فضاء الرأي

إستفتاء إقليم كردستان بين التخوين والتمجيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل ان ادخل في صلب الموضوع،اود ان اسأل: ماهية الوطنية؟ هل الوطنية هي مجرد قول (نعم ) للإستفتاء والإستقلال؟ هل الوطنية هي الطاعة العمياء والتي كانت سبباً للكثير من المظالم التي عانت منها العراق والمنطقة ماضياً وحاضراً؟ هل الوطنية هي محاولة دمج الوطن وتذويبه وتشويهه وصهرة من اجل مصالح الاحزاب الحاكمة؟ هل الوطنية هي كلمة تُصاغ حسب المصالح الفئوية والحزبية ( ان كنت معي فانت وطني وان خالفتني فات لاوطني، بل عميل وخائن وضد المصلحة الوطنية العليا والامن القومي )؟ هل الوطنية هي الارتباط بالمرجعيات الخارجية؟ هل الوطنية هي تحويل البرلمان إلى (دكان سياسي) يُفتح ويغلق بقرار حزبي وحسب رغبة القائد الاوحد؟ هل الوطنية هي ان تعمل وفقًا لإملاءات الاحزاب التي تسعى لرسم سياستها وفقًا لأجنداتها ومصالحها الحزبية؟ ما قيمة الوطن من دون حرية المواطنة؟ ماقيمة الوطن دون الحرية، دون الخبز، والعدالة الاجتماعية؟ اليس للعراقيين، والافغانيين والصوماليين والليبيين واليمنيين والاتراك والايرانيين والخ،علم وحدود ودولة معترفة بها دوليا، اذن لماذا يهاجر المواطن المغلوب على امرة ويترك ارضه وذكرياته ووطنه دون رجعة، لماذا ظاهرة الهجرة من العالمين العربي والإسلامي مستمرة إلى الدول الأوروبية والغرب عموماً؟ أيهما أهم الوطن أم الحرية، الخبز ام الوطن، الكرامة ام الوطن؟ لماذا يهاجر السوري والعراقي بلادة اكثر من غيرة؟ 
للاجابه على هذه الاسئلة وغيرها اصبح من المؤكد أننا نحتاج إلى تعريف (الخيانة والعمالة والارتزاق)من جديد و ان نكتشف الخلل في فهم الوطنية خاصة ونحن نعيش في هذا الزمن الاغبرالذي تغيرت فيه المفاهيم وانقلبت فيه الموازين وسقطت فيه القيم في ظل النفاق بمختلف أشكاله ومظاهره وعلى وجه الخصوص النفاق السياسي. 
لقد حاولت الحكومات العراقية المتعاقبة شق الصف الكردي وذالك بتوزيع الاسلحة على العشائر الكردية الموالية لها والمعادية للثورة الكردية منذ الستينات من القرن الماضي ولم يقتصر هذا التكتيك على الحكومات العراقية بل شملت ايضا الحكومات والدول الإقليمية ايضا فعلى سيبل المثل لا الحصر الدولة التركية و الايرانية، لقمع الثورات والحركات التحررية الكردية فيها رغم رفض تلك الحكومات بالاعتراف باي شكل من الاشكال بالحقوق القومية الكردية......
وفي سنة 1961 لجات الحكومة العراقية بتسليح قسم من العشائر الكردية لمحاربة بني جلدتهم وخاصة بعد فشل المفاوضات بين القيادة الكردية والحكومة العراقية والمتمثلة في الحزب البعث الانقلابي في 1963.

 ناصر بعض رؤساء الكرد وعشائرهم الحكومة العراقية بمساندة القوات العسكرية السورية بدعم كامل من الحزب البعثي السوري، وقاموا بانذار الثوار الكرد بالعودة الى صفوف القوات العراقية والقاء سلاحهم خلال 24 ساعة بدون قيد وشرط، وشكلوا قوة ضاربة، اطلق عليها اسم فرقة( صلاح الدين وفرسان خالد بن الوليد)(1) الذين سهلوا للقوات العراقية دخول قرى وقصبات واقضية ونواحي كردستان، الأمر الذي ادى الى ان يسيطروا على مناطق جبلية بسرعة فائقة وذالك لانهم من ابناء المنطقة ويعرفون كل الطرق وتمييز الطرق غيرالسالكة منها.

وفي الثمانينات من القرن الماضي ظهرت بشكل لافت افة (العمالة والخيانة )لصالح النظام البعثي البائد، ووصل الامر الى ظهور وانبثاق اعداد هائلة من الافواج (الفرسان) او (افواج وسرايا الدفاع الوطني الجحوش )(2 )وتسميات عديدة اٌطلقت على تلك التشكيلات التي كانت شبه نظامية عملت باشراف من ضباط وعسكرين صداميين محترفين بالتعامل مع هؤلاء المرتزقة الذين خدموا النظام البعثي الفاشي واجرموا بحق شعبهم وابناء جلدتهم،وشاركوا النظام البائد في تدمير كردستان ارضا وشعبا, ومع اندلاع انتفاضة اذار المجيدة اصدرت الجبهة الكردستانية قرارا ارتجاليأ يقضي بمنح عفو عام عن الخونة والعملاء الذين دمروا كردستان في اطار حملة مشؤومة سميت زورا وبهتانا بـ(المصالحة الوطنية، على قاعدة، عفى الله عما سلف ) وعليه اصبح (مرتزق الامس) الذي كان ولائه لاعتى دكتاتورعرفته العراق اصبح ليس فقط ( مناضلا وثوريا ومخلصأ يحضى بتقدير الاحزاب الكردستانية، وانما تبوأ العديد منهم مناصب حساسة في المؤسسات الحكومية والحزبية، ومنهم من اُحيل على التقاعد برتب عسكرية عالية جدا ومنهم من حُسب له فترة (عمالته) كخدمة للوطن وعليه حصل على مستحقات وامتيازات مالية كبيرة، ومنهم من حُشر اسمه في قائمة (محاربين القدامى و قائمة شهداء كردستان ) اسوة بضحايا النظام البعثي الفاشي لانهم اصبحوا عبيدا للاحزاب المتنفذة في الإقليم، واصبحوا ( ملكيين اكثر من الملك ) بعد ان نُفخ في اوداجهم حتى كشروا عن انيابهم مرة اخرى، واصبحوا يهددون بمعاقبة كل من له رايا مخالفا للحزب الذي احتضنهم ورد الاعتبار لهم، ( بالضط كما كانوا يفعلون لسيدهم المعدوم في الثمانينات من القرن الماضي) 
وبعد انتفاضة اذار 1991 اتخذت ظاهرة التخوين منحى اخرى وخاصة بين ( الاخوة الاعداء )، وانعكست بالأساس سلبا على مجمل الوضع السياسي الراهن وعلى الحياة العامة في الإقليم، ففي ظل الاوضاع الكارثية التي يمر بها إقليم كردستان إنتشرت ثقافة (الإتهام والتخوين والاوطنية والتسقيط ونظرية المؤامرة و الفجور بالخصومة السياسية) بشكل مخيف وخاصة بعد انبثاق حركة التغييرالكردية المعارضة بشكل خاص, فكل من له رأياً مخالفاً لرأي الاحزاب المتنفذة يعد ( خائنا وعميلا وعليه يجب معاقبته وطرده الى خارج الحدود المرسومة بين الادارتين ( الاصفر والاخصر مطعم بالنيلي )!

في إقليم كردستان تجد الحكومة تخوّن المعارضة السلمية وكل من يقول رايأ مخالفا لها، فكل من يطالب بحقوق الشعب ومحاسبة المقصرين وتجار السياسة وحيتان الفساد فهو ( عميل وفوضوي ومخرب وضد كردستان )، وفي نفس الوقت تتعامل والمعارضة مع الحكومة بعدم الثقة وتعتبرها حكومة فاشلة بامتياز، وهكذا دواليك، فكل منهم يغني على ليلاه, والمصالح الشخصية والحزبية المقيتة تطغى على مصالح الوطن والشعب الذي يعاني الامرين نتيجة لقرارات انفرادية ومتسرعة وكيدية من جهة والازمة الاقتصادية الخانقة من جهة ثانية.

لااعتقد ان المواطن الكردستاني (الاكثرية منهم ) الذي عانى من الانظمة العراقية المتعاقبة وتحديدا النظام الدكتاتور صدام حسين، والذي كان يتمنى الخلاص منه حتى لو أتى ( عفريت ) هم غير وطنيين ولايهمهم امر شعبهم ووطنهم، انما كان ولايزال دافعهم هو الرغبة لروئية الوطن مستقرا ومعافي من جميع النواحي ( السياسية، الاقتصادية والاجتماعية ) بعد ان قدموا تضحيات جسيمة وانهارا من الدماء في سبيل الحرية والعدالة الاجتماعية، فهل هؤلاء الناس هم حقأ (عملاء وخونة ومخربين )لانهم ينتقدون اليوم الاحزاب المتنفذة في الإقليم ويقولون بملء الفم لا( للفساد والنهب والغاء الاخر والتسلط والتشبث والتمسك بالمنصب والكرسي اللعين والانفراد بالقرارات السياسية والتشريعية المصيرية )؟، هل الذي يقول لا لمحاولة تفريغ (الإستفتاء والإستقلال ) من محتواه الحقيقي هو ( عميل و خائن وتابع للفئة الضّالة )؟ هل يمكن القول ان المواطن الكردستاني الذي يطالب بابسط حقوقه في ظل حكومة تدعي الوطنية هو ليس وطني؟ هل الوطني الحقيقي هو من ليس له رايا مخالفا لراي فلان او علان؟ هل الذين يقولون بان البرلمان هو صاحب السلطة الحقيقية في إقرار الإستفتاء و الاستقلال باعتباره يمثل الإرادة الشعبية هم عملاء وخونة؟ هل سألت الاحزاب الكردية نفسها عن اسباب معارضة الاصوات التي ارتفعت مع اعلان موعد الاستفتاء؟ ومن هم اصحاب تلك الاصوات؟ هل الاصوات المعارضة التي تقول بان (الاستفتاء والاستقلال) يجب ان يقرره الشعب وليس الحزب، هل هذه الاصوات هي اصوات خائنة حقأ، أم أنّ الخائن هو من اجرم بحق شعبه ووطنه والان يعيش حياة الملوك في ظل حكومة الإقليم؟

