كتَّاب إيلاف

تركيا تستعيد ولاية الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كثر الحديث مؤخرا حول سقوط الحدود التي رسمتها معاهدة سايكس بيكو لدول المنطقة قبل مائة عام.. وإستغلت بعض القوى السياسية في المنطقة الحرب الحالية ضد تنظيم داعش لرسم حدود جديدة بين الدول وصولا الى إعادة تقسيمها على أساس طائفي أو عنصري، وأصبح الحديث عن نشوء كيانات جديدة بالمنطقة كنتيجة لتداعيات الحرب ضد داعش، بما فيها كيان كردي مستقل تحت قيادة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته.

ويفسر الإعلام الحزبي هنا في إقليم كردستان الزيارات الأخيرة لبارزاني الى دول العالم والمنطقة بأنها تهدف الى حشد الدعم الدولي لمسألة إستقلال كردستان، رغم أن الدول التي زارها بارزاني ومنها تحديدا الولايات المتحدة وتركيا قد أكدتا مرارا مواقفهما الرسمية بمعارضة نشوء أي كيان كردي على أساس تقسيم العراق،ولكن الإعلام الحزبي مازال يردد على أسماع البسطاء مسألة تكوين الدولة على يد البارزاني،والهدف الأساسي من كل ذلك هو إشغال الرأي العام الداخلي بمسألة ذات أهمية قصوى تثير المشاعر القومية الكردية من أجل التغطية على تمسك بارزاني بالسلطة وإصراره على إنتهاك القوانين التي أنهت ولايته الرئاسية..

لنترك الحديث عن تحقيق الحلم الكردي بيد بارزاني بتأسيس الدولة الكردية المستقلة، لأن بارزاني لم ينجح بعد في حشد الدعم الكردي الداخلي لهذه الخطوة بقدر ما تثير وسائل إعلامه من نجاحه في حشد الدعم الدولي،ولا أدري كيف يمكن تشكيل دولة ممزقة داخليا حتى لو حظيت بدعم دولي، والمعاهدات السابقة ومنها معاهدة سايكس بيكو وما تبعها من معاهدة لوزان إنما فرضت على شعوب المنطقة عنوة، وقد رأينا ما آلت أليه أوضاع المنطقة بسبب فرض إرادة خارجية على الشعوب..

ولو تجرأ مسعود بارزاني بتشكيل دولته المزعومة من دون تأييد شعبي بالداخل فلن يكون نظامه القادم سوى نظام ديكتاتوري آخر يفرض نفسه على الشعب بالقوة.

قد تكون المشكلات والصراعات الداخلية هي السبب الأساسي لتريث مسعود بارزاني من الإقدام على مثل هذه المغامرة، وقد تكون تلك الصراعات هي السبب الأساسي لتغيير بارزاني لنهجه الحالي بالتوجه نحو المكون السني والسعي معه من أجل تأسيس كيان سني يشمل ما كان يعرف بولاية الموصل الملحقة بالعراق منذ بدايات القرن الماضي..فبارزاني الذي يطمح الى أن يكون زعيما خالدا بالمنطقة لايهمه تحقيق حلم شعبه بقدر ما يحلم بتحقيق حلم نفسه حتى ولو كان تأسيس كيان كردي عربي معادي لتطلعات الشعب الكردي الحقيقية بالإستقلال وتأسيس دولته الديمقراطية المرتقبة على أسس صحيحة.

الغريب أن بارزاني الذي عانى شعبه لعقود طويلة من الحكم الدكتاتوري لأحزاب حسبت على المكون السني بالعراق،وتعرض الى أبشع جرائم الإبادة البشرية بعمليات الأنفال والقصف الكيمياوي، لايتورع في مد يده لإعداء الأمس لمجرد أن يكون زعيما بالمنطقة،والأغرب من ذلك كله أن بارزاني يرتضي لنفسه أن يكون رئيسا لإقليم سني يضم العرب والكرد، في وقت عرضت عليه مرارا رئاسة الدولة العراقية لكنه كان يرفض ذلك بإستمرار ويصر على بقائه رئيسا للإقليم..

بحسب قيادات كردية ناقشتهم حول تطورات الأوضاع الحالية بالمنطقة وتحركات بارزاني بشأن موضوع تشكيل كيان سني جديد بالعراق يضم إقليم كردستان ومحافظات نينوى وصلاح الدين والرمادي تحت قيادته.وعلمت من تلك المصادر" أن أيا من قيادات الأحزاب والقوى الكردية الأخرى لم يبلغ بمثل هذا التوجه من حزب بارزاني،وأن هناك العديد من القوى السنية العراقية ترفض هذه الفكرة بما فيها القوى الناشطة في محافظات الرمادي وصلاح الدين وكذلك تنظيم أياد علاوي، والوحيدون الذين يؤيدون هذه الفكرة هم فقط عائلة النجيفي المتحالفة مع عائلة بارزاني، ولهذا فإن الجهود الإقليمية تنصب لدعم عائلتي البارزاني والنجيفي متمثلا بأثيل النجيفي المحافظ السابق للموصل والذي لم يعد يمتلك الصلاحيات والنفوذ اللازمين للعب دور مستقبلي في الموصل، وبالتالي فإن الجو سيخلو لبارزاني لقيادة ذلك الإقليم السني.

والملاحظ أن محافظات السليمانية وكركوك وحلبجة قد أخرجت من خارطة ذلك الإقليم المزعوم وهذا يعني تقسيم كردستان مرة أخرى بين إدارتين منفصلتين كما حدث أثناء الحرب الداخلية 1994-2000، وتمزيق إقليم كردستان وشعبه لمجرد تحقيق حلم راود بارزاني بالزعامة في المنطقة.هناك أسئلة عديدة تطرح نفسها:كيف أجاز مسعود بارزاني لنفسه أن يدير ظهره للقوى السياسية الكردية وأن يضع يده بيد أعداء الكرد من فلول البعث والسعي معها لتفتيت العراق؟.ألا تشير خارطة الإقليم المزعوم الى إعادة إحياء الحلم التركي بإستعادة ولاية الموصل، خاصة وأن بارزاني قد سلم جميع مقادير إقليم كردستان بيد تركيا من خلال توقيع إتفاقات إقتصادية تصل الى خمسين عاما المقبلة، يسعى بارزاني خلالها لتأمين إحتياجات تركيا من النفط والغاز،بل أنه أصبح يحارب بالنيابة عنها حزب العمال الكردستاني وحزب الإتحاد الديمقراطي الكردي السوري،ويؤيد كل السياسات والمواقف التي تطلقها تركيا بشأن أحداث المنطقة، ما يؤكد وجود إتفاق سري بين بارزاني وتركيا يقضي بإعادة إلحاق ولاية الموصل بتركيا ولكن تحت مسمى جديد وهو إقليم سني بالعراق تحت قيادة مسعود بارزاني..

من المؤسف أن أجداد بارزاني من القادة الكرد ثاروا ضد إلحاق ولاية الموصل بالعراق مطلع القرن العشرين وقدموا آلآف الشهداء والضحايا في سبيل تأسيس كيان كردي مستقل على هذه الولاية وفقا لقرارات عصبة الأمم والإتفاقات والمعاهدات الدولية، ولكن بارزاني يسعى اليوم الى إعادة إلحاق تلك الولاية بتركيا على أمل أن يعين واليا عليها ليدخل إسمه الى سجل الولاة العثمانيين الذي تعاقبوا على العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية الى الكاتب
العراقي -

استاذ شيرزاد شيخاني... انت دائما تبدع في مقالاتك كل ما قلته صحيح

المغالطات.
زبير عبدلله -

اذا كان البرزاني لم يرضى ان يكون رئيسا للعراق,لماذا يرضى برئاسة اقل اهمية! هذا ماقلته ان البرزاني رفض ان يكون رئيسا للعراق, معنا ذاللك, ان البرزاني يهمه الشان الكوردي,ويشغل باله اكثر من اي شيئ. المغالطة الثانية, البرزاني لم يحارب لا العمال الكوردستاني, ولاالوحدات المصلحة الكوردية في غربي كوردستان, هذين التنظيمين خلقا للتشويش على الننضال التحررري الكوردي, بخروجه عن سكته التحررية, واداخالها في خانة الارهاب ارضائا لانقره وطورانييها,وقم وفاشييها..الايعلم هذين الحزبين الطريق الى للنضال التحرير السليم, في غربي كوردستان لماذا يريدون الاستئثار, بالنضال ويبعدون بقية المكونات الكوردية, ارضاءا لايران ونظام دمشق..في شماله ماذا يعمل الPKK, في سنجار اذا لم يكن بتحريك, من ايران...لماذا لاينزل ال..ب.ك.ك الى الشوارع في انقرة واسطانبول.وازمير وكل مدينة تركية, ويلقوا السلاح لقطع الطريق على اردوغان, وفاشييهه في انقرة من الكف عن ايهام العالم ,بلرهابية حزبهم, ومن وراء ذالك انكار حق شعب بكامله....الوحيد الذي يعمل باخلاص, ويشعر بالاالم الكوردي,هو البرزاني, ليس فقط في جنوبه وانما في كل كوردستان,بجميع اجزائه. .نظام انقرة,وقم تريداان جر الكورد الى الاقتتال الداخلي, والاتراك يرفعون علم كوردستان بجانب,علمهم ها نحن لسنا ضد ,الكورد, وانما نحن ضد ارهابيين...ويتبجحون نحن نحارب الارهاب, في الوقت الذي يبيدون الكورد. .وحزب العمال يعطيهم مبررا لذالك..البرزاني اذا صافح قتلة الكورد فهو فقط من اجل غد افضل للكورد ,وسيثبت التاريخ هذا عاجلا ام جالا...

