فضاء الرأي

تونس الفقيرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"لقد أخفيت الكتاب تحت غطائي. وطالعته خلسة وانا متأثر شديد التأثر. فاطلعت على ما ورد فيه من ارقام، وما تضمنهُ من معلومات عن الضحايا والفقر. وشعرت بما جرّه لنا الاستعمار من ذل وهوان. وكنت ابكي" هكذا وصف الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة شعوره بعدما قرأ كتاب "تونس الشهيدة" الذي الفه في 1920 الشيخ عبد العزيز الثعالبي مُؤسس الحزب الحر الدستوري التونسي. كان الكتابة بمثابة صيحة فزع لما آلت اليه أوضاع تونس والتونسيين تحت الاستعمار الفرنسي من فقر وبُؤس وتهميش.

لم تنجح النُخبة السياسة من دولة الاستقلال الى يومنا هذا في مكافحة الفقر وإرساء منوال تنموي يقلص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين الطبقات والجهات لأن الصراع السياسي البحث على السلطة والكرسي طغى على القضايا الاقتصادية والاجتماعية الحارقة.

تواصل هذا التمشي العبثي حتى بعد الثورة حين كانت كل الإنتظارات تتعلق بمكافحة الفقر والتفاوت الجهوي بسبب تغلغل الفساد وانتشاره في مفاصل الدولة. كانت السنوات الأولى من الثورة عصيبة على الشعب التونسي نتيجة انهيار منظومة سياسية بالكامل وارساء أخرى لم تكن حكيمة بدواليب تسيير المؤسسات وكان من نتائج ذلك تراجع نسب النمو وانتشار الفوضى. حينها قال الخبراء " هذه نتيجة حتمية لما يُسمى بمراحل الانتقال الديموقراطي"، لكن الأمر طال وتحولت حالة الفوضى والضبابية الى حالة من الفقر الهيكلي المستمر في مقابل غياب الاستقرار السياسي والتوافق على برنامج اقتصادي واجتماعي يمكن ان ينقذ ما يمكن إنقاذه.

يمكن الجزم الآن اننا في تونس نفتقد الى طبقة سياسية متشبعة بقيم الديموقراطية اللبرالية التي تؤمن بحق الاختلاف والقبول بالتشاركية كمبدئ أساسي لإدارة الشأن العام. ينطبق هذا تقريبا على كل الطيف السياسي التونسي ولو بدرجات. وهذا تتحمل مسؤوليته بالأساس دولة الاستقلال بسبب خياراتها التسلطية في الحكم أدى بمرور الزمن الى تصحر الحياة السياسية وغياب جيل جديد من السياسيين يؤمنون بقيم الديموقراطية والتعددية.

يعكس تقرير لجنة التنمية الجهوية التي كشف عنه مجلس نواب الشعب مؤخرا، حجم الخراب والدمار الذي حل بتونس نتيجة طبقة سياسية مراهقة همها الوحيد التشبّث بكرسي السلطة والتلذُذِ بمزاياه. كان يمكن ان يكون هذا التقرير محل حوار وطني واسع يجمع كل الفرقاء السياسيين الى جانب منظمات المجتمع المدني والمنظمة الشغيلة للاتفاق حول برنامج وطني للإنقاذ لكن التقرير "توفي مع الولادة" أمام الزحف الجارف للمناورات السياسوية الضيقة. وهذه مأساة تونس الكبرى.

تأتي مدن الجنوب التونسي والوسط والشمال الغربي بحسب تقرير لجنة التنمية في أدنى درجات سلم جاذبية الاستثمار رغم ان الدستور التونسي اقر مبدأ التمييز الإيجابي للجهات الداخلية التي تشكو الفقر. نتيجة لذلك فإن مدن "القصرين" والقيروان" وسليانة" والكاف" تأتي في طليعة المحافظات في نسب الفقر بمعدل 30 بالمائة تقريبا وأيضا في نسب الفقر المدقع بمعدل 10 بالمائة اي تقريبا نصف سكان هذه المناطق فقيرة.
هذه الأرقام مهمة لأنها تعكس الأسباب الحقيقية للتحركات الاحتجاجية المستمرة لشباب هذه المناطق وتُفنّد في الوقت ذاته روايات السلطة التي ما تَنفكُ تتهم "أطرافا سياسية" بالوقوف وراء تأجيج هذه التحركات.

