فضاء الرأي

الشرطة المصرية وملف الأقباط

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ أسود محفوظ في قلب وفكر كل قبطي عن أعمال الشرطة المصرية تجاه الأقباط في كل قضايا الاعتداءات الطائفية ضدهم في مناحي المحروسة، فبدلاً من أن تقوم الشرطة بدور المحايد وحامي الأمن تجدها تتخذ منحى يسيء للمنظومة الأمنية ويدمغها بعنصرية مقيتة.

ففي الأربعة عقود الأخيرة هناك مئات من الحالات التي خلعت فيها الشرطة المصرية لباس الحيادية وارتدت زي الجناة لتقف معهم وتؤازرهم ضد الأقباط المجني عليهم.. إنها إشكاليات عديدة يصعب حصرها وسردها، فعلي سبيل المثال وبدءاً من عصر السادات إلى عصر السيسي شخصياً والشرطة لها مسلك مَعيب تجاه الأقباط أصحاب الوطن:

1ـ حادث الزاوية الحمراء عام 1981 الذي قُتِلَ فيها 81 قبطياً علاوة على حرق بيوت الأقباط ومحلاتهم وصيدلياتهم، وكنت آنذاك شاهد على حرق كنيستي كنيسة القديسة الشهيدة دميانة بشارع صابر الطويل.. كنيستي التي تربيت فيها والتي نفديها بأرواحنا إلا أن التعليمات التي أصدرها السيد النبوي إسماعيل آنذاك هو ترك ثلاثة أيام للغوغاء والدهماء ليقوموا بأعمالهم الإرهابية فسرقوا وحرقوا ونهبوا وقتلوا وشاهدت بعيني كيف أنهم هجموا على منازل الأقباط في الزاوية الحمراء، والغريب أن الأمن كان يأخذ الغوغاء في سياراته المصفحة ثم يتركهم على بعد أمتار ليكملوا تخريبهم.. وتم ذبح القمص مكسيموس جرجس لأنه رفض نُطق الشهادتين ولم يُقَدَّم أحداً للمحاكمة لأن الذين قُبِضَ عليهم لم يكونوا الجناة الحقيقيون (قبض على المشاع) وكانت هناك تعليمات سيادية من الرئيس "المؤمن" محمد أنور السادات لضرب الأقباط!! وسلك الأمن المصري مُمَثل في قيادات الداخلية سلوكاً مشيناً له أيديولوجية منحرفة ضد الأقباط.

2ـ حادث الكشح عام 2001 قام الأمن المصري بالتنكيل والتعذيب لـ 2500 عائلة مسيحية وسُبَّتْ السيدات القبطيات بأقذر السُباب حسب قاموس وزارة الداخلية وفي محاولات مستميتة لأخذ اعترافات كاذبة من الأقباط تحولت أقسام الشرطة إلى مسالخ للأقباط وهُدِدَ العديد من الأقباط في حال عدم الاعتراف ستغتصب زوجاتهم وبناتهم أمام أعينهم!! وسلكت الأجهزة الأمنية سلوكاً مُشيناً يندى له الجبين شديد العنصرية وكأنهم يتعاملون مع عدو وليس أصحاب وطن.. وتَّبق في الحلق مرارة الأجهزة الأمنية التي أفسدت الاستدلال وأفسدت القضية لتصبح القضية ليست علامة للظلم بل للسخرية أيضاً فهناك قتلى قتلوا أنفسهم!! ببركات الأمن المصري.

3ـ صُلْح المطرية عام 2014 فبعد قيام ثورتين ودفع الأقباط الفاتورة كاملة والمعروفة للعالم تلك الفاتورة التي ذكرتها في البرلمان الأوروبي والأمم المتحدة بجنيف.. وكان النزاع بين عائلتين إحداهما مسيحية وتُسمى (هتلر) وأخرى مسلمة وتُسمى (الصمدية) قُتِلَ أحد المسلمين عن طريق الخطأ ولا يُعرف من هو القاتل الحقيقي إلا أنه اجتمع خمس قيادات شرطة بقيادة اللواء يحيى العراقي نائب مديرية أمن القاهرة وتم الصُلْح الإذعان فَهُجِّرتْ أسرة هتلر كاملة، وبَيعت ممتلكاتهم خلال ستة أشهر، وقامت عائلة هتلر بتقديم مليون جنيهاً وقطعة أرض وخمس مائة ناقة وذبح خمس عجول، وقدمت خمسة أكفان.. وكانت الداخلية هي الراعي الرسمي لصُلح الإذعان وبعد الصلح المُهين التي قادته الداخلية ولواءات الشرطة اتضح أنه لم يتواجد قبطي في اجتماع الصُلح بل قامت الشرطة بتنفيذ السيناريو لتقضي على عائلة بكاملها ولم تنتهِ المأساة!! بل بعد الصُلح استمرت القضية وحُكِمَ على خمسة أقباط كلِ منهم بخمس عشر عاماً أشغال شاقة...

4ـ قضايا ازدراء الأديان: هذا القانون سيف مُسَلْط على رقاب الأقباط لم تكتف الشرطة بهذا الظلم بل قامت الشرطة نفسها بتقديم البلاغات وعمل المحاضر ضد الأقباط وتم هذا السيناريو في قضية كيرلس شوقي الذي حُكِمَ عليه بالسجن ست سنوات لكونه قام بتفعيل خاصية (لايك) على الفيس بوك.. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد بلاغ ضد كيرلس بل قامت الشرطة بعمل البلاغات والتحقيقات لتسلك الشرطة الدور الرئيس في ازدراء الأديان والقبض على الأقباط.

