فضاء الرأي

حماس والقفز بين أحضان العشاق

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قادة الحرس الثوري في طهران ومعهم حزب الله مصابون بالصدمة بعد زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها الخارجي خالد مشعل للرياض وإعلان دخوله في محور مواجهة محور الممانعة الذي عاش وتربى في أحضانه سنوات طويلة.

الزيارة لبيت الطاعة السعودي هلت بعد سنوات من الخصام وصل حد العداء بين حماس المتربعة في الحضن القطري والمنفذة لكل الأوامر المطلوبة منها في "الربيع العربي" والذي أوصلها لصدام عنيف مع المملكة وصل لاعتقال مجموعات لحماس من المقيمين في المملكة بتهم جمع تبرعات والتورط بتحويل أموال لأشخاص وجماعات تخضع لقوانين مكافحة الإرهاب العالمية، بعد أن اختارت الجماعة العداء المطلق مع محور مصر السعودية الإمارات إثر سقوط نظام المخلوع محمد مرسي وحكمه.

التناغم وعودة الود بين الرياض وحماس أخذ مرحلة طويلة من اللوم والعتاب وتقديم خالد مشعل ومن معه براهين الطاعة أنه سيكون الخادم الأمين المنفذ لما يطلب منه، بعد أن ضاقت المساحات بوجهه إثر هروبه من دمشق للدوحة ومشاركته الفاعلة في دعم المعارضة المسلحة والمشاركة معها لإسقاط النظام السوري.

الأزمة اليمنية دفعت بعودة العلاقات بين حماس والسعودية الساعية لتشكيل تحالف سياسي واسع يشارك فيه إخوان اليمن بقيادة حميد الأحمر خصمها اللدود أثناء التحرك الذي قاده الإخوان لإسقاط نظام علي عبد الله صالح لمصلحة الأجندة القطرية، الذي اعتبرته الرياض تحدي لها من قبل القطريين وأدواتهم في اليمن، ومعرفة تفاصيل ومفاصل حركة وعمل جماعات الإخوان ورغبة الرياض بتجميعها تحت جناحها ساهمت بسرعة عودة الود لأن الرياض تعرف حجم العلاقات المتينة في الساحة اليمنية بين حماس وحميد الأحمر.

زيارة مشعل كان عنوانها الأول الطلاق النهائي مع طهران وحلفائها في المنطقة والقرار الذي قبله مشعل مكرهاً أتى بعد أن وضح له أن العلاقة مع محور الممانعة التي تقوده طهران لن تعود لسابق عهدها، فبعد أن غدرت حماس بدمشق التي صنعتها وسلحتها لم يعد للثقة المطلقة مجال معها، وصارت العلاقة محددة بدعم طهران لكتائب القسام في غزة على اعتبارها أداة تقلق إسرائيل وتستنفذ منها جهداً عسكرياً يخدم رؤيتها في الصراع معها.

إحساس مشعل بالتجاهل الإيراني وضياع الثقة والتشجيع القطري له بعد دخول الدوحة الحرب في اليمن ضد الحوثيين أوصله للذهاب طائعاً للحضن السعودي، وحماس الباحثة بأي ثمن عن كسر أطواق الحصار المفروضة عليها بدء من مصر ستحاول استغلال الرضى السعودي للبحث عن مخرج لمصيبتها التي ذهبت لها عن قناعة بإعلان العداء ضد النظام المصري الذي حجمها وفرض عليها الخنوع قسراً أمام نجاحه بتطهير سيناء من الجماعات الإرهابية وإغلاق أنفاق التهريب شريان حياتها الذي يزودها بالمال والسلاح لاستمرار سيطرتها على غزة.

الطلاق مع طهران خصم السعودية الأول والمهدد لأمنها واستقرارها، سيكون له تبعات ونتائج سياسية لا تبدو أنها تعني قيادة حماس كثيراً وخسارة الدعم المالي لن يكون له تأثير يذكر أمام الرضى السعودي، والانعكاس الوحيد السيئ يتمثل في ضرورة تصفية العلاقات المتينة لقادة كتائب القسام مع الحرس الثوري الإيراني والقيادات العسكرية والأمنية لحزب الله في لبنان.

مفاوضات التهدئة بين حماس وإسرائيل برعاية قطرية تتقدم بسرعة وتتضمن هدنة لعشر سنوات ستفرض على حماس تصفية الكثير من مراكز أجنحتها العسكرية في غزة والتي قد تصل لإزاحة بعض رؤوس سيكون بقائها عائقاً أمام ترتيبات التوافق القادم مع إسرائيل برعاية عربية.