تركيا تستعيد ولاية الموصل
Rizgar -

تركيا تستعيد ولاية الموصل ؟ وما المشكلة هل الموصل جزء من كوردستان ؟وما الفرق بين المحتلين, الى الجهنم اذا احتل تركيا الموصل , اليس الموصل تحت حكم داعش وقبل داعش تحت حكم الشيعة ؟ يقول الكاتب الملاحظ أن محافظات السليمانية وكركوك وحلبجة قد أخرجت من خارطة ذلك الإقليم المزعوم , من قال لك , كيف عرفت , هل هناك استفتاء كوردستاني من محافظات السليمانية وكركوك وحلبجة؟ هل اسست الكيان العراقي على استفتاء ام منطق القوة ؟ ولماذا لم نسمع رفض المحافظات الكوردية المعنية لا ستقلال كوردستان؟ ولماذا الشيعة يفرضون الحصار الا قتصادي عل كل مدن كوردستان ؟ يقول الكاتب : رسم حدود جديدة بين الدول وصولا الى إعادة تقسيمها على أساس طائفي أو عنصري، بربك الكيان العراقي كيان غير عنصري وكوردستان عنصري , لماذا المقابر الجماعية و الحصار الا قتصادي اذ ا الكيان العراقي كيان غير عنصري , وهل هناك كيان اكثر عنصرية من العراق ؟ يقول : كيف يمكن تشكيل دولة ممزقة داخليا حتى لو حظيت بدعم دولي - 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918 , وتم تمزيق الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت وتمزق تشيكوسلوفاكيا ،و شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 112 دولة في غضون سنوات وا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975....الحقد على الدولة الكوردية منعك deprive من قراءة التاريخ او ربما غيّر مطّلع على تاريخ الشعوب والكيانات السياسية !!! عليك مراجعة الحقائق قبل ان تفرح اخوانك الشيعة بالاكاذيب الغير منطقية .يقول تمسك بارزاني بالسلطة وإصراره على إنتهاك القوانين ؟ هل هناك قائد قومي ديمقراطي في العالم ؟ هل شيخ مجيب الرحمن كان ديمقراطيا , مؤسس بغلاديش ١٩٧١ ؟ هل محمد علي جناح كان ديمقراطيا ,مؤ سس باكستان ١٩٤٧ ؟ هل كان تيتو ديمقراطيا بالمعيار الثقيل ؟ هل كان بنو غوريون ديمقراطيا ؟فلماذا تحاول تطبيق قوانين مثالية على الكورد فقط ؟ بينما للا مم الا خرى جميح الحقوق ؟ لم اقل يوم من الايام ان بارزاني ملاك من الملائكة وماذا نعمل بالديمقراطية اذا انت ذليل ومنبوذ وعبد وتحت رحمة عاصمة الانفال والحصار الاقتصادي الشيعي ؟

ابناء وبنات
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

يُناضل ابناء وبنات كوردستان والامة الكوردية من اجل الإستقلال، ووقفوا بصلابة ضد العنصريين والشوفينيين والانظمة الدموية وهم يهبون حياتهم ويقدمون دماءهم القانية للوصول إلى تحقيق امنياتهم وتطلعاتهم. ولكن رغم تلك التضحيات الجسام فان ديارهم ووطنهم قد تعرض للاسلحة الكيمياوية الفتاكة والمحرمة دوليا وشُنت عليهم حرب الإبادة (الجينوسايد)، وبهذه الأعمال الخسيسة والجبانة حاول ويُحاول الاعداء تشديد قبضتهم على الكورد وتعرضهم للظلم والجور، ويشترك معهم المجتمع الدولي بالغدر الأكبر لطمس تاريخ الامة الكوردية التي لا ترضخ للاعداء، وتجدر الإشارة هنا انه بعد توقيع معاهدة سيفر ولحد الإلتفاف عليها وتوقيع معاهدة لوزان تم توزيع اراضي كوردستان على دول همجية و شوفينية وعنصرية مجاورة واتخذ الجميع بما فيهم منظمات دولية الصمت، ولم يحركوا ساكنا.

اكثر من 96%
Rizgar -

ان استقلال كوردستان عملية صعبة و ليست سهلة، والاستقلال لا يتحقق برغبة شخص ما، لانه يتعلق برغبات وامنيات اكبر شعب في العالم لم ينل حقوقه ونتذكر هنا الإستفتاء العام الذي جرى عام 2005 حيث صوّت اكثر من 96% من الكورد بكلمة نعم للإستقلال والدولة الكوردية. .......اكثر من 96%

حق تقرير المصير
الكوردستانيين -

كل الكوردستانيين ينظرون بعين الإحترام والتقدير لكل من ناضل قديماً ويناضل الآن من اجل الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية دون الخوف او الفزع، لأن الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية بحاجة إلى التعاون والتعاضد من لدن جميع المواطنين وكل الأحزاب والقوى الديمقراطية التي تؤمن بحق تقرير المصير للشعوب.

احتلال كوردستان
شيخ مجيب -

ان الأعداء يقفون ضد الاستقلال وإعلان الدولة الكوردية، علينا ان لا نقبل باكاذيبهم ونثأر ونصرخ بوجوههم .

إستقلال كوردستان،
جو بايدن -

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يقول لرئيس اقليم كوردستان بأنّ الإدارة الامريكية في واشنطن قلقة من إستقلال كوردستان، المصالح الشيعية مصالح مقدسة لا مريكا

(معجزة الكورد)
ستيفن مانسفيلد -

مؤلف كتاب (معجزة الكورد) : رتبوا بيتكم الداخليالامريكي ستيفن مانسفيلد: ايها الكورد رتبوا بيتكم الداخلي .يجب أن يركز العالم أجمع على مسألة استقلال كوردستان وتقديمه على أن ذلك لمصلحة المنطقة أجمع.تحدث مؤلف الكتب الأكثر مبيعا، الأمريكي ستيفن مانسفيلد، خلال كتابه (معجزة الكرد)، الذي نشر العام الماضي، عن الشعب الكوردي وما تعرض له من القمع والاضطهاد، حينما حاول الد ولة العرا قية ، "إبادتهم بمختلف الطرق حتى أصبحوا يطلقون على أنفسهم تسمية: (شعب بلا صديق)، وأصبحت معاناتهم أسطورة".ويعتبر ستيفن الكورد "معجزة"، موضحا أنهم على "الرغم من الحرب والقمع، أعادوا بناء مدنهم ببراعة، ففي المواقع التي سقطت فيها القنابل وشهدت مذابح، بنيت أرقى الفنادق ومراكز التسوق والمدارس، لدرجة أن كوردستان أُدرجت ضمن الدليل السياحي لقناتي ناشيونال جيوغرافيك وكوندي سايت".

12 محافظة سعودية تشهد
تقي جاسم -

12 محافظة سعودية تشهد إعدام 47 متهما شيعيا بالارهاب , و الصحافة الشيعية مشغول بشتم الشعب الكوردي !!! عجبا.

الشرط لقبول تركيا دولته!!
عراقي -

من البداية كانت مؤامرة مكشوفة لنزع الموصل من العراق !!؟..

