فضاء الرأي

هرب جثمان سليمان شاه من حلب فتدمرت أثار الموصل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&قبل اسبوع أعلنت تركيا عن تهريب جدها العثماني سليمان شاه من سورية بعد أن توغلت 40 دبابة مع 600 جندي تركي لموقع القبر الذي يتواجد فيه اصلا حوالي اربعين جندي تركي حسب الاتفاقية العثمانية مع قوات الاحتلال الفرنسي عام 1921. وكان سليمان شاه قد هرب امام التقدم الفرنسي و تم قتله بجانب النهر حيث قبر. وهذه ميزة الاحتلال العثماني للبلاد العربية ومنها العراق حيث سلم العثمانيون البلد الى الاحتلال الإنكليزي بعد احتلال عثماني بغيض تجاوز 402عام. واذا صدق القول بوجود احتلال نبيل وآخر بغيض على اعتبار أن المحتل الفرنسي خلف بعده في مصر بعض المطابع والأمور الاخرى وكذلك الإنكليز خلفوا ببعض البلدان بعض النظم والتقاليد المتقدمة فان الاحتلال العثماني لم يخلف في بلداننا سوى التخلف الاداري وثلم الوئام الاجتماعي وتدمير وحرق مئات الالاف من الكتب والمراجع النادرة لمجرد الاختلاف المذهبي وكما حدث في بغداد ودمشق وجبل عامل في لبنان وبعد ذلك يأتيك من يطلق عليها الخلافة الاسلامية العثمانية.

وتبقى المفارقة الفضيحة أن هذا اللواء العسكري بدباباته وجنوده توغل 30 كيلو مترا داخل الاراضي السورية وفي منطقة تجمع فيها كل أرهاب الدنيا وفي مقدمته داعش والنصرة والجيش الحر والخرساني ومع ذلك لم تطلق اطلاقة واحدة على الرتل التركي!! مما لاشك هذا دليل أضافي تكميلي للدور التركي التدميري في البلاد العربية.

ومع اخبار داعش في الموصل التي دمرت الاثار العراقية العريقة في متحف المدينة فان التزامن بين تهريب جثة سليمان شاه وتدمير الأثار في متحف الموصل ورغم قساوة الاخير لكنها علامات كبرى لهزيمة المشروع الاوردغاني العثماني في حواضر الانسانية والأمة العراق وسورية ومصر.

وتهريب جثة المحتل سليمان شاه من سورية أشارة أستباقية مهمة لانهزام المشروع الداعشي التدميري الطائفي في سورية والذي مر عبر تركيا الاوردغانية بعقلية عثمانية بحته تنتمي الى مدرسة مراد الرابع أهم قادة العثمانيون حينها. ويبدو أن زيارة اسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي الى تركيا قبل يومين لتلقيه صورة عن هذه الاحداث وبالتالي الحدثين مع الاستدعاء يشكل وجه ايجابي يعكس السقوط الاوردغاني الكبير في سورية والعراق وبداية هزيمة المشروع التخريبي في البلدين. فما حدث في تهريب سليمان شاه من قبره في سورية وتدمير الاثار العراقية العريقة المودعة في الموصل هو حدث واحد مترابط غير منفصل والقاسم المشترك فيه مشروع داعش وتركيا العثمانية&التي لاح فصول هزيمتها الكبرى مع بعض الاحزاب والاطراف والدول العربية.

ويبقى موقف اهل الموصل وسكوتهم المخيب منذ سقوط مدينتهم وتدمير مرقد النبي يونس وحتى تدمير أثار الحضارة العراقية في متحف الموصل ومابينهما من تدمير وقتل وبطش وأغتصاب سيبقى هذا الموقف فصل بائس ومخيب سيكتبه الحاضر والتاريخ بصفحات لاتسر حليف أو صديق الا اذا كان من طراز اوردغان العثماني.

