فضاء الرأي

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدليل التام الذي يقوم عليه العلم المشاهد لا يخضع للتبريرات وذلك بسبب تجسد الأعمال بأعيانها درءاً للشبهات الناتجة جراء الأفعال التي تستند عليها في حال جمعها مع الحقائق العملية وبالتالي يكون الجامع الأمثل لإثبات الحق متفرعاً على جميع الأسس الحيادية التي يتم من خلالها تبيانه بالطرق السليمة، وهذا ما غفل عنه كثير من الناس الذين سعوا في إبطال دين الله تعالى من بعد ما استجيب له، وقد أشار سبحانه إلى هذا الوجه بقوله: (والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد) الشورى 16. ومن هنا نرى أن الحق سبحانه قد فرع على الكبرى مجموعة من الأمثلة، أهمها ما وقع بين إبراهيم والذي حاجه في ربه وكيف أراد الأخير أن يثبت قدرته على الإحياء والإماتة ما جعل إبراهيم (عليه السلام) ينقل المحاجة إلى قضية أخرى لا تقل أهمية عن القضية الأولى، كما في قوله تعالى: (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين) البقرة 258.

وبناءً على المثال السابق نكون قد وقفنا وجهاً لوجه أمام أمثلة كثيرة تبطل جميع الادعاءات التي يريد بعض الناس إثباتها ابتداءً من مرحلة التبليغ وانتهاءً بالمرحلة الأخيرة الخاصة بعرض الأعمال على الإنسان يوم القيامة ما يجعل النفس الإنسانية تجادل عن نفسها قبل تجسد الأعمال، وقد بين الحق سبحانه هذه الحقيقة بقوله: (يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون) النحل 111. ثم بعد ذلك يصل الإنسان إلى مرحلة ظهور الأعمال وتجسدها أمامه، وبهذا القدر تظهر النكتة في قوله تعالى: (بل الإنسان على نفسه بصيرة... ولو ألقى معاذيره) القيامة 14- 15.

من هنا نعلم أن المنهج الشامل الذي اتبعه القرآن الكريم في تبيان الحجج لا يجانب إعطاء العقل دوره في الاستدلال على إثبات الحقائق اللازمة سواء عن طريق طرح الأفكار والدعوة إلى الرد عليها، أو إظهار الأدلة القاطعة التي تجعل الطرف الآخر غير قادر على إيجاد الوسائل المناسبة لإثبات نهجه الباطل الذي يريد أن يدحض به الحق، وعند دراسة هذا الأمر نستطيع الوصول إلى معرفة الفرق الشاسع بين ما ورد في القرآن الكريم من الأحكام االخاصة بهذه الأمة، وبين الأحكام التي سارت عليها الأمم السابقة إذا ما علمنا أن الأخيرة لا تميل إلى الالتزام الكامل بالدليل الحرفي، وبهذا يمكن القول إن ما يستحدث لديهم من المسائل التفصيلية لا يخرج عن الطرق التقليدية، وأنت خبير بأن هذه الطرق لا تظهر الحقائق كما هي في كثير من الأحيان، وإن شئت فقل إنها لا تثبت أمام المتغيرات الإيجابية التي يدعو إليها المجددون عبر الأعصار، وإن كان لا يخفى على المتلقي بأن الطرق التقليدية لا يمكن أن تفي بالغرض إذا كانت بعيدة عن إيضاح الأدلة التي تساعد في فهم الوقائع التأريخية لكل شريعة من الشرائع.

واستناداً إلى ما تقدم نفهم أن التجديد الذي أتى به القرآن الكريم كان يرمز إلى نفي التقليد غير المبرر من جهة، وإظهار الحجج اللازمة في تبيان المتشابهات من جهة أخرى، وهذا هو النهج المميز الذي سار عليه القرآن الكريم في إثبات البراهين التي تدلل على قدرة الله تعالى وما يتفرع عليها من العلم والإرادة، أو في تبيان الأحكام التشريعية وما يترتب عليها من المسائل التفصيلية، ولذلك نجد أن الحق سبحانه قد ذكر هذه الأدلة في كثير من الآيات، كقوله: (ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون) المؤمنون 91. وكذا قوله تعالى: (أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون) الأنبياء 24. وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) يوسف 108. وبصيرة في هذا الموضع تتضمن معنى الحجة الواضحة وتجمع بصائر، كما في قوله جل شانه: (قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبوراً) الإسراء 102.&

تفسير آية البحث:&

قوله تعالى: (وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) البقرة 111. الادعاء المشار إليه في الآية لا يخرج عن كونه أمنية في نفوس اليهود والنصارى فكان كل طرف يكفر الطرف الآخر والحقيقة أن الكلام ههنا أنزل منزلة اللف، لأن اليهود لا تقول في النصارى إنهم يدخلون الجنة والعكس صحيح، فكان من الضروري تفصيل الكلام أي أن اليهود هم الذين قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً، وكذا النصارى قالو لن يدخل الجنة إلا من كان نصارى، وهذا نظير قوله تعالى: (وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين) البقرة 135.&

وفي هذا الشأن يقول الالوسي في روح المعاني: الضمير لأهل الكتاب لا لكثير منهم كما يتبادر من العطف، والمراد بهم اليهود والنصارى جميعاً، وكأن أصل الكلام قالت اليهود لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً، وقالت النصارى لن يدخل الجنة إلا من كان نصارى، فلف بين المقولين وجعلا مقولاً واحداً اختصاراً وثقة بفهم السامع، أن ليس المقصد أن كل واحد من الفريقين يقول هذا القول المردد، وللعلم بتضليل كل واحد منهما صاحبه، بل المقصد تقسيم القول المذكور بالنسبة إليهم، فكلمة (أو) كما في "مغني اللبيب" للتفصيل والتقسيم لا للترديد فلا غبار، وهود جمع هائد كعوذ جمع عائذ وقيل مصدر يستوي فيه الواحد وغيره وقيل إنه مخفف يهود بحذف الياء وهو ضعيف، وعلى القول بالجمعية يكون اسم (كان) عائداً على (من) باعتبار لفظها، وجمع الخبر باعتبار معناها، وهو كثير في الكلام خلافاً لمن منعه، ومنه قول الشاعر:

وأيقظ من كان منكم نياماً

وقرأ أبي (يهودياً ونصرانياً) فحمل الخبر والاسم على اللفظ (تلك أمانيهم) الأماني جمع أمنية وهي ما يتمنى، كالأضحوكة والأعجوبة، والجملة معترضة بين قولهم ذلك وطلب الدليل على صحة دعواهم، و (تلك) إشارة إلى (لن يدخل الجنة).. إلخ. انتهى موضع الحاجة من كلامه ومن أراد المزيد فليراجع تفسير روح المعاني.

فإن قيل: قولهم: (لن يدخل الجنة) من آية البحث. لا يمثل إلا أمنية واحدة فلمَ أنزل منزلة الجمع في قوله: (تلك أمانيهم) من سياق البحث؟ أقول: ذكر الزمخشري في الكشاف: أن الأماني المذكورة هي أمنيتهم أن لا ينزل على المؤمنين خير من ربهم، وأمنيتهم أن يردوهم كفاراً، وأمنيتهم أن لا يدخل الجنة غيرهم. انتهى. وما ذهب إليه لا يتقارب مع السياق وذلك لبعده عن آية البحث، والصواب أن يأتي بمحذوف يكون تقديره راجعاً إلى اجتماع الباطل في نفوس كل من الفريقين ما يجعله أقرب إلى الخروج على شكل أماني، ومفهوم الآية يساعد على ذلك.

فإن قيل: كيف يجتمع قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض) المائدة 51. مع آية البحث التي تشير إلى أن كل طائفة منهم تكفر الأخرى؟ أقول: الجهة منفكة بين الآيتين، وذلك لأن آية سورة المائدة تذكر موالاة بعضهم لبعض في مواجهة المؤمنين، أما آية البحث فقد مر عليك تفسيرها.. فتأمل ذلك بلطف.

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,,,,,,,,,
احسنت -

والله أبحاثك يا أستاذ عبدالله تعجب المسيحيين

نستعين على الطلاسم بالعلم
فول على طول -

بالرغم من أسلوب الكاتب الغير واضح - الطلاسم - ولكن لا مانع من الدخول فى النقاش . يقول الكاتب : دين اللة ويقصد بالطبع الاسلام ....ونحن نسأل الكاتب ما هو دليلك على ما تقول ..؟ يعنى ما هو دليلك أن الدين عند اللة هو الاسلام ..؟ لماذا لا تكون البوذية أو الهندوسية مثلا ...انت لا تملك أى دليل غير الأقوال الاسلامية وهى لا تصلح كدليل ...هى مجرد ادعاء مثل كل الأديان . انتهى - ثم يورد الكاتب قصة المحاججة بين ابراهيم وأخرين مع أن اليهود لم يذكروا هذة القصص اطلاقا ...من أين جئت بها ..ولماذا لم يذكرها اليهود اذا كان مصدر الأديان واحد ؟ واياك أن تقول أن التوراة محرف لأنكم تقولون أن اليهودية دين من عند اللة ..كيف لم يحفظ اللة كتاب التوراة وحفظ القران فقط ؟ ..انتهى - ويقول الكاتب : إذا ما علمنا أن الأخيرة - يقصد الأمم السابقة على الاسلام وهم اليهود والنصارى - لا تميل إلى الالتزام الكامل بالدليل الحرفي، ..انتهى الاقتباس ..ونحن نسأل الكاتب ما دليلك على ما تقول ؟ هذا مجرد اتهام ..ومن أعطاك الحق للحكم على غيرك ؟ وما هى معاييرك التى تقيس عليها ؟ الأمم السابقة لديهم معايير خاصة بهم وتختلف عن معاييرك بالتأكيد وليس من شأنك التدخل فى شئونهم ..انتهى - ويقول الكاتب : نفهم أن التجديد الذي أتى به القرآن الكريم..ونحن نسأل الكاتب : ما هو التجديد الذى أتى بة القران الكريم ؟ هل لك أن تذكرة لنا كى نستفيد جميعا ..؟ يتبع .

نستعين على الطلاسم بالعلم
فول على طول -

هل غروب الشمس فى عين حمئة تعتبرة تجديد أو علم ؟ وهل سجود الشمس عند العرش تعتبرة تجديد أو علم ؟ وهل الشهب هم ملائكة بمخهاريق من نار تعتبرة تجديد أو علم ؟ وهل النجوم رجوم للشياطين كذلك ؟ وعندما تقول أن الأخرين جعلوا للة ولدا من التناسل عليك أن تثبت ما تقول بالدليل من كتب الأخرين ...انت تدعى فقط ..انتهى - ويقول الكاتب : وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم والادعاء المشار إليه في الآية لا يخرج عن كونه أمنية في نفوس اليهود والنصارى فكان كل طرف يكفر الطرف الآخر ..انتهى الاقتباس .. كيف عرفت أن هذة أمانيهم يا سيدنا الكاتب ؟ واليهود والنصارى لا يؤمنون بالجنة ولا أعرف كيف غابت عنكم هذة الحقيقة ...هل تأتى بما يؤيد كلامك من كتب اليهود أو النصارى ..؟ وبالتأكيد فان اليهود ولا النصارى لا يكفرون أحدا بالمرة ...التكفير ماركة اسلامية مسجلة دونا عن سائر الأديان فلا ترمى بالكلام على عواهنة . يا أخى نحن المسيحيون ليس عندنا جنة من الأساس ولا نؤمن بها وكذلك اليهود ..نؤمن فقط أن ادم وحواء كانا فى الجنة وانتهى موضوع الجنة بعد خروج ادم وحواء منها وبعد الطوفان . ومن ناحية اللغة العربية يقول الكاتب : قل هذه سبيلي أدعو إلى الله..ونحن نسأل هل الصح أن نقول : قل هذا سبيلى أم هذة سبيلى ؟ وقول اخر يتردد دائما وهو : قالت اليهود والنصارى ...هل الصح أن نقول : قال اليهود والنصارى أم قالت اليهود والنصارى ؟ تحياتى للكاتب ...واتعشم أن يرد علينا

قمة الطلاسم وما أحد يدري ماذا يريدالكاتب من طلاسمه
Almouhajer -

ليس لدي تعليق إلا على مايخصني أنا كمسيحي فقد قال الماتب أن اليهور يكفرون النصارى والعمس صحيح . هل استند الكاتب على المراجع اليهودية أوالمسيحية في ذلك، أم استند على القرآن ؟ المنطق يقول أنه يجب أن يستند في هذه المعلومة على الكتب اليهودية والمسيحية ، لكن استناده على القرآن ، يجعل كلامه عديم المعنى والقيمة فشكراً للكاتب ! وإذا كان لديه شاهد من كتبنا على التكفير ، سأكون سعيداً لا أنى بها . أعتقد أن الكاتب يريد الوصول إلى الهدف وهو أن القرآن يكفر كل من لم يؤمن بمحمد كنبي ، وهذا مسعىً ضعيف لأن قصة هبوط الوحي ولقاء محمد المزعوم مع جبريل، ليس فيها دليل واحد على أن الذي رآه هو ملاك، بل بعكس ذلك فهناك أدلة على أنه شيطان وذلك باعتراف محمد نفسه ، ومن بعدذلك قصة إختبار الوحي من قبل زوجته خديجة .

المتغيرات الإيجابية
ماجد المصري -

من هنا نعلم أن المنهج الشامل الذي اتبعه القرآن الكريم في تبيان الحجج لا يجانب إعطاء العقل دوره في الاستدلال على إثبات الحقائق اللازمة سواء عن طريق طرح الأفكار والدعوة إلى الرد عليها......الأحكام التي سارت عليها الأمم السابقة إذا ما علمنا أن الأخيرة لا تميل إلى الالتزام الكامل بالدليل الحرفي....وأنت خبير بأن هذه الطرق لا تظهر الحقائق كما هي في كثير من الأحيان....كما نري في الجمل السابقة ان الكاتب يقول بان الاسلام يقبل باستخدام العقل و و الاستدلال المنطقي كونه يلتزم حرفيا باقوال اله الاسلام....هل الاسلام يقبل بعمل العقل و استخدام المجادلة و الحجج العقلية ام يرفضها و يكفر من يحاول التفكير و استخدام عقله...انظروا لكل العلماء الذين تم تكفيرهم كمثال ابن سينا و الجبرتي و اخرجوهم من ملة الاسلام و الان يتباهون بهم...اين العقل في احاديث نبي الاسلام و اقوال الهه من حمل يستمر لاربع سنين و جناح الذبابة و الشمس التي تسجد و الزعم بتحريف الكتب السابقة و عجز اله الاسلام عن حفظها و كل ما تقولونه عن الاثباتات العلمية في القران...ومن الخبير ايها الكاتب؟ قل لي ماذا قرا من ادب و علم و فلسفة و كيف اصبحت انت ايضا خبيرا في شئون اليهود و النصاري؟ هل قرات كتبهم و تفسيراتهم ام فقط اعتمدت علي كتابك و اقواله...ما رايك ان تاتي من التوراة المحرفة كقولك اين قال اليهود ان عزيز ابن الله ولماذا لا تاتي بالتوراة الاصلية....حرق احد خلفائكم نسخ عدة من القران و احتفظ بما يريده فما رايك ان نقارنه بما كتب في اللوح المحفوظ ان كان له وجود....فعلا العالم يضحك عليكم...كذبتم و صدقتكم كذبتكم....هل نسيت الداجنة التي التهمت بعض الصفحات...لماذا لم يستطع الهك حفظها

PHILOSOPHY OF IGNORANCE
ROSE -

I SEE THAT PHILOSOPHY OF IGNORANCE IS SPREAD OF ISLAM, IGNORANCE ABOUT THE KINGDOM OF GOD, ITS DEFINITION, HOT TO BE RESTORED TO HIS KINGDOM AFTER ADAM AND EVE WERE DISMISSED FROM GOD PRESENCE..HOW SIN IS FORGIVEN ONLY BY BLOOD SHED...THE PARADISE IN THE MIND OF ISLAM FAITH SPIN ABOUT LUST AND SEX, NOT EVEN MENTION ANYTHING ABOUT THE LOVE OF GOD......WHY ALL THESE IGNORANCE , SIMPLY BECAUSE THEY DO NOT FOLLOW THE LIGHT OF THE WORLD AS HE SAYS WHOEVER FOLLOWS ME SHALL NOT REMAIN IN THE DARKNESS BUT SHALL HAVE THE LIGHT OF LIFE THANKS ELAPH

PHILOSOPHY OF BLOODSHED
ROSE -

SORRY TO SAY, MUSLIMS SLAUGHTER LAMBS , BUT WHAT FOR, IS IT JUST TO MIMIC JEWS WHO USED TO DO IT AS RITUAL FOR SIN FORGIVENESS AND WHICH WERE THE SHADOW OF CHRIST JESUS THE LAMB OF GOD , THE HIGH PRIEST WHO OFFERED HIMSELF ONCE AND FOR ALL .........SO THEY IGNORE THE MEANING OF IT.....DEAR MUSLIMS , THE BIBLE SAYS WITHOUT BLOODSHED THERE SHALL BE NO FORGIVENESS...AND JESUS FULFILLED THE PROMISE OF GOD TO EVE AS HE PROMISED HER THAT HER OFFSPRING- THE HOLY MOTHER OF GOD ST MARY- WILL CRUSH THE HEAD OF THE ANCIENT SERPENT - SATAN- WHO DECEIVED HER AND ADAM INTO THE DISOBEDIENCE TO GOD AND SINCE DEATH IS THE WAGE OF SIN,JESUS DIED IN OUR PLACE AND BROUGHT MERCY AND JUSTICE TOGETHER...COME TO HIM WHO SAID I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED THANKS ELAPH

JESUS SON OF DAVID
ROSE -

IF THE MESSIAH WOULD BE THE SON OF DAVID, HOW DAVID CALL HIM LORD ? AS DAVID SAID IN HIS PSALM ABOUT CHRIST SAYING- THE LORD SAID TO MY LORD SET HERE AT MY RIGHT SIDE UNTIL I PUT YOUR ENEMIES UNDER YOUR FOOT......YES JESUS IS LORD , THE WORD OF GOD OR IN GREEK THE LOGOS, BORN FROM THE HOLY SPIRIT AND THE HOLY VIRGIN ST MARY....COME TO HIM WHO SAID. MY KINGDOM IS NOT FROM THIS WORLD THANKS ELAPH

JESUS THE JEWISH
ROSE -

HOW COME JESUS THE JEWISH ESTABLISHED THE NEW TESTAMENT WHICH WAS NOT BLESSED BY THE JEWS WHO STILL LIVE IN THE OLD TESTAMENT WAITING FOR A MESSIAH WHO WILL MAKE THEM THE GREATEST ON EARTH?......JESUS SAID I CAME TO FULFIL THE LAW NOT TO DESTROY....YES THE LAW OF THE SPIRIT THAT BRINGS LIFE FULFILLED THE LAW OF MOSES THAT BRING DEATH..THE OLD TESTAMENT WAS ABOUT THE BLOOD OF ANIMALS BUT THE NEW TESTAMENT WAS ESTABLISHED BY THE HOLY BLOOD OF THE SON OF MAN , THE SON OF GOD....ALL THE OLD TESTAMENT IS FULL OF PROPHESY ABOUT THE SON OF MAN AND THE SON OF GOD...COME TO HIM WHO SAID I AM THE ALPHA AND THE OMEGA THANKS ELAPH

THOMAS AND DOUBT
ROSE -

TO DOUBT ABOUT SOMETHING IS HUMAN, AS ST THOMAS SAID UNLESS I SEE JESUS AND PUT MY FINGER IN THE SCARS OF NAILS I WOULD NOT BELIEVE ..ST THOMAS SAID THAT WHEN THE OTHER DISCIPLES TOLD HIM THE LORD IS RISEN AND WE SAY HIM.......SO JESUS APPEARED AGAIN AND THOMAS WAS WITH THEM AND JESUS TOLD THOMAS COME AND PUT YOU FINGER IN MY SCARS ...SO THOMAS TOLD TO THE LORD MY GOD AND MY LORD....SO JESUS TOLD HIM BECAUSE YOU SAW ME YOU BELIEVED.....HAPPY ARE THOSE WHO BELIEVE WITHOUT SEEING ME...THANKS ELAPH

