كتَّاب إيلاف

مصير كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السياسات التي ينتهجها الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني ستؤدي بالتجربة الديمقراطية في إقليم كردستان الى التهلكة.. ففي وقت يئن فيه الشعب الكردي عموما تحت وطأة الجوع والحرمان وإنعدام وسائل الحياة الضرورية، يرفض بارزاني تسليم نفطه الى بغداد مقابل تسلم حصة كردستان من ميزانية الدولة وإنهاء الحصار الإقتصادي والأزمة المعيشية التي تعصف بمواطني كردستان.. وكذا سياسة الإستقلال الإقتصادي التي يتمسك بها حزب بارزاني والتي أثبتت فشلها الذريع حيث كانت تداعياتها أن رزحت حكومة الإقليم تحت وطأة ديون داخلية وخارجية فاقت أكثر من عشرين مليار دولار، وما تبعها من رهن ثروات كردستان النفطية بيد تركيا لخمسين عاما القادمة وفق إتفاق ثنائي لايعرف أحد مضمونه سوى آل بارزان.

وكأن كل هذه السياسات الخاطئة لم تكف، حتى يخرج علينا حزب بارزاني مؤخرا بقرار يدعو الى مقاطعة الإنتخابات العراقية، ليدق بذلك آخر مسمار بنعش العلاقات بين قيادة الإقليم وبين حكومة المركز..الغريب أن بارزاني الذي يروج مرارا لنواياه بتأسيس الدولة الكردية ويلوح للجميع بأن هذه الدولة ستتشكل على يديه، يسعى من خلال مقاطعة الحكومة العراقية الى خلق عدو جديد لشعبه..فالعراق بدستوره الحالي هو البلد الوحيد الذي نحتاج اليه في الشدائد، فجغرافيتنا محكومة بأعداء تاريخيين يعادون الى حد العظم نشوء أي كيان سياسي مستقل للشعب الكردي، فإيران وتركيا والنظام السوري لم يخفوا للحظة عدائهم المستحكم ضد أية تطلعات كردية نحو الإستقلال، والبلد الوحيد الذي أقر حقوقا دستورية ثابتة للشعب الكردي هو العراق الذي يريد بارزاني أن يحوله الى عدو دون أي وجه حق..هذا العراق الجديد الذي ساهم الكرد في بنائه بعد سقوط النظام الفاشي، أٌقر دستوره حقوقا ثابتة للشعب الكردي وجعله شريكا في الحكم، ومن الغريب أن تكون هناك جهة تسعى لمجرد إستغلال ثروات الشعب الكردي الى تحويله لعدو ينضم الى أعداء الكرد التاريخيين، والأغرب من ذلك هو إزدواجية مواقف حزب بارزاني من التعامل مع القوى العراقية.. ففي الوقت الذي يعادي بارزاني نوري المالكي وحزبه، لايتردد بمد يده نحو عمار الحكيم ومجلسه الإسلامي الأعلى!. وفي حين يعادي الشيعة ويتهم حشده الشعبي بالتآمر عليه، يصافح القوى السنية التي لمعظمها سوابق بعثية. وفي حين يعلن جهارا أنه إذا عاد المالكي الى الحكم في العراق فإنه سيمضي بتأسيس دولته المزعومة،يسعى حاليا مع الحكيم ومجلسه وبالتعاون مع أياد علاوي والتيار الصدري وحيدر العبادي الى تشكيل جبهة مناهضة للمالكي وحزبه وحلفائه؟. فلو كان بارزاني جادا في تأسيس دولته فمن الأجدر به أن يسعى لضمان فوز المالكي بحكم العراق حتى يبرر لنفسه تأسيس دولته المنتظرة، لا أن يتحالف مع العبادي والحكيم وغيره لمنع المالكي من الوصول الى السلطة.

هذه الألاعيب المقززة من حزب بارزاني خبرناها كثيرا في كردستان وإكتوينا بنيران هذه السياسات المزدوجة والخطابات الإعلامية الفارغة. ففي حين يعلن بارزاني رغبته بتأسيس الدولة الكردية لايتوانى عن تعطيل البرلمان وهو الجهة الوحيدة التي بيدها إعلان قرار الإستقلال. وفي الشهر الماضي أعلن بارزاني إستعداده للتخلي عن رئاسة الإقليم، لكنه تراجع اليوم بعد أن أبلغ نيجيرفان بارزاني وفد الإتحاد الوطني أن مسعود بارزاني باق في منصبه ولن يتركه لأحد.هذه الإزدواجية لاتعني سوى أن كل خطابات بارزاني هي للإستهلاك الحزبي لاغير، ولانعدم أن يعود بعد فترة ليقول أنه تحت ضغط أمريكا وإيران رضخ للقبول بعودة المالكي الى الحكم على قاعدة أن السياسة هي فن الممكنات، وبذلك تذهب جميع وعود بارزاني بتأسيس الدولة أدراج الرياح..

