فضاء الرأي

وجدتها!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&فى صباى كنت وأقرانى دائما ما نتشاحن مختلفون على من هى الاجمل منهن،وهن كن تلميذات مدرسة البنات الثانوية المجاورة لمدرستنا مدرسة البنين حيث كان الطريق يجمعنا كل يوم ذهابا وعودة، وكانت معرفتى المحدودة بالشأن الانسانى وقتها تغلق على عقلى أسباب هذا التباين الشديد فى الآراء، وكنت اتعجب لماذا وهى صورة واحدة تختلف نظرتنا اليها، فمابين تعبير جميلة جدا أو فاتنة وتعبير دميمة وبينهما متوسطة الجمال كانت آراء الرفاق تتأرجح، ونادرا ماكانت تحصل احداهن على اغلبية ولا أقول اجماع فى الرأى، وأذكر أن درسا خاصا جمعنى مع احداهن وكان رأيى المسبق فيها متطرفا حيث كنت أعتبرها نقيض الجمال، ولسبب ما كنت أعتقد أنها تعرف رأيى فيها، لذا كنت أتحاشى النظر أو الحديث اليها، لكن مع الوقت ومع جو مرح يصطنعه المدرس للتخفيف من ثقل المادة وأذكر انها كانت أحد فروع الرياضة البحته بدا الجليد يذوب بيننا رويدا رويدا، فى البدء اختلست نظرة الى دفترها ولازلت أذكر تلك الحركة اللاشعورية التى قمت بها فجأة حيث أغلقت دفترى بسرعة البرق عندما رأيت دفترها ذى الصفحات المنمقة والخط المنسق الجميل عكس حال دفترى المهلهل وخطى الردئ، نسيت أن أقول لكم أنه فى خضم الخلاف مع الاقران ابتدعت لنفسى مقياس خاص للجمال، خيل الى وقتها اننى اكتشفت نظرية فريدة يمكن بها حسم الخلاف حول جمال أو دمامة هذه أو تلك، كانت النظرية المبتكرة أننى كنت أتخيل شاربا فى الوجه الانثوى المراد تقييمه، فان اتسقت ملامح الوجه مع الشارب كانت دميمة،أما اذا رفضت ملامح الوجه وجود الشارب فتلك انثى، عندئذ يمكن تقييم درجة جمالها،وفى غفلة منها طبقت النظرية المزعومة على وجهها، وبدلا من أن أصيح كما صاح نيوتن وجدتها وجدنها، وجدتنى أضحك بصوت مسموع، مما أثار فضول وتساؤل الجمبع وعجزت بالطبع عن الافصاح عن السبب، فقد رفضت ملامح الوجه بشده وجود الشارب المزعوم، عندئذ فقط أدركت مدى سذاجة النظرية الفريدة فى قياس الجمال، وكذا مدى الخطأ الفادح الذى ارتكبته فى حق وجه الزميلة، ومن ثم بدأت أعيد حساباتى فالوجه لم يتقبل وجود الشارب،ثم اكتشفت عن قرب أشياء أخرى من تلك التى لا ترى عن بعد، اكتشفت صوتها الذى لم أكن قد سمعته من قبل صوت رقيق ناعم هادئ واثق، واكتشفت رائحتها حيث لكل انثى رائحة تميزها، ورأيت اشياء أخرى من تلك التى لاترى الا عن قرب، رأيت مالا يرى عن بعد رايت ابتسامة عذبه تكشف عن صفي أسنان متناسقين،ورأيت روحا مرحة جميله تسكن فى هذا الكيان وهو الجمال الكامن الذى لا يحكم عليه بلصق شارب على الملامح،ومن يومها عرفت أن الجمال هو احساس شخصى نسبى محض تحسه فى وجه أو فى زهرة أو فى لوحة أو فى نغمة أو فى تشكيل أو فى كلمة، حيث لامعايير محددة سلفا ولا قوالب جامدة للقياس، وفى رحلة الحياه رأيت وجوه جميلة بمقاييس الناس،وعندما اقتربت منها تبدلت الملامح الى النقيض والعكس كان صحيحا.