عصارة الحديث: ان ثقافة (التخوين والتسقيط ونظرية المؤامرة والخطاب الاعلامي الشتائمي البائس، والجدل العقيم الذي لا علاقة له بالفكر والعقل والمنطق والواقع،والتجريح الشخصي، والاستخفاف بالاخر، والكذب السياسي الذي مل المواطن الكردستاني من سماعه وتكراره والذي لاعلاقة له لا بالوطن ولا بالوطنية )، هي ثقافة قبيحة وشاذة بكل معنى الكلمة وموروثة من الانظمة الفاسدة والمستبدة, وعليه يجب مكافحتها واقتلاعها واجتثاثها من جذورها قبل أن تتضخم وتتفشى اكثر فاكثر، كما يجب ان يعلم الجميع ان لكل مواطن رايه الخاص و ليس معنى ذلك أن يندرج كل راي مخالف لهذا الحزب او ذاك الزعيم تحت بند ( العمالة والخيانة الوطنية وتهديد الامن القومي ).
________
1 المعروف ان قوات صلاح الدين ضمّت المرتزقة الكرد باعتبار صلاح الدين كرديا، وقوات الوليد ضمت ابناء العشائر العربية باعتبار خالد بن الوليد عربي. 
2 قدّرعدد الافواج االمرتزقة بـ( 500 )فوج بقيادة رؤساء العشائر الكردية وضمّت في صفوفها اكثر من 480 الف مرتزق (جحش ),وفق افادة المجرم سلطان هاشم( بطل ) جريمة الانفال،وقد شارك هؤلاء (الجحوش) مع العسكريين وقوات المغاوير والوية القوات الخاصة والفيالق في قتل وحرق ونهب شعب كردستان قبل واثناء وبعد مجازر ( الانفال )الاكثر من سيئة الصيت. صدر قرار من الجبهة الكردستانية إبان انتفاضة عام 1991 باعفاء كبار الجحوش المتعاونين مع النظام العراقي السابق دون قيد وشرط في اطار حملة مشؤومة سميت بـ(المصالحة الوطنية ) وبعد قرار العفو التحق هؤلاء الافواج قادة وافراد وباسلحتهم الى صفوف الحزبين الرئيسيين (الحزب الديمقراطي الكردستاني و الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني )، ولعبوا ايضا دورا قذرا في الصراع والاقتتال المسلح الداخلي و اللا مجدي والمدمر الذي حرق الاخضر واليابس في اواسط التسعينات القرن الماضي بين ( الاخوة الاعداء )، وليس فقط هذا بل تم تكريم قسم منهم و تعيينهم في مناصب حكومية وحزبية مهمة، والقسم الاخر ممن ابى ان يستلم المناصب زود بوثيقة عدم التعرض له ولعائلته من قبل قادة الاحزاب الكردية وعفا الله عما سلف. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
I agree
kamaran -

Kaka Shamal,We all know the purpose of this referendum is not creating a Kurdish state. 2 different languages are emerging, one for domestic consumption saying this is for the creation of a Kurdish state but when they speak to Baghdad, Tehran and Ankara it is not for independence! A state that before even its birth been occupied by the Turks. I think there is everyday chance, and given the level of public distrust of this establishment, people will say no this referendum. And this could have catastrophic historic consequences. Would Barzani then have the courage of David Cameron and resign and disappear from the scene?

عملاء بهوية كاذبه
Shukur -

لايوجد شيء اسمه كردستان تاريخيا .... وانشاء اي دوله كرديه هي ا اداة دوليه ...كفى تأمرا مره مع الاتحاد السوفيتي وتارة مع الشاه وتارة مع اسرائيل ... احلامكم كذبه وستبقى كذبه للابد ...العراق اعظم

حقا يريد به باطل
برجس شويش -

ان كاكا شه مال عادل سليم يستمر في الدفاع عن رؤيته الخاطئة في بعض المسائل الاساسية التي تهم قضية شعبنا, فهو بنفسه ينحاز الى جهة حزبية و يتبنى رؤيتها المتطرفة, هذه الحركة ومنذ انبثاقها ناصبت اليكتي العداء اولا ومن ثم استهدف البارتي و عملت على اجهاض الاستراتيجية التي كانت بين الحزبين البارتي و اليكتي والتي خدمت بشكل فعال المصالح العليا لشعب كوردستان, كاكا شه مال يعتقد خاطئا بان السلطة الكوردستانية وكل من يؤيدها توصم كل من لا يتفق معها او يختلف معها بالخائن و اللاوطني , ابدا هذا ليس صحيح , فحين يشيد العدو اللدود لكوردستان بقسم من الكورد ويسميهم بالاسم, وهذا القسم يتلقى الدعم والوعود منه ومن يقف خلفه(ايران واخرون) خارج اطار الحكومة الشرعية الكوردستانية , لا اعتقد في هذه الحالة بان كاكا شه مال سيتجرأ بوصفها بانها مجرد خلاف في الرؤية والرأي, اعتقد اهم مشكلة لدى كاكا شه مال هي انه يعتمد على النظريات وهو اقرب الى المثالية من الواقعية في التطبيقات السياسية , حركة التغير والتي يؤيدها السيد الكاتب فبدلا من ان تكون عامل تطوير للديقراطية الناشئة في كوردستان اختارت طريق اخر مناصبة العداء للحزبين الكوردستانين وخدمت بشكل غير مباشر اعداء كوردستان في الحكومة العراقية الطائفية و بعض دول الجوار. كاكا شه مال لا يسأل نفسه , ماذا لو لم يعف القيادة الكوردستانية عن الجأش الكورد( انا ايضا ومن اعماق قلبي كنت اود ان يعدموا جميعا) ؟ اعتقد كانت خطوة حكيمة وسليمة و جنبت كوردستان الحرب الاهلية و قضت نهائيا على هذه الظاهرة الكارثية , ولهذا كوردستان امن ومستقر وانها وفرت الكثير على شعب كوردستان , انها كانت طاقة بشرية هائلة تخدم اعداء كوردستان ضد شعبها , فبالعفو عن هؤلاء اصبحت هذه الطاقة البشرية في خدمة كوردستان بدلا من الاعداء, حقا كان قرارا سليما وحكيما بالعفو عنهم والا لكان اكثر من نصف شعب كوردستان ضد ما تبقى منه . القيادة الحكيمة تاخذ القرار السليم والمناسب في الوقت المناسب ولا تنتظر الاجتهادات الكثيرة والمتنافرة و المثبطة للعزيمة والتي تفتح الباب على مصراعيه للتصادم و الفوضى العارمة والتي ستصبح فرصة ذهبية ينتهزها اعداء كوردستان, فهل تريد ان يحصل هذا يا كاكا شه مال؟؟؟

اسلوب لف و دوران والهدف
Rizgar -

اسلوب لف و دوران والهدف معروف , شاهدت مقابلة مع الضابط السابق في الحرس الملكي العراقي الدكتور فالح حنظل حول مجزرة قصر الرحاب .واخيرا نجح الدعاية الشيوعية واللف والدوران والهرج والمرج التهييج الانفعالي، و الإثارة العاطفية، والتي يُستغل فيها جَهْل الناس بصورة مخططة .تتَّسِم الدعاية الشيوعية باستعمال أكبر قَدْر من البيانات والأرقام غير الصحيحة، سواء عن نفسها أو عن خُصومها.فالشيوعية لا تلجأ فقط للهجوم على التيارات الأخرى، وإنما تَعمِد في الوقت نفسه لتشويه صورة أقطاب هذه التيارات تشويهًا كاملاً بتصويرهم كمجموعة من فاسدي الذمم أصحاب الأخلاق المعوجَّة والنيات السيئة والنتيجة المتوقعة الهجوم والحرق والقتل واعدام الناس في الشوارع والهمجية القصوى .لو حرق الملك X فلن تكون هنالك عدالة اجتماعية ولو هاجم مجاميع Y كل الرؤساء المارقين فالنتيجة لم ولن تكن دولة سويسرية ولا نظام اجتماعي سويدي . هناك فرق كبير ان تعيش خارج حسابات التمدن والحضارة الحديثة و حضارة الصحراء الانفالية التعريبية الثقافية .

تحاول الشعوب العربية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تحاول الشعوب العربية الارتداد الى نوع قديم بالي فاشل من الدكتاتورية(ولهم كامل الحرية في تكوين ما يناسب ثقافتهم ) وهي الاسلامية العربية للابقاء على كياناتها القومية المشوهة، وان الكورد ( كقومية لا كاحزاب متملقة )لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال ....فاصراع حتمي والتحليل سهل , لا لف ولا دوران.

ان استقلال كوردستان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ان استقلال كوردستان اتي لا ريب , فمن شاء فليرحب بهذا الاستقلال ومن شاء فيلكفر به .

عاصمة الانفال والتعريب و
المركز -

المركز يعاني من ضعف ومشاكل كبيرة وخطيرة، وإلا فإنه كان قد استخدم القوة العسكرية لضبط الإقليم منذ زمن، بدليل أنه استقدم الجيش أكثر من مرة إلى أطراف حدود الإقليم، وكان جاداً في استخدامه، ولكن من حسن حظ الإقليم أنه في كل مرة كانت تخرج مشكلة أخطر للمركز وتهدده، ما يجعل المركز يضع ملفات الإقليم على الرفوف لحين قدوم الوقت المناسب.

الشيعة عاجزين
المركز -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطق اخرى( اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية). ... كل الطرق الى بغداد مغلقة للسيارات لخوف الشيعة من السنة خلال فترة العيد .

