فضاء الرأي

هزيمة داعش تحتاج عشرين عاما.. ليست كثيرة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


مثير للغاية ومريب لدرجة الضحك أو البكاء لا فرق ما أعلنه يوم السبت الموافق الثامن عشر من يوليو 2015 ، رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، ريموند أوديرنو، لشبكة سي إن إن الأمريكية ، حول إن هزية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد تستغرق من عشرة إلى عشرين عاما موضحا رأيه بالقول: "هزيمة التنظيم تتجه لتأخذ وقتا أطول مما يعتقد الكثيرون ...هناك حاجة لإجراءات اقتصادية ودبلوماسية فضلا عن العمليات العسكرية لمواجهة التنظيم ". ومن ضمن المدهشات والمستغربات أنّه رغم انطلاق التحالف الدولي ضد داعش في أيلول عام 2014 أي قبل قرابة عام، وهو يضم دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ودول قوية فاعلة ومؤثرة مثل بلجيكا وكندا وأستراليا، بالإضافة لعدة دول عربية منها ما هي حدوده ملاصقة لحدود لداعش فيها حضور إجرامي قوي. رغم قرابة عام من انطلاق هذا التحالف الدولي، وقيامه بألاف الغارات الجوية ضد مواقع داعش ومقاتليها في سوريا والعراق، إلا أنّ تمدد هذا التنظيم مستمر حيث يسيطر على مساحات واسعة من سوريا يقدّرها البعض بنصف مساحة سوريا، وفي العراق أيضا خاصة مناطق نفطية تسمح له بتهريب كميات هائلة من النفط العراقي وبيعها في السوق السوداء مما يسمح له بمصادر تمويل ضخمة.

ما سرّ هذا الصمود والتمدد الداعشي؟
1 . الفائدة الكبيرة التي تجنيها بعض أنظمة المنطقة من هذا الوجود والتمدد الداعشي وفي مقدمتها نظام الوحش السوري الذي خدّمه كثيرا هذا الظهور والإجرام الداعشي ، لأنّه لفت أنظار العالم بعيدا عن جرائم هذا النظام وبراميله المتفجرة والمطالبة برحيله& أو المساعدة لسقوطه، بدليل عدم إفصاح كل دول التحالف ضد داعش عن رغبتها في سقوط النظام رغم المآسي التي يعيشها الشعب السوري، وأقصى ما عبّرت عنه بعض الدول هو " لا مكان لنظام بشار في العملية السياسية القادمة في سوريا ". وقد حدث تطور لصالح نظام وحش سوريا بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني ، إذ صرّح " فيليب هاموند"& وزير الخارجية البريطاني ب ( أنّ بريطانيا والغرب عموما، لم يعد يضع مسألة اسقاط النظام السوري ومؤسساته على قمة اولوياته، بل يريد الحفاظ على هذا النظام ومؤسساته لتجنب تكرار الاخطاء التي حدثت في ليبيا والعراق ". ولإستغلال هذا التمدد يطرح نظام الوحش استعداده للتعاون ضد داعش التي لم تطلق رصاصة ضد قواته في حين نسبة عالية من عملياتها ضد قوات المعارضة السورية بما فيها جماعات ذي خلفية إسلامية مثل داعش " أم الخلافة الإسلامية ". ومن هذه الدول المستفيدة من التمدد الداعشي نظام ولي الفقيه الإيراني انطلاقا من خلفية مصلحة نظام وحش سوريا وبقائه، حيث يرسل ولي الفقيه ألافا من قوات حرسه اللاثوري ليقاتلوا مع قوات الوحش مدعومة بقوات حزب الشيطان وكيل ولي الفقيه في لبنان. ومن الملفت للنظر أن قوات ولي الفقيه ووكيله في لبنان لم تشتبك مرة واحدة مع الدواعش ولا الدواعش تعرضوا لها.

2 . الوضع العربي العام البائس في غالبية الأقطار العربية حيث الفقر والقمع وسيطرة قوات الأمن والجيش بوحشية ضد مواطنيها والأميّة التعليمية في ظل انتشار هائل لفضائيات التجهيل والتجييش الجاهل والطائفي ، مما نتج عنه وضع عربي ( لا فرق فيه بين الحياة والموت ) ، وبالتالي يركض ألاف من الشباب العرب والمسلمين نحو صفوف داعش حقيقة للخلاص من الفقر والظلم والقمع عبر إغواء داعشي مثير حيث جنة الأرض الداعشية التي تطوف فيها النساء السبايا من كافة الجنسيات ، يتوزعن على هؤلاء المجاهدين الذين يطلقون الرصاص على أعداء خليفة المسلمين نهارا ، وفي الليل يستدفئون في أحضان السبايا ، انتظارا لمثيلاتهن من الحور العين في الجنة الموعودة. وهذا الوضع هو ما يفسر التحاق يومي لمئات من الشباب العرب من مختلف الأقطار بقوات داعش حيث المتعة الأرضية ولاحقا السماوية. وهذه المتعة ومعها التجهيل هي ما تفسر هروب مئات من الشباب العرب من دول أوربية ديمقراطية ( أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف ) كي يلتحقوا بقوات السبايا الداعشيات.

