فضاء الرأي

أيها الجار المسلم كفاك تأمراً ضد الكرد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من المعلوم ان الكرد شعب مسالم و يحب الحياة و الاستقرار و السلام و الامان ولكن بسبب موقعه الجغرافي ضمن منطقة الشرق الاوسط التي تضم الدول الاسلامية تركيا و ايران و العراق و سوريا، سبب لها انقسام واغتصاب لاراضيه من قبل تلك الدول الاسلامية منذ اكثر من 100 عام نتيجة اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة، بذلك اصبحت كردستان الكبير ساحة دامية للصراعات و الحروب و الاقتتال بين هذه الدول من ناحية و من ناحية اخرى بين سلطات تلك الدول مع الشعب الكردي فى اراضيهم، تلك الحروب الشرسة و الغير انسانية نشبت بسبب مطالبة الكرد لحقوقهم المشروعة من اجل الاستقلال و بناء دولتهم حالهم من حال باقى شعوب المنطقة والعالم، الكرد ليسوا طالبين لا اراضى و لا خيرات تلك الدول،وانما هدفهم المطالبة بحقوقهم المشروعة كي يستقروا مثل باقي شعوب المنطقة في دولتهم المستقلة بسلام و امان . لكن هل هو مطلب كبير و ثقيل لتلك الدول و الحكام؟ و هل هذا تجاوز على حقوق الاخرين؟ و هل هي جريمة لا تغتفر؟

موقع كردستان بين دول الجوار و شعوب المنطقة وكلهم مسلمين جعل لمأساة الكرد فصل اخر من العذاب، كونهم مع الاسف الشديد اناس قوميين ومتعصبين و شوفينيين و متخلفين و ليس عندهم ادنى علم او معرفة بحقوق الانسان و ليس لهم اي احترام للجوار و الاخوة و العدالة مع انهم يسمون انفسهم حكام و شعوب مسلمة و مؤمنون بالله العظيم و محمد رسوله و كتابه الكريم، وكل هذه المبادىء الانسانية مستخرجة من ايات قرانية و احاديث الرسول الكريم.ولكنهم يقولون مالا يفعلون بهذه الايات و الاحاديث الشريفة.

منذ 100 عام كاملة تقوم هذه الدول على سياسات التطهير العرقى و القتال و التشريد و التهجير للكرد داخل بلدانهم بدون وجه حق،وبالمقابل قاوموا الكرد كل مخططاتهم العدوانية وببسالة و مرؤة و شجاعة لا مثيل لها و استطاعوا ان يستمروا فى العيش و الحياة تحت نير الظلم و الماساة و قاوموا كل محالاوت كسر شوكتهم و محوهم من الوجود.

والان وفى القرن الحادى و العشرين و من خلال الحوادث و الازمات التي عصفت بالمنطقة، تقوم تلك الدول و حكامهم مرة اخرى بكل الوسائل الشرعية و لا الشرعية ان يعرقلوا مقاومة الكرد ضد عصابات داعش و الارهابيين كما يحاولون الان ان ياسسوا تحالفا عسكريا و سياسيا و اقتصاديا فقط ضد الكرد و طموحاتهم المشروعة فى بناء كيان سياسى ومستقل لهم كحد ادنى لحقوقهم المشروعة. و هذا التحالف المرتقب يكون بين روسيا و تركيا و ايران و سوريا و حتى العراق، و اردوغان هو راس الرمح في هذا التحالف ضد طموحات الكرد و مشاريعهم المستقبلية فى المنطقة وهو العراب لهذا التحالف المشؤوم و الخطير على مستقبل المنطقة بشكل عام و الكرد و مستقبلهم بشكل خاص.تناسوا ان عدوهم و عدو السلام و الامان فى المنطقة هي عصابات داعش الارهابية و ليس الكرد الشجعان و المقاومون للارهابين.

اردوغان بعد الانقلاب العسكرى الفاشل اصيب بهستريا و فوبيا الكرد و لا يعلم كيف يقف بوجه طموحاتهم و هو لايستطيع على الارض ان يقاوم و يدافع عن دولته و حدوده، لهذا يصول و يجول بين عواصم تلك الدول من موسكو الى طهران ثم الى بغداد و بعد ذلك الى دمشق مستقبلا و حتى لتل ابيب الاسرائيلية، فقط من اجل الوقوف بوجه الكرد و طموحاتهم. اردوغان رغم كونه قائد مسلم ولكن من اجل طموحاته ومصالحه مستعد ان يقف ضد اخوانه من الكرد المسلمين بل وهو على استعداد ان ينحني امام بوتين المسيحى و نتانياهو اليهودى.

