فضاء الرأي

مجتمع جديد أو الكارثة!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


29

لماذا يستقر فكر وأثر مؤرخي الدين وشيوخ الفقه المؤدلجين في الذاكرة العربية أكثر من فكر وأثر مبدعي العلوم التجريبية والفلسفية ؟!
لماذا يستحوذ الواعظ على مساحة أكبر في العقل العربي أكثر مما يستحوذه عالم الطب او الفلك اوالهندسة؟
لماذا تحتضن الذاكرة العربية على مر التاريخ ما كتبته عواطف ودوافع رجال الدين المؤدلجين وتطرد كل ما انتجته عقول المبدعين في مجالات العلوم والفلسفة والفكر العميق؟!
لماذا يسيطر المُنتَج السطحي والتجهيلي وشعر المديح والحماس والهجاء والتفاخر والحط من قيم الآخر& على الوجدان العربي وعلى العقل العربي وينحسر تأثير كل فكر يستطيع ان يخلق مجتمعات جديدة؟!
لماذا بقي مثيرو الفتن وكارهو الفنون والعلوم في ذاكرة العرب وتم طرد ابن سيناء وابن حيان والفارابي وابن الهيثم من تلك الذاكرة المحشوة بالتقليد ،المفتونة بالخرافة ورفض الآخر المختلف ؟!
المنهج العلمي التجريبي يقوم على الاستقراء والمشاهدة& ويمكِّن الانسان من تحويل كل نظرية صحيحة الى عمل منتج ونافع وقد كان ابن الهيثم وابن حيان وعلماء مسلمين أوائل سباقين في وضع القواعد العامة لمقومات المنهج العلمي الاستقرائي وسلكوا طرق البحث المنهجي الذي يحرر التفكير من القيود والأوهام وتحارب الخرافة والشعوذة وكل موروث يناقض منطق العقل والتفكير المستند على حقائق علمية منهجية عبر السؤال والتجريب والبحث والشك المنهجي .
يقول ابن حيان شيخ الكيميائيين أن ،ملاك كمال الصنعة العمل والتجربة .
&ويقول عبقري البصريات ابن الهيثم ، بضرورة استقراء الموجودات وتمييز خواص الجزئيات.
بل ان هناك من يعتبر ان ابن الهيثم إضافة الى اسبقيته في طريقته الاستقرائية كأحد علماء المسلمين المؤسسين& للمنهج التجريبي قد سما سموا كبيرا على الفيلسوف بيكون الذي يعد أحد مؤسسي الطريقة الاستقرائية في المنهج التجريبي عند الغرب !
صحيح أن بعض أولئك العلماء المسلمين مثلما قال لي مثقف أمريكي ليسوا عربا ويعتبرون حسب التصنيف العربي التاريخي المؤدلج حالات شاذة لا تمثل حقيقة الفكروالعلم العربي وطريقة التفكير التلقينية المتبعة في عالم العرب المناقضة كليا للشك المنهجي والاستقراء العلمي ، إلا أن العرب يتفاخرون بتلك العقول المبدعة عندما يضعهم الآخرون في زاوية المقارنة الحضارية ،لكنهم عندما يعودون الى صراعاتهم الطائفية يلجأؤن الى الإساءة لتلك الرموز المبدعة كيلا يحتسبها طرف كنوع من التميز لمذهبه، فتبعد الكثير من العقول عن التأثر واتباع منهج العالم المستنير فتنكص تلك العقول وتظل طريقها لتعاود السيروراء الواعظ المؤدلج بكل أسف.

