فضاء الرأي

بين مصر وسنغافورة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

سنغافورة ذلك البلد الصغير بمساحته، الكبير بإمكاناته الاقتصادية، الغني بشعبه المتعلم المتقن لعمله، البلد العائم على ميناء هي الخامسة عالميا باتت مثالا يحتذى به من دول كاد يفوتها القطار وتحاول جاهدة اللحاق بركب الدول المتقدمه، مصر التي لم تجد من يرفق بها على مدار الستة عقود الاخيرة ترغب في الاستفادة من تجارب سنغافورة الناجحة في مجال إدارة الموانيء ، والتعليم وتحلية المياة وهي مجالات تحتاجها مصر هذه الأيام.

من تكتسب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسنغافورة وهي الأولى لرئيس مصري أهمية كبيرة تصب في هذا الاتجاه ، فمصر بحاجة إلى معرفة تجربة سنغافورة في مجال إدارة الموانىء بعد ثلاثة أسابيع من افتتاح قناة السويس الجديدة، الدخل الرئيس لسنغافورة يأتي من الميناء، ومصر ترغب في أن يكون محور قناة السويس مدخلا لدخولها في مصاف الدول المتقدمة، كذلك تحتاج مصر إلى التوسع في التعليم الفني مثلما فعلت سنغافورة لتخريج شباب متدرب قادر على المشاركة في نهضة مصر، والمنافسة في سوق العمل، فضلا عن الاستفادة من التجربة السنغافورية في مجال تحلية المياة.

ولم يكن الطريق امام سنغافورة مفروشا بالورود ، فقد بدأت السير في الطريق الصحيح قبل استقلالها عن ماليزيا في 1965 بجذب الاستثمارات، فأنشأ الرئيس "لي كوان يو" هيئة التنمية الاقتصادية كمؤسسة واحدة يتعامل معها المستثمر الأجنبي، أدرك أن دولتة قليلة الموارد، متعددة الطوائف، تغلب على التعدد العرقي بالمواطنة وبناء أمة يحكمها القانون، ومنح الفرص للأكفأ، حارب البطالة، وأصلح التعليم، وتغلب على ضعف الموارد الطبيعية ، فاستغل موقعها الفريد بين الشرق والغرب فشرع في إنشاء الميناء، وبناء صناعة السفن ، وأنشأ مصانع تكرير النفط ، ومصانع البتروكيماويات وجلب أفضل العلماء المؤهلين من جامعات أجنبية.

حققت سنغافورة نموا اقتصاديا متميزا منذ بداية عام 1980 فنجحت في تخفيض البطالة إلى 3% ، وفي العام التالي افتتحت مطارا دوليا، واستثمرت في ميناء سنغافورة ليصبح واحدا من أهم خمسة موانىء في العالم ، وتغلبت على مشكلة العشوائيات، بتخصيص اراضي للقطاع&الخاص لانشاء مدن سكنية ذات مستوى راق لكل السكان، وفي عام 1990 م، تقاعد "لي كوان" رئيس وزراء سنغافورة، وخلفه نائب رئيس الوزراء "جوه تشوك تونك". وفي عام 1993 م، أصبح أونج تنج تشونج أول رئيس للبلاد ينتخب مباشرة بوساطة الشعب، وفي أغسطس 1999 تم انتخاب رئيس الاستخبارات السابق س.ر. ناثان رئيساً للبلاد.

أستغل حكام سنغافورة الثروة البشرية لبلادهم على قلتها ، واعتبروا التعليم والتدريب هما الأساس الصحيح لإدراك التقدم، كانت أعينهم على اليابان التى تتمتع بجودة عالية فى التعليم، وكذلك كل الدول الغربية، فبدون تعليم وتدريب أبناء سنغافورة من الأعراق والديانات المختلفة ، ودمج الجميع فى بوتقة المواطنة السنغافورية، فإن بلادهم ستظل ترزح تحت نيران الجهل والفوضى.

