فضاء الرأي

غزة والعودة إلى أحضان السلطة الفلسطينية

انتشال الضحايا من تحت الأنقاض في غزة
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يتوقع أكثر المتفائلين رضوخ حركة حماس أخيراً لجهود وسطاء الهدنة بالموافقة على وقف إطلاق النار في غزة، بعد أشهر من الرفض غير المبرر. وخلال الساعات الأخيرة، أعلن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أنه أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

ويبدو أنَّ المقترح الذي وافقت عليه حماس يتضمن وقفاً لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقاً لتبادل الأسرى، إذ تشمل بنود الاتفاق ثلاث مراحل وتتضمن اتفاقاً لتبادل المحتجزين وهدنة إنسانية قد تبوح بأسرارها الأيام المقبلة.

وبتحليل موقف حماس، فمن الواضح أن الحركة تعطي الأولوية للمكاسب الشخصية على حساب شعب غزة، فترى أن المشهد المضطرب للحرب على غزة وورقة اجتياح رفح التي تلوح بها إسرائيل بين الحين والآخر، لن يثمرا أي مكاسب سياسية في الوقت الحالي، بل سيزيدا الأمور تعقيداً وتشابكاً، خاصة إذ أصرت تل أبيب على اجتياح مخيمات رفح وارتكاب مزيد من المجازر الإنسانية ضد المدنيين، مع استمرار البحث عن معاقل قيادات الحركة ودكها وتدميرها، وبالتالي فهذا ما يزيد أوجاع حماس ويدفعها إلى التضحية بالموافقة على شروط لم تقتنع بها من قبل، تحقيقاً لنظرية "ما لا يدرك كله لا يترك كله".

إقرأ أيضاً: ليلة هروب قادة حماس!

وكانت حماس قد أوقفت المفاوضات مراراً وتكراراً بسبب رغبتها في تحقيق مكاسب كثيرة، أبرزها خروج جميع أسراها من سجون الاحتلال وعودة سيطرتها مجدداً على قطاع غزة، دون أن تكترث للشعب الغزاوي المعذب ما بين الإبادة والقتل براً وبحراً وجواً والتجويع والتهجير، وهذا بالتأكيد تسبب في تفويض احتمالات السلام وزيادة معاناة الشعب الذي تدعي الحركة أنها تمثله، فما زالت تتمسك بشروط بعينها، مما يعكس استراتيجيتها في الحفاظ على مكانتها السياسية بالرغم من أنَّ هذا يعرقل الجهود الرامية إلى تحقيق التوافق والسلام الذي ينعكس سلباً على حياة المدنيين والشعب الغزاوي الجريح، ومن هنا نستطيع أن نقول إنَّ سكان غزة يستحقون قادة يعملون بلا كلل من أجل رفاهيتهم، وليس من أجل مكاسبهم الشخصية، فهل من الممكن أن تتسبب ظروف الحرب في خلق بديل سياسي لحركة حماس يستطيع رفع المعاناة عن الغزيين؟

ربما بإمكان السلطة الفلسطينية أن تخلق واقعاً مغايراً للغزيين الذين عايشوا الحروب المتكررة، فالغزيون لن يمانعوا بعودة السلطة بشرط أن تكون عودتها خطوة تنعكس إيجاباً على حياتهم ورفاهيتهم، ولكنها ستكون أمام تحديات كبيرة، أبرزها إيجاد القدرة على استدراك الخسائر الهائلة في البنية التحتية، وإعادة بناء المنظومة الصحية في القطاع أولاً، إضافة إلى تلبية الاحتياجات المعيشية لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني، وغيرها الكثير من التحديات.

إقرأ أيضاً: الجوع يسابق الرصاص

وفي حالة عودة غزة، وتسيطر عليها حماس منذ 2007، إلى أحضان السلطة مجدداً، فبالتأكيد ستستطيع تغيير ما أحدثته حماس من سوء إدارة للموارد والأموال والتي أدت إلى عواقب وخيمة على سكان غزة، خاصة بعد أن كانت تحول المساعدات الإنسانية الموجهة للسكان لأغراض عسكرية أو لإثراء قيادات الحركة، مما يترك سكان غزة العاديين محرومين من الخدمات الأساسية والضروريات الأساسية.

