أخبار

همسات البراغماتية بين واشنطن وطهران؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برزت الأسبوع الماضي قراءة متفائلة للأجواء الأميركية &- الإيرانية بأنها تتّجه نحو التهدئة والتفاهمات في رسائل مُبطّنة عبر الساحات الخليجية والعراقية. لعل التمنّيات هي التي كانت المؤثِرة في هذا التفكير لأن ما يحدث الآن عملياً في اطار العلاقة الثنائية ليس مُؤشّراً أو مُبشّراً بنقلة في اتجاه التفاهم والتعاون، حسبما أفادت مصادر على تواصل مع الطرفين.

مطلع هذا الأسبوع، الأرجح غداً الاثنين، سينعقد اجتماعان مُهمان أحدهما في واشنطن على مستوى عالٍ لصنّاع القرار للبحث في المسألة الإيرانية من عدة منطلقات بما فيها بحث خيار العمليات العسكرية الوقائية لمنع طهران من تنفيذ ما تعتقد واشنطن أنها تقوم بالإعداد له. أما الاجتماع الآخر فإنه، حسب المصادر، سيُعقد على أعلى مستوى قيادات "الحرس الثوري" بما فيها خليفة قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني الذي تعهّدت هذه القيادات بالانتقام لقتله بعملية أميركية في مطار في العراق.

المثير في هذه المعلومات هو أن هذا الاجتماع سيُركّز على بحث لبنان ومستقبله السياسي والاقتصادي لضمان سيطرة "حزب الله" عليه، وسيتناول أيضاً البحث في موضوع العراق الفائق الأهمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية. لبنان والعراق يشكّلان الأولوية القصوى لطهران بحيث ان قرار القيادات هناك هو أن يبقى البَلَدان في الفلك الإيراني مهما كان الثمن ومهما كلّف الأمر. وبالتالي، ان قراءة أجواء الأسابيع المُقبلة في العلاقة الأميركية &- الإيرانية لا تُفيد بالانفراج وإنما هي أقرب الى التأهب بتدابير لا نعرف توقيتها وما إذا كانت استباقية أو انتقامية.

تحوّل العراق الى محطة تفاؤلية في أعقاب فوز مصطفى الكاظمي بأغلبية الأصوات البرلمانية لانتخابه رئيس وزراءٍ للعراق يتمتّع أيضاً بترحيب أميركي وروسي وأوروبي وإقليمي. البعض أشار الى ملامح تغيير في المشهد العراقي، بما فيه إزالة صورة عملاقة لقاسم سليماني من محيط المطار حيث قُتِلَ، كمؤشّر على تحرّر العراق نسبياً من قبضة إيران، أو، كرسالة مبطّنة من طهران الى واشنطن عنوانها "قب الباط" بهدف التهدئة وسحب فتيل التوتر.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكّد في اتصال هاتفي مع مصطفى الكاظمي أن العراق بلد مهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي وأعرب عن استعداده لتقديم الدعم الاقتصادي. وبدوره، أكد الكاظمي حرص العراق على اقامة أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة.

"قب الباط" &- إذا كان هذا فعلاً ما حدث وليس تطوّراً حدث رغم أنف طهران &- لا يعني أن تحوّلاً جذرياً طرأ على السياسات الإيرانية في العراق، لا نحو الولايات المتحدة داخل العراق ولا نحو العراق بحد ذاته. فالجمهورية الإسلامية الإيرانية ليست في وارد الاستغناء عن العراق وتركه ساحةً للأميركيين. لذلك، وبحسب مصادر مقرّبة من طهران، ان رأي القيادة الإيرانية هو "ان هذه الحكومة الجديدة ستكون انتقالية جداً، وهي مجرد حل مؤقّت". فالعراق ما زال مفتوحاً على المآسي واللااستقرار وسيبقى ساحة هشّة طالما لم يُحسَم النزاع الأميركي &- الإيراني اما لجهة التفاهمات أو لجهة هزيمة طرفٍ من الطرفين في العراق.