شيد حكام سنغافورة شبكة طرق حديثة ، وجعلوا من ميناء سنغافورة ملتقى وترانزيت لكل السفن العابرة فى المحيط، من الصين واليابان وأوروبا وأستراليا وإندونيسيا وماليزيا وغيرها، وحين تشاهد الميناء من الطائرة تشعر انك تزور مدينة عائمة فى قلب المحيط مملؤة بالسفن الراسية فى الميناء.

مصر وهي تسرع خطوات التنمية بحاجة إلى الاستفادة من تجربة سنغافورة ، تلك الجزيرة التى لا تزيد مساحتها الإجمالية على 710 كيلومترات مربعة لكنها كبيرة بما حققته من تقدم اقتصادي مذهل ، ففي عام 2014 بلغ نصيب الفرد السنغافورى من إجمالى الدخل القومى لبلاده 80 الف و270 دولارا، في مقابل 37 ألفا و920 دولارا فى العام نفسه لنظيره الياباني ، في حين كان متوسط نصيب المواطن المصرى من إجمالى الدخل القومى لبلاده نحو 5 آلاف دولار.

عدد سكان جزيرة سنغافورة نحو 5.5 مليون نسمة، أى لا يزيدون على حى شبرا لكن الناتج الإجمالي القومي يبلغ نحو 300 مليار دولار فى عام 2013، فى حين ناهز تعداد مصر نحو 90 مليون نسمة ولا يزيد إجمالى الدخل القومى لمصر على 272 مليار دولار، يمكن لمصر&أن تحقق معجزة اقتصادية إذا استفادت من تجارب الدول المتقدمة والقريبة الشبه بظروفها ، وسنغافورة مثال فريد حان الوقت للأستفادة من تجربتها وبسرعة قبل أن يفوتها القطار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بين مصر وشركة نستله
مصطفى كمال -

بلغت مبيعات شركة نستله سنة 2014 ( 93 بليون دولار ) ما يعادل ثلث الناتج القومي المصري . وقد بلغت ارباح الشركة الصافية للشركة المذكورة عن السنة ذاتها ( 15 بليون دولار ) ما يعادل ثلاثة اضعاف دخل قناة السويس . وعليه تصبح الزراعة اولوية في تطوير الاقتصاد المصري وتنمية عائداته قبل قطاع الخدمات . وكما اشرت في تعليق سابق ان المقصود هنا ليس الزراعة التقليدية وحدها بل الصناعات الغذائية والنسيجية والدوائية المرتبطة بها ايضا .

مشاكل مصر معروفة
فول على طول -

مشاكل مصر والعالم العربى والاسلامى معروفة جيدا وهى : الطائفية والمذهبية والتكاثر السكانى يغير حساب ..الحل معروف ولكن ؟؟؟واه من لكن . الحل هو دستور خالى من أى مادة دينية والمساواة بين جميع البشر الذى يعيشون على أرض الوطن ...هل هذا ممكن فى ظل الاسلام والشريعة الاسلامية ؟ الاجابة معروفة . ثانيا التعليم : الحل هو الغاء التعليم الدينى وعدم الانفاق علية من ميزانية الدولة ومن أراد أن يذهب الى الجنة فليذهب على حسابة وليس على حساب الدولة ...هل هذا ممكن ؟ الاجابة معروفة . النقطة الأخيرة وهى التعداد السكانى : هل الأزهر أو الاسلام يسمح بتنظيم الأسرة وتحديد النسل ومنع تعدد الزوجات والحد من الطلاق ....؟ الاجابة معروفة . اذن سوف نسير للخلف ولا نقول محلك سر بل سوف نتقهقر والموضوع أكبر من السيسي ومن أى رئيس ودمتم واقفل على كل المواضيع ونقطة ومن أول السطر ..وبعد مائة عام أخرى سوف نسأل نفس الأسئلة ..هل هناك أمل فى العالم الاسلامى ؟ منذ 14 قرنا وأكثر ندور فى نفس الحلقة دون أن نحاول كسرها أو فكها ..ومن السذاجة أن نكرر الأسئلة مرة أخرى .

