فضاء الرأي

هل أردوغان جاد في قصف داعش؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان قدر الشعب الكردي أن يكون محتلاً من قبل أربعة دول، هذه الدول أمتازت بالديكتاتورية والأستبدادية والتفرد بالحكم، فكل منها أجحفت بحق الكرد، فهضمت حقوقه الطبيعية والمكتسبة وحرمته من حرياته ومنعته من حقوقه المدنية والثقافية، ومُنع من التحدث بلغته الأم وأجُبر على التعلم بلغة الغير، وحرف تاريخه وأجبر أن يمجد تاريخ غيره، هذا التاريخ الذي اللحق الضرر بمصالح الكرد.

شائت الأقدار أن تنقسم الأرض الكردية، ويُرتكب الظلم والإضطهاد بحق الشعب الكردي في تلك المناطق، على الرغم من أن الشعب الكردي هو شعب مسالم يطلب الخير لغيره كما يطلبه لنفسه ويكره الظلم والإستعباد، ولم يحاول أبداً أن يهضم حق غيره، وهو الذي ساوى بين الشعوب ولم يفرق بين الأفراد بسبب الدين أو الجنس أو المعتقد.

وبعد ظاهرة ما يسمى بالربيع العربي، هذا الربيع الذي جلب الدمار والخراب لدول التي أجتاحته، وكان سبباً في تدمير البنية التحتية للمجتمعات هذه الدول، وهو الذي كان سبباً في تدفق الإرهابيين واللصوص وقطاع الطرق الذين عاثوا الفساد في تلك المجتمعات، وكان من نتائجه فقدان الأمن والأستقرار وإنتشار الفوضى والتدخل الخارجي في شؤون الداخلية لتلك الدول. هذا الربيع وبحجة تغيير الأنظمة جلب ووفر البيئة الحاضنة لكل سارق ومجرم ولكل خارج عن القانون، فأصبح هذا الربيع المؤى الآمن لهذه المجاميع الإرهابية، وأسوء مافي هذه المعادلة هو أن البعض من القوى الدولية والاقليمية ووسائل الإعلام تصف هؤلاء بالثوار، ولا أدري هل من شيم الثورة: القتل والنهب وسرقة الممتلكات العامة والخاصة وبيعها لدول الجوار كما تقوم به هذا المجاميع، حيث تسرق وتنهب كل مايقع تحت يديها وتبيعها لدولة التركية.

هذا الربيع جعل من ساحة دوله مسرحا لصراع الإيديولوجيات والمصالح، فتصادمت مصالح القوى الكبرى والاقليمية على أرض هذه الدول، فبدأت تتصارع فيما بينها وطبعاً شعوب المنطقة هي من تدفع فاتورة ذلك، في هذه المعمعة يعيش الشعب الكردي باجزائه الأربعة، وأن قلنا بأن الشعب الكردي في كردستان العراق يعيش حكمه الذاتي ويتمتع بكامل الحقوق والحريات، إلا أن الكرد في بقية المناطق الواقعة تحت الأحتلال الإيراني والسوري والتركي يعيش حالة هضم الحقوق وإنعدام الحريات، ويزج به في السجون بدون محاكماة والإعتقالات التعسفية مستمرة.

بعد ما آلت اليه الأمور في سوريا، حيث عدم الأستقرار وإنتشار الفوضى وأنعدام الأمن، توافد الإرهابيين إلى الأرض السورية وظهور الكثير من التنظيمات الإرهابية على شاكلة داعش وجبهة النصرة الذين يقومون بشتى أنواع الأجرام بحق البشرية فلايتوانون عن قتل الطفل والمسن وإغتصاب النساء، فكل شئ&عندهم مباح وحلال، وليس هذا فقط فالللهم وحسب معتقدهم يكافئهم على جرمهم هذا ويوعدهم بالجنة الفردوس والفوز بالحوريات الأربعين، ويحلل لهم ممتلكات غيرهم.

