فضاء الرأي

الترابط بين الديمقراطية والعلمانية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحت عنوان (الديمقراطية علمانية) نشرت عشية سقوط صدام وبعيده، سلسلة مقالات في ايلاف وصحف أخرى الكترونية ومطبوعة. وكان هاجسي الاول الخوف من ان تفلح مناورات الاحزاب الاسلامية في اقامة نظام اسلامي بدلاً من نظام ديمقراطي ولكن الامور سارت كما ارادوه لا كما كان ينبغي ان تسير. ووصلنا الى دستور احكام الشريعة وفرض الحجاب ومداهمات لنادي اتحاد الكتاب والأدباء والاحتراب الطائفي وانفتاح منافذ لبرابرة داعش، وهكذا وهكذا .............
ان من الخطأ البالغ اعتبار الدول الاشتراكية السابقة دولاً علمانية ولا انظمة من امثال نظام صدام والأسد وذلك لمجرد فصل الدين عن السياسة. العلمانية ليست في هذا وحسب بل هي تحترم كل الاديان ولكن الدولة العلمانية تقف على الحياد ولا تتبنّى دينا بعينه. انها تعترف بالحرية الدينية الكاملة ... ولذلك فأنها ديمقراطية بطبعها، فالأنظمة الشيوعية السابقة كانت تحارب الأديان، أي تقمع الحرية الدينية ولم يكن ممكنا ان تكون علمانية حقاً مادامت قائمة على القمع والانغلاق والعنف تجاه ألمعارضة.. اما الانظمة الغربية فهي تجمع ما بين الديمقراطية والعلمانية وتمنح اوسع الحريات بما فيها الحرية الدينية. في حين ان اكثرية الدول الاسلامية لا تعترف بهذه الحرية بدليل انها تعتبر من يبدل دينه (مرتداً) ويستحق العقاب. وكما مر وخلافاً لما يبشر به أمثال المالكي ، فان العلمانية لا تعني محاربة الأديان بل على العكس تماماً.
وعلى هذا النحو، فان هنالك علاقة عضوية بين الديمقراطية والعلمانية والدولة الديمقراطية العلمانية هي ايضاً تقوم على المساواة بين المواطنين ورفض كل اشكال ألتمييز ومكافحة التطرف الديني والعنصرية.
والمسلمون في الدول الديمقراطية الغربية يتمتعون بالحريات الكاملة وفرص العيش بكرامة مما ليس ممكناً لهم في اكثرية بلدان الاصل. كما انها من خلال تشريعات ونظام المساعدات الصحية والسكنية والنقدية، تمثل نموذجاً جيداً من العدالة الاجتماعية. ان النظام البرلماني التمثيلي في مجتمع تكاد الامية تنعدم فيه وذي تقاليد راسخة من الانتخاب والحرية، هي التي يمكن ان تأتي بممثلين ناطقين حقاً باسم الشعب، وليس انظمة تمارس الانتخابات الصورية والتي يتحكم فيها (المرشد الفقيه) او الاحزاب الطائفية التي تتاجر باسم الدين والمذهب وتمارس غسل العقول وشحن النفوس. كما لا يمكن اعتبار انظمة (الشورى) انظمة ديمقراطية لان كافة الصلاحيات تكون في ايدي القلة من الرجال على حساب النساء. هذا لا ينفي ان من بين دول (الشورى)& دولاً قامت في العقد الاخير بخطوات وإجراءات ايجابية لصالح المرأة وفي مكافحة التعليم المتطرف والمتطرفين. كما انها تمارس سياسات إنماء ورفع المستوى المعيشي للمواطن وخطوات يجب الترحيب بها والتشجيع على المزيد..... والطريق طويل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا يعدم المرتد ؟
فرات -

اولاً نوضح ان عقوبة الردة ليست خاصة بالإسلام فهي قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية وحتى في الأديان الوضعية مثل الشيوعية والعلمانية والديمقراطية ، ذلك ان المرتد لا يبدل دينه فقط بل يبدل معه مواقفه وولائه وهواه وميوله وعقله وقلبه ويصبح كل ذلك لمن تبع دينهم او معتقدهم او مبدئهم ويصبح داخل الصف المسلم والمجتمع المسلم لسانهم ويدهم وعينهم لصالح من تبع دينهم او مبدئهم وهذا شكل من أشكال الخيانة للأمة والملة ومعلوم ان عقوبة الخيانة الإعدام عند في كل الأديان وعند كل شعوب الارض

يلي بجرب المجرب
رامي -

وينك يا علمانية? لو تحدثت العلمانية بفمها لقالت اني أشكال وألوان، بعضي اشتراكي الحادي مركزي يعتبر "الدين أفيون الشعوب" وأن "الوطن الفاشل للجميع والدين الحق لله"، وبعضي رأسمالي يدعي اللامركزية والحيادية والتسامح مع الأديان كافة، وبعضي اسلامي يعتبر تدخل الدولة في المدارس الفقهية وتعددها الصحي والبنّاء في "الفرعيات الشرعية" أمر غير مبرر ولا مرغوب في مجتمع مفتوح، لأن كافة مخرجات هذه المدارس الفقهية المعتبرة "صواب يحتمل الخطأ". أخشى ان المقال يهدف الى تجميل العلمانية الاولى والثانية لتزويجها مجدداً الى البلدان العربية!

الاسلام اشمل من
العلمانية والديمقراطية -

لا تسمح النظم العلمانية للمؤمنين ان يعيشوا وفق معتقداتهم في امورهم الشخصية بل تلزمهم بقوانينها ومن يخالف تعاقبه وتسجنه ، بينما في الاسلام يستطيع اصحاب الأديان الاخرى ان يعيشوا وفق معتقداتهم ، يأكلون يشربون يتزوجون يذهبون الى معابدهم الخ وعلى هذا فالاسلام اشمل وأفضل من العلمانية والديمقراطية .

الاستبداد موجود في
الأحزاب العلمانية العربية -

الحقيقة ان نزعة الاستبداد ليست خاصة بالأحزاب الدينية بل هي متجذرة في الأحزاب التي تدعي العلمانية والاشتراكية الخ بدليل ان أمينها العام يبقى رئيسها حتى يتخطفه الموت ؟! وكثيراً ما اصطفت هذه الأحزاب مع الحاكم المستبد طمعاً في فتات موائده أو من باب النكاية باصحاب المشروع الاسلامي وحتى الوطني .

الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا ربما يظنون أن الأخرين يصدقونهم - - ها هو تعليق 1 يكرر ويقول أن الردة ليست خاصة بالاسلام وهو يعلم تماما أن الناس لا يصدقونة ومع ذلك لا يتوقف - - تعليق 1 يصور الدين على أنة عصابة ومن يخرج عنها يستوجب القتل ويضرب أمثلة ساذجة كى يثبت كلامة المدعاة للسخرية والضحك . الدين ليس بة أسرار يا ذكى بل هو علاقة رأسية بين الخالق والمخلوق وكفى . ويحاول أذكى اخواتة - صاحب 4 التعليقات الاولى - أن يشوة صورة العلمانية ويحسبها مرادفة للكفر - مساكين الذين امنوا - مع أن المؤمنين يموتون غرقا على شواطئ الدول العلمانية ويقول سيادتة أن العلمانية تمنع المؤمنين من أن يعيشوا وفق معتقداتهم ..بالطبع فان العلمانية تحرم على المؤمنين تعدد الزوجات وضرب الزوجة وأكل حقوقها وهذا يضر المؤمنين مع أنهم يتحايلون على تلك القوانين باللف والدوران لأنهم مؤمنون . ومع فشل الاسلام فى اقامة دولة عادلة وعلى مدى 14 قرنا فان المؤمنين وكالعادة يقولون أن السبب فى الحكام وليس فى الاسلام ..تهريج بالطبع لا يصدقة حتى أنصاف المجانين . وأذكى اخواتة يؤكد أن الاسلام كفل حرية العقيدة للمخالفين والاسلام أشمل من العلمانية وأعتقد بعد أن وصل الهذيان لهذة الدرجة فلا مجال للنقاش مع أمثالة وربنا يشفى وهذا هو الحل الوحيد .

الى الاخ فرات
George \Jordan -

عندما يريد المرء ان يتكلم لكي يتهم غيره بما هو موجود فيه عليه بأظهار دليل يثبت به كلامه ! فأنت تقول بأن الردة موجودة في المسيحية قبل الاسلام .. فهل يمكنك أن تثبت لنا كلامك هذا من خلال تقديم نصوص من انجيل المسيحيين ؟؟ ( من بدل دينه فأقتلوه) فهل يوجد مقابله نص في الانجيل يحث على نفس الكلام ؟؟ .. فانا أنتظر هذه النصوص لو تكرمت علينا بها ... وشكرا

تتخذ العلمانية مطية...
حمدي آغا القلعة -

" العلمانية " في لغة العرب "مصطلح" مُشوش و هُلامي و مُلتبس و مطاط في معناه و هو بالمثل كإسم "الدراجة الهوائية"...فهل الدراجة ذات العجلتين تسير بالهواء ؟ أو هي مصنوعة من الهواء ؟...و الحال أن كما هائلا من المصطلحات و الأسماء في لغة العرب غير دقيق في التسمية و يجافي جوهر المفاهيم العلمية و التيكنولوجية أو التعريف الإصطلاحي في حقل العلوم الإجتماعيةو لذلك يجب على مجاميع اللغة العربية أن تعيد النظر فيها و تملأ هذا الفراغ و اللبس المهول في تحديد المفاهيم و الأسماء بدقة علمية...- مفهوم الدولة "اللائكية" في الغرب هو حسب التعريف : فصل شؤون الدولة والسلطة السياسية عن تأثير البابا و قادة المؤسسات الكنيسة. وتعني أيضاً عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار المواطنين على اعتناق وتبني أي مذهب دين معين . كما تكفل الدولة في دستورها عدم الترويج أو اعتناق أي مذهب دين معيّن و لا سيما عدم تبني مذهب دين معيّن كمذهب رسمي للدولة(درءا لعودة الحروب الدينية بين المذاهب المسيحية بين الكاثوليك و البروتستانت و غيرهم في أوروبا و التي أكلت الأخضر و اليابس لعدة قرون). وبمعنى عام فإن هذا المصطلح يشير إلى "المقولة" الفلسفية و السياسية التي طورها المفكرون الفرنسيون في "عصر الأنوار" و عقب الثورة الفرنسية ،القائلة أن الأنشطة البشرية والقرارات السياسية يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المؤسسات الدينية الكنسية.كما أبانت التجربة التاريخية في أوروبا بحيث كان باباوات روما هم من يُنصب الملوك و "يباركم" و يصدر لهم الأوامر و "الفرمانات"الكنسية "المقدسة"في حكم الرعية...- فأين (الـــعـــلــــم) في هذا التعريف الجامع المانع؟- و هل إنطبقت هذه "الحالة الأوروبية في تناحر المذاهب المسيحية" على بلدان المسلمين ؟ و هل هم في حاجة "ماسة" لـــ"العلمانية"لعلاج أمورهم ؟ - أظن أن الجواب هو بالنفي بكل تأكيد...و الغالب المرجح أن بعض الأقليات الدينية و العرقية في العالم العربي و الإسلامي تتخذ "العلمانية" مطية لأهدافها المشبوهة في خوض المياه العكرة لفائدة قوى خارجية.

العلمانية هي الإلحاد
متابع -

العلمانية هي الإلحاد لانها تنكر الغيبيات ، ومن ينكر الغيب كفر لقوله تعالى ويؤمنون بالغيب .

رداً على الكاردينال جورج
فرات -

هههه لا هات انته الاول النص الذي يمنع من يبدل دينه من القتل في المسيحية من اناجيلكم الكثيرة والمتعددة والمتضاربة والتي لا تتفق على واقعة واحدة من سيرة يسوع ، بعدين أنا آتيك بما تطلب .

أحاور الاستاذ الكاتب
الكنسيون يمتنعون -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين الارثوذوكس خصوصاً اقول للاستاذ الكاتب ان الحقوق والواجبات في النظم العلمانية الديمقراطية عرضة للتبدل. وكذا المباديء العليا التي قامت على اساسها اوروبا ذلك ان هذه المباديء عرضة للمتاجرة والمساومة بها في اللعبة الديمقراطية ذاتها فتستخدمها الأحزاب القومية المسيحية المتطرفة كسلم للوصول للسلطة مستغلة في ذلك وجود اقليات اخرى دينية او قومية تخوف من وجودها او تستكثر عليها حصولها على بعض امتيازات الرفاه الاجتماعي او تطالب بطردهم إلى بلدانهم وهذا وارد جداً ، بينما تأخذ المباديء في الاسلام صورة الثبات فليس من الممكن العبث بالحلال والحرام ولو اجتمعت الأغلبية له ، فالمجالس النيابية والشورية في الاسلام لا تدخل ثوابت الاسلام في لعبتها لا تحلل ولا تحرم ولا تجمع على باطل

غير اسمك فول
Ammar -

تعليق لا يحوي أي معلومة مفيدة، وينحصر في الادعاء والنفي والاتهام والازدراء ... ثقافة بعض العلمانيين للأسف.

شهادة، لا إله إلا الله...
عبده الأسيوطي -

عند التطبيق و على أرض الواقع ،أي تنزيل نصوص" " و ممارستها ،فنجد أنه تشوبها عورات عديدة و إعتراضات "قانونية"، فرغم أن الدولة الفرنسية أو الألمانية أو الهولندية و غيرها، ذات سيادة على كل أراضيها، فيمكن لأي محافظ أو رئيس بلدية الإعتراض على بناء مسجد للمسلمين في منطقة نفوذهما الإداري...و كذلك يمكنهما إصدار "فرمانات" لمنع صوت الآذان من مكبرات صوت المساجد ، بحجة متهافتة أنه "يقلق" راحة المواطنين...أما رنين أجراس الكنائس كل ساعة فمباح !!!...- و بذكر هذه الوقائع كنموذج و باختصار شديد بين تناقض نص "اللائيكية"المدرج في الدساتير الغربية و تطبيقاته، يمكننا قياس الخندق و الهوة العميقة التي تفصلهما...و الحقيقة بكل صراحة و بساطة أن هذا الغرب "المتحضر جدا...جدا ..." و "اللائكي جدا...جدا..."- ما يزال -في لا وعيه الباطني العميق صليبيا متعنتا في قبول الآخر أي المسلمين تحديدا دون سواهم !!!؟؟؟ ، و لا تحتمل آذانه سماع الشهادتين :أشهد أن لا إله إلا الله ،و أن محمدا رسول الله.

الى مفلس ايلاف فرات
George \Jordan -

عزيزي المفلس أنت صاحب الاتهام ومطلوب منك أثبات الكلام وليس مني فبعد ان تثبت كلامك بالادلة سوف أرد على هذيانك العقيم .. وما تنساش تذكر لي بأي نسخة أنت تؤمن بعد أن أحرق عثمان بن عفان ثلاثين نسخة منهم ؟؟؟ أنا في الانتظار فلا تهرب ككل مرة ؟؟

رداً على الكاردينال إياه
فرات -

ههههه أنا اومن بالنسخة العثمانية نسبة الى سيدنا عثمان والتي يقرؤها المسلمون من الرباط الى جاكرتا وبقية قارات العالم ، المهم هات انته الدليل على انه لا قتل للمرتد في المسيحية نص اصلي مش تأليف يا كاردينال جورج

أين الوضوح
نورا -

كيف تحترم العلمانية البشر والاديان ومعتقداتهم وهي تستوقف النساء المحجبات والمنقبات وتستجوبهم ..وتمنع طالبات المدرسة من لَبْس التنورة الطويلة ..ومن ارتداء الحجاب ..وتمنع المحجبات من الوظائف ...أين مبادئ العلمانية هنا والحريّة الشخصية أم هي مجرد ستار والخافي أعظم .

الشهادتين والأذان
فول على طول -

بالتأكيد من حق المؤمنين ترديد الشهادتين مئات المرات فى اليوم بشرط أن يكون فى السر أو بصوت خافت وبالتأكيد فان اللة سوف يسمعهم ولا يحتاج للضوضاء التى يفعلونها عدة مرات فى اليوم مما يقلق الناس ومن جميع الأديان . وقد اشتكى الكثير من أهل العقل من هذة الضوضاء أثناء انطلاق الأذان بمكبرات الصوت وتداخل الأصوات وخاصة وقت راحة البشر . ومما يقلق أكثر الاذان وقت الفجر . الأصوات العالية تكدر الجميع وخاصة كبار السن والطلبة وقت الاستذكار وقد اشتكى الملايين من البشر بأن أطفالهم يهبون مذعورين من النوم عند سماعهم أصوات مرتفعة مثل الاذان والكثير منهم اصيبوا بحالات نفسية . والغريب أن هذا يحدث عدة مرات فى اليوم دون الحاجة الى ذلك وخاصة هناك اختراع اسمة الساعة والمنبة والتليفون ويمكنك بسهولة معرفة مواقيت الصلاة أما النداء على الصلاة بهذة الطريقة فهى أشبة بالباعة الذين ينادون على بضاعتهم - مع كامل الاحترام للمؤمنين - واستجداء للناس كى يصلوا وكأن اللة يحتاج لهذا الاستجداء عدة مرات فى اليوم . ومعلوم أن الشهادة تكون على شئ أنت رأيتة بعينك أما أن تشهد على شئ لم تراة - شاهد ماشافش حاجة - فهذة شهادة باطلة ولا يعمل بها فى المحاكم الأرضية فما بالك فى الأخرة ؟ ويعتبر كذب ويعاقب علية القانون . فعلا مساكين . ونسمع فى الأذان أن اللة وملائكتة ورسلة يصلون على محمد ...أليس هذا شئ غريب جدا ؟ بالاضافة الى اقتران محمد مع اللة فى كل شهادة ولا تعليق .

الى المسيو فرات 15
George \Jordan -

أنا لست عاجز على تنفيذ طلبك وعندي رد جميل سوف يعجبك . ولكن لكوني اعرف أفلاسك جيداً وعدم تمكنك دوماً من اثبات أي شيء من كلامك بدليل لهذا سوف أحرجك أما الجميع وأطلب منك أنت أن تثبت لي بأن هناك نصوص أنجيلية تدعو الى قتل المرتد كتلك الموجودة عندك (من بدل دينه فأقتلوه ) ..فهات لي نصوص من الانجيل تثبت كلامك .. وحاول ما طول علي يا فرات لأن وقتي ضيق وانت بطيء في الاستعاب كما هو معلوم عنك هنا ... شكرا

الاسلام نقيض الديموقراطية
و كذلك العلمانية ايضا -

كون الاسلام هو نقيض الديموقراطية حقيقة مفروغ منها و يجهر بها بدون خجل او تردد شيوخ الاسلام الحقيقيون( الغير منافقون ) الذين يرفضون الديموقراطية باعتبارها حكم الشعب فهم يقولون في الاسلام الحكم هو لله ، و ان كلمة الاسلام بالمعني الحرفي هو التسليم بما انزل اله المسلمين (سواء كان ذلك بالمرونة او بالقوة ) و شعار اسلم تسلم هو اشتقاق من كلمة الاسلام ، و نفس الشيء ينطبق على العلاقة بين العلمانية و الاسلام فإذا كانت العلمانية تتضمن حرية الاديان و احترام معتقدات الآخرين فان الاسلام يعطي لنفسه الحق في الطعن و الانتقاص من كل الاديان و يحرض ضد اتباعها و بمنعهم من اقامة علاقة إنسانية معهم و و يمنع المسلم من الارتداد عن دينه الذي لم يكن هو له دخل في اختياره بل صار مسلما لانه ولد في عائلة مسلمة وهذا مناقض للعلمانية ، و الذين يحاولون الجمع بين العلمانية و الاسلام او الديموقراطية و الاسلام إنما يضحكون على انفسهم ، قد يقول قائل ان هذا غير صحيح و أغلبية المسلمين لهم علاقات اعتيادية مع غير المسلمين و لكن هذا لا يعني ان موقف هؤلاء هو صحيح من وجهة النظر الشرعية حتى لو كانوا هم الأغلبية ، ان الاسلام الحقيقي يتجسد في مسلمي السعودية و الخليج و القاعدة و بوكو حرام و أفغانستان و باكستان و الذين يرفضون اقامة اي علاقة إنسانية مع اي شخص غبر مسلم ، المسلمين المعتدلين في العراق او سوريا او مصر او لبنان هم في الحقيقة يخالفون تعليمات دينهم و اذا كان السعودية كدولة ( او غيرها من الدول ) لها علاقات مع دول غير مسلمة و تقوم بتشغيل عمالة غير مسلمة فهذا هو من باب الحاجة و التقية التي يبيحها الاسلام و ليس من باب ان الاسلام بحترم عقائد الآخرين ، لان احترام عقائد الآخرين ينهي عنه الاسلام الذي يلزم على الفرد المسلم البراء من الكفار و عدم اقامة علاقة إنسانية معهم و عدم الترحم على موتاهم و عدم تهنئتهم في أعيادهم و كل صور من صور العلاقة الانسانية بين البشر

و الله يا عبدالله السيوطي
١٢ الغرب غبي و ليس صلييبي -

يا سيد عبدالله انت تسقط ما في داخلكم من كراهية على الغربيين الساذجين الاغبياء الذين فتحوا أبوابهم للمسلمين و يتوسلون بهم حتى يندمجوا بمجتمعاتهم، و تتصور انهم مثلكم يكرهون كل العالم ، كل الدلاىل تشير الى ان الغربيين ليسوا كما تريد ان تثبت بانهم صليبيين بل بالعكس هم اغبياء لا يعرفون الاسلام على حقيقته و يعتقدون ان الاسلام هو دين مثل غيره من الاديان و الشخص المسلم هو حاله حال اتباع غير الاديان و يراهنون على آندماج المسلم بالمجتمع الغربي و لا يعرفون ان ذلك مستحيل و ان اندماج المسلم مع المجتمع الغربي او احترامه لقيم المجتمع الغربي يخرجه من دينه الاسلامي ( المسلم عمليا و روحيا عليه ان يختار البقاء على دينه او احترام الديموقراطية و المجتمع الغربي - اللهم الا اذا كان يفعل ذلك يمارس التقية التي يبيحها دينه لانه مضطر ) و ألغرب يجهلون ان الاسلام هو ليس دين فقط ( مثل بقية الاديان نقتصر مهمته على تنظيم علاقة الفرد بربه ) بل هو دين و حركة سياسية شمولية و هو حزب و حركة سياسية تفرض على معتنقيها واجبات التزامات و تعليمات دنيوية هدفها نشر الاسلام و الوصول الى السلطة في كل العالم و تفرض على المسلم عدم الولاء للكفار و الجهاد ( سواء باللسان او المال او باليد و الروح و يفصل مت يقوم بجهاد القتال )

حمدي القلعة ٧ ، العلمانية
لا علاقة لهابالعلم -

العلمانية مصطلح يصعب على المسلمون فهمه و يعتقدون انه مشتق من كلمة العلم ( بكسر العين ) في حين ان العلمانية هي تقرا ( بفتح حرف العين ) وهي مشتقة من كلمة العالماني (و اختصرت الى العلماني للسهول )و العلماني ( الأصح العالماني ) حسب المفهوم الكنسي المسيحي هو الشخص العادي الذي هو منشغل بامور هذا العالم الأرضي و لا ينتمي الى طبقة الكهنوت( رجال الدين ) الذين مهمتهم هي ليست الانشغال بامور هذا العالم بل مهمتهم تختص بالعلاقة مع السماء و الروح و ( بالمختصر العلماني كنسيا تعني ان الرجل ليس من رجال الدين )و هذا لا يعني ان العلماني في المسيحية ليس متدين، و العلمانية سياسيا تعني ان الحكم هو تحت سيطرة الناس العلمانيين و ليس بيد رحال الدين و و القوانين يسنها الناس العالمانييون و ليس مشتقة و لا استند الى الدين ، أرجو أكون قد أفدتك ،

الشورى والديمقراطية
عادل -

ومن عينك حجة للاسلام من وراء ستار؟؟ الاسلام لاشك أنه أكبر من الديمقراطية لكنه -بمرونته ومصالحه المرسلة ومن خلال مبدأي الشورى والعدل- يشملها ما لم تخالف القطعيات. السياسة العامة في الدولة ذات المرجعية الشرعية نوعان: سياسة ثابتة كحماية ام الكتاب وقطعيات الدين وحماية حقوق الأقليات في اطار المجتمع الاسلامي، وسياسة شرعية تواكب المستجدات والمصالح المرسلة كما يحددها ممثلي الشعب (دون الخروج عن الثوابت). لا تناقض جوهري بين المكونين، بل تكامل.

رداً على المسيحيين الجهلة
بالإسلام وبدينهم ١ -

الاسلام لا يوافق على الديمقراطية لانها تحرم الحلال و تحلل الحرام كما فعلت المسيحية منذ ايام وأقرت بالاغلبية زواج المثليين. ؟!

رداً على المسيحيين
الجهلة بالإسلام وبدينهم ٢ -

الاسلام هو الدين الذي نادى به وبشر به كل الأنبياء من لدن ابونا آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى و محمد عليهم الصلاة. و السلام جميعاً ، ومعنى الاسلام هو الاستسلام لله بالطاعة والعبادة والتوحيد فلا يعبد معه بشر ولا شجر ولا حجر ولا كهنوت

رداً على المسيحيين
الجهلة بالإسلام وبدينهم ٣ -

كلا ان الاسلام يحترم عقائد الآخرين وان كان لا يقرهم على باطلهم في عبادتهم لغير الله قال الاسلام لكم دينكم ولي دين وقال لا اكراه في الدين وأمر بالعدل والاحسان الى غير المسلم واكل ذبيحته ومصاهرته. ، ولكن بالمقابل كيف تطلب مني ان اهنئك او أرد عليك التحية وان تعاديني وتشتم ديني هنا في هذا الموقع وفي المواقع الكنسية التابعة لك. وكيف تطالبني بالمحبة وانت لا تحب المسيحي من غير طائفتك لا تتزوج منه ولا تهنئه ولا تعزية ولا تعامل انساني الخ مش تبدأ بنفسك اولا يا مسيحي ؟!

رداً على المسيحيين الجهلة
بالإسلام والعلمانية ٥ -

العلمانية في الاسلام كفر والحاد ما فيش نقاش وموقف المسيحية الاصولية ان العلمانية الحاد وهرطقة وكفر ولكن لان الكنيسة فقدت في الغرب سلطتها الفعلية التي ترغم رعاياها على تعاليم المسيحية فهي اضطرت حتى لا تفقد امتيازاتها المادية والمعنوية ان تخضع وتداهن العلمانية وتماشيها في أطروحاتها وفي كل الأحوال. ليس لدى المسيحي ما يخسره فهو يستطيع العيش تحت اي نظام لان المسيحية لا شريعة لها ليس فيها حلال ولا حرام وما يعقده كهنتها في الارض ينعقد في السماء حتى لو أحلوا الزنا والمثلية الخ و سيتم اعتماده وتوثيقه ؟!