I agree
kamaran -

Sorry . I should have said there is every chance instead of everyday

رزكار الاسكتلندي وبرجس
كردي مُحرَج -

هذان اللذان أعماهما حقدهما العنصري ليس على العرب فحسب وإنما على قومهما الكورد أيضاً يريدان أن يعلّما قومهما الوطنية ومبادئ الحضارة وقيادة عملية التحرر والاستقلال وتقرير المصير!!! أما كان الأجدر بهم أولاً أن يطلبا من سادتهما البارزانيين والطالبانيين رفع أيديهم المتطاولة على حقوق قومهم ومستتحقاتهم؟ انا لا أعتقد بأن هنالك استقلال أو نيل حقوق لا بالأفق القريب ولا البعيد مادام فينا مثل هذين المخرّبَين اللذَين يؤمنان كل الإيمان بشعار صدام حسين (من لم يكن معنا فهو علينا) إنهما يفرضان على جميع الكوردأن ينضوون كالقطعان والعميان في ركب القائد الضرورة مسعود بارزاني وحزبه الفاشي الفرع الكردي بلا منازع لحزب البعث الصدامي!

ولم تكن هناك عراق
سالم -

اسمح لي أن أقول لك أنك اما جاهل أو حاقد متعصب,والا ألا تقل لي من أين جاءت الدولة العراقية التي تتغنى بها؟هل كان هناك شئ اسمه العراق كما اليوم قبل 100 عام؟معلوم أنه كان الامبراطورية العثمانية هي الحاكمة للمنطقة,وكان الكورد من ظمن تلك الامبراطورية قبل تقسيم الدولة العثمانية وتفتيتها بعد الحرب الاولى وتكوين دول جديدة مثل العراق وسوريا وما الى ذلك من بقية الدول,اذا لولا دناءة الدول العظمى ومصالحا آنذاك,لكان للكورد دولة كبيرة كما لبقية الشعوب,ولكن ماذا تعمل مع أعمى البصر والبصيرة من الحاقدين,وانني مع دولة كوردية كما لبقية الشعوب دولة ,ولكن بتعقل وتمهل وحوار ومفاوضة قبل كل شئ خاصة في العراق,وان لم تثمر نتيجة بالحوار,فحينها لكل حادث حديث.

رزكار لا تغيير الموضوع
IRAQI -

ليس تطفلا ولا تدخلا بين المزعج المعروف رزكار والكاتب والموضوع لانه لا علاقة للشيوعية بالموضوع وبالتاكيد لا علاقة لمبادئ وقيم ومفهوم الشيوعية بشكل عام بالموضوع ولكن ماذا تفعل ان كان رزكار أبو-خابصها-حمص بالجدر ينبص؟وفي كل عرس له قرص؟وشلون قرص ؟لا اريد الاطالة وساثبت وكالتالي-اولا- رزكار والكاتب قوميين -اكراد للعظم مع اختلاف الرؤيا بالطبع وما اقصده ان رزكارمخلص وللالي فالدولة الكردية هي ستعيد البسمة للكرة الارضية وتحل كل المصائب-واما اين ارضها وتاريخها وما حضارتها وما قيمها وشنو قصة الدولة الكردية وحمامك حار عليها فلا جواب ولا دليل وشه-مال-رغم انه شيوعي-كردستاني؟يدافع عن افكاره ضد جماعة البرازاني-العشائرية ولكن لا يتعمق بالموضوع لدرجة ان يقول كلمة شيوعية-انسانية عن احقية الاشوريين اهل الارض بمليار دليل-بحق تقرير المصير في ارضهم أشور المحتلة شمال العراق على الاقل أسوة بكثير العدد قومه الاكراد كثيري العدد والتمرد الواحد بعد الاخر علما ان شه-مال يعلم ان الاشوريين شاركوا مرات عديدة بسبب طبعهم الذي يناصر من يثور من اجل الحق وقد وعدوا الاشوريين باننا اخوة والى الان البرازاني الذي يسمي اهل الارض الاشوريين-كمسحيين يبني لهم كنائس؟ولكن لا يجب ان يذكر اسمهم القومي -ممنوع ؟ولاحظوا ديباجة الاستفتاء حول -ماذا؟كردستان؟=ترجمة حرفية؟ارض-الاكراد يا شه-مال-ولان رزكار لا يستحق التلميح له لانه مشعوذ ومحرف والمههم النقطة التاليةثانيا-الحزب الشيوعي الكردستاني-مع الاستفتاء؟موثق وتوقيعه موجود فالحزب الشيوعي العراقي مسيطر عليه من قبل القوميين -الاكراد؟الشيوعيين-؟شيوعيين من طراز خاص لصحابهم فخري كمريم سندجنة الكردي الافغاني صاحب امتياز شركة الحزب الشيوعي العراقي التابعة لمسعود البرازاني وحتى الطالبني؟ الخلاصة -اي شيوعية واي بطيخ يا رزكار مع العلم اكرر انك مفيد يا رزكار حتى الحزب الشيوعي اي قياداته التي كانت ستارا لكم ولقضية قومية غير موجودة لافتقارها لمقومات حقيقية-الارض-ثم الارض يا رزكار والاحتلال والكثرة والابادة لا تعطي لا لكم ولا لغيركم حق تقرير المصير على ارض ليست لكم ناهيك عن ملين سبب وأشكال وبل خط احمر من جميع من يحيط بكم وكل العالم فلهذا يا رزكار انك تخسر حزب شيوعي لولا قياداته الكردية-السوفيتية-الماسونية-الستالنية -واختيارهم الكردي السوري خالد بكداش؟نعم هو الحلقة الاساسية وللعلم

ما أوصلنا الى هذا الحال
abobadr -

عندما أصدر الاحزاب الكوردستانية عفوا عاما عن المجرمين في حينها,ربما كان قرارا صائبا لعدم زعزعة الاستقرار في كوردوستان,ولكن كان يجب على من أصدروا تلك العفوا أن لايشمل الجميع سواسية,فهناك من المجرمين لايمكن العفو عنهم أبدا,وهناك من لم يرتكبوا أعمال وحشية اجرامية والمشاركة في أنفال وغيرها, ممكن أن يشملهم العفو,ومع ذلك كان يجب منع هؤلاء من المشاركة حتى داخل أحزاب معينة,أي تعيش كمواطن عادي دون ملاحقة لصالح المصلحة العليا للشعب الكوردي,ولكن اصدار عفو وتوزع المجرمين على الاحزاب جعل من هؤلاء المرتزقة والطفيليين مسؤولين كبار ومتنفذين,لماذا؟ لأن مثل هؤلاء كل حياتهم يعيشون بمخطط وليس بعفوية كبقية الناس,أنا أعرف اناسا كثر كانوا مع البعث,وعندما انهار البعث توجهوا الى حزب معين ,ومنهم من تحول من حزب الى حزب يقارن بين الامتيازات الحزبية, ومنهم من يلعب على الحبال الى اليوم لكي يحظى بأكبر قدر ممكن من الامتيازات الشخصية, تصوروا هناك ناس في الثمانينات من العمر,كان مع نظام صدام الى آخر قطرة حليب متوفرة,وبعدما لم يعد هناك ما يحصل عليه من صدام,توجه الى الخارج وحصل على اللجوء السياسي!! بسبب أنه كان يوما ما مع نظام البعث,ولم ينتهي هنا بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة كان له نصيب منها,والى اليوم يأخذ راتب تقاعدي عالى جدا ,وحاصل على جواز سفر دبلوماسي له ولعائلته,وغير ذلك يأخذ من الحزب الفلاني امتيازات كبيرة, من حضور مؤتمرات بأسم خبير ومتخصص على حساب ذلك الحزب,وكل سفرياته لبلد المهجر على حساب الحزب,وفي بلد المهجر متقاعد بسبب كبر العمر,وكل ما يأخذ رشحة برد يرجع الى بلد المهجر ليحضى بالرعاية الصحية والادوية ,و بسبب كثرة الاموال المتراكمة لديه اشترى بيوت في كل بلد وصل اليه يده,من امريكا الى اوروبا الى العراق نفسه, وهو بهذا العمر عينه على الجنسية الاجنبية!!مع انه لديه جواز دبلوماسي عراقي, تخيلوا مثل هذا الشخص, هذا عينة من عشرات الوف من المرتزقة والخونة الطفيليين,الذين جعلوا من أجساد الفقراء والمعدومين جسورا للوصول الى مآربهم الخبيثة.

الوطنیین الجدد
ازاد -

فی ١٣، ٥ ١٩٧٤ تم اعدام المناضلە لیلی قاسم مع خطیبها وثلاثە اخرین ، والشخص الذی وشی بهم واوصلهم للاعدام انضم بعد سقوط صدام لحزب البعث الکردی الدیمقراطی کغیرە من الجحوش والقتلە وهو یعمل الیوم فی معهد اعداد الکوادر ویدرس الامن القومی!!!!!! ، هذا الشخص کتب الاغنیە الکردیە الشهیرە للتغنی بصدام ( زیرە سروکمان زیرە) والان فی صلاح الدین عند سروکە الجدید وکان یشتغل سابقا فی منظومە امن الشمال الرهیبە فی کرکوک کجلاد ثم فی اربیل ، وکان عضو عامل فی حزب البعث ومن اصدقاء صدام وسجلە الاسود اطول . لکن الغریب فی الموضوع ان راتب هذا الشخص اکبر بکثیر من مجموع الرواتب التقاعدیە الذی تصرف للمعدومین الخمسە لیلی قاسم واصدقائها والذی هو اوصلهم للعدام، بعد ٢٧ سنە من حکم مافیات کردیە لدینا فقر جوع فساد ارهاب قتل للصحفیین سیطرە مافیات عائلیە علی کل مفاصل الدولە لا قانون لا جیش لا صحە لا تعلیم لا امن غذائی لا امن مائی دکتاتوریە عشائریە متخلفە . نحن ما زلنا تابعین للعراق تم طرد کوسرت(نائب رئیس الاقلیم) من اربیل تم طرد رئیس البرلمان من اربیل تم منع جلال طالبانی من دخول ابراهیم خلیل ، تم ترحیل عدە نساء من منظمە نسائیە الی سیطرە کرکوک ومنع عنهم العودە الی بیوتهم البارحە هدد صحفی اذا کتب شیء مخالف سیطرد خارج سیطرە دیگلە هذا بعد ٢٧ سنە من حکمهم ویسمون تجربتهم الکارثیە بالتجربە الفتیە ، هل علی الکورد ان یتحملوا ٣٠ سنە اخری من هذا الارهاب والفساد والاجرام باسم الدولە الفتیە. مجموع ما یبیعوە من النفط تقارب ما یبیعە قطر الذی تعلیمە صحتە دراستە طیرانە ووووو من افضل الموجود بالعالم . من یبیع الوطنیات فی ایلاف لیس مستعدا ابدا ان یعیش فی کردستان فی جیبە جواز سفر انگلیزی ویکتب ساحرق الجواز العراقی ، لا احرق الجواز البریطانی وارجع واعمل فی کردستان بربع راتب بدل استلام المعونات عندئذ لک الحق ان توزع الوطنیات کصکوک الغفران ، اکثریە المطبلین لهم تاریخ مغزی فی العمل مع البعث شملهم العفو عن المشارکە فی الانفال وخدمە البعث ، والان یبیعون الوطنیات من السوید والمانیا و غیرها