ولولا متذوقيه ما كانت فنون ولا أبداعات ولا ابتكارات،حيث حب الجمال هو حب الحياه، وهو الدافع الاول لاعمار الكون واستمرار الجنس البشرى وحمايته من الانقراض،وعندما جادت السنون على بخبرات الحياه عرفت ان اختزال الجمال فى وجه انثى هو قصور فكرى يجمد شعور الانسان عند منحى واحد من مناحى الحياه، وان جمال الوجه هو عنصر واحد ظاهر من مظاهر الجمال عند الانثى،وهناك عناصر أخرى عديدة منها الظاهر ومنها الباطن، وأن جمال الانثى هو محصلة كل العناصر مجتمعه، والانثى الجميلة هى مظهر واحد من مظاهر جمال الحياه،التى منها الفن والحب والسلام والخير والحق والنظام والكمال والنور والقوة وكل القيم السامية ومكارم الاخلاق التى تبنى بها الحضارة الانسانية، وكما للجمال محبوه ومريدوه هناك أعداؤه وكارهوه،هناك محبو نقيضه محبو القبح والدمامة والفوضى والظلم والظلام والعنف وكل قيم الشر الدنيا،القيم التى تدمر الحضارة الانسانية،ومحبو الجمال لايرونه لعنة بل يرونه هبة من الخالق يتأملها الناس بسمو فكر لا بنظرة اشتهاء حيوانى، ومحبوه يضعونه فى اطار ليظهروه متعه للناظرين،وكارهوه يتفننون فى طمسه ويشوهونه ويعتبرونه فتنة ملعون من يقترب منها،ومع مضى قطار العمر تبدلت نظرية الشوارب بنظرية القلوب،تلك التى لاتخطئ فى تقييم الاشياء تقييما خاصا يجمع بين ظاهر الاشياء وباطنها، وسيظل اختلاف الآراء فى تقييمه الجمال قائما الى أن يصيح أحدهم وجدتها وجدتها ثم يكتشف ما اكتشفت سيجد نفسه يضحك بصوت عال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قاعدة أرخميدس
المعارض رقم 1 -

عفوا ولكن الذي صرخ ليس نيوتن (وبدلا من أن أصيح كما صاح نيوتن وجدتها وجدتها،) بل انما أرخميدس حين خرج في الشارع يجري ويصيح (أوريكا، أوريكا)؛ أي وجدتها وجدتها،

المسيح دعا الى عبادة الله وحده والسجود له وطاعته
............. -

كانت قمة الاندهاش عندما طالعت قول المسيح ـ في أواخر إنجيل يوحنا ـ: " اذهبي إلى أخوتي و قولي لهم: إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلـهي و إلـهكم! فجميع النصوص من الانجيل والكتب المقدسة المسيحية المؤكدة لوحدانية الله تعالى الذي في السماوات و أنه رب واحد و إله واحد لا يشاركه في ربوبيته و لا ألوهـيته أحد و لا تجوز العبادة إلا له وحده فقط :لقد تضافرت على إثبات تلك العقيدة : أي توحيد الذات و توحيد الربوبية و الألوهية، و التي هي أساس جميع الرسالات السماوية، نصوص العهد الجديد و العهد القديم[1] ، و فيما يلي بيان بعض هذه النصوص : أ ـ من العهد الجديد : (1) جاء في إنجيل مرقس (12 / 28 ـ 32) أن أحد اليهود الكتبة سأل المسيح فقال:" أيةُ وصيَّةٍ هي أوّل الكلّ؟ فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد، و تحب الرب إلهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل فكرك و من كل قدرتك، و هذه هي الوصية الأولى. و الثانية مثلها و هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين. فقال له الكاتب: جيدا يا معلم قلت: لأن الـلـه واحـد و ليـس آخـر سواه.."و مثل هذا أيضا جاء في إنجيل لوقا و إنجيل متى، و فيه قال عيسى عليه السلام بعد بيانه لهاتين الوصيتين: " بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس [2] كلـه و الأنبياء "[3] .و هذا يؤكد أن توحيد الربوبية و الألوهية أساس الشريعة و أساس دعوة جميع الأنبياء عليهم السلام، و هذا ما صدقه القرآن في قوله عز وجل: { و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت } النحل / 36، و قوله سبحانه: { و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } الأنبياء / 25.و مما يجدر بالذكر التنبيه إليه أن سيدنا عيسى عليه السلام بين أنه لا وصية أعظم من هاتين الوصيتين، و أنهما أساس الناموس و أساس جميع دعوات الأنبياء، و بناء عليه، فلو كانت ألوهية عيسى عليه السلام و مشاركة الابن لله في ألوهيته، عقيدة حقة و الإيمان بها شرط ضروري للنجاة و الخلاص الأخروي ـ كما نص عليه دستور الإيمان الذي تقرر بمجمع نيقية ـ لبيـَّن عيسى عليه السلام ضرورة الإيمان بذلك و لم يكتمه، خاصة في هذا المقام الذي سئل فيه عن أهم الوصايا، فلما لم يذكر ذلك في هذا المقام، علم أن ألوهية عيسى ليست من وصايا الله عز و جل أصلا.(2) و جاء في إنجيل يوحنا (17 / 1ـ 3):" تكلم يسوع بهذا و رفع عينيه

