكرك على هذه الاضافة الجميلة وشكرا لك...

الى ا
george -

التعليق مخالف لشروط النشر

الى الكنسيين والملاحدة
الاعجاز القراني -

في سورة الكهف (وَلَبِثُوا فيِ كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مَائَة سِنِينْ وَازْدَادُوا تِسْعَة ) ف300 سنة بالتقويم الشمسي و309 بالتقويم القمري فهل الرسول (ص) كان عالم رياضيات ثم فلكييا !!!!!!!!!!!!! اليكم هذه البراهين المادية والمدوية في كتاب احكمت اياته من لدن حكيم عليم : ذكر الشهر 12 مرة ، ذكر اليوم 365 مرة ، ذكرت الملائكة 68 مرة والشياطين 68، ذكرت الدنيا 115 والاخرة 115، ذكر البر 32 والبحر 32 !!!!!!!!!!! شاهت الابصار واخرصت الالسن فلا تكاد تسمع همسا !!!!!!!!!!!!

الى الكنسيين والملاحدة
الاعجاز القراني -

في سورة الكهف (وَلَبِثُوا فيِ كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مَائَة سِنِينْ وَازْدَادُوا تِسْعَة ) ف300 سنة بالتقويم الشمسي و309 بالتقويم القمري فهل الرسول (ص) كان عالم رياضيات ثم فلكيا !!!!!!!!!!!!! اليكم هذه البراهين المادية والمدوية في كتاب احكمت اياته من لدن حكيم عليم : ذكر الشهر 12 مرة ، ذكر اليوم 365 مرة ، ذكرت الملائكة 68 مرة والشياطين 68، ذكرت الدنيا 115 والاخرة 115، ذكر البر 32 والبحر 32 !!!!!!!!!!! شاهت الابصار واخرست الالسن فلا تكاد تسمع همسا !!!!!!!!!!!!

الى 115
george -

ونفس الشيء سوف يفعل معك ..المهرطق الكبير ورقة بن نوفل قس مكة المؤلف الشهير الذي وثقت قصته أعلاه بالرغم من التعرض للبتر ..فبالكيل الذي تكيلون به سوف يكال لكم في نهاية المطاف ؟! ومبروك لك

الى(عميان)
george -

أعتقد يا عزيزي بأن من يسجد لصنم الكعبة والتمسح بحجرها الموروث ..والذي لم يستطع أن يثبت صدق وحي كتابه قد يكون وبكل تأكيد هو( دينكم الآن عقلا باطل باطل باطل باطل) كما قلت أنت ..ثم سيبك من الكلام الانشائي الذي رديت أنا شخصياً على كل جزئية فيه بكل تفصيل في نفس هذا الموضوع أعلاه ؟؟ ولكن أستغرب لماذا لا تقرأون لكي تفهمون ؟ وكيف سوف يأتي عليكم يوماً فيه تفهمون وأنتم بعداوة قاتلة مع القراءة الصحيحة والفهم ما تقرأون ... وعجبي على مثل هذه العقول ؟؟؟ !! وشكراً

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

((الكتاب المقدس - العهد الجديد/إنجيل متى /الفصل / الأصحاح الخامس/وأما أنا فأقول لكم : إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ) <<يقولون اتوجد تعاليم ارقى وانبل من ذلك ؟ تعاليم شريره ومتوحشه اي انسان يخطأ مصيره جهنم أين العفو والعدل والرحمه يعني نحن بشر مش ملائكه لازم بنغلط اليوم وغدا بنتعلم ونتوب اما ديني الاسلام يقول قال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )<< وهــــــنا الــــفرق الــــشاسع بين الـــحق والـــباطل

الى 122
george -

أن الشتائم هي أكبر دليل على أفلاس صاحبها ..لهذا لا أريد أن انزل الى هذا المستوى لكي أرد على صاحب الشتائم المفلسة .ثم اليس الشرك هو السجود للأصنام فلماذا تسجد عزيزي !!!!!!! ..وشكرا

الى 127
george -

نحن لا نبحث عن أرقام لا قيمة لها يا عزيزي بل نبحث عن أدلة تثبت صدق وحي القرآن ..فهل لديك أدلة ؟ فقدمها لي ...وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(الكتاب المقدس - العهد الجديد/إنجيل متى /الفصل / الأصحاح الخامس/وأما أنا فأقول لكم : إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ) <<يقولون اتوجد تعاليم ارقى وانبل من ذلك ؟ تعاليم شريره ومتوحشه اي انسان يخطأ مصيره جهنم أين العفو والعدل والرحمه يعني نحن بشر مش ملائكه لازم بنغلط اليوم وغدا بنتعلم ونتوب اما ديني الاسلام يقول قال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )<< وهــــــنا الــــفرق الــــشاسع بين الـــحق والـــباطل

109
نسخ -

109 -- اي شروحات تضعها في كتيب وكلها نسخ نسخ نسخ نسخ ..يحاسب عليها القانون لانها تعتبر سرقات أدبية