رقم ٧ و ٨
مضاد رزكار -

تعليقان كتبهما أيضاً هذا الحاقد رزكار أو زميله برجس أو ربما مدّعي الدكترة حسن دهوكي . هذا التعليقان يعكسان الحالة الهستيرية التي يعاني منها مسعود بارزاني وأتباعه الانتهازيون. يستميت مسعود هذه الأيام بكل مالديه من إمكانيات سياسية وإعلامية لاستعادة توازنه المفقود بالتشبث بقشة الاستفتاء عسى أن يفضي هذا الاستفتاء إلى الانفصال ولو عن دولة معاقة كدولة جنوب السودان. هذا الرجل في غاية الرعب وهو يشهد هزيمة داعش التي رعى نفسه مؤتمرات نشوئها في أربيل فهو يخشى أمرين فيما لو قضي على داعش وبقي الإقليم ضمن العراق: الأمر الأول سوقه الحتمي إلى المحاكمة لتواطؤه وتفاهماته مع داعش في سقوط الموصل و عمليات تكريده لكركوك وتغيير ديموغرافيتها وديموغرافية مدن ومناطق أخرى ستولى عليها ومأساة سنجار المروعة التي كان الملفّ الأمني بيد مرتزقته البيشمرقة الذين بأوامر منه سلّموها لتنظيم داعش ليقتل رجالها ويستحيي نساءها. الأمر الثاني مواجهته الحتمية لربيع كردي لأنه لم يقودهم إلا إلى الفرقة والأزمات والحرمان والضياع.

كل الشعب الكردي مسؤول عن
الابادة الارمنية المسيحية -

الكتائب الحميدية والتشكيلات المخصوصة والتي قتلت نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واستكردو قسم منهم يتالف معظمهم من المرتزقة الاكراد المتطوعين فالكتائب الحميدية الدي اسسها السلطان العثماني الجزار عبد الحميد الثاني والملقب بالسلطان الاحمر لكثرة ضحاياه من الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين الكثائب الحميدية كانت تضم مائة واثنين وستون الف مرتزق قاتل كوردي 162.000 وكدلك التشكيلات المخصوصة اي ان المرتزقة الاكراد قاتلي الارمن والمسيحيين كانو من كل العشائر والقبائل الكردية اي كل الشعب الكردي مسؤل عن الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 وكدلك المرتزق صلاح الدين الايوبي كان جزارا للمسيحيين الا ان دحره البطل ريتشارد قلب الاسد

الى اسكتلندي
نشميل احسان -

هل لك ان تقول لي ـ لماذا يعيش العملاء والبعثيين في اقليم كردستان وهم ينعمون بعيشة رغيدة ومتهنية ـ اما البيشمركة وعوائل الشهداء فحالهم حالة ... هذا هو منطق بارزاني وكل من يطبل له على هذا الوطن من بعدنا يبقى التراب والعفن نحن الوطن ! من بعدنا تبقى الدواب والدمن نحن الوطن ! إن لم يكن بنا كريماً آمناً ولم يكن محترماً ولم يكن حُراً فلا عشنا.. ولا عاش الوطن!

اللعنة على البعثيين
محسن احمد -

(العميد خالد حسن طه المعروف بـ(خالد خوشناو ) ,والذي عمل ضابطا في جيش صدام الى يوم سقوط الصنم , وهو من ( اصدقاء صدام القدامى ) قام بكتابة أغنية باللغة الكردية عن الدكتاتور صدام حسين في الثمانينات بعنوان (صدام زيره) أي (صدام ذهب) واشتهرت الاغنية كثيرا في الثمانينات القرن الماضي لانها كانت تروج لـ(بابا صدام ), كما اعتبرت اغنية من اغاني (القادسية ) وكانت تتردد عشرات المرات يومياً عبر الفضائيات ومحطات الاذاعة العراقية وعليه ظلت عالقة في الاذهان والاسماع العراقيين بشكل عام ولحد الان , وبسب هذه (الاغنية البائسة ) لايزال اهالي مدن العراق يسخرون من الاربيللين ويستهزؤن بهم . وبعد ان رجع الى الاقليم , استقبل استقبال الابطال من قبل الاحزاب الكردية واحيل لاحقا على التقاعد برتبة ( لواء ) ....ومن المفارقات العجيبة يعيش (صاحب اغنية ,صدام ذهب ) حياة الملوك ولا ينقصها الشيء وهو مسؤول عند بارزاني , عكس الاف البيشمركة لذين قارعوا النظام البائد وقدموا زهرة شبابهم في سبيل الحرية , وبعد السقوط الصنم احيلوا على التقاعد برتب (عريف و نائب عريف وملازم وملازم الاول ) . هذا هو عدالة مملكة بارزاني

الاستقلال ليس نزهة
متابع -

الاستقلال ليس نزهة , وانما قضية مصيرية عامة ـ بارزاني لايهمه مصير الشعب ـ والا لما كان يجوعه ويذله ـ الاستقلال يحتاج الى اقتصاد قوي وليس الى صدقات ـ الشعب يريد الخبز والحرية اولا وثن يقرر ماذا يريد ـ ثم هل الشعب قاصر حتى يكون بارزاني ناطق باسم الشعب ـ اصلا هو فاقد الشرعية وليس الا زعيم لحزبه فقط

الى مضاد رزكار
لالو جميل -

ياسيدي صدقني ان الربيع الكردي في طريقه لكنس بارزاني وطالباني وكل الخونة من امثالهم ـ وسوف لاينفعهم ندم ـ فمصير بارزاني هو نفس مصير ابن صبحة ـ عاجلا ام اجلا ولك من اهل كردستان تحيات حارة

الى الكاتب
حميد عبدالله -

سيدي الكاتب ـ اولا احييك على مقالاتك القيمة , ثانيأ , الاستفتاء أفضل وسيلة للتستر على جميع الملفات المعقدة الموجودة داخل الإقليم، وهو الطريقة المثلى لإبعاد أنظار الناس عن الفشل الذريع لحكومة الإقليم في الإدارة والحكم، وخصوصاً فيما يتعلق بعدم توفير الرواتب والخدمات، علما بأن البارزاني هو الشخص الأول على هرم السلطة التنفيذية منذ عام ٢٠٠٥ ولغاية اليوم، سواء كانت سلطته تمتلك الشرعية أم لاتمتلكها .

بارزاني وين واستفتاء وين
بيستون -

اكد عضو مجلس النواب هيثم الجبوري ان مسعود البارزاني رجل دكتاتور ولايمكن تسليم مقدرات كردستان بيده الجبوري ذكر ان الشعب الكردي انتخب مسعود البارزني ليكون رئيس اقليم وليس رئيس دولة ولايمتلك صلاحية تكوين دولة واضاف ان البارزاني عطل مؤسسات الاقليم ودمر الاقتصاد فيه بسبب سياسته الخاطئة.

To Kaka Azad
Kamaran -

Kaka Azad,No one has summed up the argument better than you. For exactly the reasons you mentioned, we should all say no to this referendum. It is a moral duty to say no to a circus, it is only aim is to impose a corrupt and illetrate bunch of people on us forever. I have no doubt in my mind that, not in a distant future, Hawleris will raise against this mafia family and oust them, just like what they did to the Baathists and regain its true Kurdish identity.

٤٠٠ مليون عربي
Rizgar -

٤٠٠ مليون عربي يشتمون اسرائيل ليل ونهار منذ ١٩٤٨ , يكذبون , يرتبون الاكاذيب , يطّبلون , يرقصون على انغام التزوير والتدبير , يسبون شمالا وجنوبا وشرقا وغربا , لو كان تغطية الحقيقة بالشتم والسباب والاكاذيب والحقد والاغتيالات ...لا ء ختفى اسرائيل منذ ١٩٤٨. يقول بو ذا ثلاثة لا يمكن اخفاءهم بسهولة : الشمس والقمر والحقيقة.

خير من الف شهر
ليلةُ القدر ... -

ليلةُ القدر ... أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر ....يوم استقلال كوردستان . أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر لاءعداء كوردستان .

الحزب الفاشي حصل على ٣٨ م
الحزب الفاشي -

الحزب الفاشي حصل على ٣٨ من مقاعد البرلمان تحت انظار الامم المتحدة .

هيثم الجبوري
B.B.C -

قد يجد الاصدقاء العرب العديد من المواضيع التي تكشف حقائق لم يعتدوا على قراءتها وبالتالي يجدون صعوبة في تقبلها. ا تفهم ردودكم وانتم الذين غيبت الحقيقة عنكم لتبقوا اسرى انظمتكم وخلسة المختلس في الا ندلسي . حتما عائلة الجبوري هارب من الشيعة وساكن في كوردستان .

