فضاء الرأي

جريمة تسليم الموصل لداعش واحدة من عشرات

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

حتى لو مَنَّ الوليُ الفقيه على نوري المالكي بالبركات، ومنحه (العصمة) وتعهد له بإنقاذه من عقاب القضاء العراقي (غير المؤتمن)، فلن ينجيه من غضب الجماهير، حيا أو ميتا، وإلى أبد الآبدين. فمهما حصل، وبكل الظروف والمقاييس والاحتمالات، مات المالكي، وصار عظاما بالية، ولن يُحيي الولي الفقيه عظاما وهي رميم.

شيء واحد يخيفني. ترى هل يمكن أن يكون قميص عثمان (الموصلي)، والضجة التي رافقت إحالة ملفه إلى القضاء، واعتبار نوري المالكي المسؤول الأول عن ضياع الموصل، خطة مقصودة يُراد منها تسلية الشعب العراقي وإلهاؤه بها، وتخديرُ المتظاهرين، وتبريد هممهم، وحملهُم على تنويم مَطالبهم الأخرى الأهم، والتي تزعج إيران وتحرجها، وتقلق الفاسدين المتضررين منها، على أمل أن تطول المرافعات، وتدوم المناقشات، عاما أو عامين، ثم يخرج منها المالكي سليما معافى، لقلة الأدلة، أو لضعفها، بعد أن يتم تحميل الجريمة، كلِّها، لكبوشِ فداءٍ من أتباعه، أو من أعدائه، ثم يعود، مُبرَّءا من كل سوء، أشد عدوانية مما كان، وأعمق طائفية وعمالة، وأكثر وقاحة؟!

لكن لدي قناعة كاملة بأنه عائد إلينا عن قريب. وذلك لأن هذا النوع من البشر الفاشل الذي تهبط عليه السلطة والثروة والقوة، فجأة، ومن حيث لم يحتسب، ولم يتخيل، ولا يستحق، لن يعود قادرا على العيش بعيدا عنها، وعن كرسيها المذهب، وهيلمانها، وبهرجتها، وقعقعة سلاح حراسها وحمياتها، وسوف يَستقتل ويَستميت من أجل استعادة أمجاده، كلها أو حتى بعضها، بأي ثمن. ونوري المالكي الذي قضى ثلث حياته هاربا لاجئا في مقاهي دمشق وطهران، لا يستطيع أن يتحملها، اليوم، وفي وضعه الحالي، ولو مدة أسبوع. فطعم الغربة السابقة غير طعمها اليوم. فهو حين تغرب، عشرين عاما، بين سوريا وإيران ولبنان، كان سعيدا بغربته تلك، بعد أن جعلت له قيمة، وأعطته وظيفة وكيل معتمد لحزبه لدى مخابرات البعث السوري (العلماني). لقد كانت غربته تلك، بما وفرته له من صداقات وعلاقات، ورواتب ومكافآت، خاتم سليمان، يدعو ربه أن يديمها عليه، وألا يقطعها عنه إلى أن يموت.

أما اليوم، وقد صار مدهونا بزيت السلطة والمال والشهرة والصولجان، فالغربة، حتى وإن كانت في كعبته المقدسة، طهران، تقتله، وتخنقه، وتحكم عليه بالجفاف، ثم الضمور. إنها تعني سقوطه البطيء في مزابل التاريخ.

إنه، بعد كل الذي جرى وصار في السنوات الثماني الغابرة، ورغم سقوطه المدوي، ما زال يشاكس وينافق ويشاغب، بالحلال وبالحرام، ويشعل الحرائق هنا وهناك، على أمل أن يركب على ظهورنا مرة ثالثة. وكأن ما أنزله بنا من كوارث وحروب ونزاعات واحتلالات وفقر وجوع وعدم استقرار وضائقات اقتصادية وسياسية واجتماعية، لا يكفي.