لو نُدقق اكثر في هذه الأرقام سوف نجد مثلا بأن نسبة الفقر ارتفعت في الوسط الغربي من 8,4 سنة 2010 الى قرابة ال17,5، سنة 2015، أي بعشر نقاط كاملة في خمس سنوات فقط، وهو رقم مُفزع ينذر بانفجار اجتماعي وشيك خاصة اذا ما اضفنا اليه تداعيات ازمة كورونا على الاقتصاد بزيادة اكثر من 150 الف عاطل عن العمل و 400 الف فقير جديد في تونس.

سوف يكون على الحكومة المقبلة مكافحة الفقر الذي أصبح يهدد السلم الاجتماعي برمته لأن نذائر الدولة الفاشلة بدأت في الظهور كالعجز عن استخدام العنف المشروع في بعض المناطق وحماية المنشآت الحيوية لاقتصاد البلاد الى جانب فقدانها "لشرعية اتخاذ القرارات العامة وتنفيذها عجزها عن توفير الحد المعقول من الخدمات العامة". لا يمكن ان يَتم ذلك دون مقاربة تنموية جديد تُطلق رصاصة الرحمة على الاقتصاد الريعي و تقطع مع البيروقراطية و المركزية المشطة و تعتمد أساسا و ضرورة على الحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد. خلافا لذلك سنكون كمن "يحرث في البحر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصدق هو الطريق الوحيد للنجاه
فول على طول -

تبرير تخلف بلاد الذين أمنوا بأن الاستعمار هو السبب وهو نهب ثرواتنا والى أخر هذه الشعوذات تبرير قمئ وبذئ بل أكثر من بذئ ...بالطبع أنا لا أدافع عن الاستعمار ولكن أدافع عن الحقيقه . هل لك أن تقارن بلادكم الان وأيام الاستعمار ؟ عموما بلادكم العزيزه مثل كل بلاد المؤمنين استقلت منذ أكثر من 80 عام وهى فتره كافيه جدا لاظهار مواهبكم وتحسين أحوالكم ..هل تم هذا ؟ وبالمثل فى كل بلاد المؤمنين هل لك أن تقارن بينها الان وأيام الاستعمار بالصدق والشجاعه ؟ هل لك أن تذكر مزايا أو أفضل الاستعمار على بلادكم وعلى الكثير جدا من البلاد ؟ هل تعرف أنهم بنوا المستفيات والمدارس وأدخلوا التكنولوجيا التى كانت فى بلاادهم أيامها ..السكه الحديد مثلا فى مصر بعد بريطانيا مباشرة ؟ وانارة الشوارع ونظافتها الخ الخ . هل تعرف أنه فى مصر كان أقوى دستور وأقوى معارضه وأفضل ديمقراطيه أيام الاستعمار ؟ أين خيراتكم الان ..هل الاستعمار نهبها بالكامل مثلا ؟ يا رجل متى نخجل من أنفسنا ومن الكذب على أنفسنا ؟ - أسوأ استعمار فى العالم هو العربى ..ثم التركى وكلاهما واحد ..الاستعمار العربى لم يرحل عن البلاد حتى تاريخه وأنتم حتى الان تحتقرون الأمازيغ مع أنهم أصحاب البلاد الأصليين .وبعد تعريب التعليم عندكم واتساع مساحة الدين الأعلى انتشر الفساد والفقر والارهاب ..هل تعلم أن أكبر نسبة انتحاريين من تونس .وأكبر منكوحات جهاد من تونس ؟ - لماذا تعترضون على الشريعه الاسلاميه وعلى راشد الغنوشى وقيس سعيد ..؟ هم منكم وأنتم انتخبتوهم ..وليس من صنع الاستعمار . تبرير الفشل بالأخرين هو تأكيد على عدم الفهم وعدم الفعل وعدم الصدق مع النفس . ربنا يشفيكم . ابتليا بكم . قال ابن خلدون رضى الله عنه : اذ تمكن العرب من أى بلد استفحل بها الخراب السريع ..صدق ابن خلدون .

