فضاء الرأي

نظام ولاية الفقيه هو المسؤول عن مأساة السوريين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&تحوّلت أزمة المهاجرين و النازحين على أثر الحروب و المجازر في بلدان الشرق الاوسط الى واحدة من الازمات السياسية الداخلية و الدولية الکبيرة و الى كارثة و مأساة إنسانية و إجتماعية. هذه الوضعية قد شملت كلا من سوريا، والعراق، واليمن وكذلك ليبيا و عدد من البلدان الاخرى.

يعيش 95% من اللاجئين السوريين في ترکيا و لبنان و الاردن و العراق و مصر. وفي الآونة الآخيرة إتجهت موجات اللاجئين نحو البلدان الاوربية. في البداية لم يکونوا مرحب بهم. وکانت النتيجة أن تعرض الکثيرون منهم للضرب و الاهانة و أصيب البعض منهم بجروح؛ كما أن 70 شخصاً منهم قضوا نحبهم داخل شاحنة في النمسا و مئات آخرين صاروا طعمة للأمواج في البحر الابيض المتوسط. لکن عندما أخذت أمواج البحر الجثة الهامدة للطفل الکوباني الصغير آلان و تم نقل صورة جسده في الأعلام وفي شبكات التواصل الاجتماعي، فإن الضمير الانساني أصيب بصدمة، وکأن هذا الطفل الصغير المظلوم کان يريد إيصال رسالة آلاف الاطفال السوريين المحرومين القتلى والمشردين وملايين المواطنين الآخرين من خلال جثته الهامدة للعالم کله.

الإحصائيات المتعلقة بأبعاد تشرّد الشعب السوري قد صار نموذجا فريداً من نوعه أمام أنظار العالم. أکثر من 4 ملايين إضطروا لمغادرة بلدهم و 9 ملايين آخرين في داخل سوريا ترکوا منازلهم و ممتلکاتهم. وبهذه الصورة فإن 50% من شعب هذا البلد اضطروا بترك بيوتهم الآمنة. وقد أعلنت منظمة الامم المتحدة بأن أکبر موجة نزوح وتشرد بشرية في العالم من بعد الحرب العالمية الثانية قد حصلت في سوريا.

كل هذه الحقائق واضحة للجميع. على الرغم من إن تکرار ذلك و التأکيد عليه ضروري. لکن الذي تم التغافل عنه و تجاهله وقليلا ما يتم الانتباه إليه، فهو المسٶول عن سبب هذه الازمة و أزمات مشابهة نظير النازحين العراقيين و اليمنيين وغيرهم؟ في الحقيقة إن السٶال الاساسي هو أنه بأية طريقة يمکن الحيلولة دون تکرار مثل هذه المآسي؟ وهل يجب أن يبقى العالم مراقبا لصيرورة مئات الالاف من شعب العراق و سوريا طعما للقنابل و المجازر في الحروب الطائفية، وبعد ما تولّدت أزمات بهذه الضخامة تهرع البلدان الاوربية لمساعدة النازحين؟

لاشك أن مبادرة أوربا بفتح أبوابها أمام النازحين السوريين، هو من الناحية الانسانية مرحب بها. السيدة مريم رجوي، رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية رحّبت بإستقبال أوربا للنازحين السوريين. الحقيقة هي أن الضمير الانساني في هذه الفاجعة قد تألم بشدة و جعلت الدول أمام مسٶولياتها و وضعت مختلف دول أوربا أمام مشکلة النازحين.

لکن من أجل معالجة هذه الحالة المأساوية يجب بالاضافة للعلاج المرحلي أن يتم معالجة الامر من جذوره. الحقيقة هي إن الشعب السوري قد إنتفض من أجل الديمقراطية و تحقيق حقوقه لکن حکومة بشار الاسد ومن خلال تأييد شامل من قبل نظام ولاية الفقيه في طهران حوّلت هذه التظاهرات السلمية الى بحور من الدماء. وبعد ذلك إضطر الشعب السوري المحروم و من أجل تحقيق أهدافه و الدفاع عن أبسط حقوقه المسلوبة اضطر للمقاومة و تشکيل الجيش الحر. لکن النظام الحاکم في طهران قد قام بتوظيف کافة إمکانياته القمعية ضد الشعب السوري و ارتکب المجازر بحقهم.

