فضاء الرأي

جاهلية السلطة الكردية بالالفية الثالثة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت بوادر أزمات معيشية وحياتية حادة تظهر في اقليم كردستان نتيجة الدعوة اللاعقلانية للسيد مسعود البرزاني في اختيار الوقت غير المناسب لاجراء استفتاء عن استقلال اقليم كردستان، وبدأت حياة المواطنين تتجه نحو التعقيد والمجهول يوما بعد يوم، كل ذلك بسبب مغامرة طائشة يعتزم رئيس بلا شرعية وبلا موافقة نيابية القيام بها على حساب الشعب، لغرض استثمارها واستغلالها لاغراض ونوايا شخصية وحزبية، ومنها الاطالة ببقاء كرسي السلطنة وحكم العائلة والحزب الحاكم، وما يطرح من مقترحات لاجبار البرزاني على التراجع ومنها تسليم رئاسة العراق اليه لولايتين متتاليتين دليل على ان الاستفتاء مجرد لعبة سياسية يلعب بها شخص وحزب حاكم قي الاقليم والغرض منها مكاسب ومصالح ذاتية وليس تحقيق برنامج وطني استراتيجي لصالح شعب الاقليم.

وهذه الحال تأتي بعد غرق كردستان العراق منذ سنوات بمجموعة من الازمات الاقتصادية والمالية والسياسية من قبل السلطة الحاكمة، وبعد عجز المواطنين من التأثير على نظام الحكم المتسلط بالطرق المدنية والوسائل السلمية، وهذا ما دفع بالواقع المعيشي والحياتي والاجتماعي والسياسي ان يسير من سيء الى أسوء، والطامة الكبرى ان الحزب الحاكم مستمر بفرض القمع والاستبداد والتسلط امام الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني لمنع الاحتجاجات المدنية السلمية، والتصعيد القمعي متواصل وله امتدادات اقليمية بدفع من نظام الحكم التركي لخدمة نوايا واهداف متعلقة بالحزب الحاكم في تركيا وبالرئيس المتسلط في أنقرة.

والكل يعلم ان التاريخ سجل صفحات سوداء عديدة من الجاهلية البعيدة عن الاخلاق والتقاليد والاعراف الانسانية لقبائل وأقوام عاشت في عصور وعهود قديمة، ومنها جاهلية العرب في شبه الجزيرة العربية في عقود ما قبل الاسلام، حيث اتسمت الجاهلية بصفات اهانت وقتلت كرامة الانسان، وكانت لها الدور في ظهور دين الاسلام ودعوة النبي محمد (ص) للقضاء على الممارسات الجاهلية التي كانت سائدة في تلك الفترة من خلال نبذ تلك التقاليد والعبادات الصنمية، وذلك لارساء طريق جديد مؤمن بالايمان والاله الواحد والحق والعدل والاخلاق والمفاهيم والقيم الانسانية النبيلة والمؤمنة بالسلام وتعايش الشعوب والاديان.

ولا ينكر ان دين الاسلام حمل معه تغييرا جذريا في مجمل الممارسات والتقاليد والاعراف والافكار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت سائدة قبل ظهوره، وحولها الى سلوكيات جديدة انتقلت من مجتمعات صغيرة في مكة والمدينة الى مجتمعات كبيرة للبشرية امتدت من اندونيسيا الى المغرب ومن قوقاز الى ادغال افريقيا، ومن هذه المجتمعات الامة الكردية في تركيا والعراق وايران وسوريا.

وما يهمنا في هذا الامر هو المجتمع الكردي العراقي الذي ارسى لنفسه طريقا وسطيا ونهجا مسالما ومعتدلا في الدين وقدم نموذجا مثاليا للتعايس والتسامح والتنوع والتعددية بين قوميات ومذاهب متعددة تقطن ارض اقليم كردستان منذ القدم والى يومنا هذا، والعهود الاخيرة التي شهدت انتشار حركات ومنظمات متشددة ومتطرفة وارهابية في منطقة الشرق الاوسط لم تدقع بالبوصلة الكردية بالتمايل الى اي تطرف او تشدد في حين مالت لها بوصلة أقوام ومذاهب في المنطقة، فنتج عنها خراب ودمار في العراق وسوريا، وخرج الكرد سالمين منها بعض الشيء بفضل مجابهتهم الباسلة ومحاربتهم الشجاعة للارهاب وخاصة في كركوك وروزافا وسنجار حفاظا على نفسه وعلى شعوب المنطقة وعلى الانسانية والسلام الاقليمي والعالمي.

ولكن يبدو ان الامتياز المميز للمجتمع الكردي المتعلق بالتعايس الاجتماعي المتنوع المتسم بالتسامح والمودة والكرم الانساني تشوبه ممارسات غير انسانية وسلوكيات غير اخلاقية للسلطة المستبدة الحاكمة لاهداف مافوية شريرة ولاغراض ونوايا متسمة بالجشع والطمع والاستغلال شبيهة بالجاهلية القديمة التي سادت شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الاسلام.

والجاهلية الجديدة للسلطة الكردية وصلت الى حد لا يطاق لا على الارض ولا في السماء، حيث فشلت في قيادة الاقليم فشلا ذريعا منذ ربع قرن من الزمن، وبدت بعيدة عن الوطنية والمسؤولية واخلاقيات الحكم، وفوق هذا وطوال أكثر من عقدين من الحكم لم تلجأ السلطة الى بناء اية بينة تحتية للموارد الاقتصادية لضمان الاكتفاء الذاتي وتأمين الامن الغذائي، ولم تلجأ الى تأمين اي خزين للموارد الغذائية تحسبا للطواريء والكوارث، ولم تلجأ الى توفير أي خزين او صندوق احتياط من الموارد المالية وغيرها من الاحتياطات الحيوية لحماية المواطنين.. ومع كل هذه الخزائن الفارغة من الغذاء والمال والوقود، ومع كل هذا الحشاء المجوف تلجأ السلطة بحكم جاهليتها الى مغامرة الاستفتاء لتعذيب واهانة جياة وكرامة شعب الاقليم.

والغريب ورغم رفاهية أهل السلطة وزبانيتها نجد ان البعض منهم يلجأ الى طلب اللجوء في البلدان المتقدمة طلبا لرغد العيش وأمان الحياة، ومنهم مستشار كبير لرئيس الحكومة ونائب من برلمان كردستان، وان كان الامر هكذا فأين الحسن والخير من دعوة البرزاني للاستفتاء اذا كان كبير مستشاره ورئيس لجنة اعادة صياغة الدستور في السلطة يفر بجلده من جاهلية الحكم، وأين الوطنية والأمان والسلام والمستقبل الأمين من جاهلية العوائل الحاكمة اذا كان نائب يفر بجلده ويترك المصوتين له ليذوقوا مرارة الحياة وعذابها وقسوتها، هذا عدا ما لأبناء وأقارب أهل السلطة وحاشياتهم وخدمهم وحشمهم من ثروات وأموال طائلة وجنسيات أجنبية وقصور وفيللات وشركات ومصارف في خارج الاقليم، وكل هذا في ظل حكم الفئة الباغية من المافيات، وزبانية طاغية من الجاهلية فرغت البلاد والشعب من الموارد في ارضها وسمائها، واستولت على كل الثروات والاموال والممتلكات، فجعلت من خزائن الكرد فارغة لا لقمة فيها لليوم العصيب، ولا مال فيها لليوم الاسود، فهل يعقل ان يترك مصير شعب بحاضره ومستقبله وباستفتائه وبقرار استقلاله الى هذه الفئة والسلطة الجاهلة ويوضع تحت تصرف أهل الباطل؟، حذار حذار يا عقلاء القوم، وحذار وحذار يا دعاة كلمة حق يراد بها باطل "فبأي آلاء ربكما تكذبان" يا دعاة الجاهلية ويا دعاة الظلم بسلطة الاقليم، وإعلموا "ان الباطل كان زهوقا" مهما جال وطال ولكن في النهاية سيسحق تحت اقدام الشعب، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحماقة تقتل صاحبها أولاً
عراقي متبرم من العنصريين -

هذا الاستفتاء حماقة قبل أن يكون فتنة وهو إحدى حماقات هذا المحافظ محافظ أربيل الذي كانت أول حماقاته تعيين نفسه دكتاتوراً صغيراً على قومه مستغلاً ظروف العراق والمنطقة الاستثنائية لإطالة تسلطه عليهم. على رأس دوافع هذا الرجل التي جعلته يعاند ويصرّ على إجراء هذا الاستفتاء هي هزيمة حليفه ومَن كان السبب في طول تسلّطه(داعش) الذي تمخض عن المؤتمرات الصدامية التي رعاها بنفسه في أربيل. هزيمة داعش تعني بداية تنفُّس العراق الصّعداء ليلتفت إلى بناء بنيته التحتية التي دمّرَها الاحتلال الصهيو أمريكي وربيبُه داعش وتحسين الخدمات لعموم الشعب ومن ضمنهم سكان الإقليم الشمالي مما يعني خسارة مسعود لورقة اتهام بغداد بأنها سبب بؤس الإقليم، هذه الورقة التي خدَمَته لإطالة سلطته طيلة المدة المنصرمة. وإذا أضفنا خوف مسعود من غضبة قومه االتي تتصاعد يوماً بعد آخر لافتضاح أمره وأمر عائلته بأنهم هم وليس بغداد السبب الرئيس في بؤسهم ـ كما أوضح السيد الكاتب أعلاه ـ فسيتضح لنا سبب عناده واستعجاله لإجراء هذا الاستفتاء. نحن إذا قارنّا حماقات مسعود الصغيرة الكبيرة بحماقات سيده صدام فسنجدها متشابهة في أسبابها وتنائجها..أكبر الظن؛ حماقة الاستفتاء هذه سوف تعجّل بنهاية أحدوثة هذا الذي جُبِل على الإساءة لقومه ولولي نعمته العراق كما عجلّت حماقة دخول صدام الكويت بنهاية صدام، وكما أن صدام لم يستفتِ شعبه في دخول الكويت فسقط ذلك السقوط المريع فإن حماقة الاستفتاء المرتجلة أو على الأقل نتائجها التي ستزيد من دكتاتوريته لقومه ستكون هي السبب في نهايته. أخيراً وليس آخراً ـ وأعتذر من إيلاف على الإطالة ـ أقول بل أزعم بأنّ مسعوداً في إصراره هذا أكثر حماقةً من عمّه صدّام لأن صدّاماً لم يجد من ينصحه عندما أزمع دخول الكويت بل كان هناك وقتها من حَبَّب له تلك المغامرة لتكون مزلَقَه الأخير والفخّ الكبير والمسمار الأخير في نعشه بينما مسعود قد نصحه أسياده والكثير من حلفائه والعقلاء من قومه بعدم المضيّ في هذه المغامرة التي هي بمثابة انتحار له وخسارة لبيدق نافع لهم إلا أنه وكما نرى جميعاً سادرٌ في غيّه كعادته وكأنه يفضِّل الإنتحار ليلتحق بحبيبه وعزيزه صدام حسين المجيد!

