فضاء الرأي

مقدمات لمشروع كتاب (الأحكام الشرعية.. لحياةٍ مدنية)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المقدمة الأولى

تاريخ الفقـه

إرتبط الفقه على مر العصور بالشخصية الأكثر تأثيراً في المجتمع، وهذا الإرتباط نشأ من كون النبي (ص) هو المشرّع الأول والمصدر الوحيد للبتّ في المسائل حينها، وقد استورثت هذه الصفة مع رحيل النبي (ص)، وحين تشكلت معالم الدولة الإسلامية الأولى وتفرعت إختصاصاتها، صار الفقه بيد الحاكم، الذي تقمص شخص النبي (ص) باعتباره الحاكم المطلق بأمر الله.

لم يستطع الفقيه الخروج من سطوة الحاكم وتأثيره، سواءاً كان من رواد البلاط أو من المعارضين له، فكلاهما كتب تحت تأثير ودون تجرد، محاكياً الوسط الذي يعيشه. وكُتبت أحكامٌ للعالم الظاهري وأخرى للعالم المخفي، وكلا الفقيهين أسّسا لمدرسة خاصة، تحاكي الظرف الذي عايشه المريدون.

المدونات الفقهية الأولى كتبت بعد أكثر من 100 عام على ظهور الإسلام، وكتبت بأمر الحاكم. كانت عبارة عن حديث ومسانيد وجوامع وسنن، اعتمد كتّابها طريقة السماع وتتبع وقراءة ما موجود من مخطوطات بسيطة موزعة في بلدان المسلمين.

حين اعتمدت تلك المدونات بأمر الحاكم، ومضى وقت طويل على تداولها (عدة قرون)، تحولت إلى ثوابت مقدسة، ولأن التفقه وطلب الدراسة كان محدوداً، فلم يتجرأ بعدها أحدٌ المساس بنصوص تلك المدونات، لكن استحدث علم جديد يهتم بمن نقل تلك الأحاديث والمرويات، سمّي بعلم الرجال، أي نقلة الحديث، وهذا العلم جلب علماً آخر، وهو علم فحص رجال الحديث، أو ما يسمى بالجرح والتعديل في مسانيد الأحاديث، وهذا بدوره كبّر دائرة (الفوضى)، وتُركت النصوص على ما هي عليه وتوجهت الأنظار إلى عناصر أخرى.

وحين تشعبت الدولة الإسلامية وانشطرت إلى دويلات، بعضها متصالحة وأخرى متحاربة، تحول الفقه بموجب ذلك إلى فقه متصالح وآخر متحارب، يوازي مزاج الحاكم والطبقة المستفيدة التي توفر الحياة الرغيدة للفقيه وتتكفل بحمايته. ولا أثر لمن خرق تلك القاعدة من الفقهاء أو المتحررين من سطوة الزمن ( حاكم وظروف )، فالقاعدة تقول: المنتصر هو من يرسم حدود الحياة!

في ظل تلك الظروف، تشكلت في المجتمعات الإسلامية طبقتين، غنية سائدة وأخرى فقيرة مسحوقة، ولم يكن الفقيه بقوة تسمح له الركون إلى طبقة الفقراء والمسحوقين، وعليه، تشكلت معالم فقه، لطبقة الأغنياء والمنتصرين في الحروب، تنظم تفاصيل حياتهم من أحكام القتل والسبي ومُلك الجواري والعبيد وما أحلّ لهم من مغانم الحياة، وأهملت حياة عامة الناس ممن لا يستطيعون أو يرفضون حمل السيف في الحرب، من الذين عاشوا وماتوا في سحقٍ وانكسار وقلّة حيلة، أولئك الذين كانوا يبحثون عن حياةٍ تُحترم فيها إنسانيتهم.

توراثت الأجيال تلكم الأحكام حتى وصلتنا، نحن الباحثين عن الحقيقة، ولكن كيف وصلتنا؟

تفاصيل الفقه وجذورها هي من كتابة أشخاص عاشوا قبل قرون، حاكوا زمناً مجرداً من تفاصيل ما نعيشه اليوم، جاملوا حكاماً توعدوا بالسيف كل من يخالفهم، في مدوناتهم نرى العجب العجاب، فحديث يُحلّ أمراً ما وآخر يحرمه! وحادثة مروية بسند معتبر تنقل حدثاً ما، وبسند معتبر آخر تنقل نفس الحدث بطريقة مغايرة تماماً!