فهل هذا ما يستحقه الشعب الكردي بعد كل هذه التضحيات، سؤال موجه الى قادة وأنصار هذا الحزب؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فالعراق بدستوره الحالي هو
Rizgar -

فالعراق بدستوره الحالي هو البلد الوحيد الذي نحتاج اليه في الشدائد !!!! نحتاج عاصمة الانفال للا نفال والتعريب والا غتصاب والحصار الا قتصادي الشيعي على فقراء كوردستان .نحتاج الى عاصمة الحقارة ؟؟

فالعراق بدستوره الحالي هو
Rizgar -

فجغرافيتنا محكومة بأعداء تاريخيين يعادون الى حد العظم نشوء أي كيان سياسي مستقل للشعب الكردي، !!! يحاول الكاتب تسويق عاصمة التعريب والحصار الشيعي على كوردستان كسلعة وبضاعة رائجة , نتمنى لك الموفقية في تسويق عاصمة الانفال , ولكن الواقع شئ والرغبات الشخصية في تسويق بضاعة فاسدة شئ اخر .

الشيعة عاجزون
دستوري -

والبلد الوحيد الذي أقر حقوقا دستورية ثابتة للشعب الكردي هو العراق!!!!!! .... اجبر الحركة التحررية الكوردية احقر نظام عنصري للقبول بالشروط الكوردية , ضعف البشمركة يعني هجوم الشيعة على كوردستان كما هاجم السنة ٨٠ سنة كوردستان .

مات داعش
ابن كوردستان الشامخ -

كلما ازدادت هجمات داعش عل كوردستان ، ازداد استهداف الكورد واستهداف مسعود البارزاني بالذات

قسما بالله
لو كان لكم قوة -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور.

الى جماعة ١٩٦٦
نحن الكورد -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة

الضمير سلعة
شوان رحماني -

حينما يصبح الضمير سلعة للبيع والشراء .. فمن الطبيعي ان يهاجمك من تجرد منه بأنياب ضاربة

ادارة استعمارية و عنصرية
ادارة كردية -

أسوأ ادارة كردية افضل من احسن ادارة استعمارية و عنصرية و فاشية .

القبض على نوشيروان مصطفى
(حمه ى حاجي محمود) -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك

..اللعنة على الحقوق الد س
حقوق دستورية -

حقوق دستورية في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها . في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها .في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري...في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة..في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان ...في ظل الا خوة العربية الكوردية والحقوق الد ستورية هددوا ويددون بالويل الثبور و طاردوا وذبحوا ...اللعنة على الحقوق الد ستورية.

عدو جديد لشعبه......
خلق -

خلق عدو جديد لشعبه...... السيد جلال الدين الصغير حاول ارسال الامام المهدي الى قتل الكورد .

للمعلومات العامة
FYI -

يرفض بارزاني تسليم نفطه الى بغداد مقابل تسلم حصة كردستان من ميزانية الدولة وإنهاء الحصار الإقتصادي والأزمة المعيشية التي تعصف بمواطني كردستان !! الحصار الا قتصادي الشيعي على كوردستان كان قبل استخراج وتسويق النفط .

تلفيق
الشعب الكوردي، -

حال هؤلاء الذين يبادرون الى اعتصار الأحداث لاستخراج تهمة توجه الى الشعب الكوردي، وقيادته كحال من لا يجد ما يثبت به رجولته بعد ان يُشبع إهانات وامتهان كرامة في الخارج إلا بالعودة الى بيته ليُشْبِعَ أهله مرجلة وتفنناً في الشتم والضرب والاتهامات. في كل يوم تتفتق عقلية الإفلاس ليس في العراق فحسب، وإنما في طول الساحة العربية وعرضها عن تلفيق تهمة جديدة ومن الوزن الثقيل وإلصاقها بالشعب الكوردي وبمسعود البارزاني.