3 . دور غالبية برامج التجهيل التعليمية السائدة وفضائيات فقاء الظلام التي اقتربت في عددها ل " فضائية لكل مواطن " حيث التحريض الظلامي والطائفي من الطائفتين الشيعة ضد السنّة والسنّة ضد الشيعة مما وضعنا حقيقة أمام حرب طائفية علنية ولم تعد سرّية حيث تكفّر كل طائفة أخرى، والدليل على ذلك تحديدا التفجيرات اليومية المتبادلة في العراق التي تؤكد التمدد الدائم للدواعش من خلال هذه الحرب الطائفية العلنية.

هل توقف الغارات الجوية تمدد وحضور داعش؟
نتيجة الظروف والتعقيدات السابقة يجيء تصريح رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في الجيش الأمريكي بعد قرابة عام من انطلاق التحالف الدولي ضد داعش وأخواتها، للتفاؤل بأن هزيمة داعش يحتاج من 10 سنين إلى 20 سنة. إذا تمت هذه الهزيمة بعد عشرة سنين أي في عام 2025 فهذه بشرى سارة لكنّها لن تتم لإنّ الدواعش يتمددون من دولة إلى دولة وإلا ما معنى مبايعة إرهابيي سيناء المصرية لخليفة المسلمين الداعشي وإطلاق اسم (ولاية سيناء) على أماكن تواجدهم وإرهابهم الذي جعل سيناء المصرية جحيما على المواطنين المصريين والجيش والأمن المصري. وإذا لم تتم هزيمة داعش في العشرة سنين القادمة فلن تتم فيما بعدها من عشرة سنين مما يعني تمددا جديدا وأنهارا من الدم ستكون أكثر من توفر المياه العذبة. لذلك نتيجة الظروف والعوامل السابقة يمكننا القول ( لقد دخلنا عصر الخلافة الداعشية )...مما ليس مستبعدا أن يصبح تسلسل الخلافات في كتب التاريخ العربي كالتالي: الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة العثمانية، وفي نفس توقيتاتها الخلافات المناوئة المنافسة: خلافة قرطبة، الخلافة الفاطمية،الخلافة الموحدية، وأخيرا الخلافة الداعشية...إلى آخر هذه الخلافات القادمة. ومن المهم ملاحظة أن صفة (الراشدة) تطلق فقط على أول خلافة في زمن: أبو بكر الصديق ، عمر ابن الخطاب ، عثمان بن عفان، علي إبن ابي طالب رضي الله عنهم فقط مما يعني أن بقية الخلافات التي جاءت بعدهم غير راشدة.
www.drabumatar.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
karzan -

اميركا هي صنيعة داعش عشرات السنوات من القتل وسفك دماء الناس الابرياء و تهجيرهم وسرق اموالهم بحجة الدفاع عن العراق ... من الذي يشتري النفط العراق و سوريا أليست امريكا و اتباعها

ليس العرب فقط...
زبير عبدلله -

كوستو عالم فرنسي, توفي, والان ابنه يقوم بمهامه, لهم سفينة مزودة باجهزة علمية, يريدون اعادة اكتشاف العالم. ..جميع ماقلته عن الوحش السوري, وايران, ونصرالله ..غير كاف لياخذ من التاريخ البشري عشرون عاما, لكن الامريكان, يريدون اعادة اكتشاف العالم لاعلميا, .تركيا بحاجة الى اعادة اكتشافها, ايران بحاجة الى اعادة الاكتشاف,القوقاز, واوكرانبا, هناك بوتين بحاجة الى اعادة تاهيل, واكتشاف افغانستان اسيا الوسطى, جنوب شرقي اسيا......باكستان والهند, وفي اي مختبر يجروا التحاليل على كشمير....الصين, وماذا عن عشرين مليون مسلم هناك...اوروبا, وماذا عن هؤلاء, الذين لايكفيهم الاطعام من جوع, وتامينهم من خوف.....لذلك عشرين سنه قليل..

