فضاء الرأي

بعد مئة عام على سايكس- بيكو، هل نحن بحاجة إلى نظام إقليمي جديد؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع مرور مئة عام بالكمال والتمام على اتفاق سايكس بيكو الشهير الذي قسم المنطقة العربية ورسم حدود الدول الوطنية الحديثة في العالم العربي، تبدو مراكز الأبحاث وصناع القرار في القوى الكبرى معنية اليوم ببحث مستقبل هذا الاتفاق ومدى صلاحية تمديد العمل به بعد مرور مئويته الأولى!

واقع الحال أن الحروب الأهلية التي اندلعت في السنوات الأخيرة في عدد من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن صعود حركات تتغذى أساساً من "ظاهرة التطرف الإسلامي"، تشكل تحدياً للبنية السياسية الحالية للمنطقة ولسيادة الدولة. فمن الصعب افتراض إمكان إعادة استتباب النظام القديم، وفي ضوء الواقع الإثني والديني المستجد، فإن المطلوب هو نظام جديد أكثر تمثيلاً، لكن من المهم في المقابل الامتناع عن خلق دول صغيرة، قدرتها على البقاء اقتصادياً وسياسياً ضئيلة للغاية.

دراسة جديدة صادرة عن "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب لمناسبة مرور مئة عام على اتفاق سايكس- بيكو (1916)، أعدّها ثلاثة باحثين من المعهد هم إيتمار رابينوفيتش وروبي سيبل وعوديد عيران، أكدت أنه قد تكون ثمة ضرورة للجمع بين إعادة رسم الحدود وبين هيكليات سياسية جديدة لم يسبق استخدامها في هذه المنطقة، مثل الفدرالية أو الكونفدرالية. ومع ذلك، يبدو أن الأقليات والفصائل والحركات المتنازعة لم تصل حتى الآن إلى مرحلة الاستعداد لدرس ترتيبات دائمة سياسية جديدة في بيئتها الجغرافية، وأقل من ذلك استعداداً لرسم حدود جديدة. ولعل الظروف الحالية ليست ناضجة لهذا الأمر، بل أكثر لعله من غير المرغوب فيه حالياً أن يجري بشكل علني مناقشة تعديل متفق عليه للحدود الحالية واستبدال النظام القديم القائم على حكومة مركزية بمنظومة حكم مختلفة. وبنفس المقدار من غير المجدي الافتراض أن القوى المحلية المتصارعة في منطقة الشرق الأوسط ستكون مستعدة للعودة إلى الوضع القائم الذي كان سائداً قبل الحرب.

لقد أضحى مشهد مندوبي قوتين كبيرتين خارجيتين يعقدان لقاء سرياً ويتقاسمان المنطقة بين دولتيهما ويكرسان ذلك في اتفاقات دولية، مستبعداً في الزمن الحالي. ومع ذلك، كي يكون هذا الاتفاق احتمالاً

وارداً، فهناك حاجة إلى اتفاق مبادئ أولي بشأن تغيير بنية المنطقة بين اللاعبين الرئيسيين الخارجيين. ومن وجهة نظر الدراسة، فإن سورية والعراق يمكن أن يصبحا دولتين كونفدراليتين، من دون تعديل حدودهما الخارجية الحالية. أمّا الحدود الداخلية فيمكن تحديدها بصورة عامة، والاتفاق على التفصيلات في مفاوضات تجمع الجهات التي من المتوقع أن تكون جزءاً من الهيكلية السياسية الجديدة/ الدول الفدرالية الحديثة. ومن شأن "سايكس - بيكو جديد" أن يشمل أيضاً تقسيماً واسعاً بين قوة المركز وقوى الوحدات المكونة للدول الفدرالية.

كما سيكون من الضروري منع اللاعبين الإقليميين من تخريب مخطط الاتفاق المقترح، ضمن محاولة للإيقاع بين القوى الكبرى الخارجية من أجل إدامة الفوضى في المنطقة. وتالياً، هناك ضرورة حيوية للتوصل على الأقل إلى تفاهم واسع واتفاق عام بين الولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوروبي. وفقط عندئذ ستنضم الدول الرئيسة في المنطقة: مصر؛ السعودية؛ الأردن؛ إيران؛ تركيا. وفي المرحلة الثالثة، سيُطلب من بعض اللاعبين المحليين إعطاء موافقتهم على المخطط المقترح.

إحدى نقاط الاختلاف الأساسية بين عام 1916 وعام 2016 تكمن في عدم وجود قوة عظمى خارجية قادرة على فرض تسوية حتى لو كانت تسوية متفقاً عليها في المجتمع الدولي. وفي هذا السياق، فإن عدم استعداد لاعبين رئيسيين من خارج المنطقة لنشر قواتهم العسكرية في الميدان يحرمهم من أداة فعل رئيسة. ومع ذلك، فإن منع وصول أسلحة إلى أيدي تنظيمات تعارض تسوية سياسية، ومنع انضمام متطوعين جدد إلى القوى المحلية، فضلاً عن تدمير ترسانات ومخازن الأسلحة، من شأنه أيضاً أن يسرع الاستعداد لإجراء تسويات.

لعله من السابق لأوانه إعلان "سايكس - بيكو" جديد، لكن آن الأوان كي يناقش اللاعبون الدوليون معالم نظام جديد في منطقة الشرق الأوسط يبقي على أجزاء حالية من النظام القديم لا تزال ذات صلة، ويضيف إليها مكونات جديدة، بهدف الاستجابة لتغيرات جارية في المنطقة خلال المئة عام الأخيرة، بحسب الدراسة الإسرائيلية.