اين حقوق اقليات العراق
خليجي-لا ينافق -

نعم اقولها بصدق---ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبية سكانه من المسيحيين والازيديين والصابئة والشبك واليهود وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافس اكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي---قام العراقيين بحرق ممتلكات-طرد اليهود 1942م---وفي الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزو العراق حيث انهم بالعراق من 2580 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون من المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب-----هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق--المهم لابد من اقليم او دولة واحدة تجمعهم للمكون العراقي الحقيقي(المسيحية-الازيدية-الصابئة)---لقد سكتم كثيرا عن حقوقكم وهذا الظلم--والاخرين يتقاسمون كيكة العراق--انتهى كفاية صمت--لابد من العمل وبسرعة الوقت ليس بصالحكم--انتم اصلاء وعبق هذه الارض----

1926
F -

نوري سعيد عرض شراء (ولاية الموصل) من (تركيا) بـ(500.000) ليرة إسترلينية ، ويلاحظ ذلك أيضاً من تقرير (لجنة التحكيم السويدية) التابعة لـ(عصبة الأمم - لعام 1923) حيث أكّد: إن هذه المنطقة لا تعود إلى العرب، ولا إلى الترك، ولا إلى العراق المقترح، بل إلى كوردستان، وأنه جاء في هذا التقرير : أن أهالي هذه المنطقة لم يسمعوا بكلمة العراق ابدا. ...................................... لم يسمعوا بكلمة العراق ابدا 1926.

(بالبولندية: Warszawa )
فارسوفيا -

فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة .

ما الفرق !!
الموصل -

ما الفرق بين طروحاتك العنصرية وبين اطروحات حزب البعث؟

الشعوب العراقية
انا قروي ابن قروي -

بعد أن تستقل الشعوب العراقية و يستطيع كل شعب التعبير عن ذاته و يجد هويته و يكتب تأريخه و يستعمل لغته و يمارس طقوسه و يحفظ تراثه و يبني بلاده و يطورها و يتطور مواطنيها فكرياً و ثقافياً و إجتماعياً، عندئذ تصل هذه الشعوب الى مرحلة تكوين علاقات متكافئة بينها

البرزانی الاعوج
ازاد -

دخول البرزانی علی ظهر دبابە الحرس الجمهوری الی مبنی البرلمان الکردی ، بطولە ودفاع عن المصالح العلیا للشعب الکردی ، یدخل البرزانی داوداوغلو الی کرکوک لیزور مقبرە الترکمان ویقول للترکمان لن نترککم ابدا ایضا من مصالح العلیا للشعب الکردی ، یتقدم قوات مسعود قوات الباسداران الایرانی لمقاتلە کرد ایران الذین اووە وعشیرتە بطولە ، وجود ١٣ قاعدە عسکریە ترکیە فی دهوک احدها للتنصت علی کل اتصالات کردستان اکید الدولە الکردیە لن تتاسس بدون هذە القواعد برزانی فی التسعینیات یقول قدمنا ٣٠٠٠ قتیل لمحاربە بکک مع هذا الحکومە الترکیە لاتثق بنا ( بکک خلق للتشویش برزانی لا یقاتل البکک ) ، بواسطە دکتاتوریە برزانی تعلمنا ان رئیس بنغلادیش وباکستان وموزمبیق دکتاتوریین اذا لا یوجد دیمقراطیە او رئیس دیمقراطی فی العالم و علی الامە الکردیە ان تستلم لواقع ان یقودە سارق دکتاتور ،دولە برزانی الذی یرید الاستفتاء علیە لحد الیوم یستلم المواد الغذائیە والدواء من بغداد ، برزانی منذ ان بدء یبیع النفط اصبح کردستان مدیونا ب٢٠ ملیار ، اذا نرید ان نستفی علی دولە یکون رئیسە مرتزق سارق فاسد دکتاتور ، البرزانی اعوج نعرف کلنا ذللک منذ ٥٠ سنە .ولکن ان یحاول المطبلین اقناعنا بان الدکتاتوریە والفساد قدر الکرد فهذا الاعوجاج غیر مفهوم ، ترکیا وسعودیە تهمها السنە فقط وعندما تختفی الحاجە لال برزان فان ملیاراتهم مکدسە فی البنوک الاوروبیە ، وسیترکوا الکرد کما فعلوە فی ١٩٧٤ وکما قال البرزانی الاب لشاە ایران ( المهم ان تکون راضیا علینا ) سیقولە ابنە لاردوغان .

مدينة السليمانية
1930 -

قصيدة (الشهيد) المخصصة لذكرى السادس من ايلول١٩٣٠ للشاعر الخالد كوران، يقول : كان ألفاً وتسعمائة وثلاثين، وكان السادس من أيلول وعندما اشرقت الشمس كانت هواجس طلب الحق تستنفر مدينة السليمانية (هه لو به ك) ذلك الفتى الذي كان قلبه مفعماً بآمال الوطن وثب أمام جمع، حتى بلغ أبواب السراي كان يهتف مع احبائه، يا حكومة، ان لم تثبتي حقوق الكورد، فلن يرضى الكورد بانتخاباتك هؤلاء الذين دعوا وانت تحيطينهم بقواتك ادنياء يحبون الذات، فلا تأبهي بهم متى كان هؤلاء من الشعب كي يمثلوا رأيه نحن كورد ايتها الحكومة، ها نحن نردد، لا نريد نواباً المصادر: كتاب ميزووى رابه ريني كورد، علاء الدين السجادي 1996.

الى المعلق رقم -9-
متابع ومراقب جدي -

ردا لاوهام الامريكان لبعض الموهومين نقول لكم ما يليالانكليز الذين لهم يد طولى في كل ما يحدث ومنذ 150 عام -اليك محاظرة لمؤرخ وسياسي مهتم باالشأن العراقي؟؟؟؟؟؟ محاضرة للمؤرخ البريطاني (تشارلس تريب)المتخصص بتاريخ العراق السياسي؟؟؟ كان قد القاها في جامعة اكسفورد البريطانية العريقة-نهاية عام 2015 مؤخرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نافيا فيها بأن هناك عرق كردي ؟؟؟وان القومية مستحدثة لصقت بكلمة الكردية اواخر القرن التاسع عشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأحدث بذلك جدلا واسعا بين النخب المثقفة والمتخصصة بالتاريخ هذه المحاضرة مستلة من مخطوطه له بهذا الموضوع التي يزمع طباعته مطلع العام المقبل مستندا فيها على اثار ووقائع تاريخية لا تقبل الدحض والتي تعتبر الكرد فرع من اصل فارسي وقد اشارت الموسوعة البريطانية الى ذلك بأستفاضة بالامكان الرجوع اليها كما تطرق فيها الى كل شي يتعلق ومن جملة ماتعرض له على سبيل المثال هو موضوع اللغة حيث نفى ان تكون للكرد لغة انما هي جزء من مجموعة اللهجات الخاصة باللغة الفارسية الام والدليل انهم (اي الكورد)لا يستطيعون التفاهم فيما بينهم الا بصعوبة بالغة وانقسام ذلك يتبدى واضحا بين مختلف المناطق كما اكد بأن لديه اكثر من مئة دليل ودليل على ذلك وفي معرض رده على سؤال كيف يتفاهمون أذن؟ أجاب:مازحا بلغة الاشارة ثم استطرد قائلا هناك الكثير الكثير من الادلة القاطعة والتي لا تقبل الشك فيما ذهبت اليه ولكني لا استطيع ان ابوح اكثر من هذا كي لا افسد او احرق ما بين دفتي الكتاب قبل ان يطبع ولكن سأكتفي بدليل لاشبع فضولكم (ان الاكراد ابناء كيخسرو وهو شخصية فارسية) وقد شاطرني فيما ذهبت اليه المؤرخ الكبير (توينبي) ابو التاريخ الحديث , وحتى لباسهم الذي يطلق عليه بالباس القومي هو في حقيقته مسروقا , فقد لبسوا الزي الشامي المعروف والذي لا يزال متمسكا به الفلاح الشامي في سوريا ولبنان وفلسطين وكذلك ماعرف خطا بالدبكة الكردية والصحيح هي الدبكة الفلسطينية اصلا ,وقبل ان ينهي محاضرته عاجله اخر بسؤال ماذا عما يطلق عليها بأرض كردستان ؟ فأجاب ليس هناك ارض بأسم كردستان هذه المنطقة تخص الدولة الاشورية اي ارض اشور وعاصمتها نينوى اما الاقوام الساكنة فيها فهي خليط من البشر غير متجانس قسم منهم مقطوعي النسب والقسم الاخر عرب اقحاح وقسم مسيحيون ليس لهم صلة بما يطلق عليهم كردا وقسم من نسل بقايا اليهود الذين اسرهم (