حماس ستكون رافعة الصدام ضد التمدد الإيراني الشيعي والذي يحتاج لحشد جهود جماعة الإخوان في اليمن وغيرها لمواجهة قادم نجحت إيران في وضع ترتيباته مع القوى الدولية الكبرى من خلال الاتفاق النووي وإعادة ترتيب بعض الأوضاع في المنطقة، ومجانية الصدام الذي ستقفز له الحركة مع حلفاء الأمس سيدخلها في صدام داخل أجنحتها المتصارعة يعريها أكثر أمام مناصريها سابقاً ولا يوحي بقرب انتهاء أزماتها في ظل الإصرار المصري على إنهاء الفوضى والإرهاب في سيناء، وصدام مجاني في الساحة اللبنانية والتي بنت حماس قوتها فيها بضوء تحالفها مع حزب الله الحاضنة التاريخية لها في المستنقع اللبناني وتشعباته الفلسطينية.

صدمة قفزة قيادة حماس البهلوانية ستتردد بعمق لدى قيادات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله المراهنة على أن تصرفات خالد مشعل وجماعته والغدر بالنظام السوري كان موقفاً شاذاً فرضته انتهازية سياسية توهمت قرب نجاح مشروع إسقاطه، فكانت حتمية التباعد معه على أمل أن تنال حماس حصة مع المنتصرين كما فعلت في ليبيا واليمن وتونس بعد سقوط أنظمتها.

مؤشرات القطيعة سيتردد صداها طويلا بين طهران والضاحية الجنوبية لبيروت وبدء حماس بتصفية الإرث الطويل للعلاقة مع محور الممانعة سينطلق سريعا وبدايته من غزة بتجفيف منابع الوجود الإيراني وارتداداته ستكون عنيفة وسريعة في لبنان، والمؤكد أن وجه حماس القديم سيتغير مرة واحدة بدون مساحيق تجميل تحت رايات المقاومة وتحرير فلسطين ورفض الاعتراف بإسرائيل، لكنها ستبقى تحت رايات الإخوان في صدامها القادم مع طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عودة الابن الضال.
زبير عبدلله -

ربما لو كان المقال, تحت هدا العنوان كان انسب, ...الحضن السعودي, هو الحضن الدافئ, لكل صاحب حق...

عباس في احضان نتنياهو
القسام -

فماذا عن قفز سلطة أوسلو الأمنية في احضان الصهاينة والنوم معهم في أسرتهم.

كتاب دول الممانعة
وسياسة قبض الشيكات -

عندما يحدث تقارب بين اهل السنة يسارع عملاء الصهاينة بالإشاعات والتحليلات المضللة والمغرضة لافساد هذا التقارب... قد يري البعض وصف هؤلاء بالعمالة للصهاينة غريبا وذلك لقصر نظرهم ان كل صاحب عقل سليم يعلم يقينا ان كل ما يدور بين الايرانيين والصهاينة والامريكان ما هو الا فيلم محروق علي العرب والمسلمين السنة السذج

مقال رجع الصدى
للإعلام الصهيوني -

الكاتب الملحد لم يأتِ بشيء جديد فمثاله رجع الصدى للإعلام الصهيوني ، وأضاف اليه بعض البهارات مثل سوريا الممانعة وحزب الشيطان المقاتل الذي يشارك مع سفاح الشام الذي يمارس التطهير العرقي ضد سُنة سوريا وسياسة الارض المحروقة ضد مدنهم

على خلاف اوهام الكاتب
نزار -

لا اعتقد ان علاقة حماس مع دولة الملالي في طهران ستصل الى القطيعة والطلاق البائن ولذلك ستحافظ على قدر من العلاقة مع الملالي وهي تتوجه الى السعودية التي لا يملك قادتها قرارهم السياسي بخلاف دولة الملالي ، تحاول حماس الاستفادة من المتغيرات السياسية وتجييرها لصالحها وصالح الشعب الغزي وتسعى الى مال سعودي يعوض مال الملالي الذي قطعوه بسبب موقف حماس من جرائم النظام العلوي الطائفي في دمشق وذبحه للمسلمين وتشريدهم وتدمير مدنهم فوق رؤوسهم بالبراميل والكنتينرات المحشوة بالمتفجرات وحماس تسعى لدى السعودية لترميم علاقتها مع مصر وفتح معبر رفح وتثبيت هدنة محددة مع اليهود دونما إخلال بثوابت حماس نحو تحرير كامل التراب الفلسطيني من دنس المحتلين الصهاينة اخوان الملحدين العرب .

حماس بندقية للأيجار!!..
عراقي -

ومن يمكنه أن يدفع أكثر من ............؟؟!..

