فضاء الرأي

وهكذا سيداتي سادتي.. أصبحنا دراويش!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وكأن العالم الإسلامي كان أعمى ثم أبصر فجأة.

نصف البرامج التي تبثها القنوات الفضائية العربية اليوم تنتقد التطرف الديني. الكوميدي والسياسي والديني وحتى العبثي، تفعل الشيء ذاته. فتحت الأدراج التي سكن العنكبوت داخلها، وأخرجت على عجل آيات التسامح مع الأديان الأخرى. من "لا إكراه في الدين" إلى "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم..". فجأة اصبحنا متسامحين. فجأة اصبحنا نحب الآخرين. فجأة أصبحنا دراويش لا نعرف كرها أو ضغينة. نسينا أننا بالأمس فقط، كنا نكفر من يخالفنا رأي ديني واحد، ونلعنه على المنابر وندعو عليه، ونطلق على رأسه ألف آية تبارك قتله. الف واربعمائة عام ونحن نحمل السيف والرمح ونتغزل بالطعن والقتال ضد اعداء الله، ثم نستيقظ ذات صباح فإذا أعداء الله حبايبنا، وأهل الذمة أهلنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا.

لماذا تغيرنا فجأة؟

هل هو تبرؤ شديد من داعش؟ هل هو إرضاء للغرب؟ أم هي صحوة ذاتية بعد أن طفح الكيل؟

لا أعتقد أن الأمر له علاقة بصحوة ذاتية. ولا لأن الكيل قد طفح. فنحن نتعرض للتشدد الديني طوال تاريخنا دون أن يطفح الكيل. ولم تنج دولة عربية او اسلامية منه. مع هذا لم نستيقظ على خطر التطرف الذي رن جرسه أكثر من مرة، فأخرسناه. كم عدد من قتل في مصر على يد العائدون من افغانستان؟ كم عدد من قتل في السعودية على يد القاعدة؟ كم عدد من قتل في الجزائر واليمن والعراق؟ مع هذا لم نتحرك إلا عندما بدأ التطرف يضرب الغرب. قلنا لا، كفى، إلى هنا وكفى. ففتحنا الأدراج والكتب، واستبدلنا بقدرة قادر آيات التكفير بآيات التسامح. تطالع الصحف، فترى عناوينها البارزة تزخر بفعاليات ومؤتمرات التسامح الديني. تطالع برنامجا كوميديا، فتراه يتحدث عن التطرف ويتندر عليه. تسمع لداعية، فتنساب من شفتيه عبارات محبة لا تظاهيها قصائد نزار.

التطرف لا يقود الى خير. والتسامح عنصر مفقود لا بد ان يعود أو ينشأ من جديد. لكن يجب ان يأتي ذلك من قناعة داخلية، لا بحكم تأثيرات خارجية أو قرارات سياسية. نحن جيل تربى على الكره والعنف. والأمل في الأجيال القادمة. إذ حتى اللحظة، ما يزال الخطاب التصحيحي يتجه للجيل العتيق الذي ما عاد بأمره شيء ولا قادر على فعل شيء. جيل من الدراويش تحركه عصا الخوف أكثر مما تحركه قناعة داخلية. إن كنا صادقين، ومخلصين في نية الإصلاح الديني الذي تأخر، فيجب ان نبدأ مع الأطفال، مع الصغار، حتى لا يكبروا وجرثومة التشدد تكبر في عقولهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم نتغير....!
ملحد1 -

أنك مخطئ أيها الكاتب, لم نتغير وباقين على هذه الحالة البائسة منذ 1400 سنة, وسوف نبقى بما ان الجهل مقدس عندنا

ما يتعلمة اطفالكم
فول على طول -

نعم أطفالكم يتعلمون من كباركم ...يتعلمون أن النصارى كفار ...ويجب عدم اللعب معهم أو ملامستهم .وطعامهم نجس وهم متسخون ولا يستحمون ولهم رائحة عفنة ...هذا ما يعلمة كباركم لأطفالكم ..,ان اليهود هم المغضوب عليهم والنصارى هم الضالون ...وأن اللة فى الاخرة سوف يضع الوزر على النصرانى أو اليهودى بدلا من المسلم وكأن اللة وصل لهذة الدرجة من الظلم ...هذا بالضبط ما نقلة لى ابنى عندما كان فى المرحلة الابتدائية نقلا عن صديقة المسلم الطفل البرئ والذى أقر بكل ذلك بعفوية شديدة ...,ايضا يتعلمون كيف أن عمرو بن العاص كان يحزن لأن ابنة لا يشق الرؤوس كما يجب ..ويجب علية أن يضرب هامات الرؤوس . وأيضا أن خالد بن الوليد قطع رأس الوليد بن المغيرة وطبخها وأكلها ...وأن قتل الغير مسلم حلال ويصل بك الى أعلى مرتبة فى الجنة وما بها من حوريات وولدان وخاصة فى عملية انتحارية ...هذا بعض مما يتعلمة أطفالكم ...يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