وعلى الرغم من إن الحکومة السورية تتمتع بحماية بعض الاطراف الدولية ولکن معظم الاطراف المعارضة في سوريا، وعلى مستوى المنطقة وعلى المستوى الدولي و کذلك في داخل ذات نظام ولاية

الفقيه، يعترفون بإن النظام الحاکم في طهران کان العائق دون سقوط نظام المجرم بشار الاسد و إستمرار الازمة السورية. هذه الحقيقة لم تعد اليوم خافية على أحد.

وقد قال مسٶولو نظام الملالي بإن سوريا هي المحافظة الخامسة و الثلاثين لإيران و صرّحوا إنهم مستعدون للتخلي عن محافظة خوزستان لکنهم لن يتخلوا عن سوريا. أولئك قالوا بإن خطوطهم الدفاعية في سواحل البحر الابيض و شدّدوا بإن سقوط دمشق سيعقبه سقوط طهران، و قال أمين المجلس الامن الوطني للنظام علي شمخاني لو لم نقاتل في دمشق و بغداد فإننا سنضطرّ للقتال في طهران و إصفهان وغيرهما من المدن الإيرانية. وبعد الاتفاق النووي صرح خامنئي بإننا سنواصل مساعداتنا و تأييدنا لـ &"أصدقائنا&" في المنطقة و الذي ليس له من أي معنى سوى مجازر ضد الشعوب المحرومة في سوريا و العراق و اليمن.

كما أن الدعم المالي الاستثنائي الذي قدمه نظام الملالي لسوريا قد وصلت لحد الان الى أکثر من مئة مليار دولار. وفي حالة واحدة من الحالات قد أمر خامنئي نوري المالکي بأن يدفع لبشار الاسد 10 مليار دولار. والحماية المالية بمثابة بعد جدي عن مسٶولية نظام ولاية الفقيه عن معظم الجرائم الحاصلة في سوريا.

عميد الحرس حسين همداني قائد الفيلق المسؤول عن حماية طهران العاصمة والذي كانت لديه تجربة قمع إنتفاضة عام 2009، تم إرساله كقائد لقمع الشعب السوري. قاسم سليماني أيضا له مسٶولية مباشرة عن هذه الحرب الاجرامية. الکثير من قادة المعارضة السورية قالوا بصراحة بإن قيادة الحرب في سوريا بيد الحرس الثوري. شخصيات المعارضة السورية و کذلك المسٶولين في البلدان العربية أعلنوا بإن سوريا تدار من جانب النظام الايراني و المرحوم سعود الفيصل قال بإن إيران إحتلت سوريا. هذه الحقيقة کررها العديد من المسٶولين رفيعي المستوى في البلدان العربية.

من الناحية العسکرية فإن قوات الحرس الثوري و قوات التعبئة من إيران يتوافدون على سوريا و الکثير من ساحات المعارك بيدهم بصورة مباشرة. أعداد المقتولين من الحرس و قوات التعبئة الذين يوارون الثرى في طهران و المدن الايرانية المختلفة الاخرى تأکيد على حقيقة الدور العسکري الايراني في سوريا. وأمر خامنئي بشكل خاص حسن نصرالله بأن يرسل قوات حزب الله إلى سوريا، حيث إرتکبوا مجازر واسعة بحق أبناء الشعب السوري. الميليشيات المرتبطين بالحرس الثوري و قوة القدس من أمثال لواء أبو الفضل العباس و کتائب حزب الله في العراق من الحوثيين من اليمن والمواطنين الأفغان الشيعة الفقراء في منطقة هزارە تحت اسم &"لواء زينب&"، وجيش"فاطميون" الباکستاني المكوّن من شيعة هذا البلد نماذج من قوات نظام ولاية الفقيه التي أرسلها النظام إلى سوريا لقتل هذا الشعب.

