فضاء الرأي

خطورة مشاركة الحشد في تحرير"الموصل"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن تخوف الزعيم الشيعي(مقتدى الصدر) من تحويل الحكم في العراق الى حكم ميليشياوي وهو اسوء انواع الحكم، اسوء حتى من الحكم العسكري الذي يأتي عن طريق الانقلاب جاء من فراغ، فهو يعلم ان"المالكي"وبعض قادة حزب الدعوة ومن ضمنهم"العبادي"نفسه يتسابقون لضم هذه الميليشيات الارهابية الى صفوفهم من خلال دعمها بالمال والرعاية وكسب ود قادتها والتقرب اليهم لضمان ولائهم لهم ولسياساتهم الطائفية وزجهم في المعارك الانتخابية القادمة، وهو ما يعد له(المالكي)فعلا ويشرع في تنفيذه منذ فترة ليعود ثانية الى سدة السلطة بعد ان طرد منها شر طردة لكثرة فساده وخطورته القصوى على وحدة العراق ومستقبله، وقد ادرك الرجل اهمية الحشد الشيعي على السياسة القادمة للعراق وتحديد استراتيجيته في المنطقة، لذلك ابدى اهتماما خاصا به وبقادته وتقرب منهم ودعمهم في البرلمان والحكومة واظهرهم كقوة عقائدية منقذة للعراق من الاخطار التي تحيق به، ولم يدخر جهدا لانجاح المشروع الايراني العراقي في تحويل"الحشد"الى حرس ثوري على غرار الحرس الثوري الايراني وعمل كل ما من شأنه تشكيل قوة من هذه المجاميع الطائفية المسلحة، توازي قوة الدولة او اكبر منها"دولة داخل دولة"تهيمن على مقدرات الدولة الرسمية وتقودها، ولن تتحقق للدولة الميليشياوية"الموازية"هدفها النهائي في بسط سلطتها الحقيقية على مفاصل العراق الاساسية ما لم تنتهي من مسألة غاية في الاهمية تؤرقها وتشكل لها قلقا متزايدا وهي مشاركتها في تحرير مدينة"الموصل"الاستراتيجية التي ترفض الاطراف السنية والكردية رفضا قاطعا اشراك اي فصيل من فصائلها في معركة لن تزيد الامور الا سوءا وتعقيدا، وستكون"عاملا مضرا للغاية على مساراتها الأمنية والسياسية والإنسانية والإجراءات المستقبلية لأهل نينوى"، بينما يصر قادة الحشد ورؤساء الاحزاب الشيعية قاطبة على مشاركة فصائل الحشد في المعركة دون الالتفات الى المعترضين، بل وصل الامر ببعضهم كأمين عام عصائب اهل الحق ان اطلق تهديدات مباشرة للمعترضين"..بسحقهم بالاقدام ولايلومن الا نفسه!" بينما اكتفى البعض الاخر بالضرب على وتر الوطنية والوطن الواحد والمجتمع الواحد وما الى ذلك من كلام حق يراد به باطل !

هذا الاصرار الشيعي المستميت على المشاركة في تحرير مدينة الموصل له اسبابه وغاياته الشيطانية منها:

أولا: ليكون للطائفيين موطيء قدم راسخ ودائمي في المدينة السنية التي طالما قاومت الهيمنة الشيعية ورفضت سياستها التوسعية وكذلك لمنع ظهور تنظيمات سنية معادية كتنظيم"داعش"في المستقبل..

ثانيا: اقامة ممر آمن لايصال المساعدات اللوجستية والعسكرية الى قوات النظام السوري الطائفي الحليف وفتح جبهة جديدة من الخلف لضرب المقاومة الشعبية.

ثالثا: منع من تحويل فكرة اقامة اقليم الموصل التي يتبناها قادة المدينةالسنية وعلى رأسهم رئيس البرلمان الاسبق"اسامة النجيفي"الى حقيقة واقعة.

