كتَّاب إيلاف

جدل تجديد الخطاب الديني

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


تعرضت في مقالات سابقة، إلى بعض الالتباسات التي تحيط بمسألة تجديد الخطاب الديني، وذكرت أن هناك دعوات حثيثة ومستمرة لتجديد الخطاب الديني، وهذا امر مفهوم بحكم الحاح الموضوع وأولويته ضمن القضايا الملحة على اجندة العمل الوطني في العالمين العربي والإسلامي خلال المرحلة الراهنة. ومن من خلال متابعة مايستجد في هذا الملف تحديدا، وجدت أنه لا تقدم يذكر على صعيد تجديد الخطاب الديني او حتى تطويره أو حلحلته من حالة السبات العميق التي يعانيها منذ قرون وعقود مضت، ولهذا برأيي أسباب عدة تقف وراء حالة الجمود والاكتفاء بالضجيج من دون طحن في هذا الموضوع الحيوي.
من المتفق عليه منهجيا وعلميا، أنه من الصعب إحداث اختراق أو تقدم نوعي يترجم الأفكار إلى خطط ورؤى وتصورات واستراتيجيات من دون خارطة طريق واضحة ترسم الأهداف وتتحدد خطوات العمل ومساراته وتبلور البدائل التي سيتم النقاش حولها وصولاً إلى الخطط والاستراتيجيات النهائية للعمل، ولأنه لم يبذل أي جهد يذكر تقريبا على أي مستوى من هذه المستويات من جانب المؤسسات الدينية المعنية في المقام الأول بتجديد الخطاب الديني فسنظل نراوح المكان خلال المدى المنظور.
مسألة تجديد الخطاب الديني ليست مجرد أفكار تطرح أو اجتهادات تتمحور حول حرق الكتب والتخلص من كثير من الأفكار التي تم حشو المناهج الدراسية بها، ولا هي أيضا خطط للعمل في اتجاه مضاد عبر نشر الثقافة وترقية الذوق الفني وغير ذلك من اتجاهات يروج لها الكثير من اصحاب القلم من المثقفين والنخب الأكاديمية، بل هي جهد متكامل ويتطلب طاقات هائلة على المستويات كافة من أجل إعادة قراءة التراث وفهم جذور التطرف وتتبع مساراته.
تجديد الخطاب الديني يحتاج أيضا ـ برأيي المتواضع ـ إلى مبادرات مؤسسية وليست تكليفات رسمية، فالتجديد المنشود ذا علاقة وثيقة بالبحث العلمي وما يبذل على صعيده من جهود للباحثين والمؤسسات وما يرتبط بذلك من تمويل ومخصصات مالية تدعم الجهود على هذا الصعيد وتضمن استمرارها، ومن دون ذلك سيظل أي جهد يبذل ليس سوى محاولات فردية مشتتة ومتفرقة وربما لا تصب في سلة الهدف المرجو بغض النظر عن فاعليتها وايجابيتها وجدية القائمين عليها، وهنا يبرز دور الجهد المؤسسي ليس على مستوى الدولة الواحدة فقط بل على مستوى العالم العربي والإسلامي ككل، حيث يفترض أن توضع خطط متكاملة بأمدية زمنية مناسبة وباحثين أكفاء ذوي علم حقيقي لتحريك المياه الراكدة في مسألة الخطاب الديني منذ عقود وقرون مضت، وبما يضمن استئصالا فعليا لجذور التطرف وفق منهجيات موضوعية متفق عليها بين الفقهاء وعلماء الدين الحقيقيين، وبما يحقق هدف استعادة زمام المبادرة من التيارات الدينية المتطرفة التي لا تزال تحتكر الحديث باسم الدين في مناطق ودول شتى.
أخشى ما أخشاه أن يرتبط تجديد الخطاب الديني بواقع البحث العلمي المهترىء في عالمنا العربي، وهذا الواقع البائس لا يخفى على أحد بل هو أحد الأسباب التي تغذي انتشار التخلف والجهل وأشباه العلماء من منظري التيارات المتطرفة، فالاجتهاد والبحث العلمي في مجال العلوم الشرعية والفقهية هو أحد مجالات البحث العلمي التي تعاني الاهمال والتهميش والتراجع في العالم العربي، وبالتالي سيبقى هذا الوضع ما لم تتغير معطيات هذا الواقع وينتبه المعنيون إلى ضرورة تشجيع البحث العلمي الجاد بما يكفل دفع الجهود الحقيقية للاجتهاد والتطوير سواء في العلم الشرعي أو بقية علوم الحياة المعاصرة، باعتبار ذلك كله منظومة متكاملة.
إحدى أهم التحديات التي تواجه تجديد الخطاب الديني أيضا تتمثل في ضرورة التوفيق بين ماضي الأمة الإسلامية وحاضرها، بحيث يضمن التجديد استمرارية الروح في جسد هذه الأمة من دون انقطاع ومن دون توفير الحجج للمتطرفين للزعم بأن التجديد يستهدف القطيعة مع الماضي، أو التوجه نحو العلمنة أو غير ذلك من إشكاليات تثير الغبار حول خطوة ضرورة ولازمة من أجل تلمس طريق نهضة حضارية منشودة لأمة تعاني ويلات التخلف والتطرف والارهاب وفحيح الأفاعي التي تروج لرؤى وتصورات لا أساس لها في الدين الإسلامي الحنيف.
من الضروري أيضا الانطلاق من أن تجديد الخطاب الديني لا يرتبط باستمرار خطر تنظيمات الارهاب مثل الاخوان المسلمين أو "داعش" أو "القاعدة" أو غيرها، بل يرتبط بالتخلص من الجذور الكامنة التي تنتج هذا الفكر المتطرف، والقضاء عليها تماما، وهذا هو جوهر التخطيط الاستراتيجي وليس العمل على معالجات تكتيكية لتحديات طارئة مهما كانت خطورتها وتأثيراتها المتوقعة، فالقضاء على الجذور كفيل بسقوط الفروع وتداعيها مهما حاولت الثبات والمقاومة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التنقيح الجذري هو الحل
2242 -

