فضاء الرأي

الثقافة هي الحصن الأخير لمواجهة داعش

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&&"معظم السياسيين كارثة وطنية. كل شيء يمثّل التخلّف والفقر والظلم، إما ناتج عن هذه الكارثة أو مستثمر من قبلها&" - ليوبولد لوغونس الكاتب والصحفي الأرجنتيني المهتم بالبحوث السياسية عام 1916. وقد ينطبق هذا على أولياء أمورنا الذين أنتجوا الكوارث التي ألمّت بعالمنا العربي والأزمات المتلاحقة التي منيت بها أمتنا وصولًا إلى الحركات الإرهابية التي كانت نتيجة لسياسات كارثية.
&وبعد أن باءت غالبية المحاولات السياسية بالفشل في القضاء أو السيطرة على الإرهاب، في مقدمتها الظاهرة الداعشية، يبدو من الأجدر خوض معركة ثقافية تعري جذور هذا الفكر وتأويلاته التي تمسخ المفاهيم والنصوص الدينية.& فمن الصعب التصدي لهذه المنظمة الإرهابية إلا عبر حركة فكرية منظَّمة ومكثفة يقودها كبار المفكرين والمثقفين. وبالتالي ينبغي على الحكومات تخصيص ميزانية لدعم هؤلاء في تنفيذ مشاريع ثقافية تساعد على قراءة التاريخ الإسلامي والمفاهيم والنصوص التي أوَّلتها داعش والمنظمات المتطرفة الأخرى مستخدمةً التضليل كسلاح تطيح من خلاله بكافة شرائح المجتمع، وخاصة جيل الشباب.
ويجدر بوزارات الثقافة في البلدان العربية ممارسة أدوارها وواجباتها أمام هذا التحدي الذي يواجهنا، من خلال تشجيع خريجي الجامعات على تشكيل& مجموعات صغيرة وإدراجها تحت شعار "لا للإرهاب" ، اقتداء& بالمجموعة التي أُطلقت في إنجلترا حيث عمل شابان وفتاة على تأسيس موقع توعية للشباب يساعدهم على عدم الانجرار وراء تضليل داعش.
يجب ألا يقتصر الأمر على مبادرات كهذه، بل ينبغي اتّخاذ خطوات أكثر جدّية مثل إدراج مادة في المناهج العربية تظهر همجية الإرهاب وخطورته وآثاره في تأخير نهضة البلاد المُجهضَة قسرًا، وتنظيم محاضرات دورية في الجامعات والمدارس تكشف حقيقة التنظيمات الإرهابية وأساليبها المخادعة وإغراءاتها الوهمية، مع نشر أدبيات وتوزيعها توعية للطلاب وحثهم على مواجهة خطاب هذا التنظيم الشيطاني.&
وعلى غرار مسلسل &"سَلْفِي&"، يجب تشجيع الفنانين والكتاب ودعمهم في إنتاج مزيد من الأفلام والمسلسلات التي تكشف حقيقة مثل هذه التنظيمات والأسس الفكرية الواهية التي تستند إليها.
فضلًا عن ذلك، وإدراكًا لأهميتهما كمادتين أساسيتين في تشكيل الوعي الثقافي بين الشباب، لا بدّ من العمل على إدراج مادتي الفلسفة والتاريخ كعنصرين رئيسيين في كافة المناهج الأكاديمية، وبالذات في اختصاصات العلوم الصحيحة& تماماً كنُظُم الجامعات الأمريكية، الأمر الذي يشكل عاملًا مهمًا في تعزيز الفكر النقدي التحليلي لدى الطلاب وتحفيزهم على اكتساب المتانة الثقافية اللازمة لمواجهة أفكار التطرف والتشدد.
وقد آن أيضاً للجهات الدينية المعتدلة أن تلعب دورها من خلال تشكيل حلقات حوار أسبوعية في المساجد والكنائس لعظة الشباب وتوعيتهم.
&&"لم يكن الموت أبدًا في نظري موضع إعجاب؛ ليس هناك كائن أكثر عبودية، أكثر حقارة، أكثر جُبنًا وأكثر تعصبًا من الإرهابي&" كما قال شاتو بريان منذ عقود خلت. هَذا يعبر عن حقيقة متطرفي عصرنا الحالي ولكن هذا الجبن لا يمكن كشفه أمام الناس المضلّٓلين& وخاصة الشباب ، إلا عبر فضح المفاهيم التي تختبئ خلفها داعش ، تلك المفاهيم المتعلقة بالجهاد وجهاد النكاح والحوريات المنتظرات في الجنة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا فائدة
متابع--خليجي -

لان هؤلاء الهمج المقملين----يستنبطون من التراث الاسلامي--سواء احاديث او تفسير ايات---الحل هو ابادتهم---بالمواد السامة--ومنع رجال الدين وفتوايهم الارهابية--بالقوة---وقف شبه كلي التعليم الديني بالمدارسدولة مدنية-علمانية--1-الدين لا يخرج من المسجد -خروجة يعني ارهاب وتخلف2- الى الاحوال الشخصية-----

حل مهم
خليجي-لا ينافق -

لكي ينتهي الإرهاب خلال اشهر------اعرفوا من هو الذي يمول الجماعات الإرهابيةويبث الفتن ويؤجج بالاعلام من الخارج---مؤسسات او دول؟؟؟؟؟----بعدها سيجوع الارهابين - .

هناك-جواب ابسط
حفيد قريش -

ياليت نرجع لدين وفكر وتراث الاجداد مش احسن مما يحصل الان من سفك دماء وارهاب ورجال دين بفتاوي قاتلة همجية واحتقارهم للنساء كانوا اجدادنا رجال وشهامة وكرم لايقتلون الاسير والاعزل بعدها تغيرت الاحوال بفكر دمر امة العرب ذات التاريخ الممتد 4000 سنة - .

منظمة العفو الدولية
تدين الاٍرهاب العلماني -

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نُشِر قبل يومين إن السلطات المصرية تشن هجمة متواصلة على النشطاء الشبان في محاولة سافرة لقمع روح أشجع العقول الشابة في البلاد وأكثرها تألقًا، والقضاء على أي تهديد مستقبلي لحكمها في مهده. ويركز التقرير، وعنوانه "جيل السجون: شباب مصر من التظاهر إلى السجون"، على حالات 14 شابًا من بين آلاف قُبِضَ عليهم تعسفيًا، واحتُجِزوا، وسُجِنوا في مصر على مدى السنتين الأخيرتين بسبب التظاهر، ويكشف التقرير عن عودة البلاد تمامًا إلى سابق عهدها كدولة بوليسية. وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "بعد عامين على عزل الرئيس محمد مرسي، أفسحت الاحتجاجات الحاشدة المجال لعمليات قبض جماعي، وباستهداف نشطاء مصر الشبان بلا هوادة، تقمع السلطات أمل جيل كامل في مستقبل أكثر إشراقًا". "لقد حظي شبان مصر، بعد انتفاضة 2011، بإشادة قادة البلاد العسكريين وشركائها الدوليين على السواء باعتبارهم منارة الأمل للبلاد، وكانت مثاليتهم والتزامهم بالدعوة إلى العيش، والحرية، والعدالة الاجتماعية، قوة دافعة حاسمة نحو التغيير، أما اليوم، فيقبع كثير من هؤلاء النشطاء الشبان وراء القضبان، فيما يوفر كل الدلائل على أن مصر قد عادت إلى دولة تقوم على القمع بلا كلل.وإذا كانت الرغبة هي أن تسود سيادة القانون في مصر، فيجب أن يمارس القضاة عملهم بحرية وبدون الشعور بالتهديد بالعنف. وحثت المنظمة السلطات بعدم الرد على حادث القتل بمزيد من القمع يستهدف المتظاهرين السلميين والنشطاء، وقد عبرت عن قلقها عن الأعداد المحتجزة حاليًا ضمن موجة قمع المعارضة. لقد مرت مدة تزيد على العام على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، ولم تبد حكومته أي دلائل على تخفيف شدة حكمها القمعي، وتفيد أحدث تقديرات متاحة من نشطاء حقوق الإنسان المصريين بأن حملة القمع شهدت القبض على أو اتهام أكثر من 41000 شخص، أو الحكم عليهم بعد محاكمات جائرة. وقالت حسيبة حاج صحراوي "إن نطاق الحملة القمعية هائل، لقد أظهرت السلطات المصرية أنها لن تقف عن محاولاتها لقمع أي تحدٍ لسلطتها". "فالقابعون وراء القضبان يتراوحون بين زعماء للحركة الشبابية حظوا بإشادة دولية، ومدافعين عن حقوق الإنسان، وبين طلاب قُبِض عليهم لمجرد ارتدائهم قمصانًا عليها شعارات مناهضة للتعذيب". ويُمَكِّن قانون التظاهر، الذي ص

كاتبة حسنة النوايا
فول على طول -

واضح جدا ان الكاتبة حسنة النوايا وتعتقد ان السياسات الفاشلة هى سبب وجود الدواعش .ربما لا تعرف الكاتبة أن الظلم والفساد موجود على الأرض منذ بدء الخليقة ولكن بدرجات متفاوتة ومع ذلك لم يوجد دواعش الا من اتباع الدين الأعلى وبالطبع فان عناصر داعش يوجد بينهم من ولد وتربى وتعلم فى بلاد الكفار حيث لا فساد ولاظلم - اذا كانت تعتقد أن فساد السياسات هى السبب - وربما الكاتبة لا تعرف أن الدواعش يمثلون الاسلام الحقيقى وربما لا تعرف الكاتبة نصوص الكتب المقدسة التى لم يعتريها التحريف ..عموما اليكم الدليل وهو شاهد من أهلها وهو اسلام بحيرى حيث قال بعد حادث تفجير مسجد للشيعة فى الكويت والحادث الارهابى فى تونس والاخر فى فرنسا قال الباحث الاسلامى اسلام بحيرى ما يأتى : اللة يرحم اللى ماتوا فى الكويت وتونس وفرنسا : "بس اوعى حد اسمعه يقولي "إرهاب "، كتب المذاهب الأربعة اللي هي إجماع الأئمة يا حلوين، بتقول " الشيعة الرافضة " كفار، وكتب التفسير والمذاهب الأربعة بردو مجمعة على إن " أهل الكتاب " كفار، وكل دول وعليهم " ابن تيمية " بيقولوا يجوز قتل الكافر لمجرد الكفر. وتساءل: "فما بالك بقى وانت بتقول ليهم لازم نهدم المشروع الصليبي الشيعي الصهيوني في المنطقة، وشيخ الأزهر " الكيوت " بيعمل برنامج كل يوم بيحرض فيه على الشيعة"؟ : "بس متنسوش كتب التراث حلوة وأئمة يا ولاد وداعش وحشة وإرهابية". : "مستني بشوق ولهفة إدانة الأزهر والأوقاف والإفتاء، بس لازم معاهم إدانة مستشفى الأمراض العقلية، مش هتدين الحادث بس هتعرض الكشف المجاني على التلات جهات السابق ذكرهم"..انتهى كلام بحيرى . بالتأكيد الاستاذة تعرف أنة تم الحكم على اسلام بحيرى بالسجن 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان مجرد اقترابة من نصوصكم المقدسة هذة والرجل يواجة 48 قضية مرفوعة ضدة أى سيبقى بقية عمرة يلهث فى المحاكم بتهمة ازدراء الأديان لأنة اقترب من الثوابت وما أدراكم ما الثوابت . يا استاذة النيات الحسنة لا ولن تصلح ..فات الميعاد . يتبع

الاٍرهاب لا دين له
والدواعى في كل دين -

نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن. والأمر لا يخص المسيحية وحدها. فيوجد إرهابٌ بوذي شهده العالم كله في بورما ضد المسلمين. وفي الهند يحدث بين الحين والآخر إرهاب سيخي ضد المسلمين والعكس. ليس هذا فقط ولكن دعني أزيد أن هناك العديد من الجماعات الإرهابية العقائدية في العالم، سواءً كانت تستند إلى دين أو أيديولوجيا. فعلى سبيل المثال نشر الزميل بسام رمضان في موقع المصري اليوم عن هذه المنظمات الإرهابية غير الإسلامية، منها نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية، تقاتل الحركة منذ العام 1983 للحصول على الاستقلال. ومثلها منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح، تأسس سنة 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركة عسكرية تعتمد حرب العصابات كاستراتيجية له. وفي اليابان توجد منظمة أوم شنريكيو تعرف في الإعلام العربي بـ«طائفة أوم»، هي طائفة دينية يابانية، اشتهرت هذه الجماعة بعد حادثة تسميم مترو أنفاق طوكيو وكذلك حادثة مقتل عائلة المحامي ساكاموتو تسوتسومي. نشأة طائفة أوم على يد شخص يدعى شوكو أساهارا وكانت بدايتها في عام 1984 حيث أنشأ أساهارا ساحة لليوغا في منطقة شيبويا بطوكيو تطورت بعد ذلك لتكون من أعنف الطوائف في تاريخ اليابان. كل هذه التنظيمات ارتكبت جرائم ضد الإنسانية. ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا، ترجع جذورها إلى امرأة تدعى أليس لاكوينا. ففي ثمانينيات القرن العشرين اعتقدت لاكوينا أن الروح المقدسة خاطبتها وأمرتها بالإطاحة بالحكومة الأوغندية لما تمارسه من ظلم وجور ضد شعب أشولي. تأسس جيش الرب كمعارضة أوغندية من قبائل الأشولي في الثمانينات وبالتحديد عام 1986 على يد جوزيف كوني. يسعى جيش الرب إلى هدف رئيسي وهو الإطاحة بنظام الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، فضلا عن إقامة نظام ثيوقراطي «حكم ديني» يتأسس على الكتاب المقدس، العهد الجديد والوصايا العشر. وجيش الرب مصنف باعتباره تنظيماً إرهابياً ويخوض حلف الناتو حرباً ضده. وطبقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية فقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر مارس الماضي تعزيزات ووسائل نقل جوي إلى أوغندا للمشاركة في مطاردة قائد متمردي «جيش الرب»، جوزيف كوني، الذي تلاحقه الولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية. جيش الرب يست

المسلسلات والمقالات
ساهمت استفزاز الشباب -

بالعكس المسلسلات والافلام التي كرست لمحاربة ما يسمى بالفكر المتطرف ، فاقمت التطرف لانها استفزت الشباب المسلم لانها جعلته أضحوكة ومحل ريبة وأدت الى تنميط كل متدين وملتحي على انه ارهابي او مشروع ارهابي ، المطلوب ان كانت الدول تريد إنهاء الاٍرهاب كما تقول عليها ان تخفض سقف الاستفزاز الذي يشعر به المسلمون حيث تهان عقيدتهم ورسولهم وينمطوا كأرهابيين ان السطر الأخير في مقالك يستفز اي مسلم ويدفعه الى العنف فالناس لا تموت من اجل متع يجدونها في الحياة وبتكلفة اقل ولكنهم يموتون من اجل المبادءة الرجاء الكف عن الاساءة وعن هذا الهراء ولا تكرروه ٠

كاتبة حسنة النوايا
فول على طول -

اما المفكرين والمثقفين الذين يقرأون التالاريخ الاسلامى والنصوص الدينية هم أول الناس يحتاجون الى التثقفيف والتفكير وان كنت أشك فى قدراتهم العقلية من الأساس ..الذى يؤمن بالبول والذباب والنكاح وحور العين والولدان يحتاج للعلاج أولا وهؤلاء للأسف هم أهل القافة والفكر ويطلقون عليهم لقب " علماء الأمة " وربما الكاتب لا تعرف رد علماء الأمة على الرئيس السيسي الذى طالب بتنقيح الخطاب الدينى ولكن لا مانع أن نذكرة للعلم بالشئ . رد شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب : أؤكد للمصريين والمسلمين جميعا أن الأزهر بكلياتة ومعاهدة وهيئاتة العلمية انما يعلمكم أيها المسلمون يعلمكم عقائد دينكم كما أرادة اللة خالصة نقية من تحريف وتضليل المجرمين ويأخذ بأيديكم الى طريق مستقيم مجمع علية وينجيكم من كل فكر ضال منحرف غير مختلف علية ..لاحظى الاهانات بين السطور . رد الدكتور سعيد عبد العظيم نائب رئيس الدعوة السلفية : ان الرئيس ينتقد الفكر والنصوص المقدسة التى تعيش بها الأمة منذ مئات السنين . هذا الكلام غاية فى الخطورة وقلب الحقائق وانقلاب على الدين حتى وان طالب قائلة بثورة دينية . ولابد من رد هذا الكلام وتخطئتة , لا التصفيق لة أو السكوت علية فالساكت عن الحق شيطان أخرس والمصفق للباطل شيطان ناطقق . انتهى رد الدكتور محمد الصغير مستشار وزير الأوقاف المصرى السابق : ان السيسي يدعو لانقلاب دينى بعد أن قام بانقلاب عسكرى على أول تجربة ديمقراطية فى مصر , وأن الرئيس المصرى يتهم ثوابت الاسلام التى وصفها بالمقدسة ويدعو للخروج عليها , وكما ينعت 1.6 مليار مسلم بأنهم سبب القلاقل فى العالم ..انتهى رد الدكتور محمد عبد المقصود : هذا الرجل جاء لخدمة المشروع الصهيونى للحرب على الاسلام , أتى بة الصهاينة ومن يدعمونهم لتدمير أصول الدين الحنيف وتعطيل فريضة الجهاد حتى لا يملك المسلمون حق الدفاع عن النفس ..انتهى رد من جبهة علماء الأزهر : خطاب السيسي سيدخل مصر فى حرب أهلية .وان ما قالة السيسي لا يستبعد معنى تعزيز الردة فى المجتمع وتشجيع موجات الالحاد التى تتزايد فى مصر والعالم العربى , والجبهة هنا تنقل كلامة هنا بنصة من دون تصرف وبلغتة المتدنية الرقيعة الكسيرة ...انتهى . ما رأيك الكاتبة بعد أن قرأت أفكار علماء الأمة وثقافتهم ؟

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

أتفق مع الكاتبة حول ادراج الفلسفة في المناهج التعليمية ولكن حذف مادة التاريخ، لأن العرب يعتبرون درس التاريخ مجرّد حتوتات ((حكايات للتسلية)) وليس دروس تُستنبط منها العِبر. الامر الآخر الذي يدعو للقلق هو أن السياسي الذي اخترع داعش هو عضو في المؤسسة الدينية. وكأنّ لسان حالها/حاله يقول هذا هو الإسلام بمرّه ومرّه. أي بداعشه أو ميليشياته.. فلك الخيار أيها الشعب، إما الموت حرقاً وإما خنقاً. أما ما يدعو للسخرية حقاً هو أنّ هذا الشعب البائس إما أنه خانع تماماً أو مخبول.. فتارة يرقص ويهزج بالروح بالدم، وتارة أُخرى يطلق اللحى ويرتدي الجلباب القصير.

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة تعليق 6 دأب على قول : نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن. والأمر لا يخص المسيحية وحدها. فيوجد إرهابٌ بوذي شهده العالم كله في بورما ضد المسلمين. وفي الهند يحدث بين الحين والآخر إرهاب سيخي ضد المسلمين والعكس -..انتهى الاقتباس . طيب يا ذكى ما رأيك أن تأتى بأى تفسير أو حتى قول أى رجل دين من الأديان التى ذكرتها وترددها دائما - ما عدا الدين الأعلى بالطبع - يؤيد ويحض على قتل الأخرين ؟ ما رأيك تعملها مرة واحدة وتكسف الكفار وتفضحهم وأولهم فول على طول الذى يسبب لكم صداع مزمن ؟ هو انت خايف على مشاعر الكفار ؟ نكرر الطلب للمرة المليون هات نصوص من أى ديانة أو فتوى - غير الدين الأعلى - تحرض على قتل الأخرين ....او تكف عن هذة الترهات التى أصبحت اضحوكة فى الموقع كلة .... أؤكد لك أنك أنت نفسك لا تصدق ما تأتى بة من تعليقات ولكن مجرد مهاترات فقط دفاعا عن الدين الأعلى ناسيا أن الدين لا يحتاج البشر للدفاع عنة ...نصوص الدين وأفعال معتنقية تنفيذا لتلك التعاليم هى الشاهد المتين القوى على الدين .

سلفي
نورا -

مسلسل سلفي لا أعده جيدا بل ربما نتيجته عكسية ..لأن انتقاد داعش يجب أن يكون أكثر جدية ويكون من مفكرين وعلماء وحكام دول وشيوخ دين وأعلام متفقين الرأي ..كما أن توعية الاسرة ودور الأم والأب لأن أكثر المجندين من داعش هم شباب وشابات مازالوا في أحضان أسرهم ...لتتضح حقيقة داعش وخباياها للشباب ....وليس من فنان كوميدي ساخر .

أفيقوا أفيقوا أفيقوا !
مصطفى -

داعش صناعة صهيونية شيعية ، الشيعة يحققون منها تشويه السنة بالعراق وسوريا وبالتالي الحفاظ على النظام الموالي لايران وأميركا تسعى عبر داعش الى توريط الدول التي لا زالت لم تكتوي بنار الفرقة ولا زالت قدراتها العسكرية وجيوشها متماسكة الى حد ما كالسعودية والأردن ومصر والإمارات فتصبح المنطقة كلها مشتعلة والرابح الأكبر هو إيران ايديولوجيا وأمريكا اقتصاديا، فافيقوا يا عرب قبل فوات الاوان

الاٍرهاب لا دين له ٢
الدواعش في كل دين -

عندما أنهى ديلان روف محاضرة دينية في كنيسة “عمانوئيل الإفريقية الأسقفية الميثودية” في ولاية ساوث كارولينا تم ضربه بوابل من الرصاص يوم الأربعاء الماضي، حفر لاسمه مكانًا مميزًا في التاريخ الأسود للمراهقين الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء والذين ارتكبوا أغلب حوادث القتل الجماعية في الفترة الأخيرة وذلك بعد أن أنهو حياة العديد من المخالفين لهم في العرق أو الجنس بدون رحمة أو تمييز، ويبدو أن الحوادث الأخيرة التي يرتكبها أمثال روف، وآدام لانزا في مدرسة ساندي هوك، وجيمس هولمز في مسرح أورورا تكشف عن سلالة جديدة من المختلين العقليين أخطر من سابقيها. وعند محاولة فك ألغاز العنف المسلح الأخير قد تتجه الأنظار إلى أحياء الأقليات الفقيرة لما بها من مشاكل الحبس الجماعي، والفقر، ونقص التعليم، إلا أن دراسات أخيرة أظهرت أن حوادث القتل الجماعي يرتكبها بشكل أكبر الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء، والذين غالبًا ما ينتمون إلى طبقات اجتماعية مرتفعة أو متميزة، لكن هل وصفهم بأنهم مختلون عقليًا وسيلة لتجنب الحديث عن أنها جرائم تخص العرق؟ ولعل حادث جيمس هولمز وطريقته يوضح كيف تجري الحوادث الأخرى وظهر ذلك في كتاب ستيفن سينجلار وزوجته جويسي ” منفذ مذبحة أورورا والعنف الجماعي للشباب الأمريكي” والذي جاء فيه أن معظم الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء والمتورطين في حوادث القتل الجماعي ليسوا من المحرومين بل أن الكثير منهم يملكون العديد من المزايا خاصة في حادث هولمز منذ عام 1982 هناك على الأقل 70 حادث قتل جماعي في أمريكا 44 من تلك الحوادث ارتكبها أمريكيون من ذوي البشرة البيضاء أحدهم كانت امرأة، وهو ما يعني أن 63% من الحوادث القتل الجماعي مسؤول عنها البيض رغم اختلاف دوافع الجناة إلا أن منذ حادث مدرسة كولومبين عام 1999 يلاحظ أن الدوافع هي العنصرية سواء للعمر أو الجنس أو العرق.ووفقًا لبيانات الـFBI فإن متوسط أعمار المرتكبين لجرائم العنف ما بين 14 إلى 24 عامًا وهي الفترة التي تمثل فترة انتقالية في حياة الفرد وهو ما يجعلهم أكثر عرضة لممارسة العنف الإجرامي كما أنهم يرتكبون العنف دون أساس منظم، فهم لا يملكون ما يخسرونه.وقد اعتمد محامو هولمز على سنه الذي لم يتجاوز العشرينات فقد كان نموذجيًا للدفع بأنه مصاب بالفصام ليكون سببًا لإطلاقه النار على المسرح في أبريل.ولكن الكاتبان سينجنلار أعاد سبب ارتكاب الشباب لتلك الجرائم

هذه الجذور الثقافية
لدواعش المسيحية -

يسوع قال في الإنجيل (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) وأنتم تقولون أن هذه الآيات لها تفسيرها الخاص ولا يمكن أن يفسرها كل من أراد بحسب هواه ، ولكنكم تفعلون عكس قولكم هذا تماماً حين تفسرون آيات القرآن بحسب نوياكم ومقاصدكم فلماذا هذه الإزدواجية الظاهرة في تعملكم كله؟ ولكن لنرجع الآن إلى يسوع ؛ فلربما لم يحمل يسوع سيفاً بيده ـ نحن حقاً لانعلم لأن التاريخ طُمِس وتم تغيره كثيراً ـ ولكن لنفرض لأجل النقاش إن يسوع لم يستعمل السيف في حياته ، هل كانت أقواله أعلاه مصدر مشع ونبراس ورخصة للذين إتبعوا يسوع ودينه أن يعيثوا الأرض فساداً وقتلاً ونهب وإراقة دماء الأبرياء الذين لم يؤمنوا بيسوع إلهاً ولم يتبعوه؟ التاريخ القديم والحديث يؤكد بالتوثيق المعترف به عالمياً أن كلام يسوع هذا أوحي لأتباعه أن يبيدوا إبادة تامة شعوب كثيرة على الأرض ، هذه الآيات أريقت بسببها بحوراً من الدم وأغتصبت أوطان وطُهـِرت أجناس بأكملها عن ظهر الأرض ود ُمِرت أوطانهم ونـُهـِبت ثروات تلك الأقوام لا لشيء سوى إنهم لم يؤمنوا بيسوع كإله ! أقرأوا التاريخ المكتوب من المؤرخين اليسوعيين أنفسهم ، أقرأوا عن تاريخ إبادة الشعوب الأصلية للقارات الأمريكية بإسم يسوع ، إقرأوا عن تاريخ إبادة شعوب الآبوريجيونيز من سكان أستراليا الأصليين بإسم يسوع وكنيسته ، إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن

اي ثقافة أنتجت هؤلاء ١
تنظيمات الدعشنة المسيحية -

كهنوت فينياس: ارهاب جميع المخالفين جماعة مسيحية إرهابية، تستخدم العنف لبث رسائل الكراهية، فبالرغم من جذورها المسيحية، فإن أعضاء هذه الكهنوتية يكرهون تقريباً كل من هو مختلف عنهم، وتحتج هذه الجماعة دائماً على العلاقات مختلطة الأعراق، المثلية الجنسية، الإجهاض، اليهودية، التعددية الثقافية وفرض الضرائب، وهم يرغبون في أمة مسيحية مكونة فقط من أصحاب البشرة البيضاء، وقد قامت هذه الجماعة بعدة هجمات على عدد من عيادات الإجهاض والأطباء في الماضي، وهم يصنفون كجماعة إرهابية وفقاً للـ FBI.

اي ثقافة أنتجت هؤلاء ٢
تنظيمات الدعشنة المسيحية -

الـ “كو كلوكس كلان” أو “KKK”: هي الأشهر بين جميع المنظمات، بل من الأقدم إن لم تكن أقدمهم بالفعل، فالجماعة تنتهج العنف والقتل وفقاً لمعتقداتها منذ تأسيسها عام 1865 مع انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية، حيث تم تأسيسها على يد قدامى المحاربين الكونفدراليين، وسعت الحركة إلى إعادة تفوق العرق الأبيض عن طريق مهاجمة العبيد المحررين بل والهجوم على من حررهم أو ساعدهم، وفي ذلك قاموا باغتيال أفارقة أمريكيين وسياسيين ورجال دين وقيادات اجتماعية بارزة. اليوم، تركز الجماعة على المهاجرين والمثليين والمجرمين المتواجدين في المناطق الحضرية، والأفارقة الأمريكيين، وتقوم ال “KKK” برسم وتخطيط العمل الميداني لمعظم الحركات والمنظمات المؤمنة بتفوق البيض الموجودة حالياً، وللجماعة تاريخ طويل في الاعتداء على آلاف الأشخاص وعلى ممتلكات ومنازل الأقليات، على مدار تاريخها.

اي ثقافة أنتجت هؤلاء ٤
تنظيمات الدعشنة المسيحية -

لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! كل هذا التكفير وليس عندكم تكفير ؟!! انت بتكذب آباءك المتحدثين بسم الرب انته كده يا فول طلعت كافر بالثالوث اعني بالثلث ؟

رداً على الارثوذوكسي
الحقود فول مسوس -

ههههه حالتك تعبانة يا ابوفول الارثوذوكسي الذي ربتك كنيستك على ثقافة الكراهية و الهوس القومي والتاريخي والديني ومش حتحصل حاجه وحاتموت بحسرتك انت مسكين وتعيش حالة إنكار دائمة وتتعاطى الأفيون المقدس وتهرب من البلاوي المتلتلة في بيتك وكنيستك الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ناشراً الاكاذيب والافتراءات والكراهية ارحم نفسك وحاول ان تعيش كبقية البشر فالعمر قصير والحكاية مش مستهله لأنك تعرف في قرارة نفسك ان تعليقاتك كلها افتراء وان الاسلام والمسلمين بخلاف ما تروجه في تعليقاتك التي تنزبثقافة الكراهية

التاريخ الجميل للمسيحية ١
بص واتفرج ياولد -

*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م *وفي منتصف القرن التاسع / لبنان / الأب ماكسمليان ، وهو رجل دين جاء من لتوانيا .. ولم يكد يهبط إلى شاطئ لبنان حتى صرخ فى الناس ، فالتف حوله الناس يسألونه عما دهمه ، فإذا به يطلب من المسيحيين إبادة كل مسلم ومسلمة ، وإخلاء لبنان من المسلمين ويقول غوستاف لوبون في كتابه" حضارة العرب "حيث يقول عن محاكم التفتيش: " يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائضنا من قصص التعذيب و الاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرين على المسلمين المنهزمين ، فلقد عمدوهم عنوة، و سلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

تعود أذكى اخواتة أن يأتى ببعض الايات من الانجيل ويفسرها حسب مزاجة أو يستشف منها ما يخدم أغراضة وها هو يردد الايات : ويسوع قال في الإنجيل (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) وأ -..انتهى كلام أذكى اخواتة ونحن نسألة هل قرأت التفسيرات لهذة الايات من مصادر مسيحية ؟ هل يمكنك أن تأتى بأى تفسير من أى مصدر مسيحى وفى أى عصر يقول أن على المسيحيين فرض المسيحية بالقوة على الأخرين ؟ أو الغزو أو التنطع على خلق اللة ؟ هل المسيح كان لة مملكة أو جيش ؟ وهل قام بغزوة واحدة يتيمة ؟ وهل كان أتباعة أى تلاميذة من الخلفاء مثلا وأقاموا ممالك ودول أو امبراطوريات ؟ هل فى هذة الايات تحريض على أحد معين وخاصة المخالفين فى المعتقد ؟ هل فى كلمة السيف ما يعنى قتل أحد ؟ يا أخى بأى لغة تفهم ؟ نحن سألناك هذةالأسئلة عشرات المرات ..وأين اجابتك ؟ يا رجل أنت أصبحت اضحوكة الموقع ..أنت فضحت الدين الأعلى ..فعلا أنت أذكى اخواتك ..ولماذا تخلط التاريخ المسيحى بالدين المسيحى ؟ نحن ندين أى عمل همجى هل تقدر أنت تفعل ذلك ؟ ونحن نتكلم عن نصوص دينية ولا تنسى أن تاريخكم وحتى الان ملطخ بالدماء ...أى لغة تفهمها وأنا أكتب لك بها ؟ ودائما تتكلم عن تواريخ منذ أكثر من الف عام ويبدو أنك لا تدرى أننا فى القرن الحادى والعشرين ...ربنا يشفى المؤمنين .

كيف يمكن مواجهته
صفية / فرنسا -

سلاح المثقف هو العقل وادواته النقدية.. وسلاح الجاهل هو الرصاص ومرجعيته الفكرية .. المطلوب من المثقف هو تقويض الاسس الفكرية التي يبرر بها الجاهل افعاله الاجرامية ..فاذا كان الدين .. اي المرجعية الفكرية .. لا علاقة له بأفعال الجاهل.. فما هو المطلوب من المثقف ..؟ ان التمادي في القول ان الاسلام لا علاقة له بما يرتكبه المسلم من افعال فظيعة في حق البشرية جمعاء .. هو بمثابة الدفاع عن المجرم .. والتستر على افعاله الاجرامية .. حتى اذا قلنا ان الدواعش ليسوا مسلمين .. وانما اتخذوا من الاسلام غطاء لتبرير ارهابهم بغية تشويه الدين .. كما يحلو لاصحاب نظرية المؤامرة ان يرددوا بدون ملل ولا خجل .. فما عسانا ان نقول عن الافعال الوحشية التي ترتكب باسمه في بعض الدول التي تطبق الشريعة .. كبتر الاطراف وقطع الرقاب .. اليست دولا اسلامية ..؟ اذا كان للمثقف دور يقوم به للحد من انتشار الارهاب .. فهو تبيان العناصر التي تغذي التطرف في الدين ودحضها ليسحب البساط من تحت اقدام المتطرفين .. لكن اي عمل من هذا النوع يجابه بالرفض من الجميع بوضع خطوط حمراء .. ودوائر مغلقة حول المتن الديني .. اي شل العقل منذ البداية .. اذن بماذا سيحارب ..؟

مصطفى 12
صفية / فرنسا -

داعش صناعة امريكية .. لا ! داعش صناعة اسرائيلية ..لا ! داعش صناعة ايرانية ..لا ! واخيرا داعش صناعة صهيونية ايرانية ..؟ الثابت الوحيد والمؤكد هو مرجعيتها الاسلامية !! داعش ليست جسما دخيلا ولا غريبا عن الاسلام ..بل من صميمه .. واسبق في وجودها عن ايران وامريكا وغيرهما .. داعش اوجدها القرآن .. ودربتها امريكا في افغانستان .. ثم امتدت لتجتاح عقول المرضى في كل مكان .. وتحمل قراءة شرعية للنص تجد فيه كل المبررات والمسوغات لنهج سياسات العنف والارهاب ضد كل مالا يتوافق مع القرآن .. اقتحموا الموضوع من بابه الرئيسي وتجرأوا على قول الحقيقة .. ما دمتم قررتم ان تكتبوا وتعرضوا افكاركم على القراء .. عد الى جوهر القضية وناقش الموضوع بكل جرأة واعترف ان الاسلام دين عنيف يكره غير المسلمين ويدعو الى مقاتلتهم ولا يأبه للخراب .. الاهم هو رفع الراية السوداء ولو على جماجم الاطفال والنساء.. مات الزرقاوي وابن لادن .. وسيموت البغدادي .. وسيستمر الارهابيون في انجاب من يخلفهم .. لا خطوة واحدة الى الامام دون توجيه الى الدين ما يستحقه من ضربات موجعة والى الصميم تحيده من الطريق السيادي نحو الديمقراطية والحرية والانعتاق من قيود الاستعباد والاستبداد.. لا اميركا ولا اسرائيل ولا ايران مسؤول عن هذه المهزلة التاريخية التي اوقع فيها الاسلام اتباعه ..

تنقيح الكتب
2242 -

عزيزتي الحل الوحيد و الجذري للقضاء على الارهاب و التخلف و العنصرية و القتل و السرقة و اغتصاب النساء و الاطفال يبدأ و ينتهي بتنقيح الكتب الغير محرفة المحفوظة على اللوح المنزل المزعوم .

الحصن الأخير
خوليو -

قول السيدة الكاتبة أن الثقافة هي الحصن الأخير في محاربة داعش هو عين الصواب ،، ولكن كيف تطبيق ذلك ،، وحتى لايضيع العامل الثقافي كأداة لهزيمة داعش يجب برأينا التركيز على المواضيع ومعالجتها كل على حدة حتى لاتقع الثقافة بالعموميات فيضيع تأثيرها ،، فمثلاً أخذ موضوع السبي والسبايا ومعالجته وتبيان أسبابه ومن ثم أخذ موقف منه ،،وهكذا في مواضيع أخرى،، داعش تسبي النساء وتبيعها أو تهديها أو يأخذ قادتها حصتهم كملك يمين وهو مايغري الشباب الذكور الفحول أصحاب اللحى ،، فإن أردنا مناقشة هذا النهج سنصطدم حتماً بجذوره ،، فهل كان المعصوم عن الخطأ وهو المعتبر أسوة في التصرف يقوم بهذا الفعل ؟ لا أحد يستطيع إنكار ذلك ،، وهنا يأت الهجوم الفكري الداعشي ليسحق الطرف الآخر في الحوار بقوله إن كان صاحب الخلق العظيم والصادق الأمين وصاحب السيرة العطرة التي لا يأتيها الباطل لا من الأمام ولا من الخلف قد مارس السبي ،، فلماذا ننكره اليوم على الدواعش ؟ في هذا الموضوع وفي غيره سيكون الرابح في النقاش الثقافي هم الدواعش لأنهم يحملون سلاحاً فكرياً مدعوماً من الذي يجتمع ويتوافق على تقديس نهجه الجميع ،، أعتقد أنّ الرابح في الحوار هم الدواعش لأن حصنهم الديني مملوء بنهج السلف الصالح طالما يعتبر أغلبية الذين آمنوا أنه حقاً صالح ،، لاحل لتطوير مجتمعاتنا إلا بفصل الدين عن الدولة وإرساء نهج تعليمي لللأجيال القادمة يستند على مبادئ الحقوق الإنسانية في العدل والمساواة لينشأ إنسان مواطن بدل الإنسان الديني ،، عندها يصبح الدين قرار شخصي اختياري طوع إرادة صاحبه فلا يعيق التقدم الحضاري .

داعش ولا كتابكم المقدس ١
يا دعاديش المسيحية -

يتهمون داعش بالقتل والسبي وخلافه طيب انظروا في نصوص كتابكم المقدس المزعوم السبي في المسيحية بالجزء والرقم من كتابهم المقدس * سبي النساء وأخذهن غنيمة عند النصارى وحلق رأسها : (10«إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْياً 11وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً 12فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا 13وَتَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَا وَأُمَّهَا شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ تَدْخُلُ عَليْهَا وَتَتَزَوَّجُ بِهَا فَتَكُونُ لكَ زَوْجَةً. 12 قيّم التعليق 0أبلغ عن إساءةإرســال رد القتل بالمسيحية من كتابهم المقدس بالجزء والرقم * قتل النساء والأطفال الرضع والشيوخ : و في سفر صموئيل الأول 15: 3 – 11 “فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً في سفر حزقيال 9: 5-7 “لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. 7 اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ " . في إنجيل لوقا 19: 27 "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي"). وفي إنجيل متى 10: 34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً ) " 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً - المعنى هو سبق وأن تزوجت أوليست عذراء - ، 18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً. هوشع 31: 17-18 أي الفتاة العذراء يتركونها حية ويأخذونها غنيمة كما سيأتي . وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : “وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم!! -

داعش ولا كتابكم المقدس ٢
يا دعاديش المسيحية -

صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. - قرأ من سفر التثنية إصحاح 20 : 10 وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12 وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13 فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15 هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا. 16 أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17 بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا ، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، 18 لِكَيِ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَا

أجل مرجعيتها دينية
نورا -

للذي يقول داعش تعد مرجعا اسلاميا ،،أجل داعش إسلامية ..وصناعها مثقفين أطباء وشيوخ دين ومهندسين وبعضهم تربية اوروبية ..أجل صناعها لم يأتوا من الحظيرة او من واحة صحراوية ..ثقافتهم متحضرة وليست فقط دينية ..السر الكامن في موضوع داعش والخافي عن الجميع والذي يؤكد ان مرجعياتها وعملاءها وصناعها اسلاميين ومدعومين من غير المسلمين ..السؤال من يدعم داعش ..اليس من الاولى القضاء عليه وقلع جذورة ...داعش تملك اقتصاد مالي ممتاز وطائرات حربية أمريكية الصنع واوباما يرفض التسليح ضد داعش ..هل يستطيع أحد أن يقتلع جذور من يدعم داعش ..هل أحد يصدق أن الدول الاسلامية التي دمرت وقسمت وبيع نساءها أن تكون لها يد في صنع داعش ..هل يرضى الانسان في قتل نفسه او حرق نفسه ..والذي يتهم رسول الرساله وانه مرجع داعش الأساسي ..هل رسول الرساله حرق أحد او أخذ غنائم الحرب لنفسه وهو المعدوم الفقير الذي لا يوقد نارا في بيته شهرا والذي قال عن الخمس من الغنائم ..والخمس مردود عليكم ..اي لفقرائكم ..كغنائم تجلب بأسم كل حروب الدنيا الماضية والحاضرة ولا تختص به وحده ...ثقافتكم الظالمة هي من تقسم الوطن العربي ..أعيدوا النظر في مرجعياتكم الثقافية الماضية والحاضرة بدل التهكم على الدين ظلما بدون وعي الدين الذي حرر البشر من العبودية منذ زمن الرسول وانتهى بزمن عمر بن الخطاب ..فكروا يا مفكرين وحضاريين ومثقفين أن قلع جذور داعش يكون بقلع أمداداته وقلع من يورد له الأموال الطائلة والأسلحة ..داعش هدف لتقسيم الشرق الأوسط .القضاء على داعش يكون بالقضاء على من يمددها بالاموال والبنين ..انتم الآن متيقنين انها صناعة صهيونية أمريكية فهل تستطيعون الوقوف أمامهم ...فلا ترموا سموم افكاركم على الدين متى تفهموا اللعبة ؟

داعش ولا كتابكم المقدس ٣
يا دعاديش المسيحية -

مما ينسب إلى داعش تهجير النصارى و الأزيديين طيب الشعوب تم طردها و تهجيرها فى الكتاب المقدس سفر العدد 3350 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ عَلَى أُرْدُنِّ أَرِيحَا قَائِلاً:51 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: إِنَّكُمْ عَابِرُونَ الأُرْدُنَّ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ، 52فَتَطْرُدُونَ كُلَّ سُكَّانِ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ، وَتَمْحُونَ جَمِيعَ تَصَاوِيرِهِمْ، وَتُبِيدُونَ كُلَّ أَصْنَامِهِمِ الْمَسْبُوكَةِ وَتُخْرِبُونَ جَمِيعَ مُرْتَفَعَاتِهِمْ.53 تَمْلِكُونَ الأَرْضَ وَتَسْكُنُونَ فِيهَا لأَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمُ الأَرْضَ لِكَيْ تَمْلِكُوهَا،54 وَتَقْتَسِمُونَ الأَرْضَ بِالْقُرْعَةِ حَسَبَ عَشَائِرِكُمْ. اَلْكَثِيرُ تُكَثِّرُونَ لَهُ نَصِيبَهُ وَالْقَلِيلُ تُقَلِّلُونَ لَهُ نَصِيبَهُ. حَيْثُ خَرَجَتْ لَهُ الْقُرْعَةُ فَهُنَاكَ يَكُونُ لَهُ. حَسَبَ أَسْبَاطِ آبَائِكُمْ تَقْتَسِمُونَ.55 وَإِنْ لَمْ تَطْرُدُوا سُكَّانَ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ يَكُونُ الَّذِينَ تَسْتَبْقُونَ مِنْهُمْ أَشْوَاكًا فِي أَعْيُنِكُمْ، وَمَنَاخِسَ فِي جَوَانِبِكُمْ، وَيُضَايِقُونَكُمْ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ سَاكِنُونَ فِيهَا.56 فَيَكُونُ أَنِّي أَفْعَلُ بِكُمْ كَمَا هَمَمْتُ أَنْ أَفْعَلَ بِهِمْ».سفر الخروج 2327 أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ.28 وَأُرْسِلُ أَمَامَكَ الزَّنَابِيرَ.فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ أَمَامِكَ.29 لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، لِئَلاَّ تَصِيرَ الأَرْضُ خَرِبَةً، فَتَكْثُرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ. 30 قَلِيلاً قَلِيلاً أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَإِلَى أَنْ تُثْمِرَ وَتَمْلِكَ الأَرْضَ.31 وَأَجْعَلُ تُخُومَكَ مِنْ بَحْرِ سُوفٍ إِلَى بَحْرِ فِلِسْطِينَ، وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى النَّهْرِ. فَإِنِّي أَدْفَعُ إِلَى أَيْدِيكُمْ سُكَّانَ الأَرْضِ، فَتَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ.مما تشتهر به داعش قطع الرؤوس و لنا أن نتساءل أيهم أفضل ؟ قطع الرؤوس أم نشر البشر بمناشير ؟نقرأ من الكتاب المقدس سفر أخبار الأيام الأول إصحاح 20وَكَانَ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ فِي وَقْتِ خُرُوجِ

رداً على ابو التناقيح
نقح كتابك أولاً يا شطور -

روح يا شطور ونقح كتابك الذي تصفه بالمقدس من سفر نشيد الإنشاد الإباحي وسفر حزقيال الإبادي وسفر الرؤية الهلاوسي وتعال كلمني

عميان يدورن حول الحقيقة
مجاهر بالحقيقة -

ولا يجرؤون على النطق بها : عندما يتخلى المرء عن الإيمان بالنقل وليس بالعقل ، يمكن للثقافة أن تأتي بالشيء المطلوب . كاتبتنا الجميلة كغيرها ، تدور حول الحقيقة الساطْة ، وما من جرأة للنطق بها . ١- جاء في المقال ::::أولياء أمورنا الذين أنتجوا الكوارث التي ألمّت بعالمنا العربي::: قد يكون فات الكاتبة الكريمة، أن الشعوب هي التي تنتج الحكام ، والحكام هم الذين ينتجون ، إما الكوارث وإما عكسها . جاء ثانياً :::باءت غالبية المحاولات السياسية بالفشل في القضاء أو السيطرة على الإرهاب، في مقدمتها الظاهرة الداعشية :::: لقد باء تشخيصك لداعش بالفشل ، لأنه ثقافة راسخة ابتدأت قبل ١٤٠٠ سنة ، ومازالت تعطى مع حليب الرضاعة . إذن هي ليست ظاهرة يا سيدة ! يمكن الإكتفاء بهذا والقول ، إننا لا نملك الجرأة لقول الحقيقة الساطعة ، بل نغمض عيوننا عنها ، وهذا هو السبب في الإخفاق الذريع في حل مشكلة الإرهاب .