ردا على المسيحيين
بالإسلام وبدينهم ٦ -

في السعودية ودوّل الخليج العربي هناك الملايين من غير المسلمين من مئة جنسية يعملون ولهم في اغلب هذه الدول معابد وكنايس وحياتهم اكثر طمأنينة من بلدانهم الأصلية فاترك عنك هذا النفس الصليبي الحاقد وعش كبشر وعش بوصايا مخلصك وقيم مسيحيتك واترك عنك هذا الحقد الكنسي الكريه .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 18 (لهذا سوف أحرجك أما الجميع وأطلب منك أنت أن تثبت لي بأن هناك نصوص أنجيلية تدعو الى قتل المرتد ) >>>(العبرانيين 6 4: فالذين أنيروا مرة وذاقوا الهبة السماوية وصاروا مشاركين في الروح القدس،5: واستطابوا كلمة الله الصالحة ومعجزات العالم المقبل،6: ثم سقطوا، يستحيل تجديدهم وإعادتهم إلى التوبة لأنهم يصلبون ابن الله ثانية لخسارتهم ويعرضونه للعار. 7: فكل أرض شربت ما نزل عليها من المطر مرارا وأطلعت نباتا صالحا للذين فلحت من أجلهم، نالت بركة من الله.8: ولكنها إذا أخرجت شوكا وعشبا ضارا، فهي مرفوضة تهددها اللعنة ويكون عاقبتها الحريق.) (حد الردة فى المسيحية لجهلاء النصارى الذين يتهمون الاسلام بالارهاب )

الى الاخ 23
George \Jordan -

أنت تقول (الاسلام لا يوافق على الديمقراطية لانها تحرم الحلال و تحلل الحرام كما فعلت المسيحية منذ ايام وأقرت بالاغلبية زواج المثليين. ) .. أولاً أنت حر أن أمنت بالديمقراطية أم لا فهذا شأنك أما أن تزور الحقيقة وفتري على ديانات الاخرين فهذا ليس من حقك .. ولا أريد هنا أن أتي بأدلة عن المثلية ضدك مع أنني املك الكثير منها ..ولكن سوف أجيب عن أفتراءاتك وهذا أفضل للجميع .. لم تقل أين الدليل على ان المسيحية أقرت المثلية علماً بأن كل الجهات الكنسية شرقاً وغرباً هاجمت هذا القرار ورفضته لكونه يحالف وصايا الله ونصوص الانجيل ..ثم على أي نص من نصوص الانجيل سوف توافق الكنيسة لأباحة المثلية والانجيل نفسه هاجم وحرم المثلية والزنا بنصوص كثيرة أختار منها التالي .................((وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. .....32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ)) )رومية 1: 27). ( رومية 1: 27) ............ .وايضاً يقول الكتاب (أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله . لا تضلوا لا (زناة) .ولا عبدة أوثان .ولا فاسقون ولا (مأبونون) ولا (مضاجعوا ذكور) ولا سارقون ولا طمعون ولا (سكيرون) ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله)(1-كورنثوس 6: 9-13) ).... فالمسيحية تحرم المثلية بكافة اشكالها ومبرراتها ........ فتعلم قبل أن تفتري بأن توثق كلامك لكي تحافظ على مصاقيتك ومصداقية ما تؤمن به ....وشكراً

الى الاخ 24
George \Jordan -

أنت تقول (الاسلام هو الدين الذي نادى به وبشر به كل الأنبياء من لدن ابونا آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى و محمد عليهم الصلاة.)........... وانا أسألك أين أدلتك من خارج المنهاج الاسلامي على ان كل الانبياء بشروا بالاسلام ؟؟!! أريد ادلة مقنعة عزيزي وليس حشوة كلام ؟؟.... وأكملت لتقول (ومعنى الاسلام هو الاستسلام لله بالطاعة والعبادة والتوحيد فلا يعبد معه بشر ولا شجر ولا حجر ولا كهنوت) طبعاً لا أريد أن أقدم أدلة من خلالها أحرجك ولكن سوف أثبت لك بأن الانجيل حث كل المسيحيين على التوحيد بنصوص ليست بقلية أختار منها التالي ......... ((يقول الأنجيل المقدس( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( وقال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك) ( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) ...( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله) (يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد)(كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6) ( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.) ( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد .إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.) ( 1 كورنثوس 10: 14 )( أنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) (تيموثاوس 2: 5) (ليس أحداً صالحاَ إلا واحد وهو الله)(لوقا 18: 19) .....أليست كل هذه النصوص توحد الله الحي القدوس يا عزيزي فلماذا أذن تحرفون كلام المسيحيين أذن ......... فمن هنا الجاهل يا أخي الكريم مع احترامي لك ؟؟!!!

رداً على المسيحي ١٩
حد الردة مسيحياً -

المسيحية تمنع الارتداد عن الدين وتعاقب عليه بقسوة اكثر من الاسلام حيث تصل العقوبة الى الرجم بالحجارة وكذلك الحرق بالنار _ جاء في سفر التثنية [ 13 : 6 ] قول الرب :«وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ أَوْ صَاحِبُكَ الذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلا آبَاؤُكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الذِينَ حَوْلكَ القَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ البَعِيدِينَ عَنْكَ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلى أَقْصَائِهَا 8فَلا تَرْضَ مِنْهُ وَلا تَسْمَعْ لهُ وَلا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَليْهِ وَلا تَرِقَّ لهُ وَلا تَسْتُرْهُ 9بَل قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً. 10تَرْجُمُهُ بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ. _ ورد في سفر الخروج [ 32 : 28 ] ان الرب أمر نبيه موسى عليه السلام بقتل عبدة العجل من بني لاوي فقتل منهم 23 ألف رجل : (( فَأَطَاعَ اللاَّوِيُّونَ أَمْرَ مُوسَى. فَقُتِلَ مِنَ الشَّعْبِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ نَحْوَ ثَلاَثَةِ آلافِ رَجُلٍ. عِنْدَئِذٍ قَالَ مُوسَى لِلاَّوِيِّينَ: «لَقَدْ كَرَّسْتُمُ الْيَوْمَ أَنْفُسَكُمْ لِخِدْمَةِ الرَّبِّ، وَقَدْ كَلَّفَ ذَلِكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ قَتْلَ ابْنِهِ أَوْ أَخِيهِ، وَلِكِنْ لِيُنْعِمْ عَلَيْكُمُ الرَّبُّ فِي هَذَا اليَوْمِ بِبَرَكَة._ ورد في سفر التثنية [ 13 : 1 _ 5 ] أنه لو دعا نبي إلى عبادة غير الله يقتل وان كان ذا معجزات عظيمة :إِذَا ظَهَرَ بَيْنَكُمْ نَبِيٌّ أَوْ صَاحِبُ أَحْلاَمٍ، وَتَنَبَّأَ بِوُقُوعِ آيَةٍ أَوْ أُعْجُوبَةٍ. 2فَتَحَقَّقَتْ تِلْكَ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي تَنَبَّأَ بِهَا، ثُمَّ قَالَ: هَلُمَّ نَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا وَنَعْبُدْهَا. 3فَلاَ تُصْغُوا إِلَى كَلاَمِ ذَلِكَ النَّبِيِّ أَوْ صَاحِبِ الأَحْلاَمِ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ يُجَرِّبُكُمْ لِيَرَى إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَهُ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ. . . . 5أَمَّا ذَلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ فَإِنَّهُ يُقْتَل_ ورد في سفر التثنية [ 17 : 2 _ 7 ] قول الرب : إِذَا ارْتَكَبَ بَيْنَكُمْ، رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ، مُقِيمٌ فِي إِحْدَى مُ

الى الاخ 25
George \Jordan -

أنت تقول (كلا ان الاسلام يحترم عقائد الآخرين وان كان لا يقرهم على باطلهم في عبادتهم لغير الله )........ ومن قال لك بأننا نعبد غير الله ... ولا أريد أن أحرجك بأدلة تثبت عكس كلامك !!!!! ولكن سوف أختصر الكلام بالتالي يقول نص القرآن التالي ( ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ( 113 ) يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين ( 114 ........(أل عمران) ..... ( وجاء في سورة البقرة (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 62 ) وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون ( 63 ) ثم توليتم من بعد ذلك فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين ( 64 (البقرة 62).........فأذا كنت تتهم المسيحيين بعبادة غير الله فأنت هنا تطعن في القرآن وتتهمه بالكذب ........... أما بالنسبة الى كلامك التالي ( قال الاسلام لكم دينكم ولي دين وقال لا اكراه في الدين وأمر بالعدل والاحسان الى غير المسلم واكل ذبيحته ومصاهرته. ، ولكن بالمقابل كيف تطلب مني ان اهنئك او أرد عليك التحية وان تعاديني وتشتم ديني هنا في هذا الموقع وفي المواقع الكنسية التابعة لك. ؟)............ ليس عندي رد انسب من هذا الرد وهو ماذا يعني لك الكلام التالي...(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29)... فلنكن واقعيين ولا نهرب من الحقائق يا عزيزي فهل تجرؤ على المجيء بتفسير هذه الاية من كتب المفسرين المسلمين ؟؟؟ هل تجرؤ ؟؟ أعتقد لا أذن أصمت ولا تكثر من الكلام ........ وشكرا لأك

رداً على المسيحي رقم ٣٢
متابع -

ههههه كلا الاسلام يتكلم عن أهل الكتاب قبل ان يشركوا بالله ويعبد النصارى عيسى واليهود عزير ، مع ملاحظة ان الطائفة النصرانية التي تعبد الله حقاً وتوحده أبيدت تماماً ، وفي كل الأحوال نسخ الاسلام اي ابطل ما قبله من أديان ونسخ القرآن اي ابطل ما قبله من كتب كتب ولن يقبل الله من الناس الا الاسلام ما داموا قد سمعوا به ووصل اليهم ومن هنا تبدو مصيبة المسيحيين مصايب مضاعفة لأنهم يعرفون الاسلام عن قرب ولا عذر لهم ان لم يؤمنوا به ويتحملون نتيجة ذلك يوم الدين وسيتفاجئون بالمسيح يتبرأ منهم امام ابيه ويقول ما دعوتهم الا عبادتك وحدك وبشرت وأخبرت برسول يأتي من بعد اسمه احمد كثير الحمد لله أمرتهم ان يتبعوه متى ظهر أمره .

الدليل على ان اتباع الرسل
والرسل كانوا مسلمين -

ما عندنا دليل خارج القرآن اذا بدك تقتنع اهلًا وسهلا مش مقتنع على راحتك وتحمل عاقبة امرك " الإسلام في لغة القرآن ليس اسماً لدين خاص ، وإنما هو اسم للدّين المشترك الذي هتف به كل الأنبياء ، فنوح يقول لقومه : ( وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) يونس/72، والإسلام هو الدين الذي أمر الله به أبا الأنبياء إبراهيم ( إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) البقرة/ 131، ويوصي كل من إبراهيم ويعقوب أبناءه قائلاً : ( فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) البقرة/132، وأبناء يعقوب يجيبون أباهم : ( نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/133، وموسى يقول لقومه : ( يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ ) يونس/84، والحواريون يقولون لعيسى : ( آمَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) آل عمران/52، وحين سمع فريق من أهل الكتاب القرآن ( قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ ) القصص/53. فالإسلام شعار عام كان يدور على ألسنة الأنبياء وأتباعهم منذ أقدم العصور التاريخية إلى عصر النبوة المحمدية " انتهى

صدقت الاناجيل وكذبتم
يا مسيحي رقم ٣٠ -

صدقت الاناجيل الكثيرة والمتعددة والمتضاربة وكذبتم ان الله واحد وانه يُعبد وحده وله وحده يُسجد فهل أنتم اليوم تعبدون الله وحده وهل ستجدون اصلاً حقاً ام تعبدون يسوع. ؟! لن اجادلكم كثيرا ، أنتم احرار في اعتقادكم او ضحككم على انفسكم. فغداً تقفون بين يدي الديان خالق يسوع ، و خالقكم وخالقنا وله الحكم لا معقب لأمره

نعم سورة التوبة تتوعد
المعتدين يا مسيحي ٣٢ -

نعم الآية ٢٩ من سورة التوبة تتوعد المعتدين من الذين لا يؤمنون بالله حقاً ولا يؤمنون بالآخرة حقاً لأنهم لو كانوا مؤمنين حقاً ما عبدوا. مولود مخلوق له شهادة ميلاد وشهادة وفاة وتلزمهم حال هزيمتهم على اداء الجزية صاغرين والجزية نظام قديم من ايام الوثنية واليهودية والمسيحية وقد دفعها المسيحي للمسيحي لما هزمه راغماً ، اما غير المعتدين أيا كان معتقدهم فلا شأن للاسلام بهم بدليل انهم تناسلوا في ظل الاسلام وأصبحوا ملايين ولهم آلاف الكنائس والمعابد في الشرق وغير الشرق

الى السيدة اماراتية \ج1
George \Jordan -

يا ست أماراتية أنا أشكرك على هذه المحاولة ولكن للاسف لم يحالفك الحظ هذه المرة أيضاً لأن كلام كتب المفسرين المسيحيين تقول كلاماص بعيد عن تفسير الست الجميلة الاماراتية المتفاخرة وهذا هو التفسير لمن يحب المعرفة فقط (الآيات4-6: لأن الذين استنيروا = قبلوا المعمودية. وذاقوا الموهبة السمواية = حل عليهم الروح القدس فتذوقوا حلاوة ثماره من فرح وسلام وشعروا وتذوقوا حلاوة المغفرة .هؤلاء صارت لهم خبراتهم الشخصية. وذاقوا كلمة الله الصالحة = ذاقوا حلاوة وتعزية كلمة الأنجيل وما تحمله من لذة وفرح وسلام للنفس. وقوات الدهر الآتي = هنا نجد أن وعى الإنسان تفتح إلى أن يطلع على أسرار الحياة الأبدية ولذتها، هذه ننظرها الآن كما في لغز كما في مرآة ولكنها ستتضح في الدهر الآتي (1كورونثوس13: 12).وسقطوا = أنكروا المسيح تحت ضغط الاضطهاد. ملحوظة:- في كل ما ذكر من عطايا لمن سقطوا لم تذكر المحبة فالمحبة لا تسقط أبداً...وَسَقَطُوا = نحن هنا أمام حالتين:- من أنكروا المسيح تحت ضغط الإضطهاد وعن خوف وضعف.من إرتدوا إذ وقعوا تحت إغراءات خطايا العالم مثل ديماس "ديماس تركنى إذ أحب العالم الحاضر" (2تىموثاوس4: 10).الحالة الأولى: هناك من يسقط عن ضعف ولكن الحب في قلبه والإيمان في قلبه مثل بطرس وهذا يسنده المسيح إلى أن يتوب فيقيمه.الحالة الثانية: هناك من يسقط بكل إرادته ونيته وتصميمه وهذا لا يمكن تجديده وهذا مثل يهوذا ولنلاحظ أن يهوذا عمل معجزات وأخرج شياطين. وديماس كان يكرز مع بولس الرسول (كو4: 14 فل1: 24) مثل هؤلاء من قيل عنهم..لاَ يُمْكِنُ تَجْدِيدُهُمْ أَيْضًا لِلتَّوْبَةِ = لا يمكن لشخص ما أن يعيدهم للتوبة. إرتدادهم يشير لعدم ثباتهم في المسيح. هم بعد أن تذوقوا وعاشوا في حياة النعمة، غلبتهم شهوة أجسادهم فإرتدوا وفي عناد يرفضون الرجوع للإيمان. مثل هؤلاء ماذا يمكن أن يقال لهم ليرجعوا؟ فلن يقال لهم أكثر مما عرفوه وعاشوه وتذوقوه. بل لمثل هؤلاء يقول الرب "أنا مزمع أن أتقيأك من فمى" (رؤيا3: 16).هؤلاء يعاملهم الله كما عمل مع الابن الضال إذ سمح له بمجاعة ليقارن بين ما تذوقه في بيت أبيه وما هو فيه في حال الخطية. والابن الضال كان حكيما وعاد، لكن من يعاند ويستمر في إرتداده لا يُمْكِنُ تَجْدِيدُهُ أَيْضًا لِلتَّوْبَةِ.وبإنكارهم وجحدهم للمسيح وربما بإساءتهم للمسيح يكونون كمن يَصْلِبُونَ لأَنْفُسِهِمُ ابْنَ اللهِ ثَانِي

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

حدد رئيس الشرطة في مدينة لوفاييت بولاية لويزيانا جيم كرافت، هوية المشتبه فيه في حادثة إطلاق النار داخل قاعة السينما ليل الخميس، وهو جون روسيل هاوزر، البالغ من العمر 59 عاما، وقال بأنه من مواطني ألاباما ووصل حديثا إلى لافييت في وقت سابق من هذا الشهر، وقد كان مسلحا ببندقية التي تكشفت عن الضحايا الذين قتلوا جراء إطلاق النار) << وهذا الاقتباس"""3.التنقيح هو الحل الوحيد با عزيزي ويا اعزائي لا تحاولون حجب الحقيقة لأنكم لن تستطيعوا بعصر العم جوجل الحل الوحيد للخلاص هو التنقيح الجذري للكتب أنها سبب تعاسة البشرية. البشرية ابتلت بهذا الداء و التنقيح الجذري هو الدواء)

الى السيدة اماراتية \ج2
George \Jordan -

الروح القدس يدعو بإستمرار للتوبة ولكن هناك من يقاوم الروح وهناك من يطفئ الروح وهناك من يحزن الروح. والسقوط على درجات تنتهى بالتجديف على الروح القدس وهنا لا يمكن التوبة، وهذا ما أسماه القديس يوحنا اللاهوتى الخطية التي للموت (1يو5: 16). ولنلاحظ أن من لا يتحرك دائماً للكمال والنمو فهو معرض للإنهيار، والإنهيار يصل لهذه الدرجة المخيفة وضياع فرصة التوبة. والقديس يوحنا ذهبى الفم إستخدم هذه الآية ليشرح أن المعمودية لا تعاد لمن أنكر المسيح أثناء فترات الإضطهاد وعاد بالتوبة وفسرها كالآتى: وَسَقَطُوا = أنكروا المسيح تحت ضغط الإضطهاد. . لا يمكن تجديدهم للتوبة = لا يمكن إعادة معموديتهم...(كان بعض منهم إذ تعودوا على تكرار الإغتسال وهم يهود يريدون تكرار المعمودية وهنا الرسول يمنعهم).إِذْ هُمْ يَصْلِبُونَ = فالمعمودية هي صلب مع المسيح وإعادتها تكرار للصلب.).... أنتهى التفسير فأين هنا حد الردة يا ست أماراتية ؟؟؟

الى 33
George \Jordan -

طبعاً بالرغم من ان كلامك لا يستحق الرد بسبب عدم توثيقه بدليل يثبت مصداقيته الا انني سوف أرد على هذه النقطة من كلامك وهي (ههههه كلا الاسلام يتكلم عن أهل الكتاب قبل ان يشركوا بالله ويعبد النصارى عيسى واليهود عزير)...... طبعاً الضحكة البهلوانية هذه تثبت مدى افلاسك المقرون بالعجز عن مجارات أي حوار بشكل رجولي يخلو من السماجة والمياعة الاخونجية !!! ... ثانياً لم تقدم لنا دليل من توارة اليهود بأنهم عبدوا(عزير) ولم تقدم لنا دليل بأن المسيحيين عبدو (جسد المسيح) لا الروح القدس الحال فيه كما جاء في سورة مريم 17 (فأرسلنا أليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً ) .. أنت تقول ( مع ملاحظة ان الطائفة النصرانية التي تعبد الله حقاً وتوحده أبيدت تماماً ) ... هات لنا دلائل وأثباتات تؤكد كلامك هذا ..لا بكلام تخاريف أخوانية لا يسمع لها احد ؟؟ أنت تقول ( وفي كل الأحوال نسخ الاسلام اي ابطل ما قبله من أديان ونسخ القرآن اي ابطل ما قبله من كتب) لم ينسخ الاسلام شيء لأن التوراة والانجيل الى يومنا هذا لا يزال يؤمن بهما المليارت من البشر .. ثم هل بأستطاعتك ان تقدم لي دليل او أثبات يؤكد صدق وحي القرآن ومن خارج القرآن ؟؟.. قدم لي الادلة يا شاطر لكي أصير أحبك ؟.... أنت تقول (وسيتفاجئون بالمسيح يتبرأ منهم امام ابيه ويقول ما دعوتهم الا عبادتك وحدك) أولاً من سوف يتفاجيء هم امثالك من المسلمين الضالين عندما يتبرأ منكم السيد المسيح عندما يأتي حكماُ عادلاً في أخر الزمان ... فكل الدلائل في الانجيل تشير الى عبادة اله واحد وليس العكس فأذا كنت تملك دليل باننا نعبد اكثر من أله فهاته لي ... أنت تقول ( وبشرت وأخبرت برسول يأتي من بعد اسمه احمد كثير الحمد لله أمرتهم ان يتبعوه متى ظهر أمره) أذا كان المسيح نفسه صرح بأن لا نبي بعده فكيف سوف يحاسب من لم يتبع من لم يبشر به هو أصلاً ... وشكرا للمفهومية الزائدة عن حدها ..

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

This book is so fictional relation between Democracy and secularism and I say give us a proof!! first Democracy is majority rule meaning whatever the majority say it goes no protection of minorities rights doesn''t exist and in a democratic religious society religion rules everything again Democracy was invented in ancient Greece which had pagan religion next secularism came as a rejection to Christianity and the church controlling the Royals or the ruling classes in medieval Europe both the church and the blue blooded nobilities and royals got unjustly wealthy and obtained land and gold with that came power and control once the people got tired after taking down most royals they changed the evil cahoots between the governments and church by separating them which was secularism Democracy is demonic America is not a democracy Hitler rose to power through democracy America in case you care is a constitutional republic which means our rights does not come from the government but from God once you are born so majority can take that away from you like free speech or the right to bear arms or freedom of worship so you are born or get your constitutional right no one can take it George Bush tried that but failed that is why he is hated till today

الى الاخ 34
George \Jordan -

أذا كنت أنت مقتنع بهذا الكلام فهنيئاً لك هذا الكلام ولكن الذي اعرفه انا بأن الاسلام أتى بعد اليهودية والمسيحية ومن جاء بعد يبقى بعد والذي جاء قبل يبقى قبل وهذه قناعتي .. والانبياء كلهم كانوا يهود بما فيهم السيد المسيح ولم يكن هناك وجود للاسلام الا في جزيرة العرب بعد حوالي 600 سنة من مجيء المسيح ...فكيف كان الانبياء كلهم يهود وبحسب قولك وهم مسلمين !!! على كلٍ عزيزي لك ما تؤمن ولي ما اؤمن وكما انا لا أفرض عليك ايماني فأنت أيضاً يجب ان تفعل هكذا ..وشكرا

الى الاخ 35
George \Jordan -

بالرغم من انني كنت أتجنب الخوض بمثل هذه الامور الا انك أضطريتني أن أتكلم بها فذنبك على جنبك وفليعذرني المحترمين من المسلمين المتواجدين هنا على الكلام التالي....... أنت تقول يا صديقي (صدقت الاناجيل الكثيرة والمتعددة والمتضاربة)..وجوابي .. عندما أحرق عثمان بن عفان 30نسخة من المصاحف وأبقى على واحدة هل أكد لكم بأن النسخة التي أبقى عليها والان هي في حوزتكم هي النسخة المطابقة للوح المحفوظ ؟ وأين أدلتك لوتكرمت علينا بتقديمها لنا ؟؟ .. ثم وهل أنت متأكد بأن النسخة التي معك هي النسخة الحقيقة الموحى بها أم هي نسخة لا علاقة لها بالوحي ؟؟؟ وأين الدليل؟؟؟ .... أنت تقول (وكذبتم ان الله واحد وانه يُعبد وحده وله وحده يُسجد فهل أنتم اليوم تعبدون الله وحده وهل ستجدون اصلاً حقاً ام تعبدون يسوع.) عزيزي الكريم نحن نسجد لله وحده ولا نسجد لصنم أسمه الكعبة ولا نطوف حول حجر أسود وكعبة مشركين ولا نرجم بحجر وصلاتنا تقبل دون السجود لصنم الكعبة أو الطواف حول حجر المشركين ؟! فأذا كنت بتوحيد أصدق من توحيد المسيحيين فقدم لي الدليل .. أنتهى الى اليوم وغدا نلتقي

الى الاخ 36\ج1
George \Jordan -

أنت تقول (نعم الآية ٢٩ من سورة التوبة تتوعد المعتدين من الذين لا يؤمنون بالله حقاً ولا يؤمنون بالآخرة حقاً لأنهم لو كانوا مؤمنين حقاً ما عبدوا. مولود مخلوق له شهادة ميلاد وشهادة وفاة) ........ أولاً نحن نعبد الله الروح القدس الذي تجسد بالمسيح ولا نعبد بشرية المسيح ؟ ومن يتكلم بكلامك يثبت جهله بعقيدة المسيحيين ...... يؤكد هذه الكلام القرآن بأن الله تجسد بالمسيح فتقول سورة مريم 17 ( فأرسلنا اليها (((روحنا ))) فتمثل لها بشراً سوياً ) وهذا هو ايمان المسيحيين الذي يصعب على عقولكم فهمه ؟؟؟ ...... أنت تقول الكلام الانشائي القديم التالي ( وتلزمهم حال هزيمتهم على اداء الجزية صاغرين والجزية نظام قديم من ايام الوثنية واليهودية والمسيحية وقد دفعها المسيحي للمسيحي لما هزمه راغماً) أين هي أدلتك العقلانية الغير انشائية قدم لنا نصوص لا تخاريف عزيزي )وسوف أقدم لك الان التفاسير التي تخجلون منها عن سورة التوبة 29 ....( أنظر عزيزي الى هذه العينة من التفاسير لسورة التوبة 29 ... وانظر الى ما جاء في كتب التفسير التي تقول الكلام التالي ؟......هذه الآية أمر بقتال الكفار من " اليهود والنصارى" من { الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ } إيمانا صحيحا يصدقونه بأفعالهم وأعمالهم. ولا يحرمون ما حرم الله، فلا يتبعون شرعه في تحريم المحرمات ، { وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون بالدين الصحيح، وإن زعموا أنهم على دين، فإنه دين غير الحق، لأنه إما بين دين مبدل، وهو الذي لم يشرعه اللّه أصلا، وإما دين منسوخ قد شرعه اللّه، ثم غيره بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، فيبقى التمسك به بعد النسخ غير جائز .فأمره بقتال هؤلاء وحث على ذلك، لأنهم يدعون إلى ما هم عليه، ويحصل الضرر الكثير منهم للناس، بسبب أنهم أهل كتاب .وغيَّى ذلك القتال { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } أي: المال الذي يكون جزاء لترك المسلمين قتالهم، وإقامتهم آمنين على أنفسهم وأموالهم، بين أظهر المسلمين، يؤخذ منهم كل عام، كلٌّ على حسب حاله، من غني وفقير ومتوسط ، كما فعل ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وغيره، من أمراء المؤمنين. وقوله: { عَنْ يَدٍ } أي: حتى يبذلوها في حال ذلهم، وعدم اقتدارهم، ويعطونها بأيديهم، فلا يرسلون بها خادما ولا غيره، بل لا تقبل إلا من أيديهم، { وَهُمْ صَاغِرُونَ } ((( أذلاء))) فإذا كانوا بهذه ا

الى الاخ 36\ج2
George \Jordan -

واستسلموا للشروط التي أجراها عليهم المسلمون مما ينفي عزهم وتكبرهم، ويوجب ذلهم وصغارهم، وجب على الإمام أو نائبه أن يعقدها لهم.وإلا بأن لم يفوا، ولم يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لم يجز إقرارهم بالجزية، بل ((( يقاتلون))) حتى يسلموا .واستدل بهذه الآية الجمهور الذين يقولون: لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب، لأن اللّه لم يذكر أخذ الجزية إلا منهم.وأما غيرهم فلم يذكر إلا قتالهم حتى يسلموا، وألحق بأهل الكتاب في أخد الجزية وإقرارهم في ديار المسلمين، المجوس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ الجزية من مجوس هجر، ثم أخذها أمير المؤمنين عمر من الفرس المجوس .وقيل: إن الجزية تؤخذ من سائر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم ، لأن هذه الآية نزلت بعد الفراغ من قتال العرب المشركين، والشروع في قتال أهل الكتاب ونحوهم ، فيكون هذا القيد إخبارا بالواقع، لا مفهوما له.ويدل على هذا أن المجوس أخذت منهم الجزية وليسوا أهل كتاب، ولأنه قد تواتر عن المسلمين من الصحابة ومن بعدهم أنهم يدعون من يقاتلونهم إلى إحدى ثلاث: إما الإسلام، أو أداء الجزية، أو السيف، من غير فرق بين كِتَابِيٍّ وغيره..... هذا هو تفسير المفسرين المعتمدين لدى كافة المسلمين ... فكيف يكون هذا دفاع يا أحبائي المسلمين وهو أعتداء على كرامة الانسان وعقيدته ؟؟........ فأرحموا عقولنا لو تكرمتم ... وشكراً

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 37 .الى السيدة اماراتية \ج1George \Jordan - GMT 17:47 2015 الجمعة 24 يوليويا ست أماراتية أنا أشكرك على هذه المحاولة ولكن للاسف لم يحالفك الحظ هذه المرة أيضاً -)<< قال تعالى(وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) قال تعالى (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ) >>> الطبيعي انك بتقول ما حالفني الحظ شوه الجديد او الغريب

