فضاء الرأي

المآسي الدامية في العراق التائه

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
&صور مرعبة بثتها المنظمات الدولية عن اساليب تعامل قوات عراقية (على الاكثر من المليشيات) مع مدنيين موصليين مشكوك في انتمائهم الى داعش، وكذلك مصادمات مليشيات بدر مع الشرطة المحلية في الموصل. وسواء كان الضحايا مجرمين او ابرياء فان هذه الممارسات الوحشية تكرر ممارسات داعش ولا تليق ببلد متحضر. كما انها تلقي الظلال على الانتصار الذي تحقق بتحرير الموصل. ولو اقتصرت البلوى على ما مر، لقلنا ربما ممارسات موضعيه ، ولكن الانباء تتوالى باستمرار عن انتشار عمليات الخطف والقتل وطلب الفدية حتى في مدن كالنجف و واسط ، ودائماً يكون المذنبون (مجهولون). لقد وعد الدكتور العبادي بالتحقيق في الاعمال التي تمت في الموصل ، فلنر ولننتظر.ان عراق اليوم اشبه بسفينة في بحر هائج ، بلا ربان حكيم وشجاع ، او ربما سفينة لها اكثر من ربان وكل يريد الاتجاه بها وجهة معينة. &وليس خافيا انه الى جانب الحكومة الرسمية ، هنالك سلطة غير معلنه تلعب من وراء ستار وتحاول عرقلة بعض اجراءات الدكتور العبادي. فنحن في اوضاع يجرؤ فيها زعيم مليشياوي على شتم رئيس مجلس الوزراء علنا باتهامه بـ (الكذاب) ونحن في بلد له برلمان عجيب غريب ، تطالب فيه من بين النائبات بتزويج ابنة التاسعة ، ويدعو البرلمانيون الى العفو عن الخاطف اذا لم يقتل ضحيته. وهذه إباحة للخطف وتشجيع عليه. وقد فشلت المطالبات الشعبية المتكررة بمكافحة الفساد والتحرر من المحاصصة الطائفية والفئوية وجرى قمع العديد من المظاهرات السلمية المطالبة بالتغيير... وثمة اقلام تبرر المحاصصة بحجة انها تعني ائتلافات سياسية كما في بعض الدول ألغربية ولنقل كما كانت (جبهة الاتحاد الوطني) في عراق ما قبل ثورة 14 تموز، والصحيح ان المقارنة غير واردة. لان تلك الجبهة كانت بين احزاب علمانية وعلى اساس سياسي. وكذلك الائتلافات الحكومية في دول غربية ، فهي ليست على اساس ممثلي طوائف واديان وقوميات ، بل على اسس سياسية بحته.لقد نشرت في 2 اغسطس 2010 مقالاً بعنوان (احزان العراق والمستقبل المخيف) كان ذلك بعد الانتخابات البرلمانية الثانية ، التي خسر فيها المالكي ، ولكن الخاسر هو من تولّى الحكم ! كما كان بعد بدء الانسحاب الامريكي ، وما سبقه من تصريحات لوزير الدفاع العراقي من ان الجيش العراقي في حاجة الى 10 سنوات ليكون قادراً على الدفاع عن البلد وامن المواطنين .. اما اليوم فان مليشيات الحشد الشعبي صارت اقوى من الجيش على الطريقة الايرانية ، حيث ان الحرس الثوري له مركز الصدارة قبل الجيش. لقد انهيت مقالي بما يلي نصاً : ( لقد كان بالإمكان انقاذ العراق منذ عدة سنوات لو امكن قيام حكومة تكنوقراط وطنية مستقلة وتأجيل الانتخابات اصلاً وإعطاء عطلة غير محدودة الزمن للبرلمان والانكباب حصراً على ضمان الامن والخدمات ومكافحة الفساد).&رجاء ايضا ولكن احزان العراق وكوارثه قد تكون اكثر واكبر... وهذا ما وقع فعلاً مع الاسف العميق. &&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللعنة على المس بيل مؤسس
Rizgar -

اللعنة على المس بيل مؤسس الكيان السرطاني ١٩٢١.

اللعنة على
Rizgar -

اللعنة على بريطانيا ,لولا بريطانيا لكان اعتراف عصبة الامم ١٩٣٢ بالكيان الخبيث مهمة مستحيلة .

