فضاء الرأي

انشاء محافظة في سهل نينوى ام الدستور يفتت العراق؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

اتهمت النائبة فردوس العوادي من كتلة المالكي، الولايات المتحدة الامريكية بالتحضير لتقسيم العراق بعد اندحار داعش من المنطقة، من خلال خطة وضعتها مسبقا. إشارة الى قرار الكونكرس الأمريكي بالدعوة الى إقامة محافظة لتضم الأقليات المهمشة في محافظة نينوى، والجدير ذكره ان هناك الكثير من الدعوات يوجهها الكونكرس الأمريكي، ولكنها غير ملزمة قانونا للحكومة الامريكية، بل تعتبر من باب ابداء التعاطف والتفهم لامر ما.

السيدة النائبة، والغالب ان اغلبية نواب شعبنا العراقي هم نوائب اكثر مما هم صوت الشعب ومعبرا عن تطلعاتهم وامالهم ومخاوفهم. السيدة العوادي منتخبة من قبل الشعب، وبموجب وثيقة أساسية نسميها الدستور العراقي، وهذا الدستور يجيز إقامة أقاليم وليس محافظات، واعترف الدستور العراقي عند صدوره بالأمر الواقع والقائم أي إقليم كوردستان. كل ذلك ومقررات مجلس الوزراء العراقي بتاريخ 21 كانون الثاني 2014 بتحويل بعض الاقضية الى المحافظات، والأقضية التي شملها قرار الحكومة بتحويلها إلى محافظات هي قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين الذي يسكنه التركمان، وقضاءي تلعفر الذي يسكنه التركمان و منطقة سهل نينوى الذي تسكنه مجموعات متقاربة من الاشوريين والشبك والازيدية وبعض الكورد المسلمين والعرب، كل منهما محافظة وكلاهما تتبعان لمحافظة نينوى، وأخيرا الفلوجة التي تقطنها اغلبية من السنة من والتابعة لمحافظة الأنبار حاليا والتي لا تبعد سوى ٦٠ كيلومترا عن بغداد. كما ان مجلس الوزراء قرر في نهاية 2013 قد اعلن حلبجة محافظة. كل هذه الخطوات لا تؤدي الى تفتيت العراق وليست جزء من خطة ما، ولكن قرار او دعوة من مجلس الشيوخ الأمريكي هو الذي سيؤدي الى ذلك!!

الظاهر من طبيعة ممارسة السياسة في المنطقة، ان شعوبها وقياداتها، قد اختارت اسهل الطرق للتعبير عن الممارسة السياسية من خلال رفع المسؤولية عن الذات ورميها على احد ما، وهي هنا اميركا وفي الغالب إسرائيل.

هذه النائبة اما انها لا تعيش في العراق ولم تتطلع على الدستور العراقي والمناقشات التي سبقته او انها لا ترى ولا تسمع الا ما تريده غرائزها وميولها الطائفية والقومية. ونتيجة للميول القومية والطائفية، التي غرزت في عقول المسؤولين، فان مناطق الأقليات القومية والدينية، كانت في الغالب مهملة ولم تمتد اليها يد التنمية والتطوير، لا بل تم تهميش هؤلاء من تبواء مناصب ليس استنادا الى حقهم في تمثيل مكوناتهم، بل استنادا الى حقهم استنادا الى ما يمتلكونه من القدرات والامكانيات المتأتية من التعليم والانفتاح والاطلاع على التجارب العالمية. هذه النائبة لم تعلم ان جيران أبناء هذه الأقليات من العرب في الغالب، كانوا اول من استولوا على ممتلكات جيرانهم حينما اضطرتهم التنظيمات الإرهابية الى ترك مناطقهم. هذه النائبة، لا تتفهم الرغبة لدى أبناء هذه المناطق في بناء مناطقهم بعيدا عن وصاية اخرين لا ينظرون اليهم، الا على أساس لقمة سائغة يمكن بلعها دون خوف من المسألة كما حدث كل هذه السنين.

ان كل محاولة تطوير مناطق الأقليات او المكونات الغير... تعتبر محاولة لتفتيت العراق، ولكن المناداة والعمل والدعوة لتحويل الجنوب الى إقليم او ثلاثة أقاليم، كان امرا عاديا، بنظرها وبنظر اخرين!

