فضاء الرأي

اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&إذا ما أردنا المقارنة بين الأشياء المعنوية وما يقابلها من الماديات فلا جرم أن النتائج سوف تفقد الامتياز المقرر لها إن لم تكن متطابقة مع المعطيات اليقينية المرتبطة بالنهج السليم الذي ارتضاه الحق سبحانه وأنت خبير بأن اتباع النهج الرباني يقتضي أن يجعل للتفوق الإيماني ظهوراً طاغياً على جميع الأشكال المادية مما يجعلها تنحسر أمام أهون الأسباب دون أن تراعى فيها القيم المعتادة لدى الناس، ومن الأمثلة على ذلك ما نشاهده من نبذ الإنسان لأهم متطلباته المادية وإيثار المعنويات عليها وصولاً إلى الرقي المتكامل الذي يحقق له المحافظة على القدر اللازم لمعرفة السبيل القويم، وبهذا يكون أمامه مجموعة من الخيارات تشترك جميعها في إبقائه على ما هو عليه من العهد الذي قطعه في التسليم لله تعالى أو إخراجه من هذا العنوان ليصبح كالأنعام بل هو أضل، وبالتالي يحدث التباعد بينه وبين المستلزمات المعنوية التي أقرها الشرع وجعلها في منأى عن الاتجاه المادي السقيم الذي لا يكتب له الثبات أمام المغريات.

من هنا نرى أن القرآن الكريم قد بين مجموعة من الصور التي يرتقي الإنسان بواسطتها إلى المكانة التي يجب أن يكون عليها نابذاً كل الاهتمامات التي يجعلها بعض الناس ضمن أولويات حياتهم، ولذلك نلاحظ أن الإيثار قد ظهر بأبهى صوره لدى أصحاب الكهف عند تفضيلهم للطعام الطاهر على الرغم من حاجتهم الماسة لأي نوع من أنواعه ولهذا كان اتفاقهم على أزكى أنواع الطعام دون المذاق الحاصل منه، وقد أشار تعالى إلى هذا المعنى حكاية عنهم بقوله: (فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحداً) الكهف 19. والإشارة بالزكاة إلى الطعام تقيد حليته على الرغم من الجوع الحاصل لديهم بسبب انقطاعهم عن الأكل مدة طويلة، وهذا المعنى يجعلنا نصل إلى موقف آخر يتمثل في إيثار أولياء الله تعالى للطعام وهم بأمس الحاجة إليه، وقد بين تعالى ذلك في قوله: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً... إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً) الإنسان 8- 9.

وإذا ما تأملنا هذه الصور المعنوية نجد أن هناك ما يقابلها من الصور المادية التي تنحدر بأصحابها إلى أسفل دركات الأرض، وعلى رأس هذه الصور تلك الصورة السيئة لبني إسرائيل الذين تفضل الله تعالى عليهم بأرقى أنواع الطعام إلا أنهم أرادوا استبدال ذلك الطعام بما هو أدنى منه، ولهذا رسم القرآن الكريم هذه الصورة بأسمى بيان وذلك في قوله تعالى: (وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) البقرة 61.

فإن قيل: الرغبة إلى اختيار الطعام من متطلبات الحياة التي اعتاد الإنسان عليها، وهو بطبيعته لا يستطيع الإبقاء أو الصبر على نوع واحد من الطعام وهذا يبين أن طلباتهم كانت مشروعة فلماذا قرعهم الله تعالى؟ أقول: قد يمر الإنسان في مرحلة من المراحل لم يكن أمامه إلا الاختيار الأصعب إذا ما حصل تزاحم بين الأهم والمهم، ولهذا كان لزاماً على بني إسرائيل أن يصبروا على الطعام الذي أنزله الله تعالى عليهم وذلك تزامناً مع المرحلة التي مروا بها حيث لم يكن أمامهم إلا التضحية بالطعام المعتاد لديهم وذلك لأجل إنجاح المهمة التي كلفوا بها أما خلاف ذلك فإن الرغبة إلى اختيار نوع الطعام غير مذمومة ولهذا السبب كان تقريعهم.

فإن قيل: الذائقة في الطعام تختلف بين إنسان وآخر فقد نرى بعض الناس يميل إلى البصل دون العسل إضافة إلى ذلك لو أردنا تبيان القيمة الغذائية للطعام الذي ذكروه في معرض حديثهم مع موسى قبال ما أنزل عليهم، نجد أن ما ذكر على لسانهم يحتوي على كثير من الفوائد التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها خلافاً لما كان يقدم إليهم، فلماذا وصف الله تعالى ما أرادوه من الطعام بأنه أدنى من المن والسلوى في قوله: (اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير) من آية البحث؟ أقول: الإشارة إلى خيرية الطعام لا ترجع للقيمة الغذائية المتعارف عليها، وإنما ذكر التفاضل في هذا الموضع لأجل إظهار الفرق بين الرزق النازل عليهم من الله تعالى دون توسط الأسباب الطبيعية وبين الرزق الذي تتدخل فيه الأسباب ولهذا تعتبر الأرزاق المباشرة أهم وأرقى وذلك نظراً للإعجاز الظاهر فيها، وهذا الأمر يكاد يتقارب مع الرزق الذي كانت تتلقاه مريم بطريقة غير مألوفة مما جعل زكريا يتساءل عن مصدر ذلك الرزق المنزل إليها، وقد صور الحق سبحانه هذه الواقعة بقوله: (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) آل عمران 37.

فإن قيل: هل كانت حاجتهم لاستبدال الطعام هي الداعي لهذا الطلب أم أن هناك أشياء أخرى مجهولة؟ أقول: لم يكن الطلب المشار إليه هو الجوهر الذي تسبب في اعتراضهم على نوع الطعام المنزل إليهم وإنما يرجع السبب في ذلك إلى استخفافهم بالأوامر الملقاة على عاتقهم، وذلك لتمكن حب المادة في نفوسهم حتى أصبحوا لا ينظرون إلى الأشياء الخارقة إلا من طرف خفي، وهذا الطلب يكاد يتقارب مع طلب رؤيتهم الله تعالى جهرة، كما في قوله سبحانه: (لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة) البقرة 55. ولذلك أراد هؤلاء أن يكون الطعام الذي يسد حاجتهم فيه بعض المشقة التي دأبوا عليها في طريقة عيشهم منذ أن كانوا في مصر ولغاية إخراجهم منها، ومن هنا كان اعتقادهم أن كل ما يحدث أمامهم فيه شيء من الخديعة من قبل موسى، ظانين أن هذه الأفعال قد تقودهم إلى مصير مجهول يؤدي إلى نهايتهم ولذلك تراهم في عناد مستمر إزاء كل الأوامر التي تصدر إليهم، حتى وصل بهم الأمر إلى عدم الامتثال إلا إلى اقتراحاتهم اللا معقولة فتأمل.

فإن قيل: هل المقصود من مصر التي أمروا بالهبوط إليها هي مصر فرعون؟ أقول للمفسرين في هذا الباب مجموعة من الآراء أهمها:

أولاً: مصر فرعون وإن شئت فقل البلد المعروف بهذا الاسم، وهذا يدل على أن في إجابتهم نوع من التقريع، أي اهبطوا إلى أدنى المستويات وارجعوا إلى ما كنتم عليه من الذل والاستعباد وبالتالي يتوفر لكم ما سألتم من الطعام الأدنى.

ثانياً: أمرهم الله تعالى بالهبوط إلى الأرض المقدسة، وبهذا تكون محاربتهم لأعدائهم ثمناً للحصول على نوع الطعام الذي سألوه.

ثالثاً: أمر الله تعالى موسى بأن يبين لهم أن ما أرادوه من الطعام لا يمكن الحصول عليه في الصحراء ولكن قد يتوفر لهم في المدن، وبهذا يكون معنى قوله تعالى: (اهبطوا مصراً) من آية البحث. فيه دلالة على إرادة المفهوم العام للمدينة دون مصر المعهودة.&

وعندي أن الرأي الأخير هو الصواب وذلك بسبب عدم منعها من الصرف في آية البحث، بخلاف المواضع الأخرى التي أشارت إلى مصر ممنوعة من الصرف، كما في قوله تعالى: (وقال الذي اشتراه من مصر) يوسف 21. وكذا قوله: (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين) يوسف 99. وقوله: (ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر) الزخرف 51. وكذلك قوله تعالى: (وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتاً) يونس 87.