جدال .. أم قتال
دحية ابن الكلبى -

كيف يقول الرسول الكريم: هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين، وهو يسلط سيفه البتار على رقابهم ويجهز لرافضيه السرايا والغزوات. هل لأن هذه مكية .. وتلك مدنية؟ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ Aya-193 (البقرة:193)

ليس لدى المسيحي برهان
على ما يعتقد الا العناد -

تأملاتك يا أستاذ عبدالله بتحك للمسيحيين المشارقة على جرب

ماعلاقة المسيحي
بالسيوف والغارات -

إِيش علاقتك انت بالسرايا والقتال والسيف والبتار يا مسيحي

تعالوا نبشر sweet Rose
والمسيحيين هالبشاره -

مفاجأة مزلزلة تنتظر مسيحيي المشرق وعموم مسيحيي العالم وتتمثل في تبرؤ سيدنا المسيح منهم ، فسيدنا المسيح عليه السلام لن يتعرف على المسيحيين وسينكرهم امام ابيه ويطردهم ذلك انه ارسل في قومه اليهود خاصة الخراف الضالة كما قال هو ، ولذلك يوم القيامة سيذهب اليه مسيحيو مصر و المهجر و المشرق ومسيحيو امريكا واوروبا واستراليا وامريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا ليخلصهم فينكرهم ويقول لهم اذهبوا اغربوا عن وجهي فأنا لا اعرفكم أمشوا من هنا. فتأتي ملائكة العذاب بسياطها لتسوق مليارات المسيحيين من ارثوذوكس وغيرهم الى بحيرة الأسيد والكبريت ، لذلك ليس من طريق ثالث اما الاسلام وهو أفضل لكم لانه دين المسيح الاصلي او الإنتحار . انتهى

To sweet Rose
These your sweet God -

أنا لست هنا لأوجه سباب لشخص يسوع بل أكتب هذه الكلمات لأوضح للكنيسة ما هو الخطأ الذي وقعت فيه حين اعتبرت يسوع إله ظاهر في الجسد وتلقيبه بـ “رب المجد يسوع” .كلنا نعلم أن يسوع هو إله العهد القديم كما تؤمن الكنيسة ، وبوضعه في هذه المرتبة وجهت له عدة اتهامات مع سبق الإصرار والترصد .. فأي قارئ لكتاب الكنيسة يقول : إن كان يسوع هو إله العهدين فهذا يعني أنه أقام بمخطط لا تحمل عدل ولا حكمة ولا عطف ولا حب ولا رحمة ، فقد اباح إله العهد القديم كل شيء في هذا العهد وحروب لا حصر لها وصل عدد القتلى إلى أكثر من أربعة ملايين قتيل وشعوب ابيدت من على وجه الأرض ولا أثر لها ، ولم يكتفي بذلك بل جعل كل ما تم ذكره من إجرام ليكون ناموس عقابي لزم تطبيقه ..ثم ينزل رب العهد القديم في زمن العهد الجديد وبعد مرور مئات السنين ونسى الناس هذه المجازر التي جاءت في العهد القديم ، ويظهر للناس على أنه الحمل الوديع الذي جاء للخلاص والفداء كالحمل الوديع صاحب المحبة والسلام راكب الحصان الأبيض فارس أحلام العذارى . ولم يفطن إله العهدين بأنه على الرغم من المجازر الوحشية التي قام بها بني اسرائيل بناءً على أوامر إله العهد القديم الذي هو يسوع (كما تؤمن الكنيسة) ليملكون الأرض إلا أنه خاب ظنه وعندما ظهر بالعهد الجديد وجد بني اسرائيل اسرى وعبيد وخاضعين تحت حكم قيصر فوجد هذا الإله نفسه عبد أسير خاضع لأحكام قيصر فقال : ما لقيصر لقيصر وما للّه للّه… وكان يسوع هو أول من دفع الجزية بيده .فإن كان يسوع يخطط لغزوة .. فعلى من سيغزوا ؟يسوع بكونه إله العهدين دمر وأباد وذبح وحرق وأفنى جميع الأمم في العهد القديم .. فلم يوجد بالعهد الجديد امم لغزوها لأن تم إبادتهم بالعهد القديم .ولكن الكارثة انحصرت في أنه وجد اليهود اسرى في مملكة قيصر .. وحين ظن يسوع أنه قادر على تنصيب نفسه ملكاً على اليهود ومنع دفع الجزية لقيصر تم القبض عليه وقتله لأن الأحكام الرومانية لا تعرف خلاص أو فداء ، بل كل من قاوم قيصر وقع عليه الناموس وتم قتله .. وهذا ما حدث مع يسوع وتم صلبه (لوقا23:2) .وظن البعض بأن أحداث العهد القديم انتهت بالعهد الجديد إلا أن أحكام إله العهد الجديد اظهرت الوحشية التي يتحلى بها وعشقه لمنظر الدماء المسفوكة و حُبه لرائحة الجثث المحروقة .فلحظة ظهوره على الساحة وقعت بمذبحة تُسمى مذبحة بشارة يسوع فقُتل أطفال اجنة أبرياء… أطفال ذُبحت بدون ذ

لا تذهبوا الى نور العالم1
خلاص ما فيش خلاص -

الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد...» (أعمال 21: 22، 23) فاضطر بولس لمجارات

لا تذهبوا الى نور العالم2
فقد ورط اتباعه بولس ! - -

ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العقائد وأعلاها رتبة، وحتى أهمية

لا تذهبوا الى نور العالم3
إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -

إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم على مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟!

ابطال عقيدة الصلب والفداء
في ربع دقيقة وأقل -

تعالوا يا مسلمين موحدين نغيظ Rose وبقية الكنسيين الحقدة الانعزاليين فنقول هذا ما يلزمهم من اتهام الله بالظلم ، أما اتهام الله عز وجل بالعجز فيظهر من خلال تلك التمثيلة الطويلة التي اخترعها النصارى من حمل مريم بالإله إلى ولادته إلى صلبه ، كل ذلك ليغفر الله للناس خطيئة آدم التي لحقتهم، وكأن الله عاجز عن غفران خطيئة آدم إلا بتلك الطريقة السمجة التي ذكروها .إن في دعوى النصارى أن ابن الإله أهين وبصق في وجهه وصلب على خشبة حتى مات مسبة شنيعة ما تجرأ عليها أحد من العالمين ، حتى الوثنيون لم ينسبوا هذا النقص لآلهتهم وهي من الحجارة والطين ، لذلك كان عمر رضي الله عنه يقول : "أهينوهم - أي النصارى - ولا تظلموهم، فلقد سبوا الله عز وجل مسبة ما سبّه إياها أحد من البشر" أ.هـ .وكان بعض أئمة الإسلام إذا رأى صليباً أغمض عينيه عنه، وقال:" لا أستطيع أن أملأ عيني ممن سب إلهه ومعبوده بأقبح السب ".أهـ. وقال بعض عقلاء الملوك: " إن جهاد هؤلاء واجب شرعاً وعقلاً فإنهم عار على بني آدم مفسدون للعقول والشرائع" أهـ.ويعجبني ما قاله قس مصري أسلم : ( إن كان المسيح رباً فلماذا يحتاج كي يغفر للعباد ويُكفّر ذنوبهم أن يُصلب ويُهان ويُصفع ويُبصق في وجهه ..!! )وأين هذا من قوله تعالى : { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }(الزمر:53). ومن العجب أن يوجد في التوراة التي يؤمن بها النصارى ويسمونها العهد القديم لعن من عُلِّق على خشبة ، ففي سفر التثنية (21/23) : "ملعون من تعلق بالصليب" ، فهل أصبح المسيح - عليه السلام - ملعوناً ، إن جواب النصارى على ذلك ليصيب العاقل بالحيرة والذهول ، إذ يقول بولس في رسالته إلى أهل غلاطية (3/13) : " المسيح افتدانا من لعنة الشريعة إذ صار لعنة لأجلنا " أهـ. فانظر إلى عقول هؤلاء كيف يصمون إلههم باللعنة ثم يعبدونه ويقدسونه ، إنها عقول فسدت فجعلت من الإله ملعونا ، وفسدت فجعلت الثلاثة واحدا ، وفسدت فعظمت الآلة التي قتل عليها إلههم ،حيث علق كل واحد على صدره صليبا .هذا هو دين النصارى، وإن المرء ليعجب أشد العجب من دين هذا مبدأه وتلك أصوله يكاد يهدم بعضها بعضاً، ومع ذلك تتبعه هذه الملايين الغفيرة من البشر، فهل فقدت تلك الجماهير عقولها ؟ أم جمدتها ، أم إن إيمانهم بهذا الدين لم يكن عن فكر واقتناع وإنما كان لسهولة وجدوها فيه

منطق البروفسور
فول الأعوج -

الطلسميين لا يملكون بضاعة الا التشكيك والازدراء وادعاء العكس. البينة على من ادعى... برفسور فول الخائب. ألم نكرر هذا؟؟ لا تطلب الدليل من 2 مليار نسمة بل اعرض دليلك الهش لهم. ثم ان لكل منطقة "دينها"، فلم تريد ان ترفع علم البوذية في امة العرب؟

نقطة
نظام -

أتعلم أن عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

الذي حاجج ابراهيم
خوليو -

في الشطر الاول من المحاججة يقول ابراهيم الذي يقول عنه ابنه إسحاق ( ارامياً تاءها كان ابي (تكوين) )،،يقول الله يحي ويميت ،، فيقول الذي يحاججه أنا احي وأميت كما ورد في النص ،، ولاندرى لماذا لم يطلب منه الآرامي التاءه ان يريه ذلك بان ياخذه لأحد الناس الذين ماتوا ويقول له ارني عزمك ،،، بل بدل الحديث وكانه مقتنع بان هذا الشخص يستطيع ان يفعلها ،،بدل ابراهيم الحديث بقوله ان ربه يأتِ بالشمس من المشرق ويطلب منه ان يات بها من المغرب ،، هنا تظهر قلة ذكاء هذا الشخص فَلَو انه قال له بانه هو الذي يأتِ بالشمس من المشرق فقل لربك ان يأتِ بها من المغرب غداً لكان إفحمه،، طريقة هزلية ان نات بشخص غير حاد الذكاء لنحاوره وعندما يتلعثم لسانه ويبهت ،، نقول اننا أقنعناه وأثبتنا الحق ،، جميع الناس يَرَوْن ان الشمس تأت من المشرق فينسبون هذا الفعل لإلههم،، ولاندرى لماذا لم يطلب احد من صاحب الدعوى ان يطلب من ربه ان يات بها من المغرب من اجل الاقناع ،، لكانت الناس آمنت دون قطع رؤوس ،، اما ان نشاهد عوامل الطبيعة كيف تسير ونقول ان هذا فعل اله الأنبياء فهذه سهلة ولاتحتاج البشرية لنبي او ارامي تاءه ليقول ان ربه يات بها من المشرق. فالامر واضح للجميع ،،وليس هناك اي اعجاز،، قليل من الذكاء يامن حاججت ابراهيم لايضر .

المسيحية تكفر المسلم
ويكفرون بعضهم بعضا ؟! -

لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

تكفير دا ولامش تكفير
يا مسيحين يا بتوع الكنايس -

نشبت خلافات حادة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر، بسبب رفض قسّ أرثوذكسي الصلاة على عروسين توفيا ليلة زفافهما، معتبرًا أن الصلاة على غير الأرثوذكس محرّمة.واثار رفض قس يتبع الطائفة الأرثوذكسية الصلاة على عروسين توفيا بعد ليلة واحدة من زفافهما، الكثير من الغضب في أوساط الطائفة الإنجيلية التي يتبعانها. كشف الموقف عن وجود خلافات عقائدية عميقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر. ورفضت كنيسة أرثوذكسية في قرية أتليدم في محافظة المنيا الصلاة على زوجين يتبعان الطائفة الرسولية الإنجيلية (البروتستانت)، توفيا بعد ليلة من زفافهما، بينما عرض المسلمون على أسرة الزوجين الصلاة على جثمانيهما في المسجد، بينما أصرّ قس الكنيسة الأرثوذكسية على موقفه. أثار الموقف غضب المسيحيين الإنجيليين في مصر. من جانبه، قال كاهن كنيسة مارجرجس الأرثوذكس في القرية، القس تادرس سمعان، إن العقيدة الأرثوذكسية ترفض الصلاة على الموتى من غير المؤمنين بها. أضاف لـ"إيلاف" أن الكنيسة لم تغلق في وجه المعزّين، مشيرًا إلى أنه عرض على أسرة المتوفي إقامة العزاء في قاعة في الكنيسة، إلا أنها رفضت. ولفت إلى أن الصلاة على الموتى من الطوائف الأخرى لا تجوز. ونبّه إلى أن بعض القساوسة البروتستانت هم من يروّجون شائعات ضده، بغرض إثارة البلبلة بين الطوائف المسيحية.واعتبر القس الإنجيلي رفعت فكري رفض كاهن أرثوذكسي الصلاة على عروسين متوفين من الطائفة الإنجيلية أنه مؤشر إلى وجود تعصب من طرف ضد الآخر. وبررت الكنيسة الأرثوذكسية موقفها بأن عقيدتها ترفض الصلاة على الموتى من أية طائفة أخرى. وقال مطرانية المنيا الأرثوذكس: إن "الكنيسة الأرثوذكسية تتمسك بطقوسها التي تمنع الصلاة على الموتى من غير الأرثوذكس". لا تفسير لهذا التصرف الا ان الارثوذوكس يعتبرون غيرهم من الطوائف المسيحية كفار ؟!

علوم الكتاب المقدس ١
بالصلصة والثوم العجيب -

(( ذَاتَ مَرَّةٍ ذَهَبَتِ الأَشْجَارُ لِتَنْصِبَ عَلَيْهَا مَلِكاً، فَقَالَتْ لِلزَّيْتُونَةِ : «امْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتِ الزَّيْتُونَةُ: «أَأَتَخَلَّى عَنْ زَيْتِي الَّذِي يُكَرِّمُونَ بِهِ اللهَ وَالنَّاسَ لِكَيْ أَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟». فَقَالَتِ الأَشْجَارُ لِلتِّينَةِ: «تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتِ التِّينَةُ: «أَأَهْجُرُ حَلاَوَتِي وَثَمَرِي الطَّيِّبَ لأَصِيرَ مَلِكَةً عَلَى الأَشْجَارِ؟». فَقَالَتِ الأَشْجَارُ لِلْكَرْمَةِ: «تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتْهُنَّ الْكَرْمَةُ: «أَأَنْبِذُ خَمْرِي الَّذِي يُفَرِّحُ اللهَ وَالنَّاسَ لِكَيْ أَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟» ثُمَّ قَالَتْ جَمِيعُ الأَشْجَارِ لِلْعَوْسَجِ: «تَعَالَ أَنْتَ وَصِرْ عَلَيْنَا مَلِكاً» فَقَالَ الْعَوْسَجُ: «إِنْ كُنْتُمْ حَقّاً تَنْصِبُونَنَي عَلَيْكُمْ مَلِكاً، فَتَعَالَوْا وَاحْتَمُوا تَحْتَ ظِلِّي، وَإِلاَّ فَإِنَّ نَاراً تَنْدَلِعُ مِنَ الْعَوْسَجِ وَتَلْتَهِمُ أَرْزَ لُبْنَانَ .))الكتاب المقدس يزعم ان هناك طيور تمشي على أربع !!!يقول كاتب سفر اللاويين [ 11 : 20 ] (( وكل دبيب الطير الماشي على أربع فهو مكروه لكم )) هل سمعتم عن أرنب يجـتر ؟الكتاب المقدس بزعم أن الارانب تجتر !!!(( أَمَّا الأَرْنَبُ فَإِنَّهُ مُجْتَرٌّ وَلَكِنَّهُ غَيْرُ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ، لِذَلِكَ هُوَ نَجِسٌ لَكُمْ )) [ لاويين 11 : 6 ]الكتاب المقدس يدعي ان ولادة البنات تضاعف نجاسة الأمهات !!! سفر الللاويين ( 12 : 2 _ 5 ) :(( إذا حبلت إمراة وولدت ذكراً تكون نجسة سبعة أيام .... وإن ولدت أنثى تكون نجسة اسبوعين ! ))هل تختلف أيام الطمث مع المرأة الواحدة باختلاف ما تلد ؟‍‍!هل هذا الكلام منطقي ؟هل سمعتم عن ثعبان يأكل التراب ؟الكتاب المقدس يزعم أن الحية تأكل التراب !!(( فَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلْحَيَّةِ : لأَنَّكِ فَعَلْتِ هَذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ بَيْنَ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ، عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ، وَمِنَ التُّرَابِ تَأْكُلِينَ طَوَالَ حَيَاتِكِ وَأُثِيرُ عَدَاوَةً دَائِمَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ نَسْلَيْكُمَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ )) [ تكوين 3 : 14 ]هل سمعتم عن كتاب

موقف المسيحية والكنيسة
من العلم والعلماء -

تاريخ حروب رجال الكنيسة المسيحية للعلم والعلماء في القرون الوسطى طويل وحافل بالجرائم والإبادة الجماعية في حق الإنسانية، وحين كانت تمسك بيدها سلطة القرار فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام. وفي هذه الفترة أتسمت بعدم التسامح والتعصب الديني، وكانت هذه هي الصفة الغالبة في تعاملها مع الناس مما عطل أدوات البحث والاجتهاد في الغرب، عندما فرض رجال الدين قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، وكانت نتيجة ذلك اتهام الكثير من العلماء بالهرطقة وممارسة السحر. في زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، ولذلك لما اكتشف دواء التطعيم ضد هذه الأمراض لقي معارضة شديدة من قبل الكنيسة، وكان أن ألقت جماعة كنسية مسيحية قنبلة في منزل الطبيب (بولستون) الذي كان مركزه يقوم بتطعيم مرضى الجدري. وظلت الكنيسة تعارض أي بحث علمي لا يتماشى مع المبادئ المسيحية ومنها التشريح الذي اعتبرته تشويها لجثث ستبعث بعد البعث في صور مشوهة.وكان الاعتقاد السائد لدى رجال الكنيسة هو أن العالم بدأ يوم الأحد 23 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد، ولما تبين لرجال الكنيسة أن العالم المتوفي (وكليف) يقول بأن عمر الأرض أكثر بمئات السنين، أخرجوا رفاة عظامه وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض.حدث ذلك في سنة 1543م عندما أمر (كوبرنيكوس ) كتاب له، وهو في أيامه الأخيرة على فراش الموت. كتب فيه أن الأرض ليست هي مركز الكون، وأنه بإمكان الإنسان إذا نظر من نقطة من الفضاء إلى الأجرام السماوية بدت له وهي تدور حول الشمس، ولوجدنا كذلك تفسيرا لضوء النجوم وحركة الكواكب، وبالتالي فإن الكواكب والنجوم هي من تدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون كما يسود الاعتقاد. وكل هذه الحركة (نجوم وكواكب) بفعل دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس. هذا الكلام أغضب رجال الكنيسة وقوبل بسخرية واستهجان، واتهم صاحبه بضعف إيمانه بمسيحيته، وكان جزاءه أن حرم من الشهرة ومن ثمار اكتشافاته العلمية، ووضع مؤلفه في أدراج النسيان، وأضاف إليه رجال الدين عبارة " هذه ما هي إلا مجرد نظرية، لا يجب أخذها في الحسبان".في الوقت الذي كانت يقدر العلماء في الاسلام وتوزن مؤلفاتهم بوزنها ذهبا !