السبب الرئيسي
زارا -

سأبدأ معك من كلمة "راشدة" تلك التي تستعمل في وصف خلافة اناس كان احتلال ارض الغير والسلب والنهب وسبي النساء, على اوجه في وقت خلافتهم, فاين الرشد في هذا؟! لقد كان احتلال ارض الغير بإسم الله لا يختلف شيئا عما تفعله داعش اليوم, وهذا من كتب التأريخ التي كتبت بأيدي المحتلين انفسهم, فأين الرشد من هذا؟! الوحيد الذي اعتبره راشدا هو (عمر بن عبدالعزيز).ثانيا, كلامك وتحليلم صائب جدا واؤيده, ولكن نسيت نقطة اساسية, وهي ان كل هذا الأسباب لم تكن لتكفي ان لم تكن بذرة الإرهاب تلك في الفكر الإسلامي نفسه. مهما كثر الفقر والظلم فهو ليس السبب الوحيد او الأساسي.

٠ثقافتنا سطحيه
هزيمة داعش -

نحن موضوع قابل للسخريه وغير محصنين ٠ثقافتنا سطحيه ..نصدق ونتقبل كل ما يقوله لنا وعنا الغرب والاغراب ونخضع لكل الاحداث التي تصلنا وتفرض علينا وكانه قضاء الله ٠علينا ان ننهض وان نكون مقررون لا خاضعون مستسلمون لقداتفقوا علينا وبكل اسف شرقا وغربا وامعنوا فينا تمزيقا وتقتيلا وتفتيتا ودائما نحن الحلقه الاضعف من العالم النائم علي كم هائل من الثروات في باطن الارض وهذا سبب اطماعهم ويطمعون حتي بشمس سمائنا حيث الطاقه المتجدده اننا مسخرة التاريخ نصدق ونصدق كذبهم وفبركاتهم وهم عن اتهامنا بشتى التهم الزائفه وفبركاتهم لا يتوقفون ومن ذا الذي سيضعم عند حدهم ولا حل الا في زيادة االوعي والعمل وتطوير عجلة الانتاج وفي كافة المجالات دون استثناء العلميه والفكريه والثقافيه و العسكريه والانتاجيه وتطوير المفاهيم الاجتماعيه والاخلاقيه ولا حل الا بالديمقراطيه وتداول السلطه في انظمتنا المتسلطه المتخصصه في قمع الشعوب المغلوبه والساكته علي امرها وما ان انتفضت الشعوب حتى تفننوا في افشال ثورتنا وتشويهها وافشالها ولا تزال فئة كبيرة منا ومضلله تنتظر تحقيق الاسطوره التي تقول بانه سياتيكم من يحارب ويدافع عنكم وينتصر لكم مهما طال الزمن فلا داعي للعمل او للقلق

بدور البلطجي
الدور المرسوم لداعش -

الدور المرسوم لداعش كما خطط لذلك جهابذة عالم المخابرات هو ان يقوم هذا التظيم بدور البلطجي في هذه المنطقه من العالم والتي اريد لها ان تكون ارض محروقه وسكانها هم نوع من الكائنات التي لا تستحق الحياة ٠وما يتردد علي السنة الناس عامة وما اصبح شبه قناعه لا بد من تحقيقها وكذلك ما يتردد علي السنة صناع القرار في الدول الكبري خاصة والدول المقرره في هذا العالم < تتردد المقوله التاليه, ان عدد سكان الارض قد زاد كثيرا عن العدد المسموح به واالذي يمكن ان تستوعبه هذه الارض ويسمح للبشر ان يعيشوا علي سطحها وتستطيع ان تلبي حاجتهم اذ ان تحقيق هذا اصبح من المستحيل ولتجنيب السناريو الاسوأ تولدت القناعه عند من بيدهم القدره علي طرح الحلول انه اصبح لا بد التخلص من ملاين البشر ٠فهل باشروا بتنفيذ هذا المخطط في منطقتنا ؟