نعم ظهر تنظيم داعش الإرهابي وتلقى ومازال العتاد والسلاح والمال من القوى الاقليمية والدولية، فالكل يحقق أجنداته من خلال هذا التنيظم الإرهابي، والكل يعلم بأن الدولة التركية هي الممر الأساسي لتوافد هؤلاء إلى الأرض السورية والعراقية، وبعد تمدد هذا التنظيم وتجاوزه لحدود المرسومة له، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية حلفاً من أجل محاربة هذا التنظيم، نعم يقوم هذا التحالف بمحاربة داعش وبشهادة الكثير من المحللين السياسيين أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية لاتريد القضاء على داعش، لذا نراها تغض النظر عن ماتقوم به الحكومة التركية في مساعدة عناصر هذا التنظيم، حيث تقوم بمداواة جرحى التنظيم وتسمح بمرروهم إلى سوريا وتمنحهم جوازات السفر. نتيجة كل ذلك قام الشعب الكردي وبالإتفاق مع مكونات المنطقة بتشكيل اللجان الشعبية وكونت قوات الحماية الشعبية من الرجال والنساء من أجل الدفاع عن مناطقهم وشكلوا كانتونات من أجل أدارة أمور المواطنين في هذه المناطق، إلاأن الحكومة التركية لم يحلو لها ذلك، وكرهت أن يحصل الشعب الكردي على حقوقه كغيره من أبناء البشر، فكان دعمها العلني لتنظيم داعش الإرهابي على مرآة من العالم الذي لم يحرك ساكناً، ولم تشارك قوات التحالف في ضرب داعش ولم تسمح لطائرات التحالف بأستخدام مطاراتها. ولكن ومنذ ثلاثة أيام تقوم القوات التركية بقصف مواقع لداعش في سوريا، وفي نفس الوقت تهاجم مقرات حزب العمال الكردستاني، هذا القصف كان بعد زيارة باراك أوباما لتركية، حيث كان الهدف من الزيارة هوحث الدولة التركية على مشاركة قوات التحالف في ضرب داعش وضبط الحدود مع سوريا لمنع تدفق الإرهابيين إليها، ويبدو أن شرط أردوغان كان هو قيامه بقصف مواقع العمال الكردستاني وقصف داعش في نفس الوقت ويبدو أنه حصل على الضوء الأخضر من السيد الأمريكي.

طبعاً لايرتاح أردوغان وحكومته من الإنجازات التي تحققها قوات الحماية الشعبية الكردية، ولايحلو له أن ينهزم داعش، ولايحلو له أن يحصل الشعب الكردي على حقوقه وينال حرياته، وهنا نقول لاردوغان وكل من يقف الموقف المعادي من الشعب الكردي: أن ظلمكم وعدوانكم لن يزيد الشعب الكردي إلاقوة وعنفوان والاصرار على حصول على الحقوق ونيل الحريات.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
no
QatARi mONItor -

من اين يدخل الدواعش الى سوريا-؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاخطاء في التعميم!
زبير عبدلله -

احيانا نكتب الترك, او الاتراك, اوالشعب التركي, اقول دائما لاتوجد شعوب سيئة واخرى حسنة, وانما يوجد اناس سيئين واخرون جيدون...اسماعيل بشيكشي, عالم الاجتماع التركي وقف مسانداا لحق الشعب الكوردي, وقال بالحرف الواحد: لواخذنا كل الذي سرقه الاتراك من الكورد, لن يبقى لهم شيئا! .ان الانسان الحقيقي هو الذي يريد للاخرين, مثلما يريد لنفسه, والدين الحقيقي هو :ماتجده سيئا لك, لاتعمله لغيرك...كل مادون دالك ,يدخل خانة الجريمة, ويجب ان يعاقب عليه...

قليل من الصراحة
Afrem -

يا حضرة الكاتب لقد حولت الاكراد الى ملائكة.اذا كان الاكراد يحبون و يحترمون الشعوب الاخرة فمن مارس التطهير العرقي بحقنا نحن السريان والارمن ووو في تركيا واستولى على مدنية و قرانا و كنإسينا.اخوان جدي ذبحوا على يد الاكراد و سبوا نساهم و قتلوا جميع القرية حوالي 3000 نفس وسبو النساء و الاطفال و هكذا فعلوا بمئات المدن و القرى بمساعدة الاتراك.اقابل بعض الاكراد احياناً و اذكرهم، جميعهم يعترف و يبررون انهم كانوا وحوش وهمجيين.كانوا دواعش الحرب العالمية الأولى و حتى الان لم يعتزر اي كردي. ربما ما يحصل و سيحصل لكم في المستقبل هو قصاص من السماء.