شكراً عزيزي الكاتب لمحاولتك التجديد ولكن مهما تفعل لن تستطيع إيقاظ الإرهابيين من ثباتهم ، الحل الوحيد للقضاء على الفساد والاستبداد والإرهاب و العنصرية و التخلف و الكذب و اغتصاب النساء و الاطفال يبدأ و ينتهي بتنقيح كتبهم الجهنمية الغير محرفة وانا متأكد بأنك ستحصل على عدة أسطر صالحة لاغير.

امر الإسلام عجيب
سعد السعدي -

مشكلة الإسلام بانه قائم على سب وتكفير الآخرين وبالاخص اليهود والنصارى .كان الإله الذي بعث باليهودية والمسيحية هو ليس نفس الاله .الإسلام بدون تكفير الآخرين لن يستقيم او تقوم له قائمة .

تجديد العلمانية
مؤيد -

الأهم والأولى برأيي هو تجديد الخطاب العلماني العربي، لأن العلمانية الغربية هي السائدة منذ نحو ثمانية عقود ولقيت دعما لوجستياً مستمراً من الاستعمار!

لماذا
أحمد شاهين -

لو المسلم يسأل نفسه هل صحيح ان خالق الكون طلب من العرب في الجزيرة العربيةان يقتلوا كل من لم يتبع نبوة النبي محمد؟؟؟؟ولماذا؟؟؟؟هل صحيح ان خالق الكون لا يستطيع ان يغير العالم كما يريد؟؟؟؟اذا كان المسلمين فقط هم من يدخلوا الجنة لماذا خالق الكون مصر على توالد الاجناس الاخرى؟؟؟هل هو عادل ام ظالم؟؟؟؟؟؟أظن ان الدين افيون الشعوب الجاهلة وهذه النتيجة كل واحد عامل دين كما يحلوا له

نعم و لكن ما هو المقصود
gilak -

تحياتي للكاتب الكريم و لدي سؤال جذري؟ما هو المقصود من ”تجديد الخطاب...””؟. الخطاب الحالي موجه لطالبي السيطرة علي العالم كسيطرة السلف الاموي و العباسي علي الشعوب مقابل سيادة المسلمين اما ما يعرف بهذا الاسم. كما ان الخطاب القديم كان يدافع في فقهه و شريعته اصحاب الاقطاعات و رقاب العبيد و الاماء و... كنزل الاموال عن ”طريق الحلال” بيد المؤسسات الدينية الرسمية و الكلاسيكية، فاذن لاينتظر اي مشاركة من هذه المؤسسات في تجديد تتناسب مع اتساع الجرايم الدموية بايد دعاة و مورجي خطاب الخلافة القديمة المذكورة اعلاه. نعم يرجي و ينتظر خطاب ديني ينادي بكرامة الانسان بما هو انسان ذكرا كان ام انثي، مسلما او غير مسلم و حرياته و حقه في العيش و الامان و الفرص الحياتية بدون تبعيض او استغلال. فمثل هذا لايأتي الا من مفكرين مسلمين ثوريين لانجدهم في المؤسسات المعروفة باسم الاسلام في كل بلادنا الاسلامية و لكن قد نريهم في اوساط و حتي صفوف بعض المعارضات المسلمة فلله الحمد و الا كان اليأس اكثر وجها... اشكر الكاتب و الايلاف و اضيف بان علي امثال الكاتب الكثير من البحث و التحقيق في مستجدات الساحة بين المسلمين و منهم ايرانيون معارضون

