فضاء الرأي

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (٣٢)

العلمانية هي الطريق الوحيد للتقدم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


عند زيارتي الاولى الى مدينة إستنبول الجميلة نزلت في فندق بميدان "تقسيم" الشهير وفي تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس ١٠ نوفمبر عام ٢٠١١ نظرت من نافذة غرفتي بالفندق وفوجئت بان الحركة في الميدان قد توقفت توقفت السيارات وتوقف المشاه وراكبي الدراجات وترجل سائقي سيارات التاكسي من سيارتهم ووقف الجميع دقيقة صمت، وتعجبت مما رأيت وتوقعت ان هناك شخصا هاما قد مات او ان حدثا خطيرا قد حدث فبادرت بتشغيل جهاز التليفزيون بالغرفة، ورغم ان معرفتي باللغة التركية لا يضاهيها الا معرفتي باللغة اليابانية الا انني عرفت سبب تجمد الحركة في الميدان، وهو ان هذا اليوم هو الذكرى الثالثة والسبعون لوفاة مصطفى كمال اتاتورك مؤسس دولة تركيا العلمانية الحديثة والتي نشأت على أنقاض الدولة العثمانية بعد هزيمتها في الحرب العالمية الاولى. وتعجبت اكثر عندما شاهدت رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردجان مع زعماء حزبه الاسلامي (حزب العدالة والتنمية) يتصدرون الاحتفال بذكرى وفاة مؤسس العلمانية التركية.

...

وعندما جاء الرئيس التركي اوردجان لزيارة مصر في أعقاب فوز الاخوان المسلمين بالسلطة، استقبل في مطار القاهرة استقبال الأبطال الفاتحين على أساس ان اوردجان يمثل النموذج الناجح للإسلام السياسي وأمريكا والغرب تؤيد تكرار التجربة التركية في دول اخرى في المنطقة لاحتواء الاسلام السياسي وابعاده عن التطرّف والإرهاب، ولكن اوردجان فاجأ الاخوان عندما صرح بانه رئيس مسلم لدولة علمانية وغضب قادة الاخوان وصرحوا بأنهم في غنى عمن يعلمهم أصول الحكم والديموقراطية وأنهم لا يؤمنون بالعلمانية، وسافر اوردجان وحيدا بدون الاحتفالات والمظاهرات التي قوبل بها عند وصوله للقاهرة.
وبالرغم من ان اوردجان لا يزال يدافع عن الاخوان المسلمين ويحتضن بعضهم الا انه يعرف في قرارة نفسه بان الاخوان بغبائهم قد اضاعوا الفرصة التي انتظروها لأكثر من ثمانين عاما لحكم مصر، ولو قاموا بالفعل بتبني نصيحة اوردجان باتخاذ العلمانية سبيلا للحكم، لربما ظلوا في السلطة حتى اليوم.
وانا انصح قيادات الاخوان سواء كانوا في السجون داخل مصر او هاربون من السلطة خارج مصر بان يقرأوا كتاب السيرة الذاتية للرئيس رجب طيب اوردجان لمعرفة كيف استطاع التوفيق بين علمانية تركيا والتي بدأها مصطفى كمال اتاتورك وبين الاسلام السياسي والذي يعتنقه اوردجان وحزبه (حزب العدالة والتنمية).
في الخطاب الذي ارسله اوردجان الى رئيس جمهورية تركيا لقبوله منصب رئيس الوزراء لأول مرة بعد فوز حزبه (العدالة والتنمية) بالانتخابات لأول مرة في تاريخ تركيا الحديث، لم يذكر تطبيق الشريعة الاسلامية ولم يتكلم عن الاسلام ولكنه ذكر مرتين في هذا الخطاب القصير مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك، مؤكدا على علمانية الدولة، وبمحافظة اوردجان على علمانية تركيا ضرب عدة عصافير بحجر واحد:

اولا: احترم مشاعر الشعب التركي والذي يقدس في معظمه مصطفى كمال اتاتورك ويعتبرونه ابو تركيا الحديثة.

ثانيا: لم يصطدم مع الجيش القوة الرئيسية في تركيا والتي تحمى علمانية اتاتورك، ولكنه بالتدريج وعبر ١١ سنة من العمل السياسي الدؤوب استطاع تحييد وإخراج الجنرالات من الحكم، بل واستطاع محاكمة بعض الفاسدين منهم.

ثالثا: بفصله الدين عن السياسة، استطاع ان يطمئن الاستثمارات الأجنبية والمحلية واستطاع ان ينهض بتركيا نهضة رائعة في خلال سنوات بسيطة في عمر الشعوب وتضاعف دخل المواطن التركي لأكثر من ثلاث مرات خلال ١٢ سنة فقط.

...

والعلمانية هي ترجمة غير صحيحة لمرادف الكلمة الانجليزية "Secularism" وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية& "Secularis" وتعني انساني او دنيوي، وأول من استخدم تعبير Secularism هو الكاتب الانجليزي جورج جاكوب هولي أوك في عام ١٨٥١ ميلادية، وقال انه ليس ضد المسيحية ولكنه مع حرية التفكير وحرية العقيدة، وأخيرا استقر تعريف كلمة Secularism على انها الفصل بين الدين والسياسة وايضاً التاكيد على حرية العقيدة ضد اي تسلط ديني.
وفي الحقيقة انا لا اجد كلمة عربية نحصل بها على ترجمة دقيقة للكلمة، واعتقد ان الرجوع لأصل الكلمة اللاتيني بمعنى "انساني" او دنيوي قد تبدو أفضل، والعلمانية ليست شيئا مقدسا مثل الاديان لانها معتقد انساني يقبل الخطا والصواب، وايا كانت الترجمة فان المهم هو معناها، والعلمانية هي ببساطة محاولة عدم اقحام الدين في السياسة، فعلى سبيل المثال فإنك لا تستطيع ان تقول ان مصر او تركيا دولة إسلامية، لان الدولة لا دين لها والدولة لا تدخل الجنة والنار، ولكنك تستطيع القول بان أغلبية سكان مصر يدينون بدين الاسلام، وبلد مثل مصر عبر العصور تغير دين سكانها لأكثر من مرة فكان سكانها يؤمنون تارة بديانة آمون رع وتارة اخرى بديانة أتون ايام اخناتون وتارة بالديانة المسيحية ثم بالديانة الاسلامية وحتى مذهب المصريين الاسلامي تغير من المذهب السني ايام الدولة الأموية والعباسية الى المذهب الشيعي ايام الدولة الفاطمية ثم مرة اخرى للمذهب السني ايام الدولة الأيوبية، وما ينطبق على مصر ينطبق على العديد من الدول.
ومحاولة اقحام الدين في السياسة هي محاولة لا بد لها ان تفشل لانه اقحام الدين المقدس والقائم على ثوابت عمرها يتراوح بين ١٤٠٠ سنة الى ٣٠٠٠ سنة على السياسة والتي قد تتغير يوميا لانها تقوم على المصالح وليس على المباديء، وحتى في عز ايام الخلافة الرشيدة الاسلامية وبعد اقل من سنوات معدودة من وفاة الرسول صاحب الرسالة وعندما أتى الموضوع للحكم والسياسة تحكمت المصالح والقبلية وتم تنحية المباديء جانبا ولنا في مقتل عثمان وتاريخ الفتنة الكبرى بين على ومعاوية أسوة حسنة او أسوة مدمرة.

...

ولست ادري لماذا أصبحت كلمة العلمانية في عالمنا العربي والإسلامي سبة وشتيمة وقد يتم تكفير المؤمنين بها، وحتى لا أكرر نفسي كثيرا، فقد كتبت منذ ثمان سنوات مقال بعنوان :"العلمانيون انت أمامهم" ويمكن الاطلاع عليه وعلى رد موقع "حراس العقيدة" الإسلامي على المقال في الرابط التالي:
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=6481
وإذا بحثتم معي فسوف تجدون ان الارهابيون لا ينتشرون في الدول العلمانية او التي تفصل بين الدين والسياسة حتى لو كان قادتها من المتدينين المتطرفين، ولنا في تركيا "اوردجان" أسوة حسنة.

Samybehiri@aol.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا كمثال
Fadi -

تركيا الحديثة لم تقترب من التقدم الاقتصادي الا بعد ان ابتعدت عن علمانية أتاتورك من الناحية العملية

نقطة
نظام -

الدين الاسلامي ليس منظومة قيمية ثابتة وجامدة منذ 1400 عام كما يعتقد البعض، بل هو نظام قيم ديناميكي يتكيف مع مستجدات الحياة في جانب السياسة الشرعية والمصالح المرسلة، لكن دون التخلي عن الجانب الثابت والاساسي في العقيدة والتوحيد والأخلاق وبعض المعاملات والنظم الاجتماعية والاقتصادية.

كلام منطقى ولكن
فول على طول -

بالتأكيد حينما نتكلم عن السياسة ونلعب سياسة بما فيها من حقارة وخدع فهذا أفضل بكثير للجميع واحتراما للدين ولكن ..واة من لكن ..الذين امنوا يؤمنون بأن الاسلام دين ودولة ولا يمكن فصلهما وهذة معضلة يضعون الدين وأنفسهم فيها ..وهل يمكن الغاء الأدبيات التى تمجد أسيادنا الخلفاء ومن جاورهم وتابعيهم وتابعين تابعيهم ؟ وهل يمكن الاستغناء عن عدل عمر وأنة لم يكن هناك محتاجين أيام عمر بن عبد العزيز و المرأة التى استغاثت بالمعتصم أشعل حربا بسببها ..الى اخر هذة الأساطير ؟ الذين امنوا جعلوا التاريخ دينا وعبدوة ..بالرغم من أن تاريخهم كلة مزور لاظهار الوجة الناصع فقط وهو نقطة فى بحر من السواد .. وما معنى اسلام سياسي ؟ ..ولماذا هذا التعبير قاصر فقط على الذين امنوا دونا عن سائر الأديان ؟ الموضوع مستحيل يا سمسم ...افضل لك أن تكتب كما قلت لك عن الكنسيين والملاحدة مثل فول على طول وخوليو وغيرهم والعلمانيين أمثالك الذين يكرهون الاسلام ويحقدون على خير أمة ...ماتنساش يا سمسم أن تفتكرنى بشئ قليل من المكسب . أخوك الفول مزنوق جامد اليومين دول

الاسلام ارقى من العلمانية
العلمانية الحاد وقمع -

العلمانية هي الإلحاد بلا شك ، ومن قال ان العلمانية لم تُمارس الاٍرهاب ؟ ان الشواهد من التاريخ والواقع تقول ان العلمانيين قتلوا من الناس اكثر مما فعلت الأديان الثلاثة مجتمعة وخاصة المسيحية التي ابادات ملايين البشر من داخلها ومن خارجها ولكن لم تصل الى ما وصلت اليه العلمانية الملحدة والعلمانية الرأسمالية من قتل للبشر واضرار بكوكب الارض على كل الصعد ، ثم الى اي علمانية يدعونا الكاتب العلمانية الفرنسية التي تناصب الدين العداء والتي يفضلها الديكتاتوريون العرب مثل السيسي والمثقفون العرب ام العلمانية البريطانية والأمريكية المتصالحة مع الدين وان كانت لا تسمح للمؤمنين من اي دين ان يعيشوا وفق معتقدهم بل تفرض عليهم قوانينها بعكس الاسلام الذي منح غير المسلمين حرية الاعتقاد وحق ممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونه والعيش وفق معتقده ما دام ملتزما بالقانون والنظام في دولة الاسلام وحتى الملحدين لهم ان يعيشوا وفق معتقدهم داخل بيوتهم شرط ان لا يستفزوا الأكثرية خارجها .

لابديل عن العلمانية
خليجي-لا ينافق -

بالفعل-مع الاسف الاسلام -الان ليس دين فقط للعبادات والاحوال الشخصية--بل اصبح مدمر وارهاب وهمجية واحتقار للنساء والاقليات---عندي سؤال بسيط-- هل سمعتم من بين الاديان الموجوده على الارض ان رجال دين يفتون او شغلهم اعطاء رخص لمجموعات ان تفجر عمليات انتحارية في الشوارع والاسواق وااماكن العامة اتحدى الا عندنا--بعدين يقولون لك هذا ليس من الدين--طيب--اذا مش من الدين من اين اقتبس المتخلف هذا معلوماته----اليس من تراث ديني لا حضارة فيه-- لانضحك على بعض-انها حقيقة -..الدين الاسلامي اقول الان بخطاباته الغير حضارية التي تميل للعنف اكثر من التسامح---يحتاج الى اعادة كتابته وتفسير ماجاء من تراث

نطوا من على السور
جاك عطالله -

بص يا باشمهندس انا ها اعمل كتاب زى اللى ها تعمله وببلاش ها اقول فيه لك ولكل من يقرا لك الحقوا نطوا من على السور لان الاسلام ما يمكنش اصلاحه و اردوغان خير مثال بنى ادم نصاب علنا فاذا كان مثلكم نصاب و دجال وارهابى فماذا سينتج الحسك والشوك؟؟ لن ينتج الا حسكا وشوكا- الحقوا نطوا من على سور المزرعة لبتها بانت واخرتها ها تفيصوا من ضرب و نفخ بعضكم بعضا داخل اسوار المزرعة التى يعلو سورها يوميا لتعجيزكم عن القفز

رقم 1
قطري-باحث -

كلام غير دقيق---الحزب الحاكم حسب الظاهر اسلامي التوجه--لكن الدولةلم تتخلى عن العلمانية-. بل جوهر . وأصل الدستور-التركي---اما التطور الحاصل اتفق--معك لان محاربة الفساد سبب لهذا-لكن مازال المجتمع يمارس العلمانية----الان تغيرت الاوضاع السياسية---لماذا خسر الحزب الاغلبيةبمعنى هناك تغير حصل للناس عندما صوتوا عكس ماكان

بعيدا عن هذيان الكنسيين
العسكر لن يسمحوا بمدني -

في الحقيقة ان العسكر في مصر ما كانوا ليسمحوا لغيرهم بحكم مصر ولو كان علماني لكن وطني ولاكانوا انقلبوا عليه واليوم نظام السيسي بعد ان قمعالاسلامين وادخل سترن الفاً من معارضيه السجون التفت ناحية من يسمون أنفسهم اللبراليين والعلمانيين والاشتراكيين الملاحدة وأدخلوهم السجون حتى انه قتل منهم وحكم على اخرين بمدد طويلة لمجرد التظاهر ؟! فالتمحك بالاخوان لا مكان له هنا العسكر الذين ايدتهم الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة طول عمرها وشعبها الخاين طول عمره وحزب الزور الامنجي وفلول اليسار الفاشي الفاشل العسكر لن يسمحوا لغيرهم بحكم مصر ولو كان علماني ملحد لكن وطني وعنده مباديء لأن في هذا تهديد لمصالحهم وامتيازاتهم وقد تداول الاعلام مقولات للعسكر تبرهن عن احتقارهم للمصريين فهم السادة والشعب هو العبيد .

الاسلام يكسب
... -

أحنا اليوم لو دخلنا سوق الأديان والأفكار لوجدنا ان الاسلام والفكر الاسلامي هو السلعة الرايجة رغم التشويه العظيم.

قوة عظمى
... -

الأسلام مبادئ و قيم تحكم المجتمع و الدولة من حكم بها اطاع الله و من لم يحكم بها عصى الله. يتساوى ذلك الرجل فى بيته كما الحاكم فى دولته فى النهاية اقول نحن عندنا مشاكلنا الخاصه المختلفه عن مشاكل الأخرين و حلولها ستكون ايضا مختلفه عن حلول الأخرين. نحن قوة عظمى عقائديا فاقرأوا دينكم و تفقهوا فيه ستجدوا الخير الكثير. لا تتعاملوا مع المجتمع كالطفل الذى شاهد فيلما و تأثر به فبحث عن شخص ممن حوله كي يعتبره الشرير و يمارس عليه دور البطل. و

العلمانية والدوغمائية
عادل -

عنوان المقال أقرب الى الانغلاق والقولبة منه الى الانفتاح وتحري الحقيقة. وهو يتناقض مع قول الكاتب الصائب بأن العلمانية هي "معتقد انساني يقبل الخطا والصواب" وهي ليست دوما بقرة مقدسة. العلمانية هي من الناحية الفلسفية مفهوم معياري لما "ينبغي" ان تكون عليه الصلة بين الدين والسياسة العامة. وهي بذلك مفهوم خلافي بالضرورة، وتاخذ صيغ متفاوتة الدرجات بين علمانية خشنة وعدائية للدين كعلمانية ماركس وأتاتورك وبين علمانية ناعمة وصديقة للدين، كعلمانية الدولة في الاسلام، حيث لا تتدخل الدولة في الأمور المباحة ولا تفرض مذهباً فقهياً معيناً على الشعب وتحترم حقوق الأقليات بمواد دستورية غير قابلة للتفاوض.

الحصاد المر للعلمانية
تجريب المجرب خطأ -

أقام صلى الله عليه وسلم دولة على منهج الله ولم يقم دولة دنيوية أو لا دينية أو علمانيةونحن نعلم أن :دنيوية = لا دينية = علمانية = Secularismوالغرض منها إبعاد المسلم عن هويته الإسلامية فالإسلام هو العقبة التى حالت عبر الأزمنة دون انتصار المكر الأوروبى على المسلمينالدعوة ماكرةهى تجريد المسلمين من عناصر قوتهموقد تحقق هذا بقدر كبيرفمنذ سيطر العلمانيون اللادينيون أو المضادين للإسلام على السياسة والحكم فى بلادنا والهوة تتسع الغرب يتقدم وعملاؤه ببلادنا يشغلون المجتمعات الإسلامية بصراعات جانبية تستهلك طاقة المجتمعات الإسلامية ولا تسمح لها بالتفرغ للتقدمحقا لم يتأخر المسلمون فى تاريخهم قدر تأخرهم بتدخل الغرب فى نظم الحكم فى بلادنا خلال القرنين الماضيينالليبرالية حرية لا يقيدها غير مصالح الآخرينفهى حرية التخلص من قيود الدينولذلك فى بعض المجتمعات الليبرالية أقرت البرلمانات زواج المثل ( ذكور يتزوجون ذكورا وإناث يتزوجن إناثا ) وهذا حدث فى ولايتين أمريكيتين وبعض المجتمعات الأخرى التى تأخذ بالعلمانية والليبرالية ويطالب به الشواذ فى كثير من البرلماناتإنهم يسعون لهدم الإسلام كما خربوا المسيحية من قبل وشوهوها وحرفوهالم يستطيعوا تحريف القرآن فهم يحاولون إبطال أحكامههو الصراع بين الخير والشر وبين الشيطان والإنسان وبين أتباع الشيطان وبين عباد الله المخلصين يحصد الغرب اليوم حصاده المر من العلمانية على اكثر من صعيد واللي بيجرب لمجرب عقله مخرب كما يقول المثل الشامي

TO THE WRITER
Salman Haj -

Dear Mr. Al Buhairy, Please lead an effort to find equivalent words in Arabic to SECULAR and SECULARIsm. The One word ''Almani ( ''Almaniya) is inadequate to define two separate distinct words and leads many ARAB readers into a confusion mixing secular with secularism. Some become angry thinking that Secular necessarily means an anti God anti religion warrior. A secularist (someone whose ideology is secularism) usually is anti religion, and unfriendly to people of faith.. Creating to separate distinct words in Arabic would go a long way toward a more informed and civil debate when a proper Arabic word is used. Regards

معنى العلمانية
و تأييدا للاستاذ سامي -

العلمانية ليست مشتقة من كلمة العلم بل من كلمة العالم ( او الدنيا او كل ما بتعلق بحياتنا الارضيّة ) و يقابلها في الجانب الاخر الروحانية او الأشياء المتعلقة بما وراء هذه الدنيا و يمثل هذه الفئة رجال الدين ) بينما كلمة العلماني تشمل كل من ليس رجل دين او لا يمتهن الدين كوظيفة و أساسا العلمانية نشأت في بيئة المحيط المسيحي حيث في المسيحية ( على الأقل من ناحية التطبيق على الارض ) هناك طرفان احدهما رجال الدين ( الكهنة ) و الطرف الاخر هناك الناس البقية و يسمون بالعالمانيين لتفرقتهم عن رحال الدين ( الروحانيين اي ان عملهم يتعلق بمسائل تخص الروح ) ، و العلمانية حين تأسست في أوروبا تعني ان يكون الحكم بيد الناس العاديين من خارج حلقة رحال الدين او ان لا يكون التشريعات مستندة على الدين و الأمور الروحية الماورائية بل معتمد على عالمنا الأرضي و حياتنا في هذه الدنيا و الحكومة العلمانية تعني ان الناس الذين بيدهم السلطة هم ليسوا من رحال الدين بل من هذا العالم و هنا تأييدا للاستاذ ساني البحيري تصبح الكلمة الأقرب الى العلمانيين هي الدنيويين) و ليس بالضرورة ان يكون العلمانيين ملحدين فلربما يكونوا ناس مؤمنين و لكنهم لا يمتهنون الدين كعمل

الى رقم 4 وبأختصار
george -

أنت تقول دون أن تقدم لنا أي دليل الكلام التالي ( (ان الشواهد من التاريخ والواقع تقول ان العلمانيين قتلوا من الناس اكثر مما فعلت الأديان الثلاثة مجتمعة وخاصة المسيحية التي ابادات ملايين البشر من داخلها ومن خارجها ) فهل ممكن يا عزيزي ان تقدم لنا النصوص التي تقول بأن المسيحية سارت عليها بقتل ملايين البشر ...أم ان كلامك هذا يدخل في عالم الطفولة ...وشكرا لك

الى رقم ٤
توضيح و تفنيد -

المسيحية تاسست على مبدأ المحبة و المسيح لم يقتل احد و تلاميذه من بعده نشروا المسيحية بنقل البشرى و بدون ان يحملوا سلاحا بينما الاسلام هو الذي تأسس على القتل و الغزو و الجهاد هو ركن أساسي في الاسلام و السيف في الاسلام مقدس وتجد السيف في شعار الاخوان المسلمين مرافقا كلمة و اعدوا ( اي هم يقولون جهزوا كل ما يقتل الناس و كل ما يفيد بإرهاب كل باقي سكان المعموره من غير المسلمين ) ، هتلر لم يكن مسيحي بل كان معجبا بالاسلام و حتى انه قال انه من ما يضعف ألمانيا هي انها تدين بدين المسيحية الذي لا يشجع على استعمال القوة و هو قال ان الاسلام يفيد ألمانيا فلهذا القتلة هم الذين يجدون في الاسلام ما يفيد تحقيق رغباتهم الدفينة في القتل و لهذا اعتنقته الشعوب البدوية مثل المغول و الأتراك و بدو العرب و بدو الجبال

كيف تكتشف العلماني 1
في خمس دقائق -

العلماني : تجده يؤمن بوجود إله لكنه يعتقد بعدم وجود علاقة بين الدين وبين حياة الإنسان ( فكر بوذي ) كما يعتقد بأن الحياة تقوم على أساس العلم التجريبي المطلق وهذا ( فكر ماركسي ).والعلماني :تجده يعتبر القيم الروحية التي تنادي بها الأديان والقيم الأخلاقية بأنواعها هي قيم سلبية يجب أن يتم تطويرها أو إلغائها وهذا ( فكر ماركسي ).والعلماني :تجده يطالب بالإباحية كالسفور ، والاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة والخاصة ( أي الخلوة ) ويحبذ عدم الترابط لأسري ( دعوة ماسونية ).والعلماني :تجده يطالب بعدم تدخل الدين في الأمور السياسية وأنه يجب تطبيق الشرائع والأنظمة الوضعية كالقانون الفرنسي في الحكم . وأن الدين للعبادة فقط دون تدخل في شئون الخلق وتنظيمها – كما أراد الله سبحانه وتعالى –.والعلماني :تجده يردد دائماً بأن الإنسان هو الذي ينبغي أن يستشار في الأمور الدنيوية كلها وليس رجال الدين - وكأن رجال الدين هم الذين اخترعوا التعاليم السماوية – ويطالب بأن يكون العقل البشري صاحب القرار وليس الدين . ( مع تحفظنا على رجال الدين لان ليس عندنا رجال دين ولكن عندنا علماء )والعلماني :تجده يصرح باطلاً بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة وأنه يدعوا إلى التخلف لأنه لم يقدم للبشرية ما ينفع ويتناسى عن قصد الأمجاد الإسلامية من فتوحات ومخترعات في مجال الهندسة والجبر والكيمياء والفيزياء والطب وأن علم الجبر الذي غير المفاهيم العلمية وكان السبب الرئيسي لكثرة من مخترعات اليوم وربما المستقبل ينسب لمبتدعه العبقري جابر بن حيان وهو مسلم عربي .والعلماني :تجده يعتقد بأن الأخلاق نسبية وليس لها وجود في حياة البشر إنما هي انعكاس للأوضاع المادية والاقتصادية وهي من صنع العقل الجماعي وأنها أي الأخلاق تتغير على الدوام وحسب الظروف ( فكر ماركسي ) .والعلماني :تجده يعتقد بأن التشريع الإسلامي والفقه وكافة تعاليم الأديان السماوية الأخرى ما هي إلا امتداد لشرائع قديمة أمثال القانون الروماني وأنها تعاليم عفى عليها الزمن وأنها تناقض العلم . وأن تعاليم الدين وشعائره لا يستفيد منها المجتمع . ( وهذا فكر ماركسي ) .تنبيه :العلماني تجده يصرح بهذه المقولة ويجعلها شعاراً له دون أن يكون له دراية أو علم أو اطلاع على التعاليم الفقهية الإسلامية أو على الإنجازات الحضارية الإسلامية0والعلماني :تجده حين يتحدث عن المتدينين فإنه يمزج حديثه بالسخر

كيف تكتشف العلماني 2
في خمس دقائق -

العلماني :تجده يعتبر أن قمة الواقعية هي التعامل بين البشر دون قيم أخلاقية أو دينية لأنها في اعتقاده غير ضرورية لبناء الإنسان بل أنها تساهم في تأخيره وأن القيم الإنسانية ما هي إلا مثالية لا حاجة للمجتمع بها .والعلماني :تجده يعترض اعتراضا شديداً على تطبيق حدود الله في الخارجين على شرعه كالرجم للزاني أو قطع اليد للسارق أو القتل للقاتل وغيرها من أحكام الله ويعتبرها قسوة لا مبرر لها .والعلماني :تجده يطالب ويحبذ مساواة المرأة بالرجل ويدعو إلى تحررها وسفورها واختلاطها بالرجال دون تحديد العمل الذي يلائمها ويحفظ كرمتها كأنثى .والعلماني : تجده يحبذ أن لا يكون التعليم الديني في المدارس الحكومية إلزامياً بل إختيارياً .والعلماني :يتمنى تغيير القوانين الإسلامية بقوانين علمانية كالقانون المدني السويسري والقانون الجنائي المعمول به في إيطاليا والقانون التجاري الألماني والقانون الجنائي الفرنسي وهذا القانون يعمل به في بعض الدول العربية . ويعتبر أن تلك القوانين هي الأفيد في حياة الفرد والمجتمع من التنظيم الإسلامي .

الإسلام دين النساء الأربعة
موسى -

الإسلام دين النساء الأربعة زوجات. نقطة على السطر.

الأوضع مرتبة
برناديت -

المسلم في العالم اليوم هو الأفقر والأوضع مرتبة. عسى أن يشكل ذلك حافزاً للتطور والرقي، وليس لزيادة عدد الشتائم،

Change Vs. Level
Fadi -

اتحدث عن "التغير" وليس عن "المستوى". تركيا لا زالت ملتصقة بتسعة عقود من العلمانية الاستبدادية، لكن هنالك تغير ولو تدريجي بعيداً عنها.

ظاهرة الدكتوراه
ولد المفتاح-كاتب قطري -

اغرب شيء اسمعه ان رجل دين يحمل دكتوراه---هو حتى الدين فيه شهادات عاليهالدين هو اجتهاد وتفسير ومنطق وفهم وتسامح- واصدار فتاوي-من النصوص- اي بمعنى اسقاط الحكم على الواقع- في الاحكام- لكن ايش اسوي لو طلع الاجتهاد او الفتوى غلط--هل نسحب الشهادة منه--عرفتم الان اين موقع الخطأ---وليس ان اسعى لدكتوراه--لماذا لان لو هذا صحيح كل الائمة سواء الاربعه او المفسرين الذي اجتهدوا وفسروا مثل عبدالله بن عباس لابد ان يحصل على نوبل وليس شهاده-عليا--مع الاسف اصبح كلمة دكتور تجلب الاموال مع الاعلام-وهم نفسهم يفتون للارهاب وسفك الدماء--كيف هذه المعادله في هذا الزمن الرديء--

سقوط أخلاقي
ميريللا -

وسقط حلم الإسلام... انتهى الحلم القديم وبدأت الحقيقة المرة مع سقوط هذا الدين أخلاقياً.

مسلمون معاصرون
تركت محمد -

سفاكو دماء... هؤلاء هم المسلمون المعاصرون.

أكثر من عشرين مليون منكوب
عفاف النهدي -

أكثر من عشرين مليون منكوب هم ضحايا الإسلام في سنة واحدة في الشرق الأوسط، والخير لقدام.

ظاهرة الدكتوراه-تصحيح
ولد المفتاح-كاتب قطري -

اغرب شيء اسمعه ان رجل دين يحمل دكتوراه---هو حتى الدين فيه شهادات عاليهالدين هو اجتهاد وتفسير ومنطق وفهم وتسامح- واصدار فتاوي-من النصوص- اي بمعنى اسقاط الحكم على الواقع- في الاحكام- لكن ايش اسوي لو طلع الاجتهاد او الفتوى فيه غلط--هل نسحب الشهادة منه--عرفتم الان اين موقع الخطأ---وليس ان اسعى لدكتوراه--لماذا لان لو هذا صحيح كل الائمة سواء الاربعه او المفسرين الذي اجتهدوا وفسروا مثل عبدالله بن عباس لابد ان يحصل على نوبل وليس شهاده-عليا--مع الاسف اصبحت كلمة دكتور تجلب الاموال مع الاعلام-وهم نفسهم يفتون للارهاب وسفك الدماء--كيف هذه المعادله في هذا الزمن الرديء--

أهل الإسلام الحديث
فادي زباد -

أهل الجاهلية كانوا أكثر علماً من أهل الإسلام الحديث.

الإرهاب ترعاه العلمانية
مــتــابــــع -

أختلف مع الكاتب في مقولته (الارهابيون لا ينتشرون في الدول العلمانية او التي تفصل بين الدين والسياسة حتى لو كان قادتها من المتدينين المتطرفين)، فكيف يصف الكاتب إرهاب هتلر و موسوليني الذي كلف العالم عشرات الملايين من الضحايا. ألم تكن المانيا وإيطاليا دولا علمانية و قادتها متطرفين ( وإن كانوا ليسوا متطرفين متدينين). هذا قديما ،،، أما في العقود المتأخرة، كانت العلمانية هي الراعية الرسمية للإرهاب، فمن الذي أنشأ ورعي وساند ودعم أسامه بن لادن وتنظيمه الإرهابي في بداياته ، أليست أمريكا والغرب العلمانيين. وما فعلته أمريكا العلمانية تحت قيادة رئيسها المتطرف بوش الإبن في العراق خير دليل علي ذلك. و في الشهور الأخيرة ، تعاني أمريكا العلمانية من انتشار التطرف العنصري تجاه مواطنيها السود، والتي تكللت بحادث اغتيال مرتادي الكنائس ، و أيضا لم تمنع علمانية إسرائيل المتقدمة من حرق المتطرفين لكنيسة السمك ، وكتابة العبارات المتطرفة المسيئة علي جدرانها و الأيام القادمة تنذر بالمزيد من تنامي الإرهاب في ظل العلمانية. الأمم تحقق التقدم عندما تأخذ بأسباب التقدم ، ولكن أن يتم الترويج أن طريق العلمانية هو الوحيد لتحقيق التقدم فعذرا ،،، العلمانية وحدها لا تكفي.

العلمانية دين
ومعتنقها مرتد عن الاسلام -

العلمانية دين ارضي اذا اعتنقها مسلم سني خرج من الاسلام مرتد وكافر لماذا لان العلمانية تنكر الغيب والله غيب ولان معتنقها يعتقد انها جاءت بأفضل مما جاء به الاسلام ، وهي بالنهاية فكر بشري . ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين هذا الخطاب لغير المسلمين فلنا ان نتصور مدى خسران من يستبدل الاسلام بالعلمانية من المسلمين .

حصاد الارهاب العلماني
ذو الجذور المسيحية -

فجأة اكتشف العالم ان المسلمين ارهابيين !!! وكأنهم ظهروا على الدنيا قبل سنة ؟! لماذا لم يكن المسلمون ارهابيين قبل أربعين سنة ؟!!عندما كان الاٍرهاب العلماني اليساري الذي افراده مسيحيون في اصولهم يضرب أوروبا الغربية في قلبها ويقتل ويفجر ويغتال ويختطف ولا ده مش ارهاب وعنف يا ناس يا متعلمين يا بتوع المدارس ؟! طيب هذا عنف الأفراد فماذا عن عنف الدول ومسؤليتها عن مصرع مائة مليون وملايين الجرحى والمعاقين والمشردين في الحرب العالميةالثانية والحروب الأهلية كما في اسبانيا وبالمناسبة مشعلوها مسيحيون عشان تعرفوا بس ؟!! لقد قتل العلمانيون المسيحيون اربعة ملايين مسلم مدني منذ عام 1990 بين العراق وافغانستان ؟! وبالاخير يقولون لك يسوع محبة والمسلمين ارهابيين وحشيين !!

عشرون مليونا ضحايا
الالحاد والعلمانية -

أكثر من عشرين مليون منكوب هم ضحايا العلمانية امريكا والغرب والانظمة العلمانية الطائفية والحزبية والعائلية العميلة لهم في منطقتنا في سنة واحدة .

Here we go,again
Salman Haj -

The Arabic work ''Alamani / ''Almaniya does not differentiate between two different distinct English words: SECULAR, AND SECCULARIST/ SECULARISM.. Hence any discussions in Arabic about ''Almaniya descends into confusion and meaningless charges mixing SCULAR with SECULARIST / SEVULARISM. Unless two distinct words in Arabic are created one to convey SECULAR, the other to CONVEY the meaning of SEVULARIST / SECULARISM the debate and discussion of topics of Arabic word ''Almani / '' Almaniya by most ARABS will be futile.. Pakistan stains who are fluent in English don''t have this problem... . the discussion became futile and the Americans withdrew. ... This is the problem with this discussion here, and all discussions about ''LAMANIYA on elaf.. Regards

على من تضحكون
Avatar -

اذا كان العلمانية الحاد فهذا محصور في مخيلتك كما وصف الكاتب واذا كانت الحاد وقمع فماذا تسمي افعال احبائك الداعشيون ........وحبذا لو تبين لنا بالدليل الملموس كيف ان الاسلام ارقى من العلمانية.......مثلا هل الدول الاسلامية اكثر تقدما من الدول العلمانية.......!!!

اعداء العلمانية
لطيفة -

عكس ما يدعي "المفترون" فالعلمانية لا تعني الالحاد بل هي الاداة والوسيلة الوحيدة التي يمكن ان تضمن للجميع ممارسة معتقداته بكل حرية بدون مس بحقوق الاخر في ممارسة معتقداته؟؟ العلمانية تتم محاربتها من طرفين رئيسيين: الانظمة (الديكتاتورية) ورجال الدين ومعهم جحافلهم من الخرافيين؟؟ مع العلم ان الانظمة ورجال الدين ليسا سوى وجهين لنفس العملة احدهما يخدم الاخر!!! فالانظمة(الديكتاتورية) تحارب العلمانية لان هذه الاخيرة ترسخ الديمقراطية وتتبناها كمبدا اساسي لا محيد عنه وتجعل الحاكم والمحكومين سواسية وتجعل السيادة للقانون ولا شيء غير القانون المنبثق من الارادة الشعبية؟؟ اما رجال الدين فهم يحاربون العلمانية لعدة اسباب اولها انها تؤمن بمبدا حرية المعتقد وهو ما لايتقبله رجال الدين؟؟ ثانيا لان العلمانية تقوم بكسر هيمنهتم على المجتمع والافراد وتعلي من قيمة الفرد وحريته وكرامته؟؟ ثالثا لان العلمانية تعلي من قيمة العقل وهو ما يشكل خطرا داهما على الخرافات التي يستمدون منها مبررات وجودهم وسطوتهم..... ولكن الى متى ؟؟ لن يرحمكم التاريخ ولن ينفعكم الوهم الاكبر ستصيبكم لعنة بشرية حتى تختبئون وراء الشجر والحجر

جامعين الحسنيات التلاته
جاك عطالله -

بص يا باشمهندس انا ها اجيبلك من الاخر علشان اجاوب الذين امنوا اللى موش عاوز ين ينطوا من سور المزرعة

ظلام
فادي -

العلمانية نور يخشاه من اعتاد العيش في كهوف الظلمات

وهو ليس لكم
لذلك أنت غير كفء -

ولذلك فهو ليس للجبناء من أمثالك. نقطة على السطر

ميريللا بتشم كوكايين
جربي الـ PCP -

ثم أيقظك عشيقك من الحلم الجميل

يا كنسيين يا ملاحدة
شتائمكم نضح تربيتكم -

نحن نقول للكنسيين واخوانهم الملاحدة ان شتائمكم للإسلام والمسلمين نضح تربيتكم الوضيعة ونتاج بيئتكم وكل إناء بما فيه ينضح .

مطلوب منهجية علمية
صارمة -

تحوي العبارة "العلمانية هي الطريق الوحيد للتقدم" مفهومين خلافيين هما "العلمانية" و "التقدم". ومن منظور علمي محايد، هنالك على الأغلب نماذج فكرية ارشادية Paradigms متعددة ومتنوعة لتوصيف وتحقيق أي منهما، بافتراض صحة العلاقة السببية بينهما. كما ان ظروف وتاريخ الدول الغربية مختلفة عن نظيرتها في الدول العربية، وبالتالي فان لكل منهما نهجا معيارياً مختلفاً في تحقيق "التقدم" بشقيه المادي وغير المادي، ولا صيغة "عالمية" موحدة وتفصيلية وجاهزة لتحقيق هذا "التقدم" ينطبق على كل الأمكنة والأزمنة والمجتمعات والحضارات والأكوان!

مشركين حتى النخاع
2242 -

عبادي الحجر مشركين حتى النخاع.على الامم المتحدة تنقيكح كتب عبادي الحجر .

عشر شتائم بسطر
جاك عطالله -

احصيت عشر مسبات وشتائم فى تعليقك

تخلف علماني
كريم الكعبي -

في ايران بعد ان تخلى الشعب الايراني عن علمانية سامي البحيري اصبح من الدول المتقدمه صناعيا وزراعيا ودوله نوويه .. لاتحسب داعش والقاعده اسلاميين انما عملاء مخبرات دوليه غربيه اسرائيليه بأسم الاسلام

صح و لكن
فلاح مصري -

العنوان صحيح علي اطلاقه و لكن الاسترسال مشوش و بخاصه في تفاصيل سيطره رجب علي الدوله التركيه اجدك تؤيد المواربه و التخفي و ربما تتبني منهج اردوغان الملتبث و هو ذات منهج الاخوان في التمكين

الى كريم .الكعبي
حفيد --من قريش -

من قال لك ان الدين هو سبب النهضةفي ايران----لا لان الشعوب الايرانيهعملي يحب العمل والعلم---وبوجود الثروات--وليس بسبب ان الحكم الديني--بالعكس---ورد تقرير بموقع وطن خارج السرب- من اسابيع-يقول ان لجنة بالكونجرس تقول ان تقريبا 90% من الايرانيين لا يرغبون بحكم رجال الدين---هذا اكبر دليل---الخميني جيء به نتيجة مؤامرة على الشاه-بعدما رغب بجعل ايران دولة عظمى--بالمنطقة---لم يعجبهم- وبسبب مكافحة الشيوعية والاتحاد السوفيتي--والا الخميني اخرج من ا يران من 1963م-وما فعله الخميني ومعه الارهابي اية الله خلخالي لهو همجية وابادة بشرية بقتلهم 20 الف في اسابيع- من خيرة رجال ايران--ولما سأل انت قتلت منهم ابرياء قال ان البريء له الجنة-والمذنب يستحق القتل-وكله بسرعة وبمحاكم ثورية اسلامية همجية----والفضل للثورة في ايران لحزب توده الشيوعي-ومجاهدي خلق-احزاب وطنية--لكن الحكم الديني المتخلف غدر بهم وقتلوهم وعذبوهموشردوهم---لايوجد حكم ديني جيد لانه حكم شمولي --ارهابي--لماذا الشورى الايراني-ليس فيه الا احزاب تتوافق مع حكم ولاية الفقيه المتخلف--ضحكوا على الايرانيين---لكن بأخر الوقت ستنتهي حقبة الدجل والشعوذه

الى رقم 30
من قطري -

.الارهاب والدماء وسفكها--بدأت من نهاية وفاة الرسول--3 من 4 من الخلفاء وهم اقرب الناسالى الرسول قتلوا--ثم المعارك بينهم ابتدأ من الجمل-صفين- والطف في كربلاء وغيرها لم تنتهي الان----لن تنهض امتنا الا بالعلمانية بشرط العدل .

منهجية غير علمية
فؤاد -

في الواقع، فان "العلمانية" من منظور معرفي خالص هي بتعبير الفلاسفة الغربيون المحدثون "مفهوم خلافي بالضرورة essentially contested concept" أي مفهوم معياري يوتوبي يلخص رؤية الفرد وصورته الذهنية للمجتمع المثالي، كما يتوق له "هو"، وبما ان لكل فرد صورته الذهنية المختلفة، نصبح نتحدث عن "علمانيات" وليس علمانية واحدة مطلقة وموجودة في السماء السابعة، تنتظر من يكتشفها ويعيشها في الجنة!. حتى العلمانية الغربية تقيد حريات واختيارات البعض.

الأسباب
سلوى -

هو الأفقر بسبب تطبيق العلمانية حيث لا تنفع، وبسبب الاستعمار بشقيه الخشن والناعم، وبسبب الخلافات الايديولوجية التي يغذيها البعض منكم في بلاد الرسالات!

العلمانية
نورا -

هل ستجري قبلها أنهار الدم حين تطبق العلمانية في بلاد الاسلام كما جرت قبلها في بلاد الرومان .

افضل من دين الخليلات
با فهيم -

أجل هو دين النساء الأربع بالحلال وليس دين العشيقات الأربع والاربعين وأمراض المتأيدزين ودين المطلقة الوحيدة المعاقبة بدون زواج وتعيش في براثن الفساد ،،يا فهيم

إسلامية اردوغان
والحادية اتاتورك -

إسلامية اردوغان جلبت في سنوات قليلة الرفاه للشعب التركي اكثر مما فعلت العلمانية الاتاتوركية في سبعين سنة التي جعلت تركيا بلدا متخلفا يدور في فلك الغرب المسيحي الكافر الذي أعلن موت يسوع ثانية بعد ان قام والى الأبد !

خسئت يا عابد الصليب ٢٢٤٢
فرات -

خسئت يا عابد الصلبان والأيقونات والتماثيل والقس والرهبان نحن لانعقد الا الله وحده لا شريك له

متخلفين
ملاحدة وكنسيين -

ههههه يعني اللي يسمع اللي اعتنقوا الإلحاد او من هم مسيحيين في منطقتنا ممن يشتمون الاسلام والمسلمين على مدار الساعة ، يعتقد انهم ملؤا الاسواق بالاختراعات والمنجزات الحضارية من كل نوع وشكل ، وهم في الحقيقة قمة في التخلف والجهل والجلافة ، وتعليقاتهم السقيمة والسفيهة التي تنز حقدا سرطانيا وكراهية تشهد عليهم فلا هذبتهم الوصايا كمسيحيين ولا قيم العلمانية كملحدين ،

ال ـ حفيد من قريش رقم 45
كريم الكعبي -

أخي العزيز لم يقل لي احد ان الدين سبب نهضة ايران هي قضيه بديهيه من يتقي الله يجعل له مخرجا، مع شديد الاسف امثالك لم يتعايش مع الشعب الايراني ولايعرفه جيدا الشعب الايراني متدين جدا ويتعامل بالفقه الاسلامي الحقيقي بتعامله اليومي مثل الاكل والشرب وواضع نصب عينه الحلال والحرام وهذا لمسته لمس اليد من خلال معايشتي لهم مدة سنه كامله وعندها تذكرت قول الرسول الاعظم لو كان الايمان في عنان السماء لتلقفه احد من الفرس ..وجودالثروات كما تردد انت ولجان الكونكرس هي سبب التقدم العلمي وهي تحت طاولة الحصار منذ 40 سنه ونحن العرب والخليج خاصه اغنى من الشعب الايراني مئات المرات فأين نحن واين هم ياسيدي اموالنا تعيش عليها نصف دول العالم في بنوكهم وهذا التخلف الذي يضرب دولنا ،،ولدت ثورة السيد الخميني من رحم المعانات التي تعرض لها الشعب الايراني على يد عميل امريكا الشاه الذي بدد نفطهم على الشركات العالميه وافقر الشعب ارجوك اذهب الى قصر الشاه في طهران فقط عدد الغرف فيه 250 غرفه واغلب الاثاث والادوات مطليه بالذهب الخالص وحوله السيد الخميني الى متحف يمكن الاطلاع عليه بعينك ستغير افكارك 180 درجه بانصاف الثوره الايرانيه . اما عن حزب توده نحن العراقيين في زمن صدام كنوا هم يد الاجرام الحقيقيه بدفن السنه والشيعه والاكراد وهم احياء وغيبوا مئات الالاف من الشعب العراقي وكانت سطوتهم في المناطق التي تقع فيها مقراتهم اكثر من سطوة حزب البعث انذاك خاصه في منطقة ابو غريب ومعسكر اشرف وكل الحركات التحرريه التي قامت في العراق هم اجهضوها زمن الطاغيه.. كل قادة الثوره الايرانيه قضى عليهم بتفجير البرلمان حزب توده مع منافقي خلق عدى القليل منهم فأي اجرام ارتكبه هذا الحزب مع الحرب عليهم من قبل صدام اي تحالف مشؤوم بكلمات ليس لها معنى الريح الصفراء بدفع من دول الخليج واعترفوا هم بذلك تريد ان تعرف لماذا تحالفوا لانهم اهل حق وخوفا من التشيع على كراسيهم . كلمات الحقد التي صاحبت ردك لاتلغي الحقيقه بقول الامام علي ع اذا عرفت الحق تعرف اهله وباطل العربان الترحيب ومد واحتضان الدواعش التي قتلت المسلم ولم تقتل غيره دعائنا لك في شهر رمضان ان يغير سوء حالك بحسن حالك ... سقطت اليوم كل مزاعم العلمانيه والانسانيه والتحضر والعالم يرى مدى اجرام داعش واخواتها بقتل وسبي النساء وحرق وقتل الاطفال والعالم يتفرج وقتل الابري

الكنيسة الارثوذكسية
تحتجز رعاياه داخلها ؟! -

العجيب انه في الوقت الذي يروج فيه كاتب مسلم نظريا للعلمانية بين المسلمين نرى ان الكنيسة الارثوذكسية في مصر تعمق الجانب الديني السلفي الاصولي لديها ولدى رعاياها الخونة حتى صارت دولة دينية داخل الدولة المصرية العلمانية فالكنسية لا تسمح لرعاياها بالنط من على اسوارها التي تحبسهم فيها ؟! ولا تسمح مثلا بالزواج المدني ولا حتى بالزواج الثاني الكنسي للمطلقين و للعلمانيين المسيحيين عشرات المطالب الاصلاحية لم توافق عليهاه الكنيسة الارثوذوكسية التي تعمق الاصولية المسيحية فيها وترفض اي تجديد او اصلاح حتى ومع ذلك لا يجرؤ احد من الكتاب اللبرالييين من مسلمين على انتقاد الكنيسة وممارساتها وان وجدنا بعض المسيحيين الاحرار ينتقدونها انا اقول بصراحة ان الكنيسة في مصر ستحارب اي توجه الى علمانية الدولة بالشكل الذي يقترحه الكاتب لان معناه سحب سلطان الكنيسة الارثوذكس على رعاياها وهو قبل ذلك تدمير لمشروع الكنيسة الاساسي وهو اعادة مصر الى المسيحية كما يردد مهاويس الكنيسة من قسس ورهبان ومثقفين فالقدر الذي تسمح به الكنيسة في مصر من العلمانية هو الذي يقمع المسلمين ويبعد الاسلام من الفضاء العام اما ان يقال للكنيسة مارسي دورك الروحي وممنوع عليكي ممارسة السياسة والاقتصاد والتدخل في الشأن العام للافراد فهذا من عاشر المستحيلات وعلى هذا تسير كافة كنايس المشرق حتى في لبنان الموصف بالتحضر والحداثة والعلمانية ؟!

ردا على ابو التنقيح 2242
فرات -

يا ابو التنقيح الكنسي اذهب اولا ونقح اناجيلك الكثيرة والمتضاربة والمتشاكسة في تعاليمها ورواياتها ونقحها من نصوص الابادة والقتل والاباحية شيل سفر نشيد الانشاد الاباحي وسفر حزقيال الابادي وسفر الرؤيا الخرافي وغيره من الاسفار غير العقلانية وتعال نتكلم هههههه

42
اخلع سلسالك الصليبي -

يا مسترزق في بلاد الاسلام اخلع صليبك من رقبتك اخلع سلسالك الذهبي يا حامل خشبة الصليب ، أنجُ بنفسك ولا تشتم الاسلام لانها الديانة العامة للأرض والعالم اجمع رغما عنك ،ولان الأذان تسمعه غصبا عنك لعل يفتح صُم أُذنك يأ أصم وأبكم وانت تعيد مهاتراتك في المقالات وتقول عُبَّاد الحجر يالك من مضحك ولا تعرف ان تعبر عن نفسك يا ملحد يا طفل الافكار وَيَا عبد ربك يسوع الانسان ،أضحكت عليك القرّاء العقلاء أين الحجر اذهب الى المساجد الخاضعة الخاشعة بذكر الله وابحث عن الحجر الذي تتشدق به يا مخرف التخاريف .لو نطق الحجر لرمى نفسه عليك ولكن مهلا فأن الله يرى والله القاهر فوق عباده

المجد للاسلام في زمن سقوط
الايدولوجيات والاديان -

سيبك انته يا عم سمسم اليوم بعد سقوط الايدولوجيات والاديان خاصة المسيحية لم يبق في الساحة الا الاسلام وهو السلعة او البضاعة الرايجة رغم ما يتعرض له من تشويه على يد بعض ابناءه وكثير من اعداءه

يا كريم الكعبي
يضحك عليكم الخمييني -

يا كريم الكعبي انته شيعي عربي ويضحك عليكم الخميني المجوسي ويستخدمكم في مشروعه التوسعي الفارسي وعندما يصل الى هدفه ويخلص على السنة سوف يستدير عليكم لا تنس انكم بالنهاية مسلمون وهم الفرس اتباع الخميني الهندوسي مجوس

نقطة
نظام -

للأسف، أحدث المشروع الايراني من الفتنة الكبرى والكوارث المأساوية في الأمة العربية ما عجز عنه الاستعمار في فلسطين، وهو مشروع يؤكد خطورة استخدام المذهب في السياسة، خصوصاً اذا كانت السياسة ذات طبيعة توسعية تستخدم القوة والتقية لفرض رؤيتها على الغير. الاقتصاد الايراني اقتصاد فاشل بالمقارنة مع الاقتصاد التركي الحديث والمتنوع والتنافسي في عهد حزب العدالة والتنمية، وهذا الحكم ينطبق قبل العقوبات الدولية وبعدها.

هل اسلم تولستوي ؟
ام انها مقولة منصف ؟ -

سوف تسود شريعة القرآن العالم , لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة"-تولستوي

التنظيمات الإرهابية
بالدول الغربية العلمانية -

لا طبعاً الاستاذ سمسم بيرمي الكلام على عواهنه أموال التنظيمات شبه العسكرية في الغرب من روسيا الى امريكا والتي يفوق عددها أربعة آلاف تنظيم تطلع أيه ! ويتدرب وتتسلح ضد مين ؟ وليه عقيدتها القتالية صليبية ؟! ولماذا تترصد لم هو غير مسيحي ابيض فتقتل الزنجي والغجري ولو كان مسيحي ؟! ولماذا تقاتل مع الصهاينة ضد المسلمين والمسيحيين في فلسطين ولماذا تسير في ركاب القوات النظامية التي غزت العراق وافغانستان وقتلت الآلاف المسلمين وبلاك ووتر وبلاك بلوك بتاعت الكنيسة الارثوذكسية تطلع دي ايه ؟!!!

الى رقم 10
فول على طول -

تعليق 10 يقول :نحن قوة عظمى عقائديا ..انتهت الجملة . يا سلام يا عم سامى لو تترجم لنا الجملة دى وتكتبها فى كتبك ؟ وبعدين انت عاوز اية تانى ؟ الراجل بيقولك نحن قوة عظمى عقائديا . الغريب فى الموضوع أن الذين امنوا فى الموقع يستميتون ويتمنون الحكم الاسلامى ..طيب ما تعيشوا فى داعش العراق وسوريا وليبيا وكلهم مسلمون وموحدون باللة ويؤدون الفروض ويطبقونها ..ولماذا لا تعمم تجربة الدواعش فى بلاد المؤمنين كلها ؟ أنا عن نفسى مبسوط بداعش وأرى أنهم صرحاء مع أنفسهم ومع تعاليمهم .وتارك يسوع يرى أن كل الناس خونة ماعدا الاخوان المسلمين هم الفصيل الوحيد الوطنى الموحد باللة وأنا موافق بشرط أن يظهر لنا ما هو اسلام الاخوان المسلمين ؟ هل يختلف عن الدواعش أو بوكوحرام أو الشباب الصومالى ..وهل هو سنى أم شيعى ؟

الى كريم .الكعبي
حفيد قريش -

ا -- الخميني يوزع مفاتيح الجنة على جنوده بحرب العراق--يكفي ان الخامنئي-يتحكم بكل وارة وشارة في ايران صاحبة الحضارة والتاريخ 6000 سنه--من عقول وفنون ورقي وانسانية---جيء بالمشعوذين ليهدوا حضارة الفرس ومن معهم----لكن لن ولن يفلحوا واليوم الشعوب الايرانية كلها تكافح للقضاء على المتخلفين---والمضحك ان نجاد من كم يوم يقول ان الامام المهدي المختفي من 1250 سنهتحت الارض - او في سرداب-- -يريد - ان يخرج لكن خوفه من الغرب والامريكان---اي جهل اي خرافات --بالفعل كيف هؤلاء من الايات والمراجع الغير متحضرين وعقول بدائية سيطرت على ايران التاريخ----لكن في اخر الوقت سينتهون وتعود ايران دولة علمانية --ملكية دستورية تحت سيادة البطل رضا شاه

الى كريم .الكعبي-مره اخرى
حفيد قريش -

.حدثني احد كبار السن من الخليجيين الدائم الزيارة الى ايران ومدنها–ايام شاه ايران– قال ان رجال الدين -لم يكن لهم تأثير يذكر- اغلبهم كانوا لايعملون يذهبون الى البازار اي السوق الكبيره -ويجلسون عند صاحب المحل-لكي يعطيهم مبلغ معين ويشربون استكانه جاي(كوب صغير من الشاي) –لم يكن لهم دور بالثورة من الاساس-كانت الاحزاب الوطنية واليسارية من الاربعينات من القرن20–مثل تودة الشيوعي-مجاهدين خلق-حزب ملي اي الوطن مصدق- مهدي بازركان اما الخميني ظهر فجاة في 1963م ثم حكم عليه بالاعدام لكن مرجعيةقم ومن بينهم. رفعته الى أية الله العظمى-والدستور الايراني يمنع الاعدام بهذه الدرجة—لكن اهم سبب لمجيء الخميني- ان الشاه اراد وضع ايران بمصاف الدول المتقدمة حيث ان ايران بتاريخها الحضاري وثروات هائله وشعب مبدع–لكن الغرب عمل المؤامرة وجيء بالخميني وبحجة محاربة.الشيوعيين -لكن غلطة الشاه وضع كل اهتماماته بالسياسة الغربية وعدم ترويضه لجهاز السافاك البوليسي-هذه اهم الاسباب –نتمى رجوع الحياة المدنية والفكر العلماني والملكية الدستورية بقيادة رضا محمد شاه بهلوي-–لان الايرانيين وخصوصا الفرس لا يحبذون الفكر المشعوذ-لانه شعب بتاريخ وحضارة ورقي-...

اللي بيجرب لمجرب
عقول مخرب ولو يا سمسم بيه -

يا سمسم بيه ما هي العلمانية الملحدة والرأسمالية بتحكم الوطن العربي منذ سبعين سنة ولم تجني منها شعوب المنطقة الا التخلف والفساد والهزائم على كل الاصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية وهذه النظم العلمانية حيدت الدين الا في منطقة الأمور الشخصية حتى هذه تعدت عليها ومع ذلك لم نر اي تقدم من اي نوع اللهم في مجال قمع الانسان ونشر الفاحشة وإعلان الكفر والتطاول على المقدسات وتخريب الصناعات بمصادرتها وتأميمها ومطاردة العصاميين والناجحين والنابغين على صعيد حتى فروا من بلدانهم ليخدموا في الغرب ، فهل نعيد انتاج نفس الغباء يا سمسم بيه ؟!

رأي
الخبراء -

أستاذ تاريخ الأديان المعروف البروفسور "وائل حلاق "، صاحب كتاب "الدولة المستحيلة" (يقصد الدولة في الاسلام!)، ناقش على اليوتيوب قصور العلمانية واعتبرها نظاما للحكم نشأ من اعتقاد بمركزية الإنسان في الكون، ويرى أن هذه العلمانية الغربية تتسم بغياب الاتساق، وعدم القابلية للاستمرار، وبها نزعة ثيولوجية ومقدسة دونما مسوغات عقلانية، بل هي إيمان لا يختلف عن الإيمان الديني. بكلمات أخرى، نحن اما نؤمن بالله أو بالأوثان، ولا بديل ثالث.

العلمانية رد فعل على
الاستبداد الكنسي المسيحي -

العلمانية الغربية ربما كانت مدخلاً الى ما يسمى ب"الحداثة" في العالم الغربي، ومخرجاً من الخلاف بين الطوائف المسيحية التي كانت كل منها تدعي العصمة عن الخطأ وعدم تحريف كتابها، لكن الواقع والتاريخ العربي مختلف عن التاريخ الغربي في اتجاهاته العامة، ومن عدة أوجه. أبرزها ان التعددية الفقهية كانت مزدهرة في التاريخ الاسلامي وديدنها "رأيي صواب يحتمل الخطأ"، وثانياً ان الاسلام لم يحارب العلم التجريبي كما فعلت الكنيسة في العصور الوسطى، بل على العكس. وثالثاً ان القرآن هو آخر الكتب السماوية الذي يرسخ في عقول وقلوب سكان الأغلبية في المنطقة. وبالتالي فان استنساخ التجربة العلمانية الغربية هو غير ممكن وغير مرغوب معاً في الدول العربية والاسلامية. ان تقييد الدين وتجاهله باسم العلمانية والأحداث الأخيرة كمن يقذف بالطفل البرئ مع مياه الاستحمام القذرة. الدين كان ولا يزال مكوناً أساسياً للحضارة والمجتمعات العربية، ومساهماً في السلم والتقدم فيما مضى في العصر الذهبي للاسلام. كيف نجحوا هم وفشلنا نحن؟؟ هذا سؤال أهم بالتأكيد من ازدراء الدين والتهكم عليه بلا طائل!

للسيسيين والعلمانيين 1
والملاحدة والكنسيين -

: اردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت ولم يُنكّل بأهل سيناء ولم يقتل 10 آلاف مسلم بحجة أن ( الرئيس فشل وأن مؤيديه مخطوفين ذهنيا) ...*هذا الديكتاتوري هو الذي بكى عند اصغائه لرسالة البلتاجي يرثي ابنته الشهيدة في لقاء نقل على الهواء مباشرة عبر الفضائيات في مشارق الارض ومغاربها !!*والى من يقول اننا شعب عاطفي ويتلاعب بمشاعرنا أردوغان اقول:لدموع الرجال لغة لا يفهمها الا الكبار فلتبحثوا لكم عن صفحات أذناب وفئران تنتمون اليها..23- اردوغان يرفض ان تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في اوروبا وذلك قبل ان يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية !!24- اردوغان القائد المسلم الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي اهالي اقليم مينمار المنكوب ويهتم بتفاصيلهم كأيّ أب..25- أوعز اردوغان الى ان : ( أي طالب مصري يفصل من الجامعة من قبل سلطات الانقلاب له الحق في أن يكمل دراسته في تركيا مجانا )..25- اردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي الى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني طوعا فاختارها طلاب المدارس باستفتاء بلغ 91% ..26- اردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء بإرادة واستفتاء شعبي توافقيّ..27- اردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الاسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في حين كانت إحدى الدول العربية التي تدّعي العروبة والاسلام تصنع أكبر شجرة (كريسمس) في العالم بلغت تكلفتها 40 مليون دولار .28- اردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمريجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة .. متفاخرين بأنهم سيبدأون اداء الصلاة وحفظ القرآن ..!!**انجازات اردوغان لا تعد ولا تحصى ولكن في رأيي ان أعظم إنجازات ابن العم اردوغان أنه أيقظ فينا الكرامة والعزة والأنفة والكبرياء بينما تسابق مسوخ عروشنا في إذلالنا وتنافسوا بسحقنا وتذكيرنا بأننا مجرد رعاع ولا نصلح للحكم ..هذا بعض ما حقّق أردوغان فمن الذي يستحقّ ولائي..؟؟

هذا ما اخرج مسيحي الغرب
من دينهم الى العلمانية -

فى انجيل لوقا الاصحاح الرابع يحكى ان ابليس تقدم الى المسيح وجربه ثالث تجارب قاسية وهى :التجربة الاولى فى الطعام فى قوله «وقال له إبليس: إن كنتَ (أنت) ابن الرب فقُل لهذا الحجر أن يصير خبزاً» (لو 4: 3).التجربة الثانية : ( «ثم جاء به إلى أُورشليم وأقامه على جناح الهيكل، وقال له: إن كنتَ ابن الرب فاطرح نفسك من هنا إلى أسفل. لأنه مكتوب أنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك، وأنهم على أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجرٍ رجلك» (لو 4: 9-11).التجربة الثالثة : «ثم أصعده إبليس إلى جبلٍ عالٍ وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان. وقال له إبليس: لك أُعطي هذا السلطان كله ومجدهُنَّ لأنه إليَّ قد دُفِع، وأنا أُعطيه لمن أريد. فإن سجدتَ أمامي يكون لك الجميع» (لو 4: 5-7)واى عاقل يفكر فى هذه التجارب يفكر هل ابليس له سلطان ان يجرب اله!!!فى الطعام وهل اله يجوع !!!! ثم هل له سلطان ان يتصلق الجبل بالاله !!!!!! هذا يا سادة ما اخرج المسيحيين الغربيين من المسيحية وبقي المسيحيون المشارقة متمسكين بها عارفين ليه مش عن قناعة ولكن من باب التعصب الديني لانهم في مواجهة الاسلام بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس كانوا تركوا المسيحية من زماااااان وهم تاركوها في الواقع وشبه ملاحدة وليس لهم من المسيحية الا ذلك الوعد الخرافي الذي لن يتحقق ابدا ابدا بغفران ذنوبهم وتخليص ارواحهم العفنة على يد المسيح والمسيح عبد فقير مسكين محتاج الى عفو وغفران ربه ويا دوبو يخلص حالو .

علمانية تحتاجها كنيسة
الارثوذكس في مصر بلاشك -

قس يبتدع ليصل إلى غرضه,يلعب على العاطفة ويقول عن الرذيلة فضيلة ويحرف الانجيل وفق ھواه لمن يريد ايقاعھن فى الخطية.ولو تجرأت واحدة واشتكته للقيادة الكنسية فانه يلفق لھا التھم ويصفھا بانھا مختلة والمحترمات ليس لھن مكان حيث عوملت إحدى المكرسات المحترمات بمنتھى المھانة ورُكلت من المكرسة إ وفى النھاية تركت المكان ,واخرى ضربوھا و عروا جسدھا على باب الديرأمام رجال ونساء ليعطوھا حقنة منومة بالقوة ليضعوھا فى المستشفى النفسى بالديرلانھا ھددت ان تشكوھم للبابا وماتت والدتھا التى لم تتجاوز الخامسة والخمسين بسبب حزنھا على ما حدث لابنتھا.وخادمة أخرى من الاسكندرية ضربھا القس أرميا حلمي وسبب لھا عاھة لأنھا أرادت الھروب من النجاسة وأيضا ھناك جرائم مالية لھذا الاسقف قدمت بمستندات من ذى قبل للقيادة الكنسية ونُشرت فى الصحافة فى جريدة ا سنة 2007 .ولم تحاسبه الكنيسة برغم التأكد من اخطائه لأنه منذ أن كان راھب اً وھو يفعل ھذه الأخطاء بعينھا ولأجل ھذا طُرد من دير أبو مقار وأوفده البابا ليُدرس الدين المسيحى بمدرسة سان مارك بالاسكندرية ولكنه طُرد منھا لنفس السبب وبرغم ھذا صار سكرتير سابق للبابا واسقف مشھور اعلاميا وقد حاول كثير من العلمانيين و رجال الكھنوت فى مصر والخارج لمقابلة وكيل البابا بالاسكندرية الأب الموقر القمص رويس ليؤكدوا للقيادة الكنسية خطورة ھذا الشر على الكنيسة خاصة لو وصل للإعلام ولكن لم يكن ھناك اى استجابة من القيادة الكنسية برغم تأكدھم من صدق الأدلة وتكررت المحاولات بالذھاب للبابا ولم يستجب أحد. فياليتكم يا من تھتمون بحقوق المسيحيين وتطالبوا بالعدل أن تطالبوا بالعدل داخل الطائفة الارثوذكسية ويجب أن تتخذوا موقف ضد الشر وإلا ستطالبوا بدم ضحايا رجال الكھنوت الذين يُعلمون ان الرذيلة فضيلة باسم المسيح وليتكم لا تستقبلون ھؤلاء المضللين فى كنائسكم أو بيوتكم. رجاء إرسال ھذا إلى من يھمه خلاص أولاد الرب .لازم يكون فيه حل سريع وعملى.احنا تعبنا.كفاية كدة

جهل مدقع
كريم الكعبي -

مشكلتكم لاتفرقون بين الناقه والجمل السيد الخمني عربي اصيل من صلب الرسول محمدص فهو سيد موسوي من ابناء الامام الكاظم ع لافضل على الايرانيين نحن العرب قائد ثورتهم عربي فهل اهل الفضل سمحوا لانفسهم ان يقودهم عربي لو قلبت المعادله فهل تسمحوا لايراني يقودكم لثورتكم المستحيل بعينه المفارقه العجيبه ان علمائك الذي تعلمت منهم الف ياء الدين هم فرس مجوس البخاري ومسلم والترمذي والشوكاني وائمة المذاهب الاربعه فكل علماء السنه هم فرس لاداعي تظهر لنا مجوسيتك وتفضح نفسك ، يارجل انه الحقد الاعمى الذي غشى على عيونكم ولاتفرقوا بين الصح من الخطأ

فر من المسيحية فرارك
من المجذوم و الاجرب -

((الدكتور لورانس بي براون لماذا رفض المسيحية واعتنق الإسلام ؟الدكتور لورانس بي براون والذي عمل بسلاح الجو الأمريكي و ينتمي لعائلة مسيحية بروتستانتية كان ملحدا وما كان يفكر في الأديان لكنه توجه للبحث عن الدين الحق بعدما تعرضت ابنته لمحنة نجت منها بمعجزة .و في سبيل بحثه عن الحقيقة درس اليهودية والمسيحية و حاول اقناع نفسه بالمسيحية مرات عديدة ولكنه وجد فيها الكثير من التناقضات و في نهاية المطاف وجد بغيته في الإسلام الدين الذي ينسجم مع العقل والروح وألف العديد من الكتب تعبر عما وجده من تناقضات في المسيحية واليهودية

وخسرانين
نايمين -

ههههههه تعليق مضحك ورد عليه في الصميم ، لو سقط الاسلام لقامت القيامة وأتى يوم الحساب واليوم الموعود ..لعلكم تعقلون ..دول إسلامية تسقط ههههه حتروحوا فين من اندونيسيا اكبر دولة إسلامية وماليزيا كل العالم الاسلامي يسقط ياسلام ، خليكم مخدرين ونايمين وخسرانين .

فر من المسيحية فرارك2
من -

اما تحريف الاناجيل فاذا تتكلم الانكليزية بطلاقة احضر محاضرات البروفيسور Bart Ehrman و اللذي كان مسيحيا و درس في اكبر الجامعات اللتي تدرس الاناجيل في امريكا و هو باحث تاريخي في المصادر الانجيلية و اللذي ادت بحوثه الى تركه دينه. و كتابه هو من اكثر الكتب مبيعا في اميركا و جامعته لم تطرده لمتانة بحثه و اطلاعه. و هناك الكثير من امثال هذا الرجل اللذي يثبت لك ضعف الروايات في الاناجيل و تضارب انبائه بعضها ببعض بشكل كوميدي احيانا.

احصائيا المسيحية تكسب
في مجال القتل والارهاب -

طيب هاتوا الدفاتر والاضابير من مكتبة التاريخ ومن الواقع ونشوف من أرهب وقتل اكثر من البشر لاشك ان المسيحية احصائياً وواقعياً كانت لها اليد الاولى في الاٍرهاب والعنف والقتل ضد الآخرين وحتى ضد بعضهم البعض طيب أين الشعوب الأصلية لهذه المنطقة اعني الوثنيين قبل ظهور المسيحية أين ذهبوا أين معابدهم ؟! على الأقل أنتم وبعد ظهور الاسلام بالملايين في المشرق وكنائسكم بالالاف ثم تتهمون الاسلام والمسلمون بالارهاب ! الا تستحون ؟!!!!!

للاسلام فضله في
علمانية اوروبا -

قد لا يعرف الكاتب ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان وكثير من الدساتير بل ما سمي بالعقد الاجتماعي مستل من الاسلام من الشريعة الاسلامية اثناء اطلالة اوروبا المظلمة على انوار المشرق في عز مجده وان الحملات الصليبية فتحت اعين الغرب اضافة الى الاندلس على الدنيا واخرجتهم من ظلمات العصور الوسطى الى الانوار فالمسيحي الذي كان يعتقد ان المسيح قد فوض بطرس ان يحكم ويحل ويربط نيابة عنه وان هذا التفويض انتقل الى الباباوات منه ما هو الا دجل على الانسان وان الله هو الذي سيحاسب الانسان مباشرة بلا وسيط ويقبل توبته ومغفرته ان لن تجد الاسلام ما تعترض عليه في حقوق الانسان الا فيما يناقض الشريعة وان فان الاسلام مع حرية الاعتقاد الدين ومع حق الانسان في ممارسته لعقيدته والتحاكم اليها وهذا ما نص عليه الاسلام قبل الف واربعمائة عام دعك من هذيان الكنسيين واخوانهم الملاحدة فالاسلام اصل للحكم من اول يوم وجعله شورى بين المسلمين وجعل الحاكم فردا من الامة من الممكن تنصيبه ومساءلته وعزله ان تطلب الامر وجعل الحكم تداوليا والمال متداولا وحارب الاحتكار بكل اشكاله ومننع الاعتداء وحرم اهدار دم انسان او عرضه او ماله بلا سبب الى غير ذلك من امور تسبب حقن الحقدة والحسدة من الكنسيين القابعين في ايلاف للاساءة الى اي مقال يمر فيه مصطلح اسلام ومسلمين فيسبب لهم ارتكاريا وهرش مدمي وحالة من الصرع والجنون والمناخوليا هههههه

هؤلاء اسلاميو تركيا فماذا
علمانيوكم غير الخراب ؟ -

- الناتج القومي لتركيا المسلمة عام 2013 حوالي ترليون ومائة مليار دولار وهو يساوي مجموع الناتج المحلي لأقوى اقتصادات ثلاث دول في الشرق الاوسط ايران السعودية الإمارات فضلا عن الاردن وسوريا ولبنان.2- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة.. من المركز الإقتصادي 111 الى 16 بمعدل عشر درجات سنوي مما يعني دخوله الى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 )في العالم.3- العام 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة وهو التاريخ الذي حدده اردوغان لتصبح تركيا القوة الاقتصادية والسياسية الأولى في العالم..وسينجح والأيام بيننا..4- مطار اسطنبول الدولي أكبر مطار في اوروبا ويستقبل في اليوم الواحد 1260 طائرة فضلا عن مطار صبيحة الذي يستقبل نصف هذا العدد ..5- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم لثلاث سنوات على التوالي.6- في عشر سنوات زرعت تركيا مليارين و 770 مليون شجرة حرجية ومثمرة !!7- تركيا صنعت للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية أول دبابة مصفحة وأول ناقلة جوية وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام يا عباقرة تصنيع الفلافل والتبولة والشراشف المطرزة والسيوف الخشبية..8- اردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعه جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 الف غرفة صفية حديثة ليكون عدد الطلاب فيها لا يتجاوز 21 طالبا او طالبة.. ؟؟ 9- عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية واجتاحت اوروبا وامريكا رفعت الجامعات الامريكية والاوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة !!10- في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا 3500 دولار سنوي ارتفع عام 2013 الى 11 الف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي في بلده ورفع فيمة العملة التركية الى 30 ضعف ..11- في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ 300 الف عالم للبحث العلمي للوصول الى عام 2023 !!!12- - في أكبر إنجاز سياسي لتركيا..اردوغان عمل على إحلال السلام بين شطري قبرص ومحادثات تسوية مع حزب العمال الكردستاني لوقف نزيف الدم واعتذر للأرمن وهي ملفات عالقه منذ تسعة عقود !!13- - في تركيا المسلمة ارتفعت الرواتب والأجور بنسبة 300% وارتفعت أجرة الموظف المبتدئ من 340 ليرة الى 957 ليرة تركية وانخفضت نسبة البطالة من 38% الى 2% ..14- في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأ

هؤلاء اسلاميو تركيا فماذا
انجز علمانيوكم غير الخراب -

وقد وصلت الكهرباء الى 98%من منازل الأتراك في المدن والارياف !!19- اردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال 12 من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الاعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الاطفال الاتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل !!20- اردوغان صديق اسرائيل حسب زعم العلمانيين العرب وجه صفعة قوية لاسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمرة التي كانت متوجهة الى غزة واشترط في قبول الاعتذار ان ترفع الحصار عن غزة !21- -اردوغان ( صديق اسرائيل) يوجه انتقادا لاذعا للحضور من العرب والاجانب الذين صفقوا لكلمة بيريز الذي برر فيها الحرب على غزة في المنتدى الاقتصادي دافوس 2009 وخرج غاضبا من المنتدى بعد ان قال للحضور ومنهم بعض مسوخكم موبخا: (عار عليكم ان تصفقوا لهذا الخطاب بعد ان قتلت اسرائيل آلاف الاطفال والنساء في غزة )..22-للبشاريين والسيسيين والحمقى : اردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت ولم يُنكّل بأهل سيناء ولم يقتل 10 آلاف مسلم بحجة أن ( الرئيس فشل وأن مؤيديه مخطوفين ذهنيا) ...*هذا الديكتاتوري هو الذي بكى عند اصغائه لرسالة البلتاجي يرثي ابنته الشهيدة في لقاء نقل على الهواء مباشرة عبر الفضائيات في مشارق الارض ومغاربها !!*والى من يقول اننا شعب عاطفي ويتلاعب بمشاعرنا أردوغان اقول:لدموع الرجال لغة لا يفهمها الا الكبار فلتبحثوا لكم عن صفحات أذناب وفئران تنتمون اليها..23- اردوغان يرفض ان تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في اوروبا وذلك قبل ان يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية !!24- اردوغان القائد المسلم الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي اهالي اقليم مينمار المنكوب ويهتم بتفاصيلهم كأيّ أب..25- أوعز اردوغان الى ان : ( أي طالب مصري يفصل من الجامعة من قبل سلطات الانقلاب له الحق في أن يكمل دراسته في تركيا مجانا )..

اللبراليون يشربون البيرة
ويهاجمون الاسلام ؟! -

يا عم هؤلاء اللبراليين من الملاحدة السابقين من المصريين لايهمهم تقدم ولا نهضة ولا دياولو هؤلاء قوم ينفق عليهم اليهود والكنيسة الارثوذكسية في مصر لشتم الاسلام والمسلمين وترويج الافكار الغربية الاباحية التي تناسبهم ومش عاوزين الدين يحكم الحياة والواقع عاوزين زي ما قال واحد منهم يعقدوا في البلكونه بالفانله الكت مع زوجاتهم بقمصان النوم القصيرة ويشربو بيره ؟!!

صراع الأوهام
جنان -

انتم تتصارعون لنصرة أوهام واساطير وتستشهدون بها بدافع الخوف من المجهول أولا ، وثانيا ، كان عليكم ان تستقرأوا الحقيقية بتصرفات داعش ،

الى الاخ رقم 70\ج1
george -

.... أنت تقول (فى انجيل لوقا الاصحاح الرابع يحكى ان ابليس تقدم الى المسيح وجربه ثالث تجارب قاسية وهى :التجربة الاولى فى الطعام فى قوله «وقال له إبليس: إن كنتَ (أنت) ابن الله فقُل لهذا الحجر أن يصير خبزاً» (لو 4: 3).التجربة الثانية : ( «ثم جاء به إلى أُورشليم وأقامه على جناح الهيكل، وقال له: إن كنتَ ابن الله فاطرح نفسك من هنا إلى أسفل. لأنه مكتوب أنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك، وأنهم على أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجرٍ رجلك» (لو 4: 9-11).التجربة الثالثة : «ثم أصعده إبليس إلى جبلٍ عالٍ وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان. وقال له إبليس: لك أُعطي هذا السلطان كله ومجدهُنَّ لأنه إليَّ قد دُفِع، وأنا أُعطيه لمن أريد. فإن سجدتَ أمامي يكون لك الجميع» (لو 4: 5-7)واى عاقل يفكر فى هذه التجارب يفكر هل ابليس له سلطان ان يجرب اله!!!!!!!!!!!!!!! ) أنتهى الاقتباس .. عزيزي من الواضح بأنك تجهل كل شيء عن عقيدة المسيحيين وتجهل السيد المسيح جهل عميق فالذي جربه أبليس هو المسيح الانسان لا الاله لأن الذي دخل في تجربة هو الجسد لا الروح القدس .. ما هو معنى وهدف تجربة السيد المسيح؟.بعد المعمودية ....يقول الكتاب ..."َكَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً يُجَرَّبُ مِنْ إِبْلِيسَ" (لوقا 4: 1-2). كانت التجارب الثلاث في البرية محاولة لتحويل ولاء يسوع من الله إلى الشيطان. ترى تجربة مماثلة في (متى 16: 21-23) حيث يحاول الشيطان من خلال بطرس أن يبعد المسيح عن الصليب الذي أتي من أجله. يخبرنا إنجيل (لوقا 4: 13 ).أن إبليس بعد التجربة في البرية(فَارَقَهُ إِلَى حِينٍ) وهذه إشارة أن الشيطان جرب المسيح بعد ذلك أيضاً رغم عدم تسجيل تلك التجارب. المهم هنا هو أنه بالرغم من التجارب المتعددة إلا أن المسيح كان بلا خطية….فتوضح عبارة (كَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ) أن الله كان له أهداف من سماحه للمسيح أن يجرب في البرية. ...وأحد هذه الأهداف هو أن يؤكد أن لنا رئيس كهنة قادر أن يرثي لضعفاتنا (عبرانيين 4: 15) لأنه قد جُرِّب في كل شيء مثلنا..... إن طبيعة المسيح البشرية تمكنه من التعاطف مع ضعفاتنا لأنه هو أيضاً إختبر الضعف.(لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ) (عبرانيين 2: 18). إن الكلمة اليونانية المترجمة (يجرب) تعني حرفياً (أن يمتحن). لهذ

الى الاخ رقم 73و75
george -

لقد رديت في موضوع أخر عن نفس هذا التعليق وهو للسيدة أماراتية ..وكان الرد كالتالي .... عزيزتي (اماراتيه ولي الفخر) ... فقط أريد أن أوضح أمر هام قد تكونين غير منتبهة له وهو أن لكل أنسان في هذا الوجود وجهة نظر تخصه .. قد يكون أستقاها من فكره ؟ لهذا عندما أعتنق القريشي الاسلام سابقاً كانت له وجهة نظر تخصه وكذلك اليهودي أو المسلم عندما يعتنقا المسيحية قد تظهر لكل واحد وجهة نظر خاصة لكل واحد منهما ..والشيء المهم في هذا الامر هو أن هناك شيء مشترك أصبح بينهم وهو عدم الاخذ بكلام أياً منهم لأن كلامهم اصبح شيء خاص بهم ؟ ولن يصبح يوماً كلاماً منزلاً من عند الله ؟؟ لهذا لا يأخذ عامة الناس منهم أي كلمة على محمل الجد ...وهذا ما حصل مع (الدكتور لورانس بي براون) الذي تقولين بأنه رفض المسيحية .. طيب اليس هناك أيضاً من المسلمين من تركوا الاسلام ثم هاجموه ..كحامد عبد الصمد مثلاً وغيره ؟؟!!... فأذا كان كلام (الدكتور لورانس ) صحيح في نظرك ؟ ألا يجب أن يكون كلام (حامد عبد الصمد) أيضاً صحيح ؟؟ ثم ألم يؤلف من تركوا الاسلام كتب لهم هاجموا من خلالها الاسلام ؟؟ أذن عزيزتي يجب أن تتأني دائماً بكلامك لكي لا يفهم بغير قصد ... وشكرا لك

الى الاخ رقم 76
george -

لا يوجد في كل الانجيل أي نص يدعو الى القتال أو العنف أو للحروب لهذا أود أن أقول لك لا تتعب نفسك بتحريف الكلام والحقيقة !

I apologize if I offended the sacred
Salman Haj -

Pakistan stains who are fluent in English don''''t have this problem... . the discussion became futile and the Americans withdrew. ... This is the problem with this discussion here, and all discussions about ''''LAMANIYA on elaf.. Regards - See more at: http://elaph.mobi/elaph/1018603/#sthash.qATl8OB7.dpuf....... ..... .... .... .... ... .... DEAREST elaf MODERATOR, above quote is from post number 32 by Salman Haj. It was the last part of the post... ... Sadly most of it was cut off and the remainder was rendered partially incomprehensible. OS SAUDI ARABIA AMONG THE SACRED THAT ARE TOO HOLLOWED TO BE MENTIONED OR WRITTEN ABOUT? ... This is what was cut off [ adis us sign about secular and secularism between 50 American scholars and 50 Saudi Arabian scholars was terminated shortly after it started because the Saudi scholars could not distinguish between the SECULAR and SECULARISM. The discussion became futile and had to be ended]. ..... .... ... Much like the discussion on this article becoming futile because,pSt ARAB readers don''t differentiate between SECULAR and SECULARISM. To them there is only one word ''Almani/''Almaniya... ... Dear elaf, there is nothing demeaning, or disrespectful to Saudis and Saudi Arabia in what is written above... ... Respectfully yours, Salman Haj

كيف ذلك
اخبرنا -

الخميني عربي من انساب الرسول هههههههههه كيف ذلك هلا تخبرني وتوضح لنا ذلك وبالأدلة .

التقدم نحو الخلف
سائد -

بافتراض أن العلمانية هي الطريق المستقيم والوحيد للتقدم، ماذا كنا كعرب نفعل خلال العقود العديدة الماضية؟ لا أعلم بالضبط، لكن "العلمنة" كانت ولا زالت على قدم وساق، ونحن مع ذلك نتقدم ولكن للأسف نحو الخلف!

جهلكم ايها العرب
كريم الكعبي -

من غير المعقول على حد وصفك الايرانيين جهله فكيف اصبحوا دوله نوويه ومتقدمه صناعيا ووزراعيا ومكتفيه ذاتيا مصيبتنا نحن العرب الجهل من اعلى المستويات الى ادناها فقط شعوب مستهلكه ، عفا الزمن على اكذوبة صدام ومن يصدق بكذبه لاعقل له هل رأيت مفاتيح ام اكذوبة اعلام البعث ..نصيحه مجانيه حقبة صدام وكذبه انتهت لاتحاول احياء ميت لعنته ملائكة السماء

تناقض في كلامك
كريم الكعبي -

مره تمدح الشاه ومره تذمه على اضطهاده للشعب الايراني تناقض نفسك بنفسك يارجل ثورة مصدق هي الثوره الوطنيه في ايران في الخمسنات بقضاءه على شركات النفط البريطانيه وشركات السكائر عندما كان المواطن الايراني اجير لدى هذه الشركات واسقطه الشاه واعدمه اي نظام دكتاتوري تمدح .. ثورة علماء ايران هي اعادة للامه الايرانيه وجهها الحقيقي الاسلامي التي صححت المفاهيم الخاطئه التي بنيت عليها الدويلات التي تسمي نفسها اسلاميه وجعلت من شعوبها عبيد وهم زنادقه وخدم للمخططات الغربيه والاسرائيليه كما يحصل اليوم جميع الدول الاسلاميه المحيطه باسرائيل فيها اضطرابات وتوترات امنيه وهي امنه ومستقره كما قال منظركم المجرم البغدادي في خطابه الاخير اتركوا الصليبيين مشكلتنا ليست معهم انما مع الروافض والروافض مسلمين الم تكن هذه الحركات خدم مطيع للصليبيين واليهود ومنفذ لمشاريعهم ...الشيوعيه ماتت في بلدانها التي ولدتها لاتنبش بقبور الموتى .... فاتني ان اقول لك ان قضيه الامام المهدي هي مشتركه عند الشيعه والسنه فقط الاختلاف الشيعه يقولون ولد وهو الامام الثاني ابن الامام الحسن العسكري ع اما السنه يقولون يولد في اخر الزمان .. واقول لك كل العلامات الخاصه بظهوره انتهت فقط احداث اليمن ودخول الترك جزيرة الموصل وسقوط الخليج بالكامل امام المتطرفين الدواعش با ت وشيكا هذا زمن الظهور المبارك واليوم جنوده يقاتلون الدواعش في محافظات العراق ويسجلون الانتصارات المتلاحقه .. ابقى في سباتك الى ان يأتيك الطوفان

الإسلام انتهى أخلاقيا
فرحات البحيري -

بالطبع، الجميع متفق معي أن الإسلام انتهى أخلاقيا... بعد داعش وجرائ٬ه، وبعد بوكو حرام، وبعد الأسد وجرائمه، والقذافي، وبعد الاغتيالات باسم الدين، وبعد حزب الله والخميني، وبعد مليون مصيبة اسلامية أخرى، لم يبق في بلاد المسلمين إلا التهافت.

c pas possible
jamal -

d''abord les musulmans ne savent même pas qu''est ca veut dire laicité les fr.musu.ont leur inculqué que laicité= kofr ,herésie ;que pour vous assurer lisez les commentaires de cette article les gens sont manipulés par les morts il leur faut des siécles pour se réveiller

لكي يقبلك المسيح
لازم تموت اولا ؟!! -

قتل النفس التي حرم الله من الكبائر في الاسلام وقتل الابرياء في الاسلام يجعل المسلم يخلد في الجحيم بينما القتل لغير المسيحي في المسيحية ضرورة ليقبله المسيح ويطهره ويخلصه في حالة ما لم يقبل المسيح مخلصاً ويعبده . الاسلام لا يرغم الاخر فله مطلق الاعتقاد الديني وممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونه وهو معصوم الدم والعرض والمال الا ان يخرج على النظام والقانون كأي مواطن آخر

الشطاف ولا التلات حجرات؟؟
جاك عطالله -

انا موش عارف الذين امنوا بيعملوا ايه هنا موضوع كبير عليكو - عندكو موضوع هام جدا بيتناقش فيه كل الذين امنوا وها يقطعوا هدوم بعض فيه الحقوا بيتناقشوا هو الشطاف بيفطر فى رمضان ولا لأ واستقر المتدينين منهم على هجر الشطاف والعودة للتلات حجرات المشهورات بالسنة الشريفة

شعار المسلم
برناديت دبيسي -

أنا لا أفكر إذاً الله موجود... وأنا موجود.. هذا شعار المسلم في القرن الحادي والعشرين

تلك أمانيك
فرات -

تلك أمانيك يا البحيري ما يحدث الان ارهاصات العودة العظيمة للإسلام وعندها ستقطع كل الالسن التي تنال منه ويختبئ الأرثوذوكس ومن على شاكلتهم من المسيحيين والملحدين في جحورهم

الاسلام باق
وانتم ستنقرضون -

بل الاسلام باق وهو محفوظ بحفظ الله له وأنتم من سينتهي. فيموت ويتعفن ثم جهنم وبئس المصير .

بداهة وسرعة في الفهم
Safiya-France -

مايميز المسلمين عن غيرهم هو سرعة بداهتهم وفهمهم لقضايا الفكر والسياسة دون امعان النظر ولا تمحيص .. العلمانية بالنسبة لهم هي مرادف للالحاد والانحلال الاخلاقي واحلال المحرمات والدعوة الى الشيوعية الجنسية بدون كوابح ..!؟ هذه البداهة والسرعة في الفهم وتأويل النتائج هي التي حرمتهم من الاطلاع على ما ينتجه الغير وفهمه في بناء الفعل الابداعي الذاتي .. ينظرون الى كل ماينتجه الغرب من افكار وادوات على انه موجه الى تدمير الاسلام .. وكأنهم يملكون شيئا غير متاح للجميع فيحسدون عليه .. وذلك الشيء يسمونه "نعمة الاسلام" دون الافصاح عن مظاهر تلك النعمة التي خصهم بها الله دون غيرهم في الوقت الذي يتذيلون مراتب الدنيا في كل مجالات الفكر والابداع .. بالاضافة الى استعصاء قضاياهم السياسية على الحل ودوامها نتيجة لنفس الاعتقاد .. وهو ان العالم كله يتكالب عليهم للنيل من دينهم ويحسدهم على مكانتهم عند الله !.. هذا التهويل والخوف والقلق من العلمانية دليل قاطع على هشاشة المناعة الذاتية للاسلام .. واللجوء الى العنف لفرضه كسلوك جماعي كان نقمة كبيرة عليه .. تداعيته لم ولن تنتهي على المدى القريب ..

الحل
لا يستورد -

المقال لا يحلل بعمق خصوصية الامة العربية، ويميل الى استيراد الحل الجاهز، كامل الحل، من الخارج وهذا من المستبعد ان يحقق النتائج المتوخاة. فمع نهاية عصر الايديولوجيات، فان الحلول المحلية لا تستورد وانما تبتكر وتستنبت ضمن بيئة محلية معينة.

رداً على مسيو جورج
ملاحظة -

نحن يا مسيو جورج لا نطلب ممن يدخل ديننا الاسلام ان يهجو دينه السابق فهذا ليس من اخلاقنا ولا نقبل منه ذلك توقيرا لسيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام ، وأما الملاحدة من أبناء المسلمين الذين تستشهد بهم فما يدرينا انهم مسلمين أساسا ممكن يكونوا مسيحيين وعلى كل حال بفرض انهم مسلمين هم يعبرون عن اخلاقهم بعدما صاروا ملاحدة او صاروا مسيحيين وعن العقيدة التي اعتنقوها والإسلام ينفي يطرد خبثه كما تنفي تطرد النار خبث الذهب فليذهب الى ما يشاء !

رداً على الأرثوذوكسي
جاك ابو شطاف -

شوف اللي بيحصل في بيتك في كنيستك في ديرك في قلايتك من بلاوي متلتله وانشغل بها

جاكي بنت الحاج عطا
صديق قديم -

وكل العشرة التي لاحظتها لم توفي بوصفك بصورة دقيقة

جاكي
,,,,,,,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

يا صفية
ماذا قدمت للانسانية ؟ -

قولي لنا وقد اصبحت ملحدة او مسيحية ماذا قدمت انت وإخوانك من ملاحدة او مسيحيين من اختراعات افادت الانسانية او انجازات لأجل رفاه البشرية ؟! المنتج الوحيد لكم كمتخلفين وعالة على منتجات الغرب والشرق الأقصى السباب والشتائم على الاسلام والمسلمين

الى 96
خليجي-لا ينافق -

اتحداك اثبات ماتقوله---------انها امنيات للعرب الذين كانوا بدون حضارةارادوا ترويضهم لانه صعب اغراءهم الا بالخمر والنساء والاولاد--؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طينتنا غير طينتهم!
سامح -

كل القصة ومافيها أنّ أردوغان نجح في ركوب الموجة العلمانية واستطاع من خلال فسح الحرية للجميع دون أن يفرض شوفينية دينية كما فعلت الأحزاب الإسلامية في بلداننا..... لا فضل كبير من أوردغان على تركيا.. ما سهّل لأردغان قيادة تركيا أنه لم يواجه شعباً كسائر شعوبنا تعاني من مرضين يحولان بينها وبين أن تعيش الحياة هما التزمّت والإزدواجية الشخصية.المسلم التركي يفكر بروح العصر الذي يعيشه ويعشق التمدن والحياة بينما مسلمنا لايستطيع التملّص من عقال العصور السحيقة ومسميات الخلافة والخلافات الفقهية وشرب بول البعير.المسلم التركي يصوم شهر رمضان لكنه بعد الإفطار لايتورع عن شرب زجاجة بيرة أو كأس من النبيذ علناً ثم بعد أن يشرب يقول: الحمد لله بينما مسلمنا يحتسي الخمر بعد الإفطار ولكن سرّاً ثم يغسل أسنانه ويتعطّر ليحضر مجالس الدعاء أو صلاة التراويح ولا من شاف ولا من درى. المسلم التركي حتى عندما يتعصب لايلجأ للعنف بينما مسلمنا يقوم بتصفية خصمه امتثالاً لفهمه الانتقائي للنصوص الإسلامية .. خير ما ورد في المقال أن الإخوان الذين رُزِقوا بفرصة الحكم اليتيمة في مصر لو أنهم اقتدوا بأردوغان لاستمروا في الحكم لحد الآن ولكن أنّى لهم وهم معجونون من طينة غير طينتهم؟!

الاجابة من عيونى
جاك عطالله -

يكفى ان اقول لك انهم احسوا بانسانيتهم المفقودة واستعادوا عقلهم ليصبح بمكانه الطبيعى بداخل الجمجمة و اصبحوا يحبون البشر مهما كانت معتقداتهم ولا يكرهوا احدا بل يعاونوا الضعيف على لجم افكاره الشريرة وزرعوا قلوبا وعقولا انسانية تحب الخير للجميع وتساعد الجميع بدون تفرقة لا دين اعلى ودين اسفل ودين بالنص و لا يقتلوا او يغتصبوا او يغزو احدا

اردوغان
جاك عطالله -

الى كل من يطبل ويزمر لاردوغان - اردوغان - اردوغان لايص بعد الانتخابات وعدم حصوله على حكومة اغلبية- اردوغان محطم ومهزوم من خصمه المطرود خارج البلاد فتح الله جولن- اردوغان لم ولن يقبل حتى بالانتساب للاتحاد الاوروبى لابتعاده كلية عن مواثيق وقوانين حقوق الانسان- اردوغان يسرق شعبه ويقيم بقصر كلف الخزينة ومال الشعب مليارات - اردوغان يقتل شعبه فى ميدان تقسيم ويقيم دولة دكتاتورية مخابراتية ويتعقب ويتجسس على كل خصومه - تركيا اصبحت دولة فاشلة ترطع على باب نتنياهو طالبة الصلح والمغفرة على عنترتها ومحاولتها كسر حصار غزة - لو مشرف ايلاف يسمح ساضع كل اسباب فشل اردوغان هنا على حلقات كمسلسل رمضانى اردوغانى سخيف و لكن الخلاصة الخليفة ابو بكر البغدادى والخليفة اردوغان اصحاب وحبايب

الى رقم 92
george -

بصراحة أخي العزيز لقد مللنا من رواياتكم العاطفية التي ليس لها أي سند أو دليل موثق بأي أسم مرجع أو نص مقدس أو أية منزلة من عند الله ..فكله كلام بكلام ككلام الاطفال الذي لا ينتبه له الكثيرين ...والدليل قولك التالي (بينما القتل لغير المسيحي في المسيحية ضرورة ليقبله المسيح ويطهره ويخلصه في حالة ما لم يقبل المسيح ) .. طيب عرفت تؤلف كل هذا الكلام العاطفي وفشلت بتوثيق الكلام ولو بجزء بسيط من دليل ؟؟ !! فألى متى سوف تعيشون طفولكم في أمور الدين ؟؟ غريب وعجيب أمركم بصراحة؟؟

أين الردود العقلانية
لا توجد الا الشتائم -

ماني شايف ردود عقلانية من الكنسيين واخوانهم الملحدين الا كلو شتايم شتايم ؟! التي يبدو انها نتاج التربية ونتاج البيئة عند هؤلاء وين الالتزام بالوصايا وين الالتزام بالقيم الحضارية ؟!

الى رقم 99
george -

أنت أو أنتي تقولين (نحن يا مسيو جورج لا نطلب ممن يدخل ديننا الاسلام ان يهجو دينه السابق فهذا ليس من اخلاقنا ) .. فهل أنتي متأكدة من كلامك هذا ؟؟ فأذا كانت كل خطبكم وكلامكم وأياتكم وأستشهادتكم هي عبارة عن أساءة للمسيحيين أليس كذلك يا عزيزتي فلماذا الانكار أذن ؟؟ أما بالنسبة الى قولك (وأما الملاحدة من أبناء المسلمين الذين تستشهد بهم فما يدرينا انهم مسلمين أساسا ممكن يكونوا مسيحيين)... في الحقيقة أحييك على هذا السؤال الذي لا يخرج الا من أنسان في قمة الذكاء لأن أسم (حامد عبد الصمد ) الملحد الكبير بحاجة لفحص فقد يكون مسيحي بحق وليس من خلفية أسلامية ؟؟؟!! أما قولك التالي ... ( وعلى كل حال بفرض انهم مسلمين هم يعبرون عن اخلاقهم) طبعاً كل أنسان يعبرعن أخلاقه لأن لكل أنسان وجهة نظر تخصه لهذا من غير الطبيعي أن يفرض شخص رآيه على الجميع وكذلك صديقك الذي أستشهدتي به اعلاه وهو (الدكتور لورانس بي براون) أليس كذلك ... ثم بماذا تأثرت المسيحية بعد أن تركها هذا الدكتور الموهوم ؟؟؟ لا شيء بالطبع ..وشكرا

نيتشه كبير الملحدين
مثقال العزازي -

كلما قرأت مشاركات السيد فول التمرجي والسيد جاك السباك ونعتهم للذين امنوا بأحقر العبارات ,, تذكرت ما قرأته لفريدريش نيتشه وما يخرج عنه !

ماكينة شتايم
ملاحظات سخيفة -

ملاحظتك كلها سب للمسيحيين عشر مسبات وشتايم بنص سطر ؟؟ انت ماكينة شتايم؟؟؟

قلناش حاجه ؟!
شاهد من اَهلها -

مجلّة(تايم)الأمريكية: الإرهابيون المسيحيون أكثر دموية من المتطرفين الإسلاميين!الليبراليون :المتطرفون المسلمون أكثر دموية من المسيحيين !

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(ثم بماذا تأثرت المسيحية بعد أن تركها هذا الدكتور الموهوم ؟؟؟ لا شيء بالطبع ..وشكرا لاشيء بالطبع وطبعا هذا كلام تخاريف وخزعبلات بدون دليل واثبات والواقع يتحدث عن هذي الكارثه (تخوف من سرعة انحسار الديانة المسيحية في بريطانيا /فقد أوردت صحيفة ديلي تلغراف أن الديانة المسيحية في بريطانيا يمكن أن تواجه انهيارا كارثيا بحسب إحصاءات رسمية تشير إلى أنها تضمحل أسرع مما كان يعتقد بنسبة 50%، حيث أن واحدا من كل عشرة أشخاص ممن هم تحت سن الـ25 هو مسلم.وأشارت الصحيفة إلى تحليل جديد لإحصاء أجري عام 2011 أظهر أن عقدا من الهجرة الجماعية ساعد في إخفاء حجم تدني الانتساب إلى المسيحية بين السكان البريطانيين، بينما كانت هناك زيادة كبيرة في الإسلام، وخاصة بين الشباب. وهذا يعني لأول مرة أن أقلية من الناس سيصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون خلال العقد القادم.وقد أظهرت النتائج الأولية لإحصاء 2011 -الذي نشر العام الماضي- أن إجمالي عدد الناس في إنجلترا وويلز الذين يصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون تدنى بواقع 4.1 ملايين، أي بنسبة 10%. وفي نفس الوقت زاد عدد المسلمين في إنجلترا وويلز بنسبة 75%.وأشار الإحصاء إلى أن الشباب الأصغر سنا ابتعدوا عن الدين بالكلية، حيث يصف 6.4 ملايين شخص أنفسهم بأنهم بلا دين.) <<<

اغلب القتلة مسيحيون
بيض ومتدينون ؟! -

عندما أنهى ديلان روف محاضرة دينية في كنيسة “عمانوئيل الإفريقية الأسقفية الميثودية” في ولاية ساوث كارولينا تم ضربه بوابل من الرصاص يوم الأربعاء الماضي، حفر لاسمه مكانًا مميزًا في التاريخ الأسود للمراهقين الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء والذين ارتكبوا أغلب حوادث القتل الجماعية في الفترة الأخيرة وذلك بعد أن أنهو حياة العديد من المخالفين لهم في العرق أو الجنس بدون رحمة أو تمييز، ويبدو أن الحوادث الأخيرة التي يرتكبها أمثال روف، وآدام لانزا في مدرسة ساندي هوك، وجيمس هولمز في مسرح أورورا تكشف عن سلالة جديدة من المختلين العقليين أخطر من سابقيها.وعند محاولة فك ألغاز العنف المسلح الأخير قد تتجه الأنظار إلى أحياء الأقليات الفقيرة لما بها من مشاكل الحبس الجماعي، والفقر، ونقص التعليم، إلا أن دراسات أخيرة أظهرت أن حوادث القتل الجماعي يرتكبها بشكل أكبر الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء، والذين غالبًا ما ينتمون إلى طبقات اجتماعية مرتفعة أو متميزة، لكن هل وصفهم بأنهم مختلون عقليًا وسيلة لتجنب الحديث عن أنها جرائم تخص العرق؟ولعل حادث جيمس هولمز وطريقته يوضح كيف تجري الحوادث الأخرى وظهر ذلك في كتاب ستيفن سينجلار وزوجته جويسي ” منفذ مذبحة أورورا والعنف الجماعي للشباب الأمريكي” والذي جاء فيه أن معظم الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء والمتورطين في حوادث القتل الجماعي ليسوا من المحرومين بل أن الكثير منهم يملكون العديد من المزايا خاصة في حادث هولمز منذ عام 1982 هناك على الأقل 70 حادث قتل جماعي في أمريكا 44 من تلك الحوادث ارتكبها أمريكيون من ذوي البشرة البيضاء أحدهم كانت امرأة، وهو ما يعني أن 63% من الحوادث القتل الجماعي مسؤول عنها البيض رغم اختلاف دوافع الجناة إلا أن منذ حادث مدرسة كولومبين عام 1999 يلاحظ أن الدوافع هي العنصرية سواء للعمر أو الجنس أو العرق.ووفقًا لبيانات الـFBI فإن متوسط أعمار المرتكبين لجرائم العنف ما بين 14 إلى 24 عامًا وهي الفترة التي تمثل فترة انتقالية في حياة الفرد وهو ما يجعلهم أكثر عرضة لممارسة العنف الإجرامي كما أنهم يرتكبون العنف دون أساس منظم، فهم لا يملكون ما يخسرونه.وقد اعتمد محامو هولمز على سنه الذي لم يتجاوز العشرينات فقد كان نموذجيًا للدفع بأنه مصاب بالفصام ليكون سببًا لإطلاقه النار على المسرح في أبريل.ولكن الكاتبان سينجنلار أعاد سبب ارتكاب الشباب لتلك الجرائم

ما الجديد المبتكر؟
عباس -

بعيداً عن تهكم العلمانيين وانفعالاتهم الملفتة في رمضان وخروجهم عن الموضوع وتلاعبهم غير الديمقراطي بعدادات الليكات، وعودة الى عنوان المقال "العلمانية هي الطريق الوحيد للتقدم"، من الملفت التنويه الى غياب الابتكار في حلول هذا المقال، والسبب بسيط: ان العلمانية تطبق عملياً بدرجات متفاوتة في معظم الدول العربية، بدءاً من تونس وسوريا وليبيا (سابقاً)....حتى مخادع المسلمين طالتها العلمنة من خلال اتفاقية سيداو، ناهيك عن الاقتصاد والأخلاق. يبدو ان المقال يخلط للأسف بين الحل والمشكلة!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(ثم بماذا تأثرت المسيحية بعد أن تركها هذا الدكتور الموهوم ؟؟؟ لا شيء بالطبع ..وشكرا لاشيء بالطبع وطبعا هذا كلام تخاريف وخزعبلات بدون دليل واثبات والواقع يتحدث عن هذي الكارثه (تخوف من سرعة انحسار الديانة المسيحية في بريطانيا /فقد أوردت صحيفة ديلي تلغراف أن الديانة المسيحية في بريطانيا يمكن أن تواجه انهيارا كارثيا بحسب إحصاءات رسمية تشير إلى أنها تضمحل أسرع مما كان يعتقد بنسبة 50%، حيث أن واحدا من كل عشرة أشخاص ممن هم تحت سن الـ25 هو مسلم.وأشارت الصحيفة إلى تحليل جديد لإحصاء أجري عام 2011 أظهر أن عقدا من الهجرة الجماعية ساعد في إخفاء حجم تدني الانتساب إلى المسيحية بين السكان البريطانيين، بينما كانت هناك زيادة كبيرة في الإسلام، وخاصة بين الشباب. وهذا يعني لأول مرة أن أقلية من الناس سيصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون خلال العقد القادم.وقد أظهرت النتائج الأولية لإحصاء 2011 -الذي نشر العام الماضي- أن إجمالي عدد الناس في إنجلترا وويلز الذين يصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون تدنى بواقع 4.1 ملايين، أي بنسبة 10%. وفي نفس الوقت زاد عدد المسلمين في إنجلترا وويلز بنسبة 75%.وأشار الإحصاء إلى أن الشباب الأصغر سنا ابتعدوا عن الدين بالكلية، حيث يصف 6.4 ملايين شخص أنفسهم بأنهم بلا دين.)

من الايمان
تديك ايمان -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر.

الى أمارتية 117
george -

أن هذه الاحصائيات التي ليس لها سند لا تنفع في هذا الجدال .لأن أي أنسان يستطيع اليوم عمل أحصائية موهومة وينشرها على النت ويأتي أحد المتصيدين فيأخذها على انها احصائية حقيقة ويفرح بها وينشرها كما أنت تفعلين هنا بالضبط ..أما من ناحية الالحاد وما شابه ذلك فبأمكانك أن تراجعي ما حذر منه شيخ الازهر أحمد الطيب قبل أشهر من تزايد أعداد الملحدين من شباب المسلمين وهذه حقيقة أنا شاهد على الكثير منها في بلدي ... لهذا أستعملي عقلك دائماً قبل عاطفتك يا عزيزتي الجميلة ...وشكرا

هل الشريعة سائدة فننتقدها
مصطفى -

البروفسور المعروف وائل الحلاق، المتخصص في القانون وتاريخ الفكر الاسلامي، يبدو متفقاً في كتابه "الدولة المستحيلة" مع فرضية "العلمنة" في الدول العربية عموماً حين يؤكد انه "مع بداية القرن التاسع عشر، وعلى يد الاستعمار الأوروبي، تفكك النظام الاقتصادي- الاجتماعي والسياسي الذي كانت تنظمه الشريعة هيكليا، أي أن الشريعة نفسها أفرغت من مضمونها واقتصرت على تزويد تشريعات قوانين الأحوال الشخصية في الدولة الحديثة بالمادة الخام". انتهى الاقتباس. هذا الرأي الفني (من شخص أكاديمي قانوني ومسيحي للعلم) والذي ينطبق على معظم الدول العربية، يعزز من صحة الرأي القائل بأن السبب الرئيسي للوضع المتردي الحالي في الوطن العربي ليس الشريعة وانما ربما غيابها. سؤالي الصريح الى العلمانيين الذين ينتقدون الشريعة صباح مساء، والذين يعتبرون العلمانية هي الحل وليست المشكلة: كيف تلومون "الشريعة" وهي غائبة عن التأثير بدرجة جوهرية أو بأخرى منذ عقود طويلة؟؟ اللهم الا في قانون الأحكام الشخصية (قيد العلمنة) وفي الأوقاف (مؤسسة مترهلة) وفي بعض القوانين والمقاصد العامة الأخرى (قيد العلمنة بفضل الدعم الأجنبي)؟

Reply
Odai -

تتحدث بالتأكيد عن نفسك.

الحلول المستوردة
اثبتت فشلها -

الحلول المستوردة المعلبة المستوردة من الغرب وجاهزة اثبتت فشلها قد تكون نجحت في بلد المنشأ ولنها لن تكون ناجحة لدينا لاختلاف الظروف على اكثر من صعيد ان أس البلاء هو الاستبداد هو الذي دمر البلاد والعباد ولا شيء غيره انظروا في حال بلدان اعتبرت علمانية مثل سوريا والعراق ومصر وماذا فعل الطواغيت بها وبشعوبها ان الكتاب اللبراليين يهربون من الحقيقة وغير صادقين في طروحاتهم وهم يفضلون الاستبداد على الديمقراطية لانها ستجيء بالاسلاميين حتماً وهم لا يريدونهم لأنهم يعتقدون ان ذلك سينغص عليهم اسلوبهم في الحياة القائم على الاباحية والكفر .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 119 كاتب(أن هذه الاحصائيات التي ليس لها سند لا تنفع في هذا الجدال ) << مش منك من كبر السن طيب ليش ما تلبس النظاره الطبيه وبهيك بترتاح (فقد أوردت صحيفة ديلي تلغراف أن الديانة المسيحية في بريطانيا يمكن أن تواجه انهيارا كارثيا بحسب إحصاءات رسميه ) << لما بتلبسها ستشاهد كلمة """"" ديلي تــلغراف البريطانيه """وهذي الثانيه ( والملفت بحسب التقرير أن أوروبا، المنطقة الوحيدة التي ستشهد انكماشًا في عدد السكان، سينخفض فيها عدد المسيحيين من 553 الى 454 مليوناً. كما سينخفض عدد المسيحيين في الولايات المتحدة من ثلاثة ارباع الى الثلثين في العام 2050كما من المتوقع أن يتخطى الاسلام اليهودية كأكثر الديانات انتشاراً بعد المسيحية في الولايات المتحدة. وفي العام 2010 كان عدد المسلمين في العالم 1.6 مليار مقارنة مع 2.17 مليار مسيحي. لكن، بحسب التقرير، "سيعادل عدد المسلمين تقريباً عدد المسيحيين في العالم" بعد اربعة عقود. ) << وقبل لا تكذب الخبر وتقول عليه وهم هذا الخبر نازل في جريده ايلاف نفسها صحيح مهرج وتحب تحط نفسك في مواقف بايخه

التهريج هو في كلامك
george -

التهريج الحقيقي هو الذي جاء في كلامك .. وكما تعرفين يا عزيزتي فأن الكلام ليس عليه جمرك فتكلمي بما تشائين لأن الحقيقة دائماً سوف تكون بخلاف ما تتكلمين به وهذا مؤكد ..لأن مهنة التهرج لايقة عليكي بصراحة .... باي يا حبي

العلمانية هي الحل
كوردي زردشتي -

العلمانية لنقل انها قتلت عدة الآلاف ولكن الدين قتل الملايين الملايين وخاصة الاسلام الذي يقتل منذ غزوة بدر للسطو على قافلة تجار مكة المسالمين حتى البارحة الذي قتل ١٤٥ كورديا ذبحا وتقطيعا

نحتاج الى نظرة اكثر عمقا
علي محمد رجاي النداوي -

دائما ما يتبجح العلمانيون بان كل مشاكل العالم العربي من ارهاب وفقر وعدم استقرار سياسي وغيرها مرده الى عدم الاخذ بالعلمانية وتطبيقها، وفي ذلك جهل تام للحقائق التاريخية. هل الشريعة الاسلامية هي سبب التخلف؟ الجواب قطعا كلا الان الاسلام دين يدعو للعلم والازدهار وهدفه تقدم الانسان واعمار الارض. منذ ظهور الدول المدنية في العالم العربي في القرن العشرين والعلمانية هي من تحكم البلاد ماذا حصل للبلاد العربية هل تطورت؟ المشكلة بكل تاكيد لاتخص العلمانية او تحكيم الشريعة بقدر مايتعلق الامر بعوامل كثيرة ومتشعبة ساهمت في تراجع الدول العربية . اتمنى ان تبحث هكذا مسائل وقضاية اشكالية بحث موضوعي وليس بمقال صحفي سطحي.

أسعدك الله يا نورا ومسائك
george -

بالمناسبة يا صديقتي أماراتية ..هل أنتي مع داعش ام ضد داعش ؟؟ أتمنى أن يكون جوابك صريح

عفواً الى الاماراتية ولها
george -

بالمناسبة يا صديقتي أماراتية ..هل أنتي مع داعش ام ضد داعش ؟؟ أتمنى أن يكون جوابك صريح

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 124 شوووووه الجديد في حركاتك مثل كل مره لما كتبت لك ان الخبر نازل في جريدة ايلاف وما تقدر تكذب الخبر عجزت اترد عليه واخترت الطريقه السهله وهي الهروب فـــــــــــاشل كــالعاده

الى الغاضبة الاماراتية
george -

عزيزتي أماراتية الفاشل هو من هرب من سؤالين قدمتهم انا لك مباشرة ..فرديتي بردود خارج الموضوع .. فمن هنا الفاشل الذي هرب .... ؟؟...ثم لماذا هربتي من الجواب على هذا السؤال أيضاً...(بالمناسبة يا صديقتي أماراتية ..هل أنتي مع داعش ام ضد داعش ؟؟ أتمنى أن يكون جوابك صريح )....فهل من جواب أم هروب دائم من الجواب !!وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

عن اي هروب انت تتكلم اذا اصلا تعليقك وتعليقي ما نزل الا اليوم والحين انا اشاهده اما الجـــــــواب انا مـــــع كــــل المجاهدين في كل اصقاع الارض اللي يحاربون اهل الـــكفر واتمني من كـــــــل قـــــــلبي ان الله يطول في عمري حتى اعيش في ظـــــل الامبراطوريه الاسلاميه واشاهد زوال عـــــروشكم ياااااااااااااا ارهابيين يا قتله يا مجرمين وموووووووووووووووووووت بغيظك

نقطة
نظام -

الموضوع للتذكير ولمن لا يعرف القراءة هو "هل العلمانية المجربة منذ عقود في أمة العرب الطريق الواحد الأوحد للتقدم والتطور والازدهار والتحضر والنمو والتحديث والعصرنة؟؟" وليس موضوعنا عن الشطاف والمناكفة والتهكم وما شابه.

Wrong Question
Iyas -

Ask the right question please?

نصيحة للاستاذ جورج
متابع قديم -

عزيزي جورج نصيحتي لك لا تحاور جاهل، فقد يخطئ القارئ في التمييز بينكما، انت انسان مثقف، ومصدر فخر لنا كمسيحيين وحوارك مع فكر داعشي اهانة لك وانتقاص من قدرك يا اخي عندك عند السيد شاكر والسيد عيسى والسيدة نورا والسيد قارئ اما المدعوة (اماراتيه) فهي لا تجرؤ على كتابة جملة واحدة مفيدة،بدون نسخ ولزق من مواقع الارهاب، انظر الى اسلوب كتابتها ؟

134 الأخ متابع قديم
Almouhajer -

وأنا أشاركك النصيحة للأستاذ جورج ، ،أوافقك الرأي تماماً . شكراً لك والشكر الكبير للباحث الكبير الأستاذ جورج .

الى أخي الحبيب المهاجر
george -

أخي الحبيب المهاجر ... أشكرك على متابعة حواراتي وأشكرك على النصيحة وأشكرك على كلامك الجميل بحقي والذي بكل تاكيد لا استحقه فأنت تعلم جيداً وأكثر من غيرك بأنني أنسان متواضع وبسيط وأنت بالطبع أستاذنا الكبير وشكرا لك

الى أخي الحبيب متابع قديم
george -

أخي العزيز متابع قديم... أشكرك على هذه النصيحة القيمة وأنا بالفعل لم أكن أنوي حتى توجيه اي كلام الى هذا المتخفي خلف أسم الاماراتية لأنه لا يستحق حتى النظر الى ما يكتب من كلام لا يمت بصلة الى أي موضوع مهما كان ..ولكن كان هدفي من وراء الرد عليه هو كشف ما يحويه فكره من فراغ تام من أي معلومة قيمة او صحيحة .. والكل هنا لاحظ مستواه في الحوار؟؟ وهروبه من كل سؤال؟؟ .. وقبل أن أختم أود ان أشكرك على كلامك التالي (انت انسان مثقف، ومصدر فخر لنا كمسيحيين وحوارك مع فكر داعشي اهانة لك وانتقاص من قدرك يا اخي عندك عند السيد شاكر والسيد عيسى والسيدة نورا والسيد قارئ) نعم عزيزي كلامك صحيح 100% فهناك فرق شاسع بين الحوار مع المثقفين بالرغم من أنني سوف أستثني أسم الاخ عيسى من هذه القائمة بسبب تكرار أساءاته المتعمدة وسخريته المتكررة والواضحة من عقيدة المسيحيين .لهذا اوقفت أي حوار معه مهما كان ... . أما باقي الاخوة فأنا أتشرف بالحوار الراقي معهم لأنهم كلهم مؤدبين ومحترمين ..أشكرك أخي العزيز وأشكر متابعتك لحوارتي ولكل ما اقدمه من كلام هنا ولا تنس بأنني هنا لخدمة من يبحث عن الحقيقة ويفتش عن الصواب ... وأنا أوعدك بأن أوقف أي حوار او أي جدال مع هذا الاماراتية ....... وشكرا لك أخ عزيز

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب سريع الحساب اهزم ملل الكــفر والشرك والنفاق الاكبر( اليهود والنصارى والملحدين والروافض والعلمانيين احفاد مسيلمه الكذاب) اللهم عجل بهلاكهم واجعلهم عبرة لمن يعتبراللهم أرنا فيهم آية تشفي صدرونا قبل أن نرحل عن هذه الدنيا اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب سريع الحساب اهزم الكافرين والمنافقين وزلزلهم وانصرنا عليهم اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان وعجل الفتح على ايديهم وعز بهم الاسلام والمسلمين واخذل اللهم الكفار والمنافقين اللهم افتح على ايدي اخواننا المجاهدين في عصرنا هذا فتحا مبينا تعز بهم الاسلام والمسلمين وتذل بهم الكفار والمنافقين في كل مكان اللهم كن لهم مؤيدا ونصيرا حافظا وظهيرا اللهم سدد رميهم اللهم وحّد صفوفهم اللهم وحّد صفوفهم اللهم قوّي عزائمهم اللهم قويهم من ضعفهم اللهم أربط على قلوبهم اللهم أحفظ عليهم دينهم وأعراضهم وأموالهم برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم ياجبار ياقهار ياذا القوة والجبروت والعزة والملكوت ياقاصم الجبابرة يامذل الأكابرة يامن يقول للأمر كن فيكونيامن يقول للأمر كن فيكون / اللهم عليك بإعداء الدين أجمعين , من يهود ونصارى ومنافقين اللهم مزّق ملكهم اللهم فرّق حزبهم اللهم ألقي الرعب في قلوبهم اللهم خالف بين كلمتهماللهم أجعل تدبيرهم في تدميرهماللهم أدر دائرة السوء عليهم اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أرنا فيهم يوماأسوداكيوم هامان وفرعون وقاروناللهم عاجلا لا آجلااللهم عاجلا لا آجلا تشفي به صدور قومٌ مؤمنين حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فنعم المولى ونعم النصيررنبا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم انك قلت وقولك الحق ووعدك الحق قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) << يارب استجب لي وانا صائمه