فإن قيل: إذا كان قتل الأنبياء بغير الحق أمر لا ريب فيه فما معنى الزيادة الحاصلة في السياق؟ أقول: قيامهم بهذا الفعل يدل على علمهم ببطلانه ولهذا كان تصرفهم أقرب إلى الجحود مع الاستيقان، أو أن هذا من باب التأكيد والكلام البليغ لا يخلو من ذلك، كما في قوله تعالى: (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) الحج 46. وكذا قوله: (ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به) المؤمنون 117. وقوله: (قال رب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون) الأنبياء 112. وكما ترى فإن المعنى قد ظهر في الكبرى بصورة أكثر جلاءً فتأمل.&

&

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا كان زمان
حكيم زمانه -

الان لاتنطبق الاية ابدا---لان البلد اقصاد تعبان-دولة فقيرة الثروات-مشاكل--فقر-تلوث-بطالة-مرضى--وفوق كل هذا سلفية تكفيريةونساء بنقاب وحجاب--مناظر مقززة--هل هذه مصر قبل 50 او 100 او 200 سنةاكيد لا---الحل دولة علمانية مدنية-اشتراكية وطنية---المهم ابعاد المشعوذين والدجالين

الالحاد خسيسة
محارب على جبهة ايلاف -

ان الانسان اذا الحد فاول ما يسقط فيه اخلاقه ثم انسانيته لن تجد الملحد الشرقي في مواطن رجولة ولا بطولة

BREAD FROM HEAVEN
ROSE -

WHAT MOSES GAVE YOU WAS NOT THE BREAD FROM HEAVEN, IT IS MY FATHER WHO GIVES YOU THE REAL BREAD FROM HEAVEN, FOR THE BREAD THAT GOD GIVES IS HE WHO COMES DOWN FROM HEAVEN AND GIVES LIFE TO THE WORLD....SO THE JEWS ASKED JESUS , SIR, GIVE US THIS BREAD ALWAYS, SO JESUS TOLD THEM I AM THE BREAD OF LIFE, HE WHO COMES TO ME WILL NEVER BE HUNGERY, HE WHO BELIVES IN ME WILL NEVER BE THIRISTY....THANKS ELAPH

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يقول الكاتب : كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) آل عمران 37. ..ونحن نسأل من أين أتيت بهذا الكلام ؟ كتب اليهود أو كتب المسيحيين لم يذكر هذا الكلام بتاتا ولا حتى كتب التاريخ ...وهل تعتقد بخرافة أهل الكهف ؟

FROM EGYPT CALLED MY SON
ROSE -

ON THE OLD TESTAMENT A PROPHESY ABOUT THE JOURNEY OF JESUS WITH HIS MOTHER ST MARY AND ST JOSEPH AS THE PROPHESY SAYS FROM EGYPT I CALLED MY SON.....THE BREAD OF LIFE WHO SAID FOR WHAT MY FATHER WANTS IS THAT ALL WHO SEE THE SON AND BELIVE IN HIM SHOULD HAVE ETERNAL LIFE AND I WILL RAISE THEM TO LIFE ON THE LAST DAY........COME TO HIM ALL YOU ARE HUNGERY TO KNOW GOD, AND YOU WILL NEVER BY HUNGERY AGAIN.....DO NOT LOOK FOR FOOD THAT GO BAD , COME TO JESUS WHO RAISE YOU IN THE LAST DAY THANKS ELAPH

التريخ يعيد نفسه !!!!
المعارض رقم 1 -

مرة اخرى يحاول الكاتب شرح وتشخيص ثم معالجة ما حدث لبني اسرائيل قبل 3500 سنة بايات وتفاسير قراءنية .....طيب وبعد قراءة الموضوع حاولت ان ابحث عن اوجه التشابه بين ما حدث لبني اسرائيل وبين ما يحدث الان في الوقت الحاضر لامة الاسلام ,فهم الان قد خرجوا شاردين وهاربين مهاجرين الى بلدان الغرب( الكفار ) ليصح القول (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً... إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً) طلبا للامان والعيش بكرامة راضين بما يرزقهم الله ولكن ما هو رد الفعل حين وبعد جهد ومتاعب الهروب من اوطانهم ومن ثم الوصول الى بر الامان تجدهم يتمردون ويرفعون رايات الاستهجان والرفض ....رفض ثقافة البلد المضيف لهم وعدم رضاهم بالعمل بل العيش على معونات البلد المضيف وحتى غير راضين بما يقدم لهم من معونات فهل من الممكن ان نقارن بما حدث لبني اسرائيل حينما نزل عليهم غضب الله وبما يحصل الان لامة الاسلام ؟؟؟؟ ام ان الله قد انزل غضبه على امة الاسلام ولا حل لذلك الا بالسكوت والرضوح لدعوة الله الغاضبة ....اقولها نعم انه غصب الله على امة الاسلام لنفس السبب الذي فيه انزل الله غضبه على بني اسرائيل .....وهل من مؤيد ؟؟؟....نعم الكل يؤيد !!!!

نكتة حامد عبد الصمد /مصري
عراقي -

في سؤال جريء , تموت من الضحك , فلاتفوتكم نكتة العصر !!؟..

سؤال جريء للست Rose وبقية المسيحيين لا جواب عليها
ويحرجكم هاتوا لنا الدليل الكتابي الذي يقول ان الرب تجسد -

أنتم تقولون إن الله تجسَّد فى صورة المسيح عليه السلامفهل قال لكم أنا الله المتجسِّد؟ وهل هذا الأمر الخطير الذى يترتب عليه دخول الجنة أو النار لا يستحق الذكر؟أليس المفروض أن يكون كلامه واضحاً حتى لا يكون هناك حجة لأحد فى أن يقول: أنا لم أفهم منه ذلك لأنه لم يَقُلْها صراحةً؟وإذا كان هو الله المتجسِّد فلماذا لم يتجسَّد دون أن يدخل فى رَحِم السيدة مريم رضى الله عنها؟ولماذا لم ينزل من السماء مباشرة ليكون أوقع فى قلوب عباده وأشد تأثيراً؟ربما تقولون إن له صفات لاهوتية وأخرى ناسوتية وقد دخل فى رَحِمها لتعطيه أو يكتسب منها الناسوتيةفهل كان غير قادر على اكتساب هذه الصفات بدونها وهو القادر على كل شىء؟كما أنه من المعلوم عندكم أن اللاهوت هو الأصل أما الناسوت فهو مخلوقفهل كان الله ناقصاً حتى يكمل نفسه بجزء من خلقه؟إذا سألكم أحد وقال لكم: كيف يدخل الله سبحانه وتعالى فى رَحِم السيدة مريم ثم يولَد ويرضع ويحبو ويلعب ويتبوَّل ويتبرَّز؟ تقولون له أليس الله قادر على ذلك؟ولكن هل كل ما يقدر عليه يفعله حتى لو كان لا يليق بعظمته وجلاله؟فأنتم تقدرون على فعل أشياء كثيرة (مثل التبوُّل والتبرُّز فى الشارع) ولكن هل تفعلونها؟ثم ألستم تتفقون معنا أن الله يعلم الغيب منذ الأزل ويعلم أن سيدنا آدم سيأكل من الشجرة؟فهل كان يعلم هذا ثم يُقَدِّر على نفسه العذاب بدلاً من آدم؟أنتم تقولون إن الآب والابن والروح القدس ثلاثة فى واحدوإذا قال لكم أحد إن هذا مستحيل ولا يمكن فهمهتردون عليه بأن الله الغير محدود لا يمكن فهمه بالعقل المحدودفهل الله اللا محدود يدخل فى رَحِم السيدة مريم المحدود؟

رقم 4
خليجي-لا ينافق -

كتاب -قس ونبي---ابوموسى الحريري

عراقى 7
قارئ تفسير -

انصح جميع المشاركين فى تعليقات على مقالات فى ايلاف ,مشاهدة حلقا ت حامد عبدالصمد على يوتيوب, حقا يفضح كثير من الاشياء كان مخبا بقصد او بدون قصد عن المسلمين

جورج
عيسى الخطيب -

انظر يا اخ جورج للتعليقات لتتاكد ان اقرانك هم من يبداون السخرية من عقائد الاخرين,ثم انظر الى تعليق فول الذي تطلب منا مناقشته بهدوء:يسال الكاتب قائلا عن الاية التي اوردها من اين اتيت بهذا الكلام وانه لم يرد في كتب اليهود ولا النصارى,اي ان كتب هؤلاء يجب ان تكون المصدر,ويصف قصة اهل الكهف بالخرافة.ثم تتهمنا نحن بالاساءة لعقيدتكم !!!! هل ترد عليه ليخفف من غلوائه؟ام نرد عليه نحن ونتطرق لديانته لتثور انت ايضا قائلا اننا من يبدا الاساءة؟بالانتظار واذا لم نقرا ردك فانت تفتح المجال لنا على ان لا تعترض مستقبلا

