فضاء الرأي

من مفكرة سفير عربي في اليابان

هل نحن نصف بشر ونعيش نصف حياة؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&وصلتني رسالة من صديق دبلوماسي عزيز على "الواتس اب"، تضمنت فكرة عن "الأنصاف" للمبدع العربي الكبير، جبران خليل جبران، يقول فيها: "لا تجالس أنصاف العشاق، ولا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين، لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت، لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ.. فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت.. فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت. إذا رضيت فعبّر عن رضاك، لا تصطنع نصف رضا، وإذا رفضت.. فعبّر عن رفضك، لأن نصف الرفض قبول.. النصف هو حياة لم تعشها، وهو كلمة لم تقلها، وهو ابتسامة أجّلتها، وهو حب لم تصل إليه، وهو صداقة لم تعرفها.. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك، وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك. النصف هو أن تصل وأن لا تصل، أن تعمل وأن لا تعمل، أن تغيب وأن تحضر.. النصف هو أنت، عندما لا تكون أنت.. لأنك لم تعرف من أنت، النصف هو أن لا تعرف من أنت.. ومن تحب ليس نصفك الآخر.. هو أنت في مكان آخر في الوقت نفسه. نصف شربة لن تروي ظمأك، ونصف وجبة لن تشبع جوعك، نصف طريق لن يوصلك إلى أي مكان، ونصف فكرة لن تعطي لك نتيجة، النصف هو لحظة عجزك وأنت لست بعاجز.. لأنك لست نصف إنسان. أنت إنسان وجدت كي تعيش الحياة، وليس كي تعيش نصف حياة.. ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك.. بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك .. إذا أردت أن تعرفه فلا تصغي إلى ما يقوله .. بل إلى ما لا يقوله."

تذكرني مقولة جبران بما وصلت إليه أوضاعنا في الشرق الأوسط حينما قبلنا أن نكون نصف كل شيء، لذلك نصف حياتنا لم نعشها، بل فضلنا نصف الموت، بل فضلناه أيضا للآخرين، وحتى نصف كلمة لم نقلها، بل وحتى نصف إبتساماتنا أجّلناها، وأيضا نصف الحب عندنا مشوه، لنحب بإنفعال مريض، ولنكره بغضب سقيم، وحتى نصف صداقاتنا متذبذبة وزائفه، بل ولتجعلنا غريبين عن أقرب الناس إلينا، وأما نصف أهدافنا مهلهلة، كما أن أعمالنا نصف عمل، إن لم تكن ربعه، بل لتترافق بإنتاجية وإبداع قريبين من نصف الصفر، وحتى العربي المسلم المبدع الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل حقيقة في علوم العصر، مات وكفر ومنع الترحم عليه. فلم نعد نعرف إن كنا نصف نحن، أم نصف لا نكون نحن، لذلك خسرنا كل شيء، قبلنا نصف الحقيقة لنرفقها بنصف كذبة، مارسنا نصف أخلاق لنحقق نصف إصلاح، رضينا لأنفسنا بنصف، إنسان لنعيش نصف حياة، صارعنا لنصف مذهب، لنعيش نصف طائفة، وحينما لهثنا لنستغل نصف دين مع نصف سياسة إنتهينا بنصف أسلمة، بل وقسمناها بين ربع ثيوقراطية ظلامية، وربع خلافة داعشية، ولننتهي لنصف عراق، وربع الشام، وثمن اليمن. كما رفعنا نصف شعار لحماية المستضعفين وتحرير فلسطين، لنحقق نصف حلم مرعب، فخلقنا اثني عشر مليون لاجئ، ونشر نا الخرافات والجهل والفقر. ويبقى السؤال لعزيزي القارئ: أين أوصلنا نصف سلوكنا وأخلاقياتنا؟ وحينما استغلينا نصف دين مع نصف سياسة، هل حققنا نصف إسلام؟ وما الذي حققته الدول الإسلامية بنصف نصف مع نصف نصف، ومع ضرب نصف النصف بنصف النصف؟ هل خلقنا جيل نصف النصف؟ وهل ضيعناه في واقع نصف النصف؟

بعد أن عشت أكثر من عقد من الزمن كدبلوماسي في اليابان، وأنا أراقب بتمعن أين وصل اليابانيون، حينما قرر هذا الشعب أن يفصل فصلا مطلقا الدين عن السياسة. طبعا بعد تجربة قرون طويلة مريرة، من بلد منقسمة إلى مئات من الولايات الصغيرة المتحاربة، مع تناحر طائفي مدمر، ليؤمنوا اليابانيون أخيرا، بأن رجل الدين مسئول عن معبده، ورجل السياسة مسئول عن برلمانه، وأما الوعظ والإرشاد، والإغراء بالجنة أو التخويف بالنار، ليس له موقعا في المجتمع الياباني. فقد استبدل منبر الوعظ، بمنار العلم، وتعليم سلوك أخلاقي إنساني، بعيد عن الرياء والجدل، يجمع بين الصدق، واحترام الوقت، وتقديس العمل، مع الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا، لتطوير صناعة مبدعة، ولتحقيق اقتصاد متقدم عادل وشامل. في الوقت الذي يحزنني ما وصلت اليه دول الشرق الأوسط، بعد أن خلط الحابل بالنابل، وبعد أن خلط الدين بالسياسة، ليريد خطيب المنبر أن يحكم، الدولة والبرلمان والحكومة. وليسمح لي عزيزي القارئ أن أطرح السؤال التالي: بعد أربعة عقود من تجربة خلط السياسة بالدين في منطقة الشرق الأوسط، هل فعلا حولت الحركات السياسية "المتأسلمة" مجتمعاتنا لدول إسلامية؟

للجواب على هذا السؤال لنتدارس عزيزي القارئ بحث مهم جدا لمنطقة الشرق الأوسط، نشرته جامعة جورج واشنطن الأمريكية المشهورة. فقد كتب الباحاثان شهرزاد رحمن، وحسين عسكري، الباحثان بجامعة جورج واشنطن الأمريكية، في مجلة الاقتصاد العلمي، بحثا بعنوان، ما مقدار أسلمة الدول الإسلامية؟ يقولان فيه: "في عصر الحادي عشر من سبتمبر، تزايد الاهتمام بالعلاقة المعقدة بين الدين والاقتصاد والمال والسياسة والقانون، ومع السلوك الاجتماعي. وقد أدى ذلك للاختلاف عن كيفية البحث عن تأثير التدين، فهل يؤثر الدين على الاقتصاد، مع التأثير على النظرتين السياسية والاجتماعية؟ بل هل تؤثر هذه العوامل على التدين؟ وبمعنى آخر هل يجب أن ينظر للدين كعامل مؤثر أم غير مؤثر في المجتمع؟ وهل الدول الإسلامية تتبنى السياسات التي تأسست على تعاليم الدين الإسلامي؟ فبجواب هذه الأسئلة قد نستطيع أن نقيم مدى تأثير التأسلم (التمسك بتعاليم الإسلام في الأخلاق والسلوك) على السلوك الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وسنشرح في القسم الأول من هذا البحث ما يجب أن تكون دولة تعتبر نفسها إسلامية، حسب المراجع الإسلامية، وفي الجزء الثاني طورنا مقياس لقياس درجة أسلمة الدول الإسلامية (المنظمة لمنظمة المؤتمر الإسلامي)، والدول الغير الإسلامية. لقد أصبح الإسلام مؤخرا تحت المجهر، وعلينا ان نكون حذرين في كيفية تقيم الإسلام، فهل نقيمه بسلوك من ادعوا بأنهم مسلمين، ام بالتعليمات الإسلامية؟ وما مدى تطبيق السلوك الأخلاقي الإسلامي في الدول التي تدعي بانها إسلامية؟ فهل فعلا هذه دول إسلامية؟ ونعتقد بانه حينما نناقش هذ الأسئلة نستطيع ان نقرر ان كان الإسلام يعرقل او يعزز التطور البشري والتناغم الإنساني والتقدم الاقتصادي؟"

ولقد بينت نتائج هذه الدراسة: بأن التعاليم الإسلامية كتعاليم أي دين آخر في الممارسات الاقتصادية والاجتماعية والقضائية والسياسية، كما تتساوي في ممارسة وتوصيات المؤسسات المرشحة، كما تبين من خلال هذا البحث بأن مفاهيم التطور البشري والاقتصادي في الإسلام، تتوافق مع المفاهيم المعاصرة الغربية، ولتشمل أهمية العمل، واقتصاد السوق، والمشاركة، والتنافس، ودفع الضرائب (للدولة وليس لخطباء المنابر)، ونظام مالي للحكومة، وسلوك المؤسسات المالية، مع القضاء على الفقر، مع تأثير الصرف الاقتصادي والاجتماعي على الفقر، وعدالة توزيع الدخل الوطني، والممارسة الصحيحة للملكية الخاصة، وتطبيق القانون، مع إدارة الموارد الطبيعية، والتصرف الإنساني العادل والمتساوي مع غير المسلمين، والإرث ورعاية الطفولة، والحكم العادل والجيد، والاهتمام بالقراءة، والحقوق المدنية للرجال، وتنفيذ العقود والعهود. كما قسم البحث التعاليم الإسلامية الى خمسة: أولا علاقة الانسان بخالقه وأعمال المواطن حسب المسئوليات الإنسانية، وثانيا النظام الاقتصادي والسياسات والعدالة الاقتصادية والاجتماعية، وثالثا النظام القضائي والحكومة، ورابعا حقوق الانسان والحقوق السياسية، وخامسا العلاقات الدولية وخاصة مع الدول غير الإسلامية.

وقد بينت نتيجة هذه الدراسة بأن الدول الاوربية الغير اسلاميه هي التي فعلا دول إسلامية، بينما ما تسمى بالدول الإسلامية، ليس لها علاقة بتطبيق قيم وأخلاقيات السلوك الإسلامية. فمثلا قد يتساءل قارئنا العزيز: من هي أكثر الدول التي تطبق تعاليم الدين الاسلامي في العالم من خلال هذا البحث؟ لقد حصلت على المرتبة الأولى نيوزيلندا، والمرتبة الثانية لكسومبورغ، والمرتبه الثالثة إيرلندا، والرابعة ايسلاندا، والخامسة فينلاندا، والسادسة هي الدينمارك، والسابعة كندا، والثامنة بريطانيا، والتاسعة استراليا وهولاندا. وبعد ذلك كان ترتيب النمسا الحادي عشر، والنرويج الثانية عشر، وسويسرا الثالثة عشر، وبلجيكا الرابعة عشر، والسويد الخامسة عشر، والبرتغال السادسة عشر، والمانيا السابعة عشر، وفرنسا الثامنة عشر، واسبانيا الثالثة والعشرين، والولايات المتحدة الخامسة والعشرين، أما هونج كونج فكانت السبعة والعشرين، واليابان التاسعة والعشرين، وسنغافورة السابعة الثلاثين، وإسرائيل الواحد والستين. فتلاحظ عزيزي القارئ بأنه ليس بين العشر دول الأولى أية دولة إسلامية تطبق تعاليم السلوك الأخلاقية في الإسلام. ولو ألقينا النظر على باقي القائمة فلن نجد أية من الدولة الإسلامية في الخمسين دول الإولى، إلا دولة الكويت ليأتي ترتيبها الثامنة والأربعين عالمياً والثانية على المسلمين والاولى عربيا، وماليزيا في المركز الثامنة والثلاثين عالمياً والاولى على المسلمين، والبحرين في المركز الرابعة والستين عالمياً والثالثة على المسلمين والثانية عربياً، والامارات في المركز الستة والستين عالمياً والثالثة عربياً، وبقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الآخر بالمرتبة المائة والثلاثة والستين عالميا. ويبقى السؤال: هل إنشغل رجال الدين في الشرق الأوسط بالسياسة والحكم، ونسوا تعاليم سلوك الأخلاق الإسلامية، لتنتهي الدول الإسلامية بترتيبات مخزية؟ وهل حان الوقت لينفصل الحابل عن النابل، فيتفرغوا رجال الدين لتعاليم دينهم، ورجال السياسة لقوانين برلماناتهم، ولينفذ الجميع أنظمة دستورهم، بسلوك أخلاقي إنساني؟

ولننهي مقالنا بتعليق من أحد علماء ديننا الأفاضل بمملكة البحرين على هذا البحث، ليقول: "فقد كان القياس في هذا البحث من خلال إنعكاس القيم الدينية علي سلوك الناس ومعاملاتهم. أما بالنسبة للعبادة، فهذا شيء بين العبد وربه، ولا يستطيع قياسه الا الله سبحانه وتعالى. فهذا نموذج عن كيفية التقييم والقياس الصحيح، وقد قال الرسول الأعظم: (أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.).. أما حصول الدول الاسلامية على المراتب الدنيا شيء طبيعي، لأنه لو كنا نطبق تعاليم الدين الإسلامي في حياتنا العملية، لما كنا في هذا الوضع المزري. فمتى سنعرف أن الدين ليس لحيه ولا مسبحة ولا صرخة ولا عمامة ولا حفظ لآيات وأحاديث لا نطبقها، ولا خرافات ولا كهنوت ولا مناطقية ولا حزبية ولا عنصرية ولا طائفية، ففي الدين الاسلامي لا فرق بين أبيض ولا أسود الا بالتقوى. وإنما فيه أن المعاملة بين الناس واجبات وحقوق، تسامح وتراحم، إحسان ورفق ومودة، علم وعمل ومثابرة وجد واجتهاد وإنتاج وإبداع. عندما نعرف ذلك حينها سيحدث التغيير، وسترتفع مكانتنا بين أنفسنا وبين شعوب العالم." ولنا لقاء.

&

سفير مملكة البحرين في اليابان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال مخيب للأمال
فول على طول -

جاء المقال من أولة لأخرة مخيبا للأمال بصورة لم نعهدها من سيادة السفير الذى نكن لة كل الاحترام ..وسوف أقتبس بعض العبارات من المقال وأعلق عليها فى حينها ..اذا يقول سيادة السفير : نصف دين مع نصف سياسة، هل حققنا نصف إسلام ؟ ونعلق على ذلك بالقول : الحمداللة ان لم تحققوا الاسلام بالكامل ...داعش هى المثل الصريح والواضح للاسلام وقد سألناكم أكثر من مرة : ما الذى تفعلة داعش ولم يفعلة السلف الصالح ..؟ أو لا يوجد فى نصوصكم المقدسة ؟ ويقول سيادة السفير : وعلينا ان نكون حذرين في كيفية تقييم الإسلام، فهل نقيمه بسلوك من ادعوا بأنهم مسلمين، ام بالتعليمات الإسلامية ؟ ونعلق بالقول : ما الفرق بين التعاليم والسلوك الاسلامى الداعشى ؟ أليس السلوك ينبع من التعاليم ..وما الغرابة اذا كان السلوك الداعشى مطابقا للتعاليم أو العكس ؟ ثم يقول سيادة السفير : نستطيع ان نقرر ان كان الإسلام يعرقل او يعزز التطور البشري والتناغم الإنساني والتقدم الاقتصادي؟"..نعم يا سيادة السفير فانة كذلك بالتأكيد .. الاسلام لا يعزز التناغم الانسانى ولا التطور البشرى بالتأكيد لا ..هل نأتى لكم بالنصوص التى تؤيد كلامنا من كتبكم ؟ ويقول سيادة السفير : كما تبين من خلال هذا البحث بأن مفاهيم التطور البشري والاقتصادي في الإسلام، تتوافق مع المفاهيم المعاصرة الغربية، - والتصرف الإنساني العادل والمتساوي مع غير المسلمين، والإرث ورعاية الطفولة، والحكم العادل والجيد، والاهتمام بالقراءة، ورابعا حقوق الانسان والحقوق السياسية، وخامسا العلاقات الدولية وخاصة مع الدول غير الإسلامية. ..ونعلق بالقول جانبكم الصواب يا سيادة السفير تماما فالعكس هو الصحيح ..الاسلام لا يعرف الحكم العادل وخاصة مع غير المسلمين بنصوص صريحة وواضحة ولا لبث فيها وما أكثرها ..الاسلام لا يعترف بحقوق الانسان والدول الاسلامية تتحفظ أو ترفض التوقيع على وثائق حقوق الانسان وتكتب دائما عند التوقيع : بما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية أى يعرفون جيدا أن الشريعة الاسلامية لا تتماشى مع حقوق الانسان . والاسلام يتعارض تماما مع المفاهيم تالغربية المعاصرة مثل المساواة التامة ويرفض العدل مع غير المسلمين وهذة أشياء لا تخفى على أحد ..والعلوم فى الاسلام هى العلوم الشرعية ويطلقون على رجل الدين الذى يحفظ الايات والأحاديث لقب عالم ...يتبع .