هل لديك معلومات اضافية
1966 -

هل لديك معلومات اضافية حول حول ١٩٦٦-١٩٧٠ ؟ ام ؟

لماذا نصيحة ابوية
آسرين محمد -

لماذا نصيحة ابوية الم ينتهي زمن البطرياركية؟

انت منافق
نارین برواری / کوردستان -

الی زبیر عبداللە " هل بامکانک ان تذکر لنا انجازا واحدا للسید البارزانی طیلة فترة حکمە کرئیس لاقلیم کوردستان !!؟ هل تستطیع ان تذکر لنا انجازا واحد لکافة الکابینات التی ترئسها السید نێچیرڤان بارزانی !!؟ مسعود البارزانی یحاول ان یصبح بدیلا للسید اوجلان بمبارکة ومساعدة ترکیا فی القسم الشمالی من الوطن المحتل وان یکون بدیلا ووصیا للسید صالح مسلم فی القسم الغربی من الوطن المحتل ولکنە فشل فشلا ذریعا .... لان تربیة انصار اوجلان ومسلم تختلف عن تربیة انصار البارزانی ... التاریخ اثبت ذلک . البارزانی صهرە (نێجیرڤان ) فشلوا فە ادارة الاقلیم المتکون من ثلاثة محافظات صغیرة .. فکیف سیکون قادرا علی ادارة دولة مستقلة ... اقلیم کوردستان اصبح مستعمرة ترکیة بفضل البارزانی " اقلیم لاتفوح منە رائحة الوطنیة .. بل تفوح منە العمالة لترکیا ... عمالة حتی النخاع !! ترکیا لیس لها علاقات مع ای من جیرانها باستثناء حکومة البارزانی وحزب البارزانی لایتمتع بعلاقات جیدة مع ای حزب کوردی علی الاطلاق باشتثناء حزب اردوغان ... زبیر عبداللە انت تضحک عڵی نفسک ... وتخدع نفسک قبل الاخرین

لمعلوماتك انت وكل عربي ا
محمد جاسم -

لمعلوماتك انت وكل عربي او اشوري يكره الكرد عليكم ان تشكروا مسعود وجلال لانهم سياسيين يتكلمون ويتحركون كسياسيين ودبلوماسيين . فالشعب له راي اخر ليس في صالحكم بتاتاً ، فاذا اتى يوم وتلاشى هـؤلاء عندها سيكون الموضوع بشكل اخر . لاننا لانرى بان ساستنا قوميين -

بامكانك ان تقف في وجه حلم
Kurdistan P. -

بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكردية ان استطعت ياسيد كوردستان بوست.

حقيقة التهم الباطلة
برجس شويش -

يقول شيرزاد بان بارزاني يحارب ب ك ك و قوات حماية الشعب نيابة عن تركيا, انتبهوا جيدا يا ايها القراء الكرام على هذه الكذبة الكبرى, من سمع او يسمع بان البارتي يقاتل ب ي د او ب ك ك , اذا احد اخر له علم بهذا الحرب غير الكاتب ليخبرني. فاذا يقول شيرزاد الحقيقة فلماذا كل الاعلام المعادي ساكت ولا تنقل الخبر او تكتب تقارير عليها, اي مصداقية لهكذا كاتب. اين المشكلة بالنسبة لنا نحن الكورد اذا كانت كركوك تابعة للعراق ام لتركيا , اليس من مصلحة الكورد ان ينضم جنوب كوردستان الى شماله. وعندئذ لكل حادث حديث, هل تركيا بهذه الدرجة غبية توحد كوردستان تحت حكما دون ان يكون لها رؤيتين واضحين للمسائلة : اعطاء حقوق الكورد وجعل الكورد شركاء لها في شكل من اشكال الفدرالية او الادارة الذاتية او الحكم الذاتي, الرؤية الثانية هو الاستمرار في قمع الحركة التحررية الكوردستانية, اليس من الصعب على تركيا وهي تضم ولاية الموصل ان تملك القدرة في الاستمرار لقمع الكورد؟ اعتقد بانه ليس من مصلحة تركيا ان تغامر بهذا دون الاعتراف بالقضية الكوردية وحلها في داخلها, يا رفيق , هل يذهب البارتي الى تركيا او شمالك كوردستان ليحارب ب ك ك , ام ان ب ك ك المتحالف مع البعث السوري وبشار والذي سلم والد الاخير عبدالله اوجلان الى الاتراك وايضا المتالف مع ايران الملالي وشيعة العراق يذهب الى جنوب كوردستان ليخلق مشاكل لكورد جنوب كوردستان؟ على من تضحكون يا رفاق؟ عدائكم للبارزاني لا يقل عن عداء اعداء كوردستان والقضية الكوردية, انتم تريدون ارجاع كوردستان وحركة شعبه التحررية الى المربع الاول والاصطفاف معهم تماما مثل جحافل الفرسان في عهد صدام حسين. كل هذه المكاسب والانجازات والانتصارات حققها البارتي بقيادة الرئيس بارزاني وبالتحالف الاستراتيجي مع اليكتي بقيادة الرئيس طلباني , وحركة كوران اضعف اليكتي وكذلك التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي و هذه الحركة تتحالفة مع الطائفين الشيعة التابعين لايران من اجل اضعاف كوردستان برمته , ان هذه الحركة تريد اعادة الجحوشية من جديد الى كوردستان , فهنيئا لكم هذا اللقب الذي اطلقه شعبنا عليكم

طامعون فى حق الغير
ناسر ڕەزازی ساڵەهای ساڵە -

كم من الدول الغنية بالثروات يعيش افرادها فى الفقر و الذل و دول فقيرة يعيشون برفاه معقول و بسلام و بحرية. لتكن دولة الكورد المستقبل فقيرة ودكتاتورية و لكنها ستكون بعيدة من حملات الانفال و الترحيل و التعريب و القصف النابالم و الكيمياوى و تكون بعيدة عن حملات القتل الجماعى و الاغتيالات و التعذيب والحصار الشيعي الغاشم و الاهانة بيد ابناء العرب الذين جابوا شوارع المدن الكردية لسنوات, العرب من ابناء الناصرية و تكريت و غيرها و لم يؤنبهم ضميرهم يوماً لانها واجبات وطنية و الوطن هو للعرب الذين يجب ان يحكموها بالديكتاتورية كانت ام ديمقراطية.

استقلال كوردستان
ناسر ڕەزازی ساڵەهای ساڵە -

استقلال كوردستان ودعم البيشمركة ضمانة للقضاء على داعش

28 دولة أبدت موافقتها ع
دهوك -

28 دولة أبدت موافقتها على دعم الكورد في حالة اعلانهم استقلال كوردستان، وقال مسؤول معهد دراسات الشرق الاوسط إن هناك توحدا في الاصوات الداعمة لاستقلال كوردستان، ولكن ليس خلال الفترة الحالية، بل بعد أعوام اخرى.

ان جمهورية ارارات 1930
اسسها الارمن المستكردون -

ان جمهورية ارارات سنة 1930 وثورة ديرسيم ( ديرسيمون) 1937-1938 قام بها الارمن المتاسلمون والمستكردون الارمن وليس الاكراد ودلك بمساعدة حزب التاشناك الارمني ولا كردستان في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين والامجاد السماوية لشهداء الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم الاكراد 1915-1923 جمهورية ارارات اسسها الارمن المستكردون

تساند
روسيا -

روسيا تساند استقلال كوردستان بشرط واحد؟

طبيب في بغداد
وزير -

وزير سابق يعتدي بالضرب على طبيب في بغداد

المعلق ١٩
دلير -

١- تشارلس تريب يمثل نفسه فقط وللانكليز الكثير من المصادر يصعب ذكرها وللتإكد راجع أرشيف المتحف البريطاني إذا كان الامر يتعلق بالانكليز ، ٢- كيخسرو ليس فارسيا بل كان ملك الميديين الذين أحتاوا عاصمة الاشوريين في القرن السادس قبل الميلاد وبالتعاون مع البابليين و حكموا نينوي وإستمر حكمهم إلي أن أنتهت علي أيدي الفرس الاخمينين ، ٣- وما دخل أكراد جبال أرارات وزاكروس وأرمينيا باللباس الشامي ؟ كل ما هناك إن الكورد الساكنين والمختلطين بالعرب في بلاد الشام قلدوهم في اللبس مثل ما قلدهم التركمان والاثوريون في تلك المناطق ، وهل هناك تشابه في اللبس بين مهاباد والشام أو أجزاء أخرى من كوردستان ، ٤- أتحدى أن تذكر لي دولة فيها الدبكة الكورديه مع عدم وجود الكورد فيها أو بجوارها ؟ يا أخي أنت تتكلم عن بلاد الشام لكنك لا تعرف شيئا عن الكورد في إيران وفي تركيا إلى أرمينا والقوقاز فالدبكة الكوردية موجودة أينما يوجد كوردي واحد ، وهناك سؤال بسيط لماذا لم تنتقل الدبكة الفلسطينية ألي مصر والسعودية وهما جارتين لفلسطين ؟ لماذا إنتقلت إلى آغرى وأرض روم ولعلمك ( حتى كلمة فلسطين هي كلمة كوردية وهي فلستان تعني موطن المسيح مشتقة من فله ( مسيح ) و ستان ( موطن ) للعلم فقط ، ٥- كلمة كوردستان تعني موطن الكورد ٦- إسم الكورد ورد أيام أسكندر الكبير عند عودة قائد جيشه ( زينفون ) من الهند عائدا الى اليونان حيث يقول بأن هناك أقواما يستوطنون جبال زاكروس وكانوا شديد البأس وأجبرونا على تغيير مسارنا إلي الجنوب ويسميهم ( كاردوخ ) ، ىا أخي لهم تأريخهم ولكن المصيبة أن ألاعداء هم الذين كتبوا تأريخ الكورد لعدم وجود كيان كوردي يحمي تأريخهم ويدونها ، وشكرا لايلاف الحبيبة

