فضاء الرأي

لايهم ما يقوله الكورد لكم!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت وكالة انباء (زاغروس) بتأريخ 21/7/2016 نقلا عن وكالة (بلومبيرغ) الاميركية تقريرا ساخرا حول تصريحات السيد إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق الاتحادي والذي قال فيه إنه: لا طائفية في العراق ولا يهم ما يقوله الكورد لكم!&

لمن لا يعرف السيد إبراهيم الجعفري هو اول رئيس لمجلس الحكم بعد سقوط النظام ونائب رئيس الجمهورية عام 2004 ورئيس مجلس الوزراء العراقي 2005 واحد قادة حزب الدعوة الإسلامية لسنوات قبل ان يتخلص منه الحزب نتيجة صراعات داخلية وطبعا وزير خارجية العراق منذ 2014.

السيد الوزير يقول ان لا طائفية في العراق امام وزراء خارجية بلدان عديدة مشاركة في المؤتمر الدولي المكرس لتقديم العون للعراق (مؤتمر المانحين الرئيسيين في واشنطن) وكأنهم قادمون من كوكب اخر غير الأرض وليست لديهم اية معلومات عن الوضع العراقي رغم انهم (وزراء خارجية)!

ربما السيد الوزير على حق فهو أيضا (اخر من يعلم) بما يجري في العراق ولا يسمع دوي المتفجرات التي تحصد حياة مواطني العاصمة بالذات ولا احتلال داعش لمحافظات الرمادي وديالى والموصل حيث لا يزال العراق يعمل جاهدا لطردها بمساعدة التحالف الدولي وما مؤتمر المانحين الا جزء من الجهد الدولي لمساعدة العراق (اللاطائفي) حسب قول الوزير، ولكن ان يدعو الى عدم الاهتمام بما يقوله الكورد فقد عبر الرجل عن حقيقة موقف حكومته من الشعب الكوردي وحكومة إقليم كوردستان، هذا الموقف الذي يشهد تصعيدا خطيرا سواء بالعودة الى تحرشات بعض فصائل الحشد الشعبي بالمواطنين الكورد وقوات البيشمه ركه في مناطق من محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى وعدم اتخاذ حكومة السيد الوزير اية إجراءات رادعة لهذه الانتهاكات وانتهاء بتجاهل الوضع المتأزم والمشاكل التي تزداد تعقيدا وتشعبا دون اية خطوات جدية لحلحلة الوضع والمضي قدما في انتهاج سياسة الحصار الاقتصادي وحرمان الإقليم من حصته في الموازنة الفيدرالية والتدخل السافر في توسيع رقعة الخلافات الحزبية بين الأطراف الكوردستانية ومحاولة تعميق الانقسامات داخل الشارع الكوردي وتشجيع اصطناع الازمات والمطاليب التعجيزية التي ليس لها اية أولوية واية أهمية تذكر إزاء التغييرات الحادة التي تشهدها المنطقة في نفس الوقت الذي يخوض فيه إقليم كوردستان حربا دفاعية شرسة ضد قوى الإرهاب العالمي

ما سبق، مع الاخذ بنظر الاعتبار تصريحات السيد الوزير الجعفري، يثير الكثير من الشكوك حول المقاصد النهائية للسلطة الفيدرالية لا سيما بعد الانتهاء من عملية تحرير الموصل المتوقعة، ربما باللجوء الى الحل العسكري لما يسميه بعض اقطاب النظام باستعادة (شمالنا الحبيب) خاصة وان أبناء (الشمال الحبيب) مصرين على اجراء الاستفتاء حول تقرير مصيرهم بأنفسهم.