كانت جرأة الفقهاء في آخر مئة عام فقط في تغطية القليل من تلكم التناقضات والأحكام الغريبة، لكنها بقت كأصل في التشريع وإصدار الفتوى والإجابة، وصار النفور من الفقه واقع حال، قبالة التطرف في تطبيق الموروث القديم.

عليه، وجب علينا إدارك هذا المأزق التاريخي الذي مررنا به، وخلق ممكنات تعيد التوازن إلى هذا (العلم)، ليُستنقذ من سطوة التاريخ الذي سار فيه. لم يعد الوقت كافياً لنقد التاريخ أو محاولة فهمه بطريقة أو بأخرى، بل علينا تصحيح ما نراه يعرقل حركة الحياة التي نحلم بها.

..

يتبع

&

Ayoobeat@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام بعيد عن الموضوعية
شبيه بحكي القهاوي ؟! -

كلا ليس الامر كما يدعيه الكاتب بلا دليل ولايمكن اختصار تاريخ ممتد لأكثر من الف سنة على الأقل في سطرين والمسلمين ليسوا شيئاً واحداً هناك المسلمون السُنة وهم غالب أهل الاسلام هم أهل الحق والجهاد على كل الصُعُد والذين أخضعوا المرويات الحديثية لغربلة ومعايير صارمة ولا يتكلمون الا ومعهم الدليل وهناك الشيعة الذين جعلوا للإسلام كهنوت واغتيال و تقية وشعائر كفرية ومقولات شركية وتأليفات سخيفة وقبيحة وفتاوي تمعط من الإبط و ذبح وتطهير عرقي للمسلمين وحشوه بالأكاذيب والأباطيل على. طريقة حدثنا إبوعبدالله وقلت يا اباعبدالله وكله افتراء على ابو عبدالله !

من تكلم كلام المصاطب
أتى حتماً بالعجائب -

من تكلم كلام المصاطب أتى بالعجائب ؟! بعيداً عن هذيان الحداثيين الكارهين أساساً للدين ، يجد الدارس للفكر الإسلامي أن الجمهور الأعظم من العلماء المسلمين فرقوا في تعاملهم مع التراث الإسلامي بين قسمين:القسم الأول: ما هو نصوص سماوية أو وحي رباني بالمفهوم العام للوحي الذي يشتمل على السنة النبوية الصحيحة وما يدخل في حدود قوله تعالى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى وهذا لا شك أنه دين مقدس يجب الالتزام به, ولا يصح بحال التلاعب به لا زيادة ولا نقصا ولا تبديلا, فضلا عن إخضاعه لعملية النقد البشري.القسم الثاني: ما هو اجتهادات بشرية في فهم هذه النصوص وتطبيقها على الواقع, وهذا بلا شك موروث تاريخي له قيمة كبيرة, يمكن الانتفاع به, والانطلاق منه, والبناء عليه, ولا يصح تجاوزه أو تجهله, ولكنه مع ذلك لا يحمل صفة الدين والقداسة, لذا فهو قابل للنقد أو حتى النقض والأخذ والرد والتطوير وبهذا المفهوم يمكن للثراث الإسلامي أن يجمع بين ما هو دين مقدس, وما هو تاريخ في ذات الوقت، أما الدين فهو النصوص القطعية -أقصد القرآن والسنة الثابتة- وهذه تمثل الأصول والكليات والأهداف والقواعد العامة, والمرن هو النصوص الظنية أي المحتملة لثبوت النقل وعدمه, وهي ما سوى القرآن والأحاديث النبوية الثابتة, أو النصوص المحتملة لأكثر من معنى, كلها بما فيها القرآن والسنة وهذه تمثل الفروع والجزئيات والوسائل وأساليب التطبيق وبهذا يجمع التراث الإسلامي وبمصطلح أدق الشريعة الإسلامية بين الثبات والمرونة, وهذا يجعلها قادرة على استيعاب كل المستجدات في كل العصور, مع محافظتها على المبادئ العامة والقواعد الكلية, وهذه - أقصد المبادئ- وحي من الله ولا يصح لبشر أن يتدخل فيها البتة, هذا إن سلمنا جدلا بأن أحدا من البشر قادر على التدخل فيها ونقدها وتعديلها, والصحيح أن ذلك فرض جدلي محال, يقول تعالى: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ثم إن أحق وأقدر من يضع هذه المبادئ الكلية التي تصرف أمور الخلق هو الخالق لا الخلق, الخالق صاحب الكمال والعلم المطلق الأعلم بطبيعة الخلق وما يصلح لهم, يقول تعالى:أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُك

اضاءات ضرورية
عمار -

موضوع هام، لكنه يتطلب أقصى درجات الموضوعية والتوثيق نظراً لحساسيته. لي بعض الملاحظات الأولية الضرورية حتى في هذه المرحلة من سلسلة المقالات القادمة. يقول المقال انه في بداية التاريخ الاسلامي، كان "النبي (صلى الله عليه وسلم) هو المشرّع الأول والمصدر الوحيد للبتّ في المسائل حينها". انتهى الاقتباس. رغم شيوع هذه العبارة في ادبيات التاريخ الاسلامي، الا انها تعاني من عيب جوهري، الا وهو استبعادها مؤسسة الشورى التي أُمر الله نبيه (عليه الصلاة والسلام) باتباعها بصورة صريحة في العهد المكي ونفذها النبي في سيرته العملية في قضايا الشأن العام التي لم ينزل بها نص قطعي الدلالة. الذي أراه مدعوماً بالادلة الشرعية والتاريخية، ان المجتمع الاسلامي في بداية تاريخه كان يدار ويوجه بالنص والشورى، وبقيادة واشراف النبي صلى الله عليه وسلم. العبارة الثانية التي هي أيضاً بحاجة الى مراجعة متعمقة ودراسة مستقلة، قول الكاتب: "لم يستطع الفقيه الخروج من سطوة الحاكم وتأثيره" بعد مرحلة الخلافة الراشدة. هذه المقولة هي أيضاً شائعة في أدبيات العلمانيين لكن لا يمكن قبولها دون تفحص وتفنيد. المؤرخ المعروف في التاريخ الاسلامي Lapidus Ira في جامعة بيركلي في الولايات المتحدة يرى بان هنالك فصل فعال منذ القرن العاشر ميلادي بين الدولة والجيش وبين العلماء والفقهاء. وحسب تعبيره: In fact, religious and political life developed distinct spheres of experience, with independent values, leaders, and organizations.

محاولات تجميل فاشلة
فول على طول -

يحاول الكاتب مشكورا أن يجمل بعض الشئ أو يحاول التنصل من بعض التراث ...ولكن نسى الكاتب أن الفقة السنى مطابق لما جاء بالقران وهذا ما يؤكدة أهل العلم القاة من الذين امنوا وعلى رأسهم رجال الأزهر الشريف - جدا - وبسبب ذلك تم سجن اسلام بحيرى وتم تكفير القرانيين وتم سجن الدكتور أحمد صبحى منصور - الاستاذ بالأزهر سابقا - وتم نفية بعد الخروج من السجن والقائمة طويلة ...طيب يا سيدنا الكاتب ماذا تفعل فى الأتى : زواج الأطفال - واللائى لم يحضن - وانكحوا ما طاب لكم أى لا يهم العدد ...وملكات اليمين ...ونساؤكم حرث لكم ومن حقكم الاتيان أينما شئتم ...والحوريات والولدان المخلدون ...واضربوا فوق الأعناق ...نقول تانى أم هذا يكفى ؟