امرك هو اللي عجيب يا رقم ٢
متابع الاصلي -

التكفير ليس اختراع الاسلام فهو قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية ويفرق عنها ان الكافر عندنا في الاسلام السني معصوم الدم والعرض والمال وله حرية الاعتقاد الديني والتحاكم الى قانونه وكفره على نفسه والله حسيبه يوم القيامه اما مسألة ادعاء ان المسلمين يسبون الكفار فهذا ارهاب فكري مرفوض ثم اننا لسنا من كفرهم. وسبهم وإنما الذي خلقنا وخلقهم هو الذي قال بكفرهم وسبهم لكفرهم به وتطاولهم عليه وهو حر له الحق و الامر يفعل بعباده ما يشاء ولا معقب لأمره سبحانه

ما قلنا لك يا بؤ التناقيح ١
روح نقح اناجيلك اولا ده دي ؟! -

روح انته اولا يا بو التناقيح ونقح اناجيلك المتعددة والمتخالفة والمتضاربة والمتضادة من سفر نشيد الإنشاد الإباحي وسفر حزقيال الإبادي وسفر الرؤيا الخرافي وتعالى نتحدث

بعيداً عن هذيان الكنسيين
نصائحكم بالحقيقة -

ينافق المثقف العربي السلطة ولا يصارحها انها بممارساتها القمعية واستفزازاها للناس إنما تنتج العنف ، وان العنف أنتج في سجون ومعتقلات الطواغيت المظلمة الرهيبة وان عنف الدولة وارهابها لا يقارن بإرهاب الأفراد وتطرفهم وان الأنظمة العربية القمعية تحافظ على قدر من الاٍرهاب الذي تصنعه لأغراض سياسية ولإشغال الأمة عن مطالبتها بالاصلاح والمشاركة في السلطة والثروة ودائما ما يتم تشويه بهذه الأمور كما في الإمارات انهم اخوان وانهم ارهابيين الى بقية الاتهامات السمجة تلك ان المثقف العربي مخاتل ويسير في ركاب الأنظمة الطاغوتية القمعية يدافع عنها ويبرر لها إجرامها

الى معلق6
أحمد شاهين -

يا أخي ما في داعي نقول التكفير كان عند المسيحية واليهود؟؟؟؟نحن في ما يحدت الأن ؟ انت تقول لا يوجد تكفير عند السنة؟؟؟ واللذي يحصل الان ما هو؟؟؟؟اسأل ألأخوان المسلمين قبل ان تسأل الدواعش والنصرة وغيرهم؟؟؟نحن عايشين في البلاد العربية ونرى كتير كتير من التكفير....من الجهل الموجود عندنا يمنع الشيوخ من يستطيعوا من اتباعهم بأن يشتروا من البائع المسيحي العربي ويفضلوا ان يشتروا من البائع المسلم مع العلم ان البائعين يشترون نفس البضاعة من الصين اللي لا يؤمنوا باي دين؟؟؟؟؟؟وقس على ذلك....ألعنصرية الموجودة عند المسلمين ابشع انواع العنصرية؟؟؟انظر الى دعائهم؟؟؟ارحمنا وارحم موتى المسلمين....يتم اطفال النصارى واليهود؟؟؟ يجب ان تنقحوا الدين وضروري لان خسارة المسلمين الان كبيرة وسنحس فيها قريبا

ردا على جوزيف جاهين 4
متابع الاصلي -

كلا يا جوزيف جاهين فخالق الكون لم يطلب من المسلمين قتل كل من لم يتبع رسول الاسلام ولكن هدايتهم فإن ابوا تركهم وما اختاروا. الصحيح ان بالمشرق ملايين المسيحيين والاف الكنايس وذلك راجع الى سماحة الاسلام وتعالميه ومراعاة المسلمين الله فيكم

لا قتل للمخالف في الدين
لانه كافر في الاسلام -

لا يوجد في الاسلام قتل للمخالف في الدين لانه كافر

لا مسيح ولا قيامة
هولاكو راجع -

الإسلام هو الدين اليهودي الجديد. المسيحية لم تدخل العالم الإسلامي بعد، وإله المسلمين لم يصلب حتى الساعة، ولا قيامة أيضاً.

الإسلام هو الحل
فؤاد -

الإسلام هو الحل لمشاكل المتخلفين، حتى يرتقوا على سلم الإنسانية قليلاً، فيأتي الدين الجديد ليهديهم.

كيف يمكن التجديد ؟
فول على طول -

مجرد اية واحدة من الكتاب الذى لا يعترية التحريف وأيضا التفسير من عند أهل العلم الثقاة ونرجو من الكاتب أن يقول لنا كيف يمكن التجديد ؟ واليكم الاية والتفسير : قول في تأويل قوله : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قاتلوا ) ، أيها المؤمنون ، القوم ( الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ) ، يقول : ولا يصدقون بجنة ولا نار ( ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق ) ، يقول : ولا يطيعون الله طاعة الحق ، يعني : أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام ( من الذين أوتوا الكتاب ) ، وهم اليهود والنصارى . وذكر أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره بحرب الروم ، فغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزولها غزوة تبوك ..انتهى . ما رأيك يا سيدنا الكاتب فى الاية السابقة وتفسيرها ؟ ولا تنسي أن الدين الخاتم صالح لكل زمان ومكان ...هل هناك أمل فى التجيد أم أنكم تمسكون السراب ؟ يا رجل كفاكم دروشة وضحك على أنفسكم وعلى أبنائكم وأحفادكم .

المقالة غير واضحة
ما ذا يعني تجديد الخطاب ا -

الكاتب لم يوضح لنا كيف يكون تجديد الخطاب و ما ذا يقصد بتجديد الخطاب و كيف يتم تجديد هذا الخطاب الديني العتيد / يا ريت لو يعطينا نموذج عملي عن الخطوات التي يريد اتخاذها و تؤدي الى تجديد الخطاب الديني/ من لهجته يظهر اما انه خائف ان يدلي بمكنونات صدره او هو بنفسه لا يعرف كيف يكون تجديد الخطاب, الشيء الكيد هو ان اي تغيير يحتاج الى الجرأة فإذا انت كنت خائف ان تواجه الناس العاديين فكيف سوف تجابه إرهابيين مجرمين قتلة مثل داعش يقتلون الناس بدون ان يرف لهم جفن و متأكدين ان عملهم هذا يوافق ما يريده إله المسلمين : كلام هلامي لا يسمن و لا يغني عن جوع/ تصورت انني سأقرأ شيئا مفيدا

التجديد يسقط حكم
صوت المستضعفين -

كيف يمكن تجديد الموروث الذي تستمد انظمة حكم شرعيتها منه ؟ كيف لهذه العوائل ان تستعبد الناس بسياط مذهب وان جلد ظهرك ؟ كيف لعروش ان تبقى ان لم تتبع ولي الامر في كل مايفعل ؟ نصيحة ان تبتعد عن هذه الافكار لانها حرة اي بدعة ومصير من تفوه بها خلف الشمس

الجزور
Sam -

15 «احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة! 16 من ثمارهم تعرفونهم. هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا؟ 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة واما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية 18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية ولا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة. 19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار. 20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم. الأقوال السابقة هي كلمات السيد المسيح والمذكورة في انجيل معلمنا متي البشير الإصحاح السابع

الى معلق 10
احمد شاهين -

يا متابع أصلي 10....رد على فول على فول.....14 مش شغلك بكتب المسيحية واليهود......ما يهمونا.....لكن مشكلتنا نهرب من الجواب

بعيداً عن هذيان الكنسيين
نقول للكاتب المحترم -

بعيدا عن هذيان الكنسيين الانعزاليين الذين هم بفضل الاسلام وتعاليمه بالملايين بالمشرق ولهم ألوف الكنايس نقول ان الخطاب الديني في قبضة السلطات الحاكمة وسيطرتها في الاعلام والتربية و الأوقاف وهو خطاب الغرض منه تدجين الانسان المسلم وان جلده المستبد وأخذ ماله ! فأكثر من كذا يعني استئصال الدين وإعلان ان الدولة كافرة لا دين لها ! ان الخطاب الديني المتطرف نما خارج سيطرة الدولة اصلاً هؤلاء المتطرفين لا يصلون بمساجد الدولة ولا يتعلمون بمدارسها ولا يعملون حتى في وظائفها ونحن نقول ان سبب تطرف الخطاب الديني ونزوعه الى العنف بعد ذلك عائد الى الازدواجية التي تعيشها النظم والمجتمعات المسلمة بين قال الله وقال الرسول وبين الواقع المخالف لهما على كل صعيد و في الأشكال الفاقعة من الممارسات والسلوكيات الخاطئة على مستوى الحكام وعلماء السلطة ان الحل يكمن في واقع إسلامي واجتماعي وإعلامي معتدل فيه حرية صدع بالحق وشورى ومساءلة للحاكم وعزل ان تطلب الامر غير ذلك نفاق ومخاتلة من الكاتب وابتعاد واستدارة ولف ودوران عن الأسباب الحقيقية لتنامي الخطاب المتطرف والعنف المنبثق عنه ومنه .

تجديد الخطاب الديني
الكنسي الارثوذوكس كمثال -

خطاب الكراهية بالكنيسةالأرثوذوكسية متى يتوقف ؟يا ريت والله ينتهي خطاب الكراهية مثل خطاب الكراهية الذي تحقن به الكنيسة الارثوذكسية في مصر رعاياها وأشبالها ، وهو خطاب مليء بالهوس القومي والحقد الكنسي والتهديد بالإبادة او التطهير العرقي للمصريين بحسبانهم غزاة ؟! هدموا دولة المسيحيين كما يزعمون مع ان الارثوذوكس طارئون على مصر من خارجها من اليونان ومستوطنين فيها شأنهم شأن الأقليات الاخرى من عرب وأمازيغ ويهود ونوبه الخ وسط الكثرة الكاثرة من المصريين الاقحاح احفاد الفراعنة العظام

على خلاف ماتروجه
الانعزالية المسيحية -

لا يوجد في الاسلام قتل للمخالف في الدين لانه كافر بدليل وجود ملايين الكفرة وآلاف الكنائس والمعابد في الشرق المسلم ، الكافر المخالف في الدين معصوم الدم والعرض والمال ، وكفره على نفسه و الله حسيبه في الآخرة وله عند المسلمين حق الحياة وحق العبادة وحق التحاكم الى قانونه وشريعته ما لم يخرج على القانون والنظام شأنه في ذلك شأن اي مسلم ، والإسلام حقق شرط المواطنة بقوله لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولو كان الاسلام يريد إبادة الكفار كان أبادهم وهو في أوج عظمته وقوته كما فعل المسيحيون بالشعوب الأصلية في العالم القديم والعالم الجديد ولكنه لم يفعل لأن تلك تعاليم الاسلام ورسول الاسلام صلى الله عليه وسلم .

اي خطاب ديني انتج هؤلاء
يهود ومسيحيين ؟!! -

من أين أتى اليهودي بثقافة قتل مصلين بالمسجد وقتل الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير بيوتهم عليهم ؟! من أين أتى المسيحي بثقافة قتل المصلين الزنوج في كنيسة وبتفجير مخيم كما في النمسا ؟! ومن أين أتى اجداده بثقافة إبادة ملايين الهنود الحمر واسترقاق ملايين الزنوج ؟! وقتلهم لملايين البشر في اسيا وافريقيا وفي منطقتنا المسلمة حيث فقد اربعة ملايين مسلم حياتهم منذ عام 1990 ويكلموننا عن غزوات المسلمين ؟ صحيح اللي اختشوا ماتوا

تنظيمات دواعش المسيحية
تفتك بالابرياء رغم المحبة -

تنظيمات مسيحية تفتك بالابرياء رغم دعاوي المحبة والسماحة ؟! علق أستاذ التاريخ الأمريكي في جامعة ميتشجان والباحث السياسي جوان كول، في مقال له على موقعه التحليلي الذي يحمل اسمه، على العمليات الإرهابية التي قامت بها الميليشيات المسيحية ضد المسلمين في إفريقيا الوسطى والتي تسببت في مقتل العشرات، متسائلا: لماذا لم يعتبر الغرب هذه الميليشيات إرهابية مثلما فعل مع الميليشيات الإسلامية؟ وبين الباحث الأمريكي أن الأحداث الدراماتيكية التي تشهدها إفريقيا الوسطى تبدو بعيدة عن أمريكا الشمالية وكذلك عن فرنسا التي عملت على التدخل عسكريًا في هذه البلدة الفقيرة التي يبلغ سكانها 4،5 مليون نسمة، 25% منهم مسلمون، و25% مسيحيون بروتستانت، و25% مسيحيون كاثوليك، بالإضافة إلى 25% منهم يتبعون الديانات الإفريقية. ولفت الباحث إلى أنه في الربيع الماضي، أدى قيام تحالف السيليكا المسلمة بالانقلاب على السلطة إلى اشتعال حرب بين الاسلاميين والمسيحيين، حيث قام المسيحيون في إفريقيا الوسطى بتشكيل ميليشيات لمواجهة تحالف السيلكا، هذا الصراع أدى إلى وقوع العديد من القتلى ونزوح ما يفوق 440 ألف شخص. وبين الباحث أن الميليشيات المسيحية المناهضة للبلاكا في إفريقيا الوسطى قامت بذبح 24 مسلمًا ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر الصحف الأمريكية أن السيلكا هم الجماعات الإرهابية، بينما لم تقم أبدًا بوصف هذه الميليشيات المسيحية على أنها جماعات إرهابية، فالصحف الغربية اعتبرت أن هذه المجزرة شيء عادي نتيجة لقيام جماعات السيلكا بالانقلاب على الحكم. واختتم الباحث بالقول بأن الصحف الغربية لم تتطرق مسبقًا عن الدور المتطرف الذي تنتهجه الميليشيات المسيحية في إفريقيا الوسطى، لذا فلا نتعجب من عدم وصفها لهذه الجماعات على إنها إرهابية مقارنة بأي ميليشيات إسلامية.

آلية تجديد الخطاب
خوليو -

يقول السيد الكاتب أنّ تجديد الخطاب يبدأ بإعادة قراءة التراث الديني لفهم جذور التطرف ،،، وكما ينهي مقالته بالقول أن هذه القراءة ستكشف جذور التطرف والقضاء على هذه الجذور يقضي على الأغصان والفروع ،، نظرية جميلة ولكن ياسيد :هناك جذران في دين الذين آمنوا وهما أصلان لكثير من الفروع والأغصان من جملة الأصول الأخرى وهما: قاتلوا وانكحوا، مضافاً إليهما حديث الأمر بقتال الناس حتى يشهدوا ،، الأصلان المذكوران أعلاه برأينا هما بمثابة الأطراف السفلية التي يسير عليها هذا الدين ،، فهل من الممكن بتر تلك الأطراف للتجديد ؟ ياسيد لاتجديد ممكن سوى بفصل الدين عن السياسة وكتابة دستور جديد يفي بحاجيات إنسان الألفية الثالثة ويعتمد على المساواة أمام القانون ليتيح للعقول المبدعة أن تعمل عملها ،، بتر الجذور لن يوافقك عليها أحد،، لذلك ضياعة وقت إعادة القراءة .

فسروا لنا اقتلوا للهلاك
فسروا لنا جئت القي نارا -

الاٍرهاب في المسيحية ، اعتمد الإرهابيون المسيحيون على التفسيرات الفقهية أو الحرفية لتعاليم الإيمان (الكتاب المقدس في هذه الحالة). وقد استخدمت هذه الجماعات كتب العهد القديم والعهد الجديدلتبرير العنف والقتل أو السعي إلى تحقيق "أوقات النهاية" الموصوفة في العهد الجديد، بينما يسعى البعض الآخر لتحقيق ثيقراطية مسيحي في تموز 2011، اعتقل اندرس بهرنغ بريفيك ووجهت إليه تهمة الإرهاب بعد تفجير سيارة في أوسلو وإطلاق نار جماعي في جزيرة Utøyaاوتويا ونتيجة لهجماته قتل 77 أصيب واصيب 151 شخصا. أصدر بريفيك بيانا مكونا من 1500 صفحة يذكر فيه ان المهاجرين يقوضون القيم المسيحية التقليدية للنرويج، وعرف عن نفسه بأنه "صليبي مسيحي".ويسوع قال في الإنجيل (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) وأنتم تقولون أن هذه الآيات لها تفسيرها الخاص ولا يمكن أن يفسرها كل من أراد بحسب هواه ، ولكنكم تفعلون عكس قولكم هذا تماماً حين تفسرون آيات القرآن بحسب نوياكم ومقاصدكم فلماذا هذه الإزدواجية الظاهرة في تعملكم كله؟ ولكن لنرجع الآن إلى يسوع ؛ فلربما لم يحمل يسوع سيفاً بيده ـ نحن حقاً لانعلم لأن التاريخ طُمِس وتم تغيره كثيراً ـ ولكن لنفرض لأجل النقاش إن يسوع لم يستعمل السيف في حياته ، هل كانت أقواله أعلاه مصدر مشع ونبراس ورخصة للذين إتبعوا يسوع ودينه أن يعيثوا الأرض فساداً وقتلاً ونهب وإراقة دماء الأبرياء الذين لم يؤمنوا بيسوع إلهاً ولم يتبعوه؟ التاريخ القديم والحديث يؤكد بالتوثيق المعترف به عالمياً أن كلام يسوع هذا أوحي لأتباعه أن يبيدوا إبادة تامة شعوب كثيرة على الأرض ، هذه الآيات أريقت بسببها بحوراً من الدم وأغتصبت أوطان وطُهـِرت أجناس بأكملها عن ظهر الأرض ود ُمِرت أوطانهم ونـُهـِبت ثروات تلك الأقوام لا لشيء سوى إنهم لم يؤمنوا بيسوع كإله ! أقرأوا التاريخ المكتوب من المؤرخين اليسوعيين أنفسهم ، أقرأوا عن تاريخ إبادة الشعوب الأصلية للقارات الأمريكية بإسم يسوع ، إقرأوا عن تاريخ إبادة شعوب الآبوريجيونيز من سكان أستراليا الأصليين بإسم يسوع وكنيسته ، إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب ب

توضيح للكاتب والعقلاء
ورد على الكنسيين الجهلاء -

هههه رغم ان القرآن المجيد يحتوي على اكثر من الفين آية الا ان الكنسيين الانعزاليين ماسكين في هذه الاية قاتلوا من سورة التوبة والتي ما ضرتهم فهم في المشرق بالملايين ففي مصر مثلا هناك خمسة ملايين مسيحي كافر ولهم الاف الكنايس ولو ان المسلمين فهمو ان الاية تعني ابادة المسيحيين ما بقي في المشرق الا المسلمين كما هو الحال في العالم الجديد حيث اباد المسيحيون الشعوب الاصلية لتلك القارات عن بكرة ابيهم تقريبا ومسحنوا البقية نحن نقول ونكرر دائما حتى يفهم الفهيم ان هذه الاية تصرح للرسول الكريم باعلان الحرب على الدولة الرومانية المحتلة للشرق القديم التي كانت تغلي ارثوذوكس مصر في قدور الزيت لفتنتهم عن مذهبهم والزامهم بمذهب دولة الاحتلال وان الرومان قتلوا سفراء الرسول وقتل السفراء محرم في السياسية الدولية ومن اجله تشن الحروب بين الدول وفيه تلزم المهزوم شروطها دفع تعويضات او جزية الخ وهذا ما فعله الرسول العربي مع الدولة الرومانية ومع اي عدو يشكل تهديدا للدولة الوليدة في الجزيرة العربية ويجوز للرسول ولخلفائه من بعده شن الحرب الاستباقية على العدو وشن الحرب الاخلاقية من اجل نجدة الضعفاء والمظلومين وشن الحرب لاسقا ط النظم الزمانية المتحكمة في ارادة البشر وعرض الاسلام عليها تقبله او ترفضه والحروب في الاسلام كانت ضد الانظمة وخارج المدن و حيدت المدنيين وعسكرت جيوش المسلمين خارج المدن ولم تستبحها كما كان يحصل سابقا هل يقنع هذا التوضيح الانعزاليين ام سيعودون مرة الى سورة التوبة واية السيف التي تسبب لهم حالة من الحكاك الجلدي المدمي وحالة من الهيجان الصرعي الهستري هههه

للاسف اله المسلمين
لم يأمر بقتلكم -

للاسف واستغفر الله العظيم من هذا ان اله المسلمين لم يأمر بقتلكم كما هو اله المسيحية واله اليهودية والا كنا استرحنا منكم وانما امر بالاحسان اليكم والعدل معكم يا كنسيين انعزاليين حقدة .

الى معلق 9
التكفير المسيحي مستمر -

لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

لا دليل على الاخوان انهم دعوا
الى خطاب عنف او عمل عنف -

لم يثبت على الاخوان المسلمين استعمال العنف كما استخدمته الانظمة العربية القمعية وكل ما سجل ضدهم اعمال فردية كرد فعل على عنف الدولة وتوقف هذ الامر منذ ما يزيد عن خمسين سنة هات ولو عمل عنف واحد مارسته الجماعة منذ ذلك التاريخ بالعكس لا يزالون بعد قتل خمسة آلاف منهم ومن محازبيهم يقولون سلميتنا أقوى من الرصاص

يا كاردينال خوليو خليك في
حالك ما تتدخلش مش شغلك -

نحن نقول للكاردينال خوليو خليك في حالك ولا تتدخل في شئون المسلمين مش شغلك فانه ليس من حق الاقلية الفكرية كاللبراليين والعلمانيين الملاحدة ولا الاقلية الدينية والمذهبية كالمسيحيين ان تقترح على الاكثرية ما يناقض شريعتها. انتم اقلية الاقلية. وغير مسموح لكم بالتصريح بما يناقض احكام الاسلام يتيح لكم الاسلام فقط ان تعيشوا داخل بيوتكم حسب ما تعتقدون داخل حيطان معابدكم اما اذا خرجتم للفضاء العام فليس أمامكم الا الالتزام بالنظام العام لدولة الاسلام والا طبقنا فيكم قانون ستالين الالحادي او قانون الهرطقة المسيحي ههههه -

ضرورة تجديد الخطاب الكنسي
متابع الاصلي -

الا يرى الكاتب ضرورة تجديد الخطاب الديني الكنسي المشرقي الذي صار مسكونا بروح انعزالية بغيضة وشريرة ومقيتة معادية للعروبة والإسلام والمسلمين وكما هو واضح في تعليقات المسيحيين ، الا ترى ضرورة الى ان تضع الدول العربية التي يتواجد فيها مسيحيون أصليون او مقيمون ان تضع الكنائس والمدارس التابعة لها تحت الرقابة السمعية والبصرية ومراجعة المناهج وخطب وعظات القسس والرهبان كجزء من الأمن القومي وحماية للأوطان من هذه الروح الانعزالية الشريرة والبغيضة التي تهدد السلام الاجتماعي والوطني .