مقال غير مترابط وغير علمي
عراقي متبرم من العنصريين -

يقول الكاتب: الشعب الكردي محتل من قبل أربع دول وأعتقد أنه يعني تركيا وإيران وسوريا والعراق والسؤال هو كيف احتلت هذه الدول الشعب الكردي ومتى؟ الأكراد هم شريحة من القومية الكردية والإيرانية ولم نقرأ في التاريخ ما يرقّيهم إلى مستوى قومية مستقلة أو يمنحهم حق إنشاء دولة وإلا فإن كثيراً من القوميات تعج بكثير من اللهجات فهل يجب أن تُعطى لكل لهجة من تلك اللهجات دولة؟ إنّ أفضل شكل يبرهن على أن الأكراد هم شرائح من القومية الفارسية والإيرانية لغتهم التي هي ليست في الحقيقة سوى لهجات فارسية او تركية فالاكراد الذين تسللوا الى العراق مثلاً حملوا معهم تلك اللهجات بل ويحنّون إلى عروقهم فأكراد العراق اليوم منقسمون إلى قسمين؛ جماعة أربيل الذين يوالون تركيا وقد تابعنا كيف أن زعيمهم مسعود بارزاني أعطى الضوء الأخضر لعرقه التركي لتغير مقاتلاته على أكراد جبل وقنديل وحتى على أكراد كوباني وتل أبيض. وجماعة السليمانية ودهوك الذين يوالون إيران وقد تابعنا كيف أن مسعوداً قتل الآلاف منهم بمعونة صدام عاك ١٩٩٦ عندما اجتاحوا أربيل. فطالما نشبت بين هذين الفصيلين نزاعات وحروب دامية ولا زالا غير متفاهمين ويتصارعان على السلطة بل إن مسعود بارزاني ذا العرق التركي والقابع في أربيل الآشورية المحتلة غائص حتى أذنيه في عملية إقصاء الأكراد الإيرانيين أصلاً الذين يحتلون السليمانية ودهوك الآشوريتين. فأي احتلال لشعب (كردي) يزعمه كاتبنا؟ أين هو مايسمى الشعب الكردي ومتى نحن العراقيين مثلاً قمنا باحتلال جزء من أربعة أجزاء (الإمبراطورية الكردية)؟!!! كلام هراء في هراء .. ليس هنالك أصلاً شعب كردي ولا بطيخ مبسمر؛ هناك مجموعات فارسية وتركية تسللوا هم إلينا وهم جزء لايتجزأ من إيران أو تركيا...إنّ أكراد العراق وسوريا الذين كان تعدادهم عندما تسللوا إلى العراق وسوريا واحتلوا أراضينا الآشورية في سوريا والعراق قبل حوالي ١٥٠ عاماً أولئك الأكراد كانوا حينئذ لايتجاوزون النصف مليون؛ تكاثروا وأصبحوا اليوم حوالي (٥) ملايين في هذين البلدين العربيين في الوقت الذي يتجاوز تعدادهم اليوم في تركيا وإيران موطنيهم الأصليين(٣٥) مليوناً.. اقول إذا كان لايحق للأكراد تأسيس كيان مستقل لهم في مسقطي رؤوسهم رغم أنهم جزء من القوميتين العثمانية المغولية والفارسية المجوسية فكيف يحق لهم ذلك في العراق وسوريا وهم ليسوا أصلاً من هذين البلدين؟!

جواب سؤال تعليق ١
متابع -

يدخلون من تركيا بحماية الأكراد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

السيد الكاتب الموقر
مدمن ايلاف -

لم تجب على السؤال الذي اتخذته عنواناً ورحت تتحدث عن قومك هل للحديث بقية حضرتك؟

الى الحاقدين
سيبان -

لماذا عاقبكم السماء في ذالك الوقت على الاقل ان الاكراد والفرس من المنطقة ولكنكم من اصول النساطرة

,,,,,,,,,,,,,
Afrem -

نعم الفرس و الاكراد من المنطقة ونفس المنطقة واسمها ايران. نفس العرق نفس الحروف نفس الدين نفس راس السنة، نوروذ، و قبل الاسلام كنتم زردشتيين و اللغة 90 % فارسية. النساطرة اشوريون سموا نساطرة نسبة الى رجل دين اسمه نصطور.معلوماتك في التاريخ ضعيفة، على اينما وجدت في الشرق ستجد اثارات كثيرة كردية،

