فضاء الرأي

إيران مراوغة، لكن الخوف منها يشل قدرتنا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&سيدي القارىء.. كنت قد بدأت هذه المقالة قبل أن أقرأ تعليقات مقالتي السابقة... فيما عدا بعض الردود من خلالها على ما جاء من آراء فيها.

تغلبت الواقعية على الأطماع السياسية في المفاوضات.. إضافة إلى وعي كلا الطرفين الأميركي والإيراني بقوة وقدرة الآخر.. و طغى الإحترام لكرامة الشعوب على أي تعارض في الشخصيات وإختلاف آراء.. كلاهما إعترف بالواقع الدولي الجديد.. وأنه لن يستطيع العيش وحده في هذا العالم... وأن المصالح متبادلة.. والأهداف في القضاء على داعش غير متعارضة.

أنا لست في مجال الدفاع عن إيران كدولة.. ولا عن الدول العربية كدول. ولكني هنا في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في كل مكان بالحياة وبالسلم.. وبانه آن الأوان لإنسان منطقة الشرق اوسطية أن يتمتع بهذا السلام.. وللدول العربية بالتحديد أخذ زمام المبادرة و الخروج من عباءة الخوف بوعي وحذر.

نعم ستبقى شهية إيران للقيادة وللهيمنة مفتوحة وقوية. ولكن ما سيحجم هذه الشهية.. تطلع الشعب الإيراني إلى الحياة والعيش والتعايش.. فهو الذي قال كلمته في المظاهرات التي نددت بالحكومة خاصة خلال حكم أحمد نجادي حين رفع المتظاهرون شعارات "" لانريد الطاقة النووية "" وطالبوا بوقف الدعم السوري.. هي كلمة الشعب الإيراني الذي قاسى من العزله والتضخم وفقدان العملة الإيرانية لقيمتها بسبب العقوبات الدولية والحصار الصارم المفروض على إيران. وهو الذي سيطالب مرة ومرات بأولويته في مطالبه.. وهو الذي ربما يستطيع فرض رؤيته من خلال وصول التيار الإصلاحي.. خاصة وبعد فشل الرؤية الخمينية المتشددة والتي كانت أولويتها تمتع إيران الشيعية بالهيمنة والتمدد الإقليمي... وعليه فإما تغيير الكوادر السياسية المتشددة ووصول الإصلاحيين او التوافق من القيادة الحالية وتغيير اولوياتها الخمينية.. خاصة وأن رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران (منذ سنوات) سيتم بصورة تدريجية. وأن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سي’علّق العقوبات المفروضة على إيران المتعلقة ببرنامجها النووي، لما بعد تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق إيران جميع الخطوات الرئيسة المتعلقة ببرنامجها النووي، وهذا لن يتحقق إلا بعد عدة أشهر، أي بداية العام القادم. وفي حال أخلت إيران بأي بند من بنود الإتفاق فهي تعرض نفسها لعودة العقوبات القديمة".

نعم أؤكد ما قاله أحد المعلقين في مقالتي السابقة إيران قامت (ولا تزال ) بالتخريب المتعمد لأمن دول عربية عديدة... وهنا يأتي دور الدول العربية في إتخاذ موقف واحد وموحد في تفاوضهم وعلاقتهم معها.. والضغط على الولايات المتحدة بان ’تقنع إيران بأنها لن تتخلى عن مساندة دعم أي من الدول العربية في حماية نفسها من الأطماع الإيرانية.. على الولايات المتحدة الأميركية.. مطالبة إيران لتجاوب حزب الله مع الدولة اللبنانية في نزع سلاحه.. وخروجه من حلبة دعم النظام الفاشي في سوريا.. ولكن أيضا على السوريين إقناع الولايات المتحدة بأن إبقاء النظام والتعامل معه هو كمن ’يجبر المغتصبه بالزواج من ’مغتصبها بمعنى انها ستبقى علاقة شاذه لا يمكن لها أن تدوم.. وتبقى مرارتها.. وترفض التعايش..

هناك فرق شاسع بين الحرب المتعمدة والمنظمة وبين فكرة إنتحاري جهادي. مع كرهي وغضبي ورفضي للإثنين... ولكن أعود وأقول بأنه لم يخرج من عباءة إيران إنتحاري واحد.