احكام أهل الكتاب ١
متابع -

1- فقد دل القرآن والسنة والإجماع على أن من دان بغير الإسلام فهو كافر، ودينه مردود عليه وهو في الآخرة من الخاسرين قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [آل عمران:85] وقال تعالى: ( إن الدين عند الله الإسلام )[آل عمران:192- وجاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابتهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. قال الله تعالى: ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً ) [النساء: 150، 151]وقال تعالى : ( يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) [آل عمران:70] وقال:(قل يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون ) [آل عمران:98] وهو خطاب لأهل الكتاب المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم وهم يؤمنون بعيسى والإنجيل، وبموسى والتوراة. وقال تعالى: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) [المائدة: 73] وقال تعالى: ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) [التوبة:31]وقال تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) [البينة: 1]فكونهم أهل كتاب لا يمنع من كونهم كفاراً، كما نطق بذلك كتاب الله 3- وإباحة طعام أهل الكتاب لا ينافي الحكم بكفرهم، فإن الذي أباح طعامهم هو الذي حكم بكفرهم، ولا راد لقضائه ولا معقب لحكمه جل وعلا.4- وما جاء في القرآن الكريم من وعد النصارى أو اليهود بالجنة إنما هو للموحدين منهم الذين آمنوا بنبيهم ولم يشركوا بالله أحداً ولم يدركوا بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك قوله تعالى: (إن اللذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) [البقرة: 62 وهذا ما اتفق عليه أهل التفسير والعلم بكتاب الله عز وجل، ويؤيده أن من اعتقد ألوهية عيسى أو بنوته لله أو أعتقد أن الله فقير أو يمسه اللغوب والتعب فليس مؤمناً

احكام أهل الكتاب ٢
متابع -

وأما قوله تعالى: ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) [المائدة: 82] فتمام الآيات يبين أن المراد بهؤلاء من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم وتأثر بسماع القرآن ودعوته، ولكثرة المستجيبين من النصارى كان النصارى أقرب مودة للمسلمين وأسرع قبولاً للإسلام وهذا يصدقه التاريخ والواقع قال تعالى: ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون* وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين* ومالنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين* فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين* والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم. ) [المائدة:82- 86]5- إذا تقرر هذا فأهل الكتاب الموجودون في عصرنا صنفان: صنف بلغته دعوة الإسلام وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به، فهؤلاء كفار في الدنيا، مخلدون في النار في الآخرة إن ماتوا على كفرهم، والدليل على ذلك الآيات المذكورة آنفاً، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث طويل : " إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن: تتبع كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى من كان يعبد غير الله من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون في النار حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر أو فاجر أو غبرات أهل الكتاب، فيدعى اليهود فيقال لهم: من تعبدون؟ قالوا: كنا نعبد عزيراً ابن الله فقال لهم: كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فما تعبدون؟ فقالوا: عطشنا ربنا فاسقنا فيشار ألا تردون ؟ فيحشرون إلى النار كأنها سراب يحطم بعضها بعضاً، فيتسا قطون فى النار.ثم يدعى النصارى فيقال لهم: من كنتم تعبدون؟ قالوا: كنا نعبد المسيح ابن الله فيقال لهم كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فيقال لهم: ما ذا تبغون ؟ فكذلك مثل الأول " رواه البخاري ومسلم والصنف الثاني: صنف لم تبلغهم دعوة الإسلام ولم يسمعوا بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهؤلاء على فرض وجودهم في هذا الزمان الذي تقدمت فيه وسائل المعرفة والاتصال، اختلف العلماء في حكمهم في الآخرة، وأرجح الأقوال

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 37 .الى السيدة اماراتية \ج1George \Jordan - GMT 17:47 2015 الجمعة 24 يوليويا ست أماراتية أنا أشكرك على هذه المحاولة ولكن للاسف لم يحالفك الحظ هذه المرة أيضاً -)<< قال تعالى(وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) قال تعالى (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ) >>> الطبيعي انك بتقول ما حالفني الحظ شوه الجديد او الغريب

شبهة ان المسيح إله ١
وجادلهم بالتي هي أحسن -

الشبهة : قال تعالى : ( فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ) [مريم : 17] . الله أرسل روحه أي أن الله هو من تمثل لمريم بشرا سويا فهو تعالى من نفخ مباشرة . و حسب قوله تعالى (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ) [الأنبياء : 91] . فالله نفخ فيها من روحه أي من ذاته ، فيكون المسيح من ذات الله فيكون إلها ! . الرد : أولا : ( روحنا ) هو رسول الله عز و جل جِبْرِيل و ليس الله تقدس و تعالى لقوله في نفس الآية ( فأرسلنا ) . و المرسِل ليس المرسَل . و هذا يقتضي المغايرة . فهل يصح أن الله يرسل نفسه ؟ ! ثانيا : دلالة ثانية على ان ( روحنا ) هو جبريل الملاك و ليس الله قول الملاك بعد هذه الآية : ( قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً ) [مريم : 19] . فهو رسول الرب و ليس الرب و لو كان الرب لقال انا ربك لا انا رسول ربك . و هو لفظ آخر يقتضي المغايرة بين الله تعالى و رسوله جبريل . ثالثا : و عليه فقوله ( روحنا ) إضافة تشريف لا تبعيض ، – و هي كثيرة في القرآن : ناقة الله ، عبدنا ، أمره ، جنتي ، عذابي .. الخ – . لمكانة جبريل من الله إذ هو أفضل الملائكة و المختص بالوحي . و سمي روحا لأختصاصه بالوحي الذي هو حياة القلوب و بغيره تموت . فروح بها يحيا الجسد و هي ما بين جنبي الإنسان و روح يحيا بها القلب و هو الوحي ، و روح ينزل بالوحي و هو جبريل . و قد سمي حبريل روحا في القرآن كثيرا دون نسبته إلى الله ليتضح أن الإضافة للتشريف . - يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً [النبأ : 38] فالروح و هو جبريل يقف صفا مع الملائكة لله . - تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [المعارج : 4] و الروح يعرج مع الملائكة إلى الله و هو جبريل . و يسمى أيضا الوحي روحا لأنه حياة القلوب . - رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ [غافر : 15] . الروح من امر الله أي وحي الله - يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن

شبهة فأرسلنا اليها روحنا
وجادلهم بالتي هي أحسن -

و إلا فهل يلتزم المسيحي بان آدم أله لان الله نفخ فيه من روحه ؟ . فكذلك روحنا التي في قوله تعالى تعالى (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ) [الأنبياء : 91] ، هي للتشريف . و المعنى أنه نفخ في مريم من روح خلقها و ليس من روح هي ذاته . أو أنه نفخ فيها بواسطة جبريل لأنه سماه ( روحنا ) في سورة مريم . خامسا : ( فنفخنا فيها من روحنا ) إذا كان المعنى ان الله نُفخ في مريم ، لزم ان الله منفوخ و أنه فُعل به فهل يلتزم أحد بان الله يُنفخ ؟ و ينفخ بواسطة مخلوق ؟ سبحانه و تعالى . فالله يفعل و لا يفعل به . و من جعله مفعولا فقد افترى إثما عظيما . سادسا : لو كان الروح التي نفخت في مريم هي الله ذاته فلم قال المسيح (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً [مريم : 30] . و لماذا لم يقل إني الله ؟ . و الآيات الدالة على عبودية المسيح لا ألوهيته كثيرة باعترافه . - إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ [آل عمران : 51] - لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة : 72.

لوحدانية الله أصل مسيحي\1
George \Jordan -

يا عزيزي ..بكل تأكيد نحن المسيحيين نؤمن قبل أن توجد عقائدكم ، بأله واحد لا شريك له ؟ وأنتم من جعله ثلاث لا نحن ؟ فكتابكم هو الذي أدعى دون بينه على كتابنا وليس كتابنا من أقر بعبادة ثلاث الهة وهذا هو الفرق وأساس الخلاف .. ثانية أن الفكر والفهم المسيحي من عبارة أبن الله لا تعني الفعل التناسلي الذي لا تفهمون غيره لأننا نقصد من أبن الله أي أنه (جاء من الله ) وليس ولد من الله كما تحاولون تشويه الحقيقة دائماً ؟ أي أبن الله أي من الله ! لأنه جاء من الله، فلو كنت متأكد أصلاً من كلامك هذا لكنت جلبت لنا نص من الانجيل يقر بحدوث علاقة جنسية بين الله والسيدة العذراء !حاشا لله ! ... فصدقني لن تجد وسوف تخرج من هذا الموضوع منكس الاعلام ! مهزوم الفؤاد خجلاً من هذا الاتهام الذي لا يمكن أن يقبل به عقل أنسان يعيش في هذا الزمان !.... فنحن نأخذ عقائدنا من كتابنا المقدس الذي أقر سماويته الجميع .... لهذا انا أدعوك الى الاستفادة من نصوص التوحيد الحقيقي الذي يحويه ، واتمنى بأن تفيد نفسك والاخرين لكونه كلام الله الحقيقي الثابت وحيوه والذي تتنكرون له كأي ملحد في هذا الوجود فماذا أختلفتم عن الملحدين عزيزي ؟! ....... أنظر ماذا يقول الأنجيل المقدس عن التوحيد الحقيقي ( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10).. وقال السيد المسيح: (اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى)(مرقس 12: 29-30)ويقول الانجيل( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 ) ويقول الانجيل ( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر) ويقول الانجيل ( هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 ) ويقول الانجيل ( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8( ويقول الانجيل)لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 ) ويقول الانجيل ( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) أهربوا من عبادة الاوثان!!! ويقول الانجيل ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1) ويقول الانجيل ( أن الله واحد) (رومية 3:3) ويقول( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد )(رومية 10: 12.) ويقول ( وان ليس إله آخر إل

لوحدانية الله أصل مسيحي\2
George \Jordan -

وهنا أقول لهم ( في الحقيقة يا أعزائي الافاضل لا نستطيع أن نمحوا هذا الفكر ؟ والسبب يعود الى أن السيد المسيح هو الشخص الوحيد الخالي من الخطيئة وهو الشخص الوحيد الذي أنفرد عن باقي البشر على هذه الارض بأنه ليس له آب بشري ؟ .. وسوف نجد أيضاً بأن هناك سبب أخر أقوى من الذي سلف وهو أن السيد المسيح هو الوحيد الذي جاء من الله بروحه متفرداً عن باقي البشر ؟ ومن أتى من الله فهو أبناً لله بالمعنى الروحي لا الجسدي كما يظن البعض واهماً أو مضللاً ! أي بروح الله لا بجسد الله لأن الله في المعتقد المسيحي هو روح قدس والروح لا يمكن أن يمارس ممارسات بشرية وهذا هو الاعتقاد والفكر المسيحي الذي أكده لنا الكتاب المقدس الذي اثبتنا مصداقيته مراراً في حين عجز عن ذلك الطرف المقابلنا ! ، .... وهنا سوف أقدم لك هذا السؤال البسيط ؟ أنتم تؤمنون بنبيكم الى حد العبادة مع أنه لم يأتي من الله على طريقة مجيء السيد المسيح ... وسؤالي لك هنا هل لو كانت طريقة مجيء نبي الاسلام بنفس طريقة مجيء السيد المسيح الى هذه الدنيا (بروح الله القدس ، أي بدون أن يكون له آب بشري) .فماذا كنتم سوف تطلقون عليه من تسمية ( أخو الله مثلاً !! أم أبن الله لكونه أتى من الله بروح الله ؟ ودون تدخل بشر في هذه العملية !!!... يقول أنجيل متى في الاصحاح الاول الاية 18 ...(18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.) ....ويقول أنجيل لوقا في الاصحاح الاول الاية 26 الى 33 ...( 26وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُ

لوحدانية الله أصل مسيحي\3
George \Jordan -

وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَاَ) ......... ....فهل وجدت هنا يا عزيزي أي علاقة جنسية كما تروجون انتم وتحرفون وتزورون !! وهل وجدت أي فكر يدعو الى عبادة ثلاثة ألهة أم أن هذه الثلاثة هي جراء تحريفكم للحقيقة !!!! فأنا أدعوكم الى مراجعة أفكاركم الخاطئة عن العقيدة المسيحية لأن الجهل بالشيء لا يخدم المرء بأي شيء ....... ...ولكون القرآن آخذ من ما سبقه من كتب سماوية نجده يقول (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً )(سورة مريم17) ....... أذن أبن الله تختلف في الفكر المسيحي عن باقي الافكار التي نجد بانها غير صائبة بفكرها ، لأننا لا نجد هنا أي علاقة تناسلية كما يظن البعض بل هي علاقة روحية ! بكل ما يعنيها من معنى ... والمهم في الموضوع يا عزيزي الفاضل ،بأنني لخصت لك الايمان المسيحي من خلال نصوص كتاب المسيحيين وأستطعت أن اثبت لنفسي قبل أن أثبت لك حقيقة الايمان المسيحي بالنسبة الى قول (أبن الله) الذي لا يقصد به أي علاقة جسدية بين الله والسيدة العذراء كما أنتم تعتقدون ! فحاشا لله ؟مما تعتقدون ومما تحرفون ! فمن خلال النصوص الموجودة أمامنا بالانجيل والتي ذكرتها في مشاركتي اعلاه، يتأكد لنا بأن قولك أو أتهام كتابكم لنا بالكلام التالي(وقالوا اتخذ الله ولدا (..بأن هذا الكلام لا يمثل ما جاء في النص المقدس في أنجيل المسيحيين الذي استعمل كلمة (أبن) لا كلمة (ولد)لأن كلمة (أبن) تختلف عن كلمة (ولد) ونحن نقول أبن لا ولد وهذا خلاف

لوحدانية الله أصل مسيحي\4
George \Jordan -

وهنا أختلف المعنى تماماً لأن ولد لها معنى أخر عن معنى كلمة أبن ؟ التي تستعمل في العادة ككلام مجازي في اللغة العربية وهذا ما يعلمه الجميع ! وسوف أضرب لك مثلاً أخر فقط للتوضيح ..ولكن غايتي في هذا الكلام هو زيادة التوضيح فقط لا غير، فنحن يا عزيزي الفاضل نستخدم باللغة العربية كلمات مجازية للدلالة على شيء معين كما تعلم جيداً فمثلاً نقول (بنت شفة) أو (أبن السبيل ) أو (بنت الخليج) أو (أبن العرب)! فأتصور بأن المعنى هنا لم يشير لا من قريب ولا من بعيد الى حدوث علاقة جسدية أو تناسلية بين ابن العرب مع العرب أو بنت الخليج مع الخليج !! أذن يتضح لنا هنا.........أيضاً بأن المعنى من عبارة أبن الله هو معنى مجازي فقط لا تطبيقي مثله كمثل قولنا أبن الصحراء أو بنت الخليج !! أعتقد بأنني وضحت بما فيه الكفاية .. وفي النهاية لكم كمسلمين الخيار في تقبل هذا الكلام أو رفضه لأنني لا أحاول فرضه !...فهذا ما وجدناه في النصوص والمراجع والكتب وبه تكلمنا ! وكل أنسان في نهاية المطاف له حرية أختيار الفكر الذي يتبناه، ولكن دون أن يسيء لعقيدة الاخرين بفهمه الخاطيء لأي عقيدة مهما كانت لا تتوافق مع فكره أو عقيدته !! ؟ فلا أدري لماذا لا تشعرون ولماذا لا تبحثون عن الحقيقة من خلال مصدر الحقيقة الاصلي و الحقيقي !!..وأنا هنا لستُ ضد حرية أعتناق أي انسان للعقيدة التي يجد بأنها تتوافق مع مقدرته العقلية والقلبية معاً ! فحرية الفكر والاعتقاد هو حق مقدس و مكفول لكل أنسان في هذا العصر المنفتح والمتقدم ، لهذا أنا أجد بأنه لا يمكن لأحد ما أن يفرض رآيه على الاخرين بالقوة بل بالحكمة والموعظة الحسنة !، لأنني في أيماني لا أنظر الى رآي الناس بل الى ما هو موجود أمامي من نص مقدس وبما أجده في قلبي وعقلي من فهم وأطمئنان ، بقدسية وصدق ما أؤمن به من أعتقاد ....... وفي ختام كلامي تقبلوا مني فائق الاحترام وأجمل تحية.....وشكراً –

توضيح بسيط
George \Jordan -

يقول نص الاية من سورة مريم 17( فأرسلنا أليها (((روحنا))) فتمثل لها بشراً سوياً) ... هنا نجد بأن الله قال (((((روحنا ))))) وليس ملاكنا ؟ ولم يأتي أصلاً بنص الاية أسم (((( جبريل)))) مما يؤكد بأن ((جبريل)) هنا أضيف الى النص من قبل بعض المفسرين ... ولا ذكر له في نص الاية من الاساس ........ والبحث من طرفكم يا اعزائي في هذا الموضوع لا يضر .لأن هناك الكثير من النصوص تؤيد هذا الكلام ......... وشكراًُ لكم جميعاً ..........وسلام خاص للسيدة أماراتية على أدب كلامها ............وشكرا

الى الاخ متابع
George \Jordan -

الذي فهمته من كل الجرائد التي نشرتها بأنك تحتج على ان المسيحيين أمنوا بالله ولم يؤمنوا بنبي وهو نبي الاسلام ....... وسؤالي لك أيهما أفضل وأهم وأولى في الايمان ؟؟ أن يؤمن المرء بوجود أله واحد خالق هذا الكون بكل ما في ومن عليه .. أم يؤمن بنبي مات منذ مئات السنين ؟؟؟؟ وكيف تسمح لنفسك انت او غيرك بأن تكفروا الاخرين لكونهم لم يؤمنوا بما فرض عليكم أنتم من ايمان بحد السيف في غابر الزمان ؟؟ أجب بكل صراحة ولك مني كل الشكر ..

آدم إبن الله كذلك ؟!
وجادلهم بالتي هي أحسن -

هل تعلمون أن كتابكم نسب بنوة آدم لله كما نسبها للمسيح أيضًا ؟؟!!!!تعالوا لنرى :23 وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي، (؟!)24 بْنِ مَتْثَاتَ، بْنِ لاَوِي، بْنِ مَلْكِي، بْنِ يَنَّا، بْنِ يُوسُفَ،25 بْنِ مَتَّاثِيَا، بْنِ عَامُوصَ، بْنِ نَاحُومَ، بْنِ حَسْلِي، بْنِ نَجَّايِ،26 بْنِ مَآثَ، بْنِ مَتَّاثِيَا، بْنِ شِمْعِي، بْنِ يُوسُفَ، بْنِ يَهُوذَا،27 بْنِ يُوحَنَّا، بْنِ رِيسَا، بْنِ زَرُبَّابِلَ، بْنِ شَأَلْتِيئِيلَ، بْنِ نِيرِي،28 بْنِ مَلْكِي، بْنِ أَدِّي، بْنِ قُصَمَ، بْنِ أَلْمُودَامَ، بْنِ عِيرِ،29 بْنِ يُوسِي، بْنِ أَلِيعَازَرَ، بْنِ يُورِيمَ، بْنِ مَتْثَاتَ، بْنِ لاَوِي،30 بْنِ شِمْعُونَ، بْنِ يَهُوذَا، بْنِ يُوسُفَ، بْنِ يُونَانَ، بْنِ أَلِيَاقِيمَ،31 بْنِ مَلَيَا، بْنِ مَيْنَانَ، بْنِ مَتَّاثَا، بْنِ نَاثَانَ، بْنِ دَاوُدَ،32 بْنِ يَسَّى، بْنِ عُوبِيدَ، بْنِ بُوعَزَ، بْنِ سَلْمُونَ، بْنِ نَحْشُونَ،33 بْنِ عَمِّينَادَابَ، بْنِ أَرَامَ، بْنِ حَصْرُونَ، بْنِ فَارِصَ، بْنِ يَهُوذَا،34 بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إِسْحَاقَ، بْنِ إِبْرَاهِيمَ، بْنِ تَارَحَ، بْنِ نَاحُورَ،35 بْنِ سَرُوجَ، بْنِ رَعُو، بْنِ فَالَجَ، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالَحَ،36 بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ،37 بْنِ مَتُوشَالَحَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَارِدَ، بْنِ مَهْلَلْئِيلَ، بْنِ قِينَانَ،38 بْنِ أَنُوشَ، بْنِ شِيتِ، بْنِ آدَمَ، ( ابْنِ اللهِ.)؟!إنجيل لوقا 3

جذور عقيدة الثالوث المسيحي
وجادلهم بالتي هي أحسن -

لو كان قول المسيح (( أنا في الآب والآب في )) دليل على الاتحاد والحلول لأصبح جميع الحواريين والمؤمنين مثله سواء بسواء؛ذلك لأن المسيح قال لهم في إنجيل يوحنا [ 14 : 20 ] :1 - (( في ذلك اليوم تعلمون أني أنا في أبي وأنتم في وأنا فيكم ))2 - وورد في رسالة يوحنا الأولى في الاصحاح الثاني قوله : (( إن ثبت فيكم ما سمعتموه من البدء فأنتم أيضاً تثبتون في الابن وفي الآب )) 3 _ وأيضاً جاء في نفس الرسالة [ 4 : 13 ] قوله : (( بهذا تعرف أننا نثبت فيه وهو فينا )) أي الله 4 _ ونفس المعنى أيضاً جاء في [ 3 : 24 ] من نفس الرسالة . فمن هنا لا نستطيع الأخذ بظاهر الكلام ، وإلا لأصبح المسيح والحواريون وجميع المؤمنين آلهه كذلك ، حسب ظاهر ما قيل . تشابهت قلوبهمتاريخ صناعة الثالوث الثالوث المصري القديم : حورس , أوسيريس , إسيسالثالوث الهندي : براهما شيفا , فيشن الثالوث البوذي : بوذا , دهرما , سانغا الثالوث البابلي : آنو , أيا , بيل الثالوث الكلداني : سين , عستار , شمش الثالوث الفينيقي : إيل , عشتار , بعل ]الثالوث الفارسي : هرمز , ميترا , أهرما الثالوث الإسكندنافي : أودين ,فريا , تو الثالوث الروماني : جوبتر , مينرفا , أبولو = الثالوث الإغريقي : زيوس , أثينا , أبولو الثالوث الأشوري : أشور , نابو , مردوخ الثالوث السومري :الإله القمري , سيد السموات , الإله الشمس يمكننا أن نرى بوضوح أن كل ثقافة و ثنية كانت تعبد ألهة مثلثة . ألا يبدو ذلك مشابها جدا للثالوث الكاثوليكي و البروتستانتي ؟لو أن آدم , أو نوح , أو إبراهيم ,أو إسحاق ,أو يعقوب , أو موسى ...أو أي أحدآخر ممن شهدوا لله قام من قبره وسألناه عن طبيعة الله . هل ستكون إجابته ,إن الله ثلاثة؟الخلاصة : لقد إنبثقت المسيحية عن اليهودية , و اليهودية ديانة توحيدية متشددة . و على ذلك فعقيدة الثالوث تنبع من أصول وثنية كانت ترى المعبود ثالوثا .تاريخ ترقية الآلهة في المسيحيّة :{كي تفهم الثّالوث يجب أن تعرف تاريخهفي سنة 325 م تمّ ترقية المسيح إلى مرتبة الإله الثّاني كابن للإله .في سنة 381 م تمّ ترقية الرّوح القدس إلى مرتبة الإله الثّالث كروح للإله .= تمّ ترقيتهم إلى مرتبة آلهة من قبل البشر بعد مئات السّنين عبر المجامع المسكونيّة أي المؤتمرات .هذا يعني أنّهم في كلّ مؤتمر يضيفون إلها آخر . الترقية الاخيرة جعل الابن الاله ذاته ، ولم تصرح المجامع للمسيحيين بمصي

ابن الرب المولود منه ١
وجادلهم بالتي هي أحسن -

عقيدة إلـوههية المسيح لدى فرق المسيحيين المختلفة و تطورها عبر التاريخ يقـرّر دستور الإيمان المسيحي الذي أقرته كنيسة روما العامة، بناء على قرار مجمع نيقية المسكوني للأساقفة عام 325 م. أن : يسوع المسيح (هو) ابن الله الوحيد، ((( المولود ))) من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مسا و للآب في الجوهر، الذي به كان كل شيء، الذي من أجلنا نحن البشر و من أجل خلاصنا، نزل من السماء و تجسَّد من الروح القدس و من مريم العذراء و تأنَّس و صُلِب عنَّا على عهد بيلاطس البنطي و تألم و قبر و قام في اليوم الثالث "[1] . تلك هي عبارة دستور إيمان المسيحيين بالمسيح بحروفـها، و هي ـ كما نرى ـ صريحة في النص على إلـهية المسيح و أنه إله حق غير مخلوق ـ أي أزلي بلا بداية ـ و أنه مساو للآب في جوهريته: أي في ألوهيته. لكن دستور الإيمان هذا، حسب ظاهره، يؤدي للقول بتعدد الآلهة، باعتباره يثبت الغيرية بين الآب ( الله ) و الابن ( المسيح ) من جهة، مع تأكيده بنفس الوقت على إلـهية كل منهما و تساويهما في الألوهية. يعترف جُلُّ المؤرخين المسيحيين، أن هذا الاعتقاد بإلهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين...