(لا يهم ما يقوله الكورد لكم) هو في التحليل الأخير التعبير المركز لسياسة وفكر وتوجهات سلطة السيد الوزير ومن يقف خلفها فهل يلام الكورد على عدم الثقة بهذه الدولة الفاشلة ومحاولة الخلاص منها والمضي قدما في مشروع بناء كوردستان حرة ينعم فيها الشعب الكوردي بالأمن والسلام والاستقرار ويهتم العالم المتحضر بسماع صوته الإنساني الديموقراطي كما يسمع اليوم صدى بنادق أبنائه وهو يدافع عن الحضارة البشرية والقيم الإنسانية النبيلة بتصديه البطولي للإرهاب العالمي.

sbamarni@hotmail.com*

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الحل
Alan -

مشكلة الشعب الكوردي هو عدم الثقة بالنفس و القوة التي يملكها بوحدة. صحيح الاعداء من كل جهة ويمارسون شتى الطرق و المراوغات لدحر الكورد لكن تنضيم الوطن الكوردستاني ضرورة وجودية. ما يفرحني هو ابتعاد الشباب الكورد عن التعصب الديني و الأخوة الدينية.

الدفاع السخيف والغير مبر
Rizgar -

الدفاع السخيف والغير مبرر للا مريكان في صيانة الكيان عمل امريكي غبي , صان الانكليز ٨٠ الكيان , هل بامكان الامريكان صيانة الكيان لمدة ٨٠ سنة اخرى ؟؟ المؤتمر الدولي المكرس لتقديم العون للعراق (مؤتمر المانحين الرئيسيين في واشنطن) عمل اجرامي كبير بحق الشعوب الغير عربية , عمل جهنمي لصيانة كيان عنصري خبيث . غباء الامريكان منع داعش من دخول عاصمة الهمجية والتعريب والحصار الا قتصادي على فقراء كوردستان.المقبور فيصل الأول صدر قانون الجنسية الجائر حيث منع الكورد الفيلية من الجنسية وتم تهجيرهم !!! بينما المقبور كان مستوردا من الربع الخالي القاحل الماحل الجائع . يعني المهاجر طرد صاحب البيت !!!! سحقا للدول المانحة لانعاش كيان المس بيل الحقير.

الدفاع السخيف
(حنا بطاطو) -

ذكر (حنا بطاطو) في كتابه (العراق, الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العهد العثماني حتى قيام الجمهورية) ص (285) وضح في جدول (9-5): "كان عدد سكان بغداد سنة (1908) مائة وخمسون ألف (150,000) نسمة, منها (35,000) خمسة وثلاثون ألفاً من اليهود العراقيين, أي: بنسبة 35,3% بطبيعة الحال كانت عدد المسيحيون بجميع طوائفهم تفوق عدد اليهود في بغداد. وكذلك نفوس الكورد, ونفوس الفرس العراقيون, والأتراك والتركمان الذين كانوا يحكمون ولاية بغداد آنذاك. يا ترى, بعد نفوس كل هؤلاء في بغداد, كم كانت نفوس العرب فيها؟ من المرجح, وفي أعلى حالاتها لا تزيد عددهم على 3% من مجموع سكان بغداد, أي: (4500) نسمة. وبعد انتهاء الحكم العثماني ومجيء البريطانيون الذين أسسوا مملكة كارتونية في ما سمي بالعراق و سلموا الحكم فيها إلى من سار في ركابهم وهم العرب السنة وأستبعد الشيعة الناطقون بالعربية, ألا أنهم بسينهم وشينهم خرجوا زرافات من مدنهم التي تسبح في المياه الآسنة