في المقابل.. هناك مسؤولية الدول العربية بسد شهية إيران وطموحها في التوسع والتمدد الإقليمي... بسد الثغرات الموجودة في أنظمتها والإصلاح السياسي.. وتعاملها الصادق مع ملفات الفساد.. وإرساء الديمقراطية.... والأهم تعزيز مبدأ المواطنة والعدالة مع كل مواطنيها وجعل حقوق الإنسان العالمية هي ما ’ينير دساتيرها...ومن يدري.. فربما تكون الفرصة الأخيرة لحياة شعوب المنطقة العربية.. لبناء شرق اوسط جديد.. ببنية تحتية تعتمد التكامل الاقتصادي والتجاري، وتستعمل الثورة العلمية والتكنولوجية لتعزيز الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.. وتخرج من سجل الدول الأكثر خطرا في العالم.

نعم أستطيع تفهّم خوف وشك المنطقة العربية من صعود النجم الإيراني.. ولكن آن الأوان لتحجيم هذا الخوف.. والخروج من شلله.. هناك قيادات عربية دولية لا ينقصها الخبرة والوعي العالمي بقضايا المنطقة.. والمستجدات العالمية الجديدة.. وقضايا العصر تستطيع التعامل مع إيران على قدم المساواة.. وتستطيع التفاوض لما فيه مصلحة الإنسان العربي.. وليس مصلحة أي نظام تتعارض أهدافه مع مصلحة مواطنية.

إنه عصر جديد..وسائل الإتصال الإجتماعي وعلاقات الشعوب العابرة للقارات.. فتح الآفاق.. لنجعله عصر إنتصار إرادة الشعوب.. ليعي الحكام أن هناك من يحاسبهم على الأرض.. حتى لا يخلدوا للراحة وينتظروا فقط حسابهم في السماء.

نعم.. أنا لا أكره الشعب الإيراني.. ولكني أكرة سياسات النظام... أنا لا أكره اليهودي. ولكني أكرة سياسة القيادة الإسرائيلية.. الكره والخوف يشل الإرادة.. وهو عصر إنتصار إرادة الشعوب...وأضع ثقتي كلها بالمفاوض العربي. السعودي والمصري بالذات.

نعم انا ساذجه.. ولكني أحلم بيوم عربي يتمتع فيه الإنسان بالطمأنينة وبالسلام.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا-كلمة حق
جابر عمر حمزة المراهن-1 -

لم يخرج من عباءة إيران إنتحاري واحد.-----لان الشعب بغض النظر من يحكمه دينيمع اني اكره او علماني--ليست عندهم ثقافة قتل الابرياء والارهاب--بسببالثقافة والحضارة والتراث الفارسي ---لانه شعب يمتاز بالفكر وحب الحياة ومبدع بالفنون- والموسيقى والنحت والشعر--والدليل شوف قدراتهم في حياكة السجاد وصبرهم----بالاخير لايمكن مقارنة العرب بهم في هذه الامور

قادرون على صد ايران وحدنا
مصطفى كمال -

1- نحن العرب لا نحتاج مؤازرة امريكا كي نبدد مطامح ملالي ايران في اختراق امن دولنا وتمزيق نسيجها الاجتماعي على ما تقوم منذ سنين طويلة في العراق والبحرين ولبنان واليمن . ولو كانت القيادات السياسية العربية منصاعة للتوجهات الامريكية لما تدخل مجلس التعاون في البحرين ( دخول درع الجزيرة ) او في اليمن ( شن الحرب على الانقلابيين الحوثيين و ميليشيا صالح المتآمر على أمن اليمن بعد اختلاسه ستة مليارات دولار من خزينتها ) . ولن نسعى لتطبيع العلاقات مع ملالي ايران ما لم يبرهنوا عن نية صادقة في تحقيق ذلك من خلال سحب حرسهم الثوري وميليشيا حزب الله من سوريا و ارغام الحوثيين وميليشيا صالح على وقف القتال والامتناع عن تحريض شيعة البحرين على حكومتهم . ولن يخدع العرب بابتسامات جواد ظريف وزير الخارجية الايراني ومراوغة الرئيس حسن روحاني ما لم تتحقق الشروط المذكورة .