لبنان مسألة مختلفة وهو في حسابات الجمهورية الإسلامية الإيرانية "صكّاً أخضر" في حوذتها طالما حزب الله يحكم ويتحكّم في لبنان. فالقيادات الإيرانية ليست في وارد التهاون أو التنازل في لبنان وهي مسّتعِدّة لأية إجراءات ضرورية تضمن لها الملكيّة التي صانها لها حزب الله في الأراضي اللبنانية.

هذا لا يعني ان لبنان أهم لدى طهران من العراق وإنما يعني أنه أهون وأسهل حتى وان كانت إسرائيل على حدوده. فهناك هامش معروف من التفاهمات والخطوط الحمر والمناطق الأمنية وشريط العزل عبر القوات الدولية أي "اليونيفل"، بين حزب الله وإسرائيل. ثم هناك الآن منطقة عازلة أخرى تضمنها روسيا بين إسرائيل وإيران في الجولان، كذلك بـ "قب باطٍ" للنظام في دمشق. لهذا، ان الداخل اللبناني يشكّل الأولوية للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أنها تنوي ألاّ تسمح بأي ما من شأنه تغيير معادلة تحكّم حزب الله مهما كان.

المواقف الأميركية ليست واضحة تماماً في شأن لبنان لأنه يبدو أولوية ثانوية لدى واشنطن سوى من منظور محاربتها حزب الله عبر توسيع نطاق تصنيفه "إرهابياً" في الدول الأوروبية. إلا أن المصادر الأميركية الرفيعة المستوى تصرّ على فعاليّة سياسة تطويق حزب الله بالتصنيف، وبالعقوبات الإقتصادية، وعبر التصدّي لعملياته وشبكته العالمية، وباتخاذ الاستعدادات لتنفيذ خطط استهداف حلفائه بعقوبات مؤذية، وبالإصرار على منع الدول الأوروبية من مد شبكة الإنقاذ الاقتصادي للبنان طالما لا تتبنّى حكومته إصلاحات جذرية جدّية تشمل إفشال تملّك حزب الله المطار والمرفأ والحدود مع سوريا.

استرخاء اللبنانيين - زعامات وقيادات طائفية وأحزاب وحكومة ومؤسسات مالية ومصرفية وغيرها- في عفن المحاصصة والفساد واستدعاء العالم الى مد المساعدة أدّى بوزير الدولة الأسبق للشؤون السياسية الخارجية البريطانية، أليستر بيرت، الى القول بصراحة لجميع اللبنانيين: "عالجوا فسادكم واقتصادكم وكفّوا عن الركض الى الآخرين" للمساعدة. قال ان "الحلول تقع في أيادي الذين يحكمون في لبنان وأولئك الذين يصبون للحكم، إنما المسألة في نهاية المطاف هي مسألة حزب الله والتي لا يمكن التملّص أو التزوّغ منها. فلا مناص من مواجهتها".

أليستر بيرت كان يتحدّث في الحلقة المستديرة الثانية لمؤسسة "بيروت أنستيتوت" وشارك فيها الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، والخبير الروسي بشؤون الشرق الأوسط فيتالي ناومكين، ونائب قائد القوات الأميركية المركزية الأسبق والرئيس الحالي لـ"لوكهيد مارتن" الأدميرال روبرت هاروارد.

فيتالي ناومكين قال "ان الوضع السياسي والاقتصادي سيء، إنما لا أعتقد أنه علينا أن نلوم إيران". قال انه يجب الكف عن "شيطنة" إيران. روبرت هاروارد قالها بوضوح "ان الأمر يتكرر دوماً ولقد شاهدنا ذلك من قبل. لن نستطيع مساعدتهم أكثر مما في إمكانهم مساعدة أنفسهم". فوضحت الرسالة.