اردوغان وبسبب سياساته الخاطئة فى المنطقة نتيجة غروره و كبريائه و حساباته الخاطئة و تقيمه غير صحيح للاحداث فى المنطقة بشكل استعلائى و غير دقيق جعلته يعمل على ارتكاب المجازر الانسانية فى سوريا و العراق بسبب تعاونه المباشر السرى و العلنى على مستوى الدولة و الاستخبارات لداعش و عصاباتها و حفنة قليلة من المرتزقة المعارضين لنظام البعث السورى و حتى السلطات العراقية فى بغداد، كل هذه المحاولات اليائسة و البائسة لاردوغان و مرضه (جنون العظمة)حولت المنطقة الى جهنم حقيقى لشعبه و استقرارهم.

اردوغان وسياساته الخاطئة سبب رئيسى فى دمار و استمرار الحروب وظهور داعش في المنطقة كما يعتبر هو المسؤول الاول و الاخير فى ارتكاب جرائم عصابات داعش و امثالهم فى قتل و تشريد مئات بل الوف من السكان المدنيين اطفالا و نساءا و شيوخا فى سوريا و العراق ويجب ان يحاكم على كل هذه الجرائم البشعة بحق الانسانية وشعوب المنطقة.

واخيرا ككردى اقول لهؤلاء الحكام المتسلطين على رقاب شعوبهم، كفاكم عدوانا وتأمرا ضد الكرد، الشعب الكردي صاحب التاريخ والجغرافية منذ القدم هو جيرانك و اخوك فى الدين و الانسانية، فكفاكم تأمرا مع الغير بوجه تطلعات الكرد المشروعة نحو غد افضل و مستقر و مزدهر، أن الاوان ان تعرفوا حقيقة ان حل مشاكل المنطقة يجب ان يمر من خلال الكرد وهذا لايتم الا بحل جذري للمسالة الكردية اولا وايضا حل للمسالة الفلسطينية، عندئذ فقط تنعم منطقة الشرق الاوسط بالسلام و الامان والاستقرار،وحل المسألة الكردية الامثل هو فى بناء دولتهم القومية المستقلة على كافة اراضيه لانهم سيكونون عامل مهم لازدهار وامان وبخلافه ستستمر الحروب و الاقتتال فيما بين تلك الشعوب في المنطقة و يجب ان يدرك الجميع بان فسيفساء المنطقة بدون ايقونة الكرد لن تكتمل صورتها الجميلة والواضحة المعالم في المنطقة،وخير شاهد على هذه الحقيقة التاريخ المأساوى والاسود ل100 عام مرت .و اقول لكم ان الكرد بطبيعتهم اناس شجعان و أقوياء وقت الشدة و الحرب وفي السلم هو حليم و صبورا مثل حمامة السلام و لاترهبه اية تحالفات و تامرات ضده،قال الله عز فى محكم اياته ((الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )) .ولهذا ايها الناس و الحكام المسلمين كفاكم تامر و تحالف ضد اخوانكم و جيرانكم من الكرد المسالمين و المحبين للسلام و الامان و الازدهار.

&

كاتب كردى من كردستان العراق

Nawzad_mohandis@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد ليسو اصحاب تاريخ
الابادة الارمنية والمسيحي -

الاكراد ليسو اصحاب تاريخ ولا جغرافيا والحل الجدري للابادة الارمنية والاشورية ويونان بوندوس يجب ان ياتي قبل اي حل للمسالة الكوردية وعدم دكرك الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 لا يعني انها غير موجودة في المحافل الدولية وانها ماتت اي انهاقضية ميتة فانكم تخطاون ولكن الاكراد تامرو على اصحاب الارض الحقيقيون السكان الاصليون وسكنو في اراضي الارمن والاشوريون بعد مساعدتهم للاتراك في قتلهم واصبح الارمن والاشوريون واليونان الجيران الحاضرين الغائبين فلهم الارض ولكن ليس سكان لانهم اي السكان الارمن والمسيحيين قتلو بالغدر التركي والخيانة الكوردية الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لعنة الله عليهم

الاكراد اهل الارض
sarwer sadiq -

الارض ارض الاكراد لايوجد اشوريون الاشوريون انقرضوا المسمون اشوريون هم اكراد مسيحيون الاثوريون لقب وضعه الانكليز في ثلاثينات القرن الاكراد اقدم الاقوام في هذه الارض