أطفالكم يتعلمون من كباركم واليكم ما قالة أحد التلاميذ من الذين امنوا وقد كان صديقا حميما لابنى - الكافر - وفى المرحلة الابتدائية ومع ملاحظة أن صديق ابنى هذا كان والدة قاضيا ..قال لة الاتى : يقولون لنا أنكم أعداؤنا وأعداء ديننا ولكن أرى أنك - هو يقول لابنى - انسان مهذب ومحب وأنا أحبك أيضا ولا أعرف لماذا يقولون لنا ذلك ..؟ ويقولون عنكم أنكم أوساخ ولكن أرى أنكم غير ذلك تماما ورائحتكم عطرة وجميلة ...وطعامكم جميل - كان يتبادل الطعام مع ابنى - وانكم مشركون ولا أعرف معنى مشركون ...وفى احدى المرات قامت مديرية التربية والتعليم بتكريم العشرة الأوائل من كل محافظة ونظمت لهم زيارة لمجلس الشعب والأهرامات وحديقة الحيوانات وكان ابنى ترتيبة الثانى على المحافظة وبالطبع لم يتم اختيار ولا تلميذ مسيحى من محافظتنا الغراء ..وبعد رجوع التلاميذ من الرحلة وكان صديق ابنى بها بالطبع مع أنة لم يكن من الأوائل قال لابنى : قالوا لنا : قولوا أن التكريم للاوائل من حفظة القران الكريم مع أنى لم أحفظ ولا جزء من القران وهو نفس ادعاء مديرية التربية والتعليم بعد كشف المستور والموضوع مر مرور الكرام على كل المستويات ويتكرر بصورة يومية ...هذا بعض ما يتعلمة أطفالكم ..هذا الموضوع كان فى ثمانينات القرن الماضى أما الان فالأمور أسوأ بكثير . هل عرفت بصراحة ما يتعلمة أطفالكم ...ومن هو المسئول عن تعليمهم ؟ من بين كلمات صديق ابنى : أنا لا أحب الاسلام لأنة يعلمنا أشياء كثيرة لا أحبها ..انتهى - تحياتى على كل حال ولك أن تصدق او لا . هذا ما يتعلمة أطفالكم يا هانى .

مازال هناك بصيص من نور
نورا -

......ورغم ذلك فمازال في الحياة بصيص من نور..يتكلمون عن ماضي والمستقبل الجميل أمامهم ..يتحسرون ويعيدون نفس القصص ونفس الفكر ولا يرغبون في تطوير أقلامهم ... يمسك قلما ويسرد به عيوبا ونقدا ويعرج به الى العقول لبث السموم ويحكي به قصصا مضت لأمم خلت ...يثيرون القارئ بهموم وزيادة بهارات لطبخه مكرره سئمنا منها ...ونكهات ملونه أضرت بعقولنا ..لم نصمت بعد من النقد وقضية ديني ودينك ..تأخرنا وأفتقرنا ..وعدنا دولا تحبوا في اول حركة لطفل على ركبتيه الهشه ..عدنا وراءنا ننمو من جديد من اول نقطة ..ضاعت العراق الشامخة وعادت تحبو ولكنها لا تنمو ..ويسعون لتقسيمها ثلاثة ...وسوريا سقطت وبقيت غلى شفا حفرة ....بصيص النور يشع من عمق أقلامكم ان عدتم رسم افكاركم بدون قسوة ترسمون خريطة الدول العربية من جديد بوضع حلول لتطويرها وبدون التعرض الى الدين حتى لا تثيروا النفوس ... أبنوا اقلامكم المثقفة على أسس اصلاح الشعوب لا اثارة الشعوب وتخريبها ..الا يكفي ما حصل .

غريبة
كلكامش -

هي نصف صحوة ان شئت التعبير او ربعها فالصحوة ياسيدي هو ان تجفف الايات من تلوثها وتلجم الاصوات الحاقده في خطب الجوامع وتربي جيل على المحبة وتنشر الموسيقى في مسامع امهات اللذين امنوا انذاك ستخلق جيل صاح متعافي طيب يحب الغير ويتغني بالحب بعدها يمكن للتلفزيونات ان تقول ان لااكراه في الدين

نرجو في المقالة القادمة ان
تطالب بإلغاء آيات القتل و الكراهية -

احي الاستاذ هاني على مقالاته الاخيرة و نرجو من الله ان يكثر الناس الطيبين من امثاله الذين يمقتون العنف ، و لكني لا اعول مثله على حدوث قناعة ذاتية لدى المسلمين لمحاربة التطرّف مع وحود عشرات الآيات الآي تحرض على العنف و القال و نسخت آيات السلم و التسامح ! فماذا يكون موقع آيات المدنية التي توفر صدور المسلمين ضد أهل المتَاب و مل الأديان الاخرى و تحرض المؤمنين على قتال الكفار و التي بواسطتها انتشر الاسلام ، المسلمون أنفسهم اسرى لآيات الكراهية هذه و لا احد منهم يجرؤ على المطالبة بإزالتها لان الكل خائف على رقبته حتى لو كان شيخ الأزهر او رئيس جمهورية او ملك السعودية ! بدون مساعدة خارجية و بدون تأثيرات العالم الغير المسلم و ضغطه على المسلمين فلا يمكن ان يتحرر المسلمون من وطأ آيات الكراهية التي تجثم على عقول و صدور المسلمين سواء البسطاء او المثقفين

تعليق
بسبوسة -

مقالة أكثر من رائعة. أحسنت وشكراً جزيلاً. نعم، يجب أن نبدأ مع الأطفال. يجب أن تتغيّر المناهج التعليمة كلّها، من المحيط إلى الخليج. نحن بحاجة إلى أجيال تؤمن بالمحبة والتسامح. نحن بحاجة إلى العلم أكثر من حاجتنا إلى الدين. الدين مسألة شخصية وحسب. شكراً للكاتب مرّة أخرى.