قام الكورد باستخراج
هل -

هل قام الكورد باستخراج النفط عندما انفل واغتصب الكورديات ؟؟

بالهجوم على المدن العربية
هل -

هل قام الكورد بالهجوم على المدن العربية عندما استولى العرب على الا راضي الزراعية في كركوك؟؟

لمادة ١٤٠
حقوق -

اين الحقوق لمادة ١٤٠ الدستورية ؟

لي أن أعيش مع أناس
كيف -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي

يذبح أبناءه على الهوية
كيف -

كيف لي أثق بشعب يذبح أبناءه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي،

يقبلون نصفهم من لحمهم
لا -

لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم !!!!!

الثقافة
المشكلة -

المشكلة هي الثقافة الاستعمارية التي أنتجت هكذا ذهنيات وأخلاقيات هابطة

7th century
isis -

The Arabs of 7th century attacked and spread terror just like the ISIS today.

سرق
حكام بغداد، -

وقد سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق... وهي سياسة أستعمارية خبيثة لا يمكن للكورد القبول بها تحت شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))

کوردستان وطني
مام شیرۆ -

مصیر کوردستان سیکون بلد آمن و متطور. سیکون جزیرة للسلام و ألتعایش ألاخوي. و ألاهم من ذالک، سوف یمنع دخول أشخاص مضرة و عدیم ألفائدة أمثال شیرزاد ألشیخاني؛ أنا کالکوردي أفضل ألموت جوعا في بلد أسمە کوردستان من أن أعیش رغم أنفي في بلد ألکراهیة و صاحب ألتاریخ ألدموي کالعراق. ألکل یعرف من هو شیرزاد و لماذا هو مصاب بهذ ألمرض ‌‌غیر قابل للعلاج...

مصيركم اسود
الى مزبلة التاريخ -

لا مستقبل للاكراد مصير ما يسمى كردستان فاشل وكردستان ستزول وتختفي لان كردستان قامت على دماء الارمن والاشوريين واليونان والا يزيديين ان الشعوب الارمنية والمسيحية ستحرر بلدانها المحتلة من الاكراد المحتلين لا للاكراد الدين شاركو الاتراك في ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 واحتلو بلدانهم وسرقو اموالهم واستكرودوهم وحرموهم من اوطانهم لا والف لا لامبراطورية كردستان الاكراد لم يكن لهم دولة ولن يكون

حقائق يجهلها او يتجاهلها
برجس شويش -

عدة حقائق يجهلها او يتجاهلها رفيقنا اعلاه, فهو اولا لا يقول الحقيقة حين يقول بان كوردستان لا تسلم نفطها الى الحكومة المركزية مقابل حصتها من الميزانية, العكس تماما هو الصحيح, وهناك تفاصيل اخرى التي تؤكد بان الحكومة الاتحادية قصدا وعمدا لا تريد حل ملف النفط, الحقيقة الثانية, القوى الشيعية بطلب ايراني تريد كل العراق, فبطبيعة الحال هدفهم هو تهميش كوردستان بعد ان همشوا عرب السنة من خلال حربهم ضدهم (من خلال داعش وزج عشرات الالوف منهم في السجون بتهم الارهاب و البعثية), الحقيقة الثالثة, قيادات شيعية تناصب شعب كوردستان وقياداته العداء السافر بسبب نجاحاته وبسبب فشلهم هم في قسمهم العراقي , الرفيق المالكي مثال على ذلك, الحقيقة الرابعة, اين الرفيق الكاتب من تهديدات نوري المالكي و قيس الخزعلي وهادي العامري الذين يهددون كوردستان بحشدهم الشعبي وباجتياح كركوك وحتى اربيل.الحيقة الخامسة, حظر السلاح على كوردستان و عدم تعامل البشمركة كما يتعاملون مع حشدهم الطائفي من حيث التسليح و تخصيص الميزانية. اليس هذا يا رفيق لهم نوايا عدوانية اتجاه شعب كوردستان( على فكرة انهم يريدون غزو كركوك وهي معقل لليكتي و كوران,) الحقيقة السادسة, عرب السنة هم اليوم قوة لنا لانهم مستهدفين كما نحن مستهدفين من الطائفين في بغداد وطهران.فهم بطبيعة الحال حلفاء لنا في هذه المرحلة ضد هيمنة القوى الشيعية الطائفية على العراق بمؤازة ايران, الحقيقة السابعة , لماذا كاتبنا يشيد بالمالكي و لا يلوم بغداد بكلمة واحدة ولكنه يضع كل اللوم على قيادة كوردستان في تدهور العلاقة بين بغداد واربيل, اعتقد عليه ان يراجع نفسه حتى يعرف الحقائق كما