إن على من يريد العدالة، حقا، وسيادة القانون، وإنصافَ الشعب العراقي أن يباشر، وعلى الفور، بإعداد ملفات وشكاوى وقضايا عن مخالفات هذا المخلوق الغلط، وإحالته إلى القضاء، لئلا يكون ملف سقوط الموصل هو الوحيد الذي ربما يعُينه النظام الفاسد نفسُه، والسفارة الإيرانية، على الإفلات من العقاب.

* لقد ثبت بالوجه الشرعي الملموس أنه طائفي لآخر نفس. فلم يختر له مستشارين ومساعدين ومرافقين ووكلاء على أساس الكفاءة والخبرة والنزاهة. وجُلهُم جهلة وكذابون ونصابون وشتامون ومختلسون. وهذا تجاوز لحدود الوظيفة وأحكامها وقوانينها، وهذا وحده ملف لا ينتهي.

* أما فضائح ولده وابنته وصهريه وأقاربه التي تتكشف كل يوم وتسير بها الركبان فتصلح لتكون ملف الثاني.

* أما ملفه الثالث فهو إعلانُه الشهير المعيب (ما ننطيها)، وتهديدُه بـ (بحور دم) لمواجهة معارضي سياساته الخاطئة.

* كشف عن قلة أمانة وضعف رجولة حين عمد إلى تسقيط خصومه السياسيين بتلفيق الملفات والتهم. ألم يعلن أكثر من مرة أنه احتفظ لسنواتٍ بملفات إرهاب تخص كثيرين من كبار المسؤولين والقادة والزعماء، ولم يقم بإحالتها إلى القضاء، حفاظا على سلامة العملية السياسية، على حد زعمه. وهذا ملفه الرابع.

* بالغ في لجوئه الدائم إلى أسلوب المساومات والصفقات لتحقيق أغراضه السلطوية الخاصة وأغلبها ضار جدا بأمن الشعب العراقي ووحدة أرضه وأبنائه، وعلى حساب سيادته واستقلاله وسيادته الوطنية. وهذا هو الخامس.

* أسبغ رعايته الكاملة على أصحاب الشهادات المزورة، وهم بالآلآف، ورفض استرجاع الأموال المختلسة التي حصلوا عليها بتلك الشهادات. وهذا ملف مهم أيضا.

* تستر على المختلسين حتى بعد أن أدانهم القضاء، وقام بتهريبهم إلى خارج العراق، لأنهم كانوا من حزبه، أو من خاصته المقربين. ملف مهم آخر.

* جعل العراق حديقةً خلفية لإيران تتصرف بها كما تشاء، فتنشيء المليشيات، وتسلح العصابات، وتفتعل الحرائق، وتفجر المراقد الشيعية والسنية معا، لإحداث الفتنة وتعميق العداوات بين مكونات الشعب العراقي، خدمة لأهدافها التوسعية. ألم تجفف الأنهار وتغرق الأسواق ببضائعها السيئة، وتجعل سفارتها مرجعا لرئيس الحكومة وللوزارة&والأحزاب الدينية الحاكمة؟ ألم ينزع المالكي ربطة عنقه أمام خامنئي تزلفا ونفاقا وتقية؟ وهذا أهم ملف.

* مرر قانون الأحوال الشخصية الجعفري وما يمثله من انتهاكات لحقوق المرأة وحقوق الإنسان ومن تمييز ديني ومذهبي. وهذا ملف آخر.

* وصف خصومه بأنصار يزيد وأنصاره بأنصار الحسين، وهذا ملف لا يقل وساخة عن باقي ملفاته المتراكمة.

* أمر قواته مرارا بتقتيل اللاجئين العزل في أشرف وليبرتي، على دفعات، وأمر بخطف النساء في أشرف، وقطع الماء عن ضحاياه، وظل يمنع العلاج الصحي عن اللاجئين. ملف.

* مارست عصاباته شتى أنواع الانتهاكات الفظيعة على الهوية في سجونه ومعتقلاته، ورتكبت عمليات اغتصاب لنساء سنيات. ملف.