الإصلاح الديني!؟
أبو جمال -

السمة المميزة و المشتركة بين جميع المذاهب الإسلامية هي ازدواجية الخطاب حيث يتم الإنتقال ب180 درجة بين وجهات النظر في نفس الموضوع حسب ما تستدعيه مصلحة صاحب الخطاب أو الجهة التي يشتغل لحسابها أو الجماعة و الحزب الذي ينتمي إليه. و حيث أن التفكير و التحليل يخضع بالضرورة -بشكل واع مقصود أو بطريقة عفوية - لمنطق معين، فإن منطقهم المفضل هو المنطق التبريري فالغاية عندهم تبرر الوسيلة أما المبادئ والقيم النبيلة فهي بالنسبة لهم مجرد شعارات للمزايدة و وسيلة للتمويه.لقد عرفت الكنيسة أواخر العصر الوسيط حركة إصلاحية مكنتها من التخلص من العديد من الشوائب التي لحقت بها عبر العصور و مكنتها من مواكبة عمليات التحول الإقتصادي و الثقافي و الإجتماعي الذي بدأت أوروبا المسيحية تشهده و الذي كان له دور فعال في حدوث تلك الإصلاحات الدينية.أما بالنسبة للعالم الإسلامي فالجدير بالذكر أنه سبق أن عرف بعض المحاولات الإصلاحية التي لم يكتب لها النجاح لانعدام الشروط الموضوعية لنجاحها. و لعل المحاولة الوحيدة التي تمكنت من البقاء و لكنها بفعل الإرهاب و القمع و الإضطرار لللجوء إلى السرية مدة طويلة تحولت تلك المحاولة من مذهب إلى طائفة مغلقة، إنها الطائفة النصيرية/العلوية. أما المحاولة الإصلاحية التي قام بها الفقهاء المعتزلة فقد تم وأدها في المهد، و اتضح أنها كانت سابقة لعصرها بأزيد من1200 سنة، و من أبرز خصائصها تمجيد العقل البشري.أما فيما يخص الإصلاح الديني فإنه يتطلب مجموعة من الشروط في مقدمتها أن عملية الإصلاح الديني لا يمكن أن تتم إلا من طرف رجال الدين، بينما دور المثقفين و السياسيين يقتصر على التشجيع و الدعم. و الشرط الثاني ضرورة توفر الشروط الموضوعية الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و السياسية الدافعة و المشجعة لقيام الحركة الإصلاحية، و هي شبه منعدمة حاليا، فالإصلاح يصبح ضروريا عندما تتعطل الآلة أو يصبح أداؤها ضعيفا، و هي حالة غير متوفرة في الظروف الراهنة، فالخطاب الديني المراد إصلاحه ما يزال يحظى بجمهور عريض من الأتباع ويخدم بشكل فعال مصالح أغلب الأنظمة الإسلامية القائمة بالإضافة إلى قطاع عريض من فئة رجال الدين.

الدليل من الاناجيل على ان
يسوع انسان ورسول ا -

الأدلة الصريحة من بعض نصوص الإنجيل الواضحة لكل صاحب عقل على يسوع إنسان و رسول لله وليس هو الله، أو ابن الله :في متى: 10 ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ"أي من مدينة الناصرة التي نشأ فيها عيسى عليه السلام . متى 20 . 10 / 1145فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 .فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه يا نصارى إلها أو ابن إله ، أأنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره.قال الأعمى عندما سئل عن عيسى عليه السلام لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19قال أحد المقربين من عيسى عليه السلام مخاطبا صاحبه: " هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19قالت السامرية للمسيح عليه السلام " يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 - 29(‏وفي إنجيل مرقص 12/28-35‏)‏‏:‏‏(‏وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم، فسأله‏:‏ أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً‏؟‏‏"‏فأجابه يسوع‏:‏ ‏"‏أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له‏:‏ ‏"‏صحيح يا معلم‏!‏ حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه )‏ ‏(‏مرقص 12/28-35‏)‏‏.‏انظر ماذا أجابه الرجل : ‏ ‏"، فإن الله واحد، وليس آخر سواه " يعني لا آخر إطلاقا لا إبن ولا روح قدس ولا صنم ولا ولاولا . أبعد هذا تقولون إن عيسى هو الله أو ابنه .وللأسف هذا الكاتب المسكين يعده النصارى اليوم كافرا لأنه يؤمن بأن الله واحد ولايؤمن بالتثليت رغم أنه أخذها من عند يسوع مباشرة وأقره عليها ؟؟انظركيف قال له عيسى : الرب إلهنا رب واحد ، وقال إلهنا يعني إله يسوع أيضا فهو عبد لله أيضا ، ثم قال واحد ، ولم يقل اثنين أو ثلاثة ولم يقل أنا الرب إلهكم ، هل هنا

