فضاء الرأي

العبادي.. المنتظر لأمر الله

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

لم تفقد الخلافة العباسية في نهايات زمن المتوكل، مركزيتها فقط بل نفوذها على بغداد وصلاحية خلفائها. فعندما تمكن الاتراك من السيطرة على بلاط الحكم والنفوذ على صلاحيات الحاكم، أصبح هامش السلطة أقوى منها. قتلوا الخلفاء، وجاؤوا بورثة أضعف. هو زمن وصاية الاتراك، وثم عهد البويهيين الفرس، وفيما بعد السلاجقة الاتراك، وبتعبير أدق زمن الخليفة الضعيف أو مسمول العيون فاقد الشرعية (من شروط الخليفة أن يكون صحيح الحواس).

وعلى الرغم من أن المقارنة بين زمنين متباعدين جدا امر صعب، وأن الخلافة العباسية ظلت تحتفظ بمكانتها الرمزية حتى في عصور انحطاطها، وبغداد لم تغادر كونها اشعاع الجدل والأفكار والعلوم حتى احتلالها من هولاكو، الا أن مقاربة ما، يمكن أن تجري بينها في ذلك الانحطاط وما نعيشه الآن من وضع تهيمن فيه الهوامش على المتن، والسلطات "الظل" على السلطة الرسمية.

الأحزاب العراقية، بكل انواعها، واجنحتها المسلحة وغير المسلحة، تمكنت من إدارة الامر بذات المنهجية التي كان عليها الاتراك والبويهيون والسلاجقة. هناك خليفة ضعيف وبديل أضعف منه، وحين يفلت أحدهم من هذه القاعدة، يذهب مستعينا بسلطة "ظل" ضد أخرى. هو لا يسترد مكانته، بل ينقل الوصاية من هذه السلالة الى ثانية. وهو ما حدث حين استعان الخليفة القائم بالسلاجقة ضد البويهيين... الأحزاب الراهنة، ومعها جماعاتها المسلحة، وسطوتها المالية وذرائعها المذهبية والقومية، تشكل اليوم السلطة الرديف، الأقوى والأكثر نفوذا والمرتبطة بدعم خارجي، تمارس ذات المهمة، هي الحاكمة الفعلية، والمؤسسات الشرعية المبنية على الدستور شكلية وضعيفة امامها، ويتم الاستعانة ببعضها ضد بعضها في الصراع الدائر!

استفادت الأحزاب الدينية والقومية وعموم أحزاب منظومة النهب، من المخاوف التي تولدت في زمن المالكي، حين سعى لابتلاع المؤسسات الدستورية، وجعلها رهن طموحاته الخاصة. تلك المخاوف من قيام دكتاتورية جديدة، كانت مبررة، لكنها في الوقت نفسه أعطت الفرصة والشرعية والمبررات لسلطة الظل بأن تضع البلاد تحت تصرف قيادة ضعيفة. الأمر برمته بات يدار بهذا الشكل.

وعلى الرغم من ان الأمريكيين حاولوا إعطاء زخم كبيرة للعبادي، وحظي بدعم واسع ضمن محاولات واشنطن منع نفوذ إيران، لم يفلح الرجل بالاستفادة من الأمر. وحين خوّلته التظاهرات، ودعمت مرجعية النجف المطالب الإصلاحية لها في 31 تموز 2015، لم يقم سوى بخطوة واحدة هي توجيه ضربة قوية للصقور الذين جاء بهم اتفاق الترضيات السياسية عند تشكيل الحكومة. ووجد الرجل نفسه حائرا في الصراع بين السيد الصدر والاخرين، والذي كانت التظاهرات بمرحلتها الثانية عنصراً رئيسيا فيه. ضيق خيارات العبادي أو ضعفه الشخصي، هو المطلب الذي سعت له&أحزاب محاصصة النهب وزعاماتها الشيعية والكردية والسنية. وهي بذلك أغلقت الطريق على حزم الإصلاح بإعلاء شأن وثيقة الاتفاق السياسي. والعبادي المسمول العين الان، بإسقاط أهم رموز حكومته وهو وزير الدفاع، لا يمتلك سوى الأمريكيين وسيلة لتدعيم بقائه بعد أن أصبح الأعداء اخوة في مخاصمته. لكن لواشنطن أيضا شروطها التي قد لا تقوي المؤسسات الدستورية، فهي تدعم صيغة الحرس الوطني بمواجهة مشوار الحشد الشعبي، وليس بعيداً انها تعمل على توزيع النفوذ العسكري على أساس الطوائف، بما يؤدي الى استمرار ضعف المؤسسة العسكرية العراقية. الشروط الامريكية حتى الان غير واضحة، على الرغم من انها الجهة الأكثر موثوقية نسبة الى الهيمنة الإيرانية والمحاولات السعودية والتركية.