لم يكن للاكراد يوما دولة
ولا بلد ولا تاريخ -

لم يكن للاكراد يوما دولة ولا بلد ولا تاريخ وحتى وقت الفتوحات الاسلامية الاحتلالية لم نسمع عن كردستان اد لم يدكر المؤرخون المسلمون اي شيئ عن وجود كردستان ولكن دكرو فتوحات ارمينيا العظمى والصغرى واشور فاين كانو الاكراد في المريخ يجوز لولا ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لما كان للاكراد وجود شرق وجنوب الاناضول للارمن

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

المعلقون أعلاه يمثلون صفوة المجتمع كما يبدو، وإذا كان الأمر كذلك فمن المستحيل أن تستقل كردستان ولو بعد ألف عام.

اتعجب
موراد باوه -

اتعجب من الخونة الكورد من امثال الكاتب , حاقد على استقلال وحرية وكرامة الشعب الكوردي ...حقدا برئيس حزب كوردي ! منطق اعوج مبني على الحقد الشخصي .

مصير كردستان
كردستان -

مصير كردستان الاستقلال ومصير الخونة . ..!!اين هاشم العقراوي والوزير المسلح الدكتور عبد الستار شريف طاهر وطه ياسين رمضان !!!

مجلة رزكاري ١٩٦٦
1966 -

نفس مقالات مجلة رزكاري ١٩٦٦ في بغداد من قبل مجموعة من الكورد .

................
Kurdo -

لا ولن ارى فرقا بين ألد عدو الكورد وكوردستان نوري المالكى ، النواب اللبان ، ،هيثم الجبوري،حنان القتلاوي ، عاليه نصيف،قيس الخزعلي و و و و شيرزاد شيخاني ، هوشيار عبدالله،سروه عبدالواحد وووحركه گوران وكلهم وجهان لعمله واحده

عمليات القتل والحرق
Sherko -

هل طالب الكورد بالاستقلال عندما شن الكيان العراقي اشرس عمليات القتل والحرق والتنكيل ????

الحصار الاقتصادي الشيعي
الحصار الاقتصادي -

الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان , لا يوجدعاقل بتجويع شعب بالكامل كما أنّ الشعوب لا تؤخذ بجريرة زعاماتها ؛

قبل 4 الاف سنة
4 الاف -

يقولون ان الا ستقلا ل ليست في صالح الاخوة العربية الكردية، واخر ينبههم الى مخالب الجيوش التركية والفارسية وكذلك العربية المحيطة التي تتربص بهم في حال تمادوا في الاعتراض، واخر يحذر من قوة الحشد الشيعي المتعاضمة ويذكرهم ببطش الرئيس العراقي السابق، وفيلسوف رابع يحاول افهامهم بان هذه الارض لم تكن كردية قبل 4 الاف سنة مثلا، وان الحق لا يؤخذ بالقوة ..

على الحقوق الدستورية
اللعنة -

اللعنة على الحقوق الدستورية ....

التبست على السيد شيخاني
شيخ ش -

أن الأمور التبست على السيد شيخاني ،فساويت بين الجلاد والضحية بين الظالم والمظلوم،ولكي تتعرف على الفاعل والمفعول به عليك بمراجعة التاريخ الكوردي وزيارة المقابر الجماعية او معرفة اسباب قتل الكورد في بغداد او اسباب اختفاء حراس رئيس الجمهورية منذ ٢٠١٤ مختطفين من قبل المليشيات الشيعية .،

وحشية ..
عمار بن ياسر -

لان الخلافة لم تنتقل للسملين بعد وفاة الرسول محمد (ص) بشكل سلمي وانما دارت حروب وكوارث واغتيالات ... كما ان آل البيت وما يسمى بالصحابة لم يكونوا على وفاق بل كانوا في خصام وحروب دائمية .. معركة الجمل وحدها حصدت 30 الف قتيل وهناك معركة صفين ومعركة الطف في مدينة كربلاء وسط العراق ..