كيف لي أن أعيش
كيف -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ،

نسيت سيدي الكاتب
مضاد رزكار -

نسيت أن تقول:((نحن في أوضاع تتطاول نائبة كردية على رئيس الجمهورية وتريده أن يخالف ضميره ويتهاون في وظيفته لخدمة عموم العراقيين وأن يكون مطية للبارزاني وحده هذا الحاقد العنصري الذي يريد تفتيت العراق وتأسيس كيان عنصري لقيط وعميل لإسرائيل انطلاقاً من شمالنا العراقي )) ....(( نحن في أوضاع يجرؤ فيها مستشار برزاني الإعلامي كفاحيار رزكار لأن يشتم العرب والمسلمين ويتهم الفلسطينيين بأنهم هم المغتصبون وليس الصهاينة وأن العرب والمسلمين هم أجرم البشرية على طول التاريخ، ويتمنى أن يحكمه آل صهيون على أن يتعايش مع عربي أو مسلم ويستهزئ بالهوية العربية والعراقية ويحرّض على الفتنة الطائفية والعرقية)).

لايتعلمون الدروس
خوليو -

متى سندرك جميعاً ان هذا الشرع الديني لا يصلح للحكم ؟ فهو شرع تقسيمي تهميشي ليس فقط للاخر المختلف دينياً وطاءفياً وعرقياً بل مشتت لاتباع الدين الواحد،، قبل مماته وعد سراً آبو بكر ومن بعده عمر بالخلافة ( سورة التحريم والكلام الذي قاله لبعض ازواجه ،،الطبراني في المعجم الكبير ) ومن ثم ولى علي في خطبة الغدير ،،زرع شقاقاً دموياً ورحل ،، لا هدوء مستمر ولا استقرار لاي دولة يشكل فيها الذين امنوا بجناحيهما السني والشيعي اكثرية ويريدون الحكم بهذه الشريعة ،، الحل الوحيد هي العلمنة وكتابة دستور يمنح الحقوق والمساواة امامه لكل من يسكن العراق من طوائف ومذاهب وأعراق ،،تعليم الاطفال انهم عراقيون قبل ان يكونوا سنة او شيعة ،، ١٤٠٠ عام ولم يتعلم الذين امنوا بجناحيهما من تاريخهما الدموي شيىء،، ويعيدون ممارسة هذا التاريخ على بعضهما ،،شعوب اخرى مرت بتجارب مماثلة من حروب طاءفية وتعلمت الدرس ،،غير ان هولاء الحجريون الذين يقبلون حجراً ويدورون حوله كما كان يفعل اسلافهم من قبلهم لا يتعلمون شيءاً ويستمتعون بذبح بعضهم البعض ،،امة تاءهة وتستمر في تيهها .

جرائم داعش مقارنة مع جرائ
امازيغي من تغزوت -

جرائم داعش مقارنة مع جرائم الكيان العراقي في كوردستان , داعش ملائكة .

بكل موضوعية علمية وتاريخي
FYI -

بكل موضوعية علمية وتاريخية لا يستطيع أي عاقل نزيه طمس حقيقة تاريخية وهي وجود دولة بني إسرائيل التي كانت تمتد من النيل إلى الفرات .

كم احب المشاعر الانسانية
كم احب -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.كم احب المشاعر الانسانية النبيلة.

ثقافة عنصرية
فول على طول -

الحل الأوحد كما قال لكم الرائع خوليو هو العلمانية ..المشكلة أن الاسلام العظيم يتعارض مع أبسط حقوق الانسان ولذلك يتعارض مع العلمانية ..الكل يعرف ذلك ويعرف أن العلمانية تصيب الاسلام فى مقتل ...ولذلك يشوهون العلمانية ويصفونها بالكفر والشذوذ الخ الخ ..الحل الأخر هو أن يحكم شعوب الذين أمنوا حكام ملاحدة ومعهم طاقم من الملاحدة أيضا وبشرط أن يتصفوا جميعم بالديكتاتورية ... . لا يمكن اصلاح الذين امنوا طالما ظلوا مرتبطين بالدين الأعلى...

عاصمة الاغتصاب
FYI -

لقد كانت السلطة العراقية الوليدة تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي أن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق. وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء) !!!

الكيان السرطاني الخبيث
Rizgar -

الكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد ١٩٢٥ في رسالة له الى عصبة الأمم يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

الكيان العنصري العربي
استفتاء كوردستان -

استفتاء كوردستان طلقة الرحمة على نعش الكيان العنصري العربي الخبيث .

ورقة الشيعة المهمة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ورقة الشيعة المهمة هي الحصار الاقتصادي على كوردستان, هل ينجح الشيعة في اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟؟ الايام بيننا .

