فضاء الرأي

هل انقرض الفلسطينيون؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


كان موقف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد نبيلا عندما قال "إن استمرار القضية الفلسطينية دون حل دائم وعادل هو وصمة عار في جبين البشرية".
قال الشيخ ما غفل أو تغافل عنه كثير من القادة. إن كان هناك من يشكك في أن القضية الفلسطينية ما تزال هي الأولى بالنسبة للعالم العربي والإسلامي فسأقول انه مخطئ. وأزيد على ذلك انها يجب ان تكون قضية العالم الأولى، قبل داعش وسوريا وأفغانستان وحتى البلقان. فلست اشك في أن نصف ما يحدث من مشاكل في هذه المنطقة الملتهبة من العالم، وخارجها، يرتبط بشكل أو آخر بالقضية الفلسطينية.
ما قاله الشيخ تميم كان نقطة في بحر. وهي نقطة يليق بها ان تحدث ولو موجة صغيرة تذكر الشعوب العربية، على الأقل، بما نسته او تحاول ان تنساه.
&لكن تبقى المسؤولية الأكبر على أصحاب القضية أنفسهم. أي الفلسطينيون. لا أتكلم عن السلطة الوطنية، ولا زعمائها المنقسمون، بل أتكلم عن الشعب، عن الناس، عن الفلسطينيين الذين ينتشرون في كل بقعة من العالم. فأين هم الآن؟ ولم هم صامتون؟ لقد تشتت اليهود كما لم يحدث لأمة من قبل. مع ذلك جمعوا صوتهم من أجل إسرائيل. الفلسطينيون تشتتوا بدورهم، مع هذا لم يكن لهم حتى اللحظة صوتا قويا يقلق خصمهم ويبقي قضيتهم على قيد الحياة كما يجدر بها ان تكون.
الفلسطينيون في العالم العربي لا ينتظر منهم شيء، فهم إما اسرى البقاء بقدر ضئيل من الكرامة، أو أسرى التسليم والإستسلام. لنتحدث عن البقية التي تقيم في دول يعيش القانون فيها سيدا. أولئك الذين هم في مراكز صناعة القرار في العالم.
في أوروبا، في أمريكا بشمالها وجنوبها، وحتى روسيا وأستراليا، هناك جاليات فلسطينية هي أكثر خمولا واستسلاما مما يمكن لها ان تكون. هل تراها تأثرت بنظيرتها في العالم العربي التي آثرت الصمت خشية التهجير ثانية؟
في الغرب قانون يعلو السلطة وصوت يصنع القرار. وأنا أتسائل أين هو صوت الفلسطينيين هناك؟ لماذا هم صامتون؟ هل انقرضوا؟ لو كنت فلسطينيا، لقمت بأضعف الإيمان، برفع دعوى تلو الأخرى، واحدة ضد الحكومة البريطانية التي أعطت دون وجه حق، من خلال وعد بلفور عام 1917، فلسطين كوطن لليهود؟ ولرفعت دعوى ضد أمريكا في أمريكا نفسها. سأخسر القضية ربما.. ليكن، لكن لا أبقى صامتا. وقد يأتي يوم أربح فيه قضيتي. لن أطالب بريطانيا بتعويض عن تهجيري أو ارضي التي سلبت مني، لأني إن فعلت أكون قد رضيت بالسلب. سأطالب بتعوض أدبي وبأرضي أن تعود. الإسرائيليون، حتى اللحظة، وبعد ان أصبحت فلسطين في يدهم، ما يزالون يعمقون وجودهم على كل ارضها. وإن كان لها بعض الحق التاريخي، كما تراه بعض كتب العهد القديم، فإن على الفلسطينيين ان لا يكونوا أقل نشاطا من الإسرائيليين لتأكيد حق أكدته لهم كل كتب الدين.
فلسطينيو الداخل أبطال ولا أجادل في ذلك. أما من هم في الخارج، فسأقول انهم تكاسلوا ولعلهم انقرضوا!!
الشيخ تميم ادلى بدلوه، وقد يؤمن قادة وزعماء آخرون بما قال، لكن إن بقي الفلسطينيون انفسهم صامتون، خائفون، او منساقون وراء الشهوات والمال، فلن يعيد أحد الوطن إليهم، ولو حارب العالم كله من أجلهم.

nakshabandih@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا يا استاذ هانى ؟
فول على طول -