رابعا: الحؤول دون اقامة علاقة استراتيجية"سنية"بين اربيل والموصل بعد الانتهاء من"داعش"وعودة المدينة المحتلة الى حالتها الطبيعية..&

خامسا: معاقبة اقليم كردستان اقتصاديا بسبب وقوفه المستمر بوجه الطائفيين من خلال غلق معبر"ابراهيم الخليل"وقطع شريانه الاقتصادي الوحيد مع تركيا..واخيرا وليس آخرا؛ مواجهة سياسة رئيس اقليم كردستان(مسعود بارزاني)الانفصالية ومواصلة محاولاته لاستعادة الاراضي الكردية التي اغتصبتها الحكومات العراقية المتعاقبة والتي عالجها الدستور وفق المادة 140، ولكن الحكام الطائفيون لم يطبقوها لحد الان..&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حشد وشبيحة وحزب الله
mustafa kamal -

الاول هو ما تحاول الاحزاب الاصولية الشيعية العراقية اقناع الاخوة الشيعة العراقيين انه خشبة خلاصهم الوحيدة من داعش الارهابية وغيرها من الخصوم دون التحسب لحقيقة ان انفلات الغرائز المذهبية والجشع المليشياوي لدى الحشد سوف ينال من العراقيين الشيعة انفسهم قمعا واضطهادا وابتزازا بعد الانتهاء من داعش . والشبيحة في سوريا هم الوجه الصريح لنظام الاسد الفاشي المتخصص في النهب والسرقة وتقتيل المعارضين سواء كانوا علويين او سنة او مسيحيين او اكرادا فيما جيش الاسد ( العروبي المقاوم الممانع ) يجبن عن صد هجومات الطيران الاسرائيلي المتكررة في طول سوريا وعرضها . اما حزب الله اللبناني فقد تغافل عن العدو الاسرائيلي وغدره في الحدود اللبنانية الاسرائيلية منذ 2006 وتحول الى آالة قتل يزيدية تسفك دماء السوريين كرمى لحاخام ايران ودعما لسلطة الاسد المسؤول عن مجزرة العصر ( نصف مليون قتيل ومليونين جريح وستة ملايين مهاجر نحو الخارج واربعة ملايين سوري مهجر في وطنه عدا الدمار الرهيب ) .

حكم الميليشيات
بنكين هركي -

مهد الاحزاب الشيعية الطريق لحكم تلك الميليشيات ، السطة القادمة ستكون لها وستكون معاناة العراقيين اكبر في المستقبل ، واذا ظن نجيرفان بارزاني او اسامة النجيفي او احد من العراقيين انهم يستفيدون من هؤلاء فهم مخطئون ،مهما تشد الرحال "يا بارزاني"الى بغداد فلن يعطوك شيئا ولن يزيدوك الا اذلالا !

الطائفية
ممتاز -

مقال طائفي بمعنى الكلمة, لن ولم تتحرر الموصل الا بالحشد الشعبي, وانا من اهل الموصل واعرف بالضبط ما الذي يؤذي ويدمر الدواعش.