عبر تلك الثنائيات المتسائلة التي نستطيع ان نضعها في ثنائية واحدة هي :
لماذا تحتفي الذاكرة العربية بالجهل المقدس وترفض العلم المؤسس؟
نستطيع ان نتفحص عقل العربي ووجدانه لنتعرف على اسباب خضوعه لذلك التأثير الذي جعل من العربي على مر التاريخ عبدا للمستبدين وادواتهم وخرافاتهم وجهلهم وعدوا للحرية وكل فكر مستنير يحرر الانسان من ذله وخوفه وخنوعه.
لو استطعنا فحص الذاكرة العربية وتحليل أسباب ماتحتويه من مساحات معتمة اكثر من تلك الإضآت العابرة سواء في عقله او وجدانه لاستطعنا فهم الانسان العربي الذي يعيش في القرن الواحد والعشرين بكل تطوره العلمي والتقني والاجتماعي حيث يتسابق شباب العالم للدراسة في اعرق الجامعات ومراكز البحوث والسفر الى المريخ وارسال المسبارات الى المجرات البعيدة في الوقت الذي تتزاحم طوابير شباب العرب وبناتهم نحو مدرسة داعش عشقا في جز الرقاب وجهاد النكاح وهدم الآثار العظيمة ,وبرغم الفرص الكثيرة التي تتوفر لشباب العرب للتعلم والسفر في كل مكان ووجود الآلاف منهم في أعرق جامعات الدنيا . لكن تلك الأعداد الكثيرة منهم التي تتجه لتعتنق فكرا يعادي الحياة تظل نسبة عالية جدا تحتاج الى فحص التراث والفكر والمنهج ومعالجة تقوم على منهج علمي فلسفي اجتماعي سيكلوجي كيلا تتسع الفجوة في العقول بين التطور الحضاري السائد وبين ما يخضع له الكثير من أولئك الذين أصبحوا ضحايا لفكر لم يعد له صلة بالحضارة الحديثة سوى انه يستخدم وسائلها لإخضاع العقل التائه في الفراغ كي يغرق في مستنقعات آسنة من مخلفات ماض لم يعد له قيمة سوى عند الذين يتاجرون به كآخر أسلحتهم المهزومة !
لماذا يسيطر جهل ابو جلمبوا على ذاكرة العربي اكثر من فكروعلم ابن رشد والرازي والخوارزمي وابن حيان وابن الهيثم وابن النفيس وطه حسين وزكي نجيب محمود ونزار قباني واحمد زويل& وغيرهم من المبدعين؟
ويتصدر المنابر والمجالس والصفوف كل جاهل وسارق وقاتل ومشعوذ .. وينزوي اصحاب العقول في الزوايا المظلمة خوفا من ان يتهمهم أحد بالزندقة وخيانة امانة الظلام والتمرد ضد الخرافة؟!
عبر السؤال المستوحى من واقع الحاضر نستطيع الدخول بكل يسر وسهولة الى أزقة ذاكرة معشعشة بصور الثعابين البشرية التي لا تزال باقية بسمومها في الذاكرة الموبوءة بالظلام والكراهية لكل شيء جديد ومتميز يدفع العقل ان يفكر او يتطور ، وقد حان الوقت رغم تأخره ان تتم الإجابة على الأسئلة ومواجهة الحقيقة بكل شجاعة وخلق منهج علمي جديد يعيد العقل الى طريقة الاستقراء والشك في مسلمات الخرافة التي& أعاقت تطور فكر العقل العربي وجعلته محل سخرية الشعوب برغم ما يمتلكه هذا الانسان من مقومات حضارية كثيرة يستطيع بها ان يكون له مكان يفتخر في الانتماء اليه وحضارة يتفاخر بها وفكر ينير له الطريق غير هذا الفكر الذي لايبرز العربي غير متعطش للدماء وجز الرؤوس في العصر الذي يعجز فيه عن تحرير أرضه المسلوبة وإرادته المقهورة& ، لأنه لم يستطع ان يحرر فكره أولا من فكر الظلام المسيطر عليه !
يقول مفكر عربي عظيم& هو الدكتور زكي نجيب محمود لايذكره العرب برغم رحيله القريب عن عالمنا المشغول بفكر أبو جلمبوا الممثل لكل فكر خرافي قديم& ... يقول عبارته التي عنون بها أحد كتبه الجديرة بالقراءة والاحترام قبل عقود من زمننا العربي المظلم :
مجتمع جديد أو الكارثة !
وأعيد اقتباسها كعنوان وخاتمة لهذا المقال وكلي أمل ان تستيقظ هذه الأمة من تخلفها وتعلن رفضها لكل فكر ظلامي يمنعها ان تعشق الحياة وتصنع التميز !
&
Salam131@hotmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثقافة علمانية هزلية
عماد -

