فضاء الرأي

قرار مُجحف في حقّ الفلسطينيّين

يجري غض الطرف دولياً عن جرائم إسرائيل في غزة التي ذهب ضحيتها الآلاف من القتلى والجرحى
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مِن خلال القرار الذي أصدرتْه محكمة العدل الدوليّة اليوم الجمعة 24 أيار (مايو) 2024، والذي يأمر إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح، يتّضح أنّ المحكمة قد غضَّت الطرف عن جرائم إسرائيل في غزة التي ذهب ضحيتها الآلاف من القتلى والجرحى وتدمير ما يفوق 70 بالمئة من البنية التحتية من منازل المواطنين ومستشفيات ومدارس وغيرها، ولا تزال إسرائيل تمارس جرائمها اليوميّة في حق المدنيّين بِقصفها العنيف للمنازل ومآوي النازحين وطواقم الإسعاف، بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية. كما دعَت المحكمةُ إسرائيل إلى فتح معبر رفح لدخول المساعدات لأهالي غزة الذين يموتون يوميّاً بالعشرات جرّاء انعدام الأدوية والغذاء والوقود.. كما قَضت المحكمة بإطلاق حماس الفوري للأسرى الإسرائيليّين دون شروط.

هذا القرار مُجحِفٌ في حقّ الفلسطينيّين في غزة الذين يتعرَّضون لإبادة جماعيّة لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، منذ الحرب العالمية.

إذا كانت هذه المحكمة الدولية مُستقِلّةً في قرارتها، فعليها بإجراء تحقيق حول مجازر إسرائيل في غزة، وذلك من خلال تشكيل لجنة مُحايِدة تقوم بتقصّي حقائق ما يجري في غزة من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ومن جرائم ضدّ الإنسانيّة ومن خرقٍ صارخ لجميع القوانين والأعراف الدوليّة، وبعد التحقيق في الجرائم وبناءً على ما ستتوصل إليه اللجنة من نتائج تقوم المحكمة بِإصدار قرار جدّي وحاسم، والذي يُجبِر إسرائيل على إيقاف حربها بصفةٍ دائمة ضدّ المدنيين في غزة ويُرغمها على سحب جيشها وفتح جميع المعابر لإدخال كل مستلزمات الحياة للشعب الفلسطينيّ في غزة.

إقرأ أيضاً: إسرائيل تُواجِه جَبْهَتَيْ حربٍ في غزة

من الواضح أنَّ محكمة العدل الدوليّة تُحاوِل إرضاء الولايات المتحدة الأميركيّة، لمّا تناولت فقط قضية رفح دون غيرها من المناطق الفلسطينيّة التي تتعرّض لأشنَع الجرائم من مجازر جماعيّة في حق الأطفال والنساء والشيوخ، والدليل على ذلك أنّه سبق لِأميركا، قبل الحرب على رفح، أن حذّرت إسرائيل من توسيع نطاق حربها في المدينة ونواحيها، وهذا ما ذهبت إليه المحكمة في قرارها الذي اقتصر على رفح دون غيرها من المناطق الفلسطينيّة.

معظم المُتتبّعين للشأن الفلسطينيّ يأملون تنفيذ قرار المحكمة الدوليّة، رغم عِلّته وما يشوبه من اختلالات واضحة يعرفه الخاص والعام، وفي هذا الصدد يُطرح السؤال التالي: هل هناك آلية لدى المحكمة لإنفاذ قرارها هذا؟ علماً أنَّ المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد صرّح، الجمعة، أنّ قرارات محكمة العدل الدولية "ملزمة"، ويتوقّع الأمين العام أن يلتزمَ بها الأطراف المعنيون "بحسب الأصول"، وذلك بعدما أمرت المحكمة إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح.