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

أولا أنا لا أسخر ولا أمزح بل جاد جدا فى تعليقاتى وهى تساؤلات مشروعة جدا وتحدد الاتجاهات الأصلية لأى انسان . اؤمن تماما أنة يوجد الة - اللة - ولة طريق واحد وليس عدة طرق - ليس ديانات كما يدعى الكثيرون وهذا اعتقادى - ولابد أن تكون التعليمات واحدة على يد جميعه الأنبياء وليست متناقضة . وفى حالة التناقض نبحث عن الصدق والصحيح . نعم قصة مريم ويأتيها الملاك بالرزق لم تأتى بها كتب اليهود ولا المسيحيين ..لماذا ؟ لا تقول لى أن هذة الكتب محرفة لأنكم لم تقدموا دليل على ذلك ..وحتى لو كانت محرفة لماذا تحذف قصة مريم وهى مدعاة للفخر وليس بها ما يشين وأنت تعرف أن كتب اليهود بها كل شاردة وواردة عن أنبائهم وحتى الأشياء المخجلة كتبوها دون حذف أو حياء بل كما هى ؟ ولماذا لم يدونها العهد الجديد أو حتى تاريخ المسيحية ؟ أنا لا أسخر كما تتهمنى . وبمنتهى الجدية نسألك عن قصة أهل الكهف لأنى قرأتها من ضمن الأساطير فعلا وسبقت الاسلام بقرون عديدة ...واضح ؟

رداً على الكنسي المختفي تحت اسم خليجي نافق
ابوموسى الحريري راهب مسيحي ماروني متطرف -

لا تحاول ان تدلس على المسلمين السنة يا كنسي كافر تعلق تحت اسم خليجي مرة وقطري مرة يا ولد الجهل ان كاتب كتاب قِس ونبي إنما هو راهب ماروني مسيحي متطرف اسمه جورج كذا وهو لم يأتِ بجديد نفس اكاذيب منذ ايام بطرس واوربان عن الاسلام وعن رسول الاسلام مجموعة اكاذيب وتدليسات لصد المسيحيين عن الاسلام وقد اختار له اسم ابو موسى الحريري زيادة في التدليس ليكون مقبولاً عن المسلمين ان النصارى لا يستطيعون نشر دينهم الا بالكذب والتدليس الذي سرعان ما ينكشف ولا يحيق المكر السيء الا بأهله

فول
عيسى الخطيب -

من الذي شرع لك تساؤلاتك؟هل لديك مرجع محايد واكد لك مشروعية تساؤلاتك؟ام شرعتها انت لنفسك؟حسنا اقرارك باله واحد ولهطريق واحد وديانة واحدة,,وتعليمات الانبياء واحدة وليست متناقضة,,والتناقض ان وجد فهو من تحريف البشر فقط,قصة مريم حسب عقيدتنا:روي أنّ حنة بنت فاقوذا زوجة عمران كانت عاقراً لم تلد، إلى أن عجزت، فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخاً له، فتحرّكت عاطفتها للولد وتمنّته فقالت: يا ربّ إنّ لك عليّ نذراً، شكراً لك، إن رزقتني ولداً أن أتصدّق به على بيت المقدس فيكون من خدمه.وقداستجاب لها الله ، فحملت،.كانت أمها لا تستطيع تربيتها لكبر سنها. فكان كل شخص يريد أن يحظى بكفالتها . فاتفقوا أن يقفوا على مجرى النهر ويرموا اقلامهم اخر قلم يبقى في النهر دون أن ينجرف هو الذي يكفلها. فرموا اقلامهم وجُرفت اقلامهم ووقف قلم زكريا اي انه لم يكن اخر واحد ولكن وقف تماماً في النهر ثلاث مرات. .شبّت مريم وبيتها المسجد، وخلوتها فيه، وبلطف الله بها كان الطعام يأتيها من الغيب، وكلما زارها النبي زكريا، وجد عندها رزقاً، فكان يسأل عن مصدر هذا الرزق لأنه هو كافلها، فتقول له:هو من عند الله,ان الله يرزق من يشاء بِغَيْرِ حِسَابٍ .هذا بعض ما لدينا من قصة العذراء حتى اعتكافها في المسجد وتلقيها الرزق من الله,فلما التعجب من رزق الله وهو رزق ويرزق الخلق كله بما فيه الحشرات والديدان؟ثم ان هذا امر جانبي والخلاف فيه لا يفيد احدا,اما عدم ورود الرزق في الكتاب المقدس ,فانت لا بد انك تعلم ان هناك امورا عديدة وردت في القرن دون ان ترد في الكتاب المقدس,والرزق ليس استثناءاما اهل الكهف فان فصتهم جاءت في مصادر مسيحية في مخطوطاتها الأثرية في الكنيسة اليونانية ، والكنيسة السورية الآنطاكية ، والكنيسة القبطية ، ومنتشرة انتشارا" شعبيا وعلي نطاق واسع في مساحة واسعة من الأرض من أوروبا شمالا حتى مصر جنوبا ، وذلك قبل ظهور الإسلام بزمن طويل يقدر بأكثر من 150 سنة (ذكرها أرسطو في كتابه الفيزياء الجزء الرابع وهو من القرن الرابع قبل الميلاد)، وقد ذكرها يعقوب السروجي (الشاعر اللاهوتي المسيحي السرياني وهو من القرن الخامس - السادس الميلادي) ، وترجمها غروغوريوس إلي اللغة اللاتينية من السريانية ووضعها في كتاب مجد الشهداء).ويقول البعض أنها رويت لتظهر وتمجد قوة الإيمان المسيحي، وقصة أصحاب الكهف مشهورة ذائعة في الآداب الشرقية و

شكرا قاريء تفسير رد10
عراقي -

" أوقد بعث" نكتة العصر ومرض الزهايمر لموسى /برنامج رقم418 سؤال جريء/ يوتيوب !!!..

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

أولا التساؤل حق مشروع لأى انسان دون أن يستأذن من أحد والدين ملك للجميع أى لكل البشر وليس حكرا على أتباعة ...يمكن أى شخص اعتناق أى ديانة أو تركها كما يشاء ومن حقة الالحاد وفى أى وقت وهذة هى الحرية التى منحها اللة للبشر وما عدا ذلك فهو اكراة فى الدين . .ومن حقى أتساءل فى أى ديانة وكما قلت لك هذا حق لجميع البشرية . ثم أن عمران ليس هو والد مريم فهذا خطأ تاريخى كبير جدا ..يواقيم هو والد مريم وحنة أمها ...ومريم ليست هى اخت هارون وموسي . ومريم كانت تتعبد فى الهيكل وليس فى المسجد ولا فى الكنيسة ولا فى المحراب بل فى الهيكل وهى كانت نذيرة للرب فعلا ..ولم يأتيها طعام على يد الملائكة . نعم اللة قادر على كل شئ لكن قصة طعام مريم على يد الملاك لم نقرأها فى أى مصدر بل قرأنا أنها كانت تأكل من بشر . ولم نقرأ عن قصة الطائر ولا النهر والقلم . وقصة أهل الكهف وكما قلت لك نعتبرها من الأساطير وليس من المسيحية فى شئ ..ووردت بالفعل فى كتب الأساطير . أشكرك على الرد وأنت حر فى اعتقادك ولكن الدقة مطلوبة . تحياتى . وكما يقولون أن التاريخ يقرأ من الأقدم وليس العكس . أى الرجوع للأصل هو الأصدق .