تصوراتك يا Rose عن جنة
المسلمين من واقع بيئتك -

تصورات Rose وإخوانها الكنسيين عن جنة المسلمين من واقع بيئتهم حتماً ، صدقيني يا روز لن تلجي لا جنة ولا ملكوت وحياخذوك وأبناء ملتك على الجحيم وبحيرة الأسيد والكبريت حدف

الكاتب يجلد الكنسيين
بسوطه اجلد ولا توفرهم -

اتابع الكاتب وهو يكتب للمسلمين أساساً وللعقلاء من البشر وفي كل مرة يكتب الكاتب تتدخل جوقة الكنسيين الصليبيين بتعليقاتهم الغبية والسمجة للتشويش ومهاجمة الاسلام والمسلمين. يبدو ان الكاتب هذه المرة قرر ان يجلد الكنسيين ويجعلهم يحكون جربهم وقد أحسن

اولا نحن مسيحيين
وليسنا نصارى -

اولا نحن مسيحيين وليسنا نصارى والنصارى طائفة منحرفة عن المسيحية في جزيرة العرب مثل ورقة ابن نوفل والراهب بحيرة وبعدين الجنة المسيحية يختلف عن جنة الاسلام ونحن نسميها الملكوت اي ملكوت السماوات او ملكوت الرب ولا فيها حوريات ولا ولدان مخلدون ولاهم يحزنون والمسيحيون في السماوات يكونون او نكون دائما مع ربنا وحبيبنا ومخلصنا يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح ومن هو ليس بمسيحي ولا يحب الرب يسوع المسيح بالطبع لا يدخل الملكوت او اورشليم السماوية وادا انت لا تعترف وتؤمن ان الرب يسوع المسيح هو الله المتجسد مخلص البشرية والدي انتظره اليهود الاف السنين فهو ايضا لا يعترف بك تنكر الرب ينكرك الرب ولا مكان لك في السماوات اد كيف ستعيش الابدية مع الرب وانت في عداوة او عداء دائمي معة وسيكون عقوبة ناكري الرب وناكري الوهية المسيح شديدة وسيطرحون في بحيرة النار والكبريت جهنم او الجحيم والدي اعد لابليس وملائكته الاشرار

فين العلم يا بتوع العلم
ما كبيركم اتجرس تمام -

ضجت مواقع وأدوات التواصل الاجتماعي في مصر والعالم وتداول الناس كليب عن فشل رئيس الكنيسة الارثوذوكسية في مصر في الإجابة على سؤال لطفل مسيحي عن ناسوت ولاهوت المسيح وارتبك وتلجلج ونهنه ولم يستطع إعطاء الإجابة العلمية على سؤال يُفترض انه من مبادئ الاعتقاد المسيحي

قليل من الفهم لا يضر
فول على طول -

أذكى اخواتة يتحفنا دائما بالمعلقات - القص واللزق - ولا يقر منها سطرا واحدا وان قرأ لا يفهم . شوف يا ذكى نريدك أن تركز على اية أو ايتين أو حتى ثلاث ايات وتناقشها حسب ما جاءت من الانجيل وكذلك تفسيرها حتى تحرجنا ..أما طريقة خدوهم بالصوت والغلوشة فهى تدل على افلاسكم . طيب انت دائما تقول أن المسيحية تكفر المسلمين ...أضحكتنا يا رجل ...متى حدث ذلك ؟ اذا كانت المسيحية جاءت قبل الاسلام بسبعة قرون ..؟ أى أن كل نصوص المسيحية جاءت قبل وجودكم على ظهر البسيطة بسبعة قرون ..كيف تكفركم ؟ وكذلك اليهودية بالمثل جاءت قبل المسيحية بالاف السنين ...فهمت يا ذكى ؟ هات نص واحد من نصوص المسيحية أو اليهودية تكفركم ..؟ فهمت ولا نقول تانى وعاشر حتى تفهم ؟ وبعدين حكاية الفيلم الهندى وأن الذى صلب هو الشبية ...سألناكم وللمرة المليون : هل اللة يخدع البشر ويصلب شبية عيسى ؟ وما الذى يضطرة لفعل ذلك ؟ هل خوفا من أحد ؟ ولماذا ترك البشرية 7 قرون ولم يخبرهم ؟ وما ذنب البشر الذين أعتقدوا أن عيسى هو الذى صلب ,,؟ وكيف يحاسبهم اللة على ذلك وهو الذى خدعهم ..؟ ننتظر الرد من ال 2 مليار نسمة وكأنهم جميعا أصابهم سهم الموت .

العداء اليهودي المسيحي
تاريخ ممتد الى اللحظة -

ليس من ريب أن اليهودية التلمودية فرضت نفسها على المسيحية الغربية. منذ وقت باكر، عن طريق التفسيرات التي قدمها (بولس)- اليهودي الأصل- لتدميرها من الداخل، ثم كان الصراع بين اليهودية والمسيحية بعد ذلك حتى استطاعت اليهودية التلمودية أن تحدث تلك الثغرة الضخمة في الجدار العريض.إنه خلاف عميق الجذور، وقد كان للقديس (بولس) الدور الأكبر في احتواء المسيحية وإخراجها عن رسالتها الحقة التي جاءت بها وتبديل الناموس، وإدخال مفاهيم الصلب، والخطيئة، والتثليث، إليها. كما قال بألوهية المسيح وألوهية الروح القدس، واختراع قصة الفداء للتكفير عن خطيئة البشر.إنه (بولس) الذي طمس معالم رسالة المسيح وغَيّر المسيحية ليحاربها من الداخل بسلاح الهدم والتدمير، متعاونا في ذلك مع أبناء دينه اليهود في القضاء عليها. ولقد تعرض المسيحيون إلى جميع أنواع العذاب والظلم والقسوة والإبادة.وقد بدأ اضطهاد المسيحية منذ عهد مبكر، وكان المسيح أحد ضحايا هذا الاضطهاد، وقد نزل بأتباعه في عهده وبعده، مثل ما نزل به من العسف والظلم، وكان اليهود مصدر هذه القسوة، ولكن المسيحية ثبتت في المعركة، وانتصرت على دسائس اليهود ومؤامرتهم للقضاء عليها في مهدها، وبدأت تنتشر على الرغم من اليهود وغلبتهم على أمرهم، وحينئذ تقدم أباطرة الرومان لاضطهاد المسيحية، وذلك لأن هؤلاء الأباطرة كانوا لا يعرفون من أمر الدين الجديد إلا أنه امتداد لليهودية، وكانت هذه موضع كراهية من الوثنيين على غير ما جرى العرف من إباحة الحرية الدينية لسكان الإمبراطورية، وذلك لأن اليهودية أثارت بتعصبها الحقد في القلوب، وكان الأباطرة- قبل المسيح- يقومون بحماية السكان من ضراوة هذا الحقد حتى إذا أحسوا بأنها ستبدو في ثوب جديد هو (المسيحية)، وتجذب كثرة من الأنصار الجدد، يشيعون تعصبها، ويثيرون حقد الناس عليها، أخذوا في مقاومة تعاليمها واضطهاد أتباعها.هذا وإن اليهودية لتنظر إلى المسيحية نظرة أشد عنفا، تتمثل في وصف (كارل ماركس) للمسيحية، حين قال: (إنها ديانة الكلاب الذليلة الضائعة).وما تزال اليهودية منذ ظهور المسيحية وهى في حرب معها.وإن العداء الذي أضمرته اليهودية للمسيحية ظل مستحكما في نفوس اليهود منذ عشرين قرنا إلى يومنا هذا، وذلك بفعل الحقد اليهودي المبنى على التعاليم التلمودية التي حقرت المسيح والمسيحية، وشنت عليها حربا شعواء، استخدمت فيها شتى الوسائل الدنيئة المخربة، و

دفاع القرآن عن سيدنا
المسيح وامه ضد اليهود -

سنعرض إفتراءات اليهود على السيدة مريم العذراء عليها السلام. ثم نثبت من الكتاب المقدس أن يسوع من نسل زناة. بعدها نرى كيف برأ القرآن الكريم السيدة مريم العذراء عليها السلام من إفتراءات اليهود وكذلك إفتراءات الكتاب المقدس على نسل المسيح عليه السلام. ثم نرد على إفتراءات النصارى على نسب الرسول صلى الله عليه وسلم.لكتاب المقدس: يسوع من نسل زناة ولا يرد على اليهودالكتاب المقدس لم يرد على إدعاءات اليهود ولم يبرئ السيدة العذراء مريم ولو بكلمة واحدة. بل على العكس نجد أن يسوع لم يحاول الدفاع عن أمه عندما لمحوا له أنه إبن زنا كما جاء في يوحنا 41:8 (فقالوا له اننا لم نولد من زنا. لنا اب واحد وهو الله).بل نجد الكناب المقدس ينسب يسوع إلى يوسف النجار عدة مرات مثلما ورد في يوحنا 6:42 (وقالوا أليس هذا هو يسوع ابن يوسف الذي نحن عارفون بابيه وامه. فكيف يقول هذا اني نزلت من السماء) في حين أنها كانت مخطوبة له فقط كما جاء في لوقا 1:27 (الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراء مريم). كل ذلك لم يرد على لسان يسوع كلمة واحدة تبرئ أمه!!!وإذا نظرنا إلى نسب يسوع في العهد الجديد، نجد أن يسوع من نسل زناة:ورد في نسب يسوع في متي العدد 3:1 (ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار. وفارص ولد حصرون. وحصرون ولد ارام) ويهوذا حسب الكتاب المقدس كان قد زنى (زنا محارم) بزوجة إبنه ثامار كما في القصة التي وردت في سفر التكوين الإصحاح 38:كل هذا ولم نسمع نصراني واحد ينتقد اليهود أو يتهمهم بإزدراء المسيحية. بل على العكس، نراهم يتعاونون معهم ضد الإسلام؟!!!نجد القرآن وقد كرم السيدة مريم عليها السلام منذ ولادتها:{ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُو

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

المنطق الأعوج يا شيخ ذكى - بل أذكاهم - هو عندما يكون الموضوع عن الاسلام ..ونسألكم فى الاسلام تكون ردودكم مهاجمة المسيحية والهجوم على المعلقين ...هذا هو أكبر اعوجاج فى التفكير والمنطق ...نحن نسألكم فى الاسلام ومن صميم المقال فلابد أن يكون الرد من نفس الموضوع وليس الهروب الى مواضيع أخرى ...فهمت يا ذكى ؟ لن نكل ولن نمل من محاولة اصلاحكم ...نعم اصلاحكم سوف يؤدى الى كسر أعناقكم لأنها معوجة أكثر من اللازم ولكن لن نتوقف عن ذلك . بالتأكيد فان أسئلتنا تسبب لكم ارتباكا شديدا وارتكاريا وكل أنواع الحساسية والعطس والرفس والهياج وهذة كلها علامات طيبة ...سوف تعتادون على أسئلتنا شيئا بشئ أى مسألة وقت وربما يطول وتفكرون فى الرد ان كنتم تملكون الردود .. وما عدا ذلك فهو منطق أعوج منكم . رقبتك لن تسلم من الكسر لو استمريت على هذة الحالة ..الأفضل أن تجاوبنا لأننا لن نتوقف عن الأسئلة فى الدين الأعلى . تحياتى يا شيخ ذكى .

الأخ بتاع أندونيسيا
زعبوطو -

شيخ أذكى اخوانة - كما يقول فول على طول - صدعنا بأندونيسيا ...يا شيخ ذكى عندما وصل الاسلام الى هناك كانوا عبارة عن شراذم من العائلات تعيش على صيد الأسماك ولم يعرفوا أى ديانة ..والاسلام أعجبهم لأنة يسمح لهم بنكاح مثنى وثلاث ورباع وشئ طبيعى أن يصل عددهم الى هذا العدد ...ما الغرابة فى ذلك ؟ وما هو الاعجاز ؟ مجرد أحياء تتكاثر . وبالتأكيد هم لا يعرفون اللغة العربية ولا أى شئ عن الاسلام ,,, .

لا يمكنكم تغطية الشمس
مسيحي -

ما لي ارى المجاهدين المسلمين يتخبطون جدلا لدحض المسيحين والمسيحية , ليغطوا بالغربال النور الاتي للانسانية ولا يهتموا بالاف المتناقضاءات في ايمانهم.اذا ابحروا في فللك ايمانهم فلن يبقى لهم الوقت للحياة

فول
مسلم -

لا يعجبك العجب ولا الصيام في رجب,ما دليلك على ان الاندونيسيين دخلوا الاسلام من اجل تعدد الزوجات؟ماذا كانت ديانتهم التي كانت تمنعهم من التعدد؟ربما لا تعلم او لا تريد ان تعلم أنَّ الرجل يمكنه الزواج من أكثر من امرأة في إندونيسيا، لكن إذا توفرت شروط معيَّنة، من بينها الحصول على إذن من زوجته الأولى.كما يحق لموظفي الحكومة الزواج من امرأة أخرى إذا حصلوا على موافقة رؤسائهم في العمل.اما عدم معرفتهم باللغة العربية فزعم باطل لان اسلامهم يفرض عليهم الصلاة باللغة العربية وقراءة القران,تطورت اللغة العربية منذ اللحظة الأولى من دخولها إلى إندونيسيا عن طريق ألفاظ الآيات القرآنية والأذكار والأدعية إلى أن نجدها تحتل مكانًا عاليًا ضمن اللغات الأجنبية التي يهتم بها الإندونيسيون ويدرسونها في كل المراحل التعليمية ويستخدمونها في شتى مجالات الحياة.ابحث عن شبهة اخرى !!!

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا - وأولهم مسلم تعليق 37 - يعانون من الفقر العقلى والذهنى أكثر من الفقر المادى ..الشرع يبيح التعدد يا مسلم ..كيف للمؤمنة أن تعطل شرع اللة ؟ وكيف للبعل أن ستأذن من زوجتة اذا كان الشرع الحنيف أباح لة ذلك ؟ هل يمكن للحرمة أن تعطل الشرع ؟ وكيف الرئيس فى العمل يعطل الشرع ؟ ولماذا الاذن من الرئيس فى العمل ..؟ الزواج يا مسلم شأن عائلى وشخصى ولا يهم الرئيس يا مسلم . دفاعاتك هزلية يا مسلم ....أما حكاية أن الصلاة لابد أن تكون باللغة العربية فهى مصيبة يا مسلم ....اللة يعرف كل اللغات الا اذا كان غير ذلك لديكم ..ربنا يشفيكم جميعا . اطمئن يا مسلم أغلب شعوب البلاد العربية - وليس الغير عربية - لا تعرف العربية يا مسلم ولا تعرف القراءة والكتابة ...متى تتوقفون عن خداع أنفسكم ...؟ تعليقاتك يا مسلم تؤكد أنكم مساكين العقل والفهم والتفكير .

أسئلة الى البروفسور
فول الخائب -

اذا كان اباحة تعدد الزوجات هو سبب دخول الاسلام الى أندونيسيا كما تدعي، لم دخلت الأندونيسيات الى الاسلام أفواجاً منذ مئات السنين؟؟ ثم ان الالحاد والعلمنة يمنحان الذكر الأندونيسي عشرين وثلاثين وأربعين ساقطة وبدون التزام دائم ولا صراخ رضع في منتصف الليل، أيهما أكثر جاذبية وراحة بال من منظور دنيوي بحت؟

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

سؤال ظريف يا شيخ ذكى جاء فى تعليقك رقم 39 ...ولكنك تقول أن الالحاد والعلمنة يمنحان الذكر الأندونيسي عشرين وثلاثين وأربعين ساقطة وبدون التزام دائم ولا صراخ رضع في منتصف الليل، أيهما أكثر جاذبية وراحة بال من منظور دنيوي بحت؟ ..انتهى كلام أذكى اخواتة ..بالفعل يا ذكى كلما تعلق نكتشف المصائب التى تعيشون فيها ...كيف للذكر الأندونيسى المسلم - اندونيسيا غالبية مطلقة مسلمين - يمنح عشرين وثلاثين وأربعين ساقطة ...؟ هل يأتى بهن من خارج اندونيسيا أم من داخلها ؟ يا سلام على أخلاق الاندونيسيين والأندونيسيات من الذين امنوا ...؟ أنت جاوبت على تعداد اندونيسيا دون أن تدرى ...من كثرة عدد الساقطات والساقطين من المؤمنين والمؤمنات الاندونيسييين ...فهمت ؟ على فكرة السياحة الحلال- نكاح المتعة يعنى حتى تفهم - فى اندونيسيا وماليزيا متوفرة جدا وبصورة قانونية وهات يا أطفال كل سنة بالملايين ومنذ القديم ...هل عرفت من أين جاء العدد بالملايين ..؟ انت فعلا مسكين .

ليته صمت هذا البروفسور
ولم يهذر! -

نتحدث عن أندونيسيا قبل الاسلام وفي مواجهة خيارات متعددة بين دين الاسلام وبين غيره... فضحتنا بروفسور؟!

العزيز فول!صباح الخير
Almouhajer -

بالفعل الشيخ مسلم عيسى الخطيب أذكى اخواتو . هو يقول أن الإسلام يفرض على المسلم الصلاة باللغة العربية. هل هذا مطبق في البلاد التي تُرجم القرآن فيها إلى اللغة الأم في ذلك البلد؟ أما تبجح الإخوة المسلمين بإسلام إندونيسيا وبأنهم حوالي الربع مليون ...إلخ هل يتفضل الشيخ مسلم ويحكي لنا من هو الذي بشر برسالة محمد هناك ، وكيف انتشر الإسلام هنا كالنار في الهشيم ؟ في المسيحية فالذين نشروا رسالة المسيح وبشروا بها في سنواتها الأولى معروفون ، وحتى بالإسم أين بشر بطرس وأين بشر بولس وأبن بشر مرقس ولوقا وغيرهم . أعتقد أن انتشار الإسلام في إندونيسيا حصل كما في بقية بقاع الدنيا في المراحل الأولى لانتشار الإسلام !!! السيف . لم أقدر الحصول على مراجع أو معلومات، ترشدني إلى معرفة حقيقة وصول وانتشار الإسلام في إندونيسيا فهل من معلومات لأحد , يفيدنا بها؟

الكاتب يهدر وقته
قارئ تفسير -

الى من يحب معرفة الحقيقة يستمع الى برامج الذى يقدمه (الاخ رشيد والكاتب حامد عبد الصمد) وبعدها يظهر الحقيقة مثل الشمس ,وبعكسه يعتبر كل هذه السجالات مضيعة للوقت .

Secular thinking is
Omar -

Wishful thinking!

43قارئ تفسير
Almouhajer -

لايوجد مسلم يتجرأ أن يشاهد برامج الأخ رشيد أو متابعة صفحته على الفايسبوك ، ولا يُسمح لهم بقراءة كتب حامد عبد الصمد ، لأن الإثنين مرتدان في نظر الإسلام ويستحقان القتل . قبل أكثر من سنتين تجرأ أحد العلماء السودانيين وهو شيخ معروف هناك ، نسيت إسمه، تجرأ على محاورة رشيد عبر سكايبي كما أذكر فظهر أمامه كما يظهر المحاورون المسلمون هنا ! لامنطق ولا من يحزنون ، وإذا حُصروا منطقياً، يقولون نحن نؤمن بالقرآن كما جاء فيه ، ولانقيم اعتباراً لشيء إذا تعارض مع القرآن ؛ بمنى آخر فهم يقدمون النقل على العقل ، ويفتخرون بهذ التقديم فالقرآن كلام الله بكل بساطة دون أدنى دليل . ألا نتابع القاريء ، كيف يقدم لفكرة ما وميالية بامتياز ثم يأتي بآية أو جملة من القرآن لتأييد الفكرة . هذه هي عقدة الإسلام ، سلِّم وتدبَّر ، لاتعارض وتفكِّر .

لا تهرب يا شيخ ذكى
فول على طول -

اندونيسيا قبل الاسلام وحتى دخولها الاسلام كانت عبارة عن شراذم من العائلات ...ولم يكن تعدادها ربع مليار يا ذكى وهذا لا يحتاج الى ذكاء وهذا حدث منذ عدة قرون ...تفتكر كيف ارتفع عددها الى ربع مليار ؟ هل يوجد طريقة أخرى غير النكاح والتناسل بدون حساب ؟ هل اللة أمطر بشرا على اندونيسيا مثلا ؟ بالفعل أنت أذكاهم ..تحياتى الكبيرة للعزيز المهاجر .

يا عمّو
مريم -

القران الكريم من هيبة المسلمين ليه اعتمدوا لغته العربية في لغاتهم : الاتراك والايرانيين والهنود والافغان والباكستان . بس الاتراك تخلوا عن الحرف العربي بقرار اتاتورك بس مقدرش يخلي الآدان والصلاة بللغة التركية . ولعلمك وباين انك لا فاهم بعلم ولا تاريخ ولا ثقافة ولا حاجة كل العلما المسلمين اللي اصلو ايراني وافغاني وتركي ويوناني وافريقي كتبوا بالعربي مش بلغتهم الاصلية ليه؟ عشان العربية كانت لغة الحضارة والتجارة والعلم . وانا مش فاهمة انت بتكتب ليه بالعربي وتكره العرب ولغتهم في الوقت نفسو روح ادرس انكليزي او الماني واكتب بيه ز

نعجة ولو طارت
من البروفسور فول! -

يدعي المهاتر الأعظم فول ان "الاسلام أعجبهم [يقصد الاندونيسيين والاندونيسيات] لأنه يسمح لهم بنكاح مثنى وثلاث ورباع"!؟. فرددت على أغبى أخواته بأن هذا السبب من المستبعد ان ينطبق على اسلام الاندونيسيات (نصف المجتمع)، فتجاهل فوليو هذا ثم رددت عليه بأن للأندونيسي قبل قرار تبني الاسلام خيارات غير تعدد الزوجات أبرزها تعدد الخليلات عندما يختار الالحاد مثلاً، وبلا التزامات ولا صراخ الرضع والانفاق عليهم، فتجاهل فوليو هذا، وأصبح فجأة خبيراً ديمغرافياً للسكان يناقش سبب نمو سكان المجتمع الأندونيسي.. فعلاً الحماقة كنز لا يفنى!