حيث اتسمت الجاهلية بصفات
Rizgar -

حيث اتسمت الجاهلية بصفات اهانت وقتلت كرامة الانسان !!! دعاية رخيصة وسا ذجة لننظر الى الجانب الاخر من النظام ,قال محمد لاصحابه (اغزوا تبوك تغنموا بنات الاصفر ونساء الروم) ,ولذلك المسلمين الاوائل غير مكترثين بالقارة الافريقة ,رغم قرب القارة من ا لعرب والاوربيون كانوا اهل الكتاب ومع ذلك السبايا من البنات الاصفرpriority !!!لم يقل لهم اغزوا تبوك لنشر المحبة.. اغزوا تبوك لنشر التسامح.. اغزوا تبوك لتحرير عبيدها.. اغزوا تبوك لمحاربة من يظلم أهلها.. وانما لاغتصاب نساءها.. ماذا كان سيكون شعورك لو قال أحدهم "اغزوا بلاد الرمال أو بلاد الصومال تغنموا بنات الاسود ؟؟ هل سترضاه ؟ لاختك؟؟ أو لاي امرأة بريئة؟؟ هل هذا كلام شخص يحترم المرأة ويقدر انسانيتها؟؟؟ أم كلام شخص لايرى في المرأة غير أنها حيوانة أو بهيمة؟؟ وهل مجرد الاختلاف في الدين يبرر انتهاك انسانية الانسان؟؟ واغتصاب الكورد الايزيدات متعلقة بنفس الموضوع والثقافة ....!

حيث اتسمت الجاهلية بصفات
Rizgar -

حيث اتسمت الجاهلية بصفات اهانت وقتلت كرامة الانسان !!! دعاية رخيصة وسا ذجة لننظر الى الجانب الاخر من النظام ,قال محمد لاصحابه (اغزوا تبوك تغنموا بنات الاصفر ونساء الروم) ,ولذلك المسلمين الاوائل غير مكترثين بالقارة الافريقة ,رغم قرب القارة من ا لعرب والاوربيون كانوا اهل الكتاب ومع ذلك السبايا من البنات الاصفرpriority !!!لم يقل لهم اغزوا تبوك لنشر المحبة.. اغزوا تبوك لنشر التسامح.. اغزوا تبوك لتحرير عبيدها.. اغزوا تبوك لمحاربة من يظلم أهلها.. وانما لاغتصاب نساءها.. ماذا كان سيكون شعورك لو قال أحدهم "اغزوا بلاد الرمال أو بلاد الصومال تغنموا بنات الاسود ؟؟ هل سترضاه ؟ لاختك؟؟ أو لاي امرأة بريئة؟؟ هل هذا كلام شخص يحترم المرأة ويقدر انسانيتها؟؟؟ أم كلام شخص لايرى في المرأة غير أنها حيوانة أو بهيمة؟؟ وهل مجرد الاختلاف في الدين يبرر انتهاك انسانية الانسان؟؟ واغتصاب الكورد الايزيدات متعلقة بنفس الموضوع والثقافة ....!

تراوحوا في اماكنكم
Zmnnako -

(الاخلاق .التقاليد. ،الاعراف الانسانية،القبائل،الجاهلية) وردت هذه الكلمات في مقال الكاتب وانا كقارء لايلاف اراقب جيداً مقالات الثلاثي جرجيس وشيخاني وشمال ولا اجد اية توجهات مختلفة في كتاباتهم فكلها تهدف مرمى الحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيسه السيد البارزاني في حين ان الاحزاب الكوردية تقف موقفاً ايجابياً من مسألة الاستفتاء والسؤال هنا ما معنى الاخلاق والعرف الانساني عند الكاتب وهو يقف بصلافة ضد حلم الشعب الكوردي وامانيه، الكُتاب الثلاثة اعلاه يعادون الاستفتاء ويحاولون بث الدعايات والتهم والتلفيق في صفوف الشعب في حين يعلمون هم جيداً ان الشعب الكوردستاني سيقول بقوة (نعم) وبنسبة ساحقة ، اذا ماهو معنى الاخلاق عند الكاتب وامثاله، ليس من حق الانسان الذي يقف ضد ارادة امته ان يتطرق الى مسئلة الاخلاق. الغريب ان الكاتب بدء في الفترة الاخيرة بزج الدين والآيات القرانية في مقالاته فهو يحاول تارة الاستعانة بالقضاية الاخلاقية كسلاح وتارة بالقضايا الدينية في سبيل التأثير على المجتمع الكوردستاني، ان التهجم على الكورد وربطه بالجاهلية ومسئلة الاخلاق والاعراف لن يؤثر على الكورد واصرارهم على المضي في طريق الاستقلال، انا اطمئنك ياجرجيس انك وامثالك تتراوحون في اماكنكم ، ان الذين سيُسحقون تحت اقدام الشعب الكوردي هم الخونة فقط الخونة الذين يقفون في وجه شعوبهم وتطلعاتها وغداً لناظره قريب ، شكراً لايلاف الغراءة .

هل بعد هذا الكلام كلام؟
مضاد رزكار -

هل سيظل رزكار وجوقة التشويش المتحدة بعضوية برجس شويش والمعجَب لحد الثمالة الدهوكي مدّعي الدكترة والزبير بن صعصة... هل سيظلون بعد أن برهَنَ الكاتب الكردي أعلاه بأدلة قاطعة وواقعية بأن كبير لعبتهم الخاسرة مسعود لم ولن يُصدِر دائما إلاّ حركات هي أشبه بحركات الجاهلية أو الهمجية بعبارة أدق؟ أما حان لهؤلاء المدلّسين مزيفي الحقائق وملمّعي القباحات أن يتوقفوا عن لغطهم وادعاءاتهم الفارغة بأنّ سيّدَهم هذا الذي يسير بقومه بسبب حماقاته المتواصلة إلى المهاوي السحيقة حضاريٌّ جِدّاً وأنه أملهم الوحيد لتأسيس دولة حضارية جِدّاً جِدّاً؟!

عاصمة الانفال والتعريب و
Rizgar -

غرق كردستان العراق منذ سنوات بمجموعة من الازمات الاقتصادية والمالية والسياسية من قبل السلطة الحاكمة !!! انصح اخوانك العرب بالرجوع الى جنة العراق حيث مليون ونصف مليون عالة كبيرة على النظام الصحي والتعليم والشؤن الاجتماعية والخدمات ومع العلم كوردستان تحت ابشع حصار اقتصادي شيعي منذ ٢٩١٤. في العراق لا ازمات مالية ولا سياسية ولا اقتصادية , فلماذا لا يرجعون الى الجنة الموعودة ؟ اغبى الاغبياء يعرفون سبب وجود ملايين العرب في كوردستان .... غبائك خبيث .الانكليز يقولون : Don''t insult our intelligence.

ابواق كاكا مالكي يتصورو
Delivery address -

ابواق كاكا مالكي يتصورون انهم اذكياء .

التاريخ القديم،
الحرس السويسري -

بالعودة إلى التاريخ القديم، نجد أن بعض القوات المقاتلة الأكثر رعبا في العالم كانت تلك المجموعات من المحاربين الذين يعملون لحسابهم الخاص دون الارتباط بأية دولة أو ملك . وكان العديد من هؤلاء الجنود المأجورين يحظون باحترام أكثر قليلا من القتلة الذين يقدمون مهاراتهم لمن يدفع مالا أكثر متنقلين من طرف إلى آخر لا يربطهم ولاء ولا إخلاص. . و نعرفهم باسم المرتزقة. أحد هذه الجيوش المشهورة عبر التاريخ هو الحرس السويسري.الحرس السويسري معروف اليوم كحماة للبابا في الفاتيكان، ولكن تاريخهم يعود إلى عصابات مرتزقة ازدهرت خلال عصر النهضة. فقد قاتل أكثر من مليون من المغامرين السويسريين في جيوش أوروبا بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر. وكانت هذه القوات الأولى بين الجنود الأوروبيين التي أتقنت استخدام الحراب والفؤوس ضد خصوم مدرعين بقوة، وبحلول ال1400 ، أكسبتهم أساليبهم وقسوتهم سمعة كأفضل جيوش يمكن للمال شراؤها. وكثيرا ما عمل المرتزقة السويسريون للفرنسيين، وحاربوا وماتوا بأعداد كبيرة أثناء الثورة الفرنسية. عام 1506 بدأت مفرزة صغيرة من 150 جندي سويسري مرتزق تخدم في وحدة الحراسة البابوية ، واستمرت الوحدة كحراس رسميين للفاتيكان حتى بعد أن حظرت سويسرا مواطنيها من العمل كمرتزقة. لا يزالون حتى اليوم يرتدون زيهم الملون الزاهي الذي يعود إلى عصر النهضة. ويشترط من الحرس السويسري اليوم أن يكون من الروم الكاثوليك، وألا يقل طوله عن 5 أقدام و 6 بوصات، وأن يكون لديه خبرة عسكرية. دورهم حاليا احتفالي معظم الأحيان ، ولكن في الماضي كان عليهم القتال لحماية البابا. فخلال هجوم واحد على روما في عام 1527، قتل ما يقرب من أربعة أخماس الحرس السويسري خلال دفاعه عن البابا كليمنت .السابع للحؤول دون إلقاء القبض عليه.شروط العرب على المرتزقة الكورد مختلفة اليوم ,مجرد مهارة في الكذب والتزوير والتطبيل والكلمات الرنانة والطنانة .