يا عراقي جاهل انت تروج لملحد يختفي تحت اسم
مسلم تنفق عليه الكنيسة ؟! -

ههههه انت يا عراقي بتحيل المسلمين السنة على واحد ملحد تنفق عليه الكنيسة ويختفي تحت اسم مسلم ؟! هذه ملاعب قديمة قدم الاسلام نفسه ولم تفد فالاسلام السني يكسب كل مطلع شمس ومغيبها العديد من معتنقيه انكم تحاولون عبثاً ستنقضي أعماركم هباء ثم تموتون وتتعفنون ثم الى جهنم وبئس المصير

سؤال جريء الى عراقي وروز والى كل مسيحي
حاوي يا مسيحي على السؤال وما تهربش -

أنتم تقولون إنه صُلِبَ ومات ودُفِنَ لمدة 3 أيام ثم صعد ليجلس عن يمين أبيهفمن كان يدبِّر أمر السموات والأرض وهو ميت؟ ولو كان هو الله فهل يجلس الله عن يمين نفسه؟أنتم تقولون إن المسيح جاء ليفتدينا من خطيئة آدمفما ذنبنا فى خطيئة آدم عليه السلام؟ وما ذنب المسيح أن يُعذَّب بدلاً منه؟ألم يَقُل كتابكم المقدس فى تثنية24: 16 لا يُقتَل الآباء عن الأولاد ولا يُقتَل الأولاد عن الآباء. كل إنسان بخطيَّته يُقتَل؟وإذا كان المسيح هو الله فلماذا لم يغفر لآدم دون أن يحمِّل نفسه هذا العناء؟ وهل رأيتم أو سمعتم فى تاريخ البشرية أجمع أن ملكاً من الملوك أو حاكماً أو قاضياً عذب نفسه أو ابنه بدلاً من معاقبة الجانى؟ وإذا فعل ذلك ألا يضحك الناس عليه ويقولون: انظروا إلى هذا الملك الذى يعذب نفسه ويهينها بدلاً من أن يعاقب الجانى أو يعفو عنه؟أنتم تقولون إن الله من شدة حبه لخلقه عذب نفسه بدلاً منهم فهل كان الله يفرق فى محبته بين عباده؟وبمعنى آخر: لماذا سلَّم نفسه لليهود ليصلبوه؟ أليسوا هم أيضاً من عباده؟ وهل خطيئة آدم فى أكله من الشجرة أشد أم صَلْب الإلَه؟ فهل يُعقَل أن يطهر طائفة من البشر من خطيئة لا ذنب لهم فيها ثم يوقِع طائفة أخرى فى خطيئة أشد؟وإذا كان يحب خَلْقَه وعذب نفسه ليخلصهم من الخطيئة فلماذا لا يخلِّص إلا الذين آمنوا بنزوله وصَلْبِه ولا يخلِّص جميع عباده؟وهل من عدل الإله أن يتجسد ليراه بعض الناس ثم يُلزِم بقية الأمم التى تأتى بعدهم بتصديق ذلك وهم لم يروه؟ولماذا نزل وتجسَّد لبنى إسرائيل فقط وحَرَم بقية عباده من رؤيته؟ ألم يكن هناك أمم غيرهم فى ذلك الوقت يستحقون رؤيته مثلهم؟ولماذا لم ينزل فى بداية الخليقة ليطهرها من الخطيئة بدلاً من أن يتركهم بخطيئتهم وفيهم الأنبياء والمرسلون؟وهل جاء الإله ليُحزِن أتباعه إلى يوم القيامة على صلبه؟ تصوروا أن ملكاً من الملوك جاء لقوم فى قريتهم أو مدينتهم ألا ينتظرون منه أن يُدخِل عليهم السرور ويعطيهم الهدايا بدلاً من أن يُحزنهم ويُبَكِّيهم ويعيشون طوال عمرهم فى ذكرى آلامه وتعذيبه؟ولو كان المسيح هو الإله المتجسِّد فهل يكلم المتجسِّد غير المتجسِّد؟ وبمعنى آخر: هل كان يقول مثلاً: أبى الذى فى السماء أو يقول ربى أو يقول إلهى لِمَ تركتنى… إلخ؟

الى الاخ عيسى الخطيب
george -

في الحقية يا أخ عيسى أنا لست وصي على أحد فكل أنسان له وجهة نظر تخصه ومصادر يوثق بها كلامه ... وانا عموماً ضد أي أساءة وأي أستهزاء بأي عقيدة كانت ومن أي طرف مهما كان .. وكما أكدت لك في حوار اخر بأن الرد يجب أن يكون ضمن نوع الاتهام ولا تتفرع الى امور أخرى لكي لا يكون هناك الكثير من الاساءات التي قد تثير الاخرين ويتطور الامر الى حدوث شتائم أو سوء فهم بسبب كثرة الشتائم .. ومن هنا انا أدعو الجميع بالتقيد بأدب الحوار وعدم التهجم على عقيدة الجميع بسبب أساءة شخص معين .. اتمنى بأن تكون فهمت وجهة نظري .. وعلى الاخ فول أن يلتزم بعدم أستعمال مصطلحات قد تثير الجانب الاخر لأن كل صاحب عقيدة لا يقبل بأهانة عقيدته .. متمنيا من الجميع تفهم هذه الامور دون زعل والشكر مني للجميع

مصر العظيمة قبل الاسلام
فادي هشي -

مصر ظلت صاحبة حضارة عظيمة حتى جاءها الإسلام فانتهى أمرها.

مصر كانت عظيمة قبل المسيحية جاءت المسيحية
ودمرتها خربت الأوابد الفرعونية وقتلت آلالاف المصريين -

مصر كانت ذات حضارة عظيمة حتى جاءت المسيحية ودمرتها يمكن الرجوع في ذلك الى الفيلم الوثائقي ايجورا مرفوع على اليوتيوب والى رواية عزازيل لزيدان والى العديد من المؤلفات الغربية التي تتكلم وتوثق للدمار الذي احدثته المسيحية بالمصريين ودفع ثمنه مئات الألوف منهم

أصل وصورة
أبو القاسم -

تفاصيل تعاملات الله مع اليهود مصدرها الوثيق هو كتب التوراة والعهد القديم .. الأصل

فول
عيسى الخطيب -

التساؤل المشروع هو الذي يصدر عن حسن نية ويهدف الى فهم ما اشكل على صاحبه,اما الذي اعتاد ان يطعن ويشكك في ديانات الاخرين باستمرار,ثم يصف ما ورد في القران بانه خرافة ,فذلك لا مشروعية لتساؤله....اما عمران والد مريم فهو ليس عمران والد موسى وهارون ,ولو كان كذلك فانه يعني ان المسيح وموسى وهارون اخوة !!! لا اعلم كيف تخطر على بالك هذه العينة من التشكيك والتي لا تنطلي على احد ؟ ثم هل يُعْقَل أن يخلط القرآن بين المَرْيَمَيْن ثم لا يربط بين موسى وهارون (الخالين) وعيسى (ابن الأخت) ربطًا أُسْريًّا ولو مرة واحدة يتيمة أثناء حديثه عنهم، بل كيف لا يربط القران بين مريم وأخويها هذين بأى حال؟وكيف يسكت القرآن فلا يشير إلى موقف الأخوين من معاناتها بسبب الحمل والولادة غير الطبيعية وتعرضها للاتهام فى شرفها وسخرية قومها منها ؟ أهذه مسألة تحتمل أن يغيب عنها موسى وهارون؟ ثم أكان القرآن يسكت فلا يشير إلى موقفها من الأحداث الرهيبة التى وقعت لأخويها فى مصر وعند انفلاق البحر وفى التيه؟ بل أين كان عيسى عند ذاك فلم يبرز لنصرة خالَيْه فى مواجهة فرعون أو ضد شغب بنى إسرائيل عليهما فى الصحراء؟ إذن فافتراض خلط القرآن بين المَرْيَمَيْن مستحيل. لنصارى ليس لديهم رواية موثوقة بأن اسم أبى مريم هو يواقيم، بل كل ما هنالك أن هذا الاسم قد ورد فى بعض الأناجيل التى يؤكدون هم أنها أناجيل مزيفة.على اي حال الاسم لا يوثر على مريم او العقيدة ويقول السيد فول(ومريم كانت تتعبد فى الهيكل وليس فى المسجد ولا فى الكنيسة ولا فى المحراب بل فى الهيكل وهى كانت نذيرة للرب فعلا ..ولم يأتيها طعام على يد الملائكة . نعم اللة قادر على كل شئ لكن قصة طعام مريم على يد الملاك لم نقرأها فى أى مصدر بل قرأنا أنها كانت تأكل من بشر)ما الفرق بين امكنة التعبد التي ذكرتها مسجا او هيكلا او كنيسة؟انت تبحث عن التشكيك فقط..لم يقل القران ان ملاكا اتى بالطعام لمريم,بل انها قالت:هو من عند الله, ثم تقول(لكن قصة طعام مريم على يد الملاك لم نقرأها فى أى مصدر بل قرأنا أنها كانت تأكل من بشر . ولم نقرأ عن قصة الطائر ولا النهر والقلم . وقصة أهل الكهف وكما قلت لك نعتبرها من الأساطير وليس من المسيحية فى شئ ..ووردت بالفعل فى كتب الأساطير .)اذا كنت حضرتك لم تقرا عن الطائر والنهر والقلم,فان ذلك لا ينفي ان اخرين قراوا عنها,اما اهل الكهف ورغم تقديمي ادلة على قص