لا معالجة بدون تشخيص
برجس شويش -

اذا كان قيادات و وزراء و رئيس وزراء بهذه الدرجة ليس فقط بالجهل وانما بالحقد والكراهية فهل من بصيص امل لعراقهم بالخروج من ازماته المزمنة وصراعاته الطائفية الدموية و وصراعه مع الارهابين وايضا الخروج من الفوضى الفكري والسلوك اللامتوازن لنخبه كالجعفري والعبادي والعبيدي وغيرهم . الجعفري يعرف جيدا لماذا كوردستان افضل واحسن حالا من عراقه, هناك عددة اسباب ولكن لنذكره باحداها : قيادة كوردستان افضل واكثر وعيا وحكمة وتسخصيا من قيادة العراق لما يجري في كوردستان والعراق والمنطقة والعالم وبالتالي يعالجون القضايا والمشاكل بحنكة ومسؤولية وموضوعية وذلك ضمن امكاناتهم وقدراتهم المتاحة, فالعراق دولة ولازال كوردستان ليس فقط تابعا له وانما محاصر من قبل اعداء عنصرين , ورغم ان الشعب العراقي يملك امكانات وقدرات اكبر بكثير من مما يملكه شعب كوردستان بسبب السيادة وكونها دولة ومنفتح في محيطه الا ان شعب كوردستان بفضل قيادته و وعيه وايمانه وبسمركته الابطال يتقدم على العراق في امنه واستقراره وتقدمه ويحترمه امم وشعوب العالم. ليبحث الرفاق القادة العراقين الخلل في انفسهم , ما هم سوى مرضى لمبادئ وقيم لا يتماشي مع العصر الذي هم فيه ولهذا هم يتخبطون على كل الصعد. و هم فقط محل اعجاب لدى رفاقنا الكورد لسبب بسيط لانهم يعادون قيادة كوردستان.

من باب التمني
برجس شويش -

كنت اتمنى ان يكون الرفاق الكورد من امثال ازاد ونافع ومن لف لفهما من ابناء الجنوب العراقي تحت حكم قيادة الجعفري او المالكي او مقتدى الصدر. كعقوبة لهم اولا وثانيا لكان هؤلاء اي نافع وازاد متزمتين ومتعصبين طائفيا لانهما ببساطة كانا سيتبعان قيادتهم الطائفية بشكل عمياء. ليحمد الرفيقين نافع وازاد بانهما تحت قيادة كوردستان الذي جعلهما منفتحين على العالم .فلو كانا من الجنوب لكانا بكل تاكيد باسمين مختلفين ربما احدهم باسم علي والاخر باسم حسين و وربما لكان كل محور تفكيرهما هو في كيفية قتل عمر ويزيد من ابناء السنة.

على الجعفري أن يضيف
عراقي متبرم من العنصريين -

عبارةُ الجعفريّ ناقصة.. كان عليه أن يردفَ كلمةَ (العنصريين) لعبارته الآنفة الذكر لتكون كالآتي: (لاطائفية في العراق ولا يهم مايقوله الأكراد العنصريون لكم). بل ويضع خطَّين تحت كلمة عنصريين اتكون عبارته متكاملة وواقعية.. يبدو أن الجعفري قد أصبح دبلوماسيا أكثر من المطلوب في انتقاء ألفاظه؛ عَبَّرَ عن سائر العراقيين من غير الأكراد بأنهم غير طائفيين وهو مصيب بذلك كما سيأتي وامتنع أن يُردِفَ كلمة العنصريين بالأكراد لتكون عبارته كافية ووافية.. أنا لا أشك بأنه في هذا كان يجامل الأكراد وكأنه يطمع منهم أن يضعوا أيديهم بأيدي سائر العراقيين للتخلص من كل مايثير العداوة والبغضاء بينهم فلم يكن في حسبان الجعفري أن يأتي الأكراد ليكونوا أول الساخرين منه وكأنهم يطلبون منه أن ينعت شعبه العراقي بالطائفية والدموية كما ينعتونه هم صباحَ مساءَ في أدبياتهم. ليت الجعفري لم يبتلع كلمة العنصرية إذن لرأينا كاتبنا أعلاه كيف كان سيغيّر موجة نقده وينبرى يذبّ عن قومه عنصريتهم التي يتبجحون بها نهاراً جهاراً والتي جَعَلَت كلَّ من حولهم يمقتونهم ويتوجسون منهم خيفة.. نعم؛ رغم أني لا أطيق الجعفري فإنه كان موفقاٌ وصائباً جداً في أنّ العراقيين الأصلاء حاشا الأكراد؛ العراقيون فقط ليسوا بطائفيين على الإطلاق وأبصم بالعشرة على قوله لأنك لو سألتَ أيّ عراقي سنّيّاً كان أم شيعيّاً عن هويّته؟ أجابك إنه مواطن عراقي قبل أن يكون سنياً أو شيعياً. فما يجمع العراقيين هو أكثر بكثير مما يفرقهم. الكردي يقول لك: إنه ليس بعراقي أصلاً ويعمل مابوسعه على تفتيت العراق وطمس اسمه ورفض عَلَمِه ويطمع باقتطاع جزء ٍعزيز منه على قلوب العراقيين لتأسيس كيان هجين عليه وباسم عنصري (كردستان) أمّا العراقيون فتجمعهم قواسم مشتركة كثيرة كإسم (العراق) والعَلَم العراقي والتاريخ المشترك ووو ...مما يعتزّون بها ولا يمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنها أو قبول بديل عنها لأن دماءهم معجونة بتراب هذا البلد المقدس مهد الحضارات وملتقى الأعراق الطاهرة والضارب بالقدم في أعمق أعماق التاريخ. ومن هنا يُعرَف المواطن الأصيل من المزيف الهجين. المواطن الأصيل وطنه غالٍ عليه بل أغلى من نفسه والمزيَّف مَن يسترخص الأرض التي اندسّ في ترابها فتراه لايهمّه أن يأتي باسم جديد وعَلَم ٍدخيل لأنه ليس أصلاً من هذه التربة وهذا هو شأن الكردي الذي هو جزء من القومية الفارسية وحض