هل التاریخ یعید نفسە
ازاد -

فی هذا الشهر,ونفس الیوم, قبل اکثر من ٥٠٠ سنە حدثت معرکە (مرج دابق ) بین العثمانیین والممالیک،جری هذە المعرکە فی منطقە قریبە من جرابلس واعزاز!!!!،علما ان العلاقة بين الدولتين العثمانية والمماليك في بداية الأمر علاقة مودة وتحالف (کما کانت بین اردوغان وبشار )،فتح الانتصار للعثمانيين في هذه المعركة الباب لدخول دمشق فدخلها سليم الأول (مثل اردوغان الاعلی) بسهولة. وبدأ بالتجهيز لغزو مصر والقضاء على الدولة المملوكية بعد أن أحكم سيطرته على الشام، . وان اختیار ترکیا للمکان والزمان لیس صدفە واردوغان لم یخفی احلامە العثمانیە، کما ان داعش تصدر اصدارا باسم دابق، ترکیا کانت قبل هذە المعرکە کانت قد قامت بمعارک کثیرە فی کردستان ترکیا وکان لها بعض الحلفاء الکرد والیوم اعلن المجلس الوطنی الکردی السوری مبارکتە لدخول جیش اردوغان ، کما اعلن علی القرداغی دعمە لدخول القوات الترکیە ومبارکتە وانها سجلب السلام للمنطقە ،علما ان داعش کانت لسنتین فی الحدود الترکیە ولم تفعل ترکیا شئیا ،الا عندما اندحرت قوات داعش امام الکرد بدأت ترکیا بالتدخل

بيننا وبين العالم
ولي -

الهوة الشاسعة بيننا وبين العالم إذا لم نضيقها، نخاطر بمصير شعوبنا وبالمزيد من المآسي والكوارث والهزائم، وهدر الوقت والطاقات وراء أهداف تجاوزها الزمن، وخاصة وراء شعارات وصراعات الهوية والانتماء التاريخي القديم. فالاولوية لوضع شعوبنا على طريق نهضة حقيقية، تنهي الاستبداد وتؤمن الانتقال للديمقراطية التي تحشد جهود كافة المواطنين بصرف النظر عن دياناتهم واصلهم القومي، لمواجهة التخلف واللحاق بالعصر. وهو الطريق الأهم لإعادة كافة المواطنين للمشاركة في القرار والفعل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وبالتالي المشاركة في البناء والتنمية.

تسخير الدين للغزو
متابع -

المعروف في الغزوات الاسلاميه اينما حل الغزاة واحتلوا اعتبروا الأرض وما عليها من البشر والحيوانات مغنماً لهم. هذه كانت ثقافتهم ، وعززوها من خلال تسخير دينهم الجديد الذي سخروه ليعطوا تبريراً إلهياً لكل ما يفعلون. بعد السلب والنهب وأخذ النساء سبايا ومحظيات، وبعد أن أجبروا الكرد على الإسلام، واستقر لهم الأمر، بدؤوا بترسيخ إستراتيجيتهم البدوية والدينية على الكرد. جوهر هذه الإستراتيجية هو أن كل من أسلم فرداً أو شعباً لم يعد ينتمي لخصوصيته، بل ينتمي فقط للإسلام العربي حصراً.

التبشير بالاقناع ام السيف
زائر -

لم ينتشر أي دين في العالم بالتبشير والإقناع ، بل انتشر أغلبها، إذا لم نقل جميعها، بالسياسة وبالسيف والاحتلال. كان لتكتيك العقل البشري له الدور الأساس في هذا الانتشار. فمن كان يتخذ على عاتقه نشر دين ما كان قائداً عسكرياً وسياسياً بارزاً. وليس غريباً أن نجد أغلب الجرائم والمجازر والإبادات الكبرى في تاريخ البشرية من صنع الديانات.

اربعة ملايين ارمني ومسيحي
احصائيات العثمانية 1914 -

وكيف كان للاكراد عقلية القضاء على اكثر من اربعة ملايين ارمني ومسيحي 4,000,000 من اجل انشاء كوردستانهم المزعوم الدي لم يكن لها وجود في اراضي ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وتقول خمسين مليون كوردي وهدا غير صحيح فعددكم لا يتجاوز الثلاثون مليون منهم خمسة ملايين ارمني مستكرد 5,000,000 وكان عدد الارمن فقط بدون بقية المسيحيين يفوق عدد الاكراد حسب احصائيات العثمانية سنة 1914 والارمن كانو اكثرية سكانية في شرق اناضوليا والولايات الارمنية الستة 6 بما فيها دياربكر/ديكراناكيرد ولولا ابادة الارمن لكان عدد الارمن الان اكثر من خمسين مليون ارمني 50,000,000 ماعدا ملايين الاشوريين ويونان بوندوس ان ارمينيا والشعب الارمني سيزيلون اثار جريمة الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وبمساعدة المرتزقة الاكراد وسيطبق معاهدة سيفر 1920 وان احصائيات سنة 1914 هو الاساس حيث بعد ابادة الارمن والمسيحيين حصل تغيير ديمغرافي لصالح الاكراد وهدا غير مقبول حيث كل ارض سلب من الارمن والمسيحيين عن طريق الابادة غير مقبول وسيرد لاصحابه الحقيقيين الارمن والاشوريين ويونان بوندوس ولا امبراطورية كوردية في الهضبة الارمنية المحتلة والموت لاحفاد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من اتراك واكراد محتلي بلاد الارمن والاشوريين واليونان