إقرأ أيضاً: دَعمُ المَغرب لأهالي القُدس نموذجٌ يجب الاقتداءُ به

وللإشارة، فإنّ الولايات المُتحدة الأميركيّة تُساهِم في كلّ الجرائم التي تقترفُها إسرائيل في فلسطين بِدعمِها عسكريّاً ولوجيستيّاً وتخطيطاً وتنفيذاً، مُتحدِّيةً في ذلك قرار محكمة العدل الدوليّة. وقد بتَّت قناة "الجزيرة" مساءَ الأحد 26 أيار (مايو) صوراً مباشرةً مُروِّعة لقصف إسرائيليّ لِمنازل المواطنين الأبرياء، ذهبَ ضحيتها العشرات بين قتيل وجريحٍ جميعهم من الأطفال والنساء والعجَزة والمرضى، مِمّا يدُلّ على أنّ الكيان الإسرائيلي لا يعبأُ بقرار المحكمة الدوليّة، وأنّه ماضٍ في جرائمِه ما دام في حِمى الإدارة الأميركيّة الآمِرةِ والناهيةِ له، ودونَها لا أحدَ يستطيع إيقاف آلته الحربيّة التي تأتي على الأخضر واليابس في فلسطين المُحتلّة. ليس هناك من سبيل لإجبار إسرائيل على إيقاف مجازرِها ومذابِحها في غزة سوى توحيد كلمة الدول العربيّة والإسلاميّة في مُمارسة ضغوطات جدّيّة وصارمة على أميركا، تشمل سحب سفرائها من واشنطن ومنع تصدير النفط لها وللدول الغربية المُساندة لإسرائيل، وألّا تنتظِر من محكمة العدل الدولية ولا من محكمة الجنايات الدولية إيقاف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينيّ، لكون كل المنظمات الدولية، القضائيّة منها والحقوقيّة خاضعةُ للضغوط الأميركيّة، ولا حول لها ولا قوة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخلاصه
قول على طول -

قتل المدنيين جريمه ..وخطف المدنيين جريمه ..ومن يفعل ذلك فهو مجرم ..ونحن ندين اسرائيل على هذه الجرائم ..هل تجرؤ وتدين حماس على نفس الفعل ؟ وعلى ماذا تراهن حماس حتى الان وتحتفظ بالرهائن وخاصة أن أغلبهم مدنيين وكبار السن وسيدات وأطفال ؟ تأكد أننى أؤيد حق كل انسان فى الوجود أن يعيش داخل دواه مستقره .

أسئله للسيد الكاتب
قول على طول -

من الذى قام بالاعتداء أولا ..هل حماس أم اسرائيل ؟ وماذا فعلت حماس يوم 7 اكتوبر ..وماذا كان رد فعل الذين أمنوا وأولهم حضرتك ؟ وماذا كان وصفكم ل 7 أكتوبر ؟ وهل كنت تتوقع أن اسرائيل سوف تسكت أو مطلوب منها السكوت بعد 7 اكتوبر حتى ترضى عنهم ؟ وهل أى عسكرى لا يحسب رد الفعل الخصوم ؟ وهل لا يحاسب على تهوره أو غبائه ؟ جاوب بينك وبين نفسك أنا لا أنتظر الاجابه . تأكد أننى لا أدافع عن اسرائيل فهى لا تحتاجنى للدفاع عنها بل أحترم عقلى وعقول الأخرين .

اصطفاف الاوغاد مع الاوغاد
حدوقه -

ثقافة اليهود في دينهم ‏أقتلوا الاطفال والنساء في قتل المسلمين ستهل عليكم البركة‏ ليس بيننا وبين المسلمين سلام ‏ رسالة لداعمين التطبيع ومن يؤيدهم ..عبارة ستفرح كل مسيحي متصهين ولكنها تنطبق على المسيحيين ايضا وعلى كل البشر الم يقل حاخام الكيان الأكبر ان قتل المسيحي امر لا يستوجب الاثم ، و ان من واجب كل يهودي ان يبصق على مقدسات كل مسيحي وان يضطره إلى أضيق الطريق في ازقة البلدة القديمة وان يمنع من غشيان كنيسة القيامة في مناسبة قيامة ربه ، صحيح اللي اختشوا ماتوا يا غجر مصر والمهجر ،، ،،

محنة العقل القبطي المتصهين المهزوم بفعل قرون من الاذلال
صلاح الدين المصري -

معضلة العقل القبطي الغجري المهجري المتصهين ، انه لا يعرف الكرامة والشرف والحرية التي تقاتل دونها الشعوب الحرة ، لقد استمرأ العقل القبطي الذل بفعل قرون من الاذلال على يد الرومان وثنيين و كاثوليك وحتى لما حررهم الاسلام ظلوا تحت اذلال كنيستهم لهم ، ليس ل الأقباط من نوعية فؤلاوس إلا البذاءة ملجأ كل جبان خلف شاشة الكمبيوتر،،

اعتذار لازم إلى الخنازير ،،
مصطفى ممدوح -

قال النائب ديفيد غيرو بعد مشاجرة مع النائب الصهيوني مائير حبيب: "أعتذر لجميع الخنازير في فرنسا، لم أر قط خنزيرا يدافع عن إبادة جماعية".