5ـ قضية السيدة سعاد ثابت سيدة أبوقرقاص المُسِنَّة في شهر مايو 2016 في عهد الرئيس السيسي هذه السيدة التي تم تعريتها من ملابسها باعتراف العمدة في تسجيلات مصورة ومتداولة على المواقع الإلكترونية وانضربت من الغوغاء ثم حُرِقَتْ بيوت الأقباط في قرية الكرم التابع لمركز أبوقرقاص رغم أنه تم عمل بلاغات بخطر حدوث أعمال إرهابية لمركز الشرطة ومديرية الأمن... والكل كان يعرف أن هناك خطة معدة مسبقاً ضد الأقباط بدليل قيام الأجهزة الأمنية بتفتيش منازل الأقباط قبل الحادث بثلاثة أيام للبحث عن أسلحة.. وبالنهاية وبعد كلمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن القضية لم يتخاذل الأمن المصري فقام بالضغط على المعترفين سابقاً بما حدث للسيدة القبطية المُسِنَّة إلى الإنكار.

إن للأمن المصري في قضايا اضطهاد الأقباط دور بارز تارة في الضغط بالقبض على المجني عليهم لإجبارهم على الصُلْح المهين، وتارة بإفساد الاستدلال، وتارة بالقبض العشوائي... وآخر المطاف يبق الظلم كما هو عليه وعلى المتضرر تهجيره.

إننا نحن الأقباط نحمل ذكريات مريرة مؤلمة ضد الأجهزة الأمنية التي لا تهدأ إلا بالتنكيل بالأقباط في كل العهود حتى عهد الرئيس الحالي تقوم الأجهزة الأمنية بعاداتها لأنها المهيمنة على ملف الأقباط خاصة الأمن الوطني (أمن الدولة ).

واخيرا حالم هو كل من يعتقد ان ثمة تغيير او تحسن فى ملف الاقباط لان المهيمين على الملف القبطي نفس الجهات وتعمل بنفس اساليب العهود السابقة وما نراة الا تغيير شكلى فقط ولكن الجوهر باق اجهزة تنكيليه تتخذ من عداوتها للاقباط عنوانا للمزايدة على الدهماء والغوغاء ورسالة لملاك مصر الجديدة من جيراننا على الجانب الاخر من البحر الاحمر.

&

Medhat00_klada@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسيحيو بلادنا واصطناع
عقدة الاضطهاد اليهودية ؟! -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم "كأرثوذوكس مصر" عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية.ولا يخفى أن المجتمع الارثوذوكسي في مصر ، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة "إيجي أو إيجه"، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون ي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم. وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم.فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟ نقاء العنصر على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب.يقول المؤرخ د."محمد شفيق غربال" في كتابه "تكوين مصر عبر العصور"، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطنًا

شنوده مسيحي في بلادنا
يفضح ويجرس كنيسته ؟! -

شنّ الناشط الارثوذوكسي وحيد شنودة، هجوما على بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، البابا تواضروس الثاني، مجددا مطالبته بسحب الثقة منه، ومتهما إياه بالبحث عن "الشو الإعلامي"، وبالفشل في إدارة الكنيسة.وعلّق شنودة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على مكالمة البابا مع المرأة المسيحية التي تعرّضت للتعرية في محافظة المنيا بالقول: "البابا يطمئن على سيدة المنيا في شو إعلامي".وأضاف: "الموضوع عنده (البابا) من الأساس من ثمانية أيام.. لسه فاكر اليوم إنه يكلم هذه السيدة؟ وبعدين لماذا هذا الميكروفون والكاميرا، والتصوير.. علشان يعني الناس تعرف انك كلمت سيدة المنيا؟".وتابع: "أين أنت من الأساس من مشكلات شعب اللكنيسة أنتم أحسن ناس في الكلام وبس، والكذب، والشو الإعلامي فقط، ولا أي شيء أنتم لكم كل شي من الكنيسة، وأموالها، من السفر للخارج، وأحسن سيارات، وأحسن بيوت داخل وخارج مصر، والعلاج في الخارج، وحساب في أكثر من بنك، وكل هذا من أموال هذا الشعب".
وأردف: "أما شعب الكنيسة فليس له غير الضرب والطرد والسحل والحبس من البابا والأساقفة والكهنة"، وفق وصفه.وأضاف وحيد شنودة في حوار مع صحيفة "صوت الأمة"، الصادرة هذا الأسبوع: "لا أكن عداء للبابا تواضروس، ولكن للأسف هو السبب في فشل الكنيسة؛ بسبب إدارته الخاطئة، واختياره لحاشية غير أمينة كلهم من إيبراشيته بالبحيرة".وتابع: "البابا جاء على كرسي (الباباوية) بدعم من الأنبا باخوميوس، وأجزم بأن الأنبا باخوميوس فرض البابا تواضروس الذي يدعي الحكمة منذ اعتلائه للكرسي المرقسي، وهو عكس ذلك بل سماته النفسية هي أنه لا يقبل الحوار، وينفذ ما يراه حسب رؤيته الضيقة، واستعان بـ37 سكرتيرا برواتب تقدر بستة ملايين جنيه سنويا، وكلف الكنيسة من مال الأرثوذوكسرحلات لا طائل من ورائها مثل زيارته لروسيا وغيرها".
واتهم الناشط البابا تواضروس بأنه أفسد الإدارة، وصنع انقسامات وانشقاقات بين أعضاء المجمع المقدس، ووزع التركة والترضيات، وأنه مثلا عيّن الأنبا كيرلس المرشح الباباوي السابق نائبا لأوروبا، والأنبا روفائيل سكرتيرا للمجمع، واستعان بالقمص أنجيلوس للسكرتارية ما أفسد كل شيء، وأصبح همه الأساسي محو البابا شنودة من التاريخ على الرغم من محاولته لتقليده في عباراته الرنانة".
وشدد على أن "الأرثوذكس لم يختاروا البابا بل 2500 شخص فقط هم من لهم حق التصويت في هذه المس