خدغة واحده
كريم الكعبي -

الاكراد انطلت غليهم كذبة تقرير المصير والاستفتاء والانفصال وهذا يغني الهلاك ، كما انطلت غلى الغرب السنة اكذوبة الشيغة الفرس الصفوية فاحتضنوا الدواغش فأهلكوا بجرائمهم ، ان كنتم تريدون الهلاك ايها الاكراد فأستمروا بنهجكم الانفصالي لكن الله سبحانه وتغالى يقول فأغتبروا يا أولي الالباب

اي ميزانيه ترديها منا؟؟!!
مؤيد اللامي -

حكومة اربيل والسليمانيه استقطعت ثلث مساحة العراق وتستخرج النفط من تلك المناطق وتبيع الايرادات عبر تركيا (اربيل) وعبر ايران (السليمانيه). جميع ايرادات تلك المناطق لا يدفع منها دينارا للمركز, فلماذا تريد منا يا سربت ان kدفع لك ميزانيه؟؟؟!!! على سواد عيونك؟! على المؤامرات؟ على تفتيت العراق؟ على تشويه سمعة العراق؟؟!! تريد رواتب للبيشمركه؟؟!! هل لوزارة الدفاع سلطة فصل او تعيين جندي بها؟؟!! كفى استهبال واستغباء, وستكونون اول ضحايا هذه التفاهات. تريدون امتيازات مقابل قتال حليفكم داعش؟؟!! بندقيه للايجار كنتم وستبقون هكذا ]دائما, الغدر منكم وفيكم.

كمب اللاجئون الآثوروين في
د. عبدالمسيح بويا يلدا -

كمب اللاجئون الآثوروين في بعقوبة بعد وصولهم إلى العراق، تم تسمية الآثوريين بلغة الكلدانية بحسب إنتمائهم العشائري ولم يكن في ذلك الوقت أحداً يستعمل كلمة آشوري عند الكلام عن نفسه. اللذين جاؤوا من أورْمِيا سُمِّيوا ئورْمِژنايا (مُفرد) أو ئورْمِژنايي (جمع). وهكذا اللذين جاؤوا من باز، جيلو، تيارى، تخوما و ديز سُمِّيوا على التوالي: بَزْنايا/ بَزْنايى، جيلوايا /جيلوايى، تيارايا/ تيارايى، تخومايا/ تخومايى وديزنايا/ ديزنايى. وعندما كان يُراد الكلام عن كل المجاميع بعبارة واحدة، سُمِّيوا "مْهُجْهِجِد تُركيا و إيران" أي اللاجئون من تركيا وإيران.