عفواً للخطأ في 42 و 45
Almouhajer -

التصحيح : في 42 ://أما تبجح الإخوة المسلمين بإسلام إندونيسيا وبأنهم حوالي الربع مليون // وبأنهم ربع مليار . في 45://. ألا نتابع القاريء ، كيف يقدم لفكرة ما وميالية بامتياز ثم يأتي بآية أو جملة من القرآن لتأييد الفكرة // الا نتابع الكاتب الكريم. لفكرة ما وخيالية بامتياز .

المهاجر 45
قارئ تفسير -

اولا انا متاكد ان قولك (لا احد يتجرا ان يقرا او يستمع الى برامج الاخ رشيد والسيد حامد عبد الصمد) يدخل فى باب النفاق لانك قرات وسمعت مايقولون وهم يفسرو ن الايات والاحاديث,ثانيا يااخى انتم مثل طير النعامة عندما يحث بالخطر يدخل راسه فى الرمال لكى لايرى الحقيقة.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يقول الشيخ الذكى : سبب نمو سكان المجتمع الأندونيسي.. فعلاً الحماقة كنز لا يفنى! ...ونحن نسأل أذكاهم : هل يوجد أى سبب لزيادة السكان غير النكاح ..؟ هل سمعت يا شيخ ذكى عن أسباب أخرى غير النكاح لزيادة السكان فى دول الذين امنوا ؟ دول الكفار ممكن تستقطب مهاجرين . تحياتى يا ذكى بل أذكاهم ...كان اللة فى عون أهلك وجيرانك على ذكاوتك .

نبذة عن إندونيسيا
Almouhajer -

مقتبسة :""ونبدأ قصتنا بالدول ذات الأكثرية الإسلامية في هذه المنطقة، ومنها إندونيسيا، كبرى البُلدان الإسلامية، تلك التي أطلق عليها المسعودي اسم "جزر المهراج"، أما باقي الكُتَّاب فكانوا يسمُّونها بأسماء جزرها: سومطرة، جاوة، وهكذا. وقيل: إن اسمها يتكون من مقطعين؛ وهما: "إندو" ومعناها: الهند، و"نيسيا" ومعناها الجزر. وهذا ما كانت تُشير إليه كتابات الكُتَّاب والجغرافيين دائمًا بتسميتها بجزر الهند الشرقية، كما أنها تُسمَّى أحيانًا باسم الأرض الخضراء، ومنذ القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي أصبحت تُعْرَف باسم إندونيسيا[1].وتُعَدُّ إندونيسيا جزءًا من أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا، كما أنها الدولة التي تضمُّ أكبر مجموعة جزر في العالم؛ إذ يبلغ عددها حوالي 17508 جزيرة، المسكون منها حوالي 600 جزيرة، ومنها جزيرة جاوة التي تُعَدُّ من أكثر مناطق العالم ازدحامًا بالسكان، وقد تناقصت نسبة المسلمين فيها من 97% إلى 85%.ومن العسير تحديد تاريخ بَدْءِ دخول الإسلام إندونيسيا، وفي ذلك تقول المراجع: إن تجار المسلمين أنشئوا لأنفسهم مراكز تِجاريَّة على سواحل سومطرة وشبه جزيرة الملايو من وقت مبكِّر، ربما من أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الهجريَّين، الثامن والتاسع الميلاديَّين، وقد أتى أوائل التجار من جزيرة العرب من: عُمَان، وحضرموت، والساحل الجنوبي لليمن، واتخذوا مراكزهم الأُولَى على الشاطئ الغربي لسومطرة، وكانوا يسمونها سمدرة، وكانوا أهلَ سُنَّةٍ على المَذْهَب الشَّافِعِيِّ، أمَّا الهنود فقد دخلوا الجُزُر بالمَذْهَب الحَنَفِيِّ[2]، وبعد ذلك وَصَل إلى هذه الجزر تُجَّار المسلمين من الهنود ومن شبه جزيرة الكَجَرَات.كما تروي بعض كتب التاريخ أن بعض التجار الإندونيسيِّين قد وصلوا إلى بغداد أيَّام الخليفة العباسي هارون الرشيد، وعندما قَفَلوا راجعين كانوا يحملون بين جوانحهم عقيدة الإسلام، وعندما وَصَلُوا إلى بلادهم قاموا بدعوة واسعة النطاق لها[3].وفي أوائل القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي بدأ الدِّينُ الإسلامي ينتشر بسرعة في أطراف الدولة، وأخذت السلاطين والقبائل المسلمة تُقَاوِم السلطة البوذيَّة في "جاوة"، وكان من أهمِّ تلك السلاطين المسلمة سلاطين "آشِنْ" في أقصى الشمال من جزيرة "سومطرة"، وسلاطين "مَلاكَا" في غربي شبه جزيرة "ملايا"، الذين أسَّسُوا تجارة مستقلَّة عن الدولة مع ا

50 قارئ تفسير حيرتني!؟
Almouhajer -

أم أن قارئي التفسير شخصيتان مختلفتان ؟ المشاركتان 43 و 50 مشاركتان متناقضتان ؛ الأولى غير إسلامية والثانية إسلامية فهل من تفسير يا قرَّاء التفسير ؟

اقتصاد اندونيسيا المسلمة
اقتصادي -

جاء في الويكيبيديا ما يلي: تمتلك إندونيسيا أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا وأحد الاقتصاديات الناشئة [أو الصاعدة] في العالم. كذلك الدولة عضو في مجموعة العشرين [أكبر 20 اقتصاد عالمي على وجه الأرض] وتصنف على أنها دولة صناعية جديدة. لديها اقتصاد سوقي تلعب فيه الحكومة الدور الأهم من خلال ملكية الشركات ... والتحكم في أسعار مجموعة من السلع الأساسية بما في ذلك الوقود، والأرز، والكهرباء... منذ عام 1999 بدأ الاقتصاد في التعافى وتسارع النمو إلى أكثر من 4٪ - 6٪ في السنوات الأخيرة [وهي نسب نمو عالية].

كشف المدعي رشيد
سالم محي الدين -

إلى قارئ تفسير اتحفتني بالكاتب رشيد وشاهدت عدة لقاءات وهو يقول كنت مسلم ثم تحولت إلى المسيحية كدين وهو كاذب في ادعاءة حيث هو في الأصل يتبع الديانة المسيحية ودرس الدين الإسلامي في الكنيسة ولاحظت مدي كذبة والتمثيلات مع ممثلين مسيحيين ادعوا انهم كانوا على الدين الإسلامي ثم ارتدوا ودخلوا المسيحية وسبحان الله كشف اللة كذبهم أمام الناس باتصالتهم بين بعض على التلفون وكانوا يخفون وجوههم ولكن أصواتهم بينت انهم ممثلين كانوا يظهرون على التلفاز مع رشيد وأين رشيد الآن لم اسمع لة اي حوارات مع علماء مسلمين ليجادلوة وكما قال اللة تعالى في كتابة العزيز عن اهل الكتاب (وجادلوهم بالتي احسن)فالله طمس علية إذا لم يهتدي خسر الدنيا والاخرة

55سالم محي الدين أجبرتني لتوجيه هذا الكلام ياسالم
Almouhajer -

بل أنت الكاذب يا سالم فالسيد رشيد مغربي الأصل وأبوه إمام مسجد من مساجدها . ليس بالكذب يحيا الإنسان بل بالصدق والأمانة يا سيد . حتى ولو كان مسيحياً ، لماذا تخافون أو تخشون مواجهته في الحديث عن الإسلام !؟ لقد أصابكم بالإحباط بل بالضربة القاضية بسبب كشفه للحقائق المخزية في تراثكم فلم يبقَ لديكم سوى وسمه بالكذب وشتمه فهذه من خصالكم الشهيرة والمتأصلة في تراثكم الكبير . أرجو النشر يا حضرة المحرر .

المهاتر يدعي
ويزدري -

خطاب ازدراء وادعاء، دون أي محتوى معلوماتي مفيد.. وهو خطاب يتناقض والقانون. البينة على من ادعى بروفسور خائب!

من يقرع الباب لابد سيسمع الجواب
Almouhajer -

حضرتك الذي بدأ ليس بالإدعاء بل بالكذب على رجل محترم هو الأخ رشيد . أنت الذي يجب أن تأتي بالدليل أولاً على صدق ادعائك حول الأخ رشيد ، أو تعتذر وتصمت قبل أن نصفك أوصافاً أخرى تستحقها . أنت تعرف القانون ياسيد عندما تتهم أحداً كذباً وزوراً وبهتاناً ! أنت من يستحق المساءلة قبل غيرك .

من كل الطلاسم الواردة
bellaev -

أقول ان البينة على من ادعى

أنت حامل هذه الصفات يا مزدري
Almouhajer -

أنت الكاذب الكبير عندما تكذب الأخ رشيد ، إذن أنت المدي وأنت المزدري ياهذا ، لكن هذه هي خصالكم التي تعلمتموها من مؤسسها ، الذي بدأ بازدراء اليهودية والمسيحية ، واعتبر نفسه هو كل شيء وغيره لاشيء ، بينما العكس هو الصحيح ، لذلك مات الميتة التي يستحقها بالسم من يد من اغتصبها بعد أن ذبح كل أفراد عائلتها الذكور . لو أن فيكم درهماً من الشعور الإنساني لهجرتم هذا النبي وخلصتم أنفسكم من نار جهنم الأبدية. أرجو النشر يا إيلاف . ولو أن الأمور طبيعية لاتصلت بالأخ رشيد وطلبت منه أن يقاضيك أيها المزدري المدعي.

سيّدنا محمّد في الأنجيل
فاروق-لبنان -

جاء اسم الرسول عليه السلام في الانجيل: «إن كنتم تحبوني فاحفظوا وصاياي، وأنا أطلب من الأب فيعطيكم بارقليط ـ معزياً ـ آخر ليمكث معكم إلى الأبد»انجيل يوحنا الاصحاح 14 سطر 15 . «وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الأب بأسمي، فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم».انجيل يوحنا الاصحاح 14 سطر 25 . الفارقليط/ بارقليط/ باراكليطوس/ بيركلوطوس وأما ما جاء عن اسمه عند النصارى، فقد ورد في عدة أماكن، منها ما جاء في إنجيل يوحنا في قول عيسى عليه السلام وهو يخاطب أصحابه : "لكني أقول لكم إنه من الخير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي (الفارقليط)." وكلمة "المعزي" أصلها منقول عن الكلمة اليونانية (باراكلي طوس) المحرفة عن الكلمة (بيركلوطوس) التي تعني محمد أو أحمد. " إن التفاوت بين اللفظين يسير جداً ، وإن الحروف اليونانية كانت متشابهة، وإن تصحيح "بيركلوطوس" إلى "باراكلي طوس" من الكاتب في بعض النسخ قريب من القياس، ثم رجح أهل التثليث هذه النسخة على النسخ الأخرى." وهناك إنجيل اسمه إنجيل "برنابا" استبعدته الكنيسة في عهدها القديم عام 492م بأمر من البابا جلاسيوس ، وحرّمت قراءته وصودر من كل مكان، لكن مكتبة البابا كانت تحتوي على هذا الكتاب. وشاء الله أن يظهر هذا الإنجيل على يد راهب لاتيني اسمه "فرامرينو" الذي عثر على رسائل "الإبريانوس" وفيها ذكر إنجيل برنابا يستشهد به، فدفعه حب الاستطلاع إلى البحث عن إنجيل برنابا وتوصل إلى مبتغاه عندما صار أحد المقربين إلى البابا "سكتش الخامس" فوجد في هذا الإنجيل أنه سَيُزعم أن عيسى هو ابن الله وسيبقى ذلك إلى أن يأتي محمد رسول الله فيصحح هذا الخطأ. يقول إنجيل برنابا في الباب "22": " وسيبقى هذا إلى أن يأتي محمد رسول الله الذي متى جاء كشف هذا الخداع للذين يؤمنون بشريعة الله ". وقد اسلم فرامرينو وعمل على نشر هذا الإنجيل الذي حاربته الكنيسة بين الناس . نقلا عن كتاب البشارات للشيخ الزنداني ص12: 14 ويقول مطران الموصل السابق الذي هداه الله للإسلام ، وهو البروفيسور عبد الأحد داود الآشوري (في كتابه : محمد في الكتاب المقدس): إن العبارة الشائعة عند النصارى : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرة " لم تكن هكذا ، بل كانت : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض إسلام ، وللناس أحمد

سيّدنا محمّد في التوراة 1
فاروق-لبنان -

لا تزال نسخ التوراة باللغة العبرية تحمل اسم محمد جلياً واضحاً إلى يومنا هذا. ففي نشيد الأنشاد من التوراة وردت هذه الكلمات: حِكو مَمْتَكيم فِكلّو محمديم زيه دُودي فَزيه ريعي.ومعنى هذا : "كلامه أحلى الكلام إنه محمد العظيم هذا حبيبي وهذا خليلي". فاللفظ العبري يذكر اسم محمد جلياً واضحاً ويلحقه بـ(يم) التي تستعمل في العبرية للتعظيم. واسم محمد مذكور أيضاً في المعجم المفهرس للتوراة عند بيانه هذا اللفظ المتعلق بالنص السابق "محمد يم". لكن يد التحريف عند اليهود والنصارى تأبى التسليم بأن لفظ "محمد" هو اسم النبي وتصر على أنه صفة للنبي وليس اسماً له. فيقولون إن معنى لفظ "محمد يم" هو "المتصف بالصفات الحميدة" كما جاء في نسخة الملك جيمس المعتمدة عند النصارى . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص10: 12 وانظر هناك ترجمة النص ان شئت . وقد كان اسم النبي صلى الله عليه وسلم موجوداً بجلاء في كتب اليهود والنصارى عبر التاريخ ، وكان علماء المسلمين يحاجون الأحبار والرهبان بما هو موجود من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في كتبهم ومن ذلك : * جاء في سفر أشعيا: " إني جعلت اسمك محمداً ، يا محمد يا قدوس الرب ، اسمك موجود من الأبد " ذكر هذه الفقرة علي بن ربّن الطبري (الذي كان نصرانياً فهداه الله للإسلام) في كتابه : الدين والدولة ، وقد توفي عام 247هـ(14) . * وجاء في سفر أشعيا أيضاً: " سمعنا من أطراف الأرض صوت محمد "وجاء في سفر حبقوق : " إن الله جاء من التيمان، والقدوس من جبل فاران ، لقد أضاءت السماء من بهاء محمد ، وامتلأت الأرض من حمده " ذكره علي بن ربن الطبري في كتابه الدين والدولة وذكره إبراهيم خليل احمد ، الذي كان قساً نصرانياً فاسلم في عصرنا ونشر العبارة السابقة في كتاب له عام 1409هـ . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص14: 15 . وجاء في سفر أشعيا أيضاً : "وما أعطيه لا أعطيه لغيره ، أحمد يحمد الله حمداً حديثاً ، يأتي من أفضل الأرض ، فتفرح به البَرّية وسكانها ، ويوحدون الله على كل شرف ، ويعظمونه على كل رابية". وذكره عبدالله الترجمان الذي كان اسمه : انسلم تورميدا ، وكان قساً من أسبانيا فأسلم وتوفي عام 832هـ . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص15 . وفي التوراة العبرانية في الإصحاح الثالث من سفر حبقوق : ( وامتلأت الأرض من تحميد أحمد , ملك بيمينه رقاب الأمم ) . وفي النسخة المطبوعة ف

سيّدنا محمّد في التوراة 2
فاروق-لبنان -

(( راكب جمل )) : وصف صلى الله عليه وسلم في سفر أشعيا بأنه (راكب الجمل) وفي هذا إشارة إلى أنه من الصحراء وهكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم. ووصف في المزامير بـأن : " ملوك شبا وسبأ يقدمون هدية " وقد انتهى ملوك اليمن ولم يظهر نبي دان له ملوك اليمن إلا محمد صلى الله عليه وسلم ......................... (( النبي الأمي )) : لقد أشار القرآن الكريم إلى أمية الرسول صلى الله عليه وسلم وأنها مذكورة عند أهل التوراة والإنجيل. قال تعالى:﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ … ﴾(الأعراف:157). إن أمية النبي صلى الله عليه وسلم وكيفية بدء الوحي إليه لأول مرة موجود عند أهل الكتاب إلى يومنا هذا . فقد جاء في سفر أشعيا: " ويدفع الكتاب للأمي ويقال له : اقرأ هذا أرجوك فيقول: أنا أمي "أي لست بقارئ . (أ) وهذا ترجمة للنص الذي ورد في نسخة الملك جيمس للكتاب المقدس المعتمدة عند النصارى وهي أوثق النسخ للتوراة والإنجيل عندهم(5) . وفي النسخة المسماة (Bible Good News) ورد ما ترجمته كالآتي: " إذا تعطيه إلى شخص لا يستطيع القراءة وتطلب إليه أن يقرأه عليك سيجيب بأنه لا يعرف كيف ." (ب) وبينما نجد هذا النص الواضح في الطبعات الإنجليزية نرى أن القسس العرب قد حرفوا هذا النص في نسخته العربية فجعلوا العبارة كالآتي : "أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له: اقرأ هذا فيقول : لا أعرف الكتابة". نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص8:9 ...................... ((( نسبه (صلى الله عليه وسلم) ))) : لقد دعا سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام الله وهما بمكة أن يجعل من ذريتهما أمة مسلمة له، وأن يبعث فيهم رسولاً منهم، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى دعاءهما في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(128)رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(129)﴾ (البقرة:128-129) وقد جاء في التوراة ذكر للوعد الإلهي لإبراهيم أن يجعل من ذرية إسماعيل أمة هداية عظيمة ، فق

سيّدنا محمّد في التوراة 3
فاروق-لبنان -

(( يصلى عليه ))) : ووصف فيها أيضاًبأنه " يصلى عليه ويبارك عليه كل وقت" وهكذا شأن محمد صلى الله عليه وسلم فالمسلمون يباركون عليه كل يوم عدة مرات في صلاتهم......... ((( متقلد سيفا ))) : ووصف فيها أيضاً بأنه "متقلد سيفاً" ، وفيها أيضاً مايلي: " وأنه يرمي بالنبل ". نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص29: 30 . ((( منشأه من بلاد العرب وهجرته الى المدينة وغزوة بدر ))) : وجاء في سفر أشعيا: " وحي من جهة بلاد العرب. في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين. هاتوا ماءً لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه. فإنهم من أمام السيوف قد هربوا. من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب. فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار وبقية عدد قِسِيّ أبطال بني قيدار تقل ، لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم ".... تفيد هذه البشارة أن الله أوحى إلى أشعيا : " لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم " بأن وحياً سيأتي من جهة بلاد العرب : " وحي من جهة بلاد العرب " وأن تلك الجهة من بلاد العرب هي الوعر التي تبيت فيها قوافل الددانيين ، وددان قرب المدينة النبوية المنورة كما تدل على ذلك الخرائط الكنسية القديمة ..... ويأمر الوحي الذي تلقاه أشعيا أهل تيماء أن يقدموا الشراب والطعام لهارب يهرب من أمام السيوف ، ومجيئ الأمر بعد الإخبار عن الوحي الذي يكون من جهة بلاد العرب قرينة بأن الهارب هو صاحب ذلك الوحي الذي يأمر الله أهل تيماء بمناصرته : " هاتوا ماءً لملاقاة العطشان ، يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه "................ وأرض تيماء منطقة من أعمال المدينة، وفيها يهود تيماء الذين انتقل معظمهم إلى يثرب. ويذكر المؤرخون (الإخباريون) العرب نقلا عن اليهود في الجزيرة العربية أن أول قدوم اليهود الى الحجاز كان في زمن موسى عليه السلام عندما ارسلهم في حملة ضد العماليق في تيماء، وبعد قضائهم على العالميق وعودتهم إلى الشام بعد موت موسى منعوا من دخول الشام بحجة مخالفتهم لشريعة موسى لاستبقائهم إبناً لملك العماليق. فاضطروا للعودة إلى الحجاز والاستقرار في تيماء ثم انتقل معظمهم إلى يثرب. فأهل يثرب من اليهود هم من أهل تيماء المخاطبين في النص. وكان تاريخ مخاطبة اشعياء لاهل تيماء في هذا الاصحاح هو النصف الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد. ويفيد الوحي إلى أشعيا أن الها