نعم تجلب النقم
بتعيطوا ليه يا ارثوذوكس -

أيها الأرثوذوكس مش الاقباط مش كنيستكم الخائنة طول عمرها قالت لكم قولوا نعم للسيسي تجلب النعم ؟! جاءت النعم اشششرررررربوا ، زعلانين من السيسي ليه مش جعلتموه المسيح. وقعدتوا تمجدوا فيه حتى ارتقى مكانة اعلى من ربكم الذي تعبدوه ؟! تاني اشششرررربوووا

الكلام عن اضطهاد من منطلق
طائفي حقارة وانعزالية -

أحقر حاجة في الانسان عندما يتكلم ولو ادعاءا عن اضطهاد منطلق فئوي وطائفي يتكلم فقط عن طائفته في وطنه وبقية الناس الذين يعانون حقيقة ويضطهدون اكثر من طائفته لا يتكلم عنهم انها مشاعر انعزالية لئيمة وامراض نفسية خبيثة وإلا فأين هذا وأمثاله من الاوغاد عن عشرات الألوف الذين قتلوا وعذبوا من المصريين المسلمين طوال عهد حكم العسكر دعك من عهد عبدالناصر والسادات ومبارك وتعال احسب منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو لم يتورع الانقلابيون عن تنفيذ أبشع المجازر ضد رافضي الانقلاب وارتقى آلاف الشهداء وسقط آلاف الجرحى والمصابين، وصارت السجون تعج بآلاف المعتقلين الذي صدعوا بالحق في وجه سلطان جائروقد منح السيسي الجيش والشرطة الضوء الأخضر لقتل المتظاهرين حيث أكد في تسريب له أن الضابط الذي يقتل متظاهرًا لن يحاكم ؟! وقد استيقظ العالم في يوم الرابع عشر من أغسطس 2013 على واحدة من أبشع الجرائم في تاريخ الإنسانية حيث قامت قوات الجيش والشرطة تدعمها مجنزرات وجرافات ومروحيات باقتحام اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة في توقيت متزامن، وتعاملت القوات بوحشية بالغة ضد المعتصمين وأطلقت عليهم نيرانها بشكل عشوائي باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، وبعد ساعات من المقاومة استطاعت المجنزرات اقتحام الميدان، وقامت المدرعات والجرافات بدهس الخيام بمن فيها، وتم إلقاء القنابل الحارقة على الخيام لتشتعل بمن فيها وتخلف مئات الجثث المحترقة وسقط مئات القتلى والجرحى في ميدان النهضة فيما سقط نحو ثلاثة آلاف شهيد و10 آلاف مصاب في ميدان رابعة العدوية، والذي لم تكتف القوات باقتحامه وإسقاط هذا العدد الهائل من القتلى والجرحى ولكنها عمدت إلى حرق المستشفى الميداني والمركز الإعلامي ومسجد رابعة العدوية بالكامل بما فيهم من الشهداء والجرحى وقد أعلنت منظمة العفو الدولية ، في تقرير نشر قبل أيام من الذكرى الثانية أن مصر أصبحت "دولة قمعية"، وتحدثت عن "أكثر من اكثر من 41 ألف معقتل متهمين بجرائم أو مدانين بعد محاكمات غير عادلة".يتعرضون لأبشع انواع التعذيب النفسي والجسدي ونددت المنظمة بحلفاء مصر، بمن فيهم الغربيون، لقيامهم "بسباق في مجال النشاطات التجارية المربحة" خصوصا "بيع ونقل معدات للشرطة يمكن أن تسهل" هذه الانتهاكات. وختمت بقولها إن "مصر تسجن ناشطين مسالمين في حين أن الأسرة الدولية تنظر إلى الجانب الآخر".