الجمال والجلال والكمال
mustafa kamal -

قديما قالت العرب في وصف المرأة الجميلة ( اذا مشت تثّنت واذا تكلمت تغّنت ) واسهبوا في وصف جمالها الجسدي ( بكت فاستمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد ) واستمر ذلك النسق من الاحكام على الجمال الانثوي باعتباره موضوعا متناهيا ( اي محدد ) فترة طو يلة حتى اضاف اليه الشاعر ابن حمديس الصقلي قيمة مضافة هي ندرة الجمال وبالتالي غلاء قيمته فقال في وصف جاريته التي غرقت في البحر اثناء سفره معها ( يا بحر قد اغرقت غير مكترث - من كنت لا للبياع اغليها - جوهرة كان خاطري صدفا لها - اقيها به واحميها - ابتها في حشاك مغرقة - وبت في ساحليك ابكيها ) . وفي مطلع القرن العشرين حرر الشاعر التونسي ابو القاسم الشابي تعريف الجمال الانثوي من المتناهي الى الممتد في الطبيعة والحياة ( عذبة انت كالطفولة كالاحلام كاللحن كالصباح الجديد - كالسماء الضحوك كالليلة القمراء كالورد كابتسام الوليد ) . الا ان مجنون ليلى استطاع النفاذ من حدود الجمال باعتباره موضوعا متناهيا الى كونه بعيد المنال كجمال معشقوته المشابهة للشمس وهو يرى نورها لكنه يعجز عن بلوغها . وقد ادرك الصوفيون المعنى الاسمى للجمال بما هو الكمال المطلق المتمثل في الله ( الجمال والكمال والجلال كله لله ولا حول ولا قوة الا بالله ) كما ادركوا استحالة اكتناه الحقيقة الالهية لانها غير متناهية على قول النفري ( هو الظاهر الذي لا يكشفه ظهوره وهو الباطن الذي لا تعود البواطن بشيء من علمه ) . وعندهم الجمال الالهي يثير عشقا متاججا لا سبيل للخلاص منه الا بالاستشهاد وفي ذلك قال الحلاج الذي اتهم بالزندقة فعذب وقطعت يداه ورجلاه وهو يتخبط في دمائه عما تعني حركاته تلك ( ركعتان في العشق لا يصح وضؤوهما الا بالدم )

حزب كارهى الجمال
ايها العنصرى -

الكاتب ذكركم بالاسم فأنت عضو مؤسس لحزب كارهى الجمال الحاقدين عليه فالرجل يتحدث عن الجمال وانت تتحدث عن التعصب والعنصرية سيبيدكم خالق الجمال وسيمحوكم من خارطة الانسانية