الفاسد المفسد لا يأتِ بالإصلاح
العسكر أصل البلاء وخادمهم المثقف يبرر لهم -

يقول باني سنغافورة الحديثة انه نظر حوله فوجد الجيش فاسداً والشرطة فاسدة والقضاء فاسد والإعلام فاسد فجمع المدرسين وقال لهم عليكم أعول في خلق جيل غير فاسد وقد كان ، بالنسبة لمصر فكل شيء فيها فاسد من رأسها لساسها كما يقولون والتعليم فاسد وبايظ كمان على رأي حسن مصطفى ولا يمكن ان يأتي الإصلاح من فسدة مفسدين زي الانقلابيين وخدامهم من المثقفين من خدام البيادة والسيادة .

كفاية تطبيل وتزمير للانقلابيين العسكر
يا خدامين البيادة والسيادة -

الاستاذ خادم السيادة والبيادة الم يسمع بالفرمان الأخير للانقلابيين العسكر الذي يمنع أبناء الفقراء من الالتحاق بجهات ومهن معينة وخاصة أبناء الصعيد ، وبفرمان الانقلابيين الذي وصفوه بإستثناء الكبار وبالطبع ابناؤهم مما سموه التوزيع الجغرافي ؟!

اجري يا فول الارثوذكسي
اصلح نفسك وكنيستك -

يا فول مالك انته ومال المسلمين لماذا لاتنشغل بامورك الخاصة خاصة وانك تركت مصر وذهبت للعيش في الغرب مش تنشغل بنفسك وباصلاحها واصلاح كنيستك والبلاوي المتلتة في بيتك وكنيستك وقلايات رهبانك ؟ يا فول اذهب الى كنائس مصر واصلح موضوع الرشم للنساء .وابتزاز القساوسة والرهبان لهن .وأدعو مذاهبك الاخرى في الكف من عبادة مريم العذراء . انشغل برعايا كنيستك الارثوذكسية التي يفرون منها الى الكنايس الاخرى والموفق فيهم من يهديه الله الى الاسلام انت تعيش حالة إنكار دائمة وتتعاطى الأفيون المقدس وتهرب من البلاوي المتلتلة في بيتك وكنيستك وقلايات رهبانك الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ناشراً الاكاذيب والشبهات والافتراءات والكراهية ارحم نفسك شوية وحاول ان تعيش كبقية البشر فالعمر قصير والحكاية مش مستهله لأنك تعرف في قرارة نفسك ان تعليقاتك كلها افتراء وان الاسلام والمسلمين بخلاف ما تروجه في تعليقاتك التي تنز بالكراهية وان المسلمين لن يستسلموا لارهابك الفكري ابدا لا للارهاب الفكري لا للوضاعة والوقاحة

هناك بيئات مسيحية متخلفة
فهل السبب ايمانها يا فول -

فول الارثوذكسي حصل وطائفته على احسن تعليم في بلد مسلم ومجانا و تعيش طائفته مدلعة اخر دلع ومع ذلك لا يكف عن الاساءة الى الاسلام والمسلمين على مدار الساعة حتى في قسم المطبخ في هذا الموقع ما هذه الكراهية السرطانية ؟ أنا افهم او اتفهم ان يعير شخص الارثوذكس فول الاخرين لان لديه ما هو افضل منهم. علم او عمل ، أتكلم عن الكنسيين الانعزاليين المسيحيين المشارقة وخاصة الارثوذكس من عينة فول واخوانهم الملحدين والشعوبيين الحقدة اقول لهم ماذا قدمتم يا متخلفين من اختراعات للبشرية وانجازات افادت الانسانية غير السباب والشتائم للاسلام والمسلمين ؟ أرجو ان لا يضيف مسيحيو المشرق وملاحدته وشعوبييه أنفسهم الى المسيحية والحضارة الغربية التي تبغضهم والتي يَرَوْن انها كافرة وغير مسيحية اقول لا تنسبوا اليها انفسكم فتكونوا كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها ههههه قولوا لنا يا متخلفين ماذا قدمتم للانسانية ولا تعيرونا بتخلف انتم جزء منه بلاشك يا كنسيين وملاحدة وشعوبيين انعزاليين حقدة .جهلة متخلفين . ثم ان هناك بيئات متخلفة مسيحية في اسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وفي اوروبا حتى فهل سبب تخلفها تمسكها بمسيحيتها يا ارثوذكسي ؟!