مقال مخيب للأمال
فول على طول -

جاء المقال من أولة لأخرة مخيبا للأمال بصورة لم نعهدها من سيادة السفير الذى نكن لة كل الاحترام ..وسوف أقتبس بعض العبارات من المقال وأعلق عليها فى حينها ..اذا يقول سيادة السفير : وقد بينت نتيجة هذه الدراسة بأن الدول الاوربية الغير اسلاميه هي التي فعلا دول إسلامية، بينما ما تسمى بالدول الإسلامية، ليس لها علاقة بتطبيق قيم وأخلاقيات السلوك الإسلامية. -..الحقيقة يا سيادة السفير هذا كلام عنصرى بامتياز وكلام مغلوط تماما ومعكوس وهو نفس الكلام الذى قالة أحد المشايخ عندما زار فرنسا حيث قال : فى فرنسا وجدت اسلاما ولم أجد مسلمين وفى بلادنا وجدت مسلمين ولم أجد الاسلام ...بالتأكيد هذا كلام عنصرى بامتياز ولم ينسب الشئ الى أهلة كالأخلاق والالتزام والأمانة الخ الخ ..وبدلا من أن ينسب الشئ الى أهلة نسبة الى الاسلام ..ونحن نسأل سيادتة ..هل قرأت المسيحية مثلا ؟ أو قرأت الأديان الأخرى أو دين الفرنسيين ؟ أو حتى دستورهم ؟ وهل الغرب الكافر يعرف الاسلام وتعاليمة النبيلة ويطبقها أكثر من المسلمين ؟ ولماذا وحتى تاريخة لا يوجد الاسلام الجميل الذى تتخيلونة فى عقولكم فقط ؟ ومتى وجد أو متى يوجد ؟ هل وجد فى خير العصور ؟ وهل لم يحدث مذابح وقتل وغدر حتى بين الأخوة والأصدقاء ولا أقول للمخالفين لكم فى العقيدة فى خير العصور ؟ ولم يحدث نهب وسبى واستحلال أموال الغير ؟ وما الذى يمنعكم من تطبيقة الان فى بلادكم ؟ اياكم والقول بأن الحاكم المستبد واسرائيل والصهيونية والغرب هم السبب ...فقد سئمنا من هذا الكلام الممجوج . الاسلام يمنع عمل الخير مع غير المسلمين بل يحرض عليهم ..ويمنع التشبة بالكفار فى أى شئ ..ويحرض على كراهيتهم - الولاء والبراء - يعنى حتى لو كان جارك غير مسلم عليك أن تضمر لة الكراهية ولا تهنئة ..ويعارض التبنى وهو عمل انسانى نبيل ..ويحض على الغزو عند القوة ...ويفرض جزية عند التمكين ...ولا يساوى بين البشر الا بالتقوى أى بالاسلام فقط أى مساواة على أساس الدين فقط ..ولا يساوى بين الرجل والمرأة ..الخ الخ ..وكلها تتعارض مع القيم الانسانية ومع القيم الغربية ومع حقوق الانسان ...نرجوكم التوقف عن تغيير الحقائق وفهم الأمور بالمقلوب ومحاولة اضفاء صفات جميلة على الاسلام وهى لا توجد فية اطلاقا بل يحاربها . فول على طول مستعد أن يأتى بالنصوص الاسلامية وأفعال المسلمين التى تثبت كلامى من مصادركم . تحياتى سيادة

كى تكتمل الصورة
فول على طول -

الغرب الكافر يعطى الضمان الاجتماعى للجميع دون تفرقة وأغلبهم من المسلمين ..الاسلام يحرم الاحسان الى غير المسلمين بل يحرم حتى الترحم على أموات غير المسلمين ..الغرب الكافر يسمح بحرية العقيدة سماح مطلق وفى بلاد المسلمين الأمر معروف وبناء على تعاليم اسلامية ...الغرب الكافر يبنى المساجد ويعطى مرتبات للأئمة والعاملين بالمساجد ...الاسلام يحرم بناء الكنائس بل يوصى بهدمها والكنائس التى تبنى بشروط مجحفة وبعد اذلال وعلى حساب المسيحيين ولا تعطى الدولة المؤمنة أى مساعدة لبناء الكنائس ولا تعطى مرتبات للقساوسة أو العاملين بالكنائس بينما تعطى بسخاء للمساجد وللأئمة وللأزهر من أول التبرع بالأرض الى اخرة مع أن أموال الدولة من ضرائب وغيرها للمسيحيين نصيب فعال فيها . ..أى لا توجد مساواة بين البشر فى الدول الاسلامية ..الغرب الكافر يساوى بين البشر جميعا وبين الرجل والمرأة والاسلام يمنع ذلك . فى الغرب الكافر يمكن لأى فرد الوصول الى أعلى المناصب بغض النظر عن ديانتة وفى البلاد المؤمنة هذا ممنوع ..فى الغرب الكافر فان القانون يساوى بين الجميع وفى بلاد المؤمنين فان دية المؤمن تختلف عن دية الكافر وعقاب المؤمن يختلف عن عقاب الكافر ولا يؤخذ دم المسلم بدم الكافر ...فى الغرب الكافر يحترمون العمل والمواعية وفى بلاد المؤمنين يزوغون من العمل بحجة الصلاة ولا يحترمون المواعية ..فى الغرب الكافر تجد الأمانة الى حد كبير أما المؤمن يقول أن مال وأعراضهم حلال للمؤمنين ...الغرب الكافر لدية هيئات خيرية تعطى الجميع دون تفرقة وتساعد الدول المنكوبة أما بلاد الايمان لا تتبرع أو تساعد أى دولة كافرة فى أى نكبة لأن الحسنة لا تجوز للكفار ...نقول تانى أم نكمتفى بذلك ..؟ وعلى فكرة يا سيادة السفير أخلاق الغرب الكافر مبنية على تعاليم الانجيل الذى يحض على محبة حتى الأعداء وعمل الخير والمساواة للجميع . أعتقد أنى قلت الحقيقة وليس نصفها وهذا أحق أن يتبع . تحياتى دائما . ويتبقى سؤال أخير هل ما قلتة فى تعليقاتى غير معلوم لدي المؤمنين ؟

يافول هل فهمت ماجاء
في المقال؟ -

مقال د. خليل حسن يفيد بأن القيم المجتمعية الحميدة التي توصل إليها الغرب من عدالة إجتماعية وقسط بين الناس وإيمان بالعمل وإخلاص في أداء الأعمال والواجابات ، هي قيم مُوصى ومأمور بها في التنزيل الإسلامي القرآن ـ القرآن يأمر بالقسط والعدل بين الناس (ولم يأمر بالعدل بين المسلمين فحسب بل بين الناس كافة) ويأمر بالإحسان والمعروف والإخلاص في الأعمال ومحبة الخير ويحض على العمل بالخير وينهى عن المنكر والظلم وإراقة الدماء والقتل ظلماً والتناحر والإستغلال المادي .... ــ ، والمقال يشير بصريح العبارة إلى قصور المسلمين في العمل التطبيقي لهذه القيم التي أوصى بها الله الشخص المسلم ، وكانت النتيجة الحتمية لهذا القصور في تطبيق تعاليم هذه القيم الحميدة هي المآل السيء الذي نشهده اليوم لأحوال المسلمين في بلادهم وفي بلاد العالم ، فصاروا يحملون هذه التعاليم مثل (الغزال) يحمل أسفارا ، أو قل مثل مريض داء السكري ، خلايا جسده جائعة للغلوكوز بينما دمه يحمل كميات غلوكوز كافية لم تستطيع الخلايا لعطبها جلبها إلى داخلها وتحويلها إلى طاقة). حين قالوا: في الغرب وجدوا مسلمين بلا إسلام ، قصدوا بها مجازاً إن التجربة الإنسانية في الغرب مرت بمراحل طويلة من حروب طاحنة ومظالم أدت في النهاية إلى قناعة الغرب بأن قيم الإحسان والتعاون المشترك والإعتراف بالحقوق وإحترام الآخر المخالف وحفظ حقوقه كاملة والعدالة الإجتماعية والإخلاص في العمل هي الطريق الأقصر والأفعل للوصول إلى مجتمع سليم. أي أنهم في الغرب توصلوا إلى الرفعة والتقدم حالما طبقوا فعلياً هذه القيم بعد تجارب طويلة ومريرة خلت من هذه القيم السامية وكانت تجارب فاشلة. هذه القيم جاءت وصية مأمورٌ بها في الإسلام منذ بداية تنزيله ، إي إنها جاءت (هدية منحة إلهية للإنسان المسلم). المقال لم يتعامل مع التجربة الغربية الناجحة بإستعلاء عنصري حينما قارنها بالـ(تيه) والفراغ الروحي والفشل الذي يعيشه المسلمين اليوم كنتيجة لنأيهم عن العمل الصادق بهذه الوصايا الإلهية ، وأكد أيضاً أن الدين معاملة وسلوك وعمل بالوصايا الإلهية أعلاه قبل أن يكون مظاهر خاوية توحي بالتدين.

الضمان الاجتماعي للجميع
بدلاً من الفقر للجميع! -

مر الخليفة عمر بن الخطاب بشيخ من أهل الذمة، يسأل على أبواب الناس، فقال: "ما أنصفناك، إن كنا أخذنا منك الجزية في شبابك، ثم ضيعناك في كبرك". ثم أجرى عليه من بيت المال ما يصلحه».

ازدراء فول وانتقائيته
المزمنة للدين -

بل كل تعليقاتك عنصرية للأسف، وتتناقض وتشريعات ازدراء الأديان.

انتقائية البروفسور
فول الممقوتة -

هذه عينة من الأحاديث والآيات التي تحث على المساواة والعدالة الانسانية بمعزل عن الدين والمعتقد: (مرت برَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةٌ، فَقَامَ. فَقِيلَ له: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟) ، وقال تعالى: ( ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِين). وقيل ان الآية الأخيرة وضعت في مدخل أحد أشهر كليات الحقوق والقانون في الغرب.

انتقائية البروفسور
فول الممقوتة -

هذه عينة من الأحاديث والآيات التي تحث على المساواة والعدالة الانسانية بمعزل عن الدين والمعتقد: (مرت برَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةٌ، فَقَامَ. فَقِيلَ له: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟) ، وقال تعالى: ( ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِين). وقيل ان الآية الأخيرة وضعت في مدخل أحد أشهر كليات الحقوق والقانون في الغرب.

كيف نتقدم؟
غسان -

دراسة جامعة جورج واشنطن الامريكية المعنونة "ما مقدار أسلمة Islamicity الدول الإسلامية؟ " هي بلاشك دراسة شاملة وهامة ونتائجها صادمة الى حد كبير. خلاصة الدراسة ان نيوزيلندا وايرلندا والدنمارك، على سبيل المثال، هي أكثر تطبيقاً والتزاماً لمبادئ ومقاصد وقيم الاسلام من كافة الدول العربية والاسلامية! نتائج غير متوقعة للوهلة الاولى، لكنها مليئة بالمعاني والمضامين والدلالات. لعل أهمها: (1) اذا أردنا تحقيق تقدم الدول الغربية علينا أن نلتزم بالأسلام ليس فقط في نصوصه الجزئية وانما أيضاً في مقاصده العامة المستمدة من مجموع النصوص. (2) ان الدين ليس فقط عبادات بل معاملات وأخلاق وسمو جماعي.

اضاءة
يوم الجمعة -

الاسلام أمامنا وليس خلفنا

نصف بشر
بسبب الاقصاء -

على الصعيد الاقتصادي، الاسلام في جوهره الأساسي منذ ما يزيد على 1400 عام هو مع المنافسة ومنع الاحتكار ، ومع الحد من سيطرة رأس المال واكتنازه وتعطيله واستئثار عائده، وهو أيضاً مع مكافحة الفقر ومع تكافؤ الفرص الاقتصادية. الاسلام أيضاً في جوهره مع الشورى والديمقراطية والمساءلة والشفافية ومنع الظلم والفساد والرشوة والمحسوبية.

نصف بشر
بسبب الاقصاء -

على الصعيد الاقتصادي، الاسلام في جوهره الأساسي منذ ما يزيد على 1400 عام هو مع المنافسة ومنع الاحتكار ، ومع الحد من سيطرة رأس المال واكتنازه وتعطيله واستئثار عائده، وهو أيضاً مع مكافحة الفقر ومع تكافؤ الفرص الاقتصادية. الاسلام أيضاً في جوهره مع الشورى والديمقراطية والمساءلة والشفافية ومنع الظلم والفساد والرشوة والمحسوبية.

عندما يدعي بروفسور
فول ! -

لعل من أبرز الرسائل المستقاة من كتاب المفكر والمستشرق الغربي برنارد لويس المشهور "أين يكمن الخلل؟" (2002) استبعاده ان يكون الاسلام بحد ذاته سبب الخلل، وترجيحه ان تكون خيارات المسلمين هي "الخلل". السبب واضح، العلم والحرية انتعشتا في الحضارة الاسلامية منذ القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، ولم يحصل تناقض متأصل بينهما. دلائل أخرى أحدث: ماليزيا وتركيا واندونيسيا.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ باللة عليكم كفاكم معلقات وكلام انشائى فارغ من المضمون ..العدل الاسلامى مع الأخرين والانصاف الاسلامى للأخرين ....والنظام الاسلامى ..الى أخر ما تريد أن تقولة من الكلام الانشائى نحن نعرفة جيدا ونعايشة يوميا ونرى أفعالكم وأقوالكم تماما وهى تمثل الاسلام الصحيح ونعرف نصوصكم أكثر منكم ...والحمداللة فان العالم كلة يراه الان فلا داعى أن تتحفنا بكلام لا يصدقة الا الواهمين منكم والمغيبين ....وسألناكم وللمرة المليون : ما الذى يفعلة داعش ولم يفعلة السلف الصالح أو لا يوجد فى كتبكم المقدسة ؟ والمفروض عندما أزور دولة ويعجبنى نظامها وشعبها أنسب هذا الشعب وقانون هذة الدولة وليس للاسلام وخاصة أن هذة الدول التى تتكلم عنها ليست مسلمة ولا تعرف الاسلام ...كفاكم أوهام ..راجع تعليقى رقم 3 وقل لى ما الخطأ فية وتصححه لنا حتى تقنعنا ...أما الكلام الانشائى فاحتفظ بة لنفسك ...لم يعد يصلح الان .