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة - تعليق 2 - يقول : { و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت } النحل / 36 - ..انتهى الاقتباس . يا شيخ لم نسمع أن اللة أرسل الى وربا أو الفرس أو الصين أو الهند أو امريكا الجنوبية ولا الشمالية أى رسول ...بل كل الأنبياء من بنى اسرائيل ...ما رأيك فى هذة الورطة الكبرى ؟ . ثم انك تاعب نفسك وهات يا كلام كى تقول أن عيسى مجرد نبى فقط وتأتى بكلامك كلة من القران والتعاليم الاسلامية وهذا ليس دليل اثبات بل هو مجرد ادعاء ...فهمت ؟ ..عموما كويس أنك عرفت أن المسيحيين واليهود يعرفون أن اللة واحد كما جاء فى كتبهم وهذا يدحض مزاعمكم بأن اليهود أو المسيحيين مشركون ...ورطة أخرى كبيرة ...أليس كذلك ؟ . ثم لو كان المسيحيون يعبدون المسيح على أنة اللة فلهم الحق فى ذلك ...يكفى أن المسيح - لا نعرف عيسى - ولد بطريقة فريدة واعجاز ...وعاش بدون خطية ..وهو روح اللة وكلمتة ..وكان يصنع المعجزات بكلمتة وقوتة - وليس باذن اللة كما تدعون - ..كان يقول للميت " قم ..فيقوم ..وكان يقول للمرضى : وهبتكم الشفاء ..وكان يغفر الخطايا ويقول : غفرت لكم خطاياكم ...وكان يخلق ...ورفع الى السماء بطريقة فريدة ...وهو حى فى السماء ..وسوف ينزل ديانا للعالمين ..هذا يكفى كى نعتبرة هو اللة الذى ظهر للبشر فى صورة انسان ....اذا أردت أن تناقش المسيحية عليك أن تأتى بالنصوص من المسيحية ...لا تستدل على المسيحية بنصوص اسلامية فهذا اعوجاج عن الطريق السليم فى المناقشات ..كلمة أخيرة : من هو عيسى ..من أين أتيتم بالاسم ..نحن لا نعرف عيسى وهذا تزوير فى أوراق رسمية ..حتى الأسماء تزورونها . مساكين فعلا الذين امنوا .

لماذا ينكر المسلم ألوهية
المسيح ويرفضها ؟! -

المسيح قال انا الله وأعبدونى بكل وضوح فلماذا ينكر المسلم هذه الادله ويقول ان المسيح لم يقل انا الله واعبدونى ! ... انظروا ..‏*‏ قول المسيح : (( يا بنى مغفورة لك خطاياك ))#‏ يقول مرقس 2 : 5 (( فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمفلوج : (( يا بنى مغفور لك خطاياك)) .. 6 وكان قوم من الكتبه هناك جالسين يفكرون فى قلوبهم : 7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف؟ من يقدر أن يغفر خطايا إلا الله وحده؟ ))*** الرد من عدة أوجه :#‏ الوجه الأول : حسب العهد القديم ، لقد أعطى الله للكهنة غفران الذنوب ، ولا يزال هذا الأمر ساريا عند آباء الاعتراف فى بعض الكنائس ، فبعد الاعتراف يصرح الكاهن للمعترف أن ذنبه مغفور.‏ لاويين 4 : 35 (( ويكفر عنه الكاهن من خطيته التى اخطأ فيصفح عنه )) العدد 15: 25 (( فيكفر الكاهن عن كل جماعة بنى إسرائيل فيصفح عنهم لأنه كان سهوا ))ولقد غفر اشعياء لجميع الشعب فقال .. اشعياء 33 : 24 (( ولا يقول ساكن أنا مرضت . الشعب الساكت فيها مغفور الإثم )‏ الوجه الثانى : المسيح لم يقل ( أنا غفرت لك ) ، بل قال مغفور فالفاعل فى الجمله يعود على الله تعالى فقد كان يكلم جماعه من المؤمنين ولم يكن هناك داع لأن يقول لهم : إن غفار الذنوب هو الله ، ولكن تصيد اليهود هذه الجمله وقالوا فى أنفسهم : (( لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف ؟ من يقدر أن يغفر خطايا إلا الله وحده )) ..الوجه الثالث : المسيح كان يدعوا الله ان يغفر الخطايا .. فإن كان المسيح هو من يغفر الخطايا فلما يدعوا الله أن يغفر لهم !‏ متى 6 : 12 (( واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين إلينا ))الوجه الرابع : المسيح دعا لليهود بالمغفره حسب العهد الجديد وقت الصلب المزعوم فقال:لوقا 23 : 34 (( فقال يسوع : يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لايعلمون ماذا يفعلون )) ... فلم يقل أنا غفرت لهم بل طلب من الله أن يغفر لهم !الوجه السادس : بين المسيح فى أكثر من موضع أن الذى يغفر الذنوب هو الله تعالى ، فلم يقل أنا أغفر لكم ..بل قال متى 6 : 14 (( فإنه إن غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا أبوكم السماوى ))‏ مرقس 11 : 25 (( ومتى وقفتم تصلون فاغفروا إن كان لكم على أحد شئ لكى يغفر لكم أيضا أبوكم الذى فى السموات زلاتكم )) ‏ (( بعض ما جاء فى كتاب البيان الصحيح لدين المسيح )) ... يتبع