ولدى تطرق الدراسة إلى المنظور الإسرائيلي- الفلسطيني، قالت: من الواضح إنه في إطار البحث عن نظام إقليمي جديد، لا يستطيع المجتمع الدولي تجنب التطرق إلى النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي. فانهيار النظام القديم في قلب منطقة الشرق الأوسط ولّد تأثيرات متضاربة في الطريق المسدود بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ولا ريب في أنه يصعب تصور إقدام حكومة إسرائيلية على مجازفات في الظروف الإقليمية الحالية، ومع ذلك فإن التطورات الحالية فتحت مجالاً جديداً لأفكار وحلول خلاقة. وينبغي للإسرائيليين&والعرب على حد سواء تذكر حقيقة أن نظام سايكس- بيكو كان من فعل قوى خارجية تدخلت في المنطقة. واليوم، بعد مرور مئة عام على هذا الاتفاق، لدى شعوب المنطقة فرصة كي يصنعوا تاريخهم بأنفسهم، من دون أن تبين كيف ومن سيقوم بذلك، ومن من الرعاة الدوليين سيكون قادراص على رعاية اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين يكون مرضياً للطرفين!

تبدو الفرصة مواتية بالنسبة لكثير من القوى الإقليمية والدولية لإعادة ترسيم حدود المنطقة باتفاق جديد لن يكون الخاسر منه سوى شعوب المنطقة بطبيعة الحال، لكن النظام الجديد الذي يرى المتابعون حاجة المنطقة إليه، يأخذ في عين الاعتبار تجزئة أكبر قدر من ممكن من دولنا الوطنية المفتتة أصلاً، والمهترئة بانتظار المزيد من التقسيم!

&

&كاتب وباحث

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكذوبة الكبرى كفى
خالد -

هذا الكلام عن سايكس بيكو جديد هو محض هراء وهو طريقة لافناع الشعوب بانها لن ولم تستطع ان تفعل شيئا كفى هراء ا الشام وفلسطين والجزيرة ومكة موجودين قبل سايكس بيكو هذا كلام ينشط فية الاكراد على اساس ان الدول الكبرى ستقيم لهم دولة على حساب تركيا وايران وسوريا والعراق لا سايكس بيكو جديد ولا بطيخ انتم الاعلاميون اليس لديكم كلام افضل من التنجيم كفى كفى ضحك وتمرير مخطاطات تخدير العقول العربية بفرضيات انهم لاحول لهم ولا قوة اين دور الشعوب stop it

لاشك في ذلك ولكن !
علي البصري -

اعتقد ان الاكراد هم اول دولة مستحدثة قريبا على انقاض سايكس بيكو وهي تتشكل ببطء وسط معارضة قوية من ايران وتركيا لانه يعني اقتطاع اجزاء منهم مستقبلا وضمها للدولة القادمة او تاجج روح الانفصال ،فهل هناك حل توفيقي وتطميني لهم ؟؟ كان تشمل الدولة فقط اكراد العراق وسورية وهذا مايجري بتسارع رغم انف تركيا ومتزامنا مع كيان سني سوري (قوات سورية الديمقراطية)بتدريب امريكي واضح بل وتدخل لوجستي وتمويل من الخليج أما داعش اداة ومعول مهم !! اما كان للعرب والمسلمين ان لاينقادوا ويستفادوا من الموارد وهذه الخسائر والتدمير الهائل ولكن الله يهدي من يشاء !!! وحسن حظ الدولة العبرية وهي تضحك على هؤلاء وهم يدمرون انفسهم ذاتيا ويهدمون الحياة وهذا هو قدرهم !!

انتهى اوانه
كريم الكعبي -

المخطط بدأه الامريكان باحتلال العراق بدل اسقاط حكومته السابقة المجرمة من قبل الشعب العراقي وتكوين حكومته الوطنية ،مايحدث في سوريا العراق واليمن هو نفس الخطة التي يعمل عليها بمد الحركات الارهابية لزعزغة الوضع في المنطقة، النتائج واضحة تجزئة المجزأ سقطت على يد تلاحم ابناء الشعب العراقي واليمني، واظهرت النتائج القوة المتنامية للشيعة وتصديها لهذا المشروع ، والخاسر الاوحد هم الاكراد بما جنت ايديهم بمساعدة الدواعش في احتلال جزء من الاراضي السورية والعراقية ،ظنا منهم انهم يبنون دولتهم الكبرى على انقاض داعش ، سقطت كل الرهانات على هذا المخطط لان اللاعب الامريكي بدأ يترنح من ضربات الشيعة الايرانيين والحشد الشعبي الشيعي وقوة الروس في المنطقة وتفكك الاتحاد الاوربي والوعي الشعبي في الخليج والدول الغربية

الى 1شاتم ام ابتم
وه لي -

في حرب الخليج الاولى استذكر مقولة لبوش الاب اذ صرح (نحن كنا ندعم الحكومات الدكتاتوريه في المنطقه وكان يفترض ان ندعم الديموقراطيه ولكن مصالحنا اقتضت ذلك ) ويبدو للبعض انهم لم يدركوا ذلك انظروا لحال يوغسلافيا السابقه !؟ في جنوب السودان --الاتحاد السوفييتي السابق !!ايرلندا وبريطانيا !! ادراج اللغة الامازيغيه في القطاع الرسمي في الجزائر !الدعم الدولي للمقاتلين الكورد في سوريا !!نقل اوجلان من سجنه تمهيدا لحوار قادم !!ولدينا امثلة كثيره !!ان تعداد 50 مليون كوردي ضمن وحدة جغرافيه موحدة لا بد ان يظهر على الخارطة الجديده وهذا بدوره يعني تغيير خارطة سايكس بيكو --