لماذا ينزعج
لماذا -

لماذا ينزعج بعض الا خوان الشيعة عندما يحرق العلم ال عراقي الحالي وضع صدام عليه راية (الله اكبر على الرماح) كما وضع معاوية راية فتنته (القران على الرماح).. فكيف اصبح هذا العلم (رمز لكم ياشيعة) وهو رمز بني امية !!!!

لا رجعة
محمد الكوردي -

اكد الرئيس البارزاني ان لا رجعة عن الاستفتاء والاستقلال وفي هذا كل الشعب الكوردي تشد على يده وتازره ...باستثناء المرتزقة والخونة ةالطابور الخامس وأنصاف المثقفين ...انصار البروليتاريا... الشعب الفنزويلي يصرخ في وجوهكم ويبصق في انسانيتكم ؟الحكومة المستبدة الفنزويلية ( هوغو تشافيز) الشيوعية تقتلنا وتبيدنا.

فلا يوجد عاقل
امازيغي من تغزوت -

فلا يوجد عاقل ذو حكمة ورشاد يمكنه أن يشتم شعبا! ولا يوجد عاقل بقطع ارزاق ٥ ملاييم من البشر !!! كما لا يوجدعاقل بتجويع شعب بالكامل كما أنّ الشعوب لا تؤخذ بجريرة أفراد فيها ولا حتى بزعاماتها أو قيادات فيها؛ ومع ذلك فالشيعة العرب مجرد اختلافهم مع زعامة أو قيادة أومعلق بسيط او لمجرد قراءتكم المختلفة مع معلق تسمحون لأنفسكم بالتطاول والشتيمة وقطع الا عناق والا رزاق والارهاب والانفال والقتلو الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد

والبقاء للافضل دائم.
و . و .ي -

انها صراع الحضارة مع همجية التخلف العربي .

ترسيم الحدود
محمد الكوردي -

أكد مستشار مجلس أمن إقليم كردستان العراق مسرور البارزاني، الأحد، أن استفتاء الاستقلال المزمع إجراؤه في الإقليم سيعيد ترسيم الحدود مع العراق وليس مع دول الجوار بما فيها تركيا.

والكيان العراقي
داعش -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية يمكنها العمل معا، ويوجد بينهم الكثير من القواسم المشتركة، بما في ذلك الطائفية وجرائم الحرب وزعزعة وضع كوردستان

مشاطرة
محمد الكوردي -

إيران تمهد لسيطرة «داعش» على كركوك لمنع استفتاء كردستان وطابورنا الخامس من انصاف المثقفين والمرتزقة الكورد والجاش الجدد يشاطرونهم في رفض الاستفتاء والاستقلال

شخصيا افضل
Delivery address -

شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي من هواري بومدين الى صدام وبن بيلا وقذافي وعلي صالح وبشار وحافظ والمالكي والجعفري واتاتورك وستالين وماو و الامبراطور الياباني ......الخ

معاداة الكورد
داعيشيون او حالشيون -

العرب قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة الكورد

إحتار يسوع
د. حسن الدهوكي -

فشل الرب يسوع إبن الله وفشلت والدته أم الرب وفشل الإنجيل بجميع versions الكاثوليكية منها والبروتستانية والارثوذكسية في زرع المحبة في قلوب مسيحيي كُردستان .

الدولة التي ستشيع
الفاتحة -

اسمها العراق الدولة التي ستشيع الى مثواها الاخير قريبا . الفاتحة in advance

الروس في الكربلا يلطمون
H.B.C -

سنّة الافغان أقاموا المذابح بحق الشيعة في مزار الشريف ابادوهم عن آخرهم دون ذنب أرتكبوه سوى انهم شيعة. والعالم انقسم الى عمر وعلي الى الابد ..قريبا الروس في الكربلا يلطمون طبعا مع اكراد كاكا مالكي واكراد بني اسد يلطمون .

لنعش من اجل كوردستان
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

طبالي الكيان
ط .ط .طبا -

اثبتت التجارب انه حينما تكون اسس بناء الدولة فاشلة فكل محاولات استمراريتها ستكون يائسة والنتيجة الحتمية لها ستكون الفشل ..... مهما شتمت البارزاني

كوردستان لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

الاختلافات بين الشعبين
سوسولوجيا السياسية -

ناحية السوسولوجيا السياسية هناك الكثير من الاختلافات بين الشعبين لا يمكن حصرها في نقاط محددة بعينها , فالعربي العراقي لم يتهاون في يوم ما من ممارسة العنف بكل وسائله من اجل تحقيق سيطرته السياسية على العراق , تمثل ذلك في اداء الاطراف السياسية العربية بمختلف توجهاتها قومية كانت ام اسلامية وحتى اليسارية منها , بينما لم يجنح الكورد الى العنف رغم ما تعرضوا اليه من ويلات على يد الحكومات العراقية المتعاقبة , فقد كانت الثورات الكوردية دائما تركز على مقاتلة الجيوش العراقية وتحييد المدنيين العرب من هذا الصراع سواء في المدن الكوردستانية او المدن العراقية , في الوقت الذي كانت فيه الحكومات العراقية تستخدم المدنيين الكورد كورقة ضغط على الثورات الكوردية , فامتلات المعتقلات بالمدنيين الكورد واعدم الكثيرون ومورست بحقهم كل ما عرفه التاريخ من جرائم ضد البشرية بدءا من استخدام الاسلحة المحرمة دوليا و التهجير القسري المتمثل بالانفالات مرورا بالتغيير الديموغرافي للمناطق الكوردية وانتهاءا بعمليات قصف مدنهم وقراهم الامنة . ولم يقتصر هذا التعامل الدموي على الحكومات العراقية فقط بل تجاوزها الى الاحزاب العربية خارج الحكومات , فمعروف كيف تعامل القومييون العرب مع المكونات العراقية قبل ثورة البعث .. وكيف تعامل خصومهم الشيوعيين في حقبة من حقب تاريخ العراق مع الشعب , وكيف نصبوا المشانق للناس في الشوارع .. اما جرائم الاسلاميين في العراق فلا تعد ولا تحصى تمثلت اخيرا بجرائم داعش الشنيعة , وما قابله من جرائم للاحزاب الشيعية ومليشياتها . وترسخ هذا الفرق بين المكونين الكوردي والعربي اكثر بعد الالفين وثلاث , فقد اعتمدت الاطراف السياسية الموجودة في بغداد مبدأ التحكم والسيطرة بالقوة على الاخرين ليقابل برد فعل عنيف ايضا من الاطراف العربية المناوئة للحكومة العراقية , نتج عنه دمار شبه كامل لمدن العراق ومقوماته . اما في كوردستان فقد تنبت الاطراف الكوردستانية مبدأ التعايش والتسامح وقبول الاخر في ادارتهم لشئون كوردستان فاستطاعوا بناء الاقليم في مدة قياسية كانت مثار اعجاب الاعداء قبل الاصدقاء .

لو فرضنا
ن .ن. ع -

لو فرضنا ان الاستفتاء فشل وان استقلال كوردستان فشلت ايظا ...اقول حتى لو فشل الاستفتاء فان الاستفتاء دمر الحاجز السايكولوجي والخوف النفسي بالاضافة الى تدمير اعداء كوردستان من الداخل , الم يتفق العرب والترك والفرس في اتفاقية سعد آباد العنصرية ١٩٣٧ بابادة الكورد ؟ وحتى اذا تم احباط استقلال كوردستان فان الشعب الكوردي شعب حي , الم يحتل النازيين ستالين كراد ( سانت بيترس بورك ) ؟ الم يحتل النازيين وارساوا - وارشو - وقاموا بحرق وارشو تماما ؟ الم يحتل امريكا جز من كوبا ؟ الم يحتل امريكا طوكيو و القصر الملكي الياباني ؟ الم يخسر السويد ٤٠ الف عسكري في معركة بولتافا و الم يهرب ريكارد السادس عشر الى تركيا مهزوما منحطا ؟ الم يعدم استاذان جامعيان في جامعة اوكسفورد سنة ١٢١٤ و انشق مجموعة من الاساتذة وقاموا بتاسيس جامعة كمبرج بسبب الحرية الفكرية ؟ التاريخ تاريخ history is history كما يقال واننا جزء من التاريخ الحي حيث قاوم الشعب الكوردي اشرس الاعداء . والمسيرة طويلة ربما اعداء كوردستان ينتصرون ولكن لن يدوم فرحهم ,

أن كردستان ليست فقط
كردستان -

أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين، ولم يقل البريطانيون يوما ان شعب اوغندا هو بريطاني، ولم يطالب بريطانيا باي مدينة هندية ولكن العرب يقولون ان كركوك عربية !!!!!

استفتاء كوردستان
كان -

ان كان استفتاء كوردستان غير دستوري فكيف سمح لسكان البصرة قبل سنوات باجراء استفتاء حول وضع مدينتهم ضمن العراق ولماذا لم يخرج احد حينها ليصف هذا الاستفتاء بغير الدستوري ؟

( تركيا وايران)
نقطتين اثنتين -

الرفض العراقي لاستفتاء واستقلال كوردستان ينحصر في نقطتين اثنتين لا ثالث لهما وهما :- الاولى ... بسبب الضغوطات التي تمارسه اطراف اقليمية ( تركيا وايران) على هذه الاحزاب العراقية لرفض الاستفتاء انطلاقا من تخوفات هاتين الدولتين على وحدة اراضيها وامنها الوطني . الثانية ..يقين الاحزاب العراقية بان كركوك اصبحت ضمن اقليم كوردستان وان استقلال كوردستان يعني حرمانهم من الواردات النفطية لهذه المدينة , بدليل ان هذه الاحزاب العراقية طالما صرحت في الماضي بان استقلال كوردستان بمدنها الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك هو حق مشروع للكوردستانيين , لكن بعد ان ضمت كركوك لكوردستان علا صياح نفس الاحزاب برفضهم لاسقتلال كوردستان بهذه الحجج الضعيفة .. ان الخوف على وحدة العراق لا يتعلق بعدد المحافظات التي ستستقل ان كانت محافظة او اكثر , ولو اعلنت كوردستان اليوم بان كركوك لن تنضم اليها فسوف تكون هذه الاحزاب اول المرحبين والداعمين لاستقلال كوردستان , اذا الخوف هو على ( نفطات كركوك) وليس على وحدة اراضي العراق .