الى من يهمه الامر ابو ذر
يكدست -

هذه النخبة و الصفوة في المجتمع الكوردستاني جعلوا كوردستان افضل بما لا يقاس من العراق الذي انتم تقودونه انتم, انظر الى حال عراقكم وحال كوردستان , شتان الفرق. لا تعير احدا وكل العيوب مجتمعة فيك, كما يقال المثل

Barzani must step down
Cosmo -

The corruption and nepotism within barzani family. •Corruption and nepotism with in Barzani family Barzani can''''t stay as president of kurdish region in a democratic system. He is expired.The only way to stay in power is by using force- KDp forces( The ruling of one party system- Exactly the same political system-The ruling of baath party

هل فعلا نحتاج عاصمة
هل هل هل ? -

هل فعلا نحتاج عاصمة المقابر الجماعية والمجازر واغتصاب الكورديات وصحراء عر عر ؟ السيد شيرزاد لا تعمم , ليس لك حق التعميم , الا يكفينا شرّهم منذ ١٩٢١ فلماذا تعمم؟ لعلمك حبك من طرف واح .

خلق عدو جديد لشعبه !!!
1947 -

خلق عدو جديد لشعبه !!! هل الضبات الكورد ١٩٤٧ طالبوا بالدولة الكوردية عام ١٩٤٧ ؟ ام هل قاموا ببيع نفط كوردستان ؟ لماذا النظام الملكي اعدم الضبات الكورد ١٩٤٧ ؟ لماذا منع تسليم الجثامين الى اهلهم ؟؟ .... خلق عدو جديد لشعبه !!! اي شعب ؟

عظمة الا تفاقية
ثروات كردستان -

ثروات كردستان النفطية بيد تركيا لخمسين عاما القادمة وفق إتفاق ثنائي لايعرف أحد مضمونه سوى آل بارزان. لو كان ثروات كردستان النفطية بيد ايران لخمسين عاما القادمة وفق إتفاق ثنائي لايعرف أحد مضمونه سوى آل ...... لكتبت ١٠٠ مقالة حول عظمة الا تفاقية .

الاستقلال عصى سحري .
مصير سنغافورة -

وفي مؤشر جودة الحياة التي تنشره "وحدة الاستخبارات الاقتصادية" في مجلة "الايكونوميست"، حصلت سنغافورة على الدرجة الأولى في آسيا و وتمتلك تاسع أعلى احتياطي مالي في العالم . من المجاعة والفقر وسؤ التغذية الى اعلى دخل فردي في العالم .الاستقلال عصى سحري .

قررنا
1965 -

تعليق رئيس وزراء ماليزيا 1965 (قررنا أن لا بد من الفراق) .

I will not buy anything
Azad -

Thanks for this comment but it seems to me your comment is also the same as Ktv , Kurd sat and KNN Unfortunately I will not buy anything from you unless you disclose your investigation report with documents. Now day’s people are smarter than you are trying here to be a hero. Please introduce solid evidences and proves to validate your claim to the readers that your unit is telling the truth not baseless accusation to serve other people and party agenda in another form.

Awful propaganda!
Propaganda -

Awful propaganda!

ولا بلد ولا تاريخ
Kh. k -

Don''t forget that the majority of the Christians killed by Ottomans were Assyrian and Armenian militants, not civilians. The civilians were killed by Assyrians and Armenians themselves, to blacken the name of Kurds and Turks.

45 قتيلا بتفجير استهدف مع
45 -

45 قتيلا بتفجير استهدف معارض للسيارات في بغداد

45 قتيلا بتفجير استهدف
45 -

45 قتيلا بتفجير استهدف معارض للسيارات في بغداد.....روح

كردستان لن يكون
الموت لكردستان -

الاكراد المجرمون قاتلو ومستكردو اطفال ونساء وشيوخ الارمن والمسيحيين اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملاءهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار مستغلين تجنيد الشباب الارمني في جيش دولة الشر الامبراطورية العثمانية الاكراد سيروح جلدهم للدبخانة وسيتم معاقبة الاكراد اشد عقاب على جرائمهم ضد الانسانية واحتلالهم بلاد الارمن والاشوريين وحرمانهم من بلادهم ارمينيا واشور وكردستان لن يكون الموت لكردستان

احسنت
ابو عامر -

مقال جيد احسنت .

المالكي
.............. -

كل من وقفوا ضد شعبهم بتخندقهم مع اعدائه يخسرون الحاضر و المستقبل . نحمد الله بان كوردستان بقيادة الرئيس بارزاني افضل من العراق بالف مرة و اكثر.