اذا بلغ الفطام لنا صبيا
جبار ياسين -

حق تقرير المصير ، وفقا لما فهمناه و تبنيناه منذ زمن طويل ، هو ان تقرر الشعوب مصيرها ، لا ، ان يقرر شعب مصير شعوب اخرى مجاورة او بعيدة . القوى الكبرى في العصر الحديث والامبراطوريات الفاتحة كانت تقرر مصائر شعوب اخرى فتلعب بها شاطي باطي ، كما يقول التعبير العراقي وكانت تلك هي الامبريالية التي مازالت في احد اطوارها المتقدمة . لكن الكثير من الكتاب الكرد في ايلاف يعتقدون ان الاكراد من يقرر مصير جيرانهم من تركمان ومسيحيين وعرب. يا اخوتنا في الوطن ، على الاقل تاريخيا ، هذا لا يصح ولا يتبع أي قانون دولي او محلي او عرف قبلي او ديني .الهجوم وحده لا يكفي ولا يعني انتصارا الا في المخيلة المرتبكة . فجوهر الهجوم في نتائجه . اطلاق الصفات ، وهي كثيرة في اللغة العربية للشئ الواحد ، لا يزيد النار الا اشتعالالتلتهم الاعلام بألوانها والبشر بحياتهم المقدسة " ليس هناك اقدس من حياة الانسان " .فمفردات من نمط الخونة والطائفيين والعنصريين والصفويين ليست في محلها وهي لا تتعدى فشار شوارع .وليست الاراضي المغتصبة الا من هذا النمط من الصفات . الملك فيصل الاول استلم دولة بالحدود التي نعرفها اليوم او تقريبا . والعراق التاريخي اكبر من هذه الدولة كما ورد في كتب الجغرافية القديمة لكن الدول وعصبة الامم ، حينذاك ، اعترفت بهذه الدولة بغض النظر عن معاهدات سابقة وامبراطوريات اسبق . كانت دولة سرجون الاكدي وسنحاريب الآشوري وهارون الرشيد العباسي اكبر بكثير من عراق اليوم . لكن هل نطالب ايران وتركيا واسبانيا بما اغتصب من هذه الدولة القديمة ؟ وهل ستطالب ايطاليا بأمبراطورية روما ؟ نعم فلسطين ارض مغتصبة اعطيت لحل المشكلة اليهودية في اوربا او على الاقل ترحليها الى مكان آخر . الشرق الاوسط يدفع الثمن منذ عقود . لكن اسرائييل دولة معترف بها ضمن حدود التقسيم لحظة اعلان الدولة اليهودية في الرابع عشر من أيار 47 . الاراضي الفلسطينية المغتصبة هي ما احتله اسرائييل بعد ذلك التاريخ . بل ليس كذلك حتى ، فما احتل بعد 47 وخرق حدود قرار التقسيم الاممي يعتبر حدود الدولة اليهودية . صارت الاراضي المغتصبة هي ما احتل بعد حرب الايام الستة عام 67. الدولة العراقية لم تغتصب أي ارض كردية وما يسمى بالاراضي المختلف عليها لم تستقطع من كردستان فكردستان لم تكن دولة في يوم ما. حتى في ايام امارة شهرزور او ايام الحفيد . وحد علمن

آلة ايرانية لضرب المنطقة
سردار احمد -

ايران تستعمل الحشد لضرب الدول العربية ونشر التشيع في المنطقة ، تريد ان تطوق تركيا وتحاصرها ، وتشكل قوة اقليمية لاتقهر ..مخطط شيطاني كبير.

صراع حتمي
عزيز النمر -

الارادةالغربية في المنطقة تحكم بتصادم الشيعة والسنة ،الصراع الطائفي يجب ان يأخذ مداه ويستمر الى تشتعل المنطقة ولا توجد قوة بشرية توقف هذه الارادة ، لان مصلحة الغرب فيها ..