The Kurd
Pliny -

Dear President, We beg you to declare independence now,and you will have the support of all Kurds,every where,and you will be elected as the king of a democratic parliamentarian monarchy. Enough blood has been spilled ,too many brave Kurds have died for the establishment of the Kurdish State. Don''t hesitate,it is the right time,do it now with referendum or witout referendum,you have forty million Kurds behind you.Not all the kurds sure , there are kurds of Bany Saad

do not buy ur rubish
Hawleri -

Some people''s ignorance is simply beyond comprehension(... we do not buy your (sh

مهندس الاغتيا لات
(حمه ى حاجي محمود) -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان(مهندس الاغتيا لات والحرب الاهلية) إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك............ وبعد ذلك هاجم المدعو الرفقيات والرفاق وقتل اكثر من ١٥٠ رفيق ورفيقة بابشع صورة. تاريخ الفاشية في كودستان تاريخ مرعب .

فلا تراجع
جبال كوردستان -

فلا تراجع عن الاستفتاء ولا عن الاستقلال شاء من شاء وابى من ابى , ومن لا يعجبه فجبال كوردستان موجودة يستطيعون التناطح معها .

الشيعي
السني -

الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين ........... لو كان اوضاع كل المواطنين جيدة جدا لشتمت مسعود ٢٤ ساعة , ايديولوجية الشتم والحسن والحسين والسني والشيعي غير متعلقة باوضاع الناس ابدا . هل عندما قتل الشيوعيون العائلة المالكة اربا اربا فتغير اوضاع الناس ؟ هل هروب الشاه ادى الى جنة الخميني ؟ هل بعد قتل عبد الكريم اصبح البلا د جنة تجري من تحتها الا نهار ؟ طبعا كلا. مفروظ عليك ان تشتمين بعد ذلك ما يحصل مش مشكلة ....كم قهر كاكا شمال حينما عرف ان الحريق ادى الى وفاة ٧٩ واصابة المئات في لندن , كم كان يتمنى لو كان الحريق في احدى مدن كوردستان ليشتم مصطفى البارزاني من القبر ...كنت اشاهد احدى الفيضانات في كوردستان قبل سنة من احدى تلفزيونات المعارضة ( استلم ١٠ ملا يين دولار لانشاء جبهة زێڕڤانی الشتم ) و كما تو قعت بداء الشتائم و السباب لعدم وجود السدود والطرق ....الخ وفي نفس الاسبوع حصد الفيضان ارواح الا لاف في امريكا ولم اسمع كلمة شتم لا وباما !!! هناك حوادث وظواهر طبيعية في كل العالم , ولكن في كوردستان جبهة زێڕڤانی الشتم حاضرون ...حتى حوادث الطلاق والزواج ...الخ اي مهزلة !! حادثة انتحار تحولت الى اكاذيب سياسية لا اخلاقية .. واي عقول فارغة !

تعاليقي السابقة
Rizgar -

دائما أتخيّل واتوقع أن يثير تعاليقي السابقة هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ، بسبب تعاليقي ، جرع محترمة ،كنت أتوقعها، من الشتائم، والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري. لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه، وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه،.. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع .. ... الم يتم اصدار حكم الاعدام على William Tyndale سنة 1494 لانه قام بترجمة الانجيل الى الانكليزية ؟؟؟ كان ترجمة الانجيل كفرا والحادا !!! من المفروض ان يستمعوا الى الانجيل باللغة اللا تينة مع العلم لم يفهموا كلمة لا تينية واحدة؟؟؟

المسلمين والكوردستان
Kemal -

العرب والترك والفرس انجس مخلوقات الله يقولن نحن مسلمين اين اسلامك اذا تقفون ضدنا وضد حقنا وحقوقنا خافو الله يا كلاب كوردستان قادمه غصب عنكم يا أعداء الإسلام وأعداء الله ان الله معنا والله مع المؤمنين وصدق الله العظيم

1975
لموزنبيق -

صحيح عندما استقلت موزنبيق ١٩٧٥ كانت اقتصاد موزنيق احدى اقوى اقتصاد في للعالم .

1991
أوكرانيا -

صحيح عندما استقلت أوكرانيا ١٩٩١كانت اوكرانيا اقوى اقتصاد في العالم , معدل الدخل الشخصي الى اليوم ٥٠ دولارا شهريا !!!!! الد عارة اليوكرانية وصلت الى الدول الافريقية الفقيرة مثل مالي وملاوي .

1956
السودان -

السودان ١٩٥٦ عندما استقلت السودان ١٩٥٦ من المصر كانت تّصدر الجوعى الى كل انحاء العالم تقريبا.

١٩٥٧
غانا -

استقلت غانا ١٩٥٧ , غانا كان يقوم بمساعدة واهداء معونات الدول الاوربية , كم كنت اتمنى ان UN يوضع بعض المقايس للغباء او بعض اختبارات الذكاء .

رزكار ٥٣
مضاد رزكار -

اسمها تعليقات وليس تعاليق يافهيم، لكن ماذا نقول لم تعلم اللغة العربية على يد كردي مثله ولم يعلمه من فنونها إلا مفردات السباب والحقد. بل يبدو أن معلمك هذا كان مريضاً نفسياً ومصاب بالغرور الخاوي، من أنت حتى تقارن نفسك بمن ترجم الإنجيل أنت لاتفقه الف باء اللغة العربية كما في المثل العراقي الشعبي((قالوا للبزّون(القط) زرابك شموم قام يزرب ويقوم)). تابعناك يارزكوري بأسمائك الققبيحة المتعددة كيف كنت تبعث بسمومك إلى مواقع أخرى غير إيلاف وما أن أيقنت حتى قاطعتك تلك المواقع وقررت أن تفرض حظراً على (تعاليقك) التي تثير الحزازات و تبثّ الأكاذيب. عليك أن تشكر إيلاف على نشر ( ) هذا ولا أعرف لماذا تتحمّلك إيلاف إلى هذا الحدّ، يبدو أن إيلاف رأفة منها عليك تخشى فيما لو لم تنشر تعليقاتك ستقوم بتمزيق ثيابك أو ترطم رأسك في الحائط أو تلقي بنفسك من أقرب جبل منتحراً كما تُلقي بِغالكم الكردية بأنفسها من أعالي الجبال، هذه الظاهرة الغريبة التي لم يفعلها أي بغل في جميع أنحاء العالم سوى عندكم، بعد أن تتصدّع رؤوسها من سماعها نقّكم ودقّكم هذا الذي تسمّيه في (تعاليقك) التي تطلق عليها (الحقيقة) يا أبو تعاليق!

١٩٤٩
أندونيسيا -

أندونيسيا ١٩٤٩ عندما استقلت اندونيسيا , كانت اندونيسيا تعطي صدقات لاستراليا ونيو زيلندا و اليابان ...وامريكا . لذلك استقلت .

العنصرية العربية ,
طارق عزيز -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها»...فالمسالة متعلقة بالعنصرية العربية , اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة، بسبب فكرة التفوق العرق العربي. لماذا استقلت لبنان من سوريا وبدون اي مشكلة , عرب يستقل من عرب ؟ لماذا استقل السودان من المصر وبدون اي مشكلة عرب يستقل من عرب ؟ لماذا استقل جنوب السودان من السودان وبدون مشكلة ؟ في مسالة استقلال كورد الحقد عنصري ونظرة التفوق العرقي العربي .

أفتح أبواب نافذتي للرياح
غاندي -

أفتح أبواب نافذتي للرياح , ولكن لا أسمح للريح أن تقتلعني من جذوري , غاندي

أرفض أن أكون مملوكاً ,
غاندي -

أرفض أن أكون مملوكاً ,

الفاتحة ثم اللعنة
مشارك في الفاتحة -

الفاتحة ثم اللعنة على روح الجاسوسة المس البيل .

المجاعة والموت المحقق
شركة الهند الشرقية : -

: تم اتهام ( لي كوان ) أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة بنفس التهم , تهمة قديمة ( الشعب قاصر حتى يكون بارزاني ناطق باسم الشعب ) واستحالية تكوين دولة من خليط من الصينيين والملايويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة و اديان مختلفة !! واتهم (لي كوان) بالد كتاتورية حيث الحزب الحاكم هو حزب العمل الشعبي الذي يهيمن على العمل السياسي وعلى البرلمان في كل لانتخابات منذ الحكم الذاتي الذي حصل عام ١٩٥٩ ...بعد مناقشة الاستقلال وقف المعارضة بشدة ضد (لي كوان) وضد الاستقلال ...وهربوا اخيرا لمحاربة استقلال سينغابور وتخويف الناس من المجاعة والموت المحقق بعد الاستقلال ....تعتبر سنغافورة اليوم رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي و واحد من أعلى معدلات المنتجات المحلي الإجمالي للفرد (الناتج المحلي الإجمالي) في العالم. هل سمعت بد ولة سينغابور سابقا ؟

المجموع ٦٩ سنة من الشتائ
المجموع -

المجموع ٦٩ سنة من الشتائم ؟

إلى إيلاف العزيزة
كردي مُحرَج -

لا أريد أن أتدخّل في شؤونكم. ألا ترون معاليكم أنّ رزكار ذو الأسماء الكثيرة المتعددة هذايقوم بتحويل مجرى هذا الهامش إلى مهاترات ومشاحنات، ويحرّف مغزى معظم المقالات عن وجهتها الصحيحة، ويُنسي القارئ لبّ الموضوع، ويحرم القراء من حوار بنّاء كان بمثابة إثراء إضافي تتفضّلون به علينا يكاد يصل إلى المستوى الفكري الرفيع الذي لايقلّ تميّزاً عن المقالات التي تختارونها للنشر. كان هذا بالطبع قبل أن يدنّسه ... اقتراحي لكم وأنتم تعرفون أسماءه (فقط في هذه المقالة طلع علينا ب(٤٠) اسماً جلّ ماجاء فيها ترهات وخزعبلات تضرّ ولا تنفع مسيرتنا الكردية) ولا أبالغ أيها السادة إذا قلت بأنّ كثيراً من إخواننا الذين كانوا يشتركون في هوامش تعليقات موقعكم بالشكل الذي يليق بموقعكم الموقر قد توقفوا منذ مدة لأنهم يستنكفون أن يهبطوا إلى مستوى رزكار، اقتراحي هو أن تقتصروا على نشر تعليق واحد له على كل مقالة و تختاروا اسماً واحداً من أسمائه الكثيرة واقترح أن لايكون ذلك (اسكتلندي) أو (أمازيغي) أو أحد الأسماء المشهورة التي يحاول هذا استنطاقها بما لم تنطق به. .