كما أن إيران كانت المصدر الاساسي للاسلحة المستخدمة في سوريا خلال هذه الاعوام، وکانت واحدة من الخلافات التي کانت دائرة بين الحکومة الامريکية مع المالکي حول سماح حكومة المالكي بتحليق الطائرات الايرانية الحاملة للاسلحة الى سوريا في الاجواء العراقية. وقوات القدس تؤمن الأسلحة للميليشيات. وأخيرا أصبحت البراميل المتفجرة هدية جديدة لنظام ولاية الفقيه لسوريا و التي صارت بمثابة کابوس للشعب السوري في مختلف المدن السورية.

ـفي ضوء هذه الحقائق، نعود مرة أخرى لمأساة النازحين السوريين. ليس هنالك من شك بإن المسٶول عن مقتل أکثر من 250 ألف من المواطنين السوريين الابرياء، والمسٶول عن هدم مدن سوريا الجميلة، ومسٶول نشوء وتنامي التنظيمات الارهابية نظير داعش و...وفي النهاية فإن المسٶول المحدد لکل ماجرى من نزوح لأبناء هذا البلد هو نظام ولاية الفقيه الحاکم في إيران. کل الاطراف من الحکومة السورية الى

المسٶولين في نظام الملالي و الى المسٶولين في المعارضة السورية و الاطراف الدولية أعلنت و تعلن بإنه لو لم تکن الاسلحة و القوات العسکرية لنظام الملالي فإن نظام بشار الاسد کان قد سقط لحد الان لعدة مرات. فلايبقى أي شك بإن المسٶول المباشر للمأساة الکبيرة للنازحين و المشردين السوريين هو أيضا نظام ولاية الفقيه الحاکم في إيران.

والنتيجة المنطقية هي أن هذه الأزمات و المآسي ستستمر طالما بقي نظام ولاية الفقيه في الحكم. الطريق الوحيد لاستئصال أساس و مصدر کل هذه الجرائم و المجازر أي نظام ولاية الفقيه يتجلى في إسقاط هذا النظام وإن ذلك خطوة ضرورية لإنهاء الآلام و المعاناة للشعب الايراني و مئات الملايين من العرب و المسلمين في الدول المختلفة. هذه حقيقة يجب أن تکون حاضرة و مجسدة في أعماق کل المواقف وفي ثنايا کل التحليلات و البحوث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بل ولاية فقيه
خليجي اؤمن بالتقمص -

بل دجل وشعوذه وتخلف انساني----مستغرب من الناس كيف يصدقون انشخصا يعطي نفسه الهالة على انه ممثل واحد مستخبيء بالسماء--وهو على الارضيمثل كل رغباتة الحياتية --هل عقل او اوجنون---لا اعرف---ثانيا اقترح الاتيليس في ايران بل كل الدول العربية خصوصا--وهو افضل الشيوعية الماركسية--حل ممتاز وهو بمنتهى الرقي والمدنية لا الاسلاميون المتشددون الارهابيون والمشعوذون اينما حلوا فقط التدمير- وكبت الحريات الشخصية-وليس عيشة القرون الحجرية--كيف ترضون بحكم الجهلة والهمج-- -

نعم لمساندة الشعب السوري
كريم الاهوازي -

تسلم يدك يا استاذ الكريم حيث المقال الثمين حول الشعب السوري المقلوب علي امره و علي مشاركة في الندوة التي اقيمت مساء اليوم 14 إيلول على الإنترنت تحت عنوان «مأساة المهاجرين السوريين: من المسؤول عنها»، شارك فيها كل من السيدة نورا الأمير عضو الهيئة السياسية لائتلاف قوى المعارضة السورية من المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. وكانت الندوة مركّزة على الرد على سوآلين، الاول: لما ذا أكبر موجة تشرّد بشري بعد الحرب العالمية الثانية؛ والثاني: هل العناية الإنسانية تكفي أم هناك حاجة ماسّة إلى معالجة سياسية؟

يحيي الشعب السوري البطل
فاطمه من المحمره -

تحبپه السيدة مريم رجوي، رئيسة الجمهورية المنتخبة من جانب المقاومة الايرانية و االتي رحبت بإستقبال أوربا للنازحين السوريين. إن الضمير الانساني في هذه الفاجعة تألم بشدة و جعلت الدول أمام مسٶولياتها و وضعت مختلف دول أوربا أمام مشکلة النازحين. لکن من أجل معالجة هذه الحالة المرضية يجب بالاضافة للعلاج المرحلي أن يتم معالجة الامر من جذوره.