انصر اخاك
فول على طول -

الشرطة المصرية والقاضى المصرى والمعلم المصرى والشيخ المصرى والمواطن المصرى كلهم ينهلون من نبع " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ..وحتى لا يتفذلك أحد المؤمنين ويقول معنى انصرة ظالما بأن تردة عن ظلمة ..فهذا تهريج وتجميل للقبيح ولم يحدث أبدا أن رأينا ذلك ورد الظالم عن ظلمة بل مناصرتة . والسيسي مثل أى مؤمن ولكن كل ما فى الأمر هو بدأ بداية مظهرية فقط - سياسة وش القفص - حتى نبتلع كل الماسي التى سوف تأتينا ولا نشير الية بأى اتهام . ألم يسمع السيسي عن المدرسة المسيحية التى رفضوها كمديرة مدرسة ؟ ألم يسمع عندما أصدر قرارا ببناء كنيسة وتصدى السلفيون بشروطهم لبناء الكنيسة ..؟ وكأن السلفيين أعلى سلطة من سيادتة أم سيادتة موافق على السلفيين ؟ أم لم يسمع بقضية صفر مريم ملاك ؟ ألم يسمع بالتهجير فى عدة أماكن ؟ ألم يسمع بسجن أطفال خمس سنوات فى قضية ازدراء الدين الاسلامى مع أن الموضوع كان تمثيلا لداعش ؟ هل قام السيسي بتعيين مسيحى واحد فى أى منصب منذ أن تولى الحكم ؟ مثل محافظ أو مدير أمن أو وكيل نيابة أو حتى عضو فى نيابة ادارية أو مجلس قروى أو أو ...؟ كل ما فى الأمر أن السيبسي أظهر لنا " وش القفص " فقط لا غير ...كلهم ينهلون من نفس النبع الذى يريد قتل المشركين والنصارى واليهود وكل البشر ...ربنا يشفيهم جميعا .

اكثر من 15 مليون قبطي
كابوس لغزاة الصحراء -

ان وجود كتلة سكانية كبيرة من الاقباط المسيحيين السكان الاصليين لمصر يزيد على خمسة عشر مليون مسيحي يجعل الكثير من غزاة الصحراء غير مرتاحين فهو بمتابة كابوس لهم ويريدون ابادة المسيحيين على النظام المصري ان يتعقل ويتبع القوانين الدولية لاعطاء الاقباط المسيحيين حقوقهم كبشر وكمواطنين وان التعصب والعنصرية والاضطهاد ضدهم سوف لن ينفع وسيادي الى هدم الدولة المصرية وعاملو المصريين باللتي هي احسن ترتاحون ويرتاح المسيحيين من ظلمكم فانت لستم احسن امة اخرجت للناس انتم الاسواء اصحو وفتحو عيونكم ولا تظلو عميان نحن في القرن واحد والعشرين وطريقتكم العنصرية في التعامل مع المسيحيين انتهى واصبحت قديمة وليست من زمننا اكثر من 15 مليون قبطي كابوس لغزاة الصحراء

عقيدة الشرطة وغيرهم
فول على طول -

"لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه"، البخاري ومسلم "أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمد رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام،الجنة "تحت ظلال السيوف"، فالسلف الصالح وورثتهم نظروا للتنزيل الحكيم ككتلة واحدة، وهو بالنسبة لهم نص مقدس، لكنهم لا يملكون جواباً عن التناقض بين آيات مثل {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} (المائدة 82) و{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين} (المائدة 51) و{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة 62)، ولا يملكون جواباً حين يسألهم أحد عن الآية {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} (محمد 4) أو آية السيف {ِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (التوبة 5) وإذا كان الجهاد في سبيل الله بالنسبة لهم هو قتل الكافرين فلماذا نتفاجىء إذاً مما يرتكبه داعش أو الجيش أو الشرطة أو القاضى أو غيره؟..انتهى . هل هذة النصوص

انتقائية البروفسور
فول المزمنة! -

نسيت "من آذى ذمياً فقد آذاني" و" لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" و "ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر". اعترف مرة واحدة في حياتك ان آراءك تستند الى انتقائية مزمنة لكي لا أقول كراهية مزمنة!

اتساق آراء
فول غير المتسقة -

فول دوما وأبداً، صباح مساء، وفي كل المناسبات، يؤكد ان الخطأ والفشل العربي لا يمكن تبريره، والآن يبرر لطائفته في نهاية تعليقه؟!

