فضاء الرأي

أيوقف القتل والحرق التذكير بأنّهاأحاديث وروايات ضعيفة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار العمل الإجرامي البشع للقتلة في تنظيم داعش الإرهابي المتمثل في حرق الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" ، موضوعا مهما في الفقه الإسلامي الخاص بأحاديث الرسول محمد (ص) والسنّة النبوية وأفعال الصحابة، هذه الأحاديث والأفعال التي لها في المكتبة الإسلامية العديد من المصادر والمراجع والروايات المختلفة و المتناقضة من الصعب إحصائها أو قراءتها وتمحيصها كلها حتى من غالبية المتخصصين في الفقه الإسلامي.

وكمثال واحد فقط،
كان التنظيم الإرهابي "داعش" قد برّر إعدامه للطيار الاردني "معاذ الكساسبة"& حرقا باعتماده على فتوى شرعية لابن تيمية تشير إلى أن "التحريق بالنار يجوز عند المماثلة" في اشارة من التنظيم إلى الحروق التي تتركها قنابل الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي ضده بأجساد مقاتليه ومناصريهم في المناطق التي يسيطرون عليها معتبرين أنّها بداية لخلافة إسلامية تشمل الكون كله حسب وهمهم. ودعمت "هيئة البحوث والافتاء" الداعشية حرقهم هذا بفتوى أو قول ل "الحافظ ابن حجر" يقول فيه: ( يدل على جواز التحريق فعل الصحابة، وقد سمّى النبي (ص) أعين العرنيين بالحديد المحمّى وحرق خالد بن الوليد بالنار ناسا من أهل الردّة ". و واصل تنظيم داعش في الفيديو الذي نشره لعملية حرق الطيّار الأردني عرض رسالة ورد فيها: " ، "فأما إذا كان في التمثيل الشائع دعاء لهم إلى الإيمان أو زجر لهم عن العدوان فإنه هنا من إقامة الحدود والجهاد المشروع".

بماذا ردّ رافضو تبيرات داعش هذه؟
لقد ردّ كثيرون من الشيوخ ومراجع إسلامية على تبريرات داعش هذه، من خلال تكرار معلومة واحدة بصيغ مختلفة مفادها& أنّهم " اتهموا التنظيم بتحريف الفتوى وإخراجها من سياقها، مشيرين إلى أنها تتعلق بجثث من يوصفون بـالكفار وليس بالأحياء ". وكذلك تذكيرهم بأمر الرسول حول عدم جواز قتل أحد بالنار لقوله " لا يعذّب بالنار إلا رب النار ". وواصل هؤلاء الشيوخ والمراجع الإسلامية الردّ على ما أنتجه فعل داعش من نبش في كتب التاريخ الإسلامي للتذكير بروايات ومحكيات مشابهة لفعل داعش، تكرّرت بشكل مثير في مواقع الإنترنت و كلها روايات ومحكيات مذكورة في كتب تاريخ إسلامي معترف بها ومنها الروايات التالية:

رواية حرق أبو بكر الصديق للفجاءة السلمي
ويردّ رافضو الرواية عليها من أجل دحضها بالقول: " الزعم بأن الصحابي أبوبكر الصديق أحرق "الفجاءة السلمي" حيًّا غير صحيح وساقط باطل لا سند له، لأن رواية إحراق "أبي بكر" للفجاءة باطلة مدار سندها على "علوان بن دَاوُدَ البجلي"، وهو رجل مطعون في روايته، قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: "قال البخاري: علوان بن داود- ويقال بن صالح- منكر الحديث".

رواية حرق خالد بن الوليد لرأس مالك بن نويرة
يردّ رافضو هذه الرواية بالقول: " إنّ اتهام الصحابي خالد بن الوليد بحرق رأس مالك بن نويرة بن نويرة هي رواية باطلة في سندها محمد بْنُ حميد الرازي وهو كذاب، قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: "كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب ". وتقول الرواية التي يدحضونها أنّ خالد بن الوليد بعد حرقه لرأس مالك بن نويرة تزوج زوجته الموصوفة بجمالها المثير " أم تميم بنت المنهال ".

وروايات قطع الرؤوس لا تنتهي،
فتمتلىء كتب التاريخ الإسلامي التي يعتدّ كثيرون بمصداقيتها بروايات قطع رؤوس شخصيات مشهورة، يمكن لقرائتها أن ترفع الضغط أو تصيب بالإغماء عند البعض خاصة قصة قطع رأس الحسين التي لها روايات متعدّدة أشبه بأفلام الرعب الهوليودية إن لم تتفوق عليها، وكذلك قصص وروايات قطع رأس المختار بن أبي عبيد الثقفي على يد مصعب بن الزبير ثم قطع رأس مصعب بن الزبير نفسه، وقص راس الجعد بن درهم صبيحة عيد الأضحى بيد والي الكوفة عبد الله القسري على منبر السمجد أمام المصلين لصلاة عيد الأضحى عام 105 هجري الموافق 724 ميلادي ...وهكذا مسلسلات لا تنتهي في كتب التاريخ الإسلامي.

فهل يردع مجرمي داعش القول إنها روايات ضعيفة؟
وهل نحن بصدّد باحثين أكاديميين في التراث الإسلامي لنذكر الرواية ونقيضها؟ أم نحن في مواجهة قتلة يتلحفون بغطاء إسلامي يبحثون من خلاله عن هكذا روايات وأحاديث ضعيفة أم قوية لتبرير جرائمهم؟. هذه هي المشكلة والمعضلة: هذه الروايات والأحاديث والقصص موجودة في كتب تاريخ إسلامي مشهورة ومعترف بها، وبالتالي فليست مسؤولية مجرمي داعش التمحيص في هذه الروايات والأحاديث وفرزها إلى ضعيف و قوي وأصحابها إلى كاذب وصادق، فكل همّهم الوصول إلى رواية أو حديث يبرّر جرائمهم كونهم دعاة خلافة إسلامية ستشمل العالم كله حسب أوهامهم.

وكذلك يتمّ استخدام القرآن مبررا لجرائمهم،
فقد نشرت العديد من المواقع المؤيدة لجرائم داعش مبررات لعملية حرق الطيّار الأردني، معتمدة ومكرّرة لقول الله تعالى " وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ " (126)، سورة النحل. ويتذرع الدواعش بأنّ حرقه بالنار هو مثل حرقه وطائرات التحالف بالنار لأعضاء داعش ومقاتليها. ويتمّ الرد على الدواعش وكأنّهم باحثون أكاديميون متخصصون في الدين الإسلامي فيقال لهم: " يجب عدم اجتزاء النصف الأول من الآية المذكور، ونسيان النصف الآخر من الآية الذي يقول: " ولئن صبرتم لهو خير للصابرين "، فما هو خطأهم إن لم يصبروا ولا يريدون أن ينالوا خير الصابرين؟ هل من يقوم بكل هذه الجرائم طوال ما يزيد على ثلاثة سنين يتوق لنيل خيرا؟

ما الحل ونحن نواجه قتلة وليس متخصصين في التراث الإسلامي؟
الحل ليس سهلا وليس متوفرا الآن في ظل سيادة الفقه التكفيري (التكفير بدلا من التفكير) وفي وجود ما لا يقل عن ثلاثة ألاف معهد وكلية وجامعة دينية تعمل كل واحدة منها على مزاج وفقه القائمين عليها دون رقابة مركزية توجهها نحو التفكير بدلا من التكفير، ويكفي التذكير بدعاء أغلبهم الإسبوعي بحق من يطلقون عليهم "أحفاد القردة والخنازير"، دعاؤهم الذي يقول: "& "اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ كيوم قارون وفرعون وهامان"، والمضحك المبكي أنّ هؤلاء أصحاب الدعاء يعيشون كل نواحي حياتهم على صناعات أحفاد القردة والخنازيز من الإبرة إلى سجادة الصلاة إلى السيارة والثلاجة والطائرة والإنترنت الذين ينشرون تكفيرهم وحرقهم من خلاله. الحل إن تمّ السيطرة على كليات ومعاهد وجامعات الدراسات الدينية وتقليصها لتصبح على الأقل بعدد كليات وجامعات التكنولوجيا، يحتاج على الأقل لثلاثة أو أربعة أجيال قادمة تكون قد خرجت من عباءة التكفير داخلة في عصر التفكير حيث تسود مفاهيم حضارية مثل: ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) و ( يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ) و ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًاأَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ).
www.drabumatar.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخاتمة مختلفة عن المتن
الحسين وعزي -

خاتمة المقال لا تنسجم مع متنه، لقد ظل الكاتب على امتداد المقال يوحي بأن ما يقوم به داعش ليس بالضرورة من وحي الفتاوى الدينية والأحاديث المنسوبة إلى الرسول والصحابة، وأن داعش لولا وجود هذه المرويات غير المتأكد من صحتها لخلق لنفسه مرويات تخصه من أجل تبرير كل الجرائم التي يرتكبها، ولكن الكاتب في الخاتمة جعلنا نخرج بخلاصة أن التربية الدينية مسؤولة عن أفعال داعش وأنهم يطبقون ما يتلقونه في مدارسهم وكلياتهم، وهذا أمر إن كان صحيحا فإنه يتنافى مع ما ورد في متن المقال الذي كان مغايرا تماما.