الزواويون بالانجلزية
zouaves -

الزواويون بالانجلزية zouaves او حارب الزواويون بجانب القوات الفرنسية , هل نجح المرتزقة الزواويون في اعاقة استقلال الجزائر ؟ هل نجح حركة زولو من صيانة كيان جنوب افريقيا العنصرية ؟ هل نجح ٧٠ الف من جحوش كوردستان الشمالية في سحق الحركة الكوردية ؟ هل نجح كتابات عبد الستار طاهر شريف في انجاح تعريب وانفال الشعب الكوردي الى الا بد ؟ هل نجح طه محي الدين معروف في صيانة الكيان العراقي ؟ هل نجح رعب منظمة شتاسي الكرواتية النازية في الحفاظ على النازية في البلقان ؟ هل نجح المرتزقة اليو كرانيون في ابقاء سانت بيتسبورغ تحت الحكم الالماني ؟ هل نجح المرتزقة الفيتناميون في ابقا ء الا حتلال الامريكي ؟ تاريخ المرتزقة معروف .

اللاجئين الكوبيين
C.I.A -

في عام 1960 استطاعت السي اي ايه تجنيد اكثر من 1500 مقاتل من اللاجئين الكوبيين الذين يعيشون في ميامي, والذين استطاعوا تنظيم هجوما مفاجئا على كوبا وفيدل كاسترو. تم تدرب هؤلاء المقاتلين في قاعدة اميركية في غواتيمالا, تمكن هذا الجيش الصغير المدعوم من القوة الجوية المؤلفة من طائرات بي-26 من الانزال في منطقة خليج الخنازير في نيسان 19 1961, انتهت تلك العملية مما ادى الى كارثة استخبارتية, لأن جميع هؤلاء المقاتلين اما انهم لقوا حتفهم او اسروا خلال ثلاثة ايام فقط,

لم يتم اعدام اي وزير عرا
سعيد قزاز -

لم يتم اعدام اي وزير عراقي في ١٤ تموز ما عدا سعيد قزاز ,برزت في ايام العهد الملكي الوزير الكردي سعيد قزاز وخدم الكيان السرطاني العراقي بجدارة وحارب ملك كوردستان والحركة التحررية الكوردية وعمل كمرتزق امين وو في ونزيه للعرب حتى حسب الكتاب العرب والاخرين .قبل اعدام المرحوم قال انه - عراقي - على اساس انه حارب الكود ومرتزق امين للعرب , لكي لا يعد م .ولكن هل اعداء الكورد يحترمون المرتزقة الكورد ؟؟

لا اتصور
كل -

جاهلية السلطة الكردية بالالفية الثالثة ...كل الناس جهلة ما عدا الكاتب , .. سلطات بغداد اذكياء وعباقرة فقط و انفجارات واغتيالات والقتل على الهوية وذكاء فذ . .

تحت شعار
الاخوة العربية الكوردي -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية....،في ظله هاجموا قامشلو كالهمج ٢٠٠٤ ،في ظله حرق ٣٦٢ طفل كوردي في سينماء عامودا ١٩٦٢ , في ظله في ظله فرضوا على كوردستان الحصار تلو الحصار مانعين عن ابنائها الاتصال بالاخرين و حاجبين عنها كل وسائل و عناصر التطور و النمو .. في ظله نفثوا انواعا منوعة من سموم التفرقة و التحرض ....و في ظله ذبحوا و طاردوا و هددوا بالويل و الثبور في اعماق السجون السرية و بالتخوين و التكفير -

هل يعرف الكاتب
زاهير -

ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او كردية،

هل يعرف الكاتب!!!
ولا -

ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية .

مرض الاعرب
دولة كوردستان -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك النفسي وبعض المرتزقة الكورد.

الشيعة عاجزين
كاظم -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم من السنة .

ى أن يحتلني يهودي ولا
أتمن -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي .

أن يحتلني
لو خيروني -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ........ متاكد ان الكاتب سوف يختار العرب وبئس المصير .

:ا ستقلت الهند 1947
priority -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها NOW.....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب مماثلة : :ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان 1956 ثم غانا 1957 ثم نيجيريا 1960 ثم كينيا 1963 ثم ............... للاوس 1954 وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا 1975 والموزنبيق

أن كردستان ليست
Delivery address -

أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين.... وهل وضع بريطانيا حصار اقتصادي شيعي على او غندا ؟ طبعا لا.ولكن اعداء كوردستان همج وحقارات بشرية مخيفة .

1926
حمد بك صاحبقران -

عبر الشاعر الكوردي احمد بك صاحبقران في العشرينات من القرن الماضي عن هذه الحقيقة بعدة ابيات من شعره المعبر حقا: حالي كورد نابين تورك وايران وعه ره ب هه ر وه كو ته يريكه كه و توه ته ده ستي مندالانه وه (ان حال الكورد بين الترك والعجم والعرب يشبه حال الطير المسكين الواقع في ايدي الاطفال العابثين).

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار
Apartheid -

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟

رقم ٤
مضاد رزكار -

تصِمون يازمرة بارزاني (التي تغرّد خارج سرب قومها دائماً وأبداً) تَصِمون مَن ينصحكم ويحذّركم عواقب حماقاتاكم الوخيمة عليكم وعلى قومكم بالخائن، وتهددونه بالسحق تحت أقدامكم!!! .. هل هذه هي ديمقراطيتكم التي سوف تسيرون على هديها في دولتكم العتيدة التي طالما زعمتم بأنها ستكون دولة الحرية والحضارة النموذجية التي تليق بالألفية الثالثة؟ لم تقم دولتكم بعد وأنتم هكذا تهددون أصحاب الرأي الآخر من قومكم؛ تُرى مالفرق بينكم وبين الجاهلي الذي يقتل حتى أخاه لمجرد كلمة صدرت عنه؟!

سقط إعلام
معلومات عامة -

معلومات عامة للكاتب : سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية .

وسقط (أحمد سعيد)
معلومات عامة -

معلومات عامة للكاتب : وسقط (أحمد سعيد) ونظام عبد الناصر .

مهما كذبت
دلير -

دلير مهما كذبت فان المرتزقة لم ولن يقرروا مصير الشعوب والاوطان .

تلطخت اياديهم
نازم شير -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال،

لا شك
جبار حسن -

لا شك ان الثقافة التقليدية في العالم العربي كان لها دور اساسي في ترسيخ حكم الطغاة واستعبادهم للشعوب ، هذا يتجلى في الاقوال اليومية التي يستخدمها المواطن العربي والامثال الشعبية الشائعة والرائجة في تلك المجتمعات ، وكان للتحالف بين الانظمة السياسية القمعية مع المؤسسة الدينية خلال تاريخ العرب دور اساسي في سيطرة الطغاة وتجبرهم في الشعوب ، اذ كانت اي حركة تحرر او تمرد او تعقل يقوم بها شخص او مجموعة يتم الصاق بها تهمة الخروج عن الدين وعن الملة ووصفها بالزناديق والمرتدين ، بل عمدت ثقافة الاستعبارد في تاريخ العرب بان طاعة الحاكم والسلطان هي جزء من الدين وفرض فرضه االله عز وجل على المسلمين ، فقد تم استثمار المؤسسة الدينية عبر تاريخ العرب لخدمة السلاطين ، حتى اصبح لديهم وعاظ ورجال فتوى يفتون لهم بما يعزز حكمهم وسلطانهم وطغيانهم ، هذا ما ترسخ وتعمد عبر سنوات الظلم والطغيان التي عاشتها الشعوب العربية ، وعند اعلان استقلال البلاد العربية وبناء انظمتها السياسية السلطوية كانت الشعوب عبر تاريخها وثقافتها مدجنة ومشبعة بثقافة الاستعباد والتحميد والتبجيل والتصفيق للحكام الطغاة ، مما وفر للطغاة بيئة خصبة ومريحة في استعباد شعوبهم ونهب خيرات بلادهم وجعلها اكثر بلاد العالم فقرا وجهلا.

ليتصور العربي
العكس -

يتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟ لنترك الجواب لأصحاب الضمائر الحية

الطابور الخامس
Fifth column -

الطابور الخامس (بالإنجليزية: Fifth column) مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية والاجتماعية نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا أحد قادة القوات الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير فقال حينها إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع جيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول يسارية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو من الشعب، وبعدها ترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي. الطابور الخامس في كوردستان يلفق يكذب يزور ينشر بيانات كاذبة , نجاح الطابور الخامس يعتمد على مستوى الوعي في الشعوب. هل بامكان الطابور الخامس الحفاظ على المصالح العربية العراقية في كوردستان ؟ هل نجاح الطابور الخامس في قطع الميزانية يعني نجاح الطابور في وضع العراقيل امام الاستفتاء ؟ هل اهانة عمار الحكيم لبعض - الا كراد - والاستهتار بهم وهم صاغرون يعني نجاح الخطط السايكولوجية العربية الشيعية ؟ هل بامكان امثال عمار الحكيم التطاول عل الشعب الكوردي عن طريق الطابور الخامس ؟ التاريخ كفيل بمعرفة الاجوبة . اتمنى شخصيا الموفقية لكم ولكن اشك في نجاحكم , الد فاع عن العبودية صعب , اقراء تاريخ العبودية والا نفال للتعمق في الموضوع

المسيحيين والشيعة
القيادتين القومية والقطري -

معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )

امة عربية داعشة...ذات رسا
Rizgar -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة

على الكاتب تشجيع العرب ب
مهمة انسانية ملحة -

على الكاتب تشجيع العرب بعدم السفر الى كوردستان لا نهم يأتون الى مدننا مع وساختهم ويملون شوارعنا بالقاذورات .. على الكاتب توزيع نسخ بالملايين من مقالته , لتخليص كوردستان من القاذورات .مهمة انسانية ملحة .