يا ابو الكوابيس الارثوذكس
اكثر من مائة مليون -

غلطان. يا ابو الكوابيس. الأرثوذوكس في مصر مائة وخمسين مليون نسمة

بلطجة رعايا الكنيسةوتعاون الشرطة معهم
وتعاون الشرطة معهم -

القاهرة: روى شهود عيان أن شاباً مسيحياً قام بالتحرّش بفتاة مسلمة في ضاحية شبرا الخيمة في القاهرة، موجّهاً لها ألفاظاً بذئيةً، مما دعاها إلى الإتصال بأشقائها الذين حضروا إلى الشاب الواقف أمام محل مملوك لوالده. وأضاف شهود العيان إن الشاب إتصل بوالده أيضاً، فحضر حاملاً سلاحاً نارياً أطلق منه طلقات عدة استقرت إحداها في رأس رجل مسلم، بينما كان يمر من الشارع، فتوفي على الفور، وأصيب آخر بجروح خطرة، وكلاهما ليسا طرفين في الخلاف. فيما أصيب الشاب المسيحي بطعنة في البطن بسكين أحد أقارب الفتاة. ......وفي واقعة أخرى مش تعرية بس بل اغتصاب وقتل قام بها مسيحي من بتوع المحبة والسلام ضد مسلمة ؟ شهدت محافظة الشرقية لليوم الثاني على التوالي ثورة غضب عارمة، على خلفية حادثة اغتصاب شاب مسيحي فتاة مسلمة في مركز الحسنية بالمحافظة وقتلها. واعتبرت الداخلية الجريمة مجرد حادثة من شاب منحرف ولا دخل بها بالفتنة الطائفية، واكتفت بتأمين الكنيسة قرية “الأخيوة” ومنزل الشاب “المسيحي” تحسبًا لأى أعمال عنف؛ وهو ما أشعل غضب الأهالي. وفي تفاصيل الحادثة، أقدم شاب مسيحي يدعى مينا والذي يبلغ من العمر 35 عامًا، باغتصاب فتاة مسلمة جارته في المسكن تسمى “بسمة” تبلغ من العمر 15 عامًا، ثم قتلها ووضعها في صندوق سيارته ليرميها في البحر، ولكن نجح كمين شرطة في الإمساك بالقاتل. هذا و قد سادت أجواء من الغضب داخل المحافظة بعد اجراءات الجنازة و دفن الفتاة المسلمة بسمة، حيث تجمهر الأهالي، بقطع الطريق العمومي، مطالبين بأن يتم تسليم الرجل المسيحي إليهم ليقوموا بالفتك به، ولكن نجح بعض من أعضاء مجلس الشعب و مسؤلين المحافظة في التواصل مع الأهالي و تهدئتهم و أن الجريمة لا دخل لها بالفتنة الطائفية، و إنما هي مجرد جريمة شاب منحرف. يا سلام على اخلاق المسلمين يا اخي ؟!

الموضوع طلع كذب
............ -

الكنيسة التي كذبت على الله وادعت ان له ولد ثم عدلت في الموضوع وجعلته الاله ذاته مش بعيدعليها تعلم رعايا الكذب المقدس والافتراء واشعال السلم الأهلي في مصر ومش عيب عليكي يا عجوزه تكذبي ؟! فين بقا وصية مخلصك " لا تكذب " ؟! ولا مسموح لكِ بالكذب مع الأغيار كما هو معتقد اليهود ؟! مش بعيدة اصل الارثوذوكس اللي في مصر والمهجر فيهم عرق يهودي الناشط المسيحي هاني سوريال قال بحثت لساعات في النت عن صورة تدل على السيدة المقدسة سعاد ثابت عُرْيت ولم اجد ثم عقب يبدو ان اولاد المتعرية عُبَّاد المتعري في الكنيسة عاوزين يشعلوا حرب أهلية بين المصريين

كلها شبهات طحن وقد
فندناها يا ارثوذوكسي جاهل -

كيف يدعو الاسلام الى قتل المسيحيين ؟! وكيف نجا اجدادك من القتل ؟ ! وكيف تسلسلت انت منهم عبر الف واربعمائة لتصل الى حوار التعليقات في ايلاف مفترياً على الاسلام والمسلمين ، لا يوجد قتل للآخر في الاسلام بلا سبب هذا في تاريخ مسيحيتك الدامي بينكم وضد الآخرين الى درجة إبادة شعوب بأكملها ، بينما انتم في المشرق الاسلامي بالملايين ولكم آلاف الكنائس وعايشين مدلعين ومنغنغين كما في مصر مثلاً فكلامك الذي تدعي به على الاسلام اي كلام وطحينه ولا دليل عليه وسببه حقد نفسي عنصري وكنسي لا غير روح نام ونقي قلبك كما يطلب منك مخلصك من الاحقاد حتى يقبلك في ملكوته روح روح

هذا هو الحل---------
خليجي-لا ينافق -

اذا استمر المتشددون المتعصبون بافكارهم وسلوكياتهم--دون اي اهتمام ولا يحسبون للقانون -ولا القانون يفعل ضد المتجاوزين منهم---فلا مفر---اما اقليم وحكم ذاتي او او دولة--لكي يعيش الاقباط وهم اكثر من 10 مليون بحيث يحمون انفسهم وعقيدتهم -وانهم اصلاء -- من تراب مصر الاف السنيين--

شهادة حق--
خليجي-. -

.-اقولها وانا مرتاح الضمير- -والله العظيم-اتكلم هنا بامانة وشرف وصدق -في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م -وانا نائم -فجاءة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي--والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مسلم حسب الولادة ومواطن خليجي لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت--رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن اقل من دقيقة لكني متأكد 100%--صورة المسيح عيسى وهو مربوط بخشب او شيء من هذا او جزء من جماد ومتدلي ووجه واضح- ويدية الى الخلف -ووجهه بلحية ليست كبيرة -ووجهه شكله طويل -وشعر يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة--وهذا ونور الغرفه به اضاءة ----هذه شهادة والله اني قلت الحق واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها--لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائية-لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لاكنها حدثت - .

