كتَّاب إيلاف

التهاني لابنة سنجار العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع كل هذا الوجوم الذي يخيّم علينا ؛ وصلَنا هدهد السعد لينقل الينا نبأ حصول " نادية مراد " العراقيّة السنجارية على جائزة قيمة من جوائز حقوق الانسان / جائزة الشاعر الرئيس فاتسلاف هافل، ومع انها لم تنل جائزة نوبل للسلام التي رشحت لها لكن اشراقتها الانسانية وفضْحها لدناءات الدواعش وسفالاتهم جعلها سفيرة للنوايا الحسنة واحتفي بها من قبل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قبل بضعة ايام اذ وضع قلادة سفيرة السلام على عنقها لتزيّن صدرها ويشيد ببطولتها في فضح الوحشية الداعشية التي ارغمت على العيش بينهم باعتبارها امرأة " وما ملكت ايمانكم " وبحضور شخصيات انسانية بارزة.

ولمن لايعرف ماهي سنجار منبت نادية ومهوى مسقط رأسها سأقول ذكرياتي عنها وعن طبائع أهلها فقد عشتُ فيها مايزيد عن السنة اواخر السبعينات من القرن الماضي وأحببت ساكنيها وتوطدت علاقتي مع كاهن القضاء الذي كان يحتفي بي كلما قصدته وحالما يعرف باني عازم على زيارة عائلتي خلسة في بغداد أراه يحمّلني هداياه التي لاانسى مذاقها ابدا من سلال التين الذي تزخر به بساتين القضاء على جانبي الشارع الرئيس فيها والذي يتم أرواؤه وسقيه من العيون والينابيع الكثيرة على السفح.

بعدها يُثقل حقيبتي بما لذّ وطاب من لبنها وأجبانها الشهية التي لم أذق اطيب منها مع اني عشت ايضا معظم ربوع اوروبا صانعة الالبان والاجبان ولم تنفع معه توسلاتي ان يخفف عبء متاعي بسبب المسافة البعيدة بين بغداد وسنجار في مواصلات بدائية قديمة وقتذاك والتي تزيد عن 500 كم.

كم كان هذا الكاهن الوديع الايزيدي ( معذرة فقد نسيت اسمه ) رحب الصدر واسع البال حتى وانا أناقشه وأفنّد رؤاه وأجادله وانا في اندفاع الشباب معتدّا بآرائي فأهجسه يتقبل شقوتي وتعنتي بتلك الرحابة التي لامثيل لها.

يومها كنت اتنقل من مكان الى اخر هربا من الملاحقات ويوصيني بالحيطة والحذر ويستقبلني بالرحب والسعة عند عودتي ويغطّي كل احتياجاتي بلا مقابل لمجرد إني موصى عليّ من زميل دراسة لي في الجامعة وهو ايضا من أشقّائنا من الطائفة الايزيدية وهو من اختار لي هذا المأوى سكنا هانئا آمنا في سنجار.

عرفت الكثير من سكان سنجار نخبتهم وعامّتهم لم يخدشني احد بكلمة او وصف غير لائق أنا الضعيف الغريب هناك الفاقد الحول والقوة والمنعة وكنت في بعض الاحيان ادخل بساتينهم وحدي للتنزه واقطف قليلا من ثمارهم حيث كانت هذه البساتين على جانبي الطريق الذي يشقّ المدينة خالية من الاسوار في معظمها.

لم تكن تعنيني عقائدهم بقدر ماكانت تعنيني طباعهم الانسانية الراقية وكرمهم الباذخ واحتفائهم بي وانا الرجل اللائذ بهم هربا من سطوة قوات الدرك التي كانت تلاحقني وكان لي في سنجار خير مأمن ومرتع.

تلك هي سنجار التي عرفتها عن كثب ردحا من الزمن مرعى طفولة ناديا مراد.

&وافر التهاني لها ولأهلها وشكرا لمواقفها الجليلة والجريئة، عسى ان يأتي اليوم الموعود لأكرر زيارتي لها وهي تتطهر تماما وتغسل أدران وقذارات من عبث بها ويعود بنوها وبناتها الى رحابها ويتلذذوا بحلاوة خيراتها ويرتووا بينابيعها.