بصراحة
مراقب -

نحن نعرف بان هناك شخصيات وهمية تدفع لها بعض المخابرات لتخلق قلقلة بين الطوائف المختلفة في الشرق الأوسط والحقيقة أنا استغرب من شخصية فول على طول فهو يحاول ام يظهر بانه مصري مسيحي، وليخلق بنقاشه الانفعالي المتطرف خلاف وبلبلة بين المسيحيين والمسلمين ويبقى متفرجا يضحك على الجميع.وقد تكون هذه الفرضية خاطئة وبان فول على طول شخصية حقيقية، ، وهنا اعتذر له بشكي، ولكن يبقى السؤال هل فول على طول شخصية مضطهدة في بلادها وتعليقاته هي عبار علاج نفسي للاضطهاد الذي يعانيه، وهنا اقترح عليه ان بستفيد من جهوده العظيمة لتوضيح بأدب الأخطاء في مجتمعانا المريضة، ولكن بصورة حضارية منتجه اي بنقد هادىء بناء،وحينها يستطيع ان يصلح مجتمعات الشرق الأوسط لأحفاده

إلى المدعو فول على طول
إنتهى الحديث معك -

يبدو لي جلياً الآن إنك شخص تفتقر إلى أدنى مقاييس الأدب ولا تعرف معنى الحوار الهادف وأن مخك مبرمج بالكراهية والتعصب والعنصرية ومتحجر بصورة ثابتة على نواقص الإنسانية هذه. لا حوار معك من الآن فصاعداً أيها الشمبانزي لأن الإنسان لا يوجد في ذاتك ولأنك ميت وروحك ميتة ولا أحد يستطيع إسماع الموتى ، موتى المخ والأرواح من أمثالك.

مؤكد يعمل لجهاز عدو
مريم -

والا ما سر الاصرار والمواظبة كل يوم وبنشاط ما اله تفسير غير المكا فاة المالية

مشاعر فول نحو المسلمين هي
تعاليم الكنيسة القبطية -

فول على طول ليس شخصية مخابراتية ولا وهمية ، فول على طول يجسد بتعليقاته في إيلاف المشاعر الحقيقة التي تربي عليها الكنيسة القبطية رعاياها ، الكنيسة القبطية تعطي رعاياها منذ نعومة أظفارهم جرعات ثابتة من بروباغاندا كراهية الإسلام والإسلام لذلك تجد الفرد القبطي مبرمج بهذه الكراهية طوال حياته لأنها جزء أساسي من عقيدته وإيمانه. مشاعر الكراهية المتناهية للإسلام والمسلمين التي يعبر عنها فول على طول في كل تعليقاته هي مشاعر توجد في دواخل كل قبطي أرثوذكسي ينتمي للكنيسة القبطية.

كفاكم سفسطة
فول على طول -

كفاكم سفسطة وكلام فارغ - فول انتقائى ويزدرى الدين ..ومخابرات وتمويل ...ويسبب فتنة ..وفول شخصية وهمية أو حقيقية ..الى اخر هذة السفسطة - وفوقوا من أوهامكم وواجهوا أنفسكم بالحقيقة ان كنتم تملكون ذرة من الشجاعة ...أقول واجهوا أنفسكم أولا حتى تشفوا من أمراضكم . المشكلة ليس فى فول على طول فلا داعى للسفسطة . تحياتى . هذا تعليق أخير .

بديهيات
shaker -

اعتبر ما يكتبه فول على طول بديهيات قابلة للإثبات، أما انفعال المعلقين ضده وكثرتهم فليس إلا تأكيد له وللقاعدة المعروفة : إذا أصبت الجرح فسيعوي صاحبه.

Iraq
Iraqi -

اعتقد ان هناك لبس بالموضوع لاغلبية القراء. اولا يجب التفريق بين الاسلام كنظام او الاسلام كتعاليم والكاتب الموقر وقبله الباحثان ارادوا معرفة مدى قرب الانظمة في مختلف الدول مع تعاليم الاسلام التي تخص حياة البشر وليس مدى تطبيقهم من الاسلام كنظام سياسي واقتصادي لذلك في بداية المقال ولابعاد الخلط طالب بفصل الدين عن الدولة. مثلا, الاسلام يدعوا لمساعدة الفقير اي القضاء على الفقر ولننظر مستوى الفقر في الدول الاسلامية والدول الغير اسلامية لنجد ان الاخيرة تكافح الفقر وقد نجحت بينما تمتلئ الدول الاسلامية بالفقراء ومصائب معيشية واخلاقية واجتماعية لاتحصى. من هذا المنظور يمكننا القول ان الدول الغير اسلامية اقرب الى تعاليم الاسلام من الدول المسلمة لانها نجحت اكثر بالقضاء على الفقر واما طريقة تحقيقهم هذا الهدف فقد تم بانظمتهم وقوانينهم التي ليس لها صلة بالاسلام وقوانينه.

نيوزيلاندا أكثر أسلاماً
Ali -

ماشى نيوزيلاندا أكثر الدول أسلاماً!, بس نيوزيلاندا دى بعيدة أوى, ونروح بعيد لية وعدنا دولة الخلافة الداعشية قريبة والسكة ماتوهش وكل ما فعلتة داعش كان العرف فى دول الخلافات الأسلامية وهذا ما قالة الشيخ أبو أسحاق الحونى فى محاضرة عن الأقتصاد الأسلامى قبل ظهور الدواعش,.. والعيب ليس فى الأسلام ولكن فى من يريد العودة للماضى لكى يقفز إلى الأمام متجاهل التطور الذى حدث فى القيم الأجتماعية والأنسانية فى العصور الحديثة وهذا التطور كان نتيجة طبيعية لتقدم وسائل التواصل بين الناس منذ أختراع الطباعة إلى الأنترنت.. الأقتصاد علم مثل الفيزياء, لا توجد ألكترونات أسلامية وألكترونات صليبية وألكترونات هندوسية, كذلك الأقتصاد الحديث, أذا أردنا أن نتقدم فلا يجب أن نحاول أن نبحث عن مبررات دينية لذلك.. نشر بحث الباحثين المسلمين من قبل جامعة جورج واشنطون أجراء روتينى وليس دليل على جدية أو مصداقية البحث.. مقولة الشيخ محمد عبدة الشهيرة "رأيت في أوروبا إسلاما بلا مسلمين وفي بلدنا مسلمين بلا إسلام" كلام بسيط أراد بة الشيخ الجليل التغلب على مخاوف البعض من الأنفتاح على أوروبا ومن عملية التحديث, ربما كانت مناسبة فى زمانها ولكن أعادة صياغتها فى زماننا هذا كما فعل هؤلاء الباحثين غير مقبول وأستخفاف بالعقول..

المدعو فول
Nabeel -

أيها المعلقين ، نصيحه ؛ لا تعيروا أي اهتمام لتعليقات المدعو فول مهما كان شخصه ، أنه يكون في غايه السعاده عندما يعلق المعلقون على تعليقاته سواء سلبا أم ايجابا لانه بهذا يعتقد أن تعليقاته مهمه وتجلب الأنتباه ، هذا هو المرض النفسي بعينه ، وهو أكثر سعاده عندما يقوم البعض بالحديث أو التكهن عن طبيعه شخصه فيعتقد أنه وصل الى ما يريد على أنه مهم والناس محتاره في أمره ، أن ملاحقة ومتابعه ما يكتب هي مضيعه للوقت . لو تابعتم ما يكتب لن تجدوا فيها أي جديد ، هي عباره عن تعليقات هجوميه مكرره بديباجه مختلفه حول كل موضوع سواء أكان الموضوع دينيا أو غيره ، اضافه الى أنها نابيه فيها الكثير من الوقاحه وقله الأدب وعدم احترام الآخرين والاستهزاء بهم وبأفكارهم . أما اذا ما كان فعلا يطرح أفكارا هو مؤمن بها فالمساله واضحه ، انسان مريض حقود لا يعرف ما يريد ، أعدائه أكثر من 1.5 بليون دون أستثنأء بما فيهم من كتاب وفنانين وعباقره وعلماء وساسه ورجال سلام ألخ ... ما هي الصفه التي يمكن اطلاقها على مثل ذلك الأنسان ... قد يكون في تعليقي تناقضا لانني اطلب عدم الأهتمام بتعليقاته وأقوم بالفعل ذاته !! ، لكني أردت فقط لفت الأنتباه ، وهذا ليس تعليقا أو ابداء أي رأي عما يكتب من تفاهات .

عدل الاسلام
متابع -

عمر بن الخطاب دفع خراج للمسيحين حين دخل مصر حتى يعيدوا بناء كنائسهم ولم يهدمها وهذا هو الاسلام وأوروبا تطبق تعاليم ووصايا الاسلام والحاكم المسلم نائم وظالم وخارج عن وصايا الدين

نصف الفهم
خوليو -

الذين امنوا مصابون بعلة اسمها نصف الفهم وسنبرهن على ما نقول : لنأخذ كلمة عدل فهي واردة في كتابهم ويأمرهم ألههم ان يعدلوا. وها هو السيد المعلق رقم -٨- احضر الآية لايجرمنكم شنآن قوم الا تعدلوا فاعدلوا هو اقرب للتقوى ،،،وقد وضعتها وزارة العدل البريطانية على مدخل البناء فهذا صحيح ، ولكن تعالوا لتفحص هذا العدل المذكور بضرب أمثلة من واقع الحياة في دول الذين امنوا ونطالب بان يكون هناك مساواة بين الجميع في حق التقدم لمنصب رئيس الدولة ،، هنا يظهرون لك اية من نفس الكتاب لتقول يا أيها الذين امنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ،، صدمة كبيرة للعدل اليس كذلك ؟ إذاً اين العدل ؟ وكيف وصل الباحثان في جامعة جورج واشنطن لنتيجة ان الدول الغربية تطبق مقاصد الاسلام. وهذا الدين بمنعك من الترشح لمنصب الرئيس. بينما في دساتيرها نجد نصوصاً تقول يحق لأي مواطن بغض النظر عن دينه او عرقه الترشيح ،،وهذا ماحصل في لندن ويحصل في جميع دساتير الدول المذكورة في المقالة ،، أهو نصف فهم ام ماذا ؟ ولنأخذ قضية اخرى في مسالة العدل واضحة بان لا عدل فيها بالمطلق وهي ما تتعلق بالمرأة المسلمة فهل عدلاً ان ينكح الذكر المسلم من هذه الكائنات مثنى وثلاثاً ورباعاً بالحلال كما يسمونه وعدد غير محدود من ملكات اليمين ؟ هل في تلك الدول المذكورة في المقالة من تقر هذا العدل ؟ هل يحق للمرأة ان تقوم بذلك الفعل ام ان المرأة ليست من صنف الناس حيث يقول الذين امنوا ان عدلهم جاء للناس وليس للمسلمين فقط ،،فان كانت عقيدة لا توزع العدل على إناثها،، فكيف ستكون مؤهلة لتوزيعه على الناس كافة ؟ هل من الضروري ان نذكر العدل في الارث بين الذكور والإناث ؟ اعتقد ان السيدان الباحثان مصابان بعقدة النقص المصاب بها معظم الذين امنوا وهي انهم يعرفون جيداً نصف العدل الموجود في شريعتهم ويعرفون جيداً مقدار التخلف المصابون به ولكنهم لا يتجرأون على القول انه نصف عدل لان مصدره الهي ورسول معصوم عن الخطا كما قدموه،، فكيف لهم ان يقروا انه بعيد عن العدل ؟ لا مخرج أمامهم سوى البحث عن دول يطبق فيها العدل بقدر الإمكان ليقولوا انها اقرب الى تطبيق المقاصد الاسلامية اي انهم ينسبون لهم أشياء ليست من عرق جباههم ،،وهذه ليست اول مرة فهم يقولون ان كثير من الاكتشافات العلمية مذكورة في كتاب السجع المقدس ولكن بعد اك

الاستبداد هو المسئول
بعيداً عن الهذيان الكنسي -

بعيداً عن الهذيان الكنسي والجهل والخبل العلماني نقول ان الاسلام لا يعرف الفصل بين الدين والدنيا وان الاسلام السني لا يعرف رجال دين بالمعنى الكهنوتي الذي عرفته المسيحية ، والشيعية وان مشاكلنا في حقيقتها سببها الاستبداد السياسي والتسلط والأنانية وهيمنة النظم الغربية على النظم الوظيفية واستخدامها المقارنة بين اوضاعنا وأوضاع اليابان ظالمة يبدو ان أمريكا اختارت إقامة نظام يخدمها قرب الاتحاد السوفيتي وسعت الى رفاه الشعب الياباني حتى لا يتأثر بالافكار الشيوعية نحن نقول اذا سقطت الانظمة الوظيفية العربية وستسقط كسنة الهية وامتلكت الشعوب زمامها فسوف نرى من امرها عجباً على كل صعيد

غريبة
كلكامش -

في الغرب احيانا تجد شخصا له فيها ثلاثون عاما وحاصل على درجة الدكتوراه في اختصاصا ما لكن حين تجادله في موضوعة الدين يرجع الى منبعه البدوي كمتزمت حاد لايقبل الحوار والطريف انك لاتري تغييرا طرأ على عقليته طيلة تلك السنين فهي مركونة في سجن الوهم منذ الصغر لاتتغير حتى وان زار بلدانا وتطلع احوال وتربع شهادات ..المهم كنت من متابعي مقالات السفير بشغف وهو يلقي بظلال تجربة اليابانيون لنا فيعكسها كنموذج راق لكنه ومع الاسف سقط في فخ الدين حين ردد (وقد بينت نتيجة هذه الدراسة بأن الدول الاوربية الغير اسلاميه هي التي فعلا دول إسلامية، بينما ما تسمى بالدول الإسلامية، ليس لها علاقة بتطبيق قيم وأخلاقيات السلوك الإسلامية) غريبة ياسيدي السفير كنت اتصورك اخر من يصادر حضارة الاخرين وينسبها للاسلام بحجة انها الدين الصحيح ,,...ارجوك اترك اليابان وحضارتها وعد للسعودية وهناك طبق تعاليمك فان افلحت سنبارك جهودك وان فشلت عيد قراءتك بمفهومك وشكرا

احصائياً الاسلام كاسب
بعيداً عن الهذيان الكنسي -

سيبك من الهذيان الكنسي والجهل العلماني الذائب في عشق الغرب مش صحيح ان الغرب جنة الرب على الارض. يكفيك مثلاً ان تنظر في احصائيات القتل والانتحار والمخدرات والاجهاض والجريمة المنظمة والدعارة والاتجار في البشر والاعضاء وكافة انواع الغش وما يرتكبه الغرب من جرائم ضد الانسانية داخل أراضيه وخارجها و من قتل وابادة لملايين البشر قديما وحديثاً آخرهم ستة ملايين مسلم في منطقتنا ما بين أفغانستان والعراق ودعمه للنظم العربية الوظيفية القاتلة لشعوبها وأعمال الفساد الاقتصادي ورهن مقدرات الاوطان واستنزافها وافقار الشعوب ورفد الانظمة العربية باحدث أدوات القمع والاستنطاق والتجسس فهل رأيتم من الاسلام والمسلمين شيئاً من هذا ضد الآخرين وهل وجدتم لدينا احصائيات في تلك المواضيع اعلاه ان اقل معدلات الجريمة في العالم لدينا لوجود الوازع والرادع الديني بينما نجد ان الغربي يخاف من ردع القانون وانه متى غاب او استطاع التحايل عليه ارتكب ما شاء له بلاش عقدة الغرب هذه فالغرب سفينة غارقة ما لم تكن غرقت منذ امد بعيد

لا وجود لكنيسة قبطية
وفول مسيحي يوناني يهودي -

ما فيش حاجه اسمها الكنيسة القبطية والقبطية لا تعني المسيحية ومصر عمرها ما كانت مسيحية ولن تكون بإذن الله والأقباط تعني المصريين ولا تعني المسيحيين وفوليو ليس قبطي ولا حتى مصري فهو مسيحي انعزالي حقود من جذور يهودية او يونانية وهذا سبب حقده الدفين ضد الاسلام والمسلمين

انت أولى بتعليقك
ماهر -

رمتني بدائها وانسلت!