ماذا اذن يبقى
-مايكل روبن - -

يبقى الموقف الرسمي الامريكي غير متعاطف لهذه الدرجة للطموح الكردي ؟ السبب الرئيسي يكمن في سلوك عوائل القيادات الكردية . للكثيرين في واشنطن من الاكااديميين ,اعضاء مجلس الشيوخ او الصحفيين ,كان برهم صالح مندوب الاتحاد الوطني المقيم انذاك في الولايات المتحدة, و في غالبية فترة التسعنيات وجه النضال الكردي -برهم كان جادا , رجلا مسئولا و لبقا .كان يحرص على الالتزام بمواعييده ولقائاته ,كان متفهما ان المقاومة الكردية اكبر من الصراعات الكردية الداخلية التى غالبا ما كانت تطغي على المناقشات بين المسئولين الاكراد انفسهم . و اكثر من اي شيء فهو كان يمثل نموذج كردي من كردستان مبني على خصوصياتها وليس على اسس العلاقات العائلية. .غالبية الفكرة الايجابية عن كردستان في الولايات المتحدة لا يزال يعزوا مباشرة الى برهم صالح. عندما عاد برهم صالح سنة 2000 والتحق بقياادة الاتحاد الوطني ,عين جلال الطالباني صهره محمد صابر لشغل مكتب الاتحاد في واشنطن . صابر كان اداريا متمكنا ولكن كان يفتقد كاريزما برهم صالح ,و رغم استياء العديد من المقربين لطالباني فان الصحفيين الاميركان كانوا غالبا يتجاهلون صابر و يتصلون ببرهم مباشرة من خلال الهاتف او بريده الالكتروني .. الرسالة كانت واضحة .. العائلة تسود في كردستان ,والعكس صحيح في واشنطن. على اية حال في 2004 عيين جلال طالباني ابنه قباد,انذاك 27 عاما,, لشغل منصب ممثل الاتحاد في واشنطن ,قباد كان كاريزماتيا و زرع الروابط التجارية التي كانت اولويات كردستان ولكن,, بعد ما يناهز السنة من تركه للمنصب و الالتحاق بكابينة كردستان ,لا يزال منصبه شاغرا .. الرسالة ايضا واضحه ,,المهم هو العائله فقط...

كره كم نه مري بهارا
arrak elzigum -

لم افهم من كل هذا هل انت مع بارزاني ام عليههل انت مع دولة كردية ام ضدهامع ذلك وكي تستريح اقول لك انها كلها زوبعة في فنجان بما في ذلك شطحات خيالك في هذا المقالمن اباح لك ان تعتبر كركوك جزء من اقليمكم لا وبل اعطائها استحقاقها الحر تعتبره تمزيق لكردستانوتضرب الانفال مثلا وتتناسى علاقة زعيمك بصدام واحداث التسعيناتيا سيد .. تاريخ الكرد في المنطقة يفضح سياستهم المتقلبةوالسير وراء الظالم مد في تاريخكم انظر الى نفاقكم.. الكاف و الراء والدال واظفتم الواو في اسرع فرصة انتهازية .. والنقص فيكم وليس في اسمكمالواو زائدة..واحدى اسباب تعاستكم ازيلوها تنصلح احوالكمالكرد ...وتقديرها الضمة شئتم ام ابيتم

البيشمركة
احمد من قامشلو -

البيشمركة مسعود بارزاني رمز قومي وقائد تاريخي لشعب كوردستان وصمام الامان.

للطابور الخامس
خطاب الخاني -

على الاطراف الكوردستانية معالجة المشاكل السياسية الداخلية للاقليم بروح الشعور بالمسؤولية ووجوب احترام مصالح شعبهما في هذه الظروف غير الطبيعية واتخاذ موقف موحد امام التحديات التي يواجهها شعب كوردستان واقليمه وعدم افساح المجال للطابور الخامس في زعزعة اوضاع كوردستان.

إقليم كوردستان العراق
شفان إبراهيم -

أن مستقبل إقليم كوردستان العراق سينعكس بشكل مباشر وعميق وجذري على كوردستان سوريا.

illegitimate bastard chi
Brits -

Even the Brits have given up on their illegitimate bastard child called Iraq.

الرئيس مسعود
أحمد أوسب -

وإذا ما أعلن مسعود بارزاني، كوردستان حرّة مستقلة، فإنه سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه باعتباره القائد الذي حقق تطلّع الأمة الكوردية المنشود...... وسيدخل السيد شيخاني التاريخ من..... !!!!

quot34 دولة إسلامية
ناشيونال إنترنيست. -

"34 دولة إسلامية، تدعم قيام دولة كوردية"

الرفيقة نارين تسال
برجس شويش -

الرفيقة نارين تسأل : هل تستطيع ان تذكر لي انجاز واحد للرئيس بارزاني؟ السؤال بحد ذاته دليل على الحقد الاعمى الذي لا يرى المشاهد على حقيقتها, لنسالك يا رفيقة : من حرر كوردستان؟ ستقولين الامريكان ولكن من قادة الحركة التحررية غير البارتي وبارزاني. من جعل كوردستان امن ومستقر يا رفيقة ؟ ستقولين كوران او عبدالله اوجلان القابع في السجن؟ الامن والاستقرار لا يقدران بثمن وهما بفضل قيادة بارزاني وقيادة طلباني وحلفهما الاستراتيجي, يا رفيقتنا , من جعل كوردستان افضل واحسن حالا من العراق على كل الاصعد؟ اليس بارزاني من حرر معظم اراضي كوردستان المستقطعة ؟ اليس بشمركة كوردستان بقيادة الرئيس بارزاني؟ من اثبت حقوق شعبنا والفدرالية في الدستور العراقي ؟ هل ستقولين حركة كوران , يا رفيقة ؟ ام التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي, وبعد كل هذا يا رفيقتنا الحاملة لثقافة البعثين تسالين : اذكروا لي انجاز واحد للرئيس بارزاني؟ ربما هي مزيج من الحقد الاعمى والجهل في نفس الوقت؟ وانت يا رفيقة اذكري لي انجاز واحد لحركة كوران غير اضعاف اليكتي والتحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي والتناغم مع اجندة الطائفين في بغداد ضد مصالح كوردستان الكبرى , ورئيسك عبدالله اوجلان دعى الى كوردستان الكبرى وانتهى بالسجن والدعوة بالاخوة التركية-الكوردية , اما في غربي كوردستان قوات حماية الشعب تحت حماية نظام بشار المجرم الذي يفتك بشعبه وبشار ونظامه عنصريان ضد الكورد. اضف ان برزاني حرركم من البعثين وعفى عن الجاش الكورد اعتقد هذا اكبر انجاز يا رفيقة .