عمرو موسى، وفي معرض الكلام عما إذا كانت هناك حقاً حلحلة في العلاقات الأميركية &- الإيرانية وبداية للتهدئة وتخفيض التوتر، قال: "حتى الآن، لا أرى أي مؤشر جدّي على تغيير في الوضع بين الولايات المتحدة وإيران" إنما "نحن في حاجة بالتأكيد الى خفض التوتر" وبالرغم من انه لا مؤشّر على هذا حالياً "لا يمكننا استبعاد حصول ذلك".

ناومكين وافق الرأي. لكنه أضاف أيضاً "اعتقد ان الكلام عن المواجهة الجدّية، أو الحرب، أو الانخراط عسكرياً إنما هو كلام مفرط عن مثل هذه المخاطر. وأنا أعتقد أن الجميع براغماتيين" حالياً بسبب وباء كورونا وبسبب انخفاض أسعار النفط.

همسات البراغماتية تصدر كما يبدو عن بعض الدوائر في واشنطن&- بسبب الرغبة بتجنّب المواجهة العسكرية&- وفي طهران كوسيلة من وسائل التموضع عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية ونتيجة الصعوبات الداخلية المصيرية في إيران.

البعض يتحدث عن صمت طهران وحزب الله ازاء صراحة ووقاحة اعلان إسرائيل العزم على ضم الضفة الغربية وغور الأردن ويقول انه مؤشر الى الاستعداد لتمرير صفقة القرن الأميركية. ما هو المقابل؟ هوذا السؤال الأهم والأعمق والذي يدخل في حسابات بوصلة التصعيد والتهدئة في العلاقة الأميركية &- الإيرانية.

ما قيل عن ان سحب الولايات المتحدة صواريخ "باتريوت" من السعودية هو نتيجة رؤية أميركية جديدة بأن واشنطن لا تعتبر "التهديد الإيراني" كبيراً ليس كلاماً دقيقاً سيما بعدما سكب وزير الخارجية مايك بومبيو الماء البارد عليه مؤكداً أيضاً ان ذلك "ليس تخفيضاً لدعمنا" للسعودية "ولم يكن بأي شكل من الأشكال محاولة للضغط عليهم (السعوديون) بشأن النفط".

إنما ما صدر في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى مجلس الأمن حول تنفيذ القرار 1559 المعني بلبنان فإن له دلالة ووراءه رسالة نظراً للتوقيت وللنبرة &- وبالرغم من أنه ليس كلاماً جديداً بالمطلق. قال "لا زلت أحث الحكومة والقوات المسلحة اللبنانية على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع حزب الله والجماعات المسلحة الأخرى من الحصول على أسلحة وبناء قُدرات شبه عسكرية خارج نطاق سلطة الدولة في انتهاك للقرارين 1559 (2004) و1701 (2006)".

الاجتماع المهم في طهران الأسبوع المقبل في شأن لبنان سيلقي الضوء على مصير لبنان. والاجتماع المهم في واشنطن سيضيء على ما إذا كانت الأجواء مع إيران أجواء مواجهة أو ان فيها ضمناً بعض التمهيد للتهادنية البراغماتية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عن اي رسائل مبطنــه تتحدثين - وهل بقي شى مخبى -؟!!
عدنان احسان - امريكا -

