كتَّاب إيلاف

رسالة ذات مغزى لطهران

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يکن هناك من يتصور بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية التي أسسها آية الله الخميني، والتي عول عليها العالمين العربي و الاسلامي کثيرا، بإنها ستنتهي في مفترق مواجهة المملکة العربية السعودية و العمل من أجل نشر ثقافة المعاداة لها و إعتبار الانتصار عليها إنتصارا للإسلام!

السعي للظهور بدثار إسلامي أبعد مايکون عن الطائفية، کان سعي الجمهورية الاسلامية الايرانية ولاسيما عندما کان هنالك رجال دين متسمين بالحکمة و المنطقة نظير المرحومين آية الله طالقاني و آية الله المنتظري، لکن هذا المسعى"التعايشي"و"الإنفتاحي"، لم يکن يروق لصقور الجمهورية التي بنيت على أساس نظرية ولاية الفقيه الإقصائية، ولهذا فإن التيار المتشدد المشبع بالفکر الانعزالي ذو البعد الطائفي قد هيمن على مقاليد الامور و صار صاحب الکلمة الفصل.

في بدايات الثمانينيات، کان هناك ثمة خطاب فکري في طهران يدعو للتقريب بين المذاهب و يٶکد على الوحدة الاسلامية و ضرورتها و أهميتها القصوى، وقد کان لهذا الخطاب تأثير کبير في جذب قطاع عريض من الشارعين العربي و الاسلامي حيث إنبهرا کثيرا بهذا الخطاب و إعتبراه أساسا يمکن البناء و التعويل عليه، غير إن الاحداث و التطورات اللاحقة التي جاءت تترى و من کل صوب و حدب، بدأت تفقد هذا الخطاب مصداقيته و تجعله ک"خشب مسندة"!

اليوم، وفي ظل عهد علي خامنئي، والذي أصابته الکثير من الهزات و الارتجاجات بما جعلته عرضة للکثير من المواقف و الاوضاع التي أقل مايقال عنها محرجة، نظير الحديث عن خلافته بل و حتى إقصائه، هذا إذا لم ننسى ماقد ردده المتظاهرون في إنتفاضة 2009، ضده و قاموا بتمزيق و حرق صوره، لايبدو إن الاوضاع في الجمهورية التي أسسها الخميني تسير على مايرام، خصوصا بعدما تم سحبها و إستدراجها و توريطها إقليميا بما يشبه حرب إستنزاف لدولة تواجه أوضاع إقتصادية بالغة السوء، من غير الاوضاع القلقة و المتوترة داخليا بين جناحي خامنئي و رفسنجاني و التي لاتحمل الخير في محصلتها النهائية لإيران و الشعب الايراني.

في هذا الخضم، وبعد التطورات الدراماتيکية التي أعقبت سيناريو(الانقلاب الحوثي) المعد و الموجه من طهران، فإن الاخيرة قد وضعت القادة السعوديين في موقف لم يتسنى لهم فيه المحافظة على حلمهم و تحفظهم، وإن عملية"عاصفة الحزم"، لم تکن إلا آخر العلاج بوجه جنوح و طموح قادة الجمهورية الاسلامية الايرانية من أجل التقدم صوب منطقة تحتسب ضمن نطاق النفوذ السعودي، کما إن حضور الامير شخصيا في التجمع السنوي الکبير للمعارضة الايرانية في باريس و خاطب زعيمة المعارضة الايرانية مريم رجوي و العدوة اللدودة لطهران في خطابه أمام أکثر من 100 من الايرانيين الذين حضروا التجمع:" وانت يا سيدة مريم رجوي، فسعيك لتخليص شعبك من السرطان الخميني ملحمة اسطورية ستبقى مثل الشاهنامة مسطورة في التأريخ."، هي رسالة ذات مغزى لطهران تٶکد بأنه لم يعد هنالك من خيار سوى مواجهة النفوذ و الهيمنة الايرانية المستشرية في المنطقة، رغم إننا نميل الى إن حضور الامير السعودي في هذا التجمع قد أسس لبداية مرحلة جديدة قد تعيد النظر في الکثير من الامور و القضايا المتعلقة بالملف الايراني و آثاره و تداعياته على المنطقة و العالم.

حضور الامير الفيصل الى جانب وفد رسمي من مصر، و وفود تمثل 14 بلدا عربيا آخرا، ليس مجرد إستعراض أو للإستهلاك الاعلامي إن صح التعبير، وانما هو تأکيد على إن مشوار التدخلات التي بدأتها طهران في المنطقة تحت ذرائع و حجج مختلفة، لم تعد قابلة للهضم و التحمل من قبل دول المنطقة ولاسيما السعودية التي تعتبر الهدف الاستراتيجي لطهران من أجل بسط کامل سيطرتها على العالمين العربي و الاسلامي، والحق، فإن السعودية حاليا آخر جدرا محکم في الامن القومي العربي يقف بوجه الجنوح الايراني.