رد على سخافات ابن الرب العنصري الحاقد على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

لماذا كلما قرأ فول جملة في مقال عن العرب وعظمة الإسلام والمسلمين وحضاراتهم ، يتمنى عودة الإستعمار ومنهم من يحلم بالإحتلال الصهيوني، وهم من يوم يومهم خونة وعملاء وخدم للإستعمار، ومن يتآمر على وطنه من أهل الخيانة والحقد والغدر لا يرى المؤامرة، لأنه جزء منها، وتراهم يدافعون عن المستعمر ويبكون على أقدامه وجدرانه وأطلاله ويقدمون خدماتهم له ومن يشترك بالخيانة لا يقر بها لأنه منفذها، والتخلف الذي نحن فيه هم سببه، وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك ولا حاجة لنشر نصها لأنه موجود على جوجل. والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشى القساوسة لصلاح الدين خطط الصليبيين لإغتياله، وأفشلوا خططهم ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم العنصريين من أتباع قزم أربيل وأتباع شنودة من ابناء الرب العرب بالتخلف وكأنهم صنعوا حضارة في مصر والعراق وسوريا، وهم لا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة. كانوا ولا زالوا حجر عثرة يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة

من يوم يومكم يا ابن الرب يا مردخاي فول أهل حقد وغدر وكراهية
بسام عبد الله -

قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، ولا عن ثورات الشعوب العربية لأن ثورات الشعوب تنتصر مهما طال الزمن، وعلى العكس تأكد يا ابن الرب أن شتائم أمثالك نبهت الكثيرين ممن تاهوا عن دينهم وعروبتهم بأن هناك من يتربص بهم من العنصريين والحاقدين وأعداء البشرية والإنسانية فعادوا إلى دينهم الحنيف وقوميتهم العظيمة وتمسكوا بهما وتوحدوا بعد أن عرفوا أعدائهم الحقيقيين الذين كشفوا أقنعتهم وظهرت وجوههم القبيحة الكالحة والقذرة ممن غفلوا عنهم لقرون، لذا يجب علينا أن نشكركم لا أن نكرهكم لأنكم فتحتم عيوننا على من كنا نظن أنهم شركاء بالآمال والآلام في الوطن وإذا بهم أفاعي وعقارب من أهل الغدر والخيانة وكانوا أحد أسباب تخلفنا، ونسينا أن ربكم يسوع هو من شتمكم بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفكم حق المعرفة لذا وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. أليس البابا شنودة هو من قال عنكم أنكم أصبحتم أمة من الغثاء، فهل هناك قولاً نقوله بعد هذا؟ غلطة ونعدكم بأنها لن تتكرر ثانية، ومعرفة الداء نصف الدواء.

الى الشيخ ذكى أو أّذكى اخواته واخوته
فول على طول -

السيد ذكى - بسام عبدالله ..كندى ...متابع ..صلاح الدين ..سيبيريا ..صلاح الدين مضاد رزكار ..كردى عراقى ..الخ الخ - ذكاوتك خارقه والغريب أن كل الموقع يعرف ذلك الا أنت ..ها أنا ابشرك أنك ستصبح رئيس جمهوريه مثل من سبقوك وتبوأوا مناصب عليا وهذا شأن خير أمه من زمان ..لكن ماتنساش فول على طول وافتكرنى بمنصب صغير ينوبك ثواب حتى تتقى تعليقاتى وترتاح منى . تحياتى .

رد على سخافات ابن الرب مردخاي فول العنصري الحاقد على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

واضح أن معلقي إيلاف الذي عدد ابن الرب بعضهم قد وضعوه في وضع لا يحسد عليه، فهرب من الإجابة كالعادة إلى الشتائم. لأنه على ما يبدو أن تعليقات القراء قد أوصلته إلى مرحلة متقدمة من الغضب وأصبح لكلامهم مفعول سهام تضرب في الصميم وخاصة سخافة تسخف منها السخافة نفسها وبإسلوب أسخف من أن يرد عليها أحد القراء. أمثالك لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، يرون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينهم شوكة. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وكورونا وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.