العبادي يشبه الى حد كبير أولئك الخلفاء قصيري الفترات، ورغم أنه يحاول الخروج من القدر العراقي المستحكم، ما يزال يراوح مكانه، عاجزا بسبب عدم امتلاك استراتيجية تخرجه من قضبان الأزمتين المالية والأمنية، وسطوة الأحزاب والزعامات على الواقع.

المفارقة أن بصيص الأمل للخروج من هذه الحال، موجود داخل الازمتين المالية والأمنية. فكما أنها عنوان المشكلة، باعتبار ان لا عراق معافى مع التقشف ومع استمرار داعش، الا أنها أيضا سبب فقدان التوازن الذي تواجهه سلطة الظل. فهي لم تعد تمتلك المال الكافي، وأيضا أصبحت حرب داعش سبباً في الاستياء الشعبي الآخذ بالاتساع منها. الا أن الامر لا يصلحه الخليفة المنتظر بأمر الله أو لأمره، بل يحتاج الى سلطة بصيرة لم تسمل عيناها، لتعيد العراق لطريق شرعية بناء الدولة بإقليمين فدراليين كانت أو ثلاثة أو أكثر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة الظلم ساعة
فول على طول -

قال الامام على بن أبى طالب : دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة ....تناحركم وقتالكم هو نتاج تعاليمكم وثقافتكم ونصوصكم الدينية ولا تلومون أحدا غيركم ..انتهى . ليست المشكلة فى العبادى أو الجعفرى أو الصدر أو النجيفى وحدهم ولن ينصلح حالكم ...دولكم قامت على الظلم والنهب والقتل والسرقات وأعتقد أن اللة انتظر عليكم كثيرا جدا - 14 قرنا ويزيد - وأنتم لم ترتدعوا ...وبعد أن طال انتظارة عليكم ها هو يرد لكم أفعالكم وتعاليمكم ...كما انتظر على البشر قديما ولم يرتدعوا وأخيرا أتاهم بالطوفان ...ها هو الطوفان يغرقكم ومع ذلك لا تشعرون ولا تفهمون ...صدقنى هذة رسالة واضحة وعبرة لمن يعتبر ولن تقوم لكم قائمة بعد اليوم ..لا فى العراق ولا سوريا ولا الخليج ولا غيرهم ...أينما حل الدين الأعلى أتى الطوفان ..انتهى .

العبادي لاشيش
ولا كباب -

البعض يرى ان العبادي لايستطيع مقاومة الزحف الايراني على العراق لان ليس لديه صفات وشجاعة قيادة تحرير العراق من الاستعمار الايراني .البعض.الاخر يرى انه يمارس التقية الشيعيىة اي انه يظهر غير ما يبطن فهو ينتقد نوري مالكي على الهواء ويصورة غير مباشرة وهو اي المالكي هو المفوض السامي لايران في العراق ولكن العبادي موقع له على بياض .هل عبادي يضحك علينا نحن العراقيين؟ في كل الاحوال انه بصراحة اصبح فاقدا للمصداقية .وهو ان ذهب ام بقى فهو لا يغير شيئا . انه كما يقول العراقيون حجارة السيد مبارك

هل عرفت الإمام علي يافول؟
عراقي متبرم من العنصريين -

أدعوك لقراءة كتاب(صوت العدالة الإسلامية) للاستاذ الراحل جورج جرداق متوفر حبذا لو تقرأه حضرتك بشرط أن تتجرد عن حقدك الدفين على الإسلام وأنا أضمن أنك ستتوقف عن مطالبتك المستمرة الظالمة من المسلمين كافة تركَ الإسلام بتعاليمه الحقيقية القيمة التي لاتختلف كما بيّنها جورج جرداق عن التعاليم السماوية الأخرى بل وحتى آخر ما توصلت إليه الإنسانية من مبادئ حقوق الإنسان.