نقطة
نظام -

خطاب الازدراء والكراهية ليس بدهيات انها مجرد انفعالات مرضية أو غير مرضية.

الاسلام ونهاية التاريخ
فادي -

الغرب حالياً يطبق قيم الاسلام ومقاصده العليا أكثر من امة العرب. هذه هي خلاصة الورقة الهامة الصادرة عن جامعة جورج واشنطن. كيق حدث ذلك؟ هل التطور المعرفي الغربي قاد الغرب بصورة عفوية الى القيم الاسلامية الموضوعية والموحى بها؟ هل لتلاقي الحضارة الاسلامية والثقافة الغربية في قرطبة دور في هذا التلاقي بين القيم الغربية والقيم الاسلامية؟ ما هو موقف الليبراليون والعلمانيون العرب من هذا التلاقي؟ أسئلة جوهرية تستحق البحث، لكنها تؤشر الى ان القيم الاسلامية السمحة والحكيمة هي "نهاية التاريخ"!

فول
مسلم -

(بالتأكيد هذا كلام عنصرى بامتياز ولم ينسب الشئ الى أهلة كالأخلاق والالتزام والأمانة الخ الخ ..وبدلا من أن ينسب الشئ الى أهلة نسبة الى الاسلام ) هذا استنتاج خاطيء منك يا فول,هو لم ينسب ما شاهده للاسلام ابدا,بدليل ان اهل الاخلاق والالتزام والامانة لم يكونوا مسلمين,بل ربما لا يعلمون شيئا عن الاسلام,فوجيء الزائر بما شاهده وقارن بينه وبين ما يدعو اليه الاسلام من تلك الفضائل,وتحسر على ما تركه في بلده من عدم التزام مسلميه بدينهم,تحريف الكلام لا يفيد.(هل الغرب الكافر يعرف الاسلام وتعاليمة النبيلة ويطبقها أكثر من المسلمين ؟) ربما يعرفه او لا يعرفه,اما التطبيق اكثر من المسلمين فلا جدال فيه دون ان يكون الاسلام مصدر ذلك التطبيق من قبل الغرب.(ولماذا وحتى تاريخة لا يوجد الاسلام الجميل الذى تتخيلونة فى عقولكم فقط ؟ ومتى وجد أو متى يوجد ؟ هل وجد فى خير العصور ؟ وهل لم يحدث مذابح وقتل وغدر حتى بين الأخوة والأصدقاء ولا أقول للمخالفين لكم فى العقيدة فى خير العصور ؟ ولم يحدث نهب وسبى واستحلال أموال الغير ؟ وما الذى يمنعكم من تطبيقة الان فى بلادكم ؟ اياكم والقول بأن الحاكم المستبد واسرائيل والصهيونية والغرب هم السبب ...فقد سئمنا من هذا الكلام الممجوج)الاسلام الجميل ليس متخيلا في عقولنا,بل واقعا في القران والسنة الصحيحة وكان موجودا في خير العصور,اما المذابح والقتل فهما سنة الحياة لانهما لم تقتصرا على ديار المسلمين بل شملتا معظم العالم وما تزالان,اقرا تاريخ الغرب منذ العصور الوسطى لتتاكد ان اعداد من قتلهم يفوق من قتلهم المسلمون باضعاف مضاعفة.متى تكون حياديا ومنصفا بدلا من احكامك المسبقة والظالمة؟لنترك اسرائيل والصهيونية والغرب جانبا رغم ان التاريخ اثبت وما يزال ادوارهم القذرة منذ الامبراطورية الرومانية ومرورا بالحروب الصليبية والاستعمار وووو,نعم الحكام لهم دور كبير,غير ان الشعوب لها الدور الاكبر لانها ارتضت البعد عن دينها الاصلي.انظر لما يجري حاليا في بلدان الربيع العربي حيث يقتلون بعضهم بعضا,وكل منهم يظن انه هو فقط على الحق.(الاسلام يمنع عمل الخير مع غير المسلمين بل يحرض عليهم ..ويمنع التشبة بالكفار فى أى شئ ..ويحرض على كراهيتهم - الولاء والبراء - يعنى حتى لو كان جارك غير مسلم عليك أن تضمر لة الكراهية ولا تهنئة ..ويعارض التبنى وهو عمل انسانى نبيل ..ويحض على الغزو عند القوة ...ويفرض جزية

بلاش فلسفة يا علي
مريم -

كل الاقتصاد الامريكي قايم عل الربا فوايد فوق فوايد فوق فوايد وبالآخر تفليس الناس ان هيا شركات او افراد ودول عددهم ملايين في امريكا . دي واحدة نمرة اتنين البورصة في الغرب كازينو قمار كبير يحركه الكبار واالي عارفين اخبار الشركات من داخلها فتوقع البورصة كل فترة : المستثمر البسيط تتبخر فلوسه والكبار تزيد ثروتهم . نمره تلاته مش عاوزين بنوك تخبي المال المغسول مخدرات ودعارة وهرب من الضرايب . نمرة اربعة اقتصاد امريكا اللي انتا معجب بيه مفلس دا قايم على ديون الحكومة اللي مش عارفة امنى تقدر تسددو . نمرة خمسة عاوزين اقتصاد للفقراء يبني طرقات ومدارس ومستشفيات ومصانع ومزارع مش عاوزين شوبينغ مول ولا كريدت كارد ولا الحاجات الهايفة دي .

المثقف العربي وجلد الذات
بعيداً عن هري الكنسيين -

سيبك من وسخف الكنسيين والشعوبيين الذين ما قدموا للانسانية شيء يذكر سوى المسبات على الاسلام والمسلمين وهو نضح تربيتهم ... أقول بعيدا عن أؤلئك الاوغاد ان مشكلة المثقف العربي في جلد الذات الى درجة الادماء ويبدو ان هذا سلوك لذيذ لدى البعض المشكلة يا مثقفين ليست في الدين وليست في المسلمين وإنما المشكلة في الاستبداد والمتسلطين لقد حكم العلمانيون الملاحدة البلاد العربية لمدة زادت عن ستين سنة فماذا قدموا لمجتمعاتهم غير الفقر والقهر والتخلف على كل صعيد . ومن قال ان التخلف خاص بالمسلمين ان هناك بلاد مسيحية أشد تخلفاً وليس فيها من مظاهر التقدم كما في الامارات وماليزيا وتركيا من تقدم اننا ازاء مثقف يجلد ذاته وكنسي حقود ينفس حقارته ....

فول
مسلم -

يتبع...(.ولا يساوى بين البشر الا بالتقوى أى بالاسلام فقط أى مساواة على أساس الدين فقط ..ولا يساوى بين الرجل والمرأة ..الخ الخ ..وكلها تتعارض مع القيم الانسانية ومع القيم الغربية ومع حقوق الانسان )اذا كنا نؤمن ان الله هو من خلق البشر كلهم,فهل من المنطق ان نعصي اوامره؟ التقوى ليست بالاسلام الذي يقتصر على نطق الشهادتين والصلاة والصيام..الخ,بل بالالتزام الصارم بتعاليمه كلها كحسن الخلق والتعامل الحسن مع الاخرين والعفو والتسامح وبقية الاخلاق الفاضلة وغيرها,المساواة على اساس الدين هي ما امر به الله نفسه وليس بالقيم الانسانية او الغربية طالما انها من وضع الانسان,فهل نترك الرب ونتبع ما وضعه مخلوقات الرب؟المساواة بين الرجل والمراة هي ما امر به الله ايضا وليس ما نفعله نحن.مصطلح - المساواة – الذي ينادي به كثير من المفكرين في الشرق والغرب في مجالات الحياة المتعددة مصطلح يقوم على اعوجاج وقلة إدراك لا سيما إن تحدث المتحدث ونسب المساواة للقرآن الكريم أو للدين الحنيف . ومما يخطئ الناس في فهمه قولهم : الإسلام دين المساواة ، والصحيح أن يقولوا : الإسلام دين العدل . وهو إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه,لأن المساواة في غير مكانها ظلم .(نرجوكم التوقف عن تغيير الحقائق وفهم الأمور بالمقلوب ومحاولة اضفاء صفات جميلة على الاسلام وهى لا توجد فية اطلاقا بل يحاربها )اية حقائق؟ما تراه انت حقيقة,قد يراه اخرون وهما,انت من يفهم الامور بالمقلوب وليس نحن,كان عليك ان تبين ما تزعمه عن فهمنا الامور بالمقلوب.الصفات الجميلة في الاسلام لم نضفيها نحن,بل اضفاها الرب وحده,وكان عليك هنا ايضا ان تبين حرب الاسلام للصفات الجميلة ليتم مناقشتها بالتفصيل.(الغرب الكافر يعطى الضمان الاجتماعى للجميع دون تفرقة وأغلبهم من المسلمين )هل انت متاكد من كلامك هذا؟عدد المسلمين في اوروبا30مليون وفي امريكا8ملايين,من اصل 1000 مليون فكيف اصبح المسلمون اغلب من ياخذون الضمان الاجتماعي؟ثم ان ذلك الضمان معمول به في اغلب الدول الاسلامية.(الاسلام يحرم الاحسان الى غير المسلمين بل يحرم حتى الترحم على أموات غير المسلمين)اين دليلك؟القران يقول:ن الله يأمر بالعدل والإحسان ,لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين,وقولوا للناس حُسنا ,الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء و

الخلاصة
الصادمة -

القرار الأخير حرم البلديات الفرنسية من ان تصبح هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحامية للأخلاق "الحميدة"، تأمر بالبكيني وتنهى عن البوركيني.

خوليو
مسلم -

يتبع....(الغرب الكافر يسمح بحرية العقيدة سماح مطلق وفى بلاد المسلمين الأمر معروف وبناء على تعاليم اسلامية)ما هو الامر المعروف؟حرية العقيدة كانت متاحة في صدر الاسلام لمن يدفع الجزية وهي ضريبة مقابل الحماية والخدمات التي تقدم لهم,وبالمقابل يدفع المسلمون الزكاة,فلا فرق بينهما,والان الحرية متاحة ايضا دون جزية,والدليل هو عشرات الملايين من غير المسلمين الذين يقيمون في بلاد الاسلام,فلا حجة لك.(الغرب الكافر يبنى المساجد ويعطى مرتبات للأئمة والعاملين بالمساجد ...الاسلام يحرم بناء الكنائس بل يوصى بهدمها والكنائس التى تبنى بشروط مجحفة وبعد اذلال وعلى حساب المسيحيين ولا تعطى الدولة المؤمنة أى مساعدة لبناء الكنائس ولا تعطى مرتبات للقساوسة أو العاملين بالكنائس بينما تعطى بسخاء للمساجد وللأئمة وللأزهر من أول التبرع بالأرض الى اخرة مع أن أموال الدولة من ضرائب وغيرها للمسيحيين نصيب فعال فيها . ..أى لا توجد مساواة بين البشر فى الدول الاسلامية)ابدا الغرب لم يبن مسجدا واحدا في دياره بل من بنى المساجد هم المسلمون,هل قرات عن خيلت فيلدرز قبل يومين انه يريد اغلاق كل المساجد في هولندا,زعمك باطل تماما,مرتبات الائمة والعاملين في مساجد الغرب تدفع في بعض الدول الغربية وليس كلها,ومصدرها الضرائب التي يدفعها المسلمون في تلك الدول وليست منة من تلك الدول,طالما اننا دول اسلامية فلا يجوز لنا ان نساعد في بناء الكنائس طالما اننا لا نؤمن بما تدعو اليه تلك الكنائس,اما السخاء للمساجد وللازهر فلاننا دول اسلامية وعلينا المساعدة في بناء اماكن عبادة الله والعاملين بها.المساواة في التعامل مع الناس بفرض الواجبات واعطاء الحقوق والتي ليس منها اقامة مراكز للشرك واهله.(الغرب الكافر يساوى بين البشر جميعا وبين الرجل والمرأة والاسلام يمنع ذلك)المساواة كلمة تحتمل الخير والشر ايضا,والافضل استبدالها بكلمة العدل لانه اشمل,قال الله:يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌوقد ذكرت الآيةثلاثة أشياء: المساواة بين الناس، فالناس سواسية كأسنان المشط في الأصل والمنشأ فهم جميعاً من أب واحد وأم واحدة، وهم متساوون في الحقوق والواجباتواختلاف الألسنة والألوان والمواهب والطباع والاستعدا

نفس عن احقادك ياخوليو
سمير -

نفس عن احقادك الكنسية الدينية والتاريخية اكثر يا خوليو واشتم فهذا نضح تربيتك الكنسية نحن نشكر الفاشي خوليو لانه كشف لنا عن نوعية العلمانية التي يتبناها ويروج لها بين المسلمين وبالفعل يوما بعد اخر وتعليق اثر تعليق يتبدى لنا كقراء اننا ازاء كنسي حقود وعنصري اسمه خوليو يتلطى بالعلمانية والتحضر -واضح تماماً انك رغم قناعك العلماني فإن في اعماقك يسكن حقود مش كده يا خوليو أفندي ؟ههههه

لن يقبلو منك حتى تكفر
سمير -

شوفت يا حضرة الكاتب المسلم العلماني ان الانعزاليين المسيحيين والملاحدة لن يقبلوا منك مصطلح اسلام ومسلمين وانه يسببب لهم حالة من الصرع و حرقة وحكاك جلدي مدم ؟! هم لن يقلبوا منك اقل من أن تكفر بدينك وتسبه وتلتحق بدينهم ؟! نحن نتساءل فقط لو يقول لنا هؤلاء الشتامون الانعزاليين والملاحدة الشعوبيون ماذا قدموا هم للانسانية من اختراعات وانجازات غير الفساء والضراط الشتائم والسباب وانهم يعيشون ويقتاتون كغيرهم على منتجات اليابان وغيرها

جور خوليو وعدل الاسلام
عمار -

لم لا تمارس العدل والمساواة في تعليقاتك يا سيد خوليو؟ العدل يقتضي ان تنقد الدين وتنقد الالحاد، تنقد الشريعة وتنقد العلمانية، تنقد البوركيني وتنقد البكيني؟ العدل يقتضي منك ان تصف فول ب"العزيز" وتصف من تنقده ب"العزيز" أيضاً؟! أتأمرون الاسلام بالبر وتنسون أنفسكم؟! ذكرت أمثلة محدودة لتشكك في مفهوم العدل في الاسلام، لكن الدراسة التي أشار اليها المقال تضمنت 113 مبدأ أو معياراً اسلامياً في مجالات الاقتصاد والقانون والحقوق والعلاقات الدولية والبيئة. ليس هنالك من مبدأ واحد يحكم كل العلاقات الانسانية في كل الظروف، كما ان للعدل أوجه متعددة. لأعطي مثالاً. هل ترشح ملحد أو علماني مستبد مثل أتاتورك حقق المساواة؟ أم انه حقق الظلم والاستبداد والفساد للمجتمع ككل؟