الاستاذ هانى النقشبندى كنت أعتقد أنك تفكر خارج النطاق العروبى الاسلامى المتعصب وبطريقة أكثر انفتاحا ولكن لاحظت أنك لم ولن تخرج عن نطاق هذا التفكير فى مقالاتك الأخيرة وخاصة هذةاالمقال . جعلتم قضية فلسطين قضية دينية - تخص العالم العربى والاسلامى - ولم تجعلها قضية وطن أو قضية وطنية فقط ولذلك لن يتعاطف معكم الكثير من العالم . وأيضا تنسب الارهاب الحادث فى المنطقة بسبب القضية الفلسطينية وأنت فى ذلك لم تختلف مع أكثر الناس رجعية وبعدا عن الصواب ...ولا أعرف ما دخل القضية الفلسطينية بالدواعش فى العراق أو سوريا أو مصر وليبيا الخ الخ ؟ وما دخل القضية الفلسطينية بالارهاب الاسلامى ؟ بالطبع ما تعانية المنطقة والعالم من ارهابكم ليس لة دخل بالقضية الفلسطينية ..بل لة دخل بالنصوص المقدسة فى كتبكم الغير محرفة فقط لا غير . وفى الوقت الذى تقومون بسلب ونهب وتهجير أبناء الوطن المختلفين معكم فى العقيدة تطالبون بحقوق الفلسطينيين ...مزحة سخيفة ...أليس كذلك ؟ هل تظن أن العالم كلة أغبياء وأنتم فقط الأذكياء ؟ فى الوقت الذى تضطهدون المخالفين معكم فى الدين وتضيقون علية من أبناء نفس الوطن تطالبون لأنفسكم بالحرية فى البلاد التى تنزحون اليها وتتنطعون على أهلها ...سخافة كبيرة ...أليس كذلك ؟ اليهود أو اسرائيل حينما كانوا فى الشتات لم يقوموا بأى اعمال ارهابية ضد أحد ولذلك كسبوا قضيتهم وتعاطف معهم العالم وأنت تنسب الارهاب فى المنطقة الى قضية فلسطين ...يا رجل الى متى لا تعقلون ؟ والى متى تخلطون الأمور وتقلبون الحقائق ؟ حتى قضية أفغانستان جعلتوها قضية دينية وذهب المصرى والسعودى والسودانى الخ الخ يحارب عن أفغانستان ضد السوفيت ولم تجعلوها قضية وطن يخص أهلة فقط ولا مانع من مساعدتة بالطرق الأخرى غير ما فعلتوة ..وماذا كانت النتيجة ؟ ارتد الارهاب الى أهلة ...هل سمعت عن أحد غيركم يحول القضايا الوطنية الى دينية ؟ بالتأكيد على الفلسطينيين أن يتصالحوا مع أنفسهم أولا وعلى العرب والمسلمين نفس الشئ حتى يصدقكم الاخرون وما عدا ذلك تهريج . استاذ هانى استقيموا يرحمكم اللة .

خطة محكمة
حفيد قريش -

لكي ينهون القضية---خططوا لها من 2006م-----اشترك بها الغرب وامريكا واسرائيل ودول معينة بالخليج وتركيا( لا اعرف ان كانوا يعرفون او هم مفروض عليهم)---كيف----يريدون انهاء امريين--1- الدولة الفلسطينية والعودة ممكن اعتبار الاردن وطن بديل او اتحاد ما---اما القدس انا لا اهتم بها كثيرا لانها مجرد بناء--والعرب جاءوا اليها قبل 1400 سنة اي المكان ليس لهم ---فقط ارض فلسطين لانهم كانوا موجدين واغلبيتهم مسيحيين العرب--ياليت بقوا كذلك--2-يريدون بعثرة الشام وعمل مجموعة دول حتى تستطيع اسرائيل ضم الجولان نهائيا-------------هذا هو الكلام الصحيح--لكن الضحايا هم العرب

بين الاديان
متابع--خليجي -

القضية الفلسطينية قضية عربية وهوية ولا علاقة لها لها بدين -بدليل ان ان 20 % من الفلسطينين مسيحيين---واقوللايوجد دين اسمه حنيفا---لنكن واقعيين وموضوعيين--ان الذي تقول ورد بالقرءأن وهذا ليس دليل يؤخذ به---لو قال غيره لكان هناك اشكال--بصراحة- ابراهيم كان قبل 3850 سنه-خرج من العراق بمنطقة اور-وذهب لدمشق ثم اورشليم وتزوج سارة--ثم هنا بدأت فكرة الديانه-- من هو ابرام ابراهام-هل هو عربي لا وما علاقته باسم اليهوم-الذي اشتق من السومريين--لان اليهودية لايعرفون كلمة هذا مسلم حنفي وبين ابرام او ابراهيم الى الاسلام -حوالي 2400 سنه--بعدين لو ابراهيم مسلم لماذا جاءت اليهودية-والمسيحية---