* ثم جاءت حربُه العبثية ضد المعتصمين في صلاح الدين والأنبار، بحجة محاربة داعش والقاعدة لتبرهن على أنه ليس رجل دولة بل زعيم عصابة. فلو استجاب لمطالب المعتصمين المشروعة التي كفلها الدستور، وتعامل مع المطالبين بها بالتي هي أحسن لحقن دماء المئات، ولجنب عشرات الألوف مشقة النزوح والجوع والخوف، ولكان حمى الوطن من هذا المأزق اللعين. ملف.

* أقدمت وزارة (عدله)، باعتراف وزيره نفسه، على تهريب أعداد من عُتاة قادة القاعدة وداعش من سجن أبي غريب، وسهلت عبورهم إلى سوريا. ملف.

* تلاعب بالقضاء. حتى صار يأمر فيطاع. ألم يحكم القضاء على سياسيين عديدين من خصومه، بتهم الإرهاب أو الاختلاس، ثم أسقطها نفس القضاء بعد حين، بأوامر الرئيس أو أحد سماسرته المعتمدين. وما حدث مع مشعان الجبوري ما زال حديث المجالس. ملف آخر.

* ليس هناك من وسيلة لمعرفة عدد السجناء والسجينات في أقبية معتقلاته السرية. ولا من طريقة لتحديد البريء منهم وغير البريء، سوى الشبهة ومزاج المخبر السري؟ ملف.

* سطى على الكثير من صلاحيات ر ئاسة الجمهورية، واحتقر البرلمان وتمرد عليه. ألم يهدد بحله والحكم بدونه؟ ملف.

* بعثر المال العام، مزاجيا، وبحسابات شخصية خالصة، فتبرع لدول مجاورة بنفطٍ أو بملايين من الدولارات، دون إذن من أحد أو مشاورة مع أحد. ملف.

* غض النظر عن تهريب السلاح والمسلحين من إيران إلى سوريا، وأرسل المليشياتٍ الطائفية الحاقدة إلى سوريا لحماية عرش حليفه وحليف ولي نعمته الإيراني، الأمر الذي&أطال أمد الحرب وزاد من تعقيدها، غير عابيء بما يشكله ذلك من مخاطر مستقبلية على أمن العراق نفسه في الغد القريب والبعيد. ملف.

* صار ولعُه بتجميع المناصب والهيمنة على الوزارات والمؤسسات وإدارتها من خلال وكلاء ضعاف وانتهازيين هوايته المفضلة، كما فعل بوزارة الدفاع والبنك المركزي وشبكة الإعلام ومجلس القضاء الأعلى. ملف.

* تستر على الفضائح والمخالفات، وأظهر لامبالاة، وعدم جدية، في التحقيق في تهم الاختلاس والرشوة والفساد التي توجه إلى ولي عهده أو بعض مستشاريه، واعتاد على لفلفتها وعدم نشر نتائج التحقيق بشأنها. وصفقة الأسلحة الروسية مثال صارخ على ذلك. ملف.

* لم يخجل من كذبه الذي فضحته وكالة رويتر وامريكا حين أنكر شراء أسلحة إيرانية، مخالفا بذلك أحكام المقاطعة الدولية، ثم ثبتت عليه التهمة بعد ذلك. ملف.

* لم تتوقف حملات الاعتقال المتكررة في بغداد ومدن المحافظات الأخرى، شيعية وسنية، والتي تنهي دائما باختطاف مواطنين تظهر جثثهم بعد ساعات أو أيام في مكبات النفايات أو على أحد الأرصفة. ملف.

وغيرها كثير وكثير، ولا يعد ولا يحصى. أطفالٌ بالملايين دون مدارس هائمون في الشوارع مع الكلاب السائبة. وملايين الفلاحين دون مياه شرب، ودون صحة ولا دواء. وعمالنا العاطلون عن العمل تغص بهم مقاهي الوطن الحزينة وأرصفة شوارعه المحطمة. والمُهجَرون والمهاجرون يكابدون ويصارعون من أجل لقمة عيشٍ في حارات دمشق المحترقة، وشوارع عمان وأنقرة والقاهرة وأثينا وبيروت، بلا أمل في عودة، ولا معين.