كل تجاربنا مع اغلب المسؤولين الوطنيين وفي أي درجة كانوا، تثبت عدم قدرتهم على تفهم المخاوف الحقيقية، لدى هذه المكونات، ان مبعث ذلك يعود في الحقيقة الى نرجسية بغيضة، منبعها اعتبار الذات والهوية الذاتية هي الأهم وهي التي تستحق كل رعاية اما هويات الاخرين وذواتهم ان لم تكن في خدمة الهوية الغالبة فهي محاولة لسلب والاعتداء، يجب وقفها والتحوط منها واعتبار أي حركة منها هجوم عدواني يصيب الذات المصابة بالنرجسية بمقتل. ان الأقليات في ظل هذا المنظور لا يستحقون أي حق، يكفيهم حق الحياة التي يتمتعون به، وحتى لو تم تجريدهم من هذا الحق، فعليهم عدم الشكوى لانهم عاشوا سنين طويلة في كنف الذات النرجسية ولم يتعرضوا لأي اذية.

كل ما حدث ويحدث في المنطقة من الحروب الداخلية، ومن القتل على الهوية الطائفية، (سنة، شيعة) وبشكل معلن وغير مغلف هذه المرة، وكل التدمير الذاتي الذي لا تحفظ له الذاكرة بمثيل، ولا اعتقد انه حتى في زمن المغول وهجماتهم تعرضت البنى التحتية لكل هذا الدمار كما يحدث الان، بحيث ان مدن كاملة كادت ان تمسح بالأرض، لم تعلم السيدة العبادي أي شيء، لم تعلمها كيف تفكر في بناء وطن يفتخر ابناءه بالانتماء اليه، يتمتع ابناءه بالحريات وبالمساواة وبما يحويه وطنهم من الثروات. ولم تدفعها الى التقدم الى المجلس الذي هي عضوة فيه، بمقترحات او مشاريع لتطوير مناطق أبناء الأقليات او للحفاظ على مميزاتهم ودعمها، او لتعريف اخوتهم العراقيين بأحوالهم وما تعرضوا له، وما يمتلكونه من مميزات تغني الوطن

ان أمثال هذه النائبة، هم احد أسباب تعاسة العراقيين ودمار العراق وسيره في طريق التفتت والانقسام، لانهم يريدون كل شيء لهم ولمكونهم، ولا ما نع لديهم ان خسروا المكونات الأخرى، سواء بدفعهم للهروب او تعرضهم للقتل او الانصهار التدريجي في بوتقة الأكثرية. ان امثالها سبب النوائب التي تحل على العراقيين، لانهم لم يدركوا لحد الان خسائر العراق بخسارة يهوده. ان حساباتهم سوقية منحطة، يعتقدون ان كل من ترك العراق، فهم سيرثون ما يتركه، ولا يدركون ان الانسان هو الثروة، وكيف اذا كان هذا الانسان ممن رعته اسرته ودفعته لكي يتعلم افضل تعليم، لأنه سلاحه الوحيد في الحياة.

Teery.botros@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللعنة على المس بيل .
Rizgar -

للسيدة النائبة فردوس العوادي من كتلة المالكي، العراق مقسم منذ ١٩٢١ , بالرغم من همجية الدولة العراقية ولكن فشلت في اخضاع كوردستان اخضاعا كاملا . العنف والقتل والانفال والتعريب والاغتصاب اساليب فاشلة في صيانة الكيانات اللقيطة . اللعنة على المس بيل .

حقائق
Rizgar -

عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء).

وافق لواءا الموصل
آرام -

وافق لواءا الموصل وأربيل( على تنصيب الملك فيصل في ما يسمى بالعيراق بشرط حماية حقوق الكورد و بشرط(الوفاء بمعهادة سيفر).

كوردستان منفصلة عن حكومة
مواطنو السليمانية -

وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. ملك كوردستان :(لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد).

1925
الشيخ محمود الحفيد -

الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

أمم أخرى غير العرب.
Rizgar -

الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمم أخرى غير العرب. اللعنة على المس بيل وبيرسي كوكس والملك العنصري المستورد والبعث وداعش ......والمنظمات العربية العنصرية الاخرى .