رقم 1
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

كلام -فول على طول----صحيح--اضرب مثل لكم---نعم اقولها بصدق---ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبية سكانه من المسيحيين والازيديين والصابئة والشبك واليهود وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافس اكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي---قام العراقيين بحرق ممتلكات-طرد اليهود 1942م---وفي الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزو العراق حيث انهم بالعراق من 2580 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون من المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب-----هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق

اورشليم مدينة مسيحية
ويهودية مقدسة -

ان العرب المسلمون الفلسطينيون هم بقايا المحتلين الفاتحين لاورشليم القدس 636 احفاد غزاة الصحراء الغزاة الحفاة الاقدام والقساة القلوب والعديمي الرحمة والدين احتلو بلاد اليهود والمسيحيين ولم يكن يسمون بفلسطينيين ايام العثمانيين بل بعد تحرير بريطانيا للقدس 1917 من العثمانيين المستعمرين ولا علاقة لهؤلاء الفلسطينيين بالكنعايين الساميين القدماء ولان اليهود نفسهم ايضا ساميين وقد اختلط قسم من الكنعانيين مع اليهود والفلسطينيون المسلمون العرب ليس لهم اي علاقة مع الفلستينيون الاغريق القدماء اهل كريت ومند احتلال العرب للقدس لم يكون القدس دائما تحت الاحتلال العربي لقد حررها الروم ايام الفاطميين 972 وبعدين بقت تحت حكم الصليبيين وحررها ريتشارد قلب الاسد من المملوك صلاح الدين الايوبي وبعدها عدة شعوب امتلكوها المنغول والعثمانيين واليهود الان دولة اكثر من ثمانية وستين سنة 68 وليس للمسلمين حق في اورشليم فالمسجد الاقصى كانت كنيسة مسيحية في مكان هيكل سليمان صادرها من المسيحيين عبد الملك بن مروان الاموي وجعلها قبة الصخرة المسجد الاقصى سنة 750 عند تمرد اهل الحجازوضربهم بالمنجنيق اورشليم مدينة مسيحية ويهودية مقدسة واسرائيل مع اسبانيا والبرتغال تحررت من الفتوحات الاحتلالية وانشاء الله تحرير العراق وسوريا ومصر وشمال افريقيا والسودان واناضوليا وارمينيا امين

مازالوا باقون في المخيمات
المعارض رقم 1 -

نعم ...انه من حق تميم ان يتكلم عن القضية الفلسطينية لانه ربما استفاق على كابوس سلب عنه النوم وجلس يفرك عينيه بكلتا يديه مذهولا ان كان وما زال يعيش ذلك الكابوس .....نعم لربما قد ايقظ هذا الكابوس ضميره انه ومع غيره يتحمل نتائج اللعبة القذرة التي يلعبها على ابناء امته العربية والاسلامية وكل ما جلبت عليهم من الكوارث .....نعم انه المسؤول الاول عن موت مئات الالاف من القتلى وملايين من اللاجئين والمشردين والارامل واليتامى ووووالقائمة طويلة ,حتى جاء الان يتباكى على القضية الفلسطينية..... وليزيد الاستاذ هاني الطين بلة جاء باقتراح اقامة دعوى قضائية ضد بريطانتا وامريكا وهل نسي الاستاذ ان هناك فترة زمنية محددة قانونتا خلالها يمكن اقامة اية دعوى ,او لربما ان هذه الفترة الزمنية اصبحت غير نافذة المفعول (statute of limitations) بعد اكثر من ستون عاما,وحتى وفي حالة امكانية اقامة دعوى فهل يدري الاستاذ هاني انه بهذا يفتح للعالم العربي والاسلامي( صندوق باندورا) "to open Pandora''s box" ..... والان دعني اختم التعليق واقول احذر من حلاوة بعض ما تتمناه, لربما تتحقق وتاءتي النتيجة بعكس ما تترجاه !!!!