الى الحاقدين الاكراد 7
سيبان اسم ارمني -

الكاتب يدعي ان الاكراد محتلون من قبل اربع دول ولكن الحقيقة والتي يعرفها العالم كله ان الاكراد محتلين بلاد الارمن والاشوريين وليس محتلون ودلك بعد جريمة ابادة الارمن والمسيحيون 1915-1923 ولو تتجرا يا كاتب اقرا معاهدة سيفر 1920 لتعرف الحقيقة انشاء الله نهاية الاكراد على يد الارمن والمسيحيون والاكراد نفسهم سيصبحون قريبا كلهم مسيحيين امين

همجي متبرم من العنصريين
بختیار موراد -

یبدو انك لا تعرف اي اللغة غیر لغة العربیة و انت تتکلم عن اللغات، الکوردیة من نفس الشجرة التي یتضمن اللغات الفارسیة و هندو اوروبیة و بالتالي یوجد کلمات یستعمل في الفارسیة وهي کوردیة. اذا اخذنا اطروحتك بعین الاعتبار فینطبق علی اللغة العربیة ایضا، کثیر من الکلمات العربیة معربة و هي لیست عربیة، و کثیر من الکلمات عربیة هي عبریة بالاصل، بیدو لیس لدیك المعلومات الکافیة حتی عن لغتك ایضا. و کلامك عن اللهجات یوضح قلة معلوماتك مرة اخری عن اللغات، مثلا اذا تکلم شخص من ناپولي الایطالیة باللهجتە في روما العاصمة یبدو انە آتیا من کوکب آخر بالنسبة الیهم. و کثیر من اللغات العالم یوجد فیها لهجات و هذه شيئ طبیعي.وکلامك عن الکورد یوضح همجیتك ، مئات الآلاف من عرب السنة یعیشون علی ارض کوردستان بالکامل الحریة بعدما طردوا من مدنهم علی ید عرب الشیعة. والعکس صحیح بالنسبة للحرب الشیعة ایام الخوالي، ایام المقبور حارس بوابة الشرق.

توضيح
فرات خليفة -

المسيحيون منذ البداية لم يقاوموا لانهم جبناء و تركوا مدن موصل و مناطق حول موصل و بغداد و انهزموا من بطش الجماعات الارهابية ثم جاء داعش و الحق الهزيمة بالجيش العراقي و سيطر على ثلث مساحة العراق...خلال هذه الاحداث استمر المسيحيين في نزوحهم الى كوردستان و استقبلهم الكورد و رحبوا بهم و فتحوا لهم ابوابهم..و حكومة الاقليم سهلت لهم امور ايواءهم و قدمت لهم الخدمات التعليمية و الصحية و وفرت لهم الماء و الكهرباء و حاليا يعيشون في امن و يتمتعون و ينعمون بخيرات كوردستان...طبعا الاجئين العرب و المسيحيين عددهم كبير جدا و لهذا شكلوا ضغطا على الاقليم و مواطني الاقليم خاصة في مجال الخدمات بحيث المواطن الكوردي يعاني من ازمة الكهرباء و الماء لان النازحون اصبحوا شركاء في استعمال تلك الوسائل..لكن مع هذا استقبلناهم احسن استقبال لكن مع الاسف الشديد الظاهر انهم ناكري المعروف و عديمي الوفاء لانه كلما ندخل لموقع او صحيفة الكترونية نجد بضعة مسيحيين يشوشون على القراء و يتهجمون على الشعب الكوردي و يشتمون الكورد بدون اي خجل...لا اعرف كيف هؤلاء المتسولين يعطون الحق لانفسهم ان يعضوا الايدي التي تساعدهم و تقدم لهم الخدمات؟!! المهم على ارض الواقع كوردستان موجودة و لا نحتاج لشهادة هؤلاء الناكري معروف و لا ننتظر اعتراف هؤلاء بكوردستان..العالم اجمع و دول العظمى كاميركا و فرنسا و بريطانيا و المانيا و ايطاليا تتعامل مع كوردستان كدولة مستقلة لانها بالفعل على ىارض الواقع هذه المنطقة شبه مستقلة عن بغداد لها حكومتها الخاصة بها و برلمانها المنتخب و مؤسساتها الحكومية تمتلك كافة مقومات الدولة..الكورد منخرطون في التحالف الدولي ضد الارهاب و هم رأس الحربة في هذا التحالف..اغلب رؤساء وزراء و الدفاع و الخارجية لتلك الدول زاروا كوردستان و اشادوا بدور قوات البشمركة في تصديها للارهاب..و رئيس اقليم كوردستان زار اغلب تلك الدول و استقبلوه استقبال رؤساء الدول و من ضمنهم الرئيس باراك اوباما استقبله و رحب به...اذن كوردستان لا تحتاج ان تعترف بها شخص مسيحي هارب من بلده و جالس في استراليا خلف الكومبيوتر انما وجود كوردستان تحصيل حاصل و امر واقع حيث نحن نتحدث عن امة تعدادها اكثر من اربعون مليون و تسكن اراضي واسعة شاسعة مساحتها تقارب نصف مليون كيلومتر مربع...عصابات داعش هزمت الجيشين السوري و العراقي و اغلب دول المنطقة تخافون موا