سوْال جيد
خوليو -

يسال السيد الكاتب مالذي تغير؟ والذي تغير ياسيد هو ان الفكرة السائدة عند معظم الذين امنوا ماعدا الذين كانوا يعرفون الحقيقة الغاءبة ،ان الدين هو دين رحمة وسلام وتعاطف وتسامح لا قبله لا بعده ،، تفاجؤوا عندما شاهدوا داعش واخواتها تطبق الدين وفرائضه وحدوده على ارض الواقع حيث وجدوا كثيرون من الذين امنوا يفسدون في الارض فبداو بتنفيذ احكام الآية التي تقول وإنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويفسدون في الارض ان تقطع أيديهم وأرجلهم او يصلبوا او ينفون لان ألههم رحيم غفور ،،وبالنسبة لداعش واخواتها ولمعظم الذين امنوا؛ الاختلاط فساد وشرب الخمر فساد وعدم الصوم فساد وشرحه عدم الصلاة والسفور فساد والخروج مع الأصدقاء والصديقات فساد ،، بدا الدواعش يطبقون احكام الآية المذكورة فاندهش الذين امنوا دهشاناً عظيما وقالوا هذا ليس من الاسلام،، والتصديق أنفسهم اخرجوا الآيات المنسوخة والمنسية التي ذكرتها المقالة من الأدراج ،، وهذا ما نلاحظه وما نسمعه في وساءل الاعلام ،،هي عملية ردة فعل حتى يثبتوا ان هذا الدين هو دين رحمة وسلام كما يقولون ،،هي ردة فعل لا اكثر اتجاه التطبيق الحقيقي للشريعة ،،لقد جاءت داعش لتريهم الدين الحقيقي وتطبيقاته على الارض فزادت التيه والضيعان والهجرات والموت في البر والبحر هرباً من تطبيق الشرع بالكامل ،، ربما يستيقظون ويتعرفون على الحقيقة ،، نقول ربما .

المسيح هو معجزة لن تتكرر
هو إنسان و نبي و إله -

و إِيش يفرق اذا كان هو نبي او إله ؟ ما راح يغير في الامر شيئا اذا كان هو نبي او هو إله ، المهم هو تعاليمه و افعاله ، نحن عرفنا إله المسيحيين من خلال المسيح و لا احد شاف الاله ، هو قال انه آت من الاب و الاب في و أنا فيه ، هو كلمة الله التي تكلم من خلالها الله مع البشر و انت لا تستطيع ان تفصل الكلمة عن الذات التي صدرت منها! المسيحية تختلف عن الاسلام في ان المسيح لم ينزل كتابا و نصوصا في خلال حباته زاعما ان جِبْرِيل نقلها اليه ، المسيح بكلامه و بأفعاله هو الكلام الذي تكلم به الله مع البشر ، تريد ان تعرف الله تنظر و تسمع الى المسبح و لنقرب لك الفكرة لو كان المسيح قد قال اقتلوا أعداءكم لكان المسيحيين آمنوا ان إله المسيحيين يأمر بالقتل !؟

يسوع انسان ورسول ٢
وليس اله او ابن اله -

لما رآى يسوع أرملة تبكي إبنها الوحيد الذي مات " تحنَّن عليها، وقال لها‏:‏ ‏"‏لا تبكي‏!‏‏"‏ ثم تقدم، ولمس النعش، فتوقف حاملوه، وقال‏:‏ ‏"‏أيها الشاب لك أقول‏:‏ قم‏!‏‏"‏ فجلس الميت، وبدأ يتكلم، فسلَّمه إلى أمه،فاستولى الخوف على الجميع، ومجدوا الله قائلين‏:‏ ‏"‏قد قام فينا نبي عظيم وتفقد الله شعبه،وذاع هذا الخبر عنه في منطقة اليهودية كلها، وفي جميع النواحي المجاورة"‏ ‏(‏إنجيل لوقا 7/11-17‏)‏‏.‏وليس هناك أصرح من هذا الدليل على بشرية عيسى، وأنه عبد رسول، فإنه بعد أن أحيا هذا الميت استطاع جميع الحاضرين أن يفرقوا بين الله، وبين عيسى فمجدوا الله سبحانه وتعالى خالق السماوات، والأرض وشهدوا لعيسى عليه السلام بالنبوة، وشكروا الله إذ أرسل في بني إسرائيل نبياً، إذ أن الله ‏(‏تفقده‏م)‏ أي رحمهم وأرسل فيهم نبياً جديداً.وانظر كيف أقرهم عيسى على هذا القول، وكيف ذاع خبر ذلك في كل مكان‏.‏‏.‏، ولو كان عيسى هو الرب الإله الخالق المحيي المميت ولم يوافقهم على قولهم‏:‏ ‏"‏قد قام نبي عظيم وتفقد الله شعبه‏"‏‏ و‏لقال للجمع‏ :‏ ‏(أنا لست نبيا ، ‏انظروا هكذا أحيي الموتى، فإني أنا الرب الإله أوأنا ابن الله .. ‏)‏هكذا كان يراه بعض تلاميذه المقربين المختارين لتبليغ تعاليمه ، كانوا يرونه إنساناً نبيا.