هل أقام المسيح الموتى
من كيسه وهل يقيمه إله -

الانبا تكلا اعترف بان معجزات المسيح فى اقامة الموتى فى حد ذاته ليس دليل على الالوهيه أما عن موضوع انه اقام نفسه بنفسه هذه فلنا فيها موضوع اخر بإذن الله ولكن كل ما يهمنا فى هذا الموضوع الان انهم اقروا بأن معجزات المسيح فى إقامة الموتى فى حد ذاته ليس دليل على الالوهيه ويمكن تلخيص الرد على معجزات المسيح فى اقامة الموتى كلاتى1- المسيح عمل معجزة اقامة الموتى ثلاث مرات بثلاث طرق مختلفة2- اول مرة عن طريق لمس النعش ؟! وليس قوله للميت قم فيقوم لماذا يحتاج الى لمس شيء ؟! 3- ثانى مره جعل ايمان رئيس المجمع هو العامل الاساسى فى اقامة ابنته4- ثالث مرة جعل ايمان مرثا هو العامل الاساسى فى اقامة لعازر 5- المسيح صلى امام الجموع وهو يقيم لعازر واعترف امام الجميع ان الله يسمع له فى كل حين و هذا طعن صريح على الوهيته 6- المسيح كان من الممكن ان يقيم لعازر بدون صلاه امام الجموع ويقول ان هذا حدث بسلطانى ومجدى لكى يعلن لاهوته امام هذا الجمع ولكنه صلى وقال انه فعل ذلك ليؤمن الجميع انه رسول الاب ولو كان المسيح فعل المعجزتان السابقتان بسلطانه وبلاهوته لكان من الاولى ان يفعل ذلك امام الجموع فى اقامته لعازر7- المسيح عندما اقام الشاب قال الجمع الذين رأوا المعجزة انه نبى ولم يوبخهم المسيح او يبوخهم كاتب الانجيل على هذا القول مع ملاحظة ان التفاسير المسيحية لا تلتزم باى حياديه فى تفسير معجزات المسيح بدليل قولهم ان اقامة لعازر دليل على الوهيته رغم انه صلى صلاه واضحه يعلن فيها ان الله يسمع له وفى نفس الوقت قامت التفاسير المسيحيه فى واقعة صاحبة الجان بتشويه الصوره والقول بان صاحبة الجان لم تقم صمؤيل بل قامت باحضار روحه ثم تراجع بعضهم وقال ان روحه جاءت من نفسها وليس بواسطة صاحبة الجان ؟!انه الضلال البعيد

المسيحية والاسلام
ليسا من نفس المصد -

لا تقارن المسيحية بالاسلام فلا يوجد اي تشابه بينهم حتى الله الحقيقي المسيحي اللي هو اله المحبة والرحمة والسلام يختلف عن اله الاسلام فهما متناقضان ومختلفان مائة بالمائة وهما ليسا من نفس المصد بل من مصادر مختلفة انشري يا ايلاف