سوق الجنود المرتزقة
العالمية الأولى -

بعد الحرب العالمية الأولى، الآثوريون بضاعة معروضة في سوق الجنود المرتزقة رئيس عشيرة جيلو كان ذو تسعة وعشرون عاما عندما عبر مع مجموعته الى سوريا حيث تم إسكانهم في مستوطنات بُنِيَت حول مدينة حَسَكة. أبريم أثنيل نقل نشاطه الى لبنان وخلال الحرب العالمية الثانية بين عام 1939 و 1945 خَدَم برتبة جنرال في الجيش الأثيوبي تحت أمرة الإمبراطور هيلاسي لاسي وقاتل مع الأثيوبيين ضد إيطاليا . أما أغا بطرس البازي، فهو بدأ يُخطط بمساعدة بريطانيا لأنشاء وطن قومي للآثوريين في شمال العراق

الى المتورم
مجوسي -

يا متورم، من سمات طيحان الحظ، ان بائع الخمرة في مشيغن يتكلم في السياسة. ويشتم اليهود في صفحات ايلاف ويرجع يقرأ عهدهم القديم، اي قصص اليهود. ويفتخر بانه يتكلم العبرية بطلاقة. صحيح اللي اختشوا ماتو

لماذا عنصريون ؟
برجس شويش -

الرفيق عراقي ومتخم بالعنصرية يتهم الكورد بالعنصرين ولا يسأل نفسه لماذا , اننا (عنصرين) لعدة اسباب, اولها نجاحنا الباهر وفشلكم الذريع في بناء الذات, ثانيهما دمرتم بلدكم العراق وشردتم اهلكم بينما نحن نبني ونعمر كوردستان ونحمي اهلنا من ارهابكم, ثالثهما, انتم تعيشون في الفوضى العارمة والصراع الطائفي والصراع مع الارهابين بينما نحن نملك القدرة على تنظيم انفسنا وجعل مجتمعنا الكوردستاني متسامح دينيا وطائفيا وعرقيا وخالي من الارهاب, رابعهما, كوردستان يلاقي الاحترام بين شعوب والامم بعكس ما انتم فعلتوه بعراقكم وبسبمعته بسبب غباء وطائفية وعنصرية قياداتكم العراقية , وخامسها يا رفيق , لو كنا عنصرين لما استقبلنا اكثر من مليون عراقي في كوردستاننا هربا منكم ومن سوء ادارتكم وتفكيركم ومواقفكم وصراعاتكم الطائفية , واخيرا يا رفيق المتخم بالعنصرية والحقد والتفكير العشوائي, اذا الواقع يقر باننا بدرجات كثيرة اكثر نجاحا من العراقين ابدا هذا لا يعني اننا عنصرين, بل بالعكس ان يكون دافعا لكم للارتقاء بانفسكم الى تلك الدرجات التي عليها شعب كوردستان.

الى 7
مجوسي -

انت لا كريم ولا كعبي، انت عنصري فاشي بعثي. من جماعة بياعين التكيلا في مشيغان، الذين انقعطعت عنهم الرواتب التي كانوا يتقاضونها من المخابرات العراقية بعدما طاح حظ المقبور صدام. تبقون تنفثون سفالة وقذارة فقد نشاتم على عفونة فكر القائد اللاضرورة.

إلى الشويش
بسبوسة -

نعم أنتم عنصريون و فاشست أيضأً. وأنت آخر من يتكلّم، لأنك امبريالي فوق كل هذا وذاك. ألست مَن يُصلي على شروال مسعود؟ أنت لا تتفوّه باسم مسعود قبل أن تتوضأ. ومسعود هذا أكل، هو وعائلته، خيرات الشعب الكردي. تعليقاتك مكرّرة وممجوجة ولا طعم لها. الأفضل لك أن تبحث عن عمل لترتزق منه.

كيانك الحقير
Rizgar -

كيانك الحقير عا جلا في مهب الريح , شكرا للسنة والشيعة ؟ اذهب للكرادة ثم اشتم الكورد ...اتمنى الصراع السني الشيعي الى الابد .