لماذا في هذا الوقت بالذات
عراقي متبرم من العنصريين -

اسمح لي أقول لك: أنّي أتفق تماماً مع النائبة المذكورة يا أستاذ تيري،،، لأن تحويل ناحية إلى قضاء وتحويل قضاء إلى محافظة أمور لاتضر بوحدة العراق وسيادته، تغيير الأسماء فقط لايفتّت الشعب والوطن، الذي يفتّته هو جمع عنصر معين من هذا الشعب وحصره في مدينة وتسميتها باسم عنصري أو ديني أو مذهبي أو حتى عشائري.. لاتجادلني ياتيري بالدستور؛ دستورنا الحالي لاتقبله حتى البهائم وجنابك قد واكبتَ الأكراد العنصريين وكيف أنهم كتبوا معظم مواده بأيديهم غير النظيفة برعاية عدوّ العراق الأول بريمر كما شاهدتَ كيف أنّهم تمدّدوا في الأراضي العراقية بموجب هذه المواد ثم أعلنوها أراض كردية كمقدمة لتأسيس دولتهم على ترابنا منتهزين الفوضى والضعف الذين يمرّان بالعراق. نحن العراقيون جميعاً نجلّكم ونحترمكم ونقدّركم أيها الآشوريون والسريان والكلدو يونان الشرفاء وتاريخ العراق وجغرافيته وماؤه وهواؤه وسماؤه كل أولئك يشهدون بأنكم أصل العراق والعراقيين ويعزّ عليّ أن أراكم تتقبلون عدوى العنصرية التي طالما كنتم الجدار المنيع مع سائر المواطنين الشرفاء أمام الأكراد الذين يحاولون فرضها على هذا البلد العريق مهد الحضارات وجامع مختلف الملل والنحل الذين كانوا متوائمين متحابين متوادين ومتعاضدين كالجسد الواحد قبل أن يتسلل إليهم العِرق الكردي الفارسي. أنا لا أقبلها منك يا أستاذ تيري، كنت أنتظر منك أن تضع يدك بيد هذه العراقية المخلصة لصَون بلدها عمّا يحوكه له الأعداء المتربصون به وما أكثرهم. تعشّمتُ فيك الأخ العراقي الذي يريد أن تكون كل مدينة أو قرية أو قصبة في هذا البلد من أقصاه إلى أقصاه لكل عراقي مهما كان شكله وفكره، فقط تجمعه مع أخيه العرااقي الآخر روح المواطنة والإنسانية التي يجب أن تكون فوق أي عرق أو دين أو فكر أما أن تأتي برائحة العنصرية المقيتة التي هي على رأس الأسباب التي كانت ولازالت وراء جميع مصائبنا وأزماتنا والتي جعلت شرذمة من الطارئين على بلدنا يحتلون شمالنا الآشوري الحبيب ويقولون للعراقي الذي يريد أن يتمشّى في ربوع بلده(قِف، هذه ليست أرضك العراقية فقد أصبحت أرض كردية وعليك أن تأخذ الإذن قبل الولوج إليها؟!)فهذا مالم أكن أتوقعه منك أيها العراقي الآشوري النبيل والحبيب... بقي أن أحذرك عزيزي من الكونغرس الأمريكي فهذا الكونغرس مشبوه وفيه أعضاء يمكن بسهولة شراؤهم وبيعهم والبرزانيون أصبحوا يجيدون هذه اللعبة بفضل ال

السيد كامل ساكو ,
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

السيد كامل ساكو , مشغول هذه الايام بتحرير بابيلون من الشيعة , فليس لديه المجال للتعليق في الايلا ف. بعد تحرير بابيلون فسوف يتوجه السيد ساكو الى -نینا ڤا- لتحرير نینا ڤا من داعش .....بعد ذلك يتوجه السيد ساكو الى فوجي ياما(العاصمة الصيفية للا شوريين ) في اليابان .بعد تحرير فوجي ياما سوف يغلق كل مصانع (ساكي : خمر ياباني من الرز ) ويمنع منعا باتا خمر الرز ساكي ويقوم باستيراد التمر الى المصانع الى اليابان لانتاج عرق برطلة ( رمز للا مبراطورية الاشورية في جبال فوجي ياما , العاصمة الصيفية للا شوريين في اليابان ).