خوليو
مسلم -

يتبع(فى الغرب الكافر يمكن لأى فرد الوصول الى أعلى المناصب بغض النظر عن ديانتة وفى البلاد المؤمنة هذا ممنوع)متى واين؟من هو المسلم الذي اصبح ملكا او حاكم لدولة غربية؟نعم ربما اصبح بعضهم وزراء خاصة ممن ينتسبون للاسلام بالاسم فقط,وبالمقابل فكثير من النصارى اصبحوا وزراء ومسؤولين كبارا.حجتك داحضة(فى الغرب الكافر فان القانون يساوى بين الجميع وفى بلاد المؤمنين فان دية المؤمن تختلف عن دية الكافر وعقاب المؤمن يختلف عن عقاب الكافر ولا يؤخذ دم المسلم بدم الكافر)القوانين توضع لكل بلد حسب طبيعة ذلك البلد وطبيعة سكانه وتقاليده الخ فما ينطبق على المواطن الفرنسي قد لا ينطبق على مواطن صومالي مثلا,اما الدية ففيها خلاف بين الفقهاء، فمذهب المالكية والحنابلة أن دية الكتابي الذمي والمعاهد من غيرهم نصف دية المسلم، وذهب الحنفية إلى أن دية الذمي والكافر المستأمن والمسلم سواء،, أطلق سبحانه وتعالى القول بالدية في جميع أنواع القتل من غير فصل، فدل على أن الواجب في الكل واحد.اما العقوبة فقد قال: مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وقال الرسول: من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً..ارايت ان قولك باطل؟(.فى الغرب الكافر يحترمون العمل والمواعية وفى بلاد المؤمنين يزوغون من العمل بحجة الصلاة ولا يحترمون المواعية) ربما قصدت المواعيد بدل المواعية.نعم يحترمها الغرب وكثير منا لا يحترمونها وهوتصرف منا نحن ولم يامر به الاسلام بل قال:وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا,اما الصلاة فانها مقدمة على العمل لمن كان متيسرا له اداؤها في وقتها.واما من كانت طبيعة عمله لا تسمح له بادائها في وقتها فيمكنه القضاء في وقت اخر,(فى الغرب الكافر تجد الأمانة الى حد كبير أما المؤمن يقول أن مال وأعراضهم حلال للمؤمنين)نعم لدي بعضهم امانة واضحة,ابدا ليست اموال واعراض غير المسلمين حلالا الا المحاربين الذين يقاتلون المسلمين,والحاصل اليوم هو العكس,فالكفار هم من يستحل اموال المسلمين,(الغرب الكافر لدية هيئات خيرية تعطى الجميع دون تفرقة وتساعد الدول المنكوبة أما بلاد الايمان لا تتبرع أو تساعد أى دولة كافرة فى أى نكبة لأن الحسنة لا تجوز للكفار )والمسلمون لهم هيئات خيرية تعطي الجميع,وتساعد

يا كنسيين انشغلوا بأموركم
سمير -

اذا نظرنا الى تعليقات المسلمين سنجد انها موضوعية وعاقلة ومتوازنة وفي صلب الموضوع على عكس التيار الكنسي والالحادي والشعوبي الذين تنز تعليقاتهم بالعنصرية والتجاوز على معتقد المسلمين والمسلمين أنفسهم مما يعكس أزمة اخلاقية عند هذا التيار تصل الى حد السرطنة العجيب ان هؤلاء الكنسيون يكرزون بمباديء وافكار بين المسلمين تحتاجها أولاً مجتمعاتهم حيث يفتقد الرجل والمرأة فيها الى حريته الشخصية والاعتقادية ان التعليقات المسفة تعبر عن بيئة هؤلاء وعن تربيتهم وعن ازمتهم وعن أمراضهم النفسية من حقد وحسد دفين ضد الاسلام والمسلمين لا علاج لها الا بهلاكهم .

عشرة أصفار لخوليو
سمير -

وانا أعطي خوليو على طرحه البعيد عن الموضوعية المليء بالكذب الكنسي المقدس عشرة أصفار ههههههه

متى ينتهي تدليسك يا خوليو
سمير -

كف عن التدليس يا خوليو اللواتي احرقت ثيابهن هن بالأساس ملحدات ممن يستمتع بهن الرفاق بلوشي هههههه

نقول لخوليو
سمير -

العدل في الاسلام قيمة ثابتة لا تتأثر كما هي في الغرب بالميكافيلية والضرورة والانتقائية والعنصرية الخ

...................
هكذا علمهم بولص -

هجوم صليبي على الإسلام متناغم ، فول ، خوليو , ، يتجاوزون عن محتوى كل موضوع ينشر في إيلاف ثم يستغلون مساحة الحرية الممنوحة للمعلقين لكي ينفذوا أجندتهم الحقيقية وهي مهاجمة الإسلام والمسلمين وقذف الأوحال في وجوه الجميع. لا تنضح عقولهم إلا بمكوناتها من الصديد والأوحال.

خوليو
خوليو مريض بالحقد -

لا تعرفك المحاسن ولا تعرفها

المشاركة في هذا عدل تام !
سمير -

سؤال للذين كفروا هل تقبل يا خوليو ان تكون زوجتك. متعددة الازواج بلاش زوجتك اختك ابنتك ان تكون متعددة الازواج هل ترى هذا عدلاً .... قلنا رإيك ههههه

تعليقاتكم نضح بيئتكم
سمير -

الذين كفروا من امثال خوليو ضد تعدد الزوجات من باب الحقد الكنسي والحسد لكنهم لا يمانعون في تعدد الخليلات ناس و.... هذه بيئتهم ومنها يفترقون نعمل معاهم ايه ؟!

وزارة العدل في لبنان
mustafa kamal -

مكتوب فوق مدخل قاعتها الكبرى قول للامام الاوزاعي الذي كاد ان يكون مذهبه الفقهي خامسا بعد الأئمة الاربعة الكبار الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي والقول هو ( ساعة عدل خير من عبادة الف سنة )

نبيل 23
مسلم -

نعم ربما فول مصاب بمرض نفسي,اذ انه حالما يلحظ مقالا يشمل شيئا عن الاسلام حتى ولو كان بدون اهمية,فسرعان ما يشهر سلاحه الصديء ليهاجم الاسلام واهله,والغريب انه يكرر نفس المزاعم والشبهات حتى بعد ان يفندها بعض المعلقين بحجج قاطعة.لم نكن نتخيل ان القبط لديهم صدور تتسع لهذا الحقد الواسع,واغدو ممتنا لمن يتطوع ويبين اسباب ذلك الحقد وربما كان فول الاقدر على الاجابة.نعم يا اخ نبيل ربما يجد هو متعة في ردودنا عليه,ولكن ذلك لا يشكل رادعا يمنعنا من تفنيد كافة مزاعمه وشبهاته كما فعلت انا في تعليقات مطولة.لا يجوز لنا ان نترك الميدان امامه ليظن ان اباطيله وترهاته حقائق لا يعتريها الشك وقد تنطلي على بعض القراء,من هنا ارى ان من واجبنا كمسلمين ان نرد عليه وعلى غيره ممن يتعرضون لمعتقداتنا وندافع عن ديننا الذي ارتضاه الله لنا وللبشرية جمعاء ....تحية

بعض الصور من العدل
فول على طول -

سورة التوبة الا ية : 29قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ - راجع تفسير ابن كثير لمعرفة الوثيقة العمرية - سورة محمد الاية 35 فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ - راجع تفسير القرطبي لقول النبي وَأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُمْ : ( لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِالذَّبْحِ وَبُعِثْت بِالْحَصَادِ وَلَمْ أُبْعَث بِالزِّرَاعَةِ ) - سورة ال عمران بعض الصور من العدل الاسلامى : الاية 83 أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ - راجع قول القرطبي ان النبي قال لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَإِنَّ أَصْحَابِي أَسْلَمُوا مِنْ خَوْف اللَّه وَأَسْلَمَ النَّاس مِنْ خَوْف السَّيْف - سورة الممتحنة الاية 1 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ - سورة المائدة الاية 57 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ - سورة الانفال الاية 60 - وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ - سورة التوبة

السبب مجهول
خوليو -

لا اعرف سبب دوخة السيد مسلم فهو يرد على العزيز فول ويضع الرد لخوليو ،، على كل حال عسى ان تكون دوخته خيراً وينتبه في المستقبل ،، في رده عن المساواة في الترشح للمناصب -٤٢-يسال متى واين وكيف ؟ كارلوس منعم اصبح رئيس الأرجنتين لدورتين وهو مسلم ومن عاءلة مسلمة ،، سنادرز يهودي وقد كان مرشحاً لرءاسة أميركا ،، خان مسلم وهو عمدة لندن ،، على ما يبدوا ان السيد مسلم يدهن فكره زيت مثل ما يدهن الملاكمون وجوههم شحوم لتخفيف وقع الضربة اي تزحط اللكمة ،، وهكذا تزحط الأفكار من عقل مسلم ومعه كثير من الذين امنوا عند الاجوبة ؛ الدساتير في الدول المذكورة في المقالة تسمح بالترشح ،،اما دساتير دول الذين امنوا تمنعه ،، غير مهم ان نجح المترشح للمنصب او سقط،، المهم ان يكون في الدستور بند يسمح للترشيح للجميع. على قدم المساواة ،، وهذا ممنوع في دساتير دول الذين امنوا استناداً على الآية التي ذكرتها في تعليقي والتي تقول يا أيها الذين امنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض الى اخر الآية ،، ان كانت قد ذهبت عنك الدوخة يامسلم فتمعن الفرق بين الحالتين ،،وأكرر الفرق شاسع بين ان يمنع الدستور من الترشح وبين ان يسمح به ،، وأنتم تسمون هذا المنع عدلاً ،،، والحجة كما تنوه في ردودك لانه الهي وطالما هو الهي فهو عدل ،، هذه هي الحجة الوحيدة التي في جعبتكم،، وهنا تخرج أمامكم عقبة كبيرة. هل تستطيعون ان تبرهنوا ان الكلام الذي تستندون عليه الهي ؟ اسلافك من الذين امنوا حرقوا كتب ابن رشد الذي تستخدمون اسمه عندما تريدون ان تذكروا عصر التقدم الاسلامي لانه قال ان هناك علمان؛ علم سماوي لايمكن البرهنة عليه وعلم تجريبي يمكن ،، والنتيجة كانت نفيه وحرق كتبه ،، فهل انتبهت لما قاله ابن رشد ؟ علوم السماء لايمكن ان نبرهن على صحتها وهذا ينطبق على جميع الاديان،، اي هي مساءل إيمانية ولَك الحرية في تصديقها وهذا نحترمه ،، ولكن الذي ليس لك اي حق فيه ان ترغم الآخرين على تصديقها وتتهمهم بالكفر والزندقة وتنفذ احكام كتاب السجع المقدس فيهم بالقتل والجلد والنفي ،، الخلاصة تسمون العدل الاسلامي عدلاً وهو منقوص لانه لايساوي بين جميع الناس ،، والبرهان هذه الا الشرطية داءماً حاضرة ،، وهذا ما قاله العزيز فول وهو صحيح،، والدليل عن المقولة التي ترددونها دوماً لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتق

فول وخوليو
عصام -

السيد فول على فول والسيد خوليو لا تتعبوا انفسكم بمخاطبة عقول لا تسمع ولا تفهم ولا تفقه عقول متحجره لا تريد الحقيقه ولا تعترف بها , يعرفون عيوبهم ويستشهدون بما يقوله الغربيون الجهلاء وببعض الحوادث الفرديه للأسلام لمصلحة الأسلام ولا يهتمون بألأطار العام .

خوليو
مسلم -

(الذين امنوا مصابون بعلة اسمها نصف الفهم)ونحن نقول خوليو مصاب بعدم الفهم.(وهذا الدين بمنعك من الترشح لمنصب الرئيس) دولة اسلامية لا بد ان يحكمها رئيس مسلم وليس مشرك لان ذلك الرئيس لا بد وان يتاثر بدينه عند اتخاذ قراراته,فهل يعقل ان يترشح شارب خمر او لاعب قمار او مثلي الجنس لذلك المنصب؟ما حدث في لندن واقعة شاذة والشاذ لا يصلح مقياسا للبشر,(فهل عدلاً ان ينكح الذكر المسلم من هذه الكائنات مثنى وثلاثاً ورباعاً بالحلال كما يسمونه وعدد غير محدود من ملكات اليمين ؟ هل في تلك الدول المذكورة في المقالة من تقر هذا العدل ؟ هل يحق للمرأة ان تقوم بذلك الفعل ام ان المرأة ليست من صنف الناس حيث يقول الذين امنوا ان عدلهم جاء للناس وليس للمسلمين فقط ،،فان كانت عقيدة لا توزع العدل على إناثها،، فكيف ستكون مؤهلة لتوزيعه على الناس كافة ؟ ) وهل من العدل ان يبقى الزوج بدون ذرية اذا كانت زوجته عقيمة؟وهل من العدل ان يبقى مع زوجة مريضة لاتصلح لممارسة الحياة الزوجية؟وهل من العدل ان تصبح اغلبية الاناث عوانس ويحرمن من الزواج خاصة بعد الحروب وازدياد عددهن عن الذكور؟هناك شروط للتعدد منها:أن عدد النساء أكثر من عدد الرجال بكثير فلوا اقتصر كل رجل على امرأة واحدة لبقى جم غفير من النساء لا يعرف الحياة الزوجية فيحرم من العقب، ومن إشباع الغريزة الجنسية التي فطر الله عليها البشر. وقد يفضي ذلك إلى لجوء المرأة إلى ما حرم الله تعالى، والوقوع في مخالب المجرمين، والتخبط في مستنقعات الرذيلة. ومنها تكثير الجنس البشري الموحد لله تعالى لإعمار الأرض والاستخلاف فيها. ومنها أن الرجل قد يتزوج امرأة صالحة غير أنها عقيم، فلو لم يشرع الله التزوج بثانية لكان بين أحد الأمرين الأمَرَّين: إما أن يطلقها وهو لا يريد ذلك. وإما أن يمسكها من غير أن يكون له عقب تقر به عينه في الدنيا وينتفع به في الآخرة ،إلى غير ذلك من الحكم والمصالح التي هي نتيجة حتمية لتشريعات العليم الحكيم. وأنبه هنا إلى أن الله تعالى لما أباح للرجل التعدد لم يلق له الحبل على الغارب وإنما ضبط ذلك بضوابط تكفل للجميع حقه وتوقف كل متعد عند حده. وتلك سنة العليم الحكيم في تشريعاته. ولعل هذه الحكم -وغيرها كثير- كافية لتبرير جواز التعدد، ولإقناع من كان له قلب أو ‏ألقى السمع وهو شهيد.‏اما ملكات اليمين فلا توجد الا عند الشيعة وهم اقلية صغيرة.(هل من الضروري ان نذكر العدل

انتقائية البقوليات
المزمنة -

نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8).