ماهذه االعقيدة
متابع--خليجي -

–والمسؤول- التراث الاسلامي من احاديث مشبوهة وموضوعة والدليل—ابن القيم الجوزي –يشرح فضل واجازة حديث جهاد الطلب- وانتم تعرفون ان هناك حديث جهاد الدفع-هذا موضوعه غير-لكن مع الاسف هذا الحديث موجود بصحيح مسلم–يقول ان جهاد الطلب لا يسقط بل لابد من الاخذ به – بان تغزو المشركين والكفار والديانات الاخرى-وان تغنم منهم–حتى اليوم ان السلفيين بمصر قالوها علنا ان يجب هذا واقل شيء ان الجهاد يصحح اقتصاد الفرد من اموال وسبي----–المهم نريد مراجعة حاسمة ونهاية لكل الاحاديث وتدخل رجال الدين العقلاء وليس المتهوريين او المعقدين نفسيا لان مكانهم المصحات العقلية-ولأن ائمة الحديث ليسوا ملائكة يتلاعبون بمستقبل امه من 1300سنه-لان كل المدون بدأ وجمع من السنه الهجرية ال 200 تقريبا- ولانعرف الظروف التي أثرت في هذه الاحداث و-وخصوصا كحديث الردة-الذي هو بحق ارهاب صريح-ولم يرفع للرسول-وابتدعة عكرمة من موالي عبدالله بن عباس واكد عليه ابنه علي-وكذب عكرمة الخارجي وغيره من الاحاديث من بول البعير ورضاعة الكبير وحديث الذبابة وحديث ان المرأة ممكن ان تحمل 4 سنوات بالجنين وما يسمى بالاعجاز العلمي وانا اسميه الازعاج العلمي–----ولهذا انادي بوقف كلي تدخل الدين وارجعاهم الى المساجد للعبادات والاحوال الشخصية ---لان الدين ليس بالقوة وليس وراثة- انه قناعة خلص الكلام

فات الميعاد يا دكتور
فول على طول -

يقول المقال : ما الحل ونحن نواجه قتلة- يقصد داعش - وليس متخصصين في التراث الإسلامي؟ ..انتهى الاقتباس ..لا يا دكتور هم متخصصون فى الاسلام ومعهم شهادات عليا فى الدراسات الاسلامية يا دكتور أبو مطر والبغدادى على رأسهم ومعة دكتوراة الشريعة والباقون هم مسلمون جدا وجاؤوا من جميع أصقاع الأرض لأنهم يؤمنون تماما بما يفعلونة وينفذون ما درسوة من الاسلام يا دكتور وما أكثر المؤيدين لهم ولعلك تلاحظ هنا فى ايلاف عدد مؤيديهم . ويقول المقال أيضا : الحل فى السيطرة على كليات ومعاهد وجامعات الدراسات الدينية وتقليصها لتصبح على الأقل بعدد كليات وجامعات التكنولوجيا ..انتهى الاقتباس .. بالطبع ليس هذا هو الحل يا دكتور ..المشكلة فيما يدرسونة وليس فى عدد الكليات والمعاهد الاسلامية لأن كل خريج سوف يصبح لة مئات أو الاف بل عشرات الالاف والملايين من الأتباع - مثل الحوينى وحسان وابو اسلام والعريفى الخ الخ - أى أن المشكلة موجودة . من المحال الان اخفاء علوم الدين الحنيف أو تغييره ..فات الميعاد . هل ينشر الداعشى مراقب ايلاف تعليقى دون حذف ؟

الحل سهل .
Ali -

أن تلتزم أولاً بالقيم الحضارية الوضعية التى أثبتت نجاحها وخلقت مجتمعات حديثة متقدمة ثم نطلب من شيوخنا الأفاضل أصدار تفسيرات وفتاوى تتماشى مع هذة القيم والبحث فى الأرث الأسلامى عن ما يدعم وجهة نظرهم, وسوف لا يجدوا أى صعوبة فى ذلك, ألاف الأحاديث وعشرات الألاف من التفسيرات ومئات الألاف من الفتاوى التى تراكمت على مدى 14 قرن, أى شئ ممكن أن يطلعوة حرام أو حلال على حسب أختيار السند الذى يدعم قولهم.

خياران لا ثالث لهما
صفية / فرنسا -

المسلمون (السنة) امام خيارين لا ثالث بعدهما .. اما ان الامام البخاري وجماعته يكذبون !! واما ان داعش من الاسلام.. ؟ الخيار الاول يفرض اعادة تقييم مكانة هؤلاء الرواة في تاريخ الاسلام واعتبارهم مفترون غلاة .. والانتهاء من الاحتكام الى احاديثهم واستبعاد مؤلفاتهم من اسلاك التعليم.. بالجملة اخراجهم من تاريخ الاسلام بصفة نهائية.. بالاضافة الى تضمين المناهج الدراسية الخاصة بالمدارس الدينية مايدين هؤلاء لما الحقوه بالاسلام من اذى وتشويه.. وتحميلهم مسؤولية الخراب الذي لحق بالمسلمين نتيجة اكاذيبهم !! اما الخيار الثاني فهو تصديق ماجاء على لسان هؤلاء واعتباره من الاسلام وشرعنة ماتقوم به داعش وكل الجماعات الدينية المتطرفة.. والاستعداد لمواجهة العالم على الارض بالسلاح وليس بأساليب النحيب والبكاء اساليب والحرباء.. ليس هناك خيار ثالث !! ومع ذلك فلن ينتهي الجدال بصدد العنف في الاسلام مع وجود آيات صريحة تدعو الى مقاتلة غير المسلمين..؟ اما محاولة وضعها في سياقات تاريخية خاصة فغير ممكن تماما لان الامر يتعلق بدين الله وليس بدستور دولة..

الحرق حي
Abd alnaser -

حرق الانسان حي ليس جديد في الاسلام لان ابو بكر احرق المعارض الفجاءة السلمي وهو حي ، وداعش يريد ان يعيد التاريخ بعد الف واربعمائة عام وبهذا يكون داعش احيا الحدث وهكذا يستمر الداعشيون والاخوان والنصرة في الحرق، وللعلم بان الجبهة الاسلامية والنصرة قد ألقوا بمواطنين ابرياء واحرقوا في الافران وهم احياء ولكن لا ولم نسمع اي ادانة او استنكار ، بينما الطيار الأردني والله يرحمه قامت الدنيا ، وملأت الصحف والمجلات رؤوس عناوينها ،

التحديث والتجديد !!!!
المعارض رقم 1 -

نعم اوروبا والغرب خرجوا عن سيطرة الدين بفصل الكنسية عن الدولة فاصبح الدين لله والوطن للجميع ....وفي حالة كهذه التي تمر من خلالها الامة العربية والاسلامية اذ ان الدين هو مركز لمنطلق الحياة واذ ان كل شيئ يجب ان يفحص ويفسرمن خلال الكتاب والشريعة ........,وبذلك سيصبح من الضروري ان يغير المسلم مفهومه للقران ليصبح وكانه كتاب تاريخ وحكمة فيه المفهوم وفيه المبهم يفهمه كل فرد حسب المكان والزمان الذي يعيش فيه وحينها فقط يمكن القول ان القران صالح لكل زمان وكل مكان ياخذ المؤمن منه ما يلائم فكره لادارة حياته اليومية بدلا من ان ياتي من يفسره كل حسب اجتهاده اذ قد لا يفهم البعض هذه التفاسير او قد تفهم بعكس المقصود منها .....وليبدا المسلم حياة جيدة من دون تدخل الله !!!!! ولما لا ؟؟؟؟