سيّدنا محمّد في التوراة 4
فاروق-لبنان -

وتنطبق هذه البشارة على محمد صلى الله عليه وسلم وهجرته تمام الانطباق ، فقد نزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم في بلاد العرب، وفي الوعر من بلاد العرب، في مكة والمدينة. وهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة من أرض بني قيدار (قريش) الذين كانوا قد عينوا من كل بطن من بطونهم شاباً جلداً ليجتمعوا لقتل محمد صلى الله عليه وسلم ليلة هجرته، فجاء الشباب ومعهم أسلحتهم فخرج الرسول مهاجراً (هارباً)، فتعقبته قريش بسيوفها وقسيها كما تذكر العبارة : " فإنهم من أمام السيوف قد هربوا ، من أمام السيف المسلول ، ومن أمام القوس المشدودة ". ثم عاقب الله قريشاً (أبناء قيدار) بعد سنة ونيف من هجرته صلى الله عليه وسلم بما حدث في غزوة بدر من هزيمة نكراء أذهبت مجد قريش، وقتلت عدداً من أبطالهم: " كما قال لي السيد (الله) : في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار ، وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل " . وتؤكد العبارة أن هذا الإخبار وأن هذا التبشير بنزول الوحي في بلاد العرب ، وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم وما يجري له من هجرة ونصر هو بوحي من الله: " لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم " إن ما حملته هذه البشارة من معانٍ لابد أن يكون قد وقع، لأنه يقع في عصرٍ آلة الحرب فيه السيف والنبل، وقد انتهى عصر الحرب بالسيف والنبل . فهل نزل وحي في بلاد العرب غير القرآن ؟‍! ‍وهل هناك نبي هاجر من مكة إلى المدينة واستقبله أهل تيماء غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟! وهل هناك هزيمة لقريش بعد عام من الهجرة إلا على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر ؟! إن هذه البشارة تدل على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنها إعلان إلهي عن مقدمه ينقلها أحد أنبياء بني إسرائيل (أشعيا) وبقي هذا النص إلى يومنا هذا على الرغم من حرص كفرة أهل الكتاب على التحريف والتبديل . وجاء في صفته في المزامير: " انسكبت النعمة على شفتيك ، لذلك باركك الله إلى الأبد تقلد سيفك " وجاء في التوراة في سفر أشعيا في وصفه: "هو ذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي سرت به نفسي ، وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم. لا يصيح ولا يرفع ولا يُسمع في الشارع صوته " وهذا يتطابق مع ما نقله الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو رضي الله عنه من التوراة التي قرأها في زمنه، فقد قال عطاء بن يسار له: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل، والله إنه لموصوف في التوراة بب

هذا ليس أسلوب فاروق لبنان في الكتابة
Almouhajer -

المشاركات من ٦١-٦٥ تتكرر بالقص واللصق وتنشر على كل مقال . أعتقد أن الذي يفعل ذلك ليس فاروق لبنان . بكل الأحوال يا ناقل هذه الخزعبلات سأقول لك شيئاً بسيطاً تؤمنون به ، يجعل هذه المشاركات مجرد تخيلات لا أساس لها من الصحة، ولم ترد يوماً معلومة واحدة في التوراة والإنجيل عن محمد نبي الإسلام، لأنه لو كان الأمر حقيقة لما ارتعد يوم لاقاه جبريل ، يقول له إقرأ حتى كاد أن يخنقه فمازكان منه إلا الهرولة إلى خديجة ، لتثبت له بالإختبار الشهير الذي نقرؤه في سيرة إبن هشام، أن الذي رآه ليس شيطاناً بل هو الملاك . فهل يعقل أن نبياً مبشرٌّ به منذ آلاف السنين ، لايعرف أن يفرق بين الملاك وبين الجن أو الشيطان، بينما تقوم بالمهمة امرأة ناقصة عقل ودين ؟

عندما يدعي البروفسور
المهاجر الى الأصقاع! -

هذا ليس اسلوبًا مهنياً يا مهاجر. رد الحجة بالحجة، وليس بالازدراء والادعاء والخزعبلات.

لاسلام دين كل الانبياء
لمسيحي الحقيقي = مسلم -

ان الدين عند الله الاسلام ، معناه ان اصل الاديان واحد، وهو دعوة كافة الانبياء والمرسلين، ومعناه الايمان بالله وتوحيده ، وافراده بالعبادة، والاستسلام له بالسمع والطاعة ( قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم [[[ونحن له مسلمون ]]] ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ), فالخالق واحد أحد فرد صمد لا شريك ولا شبيه ولا مثيل له، والرساله واحده والدين واحد:الاسلام، والبشريه واحده:ذرية آدم وحواء عليهم السلام، والمصير واحد:يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم..

شهادة نصراني مشرقي منصف
عن الفتوحات الاسلاميه -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء وبنات القسس والرهبان الانعزاليون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازا

المرتد يحرق حيا!!
يا لرحمة يسوع بولس!! -

لفتره تزيد عن 1200 عام(325م الى 1600 م)،لم يكن في (المسيحية )حرية عقيدة ولا حتى تبديل مذهب داخل (المسيحية) نفسها ولا تزاوج ولا تهاني ولا تعازي عند اختلاف المذهب ؟! فهل في (المسيحية )حرية اعتقاد ؟! قطعا لا، وإلا ما قامت المذابح والمجازر العظيمة بين الطوائف (المسيحية) ومحاكم التفتيش التي اعدمت آلملايين.من المسيحيين وغيرهم وخاصة النساء، وهل سمحت (المسيحية) بحرية الحياة فضلا عن حرية المعتقد لعشرات الملايين من البشر ابيدوا في العالم الجديد الأمريكتَين واستراليا لانهم كفار او لانهم لم يقبلوا المسيح، ان المستوطنين في المشرق المسلم من احفاد اليونانيين يزعمون ان لا حرية اعتقاد في الاسلام وهم بالملايين يذهبون الى كنائسهم ويتحاكموا الى قانونهم وهي حقوق لا يحصل عليها المسلمون في كثير من البلاد (المسيحية )وهل صحيح ان (المسيحي) يستطيع ان يبدل مذهبه من داخل (المسيحية) فضلا عن ان يبدل دينه (المسيحي) دون ان يعاقب الواقع يقول من يحاول ذلك تقتله الكنيسة او احد أقاربه ء قد يدعي البعض بأن الإسلام يطبق تشريع القتل للمرتد .. نقول له نعم لأن هذا التشريع ليس بعجب لأن تشريعات إله العهد القديم الذي هو “رب المجد يسوع” طبقاً للعقيدة (المسيحية) شرع بقتل المرتد … والتشريعات الوضيعية ايضاً تشرع بقتل كل من خان وغدر ببلده .. فما العجب في قتل المرتد ؟ الموضوع يتحدث عن سماحة الإنسان في العقيدة .. فقبل أن تعتنق الإسلام عليك أن تقرأ عنه وتتعرف على كل ما لك وما عليك .. فإن آمنت فقد خضعت للأحكامه وإن أبيت فهذا لن يُنجيك من عذاب يوم القيامة . ولكن في (المسيحية) اقتل أي شخص يرشدك لدين أخر حتى ولو كان احد افراد عائلتك {التثنية 13(1ء11) ، التثنية(18:20)}… وقتل كل الكافرين (2اخ 15:13)… كما يحق للكنيسة قتل المرتد . إذن يحق للكنيسة تطبيق تشريع قتل المرتد عن (المسيحية) وقتما يشاؤون .. وقد شاهدنا هذا مع الشهيدة وفاء قسطنطين التي قتلتها الكنيسة لإعتناقها للإسلام لكونها زوجة كاهن . وعقوبة المرتد في (المسيحية) الحرق ! يا لرحمة يسوع بولس وقسطنطين وتسامحه ؟!

جائزه لمن يجيب!!
المسيحي الحقيقي = مسلم -

زعم الأرثوذكس، أن الله سبحانه وتعالى، قد أخذ جسد بشري، وأتى بنفسه للعالم، بينما نجد أن إنجيل يوحنا يقول:لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل أبنه الوحيد (3عدد،16)، وقال يوحنا في رسالته الأولى: إن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به ..( يوحنا 4 عدد9) ، ونحن نسأل: هل الله قد تجسد كما تزعمون، وأتى بنفسه للعالم ،أم انه أرسل للعالم ابنه الوحيد كما تزعم النصوص؟؟!! ومتى تجسد؟! وهو جنين؟! ام طفل يحبو ويرضع ؟! او هو فتى مراهق؟! او رجل كهل؟!

أتباع بولس والعهد القديم
يسوع إله العهد القديم؟! -

رغم وجود تناقض هائل بين ما يسمى بالعهد القديم، والعهد الجديد الذي لا يؤمن به اليهود، وينفون ما يدعيه أتباع بولس عن إحتوائه عن نبؤات عن المسيح عليه السلام فيه،إلا ان العهد الجديد يعاني من نقص شديد ككتاب (مقدس) لا يمكنه معه (الوقوف على قدميه لوحده بدون العهد القديم إن صح التعبير) ، والسؤال هل (العهد القديم) جزء من الكتاب المقدس؟! هل تؤمن كنصراني بالعهد القديم أيضا؟؟!! أليس العهد القديم (كلام الله) كما تؤمنون أيضا؟؟!! فإذا كان كذلك، فمعنى ذلك ان العهد القديم هو كلام المسيح (الاله) كما تزعمون أيضا، هل هناك نصوص قتل وإباده وعنصريه، وإباحيه وزنا وشذوذ، وإفتراءت على الخالق ورسله، وأنبياءه عليه السلام في العهد القديم ؟؟!! هل قرآت نشيد الانشاد؟؟!! هل قرآت عن فطيرة حزقيال؟؟!! هل قرآت عن زنا المحارم؟؟!! هل قرآت كيف صارع يعقوب الاله الخالق طوال الليل ثم تغلب يعقوب على الخالق؟؟!! هل قرآت عن الافتراءت على رسل الله وأنبياءه، بإتهامهم بالقتل والزنا والجبن، والكذب والسرقه وعبادة الاوثان والادمان على الخمر؟؟!! أنت تعرف بأن كل ما ذكرنا وأكثر موجود قطعا ، ولا حاجه لانكاره، ربما تستطيع ان تفهم لماذا وصف أحد الفلاسفه الالمان الكتاب المقدس(بالكتاب الذي أفسد العالم)، والاديب الانكليزي الشهير برنارد شو قال (يجب إبعاد الكتاب المقدس عن متناول الاطفال وإبقائه في دروج مقفله)، وقيام حكومة جنوب إفريقيا في السبعينات من القرن الماضي بمنع أجزاء من الكتاب (المقدس) لاباحيتها، ونختم بمقولة الفيلسوف الالماني الشهير نيتشه (إن العقيدة (البولسيه ...نسبه لبولس مؤسس ومخترع الديانه النصرانيه المفتراه بإسم المسيح عليه السلام) تدعو العقل الانساني إلى الانتحار بشكل مستمر ومتواصل)

أسلموا فماذا قالوا؟
الدين الحق القويم -

فانسان مونتيه: أستاذ اللغة العربية والتاريخ الإسلامى فى جامعة باريس، ألف كتاب (الإرهاب الصهيونى) و(مفاتيح الفكر العربى) و(الملف السرى وإسرائيل). وقد تجاوزت كتبه ثلاثين كتابا، يقول موضحا سبب إسلامه: «لما قرأت القرآن لأول مرة فى حياتى، واطلعت على نظرته إلى السيد المسيح، وعرفت أنه بشر أُوحى إليه، وعرفت تسامح الإسلام تجاه الديانات الأخرى؛ أعلنت إسلامى، فشعرت بالراحة فى ظلاله؛ فهو لا يفصل بين الروح والجسد. وليس مثل الإسلام دين يدفع إلى الأخلاق العليا، والكرامة الإنسانية. لقد اخترت الإسلام لأنه دين الفطرة؛ اخترته دينا ألقى به وجه ربى»، وقال فى كلمة له تنم عن مدى عمق تحليلاته: «إن مَثل الفكر العربى المُبعد عن التأثير القرآنى كمثل رجل أُفرغ من دمه». محمد مارماديوك باكتال:إنجليزى، أصدر كتاب (الثقافة الإسلامية)، كما ترجم معانى القرآن الكريم إلى الإنجليزية، مستعينا بالدكتور محمد أحمد الغمراوى.وتعتبر هذه الترجمة من أوثق الترجمات، وهى أول ترجمة يقوم عليها إنجليزى مسلم.يقول باكتال: «يمكن للمسلمين أن ينشروا حضارتهم فى العالم بالسرعة التى نشروها بها سابقا، بشرط أن يرجعوا إلى أخلاقهم السابقة؛ لأن هذا العالم الخاوى لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم». الطبيب الفرنسى على بنوا:يقول د. بنوا مسلطا الضوء على طريق رحلته إلى الإسلام: «العامل الرئيس فى اعتناقى الإسلام هو القرآن؛ فقد كنت قبل الإسلام مؤمنا بالقسم الأول من الشهادتين: (لا إله إلا الله)، وكان شعورى الفطرى بوحدانية الله يمنع على قبول مبدأ (ثالث ثلاثة)، أو الإيمان بقدرة البشر على مغفرة الذنوب، كما كنت لا أصدق بتاتا مسألة الخبز المقدس الذى يمثل جسد المسيح عليه السلام، الذى يثار فى المذهب الكاثوليكى فى المسيحية».وبعد أن قرأت القرآن بعقلية من يحمل أحدث الأبحاث العلمية، كان ذلك كافيا لإيمانى بالقسم الثانى من الشهادتين: (محمد رسول الله)».وأكمل الطبيب الفرنسى: «مما أبعدنى عن الكاثوليكية، التغافل التام عن النظافة قبل الصلاة»، وقال: «يذكر الدكتور حسان شمسى باشا فى كتابه القيم، أن الكاثوليك كانوا يعتقدون أن ماء المعمودية الذى يغتسلون به عند ولادتهم يُغنيهم عن الاغتسال طوال الحياة». عبد الصمد كيل:كان قبل الاسلام يدعى «مورى كيل». كندى الأصل، وبعد اسلامه غير اسمه إلى «عبد الصمد كيل»، حصل على عدة شهادات فى الدراسات الإسبانية والإسلامية، يتقن الع

الكذبه الكبرى
محبه سلام تسامح!! -

إذا ما نظرنا إلى التاريخ بتجرد وموضوعيه، إعتمادا على الادله الموثقه وليس الشائعات والاكاذيب والافتراءت ، فليس هناك أي شك بأن ما إرتكبه إتباع بولس من النصارى من قتل ونهب وسلب وظلم وطغيان وتسلط وقهر وإضطهاد وتعذيب وحروب وإباده ومذابح على مدى تاريخهم يزيد (بألف مره) عما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم( أي ما إرتكبه المسلمون على مدى تاريخهم لا يزيد عن 1 في 1000 مما إرتكبه أتباع بولس ) ، لذلك سمى المؤرخ البريطاني الشهير(توينبي) المسلمين ( بأرحم الفاتحين في التاريخ ). والعالم النصراني لم يكن متقدما ومتحضرا وثريا ومتسامحا إلا لفتره لا تتعدى ( 10% ) من عمر النصرانيه البالغ أكثر من ألفي عام ، بينما كان المسلمون متقدمون لفترة ( 1000 عام ) من عمر الاسلام البالغ اكثر من 1400 عام ( حوالي 71% من عمر الاسلام ) ، ولم يتفرقوا ويختلفوا وينهزموا ويتخلفوا ، إلا بعد ان إبتعدوا عن الايمان والالتزام والفهم والتطبيق الصحيح لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم ، على عكس النصارى من أتباع بولس الذين لم يتقدموا يوما إلا بعد إقصاء الكنيسه والبابوات والرهبان والقساوسه الذين كانوا عقبه كبرى في وجه التقدم والوحده والحريه والسلام والتسامح والحضاره . سُئِل الداعية الألماني بيبر فوجل الشهير بأبو حمزة في ملتقي صحفي عن العلاقة بين الإرهاب و الإسلام ..!! فأجاب بكل حكمه : من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى؟ المسلمين ؟! من الذي أشعل الحرب العالمية الثانية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين ؟! المسلمين ؟! من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟ المسلمين ؟! من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 77% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي ؟ المسلمين ؟! لا لم يكونوا المسلمين !! ثم أردف قائلا: قبل كل ذلك عليك أن تقوم بتحديد معنى الإرهاب جيدا ؛ فلو أن غير المسلم قام بفعل شيء خاطيء فإنها حينئذ تكون مجرد جريمة، أما حين أن يقوم مسلم بارتكاب نفس الخطأ فإنه حينئذ يوصف بالإرهاب !!! لذلك عليك أولا ألا تكيل بمكيالين و ستعرف من هم الإرهابيين الحق

وهل تعترفون أصلا بالحجة أنت أو فاروق؟
Almouhajer -

إلى الذي يطالبني برد الحجة بالحجة أقول ، طالما أنكم تؤمنون بأن النقل فوق العقل، هذا يعني ويؤكد أنكم لاتقبلون بالحجة, إن كانت مخالفة للنقل؛ إذن ماهي الفائدة ، مع أنني وزملائي الأحباء أشبعناكم حججاً وبراهين !! أما لصاحب الديباجات المكررة فأقول ، إن الفيصل في حقيقة المسيحية وفي حقيقة الإسلام هي سيرة كل من المسيح ومحمد . أعتقد أن هذا يكفي لتتوقف عن القص واللصق بلا فائدة . لو أن أتباع المسيح فعلوا بما علمهم ، لكان العالم في سلام دائم . وبالعكس فالمسلمون يعملون بالقرآن وبالسيرة، لذا نرى أن الحروب لا تتوقف.

أنت بولسي ولست مسيحي!!
ما علاقتك بالمسيح؟!! -

يا مهاتر كما سئلناك مرارا وتكرارا: ما علاقتك بالمسيح؟!! أنت كنصراني لا تتبع الرساله الحقه للمسيح بل تتبع من إفترى وحرف وبدل وكذب على المسيح!!! أنت تتبع بولس الذي كتب أكثر من 80% من كتابك المحرف وكما أراد إمبراطور وثني روماني إسمه قسطنطين!! كتابك كتبه بولس ولم يكتبه المسيح عليه السلام او تلاميذه كما يجمع كل الخبراء والمختصين!!

رد إيه إيه؟!هو أنت
تعرف معنى الرد إيه!! -

أي ردود يا مهاتر؟! أنت غير فالح إلا بالمهاترات والتخفي والحركات الصبيانه واللف والدوران والتهجمات الشخصيه والولدنات والتسائل الدائم كمن معه الزهماير ولعب دور شاهد ما شافش حاجه والتخفي تحت إسماء كثيره مثل جورج وفرح وخليجي صريح وفول على طول وجزائريه مرتده وجينو والمضطهد سابقا وإبراهيم وولد قطر وحفيد قريش...إلخ . كما قلت لك سابقا ان كانت نصرانية بولس وقسطنطين المحرفه بإسم المسيح عليه السلام لم تجد إلا أنت لتدافع عنها فعلى نصرانية بولس السلام!!!

احترم القرّاء يا المهاجر
فاروق-لبنان -

عزيزي المهاجر.. قمت أنا بـدعوتك دائما لأحترام القرّاء و الى كتابة كلام أكاديمي بعيد عن الحوار الرّكيك ...... يا انسان و للمرّة المليون .. يسوع يختلف عن سيّدنا المسيح.. يسوع عندكم هو ربّ من 3 أرباب و هو شتّام و فوضوي و مجرم حرب في العهد القديم .. و فوضويّ في العهد الجديد .. يحبّ اللّهو و يخضع للزانية التي غفرت له بعد أن مسحت قدماه بـالزّيت .. يحبّ اضاعة الوقت مع أصدقائه في الحفلة و شتم أمّه ... وووووووو .. أمّا سيّدنا المسيح فـهو مختلف تماما.. قال الله عنه في القران الكريم فور ولادته : انّي عبد الله أتاني الكتاب و جعلني نبيّا ... و برّا بـوالدتي ....................................... من يشتم المسيح هو انتم يا عزيزي و لسنا نحن .. فـلا تقلب الادوار !