اصحاب الاخدود مسيحيين احرقهم اليهود احياء ،،
بلال -

اصحاب الاخدود الوارد ذكرهم في القرآن الكريم ، مسيحيون ، احرقهم اليهود احياء ،، بالمناسبة وللمفارقة، من قتل وأحرق أصحاب الأخدود هم اليهود.يلاحظ الحضور الكثيف للقتل عند اليهود في كل ظهور لهم.

بسيطه يا شيخ ذكى
قول على طول -

أى نصوص دينيه أو غير دينيه - يهود وغيرهم - تحرض على الكراهيه أو على قتل الأخرين أو على العنصريه فهى نصوص قبيحه ونصوص شيطانيه وهذا يطبق على كل الأديان وعلى كل الشعوب بنفس المعيار ..وأى شعب يعتدى على الغير بناء على النصوص السابقه فهو شعب همجى ومن أسفل السافلين وعبد للشيطان وأعوانه .واذا كان اليهود فعلوا ما تقوله ولديهم ما تقوله من نصوص فهم عبيد للشيطان وهذا يطبق على الجميع .

لذلك أرسلهم المسيحيون إلى فلسطين
بلال -

وضعهم الغرب في غيتوهات وعزلوهم عنهم وكأنهم حيوانات خطرة او جراثيم.. قتلوهم بكل طريقة.. حتى السويسريين الكيوت المهذبين قرفوا من قتلهم بأيديهم فوضعوهم في آبار واغلقوها عليهم بالاسمنت.. لم يكن ذلك عبثا...إنهم يهود!.

الخلاصة انك نذل وجبان وشتام بذيء يا فولاؤس الغريغي ،،
حدوقه -

لا يوجد في الكيان الصهيوني مدنيون كل قادر على حمل السلاح مجند ، ولو بلغ السبعين ، ذكور واناث ، ويجري تدريب الأطفال على حمل السلاح ، ويعبئون بالكراهية والبذاءة كما تفعل مدارس الاحد في كنيستك ، المدنيين من النساء والاطفال والعجائز أطلقتهم حماستنا وقت مبكر من الحرب ، وابقت على العسكريين الذين قتل بعضهم في القصف الصهيوني على غزة ،، الخلاصة انك نذل وجبان وشتام بذيء يا فولاؤس الغريغي المتصهين،،

كلما توحش الاحتلال قربت نهايته ،،
رياض -

العدو الصهيوني النازي الإرهابي المجرم ،ج الجبان يحصي الجثث ، يظن انه كلما أمعن في قتل المدنيين أطفال ونساء وشيوخ ودمر المدن على ساكنيها ، ان المقاومة ستهزم وان الشعب سيسلم وهذا العدو الجبان المستأسد على المدنيين لا يتعلم من تجارب الشعوب التي قاومت الاحتلال من فيتنام إلى الجزائر مروراً بأفغانستان، و ان عدّاد الجثث لا ولن يثني الشعوب عن طلب الحرية مهما كانت التضحيات ، وانه كلما توحش الاحتلال قربت نهايته ،،

النظم العربية متورطة في مايحصل للفلسطينيين في غزة والضفة
بلال -

نظام سايكس بيكو الوظيفي متورط في جريمة غزة وخذلان شعبها ، مثل الجيوش العربية المدججة بأعتى الأسلحة ولا تستخدمها ، كطقم كؤوس الكريستال التي تشتريها الأم و لا تستعملها أبدا ،، النظم العربية متورطة في مايحصل للفلسطينيين في غزة والضفة ،،ولها نصيبها من الاثم والعذاب بسبب خذلانها لغزة ،،

شوف موقف الأوادم لا الخنازير ،،
حدوقه -

"أنا مصدومة جداً، مذهولة، متجمدة في حالة صدمة".. ناجية من الإبادة الجماعية لمجتمع التوتسي في رواندا قبل 30 عاماً تقول إن الفلسطينيين يتعرضون لشيء مماثل، خلال مشاركتها في مظاهرة تضامن مع غزة بواشنطن.

رهان على حصان خاسر
رياض -

يجب ان نلاحظ ان الأنظمة العربية و الخليجية الوظيفية تراهن على حصان خاسر ،، الكيان الصهيونى كيان وظيفي ككل النظم العربية و يستمد القوة التي تسري في شرايينه من الغرب المجرم ، وعجباً ان هذه النظم تحارب ضد مستقبلها عندما تراهن على حصان خاسر ،،

فضل غزة على الغربيين ،،
حدوقه -

نجح اليهود في تدييث وتخنيث الاوروبيين و نجحت غزة في إيقاظهم ،،