أخطأت .. الكاتب العنصرى
فول على طول -

الكاتب يصول ويجول ويستنجد بالأخوة فى الدين وبأيات اللة وكتابة ورسولة الكريم ...والحكام المسلمين ويؤكد على مسيحية بوتين ويهودية نتنياهو ..وربما الكاتب لا يعرف الأتى : مصادر الشيعة : روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601).- واهل السنة والجماعة لهم بعض الكتب التي تروي نفس الشيء :..انتهى مصادر السنة : ذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الأكراد جيل الجن كشف عنهم الغطاء! وإنما سموا الأكراد لأن سليمان عليه السلام لما غزا الهند، سبى منهم ثمانين جارية وأسكنهم جزيرة، فخرجت الجن من البحر فواقعوهن، فحمل منهم أربعون جارية، فأخبر سليمان بذلك فأمر بأن يخرجن من الجزيرة إلى أرض فارس، فولدن أربعين غلاماً، فلما كثروا أخذوا في الفساد وقطع الطرق، فشكوا ذلك إلى سليمان فقال: أكردوهم إلى الجبال! فسموا بذلك أكراداً...انتهى . ها هى مصادركم من اللوح المحفوظ من الشيعة والسنة ...ماذا يقول الأذكياء الان ؟ أرى الكاتب كمن يستجير من الرمضاء بالنار ..كفاكم عنصرية يا مولانا الكاتب حتى تربحوا قضاياكم على أسس انسانية وحقوقية . اقرأوا كتبكم . تحياتى

الاسلام وسيلة
زائر -

اول انتشار الاسلام في الجزيرة العربيه وهكذا عن طريق (الفتوحات ) --انتشر في بقية البقاع --اي بمعنى ان السلطة الاسلامويه اخذت مفاهيمها من اصل نشوئها وهي بلدان العرب وهذا ما لم يشر اليه الكاتب --لم تنظر السلطة العربية الإسلامية إلى الكورد كشعب. لأن الإسلام هو الأمة. ولا توجد أمم أخرى في ظل الإسلام. ربما هنا انتصر الطابع البدوي على النص القرآني (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا...). الأهم من ذلك، أن العرب جعلوا الإسلام وسيلة لصهر الكورد(وغير الكورد) في مدار قوميتهم الحاكمة،وهكذا سارت على نفس المنهج بقية الامم التي اعتنقت الاسلام توظيفهم كقوة إضافية في غزواتهم الجديدة وصراعاتهم البينية. وهذا ما اعتبره القوميون العرب المعاصرون بالصهر "الطبيعي" ويؤيدهم في ذلك المسلمون العرب وغير العرب المعاصرون.