تاريخ النساطرة
بريطاني -

صنعت بريطانيا تاريخ النساطرة الحديث بعد الحرب العالمية الأولى، أصبح الآثوريون ناس غير مرغوب فيهم في العراق من قِبَل الأكراد بسبب إشتراك النساطرة في قتل الأكراد في إنتفاضة بهدينان ١٩١٩ ، ومن قِبَل القوميون العرب بسبب تطَوُّعِ النساطرة في الجيش البريطاني لإجهاض ثورة رشيد علي الكيلاني ١٩٤١ ، ومن قِبَل المسلمين بسبب إرتماء النساطرة بحضن بريطانيا وروسيا ١٩١٦. شعر النساطرة بعدها بحقيقة الأمر ولم يكن أحداً منهم يريد البقاء في العراق بشهادة الوثيقة الرسمية التي قدمها بطريرك النساطرة مار إيشا شمعون حول القرار المُشتَرَك الذي إتُّخذ بعد اجتماع البطريرك مع رؤساء العشائر النساطرة.

سربست وصرخة الذئب
عراقي وبس -

في الصغر درسونا قصة الراعي الكذاب لنتعلم نتائج الكذب وملخصها ان الراعي الكذاب اراد ان يضحك على اهل القرية بصراخه ان ذئباً قد هاجم اغنامه واعادها مرات حتى جاء اليوم الذي هاجم ذئب اغنامه فلم ينجده احد من اهل القرية لانه متعود الكذب وهذا حال مسعود والكاتب وزبانيتهم . العراقيون حكومة وشعب لاتستطيع منعكم من الاستفتاء وحتى الاستقلال بل اصبحوا يتمنوه . تتحدثون عن الاستقلال وتشحذون وتتوسلون بغداد بعد اسبوع من وقفها صدقاتها عنكم , لو كنت انت ومسعود وزبانيتكم تمتلكون قطرة من الكرامة لاعلنتم انفصالكم فوراً وناسف لعدم قدرتنا ان نشتري لكم كيلو كرامة او رجولة وبغيره فعليكم ان تكرمونا سكوتكم وكذبكم

سيفر تؤكدعلى ارمنية
النصف الشرقي لتركيا 1920 -

الارمن ليسوا كوردستانيين الارمن هم ارمن غربيين وكانوا عايشين في ارمينيا الغربية وفي ارمينيا الصغرى/كيليكيا وليس في كوردستانكم المزعوم حيث شرق اناضوليا هو ارمينيا الغربية وكانت قبل الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الولايات الارمنية الستة 1914 بما فيها ديكراناكيرد/ دياربكر دات الاغلبية السكانية الارمنية والمرشحة للحكم الداتي الارمني ضمن دولة الشر الامبراطورية العثمانية وبعد الابادة حكم الارمن شرق اناضوليا/ ارمينيا الغربية اكثر من ثلاثة سنوات 1915-1918 وجائت معاهدة سيفر 1920 لتقول وتؤكدعلى ارمنية النصف الشرقي لتركيا ان على الاكراد احترام حدود ارمينيا مع تركيا حسب سيفر وعدم تجاوز حدود ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى والدي استوطنها الاكراد بعد مساعدتهم للاتراك في قتل واستكراد الارمن والمسيحيين والهضبة الارمنية المحتلة هو الوطن الارمني التاريخي للارمن وليس للاكراد ولا امبراطورية كوردية في ارمينيا المحتلة