رقم 5
جابر عمر حمزة المراهن -

انا معك 100%---حتى وان كنت مسلم بالوراثة

ليبيا الجريحة
متابع -

أورد د. فيصل القاسم تويته على موقع ايلاف–بما معناه ان سركوزي غير نادم بما فعله بالقذافي والدور لو انتخب على الأسد—-وانا أقول الاتي—–تصريح غبي–من سركوزي الارهابي———–دمر شعب من اطيب شعوب الارض شعب ابي عربي —انا لاعلاقة لي بالقذافي–لكن الذي جرى جريمة—8 اشهر الناتو يقصف الليبين –مع الاسف فتوى القرضاوي نجحت—اضافة لمليارات الخليج دولة او اكثر اما القتلى –اكثر من 25 الف –ناهيك عشرات الاف عن الجرحى والمعوقين اغلبهم شباب وامهاتهم يبكون عليهم وهم طريحي الفراش—الثكالى والارامل والايتام والمشردين–ما هكذا تورد الابل

ما قالة امير قطر
فول على طول -

ما قالة أمير قطر هو تدليس أكثر من التدليس نفسة...القضية الفلسطينية عند الذين امنوا هى للتجارة والتربح وللغوغاء والغوغائية وليست للحل ....العرب والمسلمين حتى لو أعطوهم كل فلسطين لن يرضوا عن اليهود حتى قتل اخر يهودى أى لا حل للقضية الفلسطينية وكم أضاع الفلسطينيون فرصا للحل .ولن ترضوا عن الكفار حتى اخر كافر ... هل سمعت عن حديث الغردق والشجر يا استاذ هانى ؟ شجر الغردق والحجر ينادى المسلم ويقول : يا مسلم ورائى يهودى تعالى واقتلة ..ولعن اللة اليهود والنصارى وأحفاد القردة والخنازير أو اخوتهم فى بعض الأحاديث ..بالتأكيد هذة الأحاديث المقدسة قبل اسرائيل بقرون ..أى كراهية متجذرة عند الذين امنوا مع أنكم أبناء عمومة كما تدعون . وصمة عار فى جبين أمير قطر وأمثالة الذى يتكلم عن قضية فلسطين بينما قسمتم البلاد وشردتم العباد فى الأوطان المستقرة ..وقتلتم الطفل والشيخ من أبناء جلدتكم وخربتم الزرع والضرع فى البلاد وتلومون اسرائيل . هل سمعت عن مؤمن واحد أو داعشى واحد أو زعيم واحد من الذين يتكلمون عن قضية فلسطين أطلق رصاصة واحدة فى اتجاة اسرائيل أم مجرد ارهاصات أطفال مثل التى يطلقها أمير قطر أو قطران ؟ صدام حسين تكلم عن قضية فلسطين وبعدها احتل الكويت ...البغدادى وأمثالة يتكلمون عن فلسطين ويقتلون ويفجرون فى العراق وسوريا وليبيا ومصر ...أربأ بالاستاذ هانى أن يكتب مقالات من هذة النوعية . استاذ هانى قراء ايلاف يختلفون عن أطفال الكتاتيب أو المعاهد الدينية اياها . رجاء أن تحترم عقولنا .

اتفق
Rano -

اتفق معك اين هم الفلسطينيون< وآن كل هـا مخطط ومدروس وآن الفلسطينين احبطوا وتشتتوا

فلينقرضوا و يخلصونا من مشاكلهم
اكبر شعب مشاكس بعد العراقيين -

هل من المعقول ان لا نزال نسمع من الكاتب يتحدث عن مشكلة فلسطين و الخراب الذي حل بالدول العربية من وراءهم ، الدول في اوروبا انقرضت و انقسمت و لا اد يتحدث عن ذلك السعوديين يقصفون و يدمرون الخليج و كان المسألة اعتيادية فلماذا يبقى التعلق بفلسطين و الفلسطينيين يعيشون أحسن من كل الدول العربية و تحت رعاية اليهود ، الم يكن من الأفضل للعراق و سوريا ان يحكمه اليهود و يكون حال العراقيين و السوريين و اليمنيين و الليبيين أفضل مما هو عليه الان و يتمتعون بالرفاهية و الحقوق مثل تل@ التي تمتع فيها الفلسطينيين في الضفة الغربية بفضل ذكاء ابو مازن

ثوري أم أمير
داعس الغبراء -

إن المتاجرة بالقضية الفلسطينية سلاح استخدمه مغامرون لم يكن صدام أولهم وليس القذافي آخرهم وجريرة ذلك على الفلسطينين أنفسهم الذين رقصوا لطغاة قتلوا شعوبهم حين وعدوا بعودة لا تكلف الفلسطيني شيئا ويدفع الآخرون ثمنها. حين ذك ضاعب فلسطين ولن تعود.

Nobody cares
Mohamad -

if sheikh Tamim cares about Palestinians, he would allow them to work in Qatar.