فضاء الرأي

أحياء مبادرة "العبور الآمن" لانقاذ اقليم كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يغية احياء (مبادرة "العبور الآمن" لانقاذ اقليم كردستان) التي طرحناها في شهر كانون الثاني من خلال هذا المنبر الحر، وبغية طرح رؤية مجددة للعملية السياسية الكردية لاستيعاب المعطيات الجديدة مثل قرار اجراء الاستفتاء وتعمق الخلافات ما بين الاحزاب والتعطيل المستمر لبرلمان كردستان وتحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي، نعيد المبادرة بقراءة جديدة مع تعديلات واضافات عملية، بغية اخراج الاقليم الفيدرالي من مشاكله وأزماته السياسية والاقتصادية والمالية والنفطية، وبغية تهيئة البيت الكردي وتوحيدها لاستيعاب التغييرات العراقية والسورية والاقليمية بعد تحرير الموصل، وبغية اخراج شعب الاقليم من الضغوطات المعيشية والحياتية التي قرضتها الحكومة الفاشلة والمافيا الحاكمة، وبغية تمهيد الطريق لاعادة الثقة الى العلاقات بين اربيل وبغداد وازالة الخلافات بينهما، ومن باب الدعوات التي تطلق لاعادة توحيد البيت والقرار الكردي الى حين فترة الانتخابات المقبلة، ومن باب المشاركة الايجابية في حلحلة الوضع المتجمد القائم في الاقليم، نطرح المبادرة التالية الجديدة والمعدلة باسم احياء مبادرة " العبور الآمن" وهي تتضمن أربعة محاور رئيسية وهي كالآتي:

المحور السياسي والعسكري

1. تأجيل استفتاء الاقليم الى ما بعد اجراء الانتخابات العراقية سنة 2018، وذلك لضرورات كردية وعراقية واقليمية ودولية.

2. انهاء الولاية  اللاقانونية للسيد مسعود البرزاني وتفعيل برلمان كردستان بدون شروط وتلبية الاستحقاق القانوني للبرلمان.

3. تكليف السيد د.محمود عثمان لرئاسة الاقليم مع اختيار نائبين للرئيس وفق توافق سياسي بين الاحزاب وبدون مماطلات.

4. الفصل المؤقت للقيادة العامة للقوات المسلحة (البيشمركة) من الرئاسة، واناطة رئاستها الى مسعود البرزاني ونائبين للقائد العام الاول كوسرت رسول علي من الاتحاد الوطني والثاني مصطفى سيد قادر من حركة التغيير.

5. تكليف مسرور البرزاني من الحزب الديمقراطي ولاهور شيخ جنكي من الاتحاد الوطني برئاسة الحكومة الجديدة لحين اجراء الانتخابات لحاجة الاقليم الى شخصيات سياسية وأمنية في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة.

6. توحيد قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني باسم جيش الدفاع الكردستاني تحت اشراف امريكي.

7. توحيد الجهازين للمخابرات العامة والاسايش (اربيل والسليمانية) تحت جهاز واحد عام للاقليم.

8. اصدار قانون من البرلمان خاص بتحريم وتجريم العمل الحزبي داخل قوات البيشمركة والشرطة والاسايش والاجهزة الأمنية، والغاء حزبية كافة المنتسبين والافراد من هذه القوات والاجهزة، ووضع هيكل وبرنامج والية خاصة ببناء القوات المسلحة على أسس وطنية ومهنية للدفاع عن الاقليم، ومع الاستفادة من مجالات التعاون العسكري التي توفرها للبيشمركة دول التحالف مع الولابات المتحدة.

المحور الاقتصادي والمالي

بعد اجراء الانتخابات البرلمانية وتشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيس جديد للاقليم، تتعهد الحكومة وامام البرلمان بتطيق البرنامج الاقتصادي التالي:

1. تاسيس صندوق وطني باسم "الصندوق الوطني" برأسمال قدره (15-20) مليار دولار، تتبرع بأمواله الرؤساء والوزراء والمسؤولين الحزبيين واعضاء المكاتب السياسية والحزبين الحاكمين والاحزاب الاخرى والاثرياء والشركاتبجميع انواعها، وحسب الية عمل تتفق عليها الكتل النيابية في برلمان كردستان.

2. عند عدم تمكن الحكومة بتأسيس الصندوق أعلاه بسبب تهرب اصحاب رؤوس الاموال والمسؤولين والمتنفذين بالحكم، تلجأ البرلمان والرئاسة والحكومة الجديدة الى تبني عمل تاريخي ووطني وهو تأميم كافة المصارف والبنوك وجميع الشركات وكارتيلات الاتصالات والنفط والمصافي والمقاولات والتجارة والعقارات والمولات والاسواق الكبيرة وغيرها من القطاعات التي تتحكم باقتصاديات البلد.

3. تمليك جميع المصارف والبنوك والشركات والممتلكات الأهلية الاقتصادية والتجارية والمالية الى القطاع العام للحكومة بنسبة 51%، وبيع النسبة الباقية 49% الى المواطنين لتأسيس واقامة قطاع وطني مشترك بين الدولة والشعب بعيدا عن الاستغلال والاحتكار والاستبداد والاستعباد الاقتصادي والمالي، وعلى ان لا تزيد عدد الاسهم للمواطن الواحد عن (100-250) سهم بغية ضمان العدالة والمساواة. 

4. تأسيس مصرف حكومى للتعاون الزراعي والصناعي والسياحي برأسمال قدره نصف مليار دولار وبتمويل مشترك من الحكومة والمواطنين لتقديم القروض المالية الى القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية لتحريك العجلة الانتاجية المحلية وتفعيل القدرات والمكونات الاقتصادية الذاتية على الانتاج وتأمين الغذاء والاجتياجات والمستلزمات الحياتية الاساسية.

5. تأسيس مصرف حكومي للتعاون العقاري والمشاريع الصغيرة برأسمال قدره نصف مليار دولار وبتمويل مشترك بين الحكومة والمواطنين لتقديم القروض المالية لبناء الدور والسكن والشقق واقامة المشاريع الصغيرة الانتاجية والخدمية لتأمين مصدر رزق المواطنين وخاصة الشباب، وايضا تقديم قروض للزواج لتخفيف الاعباء على القائمين بخطوات تشكيل الحياة الأسرية.

المحور الصحي والاجتماعي

بعد تشكيل الحكومة الجديدة تتعهد الحكومة وامام البرلمان بتطيق البرنامج الصحي الاجتماعي التالي:

1. تثبيت نظام صحي وطني للمواطنين باسم "النظام الوطني للرعاية الصحية" للرعاية الصحية في كل أرجاء الاقليم، ومن ضمنه تأمين الرعاية القصوى لمرضى السرطان والامراض المستعصية، وذلك من خلال اشتراك شهريبالنظام يشترك فيه كل مواطن ويدفع رسما ما بين (5-10) الاف دينار كل شهر مدى الحياة، وبالمقابل يتلقى المواطن دون مقابل كافة الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والاهلية، ووفق برنامج وآلية تضمن مصالح ومنافع الطرفين، ومن خلال هذا النظام يمكن ـأمين ما يقارب (500) مليون دولار كل سنة للقطاع الصحي.

2. اقرار نظام خاص بالمتقاعدين المدنيين والعسكريين وتحويل الاستقطاعات المالية المستحصلة من المنتسبين الحكوميين والعاملين في القطاعات الاهلية الى صندوق خاص بالمتقاعدين لا يحق لاي طرف حكومي او غير حكومى اخراج دينار واحد من هذا الصندق المخصص للرواتب والاستحقاقات المالية المتقاعدين، وعلى ان يوضع قانون خاص بهذا الصندوق يسمح له بالاستثمار لزيادة القدرات المالية.

3. إقرار نظام خااص بالرعاية الاجتماعية للعوائل الفقيرة والافراد ذات الدخلالمحدود، وذلك من خلال تاسيس صندوق خاص بهذا الغرض يجمع أمواله من استقطاع نسبة 2% من المستحقات الشهرية لكل منتسب حكومي وأهلي، واستقطاع 3% من الايرادات الحكومية العامة، واستقطاع 5% من رواتب الرؤساء والوزراء والمسؤولين الحكوميين ومن اصحاب المناصب والرتب، واستقطاع 5% من ارباح الشركات الأهلية، ومع دعم الصندوق باموال الزكاة والصدقة والمانحين والمتبرعين وينظم ذلك بقانون من قبل البرلمان.

المحور البرلماني والقضائي

1. اجراء مراجعة شاملة من قبل الاكاديمين والمتخصصين والمعنيين وبادارة واشراف البرلمان مع هيئة النزاهة والرقابة المالية للبحث عن المتسببين والأسباب التي أدت الى الانهيار الاقتصادي والمالي الحاصل في الاقليم، وتصنيفها حسب ملفات النفط والتجارة والعقارات والكمارك وغيرها حسب المعطيات الاقتصادية، وتقديم المتسببين الرئيسيين الى هيئة النزاهة والمحاكم المعنية.

2. تقديم الجهاز الحكومي المشرف على ملف النفط الى المحاكمة بقرار من البرلمان وبأمر رئاسي وذلك بسبب غياب الشفافية والتخطيط وسوء العمل والادارة وتجاوز وخرق المصالح العليا للاقليم وتفشي الفساد ونهب وسرقة الثروات الطبيعية والاموال والممتلكات العامة.

3. تقوية هيئة النزاهة والرقابة المالية العامة بشخصيات كفوءة مقتدرة مدعومة بالقوة التنفيذية لفتح اوراق ملفات الفساد والنهب في الاقليم، وترشيح القاضي رزكار محمد امين لهيئة النزاهة والمستشار جلال سام اغا للرقابة المالية.

4. اعتماد ميزانية قانونية متسمة بالشفافية ومصدقة من قبل البرلمان لتصريف الامور المالية والادارية للسطات الرسمية للاقليم، البرلمان والرئاسة والحكومة والقضاء، وتحريم التصرف بالمال وتصريف الامور الرسمية والحكومية دون مرجعية وميزانية قانونية.

هذا باختصار أهم الأركان والمحاور الأساسية للمبادرة الجديدة المطروحة، وبهذه المناسبة نأمل من الجهات السياسية والمعنية في الاقليم الاستفادة من طروحات هذه المبادرة التي تأتي بعد صدور قرار الاستفتاء وتحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي، وهي تمتلك بعض الأرضية المناسبة لاخراج شعب الاقليم المغدور والمخنوق بالمشاكل والازمات الحياتية والمعيشية والسياسية، ونأمل من ورائها التوفيق لكل الجهود الرامية لانقاذ الاقليم من محنته المستعصية، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Factory
hilawi -

The writer seems to have a factory generating constitutions, initiatives, etc.. To me he seems to be asking for recognition. Will someone please accept one of his ideas and give him a rest.

السيد الكاتب
د. حسن الدهوكي -

يحبه كل من يكره كُردستان.

كلمة واحدة
Rizgar -

مبادرة من كلمة واحدة ( الاستقلال ).استقلال كوردستان مفتاح السعادة والرخاء للكوردستانيين.

تغيّرت إحداثيات السياسة
"ملف كوردستان" -

اليوم، تغيّرت إحداثيات السياسة الدولية في الشرق الأوسط، وشرع البعض من الاستراتيجيين في العالم الحر الديموقراطي وفي روسيا يفكرون فيما إذا كان من الممكن إخراج "ملف كوردستان" من الدرج المظلم المغلق بإحكام، بعد أن خذلت الدول العظمى الأمة الكوردية: السوفييت لدى إعلان جمهورية "كوردستان" في مهاباد عام 1946، والأمريكان لدى اتفاق الشاه الإيراني مع صدام حسين للقضاء على ثورة أيلول المجيدة في عام 1975.

العراق ونصف كوردستان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العراق ونصف كوردستان في قبضة إيران .

يطلق تهديدات
د.سيروان احمد -

د.سيروان احمد ان المالكي " يطلق تهديدات وتصريحات مختلفة ضد الاقليم في حال تنظيمه استفتاء الاستقلال " . ان (المالكي) خصص مبالغ مالية،استفادت منها بعض القنوات الاعلامية في كوردستان ايضاً لمعاداة قضية الاستفتاء،وقد تعهد باستمرار الدفع حتى تحقيق اهدافه وفق اعتقاده". مثل هذه الامور ليس غريباً على المالكي،فهو يعمل على اثارة الفتن والتوترات عبر البعض من الكورد داخل اقليم كوردستان .

"جافي"
اقليم كوردستان -

احد اصحاب الاسهم في شركة "جافي" وهي جزء من مجموعة شركات "ناليا" التي يملكها رجل الاعمال شاسوار عبدالواحد وتملك ايضاً قناة (NRT) الفضائية بمحافظة السليمانية ، قد كشف ان المالكي وبموجب كتاب رسمي الى البنك التجاري العراقي يحمل توقيع د.حامد خلف مسؤول مكتب المالكي ، منح الشركة مبلغ 87 مليون دولار في 14 يونيو/ حزيران 2014 . و تؤخذ على (NRT) بحسب المتابعين لها معاداتها عبر الاخبار والتقارير التي تبثها ، لقضية استفتاء الاستقلال المقرر تنظيمه في اقليم كوردستان في 25 سبتمبر/ايلول المقبل .

اسمها العراق
آراز كوردستاني -

اسمها العراق الدولة التي ستشيع الى مثواها الاخير قريبا

كركوك هزم داعش
ناصر -

إن ما ترجوه لايقوم بها إلا من كان لها ضمير ووجدان انساني و ثقافة وإحساس وطني خالي من الانتهازية الفردية والعشائرية والحزبيه ،هذه القياده بريئة من القيم الإنسانيه ،فهم لا يعترفون بمنطق العقل والوطنية ،المنطق الوحيد هي ألقوه الامريكية بامكانه ان يجبرهم على الإصلاح فلا تنتظر معجزه محليه للاصلاح .(فاقد الشي لا يعطي).

دعاء
ارام -

الى ما يسمى العراق: انا لله و انا اليه راجعون.

قيادة الاتحاد مفككة
بلند صلاح -

الكثير من النقاط التي ذكرها الكاتب منطقية ولكن هل ممكن تطبيقها على ارض الواقع، لااعتقد، السيد كوسرت هو صحيح من الاتحاد ولكنه بالحقيقة اقرب الى البارتي منه الى الاتحاد ولولا غياب مام جلال لما وصل حال الاتحاد الى ماوصل اليه، وكاك كوسرت يتبع الدكتور برهم كما يقول المثل المخ والعضلات، والدكتور برهم عضو في الاتحاد ولكنه في التطبيق العملي عضو فاعل بالسر لدى البارتي. تفكك قيادة الاتحاد جعلته تابع للبارتي بشكل مذل للاسف وهذا يصعب تطبيق الافكار المذكورة.

الامن والاقتصاد
بلند صلاح -

بعض الافكار المذكورة رائعة لو تقبل الاعضاء في الاحزاب الكردستانية تطبيقها، الا ان مصالحهم تمنعهم من تطبيقها، فمن المستحيل توحيد الادارة االامنية بين اربيل والسليمانية، لان كلا الفريقين الامنيين لايقبل بقيادة الفريق الاخر له والعكس صحيح، ومن الناحية الاقتصادية فان النقاط الموضوعة جميلة لكن اقرب الى الحلم فمن من الحيتان الاقتصادية والمرتبطة بالقيادات السياسية تقبل التبرع باموالها الحرام الى الصندوق الوطني المذكور وهي ترى حالة المواطن الفقير ولاتقدم له اي معونة في هذه الايام الصعبة، اما تحويل نسبة 51% من البنوك الى القطاع العام فهذا خيال لانها ملك لنفس الحيتان السياسية والاقتصادية التي سرقت الشعب الكردستاني. كردستان الذي حلمنا به دوما اضاعه سراق المال الحرام من الذين يدعون النضال واليوم المواطن لايجد لقمة عيشه فيما الطغاة يعيشون حياة باذخة من اموالهم المسروقة من الشعب الفقير.

مبادرة السيد الكاتب
ahmad -

و ما هو موقعك حتى تبادر ب"العبور الآمن"؟ و مقترحات غير عملية منها انك تريد ان تزيح الرئيس المنتخب و تفعل البرلمان و تأتي برئيس اخر و تعطي قيادة القوات المسلحة الى الرئيس الحالي، اي انك مقتنع بأن الرئيس الحالي هو الشخص المؤهل الوحيد لهذا المنصب و عليه يجب ان تتقبل بأن الرئيس هو الذي يجمع بين الرئاسة و القائد العام للقوات المسلحة

الإنتحال جريمة
د. حسن الدهوكي -

نظرة غير واقعية وفوقية للواقع الكُردستاني لن يكون مصيره غير سلة المهملات. السيد الكاتب يعتقد بأنه جاب الديب من ديله وهو لا يعرف (لا بل يعرف) إن هكذا نصوص غير واقعية. الغرض من هذه النصوص هو التخريب وذلك لصالح أطراف حزبية معينة.

فرصة الحياة
Zmnako -

الاستفتاء والاستقلال يا كاتب المقال خط احمر لايجوز ابداً المساومة عليهما، كل هذه الامور والنقاط التي اشرت اليها ممكن مداولتها والامعان فيها ولكننننننننننننننننننننننننننننننن بعد الاستفتاد وتقرير المصير، نحن لن ننتظر كي يجمع العراق قواها وبمساعد دول الجوار في اعلان الحرب ضد كوردستان، لك كل الحق ان تثق بالنظام في بغداد اما انا كمواطن كردي فقد علمتني الويلات والنائبات ان لا اثق به، يمكن ان تضع العبادي موضع الثقة ولكن ماذا عن المالكي الذي يخطط ليلَ نهار في افشال قدرنا ومصيرنا ايها الكاتب، النظام الشيعي قرر ان يُجوّعَ اطفالنا ويهدم اقتصادياً البنية التحتية لكوردستان، النقاط التي ذكرتها بعضها ايجابية وحتمية ولكن نحن الان في مرحلة جمع قوانا كي نقرر مصيرنا بصوت واحد، نحن في مرحلة التحرر القومي فقط، اكتب الى شعبك، اكتب الى القنوات التي تحاول التاثير سلباً على سمعة الاستفتاء وقبل كل شيئ قناتك التلفزيوني KNN, وجمهور التغيير. اكتب اليهم بان الفرصة آتية لاريب وكم هي قليلة فرص الحياة!! تحياتي الى العاملين في إيلاف الموقرة.

تأجيل استفتاء الاقليم
ضرورة -

تأجيل استفتاء الاقليم الى ما بعد اجراء الانتخابات العراقية سنة 2018، وذلك لضرورات كردية وعراقية واقليمية ودولية ؟؟ اي ضرورة ؟ اليس الحرية وكرمة الانسان ضرورة حياتية ؟ وكوردستان تحت الحصار الاقتصادي ?

تكليف السيد د.م
د.محمود عثمان -

تكليف السيد د.محمود عثمان لرئاسة الاقليم مع اختيار نائبين للرئيس وفق توافق سياسي بين الاحزاب وبدون مماطلات ؟؟؟؟ وحركة التغير حاقد على د.محمود عثمان لا نه كان بارتيا في الستينات , اغتال المرحوم ن . ش . مصطفى عشرات المواطنين الكورد في السليمانية لمجرد كونهم كانوا بارتيين في الستينات .

كوردستان
كلام اطفال -

تاسيس صندوق وطني باسم "الصندوق الوطني" برأسمال قدره (15-20) مليار دولار . ... كلام اطفال

(500) مليون دولار
مستشفى هيوا -

النظام يمكن ـتأمين ما يقارب (500) مليون دولار كل سنة للقطاع الصحي ؟؟؟ هل يعرف الكاتب ان ٦٥% من مرضى الاقليم من العرب والجنوب العراقي وفي بعض المستشفيات النسبة ٧٥% راجع تقرير مستشفى هيوا للسرطان في .

الفاتحة
فاتحة -

الفاتحة , رحم الله لمن اعاد الفاتحة . الفاتحة .

ماذا عن الصحافة
شلير -

وماذا عن الصحافة والصحفيين، ماذا عن عشرات الصحافيين المعتقلين في سجون سرية في اربيل، ماذا عن مقتل الصحافيين التي تسجل ضد مجهول او انتحار لانهم قالوا حقيقة الحال تحت سلطة البارزاني، ماذا عن اموال التي نهبت والتي تحولت الى ارصدة في اوربا والشعب يموت جوعا، ماذا عن ابطال البيشمركة الذين يعملون اعمال لاتليق بابطالنا عندما يعودون من جبهات القتال لان السلطة في اربيل سلطة فاشلة وفاسدة، واصبحت تستجدي الاموال لسداد الرواتب من هنا وهناك، يوما من بغداد ويوما من اسطنبول واخيرا من واشنطن. من ينصف هذا الشعب المظلوم الذي ظلمه الطغاة من قادة اربع دول ثم ياتي اليوم الذي يظلمه فيه قادته بالقتل والتهديد والتجويع.

لف و دوران
Del . -

لف و دوران حقدا بالاستفتاء و الحصول على مكرمة من كاكا مالكي .

اعترفو يا اكراد
بجرائمكم ضد الارمن -

اعترفو يا اكراد بجرائمكم ضد الارمن والاشوريين واليونان الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد الاتراك المحتلين وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار الانكار ميفيدكم الجريمة لابسكم وكلها موثق ومصور وهناك الاف شهود عيان وانتم الان ساكنين في بلاد الارمن المحتل بعد قتلكم للارمن بمساعدة الاتراك مستغلين يا جبناء تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني ووجوده في جبهات القتال قبل وصول التسونامي الارمني وقبل ان ياتونكم الفدائيون الارمن ويبيدوكم ويحررون ارمينيا المحتلة منكم

أنت منتحل تياري
د. حسن الدهوكي -

المقاتلون الكُرد يرتعدون خوفا من الفدائية كيم كارداشيان.

الحل الامثل
كوردى مخلص -

بعد فقدان الثقة بين حكومتى المركز والاقليم الحل الأمثل بعد اجراء الاستفتاء هو الاتفاق على تطبيق نظام الحكم الكونفدرالى في العراق بالحوار والتفاهم ليبقى الإقليم جزءا من العراق ويحصل عل ما يشبه الاستقلال ليقرر الطرفان مصيرهما في المستقبل وبهذه المناسبة اقترح على السيد البارزانى ان يعين الأخ كليزاده مستشارا له ليستفيد من مقترحاته الإيجابية ويتخلص من انتقاداته وكتاباته السلبية مع خالص تحياتى لصحيفتنا ا لغراء

كيم كارداشيان تاج
راسك يا كردي دهوكي -

كيم كارداشيان تاج راسك يا كردي دهوكي وانت قصدك المقاتل الكردي الكردية من سليمانية واللي ايلاف نشرت صورتها وانت تعرف اين الكرديات وماهو دور البيشمركة الكرديات في العراق وسوريا وعليك الاعتدار يا كردي دهوكي كردي

اشك انك دكتور لانك تستخدم
التقية الاسلامية بكثرة -

الى الكردي الدهوكي الارمن والاشوريين جندو في الجيش العثماني في عهد الاتحاد والترقي سنة 1908 واشك انك دكتور لانك تستخدم التقية الاسلامية بكثرة

سبب الاكاذيب ان شلير من
estimation theory -

سبب الاكاذيب ان شلير من عشيرة بني اسد الشيعية .

نر لحد الان منشقا شيع
لم -

لم نر لحد الان منشقا شيعيا خرج عن الاجماع الشيعي وراح يوالي الكورد او السنة ويعمل لمصلحتهما ضد طائفته كما يفعل البعض من هذين المكونين ..

انشالله استقلا ل كوردستان
استقلا ل كوردستان -

انشالله استقلا ل كوردستان قريب . .

سقط إعلام (غوبلز) ودولته
(غوبلز) -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية،

عتاب الدوري
برلماني عراقي -

لقد اصاب هذا الاعلان اعداء الكورد من العنصرين بحمى الاستفتاء وباعلى درجات الشوفينيه وبدون خجل صرحت عتاب الدوري وهي عضو برلماني عراقي تمنياتها الموت قبل رؤية استقلال كوردستان اتمنى لها عمرا مديدا حتى استقلال كوردستان لرؤيتها وهي تنفجر مع اعتذاري لضحايا انفجارها حيث قد تلحق شظاياها السامة الابرياء وتسبب بلا شك موتهم وكما رأينا فحجمها قد ياخذ مساحة كبيرة في الجريمه من حقدها الدفين

25/9/2017
جنوب كوردستان -

اقر السيد مسعود البارزاني بالاتفاق مع احزاب كورديه عدا حزبان اعلان يوم الاستفتاء حول مصير جنوب كوردستان في 25/9/2017 للاختيار بين اعلان الاستقلال اوالبقاء مستعمره عراقيه كما هو الان .

25/9/2017
احمد ابو الغيظ -

السيد اياد العلاوي طرح على السيد امين عام الجامعة العربيه احمد ابو الغيظ زيارة كوردستان والطلب من السيد مسعود البارزاني عدم القيام بالاستفتاء ، انظروا الى العنصريه باعلى درجاتها الشوفينيه فالسيد العلاوي وابو الغيظ يعزفزن على وتر محاربة الحق الكوردي في السيادة والاستقلال ويرون انه مباح لهم قيام 22 دولة عربيه ومنها مساحتها اصغر من مساحة محافظة كوردستانيه ومحرم على الكورد انشاء دولتهم انه مرض قاتل حقا في نفوس الاعراب بحق الكورد وكوردستان .

اية الله االعظمى مقتدى
Khoshnaw -

اية الله االعظمى مقتدى الصدر الذي قال وبكل جرأة وشجاعة بان كركوك كوردستانيه ويحق للكورد تقرير مصيرهم بقيام دولتهم بارك الله في خطاك ايها القائد العظيم المؤمن بعدالة الشرائع السماوية والقوانين الوضعيه دون تمييز انه موقف نبيل لا يصدر الا من النبلاء ثمرة النسل الاصيل من الينابيع الصافيه التي تجهز دورة الحياة بانبل خلف ليحكموا بين الناس بميزان المساوات اتمنى للعقل العربي الاقتداء بمواقفه النبيله في التعامل مع الاخرين

سعد المطلبي كم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اقول لسعد المطلبي كم اتمنى ان ارى ذلك اليوم الذي يتم فيه طرد الكورد من بغداد من الذين باسم الكورد ودفاعا عن مصالحهم تربعوا على الكراسي هناك وفي مختلف المسؤليات واعتبره عيدا وطنيا ومن السيد رئيس المنطقة الخضراء فؤاد المعصوم الى اخر شرطي كونهم لم ولن يمثلوا الكورد ابدا وتاكيدا على قولي من راى وسمع ان احد من اؤلائك دافعوا يوما ما وطلبوا تنفيذ المادة الدستوريه 140 ؟ المادة التي تحسم اهم الخلافات بين المركز وهه ولير .فهم ليسوا اكثر من مجموعة تقتصر بقائهم هناك لمصالحهم الشخصيه .ان مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي جدا من وجهة نظرهم العنصريه فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض بنيل سيادتها

مستقبل الكرد وكردستان
Dara -

مستقبل الكرد وكردستان يحدده أمريكا وروسيا من خلال بقاء الفدراليه الكرديه في الشمال السوري بعد طرد قوات التركيه من أراضي السوريه وعكس ذلك هو أنتهاء للحركة الكرديه في كل كردستان والعودة ألي المربع الأول أي حكم ذاتي كارتوني في المدن الثلاثة والعودة ألي الأتفاقيه الرباعيه الأمنيه لدول محتلي كردستان أي اتفاقيه لوزان ، فتحرير كردستان تبدأ من عفرين وتنتقي بكرمانشاه فتقسم ايران يحدث قبل تقسيم العراق وقد بدأت تقسم سوريا من خلال حضور أمريكي وروسي في الشمال والجنوب السوري والمرحلة التاليه هي طرد قوات التركيه في العراق وسوريا وبد المرحلة الديمقرطيه الحقيقيه في العراق وسوريا ، والاخ الارمني أو الأثوري الموجود في أوروبا ولايتجرأ أن يكتب أسمه فهو بعثي قومجي ينتحل شخصيه الارمني والاثوري والكرد لديهم احترام مطلق للارمن والاثور الأخوة وهم شركاء في كردستان ولدي الوطنين من الشعب الكردي قمة الأحترام لكل شعوب كردستان ، وانا من جانبي أتمني أن يحكمني شخص ارمني أو اثوري بشرط يكون انسان وطني يحب وطنه بعيدا عن الفساد الأداري والاجتماعي وينشر العدالة الاجتماعيه

وماذا عن البارزاني
سامان -

وماذا عن اب 1996 عندما طلب مسعود العون من صدام لقتال اخوانه الكرد، اليس هذا من يقتصر بقائه على مصالحه الذاتية، الذي يقتل ابناء قوميته لاجل الكرسي ماذا تسميه، الذي جعل من اعوانه سلاطين للمال والشعب الكردي يان تحت ظلم الفقر ماذا تسميه؟