عدونا الفرس
كامل -

الصفويين يريدو قتل السني لسببان:الانتقام الوهمي والخرافي لمقتل الحسين ولاستعادة حقوق الامام علي في الولايةثانيا:التبعية لاوامر ايران الصادرة التي تأمرهم بقتل العرب السنة رغم العيش المشترك والجيرة والعلاقات الحميمة

الاسد يحكم خمس سورية فقط
علي البصري -

الاسد وحلفائه لم يبقى لهم من سورية الا خمسها والبقية بيد المجاهدين والذباحين واكلي الاكباد ومقطعي الاوصال وحارقي البشر احياء والانتحاريين ومجاهدي النكاح محطمي الاثار والثقافة والتابعين لمخابرات قطر وتركيا والاردن و CIA والاكراد وما سمى الاتلاف السوري وقد يكون مجلس حكم بريم احسن حالا منه واعتقد ان البعض لم يروق له ان يبقى الاسد حتى في المناطق العلوية او اي نفوذ غير المتحالفين من امريكان وخليجيين وصهاينة وهؤلاء يرفضون الوجود الروسي ايضا فالهدف ذبح وتهجير وتحطيم كل سورية والاهم من كل ذلك راس حزب الله لان الاسرائيليون لم يستطيعوا في حرب تموز من الاجهاز عليه فالمهمة لم تكتمل !!

يحيي الشعب السوري البطل
فاطمه من المحمره -

السيدة مريم رجوي، رئيسة الجمهورية المنتخبة من جانب المقاومة الايرانية رحبت بإستقبال أوربا للنازحين السوريين. إن الضمير الانساني في هذه الفاجعة تألم بشدة و جعلت الدول أمام مسٶولياتها و وضعت مختلف دول أوربا أمام مشکلة النازحين. لکن من أجل معالجة هذه الحالة المرضية يجب بالاضافة للعلاج المرحلي أن يتم معالجة الامر من جذوره.

نعم لمساندة الشعب السوري
كريم الاهوازي -

تسلم يدك يا استاذ الكريم د. زاهدي حيث المقال الثمين حول الشعب السوري المغلوب علي امره و علي مشاركتك في الندوة التي اقيمت مساء اليوم 14 إيلول على الإنترنت تحت عنوان «مأساة المهاجرين السوريين: من المسؤول عنها»، شارك فيها كل من السيدة نورا الأمير عضو الهيئة السياسية لائتلاف قوى المعارضة السورية من المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. وكانت الندوة مركّزة على الرد على سوآلين، الاول: لما ذا أكبر موجة تشرّد بشري بعد الحرب العالمية الثانية؛ والثاني: هل العناية الإنسانية تكفي أم هناك حاجة ماسّة إلى معالجة سياسية؟

عاش شعب سوري
زهرا كردم -

شكرا سيد سنا برق زاهدي علي موقعكم المشرفهكما تعلمون قال سيده مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية :اهتز الضمير العالمي بمشاهدة موجات النساء والرجال والأطفال السوريين العزل المضطربين للجوء في الدول الأوروبية وتشردهم ومجهولية مستقبلهم في المجر ومقدونيا وإيطاليا وألمانيا والنمسا. إن مصرع 71 طالب لجوء في شاحنة في النمسا بشكل مفزع وغرق عدد آخر منهم في طريقهم من تركيا إلى اليونان في مياه البحر الأبيض المتوسط هو امتداد للجرائم الوحشية التي فرضتها ديكتاتورية بشار الأسد في ظل دعم النظام الإيراني له على الشعب السوري.