الحضور العربي المميز في التجمع الاخير للمعارضة الايرانية و المتمثلـة بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية، کان بمثابة الصدمة لطهران، غير إن هناك أکثر من سٶال يطرح نفسه بعد هذه الخطوة العربية الايجابية في الاتجاه الصحيح وأهمها: ماذا بعد هذه الخطوة العربية؟ کيف سيکون شکل التعاون و التعاطي مع المجلس الوطني للمقاومة الايرانية و هل سيتم الاعتراف به رسميا و فتح مکاتب له في البلدان العربية؟ هل سيتم العمل من أجل دعم و مساندة الاتجاه الموازن للشيعة العرب الرافضين لأطروحة نظام ولاية الفقيه؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اصوليتان
......... -

الصحيح ان الاصولية الصفوية والأصولية الوهابية استخدمتا من اجل إشعال فتن طائفية وحرب أهلية في المنطقة ما دام النظامين بعيدين عنها ولم تحرقهما بعد فلتحترق الشعوب والاوطان

منافقو خلق
هاشم البغدادي -

جماعة مجاهدي خلق ليس لها قاعدة في ايران ، فالشعب الإيراني يكرههم ويطلق عليهم اسم منافقي خلق ، لوقوفهم الى جانب صدام اثناء الحرب العراقية الايرانية، لا تنخدعوا ياعرب بالمظاهر .

نمطان لا يختلفا
---- -

ولاية الفقيه والخلافه العائليه نمطان للحكم لايختلفان من حيث الجوهر والاهداف --النمط الاول يعبر عن سيطرة رجال الدين على الدولة والنمط الثاني سيطرة رجال العائله على الدوله باسم الدين --دعم الانظمة الدكتاتوريه ضد اليسار كان من اختصاص النمط الثاني وبروز النمط الاول بعد مجيء الخميني من اجل تنفيذ المصالح الاقليميه --وبالتالي الشعوب وحدها تدفع الثمن بعد ادخال الصراع الطائفي وتسخيرها من اجل المصالح --وميزة الحكم فيهما دموي دكتاتوري --

..............
كريم الكعبي -

اليوم الوزير الاسرائيلي ليبرمان يقول الد اغداء اسرائيل في المنطقة ايران ولم يقل العرب ،، والحكام العرب يقولون الد اعداء العرب ايران وليس اسرائيل ، من مبدأ عدو عدوي صديقي ،فالعرب واسرائيل اصدقاء بعدائهم لايران الاسلام ، وهذا واضح بقول الرسول ص يعيدون عليكم الاسلام بالقوة كما ادخلتموه عليهم بالقوة مخاطبا وجهاء العرب ومشيرا الى الفرس ، فالعرب اليوم و الاسرائيليين الد اعداء الاسلام المحمدي الاصيل ، فنسأل الكاتب اين الهزات التي تعرض لها السيد الخامنئي الصناعة المتطورة الاقتصاد الرصين الاكتفاء الذاتي الصناعة الحربية ، دولة نووية ، وضعوا امريكا وحلفاءهم في المنطقة تحت الاحذية ، اي هذه مريم رجوي المجرمة بحق الشعب العراقي بندقية ايجار ضدنا في حقبة صدام ، واي من الدول العربية حضرت المؤتمر ، التي صوتت لصالح تولي اسرائيل لجنة حقوق الانسان في الامم المتحده ، وهي قتلت وهجرت نصف الشعب الفلسطيني، تلاقت الاراداة بالاضطهاد والقتل المبرمج مابين هذه الاربعة عشر دولة واسرائيل ، العرب يضحكون على انفسهم هناك معارضة ايرانية ليس لها وجود في الشارغ الايراني، نصيحة ايها الحكام العرب ابنوا دولكم على اسس صحيحة ، وتبعثروا موال شعوبكم على الشبكات الارهابية في العالم

مقال رائع
كامل -

هذا أهم مقال كتب في الفترة الحديثة عما جرى ويجري في العراق. بل هو ليس بمقال وإنما دراسة سياسية-تاريخية عميقة توضح كل ما نريد أن نعرفه عن أحداث العراق في العقود الأربعة الأخيرة. سأعرض هذه الدراسة غداً على طلابي، طلاب الدراسات العليا وسأقوم بترجمتها إلى الإنكليزية في الحال. كم أتمنى أن يكون لدى الكاتب مقالات أو كتب أخرى كي نستخدمها كمرجع دراسي يساعد الطلاب في دراساتهم. كم أتمنى أن أعرف عنوان الكاتب كي أتواصل معه. أ ريد أن أحصل على دراسات وكتب هذا الكاتب كي أترجمها. أريد أن أحصل على حقوق الترجمة بكاملها. شكراً لإيلاف على هذه اللآلئ.إضافة إلى ما ذكرته أعلاه، أحب أن أضيف أنه إذا حصلت على حقوق الترجمة فإن حقوق المؤلف سنأخذها بنظر الإعتبار وفقاً للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تصون الملكية الفكرية. أتمنى أن يتصل بي المؤلف كي نرتب لقاءً وإتفاقاً ونبدأ بنشر دراساته وكتبه إلى الإنكليزية والفرنسية أولاً وبعدها إلى لغات العالم الحية الأخرى. شكراً لإيلاف والله هذا أول يوم أشعر فيه بإرتياح .

مناشدة
كامل -

إلحاقاً بما قلناه أعلاه نعيد مناشدتنا وتوسلنا بالكاتب كي يتصل بنا كي نترجم أعماله إلى اللغات العالمية. ستصان جميع الحقوق الفكرية وسنعطي جميع الأرباح للكاتب. شكراً لإيلاف .