فشل العالم العربى
فول على طول -

السبب الرئيسى فى الشرذمة أو التشرذم هو فشل العالم العربى والاسلامى فى التعايش بانسانية مع أهل البلاد الأصليين الذى غزاهم العرب والمسلمون ...وكانت وحدة هذة الدول وحدة ظاهرية لا تصمد أمام أى هزة ولو بسيطة ....المسلم لا يعرف التعايش مع المختلف معة دينيا حسب أوامر اللوح المحفوظ ...والعربى أيضا لا يتعايش مع المختلف معة عرقيا ...وحتى العرب أنفسهم مقسمون الى عربى أصيل وعربى غير أصيل وتنتهى المأساة بالقبيلة الأفضل وهى قريش وكلة حسب تعاليم اللوح المحفوظ . هذة ثقافة مجتمعية ودينية ولا يمكن تغييرها وبناء علية لا يمكن اقامة مجتمعات سوية فى منطقة الشرق الأوسط ذو الأغلبية المسلمة ...أعتقد أن العالم الان عرف ذلك وسوف يتركنا نتطاحن ونتقاتل بأموالنا وبأيدينا فهذا أفيد للجميع . نعم لقد انفرط عقد المنطقة أمام المعلومات التى سهلت انتشار كل شئ ولم يعد خافيا على أحد هشاشة منطقتنا ولن تعود الأوضاع أبدا كما كانت ...هذة ليست أمنياتى ولكن واقع ولا يرد أحد الاعتراف بة ...فقط نؤمن بالمؤامرات والمخططات الغربية الصليبية والصهيونية التى تحقد على الاسلام والمسلمين الى أخر نظريات المؤامرات التى تعشش فى عقول المؤمنين حيث قال لهم الوحى : لن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى ... .

سايكس كوردي
وه لي -

بعد فشل كل الحكومات المتي توالت الحكم في المنطقه وعجزت عن تلبية متطلبات شعوبها وفشل شعارات الوحدة العربيه المزعومة من اجل بقاء هذه الدكتاتوريات كانت الامة الكورديه الاكثر تظلما وتظررا في المنطقة --لكنها استطاعت خلال 100 عام ان تنهض بنفسها لتمزيق هذه الاتفاقية الجائره لانشاء دولة حضاريه على ركام التعصب القومي والقهر الاجتماعي والرؤيه الشوفينيه --وان الخارطة الجديده للكورد قادمة حتما

شعوب بلا دوله
وه لي -

يرى الأكاديمي الفرنسي جان بول شانيولو أن الكورد أكبر الخاسرين من اتفاقية سايكس بيكو، ويقول "فرضت تقسيمات تعسفية للأراضي، وتم تناسي قوميات"، مضيفاً أن هذا الترسيم أدى إلى قيام "دول بلا شعوب" مثل الاردن أو "شعوب بلا دول "مثل الفلسطينيين والأكراد". ويوضح أن "الكورد كادوا يحصلون على دولة، فقد حصلوا عليها في معاهدة سيفر (آب 1920) لكن توازن القوى على الأرض غير الوضع".

كلمات
الاربيلي -

منذ اكثر من 20 عاما وانا اقرأ هذا النوع من الكتابات. مجرد كلمات, لا معنى لها

الجديد قادم
وه لي -

يتمتع الكورد اليوم باحترام ومساندة دولية وخاصة بعد سياسة الجينوسايد وحملات التعريب والانفال سيئة الصيت وقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي التي مورست ونفذت وفق منهج شوفيني من قبل نظام صدام حسين الدكتاتوري، وما تتعرض له كوردستان الجنوبية هذه الايام من اشرس هجمة بربرية على ايدي عصابات داعش الارهابية صفـحة اخرى من تراجيديا الجينوسايد المنظم ضد مكونات كوردستان وخاصة حملة الابادة الجماعية ضد الايزيدية والشبك والكاكـه يية وحملات التهجير والقمع بحق المسيحيين في مناطق متفرقة من كوردستان.معظم قضايا الشعوب متشابهة الى حد ما في التحرر واقامة الكيان والعيش بسلام ورفاهية واســـــــتقرار، فجوهر القضية الكوردية عادل ومشروع،لانها قضية ترمي الى تحقيق الاماني القومية والوطنية للامة الكوردية ضمن كوردستان مستقلة وهي تستمد اطر كفاحه من قرارات الامم المتحدة لاسـيما من بنود الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومبدأ حق تقرير المصير للشعوب صغيرها وكبيرها التي تعيش من على كوكبنا منذ الاف السنين.

اللامثقفين
وه لي -

مما يؤسف اليه ان بعض الساسة والكتاب العرب عندما يتطرقون الى معاهدة سايكس بيكو وتداعياتها المأساوية يتناولونها بعيون عربية فقط!، اي النظرة الاحادية للامور والوقائع، هناك المئات من الكتب والبحوث والدراسات والمقالات السياسـية والتاريخية، تخص سايكس بيكو واثرها على الوضع العربي واحتلال البلدان العربية من قبل فرنسا وبريطانيا وتقسيمها ضمن مناطق النفوذ الغربي، ويتناسون الكورد وما آلت اليها الامور بوطنهم كوردســتان من تجزئة وتقسيم وتوزيع اعتباطي جائر، وان تناولوها فانها هامشية لاترتقي الى جريمة اغتصاب الارض وتفتيت الشـــعب الواحد، والمسالة برمتها تعتبرجريمة نكراء وصمة عار على جبين فاعليها.ومن المؤسف ان نجد البعض من اللامثقفين لا يجيدون سوى التهجم على الكورد سوى لاغراض عدائيه وعنصريه او من باب فشلهم