بداية، لابد من شكر الكاتب على تنويهه بمساهمة علماء "العصر الذهبي للاسلام" في تبني وتطوير المنهج العلمي التجريبي كابن الهيثم وابن سينا وغيرهما ونقل هذا النهج الى أوروبا في عصور الظلام الوسطى. كما اشارك الكاتب سخريته من اعتبار "أهل الفن" أكثر شهرة وتكريماً ونجومية من "أهل جائزة نوبل" في امة العرب. سابقاً كان انجاز العلماء يقيّم بالذهب والآن "القاري والخاري سيان"!. المشكلة ليست متأصلة في الثقافة الدينية لأن ديننا هو دين "أقرأ" ودين "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" ودين "ولا ينبئك مثل خبير". اين المشكلة اذن؟ انها في اقصاء الدين الحقيقي لصالح ثقافة هزلية يتربى عليها الأجيال الصاعدة، وفي بيئة كلية لا تقدر العلم والمعرفة ولا تكافئ المجد. لهذا يقضي أولادنا 16 عاماً في الاعتماد على المدرس الخصوصي والملخصات والمراكز الثقافية والأبحاث العلمية الجاهزة والواسطة والنجاح التلقائي، والاعتماد كذلك على النجاح بالحد الأدنى دون السعي للتفوق. هذا لأن المجتهد في تحصيل العلم لا يكافئ ببساطة وسيواجه البطالة باحتمال كبير، في حين ان "الفهلوي" سيجد العديد من فرص العيش، والتي تهز وسطها ستلقى للأسف كل التكريم والنجومية.

فتش عن الاستبداد
كسبب رئيس -

مشكلتنا الاساسية هي الاستبداد السياسي وهو الذي أنتج كل ما هو قبيح وهذا ما يتحاشى المثقفون العرب الإشارة اليه نعم يا سادة آس مشاكلنا هو الاستبداد العسكري او الطائفي او الحزبي او العائلي

العلمانية هي الحل
سامي -

ابن العيثم بزغ علمه في عصر الدولة الفاطمية اول دولة اسلامية تطبق العلمانية التي دعا اليها الاسلام : من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. وكان المسلم السني والشيعي والمسيحي واليهودي يشاركون في ادارة الدولة وبرز معه علماء كثر في ذلك العصر حتى جاء الخائن خراب الدين وانقلب على اعظم حكم لدولة اسلامية علمانية واحرق مكتبة دار الحكمة وكل التاريخ والتراث العظيم والازهر شاهد عظيم على تلك الحضارة .وقد استولى الفكر الاخواني والصحراوي على الازهر الفاطمي ليتحول الى منبر لشواء الانسان وطبخه وسلخه وجز رأسه!!ان مصرنا الفاطمية للاسف مختطفه ومشوه تاريخها وحضارتها وعايزين العلمانية الفاطمية تعود اليها!

شيء عجيب
mohamd -

صحيحلماذا يتعلق العربي بالواعظ والداحس والداعش وكل المعتوهين الذين يبيعونه للشيطان ويعدونه بالنار التي يسمونها جنة ؟!فيه شيء غلط في عقل العربي!

