فضاء الرأي

إستقالت بسبب كأسين من النبيذ

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&قدمت "عايدة حاج علي" البالغة من العمر 29 عاما، وهي اصغر وزيرة سويدية مسلمة من اصل بوسني، استقالتها يوم السبت، الثالث عشر من الشهر الجاري، بعد ان ضبطتها الشرطة وهي تقود السيارة تحت تأثير الكحول. ووفقا لصحيفة "أفتونبلادت، فإن "عايدة" وهي وزيرة التعليم الثانوي ورفع الكفاءات، كانت تقود سيارتها برفقة صديق لها عائدين من زيارة من العاصمة الدنماركية "كوبنهاغن"، متجهين الى مدينة "مالمو" الواقعة في جنوب في السويد، حيث قامت الشرطة بسحب رخصة قيادتها بعد ما ثبت ان نسبة الكحول في دمها كانت بنسبة 0,2 بروميل، وهي نسبة قليلة لكن غير مسموح بها في السويد.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته بعد تقديم استقالتها، قالت انها لم تكن تتوقع ان تقع تحت تأثير الكحول بعد كأسين من النبيذ، واعترفت بأنها ارتكبت بالفعل خطأ فادحا في حياتها، وهي المرة الأولى التي تقود فيها بحالة سكر. كما اكدت انها تشعر بخيبة امل وانها تتحمل المسؤولية عما حدث.

ومن قبلها، اضطرت الوزيرة والسياسية السويدية "مانا سالين" الى تقديم استقالتها بعد ان ادانها القضاء السويدي بتهمة استغلال المال العام، عندما اضطرت لملأ خزان سيارتها الخاصة بالبنزين مستخدمة بطاقة صرف ممنوحة لها من الحكومة وبقيمة لم تزد عن 60 دولارا، اعادتها مباشرة في اليوم التالي. ورغم انها المرة الأولى التي اضطرت فيها الوزيرة لاستخدام البطاقة الحكومية، ورغم انها اعادت ذلك المبلغ الزهيد في اليوم التالي، إلا ان القانون السويدي اعتبر ذلك التصرف استغلالا للمال العام، مما دفع الوزيرة الى تقديم استقالتها فورا.&

ما يميز الشعوب المتحضرة عن غيرها من الشعوب هو الاحساس الحقيقي والشعور بالمسؤولية، اذا ارتكب شخص ما خطأ يجب ان يتحمل مسؤولية هذا الخطأ ويدفع كلفته مهما علت، هذه هي المعادلة بكل بساطة ووضوح، وتطبق على الجميع بدون استثناء. واذا كان هذا الشخص في مركز رسمي، فهذا مركز تكليف وليس تشريف. لذا تعتبر السويد من ضمن الدول العشر الأوائل في العالم من حيث الاستقرار السياسي، والقوة الاقتصادية، والسعادة والرفاهية، بحسب التقارير التي تصدرها سنويا المنظمات الدولية.

يكاد يكون الفساد ظاهرة ملازمة للحضارة البشرية وجزءا لا يتجزأ من الصراعات الإجتماعية والسياسية عبر التاريخ، فما قامت ثورة أو سقطت أنظمة حكم وانهارت أمم إلا وكان الفساد عنصرا فاعلا ومهما في تحقيق ذلك. ولا يختلف أحد على أن المجتمعات كافة في الغرب والشرق تحتوي على قدر معين من الفساد، حيث لا يوجد على وجه الأرض ما يسمى المجتمع الفاضل الذي يخلو من الفساد والمفسدين.

مؤشرات الفساد في الدول العربية تعتبر من الأعلى في العالم بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية، هذا بالإضافة إلى قناعة المواطن العربي وإدراكه المتزايد بأن الفساد مستشر في الحكومات والمؤسسات العربية بسبب التغييب المستمر والمتعمد للشفافية والمسائلة وحكم القانون.&

إن ضبط الفساد ومعالجته هما جزء من عملية واسعة لإرساء قواعد الحكم الرشيد وترسيخ نظم الشفافية والمسائلة، وهذا يتطلب دول قوية في تكوينها ومؤسساتها وواثقة من شرعيتها وقادرة على سن تشريعات عادلة وتنفيذها في إطار حكم القانون، ومن خلال أجهزة قضائية وتشريعية وتنفيذية خاضعة للمسائلة العامة وقابلة للتغيير الديمقراطي السليم. وهذا لا يتحقق إلا من خلال وجود إعلام حر ونزيه يلعب دورا أساسيا في كشف الفساد وتحريض المجتمع ضد مرتكبية، وكذلك وجود شعوب واعية بخطورة الفساد على مستقبل أوطانهم.