التعليق 127
Safiya-France -

عندما يفتري الانسان على مقدساته من اجل اقناع الغير بادعائه .. فاعلم ان بداية نهايته قد بدأت .. لانه بذلك يكون قد دق الاسفن الاخير في تابوت ضميره .. الكذب على الذات وعلى الآخر هو منتهى الانحطاط الاخلاقي والخيانة العلمية.. مثل الشيخ الذي افتى بجواز اللواط اذ كان ذلك في خدمة الجهاد في سبيل الله .. عملا بقاعدة "الضرورات تبيح المحظورات" .. معظم الارقام التي اوردتها هي كذب وبهتان على ما ورد في القرآن .. اثباتا لاعجاز لا يوجد الا في اذهان المدمنين عليه .. وردت كلمة شهر في قرآن (عثمان) 21 مرة .. يوم يومئذ 70/404 مرة .. بحر 42 مرة .. جن 50 مرة .. الله 2697 مرة.. ليل/نهار 57/92.. ملك / ملائكة 88 مرة .. وللتأكد مما اقول احيل الى الفصل السابع من كتاب محمد اركون (مفكر ومؤرخ جزائري) "الفكر الاسلامي قراءة علمية" .. واشير الى كونه فصلا ممتعا يتحدث عن المدهش العجيب في القرآن الذي تولد عنه ما يسميه تجار الدين بالاعجاز .. اما نبي المسلمين فلم يكن اميا على الاطلاق .. فهو من قال لرجل "عاق" بأبيه الشيخ .."ان الشمس على اطراف النخيل" يعني ان اباك يوشك على الرحيل ..؟ فأي امي يعبر بهذه الشاعرية ..!؟ محمد كان شاعرا كبيرا..

اعجاز زغلول تايوانى
جاك عطالله -

الرد على حكابة الف ليلة وليلة عن اهل الكهف طبعا مافى طفل فى حضانة يصدق وثانيا علم الحساب برع فيه الرهبان الاقباط لحساب الصوم الكبير وعيد الفصح ويعرفون الفارق بين السنة الشمسية القبطية و بين السنة اليهودية القمرية بحيرا راهب قبطى مشلوح ومطرود من ديره وهو من كتب الكتاب المبين ومعه ورقة بن نوفل واخرين

اعجاز جاك عطا الله
خليك بعيد -

خليك انت مع اعجاز الملح الفاسد ..وخليك في المزرعة اتخبى فيها .

الاماراتية
قاهر الظلمات -

كفى غيبوبة يا سيدتي انت تقولين(الكتاب المقدس - العهد الجديد/إنجيل متى /الفصل / الأصحاح الخامس/وأما أنا فأقول لكم : إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ) <<يقولون اتوجد تعاليم ارقى وانبل من ذلك ؟ وانا اقول لكي نعم لا يوجد اعظم من هذا تعاليم لأن الانسان الذي يفعل هذه الخطايا ولا يتوب عنها ويستغفر فهذا هو عقابه وليس كما يقولون اذا بليتم فاسستروا وليس كمن يفعلون اللمم والله غفور رحيم. ثم تقولين تعاليم شريره ومتوحشه اي انسان يخطأ مصيره جهنم أين العفو والعدل والرحمه يعني نحن بشر مش ملائكه لازم بنغلط اليوم وغدا بنتعلم ونتوب. شفتي بقى انك بتقولي نتوب والكلام كان عن الذين بلا توبة هل تفهمين؟ ثم تقولين اما ديني الاسلام يقول قال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )<< وهــــــنا الــــفرق الــــشاسع بين الـــحق والـــباطل وانا اقول لك ايضا ان رحمة الله وعفوه فقط للخطائين التوابين فلا تكرري الكلام بدون فهم

يا صفيه الشقيه
,,,,,,,,,,, -

أركون لم يثبت تمكنه قط من اللسان العربي بصفته لسان التراث الذي يزعم تفكيكه ولو انه اتقنه لكتب به او لترجم به كتبه بنفسه لكنه ظل يتهرب بحجة ان المصطلحات المتستجدة توجد في الالسن الغربية وانه يخاطب الباحثين بها اضافة لكونه ملحد ولا قيمة لاقواله ... .

الى 135
george -

أذا كنت رجل حقيقي فأثبت لي أن كلامي كله نسخ ..لا كلامك المنسوخ بالحرف عن مواقع فاشلة .وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 130 كاتب (والذي لم يستطع أن يثبت صدق وحي كتابه قد يكون وبكل تأكيد هو( دينكم الآن عقلا باطل باطل باطل باطل) ورجع كتب في تعليق رقم 133 (بل نبحث عن أدلة تثبت صدق وحي القرآن ...فهل لديك أدلة ؟ فقدمها لي .) << انا لما اقول الناس تحشش كنت في السابق امزح لكن الواقع يقول اني كنت غلطانه وهم فعلا حشاشيين ودليل هذا التعليقين رقم 130 و133 يقول اثبت صدق وحي كتابك ودينكم باطل ورجع يطلب الادله العجيب ان الدليل امام عينه وهو بنفسه كاتب التعليق يا للسخريه هذا دليلتعليق رقم 107 شرح بسيط للثالوث المسيحي (أن الثالوث الذي حاربه الإسلام غير تثليث المسيحيين، لأن الإسلام نظر إليهم كقوم موحدين، فقال: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم. وقولوا: آمنا بالذي أُنزل إلينا وأُنزل إليكم، وإلهنا وإلهكم واحد، ونحن له مسلمون) (العنكبوت 29: 46) وجاء في سورة البقرة 2: 62 (ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين، من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً، فلهم أجرهم عند ربهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).<< تبغي تشرح عن دينك المحرف وتثبت صحة كلامك الباطل فتستشهد بكتاب المسلمين وتكتب اكثر من سورة من القران وبعدها بكل وقاحه وحقاره ترجع تقول اثبت صدق وحي كتابك الباطل ولما هو باطل انت ليش تستشهد فيه من الاساس ياكذاب واضح امام الجميع ومن زمان اصلا انكم فاشلين عاجزين تثبتون حق المسلمين صحة كتابكموان هو فعـــــلا محــــــرف محــــــــــــرف محـــــــرف موت بغيظك