جلد ذات وانهزامية ومغالطة
من ربيب التعليم الوهابي -

هذا جلد ذات وانهزامية لا مبرر لها شمت فينا الانعزاليين ومع ذلك لم يرض عنك عُبَّاد الانسان المصلوب انت مخطيء يا نقشبندي هذا هو دأب الاسلام والمسلمين منذ ان ظهر الاسلام بدليل تسلسل هؤلاء من المعلقين الكنسيين والملاحدة من اصلاب اجدادهم الكفار المشركين حتى وصلوا الى حوار التعليقات في ايلاف ليسيؤا الاسلام ويشتموا المسلمين وهم في ارض الاسلام بالملايين ولهم آلاف الكنايس ولو كان المسلمون قد طبقوا فيهم ربع ما طبقوه. هم بينهم وضد اليهود والمسلمين ما بقي منهم احد يشم الهواء

فول
نورا -

يا فول ..ما سمعه ابنك في الثمانينات ..نعم جائز ....وايضا العكس ممكن ان يسمعه الطفل المسلم من غير المسلم ...وهذه النشأة والتربية الخاطئة من آباء وأمهات الجهل والعتمة ..في الأساس الاديان تدعو الى الخلق والمثل في التعامل ... وهذا الذي ذكرته مضى ولا اعتقد أمهات وآباء اليوم لديهم نفس النظره والتفكير المحدود ..لأن العالم صار مترابط الكترونيا ومفتوح وها انت تسرد قصة قديمة لنقرأها نحن اليوم ..قضية العرب والدول العربية ليست قضية أديان وحتى لو تم فصل الدين عن السياسة سيظل العرب أنفسهم بعقليتهم ...لكن قضيتنا قضية فساد إدارة بلاد بأكملها كما في سوريا والعراق وهم الأسوء ..هؤلاء الدول لن يصطلحوا الا اذا وضعوا تحت حكم الأمم المتحدة تخلع إدارتهم وتضع إدارة عادلة فقد سئمنا منهم وهم يقتلون ويدمرون شعوبهم وعادوا دول بائسة نامية وسوف تنتشر الأمراض والمجاعة غير التأخر والجهل وأطفال المخيمات ما مصيرهم والى متى ؟..

ماذا تعلم كنايس المشرق
أطفالها ؟ ان الآخر كافر ! -

ماذا تقول كنايسكم عن الاخر؟ وكيف تراه. مسلماً كان او مسيحياً من طائفة اخرى ؟! ‪ماذا تعلم الكنايس في المشرق اطفالها ومدارس الأحد فيها ؟ ‬‪ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ؟ مثلا ‬ تعلم الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متل

اقوى نصوص رب الجنود
رب الاٍرهاب والابادة -

اقوى نصوص القتل والارهاب فى الكتاب الموصوف بالمقدس*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف"صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ"*مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة"*ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهمصمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديدحزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم

الواقع يكذبك قلقامش
الوثني الانعزالي الكنسي -

بعيداً عن كلامك البذيء والوضيع يا مسيحي كنسي انعزالي بحق الرب سبحانه والذي يستطيع ان يرسل عليك صاعقة تحرقك او حجارة ترجمك من السماء وانت في مكانك اقول ان الواقع يكذبك فوجود ملايين المسيحيين بالمشرق متسلسلين من اجدادهم قبل الف واربعمائة عام ونيف ولهم آلاف الكنايس دليل على كذبك وافتراءتك ان القتل هو ممارساتكم بينكم كطوائف او ضد الأغيار والعدد بالملايين وموثق ودليل على همجيتكم ودمويتكم التي دافعها. نصوصكم بلا شك وَامَا افتراءكم على الله ورسوله والمسلمين فهذا ليس بغريب هذا عنكم فأنتم قد كذبتم على الله فكيف لا تكذبون على البشر

الى ماذا تلمح يا مسيحي
انته بتغالط نفسك -

اذا كنت تلمح الى ان الله رب العالمين قد امر بقتل احد تبقى بتغالط التاريخ والواقع فها انتم في المشرق الاسلامي بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة يولد احدكم مسيحي ويعيش مسيحي ويموت مسيحي وحيخش النار مسيحي برضو

رب الجنود ترك لاتباعه
نصوصاً قتالة عنيفة جداً -

مش مهم ان يسوع بولس رب الجنود لم يأمر بقتل احد لم يقتل أحداً. ولم يمتد به العمر لنرى كيف يتصرف ولكنه ترك لاتباعه تراثاً مخيفاً من التعاليم لم يغيروا فيه حرف طبقوه تسبب في قتل ملايين البشر من داخل المسيحية وخارجها إليك اقوى نصوص القتل والارهاب فى الكتاب الموصوف بالمقدس*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف"صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ"*مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة"*ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض إرميا(19-9):" " فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم أرامل وأولادكم يتام بالنهاية هؤلاء مسيحيين الذين قتلوا ملايين البشر منهم ومن غيرهم حتى ولو خرجوا عن تعاليم دينهم كما يزعم ولو ان النصوص بتقول غير كده والمهم ان المسيحيين مهما ارتكبوا من افعال السبعة وذمتها كما يقول الشوام سيغفر لهم يسوع بولس افعالهم الشريرة ويخلص ارواحهم الخبيثة ويدخلهم ملكوته ويضيع حق ملايين البشر الذين قتلوا او عذبوا حتى الموت بلا سبب او بسبب رأى المسيحيون انهم يستح