كما ان استقالة الوزراء والمسؤولون في المراكز العليا في القطاعين العام والخاص هي ثقافة مجتمعية لم يتعود عليها العالم العربي، وهي تعد من السمات الحضارية المتقدمة التي لم نصل اليها بعد.&

استقالة الوزيرتين السويديتين سلوك حضاري، وتكريس لثقافة احترام القانون، وتحمل المسؤولية، والاعتراف بالخطأ سواء كان صغيرا او كبيرا، وهذا ما نفتقر اليه في عالمنا العربي على كل المستويات الرسمية والأهلية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أوروبا الشفافة تنشر
الفساد خارج حدودها -

ليس لدينا عقدة الخواجة ، والمقارنة هنا ظالمة ما يحصل في الغرب من مساءلة واستقالة نتيجة طبيعية لاوضاع شعوب تحكم لا حكام تحكم الشعوب بالحديد والناركما لدينا تعتبر الاوطان وما عليها إقطاعية مطوبة بِسْم الحاكم وَذُرِّيَّتِهِ لقد احتاجت اوروبا لتصل الى ما وصلت اليه الى خمسمائة عام من الاقتتال والصراع بين الملوك والكنيسة والجمهور والى حربين عالميتين حصدتا ارواح ملايين ،. على ان اوروب وامريكا ا التي يستقيل فيها المسئول لأسباب تتصل بالفساد الداخلي العام والشخصي غارقة في الفساد الخارجي حيث تحمي الانظمة الفاسدة خارج أوروبا وتتبادل معها المصالح لا بل تفسدها لتحصل على المناقصات والمشاريع وتشن الحروب وتدبر الانقلابات لإجهاض اي حكم شعبي وطني يسعى الى نهضة الاوطان عندنا ومكافحة الفساد ان أوروبا الشفافة داخل حدودها غارقة في الفساد والإفساد خارجة وليس لدينا عقدة الخواجة فلدينا في تاريخنا الاسلامي أول الدعوات ومن أين لك هذا ومكافحة الفساد المسمى بالغلول والتحذير منه ومن عواقبه في الدنيا والآخرة .

من روائع تراثنا
Ali -

جاء ساعي البريد ذات ليلة إلى الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز وهو في بيت مال المسلمين، فأشعل الخليفة السراج ليقرأ الرسائل، ويسأل رجل البريد عن أحوال المسلمين في بلده، ولمّا انتهى من كلّ هذا أطفأ السراج، وسئل في ذلك فقال إنّ زيت السراج من بيت مال المسلمين، وقد أضاءه ليبحث في أحوال عامّة المسلمين ويَسأل عن أمرهم ليعرف ما هم وأمراؤهم عليه، وأطفأه لأنّه الآن يبحث في أموره الخاصّة. ولا ننسى الحديث النبوي المعجز "«إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد [أي أنفذوا عليه القانون بصرامة ]".

اين اخلاقهم
نورا -

ما ذكرته في مقالتك هو المنبع الاسلامي والنهر الجاري والصافي في علاقات البشر وحقوق العمل والعمال في حماية الوطن وذاك ظاهرا في عدل عمر بن الخطاب ودولة عمر بن عبدالعزيز الفاخره وانت تعلم ما كتبه التاريخ عن القانون الاسلامي في حماية البشر بكل دقه ..لكن اطماع الناس وتركهم الدين ........اما اوروبا المتمثله بفرنسا وبريطانيا وامريكا فقد ظهر فسادهم في البحر والبحر وتقسيم الدول العربية وهدر خيراتها بل سرقته لصالح بلادهم ..كما تسرق فرنسا وإيطاليا بترول ليبيا ..فأين اخلاقهم وحضارتهم ؟؟...فقط يحفظون بلدانهم ويرسمون الحضاره والخلق عليها ويقتاتون من الأموال العربية ويهدرون أمنها واستقرارها بكل سوء ووقاحة وبدون تحضر !!..

