فضاء الرأي

حماس تخسر الدعم الدولي

فلسطينيون في سوق في غزة أثناء قصف إسرائيلي في 11 نيسان (أبريل) 2024
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في ظل التطورات الأخيرة ومحاولات إحلال السلام في الشرق الأوسط، بدأ المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، بإعادة تقييم مواقفه تجاه الأطراف المختلفة المشاركة في الصراع. اللافت للنظر هو التغير في نظرة هذه الدول تجاه حركة حماس، والتي بدأت تُعتبر عاملاً مشكلاً في عملية السلام، خصوصاً بعد أن أظهرت إسرائيل مؤخراً علامات على المرونة في المفاوضات.

إسرائيل، في خطوة نحو تخفيف التوترات، قامت بسحب معظم جنودها من قطاع غزة، وجاءت تصريحات رفيعة المستوى من رئيس الأركان ووزير الدفاع الإسرائيليين تشير إلى استعداد الدولة إلى "دفع الثمن" من أجل السلام. هذه التصريحات والأفعال تعكس تحولاً ملحوظاً قد يفتح آفاقاً جديدة للحوار والتسوية.

من جانبها، تواصل حركة حماس تبني موقف تفاوضي يفتقر إلى المرونة، ما يؤدي إلى تأخير وعرقلة جهود السلام. هذا العناد في المفاوضات يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها عملية السلام ويشير إلى عدم استعداد حماس لتقديم التنازلات الضرورية لتحقيق تقدم ملموس نحو السلام.

إقرأ أيضاً: فرصة السنوار الأخيرة

يبدو أن هذا الموقف من جانب حماس يؤدي إلى تآكل الدعم الدولي للحركة. الدول الغربية، التي طالما بحثت عن شريك معتدل ومستعد للتفاوض، قد تجد نفسها مضطرة لإعادة تقييم علاقاتها ودعمها لحماس إذا استمرت الحركة في هذا المسار. فقدان الدعم الدولي قد يعقد موقف حماس على الساحة الدولية، ويؤثر سلباً على قدرتها على تحقيق أهدافها.

إقرأ أيضاً: اللبنانيون رهائن لدى حزب الله وحماس

في الختام، يبقى السلام هو الهدف الأسمى الذي يجب أن تسعى جميع الأطراف إلى تحقيقه. المرونة والاستعداد للتفاوض هما المفتاح لإنهاء الصراعات وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة. يأمل المجتمع الدولي أن تدرك حماس هذه الحقيقة قبل فوات الأوان، وأن تتخذ خطوات ملموسة نحو السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه نظرة الصهاينة اليكم
عبوده -

الإعلام العربي المتصهين رديف الاحتلال ، لعلم هؤلاء ان نظرة اليهود اليكم انكم حيوانات مهما كان شكل وزخم اصطفافكم معهم .

مش كده
حدوقه -

كلامك مناقض للصهاينة انفسهم الذين يرون ان المتعنت هو المجرم النازي قاتل الأطفال والنساء نتنياهو، وما خروج المتظاهرين ضده في مسآلة الأسرى إلا دليل على ذلك ، حماس كحركة تحرر وطني على قائمة الإرهاب الدولي ، العالم الغربي الشعبي كله مع غزة ، والعالم الغربي الرسمي في مجمله مع النازيين تل ابيب، ثم اي سلام هذا مع مغتصب الارض والدار ومالكهاهل تقبلين ان يقتلعك احد من دارك ويسكنها ويرميك في خيمة ؟!

اي شعب هذا الذي يواجه اليهود ؟!
مراقب -

كيف أحكيلكم أنه اليوم الصبح أطفال الحارة كانوا بلعبوا كورة .. وبنفس الوقف كانت أصوات الاشتباكات والخبط والضرب عالي جدا كانه بالحارة التانية ..‏أحيانا أحلام العصر بتصير عنجد بالحقيقة..

إعلام الكيان الصهيوني والإعلام العربي المتصهين عمال يلطم ،،
عبوده -

الإعلام الصهيوني من الصباح عمال بيلطم بعد انتشار مقطع لتنظيف شوارع خان يونس استعداداً لعودة الأهالي إلى بيوتها. ‏يا اللّه ما أعظم هذا الشعب وما أصعب كسره!انه شعب الجبارين الموحدين يا عالم ،،

مسؤلية المسيحية المتصهينة عن مشروع ابادة شعب غزة ،،
رياض -

‏كيف تمول «المسيحية في الولايات المتحدة» تدمير «المسيحية في الشرق» .. حلقة أسطورية مع قس فلسطيني حلقة «تاكر كارلسون» صدمت المجتمع المسيحي المحافظ في أمريكا واللي تاكر محسوب عليه كمسيحي أسقفي، اذ اعتبرها 'المحافظين' هجوماً غير مُبرر على المسيحية لتحميلها تبعات الإبادة الجماعية في غزة. ‏نجح القس الفلسطيني في تبيان جهل المسيحية الأمريكية بأحوال المسيحيين الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة والضفة الغربية والقدس و داخل إسرائيل بشكل مأساوي بسبب الاستهداف المتعمد من قبل الاحتلال الإسرائيلي.‏الرواية الصهيونية تتلقى ضرب جديدة بين أشد المجتمعات تأييدا لها من مُنطلق و هوس ديني.