بالامس كانت بالاسلحة
پارتیزان : -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور.

افّظل العيش مع الكل
شخصيا -

شخصيا افّظل العيش مع الكلاب الاسنة ولكن كلا كلا لعاصمة الحقارة والانفال والتعريب والا غتصاب الجنسي. افّظل دولة همجية دكتاتورية فقيرة مهشمة على العيش مع حثالات عاصمة الحقارة . طو بالكيان وطز بعاصمة الحقارة وطز بالمس بيل .

أننا
كوردستانيون -

أننا اكراد كوردستانيون, قبل ان نكون زرادشتيين او حتى مسلمين , وحتى قبل ان نكون سنة او شيعة , وكنا كوردأ وكورستانيين قبل ان يوجد بلد بأسم العراق الحقير..... نعم فأنا مسلم ولكن هويتي كوردية وكوردستانية, وانا سني او شيعي ولكن هويتي كورديةوكوردستانية .

معاداة الكورد .
معركة دم دم -

أنتم أيها العربان ان كُنتُم قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة الكورد .

(1901–1982م)
يوسف إبراهيم يزبك -

الكاتب اللبناني يوسف إبراهيم يزبك (1901–1982م) الذي كان معاصراً للأحداث والذي عَدَّ أن الآشوريين هم أكراد لأنهم يسكنون كردستان: إن الانكليز قاموا بعد احتلالهم العراق بإهداء هؤلاء الأكراد اسم آشور مستغلين سذاجتهم وانحطاط مستواهم الثقافي تمهيداً للاستفادة منهم في تنفيذ مخططاهم الاستعمارية في العراق، فتقبلوا هذا الاسم، وفاخروا بأنهم من سلالة الآشوريين الذين انقرضوا، وعمدوا بعد ذلك إلى تسمية ابناهم أسماء آشورية كسنحاريب وسرجون وآشور، كما أخذت الصحافة الانكليزية تروج ذلك، فأطلقت لقب صاحبة السمو على سورما خانم عمة مار شمعون الحالي (ايشاي)، وعمد بعض الانكليز إلى ترديد نغمة ما يُسمَّى بالوطن القومي للاثوريين في شمال العراق، ويُعلّق كاهن كاثوليكي التقى مع يوسف يزبك على موضوع الآشوريين قائلاً: إن الانكليز جعلوا من هؤلاء المسيحيين البسطاء حطباً لموقد مطامعهم، وصوروا للعالم تلك القبائل التيارية النسطورية بأنها أُمة ذات تاريخ، في حين لم تكن تلك القبائل يوماً من الأيام بوارثة الأمة الآشورية، وفي إشارة إلى المذابح التي ارتكبت بحق النساطرة جراء قيام الانكليز بتسميتهم آثوريين يضيف الكاهن قائلاً ليزبك: إن الانكليز "أثَّروها حتى ثوَّروها"، أي أن الانكليز جعلوا من النساطرة آثوريين إلى أن ثاروا. (يوسف يزبك، النفط مستعبد الشعوب، بيروت 1934م، ص 232 236–238).

حقد الأقليات
بير رستم -

حقد الأقليات..ضد الأقليات، حسد أم ثقافة؟! إننا قد نتفهم حقد وعنصرية بعض أولئك الذين ينتمون للمكون المجتمعي ذات الأغلبية السكانية ضد الأقليات في بلد متعدد الأعراق والإثنيات وبالتالي خوفهم من قضايا التقسيم والإنفصال، لكن ما لا يمكن تفهمه هو حقد بعض المكونات المهددة بالإنقراض ضد مكون آخر يعيش حالة إنتفاضية لينال حقوقه الوطنية.وللتوضيح أكثر؛ هي تلك الأصوات التي نسمعها من بعض الإخوة الآشوريين _في كل من إقليمي كوردستان الغربي والجنوبي_ حيث تجدهم يحاولون قدر الإمكان التشويش على المسألة الكوردية، بل وشتم الكورد وقضيتهم وإنكار أي حقوق لهم وصولاً إلى إنكار أي جغرافية كوردستانية ملحقة بكل من العراق وسوريا والبعض ينفي كوردستانية الإقليم الشمالي والملحق بالدولة التركية أيضاً.وهكذا يبدو أن بعض هؤلاء الإخوة المسيحيين الآشوريين ونتيجة زوال مملكتهم وإنحلالهم في المكون العربي وبالتالي حرمانهم من مقومات ديموغرافية تساعدهم على تكوين دولهم؛ كون الدولة تحتاج للعنصر السكاني البشري وهو الذي غاب نتيجة الصهر العربي لهم.. وبالتالي فهم غير قادرين على المطالبة بدولة آشورية مما يدفعهم إلى التشويش على القضية الكوردية والقول: “بأن لا أراضي كوردية ولا جغرافية كوردستانية في المنطقة”.وبالتالي “لا دولة كوردية ولا حتى فيدرالية أو حكم ذاتي للكورد” بحسب طبع الحسد والأخلاق الدنيئة وربما نتيجة إستحضار للماضي البعيد وإنهيار مملكتهم على يد الميديين، حيث لسان حالهم يقول: (إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”.ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر.

حد اصحاب الاسهم في شركة "
(NRT) -

حد اصحاب الاسهم في شركة "جافي" وهي جزء من مجموعة شركات "ناليا" التي يملكها رجل الاعمال شاسوار عبدالواحد وتملك ايضاً قناة (NRT) الفضائية بمحافظة السليمانية ، قد كشف ان المالكي وبموجب كتاب رسمي الى البنك التجاري العراقي يحمل توقيع د.حامد خلف مسؤول مكتب المالكي ، منح الشركة مبلغ 87 مليون دولار في 14 يونيو/ حزيران 2014 . و تؤخذ على (NRT) بحسب المتابعين لها معاداتها عبر الاخبار والتقارير التي تبثها ، لقضية استفتاء الاستقلال المقرر تنظيمه في اقليم كوردستان في 25 سبتمبر/ايلول المقبل

دع الشعب الكوردي يقرر
كوردستان -

بما أن الكاتب لا يريد التحرر من التبعية و الاحتلال أنصحه بالذهاب إلى بغداد و الاستقرار هناك لعله يجد راحته . هاك أناس لا يشعرون بالأمان إلا إذا كانوا تابعين لغيرهم. ماذا ينقص الشعب الكوردي حتى لا يكون سيد نفسه. مإذا ينقصه حتى يكون تابعا للآخرين مسلوب الإرادة . ماذا تسمي أيها الكاتب الحصار الخانق الذي يفرضه حكام بغداد على الكورد. أين كان العرب و المسلمون عندما استخدم صدام الكيماوي ضدهم. لماذا لم يندد المسلمون باغتصاب الكورد الايزيديات. ماذا تقول عن ظلم حكامك في إيران ضد الشعب الكوردي وعن ظلم الأتراك بحقهم.

دولە عاگول العظمی
ازاد -

منذ ١٠٠ سنە والشعب الکردی لم یتوقف یوما عن الثورە وتقدیم الضحایا من اجل حلم کل کردی ، ما الذی جری فی ظل الحکم الکردی ان یکون المشککین والمعترضین من مناطق السلیمانیە وگرمیان وکرکوک ، (هولیر ودهوک ممنوع من ابداء ایە معارضە ) السلیمانیە المدینە الوحیدە التی رفضت حتی التصویت للانضمام للدولە العراقیە ، والتی کانت لسان حال الکرد ، گرمیان الذی کانت اکبر نسبە من عملیات الانفال فیها واکبر نسبە من الضحایا منها ، کرکوک الذی تعرض للتعریب والتبعیث والترحیل ، الیس فشل الطبقە السیاسیە الکردیە الفاشلە وشکوک الناس فی کل نوایاها ، هل من المعقول ان تصل بواخر محملە بالنفط الکردی الی شواطیء کندا ولکنها لا تصل للمواطن الکردی فی عز الشتاء، هل معقول ان یشتری المواطن الکردی برمیل نفط بسعر اکثر مما یباع فی اوروبا ، هل من المعقول ان یباع من نفط کرکوک بحدود ١٦ ملیار دولار فی ثلاث سنین ، لا تصرف فیها فلسا لکرکوک و تشبە مدن الصفیح فی الهند وبنگلادیش ، ماذا ینتظر الکرد اذا جازفوا بالموافقە علی طلب السراق، دولە الرئیس الدائم بحکم الشرعیە الثوریە ودبابات الحرس الجمهوری ، استمرار حکم العائلە . حیاە بدون ادنی مقومات الحیاە البشریە صحە تعلیم قانون عدالە اجتماعیە ماء کهرباء فرصە للعمل ، الیس العمل من دون اجر کانت موجودە فی عصر العبودیە وسجناء النازیە والیوم فی کردستان هذا هو حال الموظفین . هل توارث السلطە ، ودولە ابناء المسئولین ، ونهب الثروات الوطنیە ، والفساد ، وشلل البرلمان ومحاربە المجتمع المدنی وقتل الصحفین والهجرە والغرق فی البحار هو الجنە الموعودە التی یوعودون بها الناس ، الیوم بداء التجار فی خزن المواد وبداء ارتفاع الاسعار، البارحە منعت ایران تدفق الماء، هللک بنک الترکی تمنع سحب اموال النفط الکردی من البنوک وحکومە الربع الراتب لیس لدیها ایە خطە او رد فعل فقط انتظار رحمە السماء،

دع الشعب الكوردي
كوردستان -

ماذا تسمي جاهلية المسلمين في الألفية الثالثة عندما يقومون بسبي النساء و اغتصابهم كما كان يحدث قبل 1400 عام. أيها الكاتب تريد من الشعب الكوردي العودة إلى حظيرة الطاعة كما لو أنه ناقص العقل غير قادر على إدارة أموره بنفسه ليقرر بدلا عنه المالكي بائع الكلاسين النسائية على بسطات دمشق سابقا أو أصحاب فتاوى زواج المتعة و غيرهم.