وبما أن السلطة الفلسطينية هي السلطة الشرعية الحاكمة في الأراضي الفلسطينية، فستقوم بإعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت هيكل حكم واحد وتحت قيادة الرئيس محمود عباس، صاحب السجل الطويل في توفير الأمن والاستقرار في الضفة الغربية. وفي نهاية المطاف، سيكون الكل في ظل سلطة فلسطينية متجددة، باستطاعها الدخول في حوار هادف ضمن الجهود الدولية للتوسط في سلام دائم في المنطقة، فبسلاح التفاوض وحسم إدارة الأزمات لن يتكرر سيناريو حرب السابع من تشرين الأول (أكتوبر) مجدداً، وستحدث حالة من الاستقرار لسكان غزة، وربما يمكنها الوصول إلى حل مستدام ينهي الصراع العربي الإسرائيلي قريباً!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطر الصهيونية على البشرية
رياض -

هذه المجموعة البشرية من الصهاينة والمتصهينين في فلسطين وخارجها خطر على البشرية ، ولا يقتصر أذاها على الفلسطينيين كما يعتقد بل يطال البشرية كلها ، ان ما يفعلونه بالبشر والحجر في غزة لا يوصف و لا يمكن ان يكون هؤلاء المرضى النفسيين ومن يؤيدهم في اجرامهم في عداد البشر ولا علاج لهم إلا قعر الجحيم ،،

الافتراء عاقبته وحشة ،،
صلاح الدين المصري -

المفترين على المجاهدين و المرددين لدعايات الصهاينة والمنافقين ، تحدثت عنهم سورة التوبة ونزعت عنهم الايمان والإسلام ، وتوعدهم الله بالعذاب الاليم ولن ينفعك السيسي ولا غيره ،،

يا عارك يا مسلمة ،،
فؤاد حديد -

بصراحة بعض النساء المسلمات عار على الدين والدنيا والانسانية، عندما نقارنهن بمواقف النساء غير المسلمات بين قوسين كافرات ، حيث نجد الكافرات متعاطفات مع نساء وأطفال غزة واهل فلسطين عموماً ، ويشجبن جرائم الكيان الصهيوني و يدن مشاركة حكومات بلدانهن في ذلك ، ويتحملن الاذى النفسي من الإعلام المتصهين و الجسدي من شرطة مكافحة الشغب ضرب بالهراوات وصعق بالكهرباء و تقييد بالأصفاد ، يا عارك يا مسلمة ،،

فصائل المقاومة تذهل العالم ،،
نادر -

فصائل المقاومة‏ في غزة ، لم تخرج كل ما في جعبتها الى الآن ، ‏كل ما اعتقد العدو أنه سيطر وكسر حدة المقاومة في ⁧‫#غزة‬⁩ .. رجع بخيبته الى الى المربع الأول ، ‏العالم .. متفاجئ من قوة التخطيط العسكري والإتقان في الهجوم والتصديّ والإعداد ‏باختصار ترقّبوا صرخات العدو بالمفاجآت القادمة ،،

لا مكان الصهاينة في فلسطين وعملاؤهم سيتركونهم خلفهم ،،
نضال -

كتب الخبير الأمني الإسرائيلي يوسي ميلمان: "اعترف جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد للمرة الأولى بأنه تفاجأ بأحداث 7 تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك في وثيقة أعدها الموساد للطبعة الجديدة من نشرة مركز تراث وذكرى الاستخبارات الإسرائيلية، والتي تتضمن تفاصيل نشاط الوكالة خلال الحرب في غزة". وأشار ميلمان إلى أن "الاعتراف قد يبدو بديهيا، لكنه يحمل في الواقع أهمية عندما يظهر في منشور رسمي للوكالة"، مبينا أنه "رغم أن الوثيقة لم تكن موقعة، إلا أنه من الواضح لأي شخص مطلع على إجراءات عمل الموساد فإن كل كلمة فيها تمت الموافقة عليها من قبل رئيس الموساد ديفيد بارنياع".

سيهزم الجمع ويولون الدبر ،،
ابراهيم -

هل تعلم أن محافظة ⁧‫رفح‬⁩ ‏التي تتهددها منذ شهور أقوى دولة عسكرية في الشرق الأوسط ‏ومن ورائها أمريكا والغرب ‏بجيوشهم وأساطيلهم وطائراتهم وصواريخهم وإعلامهم واقتصادهم…‏ويظاهرهم خونة ‏الحكام والأقلام هل_تعلم‬⁩ ‏أن مساحتها حوالي 60كم٢ فقط!!‏ماذا يعني هذا؟؟‏هذا يعني أنها جزء واحد من 450 جزء من أرض فلسطين التاريخية التي تبلغ مساحتها 27000كم٢.

جيش السيسي الصهيوني يعتدي على اهل غزة و الصهاينة يفرون ،،
شعث -

هيلل بيتون - المراسل العسكري ‏" الاوامر جاءت للجنود و وحدة المدرعات في غلاف غزة باخلاء المكان فوراً تخوفاً من معلومات مخابراتية بعملية جديدة للمقاومة .. الجنود والضباط هربوا كاللصوص .."و جيش السيسي الصهيوني يعتدي على اهل غزة ،،

وقاحة لها ما بعدها ،،
رياض -

‏السفير الصهيوني لدى الأمم المتحدة يستخدم آلة تمزيق الورق لتمزيق ميثاق الأمم المتحدة على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل التصويت على قرار أممي للاعتراف بالدولة الفلسطينية. ما كان لهذه الوقاحة أن تتم لولا الدعم الأمريكي المطلق للاحتلال.