الغـــــــــزو الامريكي للعراق - لم يكن ليتم لــــــولا - الموافقه الايرانيه وحساباتها الانانيه بالانتقام من نظام صـــــــدام - واطماعها بالعراق / والمرجع الشيعي في العراق - لم يصدر فتوى الحشد الشعبي لمقاومه الاحتلال الامريكي وتحجج بالمرض - بل كان ينسق مع وزير الدفاع الامريكي ( رامس فيلد ، الحاكم بامر الله برميـــــــر -) وايــــــران نجحت فقط في وضع سوريه والعــــــراق - ولبــــــــــنان - كـــــدروع بشريه - تساوم فيها على الاولويات الايرانيه التي اوصلتها للاتفــــــاق النووي ، وفي الازمه السوريه تقاسمت الادوار مع الروس-بشعارات محــــــــور المقاومـــــه - الذي جعل اسرائيل تسرح وتمرح في سوريه ولبنــــــان والعراق - اكثر من اي وقت مضى - واستخدام الاردن - ممرا امنــــا لمؤامراتها ولتمرير الضربات الجويه الاسرائيليه عبـــر حدود الاردن المفتوحه -/ والمفضوحه -طول عمرها منذ اليوم الاول للنكبـــــه -وهذا دورهم .ومن ثم نريد ان نعرف استراتيجيه محـــــــور المقاومه ، هل هي مهمه سليماني فقط / ولماذا بمقاييس ايرانيـــــــــه؟ - ، وهل مهمه المحور لمقاومه الدواعش والمليشلت المسلحه وحصرهـــــــا في ادلب / وعدم التجــــــرؤا لعبور شرق الفرات - ومقاومـــــه قوات الاحتلال الامريكي هناك - والتي رسمت لهم خطوط حمراء بالتنف ؟عن اي مقاومه تتجدقون - بالتقسيط المريح ؟ - اهذه استراتيجيه محور المقاومــــه التي تلعب بها روسيا وتركيــــــــا بسوريه - وفي العراق - امريكــــا وايـــران ؟ عن اي مقاومه وعن اي محور تتحدوثون - وروسيــــا وايــــــران - تنسق مع تركيــــــا وامريكـــــا - حتى بالملفات السياسيه - بحجه محاربه الفساد - من مخلوف بسوريه اليوم الكاظمي وال البيت في العراق - وغــــدا بشار الاسد ...- وضاعت ســــــوريه والعراق ولبنــــــان / ب محور المقـــــــاوله ،وليس المقاومه ---- و بعد كل هــــــذا - الدكتوره راغـــــده مصره بان مايجــــــري في العراق - رسائل مبطنــــه وليس اتفاقيــــــه يالطـــــا جديده - اشتركت بها قوى الازمــــــــه - وادورهــــــا جميعا بخبث واخترعــــوا الكورونـــــــــا للتغطيه - الاعلاميه - حتى ينتهـــــوا من سيناريوهات التنازلات لاداره الازمـــــــه - / وضاعت سوريه والعـــــراق - ولبنـــــان / واذا ضاعت سوريه الكبـــــــــرى- وبـــــلاد الراف

الى ايلاف
عدنان احسان- امريكا -

اما ان تنشروااا التعليق كما هـــــــو - او لا تنشروه - ،،،فليس من صلاحياتكم شطب الفقرات .التي لاتنسجم - ومواقفكم - وليصبح المعلق - كانه بوق في صفحاتكم ..ليتناسب ووجه نطركــــم ... وخاصه انكم تكتبون - ان التعليق يعبـــــــــر عن وجه نظر الكاتب -- اذا لماذا هذا اكل الهوى..؟!! . واذا استمريتم بهذه الطريقه الانتهازيه - فمن الافضل لا تنشروا التعليق وبالناقص منكم ... لاتنشروا لنا بعد اليوم ... ونطالب ليضا بنشر هذه الملاحظه ،،،