الرفيقة بسبوسة
برجس شويش -

الا تتمنين لو كان لكم قائد يهمه عراقه وشعبه ويوفر الامن والاستقرار لشعبه وعراقه بمثل الرئيس بارزاني الذي جعل بسياساته الناجحة وقوة الكاريزما الذي يملكها ان يكون كوردستان بردا وسلام على شعبه. لا يهمني ابدا لا شخص بارزاني ولا عائلته بقدر ما يهمني هي سياساته المخلصة والنزيهة التي تخدم شعبنا الكوردستاني بافضل ما يمكن, لا اعتقد بان هناك اليوم افضل منه في هذه المرحلة المعقدة والصعبة والحساسة وفيها انعطافات حادة , وبارزاني اليوم وكما يدعمه الواقع والنتائج يسير بقضية شعبه بثقة وامان وتجتاز معظم الامتحانات والمنعطفات. ذهاب الرئيس مام جلال الى بغداد كان اقرارا منه بالدور الكبير الذي سيلعبه الرئيس بارزاني على الساحة الكوردستانية وعلاقة كوردستان الندية بالقسم العراقي, وهذا ما حصل , بارزاني استطاع ان يجعل فدرالية كوردستان شبه دولة . وهذا بكل تاكيد يجعل كل كوردي يفتخر بقيادته ويثق به في تحقيق الكثير لشعبه بما فيها استقلال كوردستان

شخصيا اتمتع
Rizgar -

لنتمتع بالا نفجارات اولا ثم نستقل , العجلة من الشيطان . انفجار بغداد الجديدة , انفجار كرادة , انفجار الاعظمية ,انفجار بغداد الجديدة قرب السينما البيضاء , انفجار على الهواء مباشرة - وسط بغداد - تفجير شاحنة ملغومة في سوق مزدحمة في حي مدينة الصدر ,انفجار في التاجي من بغداد مما أدى إلى مقتل سبعة جنود وإصابة سبعة فقط .عاجل ..سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة تهز العاصمة بغداد..........و.......و........و........و.............. .

إلى الشويش
بسبوسة -

! قل لي كم دينار في حسابك المصرفي، . وقل لي كم مليار دولار في حساب مسعود وعائلته، في الحالتين يا شويش، شأنك شأن معظم الأكراد.. طبعاً رزكار ليس استثناءً ولا حتى رائد. لا أُخفي سرّاً إن قلت لك أنني أشعر بالحزن عليك وعلى أمثالك.

قل لي كم انفجار
انفجار -

قل لي كم انفجار في حسابك الشيعي ؟

Pimposa 21
Raid -

Keep crying pimposa, you will cry your heart out when we kick you and the pathetic state iraq that you and your pathetic sectarian leaders have turned into a den for terrorism and servitude to the terrorist regime of the disgraceful ayatollahs in iran

التداخل الاسلامي السياسي
زائر -

قال الدكتور أحمد خليل مخاطبا منظمة التعاون الاسلامي : هل تتصوّر الدول الإسلامية الأعضاء في منظّمة المؤتمر الإسلامي أن الكورد جمادات؟ أليس من حقّهم أن يغضبوا بسبب هذه الاستهانة بهم؟ أليس من حقهم أن يعيدوا النظر في شعارات (الأخوّة الإسلامية)؟ أليس من حقهم البحث عمّن ينقذهم من ظلم الدول الإسلامية التي تحتلّ وطنهم وتستعمرهم؟ وما دام المسلمون- ساسةً وشيوخَ دين ومنظّمات- مصرّون على الاستهانة بالكورد، وعلى معاداتهم وتكفيرهم، وعلى إبقائهم شعباً مستباحاً في قبضة أنظمة أربع دول مسلمة، ألا يمكن أن يذهب الغضبُ ببعض الكورد شوطاً أبعد بكثير، فيعيدون النظر في انتمائهم إلى الإسلام نفسه؟ ومن المسؤول حينذاك؟