هذا هو المدعو نوري المالكي، وقد رحل ولم يرحل. فبدون إلقاء القبض عليه، وسوقه، بالسلاسل، إلى محاكمة علنية، على شاشات التلفزيون، أسوة بصدام حسين، وحسني مبارك، ومحمد مرسي، لن يستطيع حيدر العبادي ولا المرجعية، تبريد جراح المجروحين، ولا مواساة أيتام المغدورين، ولا تحصيل ما يمكن تحصيله من أموال سرقها أو أهدرها هذا المخلوق الغلط. وللحديث بقية..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لا يسعني سوى أن أشكرك على هذه المقالة. في الحقيقة، ليس لدي ما أُضيفه سوى لو أننا جمعنا عتاة المجرمين في العالم القديم والحديث (هولاكو، الحجّاج، ستالين، هتلر، صدام) ووصفنا لهم ما قام به هذا المجرم لصعقوا ولشعروا أنهم أبرياء بالمقارنة معه.

اراضي عراقية سليبة
امين -

صدام حينما انقلب على ولي نعمته احمد حسن البكر وصار رئيس للجمهورية اعلن في ملعب الشعب في 1979 انه لن يحارب اسرائيل لمدة عشرين سنة !! وبعد سنة حارب ايران في 1980. وفي 1990احتل الكويت لان الكويت ما اعطته عشرة مليارات دولار وكان الخلاف على مليار واحد ارادت السعودية ان تدفعه فضا للنزاع ولكن صدام اصر ان الكويت لازم تدفعهم وحرق 600 بئر نفط للكويت بدل المليار دولار كعقوبة للكويت ولكنه بعد ان خرج من الكويت مهزوما وقّع في خيمة صفوان على كل شيء ولانعرف ماهي البنود السرية التي وقع عليها وعندما اخل بهذه الشروط حصل الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003. منطقة الحياد بين العراق والسعودية كانت على خارطة العراق بشكلها المعيني وهي غنية بالنفط . . لاتوجد الان على الخريطة لان اعطاها صدام الى السعودية اثناء الحرب مع ايران . كما اعطى صدام للاردن منطقة واسعة طولها في العمق الاردني سبعون كيلومترلان الاردن وقفت مع صدام في حربه مع الكويت . عندما نسافر بالسيارة من العراق الى الاردن تبقى السيارة تمشي داخل الاردن 70 كم هي بالاصل عراقية هذا غيض من فيض من اعمال صدام . ولذلك نرجو من الاخوة المتظاهرين المطالبة بالتحقيق ومن ثم استرجاع هذه الاراضي السليبة .

بل سيحدث مايخيفك أكثر
عراقي يكره المغول -

يبدو أنك كتبت هذه المقالة قبل تصريح المالكي الأخير الذي بدأ يفضح الجهات التي هي فعلاً كانت السبب الرئيس في سقوط الموصل وانهيار العراق والحبل على الجرار والبقية ستأتي.. ملفات جماعتك الذين كانوا وراء غوغاء الرمادي والفلوجة سيفتحها المالكي قريباً وكل من تعوّل عليهم سيأتي عليهم المالكي فرداً فرداً فأنت تعرف المالكي ليس عنده (يمّه ارحميني)وياما ملأ أحبابك قلبه قيحاً وجرّعوه كل أنواع المرارات واليوم لاهمّ لهم سوى القضاء عليه لأن في القضاء عليه ستر لعوراتهم وغلق لسجلاتهم المليئة بالغدر والمكر والفجور وسرقة اموال الشعب. أخيراً أسألك يازبيدي هل هناك اسم في القائمين اليوم على حكم العراق أشرف من المالكي ولا تنطبق عليه الاتهامات التي وجهتها جنابك للمالكي في مقالتك أعلاه؟؟