تحياتى سيدتى الدكتورة العظيمة دائما وبعد :
فول على طول -

الوضع فى المنطقة - ايران والعراق وسوريا ولبنان حزب اللات واسرائيل - فى منتهى التعقيد والتشابك ولا يمكن معرفة الحل وربما حتى بمعصى النبى موسي كليم اللة . لكن باختصار فان امريكا لن تبدأ بالحرب اطلاقا وخاصة فى عهد ترمب - أو من بعدة لو لم يفوز ترمب - وخاصة فى ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية ووباء كورونا وما يترتب علية مستقبلا أى أن خيار الحرب غير وارد . لكن لو بدأت ايران بالعدوان فى عهد ترمب سوف يكون الرد قصيرا بل حاسما ... امريكا ترمب سوف تكتفى بالعقوبات الاقتصادية على ايران والتى جاءت بنتيجة كبيرة وانهيار الاقتصاد الايرانى ..امريكا تكتفى بتأمين مصالحها فى المنطقة ولا يعنيها العراق ولا لبنان ولا حزب اللات ..العراق ولبنان وسوريا وايران كلها بلاد فاشلة ولا أمل فيها ..بل صدق سيدنا ترمب رضى اللة عنة وأرضاة عندما قال أن المنطقة عبثية وبها حروب عبثية ولن تنتهى . المنطقة طائفية بامتياز وممزقة داخليا ولا تحتاج للضرب من الخارج - الضرب فى الميت حرام - لا أحد يعرف مصير المنطقة ومن يدخل فى حروبها لن يعرف أن يخرج وهذا لا يحتاج الى ذكاء ..لكن من المؤكد أنها فى طريقها الى التفكك والانهيار التام ولن يقتصر على الدول المعنية فقط . لا تنسي تأثير كورونا على العالم كلة وبالطبع على المنطقة مما يزيد من وتيرة الانهيار . امريكا وروسيا واسرائيل - الكبار يعنى - بينهم تفاهمات ولن يخسر أيا منهم شئ . ربما الغليان من الداخل فى البلاد المعنية سوف يكون القشة التى تقسم ظهور لبنان وسوريا وايران والعراق ..الغليان واضح ولن يتوقف . اسرائيل سوف تأخذ ما تريدة بكل أريحية وبكل ترحيب من سوريا وايران أما الأردن أو لبنان فلا ناقة لهم ولا جمل فى الموضوع . الأردن سوف يندد فقط ..سوريا ولبنان يعتبر التنديد ترف بالنسبة لهما لا يقدران علية . بلاد أهل السنة والجماعة كان لهم دور كبير جدا فى خراب المنطقة ولكن اختفوا الان الى حد ما ..هل سيلحقهم الخراب ؟ أعتقد ذلك ولكن على مهل شوية . تحياتى سيدتى الدكتورة العظيمة وكل عام وحضرتك بخير وكل الناس بمناسبة شهر رمضان ..وقاكم اللة من كورونا .