حتما ستنتهي الضغائن وتضع الحروب أوزارها ويُنسى قادتها وعابثوها ومخرّبو إرث الشعوب ويرمون في مزبلة التاريخ حتى لو انتصروا ظاهرا ؛ فالحروب وأمراؤها سوف ينسون حتما وتطمر قذاراتهم ومفاسدهم نسياناً وإهمالا مثل زبَدٍ يذهب جفاءً لكن الاضاءات الإنسانية التي تتمثل فيها مثلما فعلت ناديا مراد والإشعاعات الإبداعية التي ترقى وتسمو بالنور والتألق تظلّ خالدة حتى لو انبثقت وخرجت من رحم الحرب وتستمرّ أغانيها صادحة أمدا طويلا.

هو ذا سرّ خلود الإبداع وبقاء الفنّ والجمال ونبل الاخلاق ولو كانت في الازمان المائلة والمعوجّة ومنها ايضا المواقف الإنسانية المشرّفة والدفاع عن حقوق المظلومين والمقهورين جراء الحروب وسفالاتها.

&

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,وفاء في ذكرهم
رديف الداغستاني -

نعم رفيقي العزيز كانت مقالة فيا لهم لما قدموه لهارب من السلطات هم كما ذكرت طبعهم انساني بعكس ما كان يشيع عنهم ولاسباب كثيرة اهمها انغلاقهم عن الاخرين ..تسلم رفيقي هذه الالتفاته الرائعة.

لم نعد نصدق !!
العراقي القح -

من جاء بداعش السنية هم الأمريكان وأصدقائهم الأوربيون وبمساندة حلفائهم في المنطقة تحديدا :الأتراك وبعض المرتزقة داخل العراق، واحد أهدافها (بالإظافة الى تقسيم المنطقة)هوإفراغ اوربا وأمريكا من المتشددين وأصحاب السوابق وخريجي السجون ونجحت تلك الدول بركل جميع هؤلاء وبارادتهم لياتوا الى مصيدة الموت ؟ ومن جاء بداعش الشيعية هي إيران وروسيا وبمساعدة عملائهم في المنطقة ؟وكلا الداعشتين تهدم الآثار لقطع أي صلة للمواطن بالتاريخ والوطن ، فيهيم على وجهه باحثا عن وطن جديد ؟؟ للمصادفة من هجر اليزيدين وهدم قراهم وسبى نساؤهم هم من جاء بهم الأمريكان والأوربيون ؛ ومن له كلمة الفصل في الأمم المتحدة ومجلس الأمن ، من يكرم ومن يجرم هم هم أنفسهم الأمريكان والأوربيون ، أما نحن فمن نحن ، لم نعد نعرف من نحن؟؟ أصبحنا ملطشة للدول؛ نصبح على لطش فلان ونمسي على بهدلة علان ؟؟ ضاعت حقوقنا ، وسلخت منا أوطاننا رغما عنا؟؟ ولابأس أن نتسأل في النهاية :هل كانت نادية سبية ، هل تعرف سنجار ، هل كانت تعيش في سنجار يوما ما ، أم إن القصة برمتها هوليودية كبقية قصص العم سام؟ من حقنا أن نسأل؟؟ نعم فلم نعد نصدق لا با ألاخبار ولا بوكالات الأخبار ولا بالمراسيلن فالجميع إستاذ غلوم يركض من أجل المال ، فلم يعد هناك من يقول الحقيقة لأجل الحقيقة؟ لم نعد نصدق شيء ،وأدمغتنا لم تعد قادرة على التفكير ، إستاذ جواد فكيف نقدر أن نميز بين أن يكون الأمر حقيقة أو أن يكون كله تمثلية مثل تمثلية الأبراج ، أو تمثلية مقتل بن لادن ودفنه في البحر على الرغم من أن إستخبارات إيران والباكستان أكدت موته قبل ثلاث سنوات من مقتله؟؟ فالسياسة هو علم اللا أخلاقيات وهي في النهاية من أوجد داعش ، ونتيجتها كانت إبنة سنجار في العلا ٠٠٠تحياتي!! العراقي القح.