إذا ظهر السبب بطل العجب
سرجون البابلي -

لماذا الزعل فهو لم يأتي بجديد منذ 1400 سنة ونحن نرى نفس المأساة تكرر كل من يستولي على السلطة يعتبرها غنيمة حرب فيسرق ويسبي ويقتل بدون حساب ، عندما استولى الشيعة على الحكم في العراق اعتبروها غنيمة حرب من السنة (جماعة يزيد) فنحن لازلنا نراوح في زمن الخلاف بين بني أمية وعلي على السبايا والغناءم ، الكل يتمنى أن يستولي على السلطة كي يأخذ حصته من الغنيمة .

القومي
Rizgar -

المالكي اصبح بطل عربي عن طريق الحقد القومي على الكورد , نوري المالكي ركب الموجة لاثارة احقاد قومية ضد الكورد وينادي كالمراهقين وحوله الموتورين من جماعته “الدم بالدم” وكأنه في نزاع عشائري مع الكورد -قصدي حادثة قتل المرحوم بديوي- , ثم لماذا لا نرى غيرة وحميَة المالكي عندما قتل مئات العراقيين يوميا على مدى دورتين من حكمه؟؟؟؟!!!! لماذا لم تقل الدم بالدم عندما قتل فرقه 12 في كركوك 3 مواطنين كورد لاسباب اعطباطية ومزاجية ؟؟؟ لماذا لم لا تقول الدم بالدم وتذهب بنفسك الى مواقع عندما يذبح داعش جنودك كالطليان ؟؟ حاله ظهرت لنا الكثير عن الاخوة الكاذبه التي تتدعون بها....حصل المالكي على اصوات الشعب العربي عن طريق احتقار الكورد , اي شخص عربي او مجرم , بمجرد اغتصاب بعض البنات الكورد او انفال قرية او شتم الشعب الكوردي ...فيصبح بطلا في عيون العرب .

سیاس
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اذا كان القضاء نزيهاً فسيساق المالكي إلى المحكمة

الى 5
جويبر ابو التمن -

تكرار الفكره البائسة مرات ملل يا رجل حاول تشوف على كولة الوادم out of the box وبحالتنا البوكس هو مجال تفكيرك , هسه نرجع للمقال , المالكي والكثير من امثاله مدفوعا بعقد ومفاهيم مشوهة ومؤدلجة ( لهذا تم اختياره فهو لا يملك من امره شئ )اضافة الى التلقين والاوامر المباشرة من نظام طهران مهد لتواجد وتقوية داعش في العراق من خلال سياسة موضوعة بعناية . حرق اراضي السنة والمسيحيين وابادتهم ببطئ , تعزيز التطرف السني من خلال قاعدة الفعل ورد الفعل , تشارك هنا في هذا الكرنفال الدموي كل من ايران وتركيا والاحزاب الكردية واغبياء السنة والمايسترو طبعا ليس امريكي فقط او لنقل قوى دولية كبيرة ومتنفذه , عديمي الحيلة والمادين رجليهم بالشمس ما الهم مكان في عالم يعاد صياغته , اي ما على الاثول من حرج

متى تصدقون ؟ سلمها اهلها
صوت المستضعفين -

من اسقط الموصل هم من اسقطوا صلاح الدين وبعدها الانبار والفاعل هو سكانها فكفاكم لوم الاخرين فوالله ماكانت لتسقط قرية بيد الدواعش لولا طائفية سكان هذه المحافظات وقياداتهم البعثية والدليل هو ما صرح به قادة المهمشون بعد احتلالها وبيانات الترحيب بالتحرير موجودة بالصوت والصورة اضف اليها خيانة مسعود والغافي بابقر زيباري واوامره بالانسحاب لترى من سلم كل هذه المدن والملايين من سكانها ولماذا لم تستطع داعش اسقاط الجغايفة وحديثة ومناطق الجبور وغيرها لاكثر من سنة؟ لان اهلها شرفاء وولائهم للعراق لا للطائفة . حين تحارب العدو لا تستطيع ان تحاربه على كل الجبهات . لقد برهن الحشد المقدس برجاله المدنيين انه اشجع من كل ضباط المناطق التي احتلها الدواعش وامثالكم من ابطال الكيبورد والفنادق ومخيمات اللجوء . انصحك وربعك ان تذهبوا انتم لتحرروا ارضكم وعرضكم اذا اردتم ويكفي شرفاء العراق فخراً ان اراضيهم لم تدنسها قذارات حثالة الارض حلفائكم الدواعش سابقاً ....