انا ساذج مثلك
فول على طول -

جاء بالمقال : والضغط على الولايات المتحدة بان ’تقنع إيران بأنها لن تتخلى عن مساندة دعم أي من الدول العربية في حماية نفسها من الأطماع الإيرانية ..انتهت الجملة . وبما أنى قارئ مدقق فلم أستطع فهم الجملة السابقة ونرجو من الاستاذة أحلام أن تشرحها لنا ونبدأ التعليق . سيدتى الفاضلة أنا ساذج مثلك وأحلم بالمساواة والعدالة بين كل البشر على وجة البسيطة ولكن غير متفائل . ما تطلبينة من الدول العربية هو المستحيل بعينة . الدول العربية باسلامها السنى - ولا أعرف الكثير عن الشيعة - ..وتم محاكمة الدكتور أحمد كريمة الاستاذ بالأزهر وايقافة عن العمل - هذا العام - لأنة زار ايران مجرد زيارة ..ناهيك عن التحريض على الشيعة أمام الرئيس المؤمن محمد مرسي وقد تم بالفعل قتلهم وسحلهم فى شوارع المحروسة ..وبالتأكيد فان التعليقات هنا فى ايلاف ضد الشيعة يكفى . وكيف يمكن اصلاح الدول الاسلامية أو العربية اذا كانت العنصرية فى الدستور وفى الشارع وفى كل الميديا ضد كل البشر . هنا لا يعترفون الا بالاسلام السنى فقط وبقية البشر لا حقوق لهم . وكيف يوفق المسلم بين : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى وبين العدل وهو لدية فكرة مسبقة وعقيدة دينية بأن اليهود والنصارى أعداء ..والشيعة ليسوا بأفضل ؟ المسلم يتفاوض فى السياسة من منطلق دينى ومذهبى وليس من منطلق المصالح ولذلك لن يفلحوا اطلاقا ..ويبقى السؤال هل نتخلى عن سذاجتنا ؟

حاكم يملك وشعب يحكم
جاك عطالله -

يا ست احلام العرب موش ها يعرفوا يتعاملوا مع ايران لاسباب بنيوية فى التفكير وعيوب سياسية و دينية وانعدام فى طريقة التفكير الممنهج والعملى والعكس غير صحيح يعنى ايران عارفة كويس قوى تتعامل مع العرب وهما عارفين كده ومذعورين من ضخ 100 مليار اموال محجوز عليها فى عروقها- يعنى كانت مفلسه و بتمول سوريا وحماس وحزب الله واحتلت العراق واليمن وسوريا وليبيا و تتعاون علنا مع قطر لاذلال مصر والسعودية فما بالك من ايران تفاهمت مغ الغرب الحامى الرئيس لدول الخليج ومصر ؟؟؟الحل الوحيد لدول الخليج ومصر هو تغيير شامل فى التعليم بتحديثه وعلمنته والغاء الازهر و الامر بالمعروف واى ارتباط بين الدين والدولة لانه فشل فشلا ذريعا وادى الى الغباء السياسى والاجتماعى متعدد الاشكال وتكوين ملكيات دستورية تملك ولا تحكم بالمنطقة واطلاق الحزبية والتحول التدريجى للديموقراطية مع الغاء الارتباط بالدين وحظر تمويل الهيئات الدينية من ميزانية الدولة والسماح بالعلمنة الصريحة كمنهج حياة عندها فقط سنستطيع التغلب على ايران بالعيش المشترك والتفاهم الودى على احترام المصالح المشتركة - شكرا لمقالك

مقالة تعبانة
واحد دايخ -

مقالة لا تمت بصلة لحقيقة ما تقوم به ايران من اعمال ارهابيةالسيدة ترفض حتى مقاومة الاحتلال الإيراني امام الآلة العسكرية الإيرانية المدمرة في المنطقة