بعض الكورد من نزلاء بغداد
------- -

في صفحات الفيسبوك. في الأيام الماضية كتب أحدهم في الفيس عدة أسطر مدح فيها رئيس وزراء العراق السابق عبد الكريم قاسم. وهذا الأحد المشار إليه أعلاه, ينتمي لحزب قومي كوردي كوردستاني, رفع في الأعوام الأخيرة راية الاشتراكية الديمقراطية تبعاً لهوى سكرتيره, الذي يتلون في كل موسم سياسي باللون الرائج في سوق السياسة. الطامة الكبرى, أن هؤلاء (البغادلة) إلى الآن لا يعرفوا أن انتماء الإنسان الكوردي ليس للعراق, لأنه لديه وطن اسمه كوردستان, وارتباطه بالعراق هو ارتباطاً رسمياً فرضه الاحتلال البريطاني العراقي لجنوب كوردستان, وسينتهي في أية لحظة يعلن العراق فك هذا الارتباط القسري مع جنوب كوردستان. تماماً كما فك الملك حسين ارتباط الأردن مع الضفة الغربية, ومصر مع قطاع غزة. لنعود إلى مدح صاحبنا لقاسم ولأيام حكمه…, كأنه لا يعلم أن قاسماً هذا هو الذي أعلن الحرب على جنوب كوردستان, وهو الذي دمر القرى الكوردية بطائرات الهوكرهنتر, وهو الذي حاول اغتيال القائد (ملا مصطفى البارزاني) عندما دعاه إلى اجتماع مع موفده حسن عبود, وهو الذي أغلق الصحف والمجلات الكوردية, وهو الذي ألغى إجازة الحزب الديمقراطي الكوردستاني,وهو الذي زج المناضلين الكورد في السجون والمعتقلات, وهو الذي ترك المادة الثالثة في الدستور العراقي حبراً على الورق,التي تقول: العرب والأكراد شركاء في هذا الوطن. أين كانت الشراكة في عهده؟! أو في عهد من سبقه ومن لحقه في حكم الكيان العراقي,أليس كلهم سواسية بمعاداتهم للشعب الكوردي وقضيته العادلة؟. لو تنظر إلى الفارق الزمني بين ما قام به قاسم ضد الشعب الكوردي وما قام به بكر أو صدام أو أي رئيس آخر من أولئك الذين تربعوا على دست السلطة في الكيان العراقي بعد قاسم, لا فرق بينهم في تعاملهم اللا إنساني مع القضية الكوردية والشعب الكوردي المسالم.(مقتبس)

لا تنسوا بغض العرب
زائر -

رئيس كوردي سابق للعراق قال عنه العرب ((صمام امان العراق)) --سؤالي هل يتقبل العرب ان يردد كوردي العبارة ذاتها ؟ اعتقد كلا --اتدرون لماذا ؟ أقوله بكل وضوح وصراحة, كانت أعوام وجوده في بغداد لخير العرب وليس الكورد.--وان السياسيين العرب في العراق لا تردد مثل هذه الجملة… عن شخص غير عربي-- إذا لم يكن قد خذل شعبه وخدم العرب. المصيبة, أن الكثيرين من الكورد في حزبه وخارجه, لا زلوا يرددوا هذه الجملة القبيحة على مسامع الوطنيين الكورد.لا يعرفوا أن العراق القوي يعني هدر حقوق الشعب الكوردي, يعني نستعد لأنفال أُخر وحلبجة أخرى وتهجير آخر للكورد الفيليية وتصفية شبابهم بدم بارد الخ.---إنه كان يتصور أن العرب سيمجدوه على هذه المبادرات غير الموفقة التي قام بها وسيصنعوا له تمثالاً وينصبوه في ساحة الفردوس تخليداً له, لكننا رأينا عكسه, لقد استصغروه وسخروا منه في وسائل الإعلام. في لقاء صحفي سئل عدنان الباجه جي كي يبدي رأيه فيه قا أنه رجل أريحي, أليس هذا جواباً تهكمياً,إنك تُسأل حتى تُقيم شخصية رئيس دولة تقول عنه أريحي, هل هذا مدح أم قدح!!. وقال عنه صالح المطلق, أن الرئيس يخلق مشاكل ومن ثم يجمعنا ويطرح مبادرة لحلها حتى يقولوا له حلال المشاكل. !!!وحين صار نائباً لرئيس الاشتراكية الدولية, قال ظافر العاني متهكماً, أن هذا المنصب لم يمنح لشخص الطالباني, بل منح لمنصب رئيس الجمهورية العراق.! هذه بعض الحقائق البسيطة من تعامل السياسيين العرب مع الكورد ---(مقتبس ) وللحديث صلة ---