في البدء كان الكلمة\ج1
George \Jordan -

في الحقيقة لسنا بحاجة لمن يشرح لنا عقائدنا المسيحية لأننا بكل تأكيد أعلم بها ممن يجهلها .. ومن يجهل شيء عليه عدم الخوض به أو الكلام عنه أو حتى أنتقاده ..الا أذا أستطاع فهم ما يتكلم به ... يألوننا مرارا (أين قال المسيح أنا الله فاعبدوني) وغيره من الأسئلة مثل كيف تعبدون إلهاً بشر يأكل ويشرب ويبول ويقضي حاجته؟،أو ألا تخزون من هذا الكفر؟ وبالرغم من أن أغلب المسيحيين يعلمون بأنهم يحاورون أناس لا يهمهم الفهم بالقدر أهانة المسيحيين وعقائدهم وهذه حقيقة يعلمها حتى من يطرح السؤال ..والواقع أن الإجابة على هذا السؤال في منتهى البساطة التي لا يتخيلها المرء الذي يحاول الفهم ، ومن هنا أقول أننا نحن المسيحيين نؤمن بأن المسيح بشر كامل، أي إنسان مثلنا، ولكنه بدون خطية،أي خالي تماماً من أي خطيئة . ويشهد له بذلك القرآن نفسه والأحاديث النبوية، ونحن نؤمن أن الله قد تجلى أي ظهر في هذا الجسد الطاهر... وسوف أذكر قليلا من الآيات الكثيرة التي في الكتاب المقدس: (1تيموثاوس 3: 16)(عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد)..وأيضا جاء في (كورونتثوس2: 9) (فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا).. وهنا قد لا يتقبل الشخص المسلم هذه الفكرة بأن الله يحل في شيء مادي، بأن يتجلى الله في بشر؟ فأنظر الى (سورة الأعراف آية 143) ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً ) ويفسر القرطبي هذه الآية قائلا: (تَجَلَّى مَعْنَاهُ ظَهَرَ،... وَتَجَلَّى الشَّيْء اِنْكَشَفَ).. وجاء في (سورة القصص 30) (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ العالمين)أذاً نجد هنا بأن الله تجلى لشيء مادي وهو الجبل والشجر .فنحن نؤمن أن اللاهوت (أي الطبيعة الإلهية) ظهر وتجلى واتحد بالناسوت (أي الطبيعة البشرية للمسيح) ولكن دون اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير.والقصد بهذا الكلام ؟ دون اختلاط: أقصد أن الطبيعة الإلهية لم تختلط بالطبيعة البشرية..أي لم يتم خلط بين الطبيعتين. ...ودون امتزج: أي لم يذوبا في بعضهما ليتكون منهما مزيج واحد. فليس هناك امتزاج بين الطبيعتين. ....ودون تتغير: أي أن الطبيعة الإلهية لم تتغير إلى طبيعة بشرية، ولا الطبيعة البشرية تغيرت إلى طبيعة إلهية....بل كان الاتحاد في طبيعة جديدة مع احتفاظ كل طبيعة بخواصها ..كأتحاد النار

في البدء كان الكلمة\ج2
George \Jordan -

(في البدء كان الكلمة والكلمة كان الله ... والكلمة صار جسدا)....ومعنى الكلمة صار جسدا ؟ أن الله له صفات ذاتية: الوجود، والروح، والعقل ...والعقل يعبر عن نفسه بالكلام.ويمكن أن يجسد كلامه على ورقة ، فالكلام المكتوب يظهر ما يفكر فيه العقل..وهذا هو الحاصل مع الكائن الأعظم الله: فقد جسد كلمته الأزلية في جسد المسيح، ومن هنا جاء قول القرآن والحديث القدسي أن المسيح هو كلمة الله.... وقد قال الشيخ محي الدين العربي: (الكلمة هي الله متجلياً وهي عين الذات الإلهية لا غيرها) (كتاب نصوص الحكم جزء 2 ص 35). وقال أيضا (الكلمة هي اللاهوت)(كتاب فصوص الحكم جزء 24 ص 134).....وجاء في سورة (النساء 171)(إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه).. وجاء أيضاً في الحديث القدسي"حديث الشفاعة" رقم (329) (ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه) ففي الآية القرآنية وفي الحديث القدسي إيضاح لطبيعة المسيح المتحدة الطبيعة الجسدية في القول أن المسيح عبد الله ورسوله كبشر.وفي الطبيعة اللاهوتية:المسيح كلمة الله وروحه.وهذاهو أيمان المسيحيين ،.....وقد قال الشيخ محي الدين العربي: (الكلمة هي الله متجلياً وهي عين الذات الإلهية لا غيرها)(كتاب نصوص الحكم جزء 2 ص 35). وقال أيضا (الكلمة هي اللاهوت) (كتاب فصوص الحكم جزء 24 ص 134) ..والان سوف اوضح بعض النصوص الانجيلية التي تكلمت عن حلول الروح القدس للعذراء الطاهرة مريم :- فيقول أنجيل متى في الاصحاح الاول الاية 18 ...( أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا : لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.) ....ويقول أنجيل لوقا في الاصحاح الاول الاية 26 الى 33 ...( 26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا!. اَلرَّبُّ مَعَكِ.مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِ

كلمة بسيطة بدون عنوان
George \Jordan -

أن الله دائماً يعلن لنا عن ذاته بطرق وأساليب مختلفة في التاريخ، والضمير، والطبيعة،ولولا ذلك ما استطاع العقل أن يدرك الكثير، فالله هو الذي بدأ بالإعلان عن نفسه ليحرك فينا العقل والإيمان، وهما ليسا ضدين لكنهما يسيران في اتجاه متوازٍ، لكن العقل دائماً قاصر لا يرى غير المنظورات والمحسوسات لكن الإيمان (يرى ما لا يُرى) (عبرانيين11: 13). قال مزمور 19 ( السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه). وقال الرسول بولس (لأن أمورُه غير المنظورة تُرى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات قدرتُه السرمدية ولاهوتُه) (رومية 1: 20).. أموره غير المنظورة تُرى؟!!! نعم الله لا يراه أحد ويعيش، ولا تدركه الأبصار. لكن هذه الأمور غير المنظورة يمكن أن نراها من خلال المصنوعات أو الخليقة، التي نرى فيها قدرة الله ونعرف من هو شخصه العزيز المبارك ............سألني يوماً أحدهم وقال .. كيف تصفون الله وكأنكم رأيتموه؟ هذا كفر، فالله العزيز الحكيم العالي الكبير لا تدركه الأبصار، وهو عال عن كل ما تقولون علواً كبيراً فأجبته مبتسماً ( الثياب التي ترتديه جميله. لا بد أن صانعها فنان". فتقبل كلماتي وعلى وجه خجل وحمرة بسيطة. وقال لي هل زرت اللبنان يوما ؟" فقلت لا. قال.. وكيف عرفت؟ أنه فعلاً أشهر مصمم ازياء عندنا ..فقلت .. من الثياب عرفت صانعه وحكمت عليه أنه فنان. كذلك حينما أرى السموات مرفوعة بغير عمد أقول: سبحانك ربى في قدرتك، فأنت إله كلي الحكمة. وحين أرى الشمس تشرق وتغرب في موعدها منذ آلاف السنين ولم تتغير لحظة، يمكن أن أقول عن الإله إنه مهندس عظيم". فقال: "نعم معك كل الحق".... اذن أذا كنت أنت لا تفهم الله وطبيعة الله فهذا لا يعني بأن الاخرين لا يعلمونها ؟؟ ومن هنا أنا أسألك سؤال عقلاني ..هل الله عاجز عن التجسد أذا أراد ذلك وبناءاً على جوابك سوف يكون لي معك حواراً شيقاً عن اللاهوت والناسوت الذي لم يستطع عقلك فهمه لأنك لم تفهم طبيعة الله أصلاً .لإنكم الوحيدين حجمتم الله أي انكم ترفضون الاعتراف بأنه يستطيع فعل كل الشيء ومن ضمنهم التجسد بغض النظر أذ كان في حجر أو شجر او بشر فالله يفعل ما يشاء وهذا هو اعتراضكم بان الله يستطيع فعل كل شيء الا التجسد لماذا ترفضون هذه القدرة فقط ؟؟ أليس من اجل أن لا تعترفوا بمصداقية العقيدة المسيحية التي بالطبع نجحت بكم أو بغيركم من أثبات سماويتها ؟؟

الله أصل الوجود\ج1
George \Jordan -

الحقيقة تقول بأننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه. وهذه العقيدة واضحة تماماً فى الإنجيل المقدس وقانون الإيمان المسيحي يقول ((نؤمن بأله واحد ))؟ والسيد المسيح يا عزيزي نفسه وضح هذه العقيدة بفمه الطاهر عندما جاءه أحد اليهود ليسأله عن اعظم الوصايا فأجابه (أن أول كل الوصايا هي ((اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هي الوصية الأولى) (مرقس 12 : 29) وهى صدى وتوكيد لما جاء في (سفر التثنية 6 :4 –9) ولا تنسي بأن بولس الرسول وضح أيضا ذلك بقوله (أم الله لليهود فقط أليس للأمم أيضاً. بلى للأمم أيضاً لأن الله واحد) (روميا 3:29)....ويعقوب الرسول أيضاً وضح ذات العقيدة بقوله (أنت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل) (يعقوب 2 :19).... ومن هذه النصوص وغيرها التي يزخر بها الكتاب المقدس أخذ قانون الإيمان المسيحي الذي تردده الكنيسة عل مدى الأجيال قائلين (بالحقيقة نؤمن بإله واحد. خالق السماوات والأرض وكل ما يرى وما لا يرى)....ومن هذا لعلكِ يا عزيزتي قد أدركت أننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد وليس بثلاثة آلهة ( لهذا أدعوكِ الابتعاد عن الظن المشوه والبحث عن المعرفة الصادقة ) أما عن قولنا الآب والابن والروح القدس فهذا ما سأوضحه بمفهومه الصحيح فى حديثي عن الثالوث الأقدس فيما يلي.....إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت!! ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب)(ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود)......يتبع

الله أصل الوجود\ج2
George \Jordan -

. والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت،كما يعتقد البعض ممن لا يفهمون طبيعة الله الحقيقية ! ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) ....كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا (بنت شفة) أو( أبن البادية) ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود)....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس) ولا يصح أن نفهم من هذه التسميات وجود أي علاقة جسدية تناسلية كما في المفهوم البشرى الذي يتبناه المسلمين، وإنما دلالاتها روحية كما سبق الإيضاح وليست هذه التسميات من وضع إنسان أو اختراع بشر وإنما هي كلمات الوحي الإلهي في الكتاب المقدس كما سنرى:...فقال السيد المسيح لتلاميذه (اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس) (متى 28: 19)....فالوحدانية واضحة من خلال قوله (عمدوهم (باسم ) أي باسم الله الواحد. ولم يقل (بأسماء)لأننا لا نؤمن بثلاثة آلهة لها ثلاثة أسماء حاشا.....والثالوث واضح من قوله في الآية السابقة:(الآب والابن والروح القدس) فهذا هو الثالوث: الآب هو الذات، والابن هو كلمته، والروح هو الروح القدس، وهذا الثالوث هو واحد......ويوحنا الرسول يؤكد هذا المفهوم بكل وضوح عندما قال (فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد) (رسالة يوحنا الأولى 5: 7) وبمقارنة الآيتين تجد ألقاب الثالوث الأقدس كالآتي... الآب والابن (أو الكلمة) والروح القدس.هذا هو الثالوث الأقدس في الإله الواحد الذي نؤمن به....؟ .....وشكرا لمن حاول الفهم

كله يقول اله واحد
George \Jordan -

توحيد المسيحيين في القرآن؟ (1)...... لنأخذ (سورة المائدة آية 116): "إذ قال الله يا عيسى ابن مريم أ أنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله"؟ (2) فهل نحن المسيحيين نؤمن بأن أم المسيح إلهة؟ (6) وهل نؤمن أن الله [حاشا له] تزوج العذراء وأنجب المسيح كما جاء في (سورة الأنعام آية 101): "بديع السموات والأرض أنى (كيف) يكون له ولد ولم تكن له صاحبة (أي زوجة)(والإجابة موجودة في كتب التاريخ 1ـ ففي كتاب "الله ذاته ونوع وحدانيته" لمؤلفه عوض سمعان صفحة 127) 2ـ وأيضا كتاب "القول الأبريزي" للعلامة أحمد المقريزي ص 26) وغيرهما من المراجع تقول: "قبيل الإسلام، وفي القرن الخامس الميلادي ظهرت بدعة (أي هرطقة) وكان أصحاب هذه البدعة من الوثنيين الذين اعتنقوا المسيحية، وكانوا قبلا أي في زمان وثنيتهم يعبدون "كوكب الزهرة" ويقولون عنها "ملكة السماء" وعندما اعتنقوا المسيحية … اعتبروا مريم هي ملكة السماء أو إلاهة السماء بدلا من "الزهرة" ولذلك أطلقوا على أنفسهم اسم "المريميين" (4) وكانت عقيدتهم الهرطوقية هي الإيمان بثلاثة آلهة هم: المسيح وأمه والله. (5) هذه هي البدعة التي قصدها الإسلام وليس المسيحية الحقيقية.......وهذا هو توحيد المسيحيين في القرآن......1-" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن … وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد _ سورة العنكبوت أية 46: .وبهذا يشهد القرآن أننا نحن المسيحيين أهل الكتاب نعبد الله الواحد ؟2_ "من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات …" سورة آل عمران أية 113و 114:وفي هذا إيضاح جلي بأن أهل الكتاب (أي المسيحيين) يؤمنون بالله الواحد، يتلون كتابه الموجود بين أيديهم في أيام النبي محمد، ويسجدون لله الواحد أثناء تأدية العبادة له.3-"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (أي المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون".ويتضح من هذا أن النصارى ليسوا مشركين بالله فالمشركون واليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين أما النصارى فهم أقرب الناس مودة لهم.-"لتجدن أشد ال

يخلقون الهتهم باجتماع ١
وجادلهم بالتي هي أحسن -

بعد أكثر من ثلاثة قرون من رفع المسيح ـ عليه السلام ـ اجتمع الخـلف مـن النصارى في نيقية سنة 325 م ، وصدر عن هذا الاجتماع أول قانون إيمان مقـدس لهم ، أقروا فيه اعتقاد ألوهية المسيح ـ عليه السلام ـ كما أشاروا فيه إلى الـروح القدس بقولهم : (( ونؤمن بالروح القدس )) دون أن يذكروا حقيقته والأعمـال الموكولة إليه ، وإنما أعلنوا إيمانهم به فقط ، ولعل عدم ذكرهم لحقيقته لأجل تبـرئة أنفسهم من الافتراء اليهودي على الروح القدس . وبعد أكثر من خمسين سنة عقدوا مجمعاً آخر في مدينة القسطنطينية سنة 381 م ، فأقروا قانون الإيمان السابق في نيقية ، ثم أضافوا الاعتقاد بألوهية الروح القـدس ، مع بيان بعض صفاته ، فقالوا : (( ونؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق مـن الآب ، الذي هو مع الآب والابن مسجود له وممجد ، الناطق في الأنبـياء )) ، وجاء أيضاً عن صفات الروح القدس حسب تعبير أحد قديسيهم القدماء قوله : (( الناطق بالناموس ، والمعلم بالأنبياء الذي نزل إلى الأردن ونطق بالرسل ، وهو يحل في القديسين ، وهكذا نؤمن به أي أنه الروح القدس روح الله )) ، كما جاء في قاموس كتابهم المقدس : (( ويعلمنا الكتاب المقدس بكل وضوح عن ذاتية الروح القدس ، وعن ألوهيته ، فنسب إليه أسماء الله كالحي ، ونسب إليه الصفات الإلهية كالعلم ، ونسب إليه الأعمال الإلهية كالخلق ، ونسب إليه العبادة الواجبة لله ، وإذ حبلت السيدة العذراء حبل بالمسيح فيها من الروح القدس ، ولما كتب الأنبياء والرسل أسفار الكتاب المقدس ، كانوا مسوقين من الروح القدس ، الذي أرشدهم فيما كتبوا ، وعضدهم وحفظهم من الخطأ ، وفتح بصائرهم في بعـض الحـالات ليكتبوا عـن أمور مستقبلة )) . وبعد أن أقروا في مجمع القسطنطينية قانون مجمع نيقية السابق المتضمن اعتقاد ألوهية المسيح ، ثم إضافتهم اعتقاد ألوهية الروح القدس ، فقد اكتملت عند النصارى الأقانيم الثلاثة ، لكن ذلك لم يحل دون وجود من ينكر بعض هذه الاعتقادات المنافية للتوحيد ، فقد كان سبب عقد مجمع القسطنطينية ـ الآنف الذكر ـ الذي أضافوا فيه الاعتقاد بألوهية الروح القدس ، أن أسقف القسطنطينية البطريرك مكدونيوس ينكر ألوهية الروح القدس ، ويعتقد أنه كسائر المخلوقات ، وخـادم للابن كأحد الملائكة ، وقد ناقشه المجـمع ، ثم أصدر قراراً بحرمانه وحـرمان دعـوته ، وتجـريده مـن رتبته الدينية ، وهذا يدل على وجود دعاة التوحيد ، ومعارضتهم

الروح القدس يلغي دور الابن ١
وجادلهم بالتي هي أحسن -

الروح القدس في عقيدة المسيحي هو الإله الذي حبلت منه العذراء مريم ببشارة جبريل لها لتلد المسيح (الابن) ، فالأقنوم الثالث حل في بطن مريم لتلد الأقنوم الثاني (الابن) .وهذا الاعتقاد ظاهر البطلان ؛ إذ كـيف يكون الروح القـدس جبريل ـ عليه السلام ـ وهو أحد الملائكة المخلوقين من الله ـ كما عرفنا حقيقته ـ يبشر مـريم الإنسان المخلوق ، بحلول الإله الروح القدس عليها ، لتلد الإله المسيح ، فهـذا يتنافى مع مقام الإله سبحانه وتعالى الذي له الخلق والأمر ، وهذا افتراء على الله ، تعـالى الله عن قولهم .2 ـ ثم ـ على فرض صحة قولهم ـ كيف يتجسد الإله الأعلى الأقنوم الثاني وهو المسيح ، من الإله الأدنى الأقنوم الثالث وهو الروح القدس ، في بطـن الإنسـان المخلوق مريم ، وهـذا أيضاً من الافتراء والقول على الله وعلى رسـله وملائكته بغير علم 3 ـ كما أن الروح القدس الإله ـ على زعمهم ـ هو الذي حل في أناس مختارين لكتابة الوحي الإلهي ، فكيف يكون الوحي الإلهي من الله الأب ، إلى الله الروح القدس ، ومن ثم إلى أناس مختارين ؟ وهذا أيضاً من التناقض والافتراء . 4 ـ كما أن في الإنجيل أن أبا يحيى امتلأ من الروح القدس : (( وامتلأ زكريا أبوه من الروح القدس )) , وكذلك أم يحيى حين زارتها مريم أم المسيح وسلمت عليها : (( فلما سمعت إليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها ، وامتلأت إليصابات من الروح القدس )) ، فهل يعني هذا أن الروح القدس ، وهو الإله ـ حسب عقيدتهم ـ حل أيضاً في هؤلاء ؟ تعلى الله عن قولهم .5 ـ وإذا كان الروح القدس الإله في عقيدتهم ، له كل هذه الأفعال والأعمال ، فما هي فائدة وجود إله ثان هو المسيح ، وما هو أثره في حياتهم ؟ أليس من الواجب على النصارى حينئذ أن يتوجهوا في دعائهم إلى الروح القدس بدلاً من المسيح الذي على زعمهم : (( صعد إلى السموات وجلس عن يمين الأب )) ، والذي على زعمهم أيضاً : (( يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات الذي ليس لملكه انقضاء )) ، وزعمهم هذا يخالف صريح المعقول ، وصحيح المنقول ، فالمسيح ـ عليه السلام ـ أمرهم أن يتوجهوا في صلاتهم إلى الله وحده الذي له الملك والقـوة والمجد إلى الأبد ، قال عليه السلام :(( فصلوا أنتم هكذا : أبانا الذي في السموات ، ليتقدس اسمك ، ليأت ملكوتك ، لتكن مشيئتك ، كما في السماء كذلك على الأرض ، خبزنا كفانا اعطنا اليوم، واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن للمذنبين إلي

المسيحيون يعبدون ام الههم
وجادلهم بالتي هي أحسن -

عبادة مريم في المسيحية :عبادة مريم في المسيحية : 1- إقرار الطوائف المسيحية بالعبادة المريميةموسوعة الخادم القبطي أنها تقر وتؤكد أن الكاثوليك يعبدون مريمالأنبا غريغوريس يؤكد عبادة مريم عند الكاثوليكالأنبا تكلا يقر ويؤكد أن مريم تُعبد في الكنائس الكاثوليكية بل وإنها عقيدة راسخة عندهمالكاثوليك يسجدون أمام صور العذراء والقديسين وتعبد ذخائرهم ويعترفون بقداستهم وتنزيههمتصلي الكنيسة الكاثوليكية لله ولكنها تصلي لمريم أكثر مما للهولا تزال تخاطب ليس فقط كشفيعة عند ابنها بل كأول وأسمى غرض تتجه إليه العبادةوقد قاد هذا الكنيسة إلى عبادتهاالشماس وسام أبو ناصر يتكلم عن مظاهر العبادة المريميةوهذا يعني أن الصلاة للسيدة العذراء وإكرامها يعبران عن إيمان الكنيسةالراهبة ماري آن كولينز تؤكد ممارسة عبادة مريم عند الكاثوليك2- الصفات الإلهية المتصفة بها مريممقدمةمريم معصومة ومنزهة عن الخطيئة الأصليةالآباء الأولين ينادون بعصمة مريم وتنزيهها من الخطيئة الأصليةالآباء المعاصرين ينادون بعصمة مريم وتنزيهها عن الخطيئة الأصليةانتقال مريم بالنفس والجسد إلى السماءعقيدة أوحى بها الله !رفع جسد مريم تؤمن به الكنيسة الأرثوذكسيةمريم شريكة في الفداءمريم تشترك في اللاهوتمريم شريكة في الكيان الإلهيمريم أم الله (ثيؤطوكس - Θεοτοκος)صفات إلهية وألقاب لا يلقب بها إلا اللهتمجيد مريممريم هي الوسيطة والمعينة والمحامية والمؤيدةمريم ملكة العالمين وتشابه رب الأربابمريم هي الكرمة الحقيقيةمريم عروس نشيد الإنشادمريم العذراء أفضل من يسوع3- الصلوات المريمية في الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسيةالتضرع لمريم العذراءمريم مُسْتَغاثةالتوسل بمريم العذراءالتوسل بمريم العذراءالصلوات تنادي أنا عبدك يا مريمصور للعبادة المريمية داخل الكنائس المسيحية4- هل أخذت المسيحية من الوثنيةمريم أم الله .. دعوة إلى الوثنيةالطفل الإله والهالة الملائكية والتخاريف الوثنيةرضاعة الإله

مطلوب رد من فول وطعمية!..
حميد الدين شيراويه -

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. نجد أيضا أن أصل الإدعاء زروا و بهتانا بألوهية المسيح إبن مريم عند مسيحيي ما بعد المجمع الكنسي بنيقية عام 325 بعد ميلاد المسيح ،الذي "قرر" أنه ثاني "ثلاثة آلهة"... و هم بالتتابع -1-الأب(تعالى الله عما يشركون)و-2- الإبن (المسيح)و -3-الروح القدس( جبرائيل)...و الأصل في تخريج هذه الهرطقة في تعدد الآلهة أنها من بنات الإعتقادات الراسخة عند الوثنيين الرومان و سهلت أمر "تمسيحهم" السطحي و هي أيضا موجودة خصوصا لدى بني إسرائيل الغابرين، فهم يزعمون أنهم أبناء الله و أحباؤه ،واليهود يعتقدون ـ حسب أقوال التوراة والتلمود ـ أن نفوسهم صافية و نورانية تضاهي شفافية الألماس...و مخلوقة من نَفَسِ الرب (تعالى الله عما يصفون)وأن عنصرهم من عنصره !!!، وأن ربهم منحهم الصورة البشرية تكريمًا لهم، على حين أنه خلق غيرهم "الجوييم" من طينة شيطانية أو حيوانية نجسة، ولم يخلق "الجوييم" أي غير اليهود تحديدا إلا لخدمة ذرية بني إسرائيل، ; ولم يمنح ربهم لهذه المسوخ البشرية الصورة البشرية إلا لكي لا يخيفوا اليهود و يسهل التعامل بين الفريقين، إكراما لليهود! و هذا ما يزعمونه كذبا و سحتا في كتابهم التوراة و التلمود.

يسوع ورث الخطية من أمه ١
وجادلهم بالتي هي احسن -

هاهو المسيح ينفى عن نفسه الصلاح وينسبه الى الله وحده مت 19: 17فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا. فهل ستقولون بعد ذلك انه اله؟؟؟؟؟" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !! كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن ! ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟ أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية ! الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء وبنات " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه : رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14 (( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس

نحن أعلم بعقيدتنا \ج1
George \Jordan -

من الواضح بأن البعض يحاول التدخل في صلب العقيدة المسيحية التي تأكد للجميع سماويتها .. فكتاب المسيحيين ونصوصه هي أعلم وأدرى بما فيه من نصوص ..اما كلام من عادى المسيحيين بعدة ايات في كتابه فهذا أكبر دليل على أن من يحارب العقيدة المسيحية هو بشر وليس الله لأن الله صبحانه لا يمكن أن يعادي العقيدة التي أوحى بها كالعقيدة المسيحية ..أذن من يناقض عقيدة المسيحيين هو الكتاب البشري لا العكس .أنظر عزيزي الى هذا الجواب على أسئلتك التي ذكرتها وكررتها في مشاركات عديدة هنا وأكدت بأنني لن استطيع أن اجلب لك دليل على أن السيد المسيح لم يقل بأنه الله المتجسد !!! فمن يقرأ الانجيل المقدس بتمعن عزيزي الفاضل سوف يجد بأن السيد المسيح أكد الوهيته من خلال الكثير من النصوص والاحداث التي دارة أحداثها في الانجيل المقدس !....أما من ناحية الناسوت فلا شك عزيزي بأننا نؤمن بأن السيد المسيح من الناحية الناسوتية أي (البشرية) هو نبي ومرسل ولكن من الناحية اللاهوتية يختلف الامر أنظرعزيزي الى هذه النصوص التي اعلن السيد المسيح أنه الله ومن يقرأ الكتاب المقدس سوف يجد بكل وضوح اعلان السيد المسيح امام اليهود انه هو الله مستخدما اسم من اسماء الله التي اعلن بها عن نفسه لموسى ، وأيضاً سوف نجد اعلان السيد المسيح عن لاهوته امام التلاميذ في قيصرية فيلبس . وسوف نجد ايضا قول السيد المسيح عن نفسه انه ابن الله أي أنه اعلن انه الله الظاهر في الجسد ... وسنجد في حوار اليهود مع السيد المسيح ،بأنهم فهموا جيدا ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله ؟ يقول الكتاب المقدس (فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل ، فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلون ، لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله)( يوحنا 5: 17 - 18 )هنا يجب علينا الا نتجاهل ان السيد المسيح كان يخاطب اليهود ، وهم المعنيين اولا بفهم الكتب المقدسة بين ايديهم ، وما هي الاشارات التي يعطيها الانسان ليعلن عن اللاهوت......وفي حوار آخر يسوع المسيح مع معلم الناموس الاسرائيلي نيقوديموس :(أجاب يسوع وقال له انت معلّم اسرائيل ولست تعلم هذا . 11 الحق الحق اقول لك اننا انما نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولستم تقبلون شهادتنا . 12 ان كنت قلت لكم الارضيات ولستم تؤمنون فكيف تؤمنون ان قلت لكم السماويات . 13 وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن

نحن أعلم بعقيدتنا \ج2
George \Jordan -

فانك وانت انسان تجعل نفسك الها)(يوحنا 10 :23 – 33) هذا .تقرير واضح من اليهود انهم فهموا اعلان السيد المسيح عن لاهوته ... قالوا له كيف وانت انسان تجعل نفسك الها ؟؟؟ هل هذا معناه ان المسيح اعلن عن لاهوته ام لم يعلن ؟؟؟ هل هذا معناه ان اليهود فهموا او لم يفهموا ؟؟؟ ...ويقول أيضاً الكتاب المقدس (ثم دخل كفرناحوم ايضا بعد ايام فسمع انه في بيت. 2 وللوقت اجتمع كثيرون حتى لم يعد يسع ولا ما حول الباب.فكان يخاطبهم بالكلمة. 3 وجاءوا اليه مقدمين مفلوجا يحمله اربعة. 4 واذ لم يقدروا ان يقتربوا اليه من اجل الجمع كشفوا السقف حيث كان وبعدما نقبوه دلّوا السرير الذي كان المفلوج مضطجعا عليه. 5 فلما رأى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بنيّ مغفورة لك خطاياك. 6 وكان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم 7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف. من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده. 8 فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا في قلوبكم. 9 أيّما ايسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك.أم ان يقال قم واحمل سريرك وامش. 10 ولكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا. قال للمفلوج 11 لك اقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك. 12 فقام للوقت وحمل السرير وخرج قدام الكل حتى بهت الجميع ومجّدوا الله قائلين ما رأينا مثل هذا قط )مرقس 2: 1- 12) وايضا (متى 9: 1 - 13) و ايضا (لوقا 5: 17 – 26) هذا تقرير واضح فهمه اليهود بغير لبس ولا خلط (من يقدر ان يغفر الخطايا الا الله وحده) ولكن الاستنتاج كان متعصبا غير منطقيا هذا الرجل يغفر الخطايا ، اذا فهو ليس الله بل هو مدعي ومجدف !!!فما كان من السيد المسيح الا ان اثبت اقواله بافعاله فاقام المفلوج وشفاه وهو ما لا يستطيع مدعي او مجدف ان يفعله، فكما ترى اعلن السيد يسوع المسيح عن نفسه معادلا للاب ، موجود في السماء والارض في آن واحد ، غافر الخطايا ، هل يمكن ان يخطيء احد في التميز ان هذا هو الله الظاهر في الجسد ؟؟............. ثم ولماذا يتبنى المسلمين منذ تأسيس عقائدهم الفكر اليهودي الذي يعادي السيد المسيح ؟! فهل من تفسير صريح لهذا الأمر وهل من مجيب؟ أذن عزيزي ها قد أثبتت لك من خلال نصوص الانجيل المقدس بأن السيد المسيح أكد على الوهيته فهل بقيى لديك حجة لكي تنكر كل هذه الادلة الدامغة !! وتستمر بالعناد والاصرار على رفض هذه الادلة ! ..