انهم يبيحون كل شيء
متابع -

دعونا نقف عند المؤتمر 13 لمنظمة التعاون الاسلامي المنعقد يومي 14- 15من ابريل –في استنبول و كان عنوان الدورة (دورة الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام)، وورد في البيان الختامي ما يلي:تأكيدُ مركزية القضية الفلسطينية.التضامن مع البوسنة والهرسك حكومةً وشعباً.دعمُ قضية الأقلية التركية المسلمة في تراقيا الغربية.إدانةُ عدوان جمهورية أرمينيا على جمهورية أذربيجان.الدعمُ الثابت للقضية العادلة للمسلمين القبارصة الأتراك.دعوةُ حكومة الفلبِّين إلى الاهتمام بحقوق المسلمين هناك.دعمُ شعب جامو وكشمير لنيل حقه المشروع في تقرير المصير.دعوةُ حكومة مِيَانْمار إلى إعادة الجنسية للمسلمين الرُّوهينْجيا. المطالبة بإعادة الأتراك المَسخيت الذين أجبروا على ترك جورجيا.المطالبة بحصول التتار المسلمين في شبه جزيرة القرم على حقوقهم.رائع، إنها مواقف تضامنية مع مجموعات مسلمة لا تتجاوز أحياناً مئة ألف، وأين هو التضامن مع مشكلة 40 مليون كوردي؟ لماذا لم تُناقش مشكلة الكورد على الأقل؟ والغريب أنه حينما كان المؤتمر منعقداً كان الجيش التركي يقصف المدنيين في مدينة نِصيبين الكوردية بشمال كوردستان، وكانت الجماعات الإسلامية المتحالفة مع تركيا تقصف الكورد في حيّ الشيخ مقصود بحلب، وتدمّر البيوت على رؤوس الأطفال والنساء والعجائز. فلماذا هذا التجاهل لمظلومية الكورد المسلمين؟ ولماذا لا تجد القضية الكوردية لها مكاناً في جدول أعمال مؤتمرات منظمة التعاون الإسلامي؟ ألم يَقل الله في (سورة الحُجُرات، الآية 9): {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}؟ ألم يقل في (سورة الحُجُرات، الآية 10) {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُ}؟ أليس "المُسلم أخو المُسلم لا يَظْلِمُه" بحسب الحديث النبوي؟ فلماذا لا تلتزم منظّمة التعاون الإسلامي بحقوق الأخوّة الإسلامية؟الكورد يقولون: إيران وتركيا والعراق وسوريا تحتلّ وطننا، وتحرمنا من حقوقنا القومية. وهذه الدول تُنكر ذلك، والطرفان يتقاتلان، وهما طرفان مسلمان، ويسقط قتلى من هؤلاء وهؤلاء، فلماذا لا تُصلح منظّمة المؤتمر الإسلامي بين الطرفين؟فيا كاتبنا العزيز قس عليها !انهم يبيحون كل شيء على الكورد باسم الاسلام !!

يتبع(منظمة التعاون الاسلا
متابع -

(يتبع التعليق السابق ):ماذا يعني هذا التجاهل للقضية الكوردية؟ ألا يعني أن منظّمة المؤتمر الإسلامي تنصر الظالم على المظلوم؟ ألا يعني أنها ليست "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي"، بل صوت دول معيّنة فقط؟ ألا يعني أنها لا تهدف لـ "حماية المصالح الحيوية للمسلمين"، بل تهدف لحماية مصالح دول بعينها؟ هل تتصوّر الدول الإسلامية الأعضاء في منظّمة المؤتمر الإسلامي أن الكورد جمادات؟ أليس من حقّهم أن يغضبوا بسبب هذه الاستهانة بهم؟ أليس من حقهم أن يعيدوا النظر في شعارات (الأخوّة الإسلامية)؟ أليس من حقهم البحث عمّن ينقذهم من ظلم الدول الإسلامية التي تحتلّ وطنهم وتستعمرهم؟ وما دام المسلمون- ساسةً وشيوخَ دين ومنظّمات- مصرّون على الاستهانة بالكورد، وعلى معاداتهم وتكفيرهم، وعلى إبقائهم شعباً مستباحاً في قبضة أنظمة أربع دول مسلمة، ألا يمكن أن يذهب الغضبُ ببعض الكورد شوطاً أبعد بكثير، فيعيدوا النظر في انتمائهم إلى الإسلام نفسه؟ ومن المسؤول حينذاك؟(مقتبس)

عليك
سالار -

... الظاهر انك مازلت نائما ورجليك بالشمس والله كم اتمنى ان يحكمك داعش حتى تعرف قيمة الاكراد ايها ... حاليا و في الشرق الاوسط من يحمي الاشوريين والمسيحين غير الاكراد ... مت بغيضك واتمنى ان ترى بام عينيك دولة كردستان على ارضنا الطاهرة .. يا طائفي