لاتستغرب من البشر
Zmnako -

لو قارنا اهداف كاتب المقال مع اهداف اي كاتب عنصري شوفيني حاقد على الكورد لوصلنا الى نتيجه واحدة وهي ان لافرق في الاهداف، انا كأنسان كوردي لن استطيع اعتبارك اقل عنصري وشوفيني وحاقد من اي انسان يعادي الكورد وحقه في حياة مستقلة مثل كل شعوب، اما بالنسبة للسيد البارزاني فأن تحليلاً بسيطاً في مسيرة حياته النضالية وكيف تحملَ مشقات السنين من اجل وطنه وشعبه ولم يزل فهذا يكفي لانسان واعي ومثقف ان يضع السيد البارزاني في مستوى مناضلي العالم، اما المعلق رقم ١٩ فاود القول انك وامثالك تستطيعون تزوير اي شيئ فهنالك اسوء منك، ففي تركيا الكمالية حاول كاتب ان يثبت للعالم ان الكورد ليسوا من اصل الإنس والدليل ان كلمة الكورد مقتبسة من كلمة كورت اي (ذئب) باللغة التركية، لا تستغرب من افعال البشر ولله في خلقه شؤون. تحياتي الى العاملين في إيلاف الغراءة. Znmako-Kurdistan

كاتب شجاع
سيروان -

كم انت كاتب شجاع وموضوعي ، تحيد انتماءك القومي من اجل اعلاء صوت الحقتحية لك استاذ شيرزاد

شكرا لك ميخا
تحية للسيد ساكو -

تقول محاظرة اثارت جدلا واسعا،،،والجدل الواسع يا ساكو يعني اختلاف الناس على الموضوع،،فلو كان هناك قبول للمحاضرة او الدراسة لما اثارت حولها الضجة،،ان دولة كردستان قادمة لا محالة لان الشعب الكردي لن يهدأ ولم يستكين إلا باقامة دولته وكيانه،،ليس مثل الذين يتركوا اراضيهم ويبيعوها بابخس الاثمان ليهاجروا الى بلاد العم سام ليعيشوا على مساعدات الضمان الاجتماعي ،منتظرين ان تأتي قوى خارجية لتعيدهم الى اراضيهم ،،الاكراد يقولون..(وما استعصى على قوم منال ،،،اذا الاقدام كان لهم ركابا)،،،،،،تعال يااخي الى الموصل كي تستعيد اراضيك ان كنت رجلا حقيقيا، لاتبقى مختبأ خلف حاسوبك منتظرا رجال العرب والاكراد كي يحرروا تلكيف والقوش

عربي من الموصل،
(فاضل حسين)، -

((مشكلة ولاية الموصل وإلحاقها بالعراق)) وهو مشروع بحث لطالب الدكتوراه آنذاك للدكتور (فاضل حسين)، وهو عربي من الموصل، عام 1952 قدم هذه الدراسة (مشروع البحث) شهادة الدكتوراه وقدمها هدية لجامعة (انديانا) في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت هذه الدراسة قد حازت على تقدير جيد جدا. عام 1955 طبعت هذه الدراسة في بغداد . الباحث في دراسته يتحدث بدقة متناهية عن الواقع الجغرافي وعدد سكان الولاية واصحاب النفوذ اضافة الى المشاكل القائمة هناك آنذاك.

الباحث
(فاضل حسين)، -

الباحث هنا يتناول هذه القضية على ضوء رؤيته للأمر وسط مطالبات واحلام سكان المدينة ومطالبات الأتراك بضم ولاية الموصل الى اراضهيم تحت ذريعة أنها ارث الخلافة العثمانية وبين رغبة بريطانيا لإلحاقها بالدولة الحديثة العهد. كل هذه الأمور اضحت واحدة من المشاكل الكبرى في ذلك العهد. نسبة كبيرة من سكان المنطقة كانوا ينشدون حالهم حال الدول الحديثة العهد ان تصبح ولايتهم دولة وتناط دفة الحكم فيها اليهم، بالمقابل تركيا كانت تطالب ان تلحق ولاية الموصل بتركيا وتصبح بالتالي جزءا من تركيا الحديثة ومن جهة اخرى كانت تسعى بريطانيا جاهدة لتقوية قاعدة الدولة العراقية الحديثة العهد ولتفادي وقوع المشاكل بين السنة والشيعة وإلحاقها بالعراق. ولكن هذه الخلافات بقيت دون ايجاد الحلول لها لحين تدخل عصبة الامم لمعالجة المشكلة في 31/ 10/ 1924 وتقرر تشكيل لجنة وتم الاعلان عن اسماء اعضائها من: 1. الكونت بولتلكي العالم الجغرافي ورئيس الوزراء السابق للمجر. 2- A.F فرنسن، وزير مفوضية السويد في بوخارست. 3- بولص إي، قائد متقاعد في الجيش البلجيكي. في الـسابع عشر من تشرين الثاني من ذات العام عقدت اللجنة في جنيف اول اجتماع لها وقرر زيارة الاطراف الثلاثة للمشكلة (بريطانيا، أنقرة، بغداد) لاستطلاع آرائهم حول مشكلة الولاية ومصيرها. وبعد زيارة الاطراف الثلاثة، توصلت اللجنة الى اعتقاد مفاده ان اللجنة عليها الدخول الى المنطقة للتعرف على المشكلة عن قرب و ميدانيا، وفي الـ27 من كانون الثاني عام 1925 وصل اعضاء اللجنة الى ولاية الموصل، وبدأت اللجنة بالبحث في هولير والموصل وكركوك والسليمانية والمناطق المحيطة، ومع نهاية شهر آذار انهت اللجنة اعمالها وعادت الى جنيف لاعداد وتهيئة التقرير. الامر الذي يظهر في هذا التحقيق جليا كنتيجة لاظهار حقائق المنطقة، تلك الحقيقة ان معظم سكان ولاية الموصل هم من الكرد، هذه الحقيقة جاءت بصورة واضحة ضمن تقرير اللجنة الموجهة لعصبة الامم والتي تقول : (بغية الوصول الى الحقائق استعانت اللجنة بالاعتماد على آراء المؤرخين وعلماء الجغرافيا العرب والاستفادة من مجموعة من الخرائط العربية والمئات من الخرائط التي تعود الى القرن السادس عشر والعشرين اضافة الى الاستفادة من الكتب السياحية، في النهاية توصلت اللجنة الى حقيقة مفادها ان حدود العراق من الشمال لاتتعدى (الهيت وتكريت وسلسلة جبال حمرين) وهنا اتضح ا

صلح الحديبية
جبار ياسين -

كما ابن كثير يؤرخ العسقلاني تاريخ الكرد منذ مقتل قابيل و ولادة شيت الابن الثالث لآدم . يتوقف العسقلاني كثيرا عند الكووورد وعلاقتهم بالدعوة المحمدية والبنود التي تناولتهم في صلح الحديبية . ففي البند الثالث للصلح هناك فقرة تؤكد ما ذهبت اليه معاهدة سيفر في هذا الشأن . يورد العسقلاني الفقرة التي سمعها من الكاكا تيمور الراوندوزي الذي كان حاكما للأقليم قبل مسعود البرازني بألف عام والتي وردت في بنود الصلح . تؤكد الوثيقة ان المعاهدة تظمنت إقامة إقليم يحكمه رجل من آل برزان ، لاطويل ولاقصير ، لا اسود ولا ابيض ، لايستحي ولا يفهم ، لايضحك ولا يبكي ، يلبس السروال امام اقرانه والبدلة الافرنجية امام اسياده ، اذا صمت الناس تكلم واذا تكلموا صمت ، يقول مالايفهم ويفهم مالايقال. يقود شعبه للبلاء ويضحك عليه في الخلاء . يدوم حكمه ستة أيام وفي اليوم السابع يصير واحدا من الانام .يحتل بلاده الترك ويصي هو خادما لأهل الشرك . ثم يأتي فتى من شهرزور فيغلب الترك ويقطع راس ملكهم بساطور . وبعد حول يخرج الناس الى الديار فيختارون رئيسا لهم من نسل جعفر الطيار. ثم يدب السلام في ارض كردستان فيخرج الفلاح لقطف الجوز والكشمش والرمان . طبعا نحن مازلنا في هذا البند الطويل الذي يذكره العسقلاني . لكن من يتذكر بنود صلح الحديبية ثم من يتذكر بنود معاهدة سيفر في اوربا التي نسيت سيفر واخواتها وانصرفت لترميم متحف اللوفر .بل انها نسيت حكايات جيلفر. ثم متى ارتهنت اوربا للمعاهدات التي وقعتها خارج اوربا . .

الباحث
(فاضل حسين)، -

لاحصائية البريطانية حول ولاية الموصل : المجموع العام لسكان ولاية الموصل قدرت بـ 785498وبحسب التوزيع القومي : عدد الكرد : 424720 عدد الايزدية : 30000 عدد العرب : 185013 عدد التركمان : 65815 عدد المسيحيين : 62225 عدد اليهود : 16865

إشاعات منسقة
هاني الفكيكي -

«إشاعات منسقة»، تذكرت ما كتبه القيادي البعثي الستيني الراحل هاني الفكيكي، أحد أقطاب الانقلاب العسكري في 8 شباط 1963، في كتابه «أوكار الهزيمة»، ونصّه: «لقد أسقطنا نظام الزعيم عبد الكريم قاسم بسلاح الإشاعة». ومعروف جيداً أنّ نظام البعث متمكّن جداً من استعمال هذا السلاح ومن إدارة الحرب النفسية والمخابراتية بشهادة أطراف محلية وأجنبية.......