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

يعانى الذين امنوا من عقدة النقص ويحاولون دائما التبرير ..العلم يؤكد على أن التبرير يمارسة عديم الفهم وعديم الفعل . تعليق 1 راح يبرر سبب فساد دول الذين امنوا أن الغرب هو السبب فى تمكين حكام مستبدين ...طيب يا مولانا الغرب لم يجبر الحاكم المستبد على السرقة أو النهب ولم يجبر الحاكم على ظلم شعبة ولم يجبر الحاكم على توريث الحكم . الغرب لم يجبر المواطن المؤمن على التحرش والسرقة والتزويغ من ساعات العمل أو الرشوة ..ولم يجبر المؤمنين على الاعتداء على الأخرين وسرق ممتلكاتهم ونهبها ..ولم يجبر المؤمنين على التنطع على خلق اللة من اخوتة فى الوطن ..ولا تنسى يا مولانا أن هذا الحاكم من هذا الشعب الذى تربى على ثقافة فاسدة ..ثقافة الأقربون أولى بالمعروف وبناء علية يتم توظيف أهل القربى ..وعلى ثقافة أن النبى تقبل الهدية ولذلك فالرشوة مقبولة ..وعلى ثقافة أن سرقة المال العالم ليست حرام وهى فتوى موجودة فى موقع الأزهر الشريف وفى القانون العراقى على ما أعتقد ..والغرب لم يضع لكم هذة التعاليم الفاسدة التى تربيتم عليها ونشأتم فاسدون ..انظروا فى تعاليمكم وفى أنفسكم أولا قبل لوم الأخرين ..والذين يرسمون صورة وردية وخيال وأوهام عن عمر بن عبد العزيز وغيرة ..نحن نسألهم كم سرق عمرو بن العاص ؟ أو عثمان بن عفان ..؟ وكم عبدا كانوا فى بيت النبوة ..؟ ومن أين ينفق عليهم ؟ ومن أين كان يأتيهم المال فى بين مال المسلمين ...؟ كان يأتيهم من ظلم الناس وجباية الجزية ونهب أملاك الأخرين والغزو والسلب ...هل لكم أن تتوقفوا عن الأوهام والكذب والنفاق ؟ اقرأوا كتبكم بعين فاحصة حيادية .

cherry picking history
Adel -

المعلقين 1,2,3 زكرو أمثلة فى النزاهه والأمانة والشفافية فى زمن الخلافة الأسلامية, بأفتراض أن القصص التى زكروها صحيحة ولكن المشكلة وهى مشكلة كل المترحمين على زمن الخلافة أن كل هذة القصص تدور أحداثها فى فترة حكم كل من الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عمر أبن عبد العزيز وكلاهما حكم لمدة أقل من أربعة سنوات, هذا يعنى أن النزاهه والشفافية فى الحكم كانت لمدة ثمانية سنوات فقط من أصل 1300 سنة من زمن الخلافة بمعنى أنة أحتمال أقل من 1 على 160 أن يتسم نظام الخلافة بالنزاهه والشفافية... لماذا لم يزكر أحد الخليفة أبوجعفر المنصور الذى وافق على تعذيب أبن المقفع ببشاعة حتى الموت لأن الأخير تحدث عن بعض مظاهر الفساد ... وماذا عن عدالة الخليفة يزيد أبن معاوية الذى أحل لجنودة أغتصاب نساء المدينة المنورة لمدة ثلاثة أيام...

عدمية
البروفسور فول -

وأنت لا تؤمن بأي شيء..اذن!

عادل مؤرخ لتاريخ
الحضارة الاسلامية؟! -

أضف 12 سنة لتركيا المعاصرة سيد عادل!. ولا تنسى ان النموذج القدوة وقصص النجاح هي بطبيعتها مبهرة ومميزة كنور في الظلام. ولا تنسى ان ظلام الغرب لا يزال يخيم على بلادك، وان الغرب كان مؤخراً يتصارع بوحشية خلفت عشرات الملايين في الحربين العالميتين. كن عادلاً كما اسمك.

منهجية فول
العلمية؟! -

البروفسور فول الخائب دوما لا يستطيع ان يميز بين التفسير والتبرير، وهي مبادئ في التفكير العلمي في المدارس الثانوية الغربية.

سؤال الى
البقوليات -

اذن، هل تقبل بالديمقراطية والشورى الحقة من حيث المبدأ كحل للفساد الهيكلي في الدولة العلمانية المعاصرة وأجزاء من التاريخ الاسلامي؟

أتأمرون الناس بالبر
وتنسون أنفسكم؟؟ -

ما تذكره في نهاية تعليقك هم عينة. وحتى لو صدق ما قلت وحتى لو كانت عينة كبيرة، فان الاسلام حجة عليهم وليسوا حجة على الاسلام. الشورى عطلت في مراحل عديدة من التاريخ الاسلامي، لكن لا تنتقي ما تريد منه؟!

الحق يقال
انها جريمة -

نسبة عالية من الكحول في الدم يعني حادث سير قد يكون مأساوياً ومميتاً للسائق ولعائلته وللمشاه ولراكبي السيارات الاخرى.. انها جريمة وليست كأسين!