فتاوي سياسية
Sam -

شيء معيب جداً ان بعض الكتاب يملأون مقالاتهم بعبارات مثل وحش سوريا وحزب الشيطان وغيرها من تلك العبارات والتي لا تعني اي شيء . هذه الثقافة المنتشرة في المجتمعات الإسلامية والتي يظن فيها الكاتب او القائل انه حقق انتصار علي الطرف الذي يوجه اليه اللعنه او السب او سميها ما تشاء.والسؤال المطروح الآن هل تودي هذه الألفاظ والعبارات الي إحراز اي هدف. بالطبع لا فالمسلمون في نهاية كل صلاتهم يدعون علي اليهود والنصاريبالإصابة بالفقر والمرض والموت فماذا كانت النتيجةكل ما يتمنوه للغير عاد عليهم وليس علي الآخرين . ثانباً: كل من يستخدم عبارات غير لائقة علي الآخرين هو إفلاس وعدم قدرة علي توصيل الهدف من المقال فيستخدم الكلمات الاستفزازية حتي يثير مشاعر القاريء البسيط الذي يصدق كل ما يكتب باعتباره انه يقرا لقامات عالية في المعرفة والثقافةثالثاً: كل يوم تسمع أقوال مختلفة علي السر وراء داعش والبعض يستدل بصحف عالمية لاكتشاف هذاالسر لانهم لا يصدقون ما تكتبه الصحف العربية وما يصرح به السياسيون العرب. والشيء المضحك والمبكي ان يستخدموا كل التقنيات والصناعات والعلاجات التي ينتجها الغرب ثم يتهمونه انه سببلكل الخراب في الدول شرق أوسطية ويتضرعون اليه لحمايتهم وتخليصم من أعدائهم سواء كانت إسرائيل او ايران او داعش او حاكم عربي فاسد.هذا الموقف يذكرني بحوادث تحدث في مصر من وقت لآخر وهو ان يقوم لص بسرقة شئ ما فيصرخالضحية حرامي فيتجمع الناس وبالطبع هم لا يعرفون شكل الحرامي. ووسط هذا الزحام والضجيج يصرخ الحرامي " ألحقوه هو جري في الناحية ديه" وطبعا هو يقصد الحرامي. فيجري الناس في اتجاه الحرامي المزيف ويهرب الحرامي الأصلي بسرقته في الاتجاه الاخر . اعتقد ان مثل هذه الحوادث كانت تحدث من أيام الفراعنة ومازالت تتكر حتي يومنا هذا. وللأسف الشديد ما يحدث للعرب الآن من ناحية داعش هو نفس القصة وكل واحد يشير علي الاخر الحرامي جري من الناحية ديه. فإذا كانت هذه القصص تحدث مع أشخاص بسطاء فهل ممكن ان تحدث مع دول لها إمكانيات كبيرة ومخابرات وأجهزة تجسس ومراكز بحث سياسي حتي أنهم لم يكتشفوا الحرامي حتي الآنانه عار واكثر من عار فأرجو كم لا تستخدموا أسلوب الفتاوي في السياسة كفايه فتاوي علماء الدين.

هل تتذكر ماقلته من قبل؟
كامل الزعاترة -

هل يتذكر الكاتب ما ذكره في بداية ظهور داعش؟ لقد زعم الكاتب المحترم أن إيران هي التي صنعت داعش. فهل تخليت أيها الكاتب المحترم عن هذه الفكرة

رد على المدعوة زارا ٣
فرات -

اصلاً الشرق القديم كان أساساً تحت الاحتلال. الروماني الغربي الوثني ثم الكاثوليكي بعد تمسحن الدولة الرومانية ولا هذا مش احتلال ؟! وانتم احفاد أؤلئك المحتلين او بقايا الغزو الصليبي الاوروبي للمشرق وعلى الذين يتكلمون عن الاحتلال ان يسألوا أنفسهم لماذا غزا المسيحيون قارات العالم القديم ثم الجديد وأبادوا شعوبها تماما ونهبوها ولا يزالون حتى اللحظة ؟! . نحن المسلمون عندما غزوانا لم نمارس الإبادة ضد الشعوب القديمة بالشرق كما فعلت المسيحية لما ظهرت فأين الوثنيين السكان الأصليون للمشرق وأين معابدهم ؟! على الأقل بعد ظهور الاسلام ما يزال في المشرق ملايين المسيحيين والاف الكنايس ومن يتكلم عن الاٍرهاب عليه ان يعود الى نصوص كتابه المقدس وتاريخ مسيحيته ليعرف كيف هو الاٍرهاب .

حرب المئة عام
طول بالك -

طول بالك يا دكتور انها حرب المائة عام

ممنوع الاقتراب والنقد
لأمريكا المسيحية -

يعتقد بعض المعلقين هنا خاصة من الانعزاليين المسيحيين الصليبيين المشارقة ان المساس بامريكا من المحرمات والمقدسات ولو نقل الكاتب مقولة لمسئول أمريكي على عهدته فإنهم يهاجمونه قائلين إياك ان تقترب من صنم العصر امريكا المسيحية فسيغضبون منك الصليبيون المشارقة هنا وفي المهجر ؟!