ثورات الكورد
وه لي -

ان شطحات التاريخ تثير القرف لدى الجيل الكوردي الناهض لضبابية وضعف مواقف دول الحلفاء ودول المجموعة العربية والفارســية والتركية وحتى المحلية منها على الرغم من توقيع العديد من الاتفاقيات ذات الصبغة المصيرية لكوردستان ارضا وشعبا منها معاهدة سيفر التي وقعت في 10 اب عام 1920م والتي تضمنت المواد 62 و63 و64 من الميثاق اقرارا صريحا لحقوق القومية للامة الكوردية واسـتقلال كوردستان، كدولة ضمن منظومة دول الشرق الاوسط وبحر المتوسط الا ان مناورات سياسية (كمالية) بالذات حالت دون تطبيق تلك البنود كما اجبرت تركيا الكمالية دول الحلفاء بتعديل تلك البنود واحلال معاهدة لوزان عام 1924م محلها والتي يعتبرها المحللون المنصفون الغربيون وكذلك (الكورد) انها بمثابة حكم اعدام لامال الشعب الكوردي وعقبة امام تثبيت هويتهم القومية.وجاء رد الفعل الكوردي قويا تمثل بالرفض الشعبي على دسائس الاعداء والطامعين ومحتلي كوردستان في جميع اجزاء وطنه المشتت، فاندلعت انتفاضات وثورات شملت عموم كوردســتان منها ثورة عام 1924م، وثورة شباط عام 1925 م بقيادة الشيخ سعيد بيران وثورة الشيخ محمود الحفيد في السليمانية عام 1921 تمخضت عن اقامة حكومته الكوردية فيها، وانتفاضات بارزان وثورة ايلول بقيادة البارزاني الخالد لاحقا

كوردستان قادمه
ولي -

في الفترة التي سبقت الحرب العالميه الاولى كانت الشعوب الراضخة تحت نير واستبداد الدولة العثمانية تناضل في سبيل نيل حريتها واستقلالها ومنها الشعوب العربية والكوردية والارمنية والاقباط والامازيغ لاسيما في السنوات الاخيرة من عمر الدولة المريضة.إن تنامي الوعي القومي لدى الكورد في تلك الحقبة كان عاملا لبروز الحـركة التحررية الكوردية على مسرح الاحداث السياسية بشكل ملحوظ وعارم بالمطالبة باسـتقلال كوردستان الكبرى.اذ تمكنت الحركة القومية التحررية الكوردية من تجميع وتنظيم قواها بغية ايصال صوتها الى المحافل الدولية -عصبة الامم- كخطوة اولية وكذلك الى مؤتمر السـلام في باريس عام 1920م، والمؤتمر كان يرمي الى منح حق تقرير المصير لممتلكات الدولة العثمانية ومنها كوردستان.ان الحديث عن الماضي متشعب ومؤلم بالنيسبة للكورد لان قرارا دوليا نافذا وجازما لم يخرج الى النور لحسم قضية شعب يسكن ارضه منذ الاف السنين وله مقومات الدولة من ارض ولغة وتاريخ مشــــــترك وحضارة وعادات وقيم مشتركة لكنهم يشكون ظلم التاريخ والحكام والاحتلال وتجزئة وطنهم كوردستان دون ارادتهم وعلى مضض، وهم ما انفكوا يشكون الخذلان ونكث العهود والتأمر ولعبة المساومات من قبل الاخرين.ولكن اليوم وهذه المعركة مع داعش اثب الكورد للعالم كله كسابق عهدهم انهم متمسكون بالارض اكثر من السابق ومى بقي امامهم الا وتمزيق هذه المعاهده التي فرضت عليهم دون رغبتهم وبعد اسقاط كل الفرضيات الشوفينيه العنصريه --الدولة الكورديه قادمة عاجلا ام اجلا ---

تشريعات دوليه
وه لي -

الحق القانونى والسياسي للشعب الكوردي استنادا إلى قواعد القانون الدولي وبموجب المادة الأولى من اتفاقية مونتيفيديو عام 1933 تتمتع كوردستان بالأركان الثلاثة للدولة المستقلة و هي ( الإقليم، الشعب ، السلطة السياسية ) ثم الاعتراف في دساتير العراق بأن الكورد يعد شعبا وأن كوردستان إقليم رسمي معترف به ، لذا يستحق تسجيله فى الأمم المتحدة والاعتراف به كـ(شعب) مستقل وتسجيل القضية الكوردية وحركته الوطنية فى ملفات الأمم المتحدة وفق المادة (74) من النظام الداخلي للمجلس الإقتصادي والإجتماعي وإعادة العزة والكرامة له، وذلك استنادا إلى المبدأ الثامن من إعلان هلسنكي عام 1975 والقرار (3070) للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن ثم وفق المواد (1) و (55) من ميثاق الأمم المتحدة، والقرار 1514 (د:15) 14/ كانون الأول/1960 للجمعية العامة والقرار 3314 (د: 26 سنة 1974... القاضي بمنح حق تقرير المصير للشعوب ،لذا للشعب الكوردي الحق في اتخاذ قرار على تقرير مصيره عن طريق الاستفتاء العام على مصيره بالاستقلال أو البقاء الإختياري ضمن دولة العراق الفدرالية و ذلك بشروط تحت مظلة الأمم المتحدة وبحضور ممثلين عن الحكومة العراقية أسوة بعملية استقلال كوسوفو ومبرراتها القانونية المتضمنة قى القرار الصادر فى 9ايلول2010 د:64 جلسة:120 للجمعية العامة ، وكذلك الفقرة٨١ من الحكم الصادر (من محكمة العدل الدولية) في٢٢تموز 2010 بشأن توافق إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد مع القانون الدولي ،وكذلك فقرة 2 من المادة الاولى من مؤتمر فيينا لحقوق الإنسان عام 1993، علما بأن الشعب الكوردي يتعهد بالإلتزام التام لنتائج الاستفتاء وإعطاء الضمانات الدولية والقانونية والأخلاقية بهذا الشأن.