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 139 قاهر شووووووه يا ابو الغباء كله كاتب (وانا اقول لكي نعم لا يوجد اعظم من هذا تعاليم لأن الانسان الذي يفعل هذه الخطايا ولا يتوب عنها ويستغفر فهذا هو عقابه )<<< أين يوجد في النص كلمة يتوب ويستغفر انت تألف من راسك وثانيا هذا دليل على غباءك في نص مكتوب ( يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ) << هل كلمة احمق تستوجب بسببها الانسان يدخل نار الجحيم اذا في حالات الغضب ممكن الواحد يتفوه بكلام اكبر عيل وين العدل ورحمه لا والادهى انت كاتب لا توجد تعاليم اعظم الحين فهمت ليش الكل يترك النصرانيه ويختار الالحاد او الاسلام بسبب التعاليم العظيمه والراقيه واللي بسببها من غلطه صغيره او عباره سخيفه مثل يا احمق يدخل الانسان الى اعماق الجحيم يا ساتر عليكم يا ملحد

الى امراتية 142
george -

لقد طلبت منك ومن غيرك هنا تقديم أدلة تثبت صدق وحي القرآن فأين هي ؟؟ لم تقدمي شيء يقنعنا؟؟..فهل تملكين دليل من خارج القرآن ؟ فهاتيه لي ...أما أستشهادي بأيات القرآن فهذا لا يعني بأنني أؤمن به بل أستشهد به لانكم انتم لا تؤمنون الا به ..بالرغم من عجزكم عن أثبات صدق وحيوه لي بأدلة وهذا الكلام هو الصحيح يا عزيزتي ؟؟ أما الدين المحرف فلا تستطيعون أن تثبتوه بالكلام الانشائي الخالي من أي التوثيق أوالصدق لهذا لا يهمني ماذا تقولون ما دام هو كلام طفولي يخلو من استعمال العقل كما ترين ؟؟ أما الانسان غير اللطيف هو الذي يتكلم كلاماً يعجز عن توثيقه والذي يتخفى دائماً لشتم الاخرين كما تفعلين انتي في كل موضوع ؟أليس كذلك عزيزتي .. ... أما الكاذب الحقيقي هو الذي عجز عن اثبات صدق وحي كتابه بتقديم أدلة وهو نفسه الذي يتهم كتب الاخرين بالتحريف دون تقديم أدلة ؟!! فبدل كيل الشتائم أنا أنتظر منك أن تلبي ما طلبته منك لكي تثبتي لي صدق أيمانك وصدق وحي كتابك ..والى ذلك الحين لك مني تحية والى اللقاء ..

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(أما الدين المحرف فلا تستطيعون أن تثبتوه بالكلام الانشائي الخالي من أي التوثيق) << الخالي من اي توثيق ههههههههههههههه حلوه كثر منها ( يوتيوبات الانبا بيشوى لم يثبت الثالوث من الكتاب المقدس ) ( القس عبدالمسيح بسيط يعترف بالتحريف ) ( الانبا بيشوي يعترف بضياع اجزاء من الكتاب المقدس ) << هذا التوثيق بصوت والصوره من كلام الكهنه السؤال الاهم لماذا يتوجب عليه اصدق نكره مجهول مثلك واكذب كلام القساوسه ؟؟؟ هل الكنيسه توظف اشخاص لا يفقهون في تعاليم المسيحيه !وكيف يقبل الشعب الكنيسه بذالك ؟ هل الكل غبي وجاهل وانت فقط الصادق والواعي ! طيب ممكن تخبرني اي كنيسه هي الحقيقيه هل هي الارثوذكس او شهود يهوه او الكاثوليك او المارونيه ...الخ وسبب سؤالي لانه الانبا رافائيل يقول غير الارثوذكس لن يدخلوا الملكوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مساكين بيكونون في بحيرة الكبريت ولماذا ذكرت كلمة الـــسيف في الانجيل 200 مره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن تشرح لي كيف كنيسة الرب مثل ما تقولون لا تقوى عليها ابواب الجحيم وهو نفس الرب الضعيف لم يقدر ان يهزم يعقوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن تشرح عبارة """ الله لايموت لكن الله مـــــات ) << بعد ماتخلص شرح بكمل الباقي ومثل ما يقولون التكرار يعمل الشطار او هو التكرار حلال عليكم حرام علينا بالمناسبة انت كاتب (لاماً يعجز عن توثيقه والذي يتخفى دائماً لشتم الاخرين كما تفعلين انتي في كل موضوع ؟