سبحان الله تعالى عما ....
عبده الأسيوطي -

يُعرف أوتوماتيكيا وضوح الإيـمـان الناصع عند المسلمين من الشهادتين : لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله ، و محمد هنا مُعرف و محددة وظيفته و لم تُترك للتأويل المغرض ،بالمقابل فإن عقيدة الثالوث "المقدس"عند المسيحيين أي الأب و الإبـن و الروح القدس ،بتسلسل أسمائها مدعاة لكثير من الخلط و الشبهة بوجود حقيقي لتعدد الآلهة لدى المسيحيين ...لأنه تم وضعهم في صف واحد رسم علامة الصليب،و هذا أيضا منضمن إدعاءات كاذبة نقلها "مسيحيو الموجة الثالثة" بحذافيرها عن الروايات اليهودية دون تمحيص عن "فبركة" واقعة صلب المسيح عليه السلام .لهذا ندعو النصارى الحقيقيين و الحريصين على تنقية دينهم من الشوائب إلى الرجوع للحق مصداقا لقوله تعالى:﴿فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) سورة آل عمران.- 52- الآية الكريمة تشير إلى مجاهرة المسيح إبن مريم عليه السلام محاطا بحوارييه بدعوة توحيد الله تعالى أمام مجمع كبار الربيين و الأحبار اليهود في أورشليم.-53- تشير إلى جذر إسم النصارى الأوائل، من مسمى أنصار الله. و اليهود أنفسهم كانوا يسمون أتباع المسيح "ناتصيري" أي أنصار يسوع.-54- تشير الآية الكريمة إلى مكر اليهود العظيم لطمس رسالة يسوع المسيح لبني إسرائيل بأن عثروا على شبيه ليسوع المسيح و ألصقوا له تهمة "أمن دولة" ضد سلطة الإحتلال الروماني، و أصدر الوالي الروماني امرا بمحاكمته و صلبه.-55- تشير الأية الكريمة إلى رفع يسوع المسيح عليه السلام عند ربه،و أن مؤامرة "فبركة" واقعة الصلب هي تمثيلية حبكها كبار الربيين و الحاخامات اليهود للبرهنة و إقناع عوام اليهود بسريان مفعول التوراة المنتحلة بكل شركها و ضلال

هل الله واحد ام ثلاثة\ج1
George \Jordan -

هل الله في المسيحية واحد أم ثلاثة؟....يؤمن المسيحيون بالله الواحد الاحد الذي لا اله غيره ولا شريك له…إذاً، إن فكرة التوحيد لم تعد محط نقاش من جهة إيماننا بالله الواحد، لكن يبقى السؤال المطروح هو: هل الثالوث المقدس يناقض أو يتعارض مع وحدانية الله؟ حتى يتضح لنا الجواب عن هذا السؤال ينبغي أن نتعرف أو نعرف أو نفهم ما هي وحدانية الله….هل هي وحدانية جامدة مطلقة أم هي وحدانية جامعة؟ هل وحدانية الله الجامعة ضرورية؟ ما هي الأدلة عليها؟....للإجابة عن هذه الاسئلة مجتمعة من المهم أن نعرف ما يعلنه لنا الله عن نفسه في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد:؟...الله في العهد القديم:- مما لا شك فيه ان العهد القديم يعلن لنا مؤكدا أن الله واحد لا شريك له بل لا يوجد إله حقيقي غيره…لكن أيضاً، يتضح لنا من العهد القديم أن الله تكلم الى أناس أحيانا بالصوت وأحيانا أخرى بالصورة والصوت…أيضا يُذكر اسم الله بصيغة الجمع مثل “الوهيم”، وايضا تتضح وحدانية الله في الثالوث المقدس من خلال “الضمائر في اللغة” العائدة الى الله (تكوين1: 26)،(تكوين11: 7)، (اشعياء6: 8)…أيضا يتجلى الثالوث الأقدس من خلال عمل الروح القدس في العهد القديم (تكوين1: 2) (قضاة6: 43)…أما بشأن تجليات الله بالصوت وبالصورة فهي تظهر من خلال الحقائق التالية: ..الله يتكلم لآدم بصوت بشري…(تكوين3: 8)...الله تحدث إلى موسى بصوت بشري (مراجعة اسفار الشريعة)…الله يُسمع الشعب صوته دون أن يروه… (تثنية4: 12-13)…السؤال: هل عرف الشعب ان المتكلم اليهم هو الله أم لا؟ ..طبعا عرفوا بل وآمنوا…وهذا يعني أنه لم يكن يصعب عليهم فهم قدرة الله بمخاطبتهم بصوت بشري…*الله ظهر بصورة مرئية ل:-ابراهيم: يخبرنا سفر التكوين أن نبي الله ابراهيم كان واقفاً على باب خيمته حين قابله ثلاثة رجال جرى بينهم حديثٌ معينٌ…وفي سياق الحديث تبين لابراهيم ان احدهم هو الرب نفسه والاثنين الآخرين هما ملاكان…لقد اطلق ابراهيم على الرجل الثالث اسم “ديّان الأرض” …(راجع تكوين 18)…ايضاً عندما أمسك ابراهيم السكين ليذبح ابنه اسحق ناداه ملاك الرب…فدعا ابراهيم ذلك المكان ب “يهوه يرأه” أي الرب يُرى…(تكوين22: 11-14).-يعقوب: لقد بنى يعقوب مذبحاً للرب ودعا المكان “إيل بيت إيل” لأن هناك ظهر له الله (تكوين35: 7)…-موسى: عندما كان موسى يرعى ظهر له الرب وسط عليقة محترقة وتحدث إليه من وسط النار… فَغَطَّى مُوسَى

هل الله واحد ام ثلاثة\ج2
George \Jordan -

كيف يُعلن لنا العهد الجديد الثالوث المقدس أي الله الواحد الآب والابن والروح الروح القدس؟ يتجلى الثالوث في العهد الجديد من خلال:*الصفات الإلهية: هي نفسها للآب والابن…مكتوب عن الآب أنه المخلص (1تيموثاوس2: 3 وتيطس 1: 3) وعن الابن هو المخلص (تيطس3: 6 و1بطرس1: 1) ...الأعمال الإلهية: الابن يعمل أعمال الآب والروح القدس يعمل أعمال الابن والآب… مثلا الآب يحيي والابن يحيي والروح القدس يحيي (يوحنا 5: 21 و 2كورنثوس3: 5-6)*إعلانات إلهية تجلت في:-المعمودية (متى3: 16 و17، الآب يتكلم من السماء والابن يُعمد في الاردن والروح القدس ينزل بهيئة حمامة…أيضاً وصية المسيح لتلاميذه في المأمورية العظمى: عمدوهم “باسم” الآب والابن والروح القدس…(متى 29-البركة الرسولية: 2كورنثوس13: 14)-الحديث عن الآب كونه الله (رومية1: 7)-الحديث عن الابن كونه الله (عبرانيين1: 8)-الحديث عن الروح القدس كونه الله (أعمال الرسل5: 3و4).-قد يسأل أحد: “كيف يمكن للطبيعة الالهية أن تتحد بالطبيعة البشرية؟ واليس هذا تقليل من شأن الله؟…-لا ننفي أن كيفية اتحاد الطبيعة الالهية بالطبيعة البشرية أمر يفوق العقل والادراك كما يفوق العقل والادراك العلم بكيفية وجود الله…ولكن بالرغم من هذه الصعوبة الفائقة لا يعني ان هذه الكيفية مستحيلة على الله… حين نُرجِع الأمر الى قدرة الله الفائقة سيسهل علينا تقبلها إيماناً أولاً وعقلاً ثانياً…هذا الاتحاد العظيم بين الطبيعتين لم يخلّ ابداً بمقام الله وعزته لأن الله لا يتغير ولا يتبدل كما يقول لنا الانجيل.. المقدس، فهو ثابت في صفاته ومقامه مهما أتى من أعمال…أما عن كيفية هذا الاتحاد فيجيب أحد اللاهوتيين قائلاً:“اتخذ الابن لنفسه ناسوتاً (طبيعة بشرية) خالياً من الخطيئة خلواً تاماً…إنه مع اتحاد اللاهوت بالناسوت (الطبيعة الالهية بالطبيعة البشرية) قد احتفظ كل منهما بخصائصه أي “لم يتحول” اللاهوت الى ناسوت و “لم يتحول” الناسوت إلى لاهوت (اي لم تتحول الطبيعة الالهية الى طبيعة بشرية ولا الطبيعة البشرية الى طبيعة الهية)، لأن هذا الاتحاد ليس امتزاج الواحد بالآخر بل هو وجودهما معاً في ذات واحدة بوحدة كاملة دون اختلاط او امتزاج أو تغير…إنّ السيد المسيح له خصائص الناس وخصائص اللاهوت معاً…ومن هذا نفهم أن هذا الاتحاد لم يترتب عليه تأثر اللاهوت (الطبيعة الالهية) بأي مؤثر، فاللاهوت بقي لاهوتاً والناسوت بقي ناسوتاً…”أخ

الحقيقة من كتابهم \ج1
George \Jordan -

أخي الفاضل.... لو قرأت يوماً القرآن بنظرة حيادية فستجده يشهد للمسيحيين بأنهم يؤمنون بالله الواحد ولا يشركون به وأنهم ليسوا كفرة ويتضح ذلك مما يلي:1.- (سورة العنكبوت أية 46:) (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن…وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم (((وإلهنا وإلهكم واحد))) .وبهذا يشهد القرآن أننا نحن المسيحيين أهل الكتاب نعبد الله الواحد ؟...2- ويقول القرآن في (سورة آل عمران أية 113و 114:)"من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات …"وفي هذا إيضاح جلي بأن أهل الكتاب (أي المسيحيين) يؤمنون بالله الواحد، يتلون كتابه الموجود بين أيديهم في أيام الرسول ، ويسجدون لله الواحد أثناء تأدية العبادة له....3 - ويقول القرآن في (سورة المائدة آية 82:)"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (أي المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون".ويتضح من هذا أن النصارى ليسوا مشركين بالله فالمشركون واليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين أما النصارى فهم أقرب الناس مودة لهم....4- ويقول القرآن في (سورة آل عمران 55:)"إذ قال الله يا عيسى أني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة"يتضح لك من هذا أيضاً أن الذين تبعوا المسيح (وهم المسيحيون) ليسوا كفرة بل أن الله يميزهم عن الكفرة ورفعهم فوقهم.فمن كل ما تقدم تأكد لك عزيزي شهادة القرآن للنصارى بأنهم يعبدون الله الواحد ولا يشركون به..... وهذا ما أكده الأنجيل المقدس حين قال ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1) وحين قال ( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12) ) وحين قال( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)...وقد يتعجب البعض بأن القرآن يذكر ثالوث الله الواحد تماماً كما تؤمن به المسيحية. فقد مر بنا ثالوث المسيحية هو: ذات الله. وكلمته. وروحه.وهذا هو عين ما ذكره القرآن وفى آية واحدة:أنظرأولاً .(.سورة النساء آية 171((إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه).ففي هذه الآية يتضح أن الله له:..ذات: في قوله "رسول (الله)"...وله (كلمة): في قوله (وكلمته)

الحقيقة من كتابهم \ج2
George \Jordan -

وثانياً ـأنظر أخي الفاضل لشهادة الدكتور الشقنقيري: حيث يشهد لعقيدتنا هذه التي يؤكدها القرآن أيضاً فيقول أحد علماء الإسلام وهو الدكتور محمد الشقنقيري أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة باريس، ثم أستاذ الشريعة الإسلامية في كلية حقوق جامعة عين شمس بالقاهرة، إذ قال: [نعرف أن القرآن يقول عن يسوع إنه كلمة الله، وروحه، (كلمة الله وروح الله) وترجمة هذه التسمية لا تنال المسيحي بأية صعوبة، ومن ثم كان الاعتراض على المسلمين، لاضطرارهم إلى الاعتراف بألوهية المسيح. أما المسيح؟ يجيب المسلم إنه كلمة الله، أنه روح الله. ولكن هذه "الكلمة" وهذا "الروح" أمخلوقة؟ أم غير مخلوقة؟ إذا كان روح الله غير مخلوق فلا إشكال: فالمسيح إذن هو الله. وإذا كان روح الله مخلوقا، فيكون روح الله وكلمة الله مخلوقين. فالله إذن كان قبل الخلق بغير كلمة! وبغير روح! وذلك غير متصور!!] هذه هي شهادة الدكتور محمد الشقنقيري، وقد نشرت في (جريدة الأهرام) القاهرية بتاريخ 26/5/1985 مترجمة عن (المجلة التاريخية للقانون الفرنسي والأجنبي) في شهر يونيو 1981، وقام بالترجمة الدكتور محمد بدر أستاذ تاريخ القانون في كلية حقوق جامعة عين شمس. وبهذا قد تأكد لك يا أخي العزيز بشهادة القرآن، وعلماء الإسلام لعقيدة الثالوث: وهي أن الله واحد له ذات وله كلمة وله روح. وهذا لا يقتضي الشرك بالله وأن لا إله إلا الله ...كما يشهد القرآن بكل وضوح أن المسيح هو كلمة الله. يتضح ذلك مما يلي:أولاً (سورة النساء آية 171:)" إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ...ثانياً –(سورة آل عمران آية 39:) (إن الله يبشرك بيحيى (أي يوحنا المعمدان) … مصدقاً بكلمة من الله).ثالثاً.. وقد فسر الإمام أبو السعود ذلك بقوله (مصدقاً بكلمة الله أي بعيسى عليه السلام .. إذ قيل إنه أول من آمن به وصدق بأنه كلمة الله وروح منه. ..رابعاًُ :- وقال السدى: لقيت أم يحيى أم عيسى فقالت يا مريم أشعرت بحبلى، فقالت مريم وأنا أيضاً حبلى، قالت ( أم يحيى ) إني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك فذلك قوله تعالى (مصدقاً بكلمة من الله). ( تفسير أبى السعود محمد بن محمد العمادي ص 233 )....خامساً:- (سورة آل عمران آيه 45 )"إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم" ولعلك تلاحظ إشارته إلى (الكلمة) "بضمير مذكر في قوله بكلمة منه اسمه" ولم يقل "بكلمة منه اسمها". أليس في

الحقيقة من كتابهم \ج3
George \Jordan -

ثالثاً ..(سورة المائدة آية 110):"إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا"..ثالثاُ.. ويقول الشيخ محمد الحريري البيومي هذا العالم الفقيه: "روح القدس هو روح الله"(كتاب الروح وماهيتها صفحة 53)من كل ما تقدم يتضح لك أيها الأخ العزيز شهادة القرآن وعلماء الإسلام لعقيدة الثالوث الواحد التي نؤمن بها نحن المسيحيين.؟.. فمما سبق عرفنا أن المسيحية تؤمن بإله واحد في ثالوث: ذات الله. كلمته . وروحه. ويطلق على هذا الثالوث أسماء أخرى هي: -الآب (ذات الله) - الإبن (كلمة الله) - الروح القدس (روح الله) وتقوم في وجه هذه التسمية اعتراضات من غير الفاهمين، إذ يظنون أنها تعني التوالد التناسلي والعلاقات الجسدية. وحاشا للمسيحية من هذا المفهوم، ولذلك سأوضح القصد من هذه التسمية فيما يلي:مفهوم كلمة الآب: إننا نحن المسيحيين لا نقصد بهذا اللفظ المعنى الجسدي، بل هناك معان أخرى كثيرة منها: أولاً: المعنى المجازي:...فالله هو مصدر كل الكائنات وخالقها فيسمى أبا المخلوقات جميعها لا سيما العاقلة ، كما يقول النبي موسى:"أليس هو أباك ومقتنيك. هو عملك وأنشأك"(تثنيه32: 6) أو كما قال النبي أشعياء: "يا رب أنت أبونا" (اش64: 8). وفي العهد الجديد ، أعلن الرسول بولس: "لنا إله واحد، الآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له" (1كو8: 6).وبهذا المعنى، ترد لفظة (الآب) في اللغة مثل أبو الخير، أبو البركات، وأبو الفضل… وغيرها، حيث لا يؤخذ بمعنى التوالد أو التناسل الجسدي،بل بالمعنى المجازى.....ثانياً: المعنى الشرعي: ففي حالة التبني، لا تعنى لفظة "الأب" أنه قد أنجب الابن المتبني، بل انه قبله في محل ابن، ومنحه كامل الحقوق الشرعية. واعتبر نفسه مسؤولاً عنه، ملتزماً به كأب حقيقي. ويقول الرسول بولس في هذا ". . . أخذتم روح التبني الذي به نصرخُ: يا أبَا الآب" (رومية 8: 15) أو "لننال التبني" (غلاطية 4: 5) فأبوة الله لنا مبنية على حقوق شرعية إلهية......ثالثاً: المعنى الروحي: بعد أن سكب الله روحه القدوس في قلوب جميع المؤمنين، ولدوا ثانية بالمعمودية ولادة روحية، متجددين بفعل هذا الروح الإلهي القدوس، وبهذا يتم في المؤمنين القول أنهم مولودين من الله: "الذين ولدوا من الله" (يوحنا1: 13) .. وقد علمنا يسوع المسيح أن نصلي قائلين : "أبانا الذي فى السموات، ليتقدس اسمك" وبناء عليه لا يحق لأي

الحقيقة من كتابهم \ج4
George \Jordan -

وإنما نقول المسيح ابن الله أي أنه جاء من عند الله. فالله هو روح، لذا تنبع بنوة المسيح من أبوه الله الجوهرية كما سبق إيضاحه.و لقد استخدمت كلمة "ابن" في اللغة العربية والقرآن والحديث بهذا المعنى أي ليس للدلالة على التوالد التناسلي كما يتضح مما يلي:أولا: كلمة ابن في اللغة: في كثير من التعبيرات اللغوية تستخدم كلمة ابن لا للدلالة على التوالد التناسلي كقولنا عن الطلبة "أبناء العلم" وعن المواطنين "أبناء الوطن" وعن المصري "ابن النيل" وعن الأعرابي "ابن البادية"… وعن الكلمة التي يتكلم بها الإنسان "بنت شفة" فنقول مثلا:"لم ينطق الرجل ببنت شفة، أي أن الرجل لم ينطق "بكلمة"...ثانيا: كلمة ابن في القرآن :فقد جاءت في القرآن كلمة "ابن" لا لتفيد التوالد التناسلي كما يتضح لك مما يلي:...سورة البقرة آية 215: "قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل" ويقول المفسرون كلمة "ابن السبيل" تشير إلى المسافر.2- وقال الإمام النسفي والشيخ حسنين مخلوف "دعي ابن السبيل لملازمته للطريق" (تفسير النسفي جزء 1 ص 86،صفوة البيان القرآن الشيخ حسنين مخلوف جزء 1 ص 80).3-وفي الحديث قدسي:- جاء "الأغنياء وكلائي والفقراء عيالي" أي أولادي فهل يفهم من هذا أن الله أخذا زوجة وأنجب منها أولاداً هم الفقراء؟ حاشا! إذاً فكلمة "ابن الله" لا تفيد التوالد التناسلي بالطريقة البشرية وإنما قصد بهذا القول نسب المسيح إلى الله، وليس في ذلك كفر ولا إشراك! لأن بنوة المسيح تنبع من أبوة الله الروحية. فالله هو الآب والمسيح هو الابن بالجوهر وبالمعنى الوحيد الخاص الذي لا ينطبق على غيره...قد مر بنا الحديث عن الروح القدس أنه هو روح الله وقد ورد ذكره في القرآن في مواضع كثيرة منها:1- سورة يوسف آية 87:"ولا تيئسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون"2- سورة البقرة آية 87 ،253: "وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس "3- وقال الإمام النسفي "بروح القدس أي الروح المقدسة … أو باسم الله الأعظم" (تفسير النسفى جزء1 ص 56).4- سورة المائدة أية 110: "أذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس".5- وقال السيد عبد الكريم الجبلي عن الروح القدس أنه غير مخلوق وغير المخلوق أزلي والأزلي هو الله دون سواه. (مجلة كلية الآداب سنة 1934)6- وقال أيضاً الشيخ محمد الحريري البيومى: روح القدس هو روح الله وروح ا

لماذا لا تؤمن بالقرآن ؟!١
وجادلهم بالتي هي احسن -

تقول مستشهداً بسورة النساء آية 171:(إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه).تقول ففي هذه الآية يتضح أن الله له:ذات: في قوله "رسول (الله)"وله (كلمة): في قوله (وكلمته) فالهاء ضمير مفرد غائب يعود على الله.وله (روح):في قوله "وروح منه" فالهاء في( منه) ضمير مفرد غائب يعود على الله.ونحن المسيحيين لا نقول بأكثر من هذا.في البداية أرحب بك يا ضيفنا و أسأل الله الأحد أن يهديك و إيانا إلى ما يحبه و يرضاه دعني أسألك: لماذا لا تؤمن حضرتك بالقرآن طالما هو ذكر الثالوث بالوضوح ده ؟فما أعرفه أن المسيحيين لا يؤمنون بالقرآن لأنه لا يؤله المسيح و لأنه أنكر الثالوث بوضوح ؛ فهو لم يذكر للناس إلا أن الله واحد أحد غير مكون من أجزاء لم يلد و لم يولد و لا يوجد معه شريك أو نظائر أو أنداد له تاني حاجة مهمة لازم ننتبه لها هي إن إضافة الأشياء لله هي من قبيل التشريف و التكريم و ليس من قبل الإلوهية قال ربي :"وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَالِحًا قَالَ يَاقَوۡمِ اعۡبُدُوا۟ اللّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُ قَدۡ جَآءتۡكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمۡ هَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمۡ آيَةً فَذَرُوهَا تَأۡكُلۡ فِى أَرۡضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأۡخُذَكُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ" (الأعراف - 73)و في سورة النحل :"قُلۡ نَزَّلَهُ رُوحُ الۡقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالۡحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا۟ وَهُدًى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ"فهنا أرسل الله روح القدس و الإرسال يقتدي المغايرة كما في الآية التي أنت أتيت بها لتثبت بأن المسيح هو رسول الله و كلمته و روحه فهل حضرتك بتؤمن بأن المسيح هو روح الله؟فإيمانك هو أن المسيح مكون من جزئين متحدين الأول هو الله الابن و ليس الله الآب أو الله الروح القدس, و الجزء الثاني هو جسد مخلوق مثله مثل أي بشري صدقني يا ضيفنا يجدر بك أن تركز في كتابك أولاً لإثبات الثالوث فالموضوع مُعقَّد بأكثر مما تتخيل فهل تعلم حضرتك أنك و اليهود مشتركون في كتاب واحد و حضرتك تؤمن بثالوث و هم لا يؤمنون به ؟ فلو ذهب أي فرد لتصفح العهد القديم فلن يجد أن موسى و داوود و غيرهم أمروا بني إسرائيل بعبادة إله اسمه يسوع أو روح قدس أو أي من هذا المعتقد.

التدليس بالقرآن ؟!! ١
وجادلهم بالتي هي احسن -

لكى يبرهن من الإسلام على مقولته أن الله واحد في ثالوث" يقول يشهد القرآن للمسيحيين بأنهم يؤمنون بالله الواحد ولا يشركون به وأنهم ليسوا كفرة ويتضح ذلك مما يلي:1_ سورة العنكبوت أية 46:" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن....... وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد .وبهذا يشهد القرآن أننا نحن المسيحيين أهل الكتاب نعبد الله الواحد ؟ ويكفي المسيحي قبل المسلم أن يعلم أن النقاط التي وضعها هي كلام لم يعجبه ولا يفيده ولذا إقتطعه من السياق وتوجد كلمات في أخر الآية لم ترق له هي الأخرى فالآية تقول "وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (( إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ )) يعني الذين أشركوا - وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (العنكبوت : 46 )النقطة الثانيةسورة آل عمران أية 113و 114:"من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات …"فقط كما تعودنا نحتاج نقرآ الآيات كاملة لنفضحه ! والآية كاملة "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ{111} ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{112} لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ{114} وَمَا يَف

ألهنا واحد \ج1
George \Jordan -

ينظر عادة المسلمون للمسيحيين بأنهم غير مُوَحِّدين؛ متهمين اياهم بما يسمونه "بالتثليث"؛ وتعني لغويًا أنهم يؤمنون بثلاثة آلهة. وهي صورة مشوهه للثالوث الذي يؤمن به المسيحيون؛ وهذا التشويه أتى من آية قرآنية تقول: " وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب" (المائدة 116 و 73). والآية تعلم أن المسيحيين يؤمنون بثلاثة آلهة فعلا؛ الله، مريم العذراء والمسيح!!! لكن المسيحيين لا يؤمنون بهذا التثليث الذي يقترح وجود ثلاثة آلهة! أيضًا تفترض الآية ثلاث آلهه منفصلين عن بعضهم البعض!!! ونرى فكرة الانفصال هذه، من نفس الآية؛ ومن عبارة: "إلهين من دون الله"، أي بمعزلة عن الله! وهذا أيضًا خطأ، فنحن نؤمن بإله واحد مثلث الأقانيم؛ كالإنسان الواحد المثلث الأقانيم؛ له روح، له نفس، وله جسد. أي أننا لو أخذنا مثال ملك يحكم مملكة مثلا؛ فنحن لا نؤمن بأن الذي يحكم المملكة ثلاثة ملوك، بل ملك واحد مثلث الأقانيم؛ له روح، له نفس، وله جسد. لكن مع هذا، يدعي معظم من الفقهاء المسلمون أن الديانة المسيحية ديانة مبنية على الشرك بالله، ويركزون طبعًا على ألوهية المسيح التي يؤمن بها المسيحيون؛ ويغيِّبون طبعًا ألوهية مريم العذراء التي تدَّعيها الآية أعلاه، عالمين أن هذا خطأ قرأني لا يقدرون على تفسيره. لكن مع أننا نؤكد لهم دائمًا عكس هذا الاعتقاد، الا أنهم لا يقتنعون ولا يقبلون. لكن قبل أن نتكلم عن التوحيد ذاته، نحن نرى أن الفقهاء المسلمون لا يعرفون ما هو جوهر التوحيد، ........أولا، جوهر التوحيد: إن الذي يميز تعاليم الكتاب المقدس عن سائر الديانات، هو أن تعاليمه تتمحور دائمًا حول القلب والداخل أولا، وليست مؤسسة على الأعمال والأقوال الخارجية أو الشعائر الدينية. فأعطيت وصية التوحيد كأول وصية من الوصايا العشر، لموسى (1440 سنة قبل المسيَح)، حيث أوصى الله شعبه قائلاً: (أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ 3 لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي)( خروج 20) .. وعندما فسرها موسى لشعب إسرائيل، بحسب ما فهمه من الله على الجبل؛ وعظ الشعب بهذه الوصية وقال: ( اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. 5 ف

ألهنا واحد \ج2
George \Jordan -

وهي محبة الإنسان لأخوه الإنسان، كالتطبيق العملي لمحبة الإنسان لله؛ وهذا يبرهن صحة وصدق توحيد الإنسان لله. فجميع البشر من مختلف الديانات الموحدة، يدعون أنهم يحبون الله!! فما الذي يبرهن فيما إذا كانوا يحبون الله فعلا أم لا ؟؟ وهنا المسيح علم أنه من يحب الله، يحب الإنسان الذي خلقه الله. لذلك ثبَّت المسيح وصية موسى عن جوهر التوحيد، وقال...( فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. 30 وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى.) لكنه ربطها في الامتحان الذي يبرهن هل الإنسان يحب الله فعلا أم لا ؟ وهو أن يحب الإنسان أخاه الإنسان الذي خلقه الله، فأكمل وقال: ( وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. لَيْسَ وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ)( مرقس 12). ففي الوقت الذي ثبت المسيح فيه وصية موسى عن جوهر التوحيد، الذي أساسه محبة الله من كل القلب والكيان؛ أعطى للإنسان امتحان على صحة توحيده؛ وقال أن الوصية الثانية (مثلها).. أي التطبيق العملي لها أو النتيجة البديهية لها وهي أنه إذا كنت موحدًا لله فعلا، وتحبه من كل قلبك... يجب أن تحب الإنسان الذي خلقه الله. وعندما سألوا المسيح عن من هو (قريبك) وضح معناها بوضوح تام لا يقبل أي جدل أو شك أو إفتاء بأنها تشمل أيضًا أي إنسان عدو لك وذات دين مختلف عنك (راجع قصة السامري الذي أنقذ إنسان يهودي مجروح، بالرغم من أنه عدو له، وذات دين آخر..أنظر (لوقا 10: 29-37). وأنظر ما أسمى هذا التعليم، وما أنفعه لالتحام البشر وكسر الكراهية والحواجز بينهم. هذه التعاليم اللإلهية التي غيبها العرب عن الناس منذ أكثر من 1400 عام؛ فقادوا الشعوب العربية إلى بحر من العنصرية والعبث بشويه معتقدات المسيحية الحقيقية !!! فبالنسبة لله، إذا كنت موحدًا حقيقيًا، يجب أن يكون توحيدك مؤسس على محبة الله من كل كيانك؛ وإذا كانت محبتك لله حقيقية، ستحب الإنسان الذي خلقه الله، كما أكد الوحي أيضًا وقال: ( إِنْ قَالَ أَحَدٌ:«إِنِّي أُحِبُّ اللهَ» وَأَبْغَضَ أَخَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ. لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ، كَيْفَ يَقْدِرُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَ

ألهنا واحد \ج3
George \Jordan -

الأول: الكتاب ينظر لعبادة الأوثان كأي شيء يحبه الإنسان أكثر من الله، وليس بالضرورة يعبده حرفيًا؛ أي يسجد له ويقدسه، كما يفهم الاحبة المسلمون. لذلك بما أن جوهر التوحيد مبني على محبة الله وعلى القلب؛ فعبادة الأوثان، بحسب الكتاب المقدس، ممكن أن تشمل عبادة آلهة آخرى طبعًا؛ لكن أيضًا ممكن أن تكون ببساطة أمور يفضلها قلب الإنسان عن الله؛ وليست معتمدة على العبادة الخارجية التي لها طابع ديني. فيذكر الوحي مثلا التمرد والعناد كعبادة أوثان (1 صموئيل 15: 23) محبة المال والأمور الدنيوية أكثر من الله، أيضًا كعبادة أوثان (متى 6: 24)؛ الطمع عبادة أوثان (كولوسي 3: 5 وأفسس 5: 5)؛ اللهو والزنى والملذات كذلك (1 كورنثوس 10: 7 وفيلبي 3: 19) وغيرها من الظواهر القلبية، التي لا تحمل طابع عبادة إله آخر كليًا!! لكن هي أمور في حياتنا، يفضلها الإنسان عن الله قلبيًا، ويسميها الله عبادة أوثان. ...الثاني: إن فكرة الشرك بالله، وهي كما قلنا أن يعبد الإنسان إله ثاني مع الله؛ هي فكرة لا تتناغم إطلاقًا مع طبيعة الإنسان، وهو مصطلح ليس دقيق!! لأن طبيعة الإنسان بحسب ما يشرحها الكتاب، هي أنه دائمًا يفضل سيد واحد فقط على حياته، وليس اثنين معًا بنفس المقدار (كما يصور الفقه الإسلامي الشرك). لذلك يقول في الوصية الأولى ( لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي( يعني)(قبلي)، ولا يقول: (لا يكن لك آلهة أخرى معي)!! لماذا؟؟ لأنه كما يوضح المسيح بقوله (لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ، أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ)( متى 6 )..ومعنى مطلع الآية (لا يستطيعُ أحدٌ أنْ يعبُدَ ربَّيْنْ) أي أن فكرة الشرك بالله، هي فكرة خطأ ولا تصور دقة ودراية بنفسية الإنسان إطلاقًا؛ حيث دائمًا نفس الإنسان تميل إلى تنصيبْ كيان واحد فقط على عرش حياته، وليس إثنين معًا. إمَّا الله، أو إنسان أو شيء آخر تفضله النفس عن الله. وحتى إذا كانت نفس الإنسان تهوى أمران متنافسان معًا على المكان الأول في حياته، وهو لا يعلم ما أو من الأفضل؟؟ لكن بمرور بعض الوقت، سرعان ما يأخذ كيان واحد فقط، المكان الأول في حياته. إذا فكرة الشرك بالله، فكرة خاطئة وتتضارب مع تعاليم الكتاب المقدس وتتضارب مع طبيعة وآلية عمل نفس الإنسان!! إذا

للمسيحي ٣ الهة حتماً
وجادلهم بالتي هي احسن -

هذا ما قررته المجامع وليس المسلمون المسيحيون يعبدون ثلاثة آلهة منفصلة كل منها مستقل عن الآخر وحتى ان تم دمجها في واحد فهذا تدليس على الذات فالتثليث مستقر في وجدان المسيحي ،عقيدة إلـوههية المسيح لدى فرق المسيحيين المختلفة و تطورها عبر التاريخ يقـرّر دستور الإيمان المسيحي الذي أقرته كنيسة روما العامة، بناء على قرار مجمع نيقية المسكوني للأساقفة عام 325 م. أن : يسوع المسيح (هو) ابن الله الوحيد، ((( المولود ))) من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مسا و للآب في الجوهر، الذي به كان كل شيء، الذي من أجلنا نحن البشر و من أجل خلاصنا، نزل من السماء و تجسَّد من الروح القدس و من مريم العذراء و تأنَّس و صُلِب عنَّا على عهد بيلاطس البنطي و تألم و قبر و قام في اليوم الثالث "[1] . تلك هي عبارة دستور إيمان المسيحيين بالمسيح بحروفـها، و هي ـ كما نرى ـ صريحة في النص على إلـهية المسيح و أنه إله حق غير مخلوق ـ أي أزلي بلا بداية ـ و أنه مساو للآب في جوهريته: أي في ألوهيته. لكن دستور الإيمان هذا، حسب ظاهره، يؤدي للقول بتعدد الآلهة، باعتباره يثبت الغيرية بين الآب ( الله ) و الابن ( المسيح ) من جهة، مع تأكيده بنفس الوقت على إلـهية كل منهما و تساويهما في الألوهية. يعترف جُلُّ المؤرخين المسيحيين، أن هذا الاعتقاد بإلهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين...