تشريعات دوليه
وه لي -

الحق القانونى والسياسي للشعب الكوردي استنادا إلى قواعد القانون الدولي وبموجب المادة الأولى من اتفاقية مونتيفيديو عام 1933 تتمتع كوردستان بالأركان الثلاثة للدولة المستقلة و هي ( الإقليم، الشعب ، السلطة السياسية ) ثم الاعتراف في دساتير العراق بأن الكورد يعد شعبا وأن كوردستان إقليم رسمي معترف به ، لذا يستحق تسجيله فى الأمم المتحدة والاعتراف به كـ(شعب) مستقل وتسجيل القضية الكوردية وحركته الوطنية فى ملفات الأمم المتحدة وفق المادة (74) من النظام الداخلي للمجلس الإقتصادي والإجتماعي وإعادة العزة والكرامة له، وذلك استنادا إلى المبدأ الثامن من إعلان هلسنكي عام 1975 والقرار (3070) للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن ثم وفق المواد (1) و (55) من ميثاق الأمم المتحدة، والقرار 1514 (د:15) 14/ كانون الأول/1960 للجمعية العامة والقرار 3314 (د: 26 سنة 1974... القاضي بمنح حق تقرير المصير للشعوب ،لذا للشعب الكوردي الحق في اتخاذ قرار على تقرير مصيره عن طريق الاستفتاء العام على مصيره بالاستقلال أو البقاء الإختياري ضمن دولة العراق الفدرالية و ذلك بشروط تحت مظلة الأمم المتحدة وبحضور ممثلين عن الحكومة العراقية أسوة بعملية استقلال كوسوفو ومبرراتها القانونية المتضمنة قى القرار الصادر فى 9ايلول2010 د:64 جلسة:120 للجمعية العامة ، وكذلك الفقرة٨١ من الحكم الصادر (من محكمة العدل الدولية) في٢٢تموز 2010 بشأن توافق إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد مع القانون الدولي ،وكذلك فقرة 2 من المادة الاولى من مؤتمر فيينا لحقوق الإنسان عام 1993، علما بأن الشعب الكوردي يتعهد بالإلتزام التام لنتائج الاستفتاء وإعطاء الضمانات الدولية والقانونية والأخلاقية بهذا الشأن.

الكورد في الوثائق
وه لي -

ان جنوب كوردستان (كوردستان العراق) أُلحق قسرا بالعراق ، وقد أجري استفتاء صوري بهذا الشأن ، لكن مع هذا صوت بعض المناطق ضد قرار الإلحاق. وهكذا تم إلحاق جنوب كوردستان بالعراق عنوة دون إرادة شعبه الحقيقية ومن غير رغبته تحت ضغط الجانب البريطاني في حين لم يكن العراق- قبل سنة 1921- دولة ولا إمارة ولا حتى ولاية من ولايات الدولة العثمانية . ومع هذا الاجراء التعسفي بحق الشعب الكوردي وضعت بعض الشروط لإلحاق كوردستان بالعراق وهي: 1- شروط تقرير لجنة (عصبة الأمم) لسنة 1925 المتعلقة بولاية الموصل التي كانت تتألف من: أ/ بقاء العراق تحت الانتداب البريطاني لمدة (25) عاماً. ب/ إقامة دولة كوردية أو التعهد (من قبل العراق) بقبول تشكيل حكومة كوردية . 2- المادة (4) من مؤتمر القاهرة 1921 التي تنص على ابقاء الشان الكوردي على ما هو عليه مثل ما أقرتها إتفاقية سيفر. 3- قرار عصبة الأمم في سنة 1922 بتشكيل حكومة كوردية. 4- البيان البريطاني العراقي المشترك في سنة 1922 حول الاعتراف بحقوق الكورد. 5-المادة السادسة عشرة (16) للانتداب التي تنص على عدم منع تشكيل حكومة كوردية. بهذه الشروط ألحقت عصبة الأمم في دورتها الـ(37) في 16/12/1925 جنوب كوردستان بدولة العراق الجديدة. 6- وبعد قبول العراق في عصبة الأمم سنة 1932، أخذت ستة عشر (16) تعهدا من الدولة العراقة الجديدة ،وكانت تعهدات رقم ( 9 ، 10 ، 16) تخص حق تقرير المصير للشعب الكوردي وأصبحت هذه الشروط أساسا لعضوية العراق فى عصبة الأمم. 7- بعد اكتمال إنشاء الدولة العراقية تكررت هذه الحقوق (أو الشروط) في جميع الدساتير العراقية ، منها المادة (3) من دستور (1958) والمادة (1) من دستور 1968، والمادة (5) من دستور عام 1970، والمادة (53) من قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية عام 2004 (الاعتراف بحكومة الإقليم) ، ثم مادة (117) من دستور عام 2005. وهناك ايضا اتفاقيات وقوانين اخرى تتعلق بحقوق الكورد مثل قانون اللغات في سنة 1931، بيان 1964، بيان التاسع والعشرين من حزيران لعام 1967، إتفاقية 11 آذار سنة 1970، قانون الحكم الذاتي، واستنادا إلى القرار المرقم 986/ الفقرة الثامنة، خصصت لمدن إقليم كوردستان الثلاثة (أربيل، سليمانية، دهوك) حصص خاصة من قبل الأمم المتحدة .