اصبت الحقيقة
فتح الله قس حنا -

شكرا لك اخ تيري ، هذا هو الواقع بعينه ، عريته بالتمام والكمال .كنت جريئا فيه وهذه صفة تكاد تكون نادره عند مثقفينا .نحن ننتظر المزيد منك

شمالنا الآشوري !!!
Levy -

ولكن اسس الانكليز كامب للا ثوريين في البعقوبة !!! عجبا الانكليز لم ينشاوا كمب في شمالكم الاثوري بل في بعقوبة ؟ هل من المعقول ؟؟؟

للاجئون الآثوروين
د. عبدالمسيح بويا -

كمب اللاجئون الآثوروين في بعقوبة بعد وصولهم إلى العراق، تم تسمية الآثوريين بلغة الكلدانية بحسب إنتمائهم العشائري ولم يكن في ذلك الوقت أحداً يستعمل كلمة آشوري عند الكلام عن نفسه. اللذين جاؤوا من أورْمِيا سُمِّيوا ئورْمِژنايا (مُفرد) أو ئورْمِژنايي (جمع). وهكذا اللذين جاؤوا من باز، جيلو، تيارى، تخوما و ديز سُمِّيوا على التوالي: بَزْنايا/ بَزْنايى، جيلوايا /جيلوايى، تيارايا/ تيارايى، تخومايا/ تخومايى وديزنايا/ ديزنايى. وعندما كان يُراد الكلام عن كل المجاميع بعبارة واحدة، سُمِّيوا "مْهُجْهِجِد تُركيا و إيران" أي اللاجئون من تركيا وإيران. في بعقوبة رغم إن كلمة مُخَيَّم اللاجئون (باللغة الأنكليزية كمب) أُطلِقَت على المنطقة التي سكن فيها اللاجئون الآثوريون، إلّا إن مستلزمات الحياة التي وفَّرتها بريطانيا للاجئين كانت أحسن بكثير من ضروف الحياة الصعبة التي كان يعيشها معظم الشعب العراقي في كثير من القصبات والأقضية. كان هناك حوالي ثلاثة الاف عامل وموَظّف هندي وبريطاني يعمل في خدمة اللاجئين. -

معاهدة سيفر 1920
انصفت الارمن الى حد ما -

معاهدة سيفر 1920 انصفت الارمن الى حد ما واعطتهم النصف الشرقي من اناضوليا اي نصف الاراضي الارمنية المحتلة بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار اي اعطت الارمن اكثر من مائتي الف كيلومتر مربع 200,000 من مجموع اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 ان جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة والخليج الارمنيان قادمة الموت لمجرمي ابادة الارمن من اكراد واتراك محتلي ومستوطني الهضبة الارمنية المحتلة والاكراد خائفون من تطبيق معاهدة سيفر والدي هي ماتزال في القوة ويطالب بتحقيقها جمهورية ارمينيا وجمهورية ارتساخ/ كاراباغ والشعب الارمني في كل العالم

وما ادراك ما التعريب
(الأسكان الريفي) -

بين الأعوام 1940-1950 شكل الحكومة العراقية لجنة بأسم (لجنة تصفية الأراضي) حيث قامت هذه اللجنة وبموجب الخطط المرسومة لها بالأستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي العائدة للكورد وأعتبرتها أراضي أميرية ثم وزعتها بعد ذلك على العرب. وقد سعى رشيد عالي الطيلاني عام 1941 الى إبعاد الكورد من أراضيهم وتوطين العرب محلهم، وقد قامت الحكومة العراقية بتشكيل مديرية في أعوام الأربعينيات بأسم (مديرية العشائر العامة) كانت تتبع وزارة الداخلية كما تم تشكيل شعبة بأسم (الأسكان الريفي) . وقد سعت هذه المديرية والشعبة الى تنظيم وتسهيل استيطان العشائر العربية البدوية في مناطق كوردستان. حيث تم بأسم (توطين العشائر) بناءمستوطنات عام 1948 في مناطق سهل تلعفر وسنجار والحضر وتم توزيع أراضي زراعية على العرب لتشجيعهم على القيام بزراعة هذه الأراضي ومن ثم الأستقرار فيها.