الموضوع بإختصار شديد ١
متابع -

مختصر .. عقيدة المسيحيين "عُباد المسيح" صدق الله القائل: "قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا. أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا" لقد أرسل الله تعالى رسوله المسيح بن مريم عليه السلام المولود بمعجزة إلهية .. إلى القوم من بني اسرائيل .. ليعودوا إلى الله تعالى و يستغفروه مما هم فيه من الباطل .. فآمن به قليل من المؤمنين .. فبدأ كفرة بني اسرائيل في المكر لقتلوه و لقد حاولوا رجمه أكثر من عشرين مرة و لكن الله تعالى نجاه في كل مرة ثم رفعه إليه .. و بعد رفع المسيح بدأت رسالته تنتشر فلم يجد اليهود بد من أن يظهر بولس الفريسي أنه آمن بالمسيح بن مريم و بدأت مسيرة التحريف .. فقد أدخل بولس في العقيدة أن المسيحي مبرر بالإيمان بصلب يسوع .. و بدأ في نقض الوصايا و الشريعة و منها السبت و الصوم .. ثم ازدادت المعاناة بقتل المؤمنين من اتباع المسيح عليه السلام على يد الرومان الأباطرة الوثنيين .. حتى جاءت الطامة بمجيئ قسطنطين ذلك القيصر المولود نتيجة الزنا بين أبيه و بين العشيقة هيلينا .. الذي رأى أن نفوذ رسالة المسيح عليه السلام قد بدأ ينتشر .. فأمر بحرق و قتل كل موحد و أدخل عقيدة التثليث الوثنية و أن يسوع بن الله كما كان زيوس بن الله .. و غير يوم العبادة ليوم الأحد "يوم عبادة الشمس" و قام بكتابة اناجيل جديدة .. و حرق كل الأناجيل الأخرى حتى أنه يقال أن كل من ضبط معه انجيل غير الأناجيل التي تم كتابتها كان الإعدام من نصيبه .. و نحن هنا نوضح باختصار ما يعتقده المسيحيون اليوم في دينهم .. و هي عقيدة لا تنبني على شيئ أبدا .. إلا أننا يمكننا أن نقول انها عقيدة تم تجميعها من عقائد الأمم الأخرى الوثنية

الموضوع بإختصار شديد ٢
متابع -

يؤمن عُباد المسيح الأرثوذكس أن المسيح بن مريم هو الله .. نعم هو الله نفسه الذي تأنس و تجسد وأخذ صورة إنسان عبد .. فلقد خطط الرب الإله في نفسه و قرر .. ووضع خطة ليخلص الإنسان من اللعنة التي ورثها نتيجة خطيئة آدم وأكله من شجرة معرفة الخير والشر التي نهاه الرب عن الأكل منها. وكانت الخطة أن يكون الإله إنسانا يدخل في رحم إمرأة هي السيدة مريم .. لقد اختار الرب الإله مريم ابنة الكاهن ليدخل في رحمها .. الصبية ذات الاثني عشر ربيعا .. ولكن هناك مشكلة لأن الشريعة تقول إذا تدنست ابنة الكاهن بالزنا تحرق بالنار .. الحل موجود حتى لاتُقتل مريم .. فلتكن مريم مخطوبة لرجل يدعى يوسف النجار الذي تعطيه الأناجيل أنساب مختلفة تماما عن بعضها البعض فإنجيل لوقا يقول أن أباه كان اسمه هالي " يوسف بن هالي" بينما إنجيل متى يقول أن أبوه اسمه يعقوب "يعقوب ولد يوسف رجل مريم" .. و ليكون الرب الإله جنينا و ليتلوث بالدم استعدادا لأن يُصفع ويُبصق في وجهه .. و يُصلب ويقتله حفنة من اليهود والرومان حتى يشعر بما يشعر به الإنسان من الألم والعذاب حتى يستطيع أن يغفر خطيئة آدم "اللعنة الأزلية" بأكله من الشجرة التي نهاه عن الأكل منها .. تلك اللعنة التي اخترعها بولس وقال لقد ورثها كل بنو آدم من أبيهم آدم مع أن الكتاب يقول "كل واحد يموت بذنبه ".أي أن إله عُباد المسيح في معتقدهم لم يكن ليغفر للإنسان إلا إذا تجسد الاقنوم الابن و سُمرت يداه ورجلاه وقُتل وتعذب .. وحينئذ فقط يستطيع أن يغفر الذنوب بعد أن عانى من العذاب وتحمل الخزي .. مع أن المسيح عليه السلام لم يذكر حتى اسم آدم مرة واحدة على لسانه وطوال مدة رسالته التي استمرت ثلاث سنوات فقط في الكتاب المقدس بل والكتاب المقدس يقول عن آدم "آدم ابن الله" .. وكلمة ابن الله لايعطيها كتبة الكتاب المقدس إلا للبار المؤمن بالله .. فكيف يعطونها لمن هو اساس اللعنة؟ .. و ليحمل إله عباد المسيح الابن المتجسد حسب معتقدهم تلك اللعنة الأزلية بدلا من بني آدم من عباد المسيح وليكفر ايضا عنهم خطيئتهم .. وليصبح إله عباد المسيح ملعونا بعد أن كان مباركا كما قال لهم بولس ذلك .. المهم .. عندما يجد يوسف مريم حاملا بالجنين الإله القديم الأزلي .. يفكر في أن يترك مريم ويفارقها فهو لا يعرف من أين أتت بهذا الإله الجنين؟ .. إلا أن ملاك الرب يأتي ليوسف في المنام ليخبره أن مريم قد حبلت من الله الروح القد

الموضوع بإختصار شديد ٣
متابع -

ج- وللهروب من الكثير من الأسئلة الكثيرة التي تكشف خطأ معتقد عباد يسوع .. فقد اخترعوا أن يسوع إنسان كامل "ناسوت" بداخله الله الكامل "اللاهوت" و لذلك فهو هو الرب الإله المتجسد المتأنس الإنسان ابن الإنسان .. ويعتقدون بأن اللاهوت لم يفارق الناسوت طرفة عين .. فإذا قلت لهم يسوع قبل أن يرفعه الله يقول إني صاعد إلى إلهي .. فكيف لم يفارق اللاهوت الناسوت طرفة عين وهو يقول أن الله في السماء وهو على الأرض .. كذبوا ودلسوا .. وإذا قلت لهم هذا يسوع ينادي الله ويقول "إلهي إلهي لماذا تركتني" .. يقولون هذا هو الناسوت ينادي اللاهوت وهو بداخله .. وإذا قلت لماذا لايعرف يسوع ميعاد اثمار التين وهو الله المتجسد يقولون هذا هو الناسوت ذو العلم المحدود .. وإذ قلت هذا المسيح قد بُصق في وجهه وصُفع وضُرب بالقصبة على رأسه و قُتل والله لايموت قالوا بل هو الناسوت الذي مات .. وإذا قلت لهم فما هو دور اللاهوت؟ يقولون دوره ظاهر حينما أحيا المسيح ثلاثة من الموتى فهذا هو اللاهوت .. فهو الله .. فإذا قلت لهم ها هم كثير من الأنبياء قد أحيوا موتى من قبله و أكثر منه فلماذا لا تقولون أنهم آلهة؟ .. يسكتوا! .. وإذا قلت لهم يسوع يقول الآب أعظم من الكل .. وأبي أعظم مني .. يقولوا إنه يتكلم بلسان الناسوت! .. وإذا قلت لهم الكتاب المقدس يقول إن مريم وُجدت حبلى من الروح القدس فلماذا لم يدعو يسوع الروح القدس بقوله أنت أبي الروح القدس؟ .. صمتوا. د- وللهروب اكثر من الحق فقد اخترعوا الثالوث الأقدس .. فقالوا إن الله يتكون من ثلاثة أقانيم .. الأقنوم الأول آب في السماء لم يره أحد ولايستطيع أن يراه أحد الذي وحده له عدم الموت .. والأقنوم الثاني الإبن المتجسد يسوع الذي كان يتعمد عاريا في نهر الأردن من يوحنا المعمدان يحيى بن زكريا والذي اختتن وهو الله المتجسد الذي صُلب وقٌتل وأقامه الله الآب من الأموات في اليوم الثالث .. مع أن بولس قال لهم "ليس إلا إله واحد هو الآب " وقال لهم "يسوع وُضع قليلا عن الملائكة" .. وقال عنه يوحنا اللاهوتي في سفر الرؤيا 1:6"جعل منا مملكة من الكهنة لإلهه" الترجمة العالمية الجديدة والترجمة الكاثوليكية .. والأقنوم الثالث الروح القدس الحمامة الناطق في الأنبياء التي يعطيها الله الآب لمن يشاء .. مع أن الكتاب يقول عن يسوع وعن الروح القدس "يسوع الناصري كيف مسحه الله بالروح القدس".. أي أن الله هو الذي مسح يسوع و

في الاعادة أفادة\1
George \Jordan -

يا عزيزي ..بكل تأكيد نحن المسيحيين نؤمن قبل أن توجد عقائدكم ، بأله واحد لا شريك له ؟ وأنتم من جعله ثلاث لا نحن ؟ فكتابكم هو الذي أدعى دون بينه على كتابنا وليس كتابنا من أقر بعبادة ثلاث الهة وهذا هو الفرق وأساس الخلاف .. ثانية أن الفكر والفهم المسيحي من عبارة أبن الله لا تعني الفعل التناسلي الذي لا تفهمون غيره لأننا نقصد من أبن الله أي أنه (جاء من الله ) وليس ولد من الله كما تحاولون تشويه الحقيقة دائماً ؟ أي أبن الله أي من الله ! لأنه جاء من الله، فلو كنت متأكد أصلاً من كلامك هذا لكنت جلبت لنا نص من الانجيل يقر بحدوث علاقة جنسية بين الله والسيدة العذراء !حاشا لله ! ... فصدقني لن تجد وسوف تخرج من هذا الموضوع منكس الاعلام ! مهزوم الفؤاد خجلاً من هذا الاتهام الذي لا يمكن أن يقبل به عقل أنسان يعيش في هذا الزمان !.... فنحن نأخذ عقائدنا من كتابنا المقدس الذي أقر سماويته الجميع .... لهذا انا أدعوك الى الاستفادة من نصوص التوحيد الحقيقي الذي يحويه ، واتمنى بأن تفيد نفسك والاخرين لكونه كلام الله الحقيقي الثابت وحيوه والذي تتنكرون له كأي ملحد في هذا الوجود فماذا أختلفتم عن الملحدين عزيزي ؟! ....... أنظر ماذا يقول الأنجيل المقدس عن التوحيد الحقيقي ( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10).. وقال السيد المسيح: (اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى)(مرقس 12: 29-30)ويقول الانجيل( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 ) ويقول الانجيل ( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر) ويقول الانجيل ( هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 ) ويقول الانجيل ( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8( ويقول الانجيل)لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 ) ويقول الانجيل ( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) أهربوا من عبادة الاوثان!!! ويقول الانجيل ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1) ويقول الانجيل ( أن الله واحد) (رومية 3:3) ويقول( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد )(رومية 10: 12.) ويقول ( وان ليس إله آخر إ

في الاعادة أفادة\2
George \Jordan -

وهنا أقول لهم ( في الحقيقة لا نستطيع أن نمحوا هذا الفكر ؟ والسبب يعود الى أن السيد المسيح هو الشخص الوحيد الخالي من الخطيئة وهو الشخص الوحيد الذي أنفرد عن باقي البشر على هذه الارض بأنه ليس له آب بشري ؟ .. وسوف نجد أيضاً بأن هناك سبب أخر أقوى من الذي سلف وهو أن السيد المسيح هو الوحيد الذي جاء من الله بروحه متفرداً عن باقي البشر ؟ ومن أتى من الله فهو أبناً لله بالمعنى الروحي لا الجسدي كما يظن البعض واهماً أو مضللاً ! أي بروح الله لا بجسد الله لأن الله في المعتقد المسيحي هو روح قدس والروح لا يمكن أن يمارس ممارسات بشرية وهذا هو الاعتقاد والفكر المسيحي الذي أكده لنا الكتاب المقدس الذي اثبتنا مصداقيته مراراً في حين عجز عن ذلك الطرف المقابلنا ! ، .... وهنا سوف أقدم لك هذا السؤال البسيط ؟ أنتم تؤمنون بنبيكم الى حد العبادة مع أنه لم يأتي من الله على طريقة مجيء السيد المسيح ... وسؤالي لك هنا هل لو كانت طريقة مجيء نبي الاسلام بنفس طريقة مجيء السيد المسيح الى هذه الدنيا (بروح الله القدس ، أي بدون أن يكون له آب بشري) .فماذا كنتم سوف تطلقون عليه من تسمية ( أخو الله مثلاً !! أم أبن الله لكونه أتى من الله بروح الله ؟ ودون تدخل بشر في هذه العملية !!!... يقول أنجيل متى في الاصحاح الاول الاية 18 ...(18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.) ....ويقول أنجيل لوقا في الاصحاح الاول الاية 26 الى 33 ...( 26وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، 27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَ

في الاعادة أفادة\3
George \Jordan -

وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَاَ) ......... ....فهل وجدت هنا يا عزيزي أي علاقة جنسية كما تروجون انتم وتحرفون وتزورون !! وهل وجدت أي فكر يدعو الى عبادة ثلاثة ألهة أم أن هذه الثلاثة هي جراء تحريفكم للحقيقة !!!! فأنا أدعوكم الى مراجعة أفكاركم الخاطئة عن العقيدة المسيحية لأن الجهل بالشيء لا يخدم المرء بأي شيء ....... ...ولكون القرآن آخذ من ما سبقه من كتب سماوية نجده يقول (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً )(سورة مريم17) ....... أذن أبن الله تختلف في الفكر المسيحي عن باقي الافكار التي نجد بانها غير صائبة بفكرها ، لأننا لا نجد هنا أي علاقة تناسلية كما يظن البعض بل هي علاقة روحية ! بكل ما يعنيها من معنى ... والمهم في الموضوع يا عزيزي الفاضل ،بأنني لخصت لك الايمان المسيحي من خلال نصوص كتاب المسيحيين وأستطعت أن اثبت لنفسي قبل أن أثبت لك حقيقة الايمان المسيحي بالنسبة الى قول (أبن الله) الذي لا يقصد به أي علاقة جسدية بين الله والسيدة العذراء كما أنتم تعتقدون ! فحاشا لله ؟مما تعتقدون ومما تحرفون ! فمن خلال النصوص الموجودة أمامنا بالانجيل والتي ذكرتها في مشاركتي اعلاه، يتأكد لنا بأن قولك أو أتهام كتابكم لنا بالكلام التالي(وقالوا اتخذ الله ولدا (..بأن هذا الكلام لا يمثل ما جاء في النص المقدس في أنجيل المسيحيين الذي استعمل كلمة (أبن) لا كلمة (ولد)لأن كلمة (أبن) تختلف عن كلمة (ولد) ونحن نقول أبن لا ولد

في الاعادة أفادة\4
George \Jordan -

وهنا أختلف المعنى تماماً لأن ولد لها معنى أخر عن معنى كلمة أبن ؟ التي تستعمل في العادة ككلام مجازي في اللغة العربية وهذا ما يعلمه الجميع ! وسوف أضرب لك مثلاً أخر فقط للتوضيح ..ولكن غايتي في هذا الكلام هو زيادة التوضيح فقط لا غير، فنحن يا عزيزي الفاضل نستخدم باللغة العربية كلمات مجازية للدلالة على شيء معين كما تعلم جيداً فمثلاً نقول (بنت شفة) أو (أبن السبيل ) أو (بنت الخليج) أو (أبن العرب)! فأتصور بأن المعنى هنا لم يشير لا من قريب ولا من بعيد الى حدوث علاقة جسدية أو تناسلية بين ابن العرب مع العرب أو بنت الخليج مع الخليج !! أذن يتضح لنا هنا.........أيضاً بأن المعنى من عبارة أبن الله هو معنى مجازي فقط لا تطبيقي مثله كمثل قولنا أبن الصحراء أو بنت الخليج !! أعتقد بأنني وضحت بما فيه الكفاية .. وفي النهاية لكم كمسلمين الخيار في تقبل هذا الكلام أو رفضه لأنني لا أحاول فرضه !...فهذا ما وجدناه في النصوص والمراجع والكتب وبه تكلمنا ! وكل أنسان في نهاية المطاف له حرية أختيار الفكر الذي يتبناه، ولكن دون أن يسيء لعقيدة الاخرين بفهمه الخاطيء لأي عقيدة مهما كانت لا تتوافق مع فكره أو عقيدته !! ؟ فلا أدري لماذا لا تشعرون ولماذا لا تبحثون عن الحقيقة من خلال مصدر الحقيقة الاصلي و الحقيقي !!..وأنا هنا لستُ ضد حرية أعتناق أي انسان للعقيدة التي يجد بأنها تتوافق مع مقدرته العقلية والقلبية معاً ! فحرية الفكر والاعتقاد هو حق مقدس و مكفول لكل أنسان في هذا العصر المنفتح والمتقدم ، لهذا أنا أجد بأنه لا يمكن لأحد ما أن يفرض رآيه على الاخرين بالقوة بل بالحكمة والموعظة الحسنة !، لأنني في أيماني لا أنظر الى رآي الناس بل الى ما هو موجود أمامي من نص مقدس وبما أجده في قلبي وعقلي من فهم وأطمئنان ، بقدسية وصدق ما أؤمن به من أعتقاد ....... وفي ختام كلامي تقبلوا مني فائق الاحترام وأجمل تحية.....وشكراً –

يا كاردينال جورج اضحك على
نفسك ولكن لاتدلس علينا -

يا كاردينال جورج لسنا نحن من يقول ان ربك يسوع مولود ، وجزء من ثلاثة. هذا قول مجامعكم الدينية هم واضعو ذلك التعريف المربك ، انت حر في قناعاتك ربك ثلاثة في واحد او واحد من ثلاثة ، هذا اعتقادك وانت حر فيه وعليه سوف تحاسب لحظة احتضارك وانزالك في قبرك و يوم الدينونة ولكن لا تحاول ان تدلس علينا لطفاً .

لا تعيد ولا تزيد
متابع -

نحن نعتقد يا كاردينال انه ليس المسيح فقط فيه نفخة من الله بل كل إنسان فيه نفخة من الله وكل البشر كلهم أبناء الله وعياله بالمعنى المجازي وليس المسيح فقط لانه هو خالقهم ورازقهم والمتكفل بهم مؤمنهم وكافرهم وكلنا السته مليار والذين كانوا من قبلنا فينا نفخة من الرحمان من النفخة الاولى من ابينا آدم ابو البشرية ، فالكلام عن تميز المسيح عليه السلام بالبنوة المجازية لله دون البشر محض هراء . وانت تكذب عندما تزعم ان بنوة المسيح لله مجازية بل هي بنوة عضوية ولكنكم تدلسون على الناس كعادتكم ما هذا الجبن ؟ قل انك مثلث وأنك تعبد يسوع وافتخر بذلك وارفع صوتك وأشخر لمن لا يعجبه كلامك وقل له أنا حر في اعتقادي وسيحترمك . وان كان لا يقرك عليه .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

صحيح في الاعاده افاده """"" تقولون الله تجسد في المسيح أين قال لكم على لسانه انا الله المتجسد ؟؟؟ في اي انجيل ورقم الاصحاح ! """ تقولون ان اللاهوت هو الاصل اما الناسوت فهو مخلوق فهل كان الله ناقص حتى يكمل بجزء من خلقه ؟؟؟ """ لما تسأل نفسك شوه خطيئة آدم بيجاوبونك أكل من الشجره ! معقووووله خطيئة آدم عندكم أشدمن صلب ربكم ؟؟؟ وسيره بتجيب سيره لما تسألهم من صلب ربكم يقولون اليهود بعد وصله من الرفس والصفع والبوكس طيب اذا اليهود اقوى من ربكم الضعيف لماذا لا تعبدونهم المفروض اعبد القوي مش الضعيف """" تقولون الله محبه وعادل ومتسامح هل من العدل ان يتجسد الاله ليراه بعض الناس ثم يلزم بقية الامم التي تأتيبعدهم بتصديق ذلك وهم لم يروه ؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن يرجع يتجسد حتى اشاهده وصدقكم ولا تخافون قولوله بتعزمه نحن اهل كرم اوووبس لحظه صح هو بعد رفع البترول عدنا عارفين كل حاجه بترتفع لذلك بعزمه على سندويشات فول وفلافل هههههه

جورج
لكن -

لكن فول على طول قوي جدا ويعترف ان يسوع هو ربه وانه ابن الله وكذلك المهاجر يقول ربنا يسوع فلماذا لا تجادلهم وتصحح معتقدهم المشرك

ناسوت
لاهوت -

اذا المسيحي يقول ان يسوع لاهوتي الجسد فهو أشد كفرا من المشركين والملحدين ،ان اللاهوتية بدون مجادلة تخص الله وحده ،ونحن كلنا خلقنا مثل يسوع فهو متساوي مع البشر في أصل الخلقة فقد نفخ الله فينا من روحه مثلما نفخ في يسوع وإلا من اين أتينا ومن خلق روحنا غير الله .،ومن يقول غير ذلك فهو أشد مقتا عند الله وكفرا وليتفكر .

الى الاخت 97
George \Jordan -

الى أختي الفاضلة أنتي تقولين ( ولكن فول على طول قوي جدا ويعترف ان يسوع هو ربه ) نعم السيد فول قوي وفهمان ويعرف ماذا يقول فهو يعترف بأن يسوع ربه وهو ربي ايضاً يا عزيزتي وربك أيضاً ... لأن كلمة رب تعني في اللغة العربية ((( اليسد ))) ربي تعني سيدي ؟؟ لهذا المسيح يسوع هو رب أي سيد الجميع ...أما قولنا بأنه (( ابن الله)) فقد شرحناها هنا ألاف المرات وتعني (كلمة الله ) لأن السيد المسيح جاء من الله بروح الله القدوس ... ولهاذا يقول الاخ المهاجر بأن يسوع ربه...... وأنتي تسألين (فلماذا لا تجادلهم وتصحح معتقدهم المشرك) لماذا وبماذا أناقشهم بعد ان اوضحت لكي أيمانهم وبالطبع أيمانهم هذا لا يتعارض مع وحدانية الله لأن الله في المسيحية هو أله واحد لا أثنين ولا ثلاثة لأن هذا الفكر هو فكر المسلمين فقط فهم يعشقون كلمة ثلاثة لأنها ذكرت في كتابهم ولم تذكر في كتابنا نهائياً لأننا نعبد واحد لا ثلاثة ...... وشكرا لك يا عزيزتي

الى الاخت 98
George \Jordan -

أنتي تقولين ايضاً (اذا المسيحي يقول ان يسوع لاهوتي الجسد فهو أشد كفرا من المشركين والملحدين) ... أعتقد بأننا شرحنا عقائدنا هنا ألاف المرات ولم أقرأ يوماً كلاماً من أي مسيحي أدعى فيه بأن المسيح لاهوتي الجسد بل العكس لقد قلت انا هنا ألاف المرات وأكدت بأن للمسيح جسد بشري مثلنا تماماً ولكنه يختلف عنا بخلوه من أي خطيئة ! كما انه يختلف عنا بكونه جاء الى هذه الحياة من أم بشرية ولا يوجد له آب بشري بل جاء مباشرة من روح الله القدوس (الروح القدس) لهذا نحن نؤمن بأن روح الله تجسد في المسيح وهذا هو اللاهوت الذي نقصده (أي روح الله وليس جسد المسيح الذي قلنا مرات عديدة بأنه جشد بشري !! ولكن أنتم ترفضون حتى محاولة فهم ما نشرح وما نقدم وما نقول !!! أما الكفر والالحاد يا عزيزتي هم بعيدين جداً عن المسيحيين وقريبين جداً الى الذين كفروا بالمسيح الذي هو (كلمة الله وروحه) وأتهموا أنجيله بالتحريف دون أن يقدموا أي بينة عقلانية كما نرى !!!