داغش الى الزوال
كريم الكعبي -

بفضل غلماء الشيغة ومراجغها في مدينة النجف الاشرف ستذهب داغش ومن ورائها الى مزبلة التاريخ بطردها من الموصل اخر مغاقلها في الغراق بفضل القوات الامنية والحشد الشغبي المرجغي وتلاحم طوائف الشغب مغ الاخرين توجه غام لدى الجميغ ، ان سار الغبادي بهذا النهج فهو بقاءه وبقاء غيره من سياسي الاحزاب الكردية والسنية والشيغية ، أما ان غملوا غكس ذلك ستحدد الانتخابات القادمة رحيلهم غن الغملية السياسية وستكون توجهات وحدوية لدى جميغ الطوائف بغد تجربة الفترة الماضية القاهرة للجميغ

الى العراقى المتبرمج 3
فول على طول -

العراقى المتبرمج الناحيتين - تعليق 3 - أنت متبرمج من الناحيتين وليس متبرم من العنصريين ...أى اسلام نحقد علية ؟ هل تذكر سببا واحدا تجعل الناس يحقدون على الاسلام أو على المسلمين ؟ أنت فقط انسان مبرمج أو متبرمج مثل كل المؤمنين ...يا عراقى متبرمج كل تعليقاتى من كتبكم ولا أنتظر ان أقرأ لأحد ...أنا عندى عقل غير متبرمج وأجيد القراءة ولا أنتظر أن يقرأ لى أحد ....والدليل أنك متبرمج مثل كل المؤمنين أنت ترى الاسلام الحقيقى الداعشى فى أرضكم الان وفى بيوتكم ومازلت مسلما ...هل بعد ذلك نحتاج لقراءة كتاب جورج جرداق أو غيرة ؟ وأين هى العدالة الاسلامية يا متبرمج ؟ متى تتوقفون عن التهريج المبرمج ؟ تحب تعرف نصوصكم الاسلامية العادلة - جدا جدا جدا - تجاة الغير مسلمين أو تجاة المرأة أو حتى بين المسلمين أنفسهم المختلفين مذهبيا ؟ أرى أن أكبر مشكلة لكم هى البرمجة مثلما أنت متبرمج من العنصريين .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

مقاربة رائعة جداً. هذه واحدة من المقالات المهمة التي قرأتها في هذا العام.// المعلّق الأول يُعاني من الهوس القسري Obsessive Compulsive Disorder ناهيك عن أنّ ثقافته شفاهية. تعليقاته مُملّة لأنها مكرّرة. و يحاول جاهداً النّيل من الإسلام وهو لا يفقه شيئاً عن الإسلام، لا بل أنه لم يقرأ كتاباً واحداً عن الإسلام. تعليقاته تهريج في تهريج. هو لا يدرك أنّ التطرّف موجود في جميع الديانات. ولو أنّ هذا المخلوق عاش في فترة العصور المظلمة لأعتنق الإسلام إيماناً وطواعية وذلك لما فعله النصارى بخلق الله لأكثر من 950 عاماً. // الكاتب الصديق عمار السواد وكذلك المعلّق كريم الكعبي (المغرم بـ كتوت الحكيم وفكرة الجيش / الحشد الشعبي) مدعوان لقراءة تقرير كتبه جاسم محمد من بغداد في مجلة المجلة في صفحة قضايا. موضوع التقرير ((حصرياُ.. قيادي ((داعشي)) ينشق عن التنظيم ويكشف لـ ((المجلة)) أسرار مثيرة... إلخ. التقرير مهم ويستحق القراءة.

الى ن . ف رقم 6
فول على طول -

أنا لم ولن ...ولا يمكن ...ولم أفكر ...ولن أفكر ..ولا أسمح لنفسى مجرد التفكير فى اعتناق الاسلام ... لو كان الاسلام هو الديانة الوحيدة فى العالم وأنا بقيت لوحدى لن أعتنقة ... انتهى . أرىى أنكم فى سجن كبير رغما عنكم وأستغرب من وجودكم فى الاسلام وأشفق عليكم دائما مما تتعاطونه من تعاليم اسلامية على أقل وصف أنها مدمرة نفسيا وانسانيا ...بقية تعليقك لا يستحق الرد . تحياتى .