مفاهيم حضارية
خوليو -

يذكر السيد الكاتب أن هناك مفاهيم حضارية في الكتاب ،،مثل لكم دين ولي دين ويضل الله من يشاء ويهدي من يشاء ،،ولو شاء ربك لآمن من في الأرض جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ،، وقول آخر فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،،أتفق معك أنها مفاهيم حضارية ولكن كيف نصنف قول آخر ومن نفس الكتاب : من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه(في الأرض) وهو في الآخرة من الخاسرين،، والخسارة يعني عذاب يبدأ في القبر وهو دائم في السماء ( هل يصمد أمام هذا التخويف المرعب عقل طفل غض ؟ ) وقول آخر أفغير دين الله تبغون وهو من أسلم له من في السموات (الملائكة ) ومن في الأرض جميعاً طوعاً أو كرها ً،، وكيف يعاقب إنسان هو الذي أضله ؟ فلماذا هذه المشيئة في تضليل بعض الناس ، أهي مصيدة ؟ والعقوبة السماوية نار حارقة شاوية لاتنطفئ ،، فهل تنسجم مفاهيم التخيير الإلهي والتضليل الإلهي مع العقاب الرهيب إن اختار الإنسان ديناً آخر أو لادين ،،،أيخيرني وبعدها يحرقني ؟ أيضلني وبعدها يعاقبني ؟؟ السؤال دكتور أحمد ما مدى تأثير تعليم الشيئ ونقيضه على أدمغة الصغار مع التأكيد على أنه الحقيقة والحق ؟ أعتقد أن هذا التعليم للصغار للمفاهيم الحضارية ونقيضها الذي لايأتيها الباطل هو الذي يخلق داعش وأخواته ،، حيث تتكون عقول مريضة مشوشة عدوانية وخطيرة : لأنها تخلق نوع من الإنسان أقل ما يمكن وصفه بأنه (سيكوباتي،، أي مرض العّصاب) والمصاب بهذا المرض معروف عنه أنه يقتل الشخص ومن ثم يجلس بجانبه لتناول الطعام ،، وكأن شيئأ لم يكن ، فكيف إن كان عندنا جيل بكامله من نساء ورجال مصابون بالعّصاب،،،(بعض الدعوشات تصرح علناً بأنهن يرغبن بقطع الرؤوس والذبح )،، الأمر حقيقة جدي ويجب إعادة النظر في تعليم مادة الدين لللأطفال في سن الطفولة الأولى ،، أنظر كيف يذبحون البشر بالسكاكين على صيحات الرعب ومن ثم يحتفلون ،، لايهم إن كان الحديث صحيحاً أو ضعيفاً ،، المهم هو وجود هذه الشخصيات العصابية الجماعية المدمرة ومن أين جاءت ،، وهل الدين بريئ من إنتاجهم ؟،، مراجعة التاريخ الديني لأسلافهم حيث يعتبرونهم أسوة،، تؤكد لنا بأنها ظاهرة وليست حوادث منفردة،، فحروب الردة الإخضاعية وقتل ستون ألفاً من القبائل ،،وسرايا الإغتيالات الترهيبية قبلها ،،ومن ثم قتل وقطع رأس الحفيد دون أي اعتبار،،وذبح الجعد ابن درهم في أسفل منبر الك

من وكلهم
متابع--خليجي -

داعش وغيرهم---من اين يستمدون فكرهم وسلوكهم--انه من كتب التراث المتخلفة-- رجال او أئمة احتكروا مصير امة من 1400 سنه--هل هذا عقل ومنطق ابوبكر وغيره هم احرقوا ا ناس في وقت لا حقوق انسان او معرفة -ناس عايشين بالصحراء هل يقارن سلوكهم وعلمهم بالوقت الحالي---حديث جهاد الطلب--قتل وحرب الاخرين وسلبهم وسبيهم-اليوم في مصر سلفية تكفيرية تنادي بهذا وبالاعلام مع الاسف اهناك همجية اكبر من هذا-- لانهم على دين اخر- هو الدين جاء بالتسامح او قتل الاخرين و-ماذا نسميه غير انه ارهاب وبلطجة--ولهذا اقول داعش وغيرهم منبعهم وثقافتهم همجية--لم تأت من فراغ--وعليه لابد من حرق الكتب التراثية الدينية لا احراق انسان-انه امر فظيع وبربري---الان على العرب ان ينتبهوا لأنفسهم لان مستقبلهم سيكون مؤسف اذا لم يتجهوا نحو الفكر العلمانية والعقلانية-سينتهي بهم--الى التخلف الانساني والحضاري بسبب عقيدة مؤسفة انتجت الجهل والعنف واحتقار النساء والاقليات

مهلا يا خوليو
علي الصوفي -

الان علمت لماذا ظهرت الدولة الاسلامية والحركات الجهادية ولماذا انخرط الشباب فيها والالتحاق بها لان هناك امثال خوليو والافكار التي يؤمنون بها يجب اولا ان نوزن ايماننا بالله هل نحن مؤمنون بالله وملائكته ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره ام لا ؟ فاذا اجبنا اننا مؤمنون فيكون علينا تصديق والعمل بكل ما جاء من قبل الله ورسله فاذا قال الله تعالى (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة24] وكثير من الايات الاخرى التي تدعوا الى محاربة العدو كقوله (فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ } لان امثال خوليو يستفز مليار مسلم بافكاره ومعتقداته الضالة فلا غرابة ان يخرج من مجموع المليار مسلم بضعة الاف ارهابيين فيكون نسبة الارهاب داخل العالم الاسلامي 0,0000000000000001% وانتم تظلموننا باننا ارهابيين يا خوليو فهذه النسبة لا توجد حتى في الفاتيكان

توقفوا عن المهزلة !
almouhajer -

هذا ضعيف وهذا متواتر وهذا صحيح وهذا كاذب وهذا على أعلى درجات الصحة ...... وأوصاف وتوصيفات لها أول وليس لها آخر . يا أستاذنا العزيز ! هل نتكر القرآن وما جاء فيه من (آيات) تأمر بالقتل وبالإعتداء على الآخرين بمثل ما يعتدي الآخرون . توقفوا عن هذه المهزلة ! فإذا قالها داعية أو شيخ أو عالم من المسلمين , يمكننا قبول الأمر ولو على مضض , لكن أن يرددها مثقفونا الكرام , الذين على عاتقهم تنوير الأجيال فهذا غير مقبول ومستنكر , لأن واجبكم قول الحقائق , وليس التعمية والتقية . لا يجوز أن نستغرب تأخر وتقهقر هذه الأمة , خير أمة أُخرجت للناس .

الكذب والصدق
Sam -

منذ تم حرق الطيار الأردني ونشر الطريقة التي تمت بها الحرق انبرت كل أقلام الكتاب الشرفاء لتوصيف هذا الفعل بالجريمة النكراء. شيء طيب ان يتفق كل هؤلاء الناس علي تجريم هذا الفعل ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا لم يهاجموا نفس الناس الأزهر او يشككوا في أقواله عندما طالب بطرق اخري للقتل والتعذيب كالصلب وتقطيع الأيادي والأرجل . واذا افترضنا جدلاً أننا استطعنا ان نثبت ان الحرق محرم في الإسلام فهل هذا ينفي صفة الأجرام عن القتل والتعذيب بالصلب والتقطيع. فإذا كنت ياعزيزي القاريء لا توافق ما فعله داعش وتوافق علي رأي الأزهر فهذا أكبر دليل علي ما يسببه الإسلام في خلق مرض انفصام الشخصية ويحكم علي نفس العمل بطريقتين مختلفين مع ان العملين مملوءين اجراماً . وهنا سوف يظهر شخص ذكي اكثر من هؤلاء ويقول لك لا الأزهر يستخدم هذا الأسلوب في القتل والتعذيب لأناس مجرمين ولا ينطبق هذا علي الطيار الأردني .هذا صحيح بالطبع. فهنا انا أجرم فعل القتل الذي ارتكب ضد معاذ لأنه عسكري مقاتل ينفذ أوامر ولكن حتي افترضنا جدلاً ان داعش اعتبرت نفسها "دولة" والأردن بالنسبه لها دولة معتدية فهناك قوانين دولية تحكم هذه المواقف. ولكن لان داعش تعتبر ان كل هذه القوانين قوانين وضعية وهم يطبقون شرع "الله" وقوانين عليا فهم مرتاحين البال لما يفعلوه بل أنهم يفرحوا ويتهللوا ويكبروا ويسجدوا شاكرين "الله" علي منحهم هذه الفرصة ونصرهم علي أعدائهم. الاخ الكاتب ارجو ان ينفتح صدرك وذهنك لتفهم ما أقول وانت أستاذ جامعي وأكاديمي . فالحل ياسيدي ليس في تكذيب الأحاديث او تصحيحها عندما يعرض قضية علي قاضي وثبت كذب الشاهد في جزئية من شهادته يرفض القاضي شهادة هذا الشاهد بالكامل ولا يقول انا سوف أخذ من الشاهد الجزء الصحيح وأرفض باقي الأجزاء . أعزائي وأحبائي جميعاً إذا اردتم علاجاً حقيقياً فيجب الا تقارنوا الأحاديث بالأحاديث ولا ان تقارنوا القران بالسيرة فكلها اتجاه واحد للبحث ولن تصل لأي حلوكما قال كاتب المقال لا تستطيع ان تجد إجابة شافية علي تساؤلاتك. اما الحل ان تقارن أقوال الله بأقوال الله حتي لو شكوك في صحتها. طالما انت تؤمن ان هناك أحاديث صحيحة وأحاديث كاذبة وتقرا وتدرس الاثنين فلماذا لا تضع في اعتبارك الكتب التي سبقت القران وحتي لو اعتبرتها كاذبة علي الأقل تثبت لنفسك وتؤكد صحة القران وكذب الكتب الأخري.