الخلاصه
قول على طول -

هناك قاعده بسيطه وهى " ما يحك لك غير ظفر يدك ..يعنى حل المشكله تقع على عاتق أصحابها ..يعنى أنتم الطرف الأساسي فيه وليس المجتمع الدولى طبعا أنتم تريدون القضاء على اليهود وتريدون فلسطين من النهر الى البحر خالصه لكم ..طبعا المجتمع الدولى كله يعرف ذلك وخاصة بعد ارهاب أتباعكم من حماس وبعد افتضاح كل شئ ..المجتمع الدولى ترك هذه القضيه البائسه تحلونها بمعرفتكم والبقاء للأقوى حتى يرتاح العالم من هذه القضيه البائسه . واذا كان لا يمكن اجتثاث الفلسطينيين - وأنا اؤيد ذلك وأؤيد حقهم فى دوله - أيضا لا يمكن اجتثاث الاسرائيليين ولابد أن تفهموا ذلك جيدا ..انتهى . يتبع

حماس خسرت كل شئ - تحياتى ابنتى العزيزه
قول على طول -

حماس أثبتت وبجداره أنهم بنادق للايجار وما يهمهم هو أرصدتهم فقط وخاصة أنهم يحاربون بالحناجر ومن خارج غزه ولا يعنيهم أى شئ أخر ..انتهى . حماس مجموعه ارهابيه تعمل لحساب من يدفع لهم سواء ايران حاليا أو غير ايران فى السابق وهذا تاريخ معروف . جل ما تملك حماس هو الدم البارد والحناجر المفتوحه ..لا تهتم بالاف القتلى والمصابين ولا بالهدم والدم ولا بالخراب الذى لحق غزه ولا بانتهاء القضيه على أيديهم بعد أن كسف العالم حقيقة حماس . حماس تملك كميات من التناحه والبلاده والمغالطات ما ينوء الجبل عن حمله .. حاليا يعلنون النصر وأن غزه صامده ولا تعليق . الغريب أننا لم نرى الملايكه المسومه والحجر والشجر حتى الان ولا فى أى مره تقوم بها حماس بعمليه صبيانيه ارهابيه . لا عزاء للمشعوذين .

،،
حدوقه -

الإيكونوميست بتتكلم عن فشل إسرائيل في القضاء على حماس .. و بتقول ان كل اللي اللي بتقوله إسرائيل عن قرب القضاء على حماس مش حقيقي و بحسب أرقام إسرائيل فان إسرائيل قتلت ما يقارب ربع قوات حماس في غزة فقط و مقدرتش تفرج عن الرهائن ‏في وول ستريت جورنال بقى فهي بتتكلم عن عودة حماس لكل مكان تنسحب منه إسرائيل تاني و كلام الضباط الإسرائيليين عن انهم مش عارفين هما بيقاتلوا عشان ايه و ده هيستمر لحد اد ايه ‏اهم تصريح بقى كان لمدير المخابرات العسكرية الاسرائيلي السابق و هو بيقول بالتأكيد إسرائيل لم تنتصر و ممكن نعتبرها تعادل‏الكلام ده من اكبر جريدتين يمينيتين داعمتين لإسرائيل ‏و ييجي متصهين يقولك المقاومة عملت ايه ..

تعالوا نغيظ اليهود ، شرفاء العالم يحاصرون الكيان النازي الصهيوني ،،
عبوده -

من قال ؟ شرفاء العالم يحاصرون الكيان النازي الصهيوني ،، مثلاً صحيفة هآرتس الصهيونية تنشر ، تواجه إسرائيل مقاطعة أكاديمية غير مسبوقة،التي تزداد صرامة مع مرور الوقت. ‏-العلماء الإسرائيليين يتم طردهم من المجموعات البحثية وإنهاء التعاون معهم .‏-مقالاتهم العلمية يتم رفضها لأسباب سياسية.‏ - محاضرات الباحثين والعلماء الإسرائيليين يتم إلغاءها في المؤتمرات.

اذا كنت بتموت في السلام ، واجبك ،،
عبودا -

إذا كنت شخصًا يكره الحرب، وإذا كنت تريد السلام، فإن الطريقة الأفضل والوحيدة لتحقيق ذلك في المنطقة هي دعم النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والكرامة. ‏ولن يكون هناك سلام مستدام ممكن ما دام الفلسطينيون يعيشون في ظل نظام فصل عنصري قمعي.