الجيش الاوغندي و المريمي
فاروق-لبنان -

لا تكذب يا المهاجر.. حيث الحروب الصليبيّة ما قامت من فراغ .. و السيطرة على العالم بـالحديد و النّار لم يحصل صدفة.. ابتداءا من أمريكا و نهاية الان في الشرق الأوسط كما تحاولون .. و مباركة بطرك روسيا الأرتدوكسي للحرب في سوريا و أنّها حرب مقدّسة !! لم يأتي من عدم ................... أن تكون المسيحية هي أكثر من قتلت بين الأديان .. ليس هذا أمرا مستغربا .. فـهذه تعاليم بدأت في العهد القديم.. و سـتنتهي في الاخرة المسيحية الخياليّة التي قالت على لسان يسوع : (( أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي ))

لماذا لا يرد المهاجر ?
تخجل من ديانتك؟! -

لماذا لا يرد المهاجر علي ام انه يرفضه ويعترف بتحريف الاناجيل وفيها أباطيل مخزية كهذه (((‎المرأة نجسة 7 أيّام اذا ولدت صبي و 14 اذا ولدت أنثى , المرأة أصل الشرّ كما قال الاباء المسيحيين , المرأة لا ترث و هي من الموروثات كما قالت التوارة , تصمت في الكنائس كما قال بولس , هي السبب في غواية ادم كما تقولون , هي مغوية كما قال القدّيس اغسطينوس ( Augustine of Hippo: a biography - By Peter Robert Lamont Brown الصفحة 52 ) .... هي كلبة اذا أرادت الزواج بعد موت زوجها كما قال القدّيس جيروم ... وووووووووو )) ....ا ؟ ....... - الرّهبان الارتدوكس يقومون بـالأستمتاع بـالنساء أثناء رشمهم بـزيت الميرون المقدّس .. حيث تظهر أمامهم عارية.. و يمسحون فتحات جسدها بـالزّيت ؟ ..... و السؤال : أين الراهبة المسكينة من ذلك ؟ ...هي ممنوع عليها أن تصنع الخبز المقدّس و العشاء الربّاني و لا تشارك في صنع الذبيحة الالهيّة.. و ممنوع تمسح جسد المرأة بـزيت الميرون.

نعجة ولو طارت
من المهاتر! -

كم عدد ضحايا الحروب العالمية الاولى والثانية؟؟ أنت دوما تنكر الحقائق التي لا تنسجم وقناعاتك الأساسية المتحيزة، وتتلاعب بهذه الحقائق من خلال صف الحروف وتوظيف اللغة...

المسيح لم يتم ولم يقم
شماس سابق -

اثبات أن المسيح لم يمت سبحان الله أن المسيحيين وهم الذين يقولون ان المسيح هو الله هم انفسهم يقولون أنه مات !!ويقولون بذلك أن الله مات والعياز بالله وحاشا لله أن يمت وبذلك يكون الاسلام أعطى كرامة للمسيح وبرهن انه لم يم والانجيل يقول انه مااااااااااااات !!!!!!!!!!!!!!! لكنى اقول انه حتى ولو كان هو الذى صلب لكنه لم يمت اعتمادا على تلك الاية المذكورة فى القران الكريم وهى : "وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا. بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا"فهم ( يفصد اليهود ) ما قتلوه يقينا بدليل ايها المسيحى :فرضا جدلا انه هو الذى صلب . فان نزول دم وماء من جنبه ساعة الصليب هذا دليل الاغماء الشديد اثر ضربة الحربة فى جنبه وخرج الماء قبل الدم مما جعل مريم المجدلية تتأكد انه لم يمت لانها كانت قريبة من الصليب ولذلك تجدها ذهبت فى فجر الاحد والظلام باق . وحتى عند ظهوره لها (على حد نص الانجيل ) فكرته انه البستانى مع ان يوسف الرامى ألبسه كفن . فمن اين أتى بلبس بستانى لانه ظهر لمريم المجدلية وفكرته انه البستانى !!وهناك امر اهم يثبت انه لم يمت وهو :كل ظهوراته بعد القيامة للتلاميذ كانت ظهورات حقيقية بجسده العادى حتى انه اكل معهم سمك مشوى بعد القيامة حسبما هو مذكور فى الانجيل فكيف يكون روح ظاهر فقط لهم وياكل !!!! وثـالـثـا: ان عقيدة الفداء من اجل الخطايا تعتبر خير مشجع على الفساد وممارسة الذنوب , وتؤدي بالبشرية الى التلوث والهلاك .وحـيـن تـلاحظ ان القرآن يؤكد على قضية عدم صلب المسيح (ع ) مع ان هذه القضية تظهر للعيان وكـانـهـا مـسالة اعتيادية بسيطة , من اجل دحض عقيدة الفداء الخرافية بشدة , لمنع المسيحيين من الايـغـال في هذا الاعتقاد الفاسد,ولكي يؤمنوا بان طريق الخلاص والنجاة انما هو في اعمالهم هم انفسهم وليس في ظل الصليب .و هناك قرائن موجودة تثبت وهن وضعف قضية الاعتقاد بصلب المسيح (ع ) هي : 1 - المعروف ان الاناجيل الاربعة المتداولة في الوقت الحاضر, والتي تشهد بصلب المسيح (ع ) - كـانـت قـددونت بعده بسنين طويلة , وقد دونها حواريوه او التالون من انصاره (ع ) - وهذه حقيقة يعترف بها حتى المؤرخون المسيحيون .كـما نعرف ايضا ان حواري المسيح (ع ) قد هربوا حين هجم الاعداء عليه ,

المسيح لم يتم ولم يقم 2
شماس سابق -

4 - يستنتج من نصوص جميع الاناجيل ان المقبوض عليه قد اختار الصمت امام بيلاطيس الحاكم الـرومي لبيت المقدس - آنذاك - ولم يتفوه الا بالقليل دفاعا عن نفسه ويستبعد كثيرا ان يقع عيسى الـمـسـيـح (ع ) في خطركهذا ولا يدافع عن نفسه بما يستحقه الدفاع عن النفس , وهو المعروف بالفصاحة والبلاغة والشجاعة والشهامة .الا يـحـتـمـل في هذا المجال ان يكون شخص آخر - ك يهوذا الاسخربوطي الذي خان ووشى بـعيسى المسيح (ع ) وكان يشبهه كثيرا - قد وقع هو بدل المسيح في الاسر وانه لهول الموقف قد استولى عليه الخوف والرعب , فعجز عن الدفاع عن نفسه او التحدث امام الجلادين بشي ء.نـقرا في الاناجيل ان يهوذا الاسخربوطي لم يظهر بعد حادثة الصلب ابدا, وانه - كما تقول هذه الاناجيل - قدقتل نفسه وانتحر ((262)) .5 - لـقـد بـينا ان حواري المسيح (ع ) - وكما ذكرت الاناجيل - قد هربوا حين احسوا بالخطر يـحدق بهم , كماهرب واختفى الانصار الاخرون , واخذوا يراقبون الاوضاع عن بعد, بحيث اصبح الـشـخص المقبوض عليه وحيدابين الجنود الرومان , ولم يكن اي من اصحابه قريبا منه , ولذلك لا يستبعد ولا يبدو غريبا ان يقع خطا او سهو في تشخيص هوية الشخص المقبوض عليه .6 - ونـقـرا في الاناجيل - ايضا - ان الشخص المصلوب قد اشتكى من ربه (وليس لربه ) لانه - ((263)) فـلـو صـدقـنـا مقولة ان المسيح جاء لهذه الدنيا ليصلب ولينقذ بصلبه البشرية من عواقب خطاياهم وآثـامـهم , فلايليق لمن يحمل هدفا ساميا كهذا الهدف ان يصدر منه هذا الكلام , وهذا دليل على ان الـشخص المصلوب لم يكن المسيح نفسه , بل كان انسانا ضعيفا وجبانا, وعاجزا, ومثل هذا الانسان يمكن ان يصدر منه كلام كالذي سبق , لايمكن ان يكون هذا الانسان هو المسيح (ع ) ((264)) .7 - لقد نفت بعض الاناجيل الموجودة مثل انجيل برنابا قضية صلب المسيح (ع ) (وهذا الانجيل هو غيرالاناجيل الاربعة التي يقبلها المسيحيون ) كما ان بعضا من الطوائف المسيحية ابدت شكوكها حول قضية الصلب ((265)) وقد ذهب بعض الباحثين الى ابعد من هذا, فادعوا بان التاريخ قد ذكر شـخصين باسم عيسى احدهما عيسى المصلوب والاخر هو عيسى غير المصلوب وبينهما فاصل زمني يقدر بخمسائة عام ((266)) .كـانـت تـلك مجموعة من القرائن المؤيدة لقول القرآن الكريم في قضية الشبه الحاصل في قتل او صلب المسيح مؤمن ابراهيم

80 وربعه كالشماس الببغاوي
Almouhajer -

إسمع يا بلا إسم واقرأ جيداً. المسيحية هي ما قاله السيد المسيح , ودونه الإنجيليون متى ولوقا ومرقس ويوحنا. أما مايقوله من ذكرت بعضاً منهم كَ جيروم.... فلا يهمني كلامهم لا من قريب ولا من بعيد . هل هذا واضح أم لم يعجبك . أما تعاليم العهد القديم فقد مسحها السيد المسيح كلها لأن اليهودية تسمى بعهد الناموس =القانون ، وعهد الماديات كالختان وأكل لحم الخنزير والذبائح وطهارة المرأة .....إلخ وأنت تعلم أن الإسلام أخذ عن اليهودية بعض هذه التعاليم ، بل زاد عليها كثيراً فيما يخص الحط من قيمة المرأة . هل هذا واضح ؟ المسيح هو عهد النعمة والحياة الروحية المثالية، للبشر فيما بين بعضهم البعض، وفيما بينهم وبين الله . هل هذا واضح ؟ نأتي لبعض الأمثلة التي ذكرتها من العهد الجديد. لقد شرحناها مليون مرة ، لكن المخ المغلق لايقبل هذه الشروحات . وفي الحقيقة هناك مثال واحد ، أزيد عليه واحداً آخر . بولس الرسول قال ، أن تصمت النساء في الكنائس ، وقال أيضاً عليها أن تغطي شعرها أيضاً وإلا الأفضل أن تقص شعرها . ماهو العيب في القول أن تصمت النساء في الكنائس؟ هل يجب أو يسمح لهن بالثرثرة في الكنيسة، أم أن الكنيسة بيت الله وهي للصلاة !؟ هل حظر على النساء الكلام، وسمح للرجل بالثرثرة يا كثير الفهم ؟ تغطية شعر المرأة في الكنيسة: طيِّب يا طيب ! ألم يأمر إله محمد المرأة بتغطية رأسها خارج البيت ، وألا تظهره إلا لبعلها وأهلها.لاتخف فهذا ليس للهروب من شرح تغطية رأس المرأة في الكنيسة. من المعروف أو المتعارف عليه هو أن شعر المرأة ، تاج رأسها . ومن المعروف أيضاً أن التاج يرمز للملوكية من ملك أو ملكة . في الكنيسة حيث تقام مراسم الصلوات ، يكون المسيح حاضراً ، كما نعتقد نحن ، والمسيح هو الملك وهو كل شيء بالنسبة لنا . إذن لا ملك آخر في الكنيسة سوى المسيح ؛ من هنا يطالب بولس الرسول المرأة بتغطية شعرها،تاجها . هل هذا واضح يا سيد ، أم سأسمع عجباً جديداً في ردك القادم ؟! الشماس الببغاء .. يقص ويلصق هذه المشاركات التي لاتحوي سوى الإدعاء والكذب ، لذلك فهي لا تستحق الرد فتابع يا شماس القص واللصق ولا يهمك . شكراً لكم ولإيلاف.

المسيح وتلاميذه لم يكتبوا
إنما تم إستعمال أسمائهم -

أنت يا مهاتر إما كاذب او مخدوع لان لوقا ليس من تلاميذ المسيح وإنما تلميذ بولس وهو كما معلمه لم ير المسيح في حياته قط ولم يكن شاهد عيان، أما الاخرين (متى ومرقس ويوحنا) فيجمع معظم الخبراء والمختصين انهم لم يكتبوا هذه الكتب وأنه تم إستعمال أسمائهم لكي يطمئن الناس إليها، العهد الجديد(الانجيل المحرف بما فيه من بقايا حقيقه) هو كتاب بولس وقسطنطين ولوقا(تلميذ بولس) وبالتأكيد ليس كتاب المسيح عليه السلام وتلاميذه وهذه حقيقه علميه يتفق عليها العدد الاكبر من الخبراء والمختصين.

المسيح قال جئت
لاكمل الناموس وليس لانقض -

إذا كان المسيح نفسه عليه السلام قد قال جئت لاكمل الناموس فما محل بولس من الاعراب لينقضه؟ هل تتبع ما يقوله بولس الذي لم يكن نبيا ولا رسولا ولا تلميذا من تلاميذ المسيح او حتى رجلا صادقا شريفا ام تتبع ما يقوله المسيح؟! والعهد القديم لا يزال جزء من كتابكم وتاريخكم الدموي العنصري الاسود المليء بالقتل والاقتتال والاباده والنهب والسلب والمذابح والظلم والطغيان يدل على أنكم ما زلتم تعملون به!! ثم كيف مسح المسيح العهد القديم كما تزعم ان كان المسيح نفسه يقول في كتابكم جئت لاكمل الناموس وليس لانقضه؟! هل يعلوا كلام بولس على ما قاله المسيح؟!!فان كان العهد القديم جزء من كتابكم (المقدس) فالقول ان المسيح مسحه لا قيمة له ولا أساس له من الصحه وهو يتناقض أصلا مع ما قاله المسيح نفسه(جئت لاكمل الناموس)

المسيح بشر وليس اله
شماس سابق -

المسيح لانه بشر طلب النجدة من المنجد الذى بيده نجاته وبيده كل شئ فبيده امر المسيح وبيده حياته ومماته والاله لا يطلب النجدة لأنه يغيث ولا يثتغيث فكيف بالاله المغيث يطلب النجدة ويطلب ايضا النجاه من غيره وطلب الشئ يعنى النقص عند الطالب فيما طلب.. لانه لو كان يملكه ما طلب !!!! وحاشا لله ان يكون ناقصا للقدرة والمقدرة حتى فى حماية نفسه فيطلب ذلك من غيره ولا يستطيع احد ان يقول الاثنين واحد وهو طلب ذلك من نفسه فالانجيل والمسيح رفض ذلك تماما وعقولنا ايضا ........فالاله كل الاشياء تحتاج اليه وكل الاشياء لا غنى لها عنه وهو الغنى عن الكل ولنتابع حديث الانجيل وهو يسرد لنا ضعف المسيح واحتياجه للنجدة من الله بعد ان اضربت نفسه خوفا من الموت انجيل يوحنا اصحاح 12 والعدد 27 يقول :(( الان نفسى اضطربت وماذا اقول ايها الاب نجنى من هذه الساعة ) ) هل يعقل ان تكون هذه الكلمات الطالبة للنجدة صادرة من اله؟؟؟؟!!!!!!!! ......لماذا يطلب الاله العون ومن من يطلب.. هل من نفسه يطلب ؟؟!!!! ولماذا يطلب العون خوفا من المت هل خوفا من الموت؟؟ او ملك الموت الذى سيقبض روحه لانه قال ايها الاب ان شئت ان تعبر عنى هذه الكاس يقصد كأس الموت !!!! مع العلم ان الموت وملك الموت هما من مخلوقاته لو كان اله !!!! كيف يقبض المخلوق روح الخالق !! واذا مات الذى ليس هو اله بمفهوم اصحاب الثالوث ولو كان الاثنان واحدا واحداهما مات والاخر اقام الاول من الاموات فمن الذى اقام ...وكيف يكون الذى مات والذى اقام هما واحد!!!! له بقية ان شاء الله مؤمن ابراهيم

لمسيح قبل المسخ والتدليس
برسوم -

ن المسيح كان أنسانا عاديا وأنه تزوج من أمرأة تدعى مريم المجدلية وأن كثير من أتباعه ظلوا بعد وفاته يعتبروه كنبي مرسل طيلة حوالي 3 قرون حتى أتى زمن الامبراطور قسطنطين الذي كانت له الكثير من العداوات فقرر أن يستخدم الانتشار المتزايد للمسيحية لكسر شوكة التيار الاخر فأعلن أعتناقه للمسيحية و تحويل مدينة بيزنطة الى "روما المسيحية الجديدة" ودعى الى أجتماع في مدينة نيقية لكل القساوسة لمناقشة تعاليم الدين المسيحي، وفي هذا الاجتماع كان هناك رايين يقول الاول أن المسيح كان نبيا فقط والثاني كان متاثر بالوثنية لكسب حديثي العهد بالمسيحية و كان يقول أن المسيح كان الها و أخذ التصويت و انتخب المسيح الها واقرت فقط اربع نسخ من الانجيل بينما أحرق البقية. هنا عمل القساوسة على تدعيم الشكل الوثني الجديد للمسيح ولعل من ابرز الشواهد على ذلك صور وتماثيل المسيح والعذراء مريم في الكنائس و التي تكاد تتطابق مع صور و تماثيل الالهة المصرية ايزيس و ابنها حورس الذان انتشرت عبادتهما في اواخر عهد الامبراطورية الرومانية، وتم طمس شخصية مريم المجدلية زوجة المسيح "المفترضة" وتحويلها الى شخصية الزانية التائبة التي قال عنها المسيح " من لم يكن منكم بلا خطيئة فليريمها بحجر".