الحلف الصليبي الشيعي
ملالي وقساوسة ؟! -

طبعا أدرك الأنجلوساكسون و اليهود الإسرائيليون منذ إحتلال العراق عام 2003 "المزايا" العديدة في توظيف أكبر الأقليات "الإسلامية" (15%من مجموع مليار و نصف من المسلمين)و هم الشيعة الإثنا عشرية في إيران و العراق و باكستان و حكم الأقلية النصيرية-الشيعية في سوريا و توظيف إعلامي لباقي البدع و الهرطقات "الإسلامية" بما فيها حكم العسكر الإنقلابيين في مصر و بيادق و عملاء الغرب في تونس و الجزائر لخدمة أهدافهم المسيحية - الصليبية -المتصهينة المتسترة تحت شعارات براقة من قبيل " نشر الديموقراطية و حقوق الإنسان و محاربة "الإرعاب" ،مستندين على واقع حكم محلي غير مواكب لتطور العصر بهياكله المعتمدة على العشائرية و القبلية التقليدية.في عهد إدارة الرئيس الصليبي المتصهين بوش الإبن،لم تؤد فبركة أحداث 11 سبتمبر عام 2001 ("غزوة مانهاتن" حسب بعض الأغرار المضحوك عليهم من طرف cia ) إلى المأمول منها،أي إغتنام تلك "الفرصة الذهبية" للقضاء نهائيا على الإسلام و الروح الجهادية في معقلها آنئذ في أفغانستان التي ساهمت بحظ وافر في سقوط الإتحاد السوفييتي البائد و كان الغرب يتوجس من إنتشارها ضده أولا،و ثانيا عمليا و في الميدان ذهبت فيما بعد عبثا كل جهود الأنجلوساكسون و اليهود الإسرائيليين في "تنقية" نصوص الشريعة و الدين الإسلامي مما يُعدونه "روحا إرهابية" موجودة أساسا في آيات القرءان الكريم.التحالف الوثيق لملالي إيران مع الأنجلوساكسون ظهر جليا و واضحا في "فتوى" الملا الأكبر العراقي السيستاني حينما "أفتى" عام 2003 بتحريم الجهاد ضد المحتلين الأنجلوأمريكيين الكفار الذين غزوا و احتلوا العراق ،و الأصل عند ملالي الشيعة الإثنا عشرية،أن فريضة الجهاد بالنفس و المال ضد الكفار المحتلين لبلاد المسلمين لا تجوز!!!...إلا بظهور إمامهم المهدي المنتظر الذي إختفى في سرداب مجهول منذ 14 قرنا !!!...من ثمة أدرك الأنجلوساكسون البروتستانت و اليهود الإسرائيليون "القواسم المشتركة" التي تربطهم بملالي طهران في "كفاحهم الأزلي" ضد أغلبية المسلمين السنة و دينهم الحق الإسلام و التي تمتد مواطنهم من المغارب على المحيط الأطلسي و عمقهم الإفريقي إلى المحيط الهادي في المشارق القصية.و لا زالت "المعركة" سجالا بين الحق و الباطل حتى يأذن الله تعالى بالنصر و التمكين للمؤمنين ، إنه هو المولى و نعم النصير

الارثوذوكس
ليه مفروسين من الأزهر ؟!! -

هههه همه الارثوذوكس المستوطنين في مصر مالهم محروقين ومفروسين من الأزهر كده ليه ؟! وبيجي لهم حالة انهيار عصبي وصرع وشلل لما يسمعوا اسمه ؟! لان الأزهر قلعة الاسلام على ما فيه بسبب تدخلات العلمانيين العسكر أحبة الخونة الارثوذوكس ؟! فالارثوذوكسي اذا ظلمته كنيسته هددهم بالأزهر وانه رايح يسلم ! ومن هنا نفهم غيظ غجر الارثوذوكس في مصر وفي المهجر من الأزهر الشريف ادامه الله !