دوختهم كلمة علم
خوليو -

وجدوا هذه الكلمة " العلم "في كتاب اللوح المحفوظ : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولانصير (البقرة 120) ،، هذه الاية جاءت للرد على أسئلة اليهود والمسيحيين له،، فإن أجاب عليها يتبعونه،، ولكنهم لم يجدوا الجواب المقنع بالنسبة لهم فما اتبعوه ،،، ما يهمنا للتعليق على هذه المقالة الجيدة هو كلمة "علم "حيث تفسيرها الأصلي هو المعلومات والأخبار الدينية التي كان جبريل ينقلها ،، ولكن علماء ومثقفوا معظم الذين آمنوا ومن وراءهم الملايين أو قل مليار،، وجدوا في هذه الكلمة السحرية أنها تعني جميع أنواع العلوم ،، وبالنتيجة هو دين علم وقراءة وإعجاز علمي كما يقول السيد عماد -1- ،،والذي حصل فيما بعد أنهم وبناء على الوصايا بغزو بلاد الشام والعراق ومصر جهزوا الجيوش بالرماح والسيوف ومعهم علمهم من أجل الغنائم والسبايا ونشر دين الله طبعاً ،، هناك احتكوا بحضارة لاقبل لهم بها في بلاد الشام ومصر وفارس ،، قرأوا ترجمة الكتب الإغريقية القديمة وبدأوا يقارنون علمهم من كتاب اللوح المحفوظ مع العلوم الإنسانية ،، لم تزبط معاهم ،،بل أحدثت المقارنة بلبلة دموية كان ضحيتها المعتزلة الذين حاولوا عقلنة القرآن ،، أي مطابقته مع العلم الأرضي ،، بعدها بزمن اكتشف ابن رشد أن هناك علمان : علم ديني لايمكن البرهنة عليه وعلم تجريبي استقرائي أرضي يمكن البرهنة عليه بالتأكيد ،،لمّح ابن رشد لفصل العلمان عن بعضهما،، وكاد هذا القول أن يكلفه حياته حيث انتهت القصة بنفيه وحرق كتبه ،، ولم يكن حظ من شذ عن السرب من أطباء وكيميائيين إسلاميين أحسن من حظ ابن رشد ،، الغرب أخذ ملاحظة ابن رشد بعين الاعتبار في بدء عصر النهضة ففصل الدين عن العلوم والسياسة ،، بينما نحن لانزال نستخدم ابن رشد لللإستهلاك الخارجي لنقول أن دين العلم وإقرأ ،، هو الذي يشجع على العلم وهذا يعني أنه يتميز عن الأديان الأخرى ،، ولا بأس أن نخفي حادثة حرق كتب ابن رشد،، وكأن الناس لاتعرفها ،، العالم كوبرنيك وفي عز دين العصور الوسطى (1500م) قال بنظرية ثبوت الشمس ودوران الكواكب من حولها ،، بينما دين العلم وإقرا يقول بأنها تغرب لتسجد للعرش العظيم ثم تعود لتشرق صباحاً ،،، يتمتع مثقفوا الذين آمنوا اليوم بالقول بأن المسلمين علموا الحضارة للغرب الذي كان سابحاً ف

التجديد يتطلب ازالةالقديم
gdtdr -

إذا كنت تريد بناء المجتمع الجديد يجب عليك ان تفكك و تزيل الاساس الذي انبنى عليه المجتمع القديم و ترمي كل ما تراكم من تراث منذ 1440 في --- و تتخلص منه باي وسيلة و الا فلن تستطيع بناء مجتمع جديد و كل تعبك سوف يذهب ادراج الرياح / المفارقة ان التيار الحالي المسيطر و الغالب على عقول الناس في المنطقة ( الشباب و حتى الشياب) ليس هو التجديد بل هو العودة الى القديم الى القرن الاول الهجري الذي يتوهمون انه و ترسخ في ذهنهم انه كان العصر المثالي لمجرد ان الإسلام انتشر فيه و اسنطاع العرب البدو غزو اسيا و افريقيا و قسم من اوروبا و لا يعرفون ان في ذلك القرن كان قرن حروب و قتل فيه 3 من 4 خلفاء راشدين و حدثت فيه موقعة الجمل بين عائشة و علي بن ابي طالب و معركة صفين بين علي و معاوية و موقعة الحرة الذي استباح فيه يزيد المدينة المنورة لمدة 3 ايام و قتل 4 الاف من سكانها وفيه جرى ذبح الحسين و قتل الحسن و هذا غيض من فيض و لن تكفي اسطر قليلة لنتكلم عن الجرائم التي ارتكبت بحق البشرية في القرن ألأول الهجري : . الأوروبيين ينتقدون ممارسات اباءهم في غزو الدول و اعتذروا للشعوب التي تضررت من غزواتهم و لا احد من الشعوب يفتخر و يدافع عن الجرائم التي ارتكبها اباءهم بحق الشعوب الإخرى يتمنى عودتها ( اليابان اعتذرت لكوريا و الصين ) ا الا العرب المسلمون: التجديد يتطلب التنديد و تجريم كل غزوات العرب المسلمين للدول و ليس تمجيدها و ليس تقديس الناس الذين ارتكبوا الأعمال الأجرامية : التجديد يبدأ من الدراسة الأيتدائية بوقف شحن عقل التلاميذ بالكراهية و منع الجوامع من التحريض ضد الاخر الكافر و الدعاء على اليهود و النصارى : اما نشر العلم فلن يفيد البتة لا تنسى ان الظواهري هو طبيب متخصص و عشرات الدارسين في الجامعات الأوروبية يهربون ليلتحقو ا بداعش و اما زكي نجيب محمود الذي تستشهد به فهو احد الإفات التي انتجت زرعها الإن و عندما كان يتكلم عن احداثة فهو كان يقصد العودة الى الوراء و دمتم