يقولون لزمنها أمر مضحك
نصوصهم مؤقته -

هذه نصوصهم تطبقها اسرائيل الى يومنا هذا ولكنهم عميان عن الحق وما ضرنا نحن وما ضر الاسلام دين محمد وإبراهيم ونسوا الحامي للرئيسي لهم هو الاسلام وهو من ادام عيشتهم وعمر كنائسهم وأمن روعهم من بعد أبادة الرومان وتمزيق دينهم على يديه لكنه الكفر بالنعمة فتحول عليهم نقمة وظهرت لهم داعش تسليط من رب العالمين .

الى 25 و26
george -

هل تجرؤ يا عزيزي على أن تقديم تفاسير المفسرين المسيحيين على هذه النصوص التي تستشهد بها ؟؟ .... ها انا في انتظار تقديم التفاسير فلا تطيل الغيبة ؟؟

الى رقم 6 \ج1
george -

يقول صديقي المتخفي الكلام التالي (نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن.)....... أنا سوف أصدقك يا صديقي ولكن أين النصوص المقدسة التي أستندت عليها والتي يجب أن تجلبها لنا من الانجيل المقدس لكي تثبت بها كلامك ولكي تظهر امام نفسك وأخوتك ولنا بكامل صدقك؟؟؟؟ هل تملك شيء ؟ بالطبع لا .أليس كذلك يا صديقي ؟ أذن لماذا تتعب نفسك بتأليف مثل هذا الكلام الغير مستند على أي دليل أو برهام؟؟ ...أنت أستشهدت بالكثير من الفصائل الارهابية التي تقول بأنها غير أسلامية مثل1- (نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية).2-( منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح) 3-( ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا) وأنت تقول ( جيش الرب يستند إلى نصوص دينية، مثلما تستند كل الحركات الإرهابية، أياً كانت خلفيتها، إلى نصوص مقدسة.) ... طيب لماذا لا تذكر لنا النصوص المقدسة المسيحية التي تحث على القتل والدمار وشن الحروب ما دامت برآيك موجودة ؟؟ أم أنك تعتمد فقط على نقل الكلام دون دراسته يا صديقي ؟؟ ... أنت تقول ( فعلى سبيل المثال فقد ارتكبت الحملات الاستعمارية التي يسمونها صليبية جرائم ومجازر بشعة تحت راية المسيح) ..... طيب ولكن هل تملك دليل بأن التي سميت زوراً حروب صليبية لها سند في انجيل المسيحيين أم هي مخالفة لكل نصوص الانجيل وتعاليم المسيح ؟؟ ...فأذا وجدت بنفسك الثقة الكاملة بنفسك وبكلامك فقدم لنا أدلة تثبت صدق كلامك ؟؟ فأنا أنتظر الجواب بفارغ الصبر يا عزيزي .... ثم وماذا عن المنظمات الارهابية التي أعترفت بانها أسلامية عبر التاريخ والتي سوف أقدمها لك لاحقاً.....شكرا

الى رقم 6 \ج2
george -

أنظر عزيزي الى المنظمات الارهابية بحسب ما جاء بالويكابيديا !فهل كل هذه التنظيمات الت اعترف أتباعها بأنها أسلامية لا تمثل الاسلام !!! ...وهذه بعض أسماء التنظيمات الاسلامية الارهابية حول العالم ؟!!!أنصار الإسلام (اليمن) أنصار الشريعة (ليبيا)) أنصار بيت المقدس).....أنصار الشريعة (تونس).....الجبهة الإسلامية......الجبهة الإسلامية للجهاد المسلح.......الجبهة القوقازية (حرب الشيشان.....قالب:الجماعة الإسلامية الجماعة الإسلامية المسلحة .......الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا ......الجماعة الإسلامية في مصر.....الجماعة السلفية للدعوة والقتال......الجماعة الليبية المقاتلة..... .الجيش الإسلامي في العراق......الجيش العراقي الحر.... الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ......القاعدة في العراق......القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ......المجاهدون العرب في الشيشان ......المجلس الأعلى الإسلامي العراقي.... .بوكو حرام نيجيريا .... تنظيم الفنية العسكرية ..... تنظيم القاعدة......تنظيم القاعدة في جزيرة العرب......جبهة النصرة.... .جبهة تحرير مورو الإسلامية. ...جماعة أبو سياف ......جماعة أنصار السنة في العراق..... جماعة التكفير والهجرة....... جماعة التوحيد والجهاد .....جماعة الجهاد الإسلامي ..... جند أنصار الله.......جيش المجاهدين (منظمة)......جيش عدن أبين الإسلامي.......حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا ..... حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.....حركة حماس ....... حركة شرق تركستان الإسلامية...... حركة طالبان باكستان ...... حزب الدعوة الإسلامية ...... حزب الله ..... حزب الله الحجاز..... حماس العراق ....دولة العراق الإسلامية (منظمة) ..... سباه صحابة ..... سرايا القدس ......سيد قطب...... سيليكا (جماعة مقاتلة)...... الشباب (تنظيم صومالي)......شبكة حقاني..... طالبان.......عاصم عبد الماجد......عصائب أهل الحق......عمر عبد الرحمن... ..عنتر زوابري. ....كتائب الغامقي.....كتائب حزب الله في العراق......كتائب عبد الله عزام......كتائب عز الدين القسام... ...كرم زهدي.....كمال حبيب ......لشكر طيبة..... لواء أبو الفضل العباس......لواء اليوم الموعود......مالك بن أنس.. ...مجلس شورى المجاهدين في العراق.....مجموعة فتح الإسلام..... محمد عبد السلام فرج......منتصر الزيات.....منظمة بدر.....فماذا تسمي هذه النظ

الى رقم 25و26
george -

هل تجرؤ يا عزيزي أن تقدم لنا تفاسير المفسرين المسلمين للنصوص القرآنية التالية ؟؟؟......... (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29). ...إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).....يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير(التوبة 73).....وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).....فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4).....فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ(محمد 35).....وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ...(البقرة 191)....وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا

مصطفى 12
نورا -

صواب ما قلت ..داعش مموله بأسم الاسلام ..صاحب التمويل قوي جدا ويترأس العالم وإلا من مِن العرب يرضى بالتقسيم والفرقة ..يجب التفاهم مع الممول اولا لوقف تصدير طائراته الحربية وأمواله وسبائكة الذهبية وبطاقاته الالكترونية التي تصدرها داعش فمن أين لها هذه القوة المالية وهذا التطور وهذا الدعم ..الدول العربية يستحيل ان تمل لانها تعيش الخيبات والويلات وتحارب التنظيمات الداخلية على أراضيها ..إذن اولا محاربة الداعم الرئيسي ..وبعدها محاربة داعش فكريا .

1- الى المتحذلقة صفية
مصطفى كمال -

كل ما سوف تقراينه في تعليقي هذا ليس تبريرا لظاهرة داعش وسلوكها البربري بل تفسير موضوعي لاسباب نشأتها ومسوغات همجيتها من منظورها هي في سياق اوسع واشمل يضم مؤثرات تاريخية و سياسية و اقتصادية واجتماعية وثقافية ومؤثرات العولمة ووشبكات التواصل الاجتماعي في حين يقتصر تحذلقك الفكري على اعتبار الاسلام المؤثر الأوحد في ولادة داعش . علما ان حذلقة من هذا المنحى لا تنتج اي اساهم ايجابي يساعد في استئصال آفة داعش السرطانية . و علما ايضا ان التعليق رقم 12 ليس لي. وفي تلخيص مقاربتك للموضوع اقول انه اشبه بالرسوم الكاريكتورية المسيئة للرسول التي تستفز مشاعر المسلمين وتدفعهم للالتحام اكثر بعصبيتهم الدينية المغلقة و الاسنكاف عن اي محاولة للتجديد الديني والاستنارة الفكرية والثقافية وان كان مبرر تلك الرسوم ربما تعبيرا عن ضيق غربي ببعض المفاهيم والممارسات غير الحضارية التي يتبناها شطر من المسلمين في ايامنا هذه . وكان حريا بك ان لا تنادي بهدم الاسلام كدين يؤمن به نحو مليار ونصف من البشر بل ان تنادي بتنقيته مما الم به من شوائب وخرافات بهدف تذليله من كونه واحدة من المعوقات التي تمنع تطور المجتمعات الاسلامية والعربية وبلوغها ما بلغه الغرب المتطور في الديمقراطية وتعدد الاحزاب والحريات المدنية وتداول السلطة سلما واحتكار الدولة لادوات العنف واستقلالية القضاء وغيرها من القيم الكونية المتحضرة . واشير الى ان منحى تعليقاتك يماثل تعليقات بائع الفول المتعصب الحاضر دوما في تعليقات ايلاف والغارق بلا جدوى في غربلة اشكاليات قرآنية فيجيبه متعصبون من الضفة الاخري فينخلون اشكاليات توراتية وانجيلية فيصبح السجال بينهما عقيما لا يخدم تطلعات العرب والبربر والاكراد والمسلمين والمسيحيين في الشرق الى نهضه شاملة

بناء العقول من جديد
نورا -

فكر تنويري بناءي رائع ..ومحايد أيضاً .والسؤال ..كيف يمكن اعادة صياغة أفكار المثقفين المعلقين أنفسهم لأني التمس منهم أيضاً عدوان على الأديان وهم اصحاب الثقافة والعلم كما يقولون فيدخلون موضوع الأديان في بناء الدولة ونسبها لفئة باغية كداعش وغيرها كيف ننزع من المعلقين الكرام سياسة الانتقائية من تراث الدين وترك القيم العظيمة ...شكرًا لك

الى رقم 14 \ج1
george -

ماهو تفسير قول السيد المسيح الكلام التالي (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت) (لو12: 49) فلو أكملت النص يا عزيزي سوف تعرف معنى الكلام دون أن تتعثر .. وهذا هو النص الكامل (جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ 50وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا، وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ 51أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ؟ كَّلاَّ، أَقُولُ لَكُمْ: بَلِ انْقِسَامًا. 52لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ، وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. 53يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الابْنِ، وَالابْنُ عَلَى الأَبِ، وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ، وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ، وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا، وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا)(لوقا 12: 49-53) .. ومن يدقق بنص الكلام سوف يعرف سريعا ودون تفسير بأن معنى هذا الكلام هو الانقسام الذي سوف يحدث بمجيء السيد المسيح فمن يؤمن به سوف يضطهد من أخوته أو مجتمعه أو من أهل بيته ..فينقسم الاب على أبنه والابن على ابيه وهكذا ... أذن معنى الكلام ليس معنى أرهابي أو الدعوة الى الارهاب كما يفسره الغير متطلعي على تفاسير المفسرين المسيحيين ... وماذا يعني قول السيد المسيح التالي (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) في المسيحية لا يوجد أي نص أو فعل أستخدم به السيف للقتل لهذا السيف في الفكر المسيحي هو أمر مجازي وهو كناية عن الحروب الروحية التي لابد من أن تستمر وتشتد في وجه الشيطان وكل أعماله. إلى أن يتغلب الخير على الشر وتتغلب إرادة الله على إرادة الشيطان، حينئذ يسود السلام ويعمّ الفرح في النفوس والطمأنينة في القلوب. وهذا ما قصده المسيح عندما قال: (لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً)..ثم لماذا لم يستعمل السيد المسيح السف بنفسه ما دام دعا الى استعمال السيف ؟؟ فهل قاد غزوة؟؟ فما أسمها وهل قاد حرباً ؟؟ متى كان هذا ؟؟ .... طيب وماذا عن (لوقا 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) فهذا الكلام قاله السيد المسيح كمثل أو كوصف النهاية ويوم الدينونة الاخيرة لتلاميذه وكيف سوف يكون مصير من لم يؤمنوا بالله أي الذين كفرو

الى رقم 14 \ج2
george -

ولماذا لم يقدم لنا ولو حالة واحدة قام بها السيد المسيح بحمل السلاح او أستعمال السيف ؟؟ لأو الدعوة للعنف والقتل ؟ فهل عندك تفسير عقلاني يا عزيزي ؟؟ فهاته لي !..... أنت تقول ...( ولكن لنفرض لأجل النقاش إن يسوع لم يستعمل السيف في حياته ، هل كانت أقواله أعلاه مصدر مشع ونبراس ورخصة للذين إتبعوا يسوع ودينه أن يعيثوا الأرض فساداً وقتلاً ونهب وإراقة دماء الأبرياء الذين لم يؤمنوا بيسوع إلهاً ولم يتبعوه؟)....في الحقيقة لم أجد بالنصوص أعلاه أي دعوة من المسيح للعنف وقتل كل من لم يتبعه فهذا قولك وتفسيرك انت لا كلام السيد المسيح يا عزيزي فكن صادق دائماً مع نفسك ....أنت تقول (التاريخ القديم والحديث يؤكد بالتوثيق المعترف به عالمياً أن كلام يسوع هذا أوحي لأتباعه أن يبيدوا إبادة تامة شعوب كثيرة على الأرض ، هذه الآيات أريقت بسببها بحوراً من الدم وأغتصبت أوطان وطُهـِرت أجناس بأكملها عن ظهر الأرض ود ُمِرت أوطانهم ونـُهـِبت ثروات تلك الأقوام لا لشيء سوى إنهم لم يؤمنوا بيسوع كإله !)........ في الحقيقة يظهر لي بوضوح بانك تحاول ان تضحك على نفسك لأنك تحاول أقناع نفسك بان كلام السيد المسيح الذي أستشهدت به هو امر للقتل وشن الحروب مع انه بعيد عن هذا المعنى وهذا القول وعن تعاليم المسيح جملة وتفصيلا ... أما بالنسبة الى أبادة الشعوب كما تدعي فلم تكن بحسب نصوص الانجيل بل بحسب الخطط السياسية التي وضعها السياسيين بهدف التوسع وأحتلال البلاد ونهب ثرواتها ..والمسيحية لا تحث على هذا ..أذن كل هذه الامور هي تخالف التعاليم المسيحية وكلام المسيح ..أنت تسأل وتجيب (كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً !) هنا يجب ان تفرق بين السيف الذي ذكر في التوراة (العهد القديم من الكتاتب المقدس)وبين كلام وتعاليم السيد المسيح التي جاءت بأنجيل المسيح فسوف تعرف بأن هناك فرق كبير بين القديم والجديد ؟ ثم لو عملنا مقارنا بين العهد القديم والقرآن فسوف نجد بأن الاسلام عاد الى تعاليم العهد القديم وترك تعاليم المسيح في العهد الجديد دون أن يهتم بها ؟؟ فلماذا يا عزيزي أليس كل تعاليم المسيح كانت تعاليم محبة وسلام فلماذا لم ينتبه لها ؟؟ أنت تقول (أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التورا

الى رقم 14 \ج3
george -

وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِداً فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ." متى ٥.) فمتى حث على الحروب أذن ؟؟ والمسيح قال (19 لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. 20 فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ هَذَا تَجْمَعْ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ». 21 لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ." رومية ٨.) فأين هنا قتل الاعداء ... والمسيح قال (.سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك. و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم ) فكيف يدع للمحبة والقتل في أنٍ واحد يا عزيزي ؟ أذن الخطأ هنا في تفسيراتك لا بكلام المسيح ...وشكرا

دواعش الأنظمة العربية
المسكوت عنهم ؟! -

ما مارسته الأنظمة العربية المستبدة وتمارسه لا شيء مقارنة بممارسات داعش المدانة والمرفوضة لكن تعالوا إحصائيا. نرى كم قتلت الأنظمة العربية الداعشية من البشر في مصر على الأقل عشرة ألاف قتيل وأكثر من أربعين الف معتقل وخلفهم بالطبع آلاف الأسر تعاني بعد سجن الأب وحصار الجمعيات الخيرية وفي سوريا اكثر من ربع مليون قتيل والاف الجرحى والمعاقين وملايين المهجرين داخل سوريا وخارجها وفي العراق يتعرض المكون السني الى حرب تطهير عرقي حقيقية على يد الحكومة الطائفية العميلة ، فهل أنتم منصفون في طرحكم هل أنتم عادلون او منافقون متواطئون

قتله
ما الفائدة -

أجل بعض الأنظمة لا تفرق عن داعش..لكن ما الفائدة من المقارنة ..كلهم قتله ومجرمين بأسم أنفسهم ..والدين بعيد عنهم

2- الى المتحذلقة صفية
مصطفى كمال -

سؤالان وجيهان يتوجب طرحهما في موضوع داعش . لماذا ظهرت في العراق وسوريا ولم تظهر مثلا في تركيا وهي دولة اسلامية كبرى وعريقة ؟؟؟ ولماذا ظهرت في زمن المالكي والاسد ولم تظهر في زمن عبد الناصر وعو زعيم مسلم كبير ؟؟؟ العراق في تكوينه التاريخي دولة اصطنعها الاستعمار الانكليزي بتوحيد ولايات بغداد والبصرة والموصل لتعزيز قبضته على نفط العراق ما ترك جمر النزاعات العرقية والطائفية قابلة للاشتعال في أي لحظة وبالتالي تحول تاريخ العراق الحديث الى ديكتاتورية ودكتاتورية مضادة الأولى سنية قادها الضباط السنة الانقلابيون من امثال الشواف وقاسم والعارفين وصدام والثانية شيعية قادها المالكي بدعم من ايران الملالي. والمالكي استرسل في استفار عصبية السنة قتلا وسجنا وتهميشا لحد رفضه الاعتراف بالصحوات السنية التي قاتلت القاعدة حتى خرج السنة عن طورهم وخيروا بين بطش المليشيات الشيعية او الاحتماء بداعش . والمالكي هو من امتنع عن قتال داعش في الموصل واوعز بترك كامل اسلحة الجيش لداعش وهدفه شيطنة خصمه السني وتغوليه ما يجعل حكومته ومعها ايران الملالي بديلا مقبولا عن العرب السنة في العراق وغيره من الحكومات السنية . والاسد بنظامه الا قلوي العلوي طيلة 50 سنة وبرفضه التفاوض السلمي على تغيير النظام ارغم معظم معارضيه على ترك الاعتدال واعتماد اقصى درجات التطرف والعنف الديني . وحين استشعر الاسد خطورة هكذا تحول على ديمومة نظامه اطلق ارهابيي داعش من سجونه واستخدمهم لحرف الصراع من ان يكون ضده ليصبح بين داعش وجميع ما عداها من التنظيمات الاخرى . وفي النموذجين افادت ايران من بربرية داعش في تفاوضها مع الغرب في ملفها النووي بمحاولة اقناع الغرب ان خطر انفجار الشرق الاوسط لا يتأتى من مشروعها النووي بل من استشراء العنف الاصولي السني ممثلا بداعش . وليس من قبيل الصدفة ان تتعاظم همجية داعش ومذابحها في الكويت والسعودية ومصر كلما بلغت مفاوضات ايران مع الغرب ايامها الاخيرة الحاسمة

التنقيح الجذري لكلام الحجر
2242 -

لماذا المسلمين يخافون من التنقيح لماذا الجواب لان المسلمين على يقين بان كتبهم الغير محرفة مليئة بايات تحرض على القتل و الارهاب و التخلف و السرقة و الاغتصاب و العنصرية .يالله يا شطار هل لكم الجرأة على التنقيح . و ابتعدوا عن جوابكم التافه الذي يقول بانه كلام الله اية اله هذا الذي يكذب و يحرض اتباعه على الفساد و القتل و الارهاب و العنصرية .

الى المتحذلق مصطفى كمال
فول على طول -

المتحذلق مصطفى كمال تعليق 37 يلف ويدور حول الحقيقة ويتخذ من اسمة عنوانا للاصلاح وهو أبعد ما يكون عن ذلك . أولا نحن نقرأ لكم كتبكم بصوت مسموع ولم نأتى بشئ من عندنا ..بالطبع فان الحقائق تؤلمكم وما تريدون اخفاءة لا تقدرون الان علية بفضل الميديا . النقد أساس التقدم ونقد الدين هو أساس النقد . داعش اسلامية الهوى والفكر والعقيدة وهى تمثل صحيح الدين أما محاولات الهروب لن تحل الأزمة التى تعيشونها . أنا دائما أجئ بكلام العلماء الثقاة من عندكم ومع ذلك لا يعجبك اذن المشكلة فيك انت وليس فى فول على طول ..الهروب لن يجدى . ونكرر السؤال ما الذى تفعلة داعش ولم يفعلة مؤسس الاسلام أو المسلمون الثقاة من الخلفاء ؟ وما يقوم بة الدواعش منصوص علية فى الكتب وتعتبرونها وصايا الهية ولم يعتريها التحريف وصالحة لكل زمان ومكان ..اذا كنت تنكر ذلك فهذة عادتكم - الكذب مباح - وهذة مشكلتكم أنتم وليس غيركم ..والسؤال الأخير : هل يوجد دواعش على الأرض من أى ديانة أخرى غير الدين الأعلى بالطبع ؟؟ولماذا ؟ اعتقد الاجابة بصراحة بينك وبين نفسك - لا تجرؤ على الاجابة بشجاعة أمام القراء - هو الحل وساعتها تعرف من على حق .

فول /تحية
نورا -

حضرتك /قلت داعش تفعل ما يفعل رسول الدعوة والخلفاء الراشدين ..طيب لماذا لا تفعل كل الدول الاسلامية ذلك ومعهم إندونيسا وماليزيا ..لماذا داعش الآن ظهرت فقط بعد 14 قرن ..هل داعش تنتقم مثلا من اليهود او تحابي نصوص اليهود المعمول بها الى الآن ..يا فول لما لا تكون صريحا مع نفسك ومعنا ..نحن ننشد السلمية ..نحن نريد الصراحة ..انت تقول اليهود موضوعهم صهيوني احتلالي ليس مبني على نصوص ..دعنا من اليهود حتى لا تقول لماذا اربط الاسلام بها مع أن في نصوصهم قتلا ووصفا يعجز اللسان ويشل الأقدام ..لا يهمنا وانا لا أحب مقارنة الاديان كثيرا ..لكن كيف تبني ما يحصل الآن على نصوص قرآنية لا تحمل من القرآن غير عدد صفحات وآيات معدودة خبرية عن أحداث مضت كأحداث التوراة التي مضت وانتهت كما تقولون ...لماذا تجاهلت سلمية القرآن في الجزء الكبير من الكتاب والتي تعد شرعيات يبني عليها المسلمين حياتهم وشؤونهم ..بدون تحامل يا فول وبهدوء كيف تبني فكرك وميولك ونتائج على بضع آيات وتراث من أشخاص ونسيت ما قدمه القرآن من قيم وفكر شامل الآن لجميع المسلمين والعقلاء والمفكرين هل آيات معدودة تجعلك تحكم على الفوضى المنبثقة من داعش الامريكية التمويل بدون شك بهدف تمزيق الشرق الأوسط لصالح اسرائيل واللعبة باتت مكشوفة للنائم ..هل حكمك الآن على هذا الوضع الجديد سببه نصوص قرآنية وآيات قتال ..هل تفكر معي مرة أخرى في الأمر ..هل ممكن أن تعيد النظر ؟؟ اشكرك

3-الى المتحذلقة صفية
مصطفى كمال -

لم تظهر داعش الا في العراق للاسباب التي بيناها سابقا وهي ترواح بين الاستبداد الهائل والفساد الكبير و وتبادل الكراهيات وانحطاط الوعي السياسي والثقافي الذي عممته نظم الاستبداد مدفوعة الى ذلك بدعم غربي غير محدود ما دامت انظمة مبارك والاسد وصدام تصون امن اسرائيل . فساد الاول مكن الاخوان من كسب شعبية كبيرة ما داموا يعدون السذج من الناس بحكم اسلامي نزيه يشابه نقاء الحكم الراشدي بعد وفاة الرسول . والثاني عمم الهدوء في حدوده مع اسرائيل طيلة اربعين سنة والثالث نسي عداوة اسرائيل وفتح على الشعبين العراقي والايراني نيران جهنم . ورات امريكا والغرب في احزاب الاسلام السياسي ضالتها بعد تهاوي مبارك وصدام والاسد لان اجندة تلك الاحزاب لا تهدد نهب الغرب المستمر للثروات العربية . ورأت اسرائيل في تشظي المشرق العربي الى اديان وطوائف هدفا ملائما لانه يمنح الصهيونية مبررا وجيها باعتبارها اصولية يهودية بين اصوليات اخرى سنية كانت او شيعية . كما رأى الغرب في اندثار القومية العربية لمصلحة احزاب الاسلام السياسي مكسيا كبيرا لان الفكر القومي يتعالى على الاديان وبالتالي يحد من التفرقة ويوجع الغرب في محاولته استتباع دول العرب في مشروعه لالغاء سواه من القوى الناشئة على ما اوجد عبد الناصر كتلة عدم الانحياز من الصين والهند وعديد من دول آسيا وافريقيا . ولئن ارجع زعماء داعش مماراستهم لنصوص قرآنية او احاديث نبوية فذلك زعم يماثل ربط النازية الالمانية بالدين المسيحي او تفسير الاستعمار الغربي على انه مستوحى من تعاليم المسيحية . ومهما يكن من امر تبقى حاجة المسلمين للجم الانفلات الاصولي العنيف قائمة و ماسة . ويحتاج الامر هنا الى اصلاح للوعي بالدين والاديان الاخرى من منطلقات اكثر علمية وتسامحا بدءا من المدارس والجامعات ووسائل الاعلام المتنوعة ومنابر المساجد وانتهاء بفهم النصوص الدينية في ضوء سياقها التاريخى و تنقية كتب التراث مما اقحم فيها من روايات لا يحتملها العقل الواعي والناقد

الانصاف في القول
كامل -

اذا كان الاتهام هو ان داعش تمثل الاسلام وهي مسؤولة عن المجازر والدمار فاذن الغرب هو يمثل المسيحية وهو يبيد الملايين وليس الافراد في كل يوم وعبر القارات وليس الطرقات او المدن او الاحياء يعني هذا ان ستالين الاروثوذكسي قتل عشرون مليون شخص؟الغرب جعل من افريقيا التي هي مكان كله ماء وخصب وينابيع ونفط وغاز ومعادن وذهب والماس جعلها مكان كله فقر ومجاعة وحروب وفناء؟الغرب يحتكر المواد الاولية التي ياخذها بارخص الاسعار فمن اندونيسيا ياخذ المطاط ومن البرازيل البن ومن الخليج النفط ومن الكونغو النحاس وغيره لكي يبيعيها بالسعر الذي هو يحدده ويتعمد افقار تلك الشعوب؟وحدها بورصة نيويورك هي التي تحدد كل اسعار المواد الاولية ويتم ذلك وفق منهج سياسي تدميري فتاك؟مصانع السلاح في الغرب هي التي تثير الحروب والفتن وتمنع اي حسم عسكري لطرف على الاخر لاجل بيع المزيد من السلاح وجني اكبر مبلغ من المالكل سنة اميركا ترمي في المحيط الاف اطنان القمح بدل ان تعطيه للفقراء والحجة انها تريد المحافظة على سعر القمح في اميركا وتمنع هبوطه بسبب كثرة الفائض ولكي لا يعاني المزارع الاميركي من ازمة انخفاض السعر؟

هذه نصوصكم يا فول
مصري -

من التوراة والانجيل خذ عندك ..محرقة هتلر المسيحي لليهود ..مجزرة لينين المسيحي وقتل الملايين ..احتلال اليهود فلسطين وجرائمهم .واضهاد المسلمين في بيت المقدس .جرائم الرومان باسم المسيحية متمثلة في محرقة نيرون لروما وبشرها وحيوانها ..اضطهاد المسلمين باسم المسيحية في البوسنه من قبل الصرب والأبادة الجماعية واضطهاد المسلمين من مسيحي (آنتي بلاكا)....اضطهاد مسلمي العراق وافغانستان وباكستان والصومال واليمن من قبل الجيش الامريكي الصليبي ...المساعدة في قتل المسلم السوري من قبل روسيا ووووووووووووووو (ما جئت لألفي سلاما بل سيفا ) والى يومنا هذه التعاليم والسيف الذي ذكر من 300مره ويقولون نصوصنا لا تحث على القتل يكفي قراءتها ليتضح تحريفها وأسلحة الكلاشينكوف تخرج منها.

HOBBY
Salman Haj -

Dearest elaph moderator, It had become apparent to me long ago that your most favored hobby is to shove many of my comments in the trash bin. Would you please explain what was offensive in my last post which compelled you not to publish it... I stick to facts that can be easily proven to be accurate and verifiable. .. The opinions and arguments I present are plausible and usually supported by short and long term trends and current and past events. ... Elaph is a good forum. Let us make it better by discontinuing unnecessary censorship. .... ... Respectfully yours, ... Salman Haj

السيد مصطفى كمال
إن عرفت السبب بطل العجب -

سيد وصطفى كمال ، كل الأسماء التي يعلق بها هؤلاء هي أسماء مستعارة يهدف الذين يكتبون بها تعليقات مسيئة للإسلام إيهام القارئ أن هنالك قاعدة عريضة من المسلمين العرب في شتى بقاع العالم يرفضون الإسلام أو قل يخرجون منه أفواجا. وعلى الأغلب إن هذا المخطط أصله عصابة تابعة لمنظمة كنسية قبطية تضم بعض اليسوعيون الآشوريون ، فهؤلاء يعتقدون أن دينهم لن يتفوق وأن مسيحهم لن يعود لكي يأخذهم معه إلى مملكته السماوية ، مالم يقوموا هم بالمهام الواجبة عليهم التي كلها تصب في محور محو الإسلام من الوجود ومساعدة إسرائيل في بناء الهيكل ، ولذلك فهم يعتبرون حربهم ضد الإسلام حرب مقدسة وأن خلاصهم لن يتم إلا بعد أن ينتصرون في هذه المهمة ، من مراحل حربهم هذه مانراه الآن على صفحات منشورات الإنترنت من هجوم كاسح ومستمر لايفتر على الإسلام وعلى القرآن وعلى رسول الإسلام وعلى المسلمين ، ومحاولات هذه الزمرة برط كل سلبيات الإنسانية بالإسلام وذلك في لغرض تشكيك الفرد المسلم بدينه وبعث اليأس في نفسه عن طريق تزييف الحقائق وإستغلال الأحداث السياسية السلبية الحادثة وربطها بالإسلام والقرآن ، ما لا يدري هؤلاء أن الله أخبر بهم غي القرآن وأخبر أنهم هم الخاسرين في الدارين في نهاية الأمر.

إلى القبطي فول على طول
فول = أقل من صفر -

أنت لا وزن لك وكلامك هراء وكل كلامك مبني على قاعدة الحقد والكراهية والبغضاء والحسد .

كلا العدالة
متابع -

كلا يا حضرة الكاتبة العدل هو الحصن الحصين من داعش !

الى الأخ مصطفى كمال
مفتاح -

تعليقاتك تضحكني بشدة ههههه مجرد دخول وخروج في الكلام لا طائل منه لا تفيدنا في شىء . تحية الي الجميلة صفية والرائع فول

الى الاخ رقم 50
george -

أذا كنت تلمح الى أن المسيحية فيها أرهاب فأين النصوص التي حث السيد المسيح أتباعه من خلالها أن يتبعوها في حروبهم !!! ... فلا تخلط السياسة بالدين يا عزيزي وشكرا

ثقافة
مضحك -

انت مضحك

لماذا هؤلاء همج
من قطري -

اكره المتشددين اصحاب اللحى الطويلة انهم وحوش كرهنا الدين بسببهم وانا الان لاديني وسعيد بوضعي الحالي تخلصت من عقيدة عنفية.سلوكهم اشكالهم وطريقة لبسهم مقرفة.

جورجيت
شرك -

دينك الصليبي مبني على السياسة وبالسياسة منذ أن أسسه بولص، دينك يا جورجيت لا يتبعه إلا شخص مسه الشيطان وزرع في عقله حب الشر وبذور الجهل والغباء ، كيف تصدقون أن يسوعكم قام من الموت ؟ وهو الذي مات مهاناً يستجدي شربة ماء ويبكي وهو على صليب موته، أفيقوا من نومتكم المغناطيسة ياجورجينا لأن يسوع ماهو إلا حدوته للأطفال وللنساء العواجيز

الى رقم 50 مصري
Avatar -

لا ادري على من تضحك .......اذا كنت تضحك على نفسك فهذا شأنك ولكن اذا كنت تحاول تمرير ما قلت على عقولنا بهذه الترهات فأنت تتحذلق اكثر من اللازم .......يا سيد كل الحملات التي ذكرتها لم تكن لها اية صفة دينية .......عدا الحملات الصليبية التي كانت بأجتهاد ملوك اوروبا لاستغلال الدين لغايات اخرى وهي نفسها واكثر عندكم انتم المسلمين

أيها المسيحيون المهرطقون
معلق -

جاء في الوصايا لا تقتل لكنكم خالفتم وصية يسوع فقمتم بإبادة شعوب بأكملها وتدمير حضارات ونهبها فأنتم مهرطقون خارجون على الوصايا وتستحقون الدرك الأسفل من الجحيم

الثقافة ليست حصنا ضد داعش
بل الإلحاد و نبذ التطرّف الديني -

داعش لا علاقة لها البتة بدرجة ثقافة الفرد بل لها علاقة بدرجة تدينه و التزامه الحرفي بتعاليم الدين الاسلامي و هذا لا يعني ان كل المسلمون المتدينون هم دواعش و لكنهم مشروع و بيئة حاضنة للدواعش و الدليل على كلامنا ان لا يمكن لشخص مسلم غير متدين مثلا يشرب الخمر و لا يصوم او يصلي ان يتحول الى داعشي و يفجر نفسه مهما كانت ثقافته ضحلة و العكس صحيح ايضا يمكن ان تجد مسلما مثقفا ثقافة عالية و حاصل على شهادات أكاديمية و لكنه ملتزم و متطرف دينيا و هؤلاء هم مشروع تحول الى داعشي في اي وقت و اغلب قيادات الاخوان ذوي شهادات عليا و ثقافتهم لم تمتعهم من كراهيتهم للاخر المختلف بل اغلب الأطباء الجيل الحديث في الدول العربية خصوصا في مصر و العراق و الاْردن و سوريا من خلال خبرتي معهم هم متدينين بشدة و هم دواعش في القلب و ان لن ينتموا

الأجوبة الهروبية
خوليو -

احتراماً للسيدة الكاتبة ولمقالتها التي عنونتها بأن الرد الثقافي هو العامل الأهم لهزيمة داعش ،، وحتى يبقى الحوار والتعليق حول المقالة اقترحت في تعليقي -24- التركيز على الأفكار الثقافية ومعالجتها كل على حدة حتى لايضيع ويتشتت الفكر فتنعدم الفائدة ،، بدأنا بمسألة السبي للنساء كموضوع اجتماعي ثقافي وسألت هل كان المعصوم عن الأخطاء يسبي ؟ المراجع تؤكد ذلك وإثنتان من زوجاته كانتا من السبي (جورية وصفية ) تأت الأجوبة من السادة المعلقين بأنّ في الديانات الأخرى كان هناك سبياً (اليهودية ) هذا صحيح وأنبياء اليهود لم يكن باعهم قصير في النكاح ،،،،، فهل الأجوبة تكون بأنه في ديانات أخرى كان هناك سبياً ؟ ياسادة تفضلوا وأعطونا رأيكم في السبي كائن من كان وراءه ،، حتى نتفق على رأي في معالجته ،، فهل السبي للنساء قيم إنسانية راقية ؟ : فحول ذكورية تستولي بالقوة على أناث وتفعل بهن ما تشاء من نكاح وإهداء وبيع وإهانة للكرامة ،، وهنا نعود للمربع الأول في القضية فإن كان سبى في عصر الاسلام الاول،، فكيف نقول أن الدواعش غير مسلمين ؟ ولكن إن اعترفنا أن هذا الفعل غير جيد فيجب أن نقول بالصوت والصورة أنه مرفوض ونعتبر أن من يقوم به مجرم يجب سجنه وتأهيله ثانية كعلاج لهذا الفعل ،، فهل من يقول لنا رأيه في السبي ؟. ملاحظة :الغنائم المادية وتخميسها لله ورسوله غير السبي المحصور بالنساء والغلمان ،، نرجوا التركيز على موضوع السبي لإعطاء حلول ،،وبعدها نبحث موضوع الغنائم ونسأل مقدماً ،، هل إن سطى أحد اللصوص على مصرف وغنم المال ووزعه على الفقراء يصبح عمله حلالاً وجيداً ؟

داعش من اين
كريم الكعبي -

داعش اوجدها الله. شكرا لهذه المفرده العجيبه ( ان الله رحيم رؤوف بالعباد) وانت في فرنسا لم تسمعي بتصريات هلري كلنتون عن نشأت داعش . هل هي غبيه تلقي الكلمات على عواهنها

كلامك صحيح يا 62
موافق -

نعم اوافق على كلامك فالالحاد هو الحل لانه مهما بلغث ثقافة بعض المسلمين فعندما تأتي لمسألة الدين يعودو جهله ومتخلفين وعندها لا فرق بين متعلم وجاهل !! السبب هو الخوف من اله الاسلام والخوف من المجتمع الاسلامي !! العلاج هو استئصال الارهاب الفكري اولا وغير ذلك مجرد مسكنات .

داعش أقصى درجات الأسلمة
و مبنية على كراهية الاخر -

الدعوشة هي أقصى درجات الكراهية للاخر المختلف ( الكافر ) المبنية على أسس و مباديء إسلامية في الولاء و البراء الى حد الاستعداد بالتضحية بالنفس لقتل المخالف و الدعوشة تنمو و تزدهر في كل مجتمع ذو ميول إسلامية شديدة و لا غرابة ان تكون الموصل هي عاصمة داعش و ان تكون الأنبار و فلوجة البيئة المفرحة للدواعش و كذلك الرقة و أدلب و ليبيا لما عرف عن هذه المدن و هذه البلدان من درجة شديدة في التدين و الكراهية المقيتة البدائية للمخالف و اذا كنت تريد القضاء على الاٍرهاب الداعشي فيجب ان تعمل بكل وسيلة لتقليل و تخفيف حدة التدين و التطرّف بين أفراد المجتمع و نشر ثقافة التسامح و تقبل الاخر و ان يتم تلقين الناس من الطفولة بان البشر سواسية في كل شيء و ان الله بريء من كل دعوة تثير الكراهية و تؤلب قلوب الناس ضد بعضهم البعض و لا يوجد من هم الاعلون و من الآدنون و لا يوجد من هم خير من غيرهم و كل دعوة تفرق و تَخَلَّق الفتنة و تثير الكراهية على أسس دينية او قومية بين البشر هي موحى بها من الشيطان

الى مصري ٥٠
كلامك ترهات -

ما هذا التخبط الذي يصل الى حد البلاهة و الهذيان/ هتلر لم يكن مسيحيا و ولادته من ابوين مسيحيين لا يعني انه مسيحي بل المعروف ان هتلر كان معجب بالدين الاسلامي و قال ان الدين الأسلامي الذي يؤمن بالسيف و القوة هو الذي يلائم المانيا العظيمة و اعتبر الدين المسيحي هو نقطة ضعف المانيا و كانت لهتلر علاقة شخصية ب امين الحسيني مفتي فلسطين و هي علاقة معروفة و ليست خافية على احد و على هذا الأساس قام بإحراق اليهود و ليس لتنفيذ تعاليم مسيحية و حسن البنا كان معجبا بهتلر و اسس جماعة الأخوان المسلمين تشبها و اعجابا بمنظمة ذوي القمصان البنية النازية، اما القول بأن لينين هو مسيحي فليس هناك كلام اسخف من هذا فكل الناس تعرف ان لينين و ستالين لم يكونا مسيحيين أرثودوكسيون بل هما شيوعيان ملحدين وقاما بإغلاق وهدم الكنائس، و النقطة الثالثة التي تدل على جهلك هي حديثك عن جرائم الرومان باسم المسيحية متمثلة في محرقة نيرون لروما -هذا الكلام ينم عم جهلك الفاضح، نيرون لم يكن مسيحيا بل كان وثنيا وعدو المسيحيين وقام بإعدام الاف المسيحيين بالقاءهم امام الأسود الجائعة و كان مجنونا و احرق روما والقى تهمة حريق روما على المسيحيين للأمعان في البطش بالمسيحيين، اما اضطهاد المسيحية للمسلمين في البوسنة من قبل الصرب فهذه مبالغة وكذبة اصطنعتها دوائر المخابرات الغربية لتبرير شرعية تدخلها في يوغسلافيا وتقكيكها الى عدة دول عقابا لها على كونها اخر دولة اعترفت باسرائيل ودعمها للعرب و مصر في حرب الأيام الستة ونجح الغرب من جعل يوغسلافيا درسا لكل الدول التي قد تفكر يوما في معاداة اسرائيل و مساعدة العرب والمسلمين حيث تم محاربة وتفتيت يوغسلافيا من قبل المسلمين انفسهم الذين دابت يوغسلافيا على دعمهم ومساندة قضيتهم (فلسطين )طيلة عقود طويلة وحتى بعد وفاة تيتو و لكن العرب و المسلمين جازوها على موقفها جزاء سنمرر و تعاونوا مع الغرب الماسوني لتفكيك يوغسلافيا ، اما عن النصوص المسيحية فيكفي ان نقول ان المسيح و لا تلاميذه حملوا السيوف معهم عند تبشير الامم بالخبر السار ( الإنجيل ) و لو كان المسيح يقد بكلمة السيف كمادة لكان حمل هو وتلاميذه السيوف معهم

خوليو متى تقتنع
نورا -

يا خوليو /السبي عمل حقير وشنيع ومن قال أنه أمر محمود ..كل حروب الدنيا الماضية والحاضرة كداعش وحروب الصرب وحروب امريكا على العراق ..كان فيها استعباد نساء وسبي واغتصاب أليس كذلك ..يا خوليو أرجو ان تتفهم حتى تخف من التهكم ..وكحال الحروب في زمن الرسول كانت ايضا سبايا وهذه قوانين وطقوس الحروب ولا يختلف عليها أثنين ...الرسول الكريم تزوج صفية السبية وغيرها ..زواج يا خوليو ..ولم يكن اغتصاب ..وهو قدوة في زمانه ..تزوج صفية وغيرها رأفة ورحمة ولينهي في الحال الرّق والعبيد في صورته وهكذا ولما كان وقتها والنَّاس بين الحرب والجهل ان يفهموا تكريم المرأة او تعديل وضعها لانهم قبل الاسلام كانت تباع وتشترى وتورث ورسول الاسلام اتخذها زوجه وهو الرسول الكريم فهذا لو تعيدون النظر في تفكيركم العقيم في هذا الموضوع بالذات انتم ايها الرجال من تهينون المرأة بهذا الكلام والإعادة عن الرسول وزواجه من السبي وهو لو تفكرون يا أذكياء انه كان اعظم تكريم لهن وتحويل فوري من سبي الى زوجة مكرمة ..مع العلم ان وضعية السبي والاعتداء هذه طقوس كل حروب الدنيا ..ولا تخص وضع الحرب زمن الرساله المحمدية ..يا خوليو داعش تمثل ما قبل الاسلام بدليل تقضي على اليابس والأخضر وتدمير شامل ..البغدادي يبيع ويهدي النساء وهو يعلم ان عمر بن الخطاب أقفل تاريخه منذ قرون ..وتبعها تطور الحياة وقوانين حقوق الانسان فليس من المعقول ان تزجوا افعالها للاسلام فهل الاسلام في قوانينه ان يحرق الانسان كما تفعل داعش ..متى تفهمون هذه اللعبة ..الاسلام حرم الزنى ورجم الزانية وشدد في عقوبات وحدود العلاقات المحرمة فهل المسلم حين يغتصب سبي ويزني بها يعد حلالا ومن يقول ذلك فهو لا لا يفهم الدين .......النقطة المهمة يا خوليو والتي لا بد ان تفهمها انت بالذات ..الجهاد والحروب لا تكون بصورة داعش ابدا فهي لا تمثل الجهاد المقصود في الاسلام ..أتعرف ما الجهاد المطلوب في الاسلام هو جهاد الدوله الكافرة والمعتدية وليس جهاد داخل دولة مسلمة وقتل وحرق فهذا اعتداء واجرام لهذا حين صرح شيخ الأزهر وهو العالم بدينه انهم فئة ضالة وباغية ويجب عليها تطبيق حد الحرابة ولم يقل هم مجاهدين ..يا خوليو من يقول او يرضى بالسبي انظر الآن كيف تهان المرأة يستدرجونها من اوروبا حتى تهان كرامتها وهي تقبل بكل سفاهة وغباء وليس ذلك مقصورا على السبي ،،الاسلام أنهى الرّق وعبودية وسبي المرأ

اين المفر
محاربة داعش -

محاربة داعش فكريا لا يكفي ..فهي أمرها خطير فيجب وقف نزوحها وتمردها في الدول العربية وهذا لا يأتي الا بالتعاون الدولي والاتفاق ..كما تعاونوا على صدام وشنقوه ..أليس بأمكانهم ان يتصدوا لداعش الا اذا كانت فعلا كما يقال صناعة أمريكية ..اين امريكا منها أليس هي من تمدها بالسلاح .