لماذا يستمر العنف الديني
mustafa kamal -

لا يمكن للاصلاح الديني ان يتم بمفرده بمعزل عن الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل . فجوهر هذه الاصلاحات هو الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية . حرية الفكر تقود لنقد الاديان وتنزع عنها وظيفتها المصطنعة في كونها ايديولوجيا مؤازرة لاستمرار سلطة مستبدة وتعيد للدين جوهره الاصيل المتمثل في اولوية اعلاء شان الانسان عيشا وكرامة وسعادة . وهذا الاستنتاج يقودنا الى طرح اشكالية اولوية الحرية في وجدان الشعوب العربية الخاضعة بغالبها لحكم ديكتاتوريات مدعّمة من الغرب الامريكي - الاوروبي اذ ان وجدان السواد الاعظم من المواطنين العرب اليوم يرجع سبب بؤسه المعيشي والاعتباري لتحالف الديكتاتوريات العربية مع الغرب المذكور اكثر بكثير من ارجاعه لتخلف الاسلام المزعوم عن مواكبة الحداثة . وبالتالي تصبح الاولوية في وجدان العرب والمسلمين الثأر من الغرب باداة عنفية تتوسل الاسلام باعتبار الغرب مسؤولا عن استمرار مظلومية الفلسطنيين وخلخلة اسس الدولة العراقية بفعل الغزو الامريكي ولا مبالاة الغرب ايضا ازاء الماساة السورية المروعة . وبناء عليه فاني ارجح ان يستمر السعي للثار من الغرب متقدما على محاولات الاصلاح الديني في البلدان العربية الا اذا تم ربط الاصلاح الديني باطار اكبر هو الاصلاح الشامل سياسيا واقتصاديا وتعليميا وهو وحده القادر على استنهاض غالبية المواطنين العرب في حركة تقدمية اصلاحية تكون اكثر جدوى من سياسة العنف الاسلاموي الثاري سواء ضد الغرب او ضد الاقليات الدينية والعرقية

دواعشنا او دواعشكم يا مسيحيين الحكم للأرقام
........... -

الى كل الذين يصمون الاسلام والمسلمين بالارهاب كذباً وتهويلاً لا يتحدثون عن الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون ومن الزنوج (٦٠) مليونا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! - طبعا هتلاقي مسيحي يجي يقولولك ده كلام ف العهد القديم والرب يسوع فى العهد القديم كان عنيف ودموى اما فى العهد الجديد تحضر وبقى كويس وحبوب وكيوت وأتى بشريعة النعمة اي حد يقول كده حا دب صباعي في عينه

لا احد يستطيع تغيير
حرف روح روح نام -

امتنع عن تعاطي حشيشة الكنيسة

المسيحيون ورب
تحت الطلب -

تطور لافت في كينونة يسوع بعد ان كان جزء من ثلاثة صار مكونا من ثلاثة

كهن نصارى
يا بسبوسة الأمورة -

حاضرون سنغيّر المناهج يا بسوسه الأمورة

هات لنا إثبات واحد على
اننا اكرهناهم على الاسلام -

التيار الانعزالي الصليبي يعبر هنا عن احقاده الكنسية والتاريخية والنفسية في هذا المقال فين بقا الملايين الذين أكرههم او قتلهم المسلمون ؟! هات لنا الوثائق والمستندات طب هات لنا شهادات من كنائس وكنس المشرق يهود ونصارى ان ضحايا دينهم بالملايين حيث ملايين المسيحيين وغيرهم موجودين مُذ الف وربعمائة عام ولهم آلاف الكنايس والمعابد .