الجزء الارمني من سايكس
بيكو لم تنفد -

الجزء الارمني من سايكس بيكو لم تنفد لسقوط القيصرية الروسية 1917 بالنسبة لارمينيا الغربية واما بالنسبة لارمينيا الصغرى/كيليكيا فقط سلمتها فرنسا 1922 للدكتاتور مصطفى كما وتركيا تحتل الان كلا من ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى يجب تحرير ارمينيا الغربية والصغرى واشور وبوندوس اليونانية والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

الاقليم الكردي اراضي
ارمينية واشورية محتلة -

الاقليم الكردي في جنوب وشرق اناضوليا وشمال العراق ليس كورديا بل اراضي ارمينية واشورية محتلة الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك والمترزقة الاكراد

دواة كوردستان في 1881
وه لي -

يعتبر شعب كوردستان من الشعوب الأصيلة ذات الحضارة العريقة في الشرق الأوسط، ويبلغ سكانه أكثر من أربعين مليون نسمة، وتبلغ مساحة كوردستان أكثر من 500.000كم2، كما أنه من أقدم الشعوب التي تعيش على أرضه التاريخية ووطنه الأم منذ عهد سيدنا نوح (عليه السلام) ويتمتع بتأريخ سياسى عريق، بدءا بالميديين ووصولا إلى الميتانيين والأيوبيين وسلطة حكم سوران التي كانت بمثابة الدولة المعاصرة في القرن التاسع عشر والتي هي خير دليل على ماضي النشط لهذا الشعب الذي مارس السلطة في أكثر من أربع وستين إمارة ودولة وسلطة مستقلة . لقد كان للشعب الكوردي فى العهد العثماني وضمن إطار اتفاقية (1514) المبرمة بين السلطان سليم والشيخ إدريس البدليسي تعايش سياسي وسلمي مع السلطات المذكورة بحيث كانت كوردستان نموذجا للسلام والوئام في عموم المنطقة . وأثناء الحرب العالمية الأولى وقبل أن يطرح حق تقرير المصير بفترة طويلة دعا الشيخ عبيدالله النهري الى اعلان دولة كوردستان فى عام 1881م.

صاحب الأمر .
AZIZ -

من الغريب أن المسأله تحولت الى نقاش حول القضيه الكرديه ، نعم سايكس بيكو حرمت الأكراد من دوله يستحقونها ، لكن المسأله الحاليه أكبر من ذلك بكثير وتشمل كافه شعوب المنطقه بدولها الحقيقه ودولها الصوريه التي ليس لها معنى . المهم في الأمر أن القوى الكبرى في العالم هي من يتولى الأمر حاليا لتصحيح الاخطاء التي تم ارتكابها سابقا منذ مئه عام . طبعا هذا هو الطبيعي والمنطق ما دم أصحاب الأمر من شعوب ودول مختلفه قد وكلوا وفوضوا غيرهم للتعاطي مع هذه المشكله والقيام بحلها على هواهم لانهم غير مؤهلين لحلها وهذا صحيح لا مبالغه فيه ، ومن الطبيعي أن يقوم من وكل له الأمر بالحل بما يتماشى مع مصلحته ولو كان أي طرف مكانه لفعل ذلك . أن كان ما ورد في المقال حقيقه بعيد عن نظرية المؤامره ، فالحل سوف يأتي من صاحب الأمر وما على أحجار الشطرنج سوى التحرك كما يبتغي صاحب الأمر .

دولة كوردستان 1881
وه لي -

يعتبر شعب كوردستان من الشعوب الأصيلة ذات الحضارة العريقة في الشرق الأوسط، ويبلغ سكانه أكثر من أربعين مليون نسمة، وتبلغ مساحة كوردستان أكثر من 500.000كم2، كما أنه من أقدم الشعوب التي تعيش على أرضه التاريخية ووطنه الأم منذ عهد سيدنا نوح (عليه السلام) ويتمتع بتأريخ سياسى عريق، بدءا بالميديين ووصولا إلى الميتانيين والأيوبيين وسلطة حكم سوران التي كانت بمثابة الدولة المعاصرة في القرن التاسع عشر والتي هي خير دليل على ماضي النشط لهذا الشعب الذي مارس السلطة في أكثر من أربع وستين إمارة ودولة وسلطة مستقلة . لقد كان للشعب الكوردي فى العهد العثماني وضمن إطار اتفاقية (1514) المبرمة بين السلطان سليم والشيخ إدريس البدليسي تعايش سياسي وسلمي مع السلطات المذكورة بحيث كانت كوردستان نموذجا للسلام والوئام في عموم المنطقة . وأثناء الحرب العالمية الأولى وقبل أن يطرح حق تقرير المصير بفترة طويلة دعا الشيخ عبيدالله النهري الى اعلان دولة كوردستان فى عام 1881م.

لكل حدث حديث
وه لي -

منذ حربي الخليج فتح فصل جديد للدراما الكردية او بالاحرى للقضية الكردية واهتز مسرح مملكة العراق المصطنعة عندما قامت اللجنة الدولية للتعاون والأمن الأوروبي يدراسة المشاكل والمنازعات ذات الطابع الدولي وخاصة التي تشمل أوروبا أو يصل تأثيرها الى القارة الأوروبية وعندما قررت الهيئة العليا تركيز الجهود والطاقات على المشاكل العرقية والدينية والسياسية للمنطقة التي تسمى كردستان من خلال لجنة المساعي الحميدة للمشرعين الأوروبيين المؤلفة من ستين عضواً من الأوروبيين والأمريكيين من البرلمانيين المؤرخين والخبراء والمحامين منذ ايلول عام 1990 والجدير بالذكر ان الدكتورة (ليلى تقلى) التي كانت وزيرة في أحدى الحكومات المصرية عضوة بارزة في تلك اللجنة وقدمت اللجنة مساعيها الحميدة الى كل الجهات المتصارعة في حرب الخليح بغية تحليلها وتقديم الحلول غير العسكرية الممكنة فضلاً على التركيز مدة اثنى عشر شهراً على القضية الكردية، فقد عثرت فرعهم – كورم – على وثائق هامة صادرة من قبل عصبة الأمم، تتعلق بالكيان العراقي اذ ان استناداً الى بيان طواه النسيان منذ زمن بعيد ولكن ساري المفعول وذات أهمية كبيرة اصدره العراق في 30/5/1932 ينص على أن" وحدة الأراضي العراقية" و"سيادتها" و"استقلالها "مشروط بشروط واعتبارات خاصة بولاية الموصل (جنوب كردستان) فصل (التزامات الشؤون الدولية). والان ينبغى النظرالى فصل الانتخابات الكردية – الدعم الخارجي الفعال لأجل الانتعاش في 3/5/1992، لقد حقق الشعب الكردي بعدها تشكيل أول برلمان وأول حكومة كردية وجيش نظامي ..... وتوفرت لهم حماية دولية للمرة الأولى وأصبح السيد "مسعود البارزاني "رئيس إقليم كردسان بمختلف أبعادها السياسية وبصفته هذه يعتبر رمز اقليم كردستان وان رئاسته امتداد للدول والامارات الكردية التى كانت سائدة وكما اسلفنا حيث آن الأوان ليرى الشعب الكردي مرة أخرى قامته بين شعوب العالم عامة والمنطقة خاصة وأن الخارطة الدولية قد أعيدت رسمها للمنطقة من خلال خارطة الطريق للشرق الأوسط الجديد، وترى كردستان قلبها النابض الصميمي بعد غياب طال (450) عاماً هذا ولكل حدث حادث وحديث...!!!