الاسلام السياسي
متابع -

من خلال مقالة الاستاذ نوزاد المهندس لا يسعنا سوى ان نعطي وجهة نظرنا الا وهي ان الدول التي تتقاسم كوردستان – وبدون ادنى شك- تشجع الكورد وبمختلف الوسائل على التمسك بالدين وعلى الانخراط في تنظيمات الاسلام السياسي التي تشكلت بدعمها وتشجيعها، لأن ذلك لايشكل خطراً عليها، ويبعد الكورد عن التمسك بقوميتهم التي تدفع بهم الى تاسيس كيان قومي مستقل. من هنا لا يمكن لهذا التيار ان يصبح مرشداً للحركة القومية الكوردية ، لانها تمثل الحركات القومية للشعوب الحاكمة في المنطقة ولو طالعنا مؤلف صلاح بدرالدين ((الكُرد بين ارهاب الدولة القوميةوالاسلام السياسي)نراه يركز على نقطة مهمه فيطالب الاستاذ صلاح ("القيادة السياسية الكوردية الى مراجعة سياستها تجاه حركات الاسلام السياسي، قبل ان تتفاقم تبعات الحقائق المرة على الارض، وفي الوقت ذاته يطلب من تلك الحركات ان تعيد النظر في برامجها وخطابها السياسي وتقوم بدورها في مواجهة الارهاب بشفافية ووضوح، ودون تردد، وان تعود الى مفاهيم الايمان والعبادة بعيداً عن زج الدين بالعمل الحزبي والسياسي، اذا ارادت خدمة الشعب والوطن وذلك التزاماً بالمصالح الاستراتيجية لشعب كوردستان".)--نعم على حركات الاسلام السياسي في كوردستان ان تعود الى مفاهيم الايمان والعبادة بعيداً عن زج الدين في معترك العمل الحزبي، وعن جعل الآيات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة ادبيات حزبية، لأن ذلك معناه معاداة الفطرة الكوردية، فالاسلام السياسي ، كما هو ثابت تأريخياً، كان امراً غير معروفاً في حياة الكورد السياسية والدينية، واسباب التأثربه تعود الى عوامل واجواء خارجية، ولاننسى ان الحركة القومية الكوردية، ومنذ ميلادها لم تتخذ أطراً دينية ، ولم يبرز فيها، امثال: ميشيل عفلق او كمال اتاتورك، كما ان الافكار الالحادية والوجودية لم تجد يوماً ارضية لها في كوردستان، ولم تحاول اية حركة قومية كوردية اقصاء الدين او تهميشه.

أصل الانسان
خوليو -

الدراسات والتنقيبات التي تتعلق بهذا الموضوع المهم بينت ان تلك المناطق والتي تشمل حالياً بلاد الشام وبلاد الرافدين وجبال كردستان الحالية كانت مسكونة من قبل انسان نيندرتال ( من مليون الى ماءة الف سنة قبل الميلاد بالتقويم الشمسي) والشبيه له في منطقتنا حيث وجدت عظام وهياكل عظمية لها صفات ذلك الانسان ( منتصب القامة ،، الجبين مسطح للخلف وبروز عظام الوجه. وسعة الجمجمة تقارب سعة جمجمة الانسان الحالي ،، اين ذهب نسل ذلك الانسان؟ لم يذهب لمكان سوى انه تكاثر وتطور وبدا يستقر ويبني ويهاجر من منطقة لأخرى حتى ظهر الانسان العاقل سليل النيندرتال (منذ أربعون الف سنة قبل الميلاد) الى ان استقر ذلك الانسان وكثرت الإعداد وبنى القرى والمدن وأسس الإمبراطوريات مثل الآشورية وقبلها البابلية وقبلها السومرية اي ان الاكراد مكون من مكونات ونسل ذلك الانسان القديم ،، هكذا يمكن فهم أصول الانسان المثبتة بالهياكل العظمية والقبور القديمة ومحتوياتها ،، فتصوروا الكارثة لو اننا اعتمدنا على العلم الذي جاءه من السماء ليقول لنا ان أصل الكرد من غزوة سليمان وسبيه لبعض نساء الهند وخروج الذكور الجن لنكاحهن ليلدن ذكوراً اشراراً كردوهم للجبال ليتخلصوا من شرورهم كما احضر الوثائق العزيز فول ،، تصوروا كارثة التاريخ البشري لو اعتمدنا تلك المراجع من الذي لاينطق عن الهوى ،،، فيا سادة ما هو موجود حالياً من مكونات اجتماعية وعرقية ودينية هو سليل تلك الأقوام القديمة علمياً. والذكاء الان في إيجاد منظومة. قوانين تعطي الجميع حقوقهم. بالتساوي ان كانوا من نسل نيندرتال حسب العلوم الحقيقية او من نسل الجن حسب العلم النبوي ،، لان القضاء على الاخر وابادته مستحيل ،،فضعوا السلاح جانباً وتعالوا لنكتب دستوراً علمانياً للتعايش السلمي مع حفظ الحقوق والواجبات ،، وهاهو الشرع قد فشل في إعطاء حلول للمشكلة الكردية مع العلم ان الاثنان على المذهب السني،، فيا اولاد نيندرتال وَيَا اولاد الجن وَيَا اولاد آدم حتى لايزعل الذين امنوا ا،، كفى قتلاً وتقتيلاً،،، فحان وقت تقاعدكم واتركوا نصاب الأمور للعقول الانسانية،، نسل الانسان العاقل لحل جميع المشاكل او اغلبها .

قطر بلد يعادل حجم مدينة
Rizgar -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة .اللعنة على سايكس بيكو حيث قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة.