الى السيدة أماراتية2
George \Jordan -

عفواً بسبب السرعة حدث خطأ وهذا هو الرد على السيدة اماراتية (السيدة الاماراتية تقول .....(تقولون الله تجسد في المسيح أين قال لكم على لسانه انا الله المتجسد ؟؟؟)....... لقد قالها بعدة مناسبات وبعدة طرق أذكر منها التالي قال في (يوحنا 14: 4ـ14) (أنا في الآب والآب فيَّ ... من رآني فقد رآى الآب ... الآب الحال فيَّ يعمل الأعمال)وقال في (يوحنا 10: 30) (أنا والآب واحد)... وجاء في الانجيل في (1تيموثاوس 3: 16) (عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد)وأيضا جاء في (كوونثوس2: 9) (فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا) و(في البدء كان الكلمة والكلمة كان الله ... والكلمة صار جسدا"....ومعنى الكلمة صار جسدا ؟).... وجاء في الحديث القدسي ((أن المسيح هو كلمة الله)).. وقد قال الشيخ محي الدين العربي: (الكلمة هي الله متجلياً … وهي عين الذات الإلهية لا غيرها). (كتاب نصوص الحكم جزء 2 ص 35). وقال أيضا (الكلمة هي اللاهوت) (كتاب فصوص الحكم جزء 24 ص 134)...... انتي تقولين (في اي انجيل ورقم الاصحاح ! ) لماذا لم تذكري الانجيل ورقم الاصحاح ؟؟؟ لا يا عزيزتي لا يوجد في أي أنجيل أي كلام مثل كلامك التالي (تقولون ان اللاهوت هو الاصل اما الناسوت فهو مخلوق فهل كان الله ناقص حتى يكمل بجزء من خلقه ؟؟؟) .. عزيزتي الاماراتية الانجيل والمسيحيين كلهم يعرفون بأن المسيح مولود وليس مخلوق ..لماذا لأن المخلوقين هم نحن الذين جئنا الى هذه الحياة بفعل تناسلي بين رجل وامرأة أما السيد المسيح فقد جاء متفرداً عن باقي البشر بأن له ام بشرية ولكن ليس له أب بشري لكونه جاء من روح الله (الروح القدس) كما جاء في سورة مريم 17( فأرسلنا أليها (((روحنا))) فتمثل لها بشراً سوياً)) ... أنتي تقولين (( لما تسأل نفسك شوه خطيئة آدم بيجاوبونك أكل من الشجره !) ... لا يا عزيزتي الكريمة ليس هذه هي خطية ادم الاساسية الخطيئة التي قام بها أدم هي أكبر من الاكل من الشجرة فالخطيئة التي حملها أدم هي (عصيان الله ) فالله أمره هو وأمنا حواء بأن لا يأكلا من الشجرة فعصيا وصية الله واكلا من الشجرة وهذه هي خطية ادم التي لا تغتفر الا بالموت يا عزيزتي ؟؟ فكان موت المسيح الكفاري على الصليب من أجل حمل خطية أدم وفتح صفحة جديدة مع الله القدوس .... أنتي تقولين (وسيره بتجيب سيره لما تسألهم من صلب ربكم يقولون اليهود بعد وصله من الرفس والصفع والبوكس ) طبعاً لن أعلق على أس

الى 94
George \Jordan -

أذا كنت انا بشحمي ولحمي أؤمن بأله واحد قبلك فهل سوف تشككني بأيماني يا جدع

الى 95
George \Jordan -

أعطيني أسم شخص واحد جاء الى هذا العالم من ام بشرية ودون وجود أب بشري بل من روح الله ... لكي أقتنع بكلامك ...وشكرا

اقول للأخ جورج
نديم -

واضح ان الأخ جورج ضليع في الإسلاميات ، وهي بذلك حجة عليه ولا حجة له بعد الان عندما يقف امام الديان ويسأله لماذا لم تسلم وقد بلغتك دعوة الاسلام وصرت ضليعاً فيها ؟!

الى الاخ نديم باشا
George \Jordan -

أعطيني سبب واحد يجعلني اشهر أسلامي ! ..... فلا تخاف علي يا عزيزي فأنا أعرف طريقي الصحيح جيداً ... وخوف عليك انت !!!وشكرا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 101 جورجي كاتب(أما السيد المسيح فقد جاء متفرداً عن باقي البشر بأن له ام بشرية ولكن ليس له أب بشري لكونه جاء من روح الله (الروح القدس) كما جاء في سورة مريم 17( فأرسلنا أليها (((روحنا))) فتمثل لها بشراً ) << اقول انت ازعجتنا بقصة ولادة المسيح عليه السلام وروح ما عندك غيرها الحين هو حاله متفرده في نظرك لانه عند ام بدون اب عجيب طيب واللي مخلوق من الاساس بدون ام وأب سيدنا آدم ماذا نقول عنه؟؟؟؟؟ واللي قال عليه الخالق في كتابه قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ*فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ) سورة الحجر<<< وليش ما تعبدونه هو مخلوق بدون ام واب وبعد من روح الله اذا هذي هي فقط حجتكم وعذركم السخيف في عبادة المسيح من دون اللهوبعدها كاتب ( فعصيا وصية الله واكلا من الشجرة وهذه هي خطية ادم التي لا تغتفر الا بالموت يا عزيزتي ؟؟ فكان موت المسيح الكفاري على الصليب من أجل حمل خطية أدم وفتح صفحة جديدة مع الله القدوس -) << بذمه انت مقتنع بكلامك اصلا لو كنت مقتنع ما بتختار الالحاد ما علينا مصيبة ادم العصيان فيكون العقاب الموت من غلطه وحده من حالة نسيان وحده عليه يدفعن ثمنها بالموت طيب أين ذهب شعار الله محبه؟؟ جارك يرتكب جريمه فأنت تعاقب اخوك او ابنك بالموت هذا منطق الظالم يعيش حياته والمظلوم يتعاقب على فكره هذي البشاعه عندكم انتم نحن في دينا قال تعالى(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)>>> وهذا عن سيدنا آدم قال تعالى (فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ* قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ*قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) <<من غلطه ونسيان كان العقاب الخروج من الجنه

قساوسة أشهروا اسلامهم ١
نديم -

بدأ جاشوا في قراءة العهد الجديد بعد أن نصحه القسيس، ولكنه لاحظ ملاحظة غريبة، حيث لاحظ اختلاف النسخ، واختلاف العناوين والمؤلفين، فبدأ يبحث في أسماء إنجيل لوقا ويوحنا ومرقص، وليس أحد من علماء الإنجيل يستطيع أن يؤكد أن هؤلاء الأشخاص هم من كتبوا الإنجيل، لكن جاشوا تجاوز هذا ليدخل إلى النص مباشرة وهناك شيء عجيب اكتشفه. يقول جاشوا: ذكر المسيح مرات عديدة أن الله واحد فرد، بل لقد كان يردد آيات العهد القديم، ففي إنجيل مرقص: اسمع يا إسرائيل إن الرب إلهنا هو الرب الواحد، ولما سئل المسيح عن أعظم وصية، وكل مسلم سيفهم هذه الوصية جيدا، قال السيد المسيح في إنجيل متى: قال أعظم وصية: "أحب الرب بكل قلبك وكل نفسك وكل ذهنك"، ثم قال: "أحب قريبك مثلما تحب لنفس، وعلى هاتين الوصيتين تقوم الشريعة كلها وتعاليم الأنبياء، وفي الإسلام لدينا حق الخالق والمخلوق، كذلك ما جاء على لسان المسيح في إنجيل يوحنا الإصحاح السابع عشر، وكان ذلك واضحا لي أكثر من أي شيء آخر: "والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق، وحدك، ويعرفوا الذي أرسلته يوسع المسيح" وإن نظرت إلى هذه العبارة باليونانية أو الآرامية تجدها مماثلة تقريبا لعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله". هنا بدأ جاشوا يستخدم مهاراته التي تعلمها في نقد النصوص، حيث درس اللغتين اليونانية والآرامية وألم بالقانون وعلم النفس، ورأى أن العبارات المحكمة تحكم العبارات المجازية المتشابهة، وقد رأى عبارة أن الله واحد محكمة، فإذا جاء تعبير مجازي في الإنجيل يفيد بغير ذلك فإننا نأخذ بالعبارة المحكمة: الله واحد. أما عن فكرة الخلاص في المسيحية فيقول عنها جاشوا: الخلاص الذي أرشد إليه المسيح هو طاعة الله واتباع الوصايا، هذا هو طريق الخلاص الذي علمه لرجل سأله عنه فقال: "ماذا أعمل لإرث الحياة الأبدية؟ فأمره باتباع الوصايا، وفي إنجيل متى كان واضحا جدا حيث قال: "وأما من عمل وعلم الناس هكذا فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات". خلص جاشوا إلى أن التصور الذي فهمه عن الإله نفسه هو التصور الذي فهمه من العهد القديم، أن الله إله واحد، وهذا خلاف ما تعلمه في المسيحية من عقيدة التثليث وأن الله واحد في ثلاثة أو ثلاثة في واحد، الأب والابن وروح القدس، وذهب ليسأل القس مرة أخرى، فقال له: لقد بدأت تسأل عن العهد الجديد إنك ممسوس. يقول جاشوا: أخذني صديقي إلى أستاذه في النقد النصي، وما قاله لي ه

قساوسة أشهروا اسلامهم ٢
نديم -

بدأ جاشوا يقرأ في الأديان ويدرسها، فدرس اليهودية والهندوسية والبوذية والطاوية والكونفوشسية والوكين والبوشيدو، وكل ما وقع تحت يده من عقائد وأيدولوجيات، وكان لديه اختبار يعرضه على كل دين، يقول جاشوا: كلما رأيت أحد أتباع تلك الديانات كنت أسألهم دائما: ألديكم كتاب مقدس؟ لأن الأمر الآخر الذي خرجت به من تجربتي: أنه إن كان دينكم هو الحق فلا بد أن تقدموا دليلا ملموسا يثبت ذلك. لقد وجد جاشوا أن لديهم نفس التعاليم الفلسفية الموجودة في كتب الأديان الكبرى، جميعهم يتحدث عن الله وطبيعته، وأغلبهم يميل إلى أن الله واحد وبعث رسلا لإرشادنا، لكن هذا لا ينفي أنها مليئة بالترهات، ومن ثم لم يستطع جاشوا تقبلها أو الإيمان بها، وأوقف البحث عن الله في سن الثامنة عشرة، وقرر أن يبعد عن الدين كليا ويشرب الخمر ويفعل الموبقات حتى أصيب بحادث سيارة لا ينجو منه أحد ثم نجا من حادث سرقة وقتل، فأخبرته جدته أنه ما نجا لأن الله يريد منه شيئا، ولكنك تقاوم. يقول جاشوا: لم تدعني للمسيحية أو قراءة الكتاب المقدس كل ما قلته لك إن الله لم يعرض عنك ولكنك لم تبحث عنه من الطريق الصحيح، فقررت أن أستجمع نفسي وأعيد النظر مرة أخرى، حادثة تدمير السيارة، المسدس، والقبض علي لكثرة العراك، كل ذلك جعلني أفكر وأعيد النظر في حياتي مرة أخرى، أصبحت لا أدري، أؤمن بالله دون اتباع دين معين، كنت أصلي لله على الأرض على ركبتي ويدي، لأن هذه هي صفة العبادة التي يحبها الله في الكتب المقدسة التوراة، العهد الجديد. وصادف يوم قرأ فيه جاشوا كتابا عن الإسلام ولكنه كان يشوه صورة المسلمين بأنهم ظلاميون يعبدون إلها موجودا في صندوق أسود بالصحراء، حتى التقى بأحد أصدقائه المسلمين ولم يكن يعرف أنه مسلم، وفي سياق حديث عام سخر جاشوا من الإسلام ومن تعدد الزوجات، فأخبره صديقه أنه مسلم وأنه استمد معلوماته عن الإسلام بطريقة غير صحيحة ودعاه إلى صلاة الجمعة في المسجد الذي كان قريبا من بيته ولكنه لم يكن يعرفه وكان يتخيله صالة رياضة. دخل جاشوا المسجد وسمع الخطيب وكأن الكلام موجه له، وكان يترجم ما يقول، وحانت لحظة الصلاة وشاهدهم يصلون على الصفة التي قرأ أن الله يحبها، ثم قابل الإمام بعد الخطبة. يقول جاشوا: لا أريد منك أن تحدثني عن الإسلام، هل لديكم كتاب مقدس، فأجابني نعم وأعطاني نسخة مترجمة باللغة الإنجليزية، وبدا متعطشا لقراءة هذا الكتاب الجديد، فقرأ الفاتحة

في صلب الموضوع
نادر -

الديمقراطية أكثر حيادية من منظور ديني من العلمانية. الديمقراطية مع انها حمالة اوجه الا ان الوجه الشائع حالياً اعتبارها آلية لضبط القوة ومنع الظلم والفساد والاقصاء واحتكار السلطة. العلمانية ليست أداة سياسية محايدة بل آلية معرفية. فهي تدعي في صيغها الشائعة تفرد الانسان بمعرفة الخير والشر وما يفيد وما يضر. فهي تضع الانسان بمنزلة المشرع الأوحد رغم ان القيم لا يمكن اشتقاقها علمياً من خلال العلم، لكنها خرافة القرن العشرين.

الى الاخت اماراتية \ج1
George \Jordan -

يا ست أماراتية .. يجب ان تعرفي بأن ليس كل ما لا تفهمينه فهو خطأ أو صعب الحصول .. لأن هناك أناس فهموا ما لم تفهمي أنتي من امور .. وهنا انا لا اتهمك بعدم الفهم لا سمح الله بل أنا أتحدث عن نقاط معينة مما يخص عقيدة المسيحيين .... أنتي تقولين في مشاركتك رقم (106) ...... اقول انت ازعجتنا بقصة ولادة المسيح عليه السلام وروح ما عندك غيرها الحين هو حاله متفرده في نظرك لانه عند ام بدون اب عجيب طيب واللي مخلوق من الاساس بدون ام وأب سيدنا آدم ماذا نقول عنه؟؟؟؟؟) ............ بالنسبة الى أدم فوضعه يختلف كلياً عن قصة السيد المسيح ... لماذا لأن أدم جبله الله من (التراب) ونفخ في انفه نسمة حياة وليس الروح القدس الذي وهبه للمسيح ..فجاء في سفر التكوين 2: 7)( 7وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً) ...وعن ولادة المسيح جاء في (.أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.)(متى 1: 18) ....... أما بالنسبة الى قولك (وليش ما تعبدونه هو مخلوق بدون ام واب وبعد من روح الله اذا هذي هي فقط حجتكم وعذركم السخيف في عبادة المسيح من دون الله)........ يا عزيزتي الفاضلة .. نحن لا نعبد المسيح دون الله بل نعبد الله وحده والمسيح بالنسبة لنا هو النبي الذي حل فيه الروح القدس. لهذا أنتم تعتقدون بأننا نعبد بشرية المسيح من دون الله وهذا هو خطأكم وليس الخطأ في عقيدة المسيحيين لأن الله في المسيحية هو واحد فيقول الانجيل (( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)..... ويقول ( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 ) فأين هنا الاثنين والثلاثة يا عزيزتي ؟؟؟..... لقد قلت لك اعلاه ( فعصيا وصية الله واكلا من الشجرة وهذه هي خطية ادم التي لا تغتفر الا بالموت يا عزيزتي ؟؟ فكان موت المسيح الكفاري على الصليب من أجل حمل خطية أدم وفتح صفحة جديدة مع الله القدوس وكان ردك كالتالي ( بذمه انت مقتنع بكلامك اصلا لو كنت مقتنع ما بتختار الالحاد)..... نعم أنا مقتنع ومقتنع جداً بكلامي هذا أما بالنسبة الى أتهامك لي بالالحاد فهذا الامر غير مقبول لأنني والحمد لله مسيحي ومن اتباع المسيح أما الملحد

الى الاخت اماراتية \ج2
George \Jordan -

عزيزتي اماراتية أذا كان مصير من هجى نبي الاسلام هو الموت كأم قرفة (تاريخ مدينة دمشق لإبن هبة الله ج 19 ص 364) وعصماء بنت مروان (الطبقات الكبرى لابن سعد ج2 ص27) و(الحاوي الكبير للماوردي ج 14 ص 47) وغيرهم فكيف أذن هو عقاب من يعصي امر الله!! الذي أكرم أدم ووضعه في جنته وأعطاه كل شيء فيها واكرمه أحسن تكريم وفوق هذا يعصي امر الله ؟؟؟؟؟؟ لهذا دخلت الخطية بحسد الشيطان عندما قدم الشيطان عرضه على حواء لتأكل من الشجرة ولو أنها شجرة طبيعية حقيقية ولكنها لها مدلول روحى ...فالشجرة هى شجرة طبيعية ولكنها لها رمز روحى وهو الطاعة وكسر الطاعة هو الأكل منها وليس الثمرة فى حد ذاتها ولكن فى معناها وعندما نقول أن آدم وحواء أكلا من الشجرة يعنى كسرا الوصية أى شقا عصا الطاعة فدخلت الخطية إلى حياتهما والخطية هنا جرثومة وفى سفر يشوع : لأن جرثومة الخطية متأصلة فيهم أن المرض الموجود فى الشيطان هو الكبرياء وهو وضع العدوى فى آدم فقال له أنها شهية وطبع عليها لعاب الكبرياء وهذا هو تشبيهه بأن الشيطان وضع جرثومة الكبرياء فى آدم . والكتاب يقول قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح فأصبحت جرثومة الخطية فى دم البشرية وليس آدم فقط بل بنسله أيضاً .... والكتاب يقول بأنه بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم ومن قبل الخطية صار الموت . وفى رومية أيضاً يقول لكنى أرى ناموساً آخر فى أعضائى يسبينى إلى ناموس الخطية الكائن فى أعضائى . وناموس بمعنى : قاعدة أو نظام . يعنى الخطية متوارثة من جيل إلى جيل حتى وقتنا هذا ولا نستطيع إلا أن نقول أنها متوارثة ؟ فقد وردت أول إشارة إلى الفداء بعد طرد آدم مباشرة من الجنة في (سفر التكوين إصحاح 3). وقد وردت بصورتين... الصورة الأولى نبوة، عندما قال الله للحية القديمة التي هي الشيطان... "وأضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها، هو يسحق رأسك، وأنت تسحقين عقبه" (تكوين 3: 15).... ويتضح هنا يا عزيزتي بأن النبوة تقول نسل المرأة، وليس نسل الرجل، إشارة للمسيح الذي جاء من مريم وليس من رجل...وقد أجمع مفسرو الكتاب المقدس على أن: تعبير "أنتِ تسحقين عقبه"، ترمز لموت المسيح على الصليب. ... وقوله.. وهو يسحق رأسك: يرمز إلى الخلاص من سلطان إبليس بسحق الشيطان على الصليب....وهذا ما تم فعلا وقال عنه بولس الرسول في (رسالة كولوسي 2: 14و15): " إذ جرد الرياسات والسلاطين (قوى الشيطان) أشهرهم جه

خلاف حول جنس الملائكة؟
Jimmy -

كان رسم السمكة رمزا أصيلا للمؤمنين النصارى الأوائل منذ القرن الأول الميلادي، إذ تم العثور على رسومات لرمز السمكة في كهوف ومقابر النصارى الأوائل المدفونة تحت الأرض، كما زينت صورة السمكة رمز المؤمنين النصارى الأوائل جدران و أرضيات بعض الكنائس المخدومة بالفسيفساء .و إبتداء من القرن الرابع أصدر باباوات كنيسة روما "فرمانات" لإبدال رمز السمكة الأصلي بالصليب.و هذا إن دل على شيء،فإنه يدل دلالة بالغة أن حكاية صلب المسيح عليه السلام لم تأخذ صيغتها و تأويلاتها اللاحقة المفبركة و خصوصا الثالوث "المقدس" إلا بعد المجمع المسكوني في نيقيا Nicée (مدينة إزنيك حاليا في تركيا)بعد ميلاد سيدنا المسيح عام 325 أي بعد موت ستة أجيال تقريبا على دعوة المسيح بالإنجيل الذي ضاع نصه الأصلي إلا من بعض أقواله المأثورة،و تتزامن أيضا مع إبادة شاملة لبقايا النصارى الموحدين لله تعالى ("المهرطقين" حسب تسمية كبار أحبار الكنيسة)من أتباع الحبر آريوس و غيره.و فيها أيضا تم تمرير إعتماد صيغ الأناجيل الأربعة تجنبا لإستمرار الخلافات و النقاشات العقيمة حول جنس الملائكة أيضا!!!..

;الرب; يسوع و أم ;الرب;!؟
جمال= Jimmy -

- طيب !... إللي نقوله نعيده يا جورج المحترم . - يا جورج المحترم ، كل الفذلكة إياها ،التي لاتحترم العقل و المنطق و تخلط و تساوي بين الخطاب الموجه للرعية المتقبلين له تقليديا في الكنيسة و القراء في "إيلاف" و التي سقتها و أطلت فيها لن تغطي على إثم الشرك البواح و الواضح بالله تعالى في عقيدتكم ،فعبدة الأصنام من العربان القدامي كانوا هم أيضا يعبدون الله تعالى و يعتبرون اللات و العزى و هبل و مناة و يغوث إلخ..."آلهة وُسطاء و شفعاء " لقبول دعواتهم...و أدعو القراء للحكم في شبيه للشرك في هذه الصلاة المسيحية : "السلام عليك أيتها الملكة ، أمّ الرحمة والرأفة ، يا حياتنا ، حلاوتنا، ورجاءنا.إليك نصرخ نحن المنفيين أولاد حواء ، و نتنهّد نحوك نائحين وباكين ، في هذا الوادي ، وادي الدموع.فلذلك يا شفيعتنا، انعطفي بنظرك الرؤوف نحونا، .........إلخ...و بالمثل صلاة و تضرع للمسيح : يا ربى يسوع المسيح ارحمنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح ارحمنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح خلصنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح أعِنى أنا الخاطئ ،يا ربى يسوع المسيح قوينى أنا الخاطئ ،يا ربى يسوع المسيح طهرنى أنا الخاطئ......إلخ...و صلاة أخرى للروح القدس : يا روح القدس دعني أرى كل شئ، و أرني طريق الوصول الى هدفي، أنت الذي تعطيني قوة المغفرة للاساءة التي ألحقت بحقي. أنت الذي أتوق وأرغب أن تكون معي وبحياتي دائما ...إلخ... - مما تقدم يظهر أن ثمة "الرب" يسوع و أم "الرب"... و الرب الروح القدس و كلهم "يغفرون" الخطايا و "يشفعون " حتى تُقضى الحاجات بسرعة قياسية و يمنحون النصرة والمعونة و القوة و الصحة و السعادة و المال و الذرية...إلخ...إلخ... - يا جورج ...يا حبيبي، مما تقدم من أمثلة إخترتها عشوائيا من نصوص في كتب صلواتكم ، تبرهن بما لا يدع مجالا للشك أن كل ذلك شرك صريح بالله تعالى - *** إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا***[سورة النساء، آية :48]. - آمل فقط أن يكون حبيبي جورج من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه.و أختم بالدعاء :(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاق

الى جمال= Jimmy\ج1
George \Jordan -

يا اخ (جمال = جيمي) ما دمت أتهمتني بالشرك في كل مشاركاتك فطبعاً لي الحق بالرد وبالطريقة التي أراها مناسبة ... فمن الواضح يا مسيو ( Jimmy ) بأنك لم تفهم الكلام الذي وجهته لك في مشاركتي رقم 231 في موضوع (الاسلام ينتمي الى المانيا! "لكن أيّ إسلام" )(أم أنك أنصدمت من جوابي وبساطة الايمان المسيحي الذي يختلف تماماً عن فكر وعقل المسلم للأسف الشديد ..لهذا تعيد وتكرر نفس الكلام وزدت عليه بعض الامور التي لا تزيد ولا تنقص من الايمان المسيحي بأله واحد قبل ان توجدوا أنتم في هذا الكون وقبل أن يوجد ايضاً (القس ورقة الهرطوقي وأخيه العرطوقي الراهب بحيرا) الذين تتبعون تعاليمهما ... لهذا سوف أعقب على ما يستحق التعقيب مما جاء في كلامك فقط أما الامور التافهة التي فيه سوف أتدعها الى صاحبها ... فانت تقول في مشاركتك الغنية بالصلوات الكلام التالي الذي كنت تعتقد بأنك سوف تحرجني من خلاله ولكن سوف يتضح لك العكس تماماً للأسف.. فأنت لا تعلم بهذا قد أضفت معلومات قد يجهلها الاخ المسلم ويجهل الرد عليها من طرف المسيحيين الذين بالطبع يعرفون عقائدهم جيدا وحقيقة ايمانهم بأله واحد قبل كل المسلمين .. فأنت قلت (طيب !... إللي نقوله نعيده يا جورج المحترم . - يا جورج المحترم ، كل الفذلكة إياها ،التي لاتحترم العقل و المنطق و تخلط و تساوي بين الخطاب الموجه للرعية المتقبلين له تقليديا في الكنيسة و القراء في "إيلاف" و التي سقتها و أطلت فيها لن تغطي على إثم الشرك البواح) .. أولاً عندما أقدم كلام أي كلام فأنا يا صديقي المحترم أقدمه للأناس الذين تواجدوا هنا للمعرفة وليس للمناكفة أو لمن ليس لديه نية لتشغيل العقل لكي يفهم ما نقول ؟.. أما الشرك الحقيقي الذي انا متأكد منه هو أشراككم الكعبة في السجود لعبادة الله والدليل بأن صلاتكم لا تقبل الى بهذا السجود لغير الله .. والشرك الثاني هو أنكم أشركتم المسيح في العبادة مع الله في سورة التوبة 31فالقرآن نفسه يدعو الناس الى (عبادة المسيح)؟ وهذا ما جاء في سورة التوبة التي تقول (الذين أتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله(والمسيح) أبن مريم)(سورة التوبة 31)..أذن هذه الأية تدعو كل المسلمين الى أشراك المسيح مع الله في العبادة وهذا ما أكده (الامام احمد بن قتيبة)الذي قال بخصوص هذه الأية ((أنها تعد مشكلة بالنسبة للمسلمين لأن فيها عبادة الله والمسيح فرض ولا يعبد من دونهما لذا في

الى جمال= Jimmy\ج2
George \Jordan -

انت تقول ( و أدعو القراء للحكم في شبيه للشرك في هذه الصلاة المسيحية : "السلام عليك أيتها الملكة ، أمّ الرحمة والرأفة ، يا حياتنا ، حلاوتنا، ورجاءنا .إليك نصرخ نحن المنفيين أولاد حواء ، و نتنهّد نحوك نائحين وباكين ، في هذا الوادي ، وادي الدموع.فلذلك يا شفيعتنا، انعطفي بنظرك الرؤوف نحونا) ... طيب وماذا في هذا يا هذا فأين الشرك هنا ، ألم تكن السيدة العذراء والدة السيد المسيح (وكلمة السيد ) في اللغة العربية هو (الرب) .، ..وأضفت تقول (و بالمثل صلاة و تضرع للمسيح : يا ربى يسوع المسيح ارحمنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح ارحمنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح خلصنى أنا الخاطئ، يا ربى يسوع المسيح أعِنى أنا الخاطئ ،يا ربى يسوع المسيح قوينى أنا الخاطئ ،يا ربى يسوع المسيح طهرنى أنا الخاطئ......إلخ.).... يا عزيزي الفاضل لو كنت قرأت أو فهمت ردي رقم 231 الذي وجهته لك لما أعدت هذه الشبهات التي رديت عليك فيها ! فأنا بالحقيقة لا أجد أي شرك في الفكر والفهم المسيحي ؟ لماذا لأن كل المسيحيين يعلمون جيداً من الانجيل والقرآن والتوراة بأن المسيح هو ((((كلمة وروح الله)))) وعندما يدعو أو يصلي المسيحي ويوجه كلامه الى المسيح يسوع يوجه الصلاة والدعاء الى الله الذي تجسد في المسيح بواسطة الروح القدس روح الله وهذا ما أكده المسيح بقوله (في (يوحنا 14: 4ـ14) (أنا في الآب والآب فيَّ ... من رآني فقد رآى الآب ... الآب الحال فيَّ يعمل الأعمال)(4) وحين قال أيضا في (يوحنا 10: 30) (أنا والآب واحد)(5) .. وهذا ما أكده لنا ايضا القرآن في سورة مريم 17 (فأرسلنا أليها (((روحنا))) فتمثل لها بشرا سوياً )) أذن أين الغرابة أو الاستهجان فالمسيحي يؤمن بأله واحد قبل المسلمين بكثير لهذا لا اعتقد بان المسلم أكثر أيماناً من المسيحيين بأله واحد........أنت تقول (..و صلاة أخرى للروح القدس : يا روح القدس دعني أرى كل شئ، و أرني طريق الوصول الى هدفي، أنت الذي تعطيني قوة المغفرة للاساءة التي ألحقت بحقي. أنت الذي أتوق وأرغب أن تكون معي وبحياتي دائما ...إلخ... ) طيب وما الغريب هنا أليس الروح القدس في الفكر المسيحي هو روح الله أي الله !!....... أنت تقول (- مما تقدم يظهر أن ثمة "الرب" يسوع و أم "الرب"... و الرب الروح القدس و كلهم "يغفرون" الخطايا و "يشفعون " حتى تُقضى الحاجات بسرعة قياسية و يمنحون النصرة والمعونة و القوة و الصحة و