المسيح يسجد ويصلى
شماس سابق -

ما لم يعرفه المسيحى المسيح يسجد ويصلى ويشكر الله المسيح عليه السلام كان يصلى ويسجد لله ولو نظرت الى مفتاح كلمة الروح القدس لوجدت العديد من اقوال الانجيل التى تؤكد ذلك انجيل لوقا اصحاح 6 والعدد12 يقول :(( وفى تلك الايام خرج الى الجبل ليصلى وقضى الليل كله فى الصلاه لله ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثنى عشر الذين سماهم رسلا ))كأن المسيح يؤدى الصلاه شكرا لله وطاعة وامتثالا لاوامر الله وايمانا واعبدا واسلاما لله انجيل لوقا اصحاح 22 والعدد41 (( وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلى قائلا يا ابتاه ان شئت ان تعبر عنى هذه الكأس ولكن لتكن لا ارادتى بل ارادتك ))انجيل لوقا 22 والعدد 44((وذا كان فى جهاد كان يصلى بأشد لجاجة وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الارض)) انجيل لوقا اصحاح 10والعدد 21(( وفى تلك الساعة تهلل يسوع بالروح وقال احمدك ايها الاب رب السماء والارض ))انجيل مرقس اصحاح 8 والعدد 6 ((واخذ يسوع السبع خبزات وشكر فاعطى تلاميذه ليقدموا الى الجمع)) انجيل متى 26والعدد 27(( واخذ الكأس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منه كلكم )) ولا يعقل ان المسيح هنا يشكر نفسه وتلاحظون احبائى فى الله انى لم اعلق على تلك الاقوال التى وردت فى الانجيل لأن كل قول منهم مفسر لنفسه بنفسه سبحان الله اين يذهبون النصارى من تفسير كل هذه الاقوال المذكورة من الانجيل نفسه ومن فم المسيح نفسه واننى لفى تعجب شديد على تلك الغشاوة التى على اعين النصارى وخبثهم فى تفسير تلك الاقوال الواضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار ارجو من جميعكم ان يصل هذ المقال الى اكبر عدد من الناس لاننى اقسم بالله كلفنى مجهود لانه خلاصه كتب كثيرة اصغتها انا فى سطور معدودة فهو زبده دراسات كثيرة بالفعل وقد بكيت وانا اكتب هذا المقال على الضلال الذى كنت انا فيه وكنت اعلمه للناس وانا قس مؤمن ابراهيم

تأخذون ما يتوافق مع عقولكم المغلقة وترفضون الآخر
Almouhajer -

إلى الببغاويين الذين يرددون كلام المسيح"ماجئت لأنقض الناموس ، بل لأكمل" كيف ينقض الناموس وفيه نبوآت كثيرة، تحكي عن ولادته المعجزية وعن حياته وعن طبيعتيه البشرية واللاهوتية وعن صلبه وموته وقيامته....إلخ إذن ياصاحبي! أنت لاتفهم ماذا تكتب . المسيح قلب تعاليم العهد القديم من القانون = الناموس ، إلى عهد النعمة ، عهد النعمة بوهبه للناس المؤمنين به الخلاص والحياة الأبدية . هل تريد أن أعدد لكم النقاط التي نقضها السيد المسيح في العهد القديم؟ سأذكر واحدة والبقية عليكم ، إن كنتم تبحثون عن الحقيقة. *سمعتم أنه قيل ، لا تزنِ (من الوصايا العشر التي نزلت على موسى). أما أنا فأقول ، من نظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه*هل تريد المزيد؟ طيِّب أنا حاضر. *سمعتم أنه قيل، لاتقتل(من الوصايا العشر) . أما أنا فأقول ، من ضربك على خدك الأيمن فحوِّل له الآخر*ألا يكفي ذلك لتخرس ولا تعود تستشهد بقوله له المجد، ما جئت لأنقض الناموس بل لأكمل؟؟ أخيراً لماذا تقبلون بشاهد من أقوال المسيح ، وترفضون شواهد أخرى !؟ لقد قال المسيح في أكثر من موضع، أنا والآب واحد (الآب تعني ألله) . وقال كذلك *من رآني فقد رأى الآب . عجباً! لماذا لاتقبلون الأقوال الأخيرة وتقبلون ، ماجئت لأنقض بل لأكمل ؟

الاسلام ينتصر وصليب
بولس وقسطنطين ينكسر -

قد تكون( المسيحية) الديانة الاولى عالمياً نظرياً, ولكنها على ارض الواقع ليست كذلك , حيث انفض عنها ملايين ملايين الناس في الغرب والشرق , اما الى الالحاد او اللادينية. ومن واقع الكنائس التي هجرت ,او اغلقت ,او بيعت , ان( المسيحية) تنحسر ,(والمسيحيون) ينقرضون ,بمعنى انتقالهم. اما الى الالحاد واللادينية ,او الى البوذية والهندوسية , والموفق فيهم من يهتدي الى الاسلام

كل كنيسة لها كتاب مقدّس!1
فاروق-لبنان -

(( رغم الإختلافات العقائدية بين الكنائس المسيحية إلا أنها اتفقت واجتمعت على صحة الكتاب المقدس وعلى قانونية أسفاره التي بين أيدينا ))القمص مرقس عزيز خليل ـ كاهن الكنيسة المعلقة -- كتاب استحالة تحريف الكتاب المقدس --- الطبعة العاشرة ـ صفحة 44 --- لا شك أن القس مرقس عزيز وكل القائلين بعدم تحريف الكتاب المقدس يتصورون أن كل من سيقرأ كتاباتهم هم أناس هابطون لتوهم من كوكب آخر لا يدرون عن أهل الأرض شيئاً ، ولا يدرون أن لكل كنيسة تقريباً كتاباً مقدساً يختلف عن كتاب الكنيسة الأخرى ، فهؤلاء يؤمنون بأسفار لا تقبلها الكنيسة الأخرى وتعتبرها خرافات ، والعجيب في الأمر أن كل كنيسة تدعي أنها تسلّمت هذه الأسفار بواسطة التقليد المقدس ، وسنورد على سبيل المثال لا الحصر نماذج لهذه الإختلافات .-- (( كنيسة الروم )) : و طالما أن القس المبجّل ينتمي لكنيسة الأقباط الأرثوذكس فقد أتيناه بالدليل ـ كي يتريث فيما يكتب ويدرك ما يقول ـ من كتب التراث لكنيسة الأقباط الأرثوذكس وهو كتاب " المجموع الصفوي" لابن العسال وحيث إن مؤلف هذا الكتاب ـ كما يقول جرجس فيلوثاؤس الذي قام بنشر هذا الكتاب ـ يُعد من أكبر معلمي الكنيسة المصرية وذلك في مقدمة كتابه وهو يُعرّف القاريء بأولاد العسال ، ولذلك فإن هذا الكتاب يعتبر حجة وقد أورد القانون رقم 85 المنسوب للرسل ، والذي يتكلم عن الأسفار المقدسة التي يقبلها الروم فيقول : (( إن الكتب العنيرة والمقدسة التي يجب أن تكون لكم جميعكم كليروسية وعوام ـ أما التي للعهد العتيق فإنها لموسى خمسة وهي سفر التكوين وسفر الخروج وسفر اللاويين ( أي الأحبار) وسفر العدد وسفر تثنية الإشتراع . وليشوع بن نون سفر واحد وللقضاة سفر واحد ولراعوث سفر واحد وللملوك أربعة أسفار وما بقي من أخبار الأيام سفران ولعزرا سفران ولاستير سفر واحد ولأيوب سفر واحد والمزامير سفر واحد ولسليمان ثلاثة أسفار : والأمثال والجامعة ونشيد الإنشاد . وللأنبياء اثنا عشر سفراً لإشعياء سفراً واحداً ولإرميا واحد ولحزقيال واحد ولدنيال واحد والبقية .وللمكابيين ثلاثة أسفار وليكن في علمكم أيضاً بأن يتعلم أحداثكم حكمة ابن شيراخ الجزيل المعرفة والأدب . وأما التي لنا أي كتب العهد الجديد بشائر الإنجيل لمتى ومرقس ولوقا ويوحنا ولبولس الرسائل الأربع عشرة ولبطرس رسالتان وليوحنا ثلاث رسالات وليعقوب رسالة واحدة وكتاب أعمالنا نحن الرسل

كل كنيسة لها كتاب مقدّس!2
فاروق-لبنان -

في الكتاب الذي بين يديك يوجد رؤيا يوحنا اللاهوتي ، فلماذا حذفها الروم من كتابهم بناء على وصايا الرسل التي استلموها من التقليد المقدس ؟ في الكتاب الذي بين يديك يوجد سفر باروخ ، فلماذا حذفها الروم من كتابهم بناء على وصايا الرسل التي استلموها من التقليد المقدس ؟ في الكتاب الذي بين يديك يوجد سفر طوبيا ، فلماذا حذفها الروم من كتابهم بناء على وصايا الرسل التي استلموها من التقليد المقدس ؟ في الكتاب الذي بين يديك يوجد سفر يهوديت ، فلماذا حذفها الروم من كتابهم بناء على وصايا الرسل التي استلموها من التقليد المقدس ؟ فأي الكنيستين معها الكتاب المقدس غير المحرّف ـ فكلاً منكم يدّعي أنه استلم هذا الكتاب بواسطة التقليد ـ ؟؟؟؟؟؟؟ وكل يدّعي وصلاً بليلى وليلى لا تُقرُ لهم بذاك .... الكنيسة الأثيوبيةالكنيسة الأثيوبية ـ التي ظلّت لفترة طويلة تتبع الكنيسة المصرية ـ لديها كتاب مقدس يحتوي على أسفار كثيرة جداً لا يوجد في الكتاب المقدس الذي بين يدي القس الإعلامي مرقس عزيز وهذه شهادة دائرة المعارف الكتابية تقول : (( يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفراً في العهد القديم ، و 35 سفراً في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية ( المعترف بها ) فإنهم يقبلون راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل أكلمندس والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ وأسفار أسدراس الأربعة ، وصعود إشعياء وسفر آدم ويوسف بن جوريون وأخنوخ واليوبيل )) . لدينا (رجاء محبة) أن يفتش القس في الكتاب المقدس الذي بين يديه ويخبرنا إذا كان كتابه يحتوي على الأسفار التالية : الراعي لهرماس ـ قوانين المجامع ـ رسائل أكلمندس ـ وأسفار أسدراس الأربعة وصعود إشعياء وسفر آدم وسفر يوسف بن جوريون وسفر أخنوخ وسفر اليوبيل . ............ الكنيسة البروتستانتية لا تؤمن بنفس الكتاب المقدس الذي بيد كنيسة الأقباط الأرثوذكس فهم لا يؤمنون بالأسفار التالية ( طوبيا ـ يهوديت ـ تتمة سفر استيرـ حكمة سليمان ـ يشوع بن سيراخ ـ باروخ ـ تتمة سفر دانيال ـ المكابيين الأول ـ المكابيين الثاني) ، والأكثر من هذا فإنهم يتهمون الأرثوذكس والكاثوليك بأنهم حرّفوا الكتاب المقدس بالزيادة ، والأشنع من ذلك هو أنهم أعلنوا أن هذه الزيادات الموجودة بكتاب الأرثوذكس والكاثوليك عبارة عن خرافات ,و أرى أنه من اللازم أن أنقل كلامهم حرفياً نأخذ مثلاً رأي الدكتور منيس عبد النور ـ

كل كنيسة لها كتاب مقدّس!3
فاروق -لبنان -

مع أن الأسفار القانونية تعلم عكس هذا . في أسفار الأبوكريفا أخطاء تاريخية ، منها أن نبو بلاس دمر نينوى ( طوبيا 6:14 ) مع أن الذي دمرها هو نبوخذنصر ، وقال إن سبط نفتالي سُبي وقت تغلث فلاسر في القرن الثامن ق.م ، بينما يقول التاريخ إن السبي حدث في القرن التاسع ق.م ، وقت شلمنأصر . وقال طوبيا إن سنحاريب ملك مكان أبيه شلمنأصر ( 18:1 ) مع أن والد سنحاريب هو سرجون . وجاء في يشوع بن سيراخ 18:49أن عظام يوسف بن يعقوب " افُتقدت ، وبعد موته تنبأت ")) . ويستمر القس منيس في طرح وجهة نظره في الأسفار التي يعتبرها القس مرقس عزيز أنها اسفار إلهية قائلاً (( هذه الكتب منافية لروح الوحي الإلهي ، فقد ذُكر في حكمة ابن سيراخ تناسخ الأرواح ، والتبرير بالأعمال، وجواز الإنتحار والتشجيع عليه وجواز الكذب ( يهوديت 9 : 10 و 13 ) . ونجد الصلاة لأجل الموتى في 2 مكابيين 12 : 45 و 46 وهذا يناقض ما جاء في لوقا 16 : 25 و 26 وعبرانيين 9 : 27 )) .................... المفاجأة كنيسة الأقباط الأرثوذكس لا تؤمن بكتاب مقدس واحد... كل كنيسة لها كتابها المقدس المطبوع حتى المورمون وشهود يهوه إلا كنيسة الأقباط الأرثوذكس فهم يستخدمون الكتاب المقدس الخاص بالبروتستانت والذي حذفت منه العديد من الأسفار التي تعتبرها كنيسة الأقباط الأرثوذكس أسفاراً إلهية وهي ( طوبيا ـ يهوديت ـ تتمة سفر استيرـ حكمة سليمان ـ يشوع بن سيراخ ـ باروخ ـ تتمة سفر دانيال ـ المكابيين الأول ـ المكابيين الثاني) ، إلا أن المشكلة تكمن في أننا لا نستطيع أن نقف على أسفار محددة تؤمن بها كنيسة الأقباط الأرثوذكس فعلى مدار التاريخ بين الحين والآخر يصدر قانون وقرار من أحد مسئوليها ثم نجد بعد فترة أخرى قراراً بأسفار أخرى وحتى يومنا هذا الرؤية غير واضحة تماماً كما سنرى . كما أوضحنا سالفاً أن القديس أثناسيوس المسمى حامي الإيمان وهو يعتبر عمود وفخركنيسة الأقباط الأرثوذكس لم يكن يؤمن من بين الأسفار القانونية الثانية المسماة بالأبوكريفا إلا سفر باروخ ورسالة إرميا فهو لا يؤمن بسفرا المكابيين الأول والثاني ولا حكمة سليمان ولا حكمة يشوع بن سيراخ ولا أستير ولا يهوديت ولا طوبيت فهو يقول عنها أنها خارج القانون ( ولأجل الدقة المتناهية ، أضيف أنا أيضاً هنا كتباً لم يشملها القانون لكن الآباء حددوا قراءتها للمنضمين إلينا حديثاً ) ويستمر الإضطراب وعدم وضوح الرؤية بال

كل كنيسه لها كتاب مقدس4
فاروق -لبنان -

كتب الأنبياء " الستة عشر : الكبار أربعة وهي : اشعياء وإرميا وحزقيال ودانيال ـ والأنبياء الصغار أثنا عشر : هوشع يوئيل وعاموص وعوبديا ويونان وميخا وحبقوق وصفنيا وحجاي وزكريا وملاخيا . وخارجاً عن ذلك : حكمة يشوع بن شيراخ لتعليم الأطفال وأيضاً كتاب يوسف بن كربون وهو كتاب المقابيين )) . نخلص من هذه القائمة للأسفار المقبولة في الكنيسة أن: سفر يهوديت سفر إلهي بالرغم من إن أثناسيوس لم يكن يعتبره سفراً إلهياً . وحُذف من هذه القائمة سفر باروخ الذي كان يعتبره أثناسيوس سفر قانوني إلهي. اعتبر سفرا يشوع بن سيراخ والمكابيين أسفاراً غير إلهية بالرغم من أن الكنيسة الآن تضعها ضمن الأسفار القانونية الثانية بإعتبارها أسفاراً إلهية موحى بها . قد يُخيل للقاريء بعد هذا الجهد الجهيد الذي أسلفنا ذكره أن الأمر قد حسم وأن القضية قد استقرت ولكن للأسف صار الذي هويناه صرحاً من خيالٍ فهوى فإذا بنا نستيقظ على قنبلةٍ مدوية ـ ألقى بها على صرح الوهم القائل بعدم تحريف الكتاب المقدس ـ القس عبد المسيح بسيط في كتابه في الفصل الثاني تحت عنوان " العهد القديم كلمة الله ووحيه الإلهي" يذكر أسفار العهد القديم واحداً تلو الآخر التوراة : التكوين ـ الخروج ـ اللاويين ـ العدد ـ التثنية الأسفار التاريخية : يشوع ـ القضاة ـ راعوث ـ صموئيل الأول والثاني ـ الملوك الأول والثاني ـ أخبار الأيام الأول والثاني ـ نحميا وعزرا ـ سفر أستير أسفار الحكمة أو الأسفار الشعرية :المزامير ـ الأمثال ـ الجامعة ـ نشيد الإنشاد أسفار الأنبياء : إشعياء ـ إرمياء ـ حزقيال ـ دانيال . الأنبياء الأثنى عشر : هوشع ـ يوئيل ـ عاموس ـ عوبديا ـ يونان ـ ميخا ـ ناحوم حبقوق ـ صفنيا ـ حجي ـ ملاخي. المتابع لهذه القائمة من أسفار العهد القديم لا يجد بها الأسفار القانونية الثانية التي صدر بها كتاب من مطرانية بني سويف تحت اسم " الأسفار القانونية التي حذفتها البروتستانت" ، فلقد كان من المفروض أن يذكر القس سفري طوبيا ويهوديت ضمن الأسفار التاريخية قبل سفر أستير . وأن يذكر بعد سفر أستير سفرا المكابيين الأول والثاني ، ويظهر جلياً أن سفرا المكابيين ليسا في ذهن القس عبد المسيح كسفر إلهي هو قوله في صفحة 29 (( الأسفار التاريخية والتي تبدأ من سفر يشوع إلى سفر أستير )) . معنى هذا أن الأسفار التاريخية تنتهي عند أستير بينما سفرا المكابيين يأتيان بعد

ليست مسألة منطق
عقلاني بحت -

(فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ).

المهاتر يهاتر
الصعود إلى الهاويه! -

يا مهاتر ردك يوضح حقيقه ناصعه، أنت يا مهاتر لم تكن يوما أهلا للحوار فثقافتك وتعليمك كما هو واضح متدني، أنت هنا للتشبيح والعناد والمكابره والتخفي والهبل والاستهبال، يبدو أنك لم تستفيق إلا في نار جهنم.

دحض إكذوبة تأليه المسيح 1
من العهد الجديد -

من المفروغ منه حسب القرآن الكريم والسنه النبويه الشريفه وإجماع علماء المسلمين بأن ما يسمى بالكتاب المقدس والذي يتكون من العهد القديم(او التوراة المحرفه بما فيها من بقايا من حقيقه) والعهد الجديد( وهوالانجيل المحرف بما فيه من بقايا حقيقه) ، هو محرف ، ونحن كمسلمين نفرق بين الحق والباطل في هذا الكتاب من خلال توافقه او تعارضه مع القرآن الكريم ، العهد الاخير، والكتاب المهيمن المسيطر الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه او من خلفه ، والفرقان الذي يفرق بين الحق والباطل. وهنا نقدم الدليل لدحض أكذوبة تاليه عبدالله ونبيه ورسوله المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى بينا الصلاة والسلام من كتابهم المقدس بما بقي فيه من حقيقه بعد التحريف: يقولون إن المسيح عليه السلام سمي نفسه فى الأناجيل بابن الله ، وذلك مرة واحدة كما فى يوحنا 10:36 (فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ لأَنِّي قُلْتُ إِنِّي ابْنُ اللَّهِ؟)، كما سماه تلاميذه بابن الله و زعموا كونه دليلا قاطعا على ما ذهبوا إليه من باطل . والحق إن هذا الدليل باطل من كل الوجوه ويرد عليه بالآتى: أولا: يشكك المحققون في صدور هذه الكلمات من المسيح أو تلاميذه: يقول سنجر في كتابه " قاموس الإنجيل " : ليس من المتيقن أن عيسى نفسه قد استخدم ذلك التعبير". ويقول شارل جنيبر في كتابه " المسيحية نشأتها وتطورها " : " المسيح لم يدع قط أنه المسيح المنتظر ، ولم يقل عن نفسه بأنه ابن الله ، فهذه لغة استخدموها المسيحيون فيما بعد في التعبير عن يسوع " . ويرى جنيبر أن المفهوم الخاطئ وصل إلى الإنجيل عبر الفهم غير الدقيق من المتنصرين الوثنيين فيقول : " مفهوم " ابن الله " نبع من عالم الفكر اليوناني ". ويرى البعض أن بولس هو أول من استعمل الكلمة ، وكانت حسب لغة المسيح (عبد الله) وترجمتها اليونانية سيرڢانت ، فأبدلها بالكلمة اليونانية پايس بمعنى طفل أو خادم تقرباً إلى المتنصرين الجدد من الوثنيين. ( نقد أدلة النصارى في تأليه المسيح عليه السلام للمهندس / محمود سعد مهران) ثانيا: لفظة ابن الله تطلق فى الأناجيل على الرجل البار: ويدل على ذلك ما يأتى من نصوص: (متى 5: 45 فتكونوا أبناءَ أبيكُمُ الّذي في السَّماواتِ). (متى 5: 48 فكونوا أنتُم كاملينَ، كما أنَّ أباكُمُ السَّماويَّ كامِلٌ). (التثنية 14: 1 أنتُم أبناءُ الرّبِّ إلهِكُم)

دحض إكذوبة تأليه المسيح 2
من العهد القديم -

كما أطلقت الأناجيل لفظ ابن الله على الشرفاء والأقوياء: فقد ورد بسفر التكوين في الإصحاح السادس ، عدد 1،2 قوله : ( وحدث لما ابتدأ الناس يكفرون على الأرض ، وولد لهم بنات أن أبناء الله رأوا بنات الناس أنهن حسنات ) . وورد في إنجيل متى : بالإصحاح الخامس عدد 9 ، قول المسيح عليه السلام ( طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون ) . ثالثا: نجد فى المقابل فى الأناجيل أن الأشرار يوصفون بأنهم أبناء الشيطان:فقد ورد في إنجيل متى : بالإصحاح الثاني عشر ، عدد 34 ، قول المسيح لليهود : ( يا أولاد الإفاعي ، كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ) وكلمة الأفعاي تطلق على الشياطين، وهذا يؤكد معنى أن وصف ابن الله يعنى الرجل المؤمن. رابعا: أطلقت الأناجيل لفظ ابن الله على غير المسيح عليه السلام:1- آدم عليه السلام سمى ابن الله: فقد جاء في إنجيل لوقا : في الإصحاح الثالث ، عدد 33-38 ، بشأن نسب المسيح أنه يتصل بشيت ابن آدم الله .2- يعقوب عليه السلام سمي ابن الله البكر: خروج 4: 22 (وقُلْ لِفِرعَونَ هذا ما قالَ الرّبُّ: «إِسرائيلُ اَبْني البِكْرُ» )3- أفرايم هو ابن الله البكر: إرميا 31: 9 (أنا أبٌ لإسرائيلَ وأفرايمُ بِكْرٌ لي).4-سليمان هو ابن الله: صموئيل الثاني 7: 14 (أنا أكونُ لَه أبًا وهوَ يكونُ لي اَبنًا).5- وجاء في سفر الأيام الأول : بالإصحاح السابع عشر ، عدد 11-14 ، قوله لداود : ( ويكون متى كملت أيامك .. أني أقيم بعدك نسلك .. أنا أكون له أباً وهو يكون لي ابناً ) . ومما سبق يتضح الآتى: 1- أن لفظ ابن الله يطلق على المؤمنين على سبيل المجاز. 2- أن هناك أشخاص معينين غير المسيح وصفهم الإنجيل بأنهم ابن الله كسليمان ويعقوب عليها السلام وذلك لصلاحهما وتقواهما. 3- يتضح من النقطتين السابقتين أن لفظ ابن الله تعبير مجازي يطلق فى كل الأحيان على الأشخاص الصالحين المؤمنين. 4- وبالتالى فإن وصف الأناجيل للمسيح بأنه ابن الله يعنى بأنه رجل صالح مؤمن ولا يعنى أنه ابن الله فى الحقيقة. وهذا يثبت أن المسيح عليه السلام ليس ابن الله على الحقيقة بل هو عبد مؤمن من عباد الله اصطفاه وأرسله لينذر الناس.