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

كاتب المقالة أعلاه كردّيٌ عراقيٌ متحامل على العراق ويتمنى أن تُقطّع أوصاله اليوم قبل غد، رُغم أنه شرِب من ماء العراق و تنعّم بخيراته. محمد واني يستنكر تحرير مدينة الموصل العراقية بأيدي أبنائها ويدرج أسباباً منها أنه سيكون للعراقي موطئ قدم راسخ في بلده.. وإن فعل العراقي ودافع عن بلده فإنه يمارس ((سياسة توسعية)) في بلده! و يضف محمد واني قائلاً، وهنا أقتبس: ... وكذلك لمنع ظهور تنظيمات سنية معادية كتنظيم ((داعش)) في المستقبل. انتهى الاقتباس. ما عناه محمد واني مما سبق هو في حالة أن العراقيين دحروا داعش فإن داعش لن يتمكّن مستقبلاً من احتلال أي مدينة عراقية. أفهم من كلام واني أنه سيتحسّر على داعش إنْ هي هُزمت. والأدهى من كلّ هذا يضع واني داعش في خانة التنظيمات السّنية! متناسياً أن داعش هو تنظيم إرهابي. والإرهاب لا دين له. أقول لـ محمد واني، إذهب أنتَ وأثنيتك إلى حيثُ تشاء وأبحث عن بقعة أرض بعيدة عن العراق. وإذا كنت تؤمن بأنّ داعش تنظيم سنّي وتفضِّل بقائه، فلتدخل إذن إلى أربيل وتعانق اخوانها السّنة من الأكراد. أودّ أن أطمئن القارئ أن داعش ستدحر إن آجلاً أم عاجلاً. وإن نوري المالكي وحزبه سيذهبان إلى مزبلة التاريخ، ولكن سيبقى العراق شامخاً وعصياً على الإرهابيين والخونة وناكري الجميل.

يا شعوب الشرق الأوسط المس
Rizgar -

يا شعوب الشرق الأوسط المستعمَرة! اكسروا تابوهات الاستعمار.. واستردّوا هوياتكم الأصيلة........ , ادرسوا العبرية والانكليزية

اذهب وتعلم لغة البشر اولا
جبار ياسين -

السيد رزكار ينصح بتعلم اللغتين الإنكليزية والعبرية وذلك يدل على انه لا يجيد أي منهما . قيل لي والعهدة على القائل ، انه رزكار لا يجيد الكردية ، لغته الام . فهو يتيم اللغة وتبنته العربية فلما اشتد ساعده رماها . هو من جانب آخر يتصور نفسه كارل ماركس في شعاره يا من لا يعرفون اللغات اتحدو

ايا شعوب الشرق الأوسط
Rizgar -

ايا شعوب الشرق الأوسط المستعمَرة! ماذا ترك لنا المستعمِرون ؟ أسلافُنا كُفِّروا، ثقافاتُنا كُفّرت ومُحِقت، لغاتُنا أُهينت وهُمِّشت، أوطانُنا سُرِقت وابتُلِعت وعربت وانفلت واخواتنا اغتصبت ، قضايا حريتنا واستقلالنا خُوِّنت، أصولُنا زُوِّرت وضُيِّعت، بالله عليكم ماذا بقي لنا خارج ملكوت المستعمِر العربي وخارج ملكوت تلامذتهم المستعمِرين الفرس والأتراك؟ وإلى متى نبقى محكومين بهذه التابوهات والأباطيل؟ أما حان أوان تمزيق هذه التابوهات الاستعمارية؟

لا ناقه ولا جمل
متابع -

في الصراع الظائفي في العراق يكون الغاسر الاكبر والاخير ادواته من اجل تنفيذ الاجندات الاقليميه ودول ذات الاجندات تكون هي الرابحة من اجل توسع اطار السيطرة الاقليميه سنة وشيعه !! واكبر دليل على ذلك ان العراقيين اليوم غير قادرين على تغيير المفسدين لانهم مدعومين اقليميا !!ومن الغرابة اغفالهم (العراقيين) انه في كل ازمة سياسيه لم يتهارع هؤلاء السياسيين المفسدين (القاده) الى الدول المجاوره من اجل ارضائها عندما تظهر على السطح ازمات سياسيه داخليه !!من الغرابة انهم لا يلتجؤون (السياسيون العراقيين ) الى طوائفهم في الداخل من اجل حل هذه الازمات !!؟؟ وبالتالي تكون النتيجه بلد منهار اقتصاديا --ذو مديونية عاليه تفوق كل الارقام السابقه في عهد القائد الظروره !!تخبط في التوجهات وشعب لا يعرف لماذا يقاتل ولمن يقاتل وماعلاقته في حروب اقليميه اهليه ليس له فيها لا ناقة ولا جمل !!!!!!