فعلا يا خوليو
ولد المفتاح-قطري -

كيف الشيء ونقيضه-حتى بالعلوم الانسانية لا تصح فما بالك التطبيقية----بمعنى الله يقول في الاية--ولو شاء ربك--هنا الاشكال--بمعنى هو المسؤول عن عدم ايمان الاخرين--لكن انا لي وجهة نظر هنا بهذه الجزئيه--يتصور المسلمين بهذه الاية انه اختار بنفسه عدم الايمان وبه ينال العقاب -وهذا عمل وفكر خطير-لماذا وكما قلت ان الله مشيئته مختلفة وليست منضبطة-وعلى اعتبار المتعارف عليه من الاسلام انه مطلق بالقول--والفعللكن اقول عدم الايمان بوجود الله لا يجب ان يعاقب ادبيا -انما العقاب يأتي من اعمال وسلوكيات الفرد ان هو شرير او مسالم بحياته بالدنيا وليس باعتقاد ذاتي بحقيقة الله والعبادات --لان هذه كما قلت انتهى مفعولها بارادة الله من بداية الخلق----مجرد اجتهاد شخصي وقد اكون مصيبا او مخطئا--تحياتي

تصحيح للأية
ولد المفتاح-قطري -

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

نعم يوقفها العدل والانصاف
بعيدا عن هذيان الانعزالين -

بعيدا عن هذيان الانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملاحدة اقول نعم يردع هذه الاقوال والافعال اقامة العدل في منطقتنا المنكوبة بالطواغيت والظلم والاحتلال

اقول للكاتب المحترم
الكنسيون يمتنعون -

يا دكتور انت دكتور مش اي حاجة روايتان او عشر في تاريخ يمتد لاكثر من الف عام ليس بالقضية الكبرى يعني وفي سياقها التاريخي ولكن انظر الى القتل الممنهج والذبح والحرق الذي يمارسه اما طواغيت الشرق مثل بشار ومالكي وعبادي وسيسي وغيرهم بنسب اقل وما يمارسه الغرب الصليبي الكافر بالمباديء الانسانية وتعاليم يسوع والصهيونية من قتل عشرات الالوف من البشر في منطقتنا وحرقهم بشتى صنوف الاسلحة الفتاكة الحارقة لاجساد الاطفال والنساء والمدنيين والمذيبة لعظامهم غير مفهوم هذا التعاطف مع طيار عسكري من المحتمل ان تحترق به طائرته لخلل فني يصيبها بعد الاقلاع او قبله او اثناءه وهو يعرف انه قد لا يعود ان حلق ولو في طيران تدريبي او روتيني حتى بدون الاشتراك في حرب فيما اطفال الشام بالالاف تم حرقهم ولم تتحرك الانسانية حتى الان لنجدتهم وقبل اطفال فلسطين واطفال العراق واطفال افغانستان والبوسنة والشيشان كل هؤلاء شوى اجسادهم الغضة الصليبيون الغربيون او الصهاينة المجرمون او الروس هل الانسانية قابلة للتمييز بين عرق وعرق ودين ودين مالكم كيف تحكمون ؟!

صفحة من تاريخ بتوع المحبة
اقرأ شوف وتفرج ؟! -

المسيحيّة تصبح ديانة الدولة رسميّا تحت حكم تيودوس، ويتمّ تحطيم المعابد الرومانيّة وتحويلها إلى كنائس، ليتحطّم معها بعض تاريخ الفنّ القديم، ولتُمنع أيّ ديانة أخرى غير المسيحيّة.وتمّ إصدار (في عهد تيودوس وحده) 15 مرسوما ملكيّا بالتعذيب ضدّ المخالفين للعقيدة، قتمّ ملاحقة المانويّين وقتلهم، وسمل أعين المارسونيّين marcionites) وهو مذهب مسيحيّ، وتمّ حرق كتب الآروسيّين. (مذهب مسيحيّ)تحت حكم تيودوس أيضا تمّ إسقاط الحقوق الاجتماعيّة للـ "كفّار" ولم يعد لهم الحقّ في الوراثة ولا المشاركة في المجتمع.سنة 385 ميلادي، القدّيس تيوفيل بطريرك الإسكندريّة يحطّم أيضا المعابد الرومانيّة ويستعمل حجارتها لبناء الكنائس، وخاصّة معبد ميترا ودينوسوس، وفي سنة 391 يحطّم معبد سيرابيس مع مكتبته الضخمة وكان يُعتبر من روائع الفنّ المعماري.وفي سنة 385 أيضا ولأوّل مرّة، يصدر الحكم بحرق شخص "زنديق" حيّا بعد تعذيبه، وهذه البربريّة سيتمّ تعميمها بداية من سنة 447 ميلادي.سنة 401 في شهر يونيو، يأمر القدّيس أوغسطين في قرطاج بتحطيم المعابد الوثنيّة هناك فهاجمها الشعب الهائج وقام بتكسيرها وقُتل فيها بعض "الكفّار".سنة 415 يهاجم بعض الرهبان المسيحيّين المرأة Hypathia وهي أكبر عالمة رياضيّات من مدرسة الإسكندريّة ويتمّ قتلها بتحريض من سيريل بطريرك الإسكندريّة. وبعد مقتلها يغادر عديد الفلاسفة والعلماء الإسكندريّة خوفا من همجيّة هؤلاء الرهبان ويتفرّقون في فارس والهند، لتفقد الإسكندريّة بريقها المعرفيّ بعد أن كانت منارة للعلم، ويتمّ حرق كلّ المخطوطات "الكافرة" للفلاسفة والتي استطاع البعض منها النجاة بفضل ما تمّ حفظه عند الفرس والهنود والصينيّين وكذلك عند "العرب: أثناء الفتوحات والذين ترجموا أعمالا عديدة، بينما غطستْ أوروبا في الظلام الدامس.سنة 532 ميلادي يغلق جستنيوس مدرسة أثينا، ففرّ الفلاسفة والعلماء إلى فارس.سنة 590 ميلادي يأمر القدّيس غرغوريوس بفرض المسيحيّة في الأراضي المحتلّة من قبل روما، أحيانا بالترغيب وأحيانا بالترهيب والعنف.بين القرن السابع والخامس عشر الميلاديين، وبسبب حرق كلّ المكتبات تقريبا، (إلاّ ما نجا منه عند الفرس والمسلمين) صارت الكنيسة هي الوحيدة التي تملك المعرفة وتمنع الشعب من الاطّلاع حتّى على العهد القديم، وفي تلك الفترة تمّ حرق حوالي مليون امرأة حيّة بتهمة السحر.نعود:سنة 804 ميلادي يُدخل الإ