السيد ن. ف
مضاد رزكار -

لماذا لاتَدَع هذا الرجل وشأنه، أما تراه يتفجر غيظاً لأن العراقي رقم ٣ حصل على أكثر من ألف لايك مقابل أكثر من مائة ديسلايك له؟ ألا ترى حضرتك أن الذي فيه يكفيه؟ أم تريدني أن أذكّرك بقول الإمام علي بن ابي طالب الذي لا أظنّ هذا الفوول يحفظ غير الحديث الذي أورده في تعليقه التحفة قال الإمام (لاتلحّ على المكابر فإنّ إلحاحك على القنفذ لايُخرِج رأسَه) أو ذلك الشاعر الذي قال: مازاد حنّون في الإسلام خردلةً ـ ولا النصارى لهم شغلُ بحنّون)؟!

الى ن ف
كريم الكغبي -

اذكرك بتغليقاتي ضد موقغكم غراق النهب لاموال الفقراء لاغنده قانون ولا من اهله وتحديتكم جميغا من الحرامي الاول مرتضى الحسيني الى حصرم المغلقين حضرتك بأني سأهزمكم وسنهزم مالكيكم بدفاغكم المستميت غنه وهو نكره لاقيمة غندنا ان كان من جانب المرجغية او سياسي الشيغة ومنهم سيد غمار الحكيم ن لو كنت مكانه ن ف سأيدك وانتخبك لانك اغطيت اكثر من ثمانين غالم وفقيه من غائلتك شهداء في سبيل الله والدين ، وانت تغرف اغدام الطاغية صدام لهذه الغائلة الكريمة ، اقول لك بصراحة وانا مسرور هزمت موقغكم بحضر تغليقاتي المؤلمه ،وهزمت كثير من الكتاب في مواقغ كثيرة وتغليقاتي في هذا الموقغ نصف هزيمة لكثير من المرجفين بياغي الكلام وفاقدي الحكمة والكلمة الصادقة المؤثرة في المجتمغ، حرية الكلمة تنتصر للمظلوم ولاتكون غونا للظالم ، نقد للترهل المصاب بها المجتمغ لغرض تقويمه واصلاح حاله بأبغاد الكره والطائفية المقيته ، واليوم وضغت قدمي في المكان الصح بهذا الموقغ ساهزم داغش واغوانه الاغلاميين المصابين بالشلل الرغاش الطائفي كما هزمتكم في موقغكم المشؤوم ، تقبل تحياتي لااخشى احد

الى ن . ف رقم 6
فول على طول -

يقول رقم 6 : لا بل أنه لم يقرأ كتاباً واحداً عن الإسلام. تعليقاته تهريج في تهريج. هو لا يدرك أنّ التطرّف موجود في جميع الديانات. ..انتهى الاقتباس . صدقنى يا أذكاهم أننى قرأت كتبا اسلامية أكثر من أهل العلم منكم ...ولكن بعد أن قرأت السيرة النبوية لابن هشام والمأخوذة عن ابن اسحق أيقنت تماما أننى لو بقيت وحدى فى العالم كلة غير مسلم فهذا يسعدنى جدا ولن أغير وجهة نظرى ولن أفكر فى اعتناق الدين الأعلى ...اما التطرف فى كل الأديان : مطلوب منك أن تأتى بالنصوص من الديانات التى تقولها ...أفعال البشر تنسب للبشر وكل من ارتكب جرائم فهو مجرم ...فهمت ؟ نحن نحاسب النصوص الدينية وليس التاريخ ...واضح أم نقول تانى وعاشر ؟ وبالمرة نحن لا نغضب من أحد بالمرة ولا نرد على الشتائم ...خد راحتك كما يحلو لك انت وغيرك . تحياتى . وهذا تعليق اخير

اي غاقل يصدق
كريم الكعبي -

من يصدق بتقرير هذا الموقغ فاقد للشهادة والاهلية امام المحاكم مغطوب الدماغ منذ غشرات السنين كيف سولت لك نفسك التصديق بهذا الكذب المفضوح ، ان كنت تغيش بالغرب لاغذر لك وان كنت تغيش في الدول الغربية اصابك فايروس الطائفيت المقيت بكرة ايران والشيغة ، الله يزيدك جهلا بنا