كم سيحتاج الصهاينة من السنوات للقضاء على المقاومة؟
رياض -

‏لفت انتباهي في الفيديو الأخير الذي نشرته المقاومة للعمليات في رفح، كلمات المقاتل من داخل النفق حين قال: 'قبل قليل ضربنا قوة خاصة، والآن سوف نضرب دبابة ميركافا 4.' الملفت أن نفس مجموعة هذا المقاتل نفذت ضربتين وعادت إلى قواعدها سالمة. أي أن من يضرب دبابات وقوات الاحتلال هم أفراد لا يتعدون أصابع اليد الواحدة. لو فرضنا أن عدد مقاتلي المقاومة في رفح كما قالت الصهاينة اربعة آلاف مقاتل، فكم تحتاج للقضاء عليهم؟ سنة؟ سنتين؟ والله إن شعبنا ومقاومته يسطرون أعظم المشاهد في معركة وإبادة غير متكافئة.

جنون البقر يصيب ممثل الكيان الصهيونى بالأمم المتحدة !
رياض -

قبل قليل ‏جن جنون سفير الكيان الصهيوني في الأمم المتحدة بعد موافقتها على ضم السلطة الفلسطينية إليها .‏ سفير الكيان لدى الأمم المتحدة "إردان" رفع ملصقًا للسنوار وقال مخاطبا :‏"رئيس دولة حماس، الدولة التي من المفترض أنها تمولها الأمم المتحدة وتدين بوجودها للمنظمة".

يا أخوان الطواغيت غزة أيقظت العالم ،،
رياض -

‏لقد أيقظت ⁧‫غزة‬⁩ العالم كله! ‏ولم تكتب بداية النهاية لإسرائيل؛ ‏بل كتبت النهاية للمشروع الصهيوني فى العالم أجمع! ‏هذا الرجل الغربى يحمل لافتة تقول: ‏"يظن العالم أن إسرائيل تحتل غزة، ‏والحقيقة أن ⁧‫#إسرائيل‬⁩ تحتل العالم كله إلا غزة " ‏إطمنوا،لن تذهب دماء الأبرياء الأطهار هدرا. ‏⁧‫فغزه_تقاوم_وتنتصر‬⁩

قالت المقاومة كلمتها لا بقاء للاحتلال في غزة ولا لأذنابه ،،
رياض -

لقد قالت المقاومة كلمتها لا بقاء للاحتلال في غزة ولا لأذنابه من سلطة أوسلو الامنية قامعة احرار فلسطين، ولا بقاء لأي قوة عربية او دولية تدخل في القطاع بدون اذن وتنسيق مع المقاومة ، تم قصف الرصيف الامريكي على شاطئ غزة لأنه اقيم بدون تنسيق مع المقاومة ، فتم سحبه إلى أسدود ،،

الى أذكى اخواته واخوته
قول على طول -

مادام انتصار المقاومه ممكنا فما الداعى للمفاوضات وخاصة أن فصائل المقاومه أذهلت العالم ؟ عليكم اكمال المسيره حتى النصر النهائى وسحق الأعداء الصهاينه عن بكرة أبيهم وخاصة أن معكم " حزب الله " وأنصار الله وربما تأتى الملايكه المسومه والحجر والشجر..قول يا رب ونقول مبروك النصر النهائى ..والعالم كله يرتاح من هذه المشكله المزمنه والصداع الدائم والمعروف باسم القضيه الفلسطينيه ...

المقاومه أذهلت العالم فعلا وليس قولا
قول على طول -

قامت " المقاومه " الباسله بالعمليه اياها وبعد ذلك لم نرى لهم أثرا ..ومن فرط ذكاء المقاومه أنهم لم يحسبوا رد فعل العدو الصهيونى ..بل قامت " المقاومه " الباسله بالاختفاء مثل الجرزان فى الأنفاق أو قتلوا أو فروا - كعاتكم أو كعادتهم - وتركوا أهل غزه يتجرعون مرارة الذل والهوان والبؤس ويشربون كأس الموت كل يوم ..ويهربون من الشمال الى الجنوب وبالعكس حسب أوامر الصهاينه ..ويتسولون قطعة خبز أو شربة ماء .. ناهيكم عن دمار غزه بالكامل وبقية القصه معروفه . ربكم يشفيكم من الشعوذات .