شكرا عزيزى جورج
فول على طول -

شكرا عزيزى جورج على النصيحة ..ولكن أطالب كل المعلقين بأى كلمة خارجة فى تعليقاتى أن يأتونا بها .؟ والمصطلحات التى استخدمها ليست من اختراعى بل من صميم أقوالهم وكلامهم مثل : الدين الأعلى ..الدين الغير محرف ..الذين امنوا ...خير أمة وخير الاديان ..الخ الخ أى كلها من اختراعهم وليس من عندى . والكل يعرف أن الاسلام هو الديانة الوحيدة فى العالم الذى يحشر نفسة فى عقائد الأخرين ويسخر منها ويشكك فيها ...أى هم الملومون وليس الاخرين . ثم أنهم يقولون أن الكتب السماوية مصدرها واحد اذن لابد أن تكون التعاليم واحدة والأسماء والتواريخ واحدة ولا يوجد بينها تناقض ..ولكن كيف تفسر بأن عمران هو أبو مريم ومريم اخت هارون وموسي حسبما جاء فى القران ؟ مع أن الكتب السابقة ذكرت أن يواقيم هو أبو مريم وعمرام - وليس عمران - هو والد موسي ..وما بين موسي ومريم حقبة تاريخية الف عام ؟ اذن هناك شئ خاطئ ونحن نبحث عنة ...بالتأكيد البحث والتنقيب ومحاولة الوصول للحقيقة ليست سخرية من أحد ولا تثير أى جانب بل بالعكس ..تحياتى .

جورج
عيسى الخطيب -

هذا التعليق يرتبط بمداخلات سابقة حول مقال سابق للكاتب بعنوان:وانزلنا عليكم المن والسلوى بعد ان اكتظت صفحة التعليقات هناك كثيرا.يقول السيد جورج(اذن نجد بأن الله سبحانه عندما خلق الكون والبشر كانت الحياة في بداية الخليقة حياة بدائية لم يكن فيها أي تشريع سماوي.)هل انت جاد يا جورج؟يخلق الله الكون والبشر ولا يضع تشريعا سماويا ينظم حياة خلقه؟وهل يتركهم على سليقتهم ليعملوا ما يشاؤون؟ربمااستعجلت في حكمك هذا , ثم تقول(ولماذا لا تقول لي كيف أنجب أبينا أدم وأمنا حواء أولاداً ولم يكن هناك شريعة تحدد أصول الزواج ؟ فهل نعتبرهم زناة حاشا لهم ؟ وهل عاقبهم الله على فعلتهم تلك بأنهم فعلوا فعلاً من خلاله أنجبوا أولاد؟ وهل يمكننا القول بان أبناءهم أبناء زنى ؟ حاشا لهم . فيجب أن تفهم هذه الأمور جيداً ؛ ثم هل تستطيع ان توضح لي كيف تزوج أبناء أدم وحواء )من قال انه لم تكن هناك شريعة لا تحدد اصول الزواج فحسب,بل تحدد كل ما يهم الانسان.قال ابن كثير: الله تعالى شرع لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه لضرورة الحال وقال ان آدم علية السلام كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى فكان يزوج أنثى هذا البطن لذكر البطن الآخر، قال السدي فيما ذكر عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي أنه كان لا يولد لآدم مولود إلا ومعه جارية فكان يزوج غلام هذا البطن جارية هذا البطن الآخر ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر,حتى تكاثرت الذرية فاصبح الزواج بين ابناء الاعمام وبنات الاعمام,اما قصة لوط وبناته فتختلف,ونحن لا نقر ابدا ما جاء في اي مصدر يزعم ان لوط زنى ببناته,وقولك(أليس الضرورات أباحت المحظورات في موضوع لوط وبناته؟ فأذا لم تفعل بناته تلك الفعلة لأنتهت البشرية عند النبي لوط وتوقف كل شيء أذ لم يبقى الا لوط وبناته على وجه الارض فهل ننهي الحياه على الارض أم نمشي على مبدأ (تبيح المحظورات) في هذا الأتجاه؟)كيف ستنتهي البشرية اذا لم يزني لوط ببناته؟ومن قال انه لم يبقى الا لوط وبناته على وجه الارض؟نحن نعلم ونشاهد ان سدوم وعمورة كانتا بين الاردن وفلسطين,وان التدمير اصابهما وافنى قوم لوط.ولكن هل كانت الكرة الارضية كلها خالية من البشر؟الم تكن هناك ذرية للنبي ابراهيم الذي عاصر لوط؟كذلك الم ياخذ ابراهيم هاجر وولدها اسماعيل الى الجزيرة؟وماذا عن اسحق ثم يعقوب والاسباط؟من اين جاء ه

وشكرا لك عزيزي فول
george -

أخي الحبيب فول ... في الحقيقة لقد واجهت الكثير ممن يضعون اللوم عليك عندما أجد لهم شتائم على العقيدة المسيحية وأغلبهم دائما يقول بأن فول وشتائمه هو السبب .. وهذا سبب خلافات ونقاشات حادة بيني وبين بعض الاخوة وعلى وجه الخصوص الاخ عيسى الخطيب ! ...... فأغلبهم يضعون كل سبب شتائمهم على العقيدة المسيحية بأنها ردود عليك أنت شخصياً فيقولون فول السبب وليس نحن .. وها أنت قرأت كلام الاخ عيسى الخطيب رقم 11 الذي وجهه ألي ! ومن هذا المنطلق وجهت لك بعض النصائح وطلبت منك بعض الطلبات وهي ليست فرض عليك بل رجاء من اخوك جورج فقط ولك الحرية أن تأخذ بكلامي ام لا ؟ وشكرا لك .......... أما بالنسبة الى باقي الكلام .. فأنت تعلم يا عزيزي بأنهم لا يؤمنون بكتاب غير كتابهم لهذا لا يمكن ان يقبلوا بأي نص من كتابنا بالرغم من ان كتابهم أكد سماوية كتابنا وعليه يجب أن يكون ولو قليل من الاحترام لكلام الله الوارد في كتابنا المقدس ! ولكن للأسف ها انت ترى ماذا قال الاخ عيسى الخطيب على كتابنا المقدس حين قال في رده رقم 23 حين قال (لنصارى ليس لديهم رواية موثوقة بأن اسم أبى مريم هو يواقيم، بل كل ما هنالك أن هذا الاسم قد ورد فى بعض الأناجيل التى يؤكدون هم أنها أناجيل مزيفة)......... طبعاً أتهام كلام الله ونعته بالتزيف بالنسبة الى الاخ عيسى الخطيب وغيره من اخوته هو ليس أساءة لكلمة الله ولله ولمن يؤمن بالله ولكافة المسيحيين ؟ ... فأنا أستغرب كيف لا يعتبرون مثل هذه العبارات والاتهامات التي لم يقدموا عليها يوما أي دليل حسي هي أساءات لكافة المسيحيين .. وأذا قدم جورج الان رده على هذا الكلام سوف يعتبر الاخ عيسى بأن جورج هو من يبدأ بالشتم وووو الخ ........... على كل سوف أراقب هذا الحوار ومن ثم سوف يكون لي كلام مع كافة الاطراف في نهاية هذا الحوار الذي سوف أمنع نفسي من الرد على أي تطاول ضد العقيدة المسيحية وبعد ذلك سوف نقارن بين كلام كلا الطرفين ولنرى من الذي ألتزم بأدب الحوار ومن الذي لم يلتزم!....... وشكرا للجميع

THE SEVEN SLEEPERS
مصطفى كمال -

هم أصحاب الكهف في القرآن . وتحتفل الكنائس الارثوذكسية الروسية والامريكية بهم في 22 اكتوبر من كل سنة . وهم فتيان مسيحيون رفضوا عبادة الاوثان التي امر بها احد اباطرة الرومان فلجأوا لكهف أنامهم الله فيه مئات السنين ثم افاقوا وحسبوا انهم قد ناموا ليلة واحدة ووجدوا ان المسيحية قد انتشرت .