هل هناك اخلاق
هه نار سليم -

هل هناك اخلاق في الحصار الشيعي على كوردستان منذ ٢٠١٤؟ هل هناك اخلاق في عدم دفع مستحقات فلاحي كوردستان منذ ٢٠١٣ ؟

العبودية الكوردية
Tanzania -

في أفريقيا عندما يلتقي اصحاب الأرض شخصا ذا بشرة بيضاء مازال ينحني له ويرضخ له كعبد ويؤكد عبوديته للرجل الأبيض رغم تحرر تلك البلدان من العبودية ....عندما يلتقي الكاتب شخصا ذا بشرة سوداء ما زال ينحني له .

جرّب
عاصمة الحقارة -

عاصمة الحقارة جرّب كل الطرق المنحطة اخلاقيا للا ستهتار بكرامة الكورد . فهل نجح ؟ لولا الجنود الامريكان لكان داعش في النجف والكربلاء. على الشيعة الصلاة باتجاه البيت الابيض بدلا الكعبة . البيت الابيض انقذهم من براثن داعش .

فالقوى الأخرى
كاريز حسن -

فالقوى الأخرى التي تحيط بالكورد بكل قواها وأحزابها المختلفة داخل وخارج أوطانها ومجالسها الوطنية في صراع دائم تطحن بعضها البعض وهي متفرقة .أما عند ذكر كلمة الكوردي ..وليست كردستان كوطن ..تتسارع هذه القوى المتصارعة على السلطة إلى الاتحاد ناسية كل خلافاتها وتنشط بشكل مخيف وتتحد في نظرياتها ضد الكورد أينما كانوا ........وتحاول سحقهم في مهدهم بكل ما يملكون من القوة لقتل الكورد وقمعهم و إزالتهم من الوجود .ونلاحظ عبر التاريخ وبشكل دائم أن كورديا يقف إلى جانبهم حبا أو كرها بالآخرين أو انتقاما من الآخريننعم نجد بعض الكورد وقواهم الظلامية تلهث على عتبات أعدائه للحصول على بقايا موائدهم ..وبعضا من رضا الأعداء فقط لا غير .......

نقول مبارك
سبارتكوس -

........ولنخبر اسبارتكوسبأن موته ذهب في أدراج الرياح......فما زال العبيد في بلدي عبيدا .

المعارضة السورية
حمیدۆ من كوباني -

أن المعارضة السورية متفقة تماما مع النظام والفكر البعثي العنصري حول القضية الكوردية وكذلك حال الدولة التركية والفارسية والعراقية....أي السنية والشيعية

نلاحظ عبر التاريخ وبشكل
حمیدۆ من كوباني -

نلاحظ عبر التاريخ وبشكل دائم أن كورديا يقف إلى جانب الاعداء حبا أو كرها بالآخرين أو انتقاما من الآخرين .نعم نجد بعض الكورد وقواهم الظلامية تلهث على عتبات أعدائه للحصول على بقايا موائدهم ..وبعضا من رضا الأعداء فقط لا غير .

أبو مسلم الخرساني
الدكتور أحمد خليل -

أبو مسلم الخرساني هو قائد كُردي مسلم مؤسس الدولة العباسية، قاهر جيوش بني أمية.(الا أن أهل الغدر أجدادك الكُرد!) نعم هذا ما قاله أبو جعفر المنصور للخرساني عند الغدر به وقتله على يد " أبو جعفر المنصور " بعد ان ثبت حكم العباسيين وساعدهم بالوصول للسلطة ، في هاشمية الأنبار، معقل أبو جعفر المنصور وخلافته.

حقيقة تاريخية
ش . شاهين -

حقيقة تاريخية ......الكرد خدموا غيرهم أكثر من انفسهم؟؟

تستنزف السنة
بشار الاسد -

مثلما يستنزف بشار الاسد العلويين حتى لم يبقي منهم الا النسوان.. ليقاتلون لبقاءه.. كذلك داعش تستنزف السنة وتسبب بكوارثهم ونزوحهم بالتعاون مع بشار الاسد وبراميله المتفجرة

تتسلح بعشرات
ايران -

ايران تتسلح بعشرات المليارات الدولارات سلاح روسي واشترت مفاعلات نووية في وقت الشعوب الايرانية تحت خط الفقر بملايين منهم..

يصف
العبادي نفسه.. -

(العبادي نفسه.. يصف الخامنئي بسماحة السيد القائد)

للوطن الحبيب كوردستان
خسرو ئاكره يي -

(قيام جمهورية كوردستان الديمقراطيه) لكي تخلد الى الراحة ارواح شهداء الحركة التحرريه الكورديه وننقذ الاجيال من ارهاب المحتلين للوطن الحبيب كوردستان الحمراء من دماء الشهداء والابرياء من ابناء شعبنا .خسرو ئاكره يي

العراق لن يتقسم
مرضي البصري -

لن يقبل العراقيون بتقسيم بلدهم الذي توارثوه عن اجدادهم منذ آلاف السنين. اللصوص الذين سرقوا أموال العراقيين هم الذين يخدعون الناس بالانفصال و يسعون لاشعال الحرب بين أبناء الوطن الواحد خدمة لمصالحهم العائلية. لا لحدود الدم ونعم للعيش المشترك بين العراقيين

جنود نوري المالكي
برجس شويش -

لاحظوا جيدا , هجمة شرسة للكاتب على شعب كوردستان و وصفه بالجاهلية التي كانت سائدة في الازمنة الغابرة, وكوردستان يتقدم على العراق, وهو يعيش في بغداد, لاحظوا جيدا , الكاتب يصف ما حققه شعب كوردستان وقيادته من انتصارات وانجازات و مكاسب وفي مقدمتها الامن و الاستقرا الغائبين في عراقه بالفشل الذريع بينما يعصف في عراقه الارهاب و الصراع الطائفي ويحكمها ميليشيات طائفية وفاشلون امثال نوري المالكي , لاحظوا جيدا , الكاتب ابدا لا يكتب كلمة واحدة ولو ايحاء او ايماءة عما في عراقه وما لبغداد من دور كبير في الازمة التي في كوردستان ان كانت اقتصادية او سياسية وهو يعرف جيدا بان كوردستان تابع باقتصادها وبسيادتها لبغداده التي تقودها امثال نوري المالكي الذي هزمه وهزم جيشه ابو بكر البغدادي في اكثر من ثلث العراق, لاحظوا جيدا, الكاتب لا يسأل نفسه هذا السؤال: لماذا اكثر من مليون ونصف عراقي في كوردستان هربا من حال عراقه الذي يقوده الطائفيون الى كوردستان ؟, ونحن نسأله : ماذا سيصف حال عراقه ؟ لاحظوا جيدا, يدعي بانه كوردي ولكنه لا يرد ابدا على تهديدات نوري المالكي و قيس الخزعلي والمهندس وما يصرح به عمار الحكيم من تصريحات لامسؤولة , لاحظوا جيدا, الكاتب ابدا لا يدافع عن حق شعب كوردستان في تقرير مصيره بنفسه وهو حق يضمنه الامم المتحدة وهو لا يتعلق بشخص الرئيس بارزاني بينما الكاتب يصر بربط حق شعب بشخص الرئيس. لاحظوا جيدا بان الكاتب في توافق كامل مع المعادين لكوردستان وهو جندي بقلمه في الجبهة المعادية للاستفتاء وحق التقرير المصير لشعب كوردستان, من يقودها ؟ نوري المالكي وقادة الحشد الشعبي و ملالي ايران وبعض توابعهم في كوردستان .

مأجور
عبدالله -

گوليزاده يتكلم عن العقلانيه وكأنه فيلسوف زمانه مع ان كل ما سطره في هذه القصاصه ليس له اَي علاقة بالعقل أو المنطق مجرد شتايم رخيصه وحقد اعمى مدفوع الثمن من قبل الأعداء وخاصة الشيعه الذين دمروا السنه و دمروا مدنهم والآن يحاولون تدمير الكرد وكليزاده شيخاني وشمال وبقية الحثالة التعبانة لأيهم من يجري الاستفتاء سواء كان البرزاني أو الطالباني ولكن المهم النتيجه يكفي ما دفعنا من ثمن طيلة هذه السنين الشي الثابت منذ الصراع الكردي العربي هو اننا لن نتخلص من الجحوش والمرتزقه

The truth has its own way
Hassan -

The truth has its own way of catching up with the reality. and we see it today in ME all the "holy" mosaic pieces are falling apart. :-)

referendum
One Kurd -

Kurds are going ahead with referendum and Iran/Iraq will do everything to make sure that does not happens . I''m yet to meet ONE Kurd who is against independent Kurdistan , but sadly some of the political parties and writers like Gulizada are for sale and Iran/Iraq are happy to fill their pockets as long as they oppose the referendum

الموظفين بكركوك
طالباني: -

طالباني: الموظفين بكركوك هم من العرب وسنضمن تصويتهم لاستقلال كردستان

( حرّر)
قائد كوردي -

اول من (اغتصب القدس ) قائد كوردي– لا اقول ( حرّر) فهذا أمر يخص العرب . فجميع محاولات العرب السابقة واللاحقة باتت بالفشل الذريع . وأول من اخترع فكرة الله ورسوله هو زردشت . وقد اقتبس النبي العربي منه كثيرا. ألم يسبقه زردشت ( زه ر ده ست – ذو اليد الذهبية) في عبادة الهه (اهورامزدا) في الغار ؟ ألم يسبقه في تلقي الوحي وهو في سن الأربعين وفي الغار كذلك ؟

الاستفتاء حق طبيعي
بارزاني: -

بارزاني: الاستفتاء حق طبيعي وشرعي لشعب كوردستان

دستورية الاستفتاء
صابر -

دستورية الاستفتاء .