هزال التحليل العلماني
الحالة النقشبندية كمثال -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين نقول : هل الاسلام والمسلمين ظهروا على سطح الارض بالامس ؟! مش مُذ خمسة عشر قرنا من الزمان ؟!!!لماذا لم يكن المسلمون السنة يوصمون بأنهم ارهابيون قبل أربعة عقود ؟ في العقود الأربعة المنصرمة وقع حدثان هائلان هزا المنطقة والعالم، وأنتجا بتداعياتهما المعقدة أخطر ظاهرة، وهي التطرف على نطاق شعبي واسع، بعد أن كان التطرف يأخذ طابع الانقلابات العسكرية!الحدث الأول كان الثورة الانفعالية المتسرعة للشيوعيين في أفغانستان، والثاني ثورة الإيرانيين ضد الشاه!أخذُ الشيوعيين للسلطة في أفغانستان عدها غلاة الإسلاميين تهديدا للإسلام؛ وعدتها أمريكا تحد سوفيتي لمصالحها في الخليج، فتوحد الإسلاميون والأمريكان لمواجهتها بحرب: خرجت من رحمها القاعدة، وبن لادن، الذي بعد أن ساعدهم بإسقاط الشيوعية في أفغانستان ألقوه جانبا ولم ينل لا هو ولا الإسلاميون شيئا مما وعدتهم به أمريكا لقاء دحر الشيوعيين، فكان أن نهضت من تحت المنديل طائرات رهيبة ضربت قلب أمريكا، وعصابات تنهش الناس في كل مكان!نسقت أمريكا وفرنسا بانتزاع الثورة الإيرانية من أيدي اللبراليين والعلمانيين وإعطائها للخميني؛ ليقف محتويا بعباءته ملايين الأتباع بوجه الشيوعية المنفلتة شرقا! فشنق قادة الشيوعيين واللبراليين، وأيقظ في الشيعة المعروفين بانطوائهم على أحزانهم الحسينية شهوة السلطة، وكانوا يحرمونها بغيبة أمامهم الغائب، ونزعةللتطرف مضمرة ومعلنة، ووضعهم في مواجهة السنة أشقائهم في القومية أو الدين ليحاربوا حتى في الأرض البعيدة خلف واجهة المذهب من أجل مطامح دولته في التوسع؛ حتى وصل نفوذها اليوم إلى شواطئ المتوسط، وراحت تتفاخر أنها تمتلك الآن بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، وتنشد المزيد!كثير من الناس على بساطة مداركهم يعرفون بوعي كامل أو بإحساس غامض، أن أمريكا والغرب صنعوا الإسلام السياسي، بكل مخالبه الدموية ليحاربوا به الشيوعيين وحتى العلمانيين واللبراليين المفترض أنهم حلفاءهم الحضاريون، وشقوا المسلمين سنة وشيعة ليفتتوهم إلى قطع صغيرة فيسهل ابتلاعهم!السنة الذين يشكلون أكثر من 90% من المسلمين في العالم، يشعرون اليوم أنهم الآن مستهدفون في عقر دارهم، من قادة جدد للطائفة الأخرى يمتلكون صواريخ عابرة، وعشرات الفضائيات تلعن وتشتم رموزهم الدينية،وتشمت بهزيمتهم وخسارتهم!في أذهان الكثيرين من السنة أن أعداءهم الطائفيين هم

مش قطع بل شوي واكل
وشرب دم حقيقة لا مجاز -

كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين وليسا مسلمين.ووجدت اللجنة التي أعدت التقرير حالات من "القسوة المفرطة" في العاصمة جوبا شملت "بتر أعضاء بشرية" اخصاء " وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين.وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى".ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد أنه المسؤول، لكنه قال إنه رصد انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني."وكانت الحرب الأهلية بين الطرفين المسيحيين اشتعلت في أحدث دولة في العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد أقل من ثلاثة أعوام من استقلالها عن السودان، وقتل في الصراع المسيحي المسيحي أكثر من 10 آلاف شخص، وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات. فمن أين أتى هؤلاء بكل هذا الاٍرهاب والوحشية والدموية والهمجية في عقيدة يدعون انها تدعو الى المحبة والتسامح والسلام ؟!! آه حتما من نصوص البايبل بتاع المحبة الذي يصنع مسيحي كيوت حلو لا يؤذي حتى نملة فكيف به يأكل اخاه الذي على ملته مشوياً حقيقة لا مجازاً ؟!

لاتخدع نفسك أنها التقية!!
عربي القرن21 -

مرحلة ضعف تتطلبها الى أن يتم التمكين , فلا تسامح طالما كان الفاتحة لاتزال تردد 5 مرات يوميا من المنابر , فلا تخدع نفسك !!!..

احذر الاستهزاء بالقرآن
يا نقشبندي أفندي -

يا نقشبندي أفندي انتبه لنفسك واعمل حساب لآخرتك أن تهزأ من آيات بينات واضحات و لن ينفعك هؤلاء الانعزاليين ولن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ، لا يستطيع مسلم ان يكره احد على الاسلام والا كفر بالله لأنه يكون خالف آية محكمة في القرآن الكريم وكما نكرر دائماً والى درجة المل ان وجود ملايين المسيحيين وغيرهم من الكفار والمشركين ولهم آلاف الكنائس والمعابد دليل على عدم الاكراه وعلى سماحة الاسلام والمسلمين ، وان ظهور حركات متطرفة في اي دين امر وارد تماماً فلغير المسلمين السنة حركات دينية متطرفة مسيحية وشيعية ويهودية وبوذية وهندوسية وملحدة وقومية الخ ان مقالك يدخل تحت بند الانهزامية وجلد الذات الذي لا مبرر له . وهو تحليل مخل للظاهرة وقطعها عن ظرفها السياسي

شجاعه أحترمها
أحلام أكرم -

أحترم شجاعتك وسعيدة بأنك وضعت إصبعك على البداية .. وهو التعليم للنشىء الجديد وقبل فوات الأوان ...