وايضا
نورا -

ولو سمحتم كفاكم نطقا وثرثرة لكلمة السبي فهي أهانة لنا نحن النساء الموجودات بينكم ..وبعيدا عن الاديان ..الان القوانين الوضعية تحرم السبي والاستعباد ..وايام الحروب الغابرة هناك سبي لكن في الاسلام السبي اما ان تتزوج وتحترم او تعامل معاملة حسنة ..او تعتق ..وقد أنهى عمر بن الخطاب منذ تاريخة هذا الاستعباد ..وكفى .

كل هذه الاسماء
الفول والاسماء الكثيرة -

فول مسوس-غورغ-منخوليا-صفيه المفتريه-مجاهر بالباطل-المهجور-مفتاح-Avatar - متابع قديم-هيام-جاك عصاالله-كلها اسماء وهميه تعود لنفس المعلق وهو الفول الكذاب على طول... .

الى القطري الهمجي 58
صحصوح -

ههه ههههههههه واضح انك امرد وتعاني من عقدة نقص في رجولتك لهذا تكره اصحاب اللحى

الى نورا المحترمه
مثقال العزازي -

من متابعتي لتعليقات بعض المتطرفين الحاقدين امثال فول وخوليو وجاك وصفيه وبعض الملحدين , واصرارهم المريب على التمسك باسلوبهم الهجومي باستفزاز مشاعرنا والاساءه لعقيتنا كمسلمين , صاميين اذانهم عن ردودك المنطقيه المشفوعه بالادله والبراهين واسلوبك الراقي في مخاطبة المسيئين , واصرارهم المتعمد في التعميم واسائتهم لعشرات الملايين من المسلمين , من خلال توجيه نقدهم السفيه المبتذل للعقيدتنا والتشكيك بالاحاديث النبويه والتطاول على الرسول الكريم , اتمنى عليك لو تسمحين ,وعملا بالمثل البدوي الاصيل الذي يقول ( ما ينشق الثوب بين عاجل ومجنون ) , ان تكفي عن الدخول مع هؤلاء في جدل عقيم يسيئ لصورتك الرائعه المحترمه عندنا كمتابعين , وان تكتبي دون الالتفات اليهم لانهم على ما يبدوا مبرمحين , بالنهايه اوجه كلامي لاخي المحترم جورج لاقول .. ان يقارن بين ما يكتبه هؤلاء المتعصبين المتربصين الحاقدين , وبين المشاركات العفويه لامارتيه وافتخرفي دفاعها عن الدين.. التي ارى انه يحق لها فعلا ان تفتخر بوطنها وشعبها المتعلم المثقف الاصيل ,!!

مثقال المحترم
نورا -

شكرا اخي الكريم /ما بين الاستفزاز والجهل او التعامي عن الحق او مجرد اغاظة لنا وما بين ما تحمله نفسي من احترام لهم ولفهم ما يفكرون احيانا أجد انه يجب علينا التوضيح على الاقل للقراء الجدد او الذي يحتاجون شرحا ولا اقول اني عالمه ولكن كونه ديني واعيشه وافهمه وفي حدود ثقافتي وتربيتي ,, في النهاية هي نفوس ولا نعرف ما تضمر ,,ولكن التزم معهم الحوار السليم والنقد البناء ,, صدقني النقاش معهم له فائدة انا متأكدة حتى لو لم يصرحوا به ..السيد جورج المحترم يعيش بين المسلمين ويعاشرهم وهو يعرف اخلاقهم ودينهم وهو لا ينقد الاسلام ولكن ردا ودفاعا عن دينه ,شكرا اخي العزيز ودمت طيبا .

وأيضا مثقال
نورا -

وقولك مبرمجين على الاعادة ,, في هذه صدقت ,, وطلعت نورا تنفخ في قربة مقطوعه كما يقول المثل ,, لاني تعبت وانا اوضح لهم ولهن ولا مستمع ولا مصدق منهم ,, وانا التزم الحيادية .. وانا في حقيقتي لا اعد نفسي منغمسة في التزمت والتشدد الديني العكس لو يعلمون اني دينيا وسط ,ومتحرره ولا التزم بحذافير الدين ..كلنا مقصرون ,, انا الذي يذهلني من الاخوات المسلمات الذين يعيبون على الدين ,,واستغرب منهن النقد الجارح للدين فهل الالحاد هو شرف وقيمة يضيف لهن او تاج يفتخرن به ,, انا اعتبره خزي وندامة مع الوقت سيشعرون به هداهن الله .. كما ان ممكن ان يتخذن وضعية المسلم العاصي وهذا افضل من الخروج النهائي من الملة .

الى نورا ٦٣ هل انت جادة
في كلامك ؟ -

يا ست نورا انت تقولين " الرسول الكريم تزوج صفية السبية وغيرها ..زواج يا خوليو ..ولم يكن اغتصاب ..وهو قدوة في زمانه ..تزوج صفية وغيرها رأفة ورحمة ولينهي في الحال الرّق والعبيد "" انتهى الاقتباس ، معقولة توجد ناس بهذه الدرجة من البلادة و فقدان الحس الانسان و لهم القدرة على قلب الحقائق ؟ هل انت تصدقين ما كتبتيه؟ هل معقول ان يبلغ الاستخفاف بالعقول آلى هذه الدرجة ،يا ست نورا انت داىما تحاولين ان تبدين منطقية ، لماذا انت لا تتصورين نفسك مكان صفية ؟ تصوري لو شخص ( لنفرض انه نبيا حقيقي ) هدا النبي قتل زوجك و اخوك و ابوك و أباد كل عشيرتك عن بكرة ابيها و آخذك انت اسيرة و نكحك في نفس الليلة و في الصحراء و في خيمة نصبت على عجل و لم ينتظر حتى تقظين عدتك كما يقول الشرع لا بل لم ينتظر حتى يباح الفجر ؟ فهل هذه رحمة؟ اي نفس هذه التي تقبل ان تنكح امرأةا فقدت أخاها و أباها للتو و تنكح من قبل القاتل نفسه !!!؟ ادا كنت تعتقدين انها حقا رحمة فهذا معناه انت تغبطين صفية على هذه المعاناة التي مرت بها فإنشاءالله تمرين في نفس الموقف حتى تذوقي طعم الرحمة

الجاهلية أفضل
تركت محمد -

الجاهلية أفضل من كل ما أتي بعدها.

الى الاخ مثقال العزازي73
george -

أخي المحترم وابن بلدي الغالي مثقال العزازي .. أولا يجب أن تعرف بأن هذا الموقع هو موقع حر وبالطبع كل انسان يشارك في هذا الموقع يمتلك فكر حر وقلم حر .. ولكن ما يضايق الانسان قد يكون اسلوب الكلام الذي قد يكثر به الافتراءات والاهانات أو تصغير الاخر على حساب تكبير البعض .. ولكل أنسان هنا طريقته التي قد يراها هو مناسبة له ..وانت تعرف يا أخي المحترم بأن ما قد تقبله انت قد لا يقبله الاخر .. ويبقى الامر المهم هنا هو أن ينظر كل طرف الى كلام الطرف الاخر بهدف الرد عليه بأسلوب راقي وحضاري وليس تبادل الاساءات .. ومن هنا أنا أناشد الجميع على أحترام عقائد الاخرين وأشخاصهم لأننا هنا في حوار ونقاش بناء لا في حلبة مصارعة أو ميدان للقتال ... أما بالنسبة الى مديحك للمحترمة العزيزة نورا فأنت أصبت جداً بالمديح أما كلامك عن الأخت الاماراتية فأنا لا أعترض على فكر احد ما دام الفكر يقدم بطريقة حضارية .. أما قولك عن الكلام العفوي فهي بكل تأكيد كلامها عفوي ويدل على بساطتها ...ولكن هذا لا يمنع بأن لكل واحد منا هنا فكر حر يجب أن ننتبه له ونناقشه بطريقة بعيدة عن التعصب كطريقة الطيبة نورا في الكلام ......أما عن شعب الامارت فأنا أجد بأن كلامك لا غبار عليه فهم بالفعل شعب متعلم وأغلبهم من المثقفين ... . أشكرك عزيزي مثقال على حسن اخلاقك وأحترامك لي الذي أقدره كما أقدرك وأحترمك..أجمل تحية

اخيرا
نورا -

اقول لخوليو /بالذات ... لانه حقا من اكثر المدافعين المخلصين عن المرأه وفك قيودها واعطاءها حريتها المطلقه ,, اقول له لا يوجد انسان على وجه الارض كرم المرأة اكثر من رسول الاسلام اقولها وبدون تجمل اومبالغه او تحيز ..... لانه رفع مكانة المرأة الضعيفة مثال المرأة وقت الحروب لو ماتوا اهلها اين تذهب في الدولة المنتصره ,,صفية كانت من ضمن السبي وصارت زوجة رسول الاسلام وصارت سيدة محترمة وهذا كان اعظم درس من رسول الاسلام لرجل الماضي والحاضر في القبول بالمرأة مهما كان وضعها الاجتماعي .

تيار انعزالي شعبوي حاقد
نبيل -

تحامل مغرض على الاسلام ونبيه المصطفى الكريم وكانهم يدعون الكمال لقناعاتهم وبهذا فهم يتصرفون كوكلاء لله على الارض يملكون اليقين وغيرهم على ضلال اولا النبي الكريم لم يكن يملك عصا سحرية انجز ما انجزه باستعمال وسائل بشرية وليس بقول كن فيكون . بتعبير اخر شق طريقا للسلم باستعمال الوسيلة الوحيدة لتحقيق السلم الا وهو السيف اخرج قومه من ظلام الاقتتال الابدي حول مصادر العيش الشحيحة ليجعل منهم امة برسالة استطاعت ان تبني حضارة خالدة لكن لما يصبح الجحود والنكران ثقافة وتطور وسب الاديان عصرنة وحداثة فانتظر الساعة . لن نرجوا لهم الثوبة بل نرجو الله ان يمد لهم في طغيانهم يعمهون

السبي الحلال
متابع قديم هنا -

لماذا ينكر البعض هذه الاخبار أو يشكك بها اليست هذه الافعال مسموحة في العقيدة الاسلامية وأعترفت بها المراجع الكثيرة وكتب مفسريها عن السبايا !! فأنظروا الى غزوة حنين (أوطاس) و تاريخها : 8 هجريا"……والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ( 24 ) ) سورة النساء 24 ... وهنا ماذا يقول تفسير ابن كثير عن سورة 24 :( إلا ما ملكت أيمانكم ) يعني : إلا ما ملكتموهن بالسبي ، فإنه يحل لكم وطؤهن إذا استبرأتموهن ، فإن الآية نزلت في ذلك .أصبنا نساء من سبي أوطاس (غزوة حنين)، ولهن أزواج ، فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فنزلت هذه الآية : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) فاستحللنا فروجهن ….. وماذا قال تفسير القرطبي :....إلا ما ملكت اليمين بالسبي من أرض الحرب , فإن تلك حلال للذي تقع في سهمه وإن كان لها زوج . وهو قول الشافعي في أن السباء يقطع العصمة ; فإن بيعها طلاقها والصدقة بها طلاقها وأن تورث طلاقها وتطليق الزوج طلاقها .أي فهن لكم حلال إذا انقضت عدتهن . وهذا نص صحيح صريح . وكان أصحاب رسول الله يستبرئون المسبية بحيضة . والآية نزلت بسبب تحرج أصحاب النبي عن وطء المسبيات ذوات الأزواج ؛ فأنزل الله ( اله الاسلام) إلا ما ملكت أيمانكم .إن المسبية مملوكة ولكنها كانت زوجة زال نكاحها فتعتد عدة الإماء ... فرأى في هذه الرواية أن استبقاءه إبقاء لما يملكه ؛ لأنه قد صار له عهد وزوجته من جملة ما يملكه ، فلا يحال بينه وبينها .... أن المراد بالآية ذوات الأزواج ، أي فهن حرام إلا أن يشتري الرجل الأمة ذات الزوج فإن بيعها طلاقها والصدقة بها طلاقها وأن تورث طلاقها وتطليق الزوج طلاقها . قال ابن مسعود : فإذا بيعت الأمة ولها زوج فالمشتري أحق ببضعها وكذلك المسبية ؛ كل ذلك موجب للفرقة بينها وبين زوجها . ....إلا ما ملكت أيمانكم قالوا : معناه بنكاح أو شراء ... إلا ما ملكت أيمانكم يعني تملكون عصمتهن بالنكاح وتملكون الرقبة بالشراء ، فكأنهن كلهن ملك يمين …. وماذا يقول تفسير الطبري : ملك اليمين " : السبايا اللواتي فرق بينهن وبين أزواجهن - السباء ، فحللن لمن صرن له بملك اليمين ، من غير

يانورا
خوليو -

لقد قتل زوجها الأمير وأخيها وأبيها ونكحها في اليوم التالي وقد وقف يحرسه أحد أنصاره حيث اختلى بها ثلاثة أيام وعندما خرج من الخيمة سأل صاحبه لماذا أنت هنا ؟ فقال له يارسول الله لقد قتلت أخيها وأبيها وزوجها أمير القبيلة ونكحتها فقد خشيت عليك ،، يانورا حادثة التسمم التي أصابته كانت من فعل صفية وصاحبتها (البخاري) وأنت تقولي بأنه كرمها ،، نحترم قولك فأنت حرة ولكن اسمحي لي أن أرفض الاستهزاء بالذكاء البشري ،، المرأة قبل الإسلام كانت تتمتع بحرية وإرادة قل نظيرها في زمنها حتى أنها كانت تختار هي نفسها من تريد أن يكون أباً لأطفالها وكانت تشارك في الحروب (غزوة أحد ) والسهرات والشعر وكانت سيدة في قومها ،،أم قرفة كانت سيدة قبيلتها ورأيها مسموع ،، عصماء ابنة مروان كانت شاعرة وكلماتها جعلته يرسل من يقتلها وهي ترضع طفلها (البخاري) وفي التجارة (خديجة زوجته الأولى مثلاً ) وكانت تشارك الرجل في كل شيئ ، الإسلام استعبد المرأة وحجبها وبرقعها وهمشها حتى أن كتاب اللوح المحفوظ قبل التنقيط وبعده لم يخاطبهن ولا مرة بل وصفهن بأن كيدهن عظيم ،، في قصة الإفك تقول عائشة أنهم حملوا الهودج دون أن ينظروا إن كانت فيه أم لا،، لأنً آية الحجاب كانت قد نزلت ،، وعندما جاء صفوان عرفها لأنه كان يشاهدها قبل نزول آية الحجاب ،، نورا لك كل الحق بالدفاع عن ما تعتقيدنه صح،، ولكن الرجاء عدم الاستخفاف بالعقول وخاصة قراء إيلاف فهم من نوعية جيدة . كان من المفروض أن يمنع السبي منعاً باتاً لأنه كما قال كتاب اللوح المحفوظ بأنه على خلق عظيم ،، على مايبدوا أن عدم السبي لايدخل في تصنيفات القيم العظيمة .

افتراء غير منطقي
نورا -

ما قلته انت تاريخ مزيف وتشويه ..في زواج الرسول بدون عده وعلى عجل ..افتراء

تعيده لي أعرف ذلك
نورا -

يا متابع قديم ..اتصدق انا معك أشمئز من كلمة السبي وما ملكت أيمانكم ..ولكن الفرق بيني وبينك أني أشكر الله انه بعث رسول الاسلام محرر العبيد والنساء والسبي وغير حال الجاهلية ..حتى يعلمكم انتم رجال هذا الزمن ..ان رسول الاسلام تزوج صفية وصارت سيدة وهي كانت سبي لدولة منتصرة حال ذاك الزمن وما به من حروب وعيوب ..معنى رسول الاسلام رفع قدر المرأة الضعيفة المهانة الفقيرة المعدومة اليتيمة ولا مكان لها اجتماعيا ..تزوجها رسول الاسلام وهو درس لك يا متابع وغيرك من الرجال في اُسلوب احترام المرأة .. هل فهت قصدي .

انتقام الله
خبر طازج -

هناك خبر بعد اعلان امريكا أعترافها بزواج المثليين ..أقيمت حفلة في تايوان بهذه المناسبة من قبل مثليين ..وجاء غضب الرب بحريق كامل شمل 500 شخص ماتوا حرقا ...هذه العلمانية والغاء الدين ..ابحثوا عن الموضوع في النت .

من يستخف بمن
نورا -

يا خوليو لما لا تقرأ التاريخ الاسلامي من الوجهة الصحيحة ومن علماء في الزمن الحاضر أي متحضرين وثقة وليسوا اصحاب لحى من الذين لا تثق بهم ..المشكلة أنكم ترسمون التاريخ على احداث كأنكم عشتوه وعايشتوه بدون أدنى شك في المواضيع .والقرآن يقول غير ذلك وهو اعظم موضح للحقائق ..في النهاية انتم أحرار ..لانها ليست عقيدتكم ..وعقيدتي وانا متأكدة ومتيقنه منها بدون شك ..يا خوليو انا لست مدافعه ولست محامية ولست متحيزة من فراغ وانما ابني رأيي على حقائق وتدبر ..شكرًا لك .

وايضا
نورا -

السبي موجود في الدنيا منذ بدأت الدنيا قبل الاسلام وبعد الاسلام والى يومنا هذا ..السبي والرق موجود بطريقة حديثة لو تنظر الى الدول شرق آسيا يعرضون النساء الفقيرات مرغمات من خلف الزجاج عرايا لبيع أجسادهن فهل تتغافلون عن هذا السبي وبيوت الدعارة وإهانة المرأة وأهدار كرامتها فهذا بأسم أي دين بالضبط ..مقارنة ذلك بالدول الاسلامية ليس بهذه الصورة الفاضحة ...في يوم ما ستعلمون وتدركون . .

في الآخر
نورا -

يا خوليو سأخبرك شيئا ..تعددت الآراء واختلفت التوجهات ..وتباينت الافكار ..هذا في الدنيا ..يبقى الحساب عند الله طبعا ان كنت تؤمن بوجوده ..الرسول تحدث عن أهل الكتاب وقال بالمعنى لمن يؤذيهم فقد آذاني ويقول وأنا حجيجهم يوم القيامة ..تخيل هذا ماقاله الرسول عنكم ..وانتم ماذا قلتم عنه ؟؟؟؟ والجواب عندك خوليو .

الى مثقال العزازى 73
فول على طول -

أولا يا سيد مثقال فان المتطرف هو الذى يعتدي على الاخر ويقتل وهذا من طبيعتكم ومن نصوصكم المقدسة فلا تحاول الهروب . وكررت السؤال للمرة الألف : لماذا يحقد الناس على الاسلام ؟ وماذا يعنى الحقد على الاسلام ؟ هل سمعت عن انسان عاقل يقول ذلك فى أى ديانة أخرى ؟ الاسلام هو مجموعة تعاليم أو أيدولوجية مثل أى ايدولوجية أو ديانة وبالتأكيد لا أحد يحقد على الايدولوجيات أو الديانة ..الحقد يكون على أشخاص ..,واضح ؟ أم أنك تابع للأذكياء مثل أذكى اخواتة ؟ ونحن نسألك هل في مرة واحدة أتينا لكم بكلام خارج نصوصكم أو خارج كتبكم الموثقة ؟ أطلب لكم الشفاء .وهذا اخر كلامى .

فعلا مساكين
صفية / فرنسا -

اي سلوك او موقف لا يناسب ذوق الاسلاميين يعتبرونه هجوما وحذلقة وكراهية للاسلام ..!؟ من ينكر وجود احاديث وآيات تحرض على الكراهية والعنف فهو يكذب على نفسه وعقيدته اولا قبل ان يكذب على القراء .. الاقتتال بين المسلمين انفسهم لم يبدأ مع داعش او غيرها بل بدأ مبكرا وفي عهد "الصحابة" المبشرين بالجنة .. وسيظل الحال على حاله مادام الحق حق فرقة ناجية واحدة.. والمسلمون شيع وفرق ولذلك فان الاقتتال هو النافذة الوحيدة التي سيطلون بها على تاريخ الامم .. داعش تقوم بتطبيق الاسلام الحقيقي.. فمثلا رجال بنو قريظة امر بذبحهم وسبى نسائهم ..؟ (اي عقيدة في زماننا هذا تنص على قتل المرتد .. قطع يد السارق .. رجم المحصنة.. عدم الخروج على ولي الامر.. اهل الكتاب ذميون.. عدم مآخاة غير المسلمين.. ضرب الزوجة ان لم تطع ..العبودية والسبايا .. ملك اليمين .. كل هذا من عمق الاسلام وشيمه ..؟) كل الشعوب ادانت تاريخها البئيس واعترفت بأخطائها السياسية وجرائمها الحربية .. الا الاسلاميون وحدهم من يمجدون تاريخ عقيدتهم الدموي .. ويعتبرونه عزة ومجدا ويتباكون عليه ويتمنون لو يعود الان وليس غدا.. اما القول ان المسلمين لا يلتجئون الى العنف الا للدفاع عن انفسهم .. فلا يستند لاي دليل لا من النص ولا من التاريخ .. هل جاء الاسلام مثلا الى شمال افريقيا للدفاع عن نفسه ..؟ التاريخ يشهد انه انتشر في الكثير من المناطق خارج منبعه بقوة السيف ..؟ لن اضيف شيئا حتى لا ينزعج الاخوة الاسلاميون الذين لا يقرون بالوقائع .. واقول لمن يتكلم عن الاجندة الخارجية والمؤامرة والخيانة ووو.. ان هذا الخطاب تجاوزه الواقع .

السيد العزيز نبيل 80
صفية / فرنسا -

سنظل مقتنعين بكمال قناعتنا يا اخي الكريم الى ان تستطيعون دحضها .. وهو مالم تفلحوا فيه حتى الآن .. وتكتفون بكيل الاتهامات دون خجل من الافتراء .. ؟ يا سيد نبيل.. اين يتجلى التحامل على الاسلام وعلى نبي الاسلام في تعليقاتنا.. وهل تعرف معنى كلمة تحامل..؟ اذا قلنا ان الاسلام دين عنيف هل هذا تحامل ..؟ الم يكن قائد جيشه في معركة احد التي اشيع فيها انه قتل قبل ان يكذب ذلك احد قادة جيشه معلنا انه يقاتل ..؟ الم يكن المسلمون يقتسمون ما يغتنمونه من معاركهم ضد اعدائهم بما في ذلك نسائهم ..؟ هل تقول ان قصة بني قريظة مجرد كذب وافتراء..؟ الم يكن سبي النساء واقتسامهما من ثوابت الحرب آنذاك ..؟ اذا كنا نتحدث كوكلاء الله على الارض باعتقادنا في كامل قناعتنا .. فانتم تتحدثون كالهة تملون علينا ما يجب ان نقبل به وما يجب ان نرفضه..؟ صدقني يا اخي العزيز .. لا خطوة واحدة الى الامام مالم تتخلصوا من عقدة الامتلاك للحقيقة المطلقة ..والتخلي عن البحث في اكوام قش..عن الحلقة المفقودة من اساطير النجاح القديمة .. التي يختلف اهل الدار عن تفاصيلها قبل الجيران والاعداء.. حلم لا يمكن ان يولد الا ميتا ..؟ تحية طيبة لك والى اللقاء في المغرب

أين تحريم السبي في كتابكم
فرات -

هاتوا لنا من كتابكم الذي تصفونه بالمقدس والذي لا يعدو ان يكون سيرة ذاتية وتاريخية لمسيح بولس ما يفيد تحريم السبي والرق الذي كان سائدا وبرعاية الكنيسة حتى أواخر القرن التاسع عشر ؟!

الكاردينال خوليو
وحالة الانفصام العقلي -

ههههه يفتش الكاردينال خوليو عن الروايات الموضوعة والمضروبة مثل حكاية العصماء وأم قرفة ويغلق عينيه عن عشرات الألوف من المسيحيات اللواتي أحرقتهم الكنيسة على طريقة الباربكيو بدعوى أنهن مهرطقات وساحات والحقيقة أنهن رفضن الاستجابة لنزوات الباباوات والأباطرة والنبلاء المسيحيين ؟!

يا خجل يسوع منكم
................. -

نحن نقول للمسيحيين الذين لم تهذبهم الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة يا خجل يسوع منكم

أمرها غريب هذه السيدة
مجاهر بالحقيقة -

فهي ترى الأبيض أسود والأسود أبيض . هي السيدة نورا !! هل يُعقل أن ترى مافعله النبي مع صفية بنت حيي هو عمل جيد ، وتصفه ""ان رسول الاسلام تزوج صفية وصارت سيدة.... وتتابع قائلة """معنى رسول الاسلام رفع قدر المرأة الضعيفة المهانة الفقيرة المعدومة اليتيمة ولا مكان لها اجتماعيا "" هل هذا فكر صحيح أم فكر مقلوب يا سيدة إيلاف ؟؟ هو الذي جعلها (سيدة معدومة يتيمة) وأباد رجال قبيلتها عن بكرة أبيهم . يا إخوتي وأخواتي المسلمين ! ورطتكم كبيرة برؤيتكم المقلوبة للأمور ، بل برؤيتكم فقط للأمور التي تعجبكم ، مهما كانت واضحة وصريحة . تصوروا أيها المشاركون والمشاركات الكرام ، ما الذي يمكن أن يكون وراء كلام هذه السيدة الإختصاصية في تجميل التعاليم وصاحبها ، وهي تعلم أنه تزيد من القبح قبحاً . قالت في مشاركتها أنها تشمئز من كلمة سبي وما ملكت أيمانكم . هل تتفضل السيدة الفاضلة نورا وتقول لنا أين جاءت كلمة أو جملة "وما ملكت أيمانكم" أليست من تشريعات القرآن فهل اشمئزازك منها يعني الإشمئزاز من الكتاب الذي شرَّعها ، أم أنك تستعملين "التقية" صدق المتنبي العظيم عندما قال :: وما انتفاع أخِ الدنيا بناظره :::::::::: إذا استوت عنده الأنوار والظلم .

بنيتي الغالية نورا !
Almouhajer -

أنا أصاب بالصدمة ، حقيقة، عندما تدافع نورا المتحررة وذات الهمسات الإنسانية الرائعة عن العمل الذي جرى لقبيلة بني قريظة حيث ذُبح حوالي ٩٠٠ رجل بدم بارد ، وتعتبر ما جرى لصفية بنت حيي هو رفع لقيمتها وبالتالي لقيمة المرأة . يا بنيتي الغالية يا نورا ! برأيي المتواضع فإن إحدى العقليتين صحيحة والأخرى نقيضها وخاطئة . العقلية التي تدافع عن هذا العمل ، وتعتبره عملاً عظيماً . والعقلية المقابلة التي تدين هذا العمل . هل لديك يا نورا إجابة أو تعليق على التساؤل في المشاركة ٧٦ ؟؟ ويعزُّ علي كثيراً أن ألمح ولو تلميحاً بأن يكون جوابك بعد تجربة مماثلة لتجربة صفية بنت حيي . إني أربأ أن أصيغ سؤالي كما جاء في المشاركة المذكورة ، وليعذرني صاحب المشاركة ، لأن علاقتي بنورا علاقة خاصة جداً ومميزة جداً .

يا فول ما فيش
قتل للاخر في الاسلام -

ما فيش قتل للاخر في الاسلام قلنا يا فول ، دا في دينك ،لو كان فيه ما تسلسلت من اجدادك الكفار لتصل الى ايلاف لتشتم المسلمين وتفتري على الاسلام يا ارثوذوكسي حقود بتهرب من البلاوي المتلتلة في بيتك وكنيستك وتأتي هنا لتهاجم الاسلام والمسلمين يا فول

الى صفية بعد الف تحية
نبيل -

عزيزتي المحترمة صفية نحن لا نسعى الى تغيير قناعاتكم مالا يعجبني فيك هو عدم احترامك للاسلام بالخصوص لان الانسان المتحضر من طبيعته احترام معتقدات الاخرين ليس بالضروري ان يتشبت بها من حقك ان تنتقدي ولكن بطريقة حضارية اما بالنسبة الى قولك "( تحية طيبة والى اللقاء في المغرب )" فهذا شرف عظيم لي طبعا ولكن كيف سنتواصل في البداية ؟؟؟؟ لا تقولي عبر ايلاف ! ,,انا اقترح ان نتواصل عبر الفايس بوك , مارايك ان نبعث انا وانتي بالرابط فقط عبر ايلاف لتقوم ادارة التحرير بعدها بارساله لكلينا ثم نستكمل النقاش, الف تحية لك مرة اخرى واهلا وسهلا بك في وطنك العزيز وشكرا

الى فول على طووول 89
مثقال العزازي -

اضحكني كلامك عن الذكاء والاذكياء ياسيد فول وكأن كل من يخالفك الراي ويضحد كذب ادعاءك هو انسان غبي .. على كل حال غالبا ما اتابع تعليقاتك المستفزه ولا اجد فرصه للرد على اساءاتك لانشغالي بعملي .. اما هنا فساختصر الرد لادراكي مسبقا بان الحوار معك لن يكون مجدي , فالواضح نك مبرمج ولك اهداف تخفيها وتسعى لتحقيقها .. ابدأ بادعاءك ان الاسلام يدعوا الى القتل والتطرف ,اسمح لي ان اقول لك هنا بانك تناقض كلامك , والدليل هو وجودك معنا منذ نشأة الاسلام الى الان انت وقبيلتك واهلك وعيالك .. اما عن حقدك على الاسلام فهو موجود ايضا وواضح من خلال تعليقاتك ولدينا في القران ايات تؤكد لنا وجود امثالك نحاول تجنب ذكرها من اجل العيش بسلام معكم , وكي لا نتعمد اثارة الفتنه التي تسعون اليها واستشهد بها لارد على ادعاءك ..قال تعالى ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) .. وقال ايضا (ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ).. صدق الله العظيم ,, اما قولك بانك لا تأتي بكلام من خارج كتبنا فاقول .. انتم لا تأتون بل تجتزؤن وتنتقون وتتصيدون من كتبنا ما يخدم اغاراضكم !!! ..!

مجاهر بالحقيقة وللجميع
نورا -

يا مجاهر السبي موجود قبل الاسلام فلما الإنكار ...و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، لم يقتصر على الاسلام فقط، وانما اليهودية والمسيحية ايضا شرعتا له في الكتاب المقدس، فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك...)).....لا تظنون اننا مخدوعون او جهلاء ..لكن فعلا نحن في واديان الآن ...يا مجاهر بالحقيقة وكل من أنكر السبي وألحقه فقط بالإسلام هو موجود عندكم أليس كذاك ...لكن الفرق بيني وبينكم أني أحترم عقائد الناس والآن فهمت أني أنا العلمانية في تعاملي وتقديس جميع الاديان وأما أنتم تتغاضون بطريقة مجحفة عما عندكم ولاننا لا نفتش وراءكم تظنون بِنَا جهلا ..السبي موجود قبل الاسلام أليس كذلك ...وأقول للمهاجر من يطيب خاطري غيرك فأنت تعلم أني متحررة ولكني أحب أن أضع الحق في مكانة ولأنني متحررة فلا تجد مني مهاجمة للاديان كالموجودين الذين يدعون العلمنة والتحرر الفكري ويهاجمون الدين قمة في التناقض ..شكر خاص للمهاجر ..

وايضا مجاهر بالحقيقة
نورا -

خالف شروط النشر

بني قريظة
نورا -

الذي يقول عن قتلى يهود بني قريظة ..هل عددهم أكثر من أهل فلسطين الذين تعرضوا لقتل بالملايين وتهجير واعتداءات من اليهود مدة احتلالهم الى يومنا هذا ..لما التغافل ؟

يا سادة
نورا -

انا استغرب من العلمانيين والملحدين من المفترض أنهم بهذا المعتقد الجديد ان يكونوا حياديين ومحبين لحريات الناس ومعتقداتها ..ولا ينقدون الاديان من مبدأ ما يكونون عليه من تطور فكري فلسفي جديد هم يعيشونه ..سؤال جال في خاطري ولا أريد الجواب .

100السيدة نورا
مجاهر بالحقيقة -

السيدة الفاضلة نورا . المجاهر بالحقيقة لم يقل يوماً من الأيام أو في تعليق سابق أن السبي غير موجود قبل الإسلام . الذي قاله وسيعيد قوله الآن هو أن السبي كان في اليهودية . أتى السيد المسيح ولم يأمر بالقتل مرة واحدة ، وبهذا لا وجود للسبي في المسيحية . فعندما تقول السيدة الفاضلة نورا أن السبي """لم يقتصر على الاسلام فقط، وانما اليهودية والمسيحية ايضا شرعتا له في الكتاب المقدس"""إذا لم تستشهد السيدة المحترمة بشاهد من العهد الجديد ، الذي هو شرعة وتعاليم المسيح فتكون بذلك متجنية ، ولا أريد التلفظ بكلمة من الكلمات الأخرى . إذن إما أن تأتين بالشاهد أو تعتذرين وبوضوح ، حتى تبيضين صفحتك و التي اسودَّت باتهام المسيحية بتشريع السبي من دون حق ولا شاهد. ثم لماذا لم تعلق نورا على ذبح ٩٠٠ رجل من بني قريظة ودفنهم مع سيل دمائهم في الخنادق المجهزة لذلك ؟! وكيف لسيدة مثلك أن تثمِّن عمل رجل تعتبره رسولاً من عند الله ، عندما يدخل بامرأة قتل جميع رجال بيتها قبل ساعات ، وتقول أنه رفع من قدرها ؟ هل تتفضل من تدافع عن هذا العمل المشين برأي المجاهر بالحقيقة وتشرح لنا ، كيف يكون ذلك رفعاً لقدر المرأة ؟ ثم هل تقبلين أنت على نفسك مثل هذا العمل السيء ؟ يا سيدتي الكريمة ! كلامك ودفاعك عن هذا العمل غير مفهوم وغير مقبول وأشكرك على ردودك ، مع التنبيه أنني لا أريد المشاكسة ، كما تفعلين مع السيد المشارك المهاجر ، الذي لابد من شكره وتقديره على حسن أدبه في حواره مع الجميع ، كما ألاحظ .

المتحذلقين
مصري -

أقول للمتحذلقين كفوا ألسنتكم وأيديكم من أنتقاد الاسلام ظلما ..فكل انتقاد موجود مثله في الاديان السابقة وانتم تعرفون وتكذبون وكلامكم مجرد سفسطة --فلن ينال الدين منه شيئا ،فهو صامد وأنتم كتبه نازيين هتلريين تسعون فسادا في الأرض -وتسعون جاهدين تشويه ألأسلام ولكن تضحكون على انفسكم لانكم تعرفون جيدا قوة صموده وسرعة أنتشاره -والله يعلم باطل أقوالكم ودناءة أفكاركم .

القتل البشع يا نصارى
مصري -

صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا" *هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ" *مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة" *ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم"

إيلاف
نورا -

لماذا خالفتوني ياإيلاف ..؟؟. أول مرة تخالفوني ..لم اقل شيئا غريبا ..

مجاهر
نورا -

دفاعي عن رسول الله سيكون فوق ماتتصور ..لانكم تغذون افكاركم من اوهام التراث وقصص غير متأكدين من صحتها ..رسول الاسلام فوق الشبهات ..لم تأتي بدليل من المسيحية يحرم السبي والحروب كانت ايضا موجودة زمن المسيح والسبي كان قبل الاسلام ولم تكن أديان وكتب غير المسيحية واليهودية ...معنى على وجه العموم موجود السبي قبل الاسلام ..معنى في كل الازمنة الغابرة ..المنطق يقول ذلك يا مجاهر ..لأن ادخل معك في حوار عن الاديان لأَنِّي ضد فرض ديني على آخر ومبدأي لا أكراه في الدين ..والرسول تزوج صفية وهذا تكريم لها لانه نبي عظيم مختار من الله يجب ان لا تناقشوا ذلك ابدا ولا تجرحوا مليار ونصف مسلم ..رسولنا خط أحمر ولا نرضى بتوجيه الأهانة له في كل الأحوال وهو الرسول المبعوث للناس كافة وعلا اسمه في مشارق الارض ومغاربها عربها وعجمها .... ..شكرًا لك يا مجاهر .

مجاهر
نورا -

وموضوع دخول الرسول على صفية بعد ساعات من الحرب ..افتراء واضح جدا وقراءة تاريخية غير مدروسة بل ومضحكة جدا ..فقط لمجرد التحامل وانت يا مجاهر تعلم انها مغلوطة وقصة مضروبة فقط لمجرد المناكفة ..انا أدافع من منطلق حقائق وبحث وتحري واما انتم لمجرد أهانة المسلمين ..عموما شكر أخير ومناقشة أخيرة معك لان أدلتك تفتقد المصداقية واعذرني ..

105 , 106
مجاهر بالحقيقة -

المصري الذي كسواه يغالط نفسه ويغالط الواقع . أسألك بصدق إيمانك بعقيدتك الإسلامية أن تأتي بشاهد واحد من كتاب ما يسمى بالعهد الجديد ، أي من تعاليم المسيح وليس تعاليم العهد القديم . إن أتيت بشاهد واحد فقط، سنناقشه . وإذا لم تأت بشاهد فالأفضل أن تسكت وتصمت ، لكي لاتضع نفسك في موقع المدلسين والمدعين .

النصارى
مصري -

دين المسيحية يتبع اليهودية وربهم واحد هو يسوع ربكم -كما تقولون وهو يقول عن نفسه انه لم يأتي لينقض الناموس بل ليكمله معنى تشريعاتكم واحدة وكل مافي التوراة وتشريعات قديمة هي تشريعات لكم لأن ربكم يسوع لم ينقضها او يرفضها وجاء ليكمل الرسالة لا تكذبون على انفسكم انتم تراثكم ملئ بالسبي والعبيد والقتل والى يومكم هذا والكذب لديكم مشروع يا خجل يسوع ربكم منكم .

مجاهر بالضلال
مصري -

انت يا مجاهر تتبرأ من دين يسوع حين ترفض ما جاء فيه .يا فضيحتك عند ربك يسوع .

111
مجاهر بالحقيقة -

الظاهر أنك من الأخوان يا مصري ففن الحوار لديك معدوم ، لذلك باي باي

مجاهر بالضلال
مصري -

ومن أين جاء العبيد في العهد الجديد ...اليس من السبي والحروب ؟؟: في العهد الجديد :1- (افسس 6: 5 : ايها العبيد اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح). 2- (كولوسى 3: 22 : ايها العبيد اطيعوا في كل شيء سادتكم حسب الجسد لا بخدمة العين كمن يرضي الناس بل ببساطة القلب خائفين الرب). 3- (1بطرس 2: 18 أيها الخدام، كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة، ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا ).هذا دين يسوع حين ترفض ما جاء فيه .يا فضيحتك عند ربك يسوع .

تحية الى الفاضلة نورا
نبيل -

اسلوب راقي ,فهم دقيق ووعي عميق, بوركت يا ابنة الاصل

نبيل المحترم شكرًا
نورا -

اشكرك أخي الكريم ..برغم عناد المعلقين وأعتمادهم على موروثات مثقوبة فانا أكتب لأجل القرّاء الكرام وليس للناقدين المعلقين ..لانهم أذكياء جدا ويسردون الروايات لمجرد التضليل وأكتب للقارئ لتوضيح ما يزعجني ويضايقني وأسأل نفسي كيف وهم يدعون التمدن والتحرر والتحضر وينقدون الاسلام فقط وفي المقابل يمتدحون الديانة البوذية وعلى كل هل المتحرر تهمه الأديان فلما يعيب معتقدات الناس وأفكارها ..الحيادي الذي ينقد كل الاديان والأفكار ..هم لو يعلمون أنا مسلمة سنية ومع ذلك لا أخدع نفسي وارسم أنتقاداتي على جميع مذاهب المسلمين وانتقدها ولا أميز بينهم حتى السنه انتقدهم ..من المتحرر الآن ..نحن لا نضع الاسلام في برواز ذهبي من منطلق أن نجمله او نغش أنفسنا نحن أيضا متعلمين ولا نستخف بعقول المعلقين المسيئين او حتى بالقراء ..نحن لم ننكر قتلى بني قريطة ولكنهم ينكرون قتلى فلسطين من اليهود ..وهذا هو الاستخفاف بِنَا .. ..فلا أعلم من يستخف بالآخر حين يصر على السفسطة وقصص الباطل ويواجهوننا بها ..نحن دليلنا القرآن وأخلاقنا القرآن ومنهاج حياتنا والتزاماتنا منه ولا نتبع موروثات كتبها بشر ..نحن ليس لدينا مانع من تنقية التراث وعدم الالتفات أليه أصلا لانه لا يهمنا فهو لا يحمل أركان وأصول الدين لانها موجودة في القرآن والسنة الشريفة ويكفي كمال ديننا منها ..اشكرك أخي الكريم لحسن الاصغاء ودمت طيبا .

المسيحيون نهاية المطاف
هاني -

المسلمون يهجرون الإسلام ويعتنقون ادين المسيحي.