ضد الاستفتاء
دلدار صالح -

الذين ضد الاستفتاء ان يعلموا جيدا بان اقليم كوردستان ماض بعملية الاستفتاء واصواتكم مهما علت ، فان العملية الديمقراطية التاريخية التي ينتظرها شعب الاقليم قادمة في الخامس والعشرون من ايلول شئتم ام ابيتم والزمن القريب يثبت بانكم ودولتكم ودستوركم سوف تعتذرون للكورد ولدولة كوردستان لما اقترفت ايديكم من ظلم تجاههم .

بارزاني متورط في القتل
بابا فغاني الشيرازي -

فالشاعر بابا فغاني الشيرازي المتوفى سنة 1520 م في القصيدة الواردة في الديوان بعنوان "ذكر الحسين" يصف لنا مقتل رضيع الحسين (ع) وابنه الآخر علي الأكبر:يا حسينُ في غمِّ بُرعمِكَ العطشان ... محمَرَّ الأكفانِ حرقًا على كبد شقائق النعمانفالمراد بالبرعم رضيعه الذي ذبحه حرملة الكاهلي بسهم من الوريد الى الوريد وهو في حضن الحسين(ع) حمله إلى القوم يطلب له الماء، والمراد بشقائق النعمان ولده علي الأكبر الذي احتوشه الأعداء من كل جانب وقطعوه إربا إربا!

كوردستان بين مطرقة
ب. ب . -

كوردستان بين مطرقة الاعلام العربي الكاذب وسندان الحصار الاقتصاد الشيعي الظالم .

الخيانة ليست وجهة نظر
د. حسن الدهوكي -

يا اخوان من يقف في طريق استقلال بلده خائن (خ.ا.ئ.ن.) لأي سبب كان. المسالة ليس فيها اخذ وعطا. الكاتب يمارس فعل الخيانة.بالمناسبة، ما هي أخبار منتحلي الهوية الآشورية من مسيحيي كُردستان؟

والله من وراء القصد!
زبير عبدالله -

هذه هي الجملة الوحيدة،الي هي في محلها،والذي انهى بها الكاتب مقاله,وباعتبار ان قصده سيئ...لذالك سيجعل الله كيده في نحره...حاشا لله ان يكون وراء القصد السيئ....

جحوش ٦٤
1966 -

يتقطر دما من الاستفتاء.

خمسة ملايين،
سينغابور : -

سينغابور : خمسة ملايين، خليط من الصينيين والملايويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين , أصبحت سنغافورة في نهاية المطاف دولة تتمتع بالحكم الذاتي داخل الكومنولث في 1959, صراع فكري وا يديولوجي ساخن بين حكومة زعماء حزب العمل الشعبي والحكومة الفيدرالية في كوالالمبور دائما , 1965 صوت البرلمان الماليزي بألأغلبيه علي طرد سنغافورة ( على اساس يموتون مجاعةٍ ) من الاتحاد وبعدها بساعات اعلن البرلمان السنغافوري الانفصال واعلان جمهورية سنغافورة المستقلة وأصبح لي كوان يو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة .طبّل المعارضة في سينغابور ضد الاستقلال و استحالية تكوين دولة من اربع قوميات و اربع اديان مختلفة بالا ضافة الى اتهام لي كوان كسبب مباشر للا ستقلال و رسموا صورة عن المجاعة والفقر وقلة الموارد وضعف البنى التحتية والمؤسسات وغياب التاريخ والأساطيرو حرب نفسية ضد شعوب سينغابور ولي كوان . واخيرا هرب المعارضين الى احضان سينغابور والصين و حاربوا الشعب السينغابوري .سعت سنغافورة فورا على الاعتراف الدولي لسيادتها ونجحت بالحصول علي عضوية الأمم المتحدة في 21 أيلول عام 1965 لتصبح العضو رقم 117 .اكثر من ٣٥ سنة وحزب واحد في الحكم و انتخابات شكلية واليوم تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. والدخل الفردي والقومي اعلى من الدخل الفردي الامريكي

افضل دكتاتور
. شخصيا -

. شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي من هواري بومدين الى صدام وبن بيلا وقذافي وعلي صالح وبشار وحافظ والمالكي والجعفري واتاتورك وستالين وماو و الامبراطور الياباني ......الخ

مكتب المرجع الديني
علي السيستاني -

رد مكتب المرجع الديني علي السيستاني على مجموعة من الاستفتاءات بشأن الحكم الشرعي لعمليات التجميل، وجاء في نص الأجوبة للرد على الاستفتاءات التي وردت لمكتبه: - السؤال: ما حكم إجراء عملية لتكبير الصدر؟ - الجواب: لا مانع منه. - السؤال: هل يجوز اجراء عمليات تجميل للوجه بقصد الجمال؟ - الجواب: يجوز في حدّ نفسه. - السؤال: عمليات تجميل الوجه او الانف بالنسبة للمراة او الرجل، جائز ام لا، والمجمل قد يكون رجلاً او امراة؟ - الجواب: لاباس بعمليات تجميل الوجه والانف في حد ذاتها ولكن لايجوز ان يكون المباشر اجنبياً اذا كان مستلزماً للمس. - السؤال: ما هو حكم الشرع في اجراء عملية تجميلية بازالة الشحوم من البطن؟ - الجواب: لا مانع منه في نفسه.

منذ
نوزاد قره داغي -

نوزاد قره داغي بينما تسبح دول المنطقة بحروب طائفية عبثية وبامواج من الفوضى ينعم اقليم كوردستان بالاستقرار بسبب قبول الكورد لكل المكونات الاخرى وقبول مبداء التعايش مع الاخر ، ملايين الللاجئين السوريين والعراقيين عربا سنة وشيعة ومسيحين يسكنون الاقليم هربا من الطائفية في مناطقهم وبلدانهم، استقلال كوردستان سيكون عامل استقرار للمنطقة

عد امريكي مغشوش وكاذب
ياسر -

بعد الانتهاء من داعش سياتي دور الاكراد والعرب السنة فحكومة بغداد هي حكومة ايرانية فارسية طائفية لا ترحم هؤلاء اطلاقا في اي وقت سنحت لهم الفرصة وهذه من ضمن تعليمات عقائد الشيعة الشئ الاخر ان سياسة امريكا حاليا تستوجب اقامة كيان كردي مستقل لموقعه الاستراتيجي بين تركيا وايران والعراق وللاكراد ايضا علاقات وطيدة وقديمة مع اسرائيل وهذا ما يسهل مهمات كثيرة لمصلحة امريكا واسرائيل في هذه المنطقة الحساسة فالاكراد لا يحسدون في كل الاحوال هناك تربص للفتك بهم من الجيران وهناك وعد امريكي مغشوش وكاذب

يعود الكورد بأصلهم إلى ال
شنكال -

يعود الكورد بأصلهم إلى الإيزيديين ,وقد أجبروا على اعتناق الدين الإسلامي منذ سنة 640م وبزمن خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ومعه خالد بن الوليد ,عندما تم الزحف والإحتلال العربي لكوردستان ,وبالطبع يعود الإيزيديون تاريخيا إلى أجدادهم السومريين والهوريين والكاشيين والحثيين والميتانيين وأورارتو وجيلكا وووووكانت لهم دول وممالك ,ونتيجة لخلافات فيما بينهم تم اضعافهم وطمعت الشعوب المجاورة بهم مما أدى إلى زحف تلك الشعوب واحتلال أرضهم ,وتحولوا من دول إلى إمارات ومن ثم إلى مناطق نفوذ للشعوب الأخرى والآن ليس لهم لا دول ولا إمارات وإنما يخضعون لسيطرة الشعوب المحتلة ,وقد تعرضوا خلال تاريخهم للظلم المستمر ,فمثلا الإيزيديون الذين يشكلون أصل وتاريخ الكورد تعرضوا إلى 74 أبادة جماعية منذ زمن العثمانيين وهجوم العرب عليهم وكان آخر تلك المذابح بشنكال في العراق 3-8-2014م.

الأكراد
أراضي -

لعب الأكراد دور الخدم المخلصين للشعوب التي احتلت أراضيهم فمثلا كانت عائلة رستم زال قادة عسكريين أشاوس في دولة الفرس ويوسف العظمة في سوريا ,وحتى الان نجد من يخدم العدو بكل إخلاص ويقف ضد شعبه واستقلال وطنه,لدرجة أن بعضهم يفضل أن تتحول كوردستان لإمارة داعشية بدل أن تستقل وتصبح دولة مستقلة.إن الأكراد يعانون من مشاكل أساسية أذكر منها على سبيل المثال:1-عدم فهم التاريخ على حقيقته (عدم فهم ما جرى لهم عبر التاريخ)2-عدم فهم الدين على حقيقته (بيع كوردستان مقابل وعود دخول الجنة )3-كثرة الخونة بين صفوف الأكراد (زمن محمود الحفيد والشيخ سعيد ومصطفى البرزاني والآن ضد الإستفتاء وو)

من الناحية الإنسانية
فهد الشاعر -

من الناحية الإنسانية والوجدانية ,فرغم أن المحتلين لكوردستان هم مسلمون ,لكن لم ترف لهم جفن ولم يصدر منهم تصريح لإدانة ما يجري للكورد ,بل أن ما يجري يتم بمساعدة الكثير من تلك الدول كما حدث عندما أرسلت سوريا الجيش بقيادة الضابط فهد الشاعر لضرب ثورة كوردستان العراق زمن ملا مصطفى البرزاني والقصف التركي للكورد وبداخل أرض العراق

فلماذا يتم اجبار القوميت
22 دولة عربية -

فلماذا يتم اجبار القوميتين على الإتحاد القسري ,لماذا نجد 22 دولة عربية مستقلة رغم أن كلهم من نفس القومية ,لماذا لايتحدون ويعيشون ضمن دولة واحدة ؟’