الأحاديث العجيبة. .
بن يحيا -

العجيب أن الكاتب في مقاله يمارس الإسلاموفوبيا بكل حرية و يعتبر ذلك حق من حقوقه للتعبير عن الرأي والعجيب كذلك أنه يحاول أن يبين أن الكرد لهم جار واحد هو الجار المسلم، ناسياً أن الجار الحقيقي للكرد هم العرب بطواءفهم من مسيحيين وشيعة و سنة و علويين و دروز وهناك عناصر أخرى اليهود واللادينيين و كثير من المرتزقة و سماسرة الفتن و الحروب ...أتساءل لماذا انتشرت الإسلاموفوبيا في الشرق و بشكل خطير. ..؟ لماذا كل هذه الكراهية و الحقد الاسود و العياذ بالله ضد اناس اكثرهم بل جلهم بسطاء و اميين ... الشرق مهد الديانات السماوية كلها لكن تركيبته معقدة،. .هذه الحملة ضد الإسلام يتزعمها بلا شك أناس يريدون الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين و الشعوب المسالمة في المنطقة مبتغاهم في ذلك فرق تسود.

إنتفاضة
Rizgar -

إنتفاضة اليزيديين ضد العباسيين من ٨٣٨-٨٤١ ,إنتفاضة اليزيديين ضد الصفويين ١٥٠٦-١٥١٠ ,معركة ديمديم ضد الصفويين ١٦٠٩-١٦١٠,إنتفاضة باجلان ١٧٧٥ ضد الدولة الزندية ,إنتفاضة البابانيون ١٨٠٦-١٨٠٨ ضد الدولة العثمانية, ثورة الشيخ عبدالله نهري ضد القاجاريون١٨٨٠-١٨٨١ , ثورة محمود البرزنجي الأولى ضد الكيان العراقي الحقير ١٩١٩-١٩٢٢,ثورة سمكو آغا شكاك ضد إيران, ثورة كوشجيري ١٩٢١-١٩٢١ضد تركيا , ثورة محمود البرزنجي الثانية ١٩٢٢-١٩٢٤ ضد الكيان الملكي العراقي وتأسيس مملكة كردستان, ثورة الشيخ سعيد ١٩٢٥ ضد الكيان الكمالي ,ثورة سمكو آغا شكاك الثانية ١٩٢٦ ضد الكيان الايراني, ثورة أرارات الأول وتشكيل جمهودية أرارات ١٩٢٧-١٩٣٠ , ثورة أحمد البرزاني ١٩٣١-١٩٣٢ ضد الكيان الملكي العراقي, الثورة اليزيدية الكوردية ١٩٣٥ضد الانتداب البريطاني ,ثورة درسيم ١٩٣٧-١٩٣٨ ضد الكيان التركي , ثورة حماة راشد ١٩٤١-١٩٤٤ ضد ايران ,جمهورية مهاباد ١٩٤٥-١٩٤٦ , حرب تحرير كوردستان الجنوبية ١٩٦١- ١٩٧٠ ضد الكيان العراقي , الثورة الكردية عام ١٩٦٧ في إيران ,حرب تحرير كردستان العراق ١٩٧٤-١٩٧٥ , ثورة الاتحاد الوطني الكردستاني ١٩٧٦-١٩٧٨-١٩٨٣ , الثورية الكوردية في إيران ١٩٧٩ , ثورة الكرد ١٩٨٣ -١٩٨٥ والانفال , الصراع الكردي التركي ١٩٨٤ الى اليو م , النضال العسكري الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ١٩٨٦-١٩٩٦ضد ايران ,الانتفاضة الشعبانية ١٩٩١ وتحرير جنوب كوردستان , أحداث القامشلي ٢٠٠٤ وهجوم المحتلين العرب على الكورد , لصراع بين حزب الحياة الحرة الكردستاني وإيران منذ ٢٠٠٤ الى اليوم, الثورة الكوردية في سوريا ٢٠١٢ وتحرير ٣٦٥ بلدة في غرب كوردستان .....اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة

يقول المثل السويدي , لا
المثل السويدي -

يقول المثل السويدي , لا ضرائب على الكذب ,سوف تقولون لاحفادكم في المستقبل ان كوباني اشورية وهم حاربو داعش وداعش كانت كردية لانكم تزييف الحقائق .

أليس من الغريب أن تثير م
Rizgar -

أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكورد ذات الأمكانيات العسكرية المحدودة بحقوقهم الهلع في نفوس جنرالات يمتلكون ثاني أكبر جيش في دول حلف شمال الأطلسي؟ أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكورد بالحقوق الانسانية الهلع في الاف الكتاب العرب؟ لماذا الانفال والاغتصاب والتعريب وقطع الرواتب والهمجية والانحطاط؟

الارهاب
زائر -

عن اية وقيعة تتحدث --الارهاب في كل العالم يمارس باسم الاسلام ----وحتى المسلمين بانفسهم وطوائفهم لم يتمكنوا ان يتعايشوا --وهناك على ايلاف من يتهم الكورد بابناء الجن !! وحتى القران الكريم يقول ((وجعلناكم قبائل وعشائر --الى اخر الاية الكريمه ) وانتم تصيحون امة واحده ----!!