تابع ما قبلة - محنة العقل المسلم
فول على طول -

سيدنا ترمب - رضى اللة عنة - قال أن المنطقة عبثية وحروبها عبثية ولن تنتهى وهذا صحيح ولكن سيدنا ترمب - رضى اللة عنة - لا يعرف السبب مثلما نعرفة نحن أبناء تلك المنطقة المنكوبة ..ليس من الصعب معرفة أسباب تخلف وارهاب المنطقة بل كل بلاد الذين أمنوا ..نقطة ومن أول السطر ونبدأ بالجد وبالحقيقة .. الطفل المؤمن يتم برمجة عقلة وهو رضيع على تعاليم ضد الانسانية وضد الفطرة السليمة مما يؤدى الى انقلاب المفاهيم عندة ومسخ انسانيتة وعندما تنقلب المفاهيم يصبح مثل الترس فى الماكينة يردد كالببغاء دون فهم وهذة بداية المأساة ..يتعلم أن الغزو بطولة وأن نكاح الأطفال ومثنى وثلاث ورباع تشريع ربانى وضرب المرأة حلال وكراهية كل البشر - غير المسلمين وانتظرى قليلا - واجب مقدس وان الحوريات فى انتظارة بعد الانتحار مباشرة ويتغدى مع حبيبة المصطفى بالاضافة الى الولدان ...المؤمن لا يطرف لة جفن أو رمش عين لهذة التعاليم الحقيرة والتى تشحنة بطاقات سلبية لا حدود لها ..ومعروف أن الشيعى رافضى والسنى نواصب والعلويين والنصيريين والمجوس كفار ..وفى المقدمة اليهود والنصارى فهؤلاء فى وش المدفع كما يقولون والجميع يتفق على كراهيتهم - مع أن العلماء لم يتفقوا على واحدة الا كفر اليهود والنصارى ووجوب قتلهم - انتهى - يتبقى شئ اسمة دراسة التاريخ حيث أنة يدرس فى كل العالم تاريخ حقيقى دون تزويق ودون تجميل القبيح بل انتقاد القبيح منة لمعرفة تاريخ بلدهم وكيف وصلت بلدهم وكيف تقدمت وكيف كانت هناك حروب بين أبناء الوطن وبين الدول كى يتعلم الجميع من أخطائهم وحتى - أكرر وحتى - لا يعودوا لارتكاب الأخطاء القديمة وتجنب الأخطاء الحديثة بل تقدم دراسات نقدية جادة وصادقة للتاريخ وللنصوص الدينية لأنهم يؤمنون أن النقد أساس التقدم ونقد الدين أساس كل نقد بل أساس النقد ...انتهى - الذين أمنوا يدرسون التاريخ على أنة دين ويقدسونة ويقولون عن الغزاة والسفاحين سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنة ..ناهيك عن عدم بل ممنوع الاقتراب من نقد سيدهم فلان أو علان والا - معروف حرف " والا " ومعروف تبعاتة - بل يتخذونهم قدوة والمثل الأعلى ولابد من التشبة بهم ولك فى ذلك داعش واخواتها ..وبعد كل هذا يسألون ما سبب تخلفنا ؟ وسبب حروبنا ؟ بل بكل وقاحة يقولون أنها مؤامرات غربية صليبية صهيونية والى أخر الشعوذات المعروفة ..انتهى - ما الحل ؟

تابع ما قبلة - محنة العقل المسلم
فول على طول -

الذين أمنوا يدرسون التاريخ على أنة دين ويقدسونة ويقولون عن الغزاة والسفاحين سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنة ..ناهيك عن عدم بل ممنوع الاقتراب من نقد سيدهم فلان أو علان والا - معروف حرف " والا " ومعروف تبعاتة - بل يتخذونهم قدوة والمثل الأعلى ولابد من التشبة بهم ولك فى ذلك داعش واخواتها ..وبعد كل هذا يسألون ما سبب تخلفنا ؟ وسبب حروبنا ؟ بل بكل وقاحة يقولون أنها مؤامرات غربية صليبية صهيونية والى أخر الشعوذات المعروفة ..انتهى - ما الحل ؟ الحل الوحيد هو أن تدخل المنطقة والبلاد الاسلامية الى تدمير شامل بأيديهم وبأموالهم وبعد ذلك يبدأ البناء على أساس انسانى جديد ..لكن هل حتى هذا الحل وبعد التدمير الشامل ممكن ؟ أشك كثيرا فى ذلك .أما الحل الخيالى هو تحريم تعاليم الدين الحنيف وهو الحل الأصعب من وجهة نظرى مع شعوب قطعان يتبعون قطعان وتحرم استخدام العقل وترفض النقد من الأساس بل يؤمنون أنهم خير أمة أخرجت للناس بفضل نفس الدين الذى دمرهم . أعتذر سيدتى لك بصفة شخصية وأعتذر لكل مسلم كانسان لكن لا أعتذر عن الصدق مع النفس ومع قول الحق . يوما ما سوف يضيق الروس والأمريكان زرعا بالمنطقة ويتركونها وساعتها سوف يبدأ التدمير الذاتى والشامل والحقيقى . أعتقد أنة قريب جدا .