بتضحك على حالك ياهاني١١٧
متابع -

بتضحك على حالك يا هاني وتمني نفسك بالأماني من يترك دينه لا يذهب الى المسيحية وإنما الى الإلحاد او اللادينية ، ومسيحيو الوقت الحاضر أنفسهم لا دينيون ملاحدة وليس لهم من المسيحية الا الاسم بلاش تضحك على حالك

الردالأخيرعلى عش الدبابير
مجاهر بالحقيقة -

من الواجب البدء بالرد على الأخت المتحمسة جداً السيدة الفاضلة نورا LADIES FIRST باختصار شديد وبوضوح كامل أقول لك نقطتين . الأولى : وهي موجهة كذلك للمشارك مصري أيضاً : المسيح عيسى عليه السلام شرَّع محبة الأعداء وبالتالي حرَّم الحروب . فالسؤال الذي يتردد ، لماذا لم يحرم المسيح السبي والعبودية لا محلَّ له من الإعراب . السؤال الحقيقي هو : هل شرَّع المسيح الحرب والسبي ، كما شرَّعه القرآن (الله) ؟ هل فهمت السيدة نورا الأمر ومن معها كمادحها نبيل ؟ الثانية : نورا المتحمسة تقول في مشاركتها (نبيل المحترم شكراً) مايلي :"".نحن ليس لدينا مانع من تنقية التراث وعدم الالتفات أليه أصلا لانه لا يهمنا فهو لا يحمل أركان وأصول الدين لانها موجودة في القرآن والسنة الشريفة"" من أين عرف المسلمون السنة الشريفة ! أليس من كتب التراث ؟ سؤالي لنبيل المعجب بتعليقات نورا ، ولنورا الحماسية وخطوطها الحمراء : هل تعتقدان بأن تنقية كتب التراث ممكنة ؟ ما آلمني كثيراً جداً قول الأخت السيدة الفاضلة نورا ، وهي المعروفة هنا بمشاعرها الإنسانية الراقية نوعاً ما "".نحن لم ننكر قتلى بني قريطة ولكنهم ينكرون قتلى فلسطين من اليهود"" يا سيدتي يا سيدتي الفاضلة ، كيف تعترفين بقتلى بني قريظة ، وتنكرين تتمة القصة وهي زواجه من صفية ؟ لقد صُدمت وأصبت بالرعب من هذا الإعتراف وتشبيه عمل (رسول الله) بأعمال اليهود المجرمين ضد الشعب الفلسطيني . هذا يكفيني، لأكتشف أن مشاعرك الإنسانية التي تظهرينها هنا على صفحات إيلاف ، ماهي إلا مشاعر كاذبة ، وتذكرني ببيت شعر للمتنبي يقول فيه ///إذا رأيت نيوب الليث بارزةً #### فلا تظنن أن الليث يبتسم . للمشارك الأخواني السيد مصري أذكره بقول أعظم مؤرخ من مؤرخي العصر الحديث الإنكليزي أرنولد توينبي ""الإسلام هو الديانة اليهودية الثانية"" وأستطرد القول بأن المسيحية ألغت اليهودية ، لأن المسيحية قد تممتها فألغت العنف واستبدلته بالمحبة والسلام ، وهذا هو الدين الوحيد للإله الحقيقي ، الذي لايجوز أن يكون له أكثر من دين واحد ، وإلا تعددت الآلهة . فقط للتعليق على كلمة العبيد التي استشهد بها مصري ، معتقداً أنه تعني العبودية . يا سيد مصري ! كل من كان يعمل لدى رجل آخر ، كان يسمى عبداً أو خادماً أو عاملاً بالمعنى العصري للكلمة . وكلمة عبد هنا لا تعني بمطلق الأحوال المستعبد بالعبودية . القرآن شرَّع بوضوح العبودي

دي حقيقة المراجع1
متابع قديم هنا -

هذا ما جاء بالمراجع الاسلامية التي ينكرها البعض بهدف الهروب من الاعتراف بها ! بص الى ما جاء بها (جمع السبي!!فمن كان في السبي؟ أنها صفية بنت حيي بن أخطب سيد قريظة والنضير! صفية التي تزوج بها النبي (ص) وابتنى بها (دخل بها) في ليل فراغه من غزوة خيبر وقتل أباها وأخاها وزوجها! فعن ماذا نتكلم؟ بعد أن خربت خيبر ثم افتتحت عنوة واستسلم أهلها وكان ذلك في العام السادس للهجرة اختار اليهود سعد بن معاذ حكماً يحكم فيهم! ولكنه خيب ظنهم! . فقال سعد : تقتل الرجال وتقسم الأموال وتسبى الذراري. فقال النبي (ص) حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة (سموات) . فأمر النبي بأسر الرجال المستسلمين وضرب أعناقهم بعد أن حفر لهم خندقاً في سوق المدينة وألقي جثثهم فيها وكانوا بين سبعمائة وثمان مائة وجئ بحيي بن اخطب والد صفية (زوج النبي لاحقاً، وإحدى أمهات المؤمنين ) ويداه مجموعتان إلى عنقه بحبل ثم قال النبي : أيها الناس أنه لا بأس بأمر الله وقدر وملحمة كتبها الله على بني إسرائيل ثم جلس وضرب عنقه. .... المرجع : سيرة ابن هشام – باب غزوة بني قريظة.• عن أنس حديث طويل: أنه بعد ان جمع السبي جاء دحية الكلبي لرسول الله (ص) وقال له: أعطني جارية يا رسول الله! فقال له النبي (ص) : أذهب وخذ لنفسك جارية فذهب دحية واختار صفية بنت حيي . فجاء رجل لرسول الله (ص) فقال : يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي بنت سيد قريظة والنضير؟ ما تصلح إلا لك! قال النبي : "أدعوه بها" قال : فجاء بها. فلما نظر النبي (ص) إليها قال لدحية: خذ جارية من السبي غيرها ، قال تزوجها . حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم ، فأهدتها له في الليل فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً. ........... المرجع : صحيح مسلم – باب من اعتق جارية ثم تزوجها. وفي ذات السياق ذكر ابن سعد في طبقاته الكبرى في باب ذكر أزواج (صلعم) صفية بنت حيي . كما ذكر منتخب كنز العمال في سنن الأقوال للشيخ العلامة على المتقي الهندي – باب أم المؤمنين صفية بنت حيي:- عن أنس أن النبي كان لا يغير حتى يصبح .. فقال خربت خيبر فقاتلهم حتى فتح الله عليه فقسم الغنائم فوقعت صفية في سهم دحية الكلبي . فقيل يا رسول الله أنه وقعت جارية جميلة في سهم دحية الكلبي فاشتراها رسول الله (ص) بسبعة رؤوس فبعث بها إلى أم سليم تصلحها. يتضح من سياق الأحاديث السالفة الذكر وكلها حفلت بها كتب ومراجع لا ترقي

دي حقيقة المراجع2
متابع قديم هنا -

ثانياً: حديث بن اسحاق وتاريخ الطبري الجذء الثالث باب غزوة خيبر . قال لما فتح النبي حصن ابي الحقيق ((تسمية لخيبر ))اتى النبي صفية بنت حيي وباخرى معها فمر بهما بلال على قتلى من قتلى يهود فلما راتهم التي مع صفية صاحت وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها فلما رآها النبي قال: أغربوا عني هذه الشيطانة! ثم قال لبلال أنزعت من الرحمة يا بلال حيث تمر بإمرأتين على قتلى رجالهما! يتضح من هذا الحديث لابن اسحق الحالة النفسية التي كانت صفية تمر بها فقد قتل آباها وأخاها وزوجها كنانة بن الربيع صاحب حصن خيبر . وكيف لطمت صاحبتها وجهها وحثت التراب على رأسها " على الرغم أن الحديث أغفل جزع صفية وحزنها وصّورها غير مبالية أو أبهة بمشهد رجال من أهلها قتلى وبنات سيقوا إلى السبي ولا يبدر منها ما يدل على الحزن والخوف؟ فكيف ذلك؟ أليس إنسانة لها مشاعر؟ أليس هؤلاء هم قومها ومن بينهم زوجها كنانة بن الربيع وأخاها وأباها؟ والأهم من ذلك أنها كانت متزوجة من كنانة الذي قتل في خيبر وتزوج بها النبي في ليله بعد أن جهزتها له أم سليم! فكم هي عدة المرأة المتوفي عنها زوجها؟ وهل كان لصفية أن ترفض مثل هذا الزواج من نبي؟ وهي الجارية المغلوبة على أمرها؟ ولا تملك أدنى حقوق بفعل القهر الممارس على من يؤخذ سبياً؟ وهل تمنح الجارية حقوقاً كما العرف يخبرنا؟ ثالثاً: يقول تعالى : ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة) سورة البقرة 221. هل كانت صفية مؤمنة حينما تزوج بها النبي؟ حتى لو أنكر البعض وقال بإيمانها إليس هو إيمان بالإكراه؟ ألم يقل سبحانه وتعالى ( لا إكراه في الدين) وأيضاً لو قلنا أنها أسلمت فعند من أسلمت عند النبي (ص) أم عند دحية ومتى كان ذلك؟ رابعاً: في السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب غزوة بن قريظة . نجد صورة غريبة أن لم أسميها شاذة! وهي مسألة التعامل مع السبايا في هذه الغزوة بالذات!( بعث النبي (ص) بسبايا بني قريظة وقيل سعد بن معاذ هو! إلى الشام فأبتاع بهم خيلاً وسلاحاً فأشتري بذلك خيلاً كثيراً قسمها النبي بين المسلمين. ولكن لنقرأ تتمة القصة! ( أن عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف اشتريا كثيراً من السبايا وجعل عبد الرحمن بن عوف السبايا قسمان: عجائز - فتيات ونساء شابات فخير عبد الرحمن بن عوف عثمان بن عفان فأختار عثمان العجائز وأخذ عبد الرحمن الشابات! وجعل عثمان بن عفان على كل واحدة منهن شيئ

دي حقيقة المراجع3
متابع قديم هنا -

هذا الحديث لا ينطبق على صفية فالنبي لم يتزوجها إلا بعد إعلامه بفتنتها ونسبها وأخذها من دحية الكلبي وافتداها بسبعة رؤوس من الذراري . إذاً ما رواه أبو موسى الأشعري لا يتشابه وحالة صفية الجارية التي لم تعتق بل أخذت بملك اليمين! فكانت أمة . فهل هذه محاولة من مسلم أو جامعوا صحيحه لتدارك أزمة السؤال؟ ولكي نكون أكثر علمية نقول: قد يتساءل قارئ هادىء باحث موضوعي أو ثائر يعتلى الوهم الخلاق وهو قداسة النص وقداسة رواته وجامعيه! فنحن لا نريد أن نفتن الناس عن دينهم بل نسعي لإظهار الحقيقة كما هي وإن تعمد آئمة هذا العهد إخفاءها والتكتم عليها خيفة السؤال! فهم لا يملكون الإجابة ولا يتيحون لأحد إمكانية إعمال عقله في البحث عن السؤال!....ده كل الكلام فهل هناك من يعترض على هذا الكلام !

بص وشوف الفرق
متابع قديم هنا -

قارن بين قصة صفية وبين هذه القصة التوراتية (سفر التثنية الأصحاح 21 :-إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. وإن لم تسر بها فأطلقها لنفسها. لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من أجل أنك قد أذللتها.))... شافين الفرق يا ناس \\ وعجبي

مجاهر بالضلال 119
مصري -

انت الذي تتجمَّل كذبا وبهتانا وتفتري على رسول الاسلام وتسلط سيف لسانك عليه من خلال كتب التراث وتركت القيم الاسلامية العظيمة ،انتم فاشلين خسرانين وقضيتكم التي تدافعون عنها ومحاولاتكم التضليل والكذب لرفع مجد يسوع الذي هو اول من يتبرأ منكم ،ولكن هذه الحروب الصليبية التي ظهرت بأسم قول المسيح (ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ) لا ترونها ،ولا ترون اليهود ما صنعوا ؟ انت تستغفل نفسك يا مسكين وتعثر وتغبر حياتك بهذا التلون ونعيد الكلام عن صفية ونقول لك تزوجها الرسول بعد انتهاء عدتها برضاها وهم في حرب وانضمت للدولة المنتصرة ،وكما انت يا ناكر الجميل لولا الاسلام لما بقيت وتكاثرت ولولا وصايا الرسول بالعفو عنكم وحمايتكم وعدم أذيتكم لما بقى ذكركم يا جاحد النعمة بل كافر بها ،انت ما بتعرفش تبحث ولا تفتش ؟فقد تثير الفتن انت لم تفرق عن يهود بني قريطة الذين خانوا العهود وخانوا الدوله المسلمه التي تحميهم ، ولكن يا أفندي وأرهابي عارف فالرسول لا ينتظر منك مديح تخسأ فأنت لم تؤمن اصلا بالله فيسوع ربك وانت مثلث مشرك ،القرآن يقول( ورفعنا لك ذكرك ).انت فاهم ان الله هو رفع ذكر النبي في كل العالم وجماعته ومحبيه زادوا وكثروا ،اما اتباع ربك يسوع امحوا وألحدوا ،اضحك على نفسك با جاهل الحقيقة ، وما ملكت أيمانكم مصنوعة فبل الاسلام في دين ربك يسوع وحياتهم كانت مثل ما ذكر القرآن سبي وأمه وملك يمين وخدم أنت بتضحك على نفسك انت فاكر ايام يسوع الحياة جميلة يا راجل بلاش عبط الحياة ايام يسوع فيها اذلال المرأة وقص شعر وكره لمستواها انت فاكر عيشة السرايا بالمصري كده والتوراة التي تؤمن بها حكت عن وضع المرأة السيئ ولا لو تسقط ما فيها ولا تعترف بالتوراة فأنت غير مؤمن بيسوع .ربك وكل دينك وحياتك خيبة وخطأ ..اتمنى من إيلاف النشر .

نورا
مصري -

ما ترديش عليه يا نورا ..لانه فضح نفسه لانه بيقول في الاخر انه مؤدب ولا يقل أدبه - ونسي انه قال مشاعر كاذبة بيوصفك بالكذب -وهو حقيقته مسيلمه الكذاب وما تفرقش معاه .

متابع قديم جدا
مصري -

قصتك الاخيرة التوراتية بتاعت السبي انت فاكر انها عيشة السرايا ..يعني السبي موجود في العهود القديمة قبل الاسلام وانتم من صنعتوه ،والإسلام من أنهى العبودية والسبي ،وبتمدح في اليهود اللي عذبوا يسوع يا خيبتك يا بو دين باطل .،انتو كم مليون مسيحي إعداد معدودة في مقابل مليار ونصف مسلم -انت يا متابع قديم وخسارة انك ماتعلمتش على كترت متابعتك -الاسلام العظيم والرسول الأعظم لن تنالوا منه بهذه الخرافات والتراثيات المضروبة وفي قبرك حتضرب بيها صدقني يا خايب الرجا -الرسول محمد وصى عليكم وأحسن إليكم وانتم فعلا تراث يهودي وليس مسيحي الكره والحقد معشعش في قلبك ومعاك المهاجر والمجاهر بالضلال كلكم قدامى جدود يعني وبتخالفوا وصايا المسيح وبتتبع تضليل اليهود يا خجل يسوع وبراءته منكم وانتوا بتترصدوا وتشتموا اخوه محمد فعلا المخ مقفل مش راضي يفتح .-لو فكرتوا شويه وبحثتم في القرآن بس دا المعترف عندنا بس والله لأهتديتوا بمحمد عشان ترضوا عيسى ولكن الغباء والفكر الأسود .ربنا يشفي

الشكر الجزيل لمتابع قديم
مجاهر بالحقيقة -

فربما يعي من يضع الخطوط الحمراء ، أن سيرة النبي وسنته تؤخذ من الكتب التي يرفضون بعض ما جاء به ، ويقبلون البعض الآخر ، وكأن الخوف والرعدة تملأ قلوبهم من انتقاد ذلك الرجل . التوثيق يفيد في جميع الحالات . الذي لديه بعض الشكوك ويبحث عن الحق ، لابد وأن يجده . أما الذين لا يبحثون عن الحق ، بل يعتبرون الحق مختص بهم فلا فائدة منها إلا لشد الأعصاب .

مقارنة بائسة
مصري -

ولكن لاندري كيف يكون هذا الكتاب صالحا وهو يجترأ على محارم الله ويرمي اشرف خلق الله بالزنا؟.فإذا ارتكزت أمة ما على مثل هذه النصوص التي تعتبرها مقدسة ، فأمر هذه الأمة إلى زوال ولو إلى بعد حين. كما يقول القرآن : فمتعناهم إلى حين . : ((وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه.)))..اختشوا من اللي عندكم يا فضيحتكم بجلاجل ..نحن التدليس في قصص التراث وأنتو في كتاب مقدس --وهذا يدل على بشريته لركاكة أسلوبه

غفلة
مصري -

المشكلة التي وقع فيها أتباع الكتاب المقدس بشقية التوراة والإنجيل ، أن كتابهم حاول إخراجهم من المثلية، فأوقعهم في الزنا ولربما الإثنين معا لا بل أن هذا الكتاب يُعتبر المؤسس الأول لزنا المحارم ومنه انطلقت كل الآثام والتي منها على سبيل المثال . زواج أولاد آدم بأخواتهم ، وزنا الأنبياء ببناتهم وغيرها .

أرجو النشر
مصري -

ومن منطلق هذا الكتاب المقدس المحرف عن جماع لوط ببناته استحلت امريكا وأوروبا بأسمه وأعلنوا زواج المثليين لان تراثهم يبيح ذلك ...فتأدبوا حين الحديث عن رسول الاسلام حين وضع حدودا للزاني والشارب ووضع لهم الرجم حتى تطهر النفوس البشرية .

لنرى
مصري -

خبرنا سفر أعمال الرسل بأن وجوه اليهود وشخصياتهم الدينية الكبيرة الساينهدريم اجتمعوا ببولص في مدينة رومية وطلبوا من بولس أن يعطي وجهة نظره في محاربة الدين الجديد فقالوا له : (( نستحسن أن نسمع منك ماذا ترى لأنه معلوم عندنا من جهة هذا المذهب أنه يُقاوم في كل مكان )) . راجع سفر أعمال الرسل 28: 16ـ22.فصرخ بهم بولص رافعا صوته وسط الهيكل وهو يجيبهم : ((أنا غرست وأبلّوس سقى)) راجع رسالة بولص إل كورنثوس الأولى 3: 6 ، 9، 21ما أبشعه من نص انطوت عليه كل رذالات اليهود وتآمرهم التاريخي ضد الفضائل التي جاء بها الرسل .إذن هذه هي الديانة المسيحية ؟ يهودي غرس ، ويهودي سقى فأنبت عملهما المشوه الذي نراه اليوم .

وصلت الرسالة وحققت الغرض
مجاهر بالحقيقة -

رسالتي لك يا سيد مصري ولأمثالك من المخدوعين قد وصلت . من خلال تعليقاتك الأربع يتبين للقاريء الكريم، كم هي الصدمة هائلة من الحقيقة المرة . شكراً لك وإلى المزيد من العصبية والثورة الداخلية النفسية . فقط لي سؤال بسيط : هل تعطيني المرجع أو الشاهد ، على أن الرسول قد تزوج صفية بعد انقضاء عدتها ؟ شكراً لك

الى الاخ مصري
george -

أعتقد يا أخ مصري بأن النقاش.. بأي حوار يجب أن يرتكز أولاً على الاحترام وعدم المساس بالرموز المقدسة للأخرين بأسلوب السخرية لأن أسلوب السخرية بالحوار لا يتبعه الا ضعيف الحجة !! بالطبع.. حاله كحال تأليف الكلام الذي ليس له قاعدة دينية مقدسة .. وسؤالي لك هنا ؟ هل كتب التراث الاسلامية معترف بها ؟ أم لا ؟؟ يؤخذ بها أم لا ؟ فأذا كان جوابك هو (لا) فلماذا تحتفظون بها ؟؟ وأذا كان جوابك (نعم) فلماذا لا تقبل بها أو تأخذ منها ؟؟؟ .. وهل أستشهاد البعض بكتب التراث يعد جريمة يا أخي الكريم ؟؟ طيب لماذا تلومون الذين يأخذون من هذه الكتب بالرغم من أنها معترف بها من كافة المراجع الدينية الاسلامية وحتى أنه عندكم في مصر تم الحكم بخمسة سنين حبس للمفكر (أسلام البحيرى) بسبب أنتقاده لهذه الكتب التراثية التي تحاولون تجنبها أنتم وعدم الاعتراف بها ؟؟أو الاخذ بها ؟؟ وسؤالي لك من نصدق الان نحن كمسيحيين .الكتب التراثية التي يعترف بها الكل أم نصدقك أنت الذي تنكرها ؟؟ أتمنى بأن تجيب بكل صراحة وأدب ومن بعد الجواب سوف يكون لي بعض الكلام تعقيباً على كثرة أساءاتك الواضحة للمسيحية كدين وللمسيحيين كبشر والى ذاك الحين شكرا لك

أهلاً بالأخ الحبيب جورج
Almouhajer -

أين أنت يا رجل يا صديقي العزيز !؟ لقد أصابني القلق الشديد بسبب غيابك . الحمد لله على السلامة فقد اشتقنا لتوثيقاتك الرائعة .

تأدبوا مع رسول الله
مصري -

حتى تتأدبوا في الحديث عن خاتم الرسل سيدكم وسيد المرسلين ولا تجرحوا مليار ونصف مسلم ..انتم بدأتم ،.....،لقد جاء فى المأثورات التاريخية المشهورة والمتواترة أن خليل الله إبراهيم ، عليه السلام ، قد تسرى بهاجر المصرية..بدون زواج ، عندما وهبه إياها ملك مصر ، ومنها وُلد له إسماعيل عليه السلام.. فمارس التسرى أبو الأنبياء ، وولد عن طريق التسرى نبى ورسول..وكذلك جاء فى المأثورات التاريخية أن نبى الله سليمان عليه السلام قد تسرى بثلاثمائة سرية !وكما شاع التسرى عند العرب قبل الإسلام معنى عندكم يا فالحين ..والرسول لم يتسرى بصفية وانما تزوجها بعد انتهاء عدتها ....

تأدبوا مع رسول الله
مصري -

انتم رضيتم وفرحانين بزنا لوط ببناته حتى تتكاثر البشرية --وده مش محتاج شرح واضح في الكتاب المقدس كتاب التعاليم والوصايا الحسنه هههههههه-وبتسخروا من رسول الاسلام انه تزوج صفية وهي سبي --امركم عجيب --اللي اختشوا ماتوا --احترموا نفسكم وتأدبوا في الحديث عن رسول الله الذي خصه الله بالقرآن المعجزة -

الى أخي الحبيب المهاجر
george -

أشكرك لسؤالك عني وأهلا وسهلا ومرحبا بك ايضا .... في الحقيقة لقد كنت مشغول ببعض الامور المهنية والشخصية وأيضا مشغول بالرد على احد المحاورين المحترمين وهو الاخ شاكر الذي يختلف 90درجة عن اخلاق هذا الذي يعلق خلف أسم مصري .وانت تعرف يا صديقي العزيز بأن من يتبع أسلوب المصري في أي حوار هو ضعيف الحجة وقليل المعرفة حتى بدينه كما ترى ؟ فهو يقول بأن الاعتداء على صفية جاء بعد انتهاء عدتها ولكنه لم يقدم لنا أسم هذا المرجع الذي قال هذا الكلام بالرغم من ان قصة صفية معروفة بكتب التراث والكلام بما هو موجود بكتب التراث لا يعد جريمة لكي نغضب من كل من يبحث بها للأخذ منها ما يراه حق وحقيقة .. وأنا لا أرى هنا أي أساءة ؟ الاساءة هي طريقة السخرية والكلام المنحط الذي يستخدمه دائماً ضعاف الحجة للأسف الشديد ... أشكرك أخي الحبيب المهاجر وأشكر مساهماتك في أغناء الحوار ..

الى مصري وقصة لوط
george -

جاء في سفر (التكوين 19: 30-38) وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ ((((وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ)))))، وَابْنَتَاهُ مَعَهُ، لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. 31وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «(((((( أَبُونَا قَدْ شَاخَ )))))))، (((((((وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا )))))))))) كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ. 32هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، ((((((((( فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً )))))))». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، ((((((وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا)))))). 34وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْرًا اللَّيْلَةَ أَيْضًا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ،((((((( فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً)))))». 35فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضًا، وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ، ((((((( وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا ))))))))، 36فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا. 37فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ»، وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ. 38وَالصَّغِيرَةُ أَيْضًا وَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي»، وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ.) أذن عزيزي القصة تتكلم عن نفسها فهنا نبي الله لوط لم يقم هو بالفعل ولم تكن غايته الجنس ؟ ثانياً حتى بنتاه اللتان كانتا صاحبتا الفكرة لم يكن الهدفهن هو الجنس بل النسل أو المحافظة على النسل لأنهن أعتقدتا بأنهن لم يبقى سواهن ووالدهن على هذا الجبل الخالي من البشر أذن في نظرهن أن الكون كان خالي من البشر سواهن ؟ فهل بقيى شيء لم يتضح في هذه القصة ؟علماً بأنه في زمن تلك الواقعة لم يكن هناك تشريع سماوي حقيقي يحرم الزنى ؟ فلم يحسب هذا زنى لعدم وجود تشريع يحرمه ؟ فهل بقى أي كلام زيده ونعيده ؟ ....... وسؤال لك هنا هل أنت مقتنع بقصة صفية وطريقة معاملتها بعد سبيها بالرغم من أن الزنى حرام !!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

المسيحيون نهاية المطافهاني - GMT 21:18 2015 الإثنين 6 يوليوالمسلمون يهجرون الإسلام ويعتنقون ادين المسيحي) << أين الدليل ؟؟؟؟؟؟؟؟ واي مسلمين تقصد ليكون قصدك حبيبتكم نجلاء الامام وزميلتها التركيه نجوم الافلام الاباحيه عيب عليك يا راكل في المواقع النصرانيه بيشتموهم بكلام وسخ وفاحش انت تقصد النصارى يهجرون المصلوب على سيخ كباب وكفته ويتحولون للاسلام ودليل (فيديو.. لحظة إعلان "أديبايور" نجم توتنهام إسلامه/أعلن نجم كرة القدم الدولي مهاجم فريق توتنهام الإنجليزي التوجولي "إيمانويل أديبايور"، إسلامه؛ وذلك بعد أن نَطَق الشهادتين في أحد مساجد لومي في توجو؛ بينما ذكرت صحيفة "ديلي بوست" النيجيرية أن لاعب المنتخب النيجيري مهاجم فريق فناربخشه التركي "إيمانويل إيمينيكي"، أعلن هو الآخر اعتناق الإسلام.وكان مقطع فيديو، قد أظهر اللاعب التوجولي البالغ من العمر 31 عاماً وهو ملتحٍ ويردد الشهادتين خلف أحد الأئمة في أحد المساجد، وسط حشد كبير من الراغبين في اعتناق الإسلام وقال "أديبايور" الذي يترقب أن يُغَيّر اسمه بعد اعتناقه الإسلام: "كل ما أفعله في حياتي بين يدي الله، اليوم كانت فرصة لي أن أعتنق الإسلام، ولا يوجد أي شيء أكثر أهمية بالنسبة لي من الله". يوتيوب(ايمانويل اديبايور يعلن إسلامه Emmanuel Adebayor announced his conversion to Islam

جورج
مصري -

قولك ((وسؤال لك هنا هل أنت مقتنع بقصة صفية وطريقة معاملتها بعد سبيها بالرغم من أن الزنى حرام)))) من قال حلال؟؟؟سؤال غباء ..من قال زنى بها الرسول تزوجها بعد العدة وهناك روايات قالت بذلك تصدق او لا اصدق لا يهم ..والقصة ان الرسول قائلاً لصفية ((اختاري، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي – أي: تزوّجتك -، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك)، فقالت: " يا رسول الله، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني، حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ، وخيرتني الكفر والإسلام، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي "...البخاري ....

140
مجاهر بالحقيقة -

طالبتك يا مصري ١٤٠ في مشاركتي ١٣٢ بالمرجع والشاهد ، تثبت أن الرسول تزوج صفية بعد انقضاء العدة فلم تأت به . إذن كلامك هذا لاقيمة فالسيد متابع قديم أمطرك بالشواهد ، التي تضرب كلامك في مقتل . الشيء الملفت للإنتباه هو سرد بعض الأحداث وتصديقها ، وهي أبعد ماتكون عن المنطق والعقل . السيدة الفاضلة نورا اعترفت بقتل رجال بني قريظة ، ونفت القسم المتمم للقصة وهو زواج محمد من صفية في نفس اليوم . هنا في المشاركة ٢٥ ، يروي السيد مصري كلاماً لا يصدقه المجانين """"حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ """"""صارت صفية إلي رحله ! أما كيف صارت فغير مهم . ليس لها في اليهودية والد ولا أخ ... ولا زوج يا سيد مصري فلماذا بلعت زوج صفية المغدور ؟ لكن ! إسمع يا عزيزي الكلام الذي يُصدَّق : بسبب ذكاء صفية ودهائها قبلت بالزواج منه ، كي تخطط لاغتياله ، وهذا ما قامت به عن طريق فخذ الحمار المسموم .

الجاهل عدو نفسه
مصري -

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخذ صفية بنت حيي, قال لها: هل لك فيّ؟ قالت: يا رسول الله! قد كنت أتمنى ذلك في الشرك، فكيف إذا أمكنني الله منه في الإسلام؟)) وفي صحيح البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: ((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَ صَفِيَّةَ, وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا)) فهذه الرواية توضح: أن إسلامها كان قبل زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عديدة، .. هنا هذه السبية بنت حيي زعيم اليهود, رأت في المنام أن القمر وقع في حجرها، وفي رواية: رأت الشمس نزلت حتى وقعت على صدرها، فذكرت ذلك لأمها، فلطمت وجهها, وقالت: إنك لتمدين عنقك إلى أن تكوني عند ملك العرب، هذه الرؤيا التي رأتها هذه السبية بشرت بمستقبلها، هي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأت القمر قد وقع في حجرها، أو رأت الشمس نزلت فوقعت على صدرها . فلم يزل الأثر على وجهها، لطم أمها لها بقي فترة طويلة، حتى أتي بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سألها عنه أخبرته، فكبرت في نفسه صلى الله عليه وسلم حين سمع منها هذه البشارة التي زفها الله إليها . --------------- روى زيد بن أسلم قال: ((اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفي فيه، فقالت صفية بنت حيي: إني والله يا رسول الله! لوددت أن الذي بك بي، فغمزن أزواجه ببصرهن، فقال عليه الصلاة والسلام: مضمضنّ، -أي اغسلن أفواهكن- فقلنا: من أي شيء؟ فقال عليه الصلاة والسلام: من تغامزكن، وإنها والله لصادقة))

أخي الكريم مصري
george -

أهدأ قليلاً أخي الحبيب مصري. لأننا هنا للنقاش وليس للقتال.أولاً.. لا تظن بأنني أكرهك أو أن هدفي من الكلام هو الاساءة لك أو لعقيدتك ، بل لتبادل المعلومات التي يقدمها كل طرف منا في هذا الحوار ،وقبل أن أبدأ في أي موضوع يجب أن تعرف بأنني أعيش حياتي يومياً بين اخواني المسلمين في بلدي الاردن دون أي خلاف او نزاع لهذا اتوقع بأن تكون تتحلى بنفس أخلاقهم وليس العكس !.. وكما أحترمك أحترمني وهذا هو المطلوب فقط !!..وأنا لم يكن عندي النية في المشاركة بهذا الموضوع ولكن أساءاتك المتكررة هي التي فرضت علي المشاركة بهذا الموضوع ... لقد وضحت لك اعلاه بأن قصة صفية موجودة في كتب التراث وأنا بنفسي أطلعت عليها قبل ان أعلق على هذا الموضوع ، ..فكتب التراث يا عزيزي هي التي قالت ذاك الكلام الذي أنت تعترض عليه ..فطلبت منك أن تأتي لي بدليل يؤكد الكلام الذي أنت تفضلت به ؟ ولكنك لم تفعل ؟ .. بل كان جوابك الذي وجهته لي كالتالي ( قولك ((وسؤالي لك هنا هل أنت مقتنع بقصة صفية وطريقة معاملتها بعد سبيها بالرغم من أن الزنى حرام)))) من قال حلال؟؟؟سؤال غباء )... طيب خليني أنا غبي وأنت في قمة الذكاء يا أخ مصري ! اليس من واجب الانسان الذكي أن يقنع الذي أمامه بتقديم أدلة تثبت صدق كلام الذكي؟!! فأين هي أدلتك يا أخي الكريم ؟؟..وأنت تقول (من قال زنى بها الرسول تزوجها بعد العدة وهناك روايات قالت بذلك تصدق او لا اصدق لا يهم ) طيب أين هذه الروايات يا اخي العزيز !! ما أسمها وما رقم جزئها وصفحتها ؟؟ أنت تقول (والقصة ان الرسول قائلاً لصفية ((اختاري، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي – أي: تزوّجتك -، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك)الخ الخ وسؤالي لك هنا في أي مرجع تراثي ذكر هذا الكلام ؟؟ وهل المسبية لها رآي ؟؟ وهل للمسبية عدة يجب أن تقضيها وخصوصاً بأنها غير مسلمة والغير مسلمة لا تتطبق عليها شريعة الاسلام !! وهل التي قتل أخاها ووالديها وأبيدة قبيلتها سوف يكون لها نفس بالكلام أو رآي بأي موضوع؟؟ فخلينا موضوعيين يا أخي وهذا هو المطلوب ؟ فلماذا تغضبون من الحقيقة يا أخوة؟؟ .. وهنا أريد ان أذكرك بأننا هنا للحوار والنقاش وليس للحرب والقتال لا سمح الله ... أجمل تحية وشكرا

الى المجاهر بالحقيقة والج
نبيل -

يا اخي كفاكم تحاملا على هذا الدين ,هل القران انشا السبي ورغب فيه ودعا اليه ؟ وهل النبي عليه الصلاة والسلام كان ميالا لاستعباد الخلق ؟ الحق الذي لا غبار عليه هو ان القران الكريم لم يرد فيه نص يبيح الرق وانما جاء فيه الدعوة الى العتق ولم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب الرق على اسير من الاسارى بل اطلق ارقاء مكة وارقاء بني المصطلق وارقاء حنين وثبت عنه انه (ص) اعتق ماكان عنده من رقيق الجاهلية واعتق كذلك ما اهدي اليه منهم فالقران الكريم لم ينشا الرق ولم يرعاه وانما وضع منهاجا للقضاء عليه وتجفيف منابعه فقد وجد واقعا مدنسا بالعبودية والاستعباد فشن حملة مفاهمية وتربوية واجتماعية وسياسية عليه وما ابقى منه الا ماكان مرتبطا بالحرب اذ الحجاة هنا الى قانون دولي ومع ذلك كان مغلبا للتحرير والكرامة : ( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا أتختنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها ) محمد 4 ....اما ماذكره البخاري عن السيدة صفية فهو غير صحيح لانه مخالف لما جاء في القران الكريم مرجعنا الاول والاخير وكل ما خالفه فهو باطل ...اقراوا كتابكم المقدس بعين بصيرة وبصيرة نافذة وقرأة ناقدة قبل ان تنتقدوا الاسلام اقراوا عن الفضائح المزعومة للانبياء, عندما ينهار الاسلام - ولن ينهار - فسيجر معه المسيحية في طريقه وكافة الاديان لان اساسها واحد . اقراو جيدا : نصيحة من نبيل

الى الاخ أبو الُنبل
george -

أخي الكريم نبيل .. أولاً يجب أن أشكرك على أدبك بالكلام وهذا ما أرجوه من الجميع أن يقتدوا بأخلاق وأدب الاخ نبيل بطريقة الكلام وادب الحوار ! ... فيا عزيزي نبيل أنا لا اتحامل على احد ولست عدواً لأحد ولا أكره احد بل أنا هنا للدفاع عن عقيدتي ممن يسيء أليها فقط لا غير .. وانا لست من هواة الهجوم على أي شخص أو أي عقيدة حتى وان كانت هذه العقيدة تعاديني ؟؟... فالعجيب يا أخي نبيل بأنكم تهاجون كثيرا ولكن عند الرد أو النقد تثورون كثيراً بالرغم من ان الحوار هو أخذ وعطا ..فهل تعطون ولا تأخذون ؟ أم تأخذون ولا تعطون ؟؟ ...ثم نحن لا نخونكم بالنسبة الى قصة صفية فأنتم تتكلمون بما تعلموه ونحن نتكلم أيضاً بما قرأناه بمراجعكم فأين الخطا الذي لا يغتفر هنا ؟؟ فهل نحن من ألف لكم كتب التراث يا أخي الكريم ؟؟ أم هذه الكتب وجدناها على أرفف المكتبات العلمية والثقافية والدينية ؟؟ مكتوبة وموافق عليها قبل أن ناتي نحن الى هذه الحياة ؟؟ فرجاءاً كونوا واقعيين وموضوعيين وهذا هو المطلوب فقط !... ومع هذا أراك تقول الكلام التالي ( اما ماذكره البخاري عن السيدة صفية فهو غير صحيح لانه مخالف لما جاء في القران الكريم مرجعنا الاول والاخير وكل ما خالفه فهو باطل) .... عزيزي نبيل أتمنى بأن تذهب وتقول هذا الكلام امام أي مرجع ديني أسلامي وسوف ترى ماذا سوف يكون رده عليك !!! .. فهل تعلم بأن المفكر المصري (أسلام البحيري ) تم الحكم عليه بخمسة سنين حبس فقط بسبب أنتقاده لصحيح البخاري ؟؟!!! أذن عزيزي نحن لا نتكلم بأمور خارج المنهاج بل بداخله فلماذا تلومونا أذن؟؟ و بماذا نحن أذنبنا بحقكم يا أخي الحبيب ؟؟ أتمنى بأن تكون فهمت كلامي بشكل جيد لأنني لست ضدك بل معك يا نبيل ولكن على الحق لا على الباطل ... ألف تحية لك ولكل خلوق ومؤدب مثلك وشكرا لك يا أبو الُنبل .....

مهما حاولتم
مصري -

مهما حاولتم الحياة بطولها وعرضها وشرقها وغربها ومن الارض إلى السماء لا يوجد فيها من الناحية الروحية غير دين واحد صحيح المعتقد بدون ان يطوله شرك وثابت وقيم وصامد صمود الجبال وهو الاسلام فقط للبشرية أجمع آمن من آمن وكفر من كفر وفهم من فهم وجهل من جهل -وهو الباقي الظاهر -وأما باقي الاديان خفافيش الظلام انتهت وانحلت واتحللت بأمر الله -المسيحية واليهودية الآن ليسا دين ومن قال أنهما دين ؟ ولا البوذية ولا الهندوسية -افهموا وأعقلوا لا دين على الارض غير الاسلام والقرآن هو رسالة الله على الأرض لجميع البشر يا أسلام يا ألحاد -حتى انتم المسيحيون في الأصل ملحدين لا دين لكم -دينكم مات وشبع موت -صحصحوا أرواحكم كفاية جهل وكفر بالله وهو الغني عن عباده -اخجلوا واستحوا من انفسكم من سب دينه الوحيد المقدس المشهر المعلن المرفرف في سمائه .-

السيد نبيل مع التحية 144
صفية / فرنسا -

يا سيدي المحترم.. كيف تنكر السبي في الاسلام والنصوص كثيرة حوله في القرآن والسنة ..؟ كيف لك ان تتجاهل هذه الآية مثلا لا حصرا (( يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك))..؟ من تفسير الطبري قوله (اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك) يقول : واحللنا لك امائك اللواتي سبيتهن فملكتهن بالسباء وصرن لك بفتح الله عليك من الفيء.. انتهى . ومن تفسير ابن كثير قوله تعالى ( اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك) اي اباح التسري مما اخذت من المغانم.. وقد ملك صفية وجويرية فاعتقهما وتزوجهما وملك ريحانة بنت شمعو النضرية وماريا القبطية ام ابنه ابراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما ..انتهى. السراري جمع سارية وهي الجارية المتخذة للملك والجماع (لسان العرب). وحتى التاريخ الاسلامي يا سيد نبيل .. لم يخلوا من شواهد سبي النساء ابتداءا بسبي نساء العرب في عهد الرسول .. مرورا بجداتنا الامازيغيات .. حتى عهد العثمانيين الذي سبوا نساء اوروبا الشرقية كما رأينا في مسلسل حريم السلطان .. العبودية كانت سائدة طوال تاريخ الاسلام ..؟ اخي العزيز نبيل .. انا بدوري كنت مثلك .. كنت اقول : لا ..مستحيل ان يكون هذا هو الاسلام ..؟ مستحيل ان يكون هذا دين العنف ..بل هو دين المحبة والسلام كما علمونا .. كان ذلك منذ اكثر من ست سنوات وانا افهم الاسلام اكثر علمت اني كنت من المغفلات والمضحوك عليهم .. وانا الان لادينية بفضل فهمي الجيد للاسلام .. من فهم الاسلام جيدا سيتركه .. لكن في البداية سيكذب على نفسه كما تفعل انت .. يا سيدي العزيز .. تقاسيم الوجه القبيحة لا يمكن درؤها بمساحيق التجميل بشكل نهائي.. الاسلام امام خيارين .. الداعشية او الانهيار التام .. وسينهار.. ولكن ليس كعقيدة .. اذ يمكن ابادة كافة المؤمنين به .. وانما كنموذج حضاري بين الحضارات السائدة.. ما يسمى اليوم بالدول الاسلامية لاتحمل من الاسلام الا اسمه.. جعلت منه طعما للحفاظ على السلطة وفي نفس الوقت ارضاءا لجحافل الاميين وجهال القوم .. في مصر الحبيبة بدأ اقتحام التابوهات علانية .. وسيتكلف الجيل القادم ببقية البقية .. هذا ..حسب خبير مصري يدرس تاريخ الحضارات في احدى الجامعات الالمانية .. وحدد 30 سنة كحد اقصى للصمود .. وفق ثلاثة مؤشرات فعلية .. اولها فشله في مسايرة التقدم العلمي .. ثانيهما ازدياد

تحيات عاطرة للمنوِّرين
Almouhajer -

الأخت الرائعة صفية وللأخ الرائع جورج . أسعد الله صباحكما بكل خير . عملكما هنا هو تنوير لا يقدر بثمن فإلى الأمام . حامد عبد الصمد يتوقع تماماً ما يتوافق مع الحديث النبوي ""سيأرز الإسلام .................""