ماذا قال هذا
البروفسور غير الازدراء؟ -

وماذا قلت حتى تزيد ؟؟

الواد الشماس جرجس بيسأل
ابوه الراهب برسوم عن .. -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم : ليه احنا يا با الراهب بنعاير المسلمين وليه بنتدخل في امورهم الدينية والاجتماعية بالنقد البذيء والجارح البعيد عن الحقيقة والمصداقية ؟!!! ابوه الراهب بيرد عشان احنا يا ابني يا جرجس ما بنختشيش وإلا فإن لدينا من البلاوي الكتيرة والمتلتله في بيوتنا في كنايسنا في قلايات رهبانا ومشاكل مع الرعايا وتكفير وترهيب وحرمان كنسي وشتايم للمسلمين وللطوائف المسيحية التانية مئات الألوف من الرعايا كل واحد ووحده فيهم لديه كرم مشاكل مع الكنيسة مع أسرته مع أهله. وبنسيب كل ده ونجري نعاير المسلمين وكأننا أحسن. منهم ! يا ابني ياجرجس نحن الأرثوذوكس مرضى محتاجين الى علاج نفسي جماعي فلقد حقنتنا الكنيسة بالأحقاد التاريخية والدينية ضد المسلمين وضد المسيحيين الآخرين الم اقل لك يا ابني جرجس اننا ولاد كلب ما نختشيش ؟!

من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

(ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليٌّ حميم)، ولكنّه في موضع آخر يقول: (قاتلوا الذي لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحقّ من الذين اُوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) وهذه الآية تناقض بوضوح حرية الاعتقاد التي تدلّ عليها آية: (لكم دينكم ولي دين)! وأيضاً هناك تناقض صريح فيما يتعلّق باليهود والنصارى، ففي موضع يظهر فرقاً كبيراً بينهم وبين علاقتهم مع المسلمين فيقول: (لتجدنّ أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدنّ أقربهم مودّةً للذين آمنوا الذين قالوا إنّا نصارى ذلك بأنّ منهم قسيس ورهباناً وأنّهم لا يستكبرون) وفي موضع آخر يساوي بينهم ويطلب من المسلمين التعامل معهم كأنّهم سواسية، قال: (يا أيّها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولّهم منكم فإنّه منهم إنّ الله لا يهدي القوم الظالمين) فما هو تعليقكم؟ (ع. ح، لبنان)...هذا جزء بسيط من مذكرات مسلم سابق وهو قران وليس فقة أو سنة ....المشكلة أكبر من الرتق بكثير . تحياتى على نواياك الطيبة مثل كثيرين غيرك .

قاعدة لا اكراه في الدين
هي المهيمنة -

الجزية= الزكاة.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى - والى السيد كاتب المقال - أكد علماء الأزهر الشريف - جدا - بأن ما جاء فى البخارى هو مطابق تماما لما جاء بالقران الكريم ...وأن البخارى هو أصح كتاب بعد القران ...وهو أكبر كتاب معتمد عند أهل السنة ...هذا الكلام معروف للجميع وليس كلام فول على طول ...وكل من يحاول الاقتراب من البخارى بالانتقاد أو التصحيح أو حتى التساؤل يتعرض للسجن والتكفير والقتل أيضا والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى ومنهم اسلام بحيرى والذى يرفضون اطلاق سراحة حتى بعد أن قضى مدة السجن ...أما اتهامك لنا بازدرائكم أو ازدراء الاسلام فهذا بمثابة تهديد قمئ لا يهز شعرة فى مفرقى وحتى تستريح أقول لك : نعم أزدريكم وأزدرى نصوصكم ...الحقيقة نصوصكم هى التى تزدريكم وهى مدعاة للسخرية ...فهمت ؟ ارتحت ؟ طيب أعلى ما فى خيلك اركبة ...التهديد هو سلاح العاجز عن الرد .