نقول لقلالات الأصل من
الانعزاليين الكنسيين -

‏‏لو لا المسلمين ﻷبيد اليهود ولم يبقى من يهود السفارديم سوى اﻹسم ‏ولو كان الأرثوذوكس المشارقة في أوروبا لحكم عليهم بالهرطقه وأضطهدوا كالبروتسانت‏أوروبا لم تحتمل طوائف مسيحية بجانب الكاثوليكية‏بينما اﻹسلام ضم في كنفه طوائف وأديان كبرى يا انعزاليين كنسيين حقدة لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم ولا تحضر ؟!

الاسلام كان إمكانه ان
يبيدكم قبل ١٤٠٠ عام -

الاسلام كان ممكنا قبل الف واربعمائة عام فلماذا لم يعمل على ابادتكم وكنا خلصنا ولكان انقطع نسل المسيحيين ولم نقرأ تعليقاتهم السفيهة في هذا الموقع وغيره أن العداء بين الغرب والإسلام قديم قدم الديانات السماوية لأن الغرب إما يهودي أو مسيحي أو حتى ملحد وهي تصنيفات عقائدية على عداء تام مع الإسلام، في الوقت الذي نجد فيه الإسلام يفتح ذراعيه للأخر ويتسامح معه بقوله تعالى "لكم دينكم ولي دين"، وترك لهم حرية الاعتقاد الديني وممارسة معتقدهم والتحاكم الى قانونهم وجعلهم في نسيج الأمة وهم بالمشرق بالملايين ولهم آلاف الكنائس والأديرة الا ان عداءهم للإسلام غير مفهوم ؟! وقد نبهنا القرآن الكريم في أكثر من موضع لتاريخ هذا العداء كقوله تعالى "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون" والموجودون الآن في الغرب مسيحيين وليسوا نصارى حتى لا يختلط علينا الأمر.أن جدلية العداء من الغرب تجاه الإسلام تطورت على مراحل مختلفة أصلته في إحداها الكنيسة الغربية في العصور الوسطى، وانتقل هذا الى كنائس الشرق الذي اما اخترعتها الكنائس الغربية او أقامت هي لها كنائس موازية للكنائس الشرق تؤصل للحقد الكنسي ضد الاسلام ولتخرج تياراً انعزالياً في مصر والشام يكره العرب ويتجنى على الاسلام لتخلق لها عدوًا تلصق به صفة الدونية وتصفه بكل الصفات المشينة لتداري تسلطها وعيوب ممارساتها، وجاء ليكمل دورها في العصر الحديث من نسميهم "المستشرقين"، الذين حاولوا إضافة صورة مزيفة ومغلوطة عن إسهامات الإسلام في الحضارة الإنسانية، كذلك التشكيك في أصول العقيدة بانتقاداتهم الجزئية والصريحة للقرآن وأركان العقيدة.أن العداء موجود بين الإسلام والغرب مهما حاولنا تخفيف حدته أو تجميل صورته بالحوار أو الدعوة إلى التقريب بين الأفكار وتبني حملات التهدئة كالتي حدثت بعد أحداث 11 سبتمبر رغم أن الغرب هو من بدأ بتبني اتهامات له بأنه دين إرهابي يقوم ويتعطش للدم وليس به أي مساحة للتسامح. أن العداء بين الديانات موجود من قبل حتى ظهور الإسلام، وقد كان ممثلا بين اليهودية والمسيحية لدرجة أن اليهود كانوا يدبرون المكائد ويتهمون فيها أتباع الدين الجديد "المسيحية" ويحرضون ملوك الروم ليقوموا بقتل وحرق المسيحيين الجدد، ثم تحول العداء بعد ذلك ليصبح بين

جبن المثقف العلماني
عن مواجهة الحقيقة -

أي شجاعة وأي بطيخ.الا انهزامية وجلد ذات ان إصلاح التعليم بمعزل عن إصلاحات اخرى مهمة لا يجرؤ الكاتب الخوض فيها لن يعطي اي نتيجة ، اغلب الدول العربية علمانية التعليم العجيب ان تعليم تونس خرّج خمسة آلاف شخص التحقوا بداعش والقاعدة ؟! ولم يلتحق بهما من السعودية ذات التعليم الوهابي المتشدد سوى ألفين شخص ؟! لقد التحق بالعنف أبناء الطبقات المخملية والتعليم الجامعي ذي التكلفة العالية وخرجت من الجامعات الأقل جموع الطلبة تندد بالاستبداد وبالكيان الصهيوني وممارسته والغرب وسياساته جيل ولد بعد القومية العربية بعقود جيل الهامبرغر الذي ظننا ان الترف والميوعة أفسدته فإذا بها يخلف ظننا السيء فيه ان المثقف العلماني يجبن عن ادانة الأسباب الحقيقية لظهور العنف ويستسهل ادانة تعاليم الدين وأنماط التعليم ولا ينحو باللائمة على ممارسات الانظمة العربية الوظيفية المستبدة على كل صعيد ولا لسياسات النظم الغربية المتغطرسة وعن مدى في تسببها في العنف بل في صناعته و تبنيه واستخدامه لقتل الناس وقتل اشواقهم الى الحرية والنهضة ولتقول لهم بديلنا الخراب والدمار والقتل والابادة اما نحكمكم او نقتلكم سوريا كمثال .