كلام جميل
فايز -

كلام جميل بس لازم نشتغل ولازم الحكومة تستفيد من الشباب العاطل وتشغله تدربه اولا في معسكرات على الحرف والمهن ثم توفر له المسكن والتعليم والصحة كبداية للانطلاق .

تفكير سطحي
خالد -

تونس وسوريا وغيرهما سارت على خطى توصيات البروفسور فول، وكانت النتيجة .... وتركيا سارت على عكس مقترحات فول، فكانت النتيجة باهرة وساطعة على الصعيدين التنموي والديمقراطي. كفى تفكيراً يعتمد على الرغبة مسيو فول! الاقتصاد لا ينفع فيه الايديولوجيا أبداً.

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

شوف يا ذكى ..أنا لن أتعب من ذكاوتك وسوف أظل أقرأ لكم نصوصكم واؤكد للجميع - وليس لك - أننى لا يعنينى ديانة أى واحد وأكرر أنا أقرأ لكم نصوصكم . وعليك أن ترجع الى تعليقى رقم 2 وتجاوب عما بها من أسئلة . نكرر الأسئلة : هل الاسلام والدساتير الاسلامية تسواى بين البشر ؟ هل تحب أن نقرأ لكم نصوصكم ؟ هل الاسلام يعترف بتنظيم الأسرة أم يحارب تنظيم الأسرة ؟ هل الدولة تنفق على التعليم الدينى الاسلامى فى مصر أم لا ..وكذلك فى الدول الاسلامية ؟ هل لديك الشجاعة بالاجابة بصراحة ؟ نقول تانى ..أنا أقرأ لكم نصوصكم . الشيخ محمد سيد طنطاوى - رحمة اللة - قال نحن أمة نتكاثر كالغثاء ونحارب تنظيم الأسرة وعليك أن تذهب الى الموقع الرسمى للأزهر الشريف وتعرف رأية فى تنظيم النسل وأنت تعرف كلامى ..للمرة المليون كلامك بأن البشر يحقدون على الاسلام والمسلمين هو اسقاط تعانون منة جميعا ولكن أخيرا أدرك أغلبكم أنها بضاعة راكدة ولا يصدقها أحد حتى أغلبكم وأولهم حضرتك ..ربنا يشفى . هل تذكر سببا واحدا كى يحقد عليكم العالم ؟ هذا تعليقى الأخير وننتظر الاجابة دون الهروب الى مواضيع أخرى . تحياتى .

بعيداً عن هذيان الكنسيين الارثوذوكس
الانقلاب العسكري لا زال ينتج الفنكوش ؟! -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الذين لم تهذبهم الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة ولا طول إقامتهم في الغرب من عينة الارثوذوكسي فول نقول ان مشروع النهضة السنغافوري قام اولاً على حسن النية والقصد وانه قام على تجميع كل الطاقات وصهرها جميعاً في مشروع التنمية ، بينما نجد ان الانقلابين العسكر في مصر يحاربون أهل الكفاءات والخبرات ويستبعدونهم على أساس فئوي ونخبوي وديني وطائفي والانقلابيين العسكر يؤججون الصراع الطائفي بين مكونات الأمة فيضربون المسلم بالمسيحي وبالعكس ويضربون العلماني بالمتدين وبالعكس ويضربون السلفي بالاخواني والصوفي وبالعكس وفوق ذلك يشغلون الأمة بالأزمات المعيشية او يغرقونها في التفاهات اليوم في مصر ومنذ انقلاب العسكر في ١٩٥٢ لا يوجد مشروع ولا يوجد مجتمع وإنما فقط قبيلة العسكر تستمتع بخيرات الوطن وحفنة من خدام البيادة والسيادة من مثقفين وتكنوقراط ومشايخ يرمى اليهم بالفتات ليدافعوا بالتضليل والتزمير والتطبيل للعسكر . حانت فرصة للتغير بعد ثورة يناير ولكن العسكر وفصيلة العلمانيين ومشايخ السلطة والسلفية الأمنجية خدامين البيادة والكنيسة الخائنة ورعاياها اجهضوها بعدما ايدوا الانقلاب العسكري على الشرعية التي جاءت بالانتخاب وحطموا أمل مصر بالتغيير وامل شبابها وشعبها في الحرية والكرامة والنهضة ان الاشادة بزيارة الديكتاتور لسنغافورة ما هو الا نفاق لزج يعرف المثقف المطبلاتي انه لن يتمخض عنه شيء مثله مثل فناكيش الانقلاب مثل علاج الكبد بالكفتة وعربيات الخضار والتوكتوك لكل خريج وتفريعات قناة السويس الخ من اكاذيب وفناكيش ؟!