الى 8 صوت الجماهير
جويبر ابو التمن -

عزيزي @صوت الجماهير@ حاول ان تفهم بعيدا عن التلقين , ابسطها الك , يساعد اهل الموصل داعش لكي يحرق الموصل ويقتل اهلها اي انفسهم! من المستفيد من داعش ببساطه هو من جاء به , اي بمعنى اخر من حصد الغله هو المستفيد , لاحظ اوامر الانسحاب , ترك الاسلحة ولمرات عديده لداعش , القاء المساعدات بالخطأ ولمرات عديده , تجنيد الافغان عبر ايران ومن ثم تركيا , نظام الاسد والتسهيلات اللوجستية لداعش , معركة الدغدغة طويلة الامد عبر التحالف الدولي , يا رجل الطبيعة عرفوها بالعقل او بالعلم

أتركه
abulhuda -

تالي شلون وي ألمالكي راح يصعد عندك ألضغط والسكر والبعيد يجيبلك سكتة قلبية , يمعود دعوفة ألخاطر ألكوفة خلي يولي , شلون جنت يالزبيدي بالستينات والسبعينات وشلون صرت .

الى الكاتب
محمد -

متى تكون صادقاً مع نفسك دون تلفيق الحقائق وتشويهها ؟ لقد جعلت في مقالك هذا الشياطين القتلة ملائكة وقلبت الأمور عمدا ببراعتك الصحفية ...المالكي ليس ملاكاً وأخطائه تشمل جرائم ارتكبها النجيفي ، أسامة وأثيل وعلاوي والمطلك ، ورؤساء عشائر خونة في الموصل وصلاح الدين والأنبار وأفراد مسخرون منهم . أنظر ماكتبه صواباً المعلق رقم 3 بأمانة وصدق . لايخلو أي مقال تكتبه من التدليس البارع وهي(خاصية البعث القديم) . كيف تسمح لنفسك بالكذب و تقول أن المالكي "أطال أمد الحرب وزاد من تعقيدها في سوريا" ؟ وكيف ترى مطالب قطاع الطرق الدولية " إحتجاجات سلمية "؟ لماذا لاتكتب عن العدالة بعدالة أم ان البيك مايخليك ؟ محمد