انظر كيف احب الذين كفروا
بعضهم وغيرهم ؟! -

سنة 1204 تسقط القسطنطينيّة في حرب أهليّة بسبب اختلاف في المذاهب المسيحيّة.سنة 1224 يصدر الإمبراطور فريديريك الثاني مرسوما بقتل الكفّار أو قطع ألسنتهم، لكن هذا القانون ليس جيّدا وهو معمول به أصلا من قبل، فصدر قرار (سنة 1255 مع ألفونس العاشر) بضرورة الحرق وتمّ إنشاء محارق ضخمة ألقي فيها المسلمون واليهود أحياء. بوصفهم كفّارا.وتواصل القتل والقمع في كامل أوروبا بتحريض من الرهبان والقساوسة وأنشت محاكم التفتيش، ويطول المقام بنا هنا عن ذكرها كلّها.وكلّ هذه الأفعال البربريّة تسندها نصوص دينيّة (فلا يقول أحد أنّ المسيحيّة الحقيقيّة لا تأمر بهذا) وانظرْ سفر اللاويّين 22-18 و 22-20 وغير ذلك.وكان القتل والتعذيب بتهمة الكفر يطال الرجال بداية من سنّ 14 والنساء بداية من سنّ 12 فصار قتل الأطفال مسموحا به (بمباركة الكنيسة) بداية من سنّ العاشرة.وما زال سجلّ المسيحيّة حافلا على مرّ تاريخها قبل تقليم مخالبها وفصلها عن الدولة، وإنّما هذه عيّنة صغيرة فقط.=323 نقلا عن الكتاب الأسود للمسيحيّةمارست الكنيسة الكاثوليكية الحرب الدينية المقدسة" ضد البروتستانت {1562 ـ 1629م} ، بأسم الرب يسوع وفيها اشتهرت إحدى عشرة حربا .. وأبيد فيها ـ 40% من شعوب وسط أوروبا ـ أي عشرة ملايين ـ وفق إحصاء "فولتير. كما مارست المسيحية الغربية ـ كاثوليكية .. وبروتستانتية ـ "الحرب الدينية المقدسة بأسم الرب يسوع " بواسطة "محاكم التفتيش" ضد المخالفين والمفكرين والفلاسفة والعلماء .. فأبادت فيها الملايين بالخنق والإحراق والإغراق والإعدام شنقا أو على "الخازوق المقدس" طوال ثلاثة قرون !!. و في عام 379م أمر الامبراطور فالنتيان الثاني بتنصر كل رعايا الدولة الرومية ، و قتل كل من لم يتنصر، و اعترف طامس نيوتن بقتل أكثر من سبعين ألف . و في القرن الخامس كان القديس أوغسطين يقول بأن عقاب الملحدين من علامات الرفق بهم حتى يخلصوا ، و برر قسوته على الذين رفضوا النصرانية بما ذكرته التوراة عن فعل يشوع وحزقيال بأعداء بني إسرائيل الوثنيين .. في هذه المجازر التي ارتكبها النصارى ضد شعوب العالم الاخرى برروا افعالهم بأنها اوامر الرب مستندين على ايات القتل الواردة بالعهد العهد القديم وقد استندوا اليها بقتل المسلمين وابادتهم في الاندلس و يكفي أن ننقل ما سطره غوستاف لوبون في كتابه" حضارة العرب "حيث يقول عن محاكم التفتيش: " يستحيل علينا أن نقرأ دون أن

ردا على المسيحي المتألحد
المختفي تحت اسم خليجي -

لا يوجد تناقض كما تتوهم يا مسيحي متألحد تختفي تحت اسم خليجي لو علمت عائلة المفتاح انك تتخفى تحت اسمها لقامت بملاحقتك قانونا ، اقول لا تناقض انت حر في ما تعتقد ولكن لست حرا في المجتمع المسلم ان تصرح بما تعتقد ان كان الحاد او غيره من اساءة الى الدين او مقدساته او رموزه او احكامه او عباداته لست حرا هنا بل تطبق عليك العقوبة المنصوص عليها شرعا اما ان كان الحادك بينك وبين ربك فهذا شأنك والله حسيبك ولكن لاحظ ايها الجاهل ان الكفر والالحاد حرية واختيار شخصي ولكن مع المسؤلية المترتبة على ذلك انت تستطيع ان تخالف قانون المرور مثلا بدعوى انك حر ولكن القانون سوف يعاقبك لو تمكنك منك فأين ستهرب من الله فسوف تتعرض للعقاب عدة مرات لحظة زهوق روحك ويوم البعث والحساب ثم في جهنم مالم يكتب الله لك الهداية قبل الاحتضار . ومثلك اي مسيحي في المشرق .

ردا على الكنسيين الجهلة
حروب الردة عصيان مسلح -

على خلاف ما يروجه الكنسيون الجهلة واخوانهم الملحدين الحقدة فان حروب الردة ما هي الا عصيان مسلح من بعض القبائل العربية ضد الدولة المركزية ولا تقبل الدول وحتى الديمقراطية منها من رعاياها او طائفة منهم حمل السلاح ضدها في اي عصيان من اجل مطالبات او انفصال او غيره ولذلك رأينا ان بريطانيا تحارب الانفصاليين الايرلنديين لمدة زادت على ثلاثين عاما حتى جنحوا للسلم ووضعوا السلاح وفي امريكا قامت الحرب الاهلية وفقد الامريكان نصف مليون انسان لمنع انفصال ولايات بالقوة عن جسم الدولة بالنهاية نقول للجهلة ان انفصالا او عصيانا مسلحا من اي فرد او جماعة داخل الدولة تقمعه الدولة ولا تبالي لان الدولة هي من تحتكر السلاح وقد تسمح بعض الدول بالسلاح الفردي للحماية الشخصية وحماية الممتلكات اما اشهاره في وجه الدولة فدونه خرط القتاد والحرق ا ن لزم كما فعلت امريكا بالداوديين الذين تمردوا بالسلاح عليها اليس كذلك يا دكتور احمد ؟

نقول تاني حتى الجاهل يعلم
الاختيار مسؤلية -

ردا على الشماس خوليو وفرقته فرق بين الاختيار ومسؤلية الاختيار انت حر في ان تختار ولكن اختيارك هذا ستترتب عليه مسؤلية والمسؤلية عليها ثواب او عقاب انت حر ان تسير عكس السير ولكنك لست حرا اذا اعتقدت انك ستنجو من العقاب ثانيا اذا اخترت ما يناقض عقيدة الاكثرية في مجتمعك فليس مصرحا لك بإعلان هذا الاختيار لك ان تعيش مع هذا الاختيار داخل بيتك ولكنك ان خرجت الى الفضاء العام للاكثرية فليس امامك الا ان تلتزم النظام العام والاداب العامة والا اوقعت نفسك في مشاكل واوقعت نفسك في عقوبات

ردا على هذيان الكنسيين
مفهوم الهداية والضلال -

على خلاف ما يروجه الكنسيون الحقدة واخوانهم الملحدين الجهلة فان الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء ليس كما تعتقدون يا كنسيين ويا ملحدين ولكن المعنى ان الله يهدي من يريد الهداية ويطلبها ويسعى اليها ويسأل عنها ويبذل الجهد من اجلها فالله يهديه ويوفقه ويبالغ في هدايته وبالمقابل من يطلب الضلالة فان الله يضله ونكاية فيه يفتح له ابواب الضلالة على مصراعيها فهو ينتقل من ضلالة الى اخرى حتى ينتهي به الحال الى الجحيم

كلفة العدل اقل
يا دكتور احمد -

يا دكتور احمد هداك الله ان كلفة العدل اقل لو كان في هذا العالم الظالم عدل لا ختفى التطرف الديني وبقية اشكال التطرف العلماني والالحادي ولاصبح المزاج العام للناس في هذه المنطقة من العالم ينحو الوسطية والاعتدال وانشغل الناس بالتنمية على كافة الصعد لكننا بصدد عالم منافق مخاتل في معاييره بالامس احترق ومات خمسمائة انسان في احدى مناطق سوريا هل تباكى عليهم احد ؟!