وما ادراك ما التعريب
مشروع الحويجة -

.بعد إكمال مشروع الحويجة سهت الحكومة العراقية بين الأعوام 1945-1958 لإستقدام عوائل عربية الى داخل مدينة كركوك وضواحيهاـ وفي نفس الوقت أستقدمت أعداد كبيرة من عوائل العشائر العربية من أفخاذ (الحمدانيين والكليبات) لمشاريع الحويجة وسنجار والدجيل (بين عامي (1951-1965) وتم بناء 400 قرية (مستوطنة غ.م) لتوطين العرب بين منطقتي سنجار والحضر وكانت تضم 47400 نسمة وفي منطقة شمال شرق سنجار ثم بناء 152 قرية، عدا عن بناء 172 قرية قرب السنجار التي ضمت 32200 نسمة) . وبهذا الصيغ جلبت الحكومة العراقية اعداداً كبيرة من العرب البدو وطنتهم في هذه المنطق من كوردستان، وبالرغم من ذلك فأن نسبة الكورد في احصائية عام 1957 كانت (80% في سنجار و70 في الشيخان). وهكذا يتبين لنا دور الحكومة العراقية في مجمل عملية التعريب في العهد الملكي وحتى سقوطها في 14 تموز 1958 والتي كانت تهدف دوماً لتعريب كوردستان بتوطين العرب في مناطق وأراضي الكورد.

وما ادراك ما التعريب
كركوك -

لقد كانت الحكومة العراقية تعرف جيداً الأهمية الأستراتيجية والأقتصادية لكركوك لذا كانت أنظارها متوجهة لتعريب هذه المدينة الكوردية العريقة. وشجعت بكل السبل والصيغ العرب للأستيطان فيها. ففي سهل قراج تم طرد الكورد من القرى التالية (كوديلة، كبروك، بنديان، سيداوة، شيركوذارى، أومراوة، خربردان، روالة، لاكضة، دورةنطيو، ثاشبند، دومدريس، خرابةزةردو، ... الخ) وقد تم توطين العرب فيها

نظام عبدالكريم قاسم
آرام آكوبيان -

بين عامي 1960-1961 قرر نظام عبدالكريم قاسم طرد وتهجير الكورد من قرى كثيرة في أطراف مدينة كركوك وتم جلب العرب وتوطنوا في هذه القرى الكوردية (في صيف عام 1961 قامت قوات من الجيش العراقي والذين بلغت أعدادهم أكثر من نصف هذا الجيش بهجمات متتالية على كوردستان وخلال عام ونصف بلغ عدد القتلى من الكورد أكثر من (3) ثلاثة آلاف شخص أغلبهم من المدنيين الأبرياء وهاجر وطرد أكثر من مائة ألف شخص كوردي من قراهم ولجأوا الى المناطق الجبلية وتم إزالة وتخريب أكثر من (150) مائة وخمسين قرية وقصبة كوردية) وأزدادت مظاهر الظلم والاستبداد من قبل أجهزة وجيش النظام العراقي ضد المواطنين الكورد. وقد اضطر شعبنا الكوردي الى اللجوء للسلاح للدفاع عن نفسه والوقوف بوجه سياسة الأبادة والتخريب هذه، فقامت ثورة 11 ايلول 1961 بقيادة القائد الكوردي الكبير (مصطفى البارزاني الخالد).

لقد كان عام 1963
آرام آكوبيان -

لقد كان عام 1963 عام الهجمات الوحشية والشرسة للنظام البعثي آنذاك بهدف إبادة الكورد وتعريب كوردستان

لقد كان عام 1963
(المكتب الأموي) -

وفي نفس العام 1963 بدأت حملة تعريب الكورد الأيزدية حيث قام النظام العراقي بفتح (المكتب الأموي) وعين بايزيد أخو معاوية لتعريب الكورد الايزدية )