سٶال لبرجس شاويش
ابو عامر -

لا ادري لماذا کلما اقرأ تعليقا لك اتذکر مطرب النظام السابق داوود القيسي !!!!

العهد الملكي
العهد الملكي -

ففي العهد الملكي كان للضباط الموصليين دور كبير في قمع الحركة الكردية ومطاردة معظم قادتها واستخدام اشد انواع البطش بحق الشعب الكردي

سكان الموصل
شيخ م . م . -

بعد تسنم حزب البعث السلطة سرعان ما ايد سكان الموصل الحزب وساندوه لاسيما العائلات الكبيرة التي وجدت في هذا الحزب فرصة لكسب المزيد من النفوذ واصبح ضباط الموصل الابناء المدللين للنظام البعثي وتحولوا الى احدى ادواته في تحقيق سياسته في حربه ضد ايران وكان معظم قادة الفيالق والفرق في الجيش ينحدرون من الموصل، وفي الانتفاضة الشبعانية عام1991 لعب ضباط الموصل دور في قمع الانتفاضة باشد اساليب القسوة والعنف، وبعد سقوط النظام العديد تم العثور على العديد من الوثائق في مقرات الاجهزة الامنية التابعة للنظام السابق وكذلك في الفرق الحزبية والتي كشفت دور ضباط الموصل في اعدام الاف المواطنين وبعضهم كان مسؤول عن المقابرة الجماعية، ولولا تاييدهم للنظام والوقوف معه لكان الموقف تغير لصالح المنتفضين؟

1959
1959 -

1959 انقلب ضباط الموصل بقيادة عبد الوهاب الشواف وناظم الطبقجلي ورفعت الحاج سري على حكومة ثورة تموز وبالتنسيق مع الجمهورية العربية المتحدة وقامت طائرات تابعة لحركة الانقلاب بقصف بغداد وفي اليوم التالي قصفت الطائرات التابعة للجيش العراقي الموصل وتعرض سكان الموصل الى معاناة كبيرة بسبب تلك المغامرة الخاسرة وطبعاً سكان الموصل وقفوا مع الانقلاب وفضلوا الضباط الانقلابيين على حكومة ثورة تموز.

داود قيسي
ك ك ك -

داود قيسي كان شيعي و بعثي .

والله بلا دولة احسن
جبار ياسين -

بعد قراءتي لمئات التعليقات وجدت ان عودة كردستان الى الحكم الذاتي افضل . مشاكلهم صارت اكثر من مشاكل العرب ولا عدهم نفط ولا اسرائييل ، ويوم اعلان الدولة ستنشب حروب ومذابح سيدفع الفقراء الاكراد ثمنها . داعش صارت مثالا للمسلمين او قل الكثير منهم ، المرضى بالسياسة طبعا وليس الانقياء . دولة كردية مع هذه المشاكل والاحقاد والثأرات ستجعل من كردستان سهلا بلا جبال لمعارك الفرس والأتراك وستعود صناعة التاريخ ونصل الى جالديران جديدة اسؤ من جالديران الام .العرب عندهم نفط وحيالين والكرد لا عندهم نفط وحيلتهم سهلة ، حيلة البسطاء . عمي، ازرعوا حنطة وجوز وارقصوا وغنوا للربيع احسن من كال كاكا مسعود وحجة كاكا مبسوط . تره سعادة الشعوب ما تحتاج فلوس . شوفوا سعادة سكان جزر المحيط الهادي . حتى خبز ماكو . فاكهة ونسوانهم ترد الروح والهوة بحري وهادي والرقص للصبح .

نارین برواری
زاخولي -

تربیة !!! ,تتحدثين عن اي تربية ؟

كوردستان قادمة لامحال ٫٫٫
رلير احمد -

لايهمني ماذا كتبت وماذا عبرت في مقالتك من الفها الى ياءها ٫وكيف سردت بعض الخيالات والاساطير السياسية الذي لايقبلها العقل ولاالمنطق٫لااعتقد ان رسالتك هذه تريد ايصالها الى الشعب الكوردي٫فشعبنا قارئ جيد ولاتغره مثل هذه الزعبلات حتى لو نطقت من فوهة كوردي بالاسم ٫ تهدفون من كتاباتكم دوما تضليل شعبنا ورسم صورة قاتمه وسوداوية للاخرين٫

مشتاق
Salim -

ابو عامر! لازم مشتاق الى ايام العز لمّنْ چنت تغني وتركص على اغاني داود القيسي وهسه كل زين وشين يذّكركْ بهم، يقول الشاعر ( تذكرت والذكرى تُهيجُ لذي البُكى.... ومن حاجة المحزون ان يتذكرى) مع تحياتي ياابوعامر.

العصفور والعقاب
جبار ياسين -

تره الناس اتخبلت . شيعة وسنة واكراد والعراق صار يصدر فيلة وتماسيح . ودستيوفسكي طلع كاتب رواية العصفور والعقاب وكيف تصطاد في سبعة أيام بدون معلم . وشعار الجمهورية العراقية الخالدة صار " مليوصة ياحسين الصافي " واسم فلسطين طلع كردي .وغدا يصير سومري بأعتبار الفلس عملة عراقية والطين متوفر في العراق منذ زمن الملك السومري غوديا . طبعا لن ننسى ان البرتغال هي بلد البرتقال ومدينة غرناطة هي ام الرمان وشكسبير شيخ زبير واوباما أبو عمامة وكس سعيدة دولة كسانيا الجنوبية شرق استراليا التي هي من جذر عربي ومعناها استر على اليا واليا هو على بالارامية . وشايف خير ومستاهلهه . وناموا تصحو مافاز الا النوم بالضمة وليس بالكسرة ولا بواو العطيفية ولا منطقة الفتحة . وضاع الحابل بالحبلى .

خيانه البككه
الباتيفي -

بما ان الكورد يخونون بعضهم بعضا فلن يستطيع البارزاني ان يعدل اعوجاجكم فقد كشفت ايلاف خيانتكم للبارزاني ووسط تراشق الاتهامات هذا بين الشيعة والأكراد، فقد دخلت إيران على الخط بالضد من الأكراد ولصالح حلفائها الشيعة مستغلة علاقتها القديمة والحالية مع حزب العمال التركي الكردستاني الذي شارك مقاتلوه في تحرير قضاء سنجار مؤخرًا حيث دفعت طهران لعقد اتفاقٍ نهائي بين الحزب والحشد الشعبي الشيعي ينص على "تعاونٍ عسكري وتبادل للمعلومات" وهو ما اعتبرته حكومة إقليم كردستان مؤامرة لن تسمح بتنفيذها.فقد اتفق قادة مليشيات الحشد هادي العامري وأبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي مع ممثل وفد الحزب الكردستاني إلى بغداد آراس دوكي على تعاون عسكري ومعلوماتي هو الأول من نوعه، الامر الذي أثار بشكل خاص رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. ويسمح الاتفاق لمليشيا الحشد بالدخول إلى مناطق الحزب الكردستاني التي يسيطر عليها في الشمال العراقي وأبرزها مناطق حدود نينوى أربيل ونينوى دهوك ومناطق أخرى أبرزها محيط كركوك وقرب حقول باي حسن النفطية، وذلك تحت غطاء قتال تنظيم "داعش".وفي المقابل، سيحصل الحزب الكردستاني من الحشد الشعبي على مساعدات عسكرية ومادية ومكتب تمثيلي له في بغداد، بالإضافة إلى معالجة عناصر الحزب بمستشفيات في جنوب العراق. واعتبرت مصادر عراقية هذا الاتفاق رداً عمليًا على تصريحات بارزاني الذي أكد أن الحشد الشعبي لا مكان له في إقليم كردستان

انه الهوس
كريم الكعبي -

هوس السلطة اغرى مسعود ان يتآمر حتى على اخيه من امه وابيه فكيف بشركائة الاكراد . الغى اتفاقه الاستراتيجي مع الشيعة باتفاقه مع المالكي باتفاقات اربيل بتحجيمة السياسيين الشرفاء من الشيعة فكانت الكارثة على العراق فالمالكي هرب سجناء داعش وقادتها والبرزاني جعل الاقليم مأوى للمجرمين البعثيين الدواعش المناوئين للعملية السياسية ولكل منهم يحلم الاول بحكم المركز والثاني حكم الاقليم الى الابد فالنتيجة ماثلة اما منا لاوجود دولة للاكراد وانشقاقات متلاحقة وخلاف في الشارع الكردي ورهن حياة المواطن الكردي بيد الشيطان التركي والاسرائيلي الداعشي . كما روتها كتب الشيعة الغيبية انها المجزرة الحقيقية للاكراد باختلاف الرايات الثلاث والمقتلة العظيمة للثلاثة الاكراد والاتراك والدواعش باختلافهم على سرقات الكنز وقد يكون المراد هنا النفط

دولة كردية لابارزانية
شارا -

دولة كردستان قادمة لامحالة ولكنها دولة لجميع الكرد وليست دولة بارزانية، دولة يستحقها الكرد بعد نضالهم لمئات السنين في الاجزاء الاربعة وليست دولة لال بارزان الذين يطردون رئيس البرلمان عندما يختلف معهم، لن تكون هناك دولة ان لم نتعلم نحن ككرد حق الانسان الكردستاني بالعيش الحر والكلمة الحرة، وليس بالانصياع والعبودية للبارتي ومن تبعه.