للاسف
فراس العجلوني -

اذا صح هذا الكلام بان هزيمة تنظيم لجماعة من المتخلفين يحتاج لهذه المدة فحقا انها فضيحة

تنقيح كتب داعش
2242 -

عزيزي الكاتب للقضاء على داعش يبدأ و ينتهي بتنقيح كتب داعش لأن داعش عنده كتاب غير محرف يعتمد عليه .

كلكم دواعش
فول على طول -

يقول الدكتور أحمد أبو مطر : إغواء داعشي مثير حيث جنة الأرض الداعشية التي تطوف فيها النساء السبايا من كافة الجنسيات ، يتوزعن على هؤلاء المجاهدين الذين يطلقون الرصاص على أعداء خليفة المسلمين نهارا ، وفي الليل يستدفئون في أحضان السبايا ، انتظارا لمثيلاتهن من الحور العين في الجنة الموعودة. ..انتهى الاقتباس . معلوم جيدا أن هذة النصوص موجودة فى اللوح المحفوظ وان لم يتم حذفها نهائيا من اللوح المحفوظ لن يتم القضاء على داعش وهذة هى المشكلة ..وبالتأكيد هى نفس التعاليم التى اعتمد عليها الاوائل منذ بدء الدعوة وهى صاتلحة لكل زمان ومكان . وبالتأكيد فان كل المؤمنين يؤمنون باللوح المحفوظ أى كلكم دواعش فلا داعى من التهروب والهروب ولوم الغرب الكافر ..وكما يقول أحد المعلقين المحترمين مطلوب التنقيح وفورا . انشر يا ايلاف أنا لم أسئ لأحد ولا داعى للدعوشة .

بركاتك يا عّم سام
حتى انقراض اخر مسيحي -

الشغلة مطولة حتى انقراض مسيحي في المشرق هلاكاً او هجرة بركات العم سام للمسيحيين المشرقيين الذين اصطفوا مع الأنظمة القمعية وليس مع مواطنيهم

يا ابو التناقيح
روح نقح اناجيلك اولاً -

يا ابو التناقيح اقول لك حاجه ؟ روح انته اولاً نقح اناجيلك الكثيرة و المختلفة والمتعددة والمتضاربة من سفر نشيد الأناشيد وسفر حزقيال وسفر الرؤيا و تعال نتكلم هههههه

النظام وقمة اللاستهزاء بت
مثير للغاية -

لم يعد يضع مسألة اسقاط النظام السوري ومؤسساته على قمة اولوياته، بل يريد الحفاظ على هذا النظام وقمة الاستهزاء بتضحيات الشعوب وتسخيفا للثورات نعم انهم قمه في النفاق وشركاء في القتل والاجرام

.زارا احادية النظرة
معقب مطلع -

شعوب المنطقة كانت تحت السلطة الرومانية الشرقية ولم تكن دول وشعوب مستقلة لها دولها وارادتها الحرة وكانت المعركة بالنسبة لهم بين فريقين من الغرباء دينيا ولغويا فالكنائس الشرقية كانت تختلف عن عقيدة القسطنطينية في التفاصيل مع انها كلها مسيحية وكانت لغة الدولة هي اليونانية بينما اهل الشام والعراق يتكلمون السريانية بلهجاتها ومصر لغة قبطية وشمال افريقيا اللغة البةنيقية الشرقية والامازيغية . وبهذا تكون وجهة نظركم انت والسيد فول المهول غير سليمة وتحريضية بدون مبرر . ولو كانت تعز مصر والشام على اليونانيين لعادوا لها . لا تخدعوا انفسكم نحن شعبكم واليونانيين هم الاجانب وهذه بديهية بسيطة ومن المؤسف انخداعكم بهذه المغالطة . واخيرا انصحكم ان تتكلموا عربي وتفكروا يوناني . والهزيمة حدثت من زمان لهرقل وقال وداعا يا سورية وداعا لا لقاء بعده . وتحياتي للمهاجر وجورج وفول و2242 ومن يراهم على حق .

الفاتحة
ع/عطاالله -

..وأباشر العصر الزجاجي على طيف المغناطيسي،اليوم28/7/2099التقيت زوجتي بالحناء مخضبة واللؤلؤوالزبرجد مرصعةفي ملكوت الله العظيم،لسنا بحاجة لغير ادعية البنين عند السميع البصير.الفاتحة.