تعليق ٥٤
كردي مُحرَج -

هذا نموذج من تعليقات رزكار جعله تحت اسم جديد(كمال) كعادته. إنه يريد أن يُسقِط أحقاده وأمراضه النفسية على غيره من الكورد. أنا أؤكد هنا بأننا ـ الكورد ـ لانحمل في غالبيتنا العظمى كما يحمل هذا المريض وحفنة سادته لهذه الروح العدائية لسوانا من البشر بل وأتساءل بكل استغراب: كيف يتسنى للعالم أن يتعاطف معنا كشعب نحمل قضية مصيرية ونحن نشتم كل من حولنا بل وحتى أنفسنا كما يفعل رزكار وهو يتهجم دائماً على معظم قومه لأنهم رفضوا الانضواء تحت راية عصابة معبوده مسعود بارزاني؟!

I am disgusted
Kamaran -

It is really disgusting to see racist comments from some Barzani salves on this forum. May I remind them that most Arabs were very sympathetic to the Kurdish cause. Sadam would not have been able to commit all these atrocities without the help of hundreds of thousands of jashs, who are unsurprisingly, die heart supporters of Barzani’s regime. Our struggle was with Saddam regime, the Baath party and Kurdish jashs. Kurds and Arabs seem to have become enemies since the corrupt bunch of Kurdish and Arab politicians came to power in 2003.

محامي دون شنطة
محمد الكوردي -

باين من اسمك (كردي محرج) انك معكوس ومقلوب تمشي براسك وقدمك فوق ..بدل راسك... ومن خولك لتتكلم باسم الكورد ...وتمنع الاخرين من ابداء رأيهم وتسقط وتنزع الكوردية والاتهامات على الاخرين .. عالج نفسك وصحح نفسك ..ثم احجي وقيم.

هل كان يمكن ايقاف القتال
هل -

هل كان يمكن ايقاف القتال .. بكوردستان بالسبعينات من القرن الماضي .. لو لم يتم التفاوض مع من رفعوا السلاح وكانوا يعتبرون عصاة والجيب العميل وعملاء الصهاينة واسرائيل.. المجرمين.. المتمثلة (بالمقاتلين الكورد – البشمركة).. والمتمثل بالحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الملة مصطفى البرزاني.. الذين المفترض ان يحصل الكورد خلالها على الحكم الذاتي الفعلي.. وليس الصوري.. فاطلق سراح المعتقلين الاكراد وحصلت كوردستان (مفترضا) على حكم ذاتي .. اليس من رفض المفاوضات مع ممثلي الشعب الكوردي.. لعشرات السنين.. حجتهم هي نفسها من يرفض اعطاء المثلث السني العربي اقليم.. تحت حجة (استقلال كوردستان سوف يكون وكر للعصاة عملاء اسرائيل .. وسيقسم العراق.. وهلم جر من هذه القوانة السمجة).. ولكن العجيب من يرفض اعطاء اقليم للسنة العرب .. هم انفسهم يعلنون قبولهم باقليم كوردستان قسرا.. ويقبلون علنا بانفصالها الرسمي كدولة .. فلماذا يعارضون قيام اقليم للسنة العرب؟

(نفرض س لا تساوي ص)
الرياضيات -

قبل البدء.. نتمنى ان يقرأ ما نكتبه بهذا الموضوع بصبر ومن باب الحيادية وتقبل الراي الاخر.. وان يؤخذ ولو من جانب علم (الرياضيات).. فحتى بالرياضيات يعتمد على (الفرض) اي (نفرض س لا تساوي ص).. حتى نصل للنتيجة.. فلنفرض (ولاية الموصل ليست جزء من منطقة العراق ببداية القرن الماضي).. ولم تقوم بريطانيا بضمها اليه.. (ما المكاسب او الخسائر).. لنستفيد من تجربة الماضي .. من اجل الحاضر..

خيرة شباب الشيعة
لما ذا ؟ -

لما زج خيرة شباب الشيعة العرب بمستنقع حروب كوردستان وجبالها .. لعقود.!!!

اسمه العراق الواحد
العراق الواحد -

فالمجرب لا يجرب.... وما اثبت فشله.. يجب عدم تكراره.. وضرورة البحث عن بديل .. اليس كذلك.. فما هو بديل العراق .. وخاصة ان العراق ليس قران منزل .. ولا توجد اية قرانية تقول موتوا في سبيل وهم اسمه العراق الواحد.. اليس كذلك.. فالله نفسه لديه اهون هدم الكعبة من ان تسقط قطرة دم مظلوم.. فكم من الدماء المهولة سقطت في سبيل اشر من الشيطان المتجسد باكذوبة اسمها العراق الواحد.. وكم من عذارى واعراض سبيت وكم من دماء سفكت وكم من ملايين شردت وهجرت ونزحت ظلمت في جستابو العراق الواحد..

مقسم بلا تقسيم
قسم -

ثم ان العراق مقسم بلا تقسيم وتقسيم المقسم ليس بتقسيم والعراق الاحد نزيف دائم.. فماذا تريدون اكثر من هذه البحار الدماء والماسي التي جرت وتجري من عقود ولحد اليوم (حتى تثبت لكم بان العراق مشروع لدولة فاشلة.. بل مشروع لدولة لم تتحقق منذ عام 1921 لحد يومنا هذا)؟؟ هل تريدون ان يباد اخر طفل شيعي بمنطقة العراق حتى يثبت لكم بان العراق مشروع لدولة فاشلة.. وضرورة الاقاليم او الدول المستقلة من اجل ضمان مستقبل الاجيال وصيانة الدماء والثروات..

سقوط الشرق الاوسط
صومالي -

الصومال كانت بداية سقوط الشرق الاوسط تركنا الصومال فسقطت بغداد على يد الامريكان والان سوريا واليمن وليبيا كانت بداية اللعبة وللأسف الاخوة العرب تركونا لوحدنا

مشاكل 1400
هل هل هل ? -

هل تريدون منRizgar .. ان تحل مشاكل 1400 سنة بين المكون الشيعي والمكون السني.. ومشاكل نتائج خرائط الشرق الاوسط القديم سايكس بيكو..

أنت منتحل
د. حسن الدهوكي -

أعذرني لكنك أفي غلب الظن كذابٌ من منتحلي الهوية الآشورية ولست كُرديًّا بالمرة. كلّ الكُردِ مع رزكار. هو يعرف كيف يتعامل معكم. "هو دواكم".

اكو اية قرانية تقول
شنو -

اكو اية قرانية تقول (ان العراق لا يقسم على ثلاث) اصلا بالقران كله لا يوجد مصطلح اسمه العراق..

الإنتحال جريمة
د. حسن الدهوكي -

إنتحال الهوية الآشورية ينبغي أن تعتبر جريمة مخلة بالشرف يعاقب عليه القانون بالإضافة إلى كونها جريمة ينبغي حماية المجتمع من مرتكبها. جريمة إنتحال الهوية الآشورية هي كجريمة إنتحال أحد المجرمين هوية شخصية رجل مات (آشور) ومحاولته إستخراج بطاقة إئتمان أي كريدت كارد (الحصول على إعتراف دولي بهذه الهوية) وذلك بقصد الحصول على ثروة الرجل الميت (سرقة أرض كُردستان منا).