انتم ونحن
كريم الكعبي -

نحن الشيعة لسنا ساذجين ، البارحة قلت في مقالة لك بانك لن تكرهي ايران تحترمين تاريخها ومفاوض ناجح ووو واليوم تناقضين ماقلتيه بالامس بانك تكرهين الحكومة الايرانية وتحبين الشعب الايراني والحكومة الايرانية تمثل جوهر الشعب الايراني الذي انتخبها ديمقراطيا والشعوب العربية وان قلت لك السنية جميعا هل اتى حكامها بالانتخابات والطريقة الديمقراطية مثل ايران دول الخليج المغرب العربي عدى الجزائر .. وقسمت بردي عليك بانك تكرهين الشيعة كما يكره معاوية ابن ابو سفيان الامام علي ع والقضية هي كره الشيعة ليس الا ان كانو عرب ام عجم ام هنود ام باكستانيين ام افغان وووو .. انت والمعلق الموهوم بأن ايران في السابق والحاضر مصدر تخريب للامة العربية ... ايران في زمن الشاه كانت صديقة العرب لان فيها ملك طاغي يحكم الشعب الايراني بالحديد والنار فانتم اصدقائه وتقبلون يديه بزياراته الخاصة للدول الخليجية بالذات واليوم تكرهونهم لان فيهم نظام ديمقراطي جاء بالانتخابات وجعل من ايران دولة عظمى في العالم ورقم واحد في المنطقة العربية والشرق الاوسط واسقط نظرية اسرائيل الكبرى ووصايتها على المسلمين والدول المجاورة لها ، ايران هي التي تفرض على امريكا والغرب واسرائيل مشروعها وهذا مخجل ان طلب العرب من امريكا بالضغط على ايران ياسيدتي فاقد الشيء لايعطيه على العرب ان ارادوا خيرا بشعوبهم فليتفاوضوا مع ايران مباشرة بلا حاجة لامريكا التي تستخدم حكام العرب لمصلحتها وبقائنا بهذه الدوامة بمشاركة الاعلام المدعوم بالدولار لكي يبقى المواطن العربي لايفرق بين الناقة والجمل ، واخيرا اقول لك المفاوض المصري جاء بانقلاب عسكري على الشرعية الاخوانية المجرمة والسعودي لكي لاينشر الرد لن .............. فالاثنين سبب مشكلة العرب والمسلمين

حفيد الكنيسة الأرثوذوكسية
يحاضر عن حكومة الشعب ؟! -

شوف من يتكلم عن حكومة الشعب ؟! اللي كنيسته الأرثوذوكسية التي تواطئت مع الانقلابيين العسكر من اجل قمع أشواق المصريين الى الحرية والكرامة ، التي تقيم دولة دينية يحكمها قانون يسوع داخل الدولة ، ؟! وتطارد من تسميهم شعبها حتى في غرف نومهم وتحرض على الأحرار والناقمين منهم وعلى المصريين المسلمين تحرض العسكر والأمن والمخابرات ؟!، !

انت واهم
كريم الكعبي -

اسرائيل جارتكم لم تتخوف منها وايران تبعد عنكم الاف الكيلومترات تتخوف منها دعني اقول لك شيئا مما قاله الامام علي ع وهو باب مدينة علم الرسول ص وهو بمنزلة هارون من موسى للنبي ص ( ستفت مصر فت البعير) وهو يتحدث عن علامات اخرالزمان هل تعي مايقول ان كنت مسيحيا ليس لك مكان في مصر وستذبحون وتهدم كنائسكم وتسبى نسائكم وتقتلون وتسحلون في الشوارع كما سحل الشهيد السعيد حسن شحاته ورفاقه واعدك بأن علم داعش سيرفع وسط القاهرة ، المسيحيون في ايران والعراق في المناطق الشيعية هل سبيت نسائهم ام قتلوا ام هم اهل الدار ونحن الضيوف وفصيل من المسيحيين العراقيين بقيادة ريان الكلداني يقاتل داعش الارهابية مع الحشد الشعبي الشيعي ويستشهدون كما قاتل جدهم جون النصراني مع الامام الحسين ع واستشهد معه .. اخي العزيز انت واهم جدا والتبس عليك الامر فحزب الله وشيعة العراق وشيعة ايران وشيعة سوريا هم اليوم الحامين الوحيدين لرقابكم من سكاكين الدواعش واجرامهم