الشعب سيختار الاسلام
فؤاد -

يقول الكاتب انه عاش اكثر من عقد في اليابان ورأيت كيف قرر الشعب ... ايوا رأيت الشعب يقرر نحن عندنا الانظمة الحاكمة الوظيفية هي التي تقرر يوم يتحاح للشعب ان يقرر فأنه لن يختار الا الاسلام شريعة ومنهاجاً

الرحمة فى صور أخرى
فول على طول -

الحقيقة أن الدين الأعلى ملئ بالرحمة وهذة صورة أخرى : بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ }أخرجه أحمد(5114،5115،5667) ، والخطيب في" الفقية والمتفقه" (2/73)، وابن عساكر(19/96/1) - التفسير : (فقوله صلى الله عليه وسلم : " بعثت بالسيف " :يعني أن الله بعثه داعيا إلى توحيده بالسيف بعد دعائه بالحجة ، فمن لم يستجب إلى التوحيد بالقرآن والحجة والبيان دعي بالسيف ، ..ولكن أهل التفسير لم يتحفونا بتفسير : رزقى تحت ظل رمحى وان كانت واضحة لا تحتاج الى تفسير ....نقول تانى أم نكتفى بذلك ؟ الجعبة مليئة . ..وكلها رحمة وانسانية وعدل ولكن الخطأ أننا لا نفهم ..يا سلام على الانسانية والعدل والرحمة ؟

جيد
خوليو -

إذاً ياسيد مسلم تقر( تعليق ٥٦) بان دساتير الذين امنوا تمنع الانسان غير المسلم من الترشيح ،، فهل تمنع الدول التي تقولون بأنها تطبق المقاصد الاسلامية في العدل وشعبها غير مسلم ،، اي مواطن من الترشيح لمنصب الرءاسة ؟ لا تمنع ذلك ،، فأين أوجه التشابه إذاً مع المقاصد الاسلامية ؟ أرأيت لماذا وضعت صفر على هذه الدراسة ؟ لانها لا تمت للحقيقة بصلة وان اردتم ان تتشبهوا بالآخرين بالعلوم الاجتماعية والطبيعية فشمروا عن زنودكم وأرونا أفعالكم ،، مفهومكم للعدل لايمت لمفهوم البشرية للعدل، لان العدل بدون مساواة لايمكن ان نسميه عدلاً ،، سميه حضرتك ماتشاء؛ عدل الهي ،، عدل محمدي ولكنه ليس عدلاً كاملاً فهو عدل عنصري حتى على المذاهب الاخرى من نفس الدين ،، تقول ملك اليمين هو عند الشيعة وانت تعرف او يجب ان تعرف انه نص قرآني وجميع خلفاء السنة كان عندهم ملك يمين من سبايا وجواري وحتى صاحب الدعوة كانت عنده جارية اسمها ماريا ضاجعها على فراش حفصة ابنة صديقه عمر وكادت ان تودي بطلاق حريمه جميعاً ،، فقد وضع ابن الخطاب على اثر تلك المشكلة اية قبلها صاحب الدعوة وإلهه تقول عسى ربه ان طلقكن ان يزوجه بأحسن منكن تاءبات صالحات صاءمات ثيباتً وابكارا الى اخر الآية ،، فكيف تقول ان ملك اليمين للشيعة ؟ هذه الآية هي احدى الآيات الثلاث اللواتي ادخلها ابن الخطاب في القران وعلى حد قوله ان ربه وافقه عليها ( البخاري ) ولكن هذا بحث اخر وله دلالة كبيرة للذين يملكون الفهم الحيادي المجرد وحضراتكم لإيمكنكم ان تكونوا من هذا الصنف ،، مخجل ما تصفون به المرأة من عدم مسؤولية وأنها تابعة لذكوركم في معيشتها فهل هذا الاعتبار من باب العدل والمساواة ؟ رجاءً عندما تلفظون كلمة عدل وعلم ،،ان تضيفوا إليهما كلمة إسلامي لانه لاعلاقة لهذا العدل بالعدل الانساني ولا لهذا العلم بالعلوم البشرية الراقية .

خوليو
مسلم -

لا دوخة ولا ما يحزنون,جل من لا يسهو ولا يغفل,ثم انت وفول وجهان لعملة واحدة.(كارلوس منعم اصبح رئيس الأرجنتين لدورتين وهو مسلم ومن عاءلة مسلمة ،، سنادرز يهودي وقد كان مرشحاً لرءاسة أميركا ،، خان مسلم وهو عمدة لندن)كارلوس كان مسلما ولكنه تنصر ثم اصبح بعد تنصره رئيسا للارجنتين,ساندرز يهودي دعمه اليهود في نيو هامبشير وانت لا بد انك تعلم سطوة اليهود في امريكا ومع ذلك لمم ينجح,خان رئيس بلدية وتقتصر مهامه عل الخدمات وليس السياسة,ثم انك تحدثت عن ثلاثة من اصل الاف الاخرين وبالتالي مقياسك غير ملزم.( وأكرر الفرق شاسع بين ان يمنع الدستور من الترشح وبين ان يسمح به ،، وأنتم تسمون هذا المنع عدلاً ،،، والحجة كما تنوه في ردودك لانه الهي وطالما هو الهي فهو عدل ،، هذه هي الحجة الوحيدة التي في جعبتكم)سبق وان بينت ان المرشح لرئاسة دولة لا بد وان يؤثر دينه على قراراته وقلت:هل نسمح لشارب خمر او لاعب قمار او مثلي الجنسية ان يراس بلدا اسلاميا؟مقاييس الغرب قد تكون مناسبة له فقط وليس للاخرين,نعم حجتنا القران والسنة وليس الدساتير التي وضعها الانسان,بل دستور من خلق الانسان وهنا الفرق الشاسع الذي نؤمن به.والاله الحقيقي والوحيد لا بد ان يكون عادلا حتى يستحق الالوهية والعبادة,(وهنا تخرج أمامكم عقبة كبيرة. هل تستطيعون ان تبرهنوا ان الكلام الذي تستندون عليه الهي ؟ ) تلك عقبة امامك انت فقط وليس امامنا,ما هو البرهان الذي يرضيك؟لو نزل الله امامك فلن تؤمن به,البراهين كثيرة منها:كتاب مؤلف من 76 الف كلمة عجز الناس عن الاتيان بسورة واحدة من مثله,شخص امي نقل القران لقومه فامنوا به,مليار ونصف مسلم يشكلون ربع العالم الان,57 دولة اسلامية,اسرع الاديان انتشارا في عالم اليوم,معجزات القران اللغوية والعلمية,ذكر الماضي والحاضر والمستقبل,نظام حياة يشمل جميع مناحي الحياة,لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه,وغيرها كثير وهي كافية لنا نحن ولا نقيم وزنا لشبهات الاخرين,ابن رشد حاول سلوك مسالك التأويل البعيدة التي تعود على الشريعة بالهدم والنقض ، وكأن فلسفة أرسطو قرين مقابل لشريعة رب العالمين المتمثلة في نصوص الكتاب والسنة ، اعتقاده بالظاهر والباطن في الشريعة,مال في باب " البعث والجزاء "، إلى قول الفلاسفة أنه بعث روحاني فقط ، بل وقع هنا في ضلالة أعظم من مجرد اعتقاده مذهب الفلاسفة في البعث الروحاني ؛ حيث جعل هذه المسألة

صالح لكل زمان ومكان
فول على طول -

اليكم الحديث من كتبكم التى لم تحرف : " صحيح البخاري " عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وصلوا صلاتنا ، واستقبلوا قبلتنا ، وأكلوا ذبيحتنا ، فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها . وخرج الإمام أحمد من حديث معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، ويشهدوا أن لا إله إلا [ ص: 227 ] الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فإذا فعلوا ذلك ، فقد اعتصموا وعصموا دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله عز وجل . وخرجه ابن ماجه مختصرا . وخرج نحوه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أيضا ، ..انتهى الحديث ونحن نسأل هل هذا الحديث - مثل الايات الى أوردناها سابقا - صالح لكل زمان ومكان أم لا ؟ ورطة كبرى ..أليس كذلك ؟ هل هذا من تأليف فول على طول ..؟ ورطة أخرى أليس كذلك ؟

فول وخوليو عقول توزن بلد
متابع -

بعد قرائتي للموضوع والتعليقات اقول للاساتذه فول وخوليو انتم تستحقون مرتبة الشرف كأعظم وأهم معلقين في هذا الموقع ان عقولكم توزن بلد بحالها. تحياتي يا اساتذه عظماء ..

انتقائية الخائب فول
المزمنة -

نسيت آيات تتلى في الجوامع مثل: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ....

وزن خارج الجاذبية الأرضية
مراقب -

ما معيار "الوزن" عندك؟ الشذوذ الفكري؟ يمكن. الدعم الجماهيري؟ مستحيل! العقلانية؟ العقل لا يستطيع ان يستقل باثبات الأحكام القيمية للعلمانيين وبالتقييم الأخلاقي للترتيبات والقيم الانسانية. كل تعليقات خوليو وفوليو هي في نهاية المطاف تفضيلات شخصية ذاتية غير عقلانية، وغير قابلة للبرهنة بصورة موضوعية غير انفعالية.

انتقائية البروفسور
خوليو المزمنة -

البروفسور خوليو للأسف هو شخصية ذات بعد واحد One Dimensional Man. يريد ان يختزل أكثر من مئة معياراً للدراسة بثلاثة معايير منتقاة من قبله لاثبات وجهة نظرة، لكن دون فائدة!. عقل علماني تائه.

تعقيب وشكر
فول على طول -

أولا كل الشكر للسيد متابع - تعليق 63 - أما شيخ أذكى اخواتة وكما قلنا لة ولغيرة للمرة المليون أنا من حقى أختار ما يعجبنى ...هذا حقى أنا.. فهمت ؟ ولماذا أنت تختار ..؟ يا شيخ ذكى المهم هل ما أعلق بة من صحيح كتبكم أم لا ...؟ عليك فقط الاعتراض لو أتيت بشئ من عندى ...فهمت ؟ لا أعتقد ...وبالمرة الكتاب الذى يحتوى الشئ ونقيضة فهو من تأليف بشر مختلون عقليا ...فهمت ؟ لا يصلح الشئ ونقيضة فى كتاب واحد ...فهمت ؟ لا أعرف كيف تؤمنون بالشئ ونقيضة فى نفس الوقت ....هذة معضلتكم أنتم ...وهى مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟

ههههههه
متابع الاصلي -

قصدك عجول هههههه

البرهان على انه الهي
خوليو -

اجاب السيد مسلم- تعليق ٦١- بان احد البراهين على انه الهي هو معجزاته اللغوية والعلمية ،، إذاً لماذا هناك اخطاء لغوية ونحوية فيه ؟ وقل لي هل الشمس تذهب لعند عرش الرحمن لتركع له وتاخذ إذن بالشروق وبعدها تشرق ( حديث مثبت) وان اردت الزحلقة في الجواب وأردت ان تقول انه غير مثبت فلنسالك سوْال اخر لن تستطيع التهرب منه لانه قران ،، هل الشهب هي رجم شياطين ( وجعلنا الشهب رجماً للشياطين اية ) فعلى ضوء العلوم الحديثة هل تسمح نفسك لك ان تقول ان الشهب رجم شياطين ،،هل هي حقيقة علمية يمكنك ان تعلمها في المدارس ؟ إذاً سقطت حجتك التي تقول ان حقيقته العلمية تثبت انه كلام الهي فقد اخطا في حقائقه العلمية ،،ومثال اخر ؛ يقول القران ان علوم الغيب خمسة لايعلمها الا الله ،، ومنها مافي الأرحام ،،وها هو الانسان اليوم يعلم مافي الأرحام ،،فهل اصبح الانسان إلهاً ؟ حجتك على ضوء علوم اليوم ياسيد مسلم ركيكة لتبرهن انه كلام الهي ،، فهل عندك غيرها ؟ ولكن من جهة اخرى ان قلت لي انك تؤمن بانه الهي ولاتستطيع البرهنة فأنا احترمك لإيمانك ولكن لا اشاركك قناعتك ،، غير انه كما قلت لك لايجوز ان تطبق حدود كتابك على الذين لايؤمنون بانه الهي ان كانوا من دينك او غير دينك،، وبالمثل نطلب من اتباع ديانات اخرى ،،هذا يعني ان الشرع لايصلح للحكم بوجود فئات مختلفة في ايمانها وعلينا ان نبحث عن صيغة ترضينا جميعاً دون اخضاع الواحد للاخر ،، هي العلمنة وعقولها الراجحة،، اقتنع يامسلم بشكل عام وياسيد مسلم بشكل خاص ،،، اشكر السيد متابع لتقييمه مع التحية .

فول يعقب على فول
بقوليات مركبة! -

من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان الخائب فول من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

التكرار لا يفيد
الا الشطار! -

البروفسورررات خوليو وفوليو للأسف هم شخصيات ذات بعد واحد One Dimensional Man. البروفسور بيل وارنر أيضاً نفس الشاكلة. كلهم يعتقدون بأن نظام القيم الاسلامي يتسم بالثنائية، لكن وارنر يعترف بعبقرية ومرونة هذه الثنائية!. المشكلة انهم أنفسهم يتهمون هذا النظام بالجمود والتحجر مع المستجدات وتغير الأحوال!. الواقع ان اصول الفقه ناقش منذ مئات السنين هذه المسألة ضمن اطار موضوع ترجيح الأدلة الشرعية وتعارضها، فعلى العلمانيين بالتعمق في هذا الموضوع، قبل الايغال في ازدراء الدين وهو ازدراء لا يقدم ولا يؤخر!

خوليو
مسلم -

اية اخطاء لغوية؟هل لك ان تحددها بالنص؟وهل يعقل ان العرب وهم اهل القواعد والفصاحة والبيان اكثر مني ومنك غفلوا عن تلك الاخطاء اللغوية طيلة القرون؟الحديث عن ركوع الشمس لم يتكلم على حركة الأرض بنفي ولا إثبات وإنما تكلم على حركة الشمس، وذكر أنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ولم يذكر أنها تغيب، فهي يمكن أن تسجد تحت العرش ولا تغيب عن بعض أجزاء الأرض، وقد اختلف شراح الحديث هل تسجد وهي تجري وتدور وهذا هو ظاهر كلام الخطاب ويؤيده قراءة تجري لا مستقر لها وإذا قلنا إنها تستقر فلا يلزم من ذلك طول الاستقرار والسجود حتى يلاحظه الناظرون إليها، ، لأن العرش فوق السماوات والأرض والشمس ,الحديث لا يدل على أنها تصعد إلى فوق السماوات حتى تسجد تحت العرش وهي مستمرة في فلكها الذي هي فيه, وذكر أنها تذهب ولم يذكر أنها تغيب، فهي يمكن أن تسجد تحت العرش ولا تغيب عن بعض أجزاء الأرض، فإذا ذهبت فيه حتى تتوسطه فهذا هو محل سجودها، واستئذانها الله في الطلوع من المشرق فيؤذن لها، فإذا كانت الليلة التي يريد الله طلوعها من المغرب يقال لها ارجعي من حيث جئت. أن محل سجودها أمر مجهول لا قبل للناس بمعرفته، راجع البداية والنهاية لابن كثير وفتح الباري وتحفة الأحوذي وتفسير القرطبي وابن كثير وابن عاشور، نحن نؤمن ان السجود لله لايقتصر على الشمس بل يشمل كل ما خلق الله"اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ "(هل الشهب هي رجم شياطين وجعلنا الشهب رجماً للشياطين )الصحيح: وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ .حتى نقلكم تحرفونه جهارا نهارا.يقول الإمام القرطبى:وجعلناها رجوماً للشياطين أى جعلنا شهبها فحذف المضاف وعلى هذا فالمصابيح لا تزول ولا يرجم بها ,الرجم من أنفس الكواكب. ولا يسقط الكوكب نفسه إنما ينفصل منه شىء يرجم به من غير أن ينقص ضوءه ولا صورته,إنّ هذه التعابير في كلامه تعالى من قبيل الأمثال المضروبة ؛ ليُتصوّر بها الأمور الخارجة عن محدودة الحسّ في صور المحسوسات للتقريب إلى الأذهان ، وهو القائل : ﴿ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ﴾ أي لا