كيف نحقق النمو يا فول؟
اقتصادي -

السكان عنصر من عناصر الانتاج الأساسية وهو العنصر المسؤول عن تنظيم وتنسيق ورفع انتاجية بقية عناصر الانتاج بما فيها رأس المال والموارد الطبيعية. والسكان هو العنصر المسؤول عن الابداع والابتكار في أساليب الانتاج وفي توفير سلع وخدمات جديدة، بما يدعم النمو الاقتصادي. حجم السكان يحدد كذلك حجم السوق المحلي والذي يشكل أحد أبرز محددات جدوى أي مشروع انتاجي حديث وواسع النطاق. حجم ونوعية الموارد البشرية حسب معظم النظريات الحديثة للنمو هما أحد أهم محركات التنمية الاقتصادية، ودول جنوب شرق آسيا خير برهان. الموارد البشرية ليست عبئاً على التنمية بل محركها الأساسي.

رداً على فول على طول
الا تخجل من نفسك -

رداً على فول اقول ان كل دساتير الدول العربية والمسلمة تساوي بين مواطنيها في الحقوق والواجبات ومن قديم قال رسول الاسلام عن الأقليات واصحاب الأديان الاخرى لهم ما لنا وعليهم ما علينا وكل الناس في البلاد العربية والمسلمة متساوون ولو نظرياً ان الطوائف كلها تتعلم وتتطبب بالمجان نفسه وأحيانا تجامل السلطة الحاكمة الأقلية على حساب الأكثرية

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة رقم 12 يؤكد أن الدساتير الاسلامية - أو الاسلام بمعنى أصح - يساوى بين البشر ..ربما سيادتة لا يعرف الاسلام أو يكلمنا عن اسلام لا نعرفة ..فعلا مساكين ..بالتأكيد كلنا نعرف ولكن الكذب عند سيادتة مباح ..المادة التانية فى الدستور المصرى تقول أن الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ..عظيم ..ولكن ماذا تقول الشريعة الاسلامية الغراء - ويندوز 10 - ؟ هذا هو السؤال . الشريعة السمحاء تقول : أن الكفار يدفعون الجزية وهم صاغرون ...لماذا صاغرون وما معناها ؟ بالتأكيد يعتقد الذين امنوا وبدون ذرة خجل أن الجزية وصاغرون هى قمة العدل والمساواة ولقد دفعها المسيحى واليهودى الى أخر هذة الترهات التى يتحفونا بها دون أدنى ذرة خجل . ولا يؤخذ دم الكافر بدم المؤمن ..طبعا لأن دم المؤمن عند اللة - لاحظوا أنة عند اللة ..العادل - دم المؤمن أغلى من دم الكافر ..,ايضا دم المرأة لا يساوى دم الرجل ..ولا ولاية لغير المؤمن على المؤمن ..ولا تبدأوا الكفار بالسلام بل اضطروهم لأضيق الطريق ..لماذا ؟ وقاحة وسفالة بالتأكيد ولكن الذين امنوا يرون أنها قمة العدل والمساواة ..وماذا عن أماكن عبادة الكفار حسب العهدة العمرية العادلة جدا ؟ الاجابة مخجلة لمن عندة نقطة دم تجرى فى عروقة وماذا عن ملابس الكفار فى بلد المؤمنين ؟ الاجابة فضايح لمن يحس ويشعر ..نقول تانى أم نكتفى بذلك ؟ ومع ذلك لا يخجل المؤمنون ..اذن كيف نناقشهم ؟ هل فى عروقكم دماء مثل دماء البشر ؟ الاجابة معروفة ..ربنا يشفيكم