عتاب على الاستاذ اليامى
فول على طول -

الاستاذ اليامى نعتب عليك أشد العتاب فى هذا المقال . تعودنا منك على قول الصدق ولكن فى هذا المقال جانبكم الصواب تماما ونرجو أن لا تكررها مرة أخرى حتى لا تهتز ثقتنا فيكم . كل العلماء الذين ذكرتهم - ابن النفيس والرازى والخوارزمى الخ الخ - لم يكونوا عربا ولا مسلمين ولكن تم تعريبها وأسلمتهم بالعافية وتم تكفيرهم أيضا وقتلهم وهذا تاريخ معروف وهذة نقطة هامة وأنت تعرفها بالتأكيد . نقطة أخرى يا استاذنا وهى الاتى : النقل مفضل عن العقل - من تمنطق تزندق - لو اختلف العلم مع القران فان القران هو الفيصل - القران كتاب شامل كامل بة كل العلوم ..نكتفى بهذا وهذة أدبيات تعرفونها ويقدسها العقل المسلم ..اذن كيف الفكاك من هذة الأدبيات المقدسة لديكم ؟ فى احدى كليات الطب بمصر أحد الأساتذة يعالج المياة البيضاء - مرض يصيب العيون - بالعرق ويقسم بأغلظ الايمان أمام الطلبة بأن العرق - مثل عرق قميص يعقوب الذى شفا عيونة وأبصر بهما يوسف الصديق - هو العلاج الشافى وبة 32 مركب كيميائى . واستاذ اخر بالطب فى مصر أيضا يعالج الصدفية بالكركدية - بالرغم من هذا التهريج والفشل - يعلن عن ذلك فى كل القنوات الدينية الاسلامية ..واخر يمتلك مركزا لعلاج مرضى الكبد - فيروس سى - ببول الابل وحليبها ...هل تريد المزيد من الماسي ؟ هل عرفت لماذا أنتم خير أمة أخرجت للناس ؟ أما حكاية نشر علومكم فى اوربا فالرجاء التوقف عن هذا وكان أولى بكم نشر علومكم فى بلاد الايمان . أنتم لستم لديكم علوم ولا حضارات ولكن سحقتم العلوم والحضارات فى البلاد التى غزوتوها . اوربا تقدمت لأنها تخلت عن الأساطير والخزعبلات وانتهجت العلم ..هل لكم أن تفعلوا مثلها ؟ أنتم مكبلون بنصوص .

أنواع المعرفة
غسان -

تعليق فول وخوليو يخلطان الحابل بالنابل -كعادتهما. في الواقع، فان المعرفة نوعان على الأقل: معرفة أخلاقية، ومعرفة علمية/سببية Causal. المعرفة الاخلاقية تتعلق بعالم القيم والأخلاق والمثل والتي يمكن اختصارها بالعبارة (س هو أمر جيد أو مرغوب). مثال: عمل المرأة خارج منزلها هو أمر "جيد". أما المعرفة العلمية أو التجريبية Empirical، فهي تنتمي الى عالم الحقائق والعلاقات السببية والتي يمكن اختصارها بالعبارة (س تؤدي أو تسبب ص). مثال: الضغط يسبب الانفجار. الحكمة السائدة في نظرية المعرفة الغربية الحديثة تنص على ضرورة التمييز بين العالمين Ought-Is Distinction، أي التفريق بين عالم القيم وعالم الحقائق، وتنص كذلك على امكانية التوصل الى المعرفة الموضوعية في عالم الحقائق من خلال الدراسة والمشاهدة والتجريب في نهاية المطاف، وتنص ثالثاً على استحالة اشتقاق عالم القيم من عالم الحقائق. اذن مجال العلم البشري هو ادراك الحقائق الكونية والاجتماعية كما هي، ومن خلال تشخيص العلاقات السببية، وليس مجاله بتاتاً تصميم التنظيم الانساني الأمثل أو التوجيه الانساني للمجتمعات كما تدعي العلمانية الغربية. المحصلة للعلوم البشرية هي التقنية وتطبيقاتها كالطاقة النووية والتكنولوجيا الحيوية، وهي معرفة هامة لكن يمكن استخدامها لصالح البشرية أو ضدها دون معرفة أخلاقية موضوعية توجه هذه المعرفة الحيادية. الفلسفة والمنطق الغربيين اذن فشلا بعد قرون من البحث المضني في التوصل الى معرفة أخلاقية موضوعية، وتم اثبات مقولة "من تمنطق تزندق" من خلال ما يعرف ب"المغالطة الطبيعية"، أو الخلط بين عالم القيم وعالم الحقائق. القرآن والسنة يحثان المسلم على ادراك قوانين الكون والتفوق في هذا المجال من خلال المشاهدة والتجريب والتفنيد، وهو ما مارسه المسلمون في عصور شتى، لكن نظرية المعرفة الاسلامية تصر على ان التحسين والتقبيح أمران شرعيان وليس عقليين، والا لم تم ارسال الرسل والأنبياء؟