خيارين لا ثالث لهما
صفية / فرنسا -

المسلمون (السنة) امام خيارين لا ثالث بعدهما .. ؟ الخيار الاول يفرض اعادة تقييم مكانة هؤلاء الرواة في تاريخ الاسلام واعتبارهم مفترون غلاة .. والانتهاء من الاحتكام الى احاديثهم واستبعاد مؤلفاتهم من اسلاك التعليم.. بالجملة اخراجهم من تاريخ الاسلام بصفة نهائية.. بالاضافة الى تضمين المناهج الدراسية الخاصة بالمدارس الدينية مايدين هؤلاء لما الحقوه بالاسلام من اذى وتشويه.. وتحميلهم مسؤولية الخراب الذي لحق بالمسلمين !! اما الخيار الثاني فهو تصديق ماجاء على لسان هؤلاء واعتباره من الاسلام وشرعنة ماتقوم به داعش وكل الجماعات الدينية المتطرفة.. والاستعداد لمواجهة العالم على الارض بالسلاح وليس بأساليب النحيب والبكاء .. ليس هناك خيار ثالث !! ومع ذلك فلن ينتهي الجدال بصدد العنف في الاسلام مع وجود آيات صريحة تدعو الى مقاتلة غير المسلمين..؟ اما محاولة وضعها في سياقات تاريخية خاصة فغير ممكن تماما لان الامر يتعلق بدين الله وليس بدستور دولة..

ما الحل؟
نون -

تحية للكاتب, الحقائق والاحداث المذكورة في المقال معروفة لكل من يقرأ ويعقل ويتفكر, كما جاهد ودفع حياته ثمنا لها كثير من مثقفي هذه الأمة من اجل الأنتباه قبل فوات الأوان ولكننا وعلى العكس سلّمنا الأمر لمن يلغي العقل ويُحيي المعطّل للحياة ولمبتدعي حب الموت, طبعا بمساعدة كل من له سلطة اما خوفا منهم او اللعب على الوقت حبا بالكرسي وغنائم السلطان وحتى الغرب لعب بهذه الورقة حين رأى الامور بعين واحدة مستهينا بخطر التزمت وايواء المتطرفين تحت شعار انهم يقتلون بعضهم البعض ونحن الرابح. الحل يكمن بجرأة من له قرار ويتم بعزل الدين فعلا عن السلطة وعدم السماح بتدريسه مع وجود اختلاف في التفسيرات والمصادر والطوائف ( معرفة الله لا تحتاج الى مدارس) ومنع التنظيمات الدينية المتطرفة من المشاركة في الحياة السياسية والثقافية, الهدف هو خلق جيل يعرف الله منزها عن تفاهات هؤلاء ومقدسا للعقل والفكر ويعمل على ترسيخ مفاهيم الحرية والعيش المشترك عندها فقط نكون قد ازحنا خطر التطرف واحترمنا عقلنا.

الاسلام دون سائر الاديان
assouma -

جميل ان نسمع دائماً الهجمة والتحامل على الاسلام ونعته والمسلمون باشنع الصفات انطلاقاً من الايمان برب العزة والتشكيك بوجوده وبالقرآن والايعاز بانه يتضمن اوامر بالقتل والابادة وبالنبي والايحاء ببعض اوامره الغير ملائمة لروح العصر والكابتة للرغبات البشرية الخ الخ في الوقت الذي لا يتم التعرض لبقية الاديان في العالم بما تتضمنه من منكرات وأوهام وأمور عقدية خارجة عن المعقول كتجسيد الآلهة واساطير الخرافات والمعفيين من العبادات والمخلصون من العذاب لمجرد الاعتقادات السخيفة الخ الخ ناهيك عما ارتكبه ويرتكبه اتباع هذه الديانات من منكرات وفظائع واستباحة للدماء والاعراض بأضعاف أضعاف ما ارتكبته داعش , ويستخلص الناس بالاوعي الجمعي ان هذه الاديان المنحرفة بطبيعتها وسوء مشربها وفساد عقيدتها غير مستهجن تعاطيها لهذه المنكرات اما الاسلام بنقاء عقيدته وصفاء سريرته وطهارة مشربه وسوء أخلاق اعداءه يضعه في موقع المستهدف وهذا أمر لله فيه مشيئة عسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا هذا جزء من ايماننا والذي يمدنا بالسكينة في قلوبنا هناك شيء في الاسلام يجمع كل الفضائل التي بالكون يجمع الاحسان والعدل والمحبة ووو الا وهو الرحمة " وسعت رحمته كل شيء "

اعمال داعش بدع ضاله
الدكتور محمد علي الخالد -

سرد الكتب مطر ظاهرة داعش واعمالهم الشنيعه حول حرق الطيار الاسير الكساسبه وقد اوفى الموضوع حقه ولو نظرنا الى تركيبة لوجدناها خليط من بقايا نظام البعث العراقي والغالبية العظمى منه لا يعلمون اين اتجاه القبله ومن الشباب الطائش والمغرر بهم بالاضافة الى القادمين من خارج الحدود و فيهم صيع ومدمني المخدرات والفاشلين وفي المحصله اجتمعوا على مبدأ واحد وهو التسلط واللهاث وراء العظمة والمال والوسيلة المثلى هي عباءة الخلافه الاسلاميه وما الاعمال التي يقومون بها ماهي الا بدع ضاله وكل بدعة ضاله وكل ضلالة في النار وماذا سيكون جوابهم يوم لا ينفع مال ولا بنون

ورطة كبيرة
فول على طول -

أولا تحية كبيرة للرائع خوليو على تعليقاتة الثريا والثرية فى ذات الوقت ونحن نسأل السيد الحسين وعزى تعليق رقم 1 ما علاقة تعليقك بما جاء بالمقال ؟ لماذا لم ترد على مضمون المقال وتنفعنا بعلمك الغزير ؟ الموقع هنا للنقاش الجاد وليس للهروب . .ما علينا ..ونقتبس بعض الجمل من المقال حيث جاء بة : العمل الإجرامي البشع للقتلة في تنظيم داعش الإرهابي - الحل إن تمّ السيطرة على كليات ومعاهد وجامعات الدراسات الدينية وتقليصها لتصبح على الأقل بعدد كليات وجامعات التكنولوجيا، ..انتهى الاقتباس . ربما الدكتور أحمد لا يعرف حجم المؤيدين لداعش وكما قال العزيز خوليو أنها التعاليم التى يتعلمها مليار ونصف وهذة مصيبة أنما الطامة الكبرى وهى الاعتقاد بأن تقليص عدد الكليات والمعاهد الدينية هى الحل ..لا يا دكتور المهم التعاليم ذاتها ويكفى أن تعرف أن لكل شيخ أتباع بالملايين ربما أى أن التعاليم اياها سوف تنتشر ..الورطة كبيرة وتنقية التعاليم الضارة تستوجب حذف الكثير جدا وهذا ترف لا يقدرون علية ..ورطة كبيرة . ولا أعرف لماذا لا ينشر ايلاف ؟

المسلمون وغربلة التاريخ
واختبار الرواة -

يتميز المسلمون عن غيرهم انهم يغر بلون الروايات التاريخية وينقدون رواتها ولذلك اوجدوا علم الرجال الذي يقوم على تشخيص حالة الراوي هل هو شخصية حقيقية او شخصية وهمية وهل هو صدوق او هو كذوب وليس المسلمون كغيرهم مثلا المسيحيين جاءهم مجهول واخبرهم ان المسيح قال له كذا وكذا فصدقوه رأساً فقلب لهم دينهم رأسا على عقب ؟!

FOUNDATION WEAK
ROSE -

IF THE BUILDING IS BASED ON FOUNDATION WITH WEAK PORTION, THE WHOLE BUILDING WILL FALL APART AND WHAT A GREAT COLLAPSE.......ANY PERSON WHO LIVE ON WORDS OF MAN SHALL FOLLOW HIM IN THE TOMB, BUT HAPPY ARE THOSE WHO FOLLOW THE WORDS OF THE LIVING GOD JESUS CHRIST AND THEY SHALL LIVE FOREVER THANKS ELAPH

......................
اين انت من هذه ا لمحارق ؟ -

يا دكتور انت دكتور مش اي حاجة روايتان او عشر في تاريخ يمتد لاكثر من الف عام ليس بالقضية الكبرى يعني وفي سياقها التاريخي ولكن انظر الى القتل الممنهج والذبح والحرق الذي يمارسه اما طواغيت الشرق مثل بشار ومالكي وغيرهم بنسب اقل وما يمارسه الغرب الصليبي الكافر بالمباديء الانسانية وتعاليم يسوع والصهيونية من قتل عشرات الالوف من البشر في منطقتنا وحرقهم بشتى صنوف الاسلحة الفتاكة الحارقة لاجساد الاطفال والنساء والمدنيين والمذيبة لعظامهم غير مفهوم هذا التعاطف مع طيار عسكري من المحتمل ان تحترق به طائرته لخلل فني يصيبها بعد الاقلاع او قبله او اثناءه وهو يعرف انه قد لا يعود ان حلق ولو في طيران تدريبي او روتيني حتى بدون الاشتراك في حرب فيما اطفال الشام بالالاف تم حرقهم ولم تتحرك الانسانية حتى الان لنجدتهم وقبل اطفال فلسطين واطفال العراق واطفال افغانستان والبوسنة والشيشان كل هؤلاء شوى اجسادهم الغضة الصليبيون الغربيون او الصهاينة المجرمون او الروس هل الانسانية قابلة للتمييز بين عرق وعرق ودين ودين مالكم كيف تحكمون ؟