توضيحات
غسان -

فول في تعليقه رقم (9) قال أنه سيكون تعليقه الأخير، لكنه عاد الى الهذار في تعليق رقم (13) وتراجع عن وعده. المشكلة في تعليقه الأخير انه يصف غيره بالكذب؟! ازدواج شخصية أم ماذا؟ هذا بخصوص منهجية التعامل. نأتي الآن الى محتوى تعليقاتك يا فول وندع جانباً الازدراء والامتهان والانفعال والبذاءة. ساركز في هذا التعليق على موضوع الجزية، وهو موضوع تناولته سابقاً تعليقات العديد من الاخوة الموضوعيين، لكن يبدو انه ينطبق على البعض مثل فول ظاهرة ضعف الذاكرة القهري. الجزية تدفع مقابل خدمات عامة توفرها مؤسسات الدولة، وهي الزامية تماماً كما هي الزكاة بالنسبة للمسلمين، والضريبة بالنسبة للدول العلمانية. التسميات لا تهم بقدر المبدأ: يجب ايجاد مصادر شفافة وعادلة للخدمات العامة للدولة، والا فشلت الدولة في تقديم خدمات الضمان الاجتماعي والأمن والبنية التحتية العامة، والكل سيكون خاسراً وغير سعيد بغياب هذه الخدمات العامة.

رداً على فول
,,,,,,,,, -

مش معقول يا فول الارثوذوكسي المحنط ان تشتم الاسلام والمسلمين في هذا الموقع على مدار الساعة حتى في قسم المطبخ والتقي بك وأقول لك السلام عليكم يا خواجه فول . قيل هذا الحديث الشريف لا تبدؤا اليهود ومن مثلهم بالسلام واضطرهم الى أضيق الطريق في حالة اظهارهم للعداء لكم كما يحصل اليوم في مصر حيث تشتم الكنيسة الاسلام والمسلمين علنا فهل تريدني ان ابدأك بالسلام والابتسامة بعد هذا يا فول الارثوذوكسي الغارق في الكراهية ؟! انه اُسلوب مجتمعي للاحتجاج على تصرف في داخل المجتمع المسلم وقد يستخدم ضد المسلمين العصاة أنفسهم

العهدة العمرية لا أصل لها
.................. -

كلا ، ان العهدة العمرية اثبت التحقيق العلمي انها مكذوبة وموضوعة على سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه. ، وانه رضوان الله عليه اظهر غاية الحكمة والتسامح عندما رفض الصلاة داخل كنيسة المسيحيين حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً ، وانه رضوان الله عليه قد قام بيديه بإزالة القاذورات التي كان يرميها المسيحيون في القدس في مكان سجود سيدنا داوود عليه السلام هذا هو الاسلام وهؤلاء هم المسلمون يا خواجه فول

يا فول لماذا لا تنشغل بأمورك
......... -

اصلك حافظ مش فاهم يا فول مسوس لا يؤخذ دم مسلم كافر في حالة الحرب او العداء الظاهر من المسيحيين داخل المجتمع المسلم عندما يبلطج المسيحي الارثوذوكسي في مصر مثلاً ، ومع ذلك هل سمعت ان مسلم قتل مسيحي بلا حق وأفلت من العقوبة ؟ بطل تهريج يا فول و التزم بوصايا مخلصك التفت الى بلاويك المتلتلة في بيتك في كنيستك في قلايات رهبانك روح ساهم في حل مشاكل الآلاف الراغبين والراغبات في الطلاق او الزواج ثانية روح شوف قضايا التحرش ونكاح المحارم بين رعيتك وسيب المسلمين في حالهم