جورج
عيسى الخطيب -

اولا يا اخ جورج انا لم اسيء قطعا لكلام الله,بل تحدثت بانه ليس لديكم ادلة متفق عليهاوموثوقة بان اسم ابي مريم هو يواقيم واستشهدت ببعض الاناجيل اي لم استشهد بها كلها واقول انها مزيفة, جاء في انجيل يعقوب الذي لا يعترف به النصارى ان الاب المباشرلمريم العذراء هو " يهويا قيم " وأمها اسمها " حنة "يقول ا(لوقا/ 3/23: إن مريم العذراء هي بنت هالي؛ حسب لوقا الأصحاح الثالث الأعداد 23 الى 25 يقول(23ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي . 24بن متثات بن لاوي بن ملكي بن ينّا بن يوسف.25 بن متاثيا بن عاموص بن ناحوم بن حسلي بن نجّاي) وعليه فإننا لا نجد ذكر ليعقوب بن متان كما في السنكسار ولا يواقيم بن يوثام كما في متى بل نجد اسم رجل آخر وهو هالي بن متثات بن لاوي ولكنه أيضاً ابو يوسف النجار وليس ابو مريم , اعترفت الكنيسة بأربعة أناجيل، وأنها رفضت عدداً كبيراً من الأناجيل والكتب التي ألفها الجيل الأول من المسيحيين، وأوصلها نتشة في كتابه ( Ecce Homo) إلى أربعة وسبعين كتاباً، وعدّدها، فذكر أن منها ما هو منسوب لعيسى وأمه، وللحواريين، ومنها ما هو منسوب للإنجيليين الأربعة، وبعض الباحثين يصل بعدد الأناجيل إلى ما يربو على المائة كتاب، ومنها ما هو منسوب لجماعات مسيحية قديمة كإنجيل المصريين والناصريين.وقد سميت بعض هذه الكتب أناجيل كإنجيل بطرس واندرياه ويعقوب وميتاه (متى) وإنجيل المصريين لمرقس وبرنابا، وعددت دائرة المعارف الأمريكية أسماء ستة وعشرين إنجيلاً لا تعترف بهم الكنيسة رغم نسبتهم إلى المسيح وكبار حوارييه.وقد كانت بعض هذه الكتابات والأناجيل متداولة لدى عدد من الفرق المسيحية القديمة، وظلت متداولة إلى القرن الرابع الميلادي.اذن انا لم اخترع هذه المعلومات ولم اقل ان الاناجيل كلها مزيفة,بل ان الايمان بالاجيل الذي نزل على المسيح هو جزء ثابت من ايماننا نحن المسلمون,واسمح لي بان اسالك:ما رايك في انجيل يعقوب وانجيل برنابا,وهل تعترف بهما؟بالانتظار

الى الاخ عيسى 228\ج2
george -

اذا لا تريد أن تكمل الحوار هناك حيث مكانه الصحيح فأنا أسمي هذا هروب من تكملة الحوار في مكانه الصحيح حيث الشواهد وكافة التعليقات ... أعتذر عن الرد هنا وأرحب به هناك حيث موقعه الصحيح ... وشكرا

أين الوحى يا عيسى الخطيب
زعبوط أخو فول -

عيسى الخطيب ذكر قصة أهل الكهف - وهذا شئ جميل - وذكر أنها معروفة قبل الميلاد ..وبعد الميلاد ..وذكر أنها حدثت فى أفسس ..ومرة يقول أنها فى الأردن ...المهم يا عيسى وحسب كلامك أن القصة معروفة قبل الاسلام بقرون ..طيب ما الجديد الذى جاء بة الوحى فى القران ..اذا كانت القصة معروفة أصلا ؟ واضح أن الوحى مسروق ما قبلة ..منها أساطير ومنها قصص مبتورة وهكذا ..

زعبوط
عيسى الخطيب -

اخبرك عن اهل الكهف وغيرهم علك تستوعب الصورة كاملة: بعثت قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، فقالوا لهم: سلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله، فإنهم أهل الكتاب الأول، وعندهم علم ما ليس عندنا من علم الأنبياء، فخرجا حتى قدما المدينة فسألوا أحبار يهود عن رسول الله ووصفوا لهم أمره وبعض قوله، وقالا: إنكم أهل التوراة، وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا، قال، فقالت لهم: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بهن، فهو نبي مرسل، وإن لم يفعل، فالرجل متقول، فروا فيه رأيكم.سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم، فإنهم قد كان لهم شأن عجيب. وسلوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، ما كان نبؤه؟ وسلوه عن الروح ما هو؟ فإن أخبركم بذلك، فهو نبي فاتبعوه، وإن لم يخبركم فإنه رجل متقول، فاصنعوا في أمره ما بدا لكم، فأقبل النضر وعقبة حتى قدما على قريش، فقالا: يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمد، قد أمرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور، فأخبروهم بها، فجاءوا إلى رسول الله فقالوا: يا محمد أخبرنا، فسألوه عما أمروهم به، فقال لهم رسول الله : أخبركم غدا عما سألتم عنه ولم يستثن، فانصرفوا عنه، ومكث رسول الله خمس عشرة ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحيا، ولا يأتيه جبريل ، حتى أرجف أهل مكة وقالوا: وعدنا محمد غدا واليوم خمس عشرة ليلة، وقد أصبحنا فيها ولا يخبرنا بشيء عما سألناه، وحتى أحزن رسول الله مكث الوحي عنه، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة، ثم جاءه جبريل من الله بسورة الكهف، فيها من أمر الفتية(اهل الكهف)، والرجل الطواف(الخضر)وذي القرنين,اما زعمك ان القصة تدل على ان الوحي مسروق ما قبله,فهذه تهمة غالبا ما تلجاون اليها بهدف التشكيك فقط,لان القران ذكر قصصا كثيرة عن امور معروف بعضها قبل الاسلام بالاف السنين وليس بقرون فقط,بل انه ذكر بداية الخلق كله,واذا كنت تظن انها سرقة من التوراة والانجيل فانت مخطيء لان من انزلهما وانزل القران واحد وهو الله سبحانه,والفارق ان القران فصل تلك القصص وعدل ما جاء بالكتاب المقدس ليبين حقيقة تلك القصص وغيرها,فلا حجة لك في ادعائك هذا...

لا يوجد ما يثبتها
george -

قصة أهل الكهف لمن يبحث عنها لن يجد لها سند في أي مرجع ديني مسيحي ولا حتى في الكتاب المقدس الذي لم يهمل شيء الا وتحدث عنه ... وهذه القصة لمن يبحث سوف يجد بأنها قد تكون من الاساطير ! لماذا ؟.... لأن من يدقق سوف يجد بأن مقام أهل الكهف موجود في عدة دول منها (فلسطين )و(تركيا)و(الاردن)و(وسوريا) ولا يوجد أثبات على أن عضام هؤلاء هي صحيحة بسبب كثرة العضام وتعدد مواقعها ... هذا رآيي الشخصي الذي لا أفرضه على أحد وبدوري أحترم جميع وجهات النظر بالطبع وشكرا للجميع