مجرد مرتزقة
فول على طول -

حماس مجرد مجموعة من المرتزقة وقادة حماس مثل رؤوس العصابات يبيعون ويقبضون الثمن لمن يدفع ....وأعضاء حماس هم أفراد العصابة . ماذا فعلت حماس للقضية الفلسطينية ؟ فقط استولوا على السلطة ورفضوا النزول عن الكراسي والتنازل عن مكاسبهم ..قضية فلسطين للتجارة فقط والسمسرة وليس للحل . وولاء حماس لمن يدفع .

the truth about hamas
yalkocpo -

من كبار خبراء مكافحي الإرهاب الدولي في العالم .ياحماس وقادتها أنتم ليس لكم عمق عربي وأسلامي ! أنتم لكم هدف ل-عمق جيوب ~ أموال ~ أهل وحكام دول الخليج، أنتم جماعة إرهابية، ، بأمتياز وناكرين الجميل بدرجة فوق العادة . سرقتوا أموال التبرعات لأنفسكم وأصبحتوا رجال أعمال تملكون سوبرماركات وأفران ومحطات وقود حوالي العالم ، كل هذا موثق. نحن نصحنا بلدان الخليج وأخرين بالأمتناع عن التبرع ل~حماس~ لأن أعلنا الحرب عليهم وإبادتهم عن بكرة أبيهم قريباً !على دول الخليج الأبتعاد عنهم ~حماس وقوادها ~ تجَنُباً للشاظايا التي قد تحرقكم !.

ضياع ;بريستيج ; المقاطعة؟؟
حميد الدين شيراويه -

برهنت قيادة حماس السياسية عن نضج سياسي قل نظيره لدى باقي "الثورويين" من ماركة أوسلو القابعين في "المقاطعة" ، لقد كانت دعوات ملالي طهران ملحاحة و متتابعة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ليزور طهران لفض "الإشكال السوري" حسب زعمهم تقية، و لكنه تجاهل ذلك بعناد و شجاعة، و راوغ ملالي طهران بأن أرسل إليهم قيادات حمساوية من الصف الثالث لمحاورتهم و إقناعهم بموقف حماس الذي لم يتزعزع من النظام الإجرامي النصيري في دمشق الذي ولغ في دماء السوريين و الفلسطينيين على حد سواء.- السعوديون هم من يعرف حقيقة هذا الأمر أكثر من غيرهم،و الرجوع إلى الحق و الصواب ليس مكرمة أو تفضلا من أحد. و أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا !...طبعا...طبعا...قلق ثورويو "المقاطعة" مفهوم...ملايين الدولارات السنوية من السعودية لتمويل سياحة و"بريستيج" المقاطعة برئيسها و وزارائها و موظفيها الأشباح و علية القوم في منظمة "التخرير الوطني الفلسطيني" في مكاتبهم المكيفة و المريحة و المجهزة بأثاث طبق آخر صيحة في الموضة أصبحت في خبر كــــان !!!...- يبقى العوض في الإمارات...و هذا غير مؤكد يقينا...إذا ما استمر سعر برميل النفط يراوح مكانه عند حدود 50$ .

وما الجديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Sam -

هذا ليس سلوكاً جديداً علي القيادة الفلسطينية. بعد حرب ٧٣ ياسر عرفات يأتي الي مصر يتقابل مع القيادات المصرية بالأحضان والعبارات المملوءة بالأخوة والولاء والثناء علي ما فعلته مصر وبمساندة دول عربية في الحرب. بمجرد ان السادات اعلن علي استعداده عقد معاهدة سلام مع إسرائيل وطلب من سوريا والفلسطينين الانضمام اليه انقلبوا علي مصر ونسوا ما فعلته مصر من اجل القضية الفلسطينية وكم ضحت من خيرة الشباب في حروب دامت ٧ سنوات وصل فيها اقتصاد مصر الي الحضيض.وعندما فتح ملك الأردن الباب ألي الفلسطينين أرادوا السيطرة والاستيلاء علي الأردن بالكامل. وعندما فتحت الكويت أبوابها لهم وأعطتهم كل الحق في معيشة كريمة وبمجرد ان دخل صدام حسين الكويت ذهب ياسر عرفات ليعانق صدام حسين مؤيدا ما فعله. وبعدها صنعوا ومازالوا يصنعوا مشاكل في لبنان وكانت نتيجتها حرب أهلية لمدة ١٥ عام أكلت الأخضر واليابس . بعد كل هذا التهريج يخططون للاستيلاء علي سيناء لجعلها الوطن البديلونشكر الله ان سيناء جاءت في التوراه والإنجيل والقران انها ارض مصرية وإلا كنا قد نري الآن من يقول ان الفلسطينين عاشوا زمان طويله في سيناء.مع احترامي الكامل ومحبتي للشعب الفلسطيني المقهور من جميع الجهات واطلب من الله ان يخلصهم من القيادات الفاسدة التي هي أساس كل مشاكل. انا لا ادعي ان إسرائيل ليس لها باع في هذا السياق ولكن هناك الكثير والكثير من التجار الذين لا يرغبوا في إنهاء مشكلة فلسطين لانها مسمار جحا الذين يتمسكون به من خوفهم علي ضياع مستقبلهم واشهار إفلاسها .

جيوش عربان مجتمعة =حماس
حمدي آغا القلعة -

" الختيار" عرفات -الله تعالى يسامحه -أوقع القضية الفلسطينية في ورطة أوسلو،خلفه إبن ميرزا عباس و سار إلى منتهى شوط المفاوضات العبثية...أي منتهى العبث و اللامعقول السياسي...أخيرا ظهر ضوء في آخر النفق ممثلا في ثلة من المجاهدين و الوطنيين الأحرار في غزة العزة ، وقد أبانوا عن معدنهم الأصيل في المقاومة و الصبر و المثابرة و التخطيط و التدبير رغم شح الموارد و الإمكانيات و وقوف العالمين ضدهم بمن فيهم بني جلدتهم من العربان في الجوار، إذ لم يكفيهم الحصار المحكم و الخانق من طرف اليهود المحتلين لفلسطين فزادوهم "حبتبن" بإغلاق معبر رفح المصري،أي أن هناك تحالفا و ثيقا بين قادة إسرائيل و جنرالات العسكر الإنقلابيين في المحروسة، و قد تم الإعتراف به صراحة اخيرا من طرفهم،و أنه يرمي لتجويع أهالي غزة و تركيع حماس و كل قيادات المجاهدين في غزة.المآثر الجهادية التي سطرها المجاهدون في غزة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة خلال العام الماضي و أساليب القتال النوعي برا و بحرا و من تحت الأنفاق ضد عساكر الإحتلال الإسرائيلي برهنت للإسرائيليين أن كل حساباتهم كانت خاطئة،فلأول مرة في تاريخ المنطقة يتم قصف بالصواريخ و الهاونات الثقيلة من صنع محلي مدن تل أبيب و حيفا و مطار بن غوريون و بئر السبع و التجمعات الإستيطانية اليهودية في غلاف غزة الشيء الذي عجزت جيوش العربان مجتمعة و متفرقة عن الإتيان بمثله في حروب 48 -56 -67 - 1973

الرشوة لأبعادهم من داعش
عراقي -

ومرجعيتهم واحدة مهما أختلفت أسماؤهم ومسمياتهم !!؟..

سيد نزار
د. ليث نعمان -

ممكن تشرح لي كيف سيتم تحرير كامل التراب الفلسطيني؟ هل سيطفش اليهود لحالهم؟ أم أن حماس ستطور أسلحة تهزم ألجيش ألأسرائيلي بطائراته و دباباته و صواريخه ألنووية بتعاويذ مضادة؟ أم تنتظرون ملائكة من ألسماء تحارب معكم؟ وإلى أن يأتي هذا أليوم ألميمون بعد ألف أو ألفي سنة يبقى ألفلسطينيون محاصرون في مدنهم وقراهم يعيشون على صدقات ألأمم ألمتحدة. حماس هي حليف ألليكود ألأول في ألمنطقة. عام 1971 طرح مشروع ألمملكة ألأردنية ألمتحدة و كان هناك أقل من 5000 مستوطن في ألضفّة لكن لاصلح لا تفاوض لا أعتراف. عام 1979 طلب ألرئيس ألسادات من عرفات أن يأتي معه ألى كامب ديفد و يحل ألقضية ألفلسطينية مع بيغن و كان هناك أقل من 20,000 مستوطن في ألضفّة لكن لاصلح لا تفاوض لا أعتراف. أليوم هناك 400,000 مستوطن و ألجدار ألعازل يزحف شرقاً حتى وصل حدود ألأردن

استفتاء
خليجي-لا ينافق -

الحل لحماس---وان الشعب الغزاوي يعيش حياة غير انسانية---يريدون حكم مدنيهل سمعتم ان حكم ديني به فائدة--غير الارهاب والكراهية وعنف النساءوبدون حريات---حماس قتلت بقسوة مئات من كوادر فتح اغلبهم مناضلينترميهم مكتوفي الايدي من العمارات احياء----