&

Md-alwadi@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقول بعض الاسباب
متابع--خليجي -

نحن ماذا عملنا وانتجنا–اقول لك–الارهاب- علماء الفتاوي المجرمة-(TAKE AWAY FATAWI) النفاق والغش وحكومات ديكتاتورية–وحروب بين بعضنا–قلة الانتاج-كراهيتهم للقوانين بالمقابل للمقارنه-- - اليهود 14 مليون-علماؤهم حصلوا 150 جائزة نوبل 90% --بالعلوم-----العرب والمسلمين بالعلوم 2 او 3 جوائز وهم 1600 مليون— بهذه النسبة المفروض نحن قد حصلنا على مقارنة باليهود 17 الف جائزة وليس كما ذكرت–عرفت الفرق العلمانية- الحل للنهوض حياة و حكم معاصر يعني الحل--نحن بالقرن 21---وليس ال 7---- اينما حلوا المتشددين --ابشروا بالعنف والارهاب والتخلف الحضاري والانساني اول الضحايا النساء والاقليات والمذاهب الاخرى---هؤلاء فكر همجي مقزز ---من الصومال--العراق-سوريا-مصر-اليمن-ليبيا-الجزائر-السودان-(تونس- بفضل شعبها المتعلم والمتحضر العلماني اوقف المشعوذين عند حدهم)-الخ --1- سيد قطب المصري-----2--ابو الاعلى المودودي الهندي----3- الخميني الايراني 4- السلفية التكفيرية الصحراوية؟ نعم معظم المشاكل والتكفير والشعوذة والدجل والارهاب وخروج الحركات التكفيرية المجرمة---بسبب هؤلاء وفكرهم وكتبهم --خرجت لمجتمع أمية تفوق ال 50% مع عاطفة دينية غبية ومتخلفة--هل سمعتوا من بين عشرات الاديان في العالم رجال دين يحرضون على قتل الاخرين؟- .

اين وماذا يقولون الاتراك
sweden -

اين وماذا يقولون الاتراك في العراق عن ماما تركية الداعشية

مقالة تحرف التاريخ
نبيل -

وانا والحق لا أبرأ اى طرف من الجرائم الحاصله لبلدنا العراق ولكن علينا ان نصدق مع انفسنا ومع جمهورنا فى الكتابه فسليمان المدفون هنا لم يقتل سنة 1921 بل قبل تأسيس الدوله العثمانيه اما عن تعرضك سيدى الكاتب على اهالى الموصل فأسأل روحك وأسأل قلبك هل يوجد لدى الاهالى طلقه او مسدس ليدافعوا به عن انفسهم لقد جردهم السيد المالكى من اى قطعه فماذا يقاتلوا بالسكين مثلا وجيوش وطائرات لم تنجح وسؤال مهم لماذا لايزودون بالسلاح الان ومن اهل نينوى الالاف من هو مستعد لحمله وتحرير مدينته لكن الكل يعلم ان وليك الفقيه يريد التحرير بايدى الحشد الشعبى وليس بايدى اهل المنطقه ليعمل الحشد الشعبى بالبشر بعدئذ قواعده ويذيق البشر هناك اصناف العذاب وذلك ليس جديد فكل المناطق التى تحررت بايدى الحشد الشعبى تذوق العذاب والويل

الحقيقه واضحه
علي العراقي -

الحقيقه واضحه تركيا تلعب دور الممول والباءع والمستثمر مع داعش وتطمح لان يكون لها دور شبيه بدور باكستان في افغانستان .النجيفي يصول ويجول ولا يعترضه احد لانه رجل تركيا في العراق ولا يهمه من قتل ومن شرد و من هجر والسنه في العراق خسروا ارضهم وابناءهم وتاريخهم وسوف يستمرون على عنادهم لان نار داعش افضل من جنه الشيعه كما يقولون .اتمنى من الكاتب ان يستمر في كتاباته المميزه حاليا لا كباقي المقالات المكرره والنمطيه وشكرا.