عاصمة الانفال والتعريب و
الدولة العراقية -

وجلي وواضح أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمة أخرى غير العرب. ومن الأمور العادلة والحقوق الصريحة أن لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وعرضه وكرامتة. وقد أحس الكورد بأن الحاق قسم من كوردستان بدولة العراق المصطنعة لها مخاطر جسيمة على الأمن القومي المستقبلي للكورد، لذا فأن شعبنا أستمر في ثوراته وأنتفاضاته من أجل الدفاع عن نفسه ولأستحصال حقوقه السليبة المهضومة

(توطين العشائر)
(مديرية العشائر العامة) -

سعى رشيد عالي الكيلاني عام 1941 الى إبعاد الكورد من أراضيهم وتوطين العرب محلهم، وقد قامت الحكومة العراقية بتشكيل مديرية في أعوام الأربعينيات بأسم (مديرية العشائر العامة) كانت تتبع وزارة الداخلية كما تم تشكيل شعبة بأسم (الأسكان الريفي) . وقد سعت هذه المديرية والشعبة الى تنظيم وتسهيل استيطان العشائر العربية البدوية في مناطق كوردستان. حيث تم بأسم (توطين العشائر) بناءمستوطنات عام 1948 في مناطق سهل تلعفر وسنجار والحضر وتم توزيع أراضي زراعية على العرب لتشجيعهم على القيام بزراعة هذه الأراضي ومن ثم الأستقرار فيها وطرد الفلا حين الكورد.

التعريب اللا اخلاقي
جنوب افريقيا العنصرية -

منطقة سهل قراج المشهورة بخصوبة أراضيها ووجود أحتياطي كبير من النفط فيها محط أنظار السلطات العراقية العنصرية وشجعت العرب للقدوم الى هذه المنطقة وسعت لخلق مشاكل بين العرب الوافدين وسكان المنطقة الأصليين من الكورد. ارادت الحكومة العراقية إرضاء (صفوك الياور) رئيس عشيرة شمر البدوية بفسح المجال له للأستيلاء على سهل قراج الذي كان تابعاً للواء أربيل حتى يمكن ربط هذا السهل بمنطقة الشرقاط ومن ثم ألحاقه إدارياً بالموصل التي كان مركزها بيد العرب . ان منطقة سهل قراج يسكنها الكورد بصورة مطلقة وارادت الحكومة إفتعال المشاكل لأن سهل قراج ذو أهمية خاصة للواء اربيل من الناحية الزراعية وأن أغلب مواشي أربيل ترعي في هذا السهل الزراعي الخصيب) . واستمر سيل التعريب العنصري الحقير ففي عام 1951 تم أستحداث لجنة بأسم (لجنة توطين العشائر البدوية) حيث تم عن طريق هذه اللجنة توطين آلاف العوائل العربية على أراضي الكورد ومنحت كل عائلة 150 دونماً من الأراضي الزراعية د مع حفر بئر ارتوازي لكل قطعة منها.

إكمال مشروع الحويجة سهت
1945-1958 -

إكمال مشروع الحويجة سهت الحكومة العراقية بين الأعوام 1945-1958 لإستقدام عوائل عربية الى داخل مدينة كركوك وضواحيهاـ وفي نفس الوقت أستقدمت أعداد كبيرة من عوائل العشائر العربية من أفخاذ (الحمدانيين والكليبات) لمشاريع الحويجة وسنجار والدجيل (بين عامي (1951-1965) وتم بناء 400 قرية (مستوطنة غ.م) لتوطين العرب بين منطقتي سنجار والحضر وكانت تضم 47400 نسمة وفي منطقة شمال شرق سنجار ثم بناء 152 قرية، عدا عن بناء 172 قرية قرب السنجار التي ضمت 32200 نسمة) . وبهذا الصيغ جلبت الحكومة العراقية اعداداً كبيرة من العرب البدو وطنتهم في هذه المنطق من كوردستان وطرد الالا ف من الفلا حين الكورد ، وبالرغم من ذلك فأن نسبة الكورد في احصائية عام 1957 كانت (80% في سنجار و70 في الشيخان). وهكذا يتبين لنا دور الحكومة العراقية في مجمل عملية التعريب في العهد الملكي وحتى سقوطها في 14 تموز 1958 والتي كانت تهدف دوماً لتعريب كوردستان وطرد الكورد بتوطين العرب وجلب الحثالات و الحفاة الى مناطق وأراضي الكورد .

اتمنى الاسوء للعراق
كنت -

كنت اتمنى الاسوء للعراق ولكن الاسوء غير موجود