الواد الشماس جرجس بيسأل ٢
ابوه الراهب برسوم عن ٢ -

الواد الشماس العبيط جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم بتاع القلاية اياها الا صحيح يابا ان المسلمين يرغبون في قتلنا لأننا كفرة مشركين ؟ الراهب برسوم يجاوب مين اللي قالك الكلام العبيط دا ياد؟!! نحن المسيحيين في المشرق بالملايين في مصر مثلاً ولنا آلاف الكنايس والأديرة والقلايات زي دي يا واد يا عبيط و المسلمين لو رغبوا في ذلك قتلنا كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام سكوتي موكيتي كما قتلنا نحن الهنود الحمر قبل خمسمائة عام ولا كان احد اعترض ، بالك ياله يا عبيط انته لو كُنا نحن الارثوذوكس طائفة مسيحية في اوروبا يا واد يا جرجس لتمت ابادتنا باعتبارنا مسيحيين مشرقيين مهرطقين كفرة او لتم على الأقل نفينا الى استراليا مع الجربانين والمجذومين والمشوهين والمجانين والمجرمين ، هل تعلم يا جرجس ان اغلب سكان جزر الآزور المغربية المحتلة من اسبانيا من اليهود السفارديم الذين أرغمتهم الكاثوليكية على المسيحية ولم تقبل منهم الجزية ؟! هل تعلم ياد يا جرجس ان اسلافنا كانوا نصارى موحدين أرغموا على عقيدة التثليث او الموت ولم يعطوا خيار دفع الجزية ليبقوا على معتقدهم ؟! نحن مدينون يا واد جرجس في بقاءنا الى الان الى تعاليم الاسلام ووصية رسول المسلمين بنا .

من مذكرات مسيحي سابق ١
وديع -

أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:- في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!!

من مذكرات مسيحي سابق ٢
وديع -

أنا الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... القرآن مليء بالألفاظ الجنسية ويفسرون كلمة ( نكاح ) علي أنها الزنا أو اللواط. يقولون أن النبي ومحمد ( صلي الله عليه وسلم ) قد أخذ تعاليم النصرانية من ( بحيره ) الراهب ثم حورها و اخترع بها دين الإسلام ثم قتل بحيرة حتي لا يفتضح أمره........ ومن هذا الاستهزاء بالقرآن الكريم و محمد ( صلي الله عليه وسلم ) الكثير والكثير..

من مذكرات مسيحي سابق ٣
وديع -

بداية الإتجاة نحو الإسلام وعندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ ويدعى نور العالم المفروض أن أعبد رب هذا الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) . * وفي عام 1981 : كنت كثير الجدل مع جاري المسلم ( أحمد محمد الدمرداش حجازي ) و ذات يوم كلمني عن العدل في الإسلام ( في الميراث ، في الطلاق ، القصاص ...... ) ثم سألني هل عندكم مثل ذلك ؟ أجبت لا.. لا يوجد وبدأت أسأل نفسي كيف أتي رجل واحد بكل هذه التشريعات المحكمة والكاملة في العبادات والمعاملات بدون اختلافات ؟ وكيف عجزت مليارات اليهود والنصارى عن إثبات انه مخترع ؟ * من عام 1982 و حتي 1990: وكنت طبيبا في مستشفي ( صدر كوم الشقافة ) وكان الدكتور محمد الشاطبي دائم التحدث مع الزملاء عن أحاديث محمد ( صلي الله عليه وسلم ) وكنت في بداية الأمر اشعر بنار الغيرة ولكن بعد مرور الوقت أحببت سماع هذه الأحاديث ( قليلة الكلام كثيرة المعاني جميلة الألفاظ والسياق ) و شعرت وقتها أن هذا الرجل نبي عظيم هل كان أبي مسلما من العوامل الخفية التي أثرت علي هدايتي هي الصدمات التي كنت أكتشفها في أبي ومنها:هجر الكنائس والوعظ والجمعيات التبشيرية تماما.كان يرفض تقبيل أيدي الكهنة ( وهذا أمر عظيم عند النصارى ) كان لا يؤمن بالجسد والدم ( الخبز والخمر ) أي لا يؤمن بتجسيد الإله.بدلا من نزوله صباح يوم الجمعة للصلاة أصبح ينام ثم يغتسل وينزل وقت الظهر ؟!ينتحل الأعذار للنزول وقت العصر والعودة متأخرا وقت العشاء.أصبح يرفض ذهاب البنات للكوافير ألفاظ جديدة أصبح يقولها ( أعوذ بالله من الشيطان ) (لا حول ولا قوة الا بالله )...وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها النصارى فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلي ( يا رب ) !!!ليوهموا القاريْ أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته. -