دحض إكذوبة تأليه المسيح 3
من العهد الاخير -

محاولات إثبات التثليث من القرآن !! فشل النصارى في إيجاد أي دليل كتابي عن الثالوث ، فذهبوا بعيدًا جدًا بالبحث عن أدلته الكتابية حتى في الكتب التي لا يؤمنون بها والتي تعارض التثليث بآيات واضحة لا تحتاج إلى تأويل أو تفسير. ففي الفصل الثاني من كتاب القمص زكريا بطرس " الله واحد في الثالوث القدوس" كتب تحت عنوان شهادة القرآن لثالوث المسيحية :}إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه{]النساء: 171[ففي هذه الآية يتضح أن الله له: * ذات في قوله : }رسول الله {.*وله (كلمة) : في قوله : }وكلمته{ فالهاء ضمير مفرد غائب يعود على الله.*وله (روح) : في قوله: } وروح منه{ ونحن المسيحيون لا نقول بأكثر من هذا.[1] الرد :لقد اقتطع من الآية فلم يأت إلا بجزء من نصفها, فالآية الكريمة من سورة النساء : }يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً{ آية 172 . فلم يذكر بداية الآية : } يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ { ، ولم يذكر نهاية الآية:} وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ { . والرد المجمل لكل من يحاول منهم الاستشهاد بالقرآن لإثبات صحة عقيدته التي لا يجد لها أدلة هو أن القرآن الكريم ليس له أكثر من كاتب، ولا يؤخذ جزء منه ويترك الباقي، فإن رضيتم بالقرآن الكريم كتابًا تأخذون منه العقيدة فقد جاء في القرآن الكريم الآتي:1- الإسلام هو دين الحق ومن يتبع غيره لن يقبل منه :}وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ { [آل عمران : 85] . 2- كفر القائلين بألوهية السيد المسيح: } لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِن

ماشاءالله على القص واللصق
Almouhajer -

صدقتم قصة الوحي الأول وهي منافية لكل منطق , وتهاجمون ألوهية المسيح , مع أنه حي باقٍ , وسيعود ليحاسب الجميع . ذنبكم على جنبكم . إذن تصدقون أوهام , اختبرتها امرأة لتثبت النبوة , ولا تصدقون إنبعث النور الحقيقي الذي لا يحرق من كنيسة القيامة من مكان قبر السيد المسيح . بماذا تختلفون عن اليهود ؟ هم رأوا معجزاته بأم أعينهم ورفضوه , لأنهم كانوا يريدون ملكاً أرضياً ليشكلوا الدولة اليهودية , والتي أقيمت قبل سبعين عاماً رغماً عن أنوف العالم كله وخاصة الإسلامي . أنتم كذلك تقولون أن المسيح طاهر .. حي .. يقوم بخلق الشيء من لا شيء ...إلخ ومع ذلك لا تصدقون أنه إله أو الأصح المسيح الإنسان قد تجلى فيه الله . هو نبي الإسلام كلن ايضاً كاليهود , أراد بناء دولة بالسيف وقد نجح , ولم تكن مهمته نقل كلام الله إلى البشرية , لأن من يريد نقل كلام الله إلى البشرية , ويؤمن حقاً أنه كلام الله فليس به حاجة للسيف فالله أقوى من السيف ومن كل شيء . أمة تائهة وتريد أن تجعل العالم مثلها بالقوة . يا رب ارحم عبيدك .

ديانه محرفه ومسروقه 1
من الديانات الوثنيه -

إن أي مطالعة على ما كُتب من أساطير قديمة، سيكتشف المطالع لها: أن معظم الطقوس التي يتعبد بها الناس المعاصرون، إنما ترجع في أصولها الى تلك الأساطير!!.. مع اختلافات طفيفة فرضتها عليهم ظروف لعبت فيها الأهواء والمصالح!!.. لماذا هذه المقدمة ؟!.. لأن هناك كتاب صدر عام 2004 ألفه توم هاربور، تناول فيه مبحثاً مطولاً عن ثلاثة كتب ألفها علماء المصريات غودفيري هيجنز (1834 – 1771)، وغيرالد ماسي (1907 – 1828)، وإلفن بويد (1963 – 1880).. وخلاصة ما توصل إليه المؤلف من هذه المؤلفات التي إختصت بالمصريات وغيرها: أن مسيحكم هذا الذي تعبدونه صورة مستنسخة من مسيحٍ آخر سبقه بقرون هو: (حورس)!!.. وسوف أختصر أمامكم الطريق – مع معرفتي المسبقة بتشنجاتكم – وألخص لكم ما جاء في هذه الدراسة.

ديانه محرفه ومسروقه 2
من الديانات الوثنيه -

• ولد حورس من عذراء. - كما ولد يسوع من عذراء. • حورس هو الإبن الوحيد الذي أنجبه الإله أوزيريس. - يسوع هو الإبن الوحيد الذي أنجبه الله (بواسطة الروح القدس). • الأم التي حملت حورس هي ميري. - مريم (ماريا) أم يسوع. • الأب الذي تكفل برعاية حورس كان إسمه سب. - وليسوع كان يوسف. • كلاهما يعود لأصول ملكية (يوسف النجار ينتمي لنسل الملك داوود). • ولد حورس في مغارة. - كذلك يسوع في مغارة أو إسطبل. • تمت البشارة من خلال ملاك أخبر أم إيزيس بولادة حورس. - أيضا بواسطة ملاك أُخبرت مريم بولادة يسوع. • علامات الولادة للأول بواسطة نجمة الصباح. - والثاني بواسطة نجم غير معروف دُعيّ: الشرق. • تاريخ الولادة: دأب المصريون القدماء، وقت الإنقلاب الشتوي 21 ديسمبر، على عرض طفل (يمثل حورس) في مذود (محمل)، ثم يطوفون به في الشوارع. - يُحتفل يوم 25 ديسمبر بميلاد يسوع، وتم إختيار التاريخ ليطابق ميلاد ميثرا، حيث إقتران الشمس مع ديونيسوس. • شهود الميلاد: في كلا الحالتين كانوا من الرعاة. • شهود أتوا بعد الميلاد: ثلاثة من آلهة الشمس في حالة حورس. - وثلاثة من الحكماء (المجوس) في حالة يسوع. • هيروت حاول قتل الطفل حورس. - هيرودس (ملك اليهودية) حاول قتل يسوع. • ردود الفعل على التهديدات: الإله تهات قال لأم حورس: تعالي أيتها الإلهة إيزيس، وإختبئي مع طفلك. - الملاك أخبر يوسف: إنهض وخذ الطفل وأمه واهرب إلى مصر. • في كلا الحاليتن إنقطعت السيرة بين عمر 12 و30 سنة. • مكان العماد: في نهر إريدانوس لحورس.

ديانه محرفه ومسروقه 3
من الديانات الوثنيه -

- وفي نهر الأردن ليسوع. • كان سنّ العماد لكليهما ثلاثين عاماً. • اسم المُعمّد: للأول كان أنوب. - وللثاني يوحنا المعمدان. • مصير المُعمّد: كلاهما قُطع رأسه. • تعرض حورس للغواية (التجربة) في صحراء أمنتا بواسطة خصمه اللدود "ست " وهو الصيغة القيمة الشيطان العبري. - أيضاً تمت تجربة يسوع على جبل في صحراء فلسطين، بواسطة الشيطان. • كلاهما إنتصر على غواية الشيطان. • عدد تلامذة حورس إثنا عشر. - وهم نفس عدد تلامذة يسوع. • من معجزات حورس: المشي على الماء، طرد الأرواح الشريرة، شفاء المرضى، إعادة بصر العميان، وتهدأة هيجان البحر. - يسوع أيضاً مشى على الماء وطرد الأرواح النجسة، وشفا المرضى، وأعاد النور للعميان، وأمر البحر: سلاماً كن هادئاً. • حورس أقام أباه الميّت أوزيريس من القبر. - يسوع أقام عازر (اليعازر) من القبر. • في مدينة "حنو" المصرية جرت الشعائر السنوية لموت ودفن وقيامة حورس. العبرانيون أضافوا متعلقاً لفظياً " بيت " فأصبحت " بيت حنو أو حنين " كما في إنجيل يوحنا 11 وهي إسم البلدة التي أقيم فيها عازر من الموت. • "عازر" هو تحوير لإسم اوزيريس أب حورس. • أهم مواعظ حورس ويسوع كانت: موعظة الجبل. • كلاهما مات مصلوباً. • كلاهما صُلب بين إثنين من اللصوص. • كلاهما أودع القبر. • حورس نهض وقام من الموت بعد ثلاثة أيام. - وكذلك الأمر فقد صُلب يسوع يوم الجمعة وقام يوم الأحد (بعد حوالي 38 ساعة من موته). مطابقة الصفات بين حورس ويسوع: • حورس: نُظر إليه كشخصية ميثولوجية، ومخلص للبشرية، وإنسان، إله، رعت طفولته إيزيس، ولقبه كان " كرست" المسيح، ومن أسمائه: الراعي، خروف الإله، خبز الحياة، إبن الإنسان، الكلمة، صيّاد السمك، الحارس، وربط مع برج السمكة، وأهم رموزه هي: السمكة، والعنب، وعصا الراعي. - يسوع: نُظر إليه كإنسان، إله، ومخلص للبشرية، رعت طفولته العذراء مريم، لقبه المسيح، ومن أسمائه: الراعي، خروف الإله، خبز الحياة، إبن الإنسان، الكلمة، صيّاد السمك، الحارس، وأهم رموزه هي: السمكة، والعنب، وعصا الراعي. عقيدتا حورس ويسوع: • عن خصائص الخلاص، يوم الدينونة يقول حورس: أنا أطعمت الجياع خبزا، وسقيت العطاش ماءاً، وكسيّت العراة، وأعطيت قارباً لمن تحطمت مراكبهم. أنا حورس العظيم، أنا سيد الضوء، أنا المنتصر، أنا وراث الأبدية، أنا الذي يعرف مسالك السماء، أنا أمير الأبدية، أنا حورس المستمر إلى الأبد. والأبدية

ديانه محرفه ومسروقه 4
من الديانات الوثنيه -

أما خصائص عقيدة يسوع فتقول على لسان (متى35:25): كنت جائعاً وأعطيتموني لحماً، كنت عطشاناً وسقيتموني، كنت غريباً وأسكنتموني، عرياناً وكسيتموني. أنا نور العالم أنا الطريق إلى الحقيقة والحياة، قبل أن يكون إبراهيم كنت. يسوع المسيح، هو في الأمس واليوم ودائماً، أنا الخبز الحيّ الذي نزل من السماء (إنجيل يوحنا)... • وبعد: أشكر الكاتب نادر قريط الذي قام بترجمة معظم ما قرأتموه آنفاً، إضافةً الى أن كتاب ماسي يحتوي على أكثر من مئتي مقارنة ما بين حورس والمسيح، منها – أن المسيح الذي تعبدونه – يقول: أنه في الماضي والحاضر، ودائماً!!.. فما المانع أن يكون حورس إحدى تجلياته القديمة ؟!.. ومنها ما تجدر الإشارة إليه: أن مسيحكم – أو المسيح الذي في أذهانكم – له تصرفات لا تنسجم مع (حبوا أعدائكم) و (الله محبة).. فعندما قيل له: أمك وإخوتك واقفون خارج الدار ليكلموك.. أجاب: من هي أمي وإخوتي ؟.. ثم أشار بيده الى حوّاريه وقال: هؤلاء هم أمي وإخوتي (متَّى 12 – 46).. وهناك الكثير مما تؤمنون به عن مسيحكم وهو يتنافى مع خصائص الربوبية أو حتى النبوة!!.. وعلى سبيل المثال: أن يسوع كان جائعاً بقرب شجرة تين، فما وجد عليها إلا الورق، فدعى عليها قائلاً: لن تثمري أبداً ؟!.. فتيبست التينة في الحال!!.. فهل هذا تصرف رب ؟!.. إذاً فتاريخ الكنيسة التي مورست فيها أعتى أنواع الديكتاتوريات كي تحكم بالقتل على جاليليو وكي تفرض هيمنتها بالبطش والقتل، لا يختلف بل ينسجم مع معتقداتكم عن المسيح الذي في أذهانكم.. وهو يختلف تماماً عن المسيح الصحيح الذي ذكره كتاب سماوي جدير بالاحترام والتقدير والتصديق!!.. وأخيراً أنا لست ممن يهتمون بمثل هذه المواضيع إلا من منظور تاريخي ليس إلا.. ولولا تكالبكم على جعل إيلاف منطقة تبشيرية جعلت فيكم حالة من السعار الدائم للتصدي لأي مقالة حتى وإن كانت عن الخضراوات أو أزياء النساء أو مقالة طبية، تلوون ذراعها لممارسة تهريجكم الذي نفَّر الناس من المسيحية التي تعتنقونها وليست مسيحية التسامح والمحبة التي دعا إليها السيد المسيح عليه السلام.شمّروا عن سواعدكم لمهاجمة الاسلام والمسلمين وقارنوا بين سخافاتكم وبين ما تظنونه صحيح في هذه المقارنات، وإيلاف هي مسرحكم الوحيد في كل ما قرأت من مواقع، وبالطبع فهناك من سيرد عليكم، في حين أن عالمنا المعاصر يعج بأحداثٍ أقل ما فيها ما يجري في سوريا من دماء، وفي العراق من حر

المهاتر يهاتر ويهاتر
ان لم تستح فافعل ما شئت -

أنت يا مهاتر مهووس دينيا ومختل عقليا ونفسيا!!!أي نار التي لا تحرق في كنيسة القيامه؟ تسمي عروض الليزر والفسفور الابيض التي يضحك بها الرهبان والقساوسه على المساكين من أمثالك معجزه؟! وأي سيف قام عليه الاسلام؟! لو كان الاسلام قام بالسيف لما رأيناك وغيرك من شبيحة بولس في إيلاف تسبون الاسلام والمسلمين ليل نهار!!!أما القتل والاقتتال والعنصريه والدمويه والنهب والسلب والتحريف والتكفير والاباده والمذابح فأنتم أبطالها بإمتياز!!! ثم يسوعكم الذي تؤمنون به مجرم حرب في العهد القديم(هل إله العهد القديم هو نفس إله العهد الجديد(يسوع بولس وقسطنطين) أم هما إلهين مختلفين؟!! كما قلنا لك مرارا وتكرارا حتى تزايد على الاخرين يجب ان يكون ما لديك أفضل منهم، وأنت وديانتك المحرفه الضاله بعيدين سنين ضوئيه عن ذلك، وكما نقول دائما إن لم تستح فإفعل ما شئت وليس بعد الكفر ذنب والله غالب على أمره ولكن الذين كفروا لا يعلمون.

على مهلك لايطقلك شرش
Almouhajer -

في الحقيقة أنت الذي لاتخجل ولا تستحي يا مهاتر . يقول المهاتر بعصبية زائدة وتوتر شديد وماقبل الإنفجار:"" ثم يسوعكم الذي تؤمنون به مجرم حرب في العهد القديم(هل إله العهد القديم هو نفس إله العهد الجديد(يسوع بولس وقسطنطين) أم هما إلهين مختلفين؟! "" بل هما إله واحد ولا إله إلا الله يا مهاتر . ألا تؤمنون به ؟ . أما سطحية التفكير والعناد القاتل للنفس , يسمح لأمثالك بالإعتقاد والقول أن النور الذي يفيض من كنيسة القيامة هو ألعاب فوسفورية . لا بأس يا مهاتر ! لكن تأكد 100% أن الأمر قد تم اختباره بشكل رسمي من عدة بعثات حيادية , وكل هذه البعثات لم تجد تفسيراً رغم التقصي والبحث . أتصدق أم لا تصدق فهذا لايهمني على الإطلاق . أما المشارك القاصص اللاصق في المشاركات بعد المهاتر حول أن المسيحية مأخوذة من الوثنية فعقله قليل لايستوعب الكلام الذي يقوله .

المهاجر المداوم!!
أليس لديك عمل؟! -

يا إبني يا المهاجر من الواضح بأنه ليس لديك ما تقوله،وأنك تدور في حلقه مفرغه ترمي الكلام على عواهنه بلا دليل او توثيق،وتجادل وتعاند وتكابر مثل الطفل الجاهل!!!فقد قرأت الكثير من تعليقاتك في مقالات كثيره في إيلاف لسنوات ولم أرى فيها أي جديد سوى كراهيتك للاسلام والمسلمين. هذا المكان للحوار والفهم وتبادل الافكار ومن الواضح بأنك لا تملك لا أدب ولا ثقافة ولا القدره على الحوار، وكل ما تقوله مجرد كلام فارغ ونفي بلا أي قيمه معلوماتيه،وبلا أي دليل او توثيق من مصدر موثوق ومحايد.أنت حر طبعا فيما تؤمن به ولكن عندما تحاور الاخرين يجب ان تقدم الدليل الموثق من مصدر محايد وان تبتعد عن الردح والسباب والشتائم والازدراء والكراهيه، فمجرد كرهك للاسلام والمسلمين والحقد الكنسي الاسود الذي يملئ قلبك وحده لا يؤهلك لتتحاور معهم!! أليس لديك عمل فأنت مداوم أربع وعشرين ساعه في إيلاف وتقفز وتعلق على كل مقال لسنوات!! هل الكنيسه تدفع لك لتقوم بمثل هذا العمل؟!!إ ن كان الامر كذلك فإنهم يهدرون أموالهم بلا فائدة فمن الواضح بأنه ليس لديك ما تقوله وعاجز وفاشل وغير قادر على الدفاع عن عقيدتك!!

لا ليس لدي عمل سوى هذا العمل
Almouhajer -

فالمهاجر متفرغ لتنوير الإخوة المسلمين وإرشادهم إلى البلاوي الموجودة في العقيدة، علهم يكتشفونها ويتركون هذه العقيدة من أجل مصلحتهم ومن أجل حياتهم الأبدية فأنا أحبكم جميعاً يا إخوتي وأخواتي المسلمين ، وأكره تعاليم العقيدة الواضحة لعين كل إنسان بسيط ، أنها تدعو للفرقة بين البشر على أساس العقيدة ، وهذا هو سبب الحروب في القرن الواحد والعشرين . أما أن الكنيسة تدفع لي فذلك غير صحيح لأنني لا أقبل أجراً على عمل الخير، بل أطمع بالأجر السماوي ياسيد مهاتر . موضوع أنني مفلس وليس لدي استشهادات من مصادر محايدة فهذا كذلك غير صحيح يا مهاتر، لأنني أستشهد من القرآن ومن كتبكم الصحيحة وليس من كتب المسيحيين أو الملحدين كما تفعلون حضراتكم الأكارم . موضوع السب والشتم لادليل لديك عليه، لذا فلا تعليق .