بص وشوف يا مصري1
متابع قديم هنا -

هذه نظرة تاريخية سريعة على ملكات اليمين لمن يجهل هذه الامور (اولا ،،في الاسلام هنالك فقه خاص متعلق بالجواري (السرايا) و العبيد وأحكامهم , ثم يقولون لك (أقصد بعض المسلمين البسطاء) أن الاسلام حرم العبودية و أن المسلمين حرروا العبيد . من المعروف أن خلفاء بني العباس كلهم أبناء سرايا ,الا السفاح و المهدي و الأمين ( راجع تاريخ الخلفاء للامام السيوطي المتوفي عام 911هجري ,فصل : فوائد ) أو أي مرجع يتحدث عن أنساب العباسيين .مثلا: الخليفة العباسي المتوكل على الله (محي السنة و مميت البدع ) فقد كان لديه 4000 سرية و وطئهن جميعا (راجع مثلا تاريخ الخلفاء للسيوطي ,ترجمة الخليفة العباسي المتوكل على الله , و كذلك مروج الذهب للمسعودي ,ترجمة الخليفة العباسي المتوكل على الله ،أما كيف مات الخليفة العباسي المتوكل على الله (محي السنة و مميت البدع) !!!!!لقد مات مقتولا بين أحضان الجواري !!!!!!!!فقد اتفق ابنه المنتصر مع جماعة من كبار القادة الترك على قتله فدخلوا عليه و هو في جوف الليل في مجلس لهوه فقتلوه هو ووزيره الفتح بن خاقان (راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي ترجمة المتوكل على الله) تكرار للمرة الثانية ( و هو في جوف الليل في مجلس لهوه ) ونعم التعبد والأخلاق والإسلام … كلٌ على شاكلة نبيه المسكين كان غارقا في أحضان الجواري (كما ذكرنا سابقا كان لديه 4000 جارية ) و أفخاذهن , و فجأة !!!!! انتقل من جواري الأرض الى جواري السماء ...ثانيا \\ تتحدث كتب التاريخ الاسلامي أن أعظم السبي (سبي النساء ) الذي عرفه المسلمون كان سبايا موسى بن نصير بن بنات و نساء البربر (الأمازيغ) في شمال افريقية و المصادر الاسلامي نفسها تتحدث عن سبي بمئات الآلاف للنساء , و هذا السبي استمر حتى بعد دخول المسلمين و الاسلام الى بلاد البربر , و كان يتكرر كلما قام البربر بثورة على العرب و حكمهم .الأستاذ عبد السلام ياسين في كتابه “حوار مع صديق أمازيغي” ص25 نقلا عن مراجع اسلامية معتمدة وثقية تاريخية يقول ((كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: “أما بعد، فإن أمير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب ، ما هو معوز لنا بالشام وما والاه. فتلطف في الانتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور ، ولين الأجساد ، ورقة الأنامل،

بص وشوف يا مصري2
متابع قديم هنا -

هكذا كان يطلب هذا الـ ” أمير المؤمنين ” الخليفة هشام بن عبد الملك , للجواري السخنين الطازة ..ويبدو ان هناك جواري محددة كانت توصف بـ (كلمة قبيحة)..!!!يعني كل بضاعة كان لها اسمها ووصفها بالصلاة عالنبي !!!!!لنقرأ :كان هشام بن عبد الملك يقبض الثِّياب من عظم (كلمة قبيحة) فكتب إلى عامله على المدينة: ” أما بعد فاشتر لي (كلمة قبيحة)!!! قال: وكان له كاتبٌ مدينيٌّ ظريف فقال له: ويحك ما (كلمة قبيحة) قال: الوصائف.فوجَّه إلى النَّخَّاسين فسألهم عن ذلك.فقالوا: (كلمة قبيحة) الوصائف البيض الطوال. فاشتري منهنّ حاجته ووجّه بهنَّ إليه. “راجع :المراجع التالية (رسائل الجاحظ – الجزء الاول – الرسالة الثالثة عشرة كتاب مُفاخرة الجواري والغــلمــان)والعكاك في اللغة يعني : شدة الحر , والحرارة ..ويعني ايضاً السمين الملزلز !! ( بنفس اللفظ في المعجم ” ملزلز ” )!!و(لسان العرب – لابن منظور – باب عك) اذن ” عكاك ((كلمة قبيحة) ” تعني ” الساخنات في الجنس ” .. HOT !!!يا عيب الشوم ..((افلام بورنو اسلامية تراثية , قبل ان يظهر من البورنو لا اصله ولا فصله .)).!تجدها كلها في كتب الاسلام والمسلمين …!!!ولربما يقول قائل ومن هو هذا الخليفة هشام بن عبد الملك ؟؟؟!!فلنقرأ شيئاً عنه من قبل اتباعه ورعيته من اهل السنة والجماعة :هشام بن عبد الملك :تولى هشام الخلافة بعد موت أخيه يزيد، وكان غزير العقل ، عفيفاً (؟؟؟؟؟؟) التدبير وحسن السيادة .. وقد قام بكثير من الإصلاحات ، منها اهتمامه بتعمير الأراضي وتقوية الثغور ، وحفر الترع وإصلاح الجسور ، وتمهيد الطريق إلى مكة .. كما ازدهرت في أيامه الصناعات والحرف ، خاصة صناعة الخز والنسيج .. وكان هشام كلفاً بالخيل فأقام لها الحلبات ، كما عني بعدد الحرب وآلاتها .. ومما يؤخذ على هشام امعانه في الإنتقام من العلويين والتنكيل بهم كلما أمكنته الفرصة .. هذا إلى ما عرف عنه من الغلظة وخشونة الطبع وشدة البخل ..\\ أه رأيك يا سي مصري يالكلام ده )) وأذا كنت عاوز في كمان من ده الكلام!

مهاجر الغافل
مصري -

امر المهاجر مضحك جدا وتحاريف في فهم الأحاديث --الحديث (سيزأر ....) متى تكف عن جهلك وعميانك -الحديث يخبر به الرسول من 14قرن والمسلمون عددهم 100ألف اي قله يحضرون المدينة --يخبر الرسول ان المدينه ستكون مرجع للاسلام وهي اجتماع المسلمون فيها --انظر الان مليارات من العالم المسلم يفد إليها --صحح جهلك يا راجل .

صفية
مصري -

صفية متى ترتقي وتفهمي الاسلام لم يستحدث الرّق والسبي موجود في الاديان السابقة ..هل تقرأين التاريخ --اقرأي السبي في العهد القديم -أشك في ذلك -قراءة عميان يا صفية --النبي عليه الصلاة والسلام جعل من الثلاثة الذين يخاصمهم الله يوم القيامة "أن يستعبد محرراً" فانتهى مِلك اليمين والإسلام يرحب بهذا---- انظروا في الكتاب المقدس تفضيل الرجل عليها وجعلها خادمة له : (لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يُخلَق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل) كورنثوس الأولى 11: 8-9--انظري حرق الزانية حرق المرأة الزانية أن كانت بكرا : لاويين 21 :9 " واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها.بالنار تحرق " ...الاسلام تصحيح لما سبق يا صفية هل تحرق الزانية في الاسلام وبدون شهود -حتى الرجم لا ترجم ولا يحصل ذلك الا بشهود وصعب تحقيقه ..........الاسلام لغى السبي الموجود سابقا في العصور السابقة والاديان السابقة وكل ما ذكرتيه تحليل فارغ وكذب وتظليم للقراء --وحقدكم واضح ...الدين نظف الاديان من الشرك الذي شوهوا فيه دينهم ومن الرّق والعبودية وإهانة المرأة وقص شعرها على اقل مخالفة -انت بتضحكي على نفسك .البترول حينضب خدي بالك يا صفية والمملكه الاولى بتروليا .هي ملك الله وليس ملكك حتى تنهيه ..دليلنا القرآن وهو تصحيح مسار الاديان بدون شرك .--هل تفهمون وتدركون ..الا تخجلون من الافتراء على دين الله - ...اللي اختشوا صحيح ما توا ..انتم خفافيش الظلام لا دين ولا يحزنون كفار نعمة مندسين في بلاد المسلمين وبتشمتوا الرسول والإسلام --يعمي تربية دينكم ووصايا يسوعكم المفترى عليه --انتظروا انا معكم منتظرون

صفية لا تفتري
مصري -

يا صفية يا متحيزة ومضله التاريخ يقول غير ذلك عن التسري ((والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين (2)ولقد جاء فى المأثورات التاريخية المشهورة والمتواترة أن خليل الله إبراهيم ، عليه السلام ، قد تسرى بهاجر المصرية ، عندما وهبه إياها ملك مصر ، ومنها وُلد له إسماعيل عليه السلام.. فمارس التسرى أبو الأنبياء ، وولد عن طريق التسرى نبى ورسول..وكذلك جاء فى المأثورات التاريخية أن نبى الله سليمان عليه السلام قد تسرى بثلاثمائة سرية !)))......معنى السبي والتسري ليس من احداثيات الاسلام وانما موجود في الاديان السابقة والأمم السابقة ...والإسلام أحدث التحرر والعتق هل تفهمي هذا الامر ؟؟ الاسلام محررك يا صفيةً---الاسلام كديانة صالحة وتنادي بالأخلاقيات ولا دخل بالتاريخ الاسلامي الذي حكمه البشر وهي تصحيح معتقد البشر من شرك كما يفعل النصارى من عبادة يسوع ويطلقون عليه الرب ويدعونه وهذه التخاريف والتحاريف لحقت بالاديان الاخرى والإسلام جاء ليضع حدا وفاصلا للرق والسبي والشرك بالله وعبادة يسوع وقولهم عزيز ابن الله -هل تفهمون معنى رسالة الاسلام والى ماذا تدعو -ولا دخل بالتطور والتقدم بالديانة وإلا كان الكلام ضدك حيث كانت فترة العثمانيين من اكثر العصور تطورا وغلبه وانفتاحا .-كلامك يا صفية باطل ومضحك ومزري .

صفية
مصري -

ولو نضب البترول يا صفية انتي اول وحده متضرره لانه اوروبا اعتمادها على البترول من دول البترول وبدونها ما تسواش حاجه --حيعملونك زي ماضيهم عمال سخرة -

عيب يا نورا تشتمي المسيحي
متابع قديم هنا -

من الواضح بأن المتموزيل نورا هي يلي بتتخفى وراء اسم مصري علشان تشتم عقيدة المسيحيين الذين أحترموها كتيرا كما تابعت هنا من زمان على ايلاف - وما راحت الا على المسكين الاخ جورج الذي دائماً يدافع عنها بكل قوة مفتكرها محترمة -وبدافع عنها قال- أنت بدافع عن مين يا سي جورج المسكين -- ولكن العيب كل العيب على نورا يلي بتتخفى وتتكلم بهذه الدرجة من السوء والشر عن المسيحيين الذين أحترموها ودافعوا عنها بكل قوة .. أنتي بالفعل منافقة يا نورا وكاذبة جداً ولك عدة أوجه كلها شريرة فمن يقرأ ردودك على صفية ويقارنها بتعليقاتك السابقة سيجد تطابق رهيب فيما بينهم بالكلام والمصطلحات المستعملة بيها يا ذكية زمانك بس ءعيب ويا عيب العيب عليك !!!!بس أنقول أه

تنقيح
مصري -

خلاص يا قديم متابع وتراثي ومهاجر ..بتكذبوا على بعض وتغشوا وبتتغطوا من كتب التراث -العملية باتت معروفة للجميع -بلاش نسخ من كتب التراث -لان المسلمين كتابهم القرآن فقط -التخاريف التي في التراث مختلفه عن القرآن لهذا هي تدخل في المناقشة الباطلة المدلسة المحشوة بالكذب والعدائية -وتجهلون حتى تفسيرها او تفسير آية من القرآن -هل تفهمون وترتقون أن أي تعارض مع القرآن لا نأخذ به ولا نعده صحيحا -إنتوا صححوا ونقحوا كتابكم التراثي المقدس ونظفوه من السخرية من الانبياء وزنى لوط -حتى ترضوا الله بدل ضياع الوقت في كتب المسلمين على الفاضي ..والحقوا عمركم قبل ونظفوا قبوركم -/أمركم مضحك ومسلي ....نحن معكم انا منتظرون -

صفية
نورا -

عزيزتي صفية / الرسول لم يكن في يده عصا سحرية حتى يزيل كل أخطاء البشر الماضية والتي حصلت في عهده وبعده ..الرسول وضع كل قوانين وإصلاحات الحياة العقدية والدنيوية في القرآن ..واللبيب بالاشارة يفهم ...شكرًا صفية .

متابع قديم /تحية
نورا -

يا متابع قديم / اذا كان كتب التراث تتعارض مع إحداثيات القرآن فهي لا يعتد بها ..وهناك احاديث يحتج بها أيضا في نفس السياق وتكون ضدا وندا ..شكرًا

المهاجر /تحية طيبة
نورا -

الحديث الذي ذكرته دليل انتشار الاسلام وان يكون له مركزا يجتمع حوله صفوف المسلمين ..لان الاسلام خرج من المدينة في أوله لحظة انتشاره وعاد إليها بالجموع الغفيرة ..شكرًا وافرا .

جورج / وخالص التحيات
نورا -

جورج /كتب التراث دخل فيها ماضي الإسرائيليات وقصص الملفقين والمنافقين والمشركين والمنبذين للأديان أنذاك ..فما وافق القرآن يعتد به ..وما ناقضه يرفض بالاتفاق ..شكرًا جورج

تذكروني
نورا -

انا لا استغرب انكاركم للاسلام لاني حين اقرأ قصة النبي موسى والنبي عيسى ومع ما يملكون من معجزات ومع ذلك تمت محاربتهم من أقوامهم السابقين ..فكيف انتم في هذا الزمن وانتم لا ترون غير معجزة القرآن ..فطبيعي لن تصدقوا ..في هذا الزمن العقل هو الحكم والرسول .

متابع
نورا -

هذا هو الشك الذي يملك قلبك هو سر التخبط والقسوة والظلم ونحن المسلمين مصادرنا واحده وكلامنا متشابه وسبق نسبوا لي أقوال رائد وغيرهم الكثير ولكنكم لم تعرفوا السر الحقيقي ان الملتزمين في عقيدتهم متشابهون في رأيهم وممكن ان ينسخوا من بعض ..

فات الاوان يا نورا
مفتاح -

انكشفتي امام الجميع تعلقين باسم مصري لكي تشتمي العقيدة المسيحية، نفس الاسلوب نفسه ونفس الاجوبة الركيكة المضحكة، انكشفتي يا نورا وظهرتي على حقيقتك شكرا للاخ متابع قديم

متابع قديم
مصري -

غلطان يا متابع قديم اذا كان دينكم شك وتحريف فطبيعي تشك في كل حاجه يا عيب الشوم عليك .

لا مصري ولا بطيخ
خليجي-لا ينافق -

هذه نورا -----استيقظوا ايها المشاركون المحترمون----مصري مش موجود----هذه نورا-----

من ربك
وقل الحق -

وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا “( الكهف29).. “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” ( البقرة256)

155
مجاهر بالحقيقة -

المشارك 155.. يمكنني القول ، وبعد التدقيق في الكثير من التعابير ، إنك على حق في اعتبارك مصري ونورا شخص واحد . وأستطيع ، ربما !! التأكيد على ذلك من خلال النظر إلى أوقات المشاركات هنا من (156-161) فالمدة للمشاركات الستة هي من الساعة 11:38 - 12:16 أي فقط ٣٨ دقيقة وهذا لا يجوز أن يكون صدفة ، مصري مشاركة تتلوها خمس مشاركات لنورا وفي نفس السياق . مع ذلك يا أيها المشارك المتابع القديم ، يصعب عليَّ وضع الأمر بذمتي .

الى مصري 146 وغيرها\ج1
george -

عزيزي الاخ مصري .. أنت تعلم جيدا بأنه يصعب على أي أنسان أو جهة أو صاحب أي دين أحتكار الحقيقة لجانبه !..ومن يدعي بأنه يحتكر الحقيقة فهو يشبه الانسان الذي يناطح الهواء ويصطاد بالصحراء !! يستخف بعقول الاصحاء ! من القراء لهذا أود أن أقول لك ولكل من يفكر بنفس طريقة فهمك للأمور بأنه لا يستطيع أحد عل وجه هذه الأرض ومهما بلغت قوته ونفوذه ومنصبه احتكار الحقيقة المطلقة لأن من الصعب بل والمستحيل احتكارها وهذا الآمر ثابت ،ولا نقاش فيه ولا مفر منه ، لذا لا يمكن لآحد أن يثبت بأنه صاحب حق مطلق لأن الاخرين لديهم أيضاً الحق بقول نفس الكلام لذا علينا دائماً إثبات ما نود أثباته بطرق خالية تماماً من اللف والدوران والإتهامات الباطلة الغير مرتكزة على أدنى دليل لأن الحق في نهاية المطاف سوف يثبت نفسه دون الأهتمام بأي طرف من الأطراف ؟ .. وها أنت هنا تحاول يائساً أحتكار الحقيقة من خلال كلامك التالي (مهما حاولتم الحياة بطولها وعرضها وشرقها وغربها ومن الارض إلى السماء لا يوجد فيها من الناحية الروحية غير دين واحد صحيح المعتقد) فالبرغم من أنني لا اود الدخول بحوار أطرش جديد، ولا أريد أن أتطرق الى امور قد يفهما الاخوة المسلمين المحترمين هنا مثل الاخ نبيل أو مثقال العزازي وغيرهم بأنني أعادي الاسلام ! ..ألا أن واجب الرد الذي نذرت نفسي له يحتم علي الرد على كل من يحاول التطاول أو الاساءة لعقيدتي المسيحية وهنا أسألك يا أخ مصري،، ما دمت قلت (مهما حاولتم الحياة بطولها وعرضها وشرقها وغربها ومن الارض إلى السماء لا يوجد فيها من الناحية الروحية غير دين واحد صحيح المعتقد) فأين أدلة صحته وصدق وحيوه يا عزيزي ؟؟قدم لنا الادلة الموثقة لو تكرمت علينا ؟؟؟ ..وأنت قلت (بدون ان يطوله شرك) طيب هل يمكنك أن تثبت لي بأنك أنت فقط الموحد وغيرك كلهم مشركين ؟ فهات لي أدلة أذا كنت تعقل ما تقول ..ولكي أتحاور أنا وأنت في هذا المجال !! أما قولك التالي فأنه يدل على انك مصاب بشيء من السادية حين قلت (آمن من آمن وكفر من كفر وفهم من فهم وجهل من جهل) فمن أنت لكي تتكلم بمثل هذا الكلام ؟ فهل قدمت لنا هنا شيء جميل أو حقيقي لكي تقنعنا بأن ما تؤمن به هو الحق والصدق يا صديقي ؟ أم أن هروبك من توثق الكلام أثبت بأنك عاجز عن مواصلة الحوار المتحضر بتقديم الادلة التي طلبتها أنا وغيري منك ؟؟ أنت تقول (وأما باقي الاديان خفافيش الظلام انتهت وانحلت

الى مصري 146 وغيرها\ج2
george -

أنت تقول (افهموا وأعقلوا لا دين على الارض غير الاسلام والقرآن هو رسالة الله على الأرض لجميع البشر يا أسلام يا ألحاد) ..طيب يا صديقي نريد منك فقط أن تثبت هنا صدق كلامك وتقنعنا بأن لا دين على الارض سوى الاسلام فمن ضحك عليك بهذا الكلام وأنت تعيده كأي تائه عن الحقيقة ؟؟ انت تقول (حتى انتم المسيحيون في الأصل ملحدين لا دين لكم -دينكم مات وشبع موت) الله يرحمه أين نقدم العزاء يا صديقي ؟؟ !! الذي مات بحق هي عقول أمثالك يا صديقي وليس الدين المسيحي الذي يزداد ويتقوى وسوف ترى في السنين القادمة أمور سوف تذهلك بعد ان تتخلصوا من أقامة الحد على كل من يترك الاسلام ويتجه الى المسيحية !! أنت تقول ( -صحصحوا أرواحكم كفاية جهل وكفر بالله وهو الغني عن عباده) هنا أرى بأن من كفر بالله هو الذي انكر كتب الله السماوية الحقيقية والديانات السماوية التي اوحى بها الله كالمسيحية واليهودية وكفر بكلمة الله وليس العكس يا صديقي !!...... أنت تقول (اخجلوا واستحوا من انفسكم) فمن هنا الذي يجب أن يستحي الذي يسب كتب الله والديانات الله السماوية ام العكس يا صديقي !! أتمنى لك من كل قلبي الهداية وتعلم أدب الكلام وفن الحوار وتوثيق الحق بالوثائق المطلوبة لا بالشتائم والمهاترات، والاهم من هذا كله أحترم نفسك على أقل تقدير .. وشكرا

متابع فكر قديم
مصري -

لما بتفشل بتعمم جهلك وبتتهرب وبتحدف الناس بالطوب أختشي على دمك

الرائعان المهاجر وصفيه
george -

أسعد الله مساءك أخي الحبيب المهاجر وأشكرك على كلامك الطيب بحقي ، كما أشكر وأحيي الاخت الرائعة صفية التي دائماً تتكلم بكلام عميق جداً .وما يعجبني بك أيتها الرائعة بأنك دائماً تتكلمين بصلب الموضوع ولا تقفزين الى عدة مواضيع كما يفعل هذا المصري وغيره الذي من الواضح عليه بأنه يعاني من أضطراب النفسية بسبب سوء تربيته للأسف الشديد.. أجمل تحية للصافية جداً صفية وللمهاجر أجمل التحيات .وشكرا لجميع من أغنوا الحوار بالكلام العقلاني الجميل أما التافهين فلا سلام لهم عندي !

أشكرك نورا
george -

ولكن هل صحيح البخاري من الاسرائليات يا نورا ؟؟ على كلٍ شكرا

بتختفوا وتشتموا
كفى هراءا -

وهل صحيح المتخفي المجاهر بالحقيقة هو المهاجر

في كل موضوع هذه النهاية
نورا -

أنا لا اتخفى بأسم شخص ،ولا يهمني شتائمكم تعودت عليها .نحن لا نظن بأحد إلا خيرا ،هذه أحدى الطرق لأنهاء الحوار من طرفكم .شكرا لكم لأنكم انهيتوا الحوار بهذه الطريقة المشينة ،والتخفي طبعكم وليس طبعي ، فهل شفيت صدوركم الآن بهذه الشتائم فهي في ذمتكم ولا تضرني شيئا .

وأنتو
معلق -

مفتاح هو ايضا متابع قديم هما شخص واحد --المهاجر هو المجاهر بالحقيقة ---والكذب بلاش

طيب احلف مش انته
معلق -

انت المهاجر

الى الاخ متابع قديم
george -

بالرغم من أن كلامك كان فيه شيء من الاهانة لشخصي كقولك (- وما راحت الا على المسكين الاخ جورج) و(أنت بدافع عن مين يا سي جورج المسكين) الا أنني أعتبر بأنك بهذا الكلام وضحت لي خوفك علي وليس الاساءة لي . وما أريد أن تعرفه فقط بأن جورج ليس بهذه السذاجة ويعرف الكثير من الامور بالرغم من تطنيشه للعديد منها ..ولكن ليس بيدي الا ان أقول الله يسامح كل من أساء لي ولعقيدتي .... وشكرا لك ...

صفية الحقد سيدة الضغينة
مصطفى كمال -

امنيتك الصريحة بامكانية ابادة المؤمنين العرب سبقتك اليها اسرائيل التي طورت سلاحا بيولوجيا قادرا على التعرف على الجينات العربية وابادة حامليها الا ان اسرائيل اكتشفت لاحقا ان السلاح نفسه سوف يبيد ايضا اليهود الشرقيين اي نحو 45 بالمئة من شعب اسرائيل بسبب التشابه الكبير بين الجينات المشرقية مسلمين ومسيحيين ويهودا . كما افضى وباء الطاعون في مصر وبلاد الشام بعد غزوات الصليبيين والمغول الى فناء نحو ستين في المئة من سكانها لكنه لم يبد العرب والمسلمين تماما كما تشتهي ذاتك المريضة . ونسبة الشبان والشابات من شعوب العرب ممن هم دون سن الثلاثين تبلغ نحو خمسين في المئة وبالتالي العرب هم أمة فتية بخلاف الامم الاوروبية الشائخة راهنا حيث من المتوقع ان ينخض عدد سكان روسيا وايطاليا وحدهما بنسبة ثلث المجموع خلال الثلاثين القادمة فيما الانخفاض سيصيب ايضا الفرنسيين والالمان وان بنسبة اقل . وفي هذا مؤشر على ان العربي لا تزال تحدوه الأمال في غد افضل رغم صعاب الحاضر الجسام على العكس من الاوروبي الذي تلاشت لديه مقاصد الحياة الهادفة الواعدة لغياب البعد الروحاني والتفكك والاسري والافراط في الاستهلاك المادي . وبحسب تقرير التنمية البشرية في البلدان العربية لا يزال التعاضد الاسري قائما والتكافل الاجتماعي ساريا . وقد تنبهت الصين مؤخرا لمخاطر قانون انجاب طفل واحد في المدن وطفلين فقط في الارياف على النمو الاقتصادي في المدى البعيد فقررت اعادة النظر فيه . وبحسب تقرير التنمية المذكور فان نسبة الانفاق على التعليم لدى العرب من اجمالي الناتج القومي هو الاعلى في العالم قاطبة . وبالتالي لا مسوغ علمي لنعي العرب والمسلمين بسبب داعش او غيرها من الجماعات الارهابية ممن عايشت اوروبا امثالها طيلة ثلاثة قرون من استبداد الكنيسة وجاهليتها العلمية والفكرية . اما البترول فلا محالة سينضب لكن الله حبا بلاد العرب بشمس ساطعة توفر لهم طاقة متجددة لا يتوفر مثلها لدى اوروبا ذات السماء الغائمة طيلة شهور مديدة في السنة . وهجرة بعض العرب للغرب يقابلها هجرة معاكسة لعديد من الاو

أوهامكم
مصري -

والمعجزات التي أُثبتُها لرسول الله صلى الله عليه وسلم هي المعجزات التي أثبتَها له كل من قرأ سيرته المطهَّرة من المُفكِّرين والعلماء، فصارت بهذا المفهوم من شهاداتهم باللفظ الصريح "معجزة". أما انتشار الإسلام على عهده صلى الله عليه وسلم وبعده بعقود، فهو معجزته التي شهد بها وأثبتَها بعضُ الأعلام من الشرق والغرب؛ فمِن الشرق يقول الإمام محمد عبده[1]: "اندفَع المسلمون في أوائل نشأتهم إلى الممالك والأقطار يفتحونها، ويتسلطون عليها، فأدهشوا العقول وقهروا الأمم، وامتدت سلطتهم من جبال بيريني الفاصلة بين إسبانيا وفرنسا إلى جدار الصين، مع قِلَّة عدَّتِهم وعددهم، وعدم تعوُّدهم على الأجواء المختلفة، وطبائع الأقطار المتنوعة، أرغموا الملوك، وأذلُّوا القياصرة والأكاسرة، في مدة لا تتجاوز ثمانين سنة.. إن هذا ليُعدُّ من خوارق العادات وعظائم المعجزات!".

مصطفى كمال
نورا -

تعجبني كتاباتك دائما ..اشكرك سيدي الكريم ..اشكر الله على قلمك وفكرك المنير ..

اخي الكريم
نورا -

سيدي الكريم احب ان أضيف نقطة أمل وآمال نحن في بلدنا الإمارات البلد الصغير واكن بلد المعجزات فوق ما تتخيل لدينا طفره ونقلة جنونية نحو العلم فوق التصور من الشباب بالذات وشباب العشرين نحو الطب والهندسة ودراسة الماجستير والدكتوراه وتحصيل العلم وإقبال قريب بتشجيع الدوله ووعيها ان التطور والرقي لن يأتي الا بالعلم لدينا سباق سباق للبحث والدراسة وانقلاب وتحضر سريع في الدولة مواطنين ووافدين عرب الكل سواء ومستقبل رائع لنا وفعلا كما ذكرت داعش لن تنكس اعلامنا بل الى زوال قريب ان شاء الله ..الاخت صفية نظرتها محدودة الى داعش وكتب التراث فقط هذه الدول الاسلامية فهذا ليس تقدير ومقياس عادل ..الحقيقة غير ذلك ..

وأيضا
نورا -

وفي دول الخليج وهي بلاد العرب الكل يجري لها جريا لغناها واستقرارها وبالذات الأجانب يبنون شركاتهم ويصنعون اسمهم وتجارتهم وهم في بلادهم لا يملكون شيئا وعندنا أهل الغرب والأجانب يعشقون الخليج ويتمنون العيش فيه لانهم يجدون خيارات الحياة والتسوق قلما يجدونها في بلادهم وانا شخصيا اسافر اوروبا بأكملها اجدها أفقر سوقا وتجارة من الإمارات المتنوعة في اسواقها من الشرق والغرب والاسعار في متناول الجميع فقير وغني لديه قدرة الشراء وأكثر تطورا وتحضُّرا وأعلى رواتب في مجالات العمل وأكثر وفرة للوظائف المتنوعة بشهادة المقيمين من الأجانب والاخوة العرب وبالذات الأجانب الغربيين من الدول الأوروبية الذين يملكون عقود عمل هنا في الخليج لانهم يحصلون على رواتب أضعاف مضاعفة من التي في بلدهم ولا يأخذ مثلها حتى حاكم بلده في بلادهم ..من هنا بلاد العرب قوية ولا تهزها داعش وعلى فكرة الإمارات لا تعتمد على البترول كالسابق بل ربما يمثل ربع النسبة عن الماضي لانها بذكائها وذكاء حكامها تحولت الى بلد اقتصادي تجاري قوي يملك كل الاسواق الأوروبية والأمريكية والصينية والكورية لهذا الكل له مصالح في الخليج وسيبقى قويا محميا انشالله .

مقتل عصماء بنت مروان
تركت محمد -

أرسل محمد عميراً بن عدّي إلى عصماء بنت مروان وأمره بقتلهالأنها ذمَّته. فجاءهاليلاً وكان أعمى. فدخل عليها بيتها وحولها نفر من ولدها نيام ومنهم مَن ترضعه. فجسَّها بيده ونحَّى الصبي عنها وأنفذ سيفه من صدرها إلى ظهرها. ثم رجع فأتىالمسجد فصلى، وأخبر محمداً بما حصل. فقال محمد: لا ينتطح فيها عنزان. وأثنى على عمير ثناءً جميلاً. ثم أقبل محمد على الناس وقال: من أحب أن ينظر إلى رجل كان في نصرة الله ورسوله فلينظر إلى عمير بن عدي.

مقتل أبي عفك اليهودي
تركت محمد -

أرسل محمد سالماً بن عمير إلى أبي عفك اليهودي ليغتاله وكان قد بلغ من العمر مائة وعشرين سنة وكان يقول الشعر في هجو محمد. ففي ليلة حارة نام أبو عفك بفناء منزله وعلم سالم به. فأقبل إليه ووضع سيفه على كبده فقتله.

مقتل كعب بن الأشرف
تركت محمد -

لما بلغ محمداً أن كعباً بن الأشرف كان يهجوه ويحرض قريشاً عليه أرسل خمسة رجال، منهم أبو نائلة أخو كعب من الرضاعة لقتله. فمشى معهم محمد إلىبقيع الفرقد ثم وجَّههم وقال: انطلقوا على اسم الله، اللهم أعِنهم. ثم رجع إلى بيته وهو في ليلة مقمرة. فأقبلوا حتى انتهوا إلى حصن كعب وكان حديث عهد بعرس. فهتف أبو نائلة، فوثب كعب في ملحفته خارجاً آمناً إذ عرف صوته. فغدروا به وقتلوه وأخذوا رأسه ثم عادوا راجعين حتى بلغوا بقيع الفرقد فكبَّروا. فلما سمع محمد تكبيرهم كبَّر وعرف أنهم قتلوه. ثم انتهوا إليه وهو قائم يصلي فقال أفلحت الوجوه. قالوا وجهك يا رسول الله. ورموا برأسه بين يديه!

صفية هي فول
متابع -

لا تتعب نفسك يا أخي الكريم لأن هي صفية هي فول على طول

الا تخجلين
خليجي-لا ينافق -

لو كنت مكانك لهجرت ايلاف بعد ان انكشفت حقيقة تخفيك خلف اسماء عديدة والتي كان اخرها اسم مصري وما تحمله تعليقاته من سب وشتم لاناس دافعوا عنكي سابقا بكل قواهم اما المعلق مصطفى كمال فالمرء لايحتاج الى الكثير من الذكاء ليدرك انه هو رائد الاخونجي اخجلوا من انفسكم قليلا

159,طيب احلف مش انته
Almouhajer -

بنيتي العزيزة نورا ! ماشاء الله ، كم أنت نشيطة في المشاركات . أنت تلميذة حقيقية فإلى الأمام يا بنيتي . (الحديث الذي ذكرته دليل انتشار الاسلام وان يكون له مركزا يجتمع حوله صفوف المسلمين). هل الحديث صحيح يا نورا ؟ يبدو ذلك من كلامك هذا بأنه دليل على انتشار الإسلام . ولأن نورا تصدق الحديث ، فالحري بك يا نورا أن تصدقين كامل الحديث الذي إنقله لحضرتك وللقرَّاء من محاضرة للشيخ سلمان العودة بعنوان (غربة الإسلام) "فقد روى الإمام مسلم-رحمه الله- في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، وهو يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها} ونسخة أخرى للحديث منقولة عن المحاضرة المذكورة " وروى الإمام أحمد رحمه الله في المسند بسند صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {بدأ الإسلام غريباً وسيعود كما بدأ، فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس، والذي نفس محمد بيده إن الإسلام ليأرز بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها}."فيا عزيزتي الغالية نورا ! لماذا لا تتعلمين من والدك الروحي ؟! . أما المشاركة التي تطلب مني الحلفان أو القسم بأنني أنا والمشارك مجاهر واحد، أقول له : وحياة شواربك ! المهاجر غير المجاهر .

تعليق لم ينشر
صفية / فرنسا -

الى السيد مصطفى كمال : مثل هذه الدروس تعلمناها في المرحلة الابتدائية.. واعتقدنا حقا اننا صنعنا التاريخ .. هو لنا ونحن اهله.. وعندما استفقنا من سباتنا العميق.. ادركنا اننا كنا مخدوعين وكانوا يكذبون علينا.. وبدورنا نكذب على انفسنا ! عندما تعرف معنى الحقد يحق لك ان تتكلم عنه بكل اريحية.. اين يتجلى الحقد في كلامي ..؟ لو كنت تقرأ لعلمت اننا اعطيناك دلائل على تقديس الرق والعبودية في دينك الحنيف .. اما السب والعصبية والافتراء والاتهام واجترار نفس الكلام الاننشائي.. فلا يزيدنك الا جهلا وتطرفا .. انا اتحدث ثلاث لغات اجنبية بطلاقة اكثر من العربية في بعض الاحيان .. ولدي امكانية التعليق بالانجليزية او الفرنسية.. ولكني افضل ان اعلق باللغة العربية حتى تعم الفائدة.. ولا ارد على تعليقات تبحث في شخصي عوض مناقشة الافكار الواردة في المشاركات.. اشكر الرائعين المهاجر وجورج على كلامهما اللطيف مع التحية ..واتمنى لهما الخير والسعادة .

خليجي غافل
مصطفى كمال -

خانك ذكاؤك ( المحدود ) لا انا رائد ولا سائد ولا حامد . والااخوان عندي ومشتقاتهم الجهادية وباء مستفحل حل بمصر والعرب منذ ثمانين سنة . واستنتاجك مثير للسخرية الشديدة لاني ادعو لفصل الدين عن السياسة دون المساس بحق المواطنين في حرية الضمير والمعتقد وممارسة شعائرهم الدينية . ولم ار اخوانيا قادرا على كتابة التعليقات بالفرنسية والانكليزية مثلي . ولا تعنيني في شيئ استنتاجاتك الصبيانية بل يعنيني الارتقاء بمستويات السجال الفكري من مستوى البخار الفاسد الذي يطلقه فول التعصب الاعمى الى مستوى النقاش الهادف العلمي الايجابي القادر على تقديم اضافة فكرية نوعية

خليجي لا ينافق
مصري -

اخجل انت من نفسك ومن تخبطك واتهاماتك أعملك شغله ثانية غير تلفيقات وتركيبات واتهامات مضحكه وسب المسلمات فأنت لست خليجي وكاذب ونورا لا دخل لها بي انا مصري وأكتب بأسماء وبدون أسماء وانت ما دخلك حد جاب سيرتك حل عننا المعلقين احرار وانت مالك خليك في حالك يا منافق غير خليجي 100%

سلمي بالموضوعية تسلمي
مصطفى كمال -

انت عاجزة عن كتابة جملة واحدة مفيدة بالفرنسية او الانكليزية . واستهجن الصاق تهمة العبودية بدين قال احد ائمته الأوائل ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا - عمر بن الخطاب ) . وان يكن بعض المسلمين الاقطاعيين قد أصروا على استعباد الرقيق كما حصل في البصرة في العهد العباسي ما أدى لما عرف بثورة الزنج التي دامت 15 سنة فلا يعني ذلك خللا في العقيدة انما استهتار وجشع معروف لدى الاقطاعي والراسمالي في اي مكان او زمان . على ان ثورة الزنج المحقة والرافعة لشعار قرآني ( انما المؤمنون أخوة) انتهت سنة 883 ولم تتكرر مسبباتها بينما مار س الامريكيون في القرنين الخامس عشر والسادس عشر استرقاق زنوج غرب افريقيا طيلة 250 سنة ولم يكن يبلغ ارض امريكا سوى واحد من اصل عشرة عبيد بفعل الانهاك والجوع والمرض والحر في السفن التي كانت تنقلهم . وان كنت انت فعلا ( لا دينية ) ولا شان لي باختياراتك العقيدية فلم تزكين وتباركين طرفا محددا دون غيره علما انه لا يمثل حقيقة المسيحية المحبة والمتسامحة بل هو الوجه الآخر لتعصب الاسلامويين القاتل

عزيزتي
نورا -

عزيزتي صفية/تقولون ادلة السبي وانت الخبيرة المطلعة على التاريخ الم تقرأي انه من طقوس الحرب القديمة ..وألم تقرأي ان الاسلام تدرج في العتق حتى انتهاءه ..كيف تتغافلين --كم ان توقعات انتهاء دول العرب بأي منطق تحدثتي بها لان الواقع مختلف جدا أتعلمين ان الخليج هي بلاد العرب وكل العالم الغربي والعربي يفد اليها ويجد حاجته فيها أقرأي ردي على السيد كمال لان الواقع مختلف وما تقولينه عن الاسلام والعرب احلام وخيال .أمريكا نفسها وبريطانيا حاجتهما لدي دول الخليج ويعتاشون منه اقتصاديا لو تعلمين ...عزيزتي راجعي قراءاتك ..شكرا

خليجي منافق جدا
انت منافق -

خليجي ينافق النصارى وهو ليس خليجي ويلاحق كعادته السيدة نورا لمهاجمتها ،هذه هي الرجوله حين تلاحق النساء المسلمات حقا منافق جدا

المهاجر
نورا -

يا مهاجر ..تجذبني نقاشات العقل وما يتحدث عنه الواقع ..الم تقرأ في الحديث (فطوبى للغرباء ) هي تعنى عند ابن باز مفتي المملكة وابن عثيمين وهؤلاء نعتد بهم في صدق التفسير هم يقولون يقصد به للمتمسكين بدينهم ..يا مهاجر غريبا وغرباء لا تعني ان الدين يكون غريبا او يندثر ..كيف ذلك والنتائج العملية الظاهره الواقعية مختلفة ..بعد ظهور المضحك الخليفة البغدادي صار الاسلام اكثر انتشارا ولو على طريقة البغدادي المرفوضة ..ايضا دول الخليج مسلمة وصارت أشهر من علم قوة ومركز ومكانة والعالم الغربي يتطلع اليها ويتاجر فيها الغربي والشرقي معا ويأتون زحفا وحبا فيها وهي بلاد العرب المسلمين فكيف يكون الاسلام غريبا ..والحديث دليل صدق النبي فيه ودليل نبوته وأشكرك انك ساعدت على نشره كاملا ..اشكرك جدا يا عزيزي .

السبي اختراع مسيحي أساساً
واغنموا الإناث لأنفسكم ؟! -

صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. - قرأ من سفر التثنية إصحاح 20 : 10 وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12 وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13 فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15 هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا. 16 أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17 بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا ، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، 18 لِكَيِ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَا

رداً على ابو عفك والعصماء
تركت يسوع -

يا ابو عفك وعصماء وكعب ان الهجاء لا يضر الرسول. العربي فقد تكفل الله له ان يكفيه شر المستهزئين ولكن هؤلاء تجاوزوا الهجاء الى التحريض على اغتيال الرسول العربي فكان الجزاء من جنس العمل ، لماذا تتباكى على العصماء ولا تتباكى على آلاف النساء المسيحيات اللواتي أحرقتهم محاكم التفتيش المسيحية حيات وعلى نار هادئة بدعوى أنهن ساحرات ومهرطقات ؟!

188مكرر العزيزة نورا
Almouhajer -

أنقل من مشاركتك ما يلي :؟؟؟؟تجذبني نقاشات العقل وما يتحدث عنه الواقع؟؟؟؟ لا أريد المشاكسة من جديد يا بنيتي . أما نقاشات العقل فقد تركتها لكِ يا نورا ، وإليك مني ، أنا الذي بلا عقل ، جزيل الشكر والإحترام . أما الواقع فيقول ، وأرجو من حبيب قلبي جورج أن يساعدني بتوثيقاته، لم أقرأ في القرآن كلمة(طوبى) ولا مرة واحدة ، بل قد تكون هذه هي المرة الوحيدة التي ترد هذه الكلمة في جميع الكتب الإسلامية ، هل هي من الإسرائيليات ربما ؟! إن كان المهاجر (البلا عقل) قد مر مرور الكرام على(طوبى للغرباء) فأرجو من بنيتي نورا صاحبة العقل أن تقول لنا ما معنى(بدأ الإسلام غريباً وسيعود كما بدأ) . و(إن الإسلام ليأرز بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها) . هذه واحدة يا عزيزتي . أما الثانية فتتعلق بالواقع وبالخليفة أبي بكر البغدادي . الواقع يقول وعلى لسان (البلا عقل) المهاجر:١-لم يكفره الأزهر الشريف .٢-معظم موارد دولة الخلافة تأتي من الدول المسلمة .٣-الخليفة المضحك البغدادي لا ينتمي للإسلام ، ويجلب الضرر للإسلام ، ربما أكثر من بعض الرسوم الكاريكاتورية ، مع ذلك لم تقم الأمة الإسلامية بعمل شيء لمحاربتها ، بل تمدها بالمال الوفير . خذوا الحكمة من أفواه المجانين يا نورا فالمهاجر هو واحد منهم على حسب اعتقادك . الأمر الأخير المضحك المبكي فهو قول السيدة نورا العزيزة : "".ايضا دول عربية مسلمة وصارت أشهر من علم قوة ومركز ومكانة والعالم الغربي يتطلع اليها ويتاجر فيها الغربي والشرقي معا ويأتون زحفا وحبا فيها وهي بلاد العرب المسلمين""يا نورا العزيزة! الغربي والشرقي يأتي(زحفاً) إليها ، ليس حباً بها بل بمالها صدقيني . ولا تزعلين من (البلا عقل) إن قال ، لو أن أهل دول عربية في الأساس ليسوا .......... ، بل كالأوروبيين أو الكوريين أو الجنوب أفريقيين ، لاختلف الواقع الذي تعيشه هذه الدول . واللبيب من الإشارة يفهم . أمريكا وأوروبا يعطون الجنسية للمبدعين وأصحاب العقول ، دون النظر إلى العقيدة والعرق والدين فيساهم أولئك الناس ببنيان وتطور البلاد التي منحتهم الجنسية . في بعض البلاد العربية ممنوع إعطاء الجنسية فتأتي الناس (زحفاً!! يا عيب الشوم) تغرف خيراتكم وتعود إلى أوطانها لتساهم في البنيان والتطور. هل عرفت بنيتي نورا الفرق بين الحضارة وعكسها ؟ سيأتي اليوم الذي لايبقى في هذه الدول إلا البنايات الشاهقة للأسف .