فول
مسلم -

وهل من الضروري ان تسمع انت ان الله ارسل انبياء الى الصين والهند وغيرهما؟؟القران يقول" إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا .وقال العلماء ان هناك عدد اخر لم يذكر اسماءهم ولا قصصهم في القران ,فعن ابى ذر قال قلت يارسول الله كم الانبياء؟قال"مائة الف واربعة وعشرون الفا " قلت يارسول الله كم الرسل منهم قال"ثلاثمائه وثلاثة عشر جم غفير "قلت يارسول الله من كان اولهم قال "ادم"قلت يارسول الله "نبى مرسل"قال "نعم خلقه الله بيده ثم نفخ فيه من روحه ثم سواه قبلا "ثم قال"يا ابا ذر اربعه سريانيون ادم وشيث ونوح وخنوخ وهو ادريس وهو اول من خط بالقلم واربعه من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا ابا ذر واول نبى من بنى اسرائيل موسى واخرهم عيسى واول النبيين ,ثم انتم غالبا ما تتحدثون عن اي امر جانبي بالقول اننا في ورطة كبرى !!! اية ورطة او ورطات يا استاذ؟؟عندما نفند شبهاتكم الواحدة تلو الاخرى تقتنصون كلمة او عبارة وردت في مقال او تعليق,وسرعان ما تصرخون:"ورطة كبرى" دعك من هذا الهراء وناقش الافكار كما هي.وتقول ان كل الانبياء من بني اسرائيل,ما رايك في ادم وادريس ونوح ولوط واسماعيل وصالح وهود وغيرهم,هل هم من بني اسرائيل؟ام لا تعرف ان اسرائيل هو يعقوب وان ما قبله من الرسل والانبياء لا صلة بينهم وبينه؟من هو صاحب الورطات الان؟الانجيل الاصلي يقول ان الله واحد,بينما انتم يا من تزعمون انكم اتباع المسيح تقسمون الله الى ثلاثة اقسام:الاب الابن الروح القدس,فاين الوحدانية التي تزعمها؟لا تتعب نفسك بمحاولة اثبات ان الثلاثة واحد,,,نحن نقر بعجزات المسيح التي كانت باذن الله وليس بكلمته وقوته التي لم تسعفه عندما اخذوه للصلب,اين كانت تلك القوة؟؟ولما لم يستعملها للدفاع عن نفسه على الاقل؟؟ورطات !!! ما الفرق؟؟عيسى او يسوع او المسيح او ابن مريم؟؟افلاس واضح !!!

انتقائية فول
وازدرائه المزمن! -

البروفسور فول له ان يستخدم ويندوز 3.0 رغم مشاكله، لكن ليس له ان يزدري ويندوز10.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة أو مسلم أو أى اسم : نحن نؤمن بأن المسيح هو اللة الذى ظهر فى صورة انسان ونحن مقتنعون بذلك ولدينا عدة أسباب لذلك وأنت حر فى اعتقادك ولم نجبر أحدا على الاعتراف باعتقادنا ..هل هذا يضيرك فى شئ ؟ نحن أحرار فيما نعتقدة وأنت أيضا حر ..نعرف أن الاسلام لا يعترف بذلك وهذا شأنكم ولذلك النقاش فى هذا الموضوع مثل النفخ فى الهواء ولا طائل من ورائة .....انتهى . الاسلام لا يتفق مع أى ديانة ولا مع العقل ولا الانسانية وهذا مصدر شك فية ..انتهى - وأذكى اخواتة يقول : وهل من الضروري ان تسمع انت ان الله ارسل انبياء الى الصين والهند وغيرهما ؟ انتهى السؤال : نعم من الضرورى أن التاريخ أو كتب الدين تسجل تاريخ الأنبياء أو أقوالهم وتعاليمهم على الأقل أو حتى أسماءهم ..والتاريخ لم يسجل اسم أى نبى ارسل الى الهند أو الصين أو البرازيل أو غيرهم ..هل هذا بالصدفة .. ..؟ والقران قال : واتينا بنى اسرائيل النبوة والكتاب ولم يقل اتينا الصين أو الهند ..مشكلة التضارب عندكم واسعة جدا ولا تقدرون على رتقها أما ابو ذر والغفارى وابن حنبل الخ الخ فهؤلاء لا يعترف بهم أحد غيركم وهم ليسوا مصدر ثقة عند الاخرين ..وأنتم أحرار فى تصديقهم ولا تقدر أن تفرض ذلك على الأخرين . ويقول شيخ مسلم : ثم قال"يا ابا ذر اربعه سريانيون ادم وشيث ونوح واخنوخ وهو ادريس ..انتهى الاقتباس . يا شيخ مسلم هؤلاء ليسوا أنبياء ولا نعرف أحدا باسم ادريس أو شعيب أو هود أو يونس أو عيسى أو صالح ..أيضا فان ادريس ولوط واسماعيل وصالح ليسوا أنبياء ولا نعرف عنهم شيبا الا لوطا ولم يكن نبيا ...معلوماتكم مشوهه وهذا شأنكم ..وأيضا فان أول أنبياء بنى اسرائيل حسب قرانكم هو يوسف والان أنت تقول موسي ....ما رأيك ؟ نقطة أخيرة وهامة وهى قولك بأن الانبا تكلا اعترف بان معجزات المسيح فى اقامة الموتى فى حد ذاته ليس دليل على الالوهيه ..فهذا منك غير مقبول بالمرة ..نحن نعرف جيدا ما يقولة أى مسيحى عن الوهية المسيح .. .