أنا مفروس من الأزهر
فول على طول -

أنا مفروس من الأزهر والمفروض أن أذكى اخواتة يكون مفروس من الأزهر لأن الأزهر أزهركم وتواطأ مع الانقلابيين العسكر من أجل قمع أشواق المصريين الى الحرية والكرامة ولكن الكنيسة تعرف أن العسكر عسكركم والاخوان اخوانكم والسلفيين سلفيينكم والقضاة قضاتكم والأزهر أزهركم وشيخ الأزهر هو شيخكم وجميعكم من الذين امنوا ونظرتكم للكفار معروفة حيث أنكم تنهلون من نفس النبع وترضعون نفس التعاليم . وتم استدعاء البابا - يوم المبايعة أو البيعة - لمبايعة المرشد..نعم المرشد محمد بديع ...ولكن وجد أن البيعة راحت للعسكر وبمباركة من الأزهر وشيخ الأزهر السلفيين والقضاة والمرأة وبقية المؤمنين ...الأمر لم يستغرق وقتا فى التفكير من البابا حيث أنكم جميعا سواسية وقام بمبايعة العسكر بدلا من المرشد ..العسكر قتل الأقباط فى ماسبيرو ..والاخوان وبمشاركة اخوانهم السلفيين كانوا فى رابعة والنهضة معا وحرقوا كنائس الأقباط وممتلكاتهم ..والسلفيون والاخوان يكفرون المسيحيين والعالم كلة ..اذن الموضوع لا فرق بينكم ولا يهم أن البابا يبايع مين منكم . الخيانة منكم فيكم والموضوع بينكم وبين بعض وتم مثلما تم بين على بن أبى طالب ومعاوية ..وشرب الاخوان المقلب . ولكن السؤال هل الكنيسة بهذة القوة كى تفعل فى المؤمنين كل ذلك أم أن الذين امنوا مجرد خيالات ونواطير على الفاضى ؟ والسؤال الأخير هل المليار ونصف مؤمن العوبة فى يد الشيعة والصهاينة لهذة الدرجة ؟ فعلا تستحقون ما يحدث لكم اذا كنتم بهذة الرخاوة .

شكرا مصطفى كمال المحترم
نورا -

تعجبني تعليقاتك

يا كريم كعبي
انشر باسمك الفارسي -

لماذا يا شاهبور يزدرجردي لماذا تنشر تعليقاتك تحت اسم عربي كريم وقبيلة عربية كريمة انشر تعليقاتك بسمك الحقيقي. وامتنع عن التقية في زمن الظهور ؟!!

الشيعي
ووطن الشيعي مذهبه -

الكذب في الكون قسم على عشر ..تسعه منه عند الشيعه ..كلهم مع ولاية السفيه هذه بل وحتى علمانييهم ..كلهم يكذبون ان قالو لا فهي تقيه ليس اكثر ..ووالله لا مانع لديهم من يتحول العراق لاى ولاية فارسيه فعليه فهم يعتبرون ايران عمقهم الستراتيجي ..كلهم يدورون في فلك ايران ..يجب اقتلاع التشيع من بلداننا والمضحك في الموضوع بانهم يؤيدون ولاية اللطم والتقيه والعصمه وغيرها من جيف الافكار في سرداب خرافاتهم ومن جهه يسكنون اوربا ودبي وعمان ودمشق وغيرها

مرض القلوب
كريم الكعبي -

مشكلتكم تاريخية ليس اليوم انه صراع السقيفة على الحكم بعد وفاة سيد الكائنات محمد ص والتي رفضها الشيعة الموالين لخلافة ال محمد من بعده ولذلك سمينا بالرافضة اي رفضنا خلافة الثلاثة بنصوص عن قول الرسول محمد ص لعلي ع انت خليفتي من بعدي ومن كنت مولاه فهذا علي مولاه وكثيرمن الاحاديث في خدير خم التي ذكرها البخاري ومسلم وكثير من ائمة السنة وان كعب هو جد الرسول محمد ص بقوله انا من كعب وكعب ليس مني فانا عربي من بطون الجزيرة العربية .لست فارسيا او اعجميا مشكلتكم عقدة النقص في الدين فتحاولون التغطية عليها برمي التهم جزافا لنا انت فارسي مجوسي وماشابه ذلك ...علمائك جميعا عدى ابن حنبل فرس مجوس صفويين من البخاري ومسلم الى نهاية الرهط علام تتندر علينا يارجل لاتفضح نفسك انتم تعيشون زمن الجاهلية اليوم بقول الرسول الاعظم ص سيعيد هؤلاء الفرس الدين اليكم بالقوة في الاخر كما ادخلتموه عليهم بالقوة في الاول..... نقله البخاري ومسلم قصة هذا الحديث امتعض سادة قريش من تقديم الرسول ص في الصفوف الامامية لمجلسه قووم من الفرس .. ياهذا من تدعي العروبة لو ذكرت لي اصلا لوجدتك لاتنتمي للعروبة بصلة