المجتمع الجديد لن ينفع ما
لم يبنى على اساس المحبة -

يا استاذ سالم عنوان مقالتك" مجتمع جديد أو الكارثة" لم توضح فيه ما الذي تقصده بالمجتمع الجديد؟ و كيف يبنى هذا المجتمع الجديد ؟هل تريد ان تقول لنا ان العلم ( اكيد ليس العلم لديني) هو اساس هذا المجتمع الجديد التي تتحدث عنه !! ؟ وهل تعتقد ان العلم وحده يقي من وقوع الكارثة؟ : لا يا ستاذ سالم قبل المراهنة على العلم يجب بث مفهوم المحبة في المجتمع و قبل ان تبدا بزرع بذور العلم في عقول الصغار يجب قلع جذور الكراهية من النفوس و القلوب و بذر بذور المحبة بدلا منها و العلم و الحداثة لن تقي من وقوع الكارثة : بدون قلع جذور الكراهية المتغلغلة في اعماق النفوس و التي حملتها اليها عاصفة هوجاء هبت من الصحراء العربية قبل 1400 و التي اثمرت عن نمو مشاعر الكراهية ضد ثلاثة ارباع البشرية في القلوب التي سقطت فيها هذه البذور نقول بدون ذلك لن تفلح في تجنب وقوع الكارثة

تخبيص
في المنهجية -

ببساطة، التعليق لا يميز بين التقاليد والأعراف والطب الشعبي وبين الدين وقيمه المثبتة والقطعية.

بل فرس ايرانيين
ليسوا عربا -

عزيزي الكاتب ، انا عربي مثلك ولكن لماذا نسرق تاريخ الفرس العلمي الناصع وننسبه لنا، ابن سينا والفارابي وووو، نعم جيد اخذنا عنهم العلوم ولكن لماذا اخذنا عنهم البخاري؟؟ الم يكن لدينا عرب تنقل السيرة بمفهومنا؟ لعل البخاري أراد الانتقام من الاسلام فضخ كما هائلا من المتناقضات افضت الى ما نحن عليه الان، أرجو ان تنشر تحليلي لان الانتقاد والتحليل بداية الحقيقة، ان لم ندقق بما نعتبره مقدس فقد أقفلت المقدسات والمحرمات التي ابتدعها الاعراب عقولنا من دون الله وشكرا

من يمنع التطور
الجهل -

وهل الدين او القرآن او الاسلام يمنع العلم والتطور والتقدم والابتكارات والتمدن والتحضر أيها المعلقون المخالفون ..ام ان الجهل والتخلف وعدم الفهامة هو السبب يا ملحدون غير مهذبين .

الى غسان تعليق 8
فول على طول -

غسان - أذكى اخواتة - فى تعليق 8 بعد أن صال وجال وفسر الماء بالماء نقول لة : اللهم زدنا بعلمك يا غسان ..اللهم انصر المسلمين والمسلمات ..الأحياء منهم والأموات ..اللهم ابتلى الكفار مثل فول على طول وخوليو بالسرطان واقطع اللسان ..أمييييين . ثم يقول : القرآن والسنة يحثان المسلم على ادراك قوانين الكون والتفوق في هذا المجال من خلال المشاهدة والتجريب والتفنيد، وهو ما مارسه المسلمون في عصور شتى..انتهى الاقتباس . ..شوف يا غسان ما تقولة بالتمام والكمال وقوانين الكون من القران هو ما قالة لكم الرائع خوليو - غروب الشمس وسجودها ..وزد عليهم الكثير مثل الملائكة والرعد والبرق ومخاريق النار والنجوم رجوم الشياطين وووو ...خلاص يا غسان انتهى علم الفلك وكل المراصد الفلكية أغلقت أبوابها يا حبيبى وكلة موجود فى كتابة العزيز . هذا تعليقى الأخير .

ماذا قدم المسيحيون
للانسانية من إنجازات -

الاسلام دين عالمي وانساني وكل يساهم فيه مسلم او غير مسلم نفخر به. ماذا أضاف المسيحيون الى الحياة؟؟! ما هو منجزهم العلمي او الإنساني؟!

داعش وأخواتها
فريد الحلبي -

إرهاب مسلمي داعش لم يعد مقبولاً... هل من المعقول أن شريفي وشريفات المسلمين لا يخرجون إلى الشوارع منددين بتصرفات داعش في اغتصاب الفتيات وقتل المسلمين والمسيحيين والأيزيديين؟ الساكت عن الحق شيطان أخرس. أما الشيطان الأكبر فهو بعض معلقي إيلاف، ممن تقول لهم إن داعش إرهابية ومستنكرة أفعالها، وإن الإسلام يجب أن يكون منها براء، فيقولون لك ببلاهة ما بعدها بلاهة إن عصابات المسيحيين قبل نصف مليار سنة قبل الديناصورات قتلت أيضاً الساحرات وارتكبت الموبقات!!! ما هذه العقول المجرورية يا جماعة الخير!

عصابات داعش الأسلامية
ف ح -

إرهاب مسلمي داعش لم يعد مقبولاً... هل من المعقول أن شريفي وشريفات المسلمين لا يخرجون إلى الشوارع منددين بتصرفات داعش في اغتصاب الفتيات وقتل المسلمين والمسيحيين والأيزيديين؟ الساكت عن الحق شيطان أخرس. أما الشيطان الأكبر فهو بعض معلقي إيلاف، ممن تقول لهم إن داعش إرهابية ومستنكرة أفعالها، وإن الإسلام يجب أن يكون منها براء، فيقولون لك ببلاهة ما بعدها بلاهة إن عصابات المسيحيين قبل نصف مليار سنة قبل الديناصورات قتلت أيضاً الساحرات وارتكبت الموبقات!!! ما هذه العقول المجرورية يا جماعة الخير!

بعيد عن الموضوعية
... -

ارى ان الكاتب كلامه بعيد عن الموضوعية

اعطونا حق الرد من غير تقطيع
ليبرالية ايلاف على المحك -

لماذا تتعرض تعليقاتنا للتقطيع المخل؟ ان ليبرالية ايلاف على المحك انشروا بلا تقطيع او لا تنشروا بالمرة

تعليقات الانعزاليين تنفيس عن احقاد
انشري -

الكاتب ابتعد عن الموضوعية وهذا فتح المجال امام الكنسيين الانعزاليين المسيحيين واخوانهم في الدين الشعوبيين الملاحدة للنيل من الاسلام والمسلمين والتنفيس عن أحقادهم السوداء ؟!

جيوش الرب يسوع تمثل المسيحية
اليس كذلك يا كنسيين -

اذا كانت داعش تمثل الاسلام برأيكم فجيوش الرب يسوع في كل قارة تمثل المسيحية ! والعصابات المسيحية لم تقتل منذ عصر الديناصورات ولكنها من أشهر فقط فتكت بالمسلمين قتلت وحرقا في افريقيا مثلا .

الى فول
غسان -

البعض بقدراته الغيبية الخارقة يحيط علماً بمستويات الذكاء بين الاخوة في مختلف الاسر العربية ويوزع الألقاب بمشيئته العليا، تماماً مثل نهج علاج أمراض الصدفية بالكركديه والتهاب الكبد (سي) ببول الابل. انظر يا "فول" الى ويكيبيديا تحت عنوان "علم الفلك في العهد الإسلامي" على سبيل المثال لا الحصر.