واقعي
صلاح البغدادي -

تحليل واقعي وربط مميز للأحداث . مقالة مميزة

مواضيع غير متجانسة
mo3taz -

عندما ننطلق من منطلقات منحازة وأحادية الجانب أي (طائفية) ربما , سيصبح حتى الإستعمار نبيل وآخر غير نبيل ! يقول السيد الوادي المفارقة أن هذا اللواء العسكري بدباباته وجنوده توغل 30 كم داخل الاراضي السورية وفي منطقة تَجَمع فيها كل إرهاب الدنيا , ومع ذلك لم تطلق إطلاقة واحدة على الرتل التركي ! السؤال: لماذا تريد منهم أن يطلقوا الرصاص على جُثة مُهَربة ؟ أتريد منهم الإبقاء عليها ومن ثم تحويلها الى مزار مثلاً ؟ وهم الذين قاموا بتفجير الكثير من المزارات والمعابد والجوامع والأضرحة !؟ ثم ما المؤشر على أن تهريب هذه الجثة وتفجير الآثار هي دلالة على هزيمة هؤلاء ؟ وهم الذين عبثوا بكل الآثار والمتاحف من قبل ؟ وبما أن التنظيمات الإرهابية لم تتصدى للغزو التركي للأراضي السورية , ألم يكن من المفترض بالطائرات ( الأسدية ) أن تنسف الرتل التركي ولو ببرميلين على الأقل من المتفجرات وتثأر للسيادة السورية ؟ أخيراً .. مع تقديري( لحبك) الشديد لمدينة الموصل وأهلها , أجدك تعيب عليهم سكوتهم( المخيب ) وهذا فيه إبراز كبير لمدى حماستك وشجاعتك , طيب : أتطلب من مدنيين عزل التصدي لمجموعة مسلحة من الأوباش كانت قد إستولت على معسكرات تابعة لجيش نظامي ( محترف ) ؟!! أليست هذه طرفة منك ؟ لاحظ أنك لم تأت على ذكر أمريكا او إيران !!!

الوفاق الوفاق الوفاق...؟
د.عبد الجبار العبيدي -

لم يبق امام الفصائل المتناحرة في الوطن العربي الا النزول عند ارادة الوطن ومد يد المحبة والتعايش السلمي بعد ان اثبتت الاحداث ان لا احد يستطيع ان ينفرد في حكم الدولة.فهل سيصحى قادة المعارضة السورية والليبية لما هو يحاصرهم اليو م وغدا.نامل ان تتنبه كل الجماعات المعارضة وتنزل عن بغلتها لصالح الاوطان.

الحث على الحقيقة
خطاب كشمولة -

صحيح ، شو عل جيش المالكي وشرطته، كما يسمونهم ،رغم ان معظمهم من أهالي الموصل نفسها ، كانو اسودا ومع داعش حملان . اين المقاومة وحب الوطن وهتافات : هذا الوطن منبيعة ؟ جيش المالكي ماصلب احد بالشارع ولا قطع اكف من يستعمل الهاتف المحمول ولا نسف قببور يونس وشيت انبياء الله ولا هدم جوامع ومزارات ولا اعدم في الساحات. احنا محتاجين نعرف ماهو الوطن وماهو الاحتلال وماهي الشريعة ؟ ؟

الموصل
سلام فيصل -

مقالة جيدة ،والسؤال صحيح هل يعقل اهل الموصل لم يطلقوا طلقة واحدة على داعش منذ تسعة اشهر ، ماذ ينتظرون ؟

شكرًا ايلاف
محمود سالم -

شكرًا ادارة تحرير ايلاف على نشر هكذا مقالات رفيعة المستوى .

شكراً لحيادك
jj -

الاستاد الفاضل هذه المقالة يجب ان يقرائها الدكتور احمد ابو مطر والجواب منه سلفاً عنزة لو طارت ...

توافق اوردكان مع الارهاب
OMAR OMAR -

اللواء العسكري التركي بدباباته وجنوده توغل 30 كم داخل الاراضي السورية وفي منطقة تَجَمع فيها كل إرهاب الدنيا , ومع ذلك لم تطلق إطلاقة واحدة على الرتل...

الخط التركي المفتوح
احمد شعيتو -

في بداية الأزمة السورية ثمة من بدأ يهمس عن دور تركي بدعم المسلحين. همسٌ تحول بعد فترة الى صوت عال بل اكدته وقائع. واليوم بعد ان كان هناك من يهمس عن تعاون تركي داعشي فهذا الهمس ايضا بدأ يتحول الى كلام مسموع وموثوق تسنده الوقائع. لا نبالغ اذا وصفنا الواقع انه انغماس تركي كامل في الميدان السوري ولا شك ان اعراض جنون العظمة التركية والامجاد الامبراطورية تجعل التركي يشعر انه يمكنه ان يتصرف بموجب مصالحه ويصم الاذان حتى عن الحديث الاميركي الذي يوحي انها مرحلة حرب على داعش حتى ولو كانت حربا شكلية. ثمة وقائع علنية كانت منذ اندلاع الازمة السورية تؤشر الى عمق العلاقة بل التمويل والتدريب بين تركيا وما يسمى الجيش الحر الذي كان حينها في الواجهة. واليوم لا يزال الحصان التركي جامحا ولا يرغب في دخول حلف اميركا ضد داعش. وصل الامر الى تصريح اميركي منتقد، فرئيس الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر اعلن امس عن قيام سلطات تركيا بتسهيل عبور الإرهابيين الاجانب من الأراضي التركية إلى سورية في إقرار من أعلى سلطة أمنية أميركية عن تورط النظام الأردوغاني في دعم تنظيم داعش وتمويله وتسليحه لأن الحديث عن مسلحين اجانب لا بد وأنه بالضرورة يشمل داعش وليس فقط التنظيمات الاخرى. وقد اكد ايضا ان اولوية تركيا ليست محاربة داعش.

