فضاء الرأي

قوة فلسطين في ضعفها

متظاهرة وعلى راحة يدها رسم علم فلسطين
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يقصد بالضعف الاستسلام والقبول بالاحتلال كأمر واقع، بل المقصود بها القدرة على الفعل والتأثير والبقاء والوجود كشخصية وهوية وطنية متجذرة وثابتة على أرضها، ومعناها عدم قدرة إسرائيل بقوتها على محو الشخصية التاريخية للشعب بما له من عناصر قوة ثابتة.

الضعف هنا المقصود به فشل إسرائيل من ناحية في محو وتفكيك القضية الفلسطينية، ومن ناحية ثانية امتلاك الشعب الفلسطيني عناصر القوة المؤثرة والفعل. وهنا بعض الملاحظات المهمة: الأولى أنَّ قوة فلسطين في تاريخها الممتد في المنطقة، والذى يتجسد في قوة الحقوق والسرديات الفلسطينية الثابتة، وفى الوجود الفلسطيني من قبل اليهود وغيرهم. وهذا هو العنصر الأول القوي والذي لا يمكن لأي قوة عسكرية محوه. الملاحظة الثانية قوة الضعف الفلسطيني في ماهية القضية الفلسطينية، فهي نتاج تحالفات استعمارية صهيونية، ونتيجة ضعف عربي في مرحلة تاريخية، واليوم تتجسد في القضية كما نرى في الحرب على غزة كل مكونات النظام الدولي، فالأمن والاستقرار إقليمياً وعالمياً يرتبط بقيام الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال، وتكشف هذه الحرب عن عنصر قوة تفوق القدرات العسكرية لإسرائيل، وهو الصمود والبقاء على الأرض رغم كل التضحيات والدمار الذي لحق بغزه. هذه العناصر توضح لنا أين تكمن عناصر القوة، وكيف يمكن أن نحول الضعف لقوة لا تهزم.

وهل يملك الفلسطينيون عناصر القوة الصلبة؟ وما هي عناصر قوتهم الناعمة؟ القوة لها معنيان الصلبة والناعمة. الصلبة بما تعنيه من القوة العسكرية والاقتصادية، وهذه قد تكون غير متاحة فلسطينياً، لكن أهم عناصر القوة الصلبة تتجسد في العنصر السكاني وفى الهوية الوطنية. فاليوم عدد الشعب الفلسطيني يصل الى 15 مليوناً، منهم حوالى ستة ملايين في الضفة وغزة، وأكثر من مليون في داخل إسرائيل تحت مسمى عرب إسرائيل، ولكنهم محتفظون بهويتهم الوطنية، وملايين أخرى في المخيمات وفي الشتات، وهنا عنصر القوة الآخر في المحافظة على مشكلة اللاجئين التي تلخص المشكلة الفلسطينية بالنكبة والمذابح التي ارتكبتها القوات الصهيوينة لتفريغ الأرض من سكانها تحقيقاً لمقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، وهي نفس السياسة نراها اليوم في غزة، ولكنها فشلت. فما زالت قضية اللاجئين بما تحمله من الحق في العودة قائمة.

ومن عناصر القوة رغم ضعفها قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعلى عدم شرعية المستوطنات وإنهاء الاحتلال، والاعتراف بفلسطين دولة "مراقب" في الأمم المتحدة، والتذكير أيضاً بقوة القرار 181 الذي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته، فيبقى هذا القرار وغيره من القررات مرجعية دولية. فقرارات الشرعية الدولية لا تسقط بالتقادم. والحضور الدولي في العديد من المنظمات الدولية وحق فلسطين بمحاكمة إسرائيل أمام الجنائية الدولية.

وإلى جانب هذه العناصر، تكمن قوة الشعب الفلسطيني في ثقافته وجامعاته وزيه الوطني وعلمه، وفي الحضور الكبير من الأكاديمين والعلماء والمختصين في كافة التخصصات العلمية والذين يعملون في العديد من الجامعات الأجنبية.

وقوة ضعف الشعب الفلسطيني في قوة الحق التاريخي على أرضه، وقوة مقاومته السلمية الشعبية. ولقد عبرت المسيرات الشعبية التي شهدتها العديد من العواصم وأبرزها في أميركا وأوروبا عن رفضها الحرب الإسرائيلية والمطالبة بإنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية، وزيادة هذه النسب لتصل ما يقارب 95 بالمئة مع تراجع واضح للتأييد لإسرائيل وسردياتها دليل واضح على قوة الضعف الفلسطينية.