أستاذَنا جبار ياسين
عراقي متبرم من العنصريين -

لقد كَفَيت ووَفَيت وشَفَيت. وقد صدق الذين قالوا (أعطوا الخبز لخبّازه). ماهذا الكلام العلمي المنطقي الموضوعي والموزون؟! والله لو كنت أنا إيلاف لجعلتُ تعليقَك المتن والمتنَ واحداً من تعليقات المدعو رزكار، ألم أقل لك ياسيدي الفاضل: إنت معلم ، واحنا منّك نتعلّم، ونسكت وانت موجود مانرضى نتكلم؟

تباكي حلفاء الدواعش
عراقي أولاً واخيراً -

بعد قراءة مقالتك لا يوجد شك انك وزعيمك حلفاء للدواعش وتتباكون لقرب هزيمتهم وأنتم من سلمهم كل المناطق التي كانت تحت قيادة البيشمركة والافلام بالصوت والصورة موجودة واسألوا أهل سنجار وسهل نينوى وعنترياتكم هي فقط للأغبياء الذين يدفعون الملايين لحساب مسعود الحرامي كما ذهب كل دولار استلمه قبلها والكردي لا يمتلك قوت يومه وراتبه مرة كل ٣ أشهر ، أبشّرك ان الحشد الشعبي الكردي قادم ليكنس كردستان من قاذورات هذه العائلة الفاسدة منذ الرضاعة ، لن تتحرر نينوى بغير سواعد الحشد المقدس وكل الشرفاء وسيطردون الدواعش وحلفائهم قريباً لتحمي نفسك لان قزم أربيل سيهرب الى دولته ايران لان جوازه لازال نافذ اما أنتم فالأيام بيننا ، الا طحين

ولا عزاء للغافلين
عراقي وكفى -

قلتُ: ولا عزاء للغافلين ولم أقل (ولاعزاء للمغفّلين) تأدّباً لأنني أحد أبناء هذا الوطن العريق مهد الحضارات ونبع الثقافات وواضع القوانين. أقول: ولاعزاء للغافلين الذين بدأ العدّ التنازلي لتجاوزاتهم: ففي سوريا (إلى الوراء دُر) وفي العراق (إلى الخلف سِر) وسبحان الله الذي قهر الصداميين بدءاً من قائدهم الأحمق صدام وإفرازه القذر تنظيم داعش الآيل للإنقراض قريبًا جداً وانتهاءاً بتلاميذه البارزانييّن في العراق ـ حلفاء داعش ـ ثمّ المقتدين بهم في سوريا الذين لم يستفيدوا من درس الكويت فحَطّوا أرجُلَهم على نفس قشور الموز التي وضعها الغرب الصهيوني تحت رجل صدام وأصابهم الغرور كما أصابه فدنّس هؤلاء كركوك وسنجار وأولئك مدناً عربية أخرى في سوريا الشقيقة.. وسلّمولي على دولة كووووووردستان الكبرى!

القدس
--- -

الا تكتفون بشعاراتكم الرنانه الى يومنا هذا --والله خطابك ذكرني بقصيدة مظفر النواب (القدس عروس عروبتكم --وبودي ان اذكر لك جزءا منها فخذها واملي ان تكتفوا حينما خاطبكم :القدس عروس عروبتكم فلماذا أدخلتم كل السيلانات إلى حجرتها ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض --واملي ان تكمل انت (القصة )

ههههههه ,
1948 -

كما دمرتم اسرائيل بالا نتفاخات الهوائية منذ ١٩٤٨ سوف تدمرون كوردستان ايضا ,

الى 7
-- -

كتبت (ويتمنى أن تُقطّع أوصاله اليوم قبل غد، رُغم أنه شرِب من ماء العراق و تنعّم بخيراته. - __) اصحح لها --العراق يشرب من ماء كوردستان ويسرق خيراته منذ مائة عام --اما القتل والذبح فقد كان من شيمة امثالك وقد تجذرت هذه الصفة في عروقكم --في التاريخ الاسلامي قتل 3 خلفاء راشدين --و73 خليفه اسلامي --الم تسالي نفسك يوما لماذا ؟؟؟؟؟؟؟

بدون تعليق
زائر -

انتم اصحاب الشعارات الرنانه على حساب الشعوب المضطهدة من جوركم --وان الاوان ان تنهض هذه الشعوب بعد ان تخلى عنكم حتى( الاستعمار ) --ووصل بكم الكيد واحدكم يقتل الاخر من اجل المناصب والامتيازات وباسكم فيما بينكم --

الى الذي لم يكتفي
زائر -

لم يفرق خطابك ابدا عن خطابات صدام !!؟ اية ثقافة تدعو اليها واية حضارة تتكلم عنها ؟؟ ثقافة القتل على الهويه القوميه ام حضارة الذبح والاختطافات والاغتصاب !!؟ حينما انفل صدام 8000 من عائلة البارزاني كان يعتقد انه قادر على انهاء القضية الكورديه --وها هو اليوم رئيس الاقليم وغدا رئيس جمهورية كوردستان !!! ابقوا على عنجهيتكم وشعاراتكم التي لم تجنوا منها غير الحروب والدمار لشعوبكم --

تعليق
بسبوسة -

الحكومات العراقية لم تغتصب أي أرض. العراق له حدود مرسومة ومعروفة. في الحقيقة والواقع، الأكراد هم مَن اغتصبوا أرض العراق. وآنَ لهم أن يعودوا إلى حيثُ ألقت رحلها .

يا جماعة عيب
يا -

يا جماعة عيب .. ... واذا كانت دولتكم قد أسسها الانجليز ومثلي وجا سوسة فلا ضير من (التستر) على هذا التاريخ المخجل (واذا بليتم فاستتروا) , لماذا تبغون من نشر غسيلكم ( ) وتاريخكم ( ) على هذا النحو .....هل هناك من لم يعرف تاريخ تاسيس الكيان العنصري السوري او العراقي ؟؟؟؟

(الزيجات والتزاور والتجا
آر -

(الزيجات والتزاور والتجارة) تحصل بين شعوب متعددة بالعالم وبين دول متعددة.. فهناك الاف العراقيين متزوجين من ايرانيات واتراك واوربيين وبالعكس.. فهل يعني (ان وجود ظواهر التعايش الاجتماعي بان تجمع تلك الدول بكيان سياسي واحد). مثلا؟؟ مما يؤكد بان التعايش السياسي وليس الاجتماعي هو الاساس في تشكيل الدول.

العراق هو معرف لمنطقة جغر
سجاد جواد جبل -

العراق هو معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة

لماذا الشيعة
Rizgar -

لسؤال:لماذا الشيعة لا يتبنون مشروعا شيعيا لحماية انفسهم من شرور العراق الواحد..عبر قيام اقليم يوحدهم بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. ولماذا بقوا بعراق مركزي بغيض كان الخاسر الاكبر فيه الشيعة..

الجوازات
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

وساكتب على الجوازات كافة الدول العالم عدا الدول العربية .

لو كان الساسة الكورد اذك
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لو كان الساسة الكورد اذكياء لفجر السدود مثل سد موصل ودربند ودوكان وحمرين و سد حديثه.... . حتى افهام عاصمة التعريب مستحقات الميزانية ليست بلعبة.

فالعلة ليس بكوردستان ولك
ليس -

فالعلة ليس بكوردستان ولكن العلة بالشيعة انفسهم.

وهل هناك حكومة عراقية ؟؟
جاسم الموسوي -

وهل هناك حكومة عراقية ؟؟هل تتحمل الحكومة العراقية مسؤولية تفجير الكرادة؟

العراق ضاعت بمقتل صدام
مصر -

العراق ضاعت بمقتل صدام و ليبيا ضاعت بمقتل القذافى .