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 110 كاتب (لأن هناك أناس فهموا ما لم تفهمي أنتي من امور) << اي اناس تقصد!!نجلاء الامام وزميلتها التركيه نجوم الافلام الاباحيه اللي فهموا سفر حزقيال وطبقوه عمليمعقووووله هل هذا يدعو للفخر مثلا قال امور قال وبعدها كاتب(لماذا لأن أدم جبله الله من (التراب) ونفخ في انفه نسمة حياة وليس الروح القدس الذي وهبه للمسيح) << فعلا كن فيكون لتراب مش معجزه فقط للمرأه وهي في حالة المخاض وبعدها ما يعجبكم كلام الفيلسوف نيتشه عندما قال الديانه المسيحيه انتحار للعقل البشري وانت اكبر دليل على صدق كلامه هههههههبالمناسبه انت كاتب في تعليقك رقم 52 (بكل تأكيد نحن المسيحيين نؤمن قبل أن توجد عقائدكم ، بأله واحد لا شريك له ؟ وأنتم من جعله ثلاث لا نحن ؟ ) << كاتب وانتم من جعله 3 طيب ليش تكذب ؟ وهذا الدليل في تعليقكرقم 110 (لماذا لأن أدم جبله الله من (التراب) ونفخ في انفه نسمة حياة وليس الروح القدس الذي وهبه للمسيح ) كاتب كلمة """ الله """ والروح القدس و المسيح هيك 3 مش 1 مثل ما تكذبون او قصدك شامبو برت بلاس 3 في 1 انت اصلا لا تعلم من هو معبودك !!!!!!! وتبغي تتحاور مع المسلمين هزلت ورب الكعبه اقول شوه رايك تشرح لنا عن صلاتكم تعليق الاخ جمال عجبني (يا حياتنا ، حلاوتنا، ورجاءنا) << حلاوتكم ولا مرارتكم ههههههه

الى جمال= Jimmy\ج3
George \Jordan -

أذن عزيزي يجب ان تتعلم العربية جيداً أن كنت لا تفهما وبعد ذلك تعال لتتكلم لكي لا تظهر أمامنا بهذا المظهر الغير معقول !!! أما قولك التالي والايات التي أستشهدت يا عزيزي جيمي بها عن الشرك فهي تعنيكم أنتم يا (جيمي) لا نحن لأنكم تسجدون في صلواتكم لغير الله (لصنم الكعبة) التي لا تقبل صلاتكم الا بالسجود لها .. ولأنكم اشركتم نبي الاسلام مع الله في كل كبيرة وصغيرة والادلة هي كالتالي (جاء في سورة التوبة(94) سيرى الله ورسوله عملكم...وهنا نجد بأن نبي الاسلام يشترك مع الله في أنه يرى الأعمال وإذا علمنا بأن الإعتقاد الأسلامي يقول بأن القرآن محفوظ بالوح المحفوظ منذ الأزل فيكون نبي الاسلام يرى أيضاً منذ الأزل ليصبح متساوياً مع الله في الأزلية وهذا شرك ؟؟...وجاء في سورة الأحزاب(22) { ولما رآى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا به الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً }....اذاً يشترك نبي الاسلام أيضاً مع الله بالوعد والصدق بل ويتحد مع الله لأن كلمة وعدنا مفرد فلو كان المقصود أثنين لختلف الكلام ونفس الشيء كذلك بموضوع الصدق لكان قال صدقا بدل وصدق وهذا ايضاً شرك ؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (29) ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله.. ... يشارك الله في التشريع ؟؟؟وهذا شرك ....وجاء في سورة التوبه (74) يحلفون بالله ما قالوا ولو قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما يفهموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا لك. ..وهنا أيضاً يشارك الله في أن يغني من فضله؟....وجاء في سورة التوبه (62) يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن ترضوه إن كانوا مؤمنين....وهنا يشارك الله في الرضا؟؟؟...وجاء في سورة الأنفال (27) يأيها الذين أمنوا لا تخونوا الله ورسوله هنا يشارك الله بالوفاء وعدم الخيانة أي من خان الرسول خان الله معه أليس هذا شرك ؟؟؟.....الخ الخ ..........أذن يا عزيزي أتركوا أنتم اولا الشرك وبعد هذا تعالوا وانتقدوا المسيحيين الموحدين حتى قبل وجودكم أنتم !! ...ثم لماذا لم تقدم لي أي دليل على صدق وحي كتابك يا حبيبي جيمي باشا ؟؟؟ ..وهذه الاعادة لا بد منها .... أقول الى كل الذين يسألون أسئلة غريبة وفي غالبها ساذجة عن العقيدة المسيحية بكل بساطة أقول لهم ...اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم أو أستيعاب شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو

الى الاماراتية المحترمة
George \Jordan -

عزيزتي الاماراتية المحترمة ... أنتي تقولين في ردك رقم (116) ( (لأن هناك أناس فهموا ما لم تفهمي أنتي من امور) وكان ردك ( اي اناس تقصد!! نجلاء الامام وزميلتها التركيه اللي فهموا سفر حزقيال وطبقوه عملي معقووووله ) ... أولاً يا محترمة لا يجوز الطعن في عرض أي سيدة أو فتاة مهما كرهتيها ألا اذا رآيتي بأم عينيك هذا الشيء وفي الاسلام كما تعلمين لا تثبت واقعة الزنى الا بوجود أربع شهود على الواقعة ، فأين هم الشهود في اتهامك هذا ؟؟؟ فعيب يا سيدتي الجميلة هذا الاسلوب في الكلام فأنتي أنثى أيضاً .... ثانياً لماذا تمسكتي بنجلاء الامام فقط ؟ أليس هناك ألاف القصص عن الذين تركوا الاسلام وتحولوا الى ديانات اخرى أو للألحاد .. وحتى ان شيخ الازهر قبل أشهر من الان حذر من تزايد الالحاد بين المسلمين !! أذن لا تستغربي عندما تسمعين بأن هناك من ترك الاسلام وأعتنق المسيحية أو غيرها يا عزيزتي ! ...... ثم ما هو الشيء الذي طبقوه في سفر (حزقيال ) هل تذكريه لي برقم الشاهد لكي أقوم بتفسيره لك من كتب المفسرين المسيحيين ؟؟ ...... أنتي تقولين (مثلا قال امور قال وبعدها كاتب(لماذا لأن أدم جبله الله من (التراب) ونفخ في انفه نسمة حياة وليس الروح القدس الذي وهبه للمسيح) وكان جوابك) << فعلا كن فيكون لتراب مش معجزه فقط للمرأه وهي في حالة المخاض وبعدها ما يعجبكم كلام الفيلسوف نيتشه عندما قال الديانه المسيحيه انتحار للعقل البشري وانت اكبر دليل على صدق كلامه ههههههه ) بصراحة ضحكتك جميلة أتمنى بأن تستمر حياتك بكل سعادة ولكن يا عزيزتي الفاضلة لماذا لا تحاولين أن تدرسي مثل هذه الامور ..فهل في نظرك (وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً)(تكوين 2: 7) تشبه ( فأرسلنا أليها ((روحنا)) فتمثل لها بشرا سويا )(مريم17)وهل تشبه (وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.)(متى 1: 18).. بالطبع نسمة حياة تختلف عن (روح الله) الذي جاء في النصوص المذكورة ........... أنتي تقولين (بالمناسبه انت كاتب في تعليقك رقم 52 (بكل تأكيد نحن المسيحيين نؤمن قبل أن توجد عقائدكم ، بأله واحد لا شريك له ؟ وأنتم من جعله ثلاث لا نحن ؟ )وكان جوابك ( << كاتب وانتم من جعله 3 طيب ليش تكذب ؟ وهذا الدليل في تعليقك رقم 110 (لماذا لأن أدم جبله الله من (التراب) ونفخ في انفه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 118 كاتب ( أولاً يا محترمة لا يجوز الطعن في عرض أي سيدة أو فتاة مهما كرهتيها فأين هم الشهود في اتهامك هذا ؟؟؟ ) << اولا لو تبطل اللي تاخذه صدقني بترتاح لانه بصراحه مش معقوله ولا طبيعيه تعليقاتك انت مستوعب نحن الحين في اي عام 2015 مش في القرون الغابره قال ايش أين شهودك قال عندك صور جوجل وعندك المواقع النصرانيه اللي يشتمونها ويطعنون فيها وبلاش تكذب ولا من كثر الفضيحه والعار حاس بالخجل منها وبعدين تتهمني اني اكرها !!!!!!!!!! وليش لانها مرتده هي اللي بتدخل النار من اوسع الابواب مش انا واللي احسن عنها بمليون مره يدخل الاسلام على فكره وانا كاتبه عن التركيه فليش اتجاهليتها تحاول تصداد في المياه العكره يا خبيث وثانيا كاتب(هناك ألاف القصص عن الذين تركوا الاسلام وتحولوا الى ديانات اخرى أو للألحاد ) << عطني اسم واحد فيهم دافع عن النصرانيه !! ولا تنسى ان الاسلام اسرع دين انتشار حول العالم """"""""" ولــو ماكان عامل لكم رعــب حقيقي ماكنت ضيعة وقت وانت تحاول تطعن فيه """"" اما عن سفر حزقيال ليش اونك مش فاهم وتحب تستعبط على العموم انا اقصد الاصحاح 23 بتعرف تفسره !!!!!!!!!!!! (فالثلاث ألهة هذه هي أختراع اسلامي وليس مسيحي يا ست أماراتية والدليل أنكم الى هذه اللحظة لم تأتوا بنص من انجيل المسيحيين يحث على عبادة ثلاث ألهة ! وأن وجد في نظرك فهاتيه وصدقيني لن تجديه) <<< لن تجديه صدق انت واثق طيب تفضل يوتيوب (القس رافائيل يعترف نحن نعبد ثلاثة آلهة ولسنا موحدين) << اقولك تحب تحط نفسك في مواقف بايخه شوه رايك تاخذ وضعية الميت بالمناسبه انت كاتب في تعليقك رقم 101 (طبعاً لن أعلق على أسلوب السخرية الذي جاء في كلامك لأن الذي يلجأ الى السخرية أعتقد بأنه الانسان الذي يحاول الهروب من الحوار المؤدب وليس العكس - ) وهذا تعليقك الثاني رقم 114 (قبل ان توجدوا أنتم في هذا الكون وقبل أن يوجد ايضاً (القس ورقة الهرطوقي وأخيه العرطوقي الراهب بحيرا) الذين تتبعون تعاليمهما ... لهذا سوف أعقب على ما يستحق التعقيب مما جاء في كلامك فقط أما الامور التافهة التي فيه سوف أتدعها الى صاحبها ) << لما انا اقلدكم واسخر انت تغضب ووتهمني بالهروب من الحوار المؤدب وسخريتك انت بعد هروب من الحوار المؤدب ولا حلال عليك وحرام عليه اقولك خذ وضعية الميت بالمناسبه شكــرا على هذي العباره ( أتمنى بأن تبقي دائماً مبسوطة .)

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 118 كاتب ( أولاً يا محترمة لا يجوز الطعن في عرض أي سيدة أو فتاة مهما كرهتيها فأين هم الشهود في اتهامك هذا ؟؟؟ ) << اولا لو تبطل اللي تاخذه صدقني بترتاح لانه بصراحه مش معقوله ولا طبيعيه تعليقاتك انت مستوعب نحن الحين في اي عام 2015 مش في القرون الغابره قال ايش أين شهودك قال عندك صور جوجل وعندك المواقع النصرانيه اللي يشتمونها ويطعنون فيها وبلاش تكذب ولا من كثر الفضيحه والعار حاس بالخجل منها وبعدين تتهمني اني اكرها !!!!!!!!!! وليش لانها مرتده

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يـــا جـــورجي اهداء خــاص لك لتذكير(.الى أخي الحبيب متابع قديمgeorge - GMT 16:40 2015 الأحد 28 يونيوأخي العزيز متابع قديم... أشكرك على هذه النصيحة القيمة وأنا بالفعل لم أكن أنوي حتى توجيه اي كلام الى هذا المتخفي خلف أسم الاماراتية لأنه لا يستحق حتى النظر الى ما يكتب من كلام لا يمت بصلة الى أي موضوع مهما كان ..ولكن كان هدفي من وراء الرد عليه هو كشف ما يحويه فكره من فراغ تام من أي معلومة قيمة او صحيحة .. والكل هنا لاحظ مستواه في الحوار؟؟ وهروبه من كل سؤال؟؟ .. وقبل أن أختم أود ان أشكرك على كلامك التالي (انت انسان مثقف، ومصدر فخر لنا كمسيحيين وحوارك مع فكر داعشي اهانة لك وانتقاص من قدرك يا اخي عندك عند السيد شاكر والسيد عيسى والسيدة نورا والسيد قارئ) نعم عزيزي كلامك صحيح 100% فهناك فرق شاسع بين الحوار مع المثقفين بالرغم من أنني سوف أستثني أسم الاخ عيسى من هذه القائمة بسبب تكرار أساءاته المتعمدة وسخريته المتكررة والواضحة من عقيدة المسيحيين .لهذا اوقفت أي حوار معه مهما كان ... . أما باقي الاخوة فأنا أتشرف بالحوار الراقي معهم لأنهم كلهم مؤدبين ومحترمين ..أشكرك أخي العزيز وأشكر متابعتك لحوارتي ولكل ما اقدمه من كلام هنا ولا تنس بأنني هنا لخدمة من يبحث عن الحقيقة ويفتش عن الصواب ... وأنا أوعدك بأن أوقف أي حوار او أي جدال مع هذا الاماراتية ....... وشكرا لك أخ عزيز ) << والاماراتيه ارغمتك رغما عن انفك تكتب لها اكثر من تعليق بالمناسبه عيب توعد احد وتنكث بالوعد هذي مش اخلاق يا فضيحتاه

الى السيدة اماراتية \ج1
George \Jordan -

نعم يا أماراتية لا يجوز الطعن بشرف الناس ما دمتي لم تري بعينك ما يدينهم وانا هنا لا أقصد فقط صديقتك نجلاء الامام بل والممثلة التركية وغيرها أي كافة أعراض الناس وهذا ما حثت عليه الديانة المسيحية وحتى الاسلام يا محترمة قال (أربع) شهود لكي تثبت واقعة الزنا ..أما قولك التالي ((نحن الحين في اي عام 2015 مش في القرون الغابره قال ايش أين شهودك قال عندك صور جوجل وعندك المواقع النصرانيه اللي يشتمونها ويطعنون فيها)) يا عزيزتي مهما كان يجب أن لا نصدق أمر مثل هذا الا اذا تحققنا منه بأنفسنا . فلا تظلمي أحد يا أماراتية وهذا الكلام أتكلم به لصالحك وليس لصالحي لأن امر نجلاء لا يهمني بشيء فكما هناك مواقع تهاجمها بسبب تغير دينها هناك أيضاً مواقع تمدحها أذن لا تأخذي جهة وتهملي الجهة المقابلة وفي أي موضوع مهما كان ....أما بالنسبة الى دخول الجنة والنار فهذه الامور في علم الله .والله وحده الذي يقرر والبشر فقط ينفذون ..لهذا لا تضعي نفسك مكان الله حاشا له لكي تحاكمي الاخرين لأن ليس لك الحق في هذا !! ثم لماذا ركزتي فقط على نجلاء الامام أليس هناك (محمد حجازي) و(محمد برهومة ) (ورشيد) و(أحمد الفقيه) و(علي) واللبناني (القس أحمد) و(هند الحريري ) و(السودانية مريم) و(مصعب حسن يوسف ابن القيادي الحمساوي حسن يوسف)و( مجدي سامي زكي) ووو ..والاف منهم ....وهذا رداً على كلامك التالي ( وثانيا كاتب(هناك ألاف القصص عن الذين تركوا الاسلام وتحولوا الى ديانات اخرى أو للألحاد ) << عطني اسم واحد فيهم دافع عن النصرانيه !! ).. ..أما بالنسبة الى كلامك التالي (ولا تنسى ان الاسلام اسرع دين انتشار حول العالم) أعتقد بأن هذا فقط موجود في فكرك أما الحقيقة التي لا يستطيع أحد ان يحتكرها لنفسه تقول أشياء أخرى !!.... أما بالنسبة الى قولك التالي (ولــو ماكان عامل لكم رعــب حقيقي ماكنت ضيعة وقت وانت تحاول تطعن فيه) .. وجوابي لك أذا كمنتي تريدين أن تعرفي من هو المرعوب والذي يطعن في عقائد الاخرين بسبب الرعب فقط عليك ان تفتحي كتابك وتقرأي ما جاء في من طعون ضد عقيدة المسيحيين فسوف تعرفي من هو المرعوب لأن كتاب المسيحيين لا يوجد فيه أي أساءه للمسلمين او لغيرهم وأذا عند دليل من الانجيل يسء لعقائد الاخرين فهاتيه لي مشكورة ........ وبالنسبة الى سفر حزقيال أنتي تقولين (اما عن سفر حزقيال ليش اونك مش فاهم وتحب تستعبط على العموم انا اقصد ال

الى السيدة اماراتية \ج2
George \Jordan -

أَيْضًا، لأَنَّهُمْ ضَاجَعُوهَا فِي صِبَاهَا، وَزَغْزَغُوا تَرَائِبَ عِذْرَتِهَا وَسَكَبُوا عَلَيْهَا زِنَاهُمْ. 9لِذلِكَ سَلَّمْتُهَا لِيَدِ عُشَّاقِهَا، لِيَدِ بَنِي أَشُّورَ الَّذِينَ عَشِقَتْهُمْ. 10هُمْ كَشَفُوا عَوْرَتَهَا. أَخَذُوا بَنِيهَا وَبَنَاتِهَا، وَذَبَحُوهَا بِالسَّيْفِ، فَصَارَتْ عِبْرَةً لِلنِّسَاءِ. وَأَجْرَوْا عَلَيْهَا حُكْمًا.) ............ وهنا يا ست اماراتية الكلام واضح دون أن افسره فيقول النص(السَّامِرَةُ «أُهُولَةُ»، وَأُورُشَلِيمُ «أُهُولِيبَةُ»)...أذن المقصود بهذا الكلام ليس أمرأتين بل مدينتين فلسطينيتين وهما مدينة (السامرة ) التي لا تزال قائمة الى يومنا هذا والمدينة الاخرى (أورشليم) وهي مدينة القدس المعروفة في فلسطين ومن هنا يتضح بأن هذا الكلام هو كلام مجازي وليس أباحي كما فسروه لكم شيوخكم الذي يحاولون دائماً تضليلكم بتحريف تفاسير أيات الكتاب المقدس لغاية في نفس يعقوب ....... وللمزيد من التوضيح سوف انقل لك ماذا قال المفسرين لسفر حزقيال 23 ......( خيانة أهولة) .. هذه هي المرة الثالثة والأخيرة في سفر حزقيال التي فيها يتهم الله شعبه بالخيانة العظمى (ص 16، 20، 23)، غير أن هناك فارقًا بين اتهامه لشعبه في الأصحاح السادس عشر وهنا.... فهناك تحدث عن الخيانة لعريسها السماوي من جهة انحرافاتها الروحية، أما هنا فقد ركز على انحراف شعبه بشقّيه (إسرائيل ويهوذا) في الزنا بالفكر السياسي الخاطئ، أي اتكال شعبه تارة على أشور وأخرى على فرعون مصر، وإن كان هذا الاتكال قد حمل في عيني الله إهانة له وعدم إيمان بقدرته على خلاصهم من جهة، كما فتح أبواب الأرض المقدسة لاستقبال المعبودات الوثنية ورجاساتها من بابل ومن مصر في ذلك الحين...لقد شبه الله إسرائيل ويهوذا بأختين لأم واحدة، عاشتا في حياة الزنا منذ صباهما، الكبرى تسمى أهولة والصغرى تسمى أهوليبة، الأولى تشير إلى السامرة (عاصمة إسرائيل) والثانية إلى أورشليم (عاصمة يهوذا). الأولى هي الكبرى لأنها تضم عشرة أسباط، والأخرى هي الصغرى لأنها تضم سبطين. إذ نعود إلى الأختين نجدهما من أم واحدة، إذ كانا شعبًا واحدًا، وقد سقطت الأختان معًا في الزنا منذ صباهما في مصر. لقد سلما جسديهما بلا خجل للشر ففقدتا عذراويتهما الروحية، وفتحتا قلبيهما لأصنام مصر منذ نشأتهما (خروج 20: 7)، الأمر الذي انكشف في البرية بإقامتهما عجل أبيس يتعبدون

الى السيدة اماراتية \ج3
George \Jordan -

الذين تظاهروا بالتدين وهم أرضيون شهوانيون مملؤون شراسة. رفضت عريسها الذي حارب عنها في أرض عبوديتها وفي البرية وفي دخولها أرض الموعد، وظنت في الغرباء كفرسان أنهم قادرون على حمايتها تحت رعاية ملك آشور "لتكون يداه معه ليثبت المملكة في يده" (1 مل 15: 19)، وكان ذلك حوالي عام 738 ق.م. هذا الاتكال على آشور دفع الأخير إلى التفكير في تخريب إسرائيل عام 721 ق.م. )............. وبعد تقديم نص الاية وتفسيرها لم اجد فيها أي دعوة للزنا يا ست أماراتية فلماذا عدم المصداقية التي اجدها دائماً في كلام شيوخكم الذين تأخذون عنهم هذه الشبهات دون فحصها أو دراستها ؟؟ ............أما بالنسبة الى التالي من الكلام ((فالثلاث ألهة هذه هي أختراع اسلامي وليس مسيحي يا ست أماراتية والدليل أنكم الى هذه اللحظة لم تأتوا بنص من انجيل المسيحيين يحث على عبادة ثلاث ألهة ! وأن وجد في نظرك فهاتيه وصدقيني لن تجديه)وكان جوابك كالتالي (( لن تجديه صدق انت واثق طيب تفضل يوتيوب (القس رافائيل يعترف نحن نعبد ثلاثة آلهة ولسنا موحدين).......أولاً لا يمكن أن يقول هذا الكلام أي رجل دين مسيحي ولا أي مسيحي على هذه الارض لأنه سوف يخالف تعاليم الانجيل وتعاليم السيد المسيح الذين أكدوا على عبادة أله واحد لا شريك له وثانياً .. لقد وضحت لك سابقاُ بأنني لا أخذ بكلام اليوتيوب لأن العبث به سهل جداً وبأمكان أي أنسان العبث فيه من حيث القص واللصق ما يحلو له .. وهنا لا يزال السؤال لك يا عزيزتي قائم وهو .....أين جاء في انجيل المسيحيين بأن هناك ثلاث الهة ؟؟ اريد نص من الانجيل وليس كلام اليوتيوب !!! ..... أما بالنسبة الى كلام السخرية الواضح فهو ثابت في تعليقات الاخرين وليس تعليقاتي ......... وفي الختام أنا أشدد على كلامي التالي وهو (( أتمنى بأن تبقي دائماً مبسوطة يا ست أماراتية ) ...............وشكرا

الى السيدة اماراتية 121
George \Jordan -

بالنسبة الى كلامك الذي جاء في مشاركتك رقم 121...هل تقصدين منه أن اتوقف عن الحوار معك ؟؟ طيب لماذا يا ست اماراتية ؟؟ هل ازعجتك أو احرجتك بشيء ؟؟ ......

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

جورجي متى بتترك التهريج !!!!!!! حاجه ممله كاتب(فلا تظلمي أحد يا أماراتية وهذا الكلام أتكلم به لصالحك وليس لصالحي ) << عن اي ظلم انت تقصد ليش انت ما شاهدت بعينك عناوين الصحف و هم كاتبين الخبريين لماذا عليه اكذب اخبارهم وصدقك انت ؟؟ انت مقهور فقط لانه صديقاتك طلعت فضايحهم بعد تركهم الاسلام ودخولهم لدين سفر حزقيال وكاتب (أما بالنسبة الى دخول الجنة والنار فهذه الامور في علم الله .والله وحده الذي يقرر والبشر فقط ينفذون ..لهذا لا تضعي نفسك مكان الله حاشا له لكي تحاكمي الاخرين لأن ليس لك الحق في هذا) << شوه رايك تردد هذي العباره وانت واقف امام المرايه وياريت المكان فيه صدى قال ايش لاتحاكمي الاخرين قال ولما انتم تحاكمون المسلمين ليل نهار وفي كل المواضيع حلالولكم كل الحق ونحن حرام "" تصدق تعليقاتك مضحكه """ (ثم لماذا ركزتي فقط على نجلاء الامام) << الواضح انك انت اللي مركز عليها لاني انا كاتبه التركيه وانت تتجاهل ليكون نجلاء صدقيتك ؟ وبعدين عن الاسامي ليش هو انا قلت انه لايوجد ناس تركوا الاسلام انا طلبت اسم واحد يدافع عن نصرانيتك ؟؟؟ (ما بالنسبة الى كلامك التالي (ولا تنسى ان الاسلام اسرع دين انتشار حول العالم) أعتقد بأن هذا فقط موجود في فكرك أما الحقيقة التي لا يستطيع أحد ان يحتكرها لنفسه تقول أشياء أخرى !!.) << اول مره اعرف ان جريدة ايلاف وباقي الجرايد العالميه يكتبون اللي موجود في فكري يا حليلك كل هذا معشش في عقلك بتتعب كثير وكاتب (هنا يتضح بأن هذا الكلام هو كلام مجازي وليس أباحي كما فسروه لكم شيوخكم الذي يحاولون دائماً تضليلكم) << كلام مجازي طيب شوه رايك تقنع فيه صديقك جزائريه هذا ردها عليك (اننا ندور في مكاننا في هذا النقاش !! نقول لكم زنا صريحة في النص وتقولون لنا ان المشكل في التأويل !! ماذا تعني كلمة زنــا اذا ؟؟ اذا كان الانجيل عصيا على الفهم الي هذا الحد وتحتاج فيه الافعال الواضحه الي تفسير فكيف سيتفق عليه الناس ؟ واذا كانت كلمة زنــا "" عويصه هكذا فكيف سيكون المتشابه ؟ نحن نأتيكم بنص واضح يأمر بزنــــا وتنكرونه ؟!!! يعني ترفضون الراي العقلي وتنكرون معنى النص وهذه هي مشكلتنا مع الهارب من عقله ) ههههههههههههههههكاتب(هل تقصدين منه أن اتوقف عن الحوار معك ؟؟ طيب لماذا يا ست اماراتية ؟؟ هل ازعجتك أو احرجتك بشيء ؟؟ ) اعتقد ان هذا تعليقك انت مش انا >>>(. وأنا أوع

الى العزيزة أماراتية 126
George \Jordan -

بصراحة يا عزيزتي أماراتية لم افهم شيء من كلامك هذا سوى هذه (هههههههههههه) فعن ماذا تكلمتي يا عزيزتي أعيدي لي صياغة الكلام لأنني افهم منه شيء ولم أجد منك أي جواب عما جاء في مشاركاتي صاحبة الارقام (122و123و124).........

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

كاتب(انجيل المسيحيين بأن هناك ثلاث الهة ؟؟ اريد نص من الانجيل) >>(الكتاب المقدس - العهد الجديدرسالة يوحنا الرسول الأولى الفصل / الأصحاح الخامس/فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة: الآب، والكلمة، والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد ) >>

ما بك يا أماراتية
George \Jordan -

وهؤلاء الثلاثة هم واحد ....... فأين هم الثلاثة هنا يا جميلتي الاماراتية الطيبة

الى المحترمة أماراتية
George \Jordan -

يجب أن تعرفي يا سيدتي الفاضلة بأن جورج لا يكن لك سوى كل أحترام ومحبة ولا يمكن أن يكون يكرهك لأي سبب من الاسباب .. وأنا مسامحك من كل قلبي على شتائمك التي وجهتيها لي .. فالغاية من أي الحوار أو أي نقاش يا سيدتي الفاضلة هو التعارف والتعرف على عقائد بعض وليس الاساءة الى عقائد بعض .. وبالنسبة لي لا اكن للمسلمين أي سوء بل العكس فأنا أحبكم لهذا لي أصدقاء كثر منكم في حياتي الشخصية .. لهذا يجب أن تعرفي بأن جورج هو أخاً وصديقاً للجميع .. وأذا كنتي تتضايقي من الحوار معي فقولي لي هذا الامر بصراحة وسوف أبتعد عن أي حوار معك متمنياً لك كل السعادة التي ترجيها من هذه الحياة وشكرا لك