القومي
معاهدة سيفر 10 آب 1920م -

معاهدة سيفر 10 آب 1920مهنا تم تشكيل لجنة من 3 أعضاء (انكليزي وفرنسي وايطالي )ومركز اللجنة كان في استانبول للإشراف على ما يجب تنفيذه .ورد في بنود هذه المعاهدة ما يلي :المادة 62 : وضع خطة لمنح حكم محلي للمناطق التي تسكنها أغلبية كوردية )المادة 63 توافق الحكومة العثمانية على ذلك .المادة 64 :إذا طلب السكان الأكراد في المناطق المحددة في المادة 62 في غضون سنة واحدة من تاريخ تنفيذ هذه الإتفاقية من عصبة الأمم الإستقلال عن تركيا ---فيجب تنفيذ ذلك

قضية الشعب الكردي
سيفر -

هنالك اختلافات تأريخية حضارية ثقافية تراثية سياسية اقتصادية ما بين العرب والكرد هذه الاختلافات تحولت الى نزاعات وحروب وكوراث مع مرور الوقت واذا ما نظرنا لتأريخ العراق السياسي سنرى ان القضايا العالقة الشائكة بين هاتين القوميتين لم تلد في جعبة البعث الفاسد فحسب بل كل الانظمة التي حكمت العراق كانت تستعمل اداة التعريب ضد الكرد بهدف تهميش قضية الشعب الكردي واذا ما رجعنا للتأريخ الاسلامي اعتقد لن نقرأ عن خليفة كردي حكم العرب المسلمين .....في نهاية المطاف لا وجود للكرد في ارض يحكمه العرب وهذا يرجع لمفهوم العروبة الفاشي الذي لطلما استندت عليه الانظمة التي تلت حكم العراق بعد الاستعمار الانكليزي .....فالعروبة تبقى طباعها نرجسية هكذا ولدت وهكذا ترعرعت وهكذا عقدت العزم كل طوائف العرب على محاربة الكرد منذ الازل .....

فما ان تحدث الكرد عن
س. ي .ف. ر -

فما ان تحدث الكرد عن الاستقلال لكي يؤسسوا دولتهم وضعت كل الانظمة العربية مجتمعة بما فيها كل الاحزاب والتيارات التي تؤمن بالبعث كرسالة اممية فاسدة كل جهودها وطاقاتها لوضع حجر عثرة في طريق استقلال الكرد فداعش صنعه العرب وبمفهوم العروبة .....فالعروبة عبر التأريخ كانت هي المحيط الهائج بنشر النعرات القومية والطائفية .....

واذا ما كنت اليوم اعامل
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي واكلم الفتاة العربية بطريقة تجعلها تكون انثى لا مثيل لها .....كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .

العبودية
جبرائيل كاكا حمه -

كاكا كوليزاده ان كنت كرديا بالفعل، العبودية ليست مسؤولية المستعبد ( بكسر الباء ) بل مسؤولية المستعبد ( برفع الباء ) ومشكلتك بين الفتحة والكسرة!

المنتحلون للهوية الآشورية
د. حسن الدهوكي -

أتمنى على المنتحلين للهوية الآشورية أن يرفضوا الجنسية الكُردستانية. كيف ستعيشون في دولة شعب تحقدون عليه؟

التركمان
د. حسن الدهوكي -

أصبح صقور التركمان من أرشد الصالحي وغيره يضعون بيضا كالدجاج أمام الكُرد بعد أن تيقنوا أن دولة كُردستان قادمة.

رفض الدكتاتور مصطفى كمال
عودة الناجين الارمن -

لقد صدقت القول حول جهل الحكام والزعماء الاكراد وان جهلهم سيقود الاكراد الى مصائب كثيرة والدليل الاستفتاء الكردي والغرض منه استكراد اشور/ شمال العراق واستكراد ارمينيا المحتلة في شرق تركيا وجنوبه حيث نقول انه لا وجود للامة الكردية في ارمينيا التركية ولا وجود لكردستان شمالية وفكرة كردستان شمالية بدات بعد سنة 1925 حيث رفض الدكتاتور الجزار مصطفى كمال عودة الناجين الارمن من التطهير العرقي للارمن والمسيحيين الى وطنهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق الاناضول الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الداعشي الكردي المرتزق بندقية الايجار ومع كل الاحترام لاخواننا الاشوريين فهم ليسوا اقوياء كالارمن واليونان ولكنهم كالارمن واليونان ضحايا المجرمين الاتراك والاكراد ولهدا تم الاتفاق بين حكومة ارمينيا العظمى في المنفى والاشوريين النضال معا وعند تحرير الجزء الشرقي المحتل من تركيا وانشاء جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة اعطاء حكم داتي للاشوريين في هيكاري وطور عابدين ولن نسمح ابدا للمجرمين الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية بانشاء كردستانهم في ارمينيا الغربية المحتلة الخالية من الارمن سكان البلد الاصليين ونقول للاكراد ان المخابرات التركية تحضر لحرب ارمنية / كردية شاملة فاعقلوا واعلموا ان اكثر من ثلاثين دولة 30 تساعد الارمن لتحرير ارمينيا من احتلال المجرمين الاتراك والاكراد

أنا أسامح البارزاني
د. حسن الدهوكي -

سأسامح البارزاني على كل أخطائه إن أعلن الاستقلال. لا كرامة للمرء بدون دولة تحمي هويته.

Fart inflated No. 1
Raid -

No amount of abuse, wailing and barking by this inflated with hate person or the mercenary so-called writer Guzade will stop the Kurds and Kurdistan from saying YES in the referendum. This is sure for a simple reason: the Kurds have and continue to live on their own land for thousands of years and therefore own the land. This is unlike some individuals falsely claiming to be Assyrians and antagonising the Kurds who live in Australia and Michigan in the US who totally irrationally call for greater Assyria and Armenia on someone else''s land. How can you create such greater states if you live thousands of miles away and unlike the Kurds unable and unwilling to sacrifice? To the fart-inflated low life who is filled with hate and the mercenary Guzade I say die in your misery and envy because the people will say their word and the louder we hear your wailing the more we realise that is exactly what will happen and the Kurds will finally send this pathetic Iraq to the dustbin of history where it belongs

Sick Basri 58
Raid -

You are as your name says, SICK. Yes you have your land: it is called Yemen. Go back where you came from and take your camels you came on with you. Kurdistan is for the Kurds and has never ever been Arabic and never will it be. No amount of wailing will help you falsify fact of history and reality of ownership

1978م
أنور السادات -

قال الرئيس المصري أنور السادات عام 1978م( الفلسطينيون باعوا أرضهم فلسطين لإسرائيل واليوم يطلبون من العرب تحرير فلسطين )، هل باع اي كوردي مسكنه في كركوك او خانقين او توز او ديالى ؟

الاشوريه والكلدانيه الا
خالد خالد -

الاشوريه والكلدانيه انظمة حكم لدول قديمه، وليست قوميات او انساب على الاطلاق. وان محاولة خلق "قوميه" على اسس "دينيه" لادعائات "نَسَبيه" يذكرنا بالادعاءات الاسرائيله عند قولهم بان ديانتهم هي قوميه

well said
شكر -

hahahahahhahah

الكيان العراقي
شكر -

شكر الكيان العراقي سحب الجنسية منهم و طردهم .

منح الجنسية العراقية
الموصل. -

منح الجنسية العراقية لسوداني تعرض للتعذيب في الموصل....الجواز السوداني احسن من العراقي.

عدد أبواق مسعود في ايلاف
مضاد رزكار -

أربع أبواق ونصف لا أكثر هم عدد المعلقين البرازنيين الذين يُصَدِّعون رؤوسَنا دائماً هنا في إيلاف ويملأون هامشَ المقالات التي تخصّ قومَهم بتعليقات مكرَّرة لاجديد فيها بدءاً من الفاشل الخاوي رزكار وانتهاءاً بالنّصف معلِّق؛ هذا الذي يستخدَم حرف الدال قبل كتابة اسمه ظنّاً منه أنه سيرفعه من نصف معلِّق إلى معلّق.. لاشُغلَ ولا مَشغَلة لهؤلاء الأربعة والنّصف إلا امتداح الصهاينة لأنّهم الوحيدون الذين أعطوا سيّدَهم محافظ أربيل الضوءَ الأخضر ليبدأ فتنة الاستفتاء المفروغ من فشلِه الذريع، اختار هؤلاء الأربعة والنِّصف بكل غباء لتبريد غليلهم العنصري الحاقد بأن يصبّوا جامَ غضبِهم ـ هكذا ـ على العرب والترك والفرس والآشوريين ولم يستثوا المسلمين من ذلك غير أنهم في كل يوم تتغير موجة حنقهم ضد المسلمين، فبالأمس حين كان صدام السني يقف بالمرصاد لخباثاتهم كانوا يعادون السّنّة واليوم وبعد أن تصدّى لخباثاتهم الشّيعة جعلوا من الشّيعة أكبرَ أعدائهم وكأن الشّيعة هم الجهة الوحيدة التي تقف أمام حركاتهم الرّعناء. جبناء إلى أبعد حدود الجبن لأنهم لو كان شجعاناً كما يزعمون لوَجَّهوا حِرابَهم وانتقاداتهم لمن طلَبَ منهم عدم إجراء هذا الاستفتاء الأهوج وعلى رأسهم سيّدتهم أمريكا وعمّهم الاتحاد الأوروبي الذي وجَّهَ للبارزاني عند زيارته له قبل حوالي أسبوعين أكبرَ صفعةٍ تلقّاها في حياته عندما تركَهُ جميع مندوبي الاتحاد في المؤتمر؛ تركوه ـ ياعيني عليه ـ يخطب وحيداً وكأنه طفلُ لقيطُ نَبذَه أبَواه. ولم يحضر في القاعة سوى حفنة صحفيّيه الأكراد وبعض (حَبَربشِه) من (اللقّامة) ـ بالقاف العراقية الشعبية ـ كزيباري وفؤاد حسين.. وكانت الطّامّة الكبرى حين سَأله أحد صحفييّه عن موقف (كوران)تجهَّم وجهُه وأجابه بحِدّة بالغة وراح يكيل لهذه الحركة الكردية التي تقف على رأس معارضي سياسته التسلطية كلّ التُّهَم والشتائم.. ثم عاد أدراجَه إلى أربيل خائباً بخُفَّي حُنَين ليواصل عزلتَه القاتلة في جحرِه على أحد جبال هذه المدينة الآشورية المحتلة! أنا لم أسرد هذه الواقعة الأليمة والمخزية إلاّ لأسترعيَ إنتباه قراء إيلاف الأعزاء عمّا جَنَّ جنون هؤلاء المعلِّقين الأربعة والنِّصف معلِّق وزادَ في هستيريّتهِم وحمقِهم فكما قيل: (( إذا عُرِف السّبب بَطلَ العجَب))!