المفروض تعاليم واضحه
رانيا -

المفروض في تعاليم اي دين خاصه اذا كان يعتبر عند اصحابه سماوي ومن عند الله - ان تكون مثل هذه الامور الهامه والاساسيه والتي تمس حياة الانسان وروحه ووجوده على الارض - واضحه كل الوضوح وغير قابله للتأويل او اساءة التفسير او الحيره او الشك . يعني مسألة القتل التي تتعيق بحياة الانسان لماذا لم يوضحها رسول الاسلام بصوره نهائيه وحاسمه !!! كان يقول لا تقتل احدا !! لا تحرق احدا .. الخ عندها ستنتهي كل هذه الماسي ويخلص العالم من كل هذه الشرور .

مش شغلكم يا اقليات
ربوا اولادكم -

ليس من شأن الاقليات الفكرية والدينية والمذهبية التدخل في شئون الاكثرية المسلمة الدينية والثقافية في مجتمعها ، وغير مصرح لهم ولا مرحب بتصريحات او الترويج لافكار تناقض ما تعتقده الاغلبية في دينها ، لهم فقط ان يعيشوا كأقليات وفق ما يعتقدون داخل جدران بيوتهم ومعابدهم اما اذا خرجوا للفضاء العام فضاء الاكثرية فلا يسعهم الا الالتزام التام والصارم بالنظام العام لدولة الاسلام والا عوقبوا بمقتضى الشرع والقانون

نقول للتيار الانعزالي
انتم تحاولون عبثا -

يسعى التيار الانعزالي الكنسي المسيحي المشرقي في ايلاف ما وسعه الى تبشيع صورة الاسلام والمسلمين وهذا ليس جديدا فالاسلام طول عمره يتعرض للتشويه ومن اللحظة الاولى لصد الناس عنه وخاصةالمسيحيين. نحن نقول للكنسيين الانعزاليين الصليبيين اسعوا جهدكم ونقول لكم انكم تحاولون عبثا ان الاسلام يكسب كل مطلع شمس ومغيبها نفوسا جديدة تعتنقه عن قناعة واقتناع بعدما درسته وفهمته وفيهم علية القوم والمرموقة مثقفين وسفراء وحتى قساوسة ان محاولتكم تبشيع الاسلام والصد عنه مصيرها الفشل ومصيركم الموت ثم الحرق والتعفن في بحيرة الملح والكبريت لان يسوع لن يخلص ارواحكم

يسوع اللطيف المحب المهاود
الحنين واطفال المرتدين ؟! -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء النصارى أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟

الاسلام ليس كما يروج
الكنسيون و الانعزاليون -

لنقارن نصوص الاناجيل المسيحية الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمتضاربة بعدد الطوائف المسيحية بل بعدد كل فرقة داخل الطائفة الواحدة بقوانين الحرب فى الإسلام - اغزوا باسمِ اللَّهِ وفى سبيلِ اللَّهِ وقاتلوا من كفرَ باللَّهِ اغزوا ولاَ تغدروا ولاَ تغلُّوا ولاَ تمثِّلوا ولاَ تقتلوا وليدًا. الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2613 خلاصة حكم المحدث: صحيح - ما بالُ أقوامٍ جَاوَزَهُمْ القَتْلُ اليومَ حتى قَتَلوا الذُّرِّيَّةَ ؟ فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ : إِنَّما هُمْ أوْلادُ المُشْرِكِينَ ‍‍‍ فقال : ألا إِنَّ خِيارَكُمْ أبناءُ المُشْرِكِينَ ، ثُمَّ قال : ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، قال : كلُّ نَسَمَةٍ تُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يُعْرِبَ عَنْها لسانُها فَأَبَوَاها يُهَوِّدَانِها و يُنَصِّرَانِها الراوي: الأسود بن سريع المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 402 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعثَ سَرِيَّةً قالَ لهم لا تقتلوا وليدًا ولا امرأةً الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/221 خلاصة حكم المحدث: صحيح - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعث سريَّةً يقول لا تقتُلوا شيخًا كبيرًا الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/224 خلاصة حكم المحدث: صحيح - [ عن ] رياح بن ربيع أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها وعلى مقدمته خالد بن الوليد ، فمر رياح وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة مقتولة مما أصابت المقدمة ، فوقفوا ينظرون إليها يعني ويعجبون من خلقها حتى لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته فانفرجوا عنها ، فوقف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما كانت هذه لتقاتل ، فقال لأحدهم : الحق خالدا فقل له : لا تقتلوا ذرية ولا عسيفا الراوي: جميلة بنت سعد بن الربيع المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 9/80 خلاصة حكم المحدث: حسن - أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا بعثَ جيوشَهُ، قالَ لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ الراوي: اب

كلام اكاديمي مثل يا دكتور
الكذوب لايدخل الملكوت -

كلام اكاديمي فهذه شهادة باحث من أهلها، قام بدراسة علمية استمرَّت لعقدٍ، فحَص فيها آيات القرآن والكتاب المقدس، وخلَص إلى نتيجة لم يتردَّد في إعلانها، أوجَزها بقوله: "إن العُنف الدموي في القرآن أقل بكثيرٍ من دمويَّة الكتاب المقدس؛ إذ تَدعو التعليمات الصريحة الواضحة في الكتاب المقدس إلى الحرب بكونها حربًا إبادية، في حين أن القرآن لا يدعو إلى الحرب، وإذا اضطرَّته الظروف إليها، فهي لا تكون إلا حربًا دفاعية".وهو يليب جينكينز: يتميَّز فيليب جينكينز أستاذ التاريخ بجامعة بايلور، والمدير المشارك لبرنامج بايلور للدراسات التاريخية في الدين في معهد الدراسات الدينية، وأستاذ متفرغ في أدوين أرل سباركس لدراسة العلوم الإنسانية في جامعة ولاية بنسلفانيا (PSU، جينكينز بروفيسور (من 1993)، ثم أستاذ متميز (منذ عام 1997) في التاريخ والدراسات الدينية في نفس المؤسسة، وأيضًا أستاذ مساعد، ثم أستاذ كامل للعدالة الجنائية والدراسات الأمريكية 1980 - 1993 - بأنه لا يَقتصر نشاطه على الحرَم الجامعي؛ فإنه يحرِّر جنكينز، ويكتب عمودًا شهريًّا في صحيفة ، ويكتب أيضًا مقالات متنوعة في معظم الصحف الأمريكية، في عام 2002 ناقَش جينكينز تحوُّل الأُسقفَّيَّة الكاثوليكية، وقام بدراسة حالات الاعتداء الجنسي الكاثوليكي على النساء والأطفال، مؤكِّدًا أنه في هذا البحث قام بفحْص العديد من حالات الاعتداء الجنسي الوحشي على مدى العشرين سنة الماضية.