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

مش أسترلك الإهتمام ببلاويك المتلتلة التي تتعامى عنها بدل حشر أنفك بقفا الشعوب العربية يا ابن الرب يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر؟ أنتم عاهات مزمنة وعالة على الشعب المصري والشعوب العربية وعلى البشرية والإنسانية جمعاء، وسبب تخلفها وإنحطاطها. لم تظهر حضارة العرب في دمشق وبغداد والقاهرة وشمال افريقيا والأندلس إلا بعد أن تمسكنا بديننا الحنيف وقرآننا وسنة نبينا العظيم، وبعد أن شكمناكم ولجمناكم، ولم تظهر الحضارة في الغرب إلا بعد أن تخلوا عن المسيحية وشعوذاتها التي حكمتها بالعصور الوسطى وجرت عليها الويلات والحروب والدمار والخراب، ولم يظهر التخلف في الشرق الأوسط إلا بعد أن تخلوا عن مباديء الإسلام وغفلوا عنكم وعن غدركم وخيانتكم؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم حتى اليوم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من لا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى، وأنتم من يؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. . الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..أنت بالذات مريض يا ابن الرب عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش م

شكرا ايلاف ،،
عدنان احسان- امريكا -

سالتـــــزم بقواعد ولغه النشر - لئلا تضطـــرون للحذف - الذي يضيع معه معنى التعليق ،،

وماذا عن محنة عقل الشنوديين من دواعش الأرثوذكس
بسام عبد الله -

قد تؤتي البرغماتية ثمارها على المدى القريب بين الدول، ولكن نتائجها كارثية على المدى البعيد وتتعارض مع القيم الإنسانية والأخلاقية ولا يعتمدها سوى المجرمين والقوادين واللصوص وحثالة المجتمعات. لن نسهب، ولن نبادل ابن الرب هذا المدعو مردخاي فول العنصري الحقود حقداً بحقد ولا عنصرية بعنصرية رغم أن ديننا يقول العين بالعين والسن بالسن والباديء أظلم بينما يقول المسيح عليه السلام لهذا الكافر بتعاليمه أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم وصلوا من أجلهم وأديروا الخد الأيسر، بل سنكتب له نص الوثيقة الأخيرة التي أصدرها الفاتيكان بأن الكنيسة الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية أي تكفير للأرثوذوكس. وهذا ما أكده قداسة البابا بندكت السادس عشر في وثيقة «مجمع العقيدة والإيمان» التي صدق عليها بابا روما ووصف فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» وصفت الطائفة الانجيلية بأنها ليست كنيسة وانما تجمعات دينية. وشتم شنودة قداسة بابا الفاتيكان قائلاً ومعيراً له بأن المسيحيون الكاثوليك اقتتلوا كثيراً وطويلاً طوال ألفين عام وخسروا الملايين منهم ولم يتوقف هذا الاقتتال الا بعد الحرب العالمية الثانية التي أفنت ملايين منهم و استمرت الحروب الأهلية بينهم بعد ذلك في اسبانيا واليونان وفِي امريكا اللاتينية والان في جنوب السودان بين مسيحيين ذهب نتيجتها الالاف منهم وأكلوا لحم بعض حقيقية لا مجازاً كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين. شملت "بتر أعضاء بشرية" اخصاء " وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين. وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى". أي داعش مسيحية . هذا ما يقوله باباواتكم فماذا تريد من المسلمين أن يقولوا عنكم وهل تركوا لهم ما يقولوه؟ أم أنكم ترمون حقدكم وغلكم على من حماكم وأجاركم من إبادتكم لبعضكم البعض، فهل هكذا يرد المعروف أم طباع اللئام غالب؟ يتبع..