اورارتو/ ارارات والهوريين
هم الارمن الاريين -

الى جنكال الكردي يا مزور التاريخ ان اورارتو/ ارارات والهوريين والميتانيين والهوريين هم الارمن الاريين والسومريين هاجرو من اراتا وهي مملكة ارمنية اقدم دولة في العالم اسسه نوح نفسه واما الميديين فهم اختلطو بالارمن والفرس واصبحو ارمن اما الاكراد فهم من افغانستان وطاجيكستان جلبهم العثمانيين لمحاربة الارمن والاشوريين الابادة الارمنية والمسيحية على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

معاهدة سيفر تنص 1920
شرق تركيا ارض ارمنية -

معاهدة سيفر 1920 تنص ان شرق وجنوب تركيا هي ارض ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وينص كدلك على حكم داتي للاشوريين واحصاء سنة 1914 تنص ان الارمن والاشوريين اكثرية سكانية ساحقة في شرق تركيا / الولايات الارمنية السبعة والموت لمجرمي التطهير العرقي للارمن والاشوريين من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923

شرق وجنوب تركيا هي
ارمنية وليست كردية سيفر -

معاهدة سيفر 1920 تنص ان شرق وجنوب تركيا هي ارض ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وينص كدلك على حكم داتي للاشوريين واحصاء سنة 1914 تنص ان الارمن والاشوريين اكثرية سكانية ساحقة في شرق تركيا / الولايات الارمنية السبعة والموت لمجرمي التطهير العرقي للارمن والاشوريين من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 شرق وجنوب تركيا هي ارمنية وليست كردية سيفر 1920

فلماذا الآشوريون بالذات؟
فهم -

الاثوريين فهم مجموعة دينية مسيحية لا تمت الى القومية بصلة. وأول ظهور للمسيحية في المنطقة كان بعد ما يقارب مرور قرنين من الزمن على ظهور عيسى بن مريم. أي بشكل اخر فأن الفترة الواقعة بين سقوط نينوى وظهور المسيحية في كوردستان كان ما يقارب الثمانمائة سنة. ولا يوجد مصدر واحد يخبرنا بأن هناك قومية كاملة دخلت الى المسيحية في ذلك الوقت. ولا يخبرنا مصدر واحد فقط بأنه كانت هناك طائفة او مجموعة من الأشخاص عاشت في المنطقة سُميت بالآثوريين او الاشوريين او حتى اسماً قريباً من ذلك. فضلاً على إنه لا يمكن أن يكون بقايا الاشوريين قد دخلوا جميعهم للمسيحية، ولم يدخل احدهم ديانة أخرى او حتى انه هناك من بقي على دينه سواء أكان عبادة الأصنام او اليهودية او الزرادشتية. كما لا يمكن ان نصدق بأن الاثوريون او الآشوريون لم يتعرفوا لأصلهم ولم يدونوه في مكان ما وبقوا ما يقارب الألف وسبعمائة سنة، كي يأتي الانگليز والتبشيريات المسيحية والمستشرقون والاثاريون لإخبارهم بأن اسمهم هو الاثوريون وهم احفاد الاشوريين القدامى. كما انه لم نسمع يوماً طائفة دينية وليست عرقية قالت بأنهم ورثة السومريين او البابليين او الميديين، فلماذا الآشوريون بالذات؟

يعرفون بالاثوريين
مشيخا زخا -

اما الاثوريون الجدد، أو اثوريوا كوردستان فليخبرنا المؤرخون والكتاب المسيحين عنهم مايلي:يقول مشيخا زخا احد رهبان كنائس أربيل في القرن الخامس الميلادي، بأن المسيحية ظهرت شرق دجلة على يد مار آداي وهو اول المبشرين في القرى الجبلية في بوتان واربيل (بلاد الكورد). وقد أورد هذا القس اخبار الكورد المسيحيين حتى القرن السادس وأكملها من بعده توما المرجي الشيرواني. ويخبرنا هؤلاء الكتاب بالتفصيل عن أسماء الأبرشيات والاسقفيات والأساقفة الكنائس في المناطق الكوردية وأسماء اباء الكنيسة الكورد، دون ان يشيروا ولو بإشارة بسيطة سواء للاثوريين كأسم او للآشوريين أو حتى مرادفاتها. وفضلا عن هؤلاء فقد ذكر مسيحيوا كوردستان، مؤرخون ورحالة كبار أمثال المسعودي والبدليسي وابن الأثير والرحالة ماركو پولوا والذي يقول ( يعيش في جبال أطراف الموصل قوم يعرفون بالكورد، بعضهم مسيحيون نساطرة ويعاقبة..) والنساطرة طائفة مسيحية سُميت بهذا الاسم نسبة لنسطوريوس والذي نادى بإنسانية المسيح. اما اليعاقبة فنسبةً ليعقوب البردعي اسقف الرها والذي قال بالطبيعة الواحدة لله والإنسان متمثلاً بالمسيح. يقول سي.جي. أدموندز بأن النساطرة يعرفون بالاثوريين في انگلترا!! باعتبار إن هذه اللفظة جديدة وقد استخدمها الانگليز في منتصف القرن التاسع عشر للتلاعب بالمسيحيين في المنطقة لمصالحهم الخاصة. ولن تجد ذكر لهذا الاسم قبل ذلك التاريخ. ويؤكد المؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسيني هذا الكلام، ويقول فقد كان الانگليز يطلقون لفظة الاثوريين على النساطرة بينما الأهالي يسمونهم التيارية. ويقول الدكتور احمد سوسة بأن بدعة انحدار النساطرة القاطنين في جبال كوردستان من الاشوريين القدماء كذبةٌ اخترعها الانگليز في القرن التاسع عشر ولاغراضٍ سياسية بحتة.

وحتى الأدب الاثوري والذي
الأدب الاثوري -

وحتى الأدب الاثوري والذي ظهر وولِدَ في أربعينيات القرن التاسع عشر، كما يخبرنا بهذا الباحث الاثوري الروسي ك. ماتڤييڤ، وبالطبع كان هذا على يد الانگليز. ويقول الباحث جيمس موريس بأن المسيحيين النساطرة ليس لهم أية علاقة عرقية او عنصرية بالآشوريين. كما إن أشهر علماء الاثار والعاديات والاشوريات والأنثروبولوجيا، كالدكاترة طه الباقر وفاضل ذنون ووليد الجادر وفاروق ناصر وعي ياسين الجبوري وسامي سعيد وعامر سليمان وغيرهم من خريجي جامعات مرموقة واورپية لا يرجحون ولا يَرَوْن بأن الاثوريين هم من بقايا الاشوريين القدماء.ويقول الميجر نوئيل ان الاثوريين هم كورد في الأصل. وكتب جرجيس فتح الله قائلاً: بأن هنري فيلدينك وبعد فحص وأخذ مقاسات مئات الاثوريين بان صفاتهم الجسمية والعرقية هي عين الصفات التي عند الكورد. ويقول الباحث الروسي پيتر ليرة إن قسماً كبيرا من الكورد المسيحين ان لم يكن كلهم ينتمون الى النساطرة. ويقول الباحث الألماني كارل كوخ انه يجب اعتبار النساطرة في جبال كوردستان كورداً. ويقول المؤرخ صديق الدملوجي إن التيارية أمةٌ من الكورد عاشت منذ فجر التاريخ في جبال هكاري.

سيفر شرق تركيا ارمنية
حكم داتي للاشوريين 1920 -

معاهدة سيفر 1920 تنص ان شرق وجنوب تركيا هي ارض ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وينص كدلك على حكم داتي للاشوريين واحصاء سنة 1914 تنص ان الارمن والاشوريين اكثرية سكانية ساحقة في شرق تركيا / الولايات الارمنية السبعة والموت لمجرمي التطهير العرقي للارمن والاشوريين من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 شرق وجنوب تركيا هي ارمنية وليست كردية سيفر 1920 سيفر شرق تركيا ارمنية حكم داتي للاشوريين 1920

احصاء 1914 الارمن
والاشوريين اكثرية سكانية -

معاهدة سيفر 1920 تنص ان شرق وجنوب تركيا هي ارض ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وينص كدلك على حكم داتي للاشوريين واحصاء سنة 1914 تنص ان الارمن والاشوريين اكثرية سكانية ساحقة في شرق تركيا / الولايات الارمنية السبعة والموت لمجرمي التطهير العرقي للارمن والاشوريين من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 شرق وجنوب تركيا هي ارمنية وليست كردية سيفر 1920 سيفر شرق تركيا ارمنية حكم داتي للاشوريين 1920

للكُرد فقط
د. حسن الدهوكي -

أرجوكم كفوا عن بيع وطنكم من حيث لا تدرون. لا تقولوا "الآشوريون".، بل قولوا "المنتحلون للهوية الآشورية". بإمكانكم كذلك الاكتفاء بقول "المنتحلون". مسيحيي كُردستان ليسوا آشوريين. هم ينتحلون الهوية الآشورية وذلك ليستنسخوا تجربة اليهود وفلسطين معنا.

read News week article
Wahid -

Since you seem to talk so much about Barzani clan dictatorship. I highly recommend that you read the US plan to drop your midget dictator once the war with ISIS dust settle . It is so clear that even a Kurdi like you can understand . I hope