الى اماراتية145
george -

أنظروا أيها الاخوة المتابعين لهذا الحوار هنا ردود الاخت الاماراتية على طلباتي .. فبدل أن تقدم دليل مادي موثق وعقلاني ..فهي تجيبني جواباً مضحكاً وطفولي التالي بعد ضحكة يائسة بائسة بالطبع) حلوه كثر منها ( يوتيوبات الانبا بيشوى لم يثبت الثالوث من الكتاب المقدس )... هل هذا توثيق للكلام أم هروب منه ؟؟!!!وأكملت هذه المسكينة كلامها بالتالي( القس عبد المسيح بسيط يعترف بالتحريف )...ما شاء الله فعلاً هذه وثائق مهمة جداً خصوصاً أنها مختومة وموقعة ما شاء الله فعلاً توثيق ذكي لا يخرج الا من أنسان في قمة الذكاء بصراحة ؟!!! وأكملت كلامها (الانبا بيشوي يعترف بضياع اجزاء من الكتاب المقدس والصوره من كلام الكهنه ).... فعلاً توثيقات عظيمة جداً ومقنعة جداً للأطفال !!! وأكملت هذه المسكينة التي لم تجد من يحسن تربيتها للأسف الشديد كلامها بالسؤال التالي ( السؤال الاهم لماذا يتوجب عليه اصدق نكره مجهول مثلك واكذب كلام القساوسه ؟؟؟) ...عزيزتي المسكينة أنا أطالبك بأدلة وليس بمسرحيات هزلية فأين توثيق كلامك .. فاليوتيوب لا يعد كلاماً موثقاً لأن الفيديوهات يستطيع أي أنسان أن يلعب بها ويقص منها ما لا يعجبه ويبقي ما يعجبه وهذا هو حال هذه الفيدوهات التي تتغنين بها يا مسكينة ؟؟....أنتي تقولين (هل الكل غبي وجاهل وانت فقط الصادق والواعي !) أنا لا أدعي الفهم ولا العلم أنا فقط أطلب منك أن تأتي لي بأدلة تثبت صدق وحي كتابك وصدق تحريف كتابي فهل كفرت ؟؟ فأين هي هذه الادلة يا عزيزتي الجميلة أريد توثيقات يقبل بها العقل وليس فقط من يصدقها أي طفل الذي نستطيع الضحك عليه بأي كلمة !!.. اما سؤالك التالي ( طيب ممكن تخبرني اي كنيسه هي الحقيقيه هل هي الارثوذكس او شهود يهوه او الكاثوليك او المارونيه ...الخ)..... أولاً (شهود يهوه) ليسوا مسيحيين ولا أحد يعترف بهم سوى اليهود ..ثانياً الكنيسة الحقيقية هي التي جاءت بالانجيل وهي كنيسة المسيح الواحدة ..ومن فرق المسيحيين الى طوائف هي أطماع البشر أما دين المسيح وفكره فهو واحد كما أن الله واحد... أنتي تقولين (مساكين بيكونون في بحيرة الكبريت ولماذا ذكرت كلمة الـــسيف في الانجيل 200 مره ؟؟) أولاً بحيرة الكبريت التي تكررينها دائماً أثناء تخفيكي بعدة أسماء والان فهي لمن رفض كلمة الله وروحه وأنجيله وليس العكس!! ..ثانياً أنتي تقولين بأن كلمة الـــسيف ذكرت في الانجيل 200 مره... قلتي في

اماراتيه ولي الفخر
قاهر الظلمات -

لازلت تتخبطين وتنقلين بدون ادراك للحقائق... كل الكنائس البروتستانت والكاثوليك والاثوذكس لديهم كتاب مقدس واحد ويتلون قانون ايمان واحد يبدا بعبارة بالحقيقة نؤمن بإله واحد.. هذه الحقيقة ساطعة مثل الشمس وبامكانك الذهاب الى كنيسة من الثلاث فجأة وطلب الانجيل وقانون الايمان وستعرفين انك في الخطأ المبين. الانبا والقس والاسقف هؤلاء يفسرون ويبحثون وانت تخطفين من تفسيراتهم البعض وتتركي الكل مثل ترك الصلاة لانهم سكارى. الله لايموت والذي مات المسيح الانسان كم شرحها لك وانت تعاندين. كفى غيبوبة

حجة المفلسين الملحدين
مثقال العزازي -

الى كل من يطالب باثبات ودليل على وجود الله ويشكك بالوحي وبان القران من عند الله .. فليعطينا دليل على انه عاقل وليثبت لنا ان له عقل فعلا موجود في راسه وساعطيه الدليل على وجود الله .!

الاخ مثقال مع الاحترام
george -

عزيزي مثقال نحن هنا لسنا في حالة حرب بل في حوار ..والحوار السليم يجب أن يسير بكل أحترام بين المتحاورين فاليك أعلاه كلام اماراتية ومفردات شتائمها ...وأليس كثرة الشتائم هي دلاله على الافلاس يا عزيزي ..وفوق هذا هي تتهم كتابي بالتحريف ولم تستطع أثبات ذلك بدليل يقبل به العقل ..طيب أليس من واجب من يتهم كتب الاخرين بالتحريف أن يثبت صدق وحي كتابه لكي يتقبل الطرف الاخر صدق كلامه ؟؟ سؤال اتمنى أن يجب عليه الجميع ... تحية كبيرة لك وشكرا اخي العزيز مثقال ..

اخي المحترم جورج
مثقال العزازي -

اخي المحترم انا مع حوار الاديان العقلاني الرزين , ولست مع الاساءه من اي طرف ولاي دين , لكني ارى مقابل شتائم الاماراتيه هناك سيل من الاساءات والشتائم الممنهجه لنا كمسلمين , لا ادري ان كانت الردود الهجوميه لبعض المعلقين تعطيكم الحق في شتم نبينا والتطاول على عقيدتنا وكتابنا الكريم , الم يكن من الاجدر لكم الدفاع عن دينكم كما تفعل انت في اغلب الاحيان دون شتائم كي نقتنعونا كقراء مسلمين بسمو هدفكم وعدالة ما جاء في كتابكم من تسامح ومحبه للاخرين , الم يلفت انتباهك الهجوم المتعمد المحموم لصاحب عربية الفول وصديقه السباك وباقي مجموعة الردح السريع على الذين آمنوا في كل مناسبه حتى في المقالات التي تتحدث عن اكل الكلاب في كوريا والصين , اعجتني حين قلت ان الاساءه والشتائم دليل على افلاس صاحبها وهذا تماما ما ينطبق على جميع المسيئين بمن فيهم اصدقاءك المسيحيين , دمت بود صديقي قديما .. والان صديقي وابن بلدي :))

أخي المحترم مثقال العزازي
george -

بدايةً يجب أن أؤكد لك بأنه يشرفني أن يكون هذا الانسان المؤدب والخلوق وحسن التربية والتعليم مثقال العزازي من ابناء بلدي الاردن الذي أعتز وأفتخر به .. ثانياً بعد أن قرأت كلامك أعلاه وجدت بأن فيه بعض الحقائق التي تشكر عليها مثل كلامك التالي وغيره (اخي المحترم انا مع حوار الاديان العقلاني الرزين , ولست مع الاساءه من اي طرف ولاي دين) .. وهذا ما أؤمن به أنا ايضاً يا أخي العزيز وصدقني لولا شتائم وأساءات البعض هنا لما تدخلت نهائياً بهذا الحوار ولكن أنت تعرف بانني موجود هنا فقط للدفاع عن عقيدتي وليس للأساءة لعقائد الاخرين .كما أنك تعرف جيدا كيف هو التعايش السلمي الجميل الذي نعيشه سوى في الاردن .. ولا أعتقد بأنك سمعت يوماً أي أساءة لك أو لعقيدتك من أي مسيحي أردني في طول حياتك ...ولكن هنا قد يخرج من بعض الردود بعض الاساءات وأنا أعترف بهذا وأعتذر ولكن هل يعترف الطرف الاخر بهذا الشيء في المقابل ؟؟ .. أما بالنسبة الى طريقتي المستهجنة التي أتبعها مع الاماراتية فالسبب يعود بأنها دائماً تتخفى لكي تتعمد أن تستمر بشتمي أنا خصيصاً وكاني قتلت يوماً والدها ؟؟ طيب ما دام البعض متواجد هنا للحوار العقلاني فلماذا لا يحسن أختيار كلماته ؟؟ فأنا أتعجب من هذا الامر ..وهنا يا عزيزي الشتائم متبادلة ولكن هناك فرق شاسع بين النقد الذي يقوم به الاخ فول بالرغم من صعوبة تقبل بعضه مثلاُ وبين شتائم هذه الاماراتية في الخفاء والعلن .. فأعتقد من العيب جداً أن تتطاول أمراة من المفروض أن تكون محترمة كبلادها المحترمة وأبناء بلدها المحترمين مثل السيدة نورا والاخ الوشوح بأن تتطاول على رجل بشتائمها المتكررة له ؟؟ أليس كذلك أخي مثقال ..فكم كنت أتمنى بأن تكون هذه الاماراتية بنصف أخلاقك أو بنصف أخلاق بنت بلدها السيدة الطيبة نورا .. ..متميناً بأن تكون فهمت وجهة نظري جيدا وشكرا لك اخ عزيز كبلدي الذي هو بلدك العزيز ..ودمت طيباً

Tweet
نورا -

نكرر دائما وابدا يا عرب تناقشوا بهدوء ,,, من أجل القراء الأعزاء ..كفانا جروح وآلام وفتن دمرت العرب وفرقتهم جزءا جزءا.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 146 ههههههههههههههههههههههههههه يحليلك يا غلبان شوه كاتب(فبدل أن تقدم دليل مادي موثق وعقلاني) <<< اذا كلام كهنة الكنيسه بصوت وصوره مش عقلاني بيطلع كلام مجهووووووووووول مثلك نكره هو العقلاني...

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

) رقم 146 يحليلك يا غلبان شوه كاتب(فبدل أن تقدم دليل مادي موثق وعقلاني) <<< اذا كلام كهنة الكنيسه بصوت وصوره مش عقلاني بيطلع كلام مجهووووووووووول مثلك نكره هو العقلاني وبعدين لما تطعن فيهم وتقول على كلامه مش عقلاني يعني هم مجانيين على شعب الكنيسه كيف راضين على نفسهم يستمعون القول والفهم من مجانين واللي يأكد صحة كلامي تعليق اللي بعده (...عزيزتي المسكينة أنا أطالبك بأدلة وليس بمسرحيات هزلية فأين توثيق كلامك) << يا حــرام طلع شعب الكنيسه غبي والحين فقط اكتشفت هذا الانجاز المذهل بسببك يعني هم بدل ما يذهبون الى مكان عباده يذهبون الي مسرحيات هزليه عبيطه تصدق ان كلامك واقعي عيل أحد عنده عقل بيصدق

الى الاماراتية
george -

عزيزتي أماراتية تصبحين على خير ... ليس لدي تعليق على كلامك والحكم للمتابعين هنا ....عما دار بيننا من كلام .. ولن أرد على شتائمك اكراماُ لهذه الامرأة الاماراتية المحترمة جداً جداً نورا التي تتابع هذا الحوار ... بالمناسبة يا صديقتي اماراتية هل أنت مع داعش أم ضده ؟؟؟

الى العزيزة والطيبة نورا
george -

أشكرك على كلامك الطيب الذي يمثل معدنك الطيب يا طيبة ..ويا نيال الامارات بك ..

رد أخير للأماراتية 154
george -

عزيزتي أماراتية سوف أتكلم معك هذه المرة بكل ادب ولن أرد على شتائمك .لكي يكون حوارنا هنا حواراً ملتزماً بأخلاقيات الحوار .البناء الذي يرغبه غالبية البشر الذين يبحثون عن الاضاحات ..وليس المناكفات .التي لا تفيد الحقيقة من أي جانب لها ؟..وفي الواقع كان لي أعلاه سؤالين مهمين وهما 1- طلما تتهمين الكتاب المقدس بالتحريف فهل يمكنك ان تقدمي لي دليل حسي أو مادي أو أكاديمي يثبت صدق كلامك هذا ؟؟ وكان سؤال الثاني هو 2- طلما أنتي تتهمين كتب الاخرين السماوية بالتحريف فهل لديك أي أثبات أو دليل يثبت صدق وحي كتابك؟ ومن خارج القرآن بالطبع ؟؟.. فبدل أن تقدمي لي أدلة وبراهين لكي تثبتي صدق كلامك بصراحة تفاجأت عندما كان جوابك هو أحالتي الى اليوتيوب .. فهل هذا رد عقلاني يا عزيزتي؟ (اليوتيوب)؟؟!! .. فأذا كنتي أنتي تؤمنين بمصداقية هذه الفيدوهات الملعوب بها أصلاً فأنا لا أؤمن بها نهائياً بسبب أنها سهلة اللعب بها من أي شخص ! حيث يتم قص الجزء الذي لا يراد بثه والابقاء على الجزء الذي يراد بثه ..لهذا يكون جوابك غير واقعي وغير صحيح وغير سليم بالمرة لأنك لم تقدمي وثيقة كتابية مصدق عليها .. أو أسم مرجع موثوق ..ومن يقرأ أجاباتك عزيزتي يجد بأنها تفتقر لأي برهان ولأي دليل !!.. والاهم من هذا كله هو وضوح هروبك من الجواب عن أي سؤال مطروح فهل الهروب في نظرك يعد جوابا على السؤال المطروح ؟؟ ام ماذا يا عزيزتي ؟؟ .. لهذا يصبح كل ما نقلتيه لنا شفوياً على لسان أحد القساوسة لا يعد دليل او برهان يؤخذ به فأين عقلك يا عزيزتي ؟؟ وأنا عندما قلت كلام غير عقلاني لم اوجه هذا الكلام الى القساوسة بل الى من نقل كلامهم هذا..و بهذا الاسلوب الغير سليم ..لهذا ظهر جوابك لنا وكانه مسرحية هزلية وهذا ما وضحته لنا أجوبتك بكل وضوح وصراحة ... فمن هنا الذي على صواب في كلامه أنتي أم انا ؟؟ أترك الحكم للأخوة الاعزاء الذين يتابعون هذا الحوار ..وقبل أن اختم ... لي ملاحظة صغيرة هنا عبارة عن طلب أمنية وهي أن تتعلمي من الاخوة المحترمين مثقال ونورا أدب الكلام ورقي الحوار لأننا يا عزيزتي لسنا هنا في حرب كلامية بل نقاش عقائدي يجب أن يكون جميل حتى يستفيد منه جميع المتابعين هنا ..وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 146 ههههههههههههههههههههههههههه شوه كاتب(فبدل أن تقدم دليل مادي موثق وعقلاني) <<< اذا كلام كهنة الكنيسه بصوت وصوره مش عقلاني بيطلع كلام مجهووووووووووول مثلك نكره هو العقلاني وبعدين لما تطعن فيهم وتقول على كلامه مش عقلاني يعني هم مجانيين اخييييييييييييييييييييييه على شعب الكنيسه كيف راضين على نفسهم يستمعون القول والفهم من مجانيين واللي يأكد صحة كلامي تعليق اللي بعده (...عزيزتي المسكينة أنا أطالبك بأدلة وليس بمسرحيات هزلية فأين توثيق كلامك) << يا حــرام طلع شعب الكنيسه غبي والحين فقط اكتشفت هذا الانجاز المذهل بسببك يعني هم بدل ما يذهبوا الي مكان عباده يذهبوا الي مسرحيات هزليه تصدق ان كلامك واقعي عيل أحد عنده عقل بيصدق ان الخالق بيقول """"""" خــــــــروفي يسمع صوتي """""" واااااااااااااااعيباااااااااااااااااااااااااه يا اذا كان الانجيل عصيا على الفهم الي هذا الحد وتحتاج فيه الافعال الواضحه الي تفسير فكيف سيتفق عليه الناس ؟ واذا كانت كلمة زنــا "" عويصه هكذا فكيف سيكون المتشابه ؟ نحن نأتيكم بنص واضح يأمر بزنــــا وتنكرونه ؟!!! يعني ترفضون الراي العقلي وتنكرون معنى النص وهذه هي مشكلتنا مع الهارب من عقله ( وان كنت ناسي افكرك هههههههههههههه)>>>> فعلا كلامك حقيقي شكــرا انك اخبرت المسلمين بهذي الحقيقه المفجعه

الى الجاهلة (اماراتيه)158
متابع قديم -

الا تخجلين من سرقة كلام الاخرين ونسبه الى نفسك؟ السطور الثلاث الاخيرة من تعليقك مسروقة من احدى تعاليق السيدة الرائعة صفية في حواراتها مع احد المعلقين حول موضوع ضرب المراة في الاسلام ، والتعليق كان على الشكل التالي((اذا كان القران عصيا على الفهم الى هذا الحد ، وتحتاج فيه الاقوال الواضحة الى تفسير فكيف سيتفق عليه الناس ؟ واذا كانت كلمة "ضرب" عويصة فكيف سيكون المتشابه ؟ نحن ناتيكم بنص واضح يامر "بالضرب" وتنكرونه ؟!! يعني ترفضون الراي العقلي وتنكرون معنى النص وهذه هي مشكلتنا مع الهارب من عقله !!! والسؤال كيف تجرئين على سرقة تعابير الاخرين ونسبها الى نفسك؟؟؟؟؟؟ الا تشعرين بالخجل ؟!!!!!!!!!

الى الاستاذ جورج
متابع قديم -

انصحك بتغيير اسلوبك مع اماراتية (التي اشك في كوها امراة اصلا) واعتقد انك قادر على ذلك

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 159 ههههههههههههههه اعصابك عن تنفجر شرايينك كاتب (الا تخجلين من سرقة كلام الاخرين ونسبه الى نفسك؟ ) << طيب قولها لنفسك لما تسرق آيات من القران حتى تثبت فيها صحة كتابك المحرف هذا اولا ثانيا متى انا قلت انها لنفسي انا فقط اكرر كلامكم وبعدين ما اذكر انا او احد من الاخوه زعل لما تسرقون كلامنا عينك عينك وتنسبونه لنفسكم بالعكس نضحك على غباءكم لانك شخص واحد بأكثر من معرف وولعلم تعليقي السابق بعده ناقص مش كامل المراقبين خايفين عليكم ثالثا عن اي صفيه انت تتحدث اذا هذا كلام جزائريه مرتديه فكيف طلع كلام صفيتك ؟؟؟؟ طبعا من كثر ما تكتب بأكثر من معرف فتنسى هذا التعليق كتبته بأي اسم هههههههههههههه رابعا كاتب (كلاماً يعجز عن توثيقه والذي يتخفى دائماً لشتم الاخرين كما تفعلين انتي في كل موضوع -) << كاتب كلمة التخفي بأكثر من تعليق أين الدليل !! او فقط المطلوب من المسلمين يعطونكم ادله وانتم كلامكم مصدق بدون ادله او حتى نقاش صح نسيت انتم اصحاب المصلوب خامسا كاتب (كنت أتمنى بأن تكون هذه الاماراتية بنصف أخلاقك) << عن اي اخلاق انت تتكلم ما فهمت كم عدد الاخوه اللي قالولكم تحدث بحترام وانت ترفض ! اذا انت مش محترم انا ماذا افعل لك واصلا لو كلامك حقيقي واقعي وانا ما كان عندي اخلاق كنت فضحتك من زمان وقلت انت شوه كاتب في موضوع """""" الروسي """"""""" لكن لاني مسلمه واماراتيه فعيب عدنا نتحدث في هذي الامور المشينه والشخصيه لا اخلاق رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا اخلاق ابونا زايد فلا تعمل نفسك المحترم ماينفع عليك الدور وبعدين في الموضوع الثاني نسيت اسمه لما شاهدت بعينك انه ولا احد من الاخوه والاخوات علق يعني ولا مسلم دخل الموضوع وتعليقات وصلت فوق 60 تعليق كتبت انك ملحد لا والادهى والامر هاجمت يسوعك بكلام قوي ولانه رب العالمين يبغي يفضحك دخل الاخ المؤمن بالله وفضحك فضيحه كبيره وانت اخذت وضعية الميت كالعاده وانت تدخل بكل موضوع كيف """""" ملحد "" ويدافع عن الديانه المسيحيهاقوووووووووووووووول ريح نفسك انا ما بترك ايلاف واذا ماعجبك انتحربس قبلها صور نفسك عشان اضحك عليك ههههههههههههه

احسنت يا متابع
خليجي-لا ينافق -

هذه فضيحة اخرى من فضائح المهرجة ( اماراتية ولا فخر)------- فهي لا تحسن سوى النسخ واللصق -------

الى أماراتية 158
george -

كل ما تكلمتي به لا يهمني بشيء عزيزتي لهذا لن أعلق على أي شيء لأن لا شيء مما دجاء في كلامك أصلاً يستحق النقاش أو ارد .....فانا لي سؤالين أنتي لا تزالين تهربين منهما ... وهما كالاتي .....1- طلما تتهمين الكتاب المقدس بالتحريف فهل يمكنك ان تقدمي لي دليل حسي أو مادي أو أكاديمي يثبت صدق كلامك هذا ؟؟ وكان سؤال الثاني هو 2- طلما أنتي تتهمين كتب الاخرين السماوية بالتحريف فهل لديك أي أثبات أو دليل يثبت صدق وحي كتابك؟ ومن خارج القرآن بالطبع ؟؟..... أنتي هنا مطالبة بالرد على هذين السؤالين ..فقط أما باقي الكلام فلا قيمة له عندي فقط ردي دون هروب ...وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 159 ههههههههههههههه اعصابك عن تنفجر شرايينك كاتب (الا تخجلين من سرقة كلام الاخرين ونسبه الى نفسك؟ ) << طيب قولها لنفسك لما تسرق آيات من القران حتى تثبت فيها صحة كتابك المحرف هذا اولا ثانيا متى انا قلت انها لنفسي انا فقط اكرر كلامكم وبعدين ما اذكر انا او احد من الاخوه زعل لما تسرقون كلامنا عينك عينك وتنسبونه لنفسكم بالعكس نضحك على غباءكم ثالثا عن اي صفيه انت تتحدث اذا هذا كلام جزائريه مرتده فكيف طلع كلام صفيتك ؟؟؟؟ طبعا من كثر ما تكتب بأكثر من معرف فتنسى هذا التعليق كتبته بأي اسم اقولك مغفل هههههههههههههه رابعا كاتب (كلاماً يعجز عن توثيقه والذي يتخفى دائماً لشتم الاخرين كما تفعلين انتي في كل موضوع -) << كاتب كلمة التخفي بأكثر من تعليق أين الدليل !! او فقط المطلوب من المسلمين يعطونكم ادله وانتم كلامكم مصدق بدون ادله او حتى نقاش صح نسيت انتم اصحاب المصلوب خامسا كاتب (كنت أتمنى بأن تكون هذه الاماراتية بنصف أخلاقك) << عن اي اخلاق انت تتكلم ما فهمت في موضوع """""" الروسي """"""""" لكن لاني مسلمه واماراتيه فعيب عدنا نتحدث في هذي الامور المشينه والشخصيه لا اخلاق رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا اخلاق ابونا زايد فلا تعمل نفسك المحترم ماينفع عليك الدور وبعدين في الموضوع الثاني نسيت اسمه لما شاهدت بعينك انه ولا احد من الاخوه والاخوات علق يعني ولا مسلم دخل الموضوع وتعليقات وصلت فوق 60 تعليق كتبت انك ملحد لا والادهى والامر هاجمت يسوعك بكلام قوي ولانه رب العالمين يبغي يفضحك دخل الاخ المؤمن بالله وفضحك فضيحه كبيره وانت اخذت وضعية الميت كالعاده وانت تدخل بكل موضوع تستهبل على الاخوه كيف """""" ملحد "" ويدافع عن الديانه المسيحيهالمحرفه

الى أم فخر
متابع قديم -

ههههههههه سا بقا خلطتي بين المهاجر وجورج والان تخلطين بين صفية والجزائرية المرتدة هههههههه

الى أم فخر
متابع قديم -

ههههههههه سابقا خلطتي بين المهاجر وجورج والان تخلطين بين صفية والجزائرية المرتدة ههههههههه يبدو ان تقدمك في السن بدا يؤثر على ذاكرتك ياسيدة ام فخر ، سلامتك

هل فهمتم شيء من كلامها
خليجي-لا ينافق -

من يتكرم بترجمة تخاريف هذه المدعوة (امارتية) ----------والله ماني فاهم حاجه-----ربنا يشفي------

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 159 ههههههههههههههه اعصابك عن تنفجر شرايينك كاتب (الا تخجلين من سرقة كلام الاخرين ونسبه الى نفسك؟ ) << طيب قولها لنفسك لما تسرق آيات من القران حتى تثبت فيها صحة كتابك المحرف هذا اولا ثانيا متى انا قلت انها لنفسي انا فقط اكرر كلامكم وبعدين ما اذكر انا او احد من الاخوه زعل لما تسرقون كلامنا عينك عينك وتنسبونه لنفسكم بالعكس نضحك على غباءكم عن اي صفيه انت تتحدث اذا هذا كلام جزائريه مرتديه فكيف طلع كلام صفيتك ؟؟؟؟ طبعا من كثر ما تكتب بأكثر من معرف فتنسى هذا التعليق كتبته بأي اسم ثم كاتب (كلاماً يعجز عن توثيقه والذي يتخفى دائماً لشتم الاخرين كما تفعلين انتي في كل موضوع -) << كاتب كلمة التخفي بأكثر من تعليق أين الدليل !! او فقط المطلوب من المسلمين يعطونكم ادله وانتم كلامكم مصدق بدون ادله او حتى نقاش صح نسيت انتم اصحاب المصلوب كاتب (كنت أتمنى بأن تكون هذه الاماراتية بنصف أخلاقك) << عن اي اخلاق انت تتكلم ما فهمت

متابع
هههههههه -

أم فخر ..هذه مسروقة من خوليو ايضا كلكم في السرقة مشتركون

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

169 بذمه انت ما تخجل كاتب تعليق وانت في حالة سكر شديد او تحشيش عن اي سرقه انت تتكلم ؟؟؟؟؟؟؟ ليكون تقصد كابوسك هههههههههههههههههههه