الى السيد عيسى28 \ج1
george -

يقول الاخ عيسى الخطيب الكلام التالي .(اولا يا اخ جورج انا لم اسيء قطعا لكلام الله,بل تحدثت بانه ليس لديكم ادلة متفق عليهاوموثوقة بان اسم ابي مريم هو يواقيم واستشهدت ببعض الاناجيل اي لم استشهد بها كلها واقول انها مزيفة, جاء في انجيل يعقوب الذي لا يعترف به النصارى ان الاب المباشر لمريم العذراء هو " يهويا قيم " وأمها اسمها " حنة )........ من الواضح جدا بأنك لا تريد ان تسيء ولكن قولك المسيء التالي (انها مزيفة, جاء في انجيل يعقوب الذي لا يعترف به النصارى) لا يعد أساءة وتلميحات مسيئة ....... طيب ما دام أنت تعرف بأن المسيحيين لا يعترفون بما يسمى انجيل يعقوب فلماذا أدخلته بهذا الحوار ؟؟ فهل لكي توجه تهمة غير مباشرة للمسيحيين بأن عندهم أناجيل متعددة ؟... طيب وما رأيك بالمصاحف التي أحرقها عثمان بن عفان وعددها يفوق الثلاثين !! أليس سبب حرقها هو التزيف ؟ أم ماذا ؟؟ فأي انسان عندما يحرق شيء فماذا يريد أنه يخفي بهذا الفعل أليس أخفاء شيء خطأ فما هو الخطأ الذي كانت تحويه المصاحف التي أحرقت يا ترى ؟؟؟؟ وكيف تأكد لك بأن المصحف الذي بين يديك اليوم هو المصحف الحقيقي المحفوظ باللوح المحفوظ !!!!!!!!!! .أذن صحح ما عندك قبل أن تلمح لما عند الاخرين وهذه نصحية أخوية فلا تعتبرها شتيمة لك او لعقيدتك ولا تنسى بأنني هنا أرد على كلامك الذي هاجمت من خلاله الاناجيل المسيحية !........ أذن عندما تاتي لكي تناقش أي مسيحي لا تستشهد الا بالاناجيل المعترف بها فقط ولا تهرب الى ألاناجيل الغير معترف بها للأستشهاد بها ! فلو لم يتم حرق المصاحف الثلاثين لكنت جاوبتك من خلالها أليس كذلك يا صديقي ... فألتزموا بموضوع الحوار ولا تهربوا الى مواضيع جانبية لتشتيت الحوار كما حصل هنا ! وهذه هي عادتكم التي لا تستطعيون الاستغناء عنها ! .......والاناجيل المعترف بها قالت بأن والد السيدة العذراء هو (يواقيم ) وليس عمرام الذي تسموه انتم (عمران) وعمرام هو والد نبي الله موسى .... أما (هالي) فهو والد يوسف النجار خطيب السيدة العذراء فلا تخلط الامور يا سيد عيسى الخطيب ولك جزيل الشكر .... .. جاء في أنجيل (لوقا 23: 3)( و لما ابتدا يسوع كان له نحو ثلاثين سنة و هو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي) ............ وهذا هو نسب السيده العذراء مريم .نستطيع أن نتعرف على بعض أفراد عائلة مريم العذراء، فنعرف أنه كان لها أخت جاء ذكرها في بشارة يوحن

الى السيد عيسى28 \ج2
george -

(تزوج متان من سبط يهوذا ببيت داود من إمرأة فولدت له ولدين الأول يعقوب والثانى يواقيم- توفى متان فتزوجت إمرأته رجلا من نسل ناثان أخو سليمان بن داود وكان اسمه متثات بن لاوى فولدت إبنا إسمه هالى فصار أخو يعقوب ويواقيم من الأم تزوج هالى إمرأة ثم توفى ولم يخلف نسلا.. فأخذ يعقوب أخوه إمرأته وأنجب منها ابنا سماه يوسف وهو الذى سمى خطيب مريم- كان يوسف ابن يعقوب ودعى بن هالى بالاسم من اجل قول الله لموسى: اذا مات رجل ولم يخلف ولدا فليأخذ اخوة امرأته ليقيم زرعا لاخيه. وأول ولد يأتى منه ينسب الى المتوفى الذى لم يخلف ولدا، ولذلك نسب لوقا الى يوسف انه يظن به انه ابن هالى بن متان بن لاوى بن ناثان. أما يواقيم أخو يعقوب فتزوج بأمرأة تدعى حنة وهى اخت اليصابات العاقر امرأة زكريا الكاهن ابو يوحنا المعمدان ومكثا بعد زواجهما احدى وثلاثين سنة ولم يرزقا نسلا وكانا بارين يتقيان الله ويحفظان وصاياه فأكثرا من الصلاة الى الرب طالبين ان ينزع عارهما ويهبهما نسلا وتعهدا بأنه اذا اعطاهما زرعا ولدا كان او بنتا يقدمانه قربانا للرب خادما ومسبحا فى هيكله فظهر ملاك الرب للقديسة حنة وبشرها بأنها ستلد زرعا يشيع اسمه فى جميع الارض سلاما وخلاصا ورحمة وبركة فحبلت حنة وولدت بنتا اسمتها مريم ولما اكملت من العمر ثلاث سنوات قدمها ابواها الى الهيكل اتماما لنذرهما وفى السنة السادسة من عمرها توفى ابوها وبعد ذلك بسنتين توفيت امها ايضا، ومكثت فى الهيكل الى ان بلغت الثانية عشرة من عمرها...... والخلاصة تقول بأن مريم العذراء هي بنت يواقيم ...... أما بالنسبة الى سؤالك التالي (فما رايك في انجيل يعقوب وانجيل برنابا,وهل تعترف بهما؟بالانتظار -)... بالنسبة الى ما يسمى انجيل (يعقوب ) كلت لك رأيي به أعلاه أما بما يسمى أنجيل برنابا فرأيي يكمن بهذا السؤال الذي سوف أوجهه لك ؟ ...هل تؤمن انت بما يسمى أنجيل برنابا دون حذف النصوص الموجودة به والتي تسيء الى رسول الاسلام أم بعد حذف هذه الاساءات ....قالت ( دائرة المعارف الإسلامية) التي وضحت بالتفصيل عن اختلاف المصاحف" فتقول في (ج26 ص 8176):"تتحدث المصادر عن قراءات مختلفة بل وتتحدث عن اختلاف المصاحف فقد عدَّ ابن النديم عناوين أحد عشر عملا في هذا المجال وهو إختلاف المصاحف، منها:..اختلاف مصاحف الشام والحجاز والعراق لابن عامر اليحصبي [المتوفي 118هـ / 736م]... وكتاب اختلاف مصاحف أهل المدينة

الى السيد عيسى28 \ج3
george -

فيضم: بضعة آلاف اختلاف (البضع: من الثلاثة إلى التسعة [قاموس المعجم الوسيط ج 1 ص 60]) جمعها المؤلف من أكثر من ثلاثين مصدرا". وتضيف دائرة المعارف الإسلامية (ج26 ص 8180) إختلافات أكثر في نسخ أخرى إذ تقول: "... هناك اختلافات أخرى في القراءات منسوبة لعدد من مسلمي الجيل الثاني كالأسود بن يزيد وعلقمة وحطان .. وغيرهم .." وتقول أيضا "نسبت اختلافات أكثر لمصاحف أخرى ثانوية وكانت أكثر من الاختلافات المنسوبة للمصاحف الأساسية .." وتفيد التعليقات التي أوردها الطبري [المتوفي 311 هـ / 923م] عن الاختلافات في (الآية 106 في سورة المؤمنون) "قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين" إن النص القرآني لم يكن ثابتاً على أيامه.؟؟؟ نأتي الى السؤال التالي؟ هل ذكرت دائرة المعارف الإسلامية شيئا من التفصيل عن هذه الاختلافات؟ : هذا ما فعلته دائرة المعارف الإسلامية بالفعل فقد جاء في (ج26 ص 8177): معظم ما تردده المصادر متعلق بالاختلافات بين:مصحف ابن مسعود الذي كان شائعاً في الكوفة. ومصحف أُبيِّ الذي كان شائعاً في الشام...ومصحف أبي موسى الذي كان شائعا في البصرة.وذكرت أن هذه القراءات أو المصاحف بدأت بالفعل زمن النبي: فعبد الله بن مسعود [توفى سنة 33 هـ /653م] الذي كان رفيقاً لرسول الأسلام في حله وترحاله والذي كان من أوائل من فسروا القرآن، يقال أنه سمع سبعين سورة مباشرة من النبي، وكان من أوائل من دخلوا في الإسلام، ومن العشرة المبشرين بالجنة، وكان من كتاب الوحي، وكان إماماً في الفقه والحديث ... وقد رفض عبد الله بن مسعود تنفيذ أوامر عثمان بن عفان بإتلاف مصحفه.؟.. أما أبيُّ بن كعب [المتوفي 18 هـ / 639م أو 29 هـ / 649م) فقد ... بايع الرسول ، وشهد بدراً والغزوات كلها .. وأصبح من كتاب الوحي، وكان أحد فقهاء الصحابة ... وكان يفتي في عهد الرسول ... واشترك في جمع القرآن على عهد الرسول ... وكان مصحف أُبيَّ في بعض الأحيان يذكر بدلاً من مصحف حفصة... أما أبو موسى عبد الله الأشعري [توفى سنة 42 هـ / 662م] كان يمنياُ .. وكان مصحفه مقبولاً في البصرة ... وطلب من أتباعه عند وصول مندوب عثمان بن عفان حاملاً منه النسخة المعتمدة من القرآن، ألا يحذفوا من مصحفه شيئاً (أي من مصحف أبي موسى) حتى لو لم يجدوه في مصحف عثمان، أما ما يجدوه في مصحف عثمان ولم يجدوه في مصحفه (مصحف أبي موسى) فليضيفوه. لذا ... كان مصحف أبي موسى الأشعري ض