رسالة تطمين
احمد شعيتو -

دخول قوات تركيا عبر الحدود المشتركة مع سورية الى ضريح سليمان شاه ونقله دون ان يتعرض لرصاصة من داعش او اي مسلح دليلا اضافيا على عمق التنسيق السري مع داعش. بل ان دخول القوات التركية كان رسالة تطمين الى جانب المسلحين هذا عدا عن اهدافه العسكرية والامنية السرية.مصادر معارضة في تركيا كشفت في الايام الاخيرة عن وجود اعداد كبيرة من المسلحين عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا مصابين بعد هجومهم على قريتي الفوعة وكفريا بريف إدلب وتم اسعافهم من الجانب التركي. هذا بعد ان كان دخل مئات المسلحين عبر معبر باب السلامة إلى رتيان لمساندة المسلحين بعد سيطرة الجيش السوري على بلدات باشكوي ورتيان وحردتين. نيكولاس راسموسن مدير مركز مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة أكد في مداخلة أمام لجنة في مجلس النواب الأميركي أن عدد الإرهابيين الأجانب الذين يتوجهون إلى سورية يتزايد بشكل غير مسبوق مقدرا بأكثر من عشرين ألفا عدد الإرهابيين الأجانب الذين انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي قادمين من تسعين بلدا. وهنا نذكر ما تناقلته بعض المواقع عن صحيفة "فوليا دي ساو باولو" إحدى كبرى الصحف البرازيلية عن وجود مسلحين أجانب من كوسوفو والشيشان ودول أخرى دخلوا إلى سورية من الحدود التركية وهم يقاتلون إلى جانب ما يسمى "جبهة النصرة" وهذا يعني ايضا ان مختلف التنظيمات الإرهابية تشكل الحدود التركية مدخلا لها لتعيث الفساد في سورية.ولا تذكر فقط مواقع قريبة من النظام في سورية مسالة التدفق بل نجد هنا احد المواقع المشهورة يعنون: تدفق المقاتلين عبر الحدود التركية السورية ما زال مستمرا .. ادخال تركيا للمسلحين الى سورية بل تدريبهم وتمويلهم تتورط به تركيا لمآرب سياسية ولكنها تخاف من رجوعهم وانقلابهم فهي تفتح الحدود من جانب واحد وعند عودتهم تكون الاجراءات مشددة. يبدو ان غبار قنابل المعركة لن ينقشع في المدى المنظور اذا لم يغلق الخط التركي المفتوح ومع ذلك فالانجازات العسكرية ضد الارهابيين مستمرة ويومية ومتقدمة وتسهم في التضييق على دعاة ورعاة الارهاب.