بلاد
جبار ياسين -

العراق بلد كباب وتشريب بامية لولا اقلياته . فالأقليات هي التي نظمت هذا المجتمع واعطته دروسا في النظافة اليومية والأخلاق الحسنة وحسن الأدب . حتى الأغلبية التي عوملت تاريخيا كأقلية أعطت لهذه البلاد شخصيتها . اما الذين نعقوا ومازالوا ينعقون بالعروبيات والكرديات فهم أساس البلاء .اقلياتنا هي مثل الفيتامينات في الجسم منظمة لأفرازات الغدد . ولولا الغدد لصرنا قدد .

الى الذين امنوا جميعا
فول على طول -

نتمنى من أحد الذين امنوا أن يمتلك ذرة من الشجاعة ويرد على الأسئلة التى تدور فى عقول العالم كلة وأولهم أبناء وأحفاد المؤمنين أنفسهم ونبدأ بالأسئلة : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح - جدا - وأولهم مؤسس الدعوة نفسة ؟ وما الذى يفعلة الدواعش ولا يوجد فى كتب السيرة ؟ ولماذا الدواعش من دين الذين امنوا فقط ؟ وكم نسبة الدواعش الغرباء عن أهل العراق ...ومن أين أتوا ؟ ولماذا لا يوجد دواعش كفار ؟ وماذا عن دواعش تونس ومصر ونيجيريا والسعودية والأردن واليمن وأفغانستان وباكستان والصومال الخ الخ ..؟ هل أيضا صناعة امريكية وغربية ؟ والذين امنوا مازالوا وصلوا الى مرحلة مستعصية من المرض ولا أمل فى شفائهم حينما يدعون أن غزوة مانهاتن تمثيلية امريكية أو مقتل ابن لادن أيضا تمثيلية .... عموما من لا يستحى يقول ويفعل ما يشاء ...أجمل ما قالة الكاتب : لم تكن تعنيني عقائدهم بقدر ماكانت تعنيني طباعهم الانسانية الراقية..الحقيقة يا سيدنا الكاتب العالم لا يخاف من الملحد بل يخاف من المؤمن - أقصد الذين امنوا - فأى عقيدة أو دون عقيدة - ما عدا الدين الأعلى - ليس بها ما تخشاة أو تخاف منة ....المؤمن صاحب الدين الأعلى فقط هو الذى تخاف منة فهو قنبلة قابلة للانشطار - وليس الانفجار - فى أى وقت وفى أى مكان ....شفا اللة المؤمنين من ايمانهم المدمر لأنفسهم وللغير . تحياتى للانسة نادية مراد وللاستاذ جواد غلوم .

وما ملكت ايمانكم
خوليو -

هذه الجملة المقدسة من كتاب السجع المقدس هي التي تقف حاءلاً دون خروج المظاهرات النسائية في الدول التي يتكاثر فيها الذين امنوا واللواتي امن دفاعاً عن شرف بنات جنسهن ،،هل من المعقول ان تلاقي ناديا ترحيباً وتفهماً وتاييداً في دول الذين كفروا بينما محطات التلفزة في دول الفتاوي الا ما ندر تغض الطرف عن ما اصابها والاف الازديات وغير الايزديات من اغتصاب وسبي وبيع وشراء بينما اكل القط لسان العلماء ورجال الدين وأشاحوا بوجوههم الى الجهة الاخرى ،،فلماذا ؟ لان الآية واضحة في ذلك الكتاب ولا تقبل تاويلاً اخر ،، لقد قام بالسبي هو شخصياً ومعه جميع السلف الصالح ،،وما تقوم به داعش الا تقليداً له لما فعلوه في السابق ،، في جميع الحروب يتم القيام بأعمال اجرامية من قتل واغتصاب وهي الوجه البشع للحروب التي لايوجد لها وجه نظيف او جميل ،،لكن ان يات إلهاً ليشرع السبي والاغتصاب فهذا غير مفهوم ،،إذاً ما الفرق بينه وبين اي انسان لا ضمير له ولا اخلاق ولا شرف ،،بناءً عليه الا يحق ان يكون هناك شك بهذا الاله ؟ ومن هنا يخرج سوْال ليطرح نفسه : طالما ان نفس الاله أقر نكاح المتعة لفترة وجيزة وعاد فألغاه ،، فلماذا لم يلغ نكاح ملك اليمين ؟ ام انه كان مخططاً لسبي نساء الكفار والمشركين وهنا لأيهمه ولا يجوز الالغاء،، فان كان رجالهم يجب ان يدفعوا الجزية وهم اذلاء صاغرون فليذقن نساءهم طعم الذل والاهانة وهم صاغرات أيضاً ،، لكن ناديا لم تصمت وتكلمت فشكراً ناديا وليسقط ملك اليمين للأبد ،، مبروك الجائزة وتستحقين اكثر فقد تكلمت ومعظم النساء التائبات المؤمنات المحصنات الثيب والابكار صامتات .

جرائم داعش وجرائم الدولة
Rizgar -

جرائم داعش وجرائم الدولة العراقية ....ما الفرق بين جرائم الدولة العراقية ضد اليزديين وتعريب شنكال وجرائم داعش ... نفس الجرائم ونفس الثقافة ونفس -الحضارة- . حضارة التعريب والاغتصاب والقتل والهمجية والاحتقار والابادة والانفال ....الخ. داعش ملا ئكة مقارنة مع الجيش العراقي الهمج .

هافل صديق الكورد
جمو روباري -

مبروك والف مبروك للكوردية الايزيدية ناديا مراد .... للمعلومة وللتاريخ . فاتسلاف هافل رئيس دولة التشيك السابق . كان صديقا حميما و فذا للشعب الكوردي ولهو كلمة مشهورة بكارثة قصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيماوية من قبل المقبور صدام واعوانة وقال هافل بذلك الوقت انا مع حقوق الشعب الكوردي في كل مكان . وهو صديق العزيز ل مام جلال رئيس العراق السابق وووو

شاهدت اليوم مقابلة قديمة
آرام -

شاهدت اليوم مقابلة قديمة مع الاميرة بديعة ابنة الملك " علي ابن الشريف حسين " ملك الحجاز 1924-1935 اخت الامير عبد الاله الوصي على عرش العراق .اخت ملكة العراق الملكة عالية زوجة الملك غاز.دولة مبنية على العنف المطلق والهمجية القصوى .تم اخضاع الكورد للا نضمام للكيان العراقي بابشع الطرق الاجرامية -قصف المدنيين , طرد المواطنيين لاسباب عرقية , اعدامات, حرق الفلا حين الكورد واغتصاب اراضيهم, اعدام الفقراء الكورد ١٩٤٢ لتخويف الشعب الكوردي-تم اعدام راعي في كل قرية ١٩٤٢- لتخويف الكورد وتسويق العنف والهمجية العربية الثقافية , اعدام الضباط الكورد ١٩٤٧ , - الخ.ابادة الاثوريين في مجازرمروعة وقتل الاطفال ١٩٣٢ والعنف المفرط.ابادة اليهود واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة ١٩٤٨-١٩٥١.طرد الكورد الفيلية والاستيلا اموالهم ١٩٣٢-٢٠٠٣. انفال الكورد في المقابر الجماعية وخطط الا بادة ١٩٢٦-٢٠٠٣.جرائم داعش و سبايكر والكرادة وحرق القرى المسيحية -الكوردية ١٩٦٢-١٩٦٩......دولة منبوذة وعالة على القيم الانسانية النبيلة .لولا الدعم الانكليزي ثم الا مريكي لما كان بامكان الكيانات العنصرية الخبيثة من الانفلات والنهاية الحتمية .اللعنة على المس بيل باني الكيان المسخ ومهندسة صيانة الكيان.

نفاق غربي سخيف
The Guardian -

نفاق غربي سخيف , تم اغتصاب اكثر من ٢٠ الف قاصرة كوردية خلال عمليات التعريب والانفال ١٩٦٢-٢٠٠٣ وسكت الغرب والشرق .تم تد مير ١٧ قرية من منطقتنا وتم اغتصاب عشرات البنات .وفي معسكر الديوانية وما ادراك ما معسكر الديوانية للعوائل الكوردية .عندما كتب جريدة The Guardian مقالة حول عمليات التعريب والانفال , زار وفد من الدول الخليجية وانذر بريطانيا والصحافة البريطانية من نتائج التحدث عن الابادة العرقية في الثمانينات . استعمل العرب الاغتصاب للا ستهتار بكرامة الشعوب الاخرى و"الاغتصاب العربي الإسلامي لأوروبا" اليوم ضاهرة جديرة بالدراسة حيث العرب السوريين المحبطين في اوربا -بسبب عدم تحقيق رغباتهم العرقية - يزاولون الاغتصاب في اوربا ببرنامج وخطط محكمة !!!

كن منصفا
من الشرق الأوسط -

العربيات وال"كورديات"!!!!! ولماذا الكورديات ؟؟؟!!! هل لأن الكورد هم الوحيدون الذين وقفوا ضد العرب في توسعهم وظلمهم, وان البقية هربوا او يهربون ويهاجرون الآن وتركوا العراق....حقا, الا تستحون؟؟؟!!!

العراقية !!!!!!!
زارا -

الشيء الوحيد الذي اردته من هذه الكتبة هو تن نادية مراد وسنجار (شنكال) عراقية, اليس كذلك؟!!!! طيب ان كان هذا يريحكم انتم العرب .... المهم ان نادية انسانة قبل كل شيء وهي شجاعة جدا.ولكن اسأل نفسك ايها العراقي: من اين اتى الدواعش؟؟؟!! سنفترض ان المسألة كلها مؤامرة اسرائيلية-امريكية, وونعرف ايضا ان مقاتليها ليسوا 100% كلهم عرب....طيب, ولكن اذا كانت مؤامرة, فالذين يتأمرون عليكم انتم العرب يكتفون بالتخطيط للمؤامرة,: من ينفذ المؤامرة؟؟؟!!! من هؤلاء المقاتلين الذين يقومون بالقتل والسلب والنهب والسبي؟ من هؤلاء الذين يقدر عددهم بمئات الألاف على الأقل؟؟؟ وعن جنسية المقاتلين, من هم؟ نعم فيهم من الشيشانيين والأفغان ومن المكونات الإسلامية كلها, ولكن من اغلبيتهم؟؟؟ من يكون على الأقل 70% منهم, اليسوا عربا؟؟!! هل وصل بكم الكذب على النفس الى هذه الدرجة التي تغمضون فيه عيونكم عن ما هو واضح كالشمس؟؟!!! وما هو جنسية هؤلاء العرب؟ اليس صحيحا ان اعلبهم من عرب العراق السنة, وعرب سوريا السنة وعرب السعودية؟؟؟!!!الأيزيديون هم كورد حافظوا على احدى الديانتين الكورديتين قبل الإسلام, وقد دفعوا ثمن تمسكهم هذا غاليا ولعدة مرات في التأريخ.صحيح ان اوروبا وامريكا تستغل قصتهم ايما استغلال الآن , وصحيح ايضا ان في عمليات ال(انفال) في عام 1988 والتي قام بها صدام حصل نفس الشيء للكورد المسلمين وخاصة في منظقة كرميان (كركوك واطرافها), فقد تم دفن نحو ربع ميلون كورد احياء قرب حدود السعودية, وتم ايضا بيع الألاف من الفتيات الكورديات لدول الخليج ومصر, واوروبا تملك الآن الأدلة الدامغة على تلك الجريمة ولكن لم تتحرك ابدا حتى لمجرد التعريف عنها جيدا, ولكن رغم ان اوروبا تستغل ما يحصل للكورد الأيزيديون (وليس اليزيدوين), فلا بأس , لقد عانوا كثيرا ويستحقون ان تساعدهم الدول.

صفيه بنت حيي
هيـام -

رغم مأساة ناديه الفظيعه وغيرها من السبايا من الايزيديات وغير الايزيديات لكن يظل حظها اهون من حظ صفيه بنت حيي !! التي وجدت في زمن اسوأ ولم تحظ حتى باي تعاطف او مواساه او مسانده من احد , حيث قتل زوجها واهلها وقبيلتها , وبنفس الليله وحتى قبل ان يجف دم زوجها تساق كسبيه وأسيره جنس الى قاتل زوجها وابيها واخيها وكل قبيلتها , اما ضرائر صفيه فلكل منهن مأساتها ايضا !! ضحايا الاسلام هم من كل جنس ونوع , لكن الاكثر تضررا هن النساء .

عن أنس حديث طويل: أنه بعد
: صحيح مسلم -

عن أنس حديث طويل: أنه بعد ان جمع السبي جاء دحية الكلبي لرسول الله (ص) وقال له: أعطني جارية يا رسول الله! فقال له النبي (ص) : أذهب وخذ لنفسك جارية فذهب دحية واختار صفية بنت حيي . فجاء رجل لرسول الله (ص) فقال : يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي بنت سيد قريظة والنضير؟ ما تصلح إلا لك! قال النبي : "أدعوه بها" قال : فجاء بها. فلما نظر النبي (ص) إليها قال لدحية: خذ جارية من السبي غيرها ، قال تزوجها . حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم ، فأهدتها له في الليل فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً. o المرجع : صحيح مسلم – باب من اعتق جارية ثم تزوجها.

احجبوا القح
حسين طالباني -

طبقاً للعالم البولندي رافائيل ليمكن ان اخر مرحلة من مراحل الابادة الجماعية هي الانكار، المعلق (العراقي القح) ينكر ان نادية مراد من سنجار! وينكر انه تم سبيها! اليس هذا انكارا للسبي الداعشي لسنجار وبناتها؟ اليس هذا دفاعا عن داعش وسبيها ونظريتها؟ اليس اسلوب المعلق استهزاءا باحدى اكبر جرائم القرن الواحد والعشرين؟ انا اعجب كيف لموقع محترم ان ينشر هكذا كلام؟ اني اوجه كلامي لايلاف ان تراجع شروط نشرها، اليس التعليق الذي اورده (القح) اساءة لنادية مراد؟ اليس انكار جريمة ابادة وسبي تستحق الحجب. انا انتظر من ايلاف ردا واقعيا وتبريرا لنشر هكذا تخرصات واهانات لشعب مسالم. ارجو من ايلاف عدم حجب كلامي ونشره كما هو وفي نفس الوقت اطلب حجب تعليق القح، لانه يمثل داعش والعنصرية والكره الموجه لشعب مسالم طيب.

الصفاقة: القح مثالا
حسين طالباني -

البعض العنصري العروبي، العراقي القح مثالا، لاحظ الاسم انه يصرخ في وجهك ويقول انه الاحسن وهو الاوفى وهو ممسك بعنق الوطنية (العراقية) وفي نفس الوقت يشكك في سبي داعش للايزديين ويعتبرها باسلوب وقح ويعتبرها كقصص العم سام الهوليوودية! ان وقاحة العنصريين العرب لا تعرف حدوداً، حتى في اقسى تجليات النظرية العروبوية الاسلاموية - الانفال البعثي، السبي الداعشي، يخرج عليك هؤلاء ليشككوا في الجريمة المخزية التي تجاوزت كل القيم، هؤلاء هم العروبويون ، هؤلاء هم الوطنيون ، العراقيون، الذين يدافعون عن اسامة بن لادن، المجرم السلفي عن طريق التشكيك في قتله، تكذيب امريكا في قتلها لابن لادن هل هناك فهيم يقول لنا ما العبرة من هذا المثال الذي ضربه القح؟ ام ان الرجل يرتجي ان لا يكون بن لادن ميتا ولم تصله يد الامريكان، اليس هذا القح مدافعا عن القاعدة وداعش. ولا ئما امريكا لكي ترفع بالنهاية ابنة سنجار للعلى، هل هناك وقاحة اكثر من هذا؟ هل هناك صفاقة اكبر من هذا؟ هل هناك دونية في الفكر اكثر من هذا؟ هل تأمرت امريكا وخلقت داعش من اجل رفع ابنة سنجار؟ هل هذا فهم؟ هل هذه حكمة؟ هل هذا استنتاج؟ ما هذا غير بله فكري وعقم وبلادة في التفكير. القح هو نموذج كل عنصري عروبي بجح لا يرى جرائم العروبة والاسلام بل يراها بطولات ما بعدها بطولات.

الدوعش الاولون
حسين الورد -

كلام اكثر من رائع،

لا تحبون الحق
زارا -

لا تحبون ما كتبت؟؟؟!!! طبعا , لأنه لا توجد امة على الأرض اكثر كرها للحق والحقيقة منكم انتم العرب.