No 27 Eisenstein
Raid -

In fact, most educated Arabs are like you: closed minded, racists, sectarian and lack any understanding of basic human rights and that is exactly why you are where you are slaughtering each other for fabricated stories that were fabricated 1500 years ago and that is why the whole world considers you and your nation the worst scourge on humanity

Sick Sarko
Raid -

Man, you are in serious and urgent need for treatment by a psychiatrist . You will die from your sorry state

الى الكاتب
كه رمياني -

كتبتم (فمن الأجدر به أن يسعى لضمان فوز المالكي بحكم العراق حتى يبرر لنفسه تأسيس دولته المنتظرة، لا أن يتحالف مع العبادي والحكيم وغيره لمنع المالكي من الوصول الى السلطة. -) والله استغرب من هكذا كلام ممن يعتبر نفسه سياسيا ---!! وكانكم تجهلون ما يدور على الساحة السياسيه ! وكانكم لا تدركون الصراعات التي تدور بين اطراف الكتل السياسيه ذاتها من جانب --والتحالف الكوردستاني مع بعض اطراف هذه الكتل من جانب اخر !!- وكذلك اخيرا الهجمات التي تعلنها بعض الاطراف المحسوبة على الكتل السنيه وبما يسمون اعلاميا ب (سنة المالكي )- وكانكم تخاطبون الناس وتطلبون من البارت وليس كما تسوغ انت (حزب البارزاني ) الدخول في جبهة كما حدث بالامس (الجبهة الوطنيه والقومية التقدميه لصاحبه حزب البعث العربي الاشتراكي ) ---!!! ان من يتطلع على المقالة --لا يستنتج منها سوى حقيقة واحدة --هي الكره والحقد تجاه رئيس اقليم كوردستان ----

مبروك
متابع -

مبروك للكاتب الكوردي الجنسيه شيرزاد شيخاني للحملة العدائيه على الكورد وكوردستان فهو يستحق وساما من الدرجة الاةلى التي كانت تمنحه الحكومات المركزيه في بغداد للموالين لها ---!

الى من يهمه الامر
كه رمه ياني -

قول مأثور:" خائن الوطن من يكون سبباً في خطوة يخطوها العدو في أرض الوطن"وهنا اتسائل --ألم يدرك بعد بعض الكورد الجنسيه , أن التشدق باسم العراق لا يفيده بشيء, ولا ينقذه من شرور الأعراب حفظه لقصائد شعراء العرب العنصريين, ولن يرحموه بسبب ترديد بعض أغاني المطربين العرب الذين يؤدون دور شرطي أمن؟؟ حقاً أن الذي لا يملك ذاكرة تاريخية غير جدير بالاحترام لقد نسي هؤلاء.. أو الأصح تناسوا عن ما جرى لأولئك الكورد الخونة, الذين ارتموا في أحضان نظام حزب البعث المجرم وصاروا أدلاء على بني قومهم, لكن حين استغنى النظام عن عمالتهم وخيانتهم لشعبهم الكوردي المسالم ولوطنهم كوردستان لم يتهاون معهم للحظة واحدة سرعان استغنى عن جميع خدماتهم الأمنية وجردهم من جميع أموالهم وممتلكاتهم ومن ثم قذفهم خارج الحدود المصطنعة مع مئات الآلاف من أبناء الشعب الكوردي المظلوم,منذ أن تأسس الكيان العراقي المتهرئ من قبل بريطانيا عام (1920) وإلى زمن حكم حزب البعث ورئيسه صدام حسين أن كل الحكومات العراقية المتعاقبة على دست الحكم في الكيان العراقي المصطنع قامت بتهجير ممنهج للكورد إلى إيران بحجة واهية وسخيفة, بأنهم إيرانيون!! مع أن العراق قديماً كان جزءاً من أرض إيران؟؟ وفي بعض الأحيان لم يكن بمقدور النظام العراقي إبعادهم إلى إيران قام بتهجيرهم وترحيلهم داخل حدود العراق السياسية!!! واما من يتدشق بالكلام هنا وهناك وبلغة الاعراب وبقلب وذهنية نظام الحكم المركزي فاعتقد له اكثر من مدلول !!!!! وقد مرت الحركة التحرريه الكورديه في كثير من المواقف مع هؤلاء وحولوا وجوههم الى وجه شتوي كتلك الوجوه السائدة في خارج حدود الاقليم ---