ومن أين لك هذا
سهيل النجفي -

الوطن واقع في فساد. هذه حقيقة. والمفسدون ينتشرون على مساحة الوطن، فلا تخلو حفرة (وزارة) من (واوي) البرلمان كذلك مجموعة من الفاسدين ولا نستثني منهم أحد. ولكن هناك فاسدون من نوع ثان يتمثلون بإتخاذ موقف المعارضة الفاسد وهم كانوا من الفاسدين .. وهنا يأتي السؤال القاطع (من أين لك هذا) ويشمل كتاب المقالات وكاتب المقال .. بالأمس كنتم تجوبون البلدان لبيع البرامج والأغاني (من قاسيون أطل يا وطني فأرى بغداد تعانق الشهبا) تستجدون بضعة مئات من الدولارات كي يبث هذا البلد أو ذاك أغنية دلال شمالي وبعد سقوط النظام أقمتم مؤتمرين في عمان كلف الواحد منها ملايين الدولارات، والسؤال (من أين لك هذا) هذا السؤال الذي طرحه القضاء العالمي عندما لا يملك دليلا على احد وليس بحوزته وثيقة فالسؤال يطرح نفسه وثيقة دامغة (من أين لك هذا) ولذا نساءل الناس عن ثروة الأعرجي وهو الذي كان يبيع بطاقات تلفونات فأصبح بين عشية وضحاها ملياردير بإمتياز ، هنا يطرح السؤال وعلى لسان الجماهير المنتفضة (من أين لك هذا) ونحن هنا نطرح السؤال على الكاتب (من أين لك هذا) أرجوكم لا تكتبوا متهمين الناس جزافا . دعوا القانون ياخذ مجراه ولا تشيعون أنتم والقنوات الفضائية التي تبث من خارج العراق هي الأخرى تضم كل رموز عصر الدكتاتور الغبي والذي يحاول الناس أن يتمنوه بالعودة ثانية إلى العراق وهو لن يعود ولن تعودوا .. ويوما سوف نرى بغداد تعانق الشهبا ليس في عصر الدكتاتور بل في عصر كسر فيه الشعب حاجز الخوف وهذه بداية الإنطلاق نحو المجد ونحو كشف المتآمرين من أقليم كوردستان حتى نينوى .. الشباب العراقيون ينتفضون يتقدمهم الشيعة قبل غيرهم رافضين المؤسسات الدينية والمليشيات مباركين وطنا جريحا سوف ينهض .. أسمه العراق

سنة الدواعش
كريم الكعبي -

الحقيقة الصادمة قبل ان يكون المالكي طائفي حسب زعم الجميع كان السنة العراقيين اساس الطائفية ومهندسيها فلم يقبلوا ان يكون رئاسة الوزراء لدى الشيعة ومع ان الانتخابات اثبتت انهم اقلية بعد الشيعة والاكراد وتعاقدوا النية على تخريب العراق بالاتفاق مع تركيا ودول الخليج لانذكر احد لكي لايحذفها الموقع فما جرت من الامور كانت عكس سفن سياسي السنة وناخبيهم ان جرت الحروب على اراضيهم الموصل اليوم هدأت لاتفجيرات ضد الدواعش ولحد اليوم اكثر من 2000 مواطن اعدموا منهم على يد الدواعش ناهيك عن استباحة الاعراض والضرائب والاحكام القسرية وقبل سقوط الموصل التفجيرات وضرب السيطرات والاعتداء على الشرطة شبه يومي وهذا ينطبق على الانبار وتكريت السؤال المهم اين هم شرطة الموصل من اهلها وشرطة الانبار وتكريت قبل ان تتحرر يقدرون بعشرات الالاف لماذا لم يدافعوا عن مدنهم يازبيدي المالكي رفضوه الشيعة قبل السنة ونحمله كامل المسؤولية عن ماجرى للعراق لكن على اهالي المحافظات السنية ان يحرروا مناطقهم ولايكونوا كالنعامة ضد داعش وسابقا كانوا اسود ضد الشيعة الايرانيين والعراقيين والاكراد في الابادات الجماعية الم تكن طائفية السنةالعرب والعراقيين اقسى وامر من طائفية المالكي

السيد جوبير ارجع سنة
صوت المستضعفين -

تهمتني بالتلقين جازاك الله ولكنك نسيت ولن اقول تناسيت ماصرح به سياسيو السنة من الموصل قبل سقوطها عن الجيش الصفوي وبعد السقوط عن كياسة الدواعش واسموهم ثوار العشائر ولم تسمع المنبوش ابو الثلج واشادته بهم وكذلك فعلت العانس ميسون الشمطاء والنجيسي ذليل وفعل ذات الشئ مسعود وزبانيته ولكن حين انقلب السحر على الساحر تعالى صراخهم وطلبات الاغاثة من ظلم الدواعش وماقلته كما قال المرحوم عبد الحليم ~الي شبكنا ايخلصنا ~.. فلنقل ان المالكي خائن وسحب الجيش منها فماذا عن ٢٣ الف شرطي بكامل عدتهم تحت تصرف النجيسي وجميعهم من الموصل ؟؟؟؟؟ وجميعهم سلموا اسلحتهم للدواعش واعلنوا البيعة لابو بقر البغدادي ... هل سحبهم المالكي ايضاً. علينا الاعتراف بالحقائق لا ان نصرح بخيلات ونحارب طواحين الهواء كي يحترمنا الاخر ونجد الحلول الحقيقية ولمزيد من الحقائق اسئل الازيدية من تحالف مع الدواعش لسبيهم وقتلهم وهؤلاء ليسوا شيعة وليسوا مسلمين .... تحياتي