ازاي بس مش
هو رب الجنود -

كيف اله المحبة والرحمة والسلام وهو رب الجنود

فول
مسلم -

ونحن نؤمن ان الله ليس كمثله شيء.وان المسيح رسول الله ,اما قولك:الاسلام لا يتفق مع أى ديانة ولا مع العقل ولا الانسانية وهذا مصدر شك فية ,فهذا زعم خاطيء,اذ ان الاسلام اقر بالديانات السابقة واسهب في الحديث عنها,فكيف تنكر ذلك وتقول انه لا يتفق مع اي ديانة؟اما اتفاقه مع العقل فاتباعه يشكلون ربع العالم وزعمك هذا يعني ان مئات الملايين من المسلمين بدون عقول,او ان عقولهم غير كاملة وهذا امر لا يستقيم لا عقلا ولا منطقا,اخيرا عدم اتفاق الاسلام مع الانسانية لم توضحه حضرتك,فما هي الانسانية التي تعنيها انت؟ومن نصبك قيما او حكما على انسانية الاسلام فوجدت انه يخلو منها؟(نعم من الضرورى أن التاريخ أو كتب الدين تسجل تاريخ الأنبياء أو أقوالهم وتعاليمهم على الأقل أو حتى أسماءهم والتاريخ لم يسجل اسم أى نبى ارسل الى الهند أو الصين أو البرازيل أو غيرهم هل هذا بالصدفة)وهل سجل التاريخ كل ما واجهته البشرية منذ خلق الانسان؟وهل يعقل ان يرسل الله انبياء الى جزء من العالم ويحرم سكان بقية الاجزاء؟مثلا في فارس سمعنا عن زرداشت,وفي الصين وما حولها سمعنا عن بوذا,فما الذي يمنع ان يكون هؤلاء انبياء ارسلهم الله الى تلك البقاع؟ونفس الامر ينطبق على الهنود الحمر في امريكا الشمالية وحضارة قبائل المايا في امريكا الجنوبيةالخ.(والقران قال : واتينا بنى اسرائيل النبوة والكتاب ولم يقل اتينا الصين أو الهند )القران قال:وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وليس كما قلت,وقال:فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا.وابراهيم كان قبل بني اسرائيل.ولا يعقل ان يقول اتينا الصين والهند لانها بلاد,والله يعطي النبوة لبشر وليس لجغرافيا,كذلك قال القران:وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا,وان من امة الا خلا فيها نذير,وهذ يؤكد ان الله لا بد وان يكون قد ارسل انبياء الى كافة امم الارض.(مشكلة التضارب عندكم واسعة جدا ولا تقدرون على رتقها)كان عليك ان تبين ذلك التضارب بالتفصيل لا ان ترمي التهم جزافا ودون ادلة.(أما ابو ذر والغفارى وابن حنبل الخ الخ فهؤلاء لا يعترف بهم أحد غيركم وهم ليسوا مصدر ثقة عند الاخرين...الخ )يكفينا اعترافنا بهم ولسنا بحاجة لاعتراف الاخرين ولا نفرض عليهم ذلك الاعتراف.(هؤلاء ليسوا أنبياء ولا نعرف أحدا باسم ادريس أو شعيب أو هود أو يونس أو