بعد داعش , المنتوجات
Preparation -

بعد داعش , المنتوجات الجديدة مهيئة للهجوم على كوردستان , اكثرية صفحات دولة القانون حزب الدعوة شتا ئم سوقية للكورد . منتوجات بعد داعش : فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة............................................... جلال الدين الصغير

بسبب جرائمكم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

المجرم دائما مكروه , وهل هناك جريمة لم تقترفوا في كوردستان منذ ١٩٢١ , الملك الحقير المستورد اغتصب اراضي الكورد وجلب الحفاة الهمج الى قرانا , هل تعرف معنى الانحطاط الاخلاقي ؟ نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا.

علمانية ام مدنية ؟
فيلم -

فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة !!!! مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة . علمانية ام مدنية ؟

ولماذا تلومون داعش ؟
ولماذا ؟ -

المسلمون العرب لا يحتقرون الكورد فقط , فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟ -

حتى المقابر لم تسلم
المقابر -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والقتل اشياء مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب

شاعت اثناء الحرب العالمية
شاع -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري -

جمهورية ارارات/ ديرسيم
حزب التاشناك الارمني -

ان جمهورية ارارات 1930 وثورة ديرسيم / ديرسيمون 1937-1938 الارمنيتان قام بها الارمن المستكردون بالتعاون مع الارمن الناجين من الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وجمهورية ارارات وثورة ديرسيم قادها حزب التاشناك الارمني العالمي

التاشناك الارمني مؤسس
ارارات وقائد ديرسيم -

ان جمهورية ارارات 1930 وثورة ديرسيم / ديرسيمون 1937-1938 الارمنيتان قام بها الارمن المستكردون بالتعاون مع الارمن الناجين من الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وجمهورية ارارات وثورة ديرسيم قادها حزب التاشناك الارمني العالمي مؤسس ارارات وقائد ديرسيم

قبل الميلاد
امازيغي -

الاشوريه والكلدانيه انظمة حكم لدول قديمه قبل الميلاد، وليست قوميات او انساب على الاطلاق. وان محاولة خلق "قوميه" على اسس "دينيه" .... فشل .والليفي مثال حي .

كل يوم لكم صديق جديد
ابن الرافدين -

والله انت سعيد الحظ يا كاتب . وعليه اقول لك كافي البكاء على اطلال هي سراب لا وجود لها على الارض وانما الحقيقه التاريخيه هي ان كل الاراضي التي تتباكون عليها هي ملك للارمن والاشوريون واليونانيون البونتك وعليه الكتابه من اجل الخداع غير وارده هذه الايام لان كوكل موجود .

لا يوجد ارض كوردية فكلها
اراضي ارمنية اشورية -

لا يوجد ارض كوردية فكل شمال العراق وشرق اناضوليا اراضي ارمنية واشورية محتلة بعد مساعدة الاكراد للاتراك في قتل الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يدالاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وما اخد بالابادة باطل وسنزيل اثار الابادة ولا امبراطورية كوردية في ارمينيا المحتلة

مشاكل المنطقة ليست معلقة
رفقا بالقوارير -

تحية للكاتب واحى فيه الروح الاسلامية النبيلة نعم الكرد شعب اصيل فى المنطقة ومن حقه ايضا كالاخرين تقرير مصيره دون اضرار بمصالح الشعوب الاسلامية الاخرى فى المنطقة لا اتفق مع الكاتب فى فكرة تحميل اردوغان مسؤولية مشاكل المنطقة فمشاكل المنطقة بدات مع انتهاء فترة الخلافة العثمانية وبداية الاستعمار الاوروبى الحديث..واتمنى على اخواننا الاكراد اخذ الامور بحكمة والابتعاد عن الارتجالية فى اتخاذ قرارات احادية الجانب ..وادراك حجم المخاطر التى تحاك لمنطقة الشرق الاوسط من قبل الدواىر الماسونية والصليبية والصهيونية فى الغرب امتدادا لتاريخهم الاسود ونزعاتهم الشيطانية للهيمنة على العالم والتحكم بمقدراته ونهب خيرات شعوبه..ولاتنسى ان هناك مشروعا يسمى الشرق الاوسط الجديد وهو بدعة امريكية لاعادة تقسيم المنطقة بمايخدم مصالحهم ويحظى بدعم من اعلى القيادات السياسية فى الولايات المتحدة ..