الدولة الفاخرة
خوليو -

تقول نورا ان دولة عمر بن عبد العزيز هي دولة فاخرة ،، يانورا عمر بن عبد العزيز حكم سنتان ونصف السنة ومات وهو ابن أربعين سنة وهناك من يؤكد انه مات مسموماً ،، الدولة الفاخرة يانورا هي التي تعامل الشعب بالمساواة دون النظر لدينهم او عرقهم وهذا لاينطبق على عمر ابن عبد العزيز ودولته " الفاخرة" لانه امر بعزل كل كاتب غير مسلم من الوظيفة ،،والوثائق موجودة فها هو يامر بعزل حسان بن زيد المسيحي في مصر لان الوالي ريان كان قد استخدمه في كتابة الدواوين حيث ان اهل العلم نادراً ما كانوا يعرفون القراءة والكتابة ،، لا اعتقد ان تصنيفك لدولة ابن عبد العزيز بالدولة الفاخرة مصيب ،، الفاخرة هي التي امضيت او تمضين الصيفية فيها او هي تلك التي تسمح قوانينها بان يصعد اي مواطن فيها الى اي منصب بغض النظر عن دينه وعرقه ،، كان عمر ابن عبد العزيز عنصرياً يطبق كتابه بحذافيره ،، عدله كان فقط على اتباع دينه من السنة وقد اعتبره الشيعة كغيره من النواصب الذين نصبوا على مركز الخلافة ،، من ناحية اخرى وانصافاً للرجل كانت عنده صفات إنسانية في محبته للعدل مشروطة في تطبيق العدل الاسلامي الخاص فمثلاً ان أخذ مسلم أموال مسلم اخر عنوة ،،رده لصاحبه ،، ولكن ان أخذ مسلم مال غير مسلم فعدله يختفي عملاً بان ذلك الأخذ حلال حسب كتاب العلم ( غنائم) لذلك قلت انه عدلاً خاصاً ،، العدل الانساني العلماني يا نورا شيءاً اخر .

الى خير امة
جاك عطالله -

رغم ما ذكرته حضرتك عن الشفافية والصرامة فى حماية المال العام و المحاسبة الصارمة واوالسريعه ببتر اى عضو فاسد يفتح باب السرقة ولو متغطية بس والله كنت ها احترمك قوى لو اشرت الى مملكتك السعودية وكيف تتصرف عائلة خدام الحرمين فى اموال العزبة وايضا باقى بلاد الذين امنوا من عائلات على بابا والاربعين حرامى من مشايخ وجنرالات -لاستكمال المقارنة وتوضيح لماذا الذين امنوا موكوسين بالاستيلاء على المال العام والثروات و لماذا يتبجحون لليوم انهم خير امة بدون اى اساس او سند ؟؟؟

دولة البروفسور خوليو
الفاخرة -

بداية، خوليو يقيس عمر الدولة الفاخرة بالكم وليس بالنوع، وهذه مهزلة فكرية. ثانياً: أين توجد الدولة الفاخرة التي في دماغه؟ تركيا أتاتورك، أم تونس بن علي، أم سوريا؟ أم فرنسا التي تدخلت في اشد الاشياء التصاقاً بالانسان وحرية اختياره وهو اللباس وفضحيتها مؤخراً في البوركيني هي بجلاجل. ثالثاً، على عكس الاعتقاد الشائع والخاطئ، فان العلمانية هي بطبيعتها اقصائية، ليس فقط لمجموعة من القيم الكونية، وانما بالضرورة لمجموعة من البشر، تزيد وتنقص ويمكن بسهولة أن تشمل الأغلبية. هذا يعني بالضرورة ان العلمانية هي مبدأ غير ديمقراطي أو يمكن بسهولة ان يصبح تسلطياً، وهذا يجعاها مبدأ غير انساني أو كوني. رابعا، نبي الاسلام عليه أفضل الصلاة والسلام لم ينجُ من لسان بعض العلمانيين العرب وتخرساتهم، فلا عجب ان وجد البروفسور ما ينتقده على الخليفة الخامس ان صح قوله. أما الخلفاء الاربعة فهم بالطبع خارج الحسبة، وماليزيا وتركيا كمثال معاصر قريب خارج الحسبة ايضاً. عقل علماني تائه.

خوليو المحترم
نورا -

خوليو هناك في فرنسا ظهرت راهبات فرنسيات على البحر يرتدين الحجاب وذلك عنادا لرفض فرنسا البوركيني المحتشم او الساتر ...(مع اني شخصيا ارفضه لدينا في بلدي شواطئ للسيدات وحمامات نسائية وجيم مخصصه لنا واكثراحتراما )..ولكن الذي اقصده ان فرنسا علمانية ولكن تتدخل وليس الناس هناك على أهواءهم ..كيف ذلك ..وفي المقابل حيث كنت في اوروبا ومررت بشارع فيه محلات دعاره وحيث الفتاة تقف عند عتبة الباب (دعاية ) بلبس مثير وفي يدها سيجاره وبشرة وجهها وشفتاها تطفح ألوانا لزيادة الاغراء وسحب الشباب ..وهذا ترغب به الدول العلمانية ومحبب وأمراضه أشد فتكا بالانسان ..صحيح خوليو ...عكس البوركيني ساتر ويحمي بصر الرجال ولا ينتج عنه أمراض في البحر المالح الذي يقتل كل الجراثيم ....اي علمانية هذه حين تتطفل ؟؟