مقابل هذه العناصر، هناك عناصر من الضعف تتمثل أولاً في الانقسام السياسي وتحوله إلى حالة من الفصل السياسي، والذي قد يفسر لنا في جانب منه الحرب على غزة. وقوة الضعف هذه تحتاج إلى مقومات وترجمة في سياسات ورؤية شاملة، وأول هذه المقومات إنهاء الانقسام، وثانياً إعادة بناء المؤسسات السياسية على أسس من الشرعية والتعددية السياسية وتفعيل منظومة القيم السياسية التي تجسد الهوية النضالية الفلسطينية وتؤكد على عمقها، خصوصاً في ما يتعلق بالتعايش والسلام والتسامح ونبذ القوة والعنف والكراهيةو والتأكيد تاريخياً أن اليهود، وحتى الهجرة الأولى، عاشوا معاً في ظل من هذه الثقافة التسامحية، والتركيز على كثير من النماذج التي تؤكد مصداقية هذه الثقافة، وتدحض كل مقولات الصهيونية التي تلصق الإرهاب بالشعب الفلسطيني كما رأينا في العديد من الصور في الحرب على غزة، ومحاولة إبراز جانب الإرهاب.

القوة الناعمة هي قوة الضعف، تحتاج إلى نظام سياسي مدني توافقي ديموقراطي برؤية سياسية واحدة، وبتوحيد سبل المقاومة السلمية، فالقوة لا تواجه بقوة، بل بكشف غطرستها وعدوانيتها. قوة الضعف هذه هي القادرة على دحض وكشف عناصر ضعف القوة الإسرائيلية. وكما يقول الفلسوف الصيني صن تزو قبل القرن السابع الميلادي في كتابه "فن الحرب": أسمى فنون الحرب إخضاع العدو من دون مواجهته". ويقول أيضاً: "اعرف نفسك واعرف عدوك، وسوف تخرج منتصراً مئة مرة في مئة معركة". وكما يقول صاحب كتاب "القوة الناعمة" جوزيف ناي، إن المعارك لا يمكن أن تربح فقط في ميدان القتال، وأن الكاسب في الحرب هو ذلك الذي يكسب قضيته في الإعلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضع الاجابة الصحيحة ،،
حدوقه -

من بين آلاف الطوائف في العالم، هناك طائفة واحدة فقط تؤمن بأن الرب ميزها عن كل البشر، وأنه سخّرهم جميعًا لخدمتها ، كيف يمكنك الاحتفاء بالتعايش الأخوي معها إذا كانت هي ترى أنك خادم لها؟! اول اجابة خطآ: ليست أمة الإسلام : بل هي طائفة اكثر خدامها اليوم المسيحيين ، رغم اساءتها لرموزهم و مقدساتهم ،،

محنة عقل المسلم
قول على طول -

الاجابه بسيطه ...المشعوذون يؤمنون أنهم خير أمه مع أنهم أتعس وأسوأ أمه اخرجت للناس ..ويؤمنون أنهم الا‘علون مع أنهم فى الدرك الأسفل ...وأتعس أمه تؤمن أن الشجر والحجر والملايكه المسومه يحاربون عنها وينصرهم ..وأنهم جند الله وربهم أوكلهم للقضاء على البشريه حتى يصير الدين كله لربهم والكل يسأل لماذا لا يقوم ربهم بنفسه بهذه المهمه ؟ ..وعلى السيد حدوقه أن يأتى بما يثبت كلامه . انتهى .

آخر اوراق العدو الصهيوني
فاروق المصري -

دفع العدو الصهيوني بأخر أوراقه في معركة ⁧‫#خانيونس‬⁩..‏7 ألوية ما يعني أكثر من 30 ألف ضابط وجندي من نُخبة الجيش الصهيوني تم الدفع بهم لحسم المعركة كما يقول العدو، هذا غير الطائرات والمدفعية والمدرعات..‏كُل هذا العدد والعتاد لمواجهة بضعة مئات من المجاهدين المؤمنين بالله، ثم بقضيتهم العادلة ، ان هؤلاء الابطال هم احفاد اولئك الذين هجروا من ديارهم عام 48 ، ولم لديهم حلم لم يفارقهم بالعودة اليها رغم عظم كلفة الحلم ،،

كلام عروبى حنجورى بائس
قول على طول -

كلام عروبى حنجورى بائس لا يستحق التعليق .