للسيد مصطفى كمال
Almouhajer -

إسمح لي يا سيدي الكريم أن أعلق على فكرتين من أفكار مشاركاتك، ولا أود التدخل في الحوار بين صفية وبينك . الفكرة الأولى : جاءت في المشاركة ١٩٢ وهي ((انما المؤمنون أخوة)) أعتقد أن المقصود بالمؤمنين فقط المسلمين . قول الخليفة عمر(متى استعبدتم...) لا يضر ولا ينفع ، لأن القول الفصل للأعمال وليس للأقول ، وواقع الحال أن الإستعباد كان واستمر ومازال موثقاً في آية من آيات القرآن وقد آلغته عصبة الأمم عام ١٩٠٦ . الفكرة الثانية جادت فيالمشاركة ١٩٠ وهي ((واستنتاجك مثير للسخرية الشديدة لاني ادعو لفصل الدين عن السياسة)) يا سيدي الكريم! لا يمكن في الإسلام فصل الدين عن السياسة(الدولة) والذي يقول بهذا الأمر فهو ليس مسلماً . شكراً لك

الى رقم 196
george -

يا أبني أنت تستشهد بكتاب التوراة لا بأنجيل المسيحيين ؟؟ وكل هذه الامور حصلت بوقتها وانتهى امرها ؟ اما كتاب المسيحيين فهو يخلو تماماً من هذه الامور ..ونحن مسيحيين يا أبني ولسنا يهود .. وحتى في اليهودية أنتهت هذه الامور لأنها كانت في وقتها وليس فهيا أمر بالاستمرارية ! أتمنى بان تكون الفكرة وصلت بشكل سليم . وشكرا

أنما المؤمنون أخوة
مصطفى كمال -

هي آية قرآنية لا تختص بالمسلمين وحدهم بل بكل المؤمنين بدليل ان كلمة (اسلام ) في القرآن قليلة الاستعمال نسبيا فقد وردت ثماني مرات اجمالا بينما وردت كلمة ( ايمان ) خمسا واربعين مرة كما وردت كلمة ( مؤمن ) بصيغها المختلفة وتكررت خمسة اضعاف ورود كلمة ( مسلم) . والله في القرآن هو ( رب العالمين ) وليس رب المسلمين وحدهم . والقول بان قول عمر ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) لا يضر ولا ينفع كما ذكر المهاجر يفضي الى القول ايضا ( بناء على المنطق ذاته) ان شعار الثورة الفرنسية : حرية - مساواة -أخاء لا يضر ولا ينفع ايضا بالنظر الى ان ذلك الشعار اعقبه عصر مديد من استبداد روبسبير وهو نصب المقصلة لاعدام آلاف الابرياء ليل نهار . واعقب ذلك عودة الى النظام الملكي الذي كسحته الثورة . والفارق هنا ان الاسلام وان لم يلغ العبودية دفعة واحدة بل تدرج في ذلك لضرورة مراعاة نظام الانتاج السائد آنذاك والقائم على استخدام العبيد في الزراعة فأنه حث تابعيه على عتق العبيد ما امكن وعلى الرأفة بهم . ومهما يكن من امر لم توصل تعاليم الاسلام فيما يختص بالعبيد والعبودية الى نشوء حالات استعباد هادرة للكرامة الانسانية من مثال استعباد الانكليز لزنوج جنوب افريقيا مدة ثلاثماية سنة . والقول ايضا انه لا يمكن الفصل بين الدين والدولة في الاسلام يدحضه قبول الاحزاب الاسلامية كالعدالة والتنمية التركي و حزب النهضة التونسي بالاحتكام لصناديق الاقتراع في انتخابات حرة فيما نص الدين على الشورى وليس على الديمقراطية . والخلاصة ان الاسلام ليس عصيا على التجدد وليس مغلقا امام القيم الانسانية الكونية كالحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الانسان والحريات المدنية المتنوعة .

أنت مجاهر بالحقيقة
صحصوح -

أقطع يدي ان لم يكن المهاجر هو مجاهر بالحقيقة إذ لا يعقل أن يكون تشابه الاسلوب وطريقة وضع الفواصل مجرد صدفة

الى المتاجرين بالدين
لطيفة -

عجبا لهؤلاء الدجاجلة الذين يحرفون مبادئ دينهم حتى لا تتعارض مع مبادئ الكفار !!! تبرزون ايات واحاديث وتخفون اخرى تدعوا الى الجهاد ضد الكافرين وتحديد طريقة اقتسام السبايا وشرعنة بيعهم في الاسواق وتحليل ملكات اليمين؟؟ بل ان هناك فقه الرق "احكام فقهية خاصة بالعبيد!!!" سؤال مباشر الى هؤلاء المتحذلقين: هل حرم الاسلام العبودية؟؟ لن تستطيعوا الاجابة بلا!!! فكافكم كذبا وبهتانا على دينكم اقبلوا به كما هو او اتركوه

الى المتاجرين بالدين
لطيفة -

عجبا لهؤلاء الدجاجلة الذين يحرفون مبادئ دينهم حتى لا تتعارض مع مبادئ الكفار !!! تبرزون ايات واحاديث وتخفون اخرى تدعوا الى الجهاد ضد الكافرين وتحديد طريقة اقتسام السبايا وشرعنة بيعهم في الاسواق وتحليل ملكات اليمين؟؟ بل ان هناك فقه الرق "احكام فقهية خاصة بالعبيد!!!" سؤال مباشر الى هؤلاء المتحذلقين: هل حرم الاسلام العبودية؟؟ لن تستطيعوا الاجابة بلا!!! فكافكم كذبا وبهتانا على دينكم اقبلوا به كما هو او اتركوه

الى الطيب جورج
نبيل -

والغالية صفية , (توطئة /اعتذر عن التاخر في الرد على مشاركاتكم بسبب مرض الم بي لمدة يومين متتالين وبه وجب التنويه قبل الدخول في الموضوع لتوضيح بعض النقاط) ,ملك اليمين ليس اصلا ولا فرعا في الاسلام بل هو امر مؤقت حدث في وقت محدد ومن اراد ان يطبقه في كل زمان ومكان فهو جاهل بمقاصد الشرع الحكيم . فقديما كان اعداء المسلمين ياسرون نساء المسلمين ويتخذونهم اماء يعاملن معاملة الحيون فهل يراد للمسلمين ان يعاملوا نسائهم معمالة الاميرات ؟!! ومع ذلك فان ملك اليمين لها حقوق راقية بالنظر الزمانهم! واما اذا تغير الزمان ووضع قانون يحترمه جميع الاقوياء والضعفاء فان ملك اليمين اول من يحاربه هم المسلمون , وعندي انه اذا توافقت الدول على احترام قانون جنيف زمن الحرب فان ملك اليمين سيحاربه اتباع محمد دون تردد . لان مصلحة المسلمين في الدفاع عن كرامة الانسان وكرامة المراة بالخصوص. ودعوكم من داعش وغيرها من الجماعات الارهابية فهم اجهل الناس بمقاصد الشرع الحكيم فالشرع يدور مع المصلحة حيث دارت فيحفظ نفس المسلم وعقله وجسده وماله وعرضه ولم يرد ما يفيد ان الدين جاء لحفظ الشهوات. ملك اليمين مـات ولا وجود له! وجد يوم وجدت ظروفه! واختفى باختفائها ,وهناك اشياء جميلة في معاملة الاسلام للاسرى والمسلم لا يسعه الا ان يحتفي بقانون جنيف. تحية حب ومودة.

الى الاخ المحترم نبيل
george -

ما دام وجهت لي الكلام فليس لي تعليق الا أن أحمد الله على سلامتك ويبعد الشر عن كل البشر .. ولي كلمة صغيرة .. انا يا عزيزي لا اتهم ألاسلام بشيء من خارج كتب المسلمين ..وشكرا

العزيزان نورا ونبيل
صفية / فرنسا -

عزيزتي نورا .. كل النظريات السياسية والاجتماعية كرست نفسها كحتمية تاريخية لا بد ان تتحق توقعاتها عبر الزمن .. الا الاسلام .. فقد تنبأ صاحبه بحدوث عكس ماجاء به من قيم ..؟ يأتي على الناس سنوات خداعات .. يصدق فيها الكاذب .. ويكذب فيها الصادق .. ويؤتمن فيها الخائن .. ويخون فيها الامين .." فهل كان يعلم ان الناس سيكتشفون يوما زيف رسالته ..!؟ الا يمكن اعتبار مثل هذا الكلام نسفا للعقيدة من الداخل..؟ واذا اضفنا الى كلامه هذا قوله ان "الاسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا" .. اضفنا حجة اخرى الى الشك الذي يمكن ان ينتاب اي قارئ للدين قراءة نقدية.. لا اعرف كيف يمكن ان يجرأ نبي على التنبأ بفشل رسالته في تثبيت القيم التي جائت من اجلها ..؟ ذهب الكثير من الذين حاورتهم بقولهم ان السنوات التي تنبأ فيها بتكريس عكس القيم الاصلية ما هي الا مرحلة طارئة وستكون حاسمة في تنقية الدين من الشوائب.. والعودة به الى زمن الصفاء العقائدي كما كان ايام الخلفاء ..؟ الا ان هذا القول لن يصمد امام طول المدة.. فالانتكاسة طال امدها لقرون من الزمن وليس لسنوات فقط.. كما يزكي ايضا ما تقوم به داعش ويضفي الشرعية على افعالها الاجرامية .. وان ظهورها كان لذات السبب فلا بد من اعادة الامور الى نصابها ..؟ اما العزيز نبيل فيقول " بأن ملك اليمين حدث في وقت محدد ومن اراد ان يطبقه في كل زمان ومكان فهو جاهل".. انتهى الاقتباس . اخي العزيز ! الا ترددون علينا صباح مساء بأن القرآن صالح لكل زمان ومكان ..!؟ اجمل تحياتي

أخوُّة المؤمنين وملك اليمين
Almouhajer -

يا سيد مصطفى كمال المحترم ! هل يعتبر الإسلام غيرَ المسلم مؤمناً ؟ لا حاجة بك ولا بنا لإحصاء كلمات (مؤمن) و(إيمان)و(إسلام) . المؤمن في الإسلام هو المسلم فقط فأرجوك أن تكون واقعياً وتعترف بالواقع . أما العبودية والإستعباد ومقارنة حالتها بين (رسالة سماوية) وبين أعمال بشر عاديين ، قادوا ثورات فلا تستقيم يا صديقي العزيز . فصل الدين عن الدولة لا يجوز يا سيد مصطفى كمال فأمثلتك لا تصح ، والسبب في ذلك أن هذه الدول تضع في دساتيرها ، الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي أو هي مصدر التشريع .....إلخ من تعابير ، تميز درجة إعتماد التشريعات على الشريعة . فعندما تحتكم الأحزاب الإسلامية لصندوق الإقتراع، لايعني إطلاقاً فصل الدين عن الدولة . أما كون الإسلام ليس عصياً على التجدد فلا أريد التعليق عليه خوفاً من الوقوع في المحظور . أما ملك اليمين التي قال عنها الأخ المحترم نبيل في مشاركته ٢٠٥ ""ملك اليمين مـات ولا وجود له!"" ألا ترى معي يا سيد نبيل أن قولك هذا يحمل في طياته عدم صلاحية القرآن لكل زمان ومكان ، كما تقولون ؟ يا عزيزي ! طالما أن الآية التي تقول ""وانكحوا ما طاب لكم......... وما ملكت أيمانكم ....."" مازالت في القرآن ، لا يجوز لك القول بأن ملك اليمين مات . ملك اليمين مات ، عندما أصدرت عصبة الأمم قراراً بتحريمه وتجريمه في العام ١٩٠٦ . شكراً للجميع .

207صفية الرائعة !
Almouhajer -

لم أرَ في الحوارات الدائرة منذ سنوات هنا على صفحات إيلاف أنقى وأكثر صفاءً من مشاركاتك يا أخت صفية . كنت طالبتك قبل بضعة أسابيع أو ربما أشهر أن تؤلفين الكتب ، تطرحين فيها نظرتك إلى عقيدة الذين آمنوا ! يا ليتكِ يا صفية تلبين النداء ؟؟؟!!! مشاركاتك رائعة بكل المقاييس . آه لو تسنح الظروف للتعارف ! تحياتي العاطرة .

رهاب ملك اليمين
مصطفى كمال -

لا ادري ما سر شغفك المتواصل بالتنقيب على كل ما هو متصل بموضوع النساء في القرآن وبخاصة ملك اليمين وهي ممارسة اندثرت وبادت . ويجدر هنا التوكيد على ان لفظ النكاح في القرآن تعني الزواج وليس المتعة العابرة وان لفظ الاجور اللازمة لعقده يعني المهور وليس شراء للذة مقابل المال . كما ينبغي التشديد على ان الزواج في القرآن لا يستقيم بتوافر المهور فحسب بل بالقبول المتبادل وتبادل المودة والرحمة بين الزوجين . وان كان قصدك الاخير من اثارة هذا الموضوع مرة تلو مرة الدفاع عن كرامة المرأة وحقوقها المهدورة فجدير بك تناول الفظائع الآنية التي تلحق بالنساء من اغتصاب وضرب وتعنيف واسترقاق من مثال ما تقوم به على نطاق واسع مجموعات من قوات حفظ السلام في البلقان واالتي تبيع القاصرات لبيوت المتعة في بعض الدول الاوروبية الغربية . لكن من الواضح ان تعصبك الاعمى ورجعيتك الفكرية هما مقصدك الابعد فلا انت مساهم ايجابي في حلحلة الظلم التاريخي الواقع على المراة ولا انت قادر - مهما تشاطرت في التشكيك والتدليس - على صرف مليار ونصف مليار مسلم عن دينهم ولو افنيت في ذك عمرك كله . وحقيق بك ان تتنبه ان ان شطرا كبيرا من المسلمين لا يعرفون ما هو ملك اليمين با انهم قد ولوا عليهم نساء بدلا من الرجال من مثال بنازير بوتو في باكستان وحسينة واجد في بنغلادش

يا مسيحيين
بيوتكم من زجاج -

يا مسيحيين لم تهذبهم والوصايا فأنتم مهرطقون كفرة لخروجكم على مقتضاها ولا قيم الحضارة. بيوتكم من زجاج فلا ترموا غيركم بالحجارة ، ترون القذاة في عيون الآخرين وفي عيونكم غرست جذوع الأشجار ؟! ان مهاجمتهم المستمرة عبث وهروب من واقعكم المسيحي في بيوتكم وكنائسكم وقلايات وأديرة رهبانكم هذه هي الحقيقة

2- رهاب ملك اليمين
مصطفى كمال -

هل يعتبر الاسلام غير المسلم مؤمنا ؟؟ جوابه في سورة البقرة ( آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ) . ذلك لم يكن فقط في الاقوال بل في الافعال ايضا فالمسلمون لم يجبروا مسيحيي اسبانيا على اعتناق الاسلام بالرغم من انهم حكموها 800 عاما . كذلك لم يرغم حفيدا هولاكو اللذان تحولا للاسلام وحكما الصين الهند زمنا طويلا الصينيين والهنود على نبذ البوذية والهندوسية والتحول لدين الاسلام . وبعد مرور اكثر من 14 قرن من سطوة الاسلام في المشرق العربي والتركي والعجمي لا تزال تعيش طوائف مسيحية عريقة في مصر وسوريا ولبنان وتركيا وايران كما لا يزال يوجد عدد كبير من اليهود في اليمن وتونس والمغرب وتركيا وايران

كل المؤمنين بالله حقاً
أخوة وكل المؤمنين مسلمين -

كل المؤمنون بالله حقاً من كل الأديان ولا يشركون معه شيئاً اخوة في الإيمان وكل المؤمنين بالله حقاً من كل الأديان ولا يشركون معه شيئاً مسلمون حتى ظهور الاسلام بعد ظهور الاسلام لن يقبل الله من احد وصلته دعوة الاسلام الا الاسلام وهذا يشمل المسيحيين في المشرق فلا عذر لهم خاصة الذين درسوا الاسلام فهؤلاء ان لم يؤمنوا به فمصيبتهم مصيبة وعقابهم مضاعف خاصة اذا افتروا وكذبوا ودلسوا وَصَدُّوا الناس عن سبيل الله القويم

3- رهاب ملك اليمين
مصطفى كمال -

وفي قول المهاجر في عدم صلاحية القرآن لكل زمان ومكان أجيب بان القواعد الايمانية الواردة فيه صالحة دائما وابدا . وهي العدل وطاعة الخالق في اجتناب المحرمات من قتل وسرقة وزنى والاحسان للآخرين والصبر وكظم الغيظ والتوبة وغيرها من القيم الاخلاقية المتفق عليها بين جميع الاديان السماوية والارضية . اما القواعد القرآنية التشريعية فمقاصدها الاخيرة حفظ حقوق الناس المادية والادبية . وان افضت تلك التشريعات الى عكس ما اريد منها وجب وقف العمل بها . وفي هذا السياق عطل عمر بن الخطاب العمل باكثر من عشرة احكام منها قطع يد السارق في عام المجاعة المعروف بعام الرمادة بالنظر الى تدافع الناس لسرقة ما ليس لهم من ماكل بسبب الجوع . وفي الواقع تحول شطر كبير من المسلمين لنظام الضرائب على الافراد والشركات بدلا من الزكاة كما اعتمدت دول اسلامية عديدة القانون الفرنسي في التعاملات التجارية والجنائية بالرغم من ان دساتيرها تعتبر الاسلام مصدرا وحيدا للتشريع . وفي النهاية انمنى لاسرة ايلاف وقرائها ومعلقيها عيدا مباركا اعاده الله على الانسانية كلها خالية من كل نوع من انواع الارهاب والظلم و الاستبداد والتعصب ( انتهى تعليقي )

رجاء
Almouhajer -

يرجى من إدارة التحرير السعي لإظهار أيقونات تويتر وفيسبوك والأخرى على الجانب الآخر للشاشة وشكراً

قتلك شرط لقبول المسيح لك
اي رب هذا وأي محبة هذه -

يعتقد المسيحيون ان قتل الاخر الذي لم يقبل المسيح مبرراً لقتله حتى يقبله المسيح ويخلص روحه ؟!؟!

مهاجر الى الدنيا الزائله
مثقال العزازي -

ارى في تعليقاتك بعض الطيبه وحسن الخلق .. كم تمنيت وانت في هذا العمر لو ان هجرتك كانت لشيء ينفعك بعد الموت يا مهاجر !!

208مكررالسيدمثقال العزازي
Almouhajer -

أشكرك جزيل الشكر يا عزيزي على تمنياتك لي . ثق تماماً يا أخي الطيب أنني مهاجر إلى حضن المسيح ولا خوف علي ولا من يحزن . شكراً لك

السيد مصطفى كمال المحترم
Almouhajer -

مع أنك أنهيت تعليقك ، وأفهم من ذلك أنك لن تشارك هنا على الأقل بعد هذا الإنهاء . لتسمح لي بالتعليق على ثلاثة أمور فقط : ١: في المشاركة ١١٢ لدي جواب على سورة البقرة بقول محمد(ص) ومن يبتغي غير الإسلام دينا لن يقبل منه وهو من الخاسرين . أي من القولين يجب تصديقه ؟ ٢-لفظ النكاح في القرآن تعني الزواج !! لا بأس يا سيدي الكريم ، لكن ماقولك بالآية القائلة : وما ستمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ...؟ ٣-تقول أن شطراً كبيراً من المسلمين لا يعرفون ما هو ملك اليمن . والمهاجر يزيدك بيتاً من الشعر ويقول ، معظم المسلمين لا يعرفون من الإسلام إلا الشهادة . شكراً لك (انتهى تعليقي)

صفية
الرسول يوضح -

((قولك فهل كان يعلم ان الناس سيكتشفون يوما زيف رسالته ))..الرسول يوضح اطباع الناس ونهاية الدنيا بكثرة الكاذبين والخائنين وقلة الصادقين

ورسالة كل الانبياء مجتمعه
الرسالة الخالدة -

الاسلام الرساله الواقعية الخالدة لكافة البشرية الى يوم الحساب والباب مفتوح للدخول والرقي والسمو بالنفس في قبورها اولا وهو قريب وفيه تعرف كل نفس وترهن بما كسبت وتعرف وهي تعفر بالتراب ان الله حق ومحمد حق والقرآن حق وياظلم القبر وسواد الوجوه يوم يتعرى الجسد وتظهر الحقائق وتوضح من كذب وتولى ومن صدق بالحسنى .

213
الفهم الصحيح هو ألاساس -

وهل تعتبر كلامك هذا يعبر عن وجود العقل أم ان الهجرة كانت من نصيبه ؟؟؟

211
الفهم الصحيح هو ألاساس -

وماذا عن هجومكم أنتم على دين المسيحيين ؟ أم ان المسموح لكم هو محرم على المسيحيين ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

وصفت مغنية الراب الأمريكية كريستين ريتشي حياتها قبل الإسلام مليئة بالجنون من خلال بيئات الحرام، وكان لايوجد أي غرض أو هدف في حياتي. كنت أشرب الكثير من الكحول كل يوم وأذهب إلى النوادي والحانات في عطلة نهاية الأسبوع. كنت أعتبر مغنية راب شهيرة في بلدي وذهبت في العديد من جولات غنائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا.وتحدثت ريتشي التي سميت ” عابدة” بعد إعلان اسلامها عن تأثرها بشباب سعوديين مبتعثين والذين غيروا مجرى حياتها وساهموا في إسلامها , قائلة : خلال عام تعلمت أشياء كثيرة عن الثقافة السعودية والإسلام وحتى تعلمت أنواع الأكل السعودي وذكرت انها التقت للمرة الأولى بالطلاب السعوديين في عام 2011 على ما أعتقد. كنت آخذ دروساً بالعربية في جامعتي وكنت جالسة في مقهى وأعمل على واجباتي المنزلية وبالصدفة إلتقيت بطالب سعودي الذي رأى كتبي العربية وسأل اذا كنت أدرس اللغة العربية. قلت له نعم ثم قال لي دعينا نساعدك فذهبت معه لأصدقاؤه وجميعهم سعوديين، وبدأو بمساعدتي لحل واجباتي المنزلية. قبلت لأن تعلم اللغة العربية صعبة جدا للمتحدثين الأمريكي على ما أعتقد. وبدأوا في مساعدتي مع واجباتي المنزلية ومحاولة لشرح اللغة العربية لي. شعرت بالراحة لهؤلاء الطلاب السعوديين. كانو لطفاء ومحترمين جدا. أنا لم أر أي رجل أمريكي لطيفا ومحترما معي. لم يكونوا يتكلّمو بطريقة سيئة، في أثناء الحديث قالو لي عن الثقافة السعودية وقليلا عن الإسلام. شعرت بالراحة بعدها.وبدأت سؤال نفسي عن الدين الصحيح . أحد الطلبة السعوديين أعطاني القرآن الكريم باللغة الإنجليزية لقراءة وقرأته كاملاً. بعد قراءة القرآن شعرت واصبحت أثق جداً بأن الإسلام هو الدين الصحيح . وكان العائق الوحيد أني تربيت في بيئة مسيحية منذ الصغر . تخيل كيف أنه من الصعب لشخص ما تغيير دينه، لانه سوف يتمسك ضد ما قد تعلمته بالحياة ! انها ليست سهلة على الإطلاق, لقد عبرت عن قلقي لأحد من الطلاب السعوديين الأكبر في المجموعة فقال لي : عودي إلى المنزل وصلي وأسألي الله ان يدلك على الطريق الصحيح .وكنت أعرف في تلك المرحلة 100٪ أن هذا توجيه من الله لي في الإسلام وأن الإسلام هو الدين الكامل)<< الدين الكــامل مش الناقص المحرف المخرف قال تعالى (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) قال تعالى(إِن

أين دليلكم من كتابكم
..... -

هاتوا لنا ما يفيد ان السبي والرق والقتل والاغتصاب والغنائم محرمة في كتابكم او تكونوا من الكذابين

المرأة المسيحية ١
في ظل تعاليم الكنيسة -

لقد حرَص آباء الكنيسة على التوكيد على أن المرأة مصدرُ الخطيئة والشرِّ في هذا العالم، ومن ثم يجب قهرها إلى أقصى حد، واستهلاكها نفسيًّا تحت وطأة الشعور بالخزي والعار من طبيعتها وكيانها البشري، ولقد اغتنموا كل فرصة تتعلق بالمرأة لبثِّ روح الإحباط فيها، حتى ولو كانت تتعلق بزي ترتديه؛ فلقد كتب ترتليان - في القرن الثالث - رسالة تعالج زي المرأة، صدَّرها إلى "أفضل المحبوبات؛ أخواته في الإيمان"، ثم ما لبث أن انزلق فيها من المحبة والاحترام إلى هجوم يذهل؛ إذ يقول: إذا وجد إيمان على الأرض عظيم مثل ما نتوقع أن ننعم به في السماء، فما كان لأي واحدة منكن أفضل أخواتي المحبوبات اللاتي منذ أن عرفت الواحدة منكن الرب وعلمت حقيقة منزلتها - أن تشتهي زيًّا كثير البهجة، لقد كان حريًّا بها أن تخرج في زي حقير، وتسير مثل حواء، ترثي لحالها، نادمة على ما كان، حتى يكون زيها الذي يتسم بالحزن مكفرًا عما ورثته حواء: العار، وأقصد بذلك الخطيئة الأولى، ثم الخزي من الهلاك الأبدي للإنسانية... ألستُنَّ تعلَمْنَ أن كل واحدة منكن هي حواء؟! إن قضاء الله على جنسكن بالعقوبة موجود في هذا العصر [الولادة بألم]، وبالتالي فإن الشعور بالإثم يجب أن يكون موجودًا أيضًا. أنتن المدخل الذي يلجأ إليه الشيطان: فأنتن باكورة مَن ذاق الشجرة المحرمة، وأنتن أول من تمرد على القانون الإلهي، وأنتن تلك المرأة التي أقنعته [بالأكل من الشجرة]؛ إذ لم يكن لدى الشيطان القدر الكافي من الجسارة لكي يهاجم [آدم] "لقد دمرتنَّ بمثل هذه السهولة الرجل الذي هو صورة الله، وبسب استحقاقكن للعقوبة - التي هي الموت - كان على ابن الله أن يموت أيضًا"[1]. ثم كان تساؤل: لماذا خلق الله النساء؟! يقول كارن أرمسترونج: إن أوغسطين تبدو عليه الحيرةُ عندما يتساءل عما إذا كان هناك سبب، على الإطلاق، من أجله خلَق الله النساء! فليس في إمكان المرأة أن تكون صديقًا ورفيقًا معينًا للرجل، ومع ذلك إذا كان ما احتاجه آدم هو العِشرة الطيبة، فلقد كان من الأفضل كثيرًا أن يتم تدبير ذلك برجُلين يعيشان معًا كصديقين، بدلاً من رجل وامرأة؛ فلقد كانت العلةُ الوحيدة التي من أجلها خلَق الله النساء هي إنجابَ الأولاد. ولقد كان لوثر يشارك في هذا الرأي، فلم يهتمَّ بتأثير كثرة الولادة على النساء؛ إذ كتب يقول: إذا تعبت النساء، أو حتى ماتت، فكل ذلك لا يُهم. "دعهنَّ يمُتْنَ في عملية الولادة؛ فقد خ

المرأة المسيحية ٢
في ظل تعاليم الكنيسة -

ثم كان تساؤل: هل المرأة إنسان؟! "لقد شاركت البروتستانتية تمامًا في كُره النساء الذي ورَّثه الآباء إلى الكنيسة الكاثوليكية؛ فعندما ناقش اللوثريون، في وتنبرج، مسألة ما إذا كانت النساء حقيقة من بني الإنسان، لم يكونوا يناقشون شيئًا جديدًا؛ فلقد كان اللاهوتيون متحيرين دائمًا حول مكانة النساء في خطة الله "- لخلاص البشر". ولقد كان توما الأكويني متحيرًا تمامًا، مثله مثلما كان أوغسطين من قبل، فيما إذا كان هناك داعٍ على الاطلاع، إن يخلقها (الله)، فكتب يقول، فيما يختص بطبيعة الفرد: فإن المرأةَ مخلوق مَعِيب وجدير بالازدراء؛ ذلك أن القوة الفعالة في مني الذكر تنزح إلى إنتاج مماثلة كاملة في الجنس الذكري، بينما تتولد المرأة عن عيب في تلك القوة الفعالة، أو حدوث توعك جسدي، أو حتى نتيجة لمؤثر خارجي. إن القول بأن طبيعة الفرد في النساء معيبة، إنما هي فكرة التقطها من آراء أرسطو في علم الأحياء؛ فالذَّكر هو الأنموذج أو المعيار، وكل امرأة إنما هي رجل مَعيب. وفي مجمع ماسون، في القرن السادس، كان على الأساقفة أن يصوتوا على مسألة: "ما إذا كان للنساء أرواح أم لا؟! ولقد فاز اقتراح الموافقة بأغلبية صوت واحد"[3]. هل الزواج عقوبة للمرأة؟! "إن لوثر الذي يجعل النساء منبوذات قسرًا في وحشة، ومنفيات من عالم الرجال، يرى في الزواج عقابًا للمرأة، لقد كتب يقول: إن هذا العقاب ينبع أيضًا من الخطيئة الأصلية، وتتحمَّله المرأة مكرهة تمامًا، كما تتحمل تلك الآلام والمتاعب التي وضعت على جسدها، إن السلطة تبقى في يد الرجل، تُجبَر المرأة على طاعته حسب وصية الله؛ فالرجل هو الذي يحكم البيت والدولة، ويشن الحرب، ويفلح الأرض، ويبني ويزرع... أما المرأة، فعلى العكس من ذلك، فهي مثل مسمار يدق في حائط، يجب أن تبقى في المنزل، وترعى الحاجات المنزلية، مثل إنسان حرم القدرة على إدارة تلك الشؤون التي تختص بالدولة... بهذه الطريقة تعاقب حواء". لم يتغير شيء! قد يكون لوثر تصارع عقائديًّا مع روما، ولكننا رأينا، من وقت لآخر، كيف أن الكراهية المسيحية للمرأة لم تتأثر بالاختلاف الفكري والعقائدي، فلا تزال المرأة هي حواء. إن الصورة غير العادية للمرأة، كمسمار يدق في حائط، تكشف عن حقيقة مكانتها: "فهي بائسة لا عون لها، تساق، يدق على رأسها، لا يسعى وراءها مِن أجل إقامة مودة زوجية فيها دفء وراحة عائلية"

المرأة المسيحية ٣
في ظل تعاليم الكنيسة -

خلاص المرأة المسيحية يجعلها رجلاً! "على الرغم من أن الكنيسة في الغرب قد لا تسمح لعذراها بالقيام بأعمال الرجال، فقد كان اللاهوتيون واضحين في أن العذراء البتول قد أصبحت رجلاً شرفيًّا"، لقد كتب جيروم يقول: بما أن المرأة خُلقت للولادة والأطفال، فهي مختلفة عن الرجل كما يختلف الجسد عن الروح، ولكن عندما ترغب المرأة في خدمة المسيح أكثر من العالم، فعندئذ سوف تكف عن أن تكون امرأة، وستسمى رجلاً. (تعليق جيروم على رسالة بولس إلى أهل أفسس). وإن أمبروز واضح تمامًا في أنه لكي تحصل المرأة على الخلاص بالنجاة من الخطيئة الأصلية، فيجب أن تصبح ذكرًا، لقد كتب يقول: تلك التي لا تؤمن إنما هي امرأة، ويجب أن تصنف باسم جنسها (الأنثوي)، بينما تلك التي تؤمن إنما تتقدم نحو الرجولة الكاملة، وآنذاك تتخلى عن اسم جنسها وغوايات الشباب وثرثرة العجائز. "فبالنسبة لأمبروز، يعني خلاص المرأة أن تطرح عنها أنوثتها، وتصير إنسانًا كاملاً بالغًا سن الرشد؛ أي: تصير ذكَرًا" [5]. مذابح مروعة للنساء! دأب الفكر الكنسي الغربي على إثارة جو متأجج بكراهية المرأة والخوف منها، استمد جذوره الأولى مما تحكيه الصفحات الأولى من الكتاب المقدس عن الخطيئة الأولى، التي تضع مسؤوليتها في عنق حواء. ثم جاءت فكرة الخطيئة الأولى المتوارثة التي غرسها بولس في المسيحية - خلافًا لتعاليم المسيح - وتعهدها آباء الكنيسة، حتى كان أوغسطين هو الذي صاغ معتقد الخطيئة الأصلية في صورته النهائية. تقول كارن أرمسترونج: "إن أعمال القمع في الحضارة الغربية لا ترى ظاهرة بوضوح إلا في حالات الرعب الفجائي المتعاظم الذي يصاحب تلك الأعمال، ويتفجر من وقت لآخر بعنف مذهل، ثم يخمد فجأة... وكثيرًا ما نسمي هذه الأعمال الجنونية: تعقب المتشيطنات وقمعهن، بسبب الجنون الشهير الذي تفجَّر في أوربا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، خاصًّا بتعقب نساء السحر الأسود والتنكيل بهن... لقد دمرت تلك الحملات، إلى أبعد حد، العلاقة بين الجنسين في مجتمعنا (الغربي)؛ ففي نهاية القرن الخامس عشر، كان واضحًا تمامًا أن الكنيسة قد طبعت أوربا برعب من الأمور الجنسية، وكراهية للنساء، وتفجرت كلها في الحملات المتفرقة لتعقب المتشيطنات وقمعهن... وطوال هذه الحملات كان يعتقد أن هناك شيطانًا يمارس الجنس مع هؤلاء النسوة، وكانت تعرف تلك الروح الشريرة باسم: الحضون.

المرأة المسيحية ٥
في ظل تعاليم الكنيسة -

كما كان يعتقد أن تلك النساء المتشيطنات يمكنهن الطيران في الهواء ليلاً لحضور الاحتفال بيوم الراحة الأسبوعي، حيث يعبدن الشيطان، وينغمسن في شعائر وحشية، ويمارسن طقوسًا جنسية عربيدية، وكان يعتقد كذلك أن هؤلاء النساء يمتلكن قوى سحرية؛ إذ كن في تحالف مع الشيطان من أجل تدمير الجنس البشري، كما كانت لهن القدرة على إثارة العواصف، وإتلاف المحاصيل، وإحداث العجز الجنسي للآخرين، وإصابتهم بالعقم والموت. ولقد كان تعقب المتشيطنات بدعة مسيحية، واعتقد كثير من الناس بشدة في وجود هؤلاء النساء المتشيطنات، وأن الواجب يفرض عليهم قتل الآلاف منهن"، ومن الصعب الآن معرفة عدد النساء اللاتي قتلن خلال الجنون الذي استمر مائتي عام... (وكمثال) نادرًا ما تركت أية امرأة على قيد الحياة في بعض القرى السويسرية" [6]. إنها خرافة وثنية! "إن الاعتقاد الوثني القديم بأعمال التشطين هذه، تسلم معموديته المسيحية في عام 1484 عندما أصدر البابا أنوسنت الثامن مرسومًا بابويًّا مذهلاً؛ حيث يظهر منه أن قلقًا جنسيًّا انتشر في ألمانيا بصورة وبائية؛ فقد صار الرجال عاجزين عن ممارسة الجنس، كما عجزت زوجاتهم عن الحمل، وقد أرجع ذلك إلى النساء المتشيطنات اللاتي أثَّرن - بقوة السحر - في الجيران. عندئذ كلف البابا اثنين من الآباء الدومينيكان، هما: يعقوب شبرنجر، وهينرش كريمر، بتولي هذا الموضوع، ولقد كانت نتيجة عملهما المشترك هو إصدار دليل عمل بعنوان: مطرقة المتشيطنات. لقد كان كُتيبًا الغرض منه مساعدة المحققين في تحري أعمال المتشيطنات، ثم أصبح المصدر الرئيسي لديوان التفتيش؛ حيث تكررت منه تسع عشرة طبعة". ويحاول شبرنجر في هذا الكتيب أن يبرهن على أن النساء قابلات لإغواء الشيطان أكثر من الرجال؛ لأنهن أصلاً مخلوقات فاسدات، ثم هو يطور نظرية أكويناس التي تقول بأن النساء هن أساسًا مخلوقات بشرية مشوهة، لقد كتب شبرنجر يقول: يجب ملاحظة أن هناك عيبًا في تكوين المرأة الأولى، وحيث إنها من خلال هذا العيب تكون حيوانًا مشوهًا، فإنها دائمًا تخادع، وهذا ما تبينه دراسة أصل كلمة: "أنثى" وتاريخها (في اللغات الأوربية). ذلك أن كلمة Famine تتكون من شقين، هما: Fe - Minus، فالكلمة تتضمن معنى النقص؛ نظرًا لأنها ضعيفة أبدًا لا تستطيع التمسُّك بالإيمان والمحافظة عليه؛ (مطرقة المتشيطنات. ص 44).

المرأة المسيحية ٥
في ظل تعاليم الكنيسة -

القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- كان لنيقولا وهو رجل دين زوجة جميلة رفضت أن تعتنق المسيحية مثله وهو لم يستطع الرهبنة بعيدا عن زوجته والشيطان خدع نيقولا والذي قال للناس اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» وأتبعه الرسل وكل الشعب وعنهم يقول ويقول سفر اعمال الرسل هؤلاء فجار أثمة يحولون نعمة ربنا يسوع إلي الدعارة ولذلك حاول الرسل أن يتوبوا الناس وهذا أول سر للزواج والذي حول الكنيسة الاولي من القداسة إلي دعارة ونجاسةالآلاف من القضايا مقدمة للكنيسة الأرثوذوكسية بمصر من زوجات يعانين من عدم توافق مع أزواجهن في أبسط الأحوال أو معاملة سيئة تصل للعنف الأسري. وفي وسط منع الكنيسة الأرثوذكسية من الطلاق إلا في حالة الزنا، نجد الكنيسة تعقد العديد من الجلسات للتوافق ومناقشة القضايا فتستمر القضايا لسنوات داخل جدران الكنيسة دون أي حل. وإن حصلت المرأة على شهادة لبطلان الزواج فعليها أن تخوض نفس المعركة مرة أخرى في المحاكم لتأخذ سنوات أخرى لتنال أي من حقوقها القانونية كرعاية الطفل ونفقاتها، بل وأيضاًً حتى حقها في الزواج مرة أخرى. وبالتالي فالمرأة الأرثوذوكسية لا تعاني فقط ما يعد معتاداً لأي مرأة مصرية في محاكم الأحوال الشخصية، بل يضاف إليه عنائها وانتظارها بالسنوات لتحصل على البطلان من الكنيسة إن حصلت عليها

رداً على شبهاتالمسيحيين
حول الرّق والسبي بالاسلام -

وقد جاء في كتاب: شبهات حول الإسلام ـ للأستاذ محمد قطب في الجزء الخاص بهذه الشبهة تحت عنوان: الإسلام والرق ـ وقد تناول مؤلفه جواب ما استفسر عنه السائل، فكان مما قال: لقد جفف الإسلام منابع الرق القديمة كلها، فيما عدا منبعاً واحداً لم يكن يمكن أن يجففه، وهو رق الحرب، ولنأخذ في شيء من التفصيل: كان العرف السائد يومئذ هو استرقاق أسرى الحرب أو قتلهم، وكان هذا العرف قديماً جداً، موغلاً في ظلمات التاريخ، يكاد يرجع إلى الإنسان الأول، ولكنه ظل ملازماً للإنسانية في شتى أطوارها، وجاء الإسلام والناس على هذا الحال، ووقعت بينه وبين أعدائه الحروب، فكان الأسرى المسلمون يسترقون عند أعداء الإسلام، فتسلب حرياتهم، ويعامل الرجال منهم بالعسف والظلم الذي كان يجري يومئذ على الرقيق، وتنتهك أعراض النساء لكل طالب، يشترك في المرأة الواحدة الرجل، وأولاده، وأصدقاؤه من يبغي الاستمتاع منهم، بلا ضابط ولا نظام، ولا احترام لإنسانية أولئك النساء أبكاراً كن أم غير أبكار، أما الأطفال ـ إن وقعوا أسرى ـ فكانوا ينشؤون في ذل العبودية البغيض، عندئذ لم يكن جديراً بالمسلمين أن يطلقوا سراح من يقع في أيديهم من أسرى الأعداء، فليس من حسن السياسة أن تشجع عدوك عليك بإطلاق أسراه، بينما أهلك وعشيرتك، وأتباع دينك يسامون الخسف والعذاب عند هؤلاء الأعداء، والمعاملة بالمثل هنا هي أعدل قانون تستطيع استخدامه، أو هي القانون الوحيد، ومع ذلك فينبغي أن نلاحظ فروقاً عميقة بين الإسلام وغيره من النظم في شأن الحرب وأسرى الحرب ... اهـ.وأما الاستمتاع بالمسبية فليس فيه اغتصاب، ولا عدوان على المرأة المسبية، ولا انتهاك لحقوقها، بل هو تكريم لها ورفع لقدرها؛ لأن المسبية إذا دخلت في ملك الرجل بحكم السبي فإنها غالبا ستنضم إلى عياله وأهله، وهي امرأة لها حاجاتها ومتطلباتها النفسية، والجنسية، فلو منعنا الرجل من وطئها ففي هذا فتنة له؛ لأنها امرأة أجنبية مقيمة معه في بيته، تقوم على خدمته وتشاركه خصوصياته فهي أمام عينيه صباح مساء، وفيه أيضا فتنة لها نظرا لاحتياجها لما تحتاجه النساء، فاقتضت حكمة اللطيف الخبير أن يبيحها لسيدها ليحصل الإعفاف لكل منهما بدلا أن يقعا في الحرام، أو تلجأ الجارية إلى فعل الفواحش والمنكرات فينبت في المجتمع نابتة من ملك اليمين تشيع فيه الفاحشة والرذيلة، وفي هذا معاملة كريمة للمرأة المسبية، إضافة إلى أن هذا سيفتح لها باب العت

يتبرأمنك والله
لا يريدك المسيح -

حضن المسيح حتما سيرفضك بعد هذه المكابرة وشتم الاسلام فلن يقبل المسيح منك أيمانك الناقص ومعاداتك لأخوه في الرسالة محمد صلى الله عليه وسلم والقبر قريب وستعرف .

224
Almouhajer -

مبروك عليها وعليك يا صاحبة المشاركة ٢٢٤ . ملاحظتان فقط من كثير منها ، مما تكتبه الإماراتية الفخورة بإماريتها ومعها كل الحق في ذلك ، لكنني أعتقد أن الإمارات ليست فخورة بك يا سيدة . الملاحظة الأولى : عندما كانت تشرب الخمر وتذهب إلى النوادي صاحبتك هذه مغنية الراب ، هل كانت تقوم بذلك بناءً على تعاليم المسيح ؟ الملاحظة الثانية : أقتبس: """وبالصدفة إلتقيت بطالب سعودي الذي رأى كتبي العربية وسأل اذا كنت أدرس اللغة العربية. قلت له نعم ثم قال لي دعينا نساعدك فذهبت معه لأصدقاؤه وجميعهم سعوديين، وبدأو بمساعدتي لحل واجباتي المنزلية"""ذهبت معهم إلى (لأصدقاؤه) !! يا سلام على الإملاء السليم ؟؟؟ سؤالي لك يا إماراتية ! هل يُسمح للمرأة في بلادكم العزيزة، التي أحبها وأقدرها، أن تذهب إلى بيت أحد ، أو حتى أن تكلمه ؟؟ هناك في أمريكا بلد الحريات ، لكن في البلاد العربية والإسلامية فإن حرية المرأة مقيَّدة . شكراً لك

اخي العزيز المهاجر 209
صفية / فرنسا -

اشكرك على مشاعرك الطيبة.. وكلماتك المؤثرة .. واعدك بالعمل على تحقيق امنيتك الجميلة في قادم الايام .. اما اللقاء فهو حلم.. ويا ليته يتحقق لاتمكن من اخذ صورة مع الراااائع المهاجر ! ..تحياتي وتمنياتي بالصحة وطول العمر لك ولكل من تحب..

موالات الشياطين
أذلة صاغرين -

المهاجر والمجاهر بالحقيقة شخص واحد ولا يتوانى في انتقاد العقيدة والسخرية من الاسلام ويطالب صفية الجاهلة بدينها بأصدار كتاب نتقد العقيدة فالشياطين توالي بعضها وتمارس شعوذاتها فالله لن ينالهم غير الشتات ان لم يكن في الدنيا ففي الآخرة حيث يقفون أمام الجبار أذلة صاغرين .

هذه هي نورا
خليجي لا ينافق -

هذه هي نورا لما تعجز عن الدفاع عن خرافاتها تتجه للتخفي وكيل المسبات للمشاركين اتمنى على المهاجر وجورج وصفية وفول والمجاهر بالحقيقة وكل العقلاء ان يكفوا عن احترام هذه المنافقة

الى المهرج تارك يسوع
خليجي لا ينافق -

صاحب المشاركات التالية--- 226-227-228-229-230---------ما علاقة المراة في المسيحية بموضوع الحوار---------

نفس علاقة تعليقاتك
الى المهرج خليجي منافق -

نفس علاقة تعليقاتك بموضوع النقاش

نكرر السؤال للكنسيين
الانعزاليين -

هاتوا لنا من كتابكم الذي تصفونه بالمقدس ما يفيد بتحريم السبي والرق والغنائم بالنص والرقم

غير خليجي منافق
معلق -

غير خليجي منافق -لا عمل له غير صنع التلفيقات ولصقها بالسيدة نورا في كل المقالات هو والسيد متابع قديم أنهم أشباه رجال --انتم التراب وهي الثريا --موتوا بغيظكم وحقدكم .