الوادي الطائفي
عمر كوردستانى -

يحاول الكاتب الشيعي الطائفي الوادي رفع العتب والملامة عن طائفته بما جروه على العراق من ويلات ومصائب ودمار وسرقات عن طريق اقحام تركيا في قضية اثار الموصل، ربط عقيم ومدلس ومضحك والاولى بالوادي الذي يعيش في دولة مدنية مثل كندا ان يشنع بابناء طائفته الذين جلبوا الويلات على العراق وجعلوا العراق اضحوكة يسخر منه حتى الصوماليين على تعاسة أمرهم، داعش حطم آثار الموصل وانتم سهلتم سرقة آثار بابل، اين الفرق يعني واين اختلافكم عنهم!! تتكلم عن اهل الموصل لانهم قبلوا بداعش ولكن لا تذكر اسباب قبول المصالوة لداعش من ظلمكم وطغيانكم وطائفيتكم، قبيل شهرين من يقوط الموصل بيد داعش كان بنية صعاليك ايران في العراق فتح جمعية باسم جمعية الامام الخميني في مدينة مثل الموصل تحكي تاريخها التسنن في اعمق معانيها وسلوكيات الفرد الموصللي وذالك امعانا في تخقير اهالي نينوى، مثلما قبلتم ان يدافع عن منتظركم في حفرة سامراء جنرالات ايران والحرس الثوري ااالايراني وان يكون العراق حديقة خلفية لايران فاقبل الامر لاهل الموصل ايضا ان يلتمسوا من ابليس عوناً حتى يتخلصوا من ارهابكم وان كان في الامر شناعة فأنها شناعة بشناعة، الا يكفي انكم انتم شيعة العراق قدمتم رؤوس علماء العراق في شتى المجالات الحيوية الى ايران لكي تصفيهم وهم ثروات احياء اهم من كل كنوز ونفائس االاثار التاريخية فلماذا تلوم اهااي الموصل لانهم قبلوا بمن يحطم تماثيل تحاكي اموات الناريخ الغابر، الامر كما قلت، سواء بسواء، وسلملي بدربك على نعيم عبعوب رمز العقلية الشيعبة في تشييد الحضارات ولا تنسون تسووله تمثال مثل تماثيل اشور بانيبال بلكي ينذكر بالتاريخ الشيعي المجيد!!

تناقضات
Thamer Altimimi -

يريد الكاتب من أهل الموصل ان يدافعوا عن الاثار والمتاحف ،إذن ماهو عمل جيش الهالكي ومن بعده العبادي

الاخ رقم 3
نبيل -

لايضر ان كان هناك شخصين بالاسم نفسه (نبيل) ولكني لااتفق معك بالقول ان السيد المالكي جرد اهل الموصل من السلاح ولكنها كانت مؤامرة لاسقاط العملية السياسية والرجوع الى ايام ابن العوجة . والان التحقيق جاري لمعرفة الاسباب وربما احد اقربائك مشترك فيها ! اما ايران فكان موقفها مشرف لانها منعت سقوط اربيل بيد الدواعش الكفار بالرغم من ابن العوجة حاربها ودمر مدنها خدمة لامريكا . ونحن نعتذر للشعب الايراني ماحل بهم نتيجة تامر دول الغرب عليهم وكان صدام راس الحربة في تلك الحرب ( علما ان صدام وحده اتخذ قرار الحرب وسكت الباقون خوفا على ارواحهم ) وتلك الحرب لم تكن ضد الفرس وانما خدمة لامريكا بسبب موظفيها المحتجزين في السفارة الامريكية في طهران . ولكننا نعرف ان بعض اهل الموصل بايعوا البغدادي وعلى الاخرين ان يغسلوا هذا العار .

تحليل منطقي
رشاد الشيباني -

للمرة الاولى من خلال متابعتي لمنشورات ايلاف اقرا تحليل ومنشور منطقي وواقعي ..هذا يدل على انكم بداتم تعرفون الوقاع جيدا بعيدا عن الطائفيه التي عهدناكم بها ..

لدينـا رفاة ايضـا
Nafie Akrawi -

نعم ان ((نقل رفات سليمان شاه من حلب)) فيهـا من الامـور والتحليلات الكثيرة ...وهى تدخل في مخطط ومستقبل أطماع تركيـا في المنطقة وخرابهـا وتدميرهـا ....ولكن اعتقد خطوة إيجابية من جانب آخـر ...اتمنى ان (( تنقل رفات وقبور الكثيرين )) في غير بلدانهم الأصلية الى بلدانهم وأصبحت بلاء ووباء عليهــــا ....في العراق لدينـا قبور كثيرة لرفاة (( اشخاص اختلفوا مع الغير لمصالح سلطة ونفوذ ووصلوا العراق هربـا وتم مطاردتهم )) أصبحت شـاغل الكثيرين واداة تخلف وعثرة وتفرقة على مستقبل اجيالنـا ..اتمنى من الكاتب ان يطالب السـلطات العراقية بترحيل (( كافة القبور )) لغير العراقيين مهمـا كانت الى موطنهم الأصلي ... مشـاكلنا تكفى .لنتحمل مشـاكل صراع الأموات .

قل ولو كلمه عن أيران
فادي أنس -

أذكر لنا ولو كلمه واحده عن أيران التي استباحت كل شيء في عراق العرب والكرد بدل أن توغل في حديثك عن دور تركي لا يزال أفتراضيا كالحديث عن الكهرباء التي لا نراها ونقول بأنها موجوده في أسلاك... .