تحية الى عرقي متبرم -وشهم
أشوري عراقي -

انا من اصدقاء كامل ساكو الاشوري -من القوش-ومسييحي من الكنيسة الكلدانية-الكاثولكية-احييك اخي العراقي المتبرم من المعلقين العنصريين-الاكراد و وعلى راس القائمة المزعجة والمشوهة -رزكار والاسكتلندي والباتيفي والهنولولي وغيرهم من جوقة الاعلام -التابع للبرازاني ومشروع الوهم والكراهية والعنصرية والتحريف واقف مع تعليقاتك الرائعة -اخي العراقي -ولكن المدعو تيري بطرس مع الاسف اضاع البوصلة وخلط بين الخاص والعام والاستراتيجي والطاريئ وهذه امور تخصه ولا تخص الاشوريين بمعنى المشروع الاشوري-القومي عامة والمشروع الاشوري الوطني العراقي وجوهره لا للاحتلال الكردي ولا كرستان ولا هم يحزنون بل ارض اشورية-عراقية محتلة في شمال العراق الاشوري وبمليون دليل -كانت وستبقى ومستمرة والمهم لي مسالة مهمة اخي العراقي المتبرم من العنصريين-التحريفيين-الاكراد ولك كل الحق كما اكثرية العراقين الواعين المخلصين الصادقين في هذه الايام بعد ان انكشف المشروع العنصري التحريفي التدميري -للعراق والعراقيين وحتى فقراء وعانمة الناس من اهلنا الاكراد في شمال العراق ولكن والمهم بعد التحية لنا بعض النقاط ومنها ان كاتب المقال -وكما جثير من الاشوريين -العراقين رغم حقيقة وطنيتهم والعراق يعيش في ارواحهم ووجدانهم وعقولهم وهذا مهم -ولكن الالم والحسرة -من الشعارات والكلام وما تم فعله بالاشوريين-العراقيين من ظلم وايضا محاولة الاطراف الاخرى اي القيادات الساسية ببيع الاشوريين-العراقيين الى العنصريين-الاحتلاليين-التحريفيين-من القيادات الكردية -العنصرية واكبر دليل قبل 2003 وبعدها وطبعا اتفق معك بعد احتلال العراق امريكيا كاداة لمصلحة اسرائيل -كان الاشوريين الضحية -الككبيرة بل ابادة بشرية بكل المقاييس وهنا -نقول للنائبة الكريمة -وماذا عن الدستور-الصهيوي المسخ لعام 2005 وحتى المراجع الدينية غطته وكان حرفيا دستورا كرديا -صهيونيا وبل جعل العراق فارسيا بحجة الدين والمذهب وللعلم لربما يعرف تيري بطرس ان هذا الدستور وصل باالانكلزية وترجم وكاتبه -الامريكي-الاسرائيلي-نوح فري-مان-ويعرف تيري اننا نعرف مصدر الحقيقة وان لعبة الاحتلال وتحرير العراق-الكذبة الكبيرة كانت اتفقت مع ما يسمى المعارضة العراقية على شيئ اخر علنيا او على الاقل ما كان يعرض علينا في امريكا والخارج قبل الاحتلال والمهم ما يسمى محافظة سهل نينوى-بكل تسمياتها- لم ولن نقبل به اشوري

فسفسات
كريم الكعبي -

مقالة الكاتب تيري تندرج في مشروغ اغلامي يروج الى مابغد الربيغ الغربي التقسيمي ، الذي تقوده المخابرات الامريكية والاسرائيلية ويغمل غلى ترجمته واقغيا الخليج وقادة الاكراد الانفصاليين ، لانه يتماشى مغ مصالحهم بسرقة نفط الغراق والاستيلاء غلى اراضي الغير باسم الاراضي المتنازغ غليها وسياسة القضم ، الاكراد يروجون لهذا الامر في الدستور الغراقي ،غندما وضغ الاكراد بغض مواده لتنفيذ مآربهم التقسيمية وضغ الاخرون وخاصة الشيغة مادة تغجيزية في نفس المادة التي يغولون غليها 140 ، حددت صلاحيتها بسنتين ، اغتراض ثلثي محافظتين غراقيتين غلى نتيجة الاستفتاء لهذه المادة ، يغتبر الاستفتاء بحكم الملغي ، نفهم من ذلك انتهاء هذه المادة الدستورية ولم يغد لها وجود ، الكاتب نسي ان قوات نابليون الجهادية ضمن تشكيلات الحشد الشغبي وهي قاتلت دواغش امريكا في جميغ القواطغ والشيغة اوفياء لدمائهم الطاهرة لن يسمحوا لامريكا ومسغود بتنفيذ مآربهم وكلمة الشيغة لها الغلو الاكبر غلى مشروغ هذين القزمين ، فليطمأن الجميغ ان مشاريغ الربيغ الغربي التقسيمية افشلتها قوة الشيغة بحشدها المتنامية ، سيتنازل الاكراد غن مطالبهم بسبب قوة ايران وتركيا وافول نجم السغودية وقطر وسقوط اسطورة اسرائيل الدولة لاتقهر غسكريا ، الاكراد سيرحلون قضيتهم بغد الفين سنة قادمه وغليهم ان ينتظروا ذلك اليوم