خوليو
مسلم -

يتبع...(ومثال اخر ؛ يقول القران ان علوم الغيب خمسة لايعلمها الا الله ،، ومنها مافي الأرحام ،،وها هو الانسان اليوم يعلم مافي الأرحام ،،فهل اصبح الانسان إلهاً ؟ حجتك على ضوء علوم اليوم ياسيد مسلم ركيكة لتبرهن انه كلام الهي ،، فهل عندك غيرها؟)الله لم يقل انه يعلم ما في ارحام البشر,بل كل ارحام المخلوقات الحية كالدواب والحشرات وغيرها وهناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل: والله سبحانه وتعالى تحدَّى أن يُعلم ما في الأرحام، وهذا كما يشمل كونه ذكرًا أو أنثى يشمل كونه شقيًا أم سعيدًا، غنيًا أو فقيرًا، صالحًا أم فاسقًا، وأشياء أخرى كثيرة لا يُحيط بها إلا الله عز وجل. الله تعالى يعلم بدون واسطة، أما البشر فيعلمون بالواسطة، فلو علم أحد الناس بواسطة الهاتف أنه قد وقع في بلد ما من العالم أمر، فقام وادّعى علم الغيب وأخبر من حوله بالأمر، لا يكون في ذلك قد علم الغيب لأنه عُلم بالواسطة. العلم بوقوع شيء يكون على درجات، فقد يكون تخيّلًا أو توهمًا أو شكًّا أو ظنًا أو غلبة ظن أو علمًا كامًلا، والله سبحانه وتعالى يعلم الأشياء علمًا كاملًا لا مجال للخطأ فيه إطلاقًا، أما علم البشر فلا بدّ أن يشوبه شيء من الخطأ. فاكتشاف جنس الجنين بواسطة الأشعّة ليس من علم الغيب؛ لأنه بواسطة، فهو كما لو شقّ البطن وعرف ماذا في الرحم، وهذا السؤال يدلُّ على غرور الإنسان بعلومه وقد قال الله تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) والعلماء الراسخون كلّما اكتشفوا شيئاً تيقَّنوا أنّ ما يجهلون أكثر بكثير مما يعلمون.(قلت لك لايجوز ان تطبق حدود كتابك على الذين لايؤمنون بانه الهي ان كانوا من دينك او غير دينك،، وبالمثل نطلب من اتباع ديانات اخرى)ما ورد في كتابنا نطبقه على من اتبع ذلك الكتاب في امور محددة وواضحة,وهناك امور خاصة باتباع الديانات الاخرى,وهناك امور ثالثة تشمل الطرفين,مثلا نطبق على المسلم امور العبادة كالصلاة والصوم...الخ ولا نطلبها من الاخرين,التسامح والعفو والتعامل الحسن نطبقها على الجميع وهكذا.(هذا يعني ان الشرع لايصلح للحكم بوجود فئات مختلفة في ايمانها وعلينا ان نبحث عن صيغة ترضينا جميعاً دون اخضاع الواحد للاخر ،، هي العلمنة وعقولها الراجحة،، اقتنع يامسلم بشكل عام وياسيد مسلم بشكل خاص )ما يختص بالشرع المحدد للمسلمين يصلح لهم تماما,اما غيرهم فلهم الخيار,مثلا لا

رد على المزمنه
عصام -

ما تأتي به من ايات هي ايات مكّيه تم نسخها بالايات المدنيه يا شيخه.

الى المسلمين
عصام -

ان الأسلام يقول...وجادلوهم بالتي هي الأحسن.. والأخوان فول على طول وخوليو يجادولكم بطريقه ادبيه محترمه وعلميه واذا كانت عقولكم منفتحه على الجدل بطريقه حضاريه كما يفعلون واذا استطعم تقبل الحقيقه فردوا عليهم بالمثل بدون الشتائم والأتهامات ولكن هذا صعب عليكم فدينكم يشتم ما علينا الا تذكر الفاتحه واتهام المسيحيين بانهم مغضوب عليهم وضالين وكذلك تشبيههم بالقرده والخنازير فهل سنرى تغيرا في نقاشكم ليكون مؤدبا.

اخطاء وأرحام
خوليو -

سألني السيد مسلم في تعليق -٧٢- عن الأخطاء اللغوية في القران حيث كنت قد اشرت اليها في تعليقي السابق وسأذكر له مثل واحد يكفي ،،وهناك أمثلة كثيرة ،،في سورة الماءدة اية ٦٩ نقرا ؛ ان الذين امنوا والذين هادوا والصابءون وكان يجب ان ينصب المعطوف على اسم ان فيقول والصابءين،، هذا الخطا تحاشاه كتبة القران فصححوه في سورة البقرة اية ٦٢ فقالوا ان الذين هادوا والنصارى والصابءين من امن بالله وباليوم الاخر الى اخر الآية. اي هنا قال الصابءين وليس الصابوءن ،،، وأما ما في الأرحام التي استنجدت حضرتك بأحرف (ما ومن ) للهروب لم تفيدك كثيراً لان أسباب نزول الآية يدحض هروبك،، وهي ان الحارث بن عمرو أتى النبي فسأله عن الساعة ووقتها ،، وقال له ان ارضنا أجدبت فمتى ينزل الغيث ،، وتركت امرأتي حبلى فماذا تلد ؟ وكان الجواب انه لايعرف فعلم تلك الأمور عند الله. فنزلت الآية بعد تلك الأسئلة لتقول ان الله عنده علم الساعة ويعلم ما في الأرحام الى اخر الآية ،،، (البخاري) وهناك سوْال اخر له من قبل رجل حيث ساله فرسي حامل فما في بطن فرسي ؟،، فان كان حرف " من " للعاقل -وهذا صحيح - فقد جاءه السؤال من الحارث بن عمرو عن ماذا تحمل امرأته ،، وان كانت " ما " للحيوان فقد ساله رجل اخر عما في بطن فرسه والجواب في كلتا الحالتين انه من علوم الغيب ،، فكفاكم تزلجاً بين حروف اللغة لتبرير اخطاء وعدم معرفة ،، وقد كانت أمامه فرصة لتثبيت النبوة بان يسال جِبْرِيل ( الواسطة ) عن ما تحمل أنثى الحارث ابن عمروا وماتحمل فرس الرجل ؟ فَلَو انه اجاب لكانت المسالة لصالحه ،، وها أنتم اليوم تقولون انه رجل أمي. فكيف عرف ان الروم ستنهزم وبعدها ستنتصر لو لم يكن نبي ،، لقد ضيع هذه الفرصة الاقوى من انتصار او انكسار الروم لان هذه يمكن التنبؤ بمصيرها على ضوء موازين القوى ،، أمل ان يصلك الجواب قبل ان تغيب المقالة .

نعم الأدب!
فادي -

الأدب عند فوليو وخوليو = التهكم والاحتقار بالمسلمين والازدراء والتحريض على الاسلام.

تذكير للمرة المليون!
للأذكياء فقط -

نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8).

خوليو
مسلم -

(والصابءون وكان يجب ان ينصب المعطوف على اسم ان فيقول والصابءين،، هذا الخطا تحاشاه كتبة القران فصححوه في سورة البقرة اية ٦٢ فقالوا ان الذين هادوا والنصارى والصابءين من امن بالله وباليوم الاخر الى اخر الآية. اي هنا قال الصابءين وليس الصابوءن ) اولا لم يصحح كتبة القران شيئا والدليل هو القران المتداول منذ فجر الاسلام وحتى الان,فهل تكلف نفسك وتطلع عليه لتتاكد من خطاك انت؟ثانيا:ان مجيء الآية بنحوها هو وجه من وجوه بلاغة القرآن، وجانب من جوانب إعجازه، يوضِّح هذا ويؤكِّده ما جاء عن أئمة اللغة في توجيه هذه الآية. قال الخليل وسيبويه: رفع (الصابئون) في الآية محمول على التقديم والتأخير؛ والتقديم والتأخير أمر جار ومعهود في كلام العرب، وهو كثير في القرآن، يعلمه كل من كان على دراية وعلم بلغة القرآن وأسلوبه، قالوا: وتقدير الكلام في الآية: (إن الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، والصابئون والنصارى كذلك): ومن ذلك قول الشاعر: وإلا فاعلموا أنا وأنتم بغاة ما بقينا في شقاق أي: وإلا فاعلموا أنا بغاة ما بقينا في شقاق، وأنتم كذلك. وعلى هذا، فإن (الصابئون) في الآية على نيَّة التأخير بعد خبر {إنَّ} وهو مبتدأ لخبر محذوف تقدير الكلام: (والصابئون كذلك). وعلى هذا قول الشاعر: فمن يك أمسى بالمدينة رحله فإني وقيَّار بها لغريب أي: فإني بها لغريب، وقيَّار كذلك. وقال بعض أهل العلم في توجيه الآية: إن خبر {إن} محذوف، دلَّ عليه قوله سبحانه: {فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون} قالوا: وجملة {والذين هادوا} معطوفة على جملة {إن الذين آمنوا} ومحلها الرفع؛ لأنها جملة ابتدائية، وما عطف عليها كذلك، وجملة {والصابئون} من المبتدأ والخبر المحذوف، معطوفة على الجملة المرفوعة قبلها؛ فالعطف هنا عطف جُمل على جُمل، وهي مرفوعة، فلأجل هذا جاء قوله تعالى: {والصابئون} مرفوعًا، عطفًا على ما قبله من جُمل مرفوعة.وثمة من يرى من العلماء أن {إنَّ} في الآية بمعنى (نعم) كقول الشاعر: ويقلن شيب قد علاك وقد كبرت فقلت: إنَّه قال الأخفش: (إنه) بمعنى (نعم) والهاء أدخلت للسكت. وعلى هذا القول، فـ {الصابئون} في الآية رُفع على الابتداء، وحُذف الخبر لدلالة الثاني عليه؛ والعطف يكون على هذا التقدير بعد تمام الكلام، وانقضاء الاسم والخبر. والحق، فإن اللغة العربية تسع كل ما قي

رد على مسلم
عصام -

لقد قال السيد المسيح في احدى الآيات التي لا اذكرها الان مخاطبا البشريه ,,,(ستعملون الأعمال التي اعملها واعظم منها) وان اريد ان اسالك سواللك واضحا,,,هل االقول بانتصار الروم على الفرس هو نبوءه,اذا كان ذلك لماذا لم يتنبأ بالهاتف الذكي ؟ لماذا لم يتنبأ بغزو الفضاء؟ لماذا لم يتنبأ بالتقدم الطبي وزراعة الأعضاء والتقدم العلمي والتكنولوجي وهي امور مهمه جدا للبشريه ؟ بينما المسيد المسيح اعطانا فكره واضحه عن قدرة الأنسان في المستقبل وهذه نبوءه عظيمه , ا , واسالك ايضا مالذي فعله الأسلام لخدمة البشريه عدا عن اثارة الحروب منذ نشاء .صحيح ان له الفضل في ترجمة بعض العلوم القديمه الى العربيه وبعض الفضل في علوم الفلسفه وارياضيات ولكن ما اهميتها بالنسبه الى التطور الهائل الذ يحدث في عالمنا في هذا الزمان,

عصام
مسلم -

(هل االقول بانتصار الروم على الفرس هو نبوءه,اذا كان ذلك لماذا لم يتنبأ بالهاتف الذكي ؟ لماذا لم يتنبأ بغزو الفضاء؟ لماذا لم يتنبأ بالتقدم الطبي وزراعة الأعضاء والتقدم العلمي والتكنولوجي وهي امور مهمه جدا للبشريه ؟ ) القول بانتصار الروم على الفرس هو قول القران وليس تنبؤا من محمد,والقران ذكرا امورا كثيرة عن المستقبل وليس لمحمد دور فيها الا ايراد ما ذكره القران,القران ليس من تاليف محمد ابدا,بل هو وحي من الله,ام حديثك عن الهاتف الذكي وغيره فيدعو للعجب والغرابة,قبائل بدوية تعيش في الصحراء ترعى الابل والغنم وتتنقل من مكان لاخر بحثا عن الكلا والماء,فتخيل انك كنت معهم وتحدثت لهم عن الهاتف الذكي,ماذا سيصفونك؟؟؟بل نحن من نعيش الان لو قال لنا احدهم قبل خمسين عاما فقط:سيكون في المسقبل غوغل وياهو وانني ساتمكن من الحديث معك بالصوت والصورة على بعد الاف الاميال,بماذا نصفه؟مجنون معتوه خرفان...الخ ,العالم تطور ويتطور حسب المعارف والامكانيات المتاحة وليس حسب التنبؤات,اذا صح ان المسيح قال ما ذكرته انت فانه احيا الموتى فهل احييناهم نحن؟وانه يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا,فهل خلقنا بعوضة؟وانه يبريء الاكمه والابرص,فهل توصلنا لذلك؟اذن ما الذي فعلناه اعظم مما فعل المسيح؟(واسالك ايضا مالذي فعله الأسلام لخدمة البشريه عدا عن اثارة الحروب منذ نشاء .صحيح ان له الفضل في ترجمة بعض العلوم القديمه الى العربيه وبعض الفضل في علوم الفلسفه والرياضيات ولكن ما اهميتها بالنسبه الى التطور الهائل الذي يحدث في عالمنا في هذا الزمان,)الاسلام انار الظلام بالتوحيد لرب واحد بدلا من الارباب الذين كان يعبدهم القدماء,اما اسهاماته في خدمة البشرية فلا ينكرها الا الجاحدون,ومنها: اكتشاف الوزن النوعي للمواد الصلبة والسائلة,الحسن بن الهيثم اكتشف أن الإبصار يحدث بسبب سقوط الأشعة من الضوء على الجسم المرئي مما يمكن للعين أن تراه.. ولكن العين لا تخرج أشعة من نفسها.. وإلا كيف لا ترى العين في الظلام ؟ و اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه,الطيران من عباس بن فرناس,للتقطير ووسائل فصل السوائل من خلال الاختلافات في درجة غليانها, اخترعت في حوالي العام 800 م. بواسطة العالم المسلم الكبير “جابر بن حيان” , الذي قا

رد على مسلم
عصام -

يااخ مسلم هذه العلوم اتي نشط بها المسلمون والتي ذكرتها حضرتك هي علوم بدائيه ولكنهم اذا كانوا خبر امة اخرجت للناس فماذا فعلوا منذ قرون او مالذي ساهموا به في الحضاره العالميه غير كرههم للأخرين ولأنفسهم وقتلهم لبعضهم البعض وللآخرين هكذا تقيّم الأمم في عصرنا الحاض وليس ما فعلت في الماضي ؟ ما الدور الذي يقومون به في عصرنا الحاضر وهذا هو المهم.اما بالنسبه لقولك ان المسيحيون بؤمنون بالخلاص والفداء وحشرهم الله في رحم مريم العذراء فهذا يستوجب نفاشا روحيا معقّدا يلزم ان يكون عندك الألهام الرحي لتقبل الحقائق وليس التعصب للدين الأسلامي على اي حال ستكتشف الحقائق في حياتك الآخرى عندما يكون قد فاتك الأوان للخلاص.