كفانا
فد واحد -

حديث ضعيف , حديث كاذب , لم يفسر صحيح , هذه وغيرها اعذار المسلمين . طيب لماذا تبقونها في كتبكم ؟؟ ما ذكرتها من احاديث وروايات كان علماء السنة قبل ضهور الدواعش يتفاخرون بها فراجع لتسمعها وتراها بنفسك , فما الذي استجد ؟؟؟؟؟؟ كفانا

نريد ويريدون
خوليو -

نريد بناء وطن يتسع للجميع بحقوق متساوية ،، ويريدون بناء أمة واسعة الأرجاء لايفهم أحدهم على الآخر وهم في نزاع عنيف ودموي منذ فكرة تأسيسها ولايستفيدون شيئاً من االدروس ،، نريد بناء إنسان تشع محبته لمن مثله ولمن يخالفه بالرأي ،،ويريدون قمع المخالف لرأيهم وحصر أفكاره في المنازل ويطالبونه بعدم التصريح بما يفكر في الفضاء العام كما يسمونه ،، نريد أن يكتسب ويتمتع الإنسان على الأرض بالفنون والموسيقى والإبداعات والعلوم المختلفة ،، ويريدون فرض نوع من الحياة موشحة بالحزن والسواد على أنفسهم وعلى الآخر المخالف تحت طائلة العقوبات الأرضية بالذبح والتهديد بالعذاب السماوي من حرق وشوي ترعب العقول الغضة وتُضحك العقول السليمة ، نريد بناء حدائق وزرعها بالورود وملاعب لللأطفال ودور حضانة يتلقى فيها الصغار الحوافز ليصبحون مبدعين عند النضوج ،،ويريدون بناء معابد تُقلق في ضجيجها الأدمغة المحتاجة للراحة من أجل يوم إبداعي جديد ،، نريد مجتمع محبة واحترام للمشابه ولللآخر المخالف تتساوى فيه المرأة مع الرجل أمام القانون بمختلف عقائدهم ومذاهبهم وأعراقهم ،،ويريدون مجتمعاً منغلقاً يبرقع نصفه المذكر نصفه الاخر المؤنث وليس ببرقعة الوجه والجسد فقط ، بل ببرقعة الأدمغة ،،وهذا هو الأخطر ،، نريد بناء مجتمع يُلح عليك بأن تقول رأيك بدون خوف أو جذع ،، ويريدون تكميم الأفواه تحت طائلة التعذيب والجلد وقطع الرقاب ،، نريد بناء وطن عموده الفقري الإنسان المبدع من ذكور وأناث ،،ويريدون بناء أمة ضبابية عمودها الفقري إنسان ديني بمنظر مخيف وخال من أي نوع من الإبداع ،، نحن نفهم مانريد بناؤه،، وهم لايفهمون سوى عبادة وفروض ومراجعة نصوص ليعرفوا كيف سيتصرفون ويؤكدون بأنهم سيكافئون في سماءهم الوهمية ،، على كل حال لن نيأس،، هناك وسائل لتأهيلهم على المدى الطويل لأن العلوم الأرضية حليفة لنا ،، بينما الوهم حليفهم ،،سننتصر أكيد وبدون عنف .

المشكلة اعمق من ذلك
لطيفة -

وماذا عن الآيات التي توجب قتال غير المسلمين الى غيرها من الايات العنيفة ؟ ورطة المسلمين لا تكمن في السيرة والاحاديث فحسب ؟ بل في اشكالية الناسخ والمنسوخ التي تجعل كلام الله الازلي المكتوب في اللوح المحفوظ قابلا للتراجع !!! هل يعقل لايات محكمات ان ينسخ حكمها ويبقى حكمها كاية الرجم ( الشيخ والشيخة ان زنيا فارجموهما البتة....) او ينسخ حكمها ويبقى حرفها كمعظم الايات هذه مصيبة عظمى!!!!!

تحرى عن الحق تهتدي
assouma -

معقول ! ان نجد اناسا اليوم يدعون العقل والفهم والثقافة , ثم يسألون سؤالاً غبياً جاهلياً عرف جوابه الانسان القديم البسيط , كيف ان الله كتب علي الكفر او الشقاء ثم يعذبني ؟. عيب ان يحير هذا الامر طفلا صغيرا .! فكيف بمن يدعي بالعلم معرفة , سوف أسأل هذا الشخص : هل تحب ان تكون شريرا شقياً مؤذياً للخلق ان قلت نعم فتحمل عاقبة فعلك لان الذي خلق الخلق لا يسمح لك بأذيتهم فكيف تختار الشر وتدعي انه مكتوب عليك , هل هذا منطق . اما الدين فعليك بالبحث وانت مأمور به ,والله يحذر الناس عبر انبياءه منذ آدم بالعذاب ان هم كفروا انتهاءاً بمحمد ولن تجد لسنة الله تحويلا ولن تجد لسنة الله تبديلا . ونحن نذكركم ايها الناس ان تؤمنوا تسلموا او تكفروا فتغرموا تحروا وأختاروا وانتم مسؤولون عن خياراتكم وليس الله . لا تقولوا لم نبلِّغكم

يا ست لطيفه هانم
مش كده يا هانم ما يصحش -

يا ست لطيفة مش لطيفة ان النسخ في الكتب ليس اختراع الاسلام فهو قبله في المسيحية وشرع من قبلنا شرع لنا فقد قال يسوع في اول امره ادر خدك الايسر قال هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟ واما قتال غير المسلمين من المعتدين لا بل من المسلمين فلا شيء فيه والدفاع عن الذات حق لكل انسان الا ترين ان المسيحية تدافع عن نفسها ولا تلتزم بالوصايا لا تقتل بل وتبالغ في القتل بشكل لا يتناسب مع الجريمة فتلقي القنابل الذرية والفسفورية والكيماوية على اعداءها دون تفرقة بين مقاتل وغير مقاتل من الاطفال والنساء والشيوخ حتى بلغ من قتله الصليبيون في العراق وافغانستان مليونا انسان على اقل تقدير ؟! اما ان ينسخ ا لحكم ويبقى حرفه فهذا من كرم الله اننا نتعبد بتلاوة المنسوخ من الكتاب وننال ثوابه وخليكم انتم على عنادكم سواء كنتم ملاحدة او كنسيين ومصيريكم الجحيم الا ان يهديكم الله

يا خوليو ربي عيالك
ولا تتدخل في شأن الاكثرية -

يا ابني يا خوليو خليك في حالك وربي عيالك ان كنت من الطائفة المسيحية التي تسمح لرجال اللاهوت بالزواج مش شغلك تتدخل في دين الاكثرية بالمقترحات والتوصيات عش حياتك كما تريد داخل منزلك وفي معبدك ولكن ان خرجت للفضاء العام فضاء الاكثرية فعليك التزام الادب والقانون غير مسموح له بالتصريح بما يناقض الاسلام والتبشير بالافكار الكفرية على الاطلاق وإلا .

وضع مصر
خليجي-ملحد -

نعم---النظام ارأسمالي جشع--ويرهب الانسان--بسببانهم يتخذون من الدين سبب للممارسات الغير انسانية بالغالباتمنى رجوع -عهد عبدالناصر الزعيم الخالد حيث الاشتراكية الوطنية---من بعده انتهت مصر واولها ارجاع النساء الى حقبة القرون الوسطى بسبب فكر الشعوذة والدجل والباسها الخيمة السوداء الصحراوية-بعد ان تحررت من 100 سنه--اضافة الى الفقر وقلة الانتاج والصناعات العملاقة وتراجع الثقافة والابداع--عبدالناصر زعيم فريد من نوعه لكن المؤامرات كانت ضخمة-مع وجود اخطأ

الاسلام رحب دوما بأسهامات
غير المسلمين على كل صعيد -

على كل حال وبعيدا عن هذيان التيار الكنسي القابع وراء الشاشات على مدار الساعة في ايلاف يهاجم الاسلام والمسلمين نقول ان الاسلام والمسلمون طوال تاريخهم كانوا يرحبون بإسهامات اصحاب الديانات الاخرى في الحضارة من غير التيار الكنسي في ايلاف مثلا وكانت ايادي الخلفاء والسلاطين تمتد اليهم تشجيعا وتمويلا واحتفاءا سواء كانوا مسيحيين او يهود او غيرهم اننا بصدد حقود صدر حقده واستوطن ايبولا الكارهية دماغه لم يضف الى الحياة اي شيء سواء نشر الحقد والكراهية بين بني البشر وهو يدعي انه محبة وسماحة ولطافة ؟! تيار تكلست روحه وتحنطت على الكراهية ولا شفاء له منه الا بالهلاك والتعفن ثم الى بحيرة الملح والكبريت

مهزلة العقل البشري
هاجر المقديسي -

مهزله العقل البشري ... تحياتي لافكار المنورة وبالاخص العلامة والمفكر الاستاذ خوليو وشكرا لايلاف....

,,,,,,,,,,,,
Almouhajer -

عزيزي خوليو ! لا يتوقف الأمر على خطأ إملائي من الكاتب أو من المهاجر أو سوانا فهذا أمر طبيعي جداً وحدوثه ممكن , لابل يجب أن يحدث فليس أحدٌ منَّا كاملاً .