الانتصار المنتظر للعداله
ابن الرافدين -

لا احد يستطيع ان يقرر مصير الارض وعائديتها مهما كان ولا اية قوة تستطيع ان تقهر اماني الشعوب في العيش على ارضهم وارض ابائهم . ان الشعب الاشوري موجود وله الحق في استرجاع الهيبه الى كيانه الذي تم تمزيقه عبر كل فترات التاريخ من غزوات واحتلال ومؤرست بحق العراقيين ابشع انواع العذاب والمظالم والقتل الجماعي . الاشوريون هم الذين سوف يقررون في المستقبل القريب ويحددون الخرائط وليس غيرهم وبتوقيعهم فقط وان الذين يتصورن هذا الكلام غير وارد ( لانه ينظرون للقضيه بالعدد وحجم السلاح ) فنقول له انتظر لان ضمير الامم الكبرى غير ميت وهي الان اكثر من اي وقت تنظر وبالمجهر الى كل تفاصيل هذه القضيه وتطوراتها ويومها سوف تعبر عن ارادتها وبقوة لتعلن والى كل الامم الرد الجميل الى هولاء الاصلاء وعرفاناً لهم ( بناة الحضاره للانسانيه ) . وان الاشوريون (كلدان وسريان) الموجودين في كل اربعه اركان الدنيا تمكنوا وبسنيين قليله تحقيق ما لم يحققه اي شعب مهاجر من قبلهم وهذه الحقائق موجوده وعلى الارض يعرفها الكردي والعربي ويشاهدها بعينيه . وان هذه الدول فخوره بهولاء البشر بناة حقيقيين ومن اصول عجيبه بالفكر والثقافه وسعه التفكير وان ابناءهم يتبؤون كل المناصب ومن جميع الاختصاصات وفي اعلى المراكز وان كل الارقام موجوده ومسجله .ان بقائهم في هذا الشرق سوف يسجل نصراً كبيراً للبشريه في بناء ما دمره الماضي الكئيب والحفاظ على سر الديموغرافيا وديمومتها . الذي درس التاريخ يعرف السر العجيب عن هذا الشرق المتاخم لاوروبا استراتيجياً حيث كانت كل الغزوات تموت فيه ولاتعبر الى الجهه الاخرى ومنه بقت اوروبا محافظه لارثها الثقافي وديمومة هويتها وبقاء اهلها . وهذا الجدار كان شعوب هذا الشرق الاصليين من اشوريين ارمن اقباط ويونانيين . نعم هولاء هم من دفع الثمن الغالي . التبدلات في هذا الشرق اتيه لامحاله والصراع عليها ليس من قطب واحد بل تعددت وانظار العالم كله متوجه هناك . اليابان هي اكبر داعم للقضيه الاشوريه في العالم وتبينت هذه البوادر من خلال فريق كبير من الاشوريون عملوا مع الجانب اليابابي وطبعاً دقوا ابواب كل الامم الاخرى . الحق يجب ان يتحقق والعداله يجب ان تنتصر على قوة المظالم وعلى الطغيان .

مايبنى على الباطل باطل
طارق شريف -

أشدّ على يد الأخ تيري بطرس، فقد وضع أصبعه على مكان الجرح ، وليشرب الأخ رقم 7 ومن لف لفه من الماء الخابط وليعلم بأن مابناه الأنكليز على الباطل باطل