الأخ مسلم
عصام -

اقول لحضرتك يا سيد مسلم اني قد قراءت القران ووجدت ان الأسلام دين مادي يركّز على الأمور الدنيويه وليس الروحيه وهو ملئ بالأوامر والفروض والطقوس ولم يعجبني حيث ان الدين الذي يدعو الى الحروب والقتل والكره حتى ولو كان العالم فاسدا فهذا ضد ارادة الله فالأنسان يجب ان لا يقابل الشر بالشر كما قال السيد المسيح ,اليهود صلبوه وغفر لهم وهو على الصليب ,قال لي جاري عليك ان تبتاع مسدسا سالته لماذا فاجاب لتحمي نفسك وعائلتك وبيتك فاجبته اذا هاجمني احد فانني ساصلي بدل استعمال المسدس فالمسيح سيحميني وصمت ولم يجب بأي كلام, وقرأت الأنجيل ووجدت كله رحمه وحب وغفران , والعالم في الماضي والحاضر لم يتبع ولا يتبع الان تعاليم السيد المسيح ولو فعل لكان العالم يعيش بسلام واطمئنان وهذا ما نبهنا له السيد المسيح ,اقراء الأنجيل لتجد جوابا ولتقارن.

عصام
مسلم -

الاخ عصام تلك ليست علوم بدائية بل قواعد لما بعدها اعترف بها الكثيرون من علماء الغرب:يقول العالم الاسبانى خوسيه لويس بارسلو أرسى الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور، كذلك فإنه جمع حضارة متينة متقدمة، ويقول الباحث اليهودى فرانز روزنتال : يعد ترعرع الحضارة الإسلامية من أكثر الموضوعات استحقاقًا للتأمل والدراسة في التاريخ، ذلك أن السرعة المذهلة التي تم بها تشكل هذه الحضارة أمر يستحق التأمل العميق، وهي ظاهرة عجيبة جدًّا في تاريخ نشوء الحضارة ويمكن تسميتها بالحضارة المعجزة , لأنها تأسست وتشكلت وأخذت شكلها النهائي بشكل سريع جدًّا ووقت قصير جدًّا، بحيث يمكن القول إنها اكتملت وبلغت ذروتها حتى قبل أن تبدأ“ويقرر المستشرق الفرنسى جوستاف لوبون: لم يقتصر فضل العرب والمسلمين في ميدان الحضارة على أنفسهم؛ فقد كان لهم الأثر البالغ في الشرق والغرب، فهما مدينان لهم في تمدنهم، وإن هذا التأثير خاص بهم وحدهم؛ فهم الذين هذبوا بتأثيرهم الخلقي البرابرة (الصليبيين ) “ ويقول جورج سارتون:ان الجانب الأكبر من مهام الفكر الإنساني اضطلع به المسلمون؛ فالفارابي أعظم الفلاسفة، والمسعودي أعظم الجغرافيين، والطبري أعظم المؤرخين “ ويقول المستشرق الالمانى ادم ميتز: لا يعرف التاريخ أمة اهتمت باقتناء الكتب والاعتزاز بها كما فعل المسلمون في عصور نهضتهم وازدهارهم، فقد كان في كل بيت مكتبة ويقول توينبى :عن انتقال الحضارة الاسلامية الى اوروبا : وفى عالم الفكر كانت فتوحات الصليبيين الموقوتة فى الشام , وفتوحاتهم الدائمة فى صقلية والاندلس محطات ارسال متعددة امكن عن طريقها نقل كنوز عالم الشرق المتحضر الى العالم المسيحى الغربى , وفى مقدمة ما نقله الغرب التسامح الدينى والعلوم الانسانية التى اسرت قلوب الغربيين , ولم يستطع الغرب ان يهضم كل ما كان لدى الشرق من قيم ونظم ” ويؤكد ايميرتون فى كتابه” العصور الوسطى فى اوروبا” على كلام توينبى فيقول ان الثقافة التى حصل عليها الصليبيون من المسلمين انتزعت الصليبيين من الحياة الربرية ودفعتهم قدما الى الى عالم الحضارة ,وكان الصليبيين يسمعون من القسس اشياء كثيرة عن المسلمين وهاهم المسلمون اصبحوا فى مراى العين بالنسبة للصليبيين فوجدوا فيهم انسانية عالية, وشرفا وشجاعة, ووفاء بالعهد , وقد ساعد ذلك على تكوين الناحية الاسانية لدى ا

عصام
مسلم -

يتبع...(ولكنهم اذا كانوا خبر امة اخرجت للناس فماذا فعلوا منذ قرون او مالذي ساهموا به في الحضاره العالميه غير كرههم للأخرين ولأنفسهم وقتلهم لبعضهم البعض وللآخرين هكذا تقيّم الأمم في عصرنا الحاض وليس ما فعلت في الماضي ؟ ما الدور الذي يقومون به في عصرنا الحاضر وهذا هو المهم.)كانوا خير امة عندما كانوا يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله كما ورد في بقية الاية,وبعدما تخلوا عن صفاتهم تلك اصبحوا في ذيل الامم.مساهمتهم في الحضارة العالمية اوردت لك نماذج من اراء بعض علماء الغرب,نحن لا نكره الاخرين بل نكره من اعتدى علينا واحتل ارضنا وما زال يتمتع بخيراتنا,اما قتلنا لبعضنا بعضا فانت ربما تشير الى الحركات المتطرفة التي تنتمي للاسلام اسما فقط,ثم عليك ان تتذكر ما فعلته شعوب الغرب ضد بعضها بعضا من حرب ال70سنة الى حرب ال100سنة الى حروب الكاثوليك والبروتستانت والحربين العالميتين,قليلا من الانصاف اذا سمحت,,اما دورهم الان فماذا تريد منهم ان يقوموا به في ظل هيمنة الغرب سياسيا وعسكريا واقتصاديا,اضافة لصنائعهم من حكامنا الطغاة؟(يلزم ان يكون عندك الألهام الرحي لتقبل الحقائق وليس التعصب للدين الأسلامي على اي حال ستكتشف الحقائق في حياتك الآخرى عندما يكون قد فاتك الأوان للخلاص )نحن نختلف حول ماهية وصدق الحقائق,ما تراه انت حقيقة قد يراه اخرون وهما,لو اتفق البشر على الحقائق الاكيدة لما شاهدنا ونشاهد الصراع بين الشعوب والدول,نعم اوافقك سوف نكتشف الحقائق يوم الدين حين لا ينفع الندم.(وجدت ان الأسلام دين مادي يركّز على الأمور الدنيويه وليس الروحيه وهو ملئ بالأوامر والفروض والطقوس ) ابدا انت لم تقرا القران وتتدبره تماما,لانه دين مادي وروحاني وتاريخي,بل هو نظام حياة متكامل,القران يشمل ثلاثة امور اولها التوحيد لله وثانيهما بعض قصص الاديانوالشعوب السابقة وثالثها الاحكام والشرائع.(ولم يعجبني حيث ان الدين الذي يدعو الى الحروب والقتل والكره حتى ولو كان العالم فاسدا فهذا ضد ارادة الله فالأنسان يجب ان لا يقابل الشر بالشر كما قال السيد المسيح )ابدا ديننا لا يدعو للحروب والقتل بل قال:وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ,بقية ايات القتال لها اسبابها وظروفها,اما عن قول المسيح بعدم مقابلة الشر بالشر فاسئلك لماذا قامت الحر

الاناجيل متعددة
وبلغات ركيكة -

اي إنجيل نقرأ هذا اذا كانت تصلح للقراءة لركاكة ترجمتها عن اليونانية فالاناجيل كثيرة منقحة ومزيدة وبعدد طوائفكم

الأخ مسلم
عصام -

شكرا يا أخ مسلم على هذه المعلومات التي قرأت عنها كثيرا وكما هو معلوم لحضرتك فان غالبية الشعوب كان لها دور في الحضاره البشريه وكان لها امبراطوريات ومن ثم اندثرت وهم لم يبالغوا ويحمّلوا العالم جميله على ما قدموه للحضاره البشريه مع ان حضاراتهم القديمه مثل اليونانيه والرمانيه والفارسيه والفرعونيه وحضارة ما بين النهرين كان لها الدور الكبير في نشوء الحضاره الأسلاميه بعد ان قام المسلمون ولهم الفضل الكبير في ترجمة الحضارات القديمه والأخذ بها . وعلى اي حال ما زلت على موقفي من ان الشعوب القديمه بعد الأفول الذي مرّت به قامت وتقدمت للأمام والحضاره الأسلاميه اندثرت منذ قرون وما زالت مندثره وليس لها اي دور في الحضاره المعاصره ولن يكون لها اي دور في قرننا الحالي طالم المسلمون على هذه الحال واني اذا سمحت لي ان لقدم لحضرتك نصيحه اخويه ان تنسى الماضي وتفكر في المستقبل وهذا ما علينا نحن العرب ان نفعله ان ننظر الى الأمام وليس للخلف الماضي فهذ لن يغير او يحسّن وضعنا الحالي , واريد ان أأكد لك ان انتقاداتنا للمسلمين نابعه من حزننا على هذا الوضع الذي يعيشونه ولا يفعلون شيئا لتغيره بل كل افعالهم مستخدين الدين يؤدي من اسواء الى اسواء, اما بالنسبه لموقفك من الدين المسيحي فهو كما قلت يلزم نقاشا روحيا فان الأيمان بالمسيح وألوهيته وصلبه وقيامته من بين الأموات للمسيحي الحقيقي لا يتزعزع وقد تم نقاشه كثبرا على هذا الموقع.

الأخ مسلم
عصام -

]اخ مسلم ان المسيح ينقذ كل من يؤمن به ايمانا حقيقيا و يصلي اليه بحراره وقد انقذ الكثير من المسيحين في العراق وسوريا ومنهم الآلآف الذي ذهبوا الى اوروبا ومنهم الآلاف في الأردن.

عصام
مسلم -

اشكرك على اعترافك بان للحضارة الاسلامية دورها مع الحضارات الاخرى,اما قولك"والحضاره الأسلاميه اندثرت منذ قرون وما زالت مندثره وليس لها اي دور في الحضارة المعاصره ولن يكون لها اي دور في قرننا الحالي طالما المسلمون على هذه الحال " عناصر الحضارة الأساسية والتي تميز كل حضارة عن الأحري كالتالي: الموارد الاقتصادية. النظام السياسي. التقاليد والقيم الخلقية. متابعة العلوم والفنون. وبفقدان واحدة من هذه العناصر الأربعة، ستتجه تلك الحضارة ومع الوقت الى الانهيار، حيث شبه الكثير من الفلاسفة الحضارة بالكائنات الحية "تولد، وتنمو ومن ثم تموت"انا اعتبر ان القيم الخلقية هي الاهم لان بقية العناصر قابلة للتغيير,مع الاسف اخذ المسلمون بعد نظام الخلافة بظواهر دينهم وتجاهلوا جوهره فاصابهم الوهن والعجز حتى اصبح حال معظمهم اليوم لا يسر,وقولك"واني اذا سمحت لي ان لقدم لحضرتك نصيحه اخويه ان تنسى الماضي وتفكر في المستقبل وهذا ما علينا نحن العرب ان نفعله ان ننظر الى الأمام وليس للخلف الماضي فهذ لن يغير او يحسّن وضعنا الحالي " لا يسعني هنا الا ان اخالفك لان الماضي هو الركيزة الاساسية للحاضر والمسقبل,علينا دراسة الماضي لناخذ بايجابياته ونترك سلبياته,قامت الدولة الاسلامية الاولى على العدل والتسامح والمصلحة العامة فبنت حضارة شامخة,وعندما تخلت عن تلك القيم تفسخت وفتحت المجال للاقليمية والحكام الطغاة فاصبحت في وضع لا تحسد عليه.اما قولك" بل كل افعالهم مستخدين الدين يؤدي من اسوا الى اسوا " نحن لا نستخدم الدين النقي الذي انزله الله,بل تفرقنا عن ذلك المنهج الرباني واصبحنا شيعا وطوائف كل منها تفسر الدين بما يخدم منهجها الباطل,ولو عدنا الى ديننا القويم لتغيرت الامور للافضل وليس للاسوا,انت استشهدت بما حدث للمسيحيين في العراق وسوريا وتناسيت المذابح التي سبق وان اشرت اليها في تعليقي السابق,ولو استعرضت ولكن بحيادية تاريخ المسيحيين لتبين لك هول المذابح والحروب التي شهدها المسيحيون في مختلف العصور على مراى ومسمع من المسيح نفسه.نحن نؤمن ان الله وبعلمه الازلي كتب على الكون واهله ما ارتضوه هم لانفسهم,وان قضاء الله وقدره لا بد ان يسود خيرا او شرا,شكرا لك !!!

اخ مسلم
عصام -

يااخ مسلم وكما تقول انه لو اتبع المسلمون دينهم لما حصل لهم ما يحصل الآن وكما قلت انا في تعليقي السابق انه لو اتّبع العالم تعليم السيد المسيح لما عانى ما يعانيه الآن وما حصل للمسيحين في الماضي هو نتيجة اتباعهم تعاليم خاطئه فقد تخلّوا عن المحبّه والتسامح وحب الآخر التي نادى بها السيد المسيح ووقفوا ضد بعضهم البعض وراء المصالح والسلطه والمال وهي امور زائله لا قيمة لها وكما قال السيد المسيح ماذا يربح الأنسان لو ربح العالم وخسر نفسه على أي حال فان العالم الغربي ومعظم شعوب العالم تتطور في العصر الحاضر انتبهت لأخطاء الماضي وتحاول ان تعيش بسلام مع بعضها البعض وهذا ما لا يفهمه المسلمون ولا يفعلونه,

وصلت متأخراً للمقال
Almouhajer -

كلام الأديب الراحل الكبير جبران خليل جبران كلمات كبيرة جداً في مفاهيمها وشديدة العمق , لكن للأسف فالمقال الطويل سحب منها كل روعتها وبات مقالً مخيباً لآمال القراء في إيلاف . أعود لمسألة النصف . يقول أحد المفكرين "أخطر الكذب ما كان نصفه حقيقة" في عقيدة الذين آمنوا , تتوفر هذه المقولة وبالتالي فخطورتها تعدت متبعيها إلى كل البشرية فهي العقيدة الإقصائية بامتياز . سأعطي مثالً واحداّ عل نصف الكذب ونصف الحقيقة . العقيدة تعترف بالمسيح . العقيدة تنكر رسالة المسيح .

عصام ومسلم
Almouhajer -

بصراحة أنا لا أفهم كيف يتغنى المسلمون الأعزاء بالحضارة (الإسلامية) أي يرجعون هذه الحضارة إلى الإسلام . لو قمنا بجردة بسيطة وحاولنا تسليط الضوء على هذه الحضارة , لكان من المنطقي أن تكون آثار هذا الحضارة متواجدة في بلد منشأ الإسلام , أم أنني مخطئ يا سيد مسلم ؟ في بلد المنشأ وهو السعودية, لايوجد معلم حضاري واحد يشير إلى الحضارة الإسلامية فكيف يدعي المسلمون أن ماوصلت إليه الدولة الإسلامية الغابرة , راجع إلى الإسلام نفسه ؟! غالبية العلماء والمفكرين وناقلي العلوم القديمة الإغريقية وغيرها ومترجميها للغة العربية , ليسوا مسلمين . صحيح أنهم عاشوا في كنف الدولة الإسلامية , مع التنبيه إلى أن الدولة الإسلامية التي اشتهرت فيها العلوم وتقدمت, لم يكن الإسلام فيها مطبقأ ولا بنسبة عشرة % . على السيد مسلم يتحفنا بمقال عن خلفاء المسلمين في العصر العباسي الذي اشتهرت فيه العلوم سواء من العلماء المحليين أو من نقل علوم القدماء إلى اللغة العربية وبالتالي إلى الدولة الإسلامية . هكذا أرى الأمور وبعين متجردة عن الإنحياز لطرف من الأطراف .