زبيبة وحرامية
جاك عطالله -

البذر اللى قاعد يسب ويشتم فى الاقباط اسياده اللى بياكلوه ويشربوه ويكسوه من كدهم وتعبهم وضرايبهم بمصر لان الذين امنوا واخدين على الكفته و التهييس وعدم سداد الضرايب يادوبك فلقوستين ويروح ما يشتغلش بقرش - يابذر الاقباط من غيرهم بمصر تجوع وتموت - والخونة هما اللى ما بيكفروش داعش و بيدمروا مصر بالتطوع مع الاخوان والسلفيين وداعش وبيتاجروا فى اثار حضارة اسيادهم الفراعنة - نحن مع دولة مدنية علمانية - لا عسكر بزبيبة وحرامية ولا اخوان بزبيبه وحرامية

ترمي نفسك بالمهلكة
كريم الكعبي -

يارجل انت تتكلم بوعيك ام من غير وعي كيف تستطيع قلع نصف مليار شيعي من الوطن العربي والاسلامي من اين اتيت بقضيةالكذب لاتليق بنا وهي الاقرب اليكم بقول الرسوك محمد ص عن الامام الباقر ع ياعلي شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا . فنحن من طينةالرسول محمد ص لايليق بنا الكذب .

عن كعب
معقب مطلع -

يا كريم الكعبي كثيرة بطون كعب عند العرب فكعب من اباء قريش وهو كعب بن لوي والنسبة اليه نادرة .وكعب بطن من بطون بني عامر من قيس عيلا من مضروكعب من بطون تميم وهم ممن سكنوا البصرة والاهواز ولهم في فجر الاسلام صولات وجولات واعتزلوا حرب الجمل ولم يقاتلوا مع علي .وهنالك كعوب كثيرة في قبائل اليمن .ولك تحية العروبة .

السادة المحترمين ايلاف
مصطفى كمال -

صباح الخير- ارجو التكرم بنشر تعليقي كاملا لان ما نشر منه هو الجزء الاول فقط. اتمنى لكم جميعا نهارا سعيدا

الأخيّة نورا
مصطفى كمال -

سهوت عن مبادلتك التحية مبكرا . اشكرك على متابعة تعليقاتي والثناء عليها . واتمنى لك وللمعلقين كافة دوام الصحة والسعادة والتوفيق . واسجل اعجابي بدولة الامارات العربية الفتية وريادتها اقتصادا واعمارا وتعليما وتسامحا فهي بحق مفخرة العرب والمسلمين .

الى تعليق . 7
خليجي اؤمن بالتقمص -

عن اي قلعة تتكلم----------عندما يكون ردهم على الدواعش مخجل--ماذا تسمي هذا----انها قلعة التخلف والبلطجة والخرافات--وهذا سبب تخلف الغالبية من الشعب هناك- بسبب الثقافة الدينية الشعبية---قارنه بتونس حيث الثقافة المدنية العلمانية--