الكتب السماويه وكوردستان
وه لي -

لاشارة الى الكرد و كردستان فى الكتب المقدسة: التوراة " حيث ترجع بداية الخلق البشري في الدنيا الى أرض كردستان،وذكرت . (ان الله خلق جنة له فيما بين نهرى دجلة و الفرات ) ومن المعلوم ان هذين النهرين موجودان فى كردستان فقد ورد فى( الكتاب الأول لسيد نا موسى عليه السلام سورة (12) الآيات من (8 الى 51) ما نصه ( الله خلق جنته فى شرق" ئيدن " وفيها خلق الله ذلك الانسان واسكنه فيها وبعد ذلك اخرج الله فى " ئيدن "نهراً ليروي جنته , نهر بايسان ونهر كهان ونهر دجلة ونهر فرات) ...... "نهري دجلة والفرات في كردستان" الانجيل " فقد ورد في الكتاب الثانى للملك ، السورة (17) الآية (6) ما نصه (السنة التاسعة لنبوة "هوشيا" ملك الآشوريين قام باحتلال وطن السومريين وتم أسر جميع اليهود واسكانهم في مدن (هالاه) و(هابور) وفي مدن (ميديا). القران الكريم " وصفت كردستان بـ (المنزل المبارك) كما جاء على لسان سيدنا نوح عليه السلام وبقوله تعالى (وقل ربي أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين). فبعد اتهاءالطوفان الكبير رست سفينة سيدنا نوح (ع.س) على جبل "الجودي" الذي يقع في وسط أرض كردستان (واستوت على الجودي) حيث المكات المبارك.

الى (رمينية واشورية محتلة
وه لي -

منذ الامس ساكو كان نائما --لانه ليس لديه غير الترهات --! اعطنا ما لديك من التاريخ والوقائع !!؟ اجب على كل سند تاريخي او وثيقة تاريخيه --؟ موتوا بغيضكم فكوردستان قادمه ودولة الكورد واضعة اوزارها

الى سامكو الصامت
وه لي -

اخرج من نعش ثقافتك العنصريه الباليه --اجبنا بالحقائق والوقائع والتاريخ لا كتلك ردودك المستنسخه التي حفظها القراء على ظهر القلب من كثرة تكرارها ومللها --فدولة الكورد قادمة دون تصريح مرور --وعلى نفسها جنت براقش

الى ولي الاكراد والاتراك
مجرمي الابادة الارمنية وا -

الى 23 ولي الاكراد والاتراك مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وما يسمى اقليم كوردستان هو بلاد الارمن والاشوريين المحتلة والحيثيين Hittets هم الارمن القدماء ودجلة وفرات نهران ارمنيان فلا يوجد اقليم كوردي لانه اخد من الارمن والاشوريين بالابادة وما اخد بالابادة لا يقبله العالم الاكراد بدون تاريخ الاكراد تاريخسز وسنزيل اثار الابادة الارمنية والمسيحية وارمينيا العظمى والصغرى قادمتان وشرق اناضوليا وجنوبها للارمن ولا كوردستان مزعومة في الارض الارمنية المقدسة والطاهرة

كوابيس اسمها كردستان
يا له وي -

لا يوجد شيء اسمه كردستان إلا في خيال بعض العقول المريضة. مجرد وهم وكابوس لأحلام بعض العنصريين الذين قدموا الينا لاجئين غجر من جبال القوقاز وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ~ ييلقى مصير مجير أم عامر

معاهدة سيفر 10-08-1920
انصفت الارمن جزئيا -

معاهدة سيفر 10-08-1920 انصفت الارمن جزئيا وحصلت ارمينيا الغربية والصغرى على نصف اراضيها وحددت الحدود الارمنية/التركية ولكن الحركتان الفاشستيان الشيوعية والكمالية بالتعاون مع المرتزقة الاكراد هاجمو جمهورية ارمينيا الشرقية والديمقراطية واحتلوها 1921 وتقاسمو اراضيها بمعاهدة كارس/موسكو 1921-1922 الغير معترف بها دوليا ان معاهدة سيفر التي تعترف بها ارمينيا والعالم وهي في القوة وستطبق وتنفد في المستقبل القريب اعطت ارمينيا العظمى مائتان وعشرة الاف كيلومتر مربع 210,000 واعطت ارمينيا الصغرى اكثر من سبعين الف كيلومتر مربع 70,000 مع العلم ان الهضبة الارمنية المحتلة وحدها بدون ارمينيا الصغرى/كيليكيا على البحر المتوسط مساحتة اكثر من اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 وتسمى ارمينيا حسب سيفر ارمينيا الويلسنية لان الرئيس الامريكي ويلسن رسمه بيديه وختمه بختم الحكومة الامريكية بمعنى لا احد يستطيع ان يلغيه وان الاعلان الارمني العالمي بمشاركة ارمن العالم كله 19-01-2015 طالب بتطبيق سيفر فيما يخص الحدود الارمنية التركية مع ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى

وفاء الكورد
ولي -

كوردستان والكورد كتب عنهم الكتاب والمؤرغون وتغنى بهم الشعراء وكما انشد محمود درويش رحمه الله يَتَذكّرُ الكرديُّ حين أزورُهُ، غَدَهُ ..فيُبعدُهُ بُمكْنسة الغبارِ: إليك عنّي !فالجبالُ هِيَ الجبالُ. ويشربُ الـﭭودكالكي يبقى الخيالَ على الحياد: أَناالمسافرُ في مجازي، و الكراكيُّ الشقيَّةُإخوتي الحَمْقىَ. وينفُضُ عن هُويَّتِهِالظلالَ: هُوِيَّتي لُغتي. أنا.. وأنا.أنا لغتي. أنا المنفيّ في لغتي.وقلبي جمرةُ الكُرْديِّ فوق جبالِهِ الزرقاء ../

مؤتمر صلح لألشرق آلآوسط
Dr. Akram Naasan -

نداء الى مثقفي شعوب الشرق نحن لسنا بحاجة الى نقاشات ومؤتمرات لنكتشف بعدها أننا بحاجة الى السلام أيها المثقفون الأحرار في شرقنا الأوسط الكبير إن سنة واحدة من الحرب تقضي على مستقبل جيل من أبنائنا وبناتنا، وسنتان من الحرب تقصفان عمر أجيال بأكملها، فتخسر الدراسة والتعليم، وبذلك تخسر مستقبلها أيضا...وإن شهورا عديدة ومرهقة من البحث عن حلول لمشاكلنا المستعصية أفضل بكثير من الانخراط في الحرب ليوم واحد من أجل ارغام الخصم على الخضوع لرغبة من الرغبات أو لتحقيق مصلحة من المصالح القومية أو الوطنية...فتعالوا نبتكر كل الاختراعات التي تؤدي بنا الى السلام، ونهجر كل الطرق التي تؤدي بنا الى الحروب... إن نداءنا هذا يأتي بعد تفكير وحسابات عديدة، في ظروف تسخن فيها الأجواء في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة تشنجات ومخاوف ومغامرات طائشة لبعض من يعتقد أنه يستطيع حل كل الأمور عن طريق القوة وبحد السلاح...والسلاح الذي في أيدي هؤلاء المغامرين لم يعد مجرد رماح ونبال وسيوف، وانما صواريخ عابرة للقارات، وقنابل ضخمة حارقة ذات قوة تدميرية لاتوصف، تقضي على الأخضر واليابس، ولاتفرق بين مدني وعسكرين، بين طفل وشيخ مسن، بين حيوان ونبات، وبين متحمس للحرب و داع للسلام... إننا ندعو كل أبناء وبنات الشرق الأدنى، وبخاصة المثقفين والمثقفات، من عرب وكورد وترك وفرس واسرائيليين وأرمن، ومن سائر الأقوام والملل والنحل الأخرى، من مسلمين، شيعة وسنة، ويهود ونصارى ويزيديين ودروز واسماعيليين وبهائيين...و...أن يتخلصوا جميعا من عقدة الخوف أو النقص لديهم، ويتجاوزوا جدران الجفاء والخلاف والعداوة فيما بينهم، ويدعوا الأمور الصغيرة التي تعيق لقاءهم وتقاربهم وتعارفهم وتعاونهم، ويلتفتوا الى أهم ما يشغل بال العاقلين منهم: سد كل المنافذ التي تؤدي الى سفك الدماء، وتسبب مزيدا من الحقد والكراهية، وتنزل الخراب بالعمران، وتجلب المضار للبشرية والبيئة والحياة المشتركة في المنطقة... من أجل حياة في الحرية والسلام لكل الناس في هذه البقعة المباركة من العالم، ندعو الى مزيد من العمل المشترك، رغم الحدود والجدران والقيود والسجون وحقول الألغام والاسلاك الشائكة بين هذا البلد وذاك، ورغم كل ما بني في التاريخ بيننا من عوازل دينية ومذهبية وطائفية وقومية، نطالبك أيها المثقف الذي تقع عليه كبرى المسؤوليات التاريخية، ذكرا كنت أم أنثى، مؤمنا بالله أم علمانيا كنت، م

الىDr. Akram Naasan
بن علي -

نشد على ايديك استاذنا العزيز ولكن ماذا نقول للذين يريدون الغاء وجود شعوب !؟ او دعم شعوب على حساب شعوب اخرى ؟ ماذا نقول للذين لا يؤمنون بالشراكه ؟ 100عام من سرقة خيرات شعوب لحساب شعوب اخرى وبالتالي ينظرون اليهم مواطنون من الدرجة الثانيه او يتحكمون بمصيرهم !!انظر الى الشوفينية على صفحات ايلاف !!انهم يفسرون المطالبة بالحقوق جريمه بينما جرائمهم يزكونها بمزاعم باطله لم تنزل بها كل الاديان السماويه !!يقول السيد المسيح ان الله خلقكم لتحبوا بعضكم بعضا ولكن يبدو ان لكل زمن هراطقته --

ادا الكردي من دهب
لا تخليه في جيبك -

اباؤنا نصحونا قائلين ادا الكردي من دهب لا تخليه في جيبك اي لا تضعه او تحفظه في جيبك لانه يزرف جيبك وهدا المثل يوجد لدى الارمن والاشوريين والعرب ايضا اي مثل مال او بتاع الشرق الاوسط كله وراينا غدر الاكراد وخيانتهم للارمن والمسيحيين 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وغدر الاكراد بالعرب والفرس ايضا