ياقوم
بختيار حسين -

يا قوم ناقشوا ماطرحه الكاتب واتركوا التفاهات ـ الموضوع حول الاستفتاء وثقافة التخوين والتمجيد ... اه ياعرب ـ اه يا كورد ـ دعوا الاحقاد جانبا وفكروا بمستقبلكم

انسلخت الشعوب والقوميات ا
آراز -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

الى ايلاف -هذا بلاغ
اشوري سيهزم محتلي ارضه -

الى ايلاف اولا- كافي مسخرة رزكار وهذا الدكتور حسن الدهوكي وباي حق يتهجم على الامة الاشورية ويقول ماتت وباي حق يهاجم معلقين اشوريين في موقعكم ويقول عنهم انكم اموات والله لم اقرا واسمع مثل هكذا وقاحة ابدا ولكن اوركسترا جماعة رزكار المزعج -الاعلامية في موقع ايلاف فتوقعوا من الوقاحة وعدم التهذيب الى درجة -فاقت كل تصور ولهذا نقول كافي؟اين شروط النشر يا ايلاف ؟اليس الانسان حرا ان يدافع عن اهله وشعبه وقوميته وارضه وهو اي الانسان يقرر وليس تان يقرر حفيد قتلة ومحتلين وبدون تاريخ ولا دليل - ؟ حدد لي قوميتي وانتم يا ايلاف لكم ارشيف واتكلم بلغة المنطق والموضوعية والعدالة واؤكد لكم ارشيف ولكم قواعد الكتابة والتعليق فهل قراتم اشوري قال كلاما عن المشروع الاحتلالي الكردي -لم يكون موثقا بادلة وطلبنا منهم ومنذ 5 سنين -دليل واحد ومازالوا فقط يشتمون ويتطورون في الشتم والتذاكي والغرور وبل الاستهزاء حتى وصلوا الى المسمى دكتور حسن دهوكي وعلى كل حال يا ايلاف هذا بلاغ ولكن نحن الاشوريين المظلومين والمحتلة ارضنا ونهجر منذ زمان بعد قتلنا ومذابح ابادة ثم خوض حروب في ارضنا -اجبر شعبنا على الهجرة ومن ثم الارهاب وانتم تعرفون علاقة مشروع اكراد البرازاني مع الارهابيين وخاصة علينا نحن الاشوريين-المسحيين-الايزيديين نعم قتلنا او على الاقل اجبارنا على الهجرة والغاية الارض وان لم ينجحوا يقولون اننا انقرضنا او جبناء -نترك ارضنا ومن ثم ياتي واحد لا اصل ولا فصل له كما يقال يريد ان يحدد نمن هو-الاشوري لان الاشوري العظيم-وارضه العظيمة المقدسة التي يدنسها المحتل- هذا الاشوري لا ينقرض-واكرر لن ينقرض ولو بقي واحد سيهزم المحتلين ومع هذا شكرا ايلاف

الى السيد بختيار حسن تحية
IRAQI -

السيد بختيار بعد التحية والاحترام -اليك الرد التاليقل لي بضميرك من غير رزكار وأوركسترا -الازعاج والتحريف البرازانية بقيادة رزكار بمليون اسم -من غيرهم يحول كل المواضيع الى شتائم واتهامات وبل الى همروجة من الاقاويل ولاغوي فارغة ؟متى ناقش هولاء موضوع واحد او فكرة واحدة او جاوبوا على اسي سؤال وبما ان اسمك يدل على انك اخ كردي من العراق ومحترم هنا ساسلك سؤال اخوي كعراقي اعتبر التاريخ والحقيقة الاشورية في كل العراق وخاصة شمال العراق ام مهم -وسؤالي كالاتي-اخي بختيا هل هي شتيمة عندما اقول ان قلعة اربيل اشورية وان اربيل مدينة بناها الاشوريين واسمها-اربا-ئيلوا- العاصمة الدينية للامة الاشورية نينوى اشورية ونوهدرا -دهوك اشورية وي اخي انا اشوري احترم الاخرين ولك احترم نفسي اولا وقوميتي وارضي مقدسة عندي واقول هذه ارضي ؟وانه في كتب التاريخ في اربيل والسلمانية يدرسون باننا نحن الاشوريين احتلنا اربيل لكردية؟سؤالي يا اخي عندما يشتمني رزكار ومن لف لفه او من مثله وهم كثيرون- ويتهمونوني باني مريض نفسيا لاني اقول هاتوا ولو حصوة صغيرة كردستانية -عمرها 140 عام في اربيل او دهوك ولن اطيل اخ بختيار بل اقول اقبل رايك لكي فعلا نحول هذا المنبر الحر الى مكان للنقاش والاستفادة نتعلم من بعضنا حتى لو تخاصمنا في بعض المعلومات ولكن لنجعل الخصام اداة حوار ومنطق ووثيقة واثبات ودليل ولربما عند ذاك سنجد طريقة لنعطي حق الجميع ان كنا بشرا ونؤمن على الاقل بمبدا- عامل الناس بما تحب ان تعامل به ومرة اخرى تحية اخ بختيار وننتظر الرد وسنتواصل مع امثالك بكل احترام وتقدير وشكرا مرة اخرى يا ايلاف

Stop copying and pasting
Kamaran -

And give us some of your brain juice, if there is any

Kamaran
Isaac Newton -

Scientists say that the probabilities of another Isaac Newton to born is 1/20 million. I think the probabilities for another Kamaran to born is /1 infinity .

Thank you
Kamaran -

I take this as a complement!! After all ,I am Hawleri!!

To Mr Newton
Kamaran -

Mr Issacs Newton, on a serious note if in your opinion people who are trying to restore some ethics and morality into politics in Kurdistan, in your view, are stupid. If people who are saying politics and political parties should not be plcs are idiots. Can you then tell us your opinion? Should we continue like some people on this forum sing the praises Barzani and Talabani mafias and promote false nationalism and even fascism that has one aim, for an illiterate family to rule us forever. I am afraid some of us are then stupid and chose a different path. 26 years is a long time enough to tell us people who are calling for a Kurdish state and the referendum have failed the test of time, they are, if anything, nations dividers, not builders.

to Dr.Duhoky Esq
abdul-muttar haloob -

get some books from the family of the late professor Mustafa Juwad regarding the history of that region and read it. i believe you will start scratching your head until no hair left on top of your head except your melted brain....and that is if you have guts to do so

الى العراقي
بختيار حسين -

تحية وتقدير اخي العراقي المحترم ـ للجواب على سؤالك : هل قلعة اربيل اشورية وان اربيل مدينة بناها الاشوريين واسمها-اربا-ئيلوا- العاصمة الدينية للامة الاشورية نينوى اشورية ونوهدرا -دهوك اشورية وي اخي انا اشوري احترم الاخرين ولك احترم نفسي اولا وقوميتي وارضي مقدسة عندي واقول هذه ارضي ؟ اقول نعم التاريخ يقول لنا ذالك ـ كل ماتفضلت به هو صحيح لاخلاف عليه ـ انا استغرب من بعض المعلقين ـ عنما يتركون المقال ـ ويناقشون خارج ما تفضل به الستاذ الكاتب _شمال عادل سليم ـ اتمنى من القراء ان يناقوا الفكر والموضوع ويتركوا الاشخاص في حالهم ـهنا منبر حر ـ نستفيد من اراء بعضنا البعض وهذا هو صلب مشاركتنا ـ هنا ليس ـسوق هرج ـ يستطيع رزكار وجوقته ان يذهبوا الى سوق هرج ويفرغوا هنام شحونة افكارهم العنصرية ... تحية لك اخي العراقي

الى رزكار
نسرين محمد -

لااعرف لماذا لاتترك الشتم والكىم والاتهمات بحق الاخرين ـ يااخي التعبير عن الراي من اهم ركائز الديمقراطية ـ وهنا نحن نمارس حقنا في التعبير عن ارائنا ـ دعنا وشئننا ـ هل تريد ان نسكت وتتكلم انت فقط وتوزع التهم ؟ ايلاف منبر حر ـ ولكن ليس مكان الشتائم ....

مع اقتراب موعد الاستفتاء
يلماز كوناي -

مع اقتراب الاستفتاء على انفصال كردستان العراق والذي تعارضه طهران تسعى ايران للضغط على كردستان عبر استخدام سلاح المياه حيث اغلقت السلطات الايرانية مجرى المياه الواصلة الى قلعة دزة من منطقة سردشت ما يجعل الاف المواطنين في القلعة بدون مياه ويتضرر على اثر هذا الاجراء 284 منطقة وقرية زراعية، ما ينذر بمعركة مياه اقليمية تستهدف كردستان .وقال مصدر صحفي في تصريح له إن “السلطات الإيرانية اغلقت مجرى نهر زي بجوك النهر الصغير الواصل الى قلعة دزة ثم سد دوكان ومنه الى نهر دجلة”.واضاف المصدر ان “الاف المواطنين في قلعة دزة واطرافها بدون مياه جراء الإجراءات الإيرانية الجديدة”.وتابع المصدر ان “غلق الإيرانيين لمجرى نهر زي بجوك “النهر الصغير” ينذر بمعركة مياه إقليمية تستهدف كردستان”.وبين المصدر ان “284 منطقة وقرية زراعية تتاذى من الاجراء الإيراني الجديد ومنها قلعة دزة ومنطقة رانية ودوكان”.واوضح المصدر ان “الاجراء الإيراني بغلق مجرى نهر زي بجوك النهر الصغير”لم يتم بالتنسيق مع حكومة اربيل”.

الاستفتاء
فادية سليماني -

من اضرار الاستفتاء , جفاف وقلة المياة في كردستان , والسليمينية والمناطق التابعة لها بعد ان قطعت ايران منذ ايام مياه نهر الزاب الصغير عن العراق كلياً ... نحن نعاني الان من قلة المياة ـ وخاصة في هذا الصيف الذي وصلت درجة الحرارة في بعض مناطق كردستان الى 60 ـ هل من مجيب ؟

دولة كردستانية لابارزانية
شارا -

الدولة الحقيقية هي دولة لكل الكرد دولة كردستان الكبرى وليست دولة عائلة اقطاعية، قتلت الشعب الكردي باسم الدفاع عنه، عائلة قدمت العون لصدام لضرب الكرد عام 1996، شاركت ولازالت تشارك الترك ضرب الكرد وتشريدهم، لها علاقات وثيقة مع ايران حتى حينما قامت ايران بضرب الشعب الكردي ولازالت، عائلة البارزاني كان همها دائما هو السيطرة على اموال وثروات الشعب الكردي وليس النضال كما يدعون، وكيف نصدق من قام بسرقة عشرات المليارات من الدولارات من اموال الشعب وادى الى افقاره بانه يناضل من اجل كردستان؟ البارزاني غايته الحكم وليس تحقيق الحلم الكردي الذي ذهب لاجله خيرة ابناء شعبنا الكردستاني.

كوردستان قادمة فاختبأوا
bave Alan -

الوطنية السؤال هو هل من لا يملك وطنا يمكن أن ينعت بأنه وطني أو غير وطني. يا سيد الكاتب دعك من هذه الترهات انت لاوطن لك و لا تمثيل دولي و تناقش فكرة االوطنية الاحرى بك أن تبحث عن هوية و بيت كي تبدأ بترتبيه .