المواطنة هي الأساس للحماي
أحلام أكرم -

جاء بالمقال : والضغط على الولايات المتحدة بان ’تقنع إيران بأنها لن تتخلى عن مساندة دعم أي من الدول العربية في حماية نفسها من الأطماع الإيرانية ..لنضع النقاط على الحروب وأنا أعلم تماما بوعي القراء في هذا ... هناك هدفان للولايات المتحدة وللغرب برمته .. يتعادلان في الأهمية ولكن يتأرجحان في الأولوية تبعا للظروف الدولية . الأمن والإقتصاد .. وجود وتوسع داعش يهدد كلا المصلحتين وإن كان ببعد جغرافي .. أميركا بالإتفاق مع إيران ضمنت نسبيا الأول .. وهو الأمن .. إضافة إلى ضمانها ببعد عسكرييها من مرمى داعش ..وهناك إحتمال أن تقوم الجيوش الإيرانية بهذه الحرب البرية التي تتفاداها أميركا بكل السبل .. ولكن أميركا إقتصاديا تعلم أن إيران أشد ضراوة في التفاوض لبيع نفطها بالأسعار التي تريدها أميركا .. ( موقفها في الماضي بربط الإنتاج بالمخزون وقدرتها على الصمود مع طول زمن الحصار ) وأن الدول الخليجية أكثر مرونة في هذا الشأن .. ولهذا فالعودة إلى الولايات المتحدة لضمان عدم التدخل الإيراني في المنطقة العربية .. امر أساسي .. خوفي الوحيد أن يكون هناك بنود سرية .. وهي الإبقاء على النظام السوري كثمن للصفقة مع إيران .. أما موضوع وجود الشيعة في الدول العربية .. فهو أمر راجع إلى تقصير الحكومات في إرساء المواطنه والعدل والخروج من العباءة الدينية التي أدت وتؤدي إلى التفتيت الوطني .. وهي نقاط الضعف التي تستغلها إيران للتسلل إلى داخل الدول العربية .وتستغلها أي من الدول الطامعة أيضا .. . .أما موضوع تغيير شامل في التعليم بتحديثه وعلمنته .. فهو أمر مفروغ منه أكدته في في كل مقالاتي السابقة وفي مقالتي هذه حين كتبت "" وإرساء الديمقراطية.... والأهم تعزيز مبدأ المواطنة والعدالة مع كل مواطنيها وجعل حقوق الإنسان العالمية هي ما ’ينير دساتيرها..."" .. اؤيدك تأييدا كاملا بفكرة حظر تمويل الهيئات الدينية من ميزانية الدولة ... العلمنة الصريحة حين نجعل من معايير حقوق الإنسان الدولية هي الأساس في دساتيرنا ...حين تكون المساواة الأصل .. بين جميع المواطنين وبين الرجل والمرأة .. المساواة هو ما يضمن العدل . والعدل هو طريق الإستقرار السياسي .. وشكرا جزيلا ... لكل المعلقين ..

شكرا للاستاذة احلام
فول على طول -

شكرا للاستاذة أحلام على التوضيح والرد فى تعليقها رقم 22 حيث قالت : والضغط على الولايات المتحدة بان ’تقنع إيران بأنها لن تتخلى عن مساندة دعم أي من الدول العربية في حماية نفسها من الأطماع الإيرانية . ..انتهت الجملة . .. يعنى ايران سوف تساعد دول الجوار ضد أطماع ايران ؟ معقول الكلام دا يا استاذة ؟ ممكن تكون الجملة كالاتى : الضغط على ايران أن لا تطمع فى دول الجوار ولا تفكر فى ذلك ...أليس كذلك أفضل وأسهل ؟ مجرد وجهة نظر فول على طول . تحياتى .

يا أقلية فكرية ضايعة
الزم ا القانون والأدب -

أنتم أقلية فكرية ومذهبية ودينية لا قيمة لها ليس من شأنكم التدخل في معتقد الأكثرية السنية المسلمة والاقتراح ولا الاعتراض ولا اي حاجه خالص. من شؤون الاسلام والمسلمين لكم فقط ان تعيشوا داخل بيوتكم ومعابدهم كما تريدون اما اذا خرجتم للفضاء العام فضاء الأكثرية بالشارع بالنت فإن عليكم التزام النظام والقانون والأدب.

هرجة على جلسة فنجان شاي
Blunt -

، سنوات ضوئية بين الكلام أعلاه وبين مقال الدكتور خليل حسن المنشور في (إيلاف) اليوم بعنوان: (ثيوقراطيات متحاربة أم سوق مشتركية (2)

صدقت
احلام. أكرم -

جملتك أفضل. وشكرا.

عدونا الفرس
كامل -

كل من يؤيد ايران بالكلام والتعليق ويدافع عنها ويقف معها ضد العرب هو عميل مهووس وخائن يجب عزله وابعاده عن البلاد العربيةايران اصبحت العدو الاول للعرب وهي اخطر شيء في حياته ولا يمكن الاستمرار باي حياة الا بالقضاء على ايران كهدف اساسي ضروري ومصيري ولا يجب التهاون او التماطل في ذلك