جورج
عيسى الخطيب -

يقول الاخ جورج(من الواضح جدا بأنك لا تريد ان تسيء ولكن قولك المسيء التالي (انها مزيفة, جاء في انجيل يعقوب الذي لا يعترف به النصارى) لا يعد أساءة وتلميحات مسيئة) ,ارجو الرجوع الى تعليقي رقم 23 حيث قلت وبالحرف:لنصارى ليس لديهم رواية موثوقة بأن اسم أبى مريم هو يواقيم، بل كل ما هنالك أن هذا الاسم قد ورد فى بعض الأناجيل التى يؤكدون هم أنها أناجيل مزيفة,اذن انا لم اقل ان الاناجيل مزيفة,بل ان اسم يواقيم ورد في بعض الاناجيل التي يؤكدون هم انها مزيفة,اذن انا نقلت عنهم تاكيدهم بتزييف بعض الاناجيل وليس اتهاما مني بالتزييف.فارجو ان لا يقولني احد ما لم اقله.ثم يقول(طيب ما دام أنت تعرف بأن المسيحيين لا يعترفون بما يسمى انجيل يعقوب فلماذا أدخلته بهذا الحوار ؟ فهل لكي توجه تهمة غير مباشرة للمسيحيين بأن عندهم أناجيل متعددة ؟ ) وجود اناجيل متعددة حقيقة قائمة وليست تهمة,اليس لديكم الاربعة اناجيل الرئيسية؟فكيف تعتبر تلك تهمة مني انا؟وتقول(طيب وما رأيك بالمصاحف التي أحرقها عثمان بن عفان وعددها يفوق الثلاثين !! أليس سبب حرقها هو التزيف ؟ أم ماذا ؟؟ فأي انسان عندما يحرق شيء فماذا يريد أنه يخفي بهذا الفعل أليس أخفاء شيء خطأ فما هو الخطأ الذي كانت تحويه المصاحف التي أحرقت يا ترى ؟؟؟؟ وكيف تأكد لك بأن المصحف الذي بين يديك اليوم هو المصحف الحقيقي المحفوظ باللوح المحفوظ )اظن اننا ناقشنا سابقا قصة جمع القران بالتفصيل بما فيها الاسباب التي جعلت عثمان يجمعه, ومع ذلك ففي الاعادة افادة ولكن باختصار هنا:توفي النبي محمد والقرآن محفوظ في الصدور، ومكتوب في الرقاع[1] واللخاف[2] والعسب[3] والأكتاف، لكنه مفرق ولم يرتب في مصحف واحد على عهد النبي محمد. يرجع سبب عدم جمع القرآن مرتبًا في مصحف واحد على عهد النبي محمد، حرص النبي نفسه على عدم جمعه ترقبًا لنزول شيء جديد منه حتى وفاته، فلو أنه رتبه أولاً بأول وجمع بين دفتي مصحف واحد، لأدى هذا إلى كثرة التغيير والتبديل كلما نزلت عليه آية، وفي هذا من المشقة ما فيه.اتسعت رقعة الأمصار الإسلامية في عهد عثمان بن عفان، وتفرق الصحابة في الأمصار يُقرِئون الناس القرآن، وأخذ كل بلدٍ عن الصحابي الذي وفد إليهم قراءته، وظهرت قراءات متعددة منشؤها اختلاف لهجات العرب. ولما اجتمع أهل العراق وأهل الشام لغزو ثغور أرمينية وأذربيجان، ظهر الخلاف بينهم في قراءة القرآن، وأنكر بعضهم على

جورج
عيسى الخطيب -

يتبع...ويقول الاخ جورج(فألتزموا بموضوع الحوار ولا تهربوا الى مواضيع جانبية لتشتيت الحوار كما حصل هنا ! وهذه هي عادتكم التي لا تستطعيون الاستغناء عنها ) من المناسب ان تخاطب نفسك ايضا بما تقول,الهروب ليس من عادتي وانت تعلم انني دائما على اهبة الاستعداد لطرح ما ارى انه صوابا,وقد تحملت الكثير من الشتائم والتجريح من بعض المعلقين,اما المواضيع الجانبية فانتم اهلها والادلة كثيرة من حيث تغيير احرف بعض كلمات القران لاثبات انه محرف,او التشكيك في صحة القران من خلال الاستشهاد باراء اعداء الاسلام,وحتى هنا اتخذتم من اسم اب العذراء قصة طويلة دون حاجة ملحة,بل ان فول ما زال يطرح اسم عمران وهارون رغم انه يعلم تماما اننا نحن ندرك الفارق الزمني بين هارون النبي والعذراء,كما ان حضرتك اسهبت في الحديث عن اسم اب العذراء دون حاجة,والخلاصة انكم تقولون:يواقيم,ونحن نقول :عمران...ثم تقول(هل تؤمن انت بما يسمى أنجيل برنابا دون حذف النصوص الموجودة به والتي تسيء الى رسول الاسلام أم بعد حذف هذه الاساءات . )انا اؤمن بان الله انزل انجيلا واحدا فقط,وقبل ان تسالني كالعادة عن النسخة الاصلية من الانجيل والتوراة ايضا,فليست لدي بل ليست لدى احد من الناس جميعا ,نحن نقرا الكتاب المقدس ونؤمن بما يتوافق مع ديننا منه,ونرفض ما يخالفه,ونسكت عن البقية ولا نستشهد بها...ثم يعود الاخ جورج للحديث عن المصاحف(قالت ( دائرة المعارف الإسلامية) التي وضحت بالتفصيل عن اختلاف المصاحف ..الخ),يا اخ جورج:لما لا ترح نفسك من تكرار الحديث عن المصاحف خاصة وانك تعلم ان لدينا مصحف واحد نؤمن بكل حرف فيه ولا نلتفت الى المشككين من اعداء ديننا,وانت تعلم ان دائرة المعارف تلك الفها مستشرقون ,والمسلمون يتنكرون لتلك الموسوعةلانها وضعت من جانب بعض المستشرقين الذين لا يدينون بالإسلام لذلك فهم لا ينصحون بأخذ دائرة المعارف الإسلامية كمرجع دينى للعامة، وإنما فقط لطلاب العلم الذين يدرسون عن الاستشراق والمستشرقين.ولذلك فان استشهادك بها لا يعتبر دليلا على موضوعيتها وصدقهاثم يختم السيد جورج قائلا(. وأتمنى من السيد عيسى الخطيب ان يشرح لنا سبب هذه الاختلافات في المصاحف ويشرح لنا سبب حرق عثمان بن عفان للمصاحف وأين تقع الحقيقة... ..ولا تنسى دائماً بأن كلامي هذا هو رد على كلامك الذي يشككت من خلاله بالاناجيل ......... وشكرا )وانا اسال الاخ جورج عن سر غرامه ب

خلاصة الكلام بأختصار
george -

الذي يهمني بالموضوع كله بأن كلامي كله كان عبارة عن رد لأتهامك لكتابي بأمر لم يعجبني .. وكان لا بد من الرد وبالطريقة التي وجدتها مناسبة لمثل كلامك ..ومن حق أي مخلوق أن يدافع عن كلام الله الذي يؤمن به ؟ فأذا كنت ترفض دفاعي هذا عن كتابي فلماذا أنت تدافع عن كتابك ؟؟ .................. الى هنا وانتهى الحوار وشكرا لك

جورج
عيسى الخطيب -

من الغريب اصرارك يا اخ جورج على تكرار اتهامك لي دون دليل,تعليقاتي كلها امامك,واذا كنت تقصد ما أوردته عن زيف بعض الاناجيل فقد ذكرت لك انه ليس كلامي بل كلام بعض النصارى عن انجيل يعقوب او انجيل برنابا,واستغرب انك ما زلت تكرر اتهامك هذا رغم توضيحي اكثر من مرة,نعم من حق أي مخلوق ان يدافع عن كلام الله,وان لا يقول اخر ان قصة اهل الكهف التي وردت في القران خرافة كما قال فول بداية التعليقات,ثم تتهمنا نحن بالاساءات للديانة المسيحية,انا لا ارفض دفاعك عن كتابك ابدا,ولكن ان تكرر اتهامك لي فاذكرك انني رجوتك ان تقتبس ما قلته انا لكي تثبت اتهامك المتكرر,ولكنك ام تفعل لانك تعلم ان ذلك الاتهام المتكرر لا أساس له.لك ان تنهي الحوار من جانبك,كما ان لي الحق بالرد على مالا اراه صوابا...شكرا مقابلا