قليل من العقل وفتح البصر والبصيرة لا يضر يا ابن الرب يا مردخاي فول يا راسبوتين الحقد والكراهية
بسام عبد الله -

عليك يا ابن الرب يا مردخاي فول تسبيع فمك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله العظيم وصحابته على لسانك وغسله سبع مرات الأولى بالتراب والثانية بالرمل والثالثة بالرماد والرابعة بالصابون والخامسة بالديتول والسادسة بالكلور والسابعة بالأسيد حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. يُخَيّلْ لمن يقرأ تعليقات هذا المأبون عندما يتحدث عن الدين الإسلامي وكأنه مسيلمة الكذاب، وعندما يتحدث عن الدين المسيحي وكأنه المسيح الدجال، عندما يتحدث عن السياسة الاوربية والامريكية وكأنك لاجيء مكسيكي في امريكا غير شرعي يقيم في أقبية مترو أنفاق نيويورك مع المشردين ويتجهبز عليهم ، وعندما يتحدث عن السياسة العربية وكأنه المعتوه القذافي، وعندما يتحدث عن الصهاينة وكأنه كهانا، وعندما يتحدث بالطب وعن الفيروسات الكورونية كأنه خاله جرجس العطار مخترع اللبوس بالزرزعيل، ويتهم العرب بالتخلف وكأن الشنوديين أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ولم يقتل رهبانهم الأمس بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها وكأنهم لا زالوا يعيشون في عصر النياندرتال ويؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس ويصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا دائماً حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية.

الى الشيخ ذكى وبعد التحية
فول على طول -

يا شيخ ذكى أنتم حتى الان لا تعرفون الفرق بين وصلات الردح والشتائم والسباب وبين التعليق فى صلب الموضوع ولكن الحقيقة أنتم تكذبون وتهربون ...ما علينا. مع أن دينك أمركم بعدم التنابذ بالألقاب لكن أنت مدمن تنابذ بالألقاب ..عموما أنا لا أهتم بذلك ولا أغضب ولا أرد ..انتهى - التطهير يجب بعد قراءة نصوصكم والذى منة مثل نكاح الأموات والأطفال ورضاع الكبير وتوسيع الدبر بغرض وضع المتفجرات بفتاوى شرعية وجواز نكاح الأم والأخت والأبنة الخ الخ أنا فعلا أتطهر بعد هذا كلما أتفوة بها فلا تقلق لذلك ...انتهى - ما علاقة وثيقة الفاتيكان بالموضوع أو بحروب جنوب السودان وما توردة فى تعليقاتك مع أن كلها شعوذاتكم وأكاذيبكم وربنا يشفيكم ؟ انتهى - تأكد أننى أحب البشر جميعا وأنتقد السلبيات من أجل الاصلاح وأنت حر أن تصدق أو لا تصدق . الدماء والارهاب الذى تعانى منة سوريا والعراق وايران وأفغانستان والصومال الخ الخ هى من نعيم تعاليمكم ومن نصوص الدين الحنيف التى يجب التطهير منها بعد قراءتها وليس قبل . مهما تحاول الهروب فهذا لن ولا ولم يغير الواقع . أعتقد أن الدمار الشامل قادم للمنطقة قريبا وسوف يمتد شرقا وغربا فى محيط افريقيا واسيا التى يتواجد فيها الدين الأعلى بكثافة ..هذة ليست أمنياتى بل توقعاتى وأتمنى أن تخيب . تحياتى يا بائس وربنا يشفيكم .

رد على هلوسات ابن الرب مردخاي فول
بسام عبد الله -

المسلم لا يشتم أحد، فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ يكفيكم شتمكم لبعضكم البعض، وأنتم أصلاً مشتومين من جميع البشر وخاصة الكاثوليك والبرتستانت، لأن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. أنت مأبون يا ابن الرب يا مردخاي فول، أعصابك لا يطق لك عرق النسا، هذه الإتهامات والأسئلة المفبركة والسخيفة والبضاعة الفاسدة تردها وتوجهها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية من باباوات وقساوسة ورهبان الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون زوجاتكم شباب ويبيعونك السماء شيبان، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين، كفاك سخافات وخزعبلات من إختراع حقدك وعنصريتك. ده أنت سقفك تسرح تبيع علكة على إشارات المرور أو تلعب كرة شراب مع عيال الحارة أو تجري خلف ترامواي العباسية. مش تعلق في إيلاف وتتطاول على أسيادك! صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين.