فضاء الرأي

تنويعات "أيلانية" مبكية ومستمرة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

1
صورة الطفل " أيلان الكردي " الذي مات غرقا مع شقيقته الطفلة و والدته، لن تكون الصورة الأخيرة التي ستبكي ذوي الضمائر في العالم. فمثل هذه الصورة خاصة الصور التي لم يتح لها أحد لإلتقاطها ونشرها كثيرة عبر هذا العالم تطال كافة الجنسيات والديانات، وهناك صور تعبر عنها أخبار عند قراءتها تكون الكلمات معبرّة أكثر من ألوان الصورة. بكينا كثيرا وعميقا على موت هذا الطفل البريء وشقيقته و والدته، وما زال بكاؤنا مستمر دون أن نتوقف لحظة لنسأل: من هو ..أم من هم المسؤولون عن وصول هذا الطفل وألاف أمثاله من الأطفال والنساء والعواجيز والرجال لمثل هذه النهاية؟. هذا اللجوء والهجرة الجماعية الإضطرارية هربا من الكيماوي والبراميل المتفجرة، بدأت في سوريا منذ ما يزيد على أربع سنوات وما زالت مستمرة لا أحد يعرف إلى متى طالما هذا الوحش السوري جالس مطمئن في قصره محروسا ومدعوما من بوتين روسيا و ولي الفقيه الإيراني وصاحب ومالك حزب الشيطان اللبناني، وليس هذه الحراسات فقط بل يدعمها بشكل أو آخر تردد القوى العظمى في العالم في موقفها من وحش سوريا ونظامه، وأيضا تشتت ما يسمى " المعارضة السورية " حيث عدد فصائلها بدأ يفوق عدد الفصائل الفلسطينية، وحروب فصائل المعارضة السورية مع بعضها يفوق بمراحل حرب ومواجهة كل واحدة منها لوحش سوريا وجيشه...لذلك يا ( أيلان الكردي ) سيتبعك ألاف الأيلانيين من كافة الأعمار وغالبيتهم لم يتبق دموع لنذرفها على رحيلهم.

2
سؤال منطقي تفرضه دوما الأزمات الإنسانية التي تمرّ بشكل دائم على الدول التي يطلق عليها تسمية " الوطن العربي "..السؤال هو: هل حقيقة هذا الوطن " 22 دولة " أمة عربية واحدة أم شعوب عربية مختلفة متفرقة متناحرة متحاربة متباغضة " ؟. خلفية السؤال هي: 31 دولة عدد أعضاء الدول الأوربية الموقعة على اتفاقية " تشينجن " حيث تتيح هذه الاتفاقية لرعايا هذه الدول بالتنقل والسفر والإقامة دون أية تأشيرات إلى درجة أنّ أية طائرة قادمة من دولة إلى دولة من بين هذه الدول لا يمرّ ركابها عند وصولهم للمطار على حواجز التدقيق في الجوازات بل يعبر الواصل مباشرة لإلتقاط حقيبته والمغادرة خارج المطار. فلماذا دول " أمة عربية واحدة " غالبيتها دخولها من أي مواطن من دولة عربية أخرى يحتاج لتأشيرة دخول مسبقة وبعض هذه الدول تأشيرة دخولها صعبة أو مستحيلة...لذلك وجهة نظري: أنّها شعوب عربية مختلفة متباغضة، فاللغة والدين لا يكونان أمة واحدة بدليل انّ عشرات الدول تتحدث الإنجليزية وعشرات غيرها تتحدث الفرنسية وكلها تدين بالديانة المسيحية ولم تدع أنّها أمة إنجليزية أو فرنسية..هذه الإدعاءات الخطابية فقط في " شعوب تحكمها الظاهرة الصوتية ". وأيضا هذه الدول الأوربية والكندية والأمريكية كل مواطن يقيم فيها بشكل رسمي خاصة للعمل وليس للدراسة يحصل بعد مدة من خمس إلى سبع سنوات حسب قانون كل دولة على جنسيتها فورا. وكل من يتزوج مواطنة من تلك الدول يحصل على الجنسية بعد تلك المدة..فلماذا فقط دول أمة عربية واحدة يقيم فيها مواطن دولة عربية أخرى عشرين او ثلاثين عاما للعمل بشكل رسمي ولا يمكنه الحصول على الجنسية؟ وليس هذا فقط فبعد انتهاء عقد عمله تلغى اقامته فورا ويغادر الدولة....ولعنته وسوء حظه أكثر بكثير إذا كان من حملة وثيقة سفر اللاجئين الفلسطينيين، فحامل الجواز الإسرائيلي مرحب به أكثر منه ، بدليل أنّ حامل الجواز الإسرائيلي يدخل غالبية دول أمة عربية واحدة بدون تأشيرة دخول مسبقة بينما حامل وثيقة اللاجىء الفلسطيني..ممنوع..ممنوع!!!.

3
تعهدت ألمانيا بإستقبال 800 ألف لاجىء ، وقد إسقبلت فعلا حتى الآن ما يزيد على خمسين ألفا..لماذا الدول العربية تخاف من مواطنيها..مواطني ( بلاد العرب أوطاني )؟. ويستثنى من هذا التعميم دولتان هي: الأردن التي استقبلت حتى الآن ما يزيد على مليون ونصف لاجىء سوري، و كذلك لبنان الذي استقبل فعلا ما يزيد على مليون وربع لاجىء ، وهي نسبة عالية جدا قياسا بتعداد سكان الأردن ولبنان..الباقي عشرين دولة عربية لو استقبلت كل دولة فقط حوالي خمسين ألف لاجىء سيظل العدد الإجمالي أقل مما استقبله& كل من الأردن ولبنان و هما أقل الدول العربية ميزانية وموارد..بالعكس كتاب و سياسيون عرب هاجموا اللاجئين السوريين بوقاحة مشينة..هل بقي أدنى نسبة من أكذوبة ( بلاد العرب أوطاني ) أم اصبحت ( بلاد العرب أكفاني ) ؟. و في نفس السياق الإنساني يستدعي الصراخ بسؤال: وأين عرب أمة واحدة ؟ وحقيقة لماذا نفور العرب من بعضهم لدرجة العداوة بينما الأوربيون والكنديون وغيرهم يستقبلون العرب الهاربين من الموت والدمار؟ ( أعلن رئيس وزراء مقاطعة كيبك، فيليب كويار، يوم أمس الخميس، أن كيبك على استعداد لاستقبال "مئات وحتى آلاف" اللاجئين السوريين، داعياً الأحزاب السياسية الكندية إلى التعبير بوضوح عن موقفها من هذه المسألة. وأضاف "من المأساوي أن تحتاج صورة طفل ميت لإيقاظ ضمائرنا"، في إشارة إلى صورة الطفل السوري الصغير الذي مات غرقاً وجابت صورة جثته على شاطئ تركي العالم. وتابع كويار "بالنسبة له فات الآوان لكن لا يزال أمامنا الوقت للتحرك إزاء الآخرين، ولمد اليد لهم كما فعلنا في كيبك مراراً، وكما يجب أن نفعل هذه المرّة أيضاً". مُذكراً باستقبال آلاف الفيتناميين نهاية سبعينيات القرن الماضي ). هذا وقد استقبلت المملكة النرويجية في شهر أغسطس الماضي فقط 2313 لاجئ وتتوقع استقبال قرابة عشرة ألاف قبل نهاية العام الحالي.

4
أيلان الكردي والسوري
أيلان الفلسطيني
ايلان الصومالي
ايلان البورمي
أيلان الليبي
أيلان اليمني
أيلان من وفي كافة دول الهجرة والهروب من الموت والدم والبراميل المتفجرة
عذرا كلماتنا هذه كلها مجرد تعبيرات عاطفية لا نملك ككتاب وإعلاميين سواها للتعبير عن تضامننا معكم، رغم معرفة غالبيتنا المسبقة أنّها لن توقف معاناتكم وهجرتكم وهروبكم، لأنّها لن تردع المجرم والقاتل في كافة الدول المعنية لوقف جرائمه وكيماويه وبراميله المتفجرة طالما هناك قوى وأنظمة وأحزاب مثيلته في تركيبتها وتوجهاتها لذلك تدعمه بالمال والسلاح والرجال وكتاب وصحفيون يدعمونه ويصفقون لجرائمه أيضا..فالقتل مستمر وألاف الأيلانيين قادمون بصور وبدون صور.
www.drabumatar.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الحقيقة ؟
فول على طول -

واضح جدا كراهية الدكتور أبو مطر لنظام الأسد - وهذا حقة - ولكن الذى ليس من حقة أن لا يذكر الحقيقة . الحقيقة أن النظام المستبد لم يشرد البشر مثل المؤمنين .التشريد الجماعى يتم دائما وتم قبل ذلك بقرون عديدة على أيدى الذين امنوا من أصحاب الأيادى المتوضئة والذين يصلون الفروض جماعة والذين ينفذون شرع اللة . بالطبع أنا لا أدافع عن أى استبداد ولكن لا أحب الاستخفاف بعقول القراء . لم يتطرق الدكتور أبو مطر للتشريد الجماعى للعراقيين من المسيحيين والأزيدين وغيرهم وهذا حدث على أيدى المؤمنين وبمساعدة الحكام المؤمنين أيضا . لم يتطرق الدكتور أبو مطر على تهجير الأقباط فى مصر على أيدى المؤمنين أو تهجير أهل نيجيريا على أيدى المؤمنين أيضا أو الليبيين حتى . أو تهجير المسيحيين من غزة على أيدى المؤمنين الحمساويين ..تفتكر يا دكتور أبو مطر هل عرفت الان السبب الريئسي للتهحير ؟ عموما يا دكتور لن يطول الوقت وسوف يرحل الأسد ولن يتبقى شيئا من سوريا ..لا شعب ولا أرض . ولن يتبقى شئ من الأمة العروبية فسوف تقتلون بعضكم غير مأسوف عليكم من أحد .

علة العلل
خوليو -

تكمن علة العلل في بلادنا في الثقافة الدينية التي يتلقاها الأطفال منذ وعيهم الأول والتي تقول أنهم تابعون لأمة دينية ويفتخرون بذكر تعدادها ،، الوطن والإنسان هنا غائبان بالكامل ،، وهذه الثقافة يحملونها معهم أينما ذهبوا ،، وحتى في حفلات العزاء عند فقدان الإنسان يعزون بعضهم بالقول سلامة الدين والإيمان ،، (في بلاد الشام على الأقل كما نشاهدهم ) ،، ماذا يعني هذا ؟ يعني أن تقييم الإنسان يعود لدينه أو مذهبه وليس لإنسانيته ،، هنا يصبح الإنسان فرد من أمة لاقيمة له كإنسان بل قيمته تعود لديانته أو مذهبه ،، هذه التربية الضارة تفصل الإنسان عن فكرة الوطن والوطنية ،، فهو مستعد لتخريب البيت الذي يعيش فيه لقاء أن يبقى دينه أو مذهبه معافى ،، وحش سوريا كما تسميه حضرتك ومع أنه طبيب ويفترض أن يكون مثقفاً لم يخرج عن فكرة المذهب والطائفية ،، ومستعد أن يتحالف مع أتباع مذهبه ولو كانوا من غير بلاد في سبيل إنقاذ جماعته المذهبية ومنصبه حتى ولو لم يبق حجراً على حجر ،، في الطرف المقابل نجد وحوش كاسرة لاتتوانى عن إبادة وتهميش وإذلال كل من لا يتفق مع مذهبها حتى ولو بأدنى اختلاف (سبي وجزية وحرق وتدمير آثار ومعابد دينية وأصنام كما يرونها بعقولهم الممسوحة والمغسولة ) وكل ذلك نتيجة تربية دينية مذهبية معينة ،، لذلك فكرة الوطن العربي هي فكرة غريبة على هكذا ثقافة ولم ينادي بها سوى بعض الأحزاب القومية مثل حزب البعث الذي هو في جوهره نستطيع أن نسميهم دواعش بربطات عنق أو دواعش لايت : في إحدى المرات سألت نائب رئيس جمورية سوريا البعثي لماذا لا تضعون قانون للزواج المدني طالما أنكم تقولون بأنكم علمانيون ،، ؟ وذلك لمن يريد اتباعه في الزواج والطلاق والإرث ليساعد على اندماج النسيج الاجتماعي المذهبي والديني المتنوع في سوريا ،وكان الجواب الصاعق :هل تريد تخريب الديانة الإسلامية ؟ هذا الداعشي لايت ، يمثل الفكر عن ماهي الأمة العربية الواحدة الغير موجودة ،، بل هي جزء من أمة إسلامية،، وما العروبة إلا للتمويه ،، ولكن ما المغزى من هذا الكلام ؟ المغزى أن العالم الحضاري المؤسس ثقافته على الثقافة الإنسانية ،بكى بالفعل الطفل آلان دون السؤال عن دينه أو مذهبه أو عرقه ،، حرك آلان ضميرهم بنومه على الشاطئ ومياه البحر المالحة تضرب شعره مع كل مد بحري ،، أمر البابا الوحدات الدينية في جميع الأماكن وبدأ بوح