المقصود بالانبياء الكذبة
امثال بولس يا سام -

15 «احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة! 16 من ثمارهم تعرفونهم. هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا؟ 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة واما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية مقولة المسيح عليه السلام هذه يا سام وردت في حق بولس شاؤول اليهودي الذي ضحك عليكم وهدم دين المسيح وبدله وملئة بالوثنيات والشركيات والخرافات

ردا على الافاقين الكنسيين
توضيح لحديث امرت ان اقاتل -

ان حديث امرت ان اقاتل الناس والذي يشرعه الافاقون الكنسيون الحقدة وفي وجوهنا وقد تناسوا عامدين تاريخ مسيحيتهم الدموي والهمجي وابادة ملايين البشر بسيف يسوع البتار نقول ان حديث امرت ان اقاتل الناس مقصود به مقاتلة المعتدين من الوثنيين العرب من قوم النبي العربي دون غيرهم من الشعوب والاقوام بدليل ان الرسول جاور اليهود في يثرب وجاوره ولم يقاتلهم حتى يشهدوا ان لا اله الا الله ولكنه قاتلهم واجلاهم لما اخلوا بشروط المواطنة وتواطؤا مع الوثنيين العرب ضد دولة الرسول وكذلك لم يقاتل نصارى نجران حتى يشهدوا ان لا ا له الا الله بل حاورهم ثم دعاهم الى المباهلة فعرفوا انهم على باطل فهربوا والواقع يكذب ايضا الافاقين المسيحيين من امثال الكاردينال خوليو والبطرك جورج والانباء فول والراهبة صفية والراهبة لطيفة والشماس مهاجر هههه اقول ان الواقع يكذب كل هؤلاء بدليل وجود ملايين المسيحيين في المشرق والاف الكنايس يعبدون ربهم كما يريدون ولم يلزمهم احد بقول لا اله الا الله ولو انهم قالوا لكسبوا خيري الدنيا والاخرة ونجوا من بحيرة الملح والكبريت وعذابها الرهيب .

Facts and actions are superior to biased comments
Salman Haj -

The heinous crimes committed by some Arab Muslims against all people of the Arab Muslim countries, and same heinous crimes committed by Muslims in Pakistan, Afghanistan, Iran, and against citizens of non Muslim countries are a glaring proof and inditement that the belief system of these perpetrators of evil contains defects either in content, or in interpretation or in both. ... ... All emotional outbursts by some to justify or brush away these actions are futile and make these folks look ridiculous.... ... Finally, where are the millions of Muslims who are fed up with the hell of living in their Muslim countries escaping to? ... Answer me please. .. .. I bet my valuable farm against your starving ass that none will answer my simple, answer known question

عبثاً تحاولون
مجاهر بالحقيقة -

لا يمكن تجديد الخطاب الديني إلا بالبحث عن السبب الذى يؤدي لهذا الخطاب. إذن معالجة المشكلة تقتضي معالجة السبب . هل بالإمكان معالجة السبب؟ نعم ! أولاً معرفته ثانياً معالجته . أما سببه فهو مرجعه والمرجع هو الكتب (سماوية) كانت أو أرضية. هل يمكن فعل شيء لهذه الكتب ام لا يمكن .... هذا هو السؤال المطروح يا سعادة الكاتب فلا تكثرون الكلام عن الهدف والخطط والإستراتيجيات وغير ذلك من كلام بكلام . يا ليت الكاتب يجيبني على السؤال الأساسي هذا وسأعيده . هل يمكن فعل شيء للكتب ، التي هي مصدر وسبب الخطاب الديني المطلوب تغييره ؟

ضرورة تجديد الخطاب الكنسي
وضرورة مراقبة التعليم والإعلام الكنسي -

الحقيقة ان الكتاب المقدس لدى المسيحيين كما يصفونه وإرثهم التاريخي مليء بدعوات الإبادة للبشر مثل اقتلوا للهلاك ، هاتوهم واذبحوهم قدامي وهذه نصوص يقرأها ويحفظها المسيحي المشرقي ويتشوق الى تطبيقها على جاره المسلم في اقرب سانحة ممكنة كما حصل في لبنان والبوسنة فلابد من تجديد الخطاب الديني المسيحي واستئصال النصوص التي تؤسس لروح الانعزالية والكراهية والرغبة في القتل لدى المسيحيين المشارقة لابد من وضع المناهج المسيحية وعظات اباء الكنيسة تحت الرقابة اللصيقة وكذلك الاعلام الكنسي ان أردنا مجتمعا نظيفاً من الكراهية

تدينون للقرآن بوجودكم
نقول للانعزاليين الصليبيين -

القرآن الكريم ككتاب سماوي ما ضركم في شيء بدليل انكم في المشرق بالملايين ولكم آلاف الكنائس ان وجودكم الى الان مرجعه الى تعاليم هذا الكتاب العظيم الذي لولاه لتم ابادتكم كما ابدتم انتم الشعوب الأصلية للعالم القديم والجديد بمسيحيتكم الرحيمة واناجيلكم السمحة ؟!