محاولات يا ئسة للإساءة
من تيار انعزالي جاهل وغشوم -

الجنة لكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وليست للعرب وحدهم ، ولذلك الشعوبية العربية المعادية للمسلمين مرفوضة كما ان شعوبية المسلمين المبغضة للعرب مرفوضة ايضاً ، يحاول الشعوبيون من غير العرب ومن غير المسلمين الاصطياد في الماء العكر ويكشفون عن أحقادهم الكنسية والنفسية ونحن نقول لهم تحاولون عبثاً فإن هذا الدين شديد متين وصمد لمئات السنين امام كل محاولات الاستئصال ان أمة الاسلام قد تضعف ولكنها لا تموت أبداً ستنقضي أعماركم هباءاً منثوراً ولن تحصلوا على شيء اللهم الا التنفيس عن احقاد وهذا لن يضر الاسلام قال الله لن يضروكم الا اذى وان يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون .

عجيب امركم
سرجون البابلي -

ليس فقط أن هؤلاء المفكرين لم يكونوا عربا بل كفروا واتهموا بالزندقة .أما عن العبقري الذي يسأل مقدمه المسيحيون للعلم وللعالم ؟ لا أعرف من أي كوكب حللت علينا ضيفا .

Stunted by nature of of the flat sands
Salman Haj -

Arabs think linearly. They think linearly due to the barren simplicity of the environment, and this environment developed a linear belief system. The planet and the cosmos and human mind are complex and require complex thinking. A linear thinking is inept, incapable, in dealing with the complexity of the world. Some will point to the golden age of Arabs. At the time of Golden Age of Arabs the Christians formed a majority or a significant minority in Arab societies that experienced the Golden Age in Iraq, Syria (greater), and in Egypt. They were the engine of the Golden Age. The militarily, the armed Arabs took credit. Christians were decimated by Mongol invaders after they had entered Islam to facilitate ruling and lording over Arabs. A despotic Muslim ruler is preferred over a just kafir ruler. A handy fatwa by the preachers of the ruling class. I don''t know for sure why Mongols after converting to Islam genocided Christians. But the Golden Age of Arabs came to an abrupt end with the precipitous decline in the number of Christians . May be they were scapegoated to cover their failures, the failure of Mongol and ottoman Turk failures. An Arab who could read Quran was at times ambivalent about persecuting or not persecuting Christians ( at least some times) because of contradictory verses in Quran. But a Mongol Muslim or Ottoman Turk, savage tribesman from Central Asia never became educated and were fanatical zealots. .. Back to the opening sentence. The Arabs thinking linearly can not think complexily hence, they are not able to understand the world around them which is extrembly complex. In this complex world the Arab mind is deficient, his emotions are stunted, and his view of the world around him is unrealistic, his vision awfully clouded. As long as Christian were a majority or a significant minority capable of thinking complexily they helped Arabs to acquire a Golden Age. Once their numbers dropped drastically the Arabs lost their Golden Age rapidly

رداً على سرجون الوثني ٢٤
ايوه ماذا قدمتم انتم اقصد -

أتكلم عن المسيحيين المشارقة اقول ماذا قدم المسيحيون المشارقة الحاليون من اختراعات وانجازات افادت الانسانية غير السباب والشتائم للاسلام والمسلمين ؟ أرجو ان لا يضيف مسيحيو المشرق أنفسهم الى المسيحية الغربية التي تبغضهم والتي يَرَوْن انها كافرة وغير مسيحية اقول لا تنسبوا اليها فتكونوا كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها قولوا لنا ماذا قدمتم للانسانية ولا أعيرونا بتخلف انتم جزء منه بلاشك

اعجب المسيحيون
.............. -

يبدو ان المقال البعيد تماما عن الموضوعية والهارب تماما من مواجهة الواقع قد اعجب المسيحيون

اللبرالي السعودي ثائر بلا قضية
فارس -

أغلب اللبراليين السعوديين ثوار بلا قضية. ، ولن تجد في أرشيفهم الفكري ادانة او إشارة لمسؤولية الحكام عن الأوضاع في بلادهم. بل بالعكس ستجد منهم تساوقاً مع الانظمة من باب النكاية او الشماتة بالتيار الاخر الذي يدفع ثمن مواقفه الواضحة من القضايا ويؤشر الى المسؤل عنها بينما هم يراكمون الامتيازات التي ترمى لهم لقاء خدماتهم