اين انتم ؟
اين -

اين جماعات الشتم , الا خرين؟

جبار ياسين ٥٩
دلير -

أخي جبار أنا قلت ما عندى هل لديك معلومة أخرى عن فلستين عسى أن تفيد القاريء وأشكرك ، وأخيرا أقول حسب مطالعتي لكتاباتك تأكدت بإنك خريج مدرسة إبراهيم الجعفري لأنني لم أجد جملة مفيدة من تعليقاتك .

شعوب لا دول
فد واحد -

الكرد مثل العرب وبقية الشعوب المتخلفة تموت وتقاتل وتضحي لتحقيق استقلال وعلم وحين يصحون من سكرتهم يلعنون الساعة التي فكروا بشئ اسمه دولة . التاريخ يثبت ما اقول لان استقلال شعوب لم تبلغ النضوج اوصل دول الشرق الاوسط وافريقيا الى التخلف الذي نراه اليوم ولقد سألت صديق فلسطيني هل سيكون حالكم افضل تحت حكم اسرائيل ام حماس او المنظمة ؟ هل حال شعوب جنوب افريقيا افضل الان ؟ بل هل حال الشعوب العربية افضل تحت حكم الاستعمار ام الحاكم العربي؟ المصيبة ان هذه الشعوب تمتلك موارد لو سخرت لغيرهم لنافسوا بها امريكا ودول الغرب وتفوقوا عليهم ولكنها سبائك ذهب بيد جاهل متخلف قد يرميها في اقرب بركة اسنة ليسمع صوت ارتطامها بالماء ليفرح لثانية . اعلم انكم ستلعنوني ولكنها الحقيقة وبما ان الموضوع عن كردستان فا ليكم مثلي منذ ٢٠٠٣ ولحد الساعة فاق ال ٢٠٠ مليار دولار عدى سرقات النفط وغيرها اي اكثر من ٢٠ مليار سنوياً اي ما يعادل ميزانية السويد فاين انتم منهم ؟ افرحوا بهذه الخرق الملونة على السواري ولكنها لا تكفي ان تستر عورة شعوبكم في قوارب الهجرة .

دوله فاشله
عدنان الهموندي -

آتمنى من كل قلبي قيام الدوله الكرديه وهذه امنيه كل كردي شريف يحب شعبه.لكن قيام دوله جديده وخصوصآ في الشرق الاوسط لا تتشكل بالكلام وعنتريات مسعود البارزاني!! اغلب دول العالم صنعها المناضلون والشرفاء وبدماء الشعوب المظلومه وليس على ايدي اللصوص والخائنين وحتى لو حصل ذلك فستكون دوله فاشله بالتآكيد..وما الفائده بتكوين دوله وكل مفاتيح النجاح ستكون بيد الفاسدين و اللصوص.نحن نريد دوله مبنيه على اسس ديمقراطيه وخدمه المواطنين بآفضل وبآحسن اداء حتى ولو بعد حين ولا نريد دوله تتشكل على يد الفاسدين والغير ديمقراطيين لأنها فاشله ولاتدوم وتخدم الاكراد.هل من يطرد رئيس البرلمان ويمنع النواب من مزاوله اعمالهم ولا يدفع رواتب الموظفين وعدم توفير ابسط مستلزمات المواطنين يستطيع تكوين دوله و إدارتها بشكل صحيح؟؟؟؟؟؟

thanks
r -

hahahahahaha

دولتنا الكردية
سيروان -

دولتنا الكردية حق مشروع لكل الكرد في كل مكان، ولكن السوال هل من المعقول ان تكون بقيادة البارزاني الذي قاتل مع ايران وتركيا والعراق ضد الكرد، اليوم تركيا تضرب الكرد بكل مكان ومع هذا البارزاني متحالف معها!! كردستان وطن الكرد القومي وابطاله البيشمركة رمز قوته وبقاءه اما من يفضل مصالحه الشخصية على مصالح كردستان فلن يكون قائد لكردستان.

العراق
مسرور البارزاني: -

مسرور البارزاني: العراق مقسم.. ومحاولة توحيده دون إرادة الشعب ستكون المحاولة فاشلة

حاقد هذا الرجل
Hejar -

انت خيالي يا سيد شيخاني كردستان آتيه رغم انفك

مرید ودرویش البارزانی
نارین برواری / کوردستان -

برجس ... السجن للسید اوجلان وسام شرف وضریبیە یدفعها لوطنیتە .. لوکان السید اوجلان عمیلا لأحدی الدول التی تتقاسم کوردستان " لکان حرا طلیقا . نعم اقلیم کوردستان لم تتحرر کما تزعم بسواعد البارزانی " غباء صدام حسین وغرورە واجتیاحە للکویت سنح الفرصە للبارزانی للعودە الی اقلیم کوردستان بعد الانتفاضە الجماهیریە فی جنوب کوردستان " نعم انها لم تکن ثمرە نضال البارزانی .. انت تعرف . اما بخصوص مایجری فی جبهات القتال مع داعش " لو لم تساند طیران قوات التحالف قوات الپێشمرگە بکثافە داعش سوف تحتل جنوب کوردستان دون مقاومە مع احترامی وحبی الشدید للپێشمرگە و البارزانی سوف یهرب الی کرچ مرە اخری . انت وامثالک لایستطیعون تشویە التاریخ والحقائق .

الى دلير
جبار ياسين -

اخي الكريم دلير ، حد معرفتي وحسب قراءاتي فأ ن كلمة فلسطين هي نسبة للأقوام الأولى التي سكنت هذه البقاع المحصورة اليوم بين سوريا ولبنان وسيناء وكانوا يدعون " الفلسطر " ثم شأن كثير من المفردات تغيرت مع تنوع اللهجات وصارت فلسطين كما وردت في الكتب القديمة والكتاب المقدس بالأجزاء الخمسة الأولى منه والمسمى بالتوراة . اليونانيون سموها بلستين وهذا التسمية مقاربة لتسميتها في لغات اوربية كثيرة نشأت من اللاتينية وتأثرت كثيرا باليونانية القديمة كالفرنسية والاسبانية والإيطالية والرومانية والبرتغالية مع اختلافات صغيرة في اللفظ كحال الإيطالية التي تلفظ كلمة فلسطين بطريقة تضحك العرب ؟ ليس سهلا إعادة مفردة الى غير اصلها بسبب تشابه بسيط للفظ في لغة أخرى . لهذا علقت . ثم اني اكتب بلغة لا يجيدها الجعفري ولن يجيدها ابدا وكان الأفضل ان تقارني بمن استحقهم . مع التحيات والمعذرة ان كنت قد اسأت اليك . لكن النقاش يشط أحيانا ، خصوصا في المور الحرجة . لكن في النهاية هي هكذا عملية صراع الآراء .

حب الوطن
نارین برواری / کوردستان -

تربیە حب الوطن والولاء لە ... ولیس حب الدولارات والقطع السکنیە والامتیازات !!!

عقدة البارزاني!
بختیار موراد -

کثیر من المستعربین الکورد و اعداء الکورد مصابین بهذا الوباء اي وباء ( عقدة البارزاني ) فهو بالبساطة کل ما یطمح لە البارزاني و الشعب الکوردي فهم یعادونە و یخالفونە ان کان ذلك حق او الباطل، هل رایتم انسانا یوما ما ان یرید یبقی ارضە و عرضە محتلا؟! وطنە مقسما؟ شعبە یتعرض للابادة و هم یدافعون عن قاتلهم؟ هولاء حفنة من مرضی نفسیین لیس الا و قسم منهم مرتزقة ماجورین، مثلما حدث قبل ٩٠ عاما تقریبا من شریف پاشا عندما تکلم عن حق شعبە في عصبة الامم انذاك ان یکون لشعبە دولة مستقلة فإذا بحفنة من حثالة قالوا شریف پاشا لا یمثلنا و یمثل نفسە فقط!!! الیوم یریدون ان یتکرر ذلك المشهد، ورائهم حثالة الارض ملالي ایران و شیعة العراق.