نظرة الاسلام الى المرأة عادلة وواقعية
بعيداً عن الهذيان الفولي -

يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) (النساء:1). المرأة والرجل إذن جنس واحد وكينونة واحدة، بعضها من بعض؛ كما قال سبحانه في آية أُخرى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ) (آل عمران:195)، لا ميزة لأحدهما على الآخر، إلا في مسائل اقتضتها خصوصية الوظيفة هي للتكامل أقرب منها للتمايز. فتفاوت الخلق في الإمكانية لا يعني تفاضلهم في الإنسانية. والرجل والمرأة في الإنسانية سواء وإن تفاوتوا فيما دون ذلك؛ والبيت سكن ودعة لا ساحة نزال أو حلبة مصارعة! أما الفارق المشاهد ففي الاستعداد والوظيفة - كما يقول سيد قطب - لا في الأصل والفطرة. ويضيف: إنها إنسان خلقت لإنسان، ونفس خلقت لنفس، وشطر مكمل لشطر. وإن الرجل والمرأة ليسا فردين متماثلين، إنما هما زوجان متكاملان. شاء الله أن يجعلهما شطرين للنفس الواحدة.. وأراد بالتقاء شطري النفس الواحدة - بعد ذلك - فيما أراد، أن يكون هذا اللقاء سكناً للنفس، وهدوءاً للعصب، وطمأنينة للروح، وراحة للجسد.. ثم ستراً وإحصاناً وصيانة.. ثم مزرعة للنسل وامتداد الحياة، مع ترقيها المستمر، في رعاية المحضن الساكن الهادئ المطمئن المستور المصون. ومن تساوي شطري النفس الواحدة في موقفهما من اللّه، ومن تكريمه للإنسان، كان ذلك التكريم للمرأة، وتلك المساواة في حقوق الأجر والثواب عند اللّه، وفي حقوق التملك والإرث، وفي استقلال الشخصية المدنية.. ومن أهمية التقاء شطري النفس الواحدة، لإنشاء مؤسسة الأسرة، ومن ضخامة تبعة هذه المؤسسة أولاً في توفير السكن والطمأنينة والستر والإحصان للنفس بشطريها، وثانيا: في إمداد المجتمع الإنساني بعوامل الامتداد والترقي كانت تلك التنظيمات الدقيقة المحكمة التي تتناول كل جزئية من شؤون هذه المؤسسة.

العهدة العمرية وغيرها
فول على طول -

يقول الذين امنوا أن العهدة العمرية لا أصل لها - تعليق 16 - ونظرة الاسلام الى المرأة عادلة - تعليق 18 - ويقول الذين امنوا خليك فى حالك يا فول ولا دخل لك بالدين الأعلى ..عظيم عظيم . اولا يا غسان أو تارك يسوع أنا أعلق وقتما أشاء وكيفما أشاء وبأى طريقة تعجبنى وفى أى موضوع فهذا ليس شأنك . ..وأعود وأعلق حينما أشاء حتى لو قلت أنة اخر تعليق ولن أشرح لك الأسباب فهذا ليس شأنك ولكن اؤكد لك أننى لا أعلق الا باسمى فقط . وأكرر أنا لم ولن أشتم الاسلام بل أقرأ لكم نصوصكم ..وأطالبك بأن تأتوا بكلمة واحدة شتيمىة ...واذا كانت العهدة العمرية أكذوبة لماذا لا تحذفوها ؟ واذا كان عندكم اسرائيليات أو أحاديث ضعيفة لماذا لا تحذفوها أيضا وتريحونا منها وتريحوا أبناءكم أيضا ؟ واذا كنت ترى أن المرأة تساوى الكلب والحمار وتفسد الوضوء ...الخ الخ بأنها انصاف للمرأة فلا أمل فى النقاش معكم ولكن نناقش غيركم فلا داعى أن تردوا علينا . أما التفاسير ومحاولولات التجميل التى يأتينتا بها تارك يسوع فنحن نعرفها أكثر منة ولا داعى أن تتعب نفسك ...تجميل القبيح لن يجدى وسياسة فاشلة وتم فضحها الان ...أنت فقط لا تدرى ذلك وهذة مشكلتك ..ربنا يشفى .