لماذا لا تبدؤا الارثوذوكس
بالسلام ؟ هنا نوضح -

مش معقول يا فول الارثوذوكسي ان تشتم الاسلام والمسلمين في هذا الموقع على مدار الساعة حتى في قسم المطبخ والتقي بك وأقول لك السلام عليكم يا خواجه فول . قيل هذا الحديث الشريف لا تبدؤا اليهود ومن مثلهم كالارثوذوكس المتطرفين بتوع اليونان والمهجر بالسلام واضطرهم الى أضيق الطريق في حالة اظهارهم للعداء لكم كما يحصل اليوم في مصر حيث تشتم الكنيسة ورعاياها الخونة الاسلام والمسلمين علنا فهل تريدني ان ابدئك بالسلام والابتسامة بعد هذا يا فول الارثوذوكسي الغارق في الكراهية ؟! انه اُسلوب مجتمعي للاحتجاج على تصرف فئة داخل المجتمع المسلم وقد يستخدم ضد المسلمين العصاة أنفسهم

معنى امرت ان أقاتل الناس
يا ارثوذوكس جهلة حقدة -

رداً على الجهلة بالاسلام و بدينهم نقول .... ان معنى حديث امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب من قوم النبي العربي ولذلك كان الرسول يقول أشيروا علي أيها الناس فهو لا يقصد اليهود ولا النصارى ولا غيرهم وإنما يقصد قومه العرب عرب الجزيرة العربية وحدهم دون غيرهم ... فهؤلاء أمره الله بقتالهم بعد ان بدؤه هم بالقتال اول مرة لم يسمحوا له بالدعوة بينهم اعني قبيلته قريش وحتى لما هاجر لم يتركوه في حاله بل طاردوه وألبوا عليه القبائل والملوك مثل ملك الحبشة النصراني الذي لجأ اليه المسلمون وكان على اخلاق وقيم النصرانية الحقة وليس على اخلاق التيار الانعزالي الكنسي هنا ، الذي فشلت تعاليم المسيح ووصاياه في خلق نفسية سوية لهم فتراهم يشتمون الاسلام ويسبون المسلمين في كل المقالات والتحقيقات في كل الأقسام في ايلاف حتى بقسم المطبخ ؟!! فهذا حديث صحيح خاص ومثله حديث جئتكم بالذبح تهديداً للأئمة الكفرالصادين عن سبيل الله أمره الله بمقاتلة الوثنيين العرب دون غيرهم من الامم بدليل وجود ملايين المسيحيين المشارقة ولهم آلاف الكنايس والاديرة والقلايات مثل قلاية الراهب برسوم الرشام والقس بيشوي المدلكاتي

لقد رأيت مسيح جبسون
يا خليجي حشاش -

هذا الذي رأيته المسيح الحقيقي عيسى بن مريم هذا مسيح جبسون الذي مثله واغرقه بأطنان من صلصلة الكاتشب يعني دماء نازفة

يا ساتر
الارثوذوكس المركب -

ياسلام على مخك النور

ردود الجوقة
خوليو -

ما ان يكتب العزيز فول كاشف الستر عن الحقائق المغيبة في حلقات التدريس،، حتى تتصدر جوقة من المعلقين لتردد نفس الاجوبة الغير متماسكة وتفضح ركاكتها كلماتها ،،لنحلل تلك. الاجوبة ؛ فاحدهم يقول ذاكراً الحديث من اذى ذمي فقد آذاني ،، فكيف ينسجم هذا القول مع مجموعة شتاءم مذكورة في كتاب السجع المقدس مثل مشركون وكفار ومنحرفون ومزورون وأنجاس ومغلوب عليهم وضالين وعليهم بدفع الجزية وهم اذلاء ،،نقول كيف ينسجم كل ماسبق مع من اذى ذمياً فقد آذاني ؟. شيء محير بالفعل فهل هناك اتزان نفسي ؟ وكان كل تلك الوصاف الغير لاحقة ليست اذىً نفسياً ،، وأما جواب ان القصد من الناس هم العرب القرشيون الذين حاربوا وطردوا صاحب الدعوة ولم يسمحوا له بالدعوة بينهم ،،وكان ثلاثة عسر سنة في مكة لايعرفها صاحب ذلك الجواب ،،عجيب امر هؤلاء حقاً ،، فهل عندهم معلومات عن تراثهم ؟ ومن جهة اخرى ان كان القصد هم العربان فقط فكيف ينسجم هذا مع القول انه أرسل للعالم اجمع لنشر دين الحق؟ ،،وكيف ينسجم مع قول ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه،، فهل المقصود بهذا الذي لن يقبل بدين الاسلام أهل قريش فقط ؟ يقول انه امر ان يقاتل حتى يعلن الاخر إسلامه ويعطي الزكاة ويقيم الصلاة فعندها يصبح معصوم الدم ،، والذي يقول ان القتال فقط للذين يقاتلون المسلمين،، فهل كل تلك البلاد التي فتحت هي التي بدأت بقتال الذين امنوا ،،فهل دول شمال افريقيا وإسبانيا قاتلوا في البدء الذين امنوا؟ قليل من الصدق واحترام الذكاء البشري لايضر ياسادة ،، وأما من يجاوب على بدء السلام لليهود والنصارى فنراه يحتمي باختراع ان اليهود والنصارى هم الذين بداوا بالعداوة،، بينما فاتحة كتاب السجع المقدس تصف الاثنان بالمغضوب عليهم وبالضالين ويستمر بوصفهم احفاد قردة وخنازير وكل ذلك قبل الحديث عن البدء في إلقاء السلام فكيف ينسجم هذا مع ذاك وهو الذي بدا بالعداوة ؟ ،، قليل من التوازن النفسي لايضر ،،تحية للعزيز فول كاشف الحجب عن ما يريدون اخفاؤه في حلقات التدريس وخطب الجمعة ،، ولحسن حظهم ان أغلبية الذين امنوا يعيشون في حالة بوس ولا يقرأون ،، والأقلية التي تقرا نقرا لبعضهم هكذا اجوبة مضحكة وغير متماسكة .