الى 11 توضيح لتوضيح
لا كردستان في ارمينيا الم -

الى توضيح لتوضيح اولا اسمه الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 والدي نفده الاتراك بمساعدة اجدادك الاكراد السفاحين وسؤالي لك ادا الاتراك وحدهم نفدوه فلمادا الاكراد يسكنون في بلدنا يعني قتلتو اجدادنا وسرقتو بلدنا واستكردتو اطفالنا والان الارمن ليسو ضعفاء والمعاهدات الدولية 1920 والتاريخ والاثار تؤكد شرق اناضوليا هو ارمينيا الغربية وليست كردستان وادا اعترفتم وانسحبتم من بلاد الارمن فخير على خير يا غزاة ويكون لكم سلام فتدفعون تعويضات للارمن وتعتدرون منهم وتنسحبون من ارمينيا الغربية وكيليكيا ولا كردي مستوطن محتل يظل في الاراضي الارمنية وادا رفضتم فانها الحرب وقد اعدر من اندر ولن نرحمكم يا مجرمي الابادة يا قاتلي الاطفال يا محتلي بلاد الارمن وادكرو كيف طردنا تتار ادربيجان محتلي بلاد الارمن ولا للتغيير الديمغرافي لصالح الاكراد ولا كردستان شمالية ولا كردستان في ارمينيا المحتلة

توضيح للمسيحي
فرات خليفة -

انك مسيحي لا تجعل من نفسك ارمني لان الارمن لا علاقة لهم بمسيحي العراق او مسيحي مصر او مسيحي فاتيكان...الارمن لازمين ايديهم براسهم حتى لا يطير قبعاتهم و ناس على باب الله لا يستطيعون مواجهة فرقة واحدة من القوات البشمركة و لا تجعل منهم كريندايزر و سوبرمان..اما انتم المسيحيين احمدوا ربكم انكم تعيشون الان في كوردستان و في قرية عينكاوا تحديدا بدون مشاكل..ابادة الارمن لا علاقة لها بالمسيحيين العراقيين و مسيحي بابل و مسيحي فاتيكان و مسيحي نيجيريا...و اذا انت تصر ان تسميها ابادة الارمن فعليكم ان لا تنسوا ان الارمن كانوا عملاء للروس و كانوا في مقدمة الجيش الروسي و عندما انسحب الروس جرت ما جرى من قتال و نزاعات مسلحة من المنطقة..و الارمن كانوا اقلية و لهذا لم يستطيعوا مواجه المسلمين و الاتراك او الكورد او اية قومية اخرى..المهم الحرب كان بين الروس و العثمانيين و لا علاقة للكورد بها لانهم لم يكن اصحاب الدولة غير المناطق الكوردستانية كانت تحكمها امارات متعددة مستقلة كأمارة بابان و امارة سوران و امارة بوتان..اما اذا انت تسميها ابادة المسيحيين فهذه يذكرنا بمذابح الصليبيين ضد المسلمين و الحروب العالمية الاولى و الثانية و التي اشعلها الدول المسيحية و التي ماتت فيها في الحربين اكثر من مئة مليون انسان...و الاسلحة التي بيد الناس حاليا و يقتلون بها بني بشر كلها صناعة مسيحية ماسونية..