لازالت الآلة الحربيّة الإسرائيليّة تُبيد شعب غزة أمام أنظار العالم الخاضع لِنُفوذ أمريكا.
علي المغربي الحرّ -

الكيان الإسرائيليّ في إبادَتِه الجماعيّة للشعب الفلسطينيّ الأعزَل بلا هوادة، فهو يقوم بِقصف المَدنيّين الآمنين في بيوتهم كلّ يوْم بل في كلّ لحظَة مِمّا يؤدّي إلى استشهاد المئات جميعهم من الأطفال و النساء و الشيوخ الأبرياء كما يستهدف بطيرانِه الحربيّ المُستشفيات التي تُؤوي المُصابين الجرحي و يقتُل و يأسَر الطواقِم الطبّيّة و أخرج جميع مُستشفيات غزّة عن العمَل من أجل رَفْع الوفَيَات بين المَدنيّين بالإضافة إلى إطلاق النار على كلّ شخصٍ مُتحرِّك في الطرقات. و قد دمَّر غزة تدميراً شامِلاً و جعَلها أطلالاً لا ساكِنَة فيها. المُهمّ أنّ إسرائيل تقوم بجرائم ضدّ الإنسانيّة و ضدّ البشريّة أمام أنظار العالم الخاضع لِنفوذ الولايات المتحدة الأمريكيّة.. فهي تتبَجّح بأنها تشُنُّ حرباً ضدّ المُقاومة حماس، و هذا كذِبٌ في كذِب، هدَفُها هو القضاء على الشعب الفلسطينيّ بِكامِله من أجل طيّ ملفّ القضية الفلسطينيّة.نُحيّي المُقاوَمة الفلسطينيّة بِحرارة، التي تُكبِّد يوميّاً جنود العدوّ الإسرائيلي خسائرَ فادحةً في الأرواح و العَتاد، و نُحيّي الشعب الفلسطينيّ في غزة على صُمودِه و تَشبُّثِه بأرضِه و بمُقاوَمتِه الباسِلة رغْمَ الإبادة الجماعيّة التي يتعرَّض لها في كلِّ لحظةٍ و في كلّ حين و استشهاد و جرح المِئات من أبنائه جرّاء القصف الهمّجيّ و البربريّ و الوحشيّ للكيان الصّهيونيّ المُجرِم.. النصرُ وَشيكٌ إن شاء الله و مَوْعدُنا القدس الشريف بحوْل الله تعالى. الرحمة للشُّهداء الأبرار و الشِّفاء العاجِل للجرحى. و عاش الشعب الصّامِد في غزّة العِزَّة و عاشت المُقاوَمة المِقْدامة الشُّجاعة الأبية، و الخِزْي و العار لِكلّ خائِنٍ للقضية الفلسطينية المَشروعة العادلة.

غزة و الغربيات والاسلام رغم الشعوذات
فاروق المصري -

على هامش الحرب الظالمة على غزة ، اهتمام عالمي خاصة في العالم الغربي خاصة في أواسط النساء الامريكيات بالاسلام وبالقرآن انطباعهن عنه مذهل ، على خلفية مشاهد صبر اهل غزة و شدة ايمان النساء الغزيات رغم مشاهد الدمار ورغم الاهوال انطباع النساء الغربيات انه دين عظيم. وخلاف ما كان يروج لهن عن الاسلام من شبهات وشعوذات لئيمة ،،

محنة العقل
حدوقه -

محنة العقل ، ينقل المتطرف مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي... يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية.

قوة العاقل ...
تحية كاريوكا -

لا حول ولا قوة الا بالله! يا جماعة: أحبوا بعضكم بعضاً. يا ناس: ما تسمعوا للوسواس. واشربو من عند السواس. يا كبار القوم ... يا سادة يا معلقين: ليه الكلام مركز على الدين. والاسلام. والمسيحية. والالحاد. يعني هل يعقل ؟ انا تبت. تبت منكم. ربنا يوديكو بداهية.

الشعوذة
جلجل -

يكثر فول من استخدام الشعوذة لوصف المسلمين به مع ان الشعوذة عقيدة و احتراف الكنائس القبطية في مصر و المهجر ومصدر رزق كهنتها

قسيس أرثوذوكسي روسي يشهد للمسلمين بالخيرية ووراثة الأرض ،،
حدوقه -

لماذا المسلمين خير امة فهذه شهادة قِس مسيحي ارثوذوكسي ، ففي مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! والكنسيين هنا يحاولون تبشيع المسلم ونزع اي فضيلة إنسانية فيه ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟!

شر البلية ما يضحك...
عادل حزين -

ياريت تضعف كمان وكمان عشان تتقوى كمان وكمان... شىء مضحك.