مسيحيو بلادنا ليسوامصريين وليسوا أغلبية
........... -

يحلو لمسيحيي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلو لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها وسنبين فساد هذا القول في تعليقات ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس أن مصر لم تكن مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات.حيث أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(1) الذين كانوا هم أغلبية السكان.كما أن الصراعات بين الفرق المسيحية في مصر خاصة :" أدت بهم ولا سيما الارثوذوكس إلى الإضمحلال والدمار."(2)ولم ينقذ هؤلاء المنتحلين الملة الأرثوذكسية من الاندثار سوى الفتح الإسلامي الذي يصفونه اليوم بالغزو والاحتلال؛ يقول ألفرد بتلر: "لقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب الارثوذوكس وتفريج كربهم ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة (الأرثوذكسية) قبل الضياع والهلاك"(3).ويصور لنا يعقوب نخلة ص 28 ذلك الهلاك فيقول : "جاء في بعض التواريخ أنه قتل في يوم واحد من الأرثوذوكس بمدينة الإسكندرية مائتا ألف نفس وإن كان هذا لا يخلو من المبالغة في القول والمغالاة في النقل إلا أنه يدل على شدة اضطرام نار الفتنة .بسبب التكفير المذهبي وربما كان هذا عدد جميع الذين قتلوا من الأرثوذوكس في كل أنحاء مصر ........وهو عدد ليس بقليل "فإذا علمت أن عدد المسيحيين ما بدأ ينمو إلا في القرن الثالث الميلادي وأن قوامهم الأساسي كان يتشكل من الجاليات اليهودية واليونانية المقيمة بمصر التى كانت تشكل أغلبية المسيحيين إلا أن تلك الجاليات ما انتحلت جميعها المسيحية وما ادعى أحد من المؤرخين ذلك وما يستطيع أن يدعيه. وما أن نعمت المسيحية بالحرية في القرن الرابع حتى ظهر الشقاق بينهم والانقسام بين فريق يرى تأليه المسيح (عرفوا بالأرثوذكس) وأخر يرفض (عرفوا بالآريسيين) والذي كان ينتمي إليه أغلب الوطنيين وهذا الفريق كان الأكثر والأغلب طيلة القرن الرابع حتى استنصر الفريق الأول بسلطان الإمبراطور وحاول فرض مذهبه عليهم وعلى بقية أهل الأديان الأخرى من ويهود ووثنين ثم لم يلبثوا إلا قليلا حتى نشب خلاف أخر بين هذا الفريق القائل بتأليه المسيح حول طبيعته وانقسموا مرة أخري فيما عرف بالملكانيين ( خلكد

قلادة والعربجي والمالطي وفتن ستحرق الجميع
,,,,,,,,,,,, -

قد يكون العنوان غريبا على مسامع الكثير من القراء والمتابعين للمشهد السياسي والشعبي شديد الاحتقان في مصر أكبر بلد عربي وإسلامي في المنطقة، ولكنه يختصر الزمان والمكان ويلخص الأزمة الداخلية العنيفة التي يشهدها الشارع المصري المعروف بحساسية نسيجه ولحمته الأساسية.العربجي والمالطي هما طرفا مشاجرة عادية نشبت بمدينة الإسكندرية الساحلية في يونيه سنة 1882، بسبب الخلاف على أجرة الركوب بين العربجي المصري، والراكب المالطي، فما كان من المالطي الأجنبي إلا أن أخرج سكينا كبيرا طعن بها العربجي المصري حتى الموت، فثارت حمية المسلمين وعدوا ذلك انتهاكا ليس لحياتهم فقط بل لدينهم أيضا، واتسع نطاق الشجار حتى طال معظم أحياء المدينة وقتل فيه عشرات الأجانب والمصريين.واتخذت إنجلترا من تلك المشاجرة أو قل المذبحة ذريعة لضرب الإسكندرية بالمدافع، بدعوى حماية الأقليات القبطية، وتطورت الأوضاع حتى وصلت لقيام إنجلترا باحتلال مصر كلها بعد ذلك بأسابيع، وقد اتضح فيما بعد أن الحادثة كانت مدبرة سلفا، وجرى التخطيط لها من قبل إنجلترا وبعض الخونة داخل مصر من المستفيدين من دخول الاحتلال لبلاد مصر.وكانت الحجة الأساسية في تبرير ذلك الاحتلال، الدفاع عن حقوق الأرثوذوكس والأقليات المضطهدة في مصر.ويرى كثير من المراقبين والمحللين أن نيران الفتنة الطائفية التي تتسع دائرتها يوما بعد يوم حتى أصبحت حدثا عاديا في كل مدن وقرى مصر، يؤججها أطراف بعينها من صالحها أن تستمر هذه الفتن الملتهبة على أرض مصر، ففي حين يرى الكثيرون أن الكنيسة وزعيمها تواضروس هم المستفيد الأكبر من هذا الحدث، وأن استمرار الفتنة سيسرع من وتيرة الضغوط الخارجية ويعجل بتحقيق أحلام الأرثوذوكس في استعادة حكم مصر وطرد الضيوف كما صرح مؤخرا الأنبا بيشوي ويرى فريق آخر أن أطراف معينة داخل نظام العسكر الانقلابيين تريد استمرار هذه الفتنة من أجل أهداف عديدة من أهمها استمرار حالة التوتر والاضطراب الداخلي، مما يضمن مد العمل بقانون الطوارئ المشبوه والذي تحكم به البلاد بالحديد والنار منذ ثلاثين سنة، وأيضا إلهاء الشعب عن الأزمات الداخلية الخانقة مثل ارتفاع الأسعار، وتردي الخدمات العامة، وانهيار بعض البنى الأساسية والواقع أن الخاسر الوحيد في هذه الفتن وأمثالها هو الوطن المصري والشعب المصري بأغلبيته المسلمة التي أصبحت وقودا لأمثال هذه الفتن، بين طرف يستقوي بالخارج ويهدد ب