توضيح للكردي 13
الفدائي الارمني -

الى 13 يوال البيشمركة مالك بمستوى الكشافة وبالعراق يسمون البيشمركة جيش محمد العاكول يوال احنة هزمنا جيش ادربيجان الدولة النفطية مع عشرات الالاف من الضباط والجنود الاتراك وثلاثة وثلاثين الف ارهابي افغاني شيشاني بوسني الباني وسنسحق البيشمركة مالتك ولا تنسى نحن اسسنا ال pkk ويقوده ارمن مستكردون رجعو لحضن الامة الارمنية وسننتقم منكم يا مجرمين مرتكبي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 يا مرتزقة الاتراك والارمن كانو دائما اكثرية في ارمينيا الغربية ولا كردستان في ارمينيا

للاخ المسيحي14
فضل الدين الادهم -

الاخ الفدائ الارمني رقم 14 مصر على كلامه و يتهجم على الاكراد و من حقده على الاكراد نسى بأن الاتراك هم من قاموا بالابادة و ليس الاكراد.حتى في حالة وجود جنود اكراد في الجيش العثماني فهذا لا يعني ان الاكراد هم المسؤولون عن تلك الابادة لان الجيش العثماني كان فيها الالباني و الشيشاني و الشركس و العرب و كثير من الملل و النحل.اما تكتب تعليقك بأسم الارمني و انت مسيحي عراقي فهذا شئ مخجل ان تنكر اصلك و فصلك لان مهما حاولت لهجتك العراقية تفضحك.و معلوم انه في العراق لا يوجد اي ارمني.المسيحيين في العراق اغلبيتهم كلدانيون بابليون اصلهم من العراق و الباقي اثوريون.و هؤلاء اصلهم عموريون من سوريا و نزحوا الى العراق بسب ازمات اقتصادية و اضطهاد ديني مذهبي.و قضية هزيمة الجيش الاذربيجاني و افغان و شيشان تذكرنا بفلم الخرافي رامبو و الذي مثل فيه الممثل سيلفستر ستالوني.و ما يتعلق بتأسيس حزب العمال الكردستاني على يد الارمن فهذه معلومة جديدة نسمعها و يصلح لفلم هندي خاصة اذا يقودهم ارمن مستكردون و هو راجعون لحضن الامة الارمنية.و في اخر الفلم الفكرة اصبحت صعبة جدا و غير مفهومة بالمرة! كيف هم ارمن مستكردون و كيف الاكراد ينتمون لهذا الحزب و كيف هم مرتزقة للاتراك و هم يقاتلون الاتراك منذ تسعون عاما و كيف هم مرتزقة ارمن و هم ارتكبوا الابادة؟و كيف تنتقمون منهم اذا انتم اسستوا هذا الحزب؟! يعني بالفعل الاخ خلط الحابل بالنابل و جعل من الحبة قبة و من الابرة صاروخ و مركبة فضائية.و اخيرا اقول الله يساعد الاكراد و يعطف عليهم لان مشكلتهم اصعب بكثير من مشاكل العرب لان على الاقل اعداء العرب عقلاء و ناس اذكياء و على مستوى اما خصوم الاكراد اغلبهم غجر و كاولية.

عجيب غريب
Afrem -

نقول الاكراد شاركوا فى المذابح و التطهير العرقي بحقنا نحن السريان كعشائر كردية، العصابات الحاميدية ليست جيش عثمان.يرد احدهم و يتهمنا بنكران الجميل،يبدو ان بعض الاكراد يطبقون فكرة وزير البروبغندا الاماني في الحرب العالمية الثانية.اكذب اكذب إلى أن يصدق الجميع. لقد نجى حوالي 15 بلميا من السريان من ذلك المجازر من بينهم جدي و الناجين يعرفون اكثر من بقيت العالم من و من نفذ المذابح.تقول المسيحيين جبناء كيف تفسر ان في المانيا فقط اكراد اكثر من السريان و الارمن و الاشوريين في كل اوروبا. الاكراد يهربون ايضاً مع ان الرياح تحت امر سفنهم. البشمركة ليست دائما راس الحربة عندم هجم داعش على شمال العراق هربوا إلى أن جاء اخوانهم الفرس و الطيران الاميركي و اوقف داعش اسال اليزيديين و كذلك في كوباني.كردستان تشبه الطفل تاكل و تكبر ادخل الى كوكل وابحث، خارطة كردستان، .