خليجي
نورا -

لست عاجزة حتى اتخفى يكفي مهاترات ..المهاجر والسيدة صفية يعرفون أني ضد افكارهم وآراءهم وأخالف معتقدهم ..متى اتفقت معهم او جاملتهم او خالفتهم فالاحترام يبقى موجودا ...انت لست خليجي احفظ ماء وجهك واحترم رجولتك ...نحن لسنا في عراك ..فما الفائدة وأنت تعمم جهلك في كل مقال فهذا لا يضرني أبدا ..ولكن يظهر حقيقة مستوى أخلاقك ..وليس بيدي إصلاحك للأسف .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

.224Almouhajer - GMT 3:48 2015 الإثنين 13 يوليومبروك عليها وعليك يا صاحبة المشاركة ٢٢٤ . ملاحظتان فقط من كثير منها ، مما تكتبه الإماراتية الفخورة بإماريتها ومعها كل الحق في ذلك ، لكنني أعتقد أن الإمارات ليست فخورة بك يا سيدة .) << انا اللي يهمني العزيز الجبار فقط بالمناسبهوليش ماتنصح الحكومه الاماراتيه تبدل الديانه الرسميه في الدوله بدل الاسلام عندهم النصرانيه او اليهوديه او البوذيه اذا مش عاجبنهم الاسلام

غير خليجي منافق
نورا -

غير خليجي منافق ..أسال الله ان يعافيك من هذا التخبط وثورة الشك التي تعيشها ..اتمنى لك الارتقاء والتطور في الحوار .

لا تعايرني بما عندك أساسا
....................... -

لا تعايرني يا مسيحي حقود بما عندك في تاريخك الرّق والسبي والاغتصاب والغنائم والقتل هل هي محرمة عندك؟! هات الدليل ، ما نزال بإنتظار الدليل

242السيدة إماراتية ولها ا
Almouhajer -

أقتبس :""انا اللي يهمني العزيز الجبار فقط"" لو أن كلامك هذا صحيح يا سيدة ، لتحليتِ ببعضٍ يسيرٍ من أخلاق بنيتي نورا العزيزة ، أو لكنتِ تحترمين المغفور له مؤسس الإمارات الشيخ زايد رحمه الله لأخلاقه النادرة . لو يهمك العزيز الجبار ، لخلتْ مشاركاتك من الكلام البزيء يا سيدة . لا أجيب على سؤال لا محل له من الإعراب . في نفس الوقت أطالبك بالإجابة على سؤالي :هل يُسمح للمرأة في بلادكم العزيزة، التي أحبها وأقدرها، أن تذهب إلى بيت أحد ، أو حتى أن تكلمه ؟؟ لا تتهربين من الواقع المر ، الذي يرمي قيوده حولكنَّ .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

""""""" الجـــنه """"""""(فعن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قُلْنَا: يا رسولَ الله حدِّثنَا عن الجنةِ ما بناؤُهَا قال: « لَبِنَةٌ ذهبٍ ولبنةٌ فضةٍ، ومِلاَطُها المسكُ، وحَصباؤها اللؤلؤُ والياقوتُ، وترابَها الزَعفرانُ، مَنْ يدخلُها ينعمُ ولا يبأسُ، ويخلُدُ ولا يموتُ، لا تَبْلَى ثيابه ولا يَفْنى شبابُه »، رواه أحمد والترمذي(عن أبي سعيدٍ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال: « إن أهْلَ الجنةِ يَتراءَوْنَ أهل الغرَفِ فوقَهم كما تَتَراءَوْنَ الكوكبَ الدُّرِّيَّ الغابرَ في الأفُق من المشرق أو المغرب لتفاضلِ ما بيْنَهم ». قالوا: يا رسولَ الله تلك مَنازلُ الأنبياءِ لا يبلغُها غيرُهم قال: « بَلَى والَّذِي نَفْسِي بِيَدهِ رجالٌ آمنوا بالله وصدَّقُوا المرسلينَ ». وعن أبي مالكٍ الأشعريِّ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال: « إن في الجنةِ غُرَفاً يُرَى ظاهرُها من باطِنُها وباطنُها مِن ظاهرِها أعَدَّها الله لمَنْ أطْعَمَ الطعامَ وأدامَ الصيامَ وصلَّى بالليلِ والناس نيامٌ »، أخرجه الطبراني. وله عن أبي سعيد رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قالَ: « إذا دخل أهل الجنةِ الجنة ينادِي منادٍ: إن لكمْ أنّ تَصِحُّوا فلا تَسْقموا أبداً وإن لكم أن تَحْيَوْا فلا تموتوا أبداً، وإنَّ لكم أن تشِبُّوا فلا تَهرموا أبداً.(وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: « إن في الجنةِ مئة درجةٍ أعَدَّها الله للمجاهدِين في سبيلِه بينَ كلِّ درجتين كما بينَ السماءِ والأرض. فإذَا سألتُمُ الله فأسألُوه الفِرْدوسَ فإنَّهُ وسطُ الجنة وأعلى الجنة ومنه تفجَّرُ أنهار الجنة وفوقَه عرشُ الرحمنِ »، رواه البخاري) << يارب ترزقني الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم واهل الايمان اللهم آمين قال تعالى ( ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ *لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )

الى المهاجر
من المحرر -

العزيز المهاجر تحية طيبةما الذي يزعج في أيقونات تويتر وفيسبوك وغيرها حيث هي على يمين الشاشة؟هل تعيق القراءة؟ ما المتصفح الذي تستخدمه؟ لو تكرمت بشرح المشكلة كي نبحث الحل مع التقنيين.تشكر ايلاف ملاحظاتك وتثمن متابعتكالتحرير

244......................
Almouhajer -

**(هو 4: 6): قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ. لأَنَّكَ أَنْتَ رَفَضْتَ الْمَعْرِفَةَ أَرْفُضُكَ أَنَا حَتَّى لاَ تَكْهَنَ لِي ** قولك ((لا تعايرني بما عندك أساساً)) هو اعتراف منك بوجود الرق والسبي والغنائم عندكم . أشكرك . ظننت وبعد تكرارك لهذا التساؤل وليس السؤال مرات عديدة ، إنك قد تحاول ربما البحث بنفسك عن التوضيحات ، لكن وكما يبدو تنطبق عليك الآية التي ذكرتُها في أو المداخلة . أنت تعترف بالتأكيد بالديانات السماوية الثلاث . هذا يعني اعترافك باليهودية وبالمسيحية وبالإسلام . السبي وتوابعه موجودة في اليهودية ، أما في المسيحية فلا وجود لها . بعدها جاء الإسلام وعاد إلى العهود السابقة ، أي تراجع بدلاً من أن يتقدم . هل الأمر واضح ! أم تحتاج إلى توضيح آخر أكثر تفصيلاً ؟؟

ومن يبتغ غيره
الاسلام كديانة -

{ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } لمصيره إلى النار المؤبدة علية .

لن يقبل منه
الاسلام كديانة -

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَة مِنْ الْخَاسِرِينَ } يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَمَنْ يَطْلُب دِينًا غَيْر دِين الْإِسْلَام لِيَدِينَ بِهِ , فَلَنْ يَقْبَل اللَّه مِنْهُ , { وَهُوَ فِي الْآخِرَة مِنْ الْخَاسِرِينَ } ,.......... يَقُول : مِنْ الْبَاخِسِينَ أَنْفُسهمْ حُظُوظهَا مِنْ رَحْمَة اللَّه عَزَّ وَجَلَّ . .............وَذُكِرَ أَنَّ أَهْل كُلّ مِلَّة اِدَّعَوْا أَنَّهُمْ هُمْ الْمُسْلِمُونَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة ,............... فَأَمَرَهُمْ اللَّه بِالْحَجِّ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ , لِأَنَّ مِنْ سُنَّة الْإِسْلَام الْحَجّ , فَامْتَنَعُوا , فَأَدْحَضَ اللَّه بِذَلِكَ حُجَّتهمْ .

أيها السادة من المدلس ؟؟
مكشوف تدليسك -

لماذا الخديعة يا مهاجر اتقي الله في نفسك فقد ظلمتها كثيرا ،الرّق والسبي موجود رغما عنك لما التزييف ......أما الإنجيل فقد أقر الإسرائيلين على الرق كما أقر الرومانيين ولم يأمر السادة بالعتق ولا بالرفق؛ بل أوصى العبيد بالخضوع والطاعة بغير شرط ولا قيد. ومن وصايا بطرس في رسالته الأولى: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا ) إلخ. ومن وصايا بولس في رسالته إلى أهل أفسس ( 6: 5 أيها العبيد أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم للمسيح ) وفي رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد )...وانتم تتبعون العهد القديم كما قال يسوع جاء ليكمل وإلا صرت كافر مهرطق تستحق الحرق بحكم الكنيسة .

لا دليل لكم
الرّق والسبي هو نفسه -

المسيحية بعهديها الجديد والقديم لا يوجد بها أي نص يحث على تحرير العبيد بل وجدت نصوص حثت على اقتناء العبيد وعلى أنه يجب على العبيد السمع والطاعة لأسيادهم ..جاءت النصرانية فأقرت الرق الذي أقره اليهود من قبل ، فليس في الإنجيل نص يحرمه أو يستنكره بل ان المسيح قد أقر بشريعة اليهود كاملة حيث يقول .... (لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل. ) إنجيل متى 5 :17......قاموس الكتاب المقدس للدكتور جورج يوسف : "إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسي ولا من وجهها الاقتصادي ، ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم في آدابهم من جهة العبودية ، حتى ولا المباحثة فيها ، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد ، ولا حركت العبيد إلى طلب الاستقلال ، ولا بحثت عن مضار العبودية ، ولا عن قساوتها , ولم تأمر بإطلاق العبيد حالاً ، وبالإجماع لم تغير النسبة الشرعية بين المولى والعبد بشيء ، بل بعكس ذلك فقد أثبتت حقوق كل من الفريقين , وواجباته" .وبالتالي لم تقدم المسيحية أي شئ في قضية العبيد ولم تعمل حتى على تحريرهم بل أقرت بالوضع ولم تتطرق إلى إيجاد الحلول الجادة لتحريرهم .

المشارك الكريم 235
صفية / فرنسا -

انا لا ادعي العلم..؟ والفرق بيني وبينك انني عالمة بقصور ادراكي ولا احتكر الحقيقة .. حتى ان اخطأت او صدقت فأنا صاحبة الرأي ولا اقوم مقام الببغاء اردد ما سمعته على لسان الآخرين .. اتحدث باسمي وليس باسم الله وانبيائه .. على الاقل اموقع نفسي كانسانة تفكر ..؟ تصيب وتخطئ.. اما انت فتتحدث باسم الحقيقة الالهية وتورط الله معك في هفواتك ..؟ لسنا في حاجة لنكون عباقرة كي نرى الغباء .. ولسنا في حاجة لنكون علماء كي نرى الجهل ..؟ هل انا ملزمة بتفسير الوجود كلما قلت لدجال .. ..!؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 245 كاتب(لخلتْ مشاركاتك من الكلام البزيء يا سيدة .) << اي كلام !!! انا من الاساس منزله تعليق عن """"" مسلمه جديده """ وانت كالعاده تقطعت مصارينك من الغضب والحسره على كل الهجوم اللي تعملونه على الاسلام واهله لازال الكل يهرب من المصلوب ويذهب للاسلام هل تعليقي كان موجه لك حتى ترد عليه وتقول ( لكنني أعتقد أن الإمارات ليست فخورة بك يا سيدة .) ثانيا انا ارد عليكم بنفس اسلوبكم واذا مش عاجبنكم فالعيب فيكم ثالثا وهو الاهم انت كــــاتب(كلمة البزئ""" بالزاء مش بالذال وهذي طريقة المصريين في الكلام الغريب انك في السابق قلت انك اردني يعني المفروض تقول بذئ هذا ان دل ان معرف المهاجر يكتب فيه اكثر من شخص! السؤال اين ذهب الحقيقي هـــــــــرب ؟ او انجلط من تعليقات المسلمين هههه

الحقيقة القاطعة تقول
الفهم الصحيح هو ألاساس -

ليس هناك دين بعد المسيح !! وهذا ما قالته كل الشواهد والكتاب الوحيد الذي يمثل كلمة الله الذي هو الانجيل الشريف !

الحقيقة القاطعة تقول
الفهم الصحيح هو ألاساس -

المرأة في المسيحية كرمها المسيح أما في الاسلام فأهانها \بقوله لها يا ناقصة دين وعقل ! ووو بدون تعليق أضافي ! للأنه حرام جرح المرأة المسلمة فيكفي ظلمها !

الى نورا 250
الفهم الصحيح هو ألاساس -

هل أنتي متأكدة بأن هذا كلام الله ولا !!!!!!!!!!!!!!!!!! بدون تعليق أضافي\ فيكفي التلميح يا مسكينة أيلاف المكشوف حقدها وكرهها للمسيحيين بالرغم من زيف كلامها عن المحبة وما الى ذالك --

كيف يسوع كرمها وهذه نظرة
ظله على الارض عنها ؟! -

لقد حرَص آباء الكنيسة على التوكيد على أن المرأة مصدرُ الخطيئة والشرِّ في هذا العالم، ومن ثم يجب قهرها إلى أقصى حد، واستهلاكها نفسيًّا تحت وطأة الشعور بالخزي والعار من طبيعتها وكيانها البشري، ولقد اغتنموا كل فرصة تتعلق بالمرأة لبثِّ روح الإحباط فيها، حتى ولو كانت تتعلق بزي ترتديه؛ فلقد كتب ترتليان - في القرن الثالث - رسالة تعالج زي المرأة، صدَّرها إلى "أفضل المحبوبات؛ أخواته في الإيمان"، ثم ما لبث أن انزلق فيها من المحبة والاحترام إلى هجوم يذهل؛ إذ يقول: إذا وجد إيمان على الأرض عظيم مثل ما نتوقع أن ننعم به في السماء، فما كان لأي واحدة منكن أفضل أخواتي المحبوبات اللاتي منذ أن عرفت الواحدة منكن الرب وعلمت حقيقة منزلتها - أن تشتهي زيًّا كثير البهجة، لقد كان حريًّا بها أن تخرج في زي حقير، وتسير مثل حواء، ترثي لحالها، نادمة على ما كان، حتى يكون زيها الذي يتسم بالحزن مكفرًا عما ورثته حواء: العار، وأقصد بذلك الخطيئة الأولى، ثم الخزي من الهلاك الأبدي للإنسانية... ألستُنَّ تعلَمْنَ أن كل واحدة منكن هي حواء؟! إن قضاء الله على جنسكن بالعقوبة موجود في هذا العصر [الولادة بألم]، وبالتالي فإن الشعور بالإثم يجب أن يكون موجودًا أيضًا. أنتن المدخل الذي يلجأ إليه الشيطان: فأنتن باكورة مَن ذاق الشجرة المحرمة، وأنتن أول من تمرد على القانون الإلهي، وأنتن تلك المرأة التي أقنعته [بالأكل من الشجرة]؛ إذ لم يكن لدى الشيطان القدر الكافي من الجسارة لكي يهاجم [آدم] "لقد دمرتنَّ بمثل هذه السهولة الرجل الذي هو صورة الله، وبسب استحقاقكن للعقوبة - التي هي الموت - كان على ابن الله أن يموت أيضًا"[1]. ثم كان تساؤل: لماذا خلق الله النساء؟! يقول كارن أرمسترونج: إن أوغسطين تبدو عليه الحيرةُ عندما يتساءل عما إذا كان هناك سبب، على الإطلاق، من أجله خلَق الله النساء! فليس في إمكان المرأة أن تكون صديقًا ورفيقًا معينًا للرجل، ومع ذلك إذا كان ما احتاجه آدم هو العِشرة الطيبة، فلقد كان من الأفضل كثيرًا أن يتم تدبير ذلك برجُلين يعيشان معًا كصديقين، بدلاً من رجل وامرأة؛ فلقد كانت العلةُ الوحيدة التي من أجلها خلَق الله النساء هي إنجابَ الأولاد. ولقد كان لوثر يشارك في هذا الرأي، فلم يهتمَّ بتأثير كثرة الولادة على النساء؛ إذ كتب يقول: إذا تعبت النساء، أو حتى ماتت، فكل ذلك لا يُهم. "دعهنَّ يمُتْنَ في عملية الولادة؛ فقد خ

الى الجهل الفاضح ٢٥٦
متابع -

كيف تكون المسلمة ناقصة عقل ودين والإسلام يأمرنا ان نأخذ عنهن نصف ديننا ؟! إنما نقصان الدين والعقل تكون حالة نفسية تمر بها المرأة فترة الحيض والنفاس فلا تؤدي الفرائض ، وتفقد قليلا تركيزها الذهني ، ولكن تعال انت الى المسيحية التي تعتبر الأنثى فيه خاطئة وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! اي ان المرأة في المسيحية تولد خاطئة ؟! والاصل ان الانسان يولد طاهراً من الدنس حتى سن البلوغ والتكليف

يا ابو الجهل الفاضح جاوب
متابع -

هههه ولكن اي الاناجيل قال هذا الكلام الغلط ليس هناك دين بعد المسيح فالاناجيل عندكم كثيرة ومتعددة ومتضاربة ومتضادة وما الدليل على زعمك هات الدليل من احد اناجيلكم المتعددة والمتضاربة والمتخالفة وغير المتفقة على واقعة واحدة في سيرة المسيح ؟! هات الدليل او تكون عّم بتصف اي كلام والسلام

الى السيدة العظيمة صفية
خليجي فاهم -

ما أروعك وما اجمل كلامك الذي بأستمرار يصب لصالح الحقيقة "فسلم لسانك وتعاظم قلمك العاقلة " فأنتي هنا نبراساً للنور ضد أصحاب الظلمة" فلا تهتمي لأي نقد لكلامك لأن كلامك لا نقد له لكونه أساس الحقيقة التي يحاول البعض أخفائها وتشويهها "

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

""""""" الــنـــار """"" قال تعالى(وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) قال تعالى({إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِلَ وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً}(وقال تعالى:{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً}وقال تعالى: { وَسِيقَ الَّذِينَ كَـفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَآ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَـآءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ بَلَى وَلَـكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }وقال تعالى: { يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيِقُولُ ذُوقُواْ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )وقال تعالى: { لَهُمْ مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يعِبَادِ فَاتَّقُون )،وقال تعالى: { إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ.يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ }وقال تعالى: { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ.سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ } وقال تعالى: { إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ والسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ.فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ }وقال تعالى: { هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارِ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ.يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ.وَلَهُمْ مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ.كُلَّمَآ أَرَادُواْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ } وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }وقال تعالى: { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ.طَعَامُ الأَثِيمِ.كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُو

اضحك على الجهلة
بيتغزلوا في بعض ههههههه -

عاوز تضحك ؟! ههههه اضحك على الجهلة من الدجالين وهم يتغزلون في بعض هههه صحيح ان ملة الكفر والجهل واحدة ؟!

260
الفهم الصحيح هو ألاساس -

مش لما تقوليلي يا شاطرة بأيها مصحف نؤمنين انتي بعد ان احرق عثمان بن عفان 30 مصحف في زمانه ولا أنسيتوا ؟

259 خذي هذه السيرة
وحيدي -

أحاديث مُخجلة يرويها البخاري ومسلم ؟ ذكر الله في كتابه أن رسوله على خلق عظيم " وإنّك لعلى خلق عظيم" وأيضاً رحيم عطوف " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "والأنبياء قدوة حسنة للناس ولولا حسن أخلاقهم ومعاملتهم لم يكن لهم أتباع , لكننا نجد في السنة النبوية من الأحاديث الصحيحة التي تسيء للرسول , والمصيبة الأعظم قبول الفقهاء لهذهِ الأحاديث وترديدها – دون تمحيص - لأنها مروية في كتب الصحيحة مثل البخاري ومسلم .هذان الكتابان أصح الكتب بعد القرآن عند الفقهاء وقد جاء في الثناء عليهما الكثير من الأقوال وما فيها من أحاديث بمثابة المقطوع بصحّته حيث يعتبرها بعض الفقهاء مصدراً للتشريع , وربما السواد الأعظم من الأحكام بُنيت اعتماداً على ما رواه البخاري ومسلم أو ما صحّحه المحدّثون ….النبي والنساء :..من أبلغ الإساءات التي تمتلئ بها كتب السنة وصف النبي بأنه شهواني يُحب النساء رغم أن النبي لم يتزوج غير خديجة إلا بعد أن جاوز الأربعين حيث تخف شهوة الرجل ويقّل اهتمامه بالنساء لكنهم يُصّرون على أن النبي يعشق النساء وينسبون إليه أنه يقول: حُبّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء. روى البخاري في صحيحه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر ، فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس، فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وركب أبو طلحة ، وأنا رديف أبي طلحة ، فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر ، وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ثم حسر الإزار عن فخذه ، حتى إني أنظر إلى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل القرية قال : الله أكبر ، خربت خيبر ، إنا إذا نزلنا بساحة قوم ، فساء صباح المنذرين . قالها ثلاثا ، قال : وخرج القوم إلى أعمالهم ، فقالوا : محمد - قال عبد العزيز : وقال بعض أصحابنا : والخميس ، يعني الجيش - قال : فأصبناها عنوة ، فجمع السبي ، فجاء دحية ، فقال : يا نبي الله ، أعطني جارية من السبي ، قال : اذهب فخذ جارية . فأخذ صفية بنت حيي ، فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ، أعطيت دحية صفية بنت حيي ، سيدة قريظة والنضير ، لا تصلح إلا لك ، قال : ادعوه بها . فجاء بها ، فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال : خذ جارية من السبي غيرها . قال : فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها . فقال له ثابت : يا أبا حمزة ، ما أصدقها ؟ قال : نفسها ، أعتقها و

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

""""""" الــنـــار """"" قال تعالى(وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) قال تعالى({إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِلَ وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً}(وقال تعالى:{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً}وقال تعالى: { وَسِيقَ الَّذِينَ كَـفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَآ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَـآءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ بَلَى وَلَـكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }وقال تعالى: { يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيِقُولُ ذُوقُواْ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )وقال تعالى: { لَهُمْ مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يعِبَادِ فَاتَّقُون )،وقال تعالى: { إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ.يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ }وقال تعالى: { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ.سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ } وقال تعالى: { إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ والسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ.فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ }وقال تعالى: { هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارِ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ.يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ.وَلَهُمْ مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ.كُلَّمَآ أَرَادُواْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ } وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }وقال تعالى: { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ.طَعَامُ الأَثِيمِ.كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُو

الى المتفاخرة ا
سلطان -

ومن قال لك بأن هذا كلام الله هل لديك ما يثبت ؟

الى كل من ينكر الرق
مصري متطور -

وهل هذا كلام الله ؟؟الرق والعبودية وملكات اليمين....وفقا لما جاء في القرآن: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)(سورة المؤمنون) و﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)(سورة المعارج(و﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)(سورة الأحزاب (﴿لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)(سورة الأحزاب(و)وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) (سورة النساء(و ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) (سورة النساء( ...فماذا تسموا دا عتق من العبودية والرق !!!!

251 , 252
Almouhajer -

دعني أكرر القول *هلك شعبي من عدم المعرفة* . ما يخص العبودية وتشريعها في العهد الجديد . فقط للعلم : المسيح لم يأتِ بشريعة على الإطلاق ، وأعني بالشريعة القوانين والشرائع الوضعية المادية ، بل قال أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله . شريعة السيد المسيح أو رسالته أو سيرته أو تعاليمه اقتصرت على الروحانية وعلى رسالته الخلاصية . الآن يكرر الإخوة المحاورون ، المسيح لم يحرم الرق !! والمسيح لم يشرع الرق يا جماعة الخير !! السيد المسيح شريعته الوحيدة هي المحبة ، وعندما توجد المحبة فلا وجود لا للرق والعبودية ولا للحروب والسبي . هذه معادلة بسيطة ومن السهل فهمها . قولكم حول ما جاء عن مخاطبة العبيد بإطاعة سادتهم، كنت قد شرحتها أكثر من مرة ، مع العلم أن الذين سيهلكون من عدم المعرفة ، هم الذين لا يريدون التفتيش عنها بدراسة التفاسير المسيحية ، كما نفعل نحن بالبحث في التفاسير الإسلامية . ماعلينا ! كلمة/ عامل Worker, Arbeiter, Travailleur..../ لم تكن موجودة ، بل استعاضت عنها كلمة/عبد/ فالمقصود بالعبيد هنا ليس المستعبدين بيعاً وشراءً ...إلخ بل العمال . وقد شرحت لكم في السابق ذلك بالحديث عن المثل الذي علَّم به المسيح حين قال ، أن سيداً سافر فأعطى عبيده وزنات من المال ليستثمروها ......إلخ ومن يريد ويحب الإستزادة فليذهب إلى العهد الجديد ويتنور بقراءة هذا المثل وغيره . العبد الحقيقي لا يعطيه سيده المال للإستثمار !!! أليس كذلك يا من تصفني بالمدلس ؟ أرجو عدم إعادة السؤال حول عدم تحريم المسيح للعبودية فمن يملك المحبة وهي دستور المسيح ، لا يستعبد أحداً وهو القائل أيضاً **تعلَّموا مني ، لأني وديع ومتواضع القلب** فقط وفي سياق تعليم أو الدعوة للمحبة والتواضع والوداعة، يرجى من السيدة إماراتية ولها الفخر أن تنقل لنا بعض ما جاء عن المحبة في الكتاب الذي نقلت منه ، لأن المرء يشعر بالرعب والرهبة من قراءة المشاركتين ٢٦٢ و ٢٦٦. شكراً للجميع .

الى 263
خليجي فاهم -

وليش أنتي مقهورة علشان صفية بتفهم وأنتي لا!

الرق والعبودية (1)
مراقب يفهم ما يقول -

بصراحة انا تعلمت في المدرسة ان الاسلام حرر العبيد وعلمونا مقولة شهيرة نسبت لعمر ابن الخطاب " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار " ، هل هذه المقولة صحيحة ؟، اعتقد ان هذه المقولة هي احدى شعارات الاحباء المسلمين او احدى شعارات الاسلام التي حينما تدخل لدراستها تجدها مجرد شعار ليس لديه اي اثبات على الاطلاق بل بالعكس تماماً نجد ان الاسلام شرع امتلاك العبيد امتلاك الجواري امتلاك ما يسمى بملكات اليمين ورد في القرآن كثير من الآيات ورد في سيرة رسول الاسلام انه كان يمتلك العبيد والاماء حتى الصحابة والى وقت قريب جداً لم يتم تحرير العبيد من خلال نص اسلامي وانما تم تحرير العبيد وفق نهضة في الغرب ودعني اعطي مجرد فكرة يعني السويد كانت دولة سباقة هي والبرتغال في القرن ال 18 قاموا ووضعوا في دستورهم تحرير العبيد تبعتهم بعد ذلك اسكتلنده سنة 1776 بعد ذلك دول امريكا اللاتينية في الارجنتين سنة 1813 في البرازيل سنة 1888 نجد بعد ذلك البرلمان الانجليزي سن قانون يحرم فيه تجارة الرقيق في 25 مارس 1807 وبعد ذلك في 1827 نص البرلمان الانجليزي على اعتبار تجارة الرقيق نوعاً من القرصنة وجعل عقوبتها الاعدام ، بل بالعكس نجد امتداد هذا المنع حتى في مستعمرات بريطانيا الكثيرة حول العالم ، نجد بعد ذلك فرنسا تبعت هذا المنع سنة 1848 وألغت ايضاً في مستعمراتها والفرنسيون يعتبرون 10 مايو من كل سنة هو يوم لمحاربة الرقيق في العالم ، امريكا ايضاً بدأت في منع تجارة الرقيق واول ولاية كانت فيلادلفيا سنة 1775 وتلتها بعد ذلك الولايات الاخرى ، بعد ذلك الدول الاروبية منعت تجارة الرقيق بمعاهدة سنة 1814 وعصبة الامم المتحدة سنة 1906 .........أما عن البلدان الاسلامية كل ما اسمعه الآن مجرد بلاد غربية : هذا ما اردت ان اقوله كل هذه الدول الغربية في دساتيرها منذ اكثر من 50 سنة يعتبر الرق جريمة يعاقب عليها بينما حسب معلوماتي الشخصية واتمنى ان اكون مخطئ لا توجد دولة عربية او إسلامية في دستورها تجارة الرقيق جرم ولها عقوبة لانهم لا يستطيعون وضع هذا في دستورهم لان القرآن اباح الرقيق والاماء وبالتالي لا يمكن ان يضعوا شئ ضد ذلك اضيف ان الجمهورية الموريتانية لزال الى يومنا هذا عبيد يباعون ويشترون في موريتانيا وهذا صحيح مع ان موريتانيا احدى المستعمرات الفرنسية إلا ان ما سنته فرنسا حبر على ورق وظل المسلمون في موريتانيا الى هذا ال

الرق والعبودية (2)
مراقب يفهم ما يقول -

نعم يوجد نصوص عديدة في القرآن ولا اعتقد ان الوقت يسع ولكن سأعطي امثلة على ذلك من القرآن ابدأ بسورة البقرة 178 " يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى ... الخ " هنا نجد انه يفرق بين العبيد وبين الاحرار وسأبين ماذا قيل في التفاسير عن هذا النص القرآني ، سورة النساء 3 " وان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم " ملكات اليمين ورد هذا النص حوالي 15 مرة في القرآن سورة النساء 24 " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم .... واحل لكم ما وراء ذلك " سورة النساء 25 " ومن لم يستطع منكم قولاً ان ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت ايمانكم " ايضاً هنا ملكات يمين ، لكن دعني اقول لك اكثر من ذلك في سورة النور 33 ان هناك صكوك للعبيد العبد يكتب بصك " وليستعفي الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب " يعني الرقيق الذين يريدون ان يكون هناك عقد في رقتهم " والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانكم فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيراً واتوهم من مال الله الذي اتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن اردنا تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم " كان هناك مسلمون يدفعون الاماء للبغاء ليكسبوا من ورائهم رزقاً كنت انتظر من إله القرآن ان يجرم هذا الفعل وان يعاقب فاعله ولا نجد هذا التحليل ، وفي سورة الاحزاب 52 والخطاب موجه لرسول الاسلام " لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تتبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك " ملكات اليمين كان يتم التبديل مع الاخرين بعد هذه النصوص يا عزيزي لا يوجد نص ناسخاً ومات رسول الاسلام وظلت هذه النصوص كما هي لا يوجد لا نص قرآني ناسخ ولا حديث ناسخ لهذه الآيات فكيف يتم القول ان هناك تحريم للعبيد في ظل كل هذه الجوقة من الآيات ؟!!! ...سوف يقول لنا بعض المعترضون ان الاسلام جاء ونظام الرق قائم ولم يبتدعه الاسلام جاء الاسلام والرق قائم في اليهودية وفي المسيحية وعند جميع الشعوب الدينية " سأعطي بعض النصوص بعد قليل لكن انا اسألك هل هناك احاديث تدل على ان الاسلام ساهم في العبودية والرق عوض ان يحارب العبودية والرق ؟؟ جاء في صحيح البخاري في كتاب الذيوع باب بيع الرقيق يعني هناك باب

الرق والعبودية (3)
مراقب يفهم ما يقول -

فهم كانوا يخافون لان لو الامة حامل ينزل ثمنها إما يتأخر بيعها الى ان تلد او يقل ثمنها ، في مسند احمد والبخاري ومسلم وفي سنن الترمذي قرأت أنه جاء عن رسول الله قال " ليس على المسلم في فرسه ولا في عبده صدقه " وفي الباب عن علي وعبد الله ابن عمرو قال ابو عيسى قال حديث عن ابو هريرة حديث حسن صحيح والعمل عليه وهذه الجزئية المهمة انه ليس في الخيل السائبة صدقة ولا في الرقيق إذا كانوا للخدمة صدقه إلا ان يكونوا للتجارة فإن كانوا للتجارة ففي اثمانهم الزكاة إذا حال عليها القول ، يا عزيزي هذا كلام خطير ان المسلم يبيع ويشتري في الناس ومن ما يربح يقدم ايضاً زكاة من هذا المال الذي تاجر فيه في الناس في ارواح الناس !!! ونعرف ان الزكاة تمشي لبيت مال المسلمين يعني هذا مال الله إذاً اموال الله جزء من تجارة العبيد وهناك الكثير من الاحاديث في معجم الطبراني الكبير حديث سليمان ابن سمر عن ابيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر برقيق الرجل والمرأة ويقول يأمرنا ان نخرج الصدقة من الرقيق الذي يعد للبيع فهناك ايضاً صدقة تخرج من هذا الرقيق ، لكن هناك حديث شدني الى حد ما ورد في مسند احمد وفي سنن ابن ماجه في كتاب الاحكام في باب المكاتب يقول رسول الاسلام " ايما عبد كتب على كتب على مائة اقية فاداها إلا عشر اوقيات فهو رقيق " ، يعني لو هناك عبد اتفق مع سيده انه سيطلق حراً إذا دفع مائة وقية وبدأ يدفع فيها خلال شهر واثنين وسنة ولكن بقيت عشر اوقيات فهو عبد ورقيق الى ان يدفع هذه العشر وبعد ذلك يقولون لنا انه نبي الرحمة واتى رحمة للعالمين وهذه هي التعاليم امامكم احبائي المسلمين وهذه احاديث رسول الاسلام وهذه هي المراجع الاسلامية ولا ادري اين نضع كل هذا في مقولة ان الاسلام حرر العبيد !!! والغريب بأن هناك قوانين للرق في الاحاديث وفي الفقه الاسلامي لو كان العبيد او نظام الرق محرم في الفقه الاسلامي لكان لم توجد قوانين له ، اقول دليلي في ذلك في مسند الامام احمد عهدة الرقيق اربع ليالي في مسند الامام احمد ايضاً في رواية اخرى عهدة الرقيق ثلاثة ايام وفي السنن الكبرى للبيهقي باب ما جاء في عهدة الرقيق عهدة الرقيق ثلاث ليالي كل الفقهاء اتفقوا ان للرقيق عهده اختلفوا هل هي اربع ليالي ام ثلاث ليالي اختلفوا فقط في الزمن ما هي العهدة ؟ العهدة هي الضمان ، الواحد يذهب لشراء ثلاجة من اي مكان فيقول الضمان لمدة سنة او ثلاث

الرق والعبودية (4)
مراقب يفهم ما يقول -

لذلك عن انس ان النبي اشترى صفية من دحي الكلبي بسبعة رؤوس يعني بعد ما صفية اخذها دحي الكلبي حين ارجعها اخذها من دحي الكلبي قدم له مقابلها سبعة رؤوس هذا الكلام موجود في فتح الباري في شرح صحيح البخاري موجود في السنن الكبرى للبيهقي وهناك مراجع اخرى في هذا الامر ، في سنن ابي داود كتاب الديوع هناك حديث عن الرسول يقول " انه اشترى عبد بعبدين " اي تم المقايضة كان نبي الاسلام يقايض البشر بالبشر فاشترى عبد بعبدين واضح ان هذا العبد كان له ميزات معينة ، وايضاً ورد في كنز العمال والسنن الكبرى للبيهقي ونيل الاوتار ... الخ والحديث عن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم " اتى فاطمة بعبد كان قد وهبه له " الى اخر الحديث ، إذاً وهب ابنته فاطمة عبد ليس فقط يبيع ويشتري انما كان يهب البشر عبيد ، ايضاً هذه الجزئية لا ترشح مقولة ان نبي الاسلام حرر العبيد ، هناك ايضاً عدد من العبيد تم اهدائهم لرسول الاسلام من بعض الملوك الاعاجم ، ما رأيك في سبي بني قريظة نبي الاسلام اخذ من هذا السبي وفيهم النساء والولدان ارسل بثلث الى نجد وثلث الى تهامة وثلث الى الشام فبيعوا في موضع ونقرأ في السيرة الحلبية انه بدل بعض هذا السبي بالخيل والسلاح ، يعني ليست فقط بشر امام بشر ولكن اصبح اكثر من ذلك بشر يقايضهم بالسلاح والخيل وإذا اثبت ان النبي قايض واشترى و ايضاً باع وهذا في صحيح مسلم حتى لا يقول هذا حديث ضعيف او حديث موضوع هذا في صحيح مسلم ، ان رجلاً من الانصار اعتق غلام له عن دبر لم يكن له مال غيره كان هذا الغلام هو المدبر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال من يشتريه مني فاشتراه نعيم ابن عبد الله بثمن مائة درهم فدفعها إليه قال عمر سمعت جابر ابن عبد الله يقول عبداً قبطياً مات عن اول ، هذا العبد كان قبطي واحد من رجال الانصار يريد ان يعتقه وفي نفس الوقت كان محتاج للمال فمحمد اشار عليه ان لا يعتقه وقال له نبيعه ونأخذ ثمنه 100 درهم وخذ المائة درهم فمحمد منع العتق فكيف يقال ان الاسلام حرر العبيد؟؟.وهذا في باب جواز بيع المدبر موجود في صحيح مسلم كتاب الايمان الذي يريد يتأكد وايضاً في السنن الكبرى للبيهقي مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى العداء ابن خالد ابن هوده من محمد رسول الله اشترى منه عبد او امة بيع المسلم للمسلم لا داء ولا غائلة ولا خد ، في السنن الكبرى للبيهقي موجود عقد وثيقة بها بسم الله الرحم الرحيم هذا

الرق والعبودية (5)
مراقب يفهم ما يقول -

يقول بأن هذه النصوص مادام الانجيل يوصي العبيد ان يطيعوا سادتهم في كل شئ إذاً الإنجيل شجع على الرق وهذه سنرد عليها بعد قليل ، .. وماذا عن العبد الهارب في الاسلام ما حكم الاسلام فيه هل يوجد نصوص بخصوص هذا الامر ؟ العبد لاهارب في الاسلام يجب إعادته الى سيده وحتى إذا قام صلاة فصلاته غير مقبوله وهو يحسب في دور الكافر لانه هرب من سيده فأنا لا ادري لماذا إذا هرب من سيده يعتبر كافر وصلاته غير مقبوله كل هذه المسميات التي اطلقت على العبد الهارب المفروض انه كان يبحث في لماذا هرب ذلك العبد من سيده ربما سيد قاسي او سيد مفتري او ضراب يضرب العبد لكن وجدنا ان التشريع الاسلامي يجرم العبد ولا يبحث في مشكلة العبد !! اضيف ان في صحيح مسلم كتاب الايمان باب تسمية العبد الآبق ( الهارب ) كافراً يقول " إذا آبق العبد لم تقبل له صلاة يعني إذا هرب العبد ليس فقط له مشكلة مع سيده هذه مشكلة مع الله نفسه ، الله لا يقبل صلاته حتى يرجع الى سيده الله لا يقبل التحرير لا يقبل صلاة عبد حتى يرجع ، في صحيح مسلم كتاب الايمان ايضاً نفس الباب " اي عبد آبق فقد برئت منه الذمة "، يعني حلال الدم ممكن يقتل ، في صحيح مسلم كتاب الايمان نفس الباب " اي عبد آبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليه " ، هو كافر حتى يعود ، ارجو من كل مسلم يقول لي ما تفسير هذه الاحاديث وهي صحيحة في صحيح مسلم كيف ان الله يوافق على الاستعباد ما دخل الصلاة بهذا الامر ما دخل الكفر بهذا الامر واحد آذاه سيده فهرب منه لا تقبل صلاته وانه كافر وحلال الدم وهذا يؤكده السنن الكبرى للبيهقي قال " إذا آبق العبد الى الشرك فقد حل دمه قد يقول أحدهم ..الاصل في الانسان الحرية ، الانسان حر ، موضوع الرق مثلما تعرف الاسلام جاء والرق موجود لم نستخدم شئ لم يكن او كان جديداً فضل الاسلام على الرق فضل عظيم سواء اتفقت معي او لم تتفق في هذا الموضوع انه بعدما كان مجرد مصادر متعددة ومخرج واحد وهو ان السيد هو فقط الذي يحرر هذا العبيد جاء الاسلام وضيق كل المداخل وجعل مدخل واحد وهي الحرب الشرعية بموافقة الولي او الحاكم ومخارج عديدة وهي العتق عن المعاصي او عن اليمين والى اخره ، هذا غير ان الاسلام لم يلغي الرق وانما الرق موجود في حالته التي وهي إذا كان في الدنيا وحكم فيها الحاكم المسلم -- والجواب كما يلي -- انا متفق معك الكلام الذي قلته كلام جميل جداً وكلام مقبول لكن المفروض عندن

الرق والعبودية (6)
مراقب يفهم ما يقول -

، فكيف يمكن ان تقول لنا ان الاسلام ساهم في تحرير العبيد وقدوة الاسلام النبي المفروض انه به كل الاخلاق ، خلقه القرآن هو المجسد للكمال هذا القدوة امتلك 58 عبد على الاقل فكيف تقول ان الاسلام حرر العبيد او ضيق المخارج او كل هذه الامور .. في البداية قال ان الاسلام جاء والرق موجود إذاً هذا اعتراف رائع ان الاسلام لم يحرم الرق ، بعد ذلك قال ان هناك مصدر واحد والمخارج متعددة كان يقصد هذا وقال لنا فقط بالسبي ليس فقط السبي نحن نقرأ في الاسلام انك تستطيع ان تشتري عبيد وتستطيع ان تهب وتوهب عبيد وتستطيع ان تأخذ عبيد هدية وقد وهب لرسول الاسلام عبيد واهدي رسول الاسلام امرأة جارية امة وهي مارية القبطية قبلها كإنسان هدية وانا قلت هذا الكلام قبل ذلك ان الانسان يقبل خاتم او فرس هدية ولكن يقبل انسان هدية كنت انتظر من الرجل الذي قال جئت لاخرج الناس من عبادة الناس الى عبادة رب الناس ان يقول كيف امتلك انسان هدية ، قبل الهدية ، إذاً من يقول ان فقط السبي هذا كلام خاطئ في الاسلام هناك شراء وبيع للعبيد هناك هبة للعبيد وهناك هدايا ايضاً توهب من عبيد ، ولماذا لم يفهم الصحابة هذا الامر ونجد الرق في دولة الاسلام الى هذا القرن موجود لماذا لم يفهم الصحابة هذا الامر-أما عند المسيحيين فليس هناك نصوص تؤكد بانه ليس هناك رق وعبودية وهذا بحسب تعاليم السيد المسيح لا يستطيع أحد ان يكون له عبيد بناء على تعاليم ليس لان الظروف لم تكن متوفرة سنرى بعد قليل ممكن اعطيك الآيات الآن لكن نمشي بتسلسل ، الى الآن لم تجيب ان محمد باع واشترى الذي يريد تشجيع تحرير الرق لا يبيع ولا يشتري يبدأ بنفسه والسؤال في العهد القديم والجديد ، اما مارية القبطية متى اعتقها ومتى تزوجها إلا حينما انجبت له ابراهيم فلو لم تنجب ابراهيم لظلت جارية وامة فليس الميزة في مارية ولكن في الولد الذي انجبته ؟وقال أحدهم .ان داود كان عنده جواري وسليمان ايضاً ، إذاً لا يحق للمسيحي ان يعلق على الاسلام والقرآن مادام في كتابه موجود هذه الامور هذا يرجع منه شرعية السؤال ، فهل ممكن نجيب موقف الكتاب المقدس من العبودية والرق ونبدأ بداود وسليمان لماذا كان عندهم عبيد وإماء ، الكتاب المقدس وحدة واحدة العهد القديم والعهد الجديد ولا ننسى كلمات السيد المسيح الواضحة ما جئت لانقض بل لاكمل لكن الكتاب المقدس حسم مسألة الرق في العهد القديم والعبودية حسم واضح ورائع وجميل ج

الرق والعبودية (7)
مراقب يفهم ما يقول -

وتكون حياتك معلقة قدامك وترتعد ليلاً ونهاراً ولا تأمن على حياتك في الصباح تقول يا ليته المساء وفي المساء تقول يا ليته الصباح من ارتعاد قلبك الذي ترتعبه ومن منظر عينيك الذي تنظر ويردك الرب الى مصر " طبعاً مصر لهما تاريخ كانوا هناك عبيد " ويردك الى الرب الى مصر في سفن في الطريق التي قلت لك لا تعد تراها فتباعون هناك لاعدائك عبيداً وإماء وليس من يشتري " الكلام لشعب اسرائيل إذا اخطأ وارتكب الخطايا سيباع كعبد ورقيق لان الخطية اجرتها العبودية ، في {سفر ارميا 5 : 19 }" ويكون حين تقولون لماذا صنع الرب إلهنا بنا كل هذه تقول لهم كما انكم تركتموني وعبدتم آلهه غريبة في ارضكم هكذا تعبدون الغرباء في ارض ليست لكم " ، {سفر القضاةْ} وهو من اشهر الاسفار التي تبين لنا المرات العديدة التي فيها ترك الرب شعب اسرائيل عبيد ، {قضاة 3 : 8 }" حمي غضب الرب على اسرائيل فباعه بيد كوشان رشرتايم ملك ارام النهرين فعبد بنوا اسرائيل كوشان رشرتايم 8 سنين " ، إذاً على مستوى الشعوب الرب يعاقب بالعبودية لكل الشعوب في تكوين 9 : 25 اعطي مثل لافرايم ، حام حين اخطأ في ابوه نوح قال نوح بروح النبوة عن المستقبل عن ابن حام " ملعون كنعان عبد العبيد يكون لاخوته " ما الذي جلب العبودية ؟ الخطية، وعيسو ويعقوب ايضاً نفس الفكرة ، السؤال هذا الامر لا وجود له في الاسلام إطلاقاً ، الكتاب المقدس يقرر ان اليهودي إذا سقط في الخطية وتمادى سيكون رقيق وعبيد فأصبح الرق والعبودية في الكتاب المقدس ليس هدف في حد ذاته وانما عقوبة لجرم الخطية وشناعه الخطية وابتعادهم وعدم التوبة ، انا اريد آية واحدة في القرآن او حديث واحد من رسول الاسلام يقول لو ان المسلم اخطأ سيعاقبه الله بالرق والعبودية يتكلمون عن سليمان وإذا رجعنا الى الكتاب المقدس نجد ان الرب يوبخ سليمان لاجل كثرة النساء التي عنده ويقول له ان كثرة النساء ستزيغ قلبك وهذا ما حدث بالنسبة لسليمان -------- (7) وتتمة

الى 258
مصري متطور -

يا حبيب قلبي هل فهمت ما نقلت عن النت أم أنكم تفضلون النقل على العقل دائماً !

ردا على ابو الفهم السقيم
متابع -

سيبك انته من الثلاثمائة مصحف التي احرقها سيدنا عثمان نحن نعتمد المصحف العثماني المنسوب اليه رضوان الله عليه ويقرأه المسلمون من المغرب الى اندونيسيا وفي بقية قارات العالم وهو الوحي الذي نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يزد حرف ولم ينقص حرف فيه العبادات والاحكام والحدود والاخلاق وكل ما تحتاجه الانسانية لسعادتها بالدنيا والاخرة

يا ارثوذوكسي
يا مسيحي ؟! -

انته لو كان عندعقل كنت عبدت مخلوق مولود زيك له تاريخ ولادة وتاريخ وفاة وبياكل وبيشرب زيك

هل حرمت المسيحية السبي
والرق والقتل والنهب ؟!!! -

ان ذبح الاخر وسبي نساءه وملكهم ايمان اختراعات مسجلة بسم المسيحية وحصرية وموثقة بنصوص مقدسة لا تحتمل التأويل والتفسير ؟! * سبي النساء وأخذهن غنيمة عند المسيحيين وحلق رأسها : (10«إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْياً 11وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً 12فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا 13وَتَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَا وَأُمَّهَا شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ تَدْخُلُ عَليْهَا وَتَتَزَوَّجُ بِهَا فَتَكُونُ لكَ زَوْجَةً. 12 قيّم التعليق 0أبلغ عن إساءةإرســال رد 106.القتل بالمسيحية من كتابهم المقدس بالجزء والرقم - GMT 16:58 2015 السبت 31 يناير * قتل النساء والأطفال الرضع والشيوخ : و في سفر صموئيل الأول 15: 3 – 11 “فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً في سفر حزقيال 9: 5-7 “لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. 7 اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ " . في إنجيل لوقا 19: 27 "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي"). وفي إنجيل متى 10: 34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً ) " 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً - المعنى هو سبق وأن تزوجت أوليست عذراء - ، 18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً. هوشع 31: 17-18 أي الفتاة العذراء يتركونها حية ويأخذونها غنيمة كما سيأتي . وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : “وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم ؟!!!! -

اخي الفاضل خليجي فاهم 261
صفية / فرنسا -

انهم يميعون النقاش.. وكنا نتمنى لو يوجد بينهم واحد مثلك لنناقشه .. ولكن الامر متعذر .. خليجي فاهم اسلامي .. مستحيل ! ..اشكرك على ذوقك ولطفك.. واحييك بدوري على مجهوداتك الرائعة ..دمت طيبا

الاسترقاق عار المسيحية ١
أوس -

الرقيق صفحة سوداء في تاريخ المسيحية بلغ حجم تجارة السود ملايين الصبية والفتيات من الرجال والنساء تم نقلهم من افريقيا في السفن الى شواطئ اميركا على مدى ثلاثة قروق واكثر.. ويقدر عدد الرقيق الذين تم نقلهم من 5- 15 مليونا هذه الاعداد التي وصلت شواطئ اميركا عدا اعدادا ضخمة منهم هلكت في الطريق والقي بجثثها في المحيط وكان الانجليز والأسبان والهولنديون اكثر من اشتغل بهذه التجارة - واشتروا من رؤساء القبائل الرقيق مقابل منسوجات وخمر وبنادق وكانت اغلب البواخر التي حملت هؤلاء الرق تحمل العلم الانجليزي. المتطهرون واول مجموعة من رقيق افريقيا وصلت الى اميركا الشمالية على ظهر سفينة هولندية رست في ولاية فرجينيا عام 1619 وكان قد نفد ما عليها من طعام بعد رحلة استغرقت اربعة شهور في المحيط حيث مات عشرون رجلا وامرأة من حمولتها. وكان هذا عام 1619 قبل ان تصل السفينة (my flower) بسنة واحدة.. حيث كانت تحمل هذه السفينة مجموعة من ناسا اوروبيين اطلقوا على انفسهم (المتطهرين) وكانوا هؤلاء أناسا منقبين سلكوا تقوى الله وكان اولها (تقوى الله بالانسان لأخيه الانسان) جاؤوا وهم يحملون مبادئ اخلاقية وانسانية عالية ودينية سامية.. ومن مبادئهم الاعتماد على النفس في العمل والكسب وراحوا يزرعون الارض بأنفسهم وكانوا يتلون آيات الاناجيل على موائد الطعام هم وعوائلهم وكان هذا نهجهم في العالم الجديد... اميركا ولكن كيف تحول ابناء هؤلاء المتطهرين في اعقاب ابائهم الى اناس سلبوا الهنود الحمر وطنهم وطاردوهم وحاربوهم حتى اوشكوا على ابادتهم؟ ثم صاروا بعد ذلك تجارا للعبيد يعبثون بهم فسادا وتحكما كأي سلعة الامر الذي جعل الزنجي بدون اسرة تحت شبح الرق لا يعرف له ابا ولا أخا ولا أحد من الناس ؟!!.

الرّق عار المسيحية الابدي
أوس -

وحتى الكنيسة في اوروبا لاتعترض على استرقاق الزنوج... (فلماذا اذا لاتحذوا كنائس اميركا حذوها في ذلك). روج رجال الدين المسيحيون فكرة جلب القنين السود في المزارع وتحويلهم للديانة المسيحية حيث كانوا يباركون هذا العمل بدعوة ان الله يبارك بالارض واهلها ومن يزرعها.. ولكن لم تكن هي المسيحية التي يعرفها الابيض وهو يقرأ الاناجيل! بل هي ما يتناسب مع ما هو مطلوب من العبد الاسود وتؤكد على طاعته السيد وأمانته حتى اذا كان جائع فانه يجب ان يتطلع الى يوم سعيد يكون فيه رفيقا للملائكة... تصور حتى ذلك اليوم لم تنته رحلة الرق مع العبد الاسود...!! ويحرمون العبيد من القراءة والكتابة (حتى لايعرفوا ما كتب في الاناجيل) ولا يسمح لهم بالصلاة في كنائس البيض ؟!! هيكل الوجود وان هيكل الوجود عند البيض متعدد الطبقات الملائكة اعلى طبقة والحيوانات ادناها والبيض دون الملائكة والسود دون ذلك وفوق الحيوانات (وقد ربطوا صورة القرد الشمبانزي بصورة الرجل الافريقي في عقولهم). وقد وصف احدهم من ولاية كارولينيا في عام 1734 في اعلان له يصف عبدا فارا (يشبه البابون القوي احد انواع القرود الضخمة بيد انه تعلم السير واقفا على ساقيه الخلفيتين)؟!!!!.اجبر هؤلاء العبيد الأفارقة على الديانة المسيحية.. والمعروفة انها من الديانات السماوية التي لا يجب فيها ان يستعبد الانسان انسانا اخر بيد ان ولاية فرجينيا اصدرت قانونا اجازت بموجبه (استرقاق المسيحي الاسود) وسرت قوانين مماثلة في الولايات الاخرى بنفس المنهج بل وصدرت قوانين اشد قسوة حتى ذلك في عام 1670 جعلت الرق وراثيا ينتقل من الاب والام الى الاولاد والبنات وبدأ رجال الدين المسيحي بنشر المسيحية بين الوثنيين قهرا هؤلاء بحجة انهم لايستطيعون الوصول اليهم في احراش افريقيا فقرروا احضارهم الى اميركا لجعلهم مسيحيين ؟!!! وجعلوا الاسترقاق عملا دينيا ينال عليه مالكو الرق الأجر والثواب من الله.. تأويل الرق دينيا وراحوا يؤولون الكتاب المقدس لتبرير الرق والاستعباد وذلك بأن (السود عقب حام بن نوح والبيض عقب يافث بن نوح وانه جاء في سفر التكوين ان حام اغضب اباه ذات مرة فدعا عليه ابوه بأن يلعن نسله من حام وان يكونوا عبيدا لنسله البيض من يافث؟!).

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

.الى المتفاخرة اسلطان - GMT 4:17 2015 الأربعاء 15 يوليوومن قال لك بأن هذا كلام الله هل لديك ما يثبت ؟) << غريب أمرك انت ما عطيتني اصلا اثبات ودليل حقيقي ان هذا مش كلام الخالق مجرد خرافاتك وخزعبلاتك وانا مش مطلوب مني اني ارد على اوهام وخيالات انسان مريض صدقني عطني دليلك واوعدك امام الكل بعطيك الدليل شوه رايك ؟؟؟؟ انت مطلوب منك دليل واحد مقنع وانا بعطيك اكثر من دليل حتى تعلم بكرم اهل الاسلام

الاسترقاق اي عار للمسيحية
اوس -

أقامت الكنيسة شرعية الرق على مبدء الخضوع المبني على ترتيب هو من أمر الله وهو نظام الهي . كما ورد في الإنجيل : رسالة بولس إلى أهل رومية 13 : 1-2 ، ورسالة بطرس الأولى 2-18 يقول كونوا خاضعين بكل هيبة ليس للصالحين بل للعنفاء أيضاواتبع هذا المنهج القديس سيربانوس والبابا جريجوار الأكبر وصرحا بضرورة الإبقاء على الرق ونصح القديس ايزيدورس العبيد بأن لا يطمعوا في التحرر من الرق ولو أراده أسيادهم ونادي بمثل ذلك بوسوية والقديس اوغسطين والقديس توما الاكويني ففي القرن التاسع عشر نجد أن الأب بوفيه اسقف مدينة ليمانس والأب فوردينيه يقولون أن الكنيسة لم تحرم الاسترقاق نصا ولم تلغه عملا ونسوق مثال لما كان رجال الدين المسيحي يفعلونه في المستعمرات الاسبانية . طلب الأسقف الكاثوليكي لمنطقة شباس في المكسيك بارتولمي دولا كاسا من ملك اسبانيا للسماح للمستعمرين الأسبان جلب الرقيق إلى أمريكا وفي مجمع الكنيسة المنعقد في طليطلة هدد بفرض عقوبة على كل اسقف يعتق عبدا من عبيد الكنيسة ومما سبق نجد أن الكنيسة شرعت الرق ولم تضع حلا لمشكلة الرق . دور رجال الدين : يقول البرفسور بازل ديفيدسون في نهاية القرن 17 إن الجزء المهم من إيراد القساوسة في الكونغو يدفع مباشرة من إيراد تجارة العبيد بحيث يدفع كل تاجر رقيق ( ضريبة المعمودية ) لكل مختطف يرسل إلى البرازيل وتسلم الضريبة إلى راعي الابريشيه رجل الدين المسيحي في الكنيسة كجزء من دخلهم الثابت وعين بعد ذلك اسقف لاوندا لأخذ الضريبة . وأخيرا فإن معظم العبيد الذين تم اختطافهم من السنغال وغامبيا وغينيا وغيرها كانوا من المسلمين واجبروا بالقوة على التنصر ويشهد على ذلك الكثير من الوثائق الموجودة في متاحف جاميكا وغيرها من دول البحر الكاريبي وتذكر كتب التاريخ دور الكنيسة الكاثوليكية ومشاركتها في الولوغ في دماء العبيد المسلمين الذين كانوا يرفضون التنصر وتم تنصيرهم بالقوة .

أختي الكريمة صفية
خليجي فاهم -

أستمري والله يوفقك وسلم قلمك -والله يباركلنا فيك يا عظيمة .

المسيحية حرمت الرق (1)
مراقب يفهم ما يقول -

سوف اعطي بعض الاحكام الاخرى لربما تفيد المتابعين للمقارنة بين الاسلام والمسيحية لان الكتاب المقدس خصوصاً الاسفار الاولى منه جاءت الفين سنة او اكثر قبل محمد فالمفروض ان البشرية ارتقت في مدة الفين سنة المفروض ان القوانين التي جاءت بعد الفين سنة تكون احسن بكثير من القوانين التي اتت بعد الفين سنة هذا منطق ، المهم نجد في الكتاب المقدس في سفر الخروج 20 : 20 ، 21 وهذه سنقارنها بسورة البقرة 178 التي تقول الحر بالحر والعبد بالعبد لا يمكن ان يقتل حر بعبد في حال شخص حر قتل عبد هذا الحكم الاسلامي في سنن ابو داود كتاب الديات لا يقاد الحر بالعبد وايضاً في الامام مالك في سنن ابن ماجة باب هل يقتل الحر بالعبد كلها تقول ان لا يقتل الحر بالعبد حتى لو عمداً ، في الكتاب المقدس تجد " وإذا ضرب انسان عبده او امته بالعصا فمات تحت يديه ينتقم منه " يعني يعاقب ، لا ويين 24 : 17 ، 22 " إذا امات احد انسان فإنه يقتل حكم واحد يكون لكم الغريب يكون كالوطني " في حال ضرب واحد عبد يقول " إذا ضرب انسان عين عبده او عين امته فأتلفها يطلقه حراً عوضاً عن عينه ، إن اسقط سن عبده او سن أمته يطلقه حراً عوضا عن سنه " هذا في خروج 26 : 26 ، 27 ، بخلاف الاسلام لو قتل حر عبد مثلاً لو قتل عمر ابن الخطاب عبد لا يقتل عمر ابن الخطاب لان العبد اقل من الحر في الدرجة هذا لا يعلمه الكتاب المقدس ، نجد الذي كان من الفين سنة افضل من الذي جاء بعد الفين سنة ، وفي تثنية 23 : 15 ، 16 " لا تسلم العبد الهارب الى سيده " عبد ابق اليك من مولاه لا تسلمه الى مولاه عندك يقيم في وسطك في المكان الذي يختاره في احد ابوابك حيث يطيب له لا تظلمه " هذا تعليم إلهي بينما الاسلام يقول إذا هرب العبد لا تقبل صلاته فهو كافر حتى يعود ، من الافضل ؟ نحن نتكلم فقط عن العهد القديم لم نأتي للعهد الجديد ، وفي العهد الجديد سنرى اروع وافضل من هذا لان الله رقى بالبشرية من خلال تعامله معها من العهد القديم الى العهد الجديد ، مثلاً نجد ان النهي عن سرقة الناس وبيعهم التي هي العبودية بالمفهوم العصر الحديث ان شخص يذهب الى بلد ويسرق الناس ويبيعهم ، في خروج 21 : 16 " ومن سرق انسان وباعه او وجد في يديه يقتل قتلاً هل هذا ليس تحريم للعبودبة خصوصاً بمفهومها العصري ، يعني من سرق انسان وباعه او وجد في يديه يقتل قتلاً ------ (8) وتتمة

على رأي سعيد صالح
الأخ رشيد المسلم -

على رأي سعيد صالح احنا فينا والرق فينا ؟!! الرق الان في ذمة التاريخ لكن الرق الحقيقي هو ماتزاوله النظم الديمقراطية الحداثية الانسانية في الغرب حيث يتم استراقاق ملايين البشر في الدعارة اطفال ونساء ورجال وفي اعمال هي اقرب الى السخرة باجور زهيدة وساعات عمل طويلة واماكن عمل واقامة غاية في البؤس قلنا الف مرة ان الاسلام جاء لا ليشرعن الرق ولكن ليجفف منابع الرق وكون بعض المسلمين تنكبوا السراط هذا ليس حجة على الاسلام بالاسلام بتعاليمه السمحاء حجة عليهم ان قضايانا اليوم هي الاستبداد والفساد والاحتلال الصهيوني في فلسطين والاحتلال الصليبي في العراق وافغانستان ان شرعة حقوق الانسان اكذوبة كبيرة فهاهم البشر في فلسطين المحتلة والعراق وافغانستان وكشيمر والشيشان وغيرها تنتهك حقوقهم الانسانية على مرأى ومسمع من العالم المتحضر الذي لايحرك ساكنا لانقاذ ملايين المحاصرين في غزة والعراق وافغانستان عشرات الالاف من البشر اطفال ونساء يموتون ان شرعة حقوق الانسان اكذوبةكبيرة ان الشريعة الاسلامية لوطبقت لاسعدت البشرية تطبيق الشريعة اليوم مقدم عليها انهاء الاستبداد والفساد والاحتلال بعد ذلك نتكلم عن تطبيق الشريعة . اذا اطعمنا الجائع وكسينا العاري وعلاجنا المريض وشغلنا العاطل بعد ذلك بعد ذلك نتكلم عن الشريعة وتطبيقاتها .

الى المتفاخرة
سلطان -

أنا الذي سألت أولاً والاجابة مطلوبة منك طبعاً ؟

المسيحية حرمت الرق (2)
مراقب يفهم ما يقول -

أما بالنسبة للعبيد في المسيحية كلمة عبيد يعني خدام وليس بمفهوم العبيد ايام العبرانيين لا ، يقول " ايها العبيد اخضعوا لسادتكم " ثم يقول " ايها السادة قدموا للعبيد العدل والمساواة عالمين ان لكم انتم ايضاً سيداً في السموات " كلمة عبيد في العهد الجديد حسب تعليم السيد المسيح له المجد وبولس الرسول يكلم العبيد كالخدام وليس عبيد مشتارين ، للاسف الشديد هم يؤمنوا بملكات اليمين عندهم في الجنة 70 حورية ...ونأتي للعهد الجديد هل في المسيحية تشجيع على العبيد ايها العبيد اطيعوا سادتكم فهو تكريس لنظام الرق ..في العهد القديم الرق عقاب لكل الشعوب بما فيهم الشعوب المؤمنه كشعب اسرائيل لا فرق سواسية وهذا لا وجود له في الاسلام ، بالنسبة للعهد الجديد وهو قدوتنا الرائع شخص المسيح انت ذكرت لم يكن له عبد ولا امة ولا جارية التلاميذ ، تلاميذ المسيح الذين تعلموا منه لم يكن لهم عبد ولا امة ولا اي شئ ، سأذكر آيات من الكتاب المقدس بعد ذلك اعود لهذه النقطة ، ما الذي فعله السيد المسيح في يوحنا 13 : 12 – 17 صب ماء في مغسل اوبتدأ يغسل ارجل التلاميذه ويمسحهما بالمنشفة التي كان مؤتزراً بها ، فلما كان قد غسل ارجلهم واخذ ثيابه واتكأ ايضاً قال لهو أتفهمون ما قد صنعت بكم انتم تدعونني معلم وسيد وحسناً تقولون لاني انا كذلك فإن كنت انا السيد والمعلم قد غسلت ارجلكم فأنتم ينبغي ان يغسل بعضكم ارجل بعض لاني اعطيتكم مثال حتى كما صنعت انا بكم تصنعون انتم ايضاً ، ما الذي قاله في الايات بعد ذلك " الحق الحق اقول لك انه ليس عبد اعظم من سيده ولا رسول اعظم من مرسله " انا السيد وفعلت ذلك فإن كنت انا السيد وفعلت ذلك وانتم عبيد لله فافعلوا مثلما فعل السيد فساوى هنا ومحا اي طبقة قد تكون في ذهن التلاميذ ، آية اخرى في متى 20 : 26 – 28 قال المسيح " من اراد ان يكون فيكم عظيماً فليكن لكم خادماً ومن اراد ان يكون فيكم اولاً فليكن لكم عبداً كما ان ابن الانسان جاء لا ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين " موضوع العبيد فهذا النص ليس نصاً تشريعياً بمعنى ايها السادة امتلكوا عبيد لكن هذا النص ليوحي ويعلم العبيد انهم يعاملون السادة ليس ان السادة ينظرون ويراقبون اعمالهم لكن الله الذي يراقب والله الذي يعاقب ...وكأنه كان بيكلم عبيد مسيحيين امنوا بالمسيح فيقول لهم " ايها العبيد اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة ببساطة قلوبكم كما للمسيح ل

المسيحية حرمت الرق (3)
مراقب يفهم ما يقول -

ونحن لا نؤمن بدولة مسيحية قيل هذا الكلام في مجتمعات وثنية وكان يعلم المسيحيين كيف يجب ان يكونوا لكن لا يوجد ، الآن سأعطي آية تجرم تجارة الرقيق في العهد الجديد لكن اعطي اولاً آية عن التساوي بين البشر في غلاطية 3 : 27 – 29 يقول الوحي الإلهي " لان كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح ليس يهودي ولا يوناني ليس عبد ولا حر ليس ذكر وانثى لانكم جميعاً واحد في المسيح يسوع ، فإن كنتم للمسيح فأنتم إذاً نسل ابراهيم وحسب الموعد ورثة " إذا كنت عبد او حر انت ابن لابراهيم وانت وارث فأي عبد يرث .و اضيف ان السيد المسيح اعطانا في انجيل متى ما يسمى بالقانون الذهبي او الوصية الذهبية وهذه مقياس قال " كل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضاً بهم " هذا هو القانون الذهبي لان هذا هو الناموس والانبياء وهذه خلاصة التعليم ، بناء على هذا المقياس هل نظام العبودية يستجيب لهذه الوصية ؟ لا يستجيب ، لا احب ان شخص يستعبدني وبالتالي انا مطالب بحسب السيد المسيح ان لا افعل بالناس ما لا اريده ان يفعلوه بي فهذه وصية واضحة وليس بها اي إشكال ، والوصية الثانية بعد تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك الثانية مثلها تحب قريبك كنفسك ، من هو قريبي ! الانسان لو انا احب قريبي الانسان مثل نفسي وبهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والانبياء إذاً لو كان الناموس كله خلاصته يحب الله والانسان هل الاستعباد من محبة الانسان لا ، إذاً المسيح بحسب ها تين الوصيتين هو يمنعنا من الرق بمعنى الاستعباد لكن لا يسمح لنا بهذا الامر ------- (10) أنتهى

لا يوجد في المسيحية
عتريس -

من يعبد بشر . ولا حجر ولا يطوف حول مبنى قديم عفى عليه الزمن ليسجد له -المسيحي يعبد روح الله الذي حل في جسد المسيح البشر ..فالعبادة في المسيحية خالصة لرب البشر لا للبشر أما الفهم الخاطيء فو ذنب البشر لا ذنب عقيدة المسيحيين يا بشر - علم أن أكرر من تاني يا رقم 280

الى السيد أوس
الفهم الصحيح هو ألاساس -

عن أي موقع أخواني نقلت هذا الكلام !! وهل تعتقد بأن النقل يفيد العقل ؟ أم أن النقل يحجم نمو العقل ويمنع الفهم من الوصول الى اليه؟ أمال أيه

كلام سليم
مسلم -

هذا كلام العقلاء المتحضرين الواقعيين فهل سيفهمه الكفار ومعتوهي الفكر من المترصّدين لكل ما هو إسلامي .

رداً على ابو الفهم السقيم
أوس -

كلا ليس من موقع الاخوان المسلمين ولكن من موقع اباء الكنيسةالذين لم يخالفوا تعاليم المسيح فلديهم السلطة التي خولها لهم بإعتبارهم ظله على الارض ان يفعلوا ما يشاؤون يعقدون أمراً على الارض فينعقد في السماء اي ان ربكم موافق على ممارسات المسيحية من قتل ورق ونهب واغتصاب الخ بلاش تكذبوا على انفسكم وتروجوا لصورة طهورية و ملائكية للمسيحيين والمسيحية ولا تكلمونا عن العقل فهل من العقل ان يعبد الانسان إنسان مثله مخلوق مولود له تاريخ ميلاد وتاريخ وفاة ويأكل ويشرب ويستجيب لنداء الطبيعة متى صرخت ؟!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

سلطان - GMT 18:38 2015 الأربعاء 15 يوليوأنا الذي سألت أولاً والاجابة مطلوبة منك طبعاً ؟ )<<< مش كل الاسئله يا ذكي لما انا او احد الاخوه نقول ان كتابكم محرف نعطيكم الادله على صحة كلامنا وانتم عليكم تثبتون اذا الادله حقيقيه او مزيفه وطبعا انتم كالعاده تاخذون وضعية الميت والمفروض لما أحد فيكم يشكك في القران يعطنا الدليل مش مجرد اتهام من تخاريفه وصلت المعلومه أين الدليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عنوان الكتاب يكفي
مجاهر بالحقيقة -

كتاب مشهور هذا عنوانه """ فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الارباب """ ألا يكفي العنوان يا ٢٩٧ :"""

يا شاطرة يا متفاخرة
سلطان -

تفحصي تعليقي 267 حتى تتاكدي بانني انا من سأل اولا لا انتي يا شاطرة فلماذا تهربين من السؤال يا متفاخرة ؟ .......... مايحكمشي بالمصري الفصيح

يا أوس أبو المقوس
الفهم الصحيح هو ألاساس -

هل لك ان تثبت لنا كلامك هذا بدليل ؟؟ بكل صراحة لا أظن لماذا لان هناك خلل دائما بفكر عقولكم لذا تختارون النقل عن العقل ...

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لا يوجد في الاسلام من يعبد الخشب والاصنام والتماثيل ويسجد له أما الفهم الخاطيء فو ذنب البشر لا ذنب عقيدة المسلمين يا بشر

يا مفخرة ايلاف
عتريس -

ولكن يوجد في الاسلام من يسجد للحجر ويطوف حول حجر طلباً للعبادة ويرمي الحجارة لرجم الشيطان أليس هذا واقع يا حبيبة عمري !

بتستشهد بأخوانك الشيعة
يا مجاهر بالباطل ؟!! -

ههههه انته بتشهد بكتب الشيعة الضالين زيك اخوانك يا مجاهر بالباطل ؟!

ردا على ابو الفهم السقيم
أوس -

هذه معلومة يعرفها اي مسيحي يبدو ان في عقلك خلل ما ، المجامع المسكونية المسيحية تجتمع وتقرر نيابة عن الرب الذي أعطاها التفويض وآخره رفع الابن الى مقام الالوهية الكامل بعد الانقلاب السماوي. الذي حصل.وازاحة السيد الأب ؟! هذا الإجراء قديم من ايام بطرس ؟!!!

الأخت الاماراتية المحترمة
متابع -

المسيحي الذي يتوهم ان سجودنا لله عند الكعبة اننا نسجد لحجر ، الا يرى سجوده. وركوعه للتماثيل الصماء والأيقونات التي تملأ كنيسته وداره وللقسس والرهبان ؟ صحيح اللي اختشوا ماتوا

الله يصلح الحال
عابر -

تسعين بالمائة من التعليقات لا علاقة لها بموضوع المقال ؟! وإنما تراشق وتنابز بين المسلمين والمسيحيين ! إِيش هذا ؟!

يا عتريس
متابع -

اما انك عتريس فعلا هذه مناسك الحج اوجدها سيدنا ابراهيم عليه السلام جد ربك يسوع طاف بالبيت وسعى ورجم الشيطان وضحى ، هل تريد ان تكفر وتهرطق يا عتريس لن يخلص روحك يسوع

كلمة أخوية
George \Jordan -

أولاً يجب أن أحيي الجميع على مجهوداتهم في تقديم المشاركات فبعد غيابي عدة ايام عن متابعة ايلاف وتعليقات المشاركين يسبب ظروف العمل وجدت بأنه حصل هنا الكثير من سوء حوار، وسوء فهم ،وسوء في الاسلوب وأدب الحوار للأسف الشديد والذي يجب أن يكون أجمل من هذا الحال المحزن بصراحة .وهذه حقيقة لا مفر منها ..فألى متى سوف يبقى حوارنا بهذا السوء ؟ والى متى سوف يبقى حوارنا يشبه القتال الذي يفوح منه رائحة البارود؟ والى متى سوف يبقى حوارنا وكانه أعلان حروب أو أعلام لشن الحروب ؟ وهل يوجد أجمل من تبادل طيب الكلام ؟ أو على أقل تقدير أحترام قائل الكلام كأنسان له كرامة كأي أنسان؟ متمنيا بأن ينظر كل مشارك أساء لغيره نظرة تأمل بنوع كلامه وأن يضع غيره في مكانه فكيف سيكون شعوره وهل سوف يتقبل الاساءة ؟؟ ؟ أتمنى بأن يفعل الجميع هذا الامر لكي يستطيع أن يشعر مع غيره ! ثم أليس كل البشر متساون ومتشابهون بالانسانية فلماذا نهين الانسانية أذاً بكلام غير مسؤول؟ ولماذا لا يكون حوارنا حوار علمي نقدم من خلاله النصوص تلوى النصوص لأثبات الكلام بدل تقديم الكلام على أنه فرض دون تقديم ما يدل على صدق الكلام ؟؟ فدائماً قد تحدث مواجهات بين الناس أو حتى الدول ..وقد تحدث أيضاً مثل هذه المواجهات حتى بين الاحبة والاقرباء والاشقاء . ولأسباب مختلفة . ولكن أليس لو أعترف كل من قام بأرتكاب الخطأ أو مارسه بأرتكابه الخطأ.وأعتذر عنه ..فهل سوف يبقى هناك داعٍ لنشوب مواجهات وحروب جديدة بين البشر ؟؟؟ ثم لماذا طريقة الاستهزاء بالاديان أليس هناك أسلوب راقي وحضاري يفي بالغرض وبكل أحترام نقدم رآينا دون الاساءة لشخص المشارك بل لننقض كلامه بتقديم ادلة تفند كلامه لا بشتمه سوف تحل الامور ؟ متمنياً من جميع الاخوة الاحباء المشاركين هنا من المسلمين والمسيحيين والملحدين وغيرهم أن يغيروا ألاسلوب الغير متمدن من فكرهم لأن الكلام الطيب له أكبر الاثر للمتلقي وليس العكس .. أعتذر للأطالة .. متمنياً للجميع حياة سعيدة وللاخوة المسلمين أقول لهم بمناسبة عيد الفطر كل عام وجميعكم بألف خير .. وصدقوني بأنه لا يوجد بعد التفاهم والكلام الطيب بين الناس وشكراً للجميع .. أخوكم جورج .

يا عيب العيب
صريح -

305 متابع-304 اوس-303 (يا مجاهر بالباطل)-----كلها تعليقات نورا ----بل وحتى المشاركة رقم 303 (امارتيه ولي الفخر) هي لنورا وليس الاماراتية -----يا عيب العيب -----والله ماراحت الا على الاخ المسكين جورج----اللي يدافع عنها

الى الاخ صريح بعد التحية
George \Jordan -

أخي الحبيب لا تظن بالناس السوء هكذا لأن الظن يبقى ظن والحقيقة هي الحقيقة .. أما بالنسبة الى أنها راحت علي ..فأنا أطمئنك بأنها لم تروح على جورج ولم تأتي وأنا لست ندمان على شيء لأنني أعد نفسي قمت بواجبي أتجاه من أراه يستحق الاحترام .. لهذا لا تزعج نفسك كثيرا بالظن ! متمنياً لك أطيب الاوقات وأيامك كلها أعياد أنشاء الله .. وانا مقدر دفاعك عني وأشكرك عليه . أجمل تحية لك وللسيدة نورا ايضاً ...وشكرا

أخ متابع
عتريس -

ولكن تظهر لنا وكأنها عبادة .. أذا ما كنت غلطان !

الرائع جورج/عودة مظفرة
صفية / فرنسا -

اهلا بالاستاذ المحترم جورج ..سعدت كثيرا بعودتك .. تحياتي

الحمدلله على سلامة جورج
Almouhajer -

أهلاً بك يا أخي الحبيب جورج ! أرجو أن تكون المشاكل الطارئة في العمل قد حُلَّت ، وعادت الأمور إلى حالها الطبيعي . عوداً حميداً . ليسمح لي المتابع ٣٠٥ بالتعليق على قوله ((المسيحي الذي يتوهم ان سجودنا لله عند الكعبة اننا نسجد لحجر ، الا يرى سجوده. وركوعه للتماثيل)). أولاً : عيد فطر مبارك وكل عام وأنتم بخير . ألا ترى الفارق بين هذا وذاك يا عزيزي ؟! الصورة أو التمثال في الكنيسة أو في البيت ، يرمز أو يمثل شخصية معروفة /المسيح . العذراء . القديسون / هل هناك أحدهم على وجه الكرة الأرضية ، يعرف إلى ماذا يرمز الحجر الأسود ؟؟ يا سيدي ! الأمر يحتاج إلى قليل من المنطق والصدق مع النفس ولك جزيل الشكر . أما صاحب التعليق رقم ٣٠٩ والذي سمَّى نفسه صريح فأرجوك أن تتوقف عن هذه المهزلة فالسيدة نورا أكبر من التخفي وراء أسماءٍ غير إسمها . هل لديك الدليل على ذلك ؟ أعتقد أنه مجرد تكهن ، يحتمل الصواب ، لكنني أجزم أنه خطأ لمعرفتي الشخصية بالسيدة نورا . لك جزيل الشكر وكل عام والجميع بألف خير .

انته واهم مش غلطان بس
يا عتريس أفندي -

انته واهم يا عتريس . نحن نعبد رب هذا البيت ونسجد لرب هذا البيت وليس للبيت المبني من الحجارة . هذه امر يعرفه اي طفل مسلم ، وهذا من شبهات الكنسيين الذين جسدوا ربهم على هيئة إنسان اولا وكتمثال ثانية ولا شك ان هذا من مواريث الوثنية القديمة المعبأة بها المسيحية فما من مناسبة او طقس في المسيحية الا وله جذوره الوثنية

الى الصافية الرائعة صفية
George \Jordan -

بل أنتي الاستاذة الرائعة يا أختي الفاضلة صفية وأنا أيضاً سعيد لأنني قرأت كلمات الترحيب بعودتي .. ولكن ظروف العمل لا تزال صعبة .ولا أضمن بأنني سوف أشارك كثيراً في هذه الايام بسبب ظروف صعبة أمر بها في هذه الفترة ...فتحياتي الجميلة لك وشكراً لذوقك وأصالتك ورقي كلامك .

كل عام والجميع بالخير
George \Jordan -

أستهل هذه المناسبة السعيدة بتقديم أجمل التبريكات بمناسة عيد الفطر السعيد لجميع الاخوة المسلمين أخوتنا بالانسانية راجياً من الله العلي الكريم أن ينير جميع العقول لخير الانسانية وشكراً للجميع مسلمين ومسيحيين وملحدين ومرتدين وغيرهم .

الى أخي الحبيب المهاجر
George \Jordan -

أشكرك على الترحاب بي .. في الحقيقة لا تزال هناك امور غير واضحة ولكن كل شيء يسير بشكل سليم بالرغم من بعض العراقيل .. ولكن الحر هنا في بغداد شديد جداً ..أشكرك أخي الحبيب على سؤالك عني

الى الاخ رقم 314
George \Jordan -

فليسمح لي أخ عتريس بهذا الرد البسيط على الاخ رقم 314... أنت تقول بأنك تسجد لرب البيت فهل رب البيت مقيم في هذا البيت الصغير ؟ فكيف حدث هذا ؟ ثانياً أنت تقول بأن عقائد المسيحيين أصلها وثني فهل نحن من أخذ عن المشركين طقوسهم أم غيرنا ؟؟ فقط اردت ان اجيب على كلامك هذا ببعض المعلومات التي من الواضح بأنك تجهلها ؟ ...فالمسيحيين يا عزيزي ليسوا واحد في العادات وفي أسلوب العبادات مع ان الايمان واحد .. فالكنيسة الشرقية (الارثوذكسية ترفض رفضاً قاطعاً السجود لتماثيل حتى وان كانت ترمز الي السيد المسيح وامه أوالى القديسيين .. فهذه العبادة أو التقوس فهي موجودة فقط في الكنسية الغربية والتي ترفضها الكنيسة الشرقية رفضاً باتاً.. كفرق العبادات بين أهل السنة وأهل الشيعة عندكم يا حبيب قلبي ..وأنت مهنا طالب يا صديقي أن تقديم لنا أثبات من الانجيل . ولا تعتمد على الكلام الذي لا يغني الحقيقة بشيء والذي لا يعرف مصدره فما دمتم ترفضون كل المراجع التي نجلبها لكم وتطالبوننا دائماً بنص من القرآن فها انا هنا أطالبك في المقابل بنص من الانجيل تثبت به بأننا نعبد التماثيل، او الصور ، او الايقونات أو البشر !!!... وهل في رأيك صلاتنا نحن التي لا تقبل الا بسجودنا لهذه التماثيل كما يُؤمر الاخرين بالسجود لحجارة لكي تقبل صلاتهم !!!!!.. فهات لي نص من الانجيل لكي يكون لنا كلام اخر هنا !! ... وما دمت عجزت عن ذلك فقد اصبح كلامك لا يعني شيء امام الحقيقة لأن التماثيل اصلاً محرمة تحريم تام في المسيحية الحقيقية وعلى وجه الخصوص عند الطوائف الشرقية كالارثوذكسية التي لا تؤمن بتلك التماثيل وفي المقابل هل يوجد طائفة اسلامية تحرم السجود للحجارة !!! ...وأليك ألان أدلة تحريم السجود للأصنام أو للتماثيل في المسيحية.....جاء في سفر الخروج 20 (لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ.5 لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلهَكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ،... وجاء في (سفر اللاويين 26)(لاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ أَوْثَانًا، وَلاَ تُقِيمُوا لَكُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا أَوْ نَصَبًا، وَلاَ تَجْعَلُوا ف

الى الاخ رقم 314\ج2
George \Jordan -

من الله الذي شاء أن نتعلم عنه بواسطة أعلان كلمته . فأصحاب وجهة النظر تلك يؤكدون أن الله نهى نهي تام عن أستخدام مثل تلك الصور والتماثيل فى العبادة مبينين أن طبيعة الله روح ولا يمكن أن تحد أو أن تصور بشيئ مادى لأن مهما كان الشيئ كامل فلن يصل إلى كمال شخص الله ..ولا يمكنه أن يعلمنا أو أن يخبرنا عن شخص المخلص, وعن نقطة أن الصور والتماثيل من شأنها أن تعلمنا عن الله ، فالله لم يحرم فقط أن نعبد من خلال الصور والتماثيل بل أيضا ًمن أن نتعلم منها ويستدل من الشاهد في ( حبقوق 2 : 18 ) ” ماذا نفع التمثال المنحوت حتى نحته صانعه أو المسبوك ومعلم الكذب( ...إذا فلم يمنع الله من عبادته عن طريق الصور والتماثيل فقط بل أيضا ًمن أن نعلم شخص ما عن الله من خلال أستخدام تلك الصور والتماثيل لأنها معلمة كاذبة وتلخيصاً لرأي رافضي الصور فهم يرون أن أى أستخدام للصور أو التماثيل فى العبادة هو أهانة لشخص الله ومحدودية لكماله وأن الشريعة تلغي وترفض أستخدامها بأى صورة فى العبادة وأن أى تمثيل لله أو تصوير له هو مخالفة لأقواله ولشريعته وأن قلنا أن هذه الصور والتماثيل من الممكن أن تفيدنا فى تعليم الأخرين عن الله فنحن بذلك نخالف مبادئه أن أى تعليم من الأصنام والصور هو تعليم كاذب مضل.. وخلاصة الكلام يري أن الكتاب المقدس صريح فى نهيه عن أستعمال أى صورة أو تمثال لتصوير الذات الألهيه وأن العهد القديم يحرم مثل هذا العمل وينهي عنه والعهد الجديد بتجسد الله لم يقدم أى أشارة عن فتح الباب لرسم أو تصوير المسيح لأستخدام مثل تلك الصور فى العبادة وأنه بحسب ( حبقوق 2 : 18 ) لا يجوز لنا أستعمال أى صورة لتعليم أولادنا الصغار أو الأميين أى شيئ عن الذات الألهية لأنه مهما أبدع الفنان وأجاد الشخص الذى ينحت التمثال فما زالت تحفته ناقصة لا تدل ولا تصف كمال الله غير المحدود . بعدما بحثنا فى المكتوب عن أستخدام الصور والتماثيل فى العبادة وتطرقنا أيضا ًإلى الجدالات التى حدثت فى التاريخ حول ذلك .. قد أستخلصنا أن الله نهى عن أستخدام الصور والتماثيل فى عيادته أو أن يتم تمثيله بها لما فيها من نقص ولما فيه هو من كمال ولما فيها من محودية ولما فيه هو ( الثالوث ) من اللامحدودية .فلا العهد القديم أو الجديد يعطينا أى تصريح أن نقوم بمثل هذا العمل بل بالعكس فالكتاب بعهديه ينهينا أن نقوم بهذا, ويجب علينا أن نطيع الله وكلمته وأن نعبده عبادة با

أخ صريح -ونورا
عتريس -

سيدي الكريم صريح مع أني ضد شتم الاخت نورا - الا أن الكثيرين من متابعي ايلاف متأكدين من أنها تتخفى منذ سنين بهدف شتم المسيحيين وعقائدهم بأسماء عديدية منها 1- فرات 2- تارك يسوع 3- بطرس عبد المصلوب 4- مرابط على ثغر الاسلام 5- اليسا 6- كاميليا 7- أسماعيل يس 8- وليد 9- احمد 9- نبيل 10 عادل 11- أبن ماجة 12- مصري 13- مثقال العزازي 14- ابو بكر 15- متابع 16- أوطان 17- شمس 18- لبنى 19- قارئة 20- دنيا 21- مروى 22- بالاضافة الى الكثير من مشاركاتها التي بدون اسماء ..وأنا متأكد من هذا الكلام ... والدليل تطابق كلام مصري مع متابع مع باقي كلام تلك الاسماء .. والله على ما أقول شهيد ..واللبيب من الاشارة يفهم .. ثانكيو وبنسوار عليكوا

الى الاخ عتريس
George \Jordan -

الا تلاحظ بأنك ضخمتها كثيراً بأتهاماتك لهذه الانسانة الطيبة .. الا ترى بأن المبالغة بأي شيء يفقده قيمته .. عيب أخي العزيز كثرة الاتهامات التي لم تقدم عليها أي دليل تثبت به صدق كلامك .. أنتبه لهذه النقطة ... فما حاجة السيدة نورا لكل هذه الاسماء لكي تتحجب خلفها .. كن عقلاني وواقعي يا أخي الفاضل وتكلم دائماً بما تملك من ادلة ومن ضمير لا مجرد الكلام .. أتمنى بأن تلتزم بأدب الحوار ونوع الحوار ونوعية الكلام الذي تقدمه بهذا الحوار ..وشكرا

الى صحيفة ايلاف الرائعة
George \Jordan -

وجميع العاملين بها من محررين وعاملين ومراقبين ووو الخ والى الاخت سمر عبد الملك مساعدة مدير التحرير خصوصاً ولكم جميعاً أقدم أجمل باقة عطرة من التبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وكل عام وانتم بألف خير ... وشكرا