تهنئة وشكر لأيلاف
جاك عطالله -

اولا اهنىء ايلاف و اشكرها على سماحها بنشر هذا المقال لصديقى مدحت قلادة عن ماساة غير المسلمين ببلاد المؤمنين - بصراحة ما ذكره مدحت نقطة ببحر مأساة عدم وجود اى نية للغزاة القادمين من الصحراء لقبول المصرى الاصيل - ان مجرد ذكر الوسطية والعدالة وقبول حقوق الانسان ومراعاة الضمير الانسانى بمعاملة الحكام والمصريين المسلمين لاخوانهم يصيب المسئولين والسلفيين والازهريين بالجنون و يثير فيهم مشاعر حيوانية للابادة والسرقة والاغتصاب والحرق وثانيا اهنىء ايلاف على انضمام بعضا من المعلقين الذين ينشرون على القراء كراهية وسموم و كذب واحتيال وغوغائية وشوشرة - نحن لا نخاف ولدينا القدرة لاخراسهم باستخدام الحقائق الموثقة عن خطط ابادة الاقباط والزامهم اضيق الطريق و العالم اليوم وبعد الجرائم بكل انحاء العالم يفهم معنى ابادة الاقليات واستخدام كل قوة الحكومة العنصرية والنظام الدكتاتورى و الانتاج القومى لخنقهم بكل مناحى الحياة لن نخشاكم ومصيركم بالنهاية معروف لانكم تتبعوا سياسة الارض المحروقة والنفوس الحارقة للمسالمين لكنها من غبائكم الشديد تحرقكم وتفقدكم اى تعاطف انسانى ومصيركم بالجحيم وباختياركم وافعالكم

ركاكة البوفسور
خوليو وانتقائيته -

يقول البروفسور في اللغة العربية والشريعة الاسلامية خوليو" وتفضح ركاكتها كلماتها "! ... احكي عربي مستر خوليو لنفهم عليك أولاً!

طوباوية وأحلام
البروفسورات! -

بروفسور خوليو يريد ان يتم تزوير الحقيقة المجردة لكي نرضي غروره في معبوداته العلمانية المقدسة: المساواة المطلقة والعدمية الأخلاقية والحيادية الحالمة!

المحكمة الجنائية الدولية
قبطى صريح -

الأخ العزيز مدحت قلادة .. لا أخفى هليك أنك أثرت أشجانى و أوجعت فلبى وأكثرت ألمى و أسلت أدمعى عندما ذكرتنى بحادثة الزاوية الحمراء تحديدا .. تلك الحادثة التى لن تمحى من ذاكرتى ما حييت .. بل لن تمحى من ذاكرة التاريخ فى عام 81 قتل و ذبح و أغتيل 81 قبطيا بريئا و هم جميعا عزل الا من أيمانهم بالرب يسوع .. نحروا كما النعاج و بعضهم تم القائه من سطوح أعلى العمارات ليسقط جثة هامدة و البعض حرق وقتها خرج علينا المجحومين أنور السادات و وزير داخليته بأن الأحداث أدت الى مقتل 9 من المسيحيين و 8 من المسلمين و واحد مجهول .. يا سلام على الفبركة .. ألم يقل لهم شيخ المنصر .. ( أستنوا أى أنتظروا عايز أشوف ها يحصل أيه ) .. وها قد كان و لكن عدل الله بالمرصاد أذ لقى المجحوم جزاءه العادل بعدها بشهور فى حادث المنصة الشهير و لكن هل هذا يكفى لماذا يصر الأقباط على أن يكونوا ( أعباطا ) .. لماذا لا نقدم كل هذه الأشياء فى ملف الى المحكمة الجنائية الدولية و نطالب بمحاكمة أسم الرئيس الأسبق ووزير داخليته رمزيا و لماذا لا نطالب بأعتذار رسمى من الدولة و تعويضات عادلة لأقارب الضحايا ؟؟ .. هذا يسمونه .. جريمة ( أبادة جماعية ) .. و لأننا سكتنا يا سادة عن المطالبة بحقوقنا و الطيب أحسن و أذعنا للتهديد فى هذه الحادثة تكررت فى حوادث بعده .. الكشح و أبو قرقاص الأولى و غيرها كثير فمن أمن العقاب ساء الأدب .. مقولة معروفة قهل من يسمع ؟؟