من مذكرات مسيحي سابق ٤
وديع -

الطريق إلي المسجد وبالقرب من عيادتى يوجد مسجد ( هدى الإسلام ) اقترب منه وأخذت أنظر بداخله فوجدته لا يشبه الكنيسة مطلقا ( لا مقاعد – لا رسومات – لا ثريات ضخمة – لا سجاد فخم – لا أدوات موسيقى وإيقاع – لا غناء لا تصفيق ) ووجدت أن العبادة في هذه المساجد هي الركوع والسجود لله فقط، لا فرق بين غنى وفقير يقفون جميعا في صفوف منتظمة وقارنت بين ذلك وعكسه الذي يحدث في الكنائس فكانت المقارنة دائما لصالح المساجد. في رحاب القرآن وأردت أن أقرأ القرآن واشتريت مصحفاً وتذكرت أن صديقي أحمد الدمرداش قال أن القرآن ( لا يمسه إلا المطهرون ) واغتسلت ولم أجد غير ماء بارد وقتها ثم قرأت القرآن وكنت أخشى أن أجد فيه اختلافات ( بعد ما ضاعت ثقتي في التوراة والإنجيل ) وقرأت القرآن في يومين ولكني لم أجد ما كانوا يعلمونا إياه في الكنيسة عن القرآن. الأعجب من هذا أن من يكلم محمد صلى الله عليه وسلم يخبره أنه سوف يموت ؟!! من يجرؤ أن يتكلم هكذا إلا الله ؟؟!! ودعوت الله أن يهدين ويرشدني.الرؤيا :وذات يوم غلبني النوم فوضعت المصحف بجواري وقرب الفجر رأيت نورا في جدار الحجرة وظهر رجلا وجهه مضيء اقترب منى وأشار إلى المصحف فمددت يدي لأسلم عليه لكنه اختفى ووقع في قلبي أن هذا الرجل هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن القرآن هو طريق النور والهداية.أخيرا – أسلمت وجهي لله وسألت أحد المحامين فدلني علي أن أتوجه لمديرية الأمن – قسم الشئون الدينية – ولم أنم تلك الليلة وراودني الشيطان كثيرا ( كيف تترك دين آبائك بهذه السهولة ) ؟ وخرجت في السادسة صباحا ودخلت كنيسة ( جرجس وأنطونيوس ) وكانت الصلاة قائمة، وكانت الصالة مليئة بالصور والتماثيل للمسيح و مريم و الحواريين وآخرين إلي البطرك السابق ( كيرلس ) فكلمتهم: ( لو أنكم علي حق وتفعلون المعجزات كما كانوا يعلمونا ففعلوا أي شيء... أي علامة أو إشارة لأعلم إنني أسير في الطريق الخطأ ) و بالطبع لا إجابة وبكيت كثيرا علي عمر كبير ضاع في عبادة هذه الصور والتماثيل. وبعد البكاء شعرت أنني تطهرت من الوثنية وأنني أسير في الطريق الصحيح طريق عبادة الله حقا.وذهبت إلي المديرية و بدأت رحلة طويلة شاقة مع الروتين ومع معاناة مع البيروقراطية و ظنون الناس وبعد عشرة شهور تم إشهار إسلامي من الشهر العقاري في أغسطس 1992.اللهم أحيني علي الإسلام وتوفني علي الإيمان اللهم احفظ ذريتي من بعدي خاشعين، عاب

سؤال للكاتب
زعبوطو -

هل تتفق الأحكام الشرعية مع الحياة المدنية ؟ وما الفرق بين الأحكام الشرعية والدولة الدينية ؟ يا سيدنا الكاتب الى متى تعرجون بين الفرقتين ..والى متى تضحكون على أنفسكم وعلى أبنائكم وأحفادكم ؟

صدق اللي سماك فول
اما إنك فول يا فول -

يدخل المدعو فول كدخول الثور محل الصيني والخزف محطماً بقرنيه يمين شمال ويرفس مناخس ومكسراً كل شيء مهاجماً الكاتب طيب ما تستنى شويه يا تور ما يمكن يطلع كلامه في صالحك اما انك فول صحيح وصدق اللي سماك فول