اسئلة للكاتب
فول على طول -

واضح جدا كراهية الكاتب للأسد ولايران وهو حر فى ذلك ولكن نحن نسألة ..ماذا لو سقط الأسد ؟ هل تعتقد أن هناك شئ يتبقى اسمة سوريا ؟ وما هو البديل للأسد ؟ ومن المسئول عن الحروب فى ليبيا أو نيجيريا .. هل الأسد أيضا أو ايران أم أنك لا تقول الصدق ؟ وهل لو ظل الاخوان المسلمون يحكمون مصر ..ماذا كنت تتوقع ؟ هل ساعتها تقول أن الحرب فى مصر سببها ايران أو الأسد ؟ ومن المسئول عن القتال فى تونس ...هل الأسد أو ايران أيضا ؟ وفى باكستان أو أفغانستان ..؟ يا رجل متى تتعلمون الصدق ؟ هذا هو السؤال الأخير .

تركيا هو المسوؤل عن
كل ماسي السوريون -

الكل يعرف ان تركيا هو المسوؤل عن كل ماسي السوريون فكل الدواعش والقاعدة والارهاب الاسلامي اجتمعت في تركيا وباسناد مدفعي وجوي تركي اقتحمت سوريا والامدادات تصل للارهابيين من تركيا الدين يستخدمهم الاتراك كعصا لجلب كل العرب بما فيها الخليج الى بيت الطاعة التركي االعثمانية الجديدة

تركيا هو المسوؤل عن
كل ماسي السوريون -

الكل يعرف ان تركيا هو المسوؤل عن كل ماسي السوريون فكل الدواعش والقاعدة والارهاب الاسلامي اجتمعت في تركيا وباسناد مدفعي وجوي تركي اقتحمت سوريا والامدادات تصل للارهابيين من تركيا الدين يستخدمهم الاتراك كعصا لجلب كل العرب بما فيها الخليج الى بيت الطاعة التركي االعثمانية الجديدة

تركيا هو المسوؤل عن
كل ماسي السوريون -

الكل يعرف ان تركيا هو المسوؤل عن كل ماسي السوريون فكل الدواعش والقاعدة والارهاب الاسلامي اجتمعت في تركيا وباسناد مدفعي وجوي تركي اقتحمت سوريا والامدادات تصل للارهابيين من تركيا الدين يستخدمهم الاتراك كعصا لجلب كل العرب بما فيها الخليج الى بيت الطاعة التركي االعثمانية الجديدة

مصدرها تركيا وحدها
فريد مزاحم -

مآسي العرب مصدرها تركيا وحدها

الامر المهم
ابو رامي -

الشعب العربي دائما هو الضحية, فبغض النظر عن نوعية الحكام السابقين والانظمة البائدة في كافة دولنا العربية ما قبل الثورات السابقة واللاحقة لكنها على الاقل كانت توفر شيئا من الاستقرار والامن وخدمات عرجاء والامور ماشية على كل حال..أما بفضل الثورات التي ابتدأتها او ابتدعتها الجيوش العربية في مصر والعراق وسوريا وليبيا وتونس وغيرها في المغرب العربي فقد عكست الصورة وصارت بلداننا تسير بالاتجاه المعاكس فهي لا تنتج ولا تبدع إلاّ في بيع الكلام والشعارات أما في مجال الخدمات والامن والدفاع والاقتصاد عموما فليس سوى الاختلاسات والمؤامرات والانشقاقات العرقية والطائفية بين اطراف الشعب الواحد فغزت بلداننا غربان التخلف والانحطاط وتمزقت شعوبنا وتشردت داخل وخارج اوطانها تسأل النجاة بالنفس ..على العموم التجربة تبين أن الصبر على الحاكم السيء والعمل على اصلاحه خير الف مرة من الانفلات والفوضى وضياع البلد وتشرد شعبه.

ياملحدين اتحدوا
كريم الكعبي -

لافرق بين الكاتب الملحد والدواعش فهم لن يختلفوا في العقيدة بتدمير سوريا وتحويلها الى مسالخ للبشر فلاثنين رعاع في كل وادي يهيمون نتاجكم اهدافه واضحة ومراميه لاترميه على هم اشرف منك واكثر وطنية قتلتم المجاهدين الاوائل في الثورة الايرانية وكبار علمائها فكلكم تبحثون عن الارهاب لعن الله اجرامكم واجرام دواعشكم