بيدي لابيد عمر
محمد الجزائري -

لم تذكرجريمه المالك الكبري اعدا صدام التكريتي وووضع حبل المشنقه في رقبه صدام يوم العيد وهذه الجريمه التى لن تغفروها له حتى وقلت انا ضد صدام وكتبت المقالات ضد بعث العراقولكن ان يعدم شيعي صدام وكما قالت العرب بيدي لابيد عمر وسوف تدمرون العراق بهذه العنجهيه

SUNNI MUST LEAVE IRAQ
ABDO -

ALL SUNNI MUST LEAVE IRAQ.IRAQ COME BACK TO IRAQI.TURK AND MAGHOOL MUST LEAVE IRAQ

سقط الصنم وخابت ايتامه
الدفاعي -

ابواق وايتام المالكي وزبايته تركوا ساحات الجماهير المنتفضة في انحاء العراق ولجأوا الى موقع ايلاف للدفاع عن اخزى شخصية منبوذة وطنياً ودينيا واخلاقيا عرفها البلد ، فترى اقلامهم النازفة دما وغدرا تبجل شيطان العصر وتنتقدمن يدين ويبين حقيقة اعماله الاجرامية من شدة هول فضيحتهم ..... نصيحة لهولاء المستفيدين من وجوده او المغرر بهم ، ان يستحوا ويمحوا من ذاكرتهم القاتل والخائن لتربة وطننا العزيز ، هو وشلة الفاسدين الحرامية مصاصي دماء شعبنا وخيرات بلدنا ...وان يعلنوا توبتهم على عجل ، كما فعل البعض ممن انّبهم ضميرهم ، وان يشاركوا هموم شعبنا وينزلوا الى ساحات الثورة والاصلاح قبل ان يسحقهم الثوار ، لان صاحبهم الطاغية ابو السبح انتهى امره ورماه الشعب في مزبلة التاريخ ، وكفاية تبعية لدولة الفرس ... ...

المسالة متعلقة بالذهنية ا
Rizgar -

المسالة متعلقة بالذهنية الثقافية العربية وليس المالكي , السيد المالكي مجرد ضحية من ضحايا ثقافة التعريب والانفال والذبح والاستعلاء والاغتصاب ...لا شئ يأتي من لا شئ،خير امة اخرجت للناس) حسب ادعاء كاتب القرآن، ابو الشريعة الاسلامية! نفس الدوران. وما نظام البعثي السوري الشقيق غير الشرعي لنظام صدام حسين والمالكي و....و....و.... الخ، الا صور اخرى للحالة المذكورة، في اشد استظهاراتها تطرفا، فهل ستكون النتيجة افضل من ما نراه في العراق؟ اني اعرف اوضاع معسكرات النازيين العرب في صحراء عر عر ومعسكر الديوانية , الحقد العربي القومي العربي حقد بشع ,هل تعرف عدد حالات الاغتصاب في قرى منطقتنا من قبل الجيش العراقي ؟ داعش ملائكة مقارنة مع الجيش العراقي , ٤١٠٠٠عائلة عربية اغتصبت مساكن ومزارع الكورد في كركوك ؟ لماذا لم يرفظوا اغتصاب مزارع الاخرين ؟ الجواب لاءن اغتصاب الاخرين جزء من ثقافتهم وشي طبيعي.